الجواهري: اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء "خطوة تاريخية جبارة"

الجواهري: اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء "خطوة تاريخية جبارة"
الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 00:00

قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إن اعتراف الرئيس الأمريكي بمغربية الصحراء واعتماد بلاده الخريطة الكاملة للمملكة هي من الناحية السياسية خطوة تاريخية جبارة من طرف أعظم دولة في العالم.

وأشار الجواهري، ضمن ندوة صحافية رقمية عقب اجتماع مجلس البنك المركزي الاثنين، إلى أن “هذا الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء سيليه قدوم المستثمرين الأمريكيين للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة”.

وتوقع والي بنك المغرب أن تعترف دول كبرى أخرى بمغربية الصحراء عقب الاعتراف الأمريكي، مورداً في هذا السياق أن هذه المستجدات خلقت “سُعاراً لدى الجارة الجزائر”، في إشارة إلى موقفها الرافض لخطوة واشنطن تُجاه قضية الصحراء.

ولفت الجواهري، رداً على أسئلة الصحافيين حول هذا الموضوع، إلى أنه “بعد العملية الدبلوماسية والسياسية، يأتي ما هو استثماري ومالي وبنكي”، حيث لم يستبعد في هذا السياق أن تأتي بنوك أجنبية لطلب الاشتغال في المغرب.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقّع، الخميس الماضي، مرسوم اعتراف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية، تلاه اعتماد خريطة رسمية جديدة للمغرب تضم الصحراء، خلال مراسم أُقيمت في السفارة الأمريكية في الرباط السبت الماضي.

ومن المقرر أن تفتتح واشنطن قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية.

وحسب تقارير إعلامية أمريكية، تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لإعلان حُزمة من المشاريع الاستثمارية في الصحراء بمليارات الدولارات، حيث عبرت إدارة ترامب عن استعدادها لتقديم مساعدات مالية للمغرب تصل إلى 3 مليارات دولار من أجل الاستثمار.

الاستثمارات الاعتراف الأمريكي عبد اللطيف الجواهري مغربية الصحراء والي بنك المغرب

‫تعليقات الزوار

8
  • Tiznit freeman
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 00:13

    لحد الآن أحاول أن أستوعب كيف استطاع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان يُقنع مليار مسلم أن إسرائيل كيان صهيوني عدو يحتل بلاده يتوجب مقاطعتها ومقاطعة منتجاتها ثم يلجأ إليها من أجل العلاج حيث وافته المنية مؤخرا، إما أنه في غاية الذكاء أم أننا في غاية الغباء!

  • Mohamed
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 00:58

    منذ سنين نريد هذا الاتجاه الناجح، غير ان الاغبياء لا يعرفون مصلحتهم الا بالجهل فقط.
    اما اليهود فهم اسرتنا عاشوا و نعيش معهم .

  • محمد جام
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 01:53

    اعتراف جيد.
    المصيبة هي فرنسا حليفتنا و مستعمرتنا لازالت لم تفتح قنصليتها بالعيون أو الداخلة.

    يجب الضغط عليها لتسريع تسوية هذا النزاع.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 02:41

    كنا نحتقر دبلوماسية المغرب
    ها هو اخد علامة البصمة بعد ان تم تسجيل الاعتراف في السجل الفيدرالي الامريكي ما يعرف عندنا بالجريدة الرسمية

  • لهلال الرباط
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 09:33

    بعد صدور وظهور المرسوم الرئاسي لترامب الى جانب الخريطة السياسية للمغرب حول مغربية الصحراء ، اتطلع الى معرفة راي المتخصص في حل وفك النزاعات الدولية ذ الجوهري المقيم بامريكا ، والشكر مسبقا .

  • ولازلنا متأخرين
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 12:14

    لو قام المغرب بدعم البحث العلمي و التكنولوجيا العسكرية و صناعة الأسلحة و الآليات العسكرية لاستطاع فرض قوته و وجوده في المنطقة ولاستطاع أن يكون قوة اقتصادية و عسكرية يضرب لها ألف حساب ولضرب عدة عصافير بحجر واحد … نأمل أن يصل المغرب إلى هذا المستوى الذي سيعتز به كل مغربي.

  • إلى المعلق ...teznit
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 12:42

    تذكير لك أخي الموفق ..
    في الحديث 《اذكروا أمواتكم بخير》

  • MAMIZOU ALGER
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 16:57

    انقلبت هذه الاية بفعل هذا الخطأ السياسي القاتل . لان شراء الاعتراف مقابل التطبيع يعني شيئا واحدا هو ان انك غير مقتنع بمغربية الصحراء اقتناعا تاما وتلجأ الى بيع المواقف من اجل شراء الاعتراف خصوصا ان المشتري ليس الا اسرائيل التي يعلم العالم انها تحتل ارضا فلسطينية بالقوة وانها اسوأ عنصرية عرفها التاريخ الحديث .في حين ان الشعب المغربي مقتنع تماما بمغربية الصحراء ومستعد لفدائها بنفسه ان اقتضى الامر .لم تكن هناك أسباب مقنعة لأنه إذا كان هذا هو سبب التطبيع فالإهانة أكبر، لأن هدف التطبيع صار الإحتماء باسرائيل ، وهذا دلالاته مذلة…

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال