الجيش الإسرائيلي يكتشف نفقا ممتدا من غزة إلى إسرائيل

الجيش الإسرائيلي يكتشف نفقا ممتدا من غزة إلى إسرائيل
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 08:55

قال الجيش الإسرائيلي أخيرا إنه اكتشف نفقا ممتدا على طول 1.7 كيلومتر من غزة إلى الأراضي الإسرائيلية. وقال متحدث باسم الجيش إن النفق ينطلق من أحد المنازل بالقطاع إلى موقع بالقرب من” كيبوتس”، عين حاشلوشا، وكان يستخدم لتنفيذ هجمات ضد المدنيين.

تم اكتشاف النفق، يوم الاثنين الماضي، وفق ما نقلته قناة “البي بي سي” بعد أن اشتكى أحد سكان “الكيبوتس” من سماع ضجيج غير عاد صادر عن منطقة الحدود، رغم أنها شديدة التحصين. وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه تم تتبع الضجيج من قرية “عبسان” قرب “خان يونس” في قطاع غزة، تحت السياج الحدودي لعين “حاشلولشا”.

ونقلت “بي بي سي” عن مصدر من الجيش إنه تم العثور على متفجرات داخل النفق، احتفظ بها إسرائيل في مكان آمن، كما ذكر أن عمق النفق يصل بين حوالي 15 و18 مترا، وأنه لابد أنه احتاج شهرا على الأقل لتتمة حفره.

واستخدمت الأنفاق قبل شن هجمات “غزة”، وفي عام 2006، اعتقل عبرها مسلحون فلسطينيون الجندي الإسرائيلي “جلعاد شاليط”، واحتفظوا به كأسير حرب في غزة لأكثر من خمس سنوات.

وجاء رد “إسرائيل” سريعا بعد اكتشاف النفق بأن قطعت نقل جميع مواد البناء على قطاع غزة، بعد أن رفعت هذا الحصار بداية الشهر الماضي، حصار فرضته إسرائيل على غزة منذ سنة 2007، ثم بدأت تخففه تدريجيا منذ بداية عام 2010.

وقالت مجموعة حقوق الإنسان الإسرائيلية “ڭيشا” إنه كان من المقرر إرسال 70 شاحنة من مواد البناء من إسرائيل إلى قطاع غزة، غير أن هذا الاكتشاف سيوقف المساعدات.

واتهمت حركة حماس، على إثر هذا القرار، إسرائيل بالمبالغة في تقييم الوضع.

وأورد “سامي أبو زهري”، المتحدث الفلسطيني من قطاع غزة: “إسرائيل تحاول تبرير الحصار والعدوان المتواصل على قطاع غزة، بدعوى اكتشاف ذاك النفق”. كما رد متحدث باسم الجناح العسكري لـ”حماس”، كتائب عز الدين القسام، على حسابه على “تويتر” قائلا: “العقول التي دبرت لحفر ذاك النفق، قادرة على التدبير لحفر عشرات الحفر الأخرى”.

وفي المقابل، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بالجيش واكتشافه، ولكنه حذر من أن الهدوء الذي ساد هذه السنة بين قطاع غزة وإسرائيل، والذي لم تعرفه المنطقة لأكثر من عقد من الزمن، تم زعزعته بهذه الاكتشاف المهدد لسلامة المواطنين، خاصة أن عقيدا متقاعدا في الجيش الإسرائيلي قتل في منزله في الضفة الغربية ليلة الخميس، وعلى الرغم من كون الشرطة صرحت بأن دوافع الاغتيال ليست واضحة بعد، إلا أنه تم القبض على ثلاثة فلسطينيين اشتبه بهم فيما وقع.

وأشار وزير الدفاع “موشيه يعالون” إلى أن اكتشاف ما وصفه بـ “نفق الإرهاب” ليس إلا دليلا آخر على أن حركة حماس تواصل الاستعداد لمواجهة مع إسرائيل، وتصر على تنفيذ هجمات إرهابية، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

13
  • baha
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:07

    عادي في بلد محتل يحاصره الإخوة والأعداء من كل مكان مادا تنتظر منهم أن ينظمو مهرجان موازين

  • مولع
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:59

    هذا النفق صنع إسرائيل وتخريجة صهيونية لتبرير الحصار و هذا النوع من الأنفاق قد لا يفيد في شئ المواطن الفلسطيني كما هو الشأن بالنسبة للأنفاق التي تربط غزة بمصر لأنه لا يسعف في نقل الاحتياجات الضرورية للحياة من مواد بناء و أدوية و حليب للأطفال

  • khalid
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:15

    غالبا المصريين هم من دلوهم عليم نكاية في حماس

  • omar
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:50

    شعب حر يعيش لهدف . فلسطين قضية كل مسلم

  • حسن المكناسي يوسفي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:42

    البحث والتحقيق يوضح ان تلك القنوات كانت من صنعهم للفرار من تلك الزنزانة التي رموها فيها الغرب.واما تسمية اليهود باسرائيل او بني اسرايتل فهو جهل لكون اسرائيل اسم نبي وبني اسرائيل اسم امة منه من اسلم ومنها اليهود.

  • ولد عكاشة
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:45

    لا ثم لا
    ليست اراضي اسرائيلية , انها اراضي فلسطينية محتلة

  • Elias
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:32

    اهنئ السلطات الاسرائيلية على هدا الاكتشاف العظيم

    يجب هدم هدا النفق

  • sarah
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:04

    ces tunnels devraient faire parti du Patrimoine Mondial & Culturel de l'Humanité. Que fait l'UNESCO ?

  • مع القدس
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:40

    الخبث هو عنوان اليهود منذ فجر التاريخ…أما نقض الوعود و المعاهدات فحدث و لا حرج
    لدي توصية لصاحبة المقال، المرجو عدم استعمال كلمة "الأراضي الإسرائيلية" و استبدالها بكلة "الأراضي الفلسطينية المغتصبة"، لأنه في الأساس لا توجد أي دولة إسمها "إسرائيل" و إنما "الكيان الصهيويني"، و "الإسرائيليون" ما هم إلا صهاينة…
    اللهم انصر إخواننا في فلسطين و سائر بلاد المسلمين

  • عبد النافع
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:05

    أريد فقط أن أعقب على صاحب الموضوع أنه ليس هناك دولة اسمها اسرائيل و المرجو تغيير اسم دولة "اسرائيل" و "الجيش الإسرائيلي" إلى "الكيان الصهيوني"

  • مسلم
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:16

    اقول للمعلق رقم7 استغفر مولاك فالقضية الفلسطينية قضية كل مسلم

  • سعودي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:39

    رقم 3 الاخ خالد تحليلك غير مستبعد المصريين يسوون كل شي ولايخبؤن اي سر ولو تعطي مصري راشدي مخمس علي وجهه انهار واعترف بكل شي

  • maysae
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:23

    durant l histoire vous avez chassez les juifs de leur terre , et maltraiter par tous le monde . le moyen orient c est leur terre c est la realité pourquoi vous n accepter pas la realité , pourquoi les arabomusuman n accepte pas les autres races avec leur langue et leur religion . pourquoi vous n accepter pas de penser une seule fois que la terre est pour nous tous quelque soit notre couleur notre religion ou notre niveau sociale . essayer de penser une seule fois qu un jour on vas mourir et quitter cette terre a jamais.alors al qods ou qlq soit les monuments sont seulements des choses et il n est pas cher d un etre humain que le bon dieu a creer lah yahdikoume oussafi

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا