الجواهري: "الأخوين" تسعى إلى المراتب الـ10 الأولى في إفريقيا

الجواهري: "الأخوين" تسعى إلى المراتب الـ10 الأولى في إفريقيا
الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:15

مع اقترابِ احتفالها بالذكرى العشرين لتأسيسها، والتي ستحُلّ خلال السنة القادمة، تسعى جامعة “الأخوين”، إلى احتلال المراتب العشر الأولى، بين الجامعات في القارة الإفريقية، في أفق سنة 2020، حسب ما كشف عنه رئيس أمناء المجلس الإداري للجامعة، عبد اللطيف الجواهري، بمناسبة حفل تخرّج الفوج السابع عشر الأسبوع المنصرم.

وقال الجواهري، جوابا على سؤال لهسبريس، حول التدابير التي اتخذها المجلس الإداري للجامعة لبلوغ هذا الهدف، إنّ المُنطلق والهدف، الذي اتفق عليه أعضاء المجلس الإداري، لا من الناحية التربوية والمالية التأطيرية، “هو أن تكون لدينا خريطة واضحة، من أجل الالتحاق بالرّكب أو تجاوزه، ومسايرة التطور تدريجيا، في أفق سنة 2020”.

من جانبه قال رئيس جامعة “الأخوين”، إدريس أعويشة، إنّ الاعتماد الدولي الذي ستحصل على الجامعة من مؤسسة EPAS الأمريكية، والتي تعتبر من أعرق الهيئات المانحة للاعتماد للجامعات في العالم، معناه أنّ جامعة “الأخوين” وصلتْ إلى تحقيق المعايير التي تضعها المؤسسة الأمريكية.

وأضاف المتحدّث أنّ إدارة الجامعة تركّز على ضمان الجودة على مستوى اعتمادات الكليات والبرامج، كما تسعى إلى تكثيف التعاون مع الجامعات الدولية، مشيرا في هذا الصدد إلى أنّ أزيد من 200 طالب أجنبي يدرسون في جامعة “الأخوين”، ويعودون إلى جامعاتهم، وفي المقابل يذهب عدد مماثل من الطلبة إلى الجامعات الدولية، ويعودون إلى “الأخوين” لإتمام دراستهم، لافتا إلى أنّ الجامعة تسعى إلى رفع نسبة الطلبة الأجانب الذين يدرسون فيها إلى 20 في المائة.

وجوابا على سؤال لهسبريس حول ما إنْ كانت إدارة جامعة الأخوين تفكّر في إنشاء فروع لها في مدن مغربية أخرى، قال إدريس اعويشة إنّ ذلك مطروح، وأنّ الجامعة من المرتقب أن تفتح فرعا لها في مدينة الدار البيضاء، فيما قال رئيس أمناء الجامعة، عبد اللطيف الجواهري، إنّ إنشاء فروع لـ”الأخوين” في مدن مغربية أخرى يعتبر من النقط المدرجة في رؤية 2020، “غير أنّ هذا يتطلب إمكانيات بشرية ومالية، ومبدأ الأخوين يتركز على استقلالية الجامعة من الناحية المالية، ولا نريد أن نلجأ إلى الدولة لكي تخصص لنا اعتمادات مالية”؛ يقول الجواهري.

من ناحية أخرى، شرعت جامعة “الأخوين”، منذ بداية السنة الجارية في إنشاء مركز للتكوين المستمر، بمدينة إفران، يُنتظر أن تنتهي به الأشغال خلال شهر أكتوبر القادم، بميزانية تربو على مليارين ونصف المليار سنتيم، ويضمّ جناحا فندقيا من أربع نجوم، به 100 غرفة من مختلف المستويات، وأجْنحةَ لإيواء المستفيدين من التكوين داخل المركز، وسبعَ قاعات للتكوين، وقاعة للعروض، ومرافقَ أخرى؛ “المركز يضمّ جميع المرافق الكفيلة بضمان الراحة للمستفيدين من التكوين”، يقول سعيد النعماني، المكلف بالمهمّة لدى رئاسة جامعة الأخوين.

‫تعليقات الزوار

28
  • Hasnaoui
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:58

    لو اعطيتم لاابناء الشعب الفرصة, يقينا بعون الله يكون المغرب من افضل الجامعات العالمية.

    مع الاسف الاطر الكبرى تمشي على نهج واحد, ولاتتصور ان المغرب يملك طاقات شبابية لم يكونوا يتصورونها في كل حياتهم.

    يظنون ان التعليم هو فقط للاغنياء ميسر, ومستحيل ان يتعلم من هو في ضيق.

    والعكس هو الصحيح. المانيا تعتمد في بحوثها على الطبقة الوسطى التي لديها صعوبات, اما ابناء الجامعات الغنية في المانيا فهم مهيؤون فقط للبروتوكولات الفارغة.

    ولااظن ان الجواهري باحتراماتي له والاخرين, لهم ادنى فكرة عن من يعمل في البحث العلمي في المانيا : شباب عاد جدا. تعتمد عليه الدولة في كل ما تفكر فيه .

    صعب ان يتطور المغرب بالعقلية لا تشجع الا جامعة الاخوين والوزير يصرح ان البحث العلمي تحت الصفر في المغرب.
    ولو كانت جامعة الاخوين الاولى في افريقيا, هذا لايعني اي شي في الحقيقة, لانها ليست الطريق الناجح في المغرب .

    اتقوا الله في هذا الشعب واتركوا ابناء الشعب يحملون مسؤوليتهم ..

  • Rachid
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:02

    C'est quoi le classement actuel de l'universite?

  • عاجل
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:19

    هل "هذه الاخوين" تخرج من يصنع الطائرات او الكمبيوترات او الغواصات او علماء في الذرة او علماء متخصصون في الوقاية من حوادت السير او اختصاصيين في القضاء على دور ااصفيح او في علم اللغة،اللغة العربية،وليس لغة المستعمر الجديد القديم،ولماذا لديا انطباع من ان فقط بعض المحظوظين من يستطيعون الالتحاق بهذه الجامعة،اذن هذه عنصرية…..وهل هذه الاخوين باستطاعتها ان تنافس الجامعات الامريكية التي تحتل الرواتبالاولى عالميا كل سنة!!؟؟

  • مصطفى
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:07

    المرتبة 10 ولكن من هو المستفيد هل هو الشعب المغربي البسيط انها فئة ميسورة فقط …..

  • الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:15

    السلام عليكم
    باختصار الكلام هنا شيئ والواقع شيئ فجامعة الاخوين بحكم معرفتي بتلات جامعات مغربية .مكناس والرباط ومراكش فالوحيدة المتقدمة في البحث العلمي هي القاضي عياض اما الاخوين فهي جامعة خصوصية لذلك ان تنشئ فروع لها مسألة ربحية .
    وبحكم معرفتي بجامعات المانيا.هانوفر و أخن وكولن و هالة زاله في شرق المانيا وبوخوم فهي مدن جامعية والموسم الدراسي يمتد لستة اشهر كما ان الطالب ليه منحة شهرية تلات اضعاف المنحة المغربية والمكتبات التابعة لها لا تقارن بالامكانيات المغربية ولا حتى المطاعم الداخلية ولا الخارجية ولا الاحياء الجامعية والادهى ان هناك لائحة الانتظار بسبب الطلبة القادمين من العالم اضف لذلك حسن التنظيم وتنوع الادارات.
    المرجو من المغرب انشاء مدينة جامعية وبناء كليات في كافة عمالات المغرب لانها بالفعل ذات مردود اقتصادي كبير بدل اضاعة الاراضي في انشاء التجزئات السكنية على نمط الكاريانات .فلا السيد الجوهري ولا غيره يقولون ماينبغي أن يكون .فقط الترقيع.جامعة الاخوين جامعة عادية فقط نزلائها يستطيعون التفرغ للدراسة.ولا احد في الدنيا يعتبر شهادتها مميزة إذا قارنتها مع نضيراتها العالمية.وشكرا

  • el mkennebi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:20

    Selon le standard International, cette université ne sera pas classée premiere même pas au Maroc. Probablement, au niveau africain, des universités de la Somalie seront mieux classées. La raison est que les professeurs qui assurent la formation n'ont pas de production scientifique, ils ne sont pas engagés dans l'industrie et ils ne créent pas d'entreprises

  • dbdbfjf
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:31

    EPAS est une accreditation europeene (pas americaine) et de tres faible qualite. Les vrais accrefitation sont AACSB ou EQUIS mai alkhawayn a un niveau faible pour les avoir. alakhawayn est gere a la marocaine par une bande de dinosaurs qui sont pratiquement tous des profs d'anglais qui ne se conaissent pas en recherche et accreditation. comme partout au maroc ils profitent des resources de l'ecole et ne donnent pas la chance aux jeunes qui sont plus modernes et conaisseuers en recherche et accreditation. domage pour une ecole avec un si haut potentiel.

  • nadori
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:10

    حتى لو احتلت المرتبة الاولى فهي تمثل حقيقة التعليم بالمغرب …لذا فهو خبرنا لن يفرحنا بل العكس سيشعرنا نحن أبناء الشعب ان الرداءة تخصص لنا و الجودة تخصص لابناء اصحاب الثروة و النفوذ فقط

  • Marocain
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:27

    Al Akhawayn n´a pas de classement international car elle ne remplis meme pas les critéres pour etre evaluer. En Afrique elle est classé 25 éme

  • تعليم طبقي بامتياز
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:53

    تعليم طبقي بامتياز،يخدم الأغنياء ويخدل الفقراء والطبقة المتوسطة وفي الأخير المغرب كدولة وشعب هو الخاسر في نهاية الأمر
    لا مستقبل علمي وثقافي واقتصادي واجتماعي للمغرب بدون تعليم شعبي ديموقراطي يساوي بين جميع المغاربة

  • sami,الى من يهمه الأمر
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:00

    اتمنى من جلالة الملك ان يبادر استقطاب الجامعة اﻷمريكية في الرباط كا عاصمة المملكة على غرار الجامعة اﻹمريكة في بيروت لبنان aub التي اسست قبل 1880 والجامعة اﻹمريكية في دبي aud تأسست في التسعينيات هاتان الجامعاتان تخرجان كوادر أطر على طريقة American system education شواهد علياء يتحملون مسؤولية في اقتصاد سياسة علوم وتكنولوجيا في يلدانهم وناجحين ﻹن بصراحة النظام الفرنكوفوني بداء يتلاشى

  • Prof
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:13

    Il est très difficile de mieux se classer sans recherche sérieuse, et malheureusement la plupart des universités privées ne veulent pas investir en laboratoires et restent limitées au Business management. Il n'y a pas de recherche porteuse comme celle en mathématiques, physique, chimie, sciences de la vie et de la terre, écologie etc etc. De ce point de vue les universités publiques sont et resteront largement supérieures. J'avais proposé à une université privée de créer un labo similaire à ceux des universités publiques avec possibilité de publier 5-10 articles par an mais la proposition est restée sans suite…

  • طالب
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:03

    لا مجال لمحاولة " تجميل " صورة جامعة الأخوين .إنها معروفة لذى الجميع.فالتجميل لا يمكن ان يقاوم السنوات. فجامعة الأخوين، كارثة بالنسبة لأبناء الشعب المغربي .أما أبناء البورجوازية المغربية ، طبقت نهبت أموال المغاربة منذ عقود، فتلك قصة مختلفة.

  • Emiste
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:09

    Le Maroc a besoin de renforcer l'enseignement des sciences appliquées: ingénierie mécanique, ingénierie électrique, ingénierie civil, ingénierie informatique…

    tout en veillant sur la qualité de l'enseignement primaire et secondaire. Ce sont ces sciences dont le Maroc a besoin. On n'a pas besoin des accréditations internationales pour avoir un enseignement

    de qualité, mais il nous faut un enseignement adapté à notre culture et à notre situation économique. Alakhawayn est une université où l'on apprend les sciences

    humaines et sociales qui sont déjà enseignées aux universités publiques GRATUITES. Il vaut mieux investir en ces universités accessibles à tout le monde

    plutôt qu'en une université payante.

  • l'optimiste
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:22

    معظم المغاربة لا تهمهم جامعة الأخوين ما دامت جامعة خاصة تشترط واجبات فوق مقدرة الشعب . الطبقة الميسورة في المغرب كانت تبحث عن جامعة لا يتأثر فيها أبناؤها بالمظاهرات و الإضرابات فحظيت بذلك . لذلك نرى أن الإهتمام قل بالجامعة وبالمستوى التعليمي للمتخرجين من الجامعة حتى أن الدولة قلصت من سنوات الدراسة بالجامعة من 4 سنوات إلى 3 لتخفيف كلفة التعليم العالي ولايهم إن كانت هناك جودة أم لا فالأساتذة في الجامعات العمومية منهم من يشترط شراء كتبه للنجاح في المباريات الشفوية ومنهم من يدخل له الطلبة قنينات الماء وما إلى ذلك … وضع مخزي. فلا حول ولاقوة إلا بالله .

  • Reality
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:38

    Savez-vous que cet établissement fonctionnait avec des prof sous contract renouvelables x fois. il y a des profs depuis +10 ans qui n'ont pas de CDI !!

    c'est contraire à la loi marocaine !!

    savez-vous qu'il y a des prof dans cet établissement et qui sont détachés des universités marocaines publiques, ce qui est étrange pour une université privée, au moment où le gouvernement veut obliger les prof de l'éducation nationale et les prof des CHU médecins, à ne pas travailler dans le privé,

    c'est une autre contradiction purement marocaine !!

    on vous dira que alakhawayn est un établssement public, mais là encore une autre contradiction puisque on y trouve des prof ayant quité la fonction publique DVD, et donc normalement ne peuvent pas revenir à la fonction public !!

    bref, c'est du génie marocain et concentré de contradiction sur le plan juridique et satut !!

    mais la vie est belle, on espère simplement que ses lauréats oeuvreront dans l'intérêt de ce peuple et ce magnific pays

  • كريم
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:49

    نحن لسنا بلد ديمقراطي للآسف .المشكل في إستغلال البلد من طرف فئة قليلة قسمت الكعكة فيما بينها . ماحدث في الدول العربية خير دليل . لمادا لم يطبق نضام الضرائب على الآ غنياء؟ آين تدهب الآ موال المقترضة من الدول المتقدمة والخليج ؟ لمادا الكل خائف في هدا البلد من المخزن؟ الموت واحد إلى جا مرحبا بيه . كلكلم راع وكلكم مسؤول عن رعيته . مصيركم معروف إلى من آتى الله بقلب سليم

  • النعماني حسن
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:02

    في جامعة الأخوين التي يعمل المشرفين عليها وامناوء هذه الجامعة على تلميع وجهها الخارجي اما في الداخل فالمصيبة اعظم بكثير، أبدا من الادارة فهذه الادارة تعرف فوضى عارمة في بداية السنة الدوة الخريفية عندما التحق الطلبة الجدد بالجامعة تسلمت الادارة شواهد البكالوريا النسخ الأصلية مع الوثاءق المطلوبة وبدأت الدراسة وقبل انتهاء الدورة الخريفية فوجىء الطلب الجدد برسالة قصيرة على حواسبهم بأنكم لم تدفعوا لنا الشواهد الأصلية وانتاب الطلبة الجدد قلق شديد وخوف وأخبر اغلب الطلبة اولياوءهم وبعض تشنج الأعصاب وارتفاع ضغط بعض الآباء تبين في الأخير ان الموظفون الذين تسلموا الشواهد الأصلية للباكلوريا لم يخبروا اصدقاءهم الإداريين، ثانيا ان اغلب الأساتذة نساء ورجال مغربة او أجانب لا يقومون بمهامهم كما يجب فهذا أستاذ توقت له زوجته وابنه في حادثة يروي في الحصص كيف وقعت الحادثة وكيف ماتت زوجته وابنه وآخر يتسلم الفروض من الطلبة ثم ينكر ذلك،وآخر يسجل الطلبة غاضبين وهم حاضرون،ثالثا قامت الادارة بإرسال السقوط الى الآباء والعكس صحيح اما المطعم فهو وسخ في الوجبات نجد شعر وأظافر…أين المسؤولون عن الجامعة من كل هذ

  • حمو عصيد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:20

    لا خير فيكم ولا جامعتكم الشبح لا تعليم ولا مستوى ولا قيمة علمية لمن يقصدها لانها بعيدة عن الشعب ومن كان كدلك لا وفق الله فيكم

  • ماجد حسن
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:24

    المسؤولين عن جامعة الأخوين اتقوا الله في الطلبة لو كلفتهم أنفسكم الاستماع الى الطلبة انهم يظلمون صباح مساء من طرف الأساتذة ،سأذكر بعض الأمثلة فقط لان هناك ظلم كبير وكبير جداً،الأساتذة لا يدرسون سوى عشرون دقيقة اما الباقي يستغله الاستاذ في الكلام عن نفسه وأين كان وماذا أكل ولبس، هناك طلبة يسهرون على إنجاز فرضوهم ويسلم هنا للأستاذ وفي الغذ ينكر الاستاذ انه تسلم الفرض، هناك من الأساتذة يقوم بحركات كالله أني في القسم وإذا ضحك الطلبة يتم معاقبتهم،هناك من يحكي طول الحصة بانه يسافر الى كذا او كذا ،هناك من الأساتذة من يطعن في الاسلام ولا يستطيع اي طالب الحديث وإلا فالعقاب معوف،هناك من يرسل الى الطلبة رسائل قصيرة يخبرهم انني لن ادرس كم لأنني ستعرض كلبي على الطبيب، او ان ابنه سيناقش بحثا …الخ بالله عليكم هل نرسل أبناءنا لكي يلتقوا هذه السخفات ؟ لماذا لا يوجد مكتب في الجامعة للاستماع الى ما يعانيه الطالب من قهر وظلم؟ نحن نبيع دماءنا لكي ندفع لكم الواجبات ، ليس لتدفع ها الى هؤلاء المرضى نفسيا من الأساتذة ؟من الواجب عرضهم على أطباء نفسين، لن يسمح لكم الطلبة لا في الدنيا ولا في الآخرة .

  • يوسف
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:41

    هده الجامعة بُنِيت من الأموال التي منحتها السعودية للمغرب في عهد الحسن 2، على اثر فيضانات في فاس و بعض المناطق التي جرفت منازل ومحلات عدة. كانت منحة من ملك السعودية آنذاك عند سماعه الأخبار التي تناقلتها وكالات أنباء عالمية، لتعويض العائلات المتضررة. لكن نسمع بعد أشهر ان الملك قرر استعمال تلك الملايين من الدولارات لفتح جامعة و تسميتها الأخوين.

  • Aui student
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:24

    what do you know about this university to judge it this way ? Do you have at least an idea about what are its educational programs ? what do you know about the American liberal arts model ? What do you know about Al akhawayn in general ? You don't know anything; nevertheless, you keep Barking!! bande des laches!
    Al akhawayn a Siadna is a public, non-profit university founded by a royal decree!! its mission driven by values of human solidarity!!! this university diyal cheffara kima tatsmiwha opens its doors every year to hundreds of moroccan students from all the social classes, and for correcting your crappy ideas, more than 25% of its students are actually benefiting from hundreds of scolarships!!!!! and talking about its programs and academical levels, vous etes loin de comprendre meme si j'essaye a vous expliquer!! Vous n'avez qu'a googler deux ou trois noms de ses laureats et vous allez voir! Bande de jaloux

  • Tayeb
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:59

    Bonsoir,
    C'est dommage que tout le monde sous estime et critique à chaque fois que nous entendons une bonne nouvelle. Alakhaw est une université dont 50% d'étudiants sont issus des classes moyennes et pauvres qui benificient de la gratuité des études et qui occupent actuellement des grands postes de responsabilités à traves le monde et au Maroc. Changez votre mentalité si vous voulez avancer et mettez vous au travail le Maroc à besoin de toutes ses forces. Nous souhaitons un bon rayonnement à toutes nos univirsités y compris Alakhawayn. Voltaire à dit: Ecarter l'ennui, le vice et le besoin, ce sont les conséquences du travail. Ce sont d'ailleurs des conséquences négatives. Vous pourrez fort bien compléter l'étude en montrant que le travail a des conséquences positives : il nous donne la satisfaction d'être utiles, de rendre heureux ceux qui dépendent de nous; souvent il nous donne la fierté d'accomplir une oeuvre personnelle ou de collaborer à une oeuvre généreuse et féconde

  • marouane
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:01

    انا طالب بالاخوين من عائلة فقيرة تقاعد والدي 1000 dh من الجيش درست بسيدي محمد بن عبد الله و لتحقت بالماستر بالاخوين بمنحة تفوق و هناك كثير مثلي. الاخوين كل من يدخلها متفوق و الصرامة بالاظافة الى المنهج الامريكي و كل ما يحتاجه الطالب في دراسته ليس كجامعة الدول بنادم كيجي يدوز المتحان و الساد مكيجيش فاش كيعيطوا ليهم ما نجيش راني نعست معطل بحال الخياطي ديال anglais لي قراني Moroccan cultures و لا مروان نائب العميد لي ما عطناش الشيكات ديال التميز لي خدينا فالتالي ديال العام…

  • marrakchi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:09

    جامعة القاضي عياض تجاهد في البحث العلمي بكل جهدها وبقلة امكانياتها والشباب يعطون كل ما يملكون لرفع مستوى البحث العلمي في المغرب..
    والله شباب يدخلون SPS و كل ما يتعلق بالاتوماتيك من اموالهم الخاصة ويشجعون الطلبة وهذا لسنوات والوزارة ومسؤولوا الرباط لايهمهم

    كذلك اصحاب الادب, يبحثون بكل جهدهم, تحليل افلام وبحث عن ما جد في الكتابة العالمية ووو

    الاخوين ليس الشعب..نريد بناء كليات بناحية مراكش. ايت ورير , لقلعة, دمنات , امزميز…وانتم تديرون رؤوسكم للاخوين…

    تقدم المغرب بقلة جامعاته وعدم الاهتمام بالبحوث..

    كفا هذا الهراء..لالالالا

    هل تعرفون كم من مهندس ودكتور في مراكش … ايضا لا يهمكم … فقط الاخوين…

    هذا ليس استخفاف بالاخوين كجامعة, ولكن اهمال الشباب كارثة

  • dsfsz
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:00

    Est ce qu'on peut construire des universités comme AL AKHAWYN

    Jaouahri sait bien copier et coller

    et il peut faire de la manière ainsi

  • بنحمو
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:10

    أحدهم قارن التعليم ابألمانيا مع التعليم بالمغرب, و سرد التفوق الذي يوجد لذى الجرمانيين. هل يعقل أن نقارن ما لا يقارن ؟ ألمانيا تعد من بين الدول الأربع القوية إقتصاديا, و أين محل المغرب من كل هذا ؟؟؟

    أما الأخوين فقد كان تأسيسها لتهيئ عقول مدبرة للتسيير و التدبير مقارنة مع البوليتكنيك الباريزية و هارفارببوستن. لكن لا زلنا بعد 17 سنة على تخرج الفوج الأول لديها لا نرى إلا الأطر العليا الخريجة من جامعاتنا العمومية أو من أتموا تهييئهم بالمعاهد و الجامعات الاجنبية.

    هناك كليات بجامعاتنا العمومية تخرج منها أحسن الأطر و لا زالت تعمل بنفس الإجتهاد و في نفس الإتجاه لولا بعض الوصوليين و الراكدين وراء المال. الأمر الذي نجده لذى الأطباء و الصيادلة, والمهندسون المعماريين, وكثير أمثالهم في مهن أخرى. داء أصاب المجتمع منذ أن أرغم أبناءه أن لا يفكروا إلا في الإغتناء, أما غيرهم فقد نعتوا بشبه المثقفين أو شهداء كوميرا.

  • أمير
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:15

    جامعة ضعيفة وترتيبها افريقيا متدني،بالكاد هي ضمن 100 جامعة افريقية ،حسب علمي جامعة محمد الخامس تحتل المرتبة 20 افريقيا كأول جامعة مغربية وهي مرتبة لاتشرف المغرب.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد