الجواهري: المغرب بلد مستقر ينهج سياسات اقتصادية ومالية ملائمة

الجواهري: المغرب بلد مستقر ينهج سياسات اقتصادية ومالية ملائمة
الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:15

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن المغرب استطاع، بفضل اختياراته، تعزيز صورته كبلد مستقر ينهج سياسات اقتصادية ومالية ملائمة.. وأضاف الجواهري، الذي كان ينشط مؤتمرا نظمه البنك المركزي البرتغالي حول موضوع ”المغرب أمام محك التغيرات الاقتصادية والاجتماعية”، شارك فيه على الخصوص مدير هذه المؤسسة، كارلوس كوستا، وسفيرة المملكة بالبرتغال كريمة بنيعيش، أن المغرب يحظى اليوم بالثقة، المتجددة دائما، من قبل شركائه الأجانب والأسواق الدولية.

وقال إنه بفعل الأزمة الاقتصادية شهدت سنتي 2010 و2011، في كافة أنحاء العالم، حركات احتجاجية بل ثورات، لاسيما في البلدان العربية.. وأضاف والي بنك المغرب، الذي كان يتحدث أمام حشد من المسؤولين وممثلين عن البنوك ورجال أعمال برتغاليين، أن الانتقال السياسي بالمغرب تم بشكل سلس وهادئ وهو ما شكل خصوصية المملكة، مستعرضا، في هذا الصدد، الإصلاحات السياسية بالمملكة والمستجدات التي تضمنها الدستور الجديد.

وبخصوص الانتقال الاقتصادي والمالي، أشار الجواهري إلى أن معدل النمو عرف خلال العشر سنوات الأخيرة تغيرا كبيرا، مبرزا أنه أصبح أقل اعتمادا على القطاع الفلاحي وبالتالي أقل تقلبا، مؤكدا، في هذا السياق، على أهمية الطلب المحلي، والذي ساهم إلى حد كبير في هذا التغير، وكذا مواصلة تنويع القطاعات التي يعتمد عليها الاقتصاد.. كما قال إن هذا التغيير رافقته سياسة مالية توسعية، مضيفا أنه من حيث الاستثمارات الأجنبية المباشرة، يعتبر المغرب من بين البلدان الإفريقية الأكثر جاذبية.

وأكد الجواهري أن القطاع البنكي المغربي مرن وقوي، كما أن البنوك المغربية أبانت عن أداء قوي، مشيرا إلى أن القطاع عرف توسعا على الصعيد الدولي، وخاصة في إفريقيا.. وزاد أنه في ظل التحديات التي تواجه البلاد، تم خلال السنوات الأخيرة اعتماد استراتيجيات جديدة للتنمية، إلى جانب العديد من التدابير والإصلاحات الاقتصادية، مذكرا، في هذا الصدد، بالعديد من المخططات القطاعية، وخصوصا مخطط “المغرب الأخضر” والاستراتيجية الطاقية ورؤية 2020 الخاصة بقطاع السياحة.

وأوضح الجواهري أنه تم دعم مختلف الاستراتيجيات القطاعية الرامية إلى تحسين التنافسية، من خلال إجراء عدد من الإصلاحات في مجالات الضرائب والمالية وأنظمة الصرف.. واعتبر أنه بالنظر للانفتاح المتزايد للاقتصاد المغربي، فإن المرور من نظام صرف قار إلى نظام صرف متغير خيار يفرض نفسه بشكل منطقي، وهو ما تشتغل عليه حاليا وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب.

وقال إن المغرب انخرط، بشكل كامل، في العولمة، واختار بحزم التأقلم مع الوضع الدولي، آخذا بعين الاعتبار الإيجابيات والسلبيات المرتبطة بهذا الأخير، مشيرا إلى أنه في ظل حالة الجمود على مستوى المغرب العربي، فإن المغرب توجه نحو إفريقيا جنوب الصحراء ونحو بلدان الخليج.. وذكر أيضا أن بنك المغرب بدأ، خلال سنة 2007، دراسات حول استراتيجية تنمية القطاع المالي المغربي بالنسبة للعقد المقبل، وهو ما أفضى إلى مشروع تموقع الدار البيضاء كمركز مالي إقليمي يخدم مناطق المغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء وشركائه، كما يوفر واجهة بين الشمال والجنوب وبين دول مجلس التعاون الخليجي والجنوب.

وأبرز الجواهري أيضا العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن المغرب كان أول بلد من الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط يستفيد من الوضع المتقدم مع المجموعة الأوروبية.. وبخصوص العلاقات بين المغرب والبرتغال، أبرز أن العلاقات التجارية بين البلدين تعززت بشكل كبير خلال العشر سنوات الأخيرة، لاسيما فيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي.

وأشارعبد اللطيف الجواهري إلى أن المغرب والبرتغال يواجهان بعض الانشغالات المشتركة التي تقتضي زيادة التعاون، خصوصا وأن الظروف ملائمة لذلك، على المستويين العام والخاص على حد سواء.. وأبرز أن القرب الجغرافي يشكل عامل تقارب طبيعي ينبغي الاستفادة منه، كما أن تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين سيساعد على تنويع الفرص للفاعلين في الضفتين، مؤكدا أن البرتغال يمكن أن يشكل نقطة ارتكاز في أوروبا بالنسبة للمغرب مثلما يمكن لهذا الأخير أن يكون واجهة مع إفريقيا وبلدان الخليج بالنسبة لهذا البلد الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

9
  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:47

    بالفعل المغرب أجمل بلد في العالم ،
    لكن فقط بالنسبة لأصحاب الملايين مثل الجواهري الدين يستمتعون بخيراته …

    أما اللي ما عندوش عشا ليلة وعايش غير في الكاريان ،وغير سنتيم ادا زاد في الخبز كيجيه بزاف ،راه هاد الكلام ما مسوقينش ليه وما عندهم ما يديرو بيه
    "حيث الهضرة ما تشري خضرة"

  • abdolah
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:03

    طبعا المغرب مستقر اقتصاديا نظرا لما تتقاضاه شهريا فانت لست في حاجة لعد الايام و الليالي في انتظار اخر الشهر اضافة للامتيازات اللتي تتمتع بها كاطار

  • ahmed
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:03

    نعم السيد عبداللطيف تقول أن المغرب ينهج سياسات ملائمة لذلك حافظ على استقراره ,نعم ما دمت تتقاضى راتبا وتعويضات تقدر بالملايين الدراهم ونحن حاملوا الشهادات العليا لا نتوفر ولو على ثمن القهوة انه لزمن عجيب,قل ما شئت قل ان المغرب أحسن دولة في العالم من حيث الديمقراطية وحقوق الانسان والتنمية والحريات لاننا سئمنا هذه الخطابات

  • amine naym
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:35

    El jawhiri veut nous faire croire ce qu il croit selon sa position de l homme qui
    rejouit de plusieurs avantage et c est un homme trop riche pour penser qu un pays comme le maroc peut s effondrer non a cause d un seisme mais a cause d un petit mensonge ou d une rumeur!le Roi a tout fait pour redresser les choses,benkirane a tout fait pour noyer la nation marocaine ds l anarchie!

  • فيصل
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:55

    نعم إقتصاد مستقر وملائم للأغنياء فقط أما الفقراء ففي فوضى دائمة وتهافت على الفتات ليس هناك مشروع نهضة إنما ترقيعات وتسويفات ريثما يستقر الوضع

  • الشمقمق
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:14

    كلمات ليست كالكلمات لا شيئ معي…إلا كلمات وأحلام وأوهام..أتذكر قول مأثور :
    من يتحدث كثيرا عن الديمقراطية لا يعيشها..لأنه لو كان ينعم بها لما احتاج تمني النفس بالديمقراطية..نفس الكلام ينطبق على الإستقرار..والرخاء الإجتماعي..والعام زيين..أخشى ما أخشى أن المغرب على منعرج خطير.. والله يحضر السلامة…

  • ali
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:07

    C'est bien pour ce qui se fait à l'echelle de la macroéconomie :l'integration régionale,investissements étranger,plateforme régionale et mondiale…mais sans la microéconomie de proximité (qui peut remplacer la solidarité familiale qui est en baisse) les choc en cas de crises mondiales sera énorme. Il faut donc reflechir à une économie du village,du douare,d'une petite région…avec des projets integrés.

  • Rbati
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:54

    Bonjour,
    j'ai l'impression que nous vivons dans un pays ou il n'y a que Casa, Rabat, KEch, Tanger… ( les grandes villes quoi) pas de patelin pas de village pas de compagne. Et encore lorsque je parle de grande ville je parle encore une fois d'une minorité de personne qui vivent, le reste biensur survi dans un monde cruel.
    Arretez de vous foutre de la gueule des gens et revoyer le modèle économique. Celui ci est en faveur d'une minorité de marocain.
    bien à vous.

  • Matar
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 21:43

    من يسمعك تتحدت يعتقد اننا ماخاصنا خير او ان لكم مغربكم ولنا مغربنا الدي يعيش على اقل من`٪١٠

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية