الجيش المغربي يطهّر معبر "الكركرات" من ميلشيات "البوليساريو"

الجيش المغربي يطهّر معبر "الكركرات" من ميلشيات "البوليساريو"
الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:00

أخيراً، اشتعلت رمالُ الصّحراء وحقّقت القوّات المسلحة الملكية انتصاراً ميدانياً مهمّاً، بإجبارها عدداً من الموالين لجبهة “البوليساريو” على الانسحابِ من معبر الكركرات، وبالتّالي عودة الحياة الطّبيعية إلى هذا الشّريان التّجاري الحسّاس الذي تفصله عن موريتانيا حوالي 11 كيلومترا.

وأقفل المغرب بشكلٍ نهائي العشرة كيلومترات بجدار أمني أنشأه أفراد من الهندسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، بهدف “منع أي دخول إلى المنطقة مستقبلا”. وغادر موالون لجبهة “البوليساريو” معبر “الكركرات”، فور تحرّك الجيش المغربي.

وحقّقت القوّات المسلّحة تقدّما كبيرا على الأرض، وعملت على تشييد حزام أمني من نقطة الكركرات إلى نقطة 55 للحدود الموريتانية لمنع أيّ تسلّل مستقبلي للعناصر الموالية للجبهة إلى هذه النقطة الحساسة.

ولم تسجّل أيّ خسائر مادّية أو بشرية في صفوف القوات المسلحة الملكية التي قامت بطردِ موالين لجبهة “البوليساريو” ومليشياتها من المنطقة العازلة. وحاول مدير بعثة المينورسو التّدخل لإرجاع الفوضيين إلى مخيّماتهم؛ لكنّهم رفضوا ذلك، ولم يستجيبوا أيضاً لطلبات وزير خارجية موريتانيا.

وحاولت الجبهة الدّفع بمسلّحيها إلى منطقة المحبس لإثارة الفوضى واستفزاز عناصر القوات المسلحة، إلا أنّ الأخيرة استطاعت تمشيط المنطقة وطرد كل الانفصاليين الذين كانوا يودّون جرّ الجيش المغربي إلى مواجهة مفتوحة على المناطق العازلة.

وقال شرقي خطري، الخبير في قضايا الصّحراء، إنّ “تواتر الأحداث في منطقة الكركرات مرتبط برغبة الجبهة في تغيير الوضع التّاريخي والقانوني الذي حدده اتفاق وقف إطلاق النار وتحت إشراف الأمم المتحدة لمنطقة محددة فی 3.7 کلم والذي تفصل عن موریتانیا بـ11 كيلومترا”.

وأضاف الخبير ذاته، في تصريح لهسبريس، أنّ “فصول الأزمة ترجع إلى اتخاذ تدابير إجرائية لمحاربة التهريب والتسيب بالمنطقة العازلة من قبل المغرب منتصف غشت 2016، والتي استمرت إلى الـ26 من الشهر ذاته، وتلا ذلك بعض التصرفات الاستفزازية، قبل أن يستجيب المغرب لدعوة الأمم المتحدة في نهاية فبراير 2017 بالانسحاب من جانب واحد من المنطقة وتفادي التصعيد”.

“استمرّت المناوشات الاستفزازية مع كل فترة تسبق انعقاد مجلس الأمن في خرق سافر لوقف إطلاق النار؛ لكن ما ميز هذه الأحداث الأخيرة هو تداخل مجموعة من العوامل المرتبطة بالملف، على رأسها غياب مبعوث الأممي لمدة ناهزت 18 شهراً وتغاضي أفراد بعثة المينورسو عن تلك الاستفزازات وصلت إلى حد تعريض سلامة أفرادها وضبابية الموقف الموريتاني”، يقول خطري.

وتعمل الجزائر، من جانبها، على إذكاء الصراع بتأييد “البولیساریو”، ودفع المنطقة إلى أزمة مفتوحة تقود إلى سيناريوهات غير متوقعة.

وقال الخبير في قضايا الصّحراء بأنّ الجزائر تقوم، منذ صدور القرار الأممي الأخير الذي حدد محورية الطرف الجزائري والخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء الذي حمل رسائل مهمة حول أمن واستقرار المملكة والتي يأتي على رأسها ضمان وحدة الأراضي وسلامتها، بحرب إعلامية ونفسية ضدّ المملكة.

ولفت خطري الانتباه إلى أنه “هذا التّطور ينظر إليه من ثلاثة محاور أساسية؛ المحور الأول هو استباقي يسعى إلى تجاوز اختلالات التي تقع بمنطقة العازلة وتحميل تبعات انهيار وقف إطلاق النار، وعودة الوضع إلى مجراه الطبيعي وتنفيذ مخرجات القرار الأممي الأخير”.

والمحور الثاني، وفقا لخطري، “إستراتيجي وفق مسار واضح المعالم وهذا نهج دبلوماسي بالاطلاع الأطراف المعنية بالملف سواء الأمم المتحدة ومجموعة أصدقاء الصحراء على ضرورة وقف هذه الاستفزازات لتهديدها لمسار التسوية السلمية وخطورتها على استقرار الأوضاع”.

ويسترسل الخبير: “المحور الثالث، تعبوي استعدادي لمواجهة أي أوضاع ووضعيات جديدة قادرة على إحداث تغييرات في قواعد اللعبة فيما يتعلق بالملف سواء ميدانيا ودبلوماسيا والقطع مع شعرة معاوية “المنطقة العازلة” في ظل المعطيات الراهنة المتسببة في عدم استتباب الأمن وعرقلة حركة مرور البضائع والأشخاص واستمرار الاستفزازات”.

‫تعليقات الزوار

154
  • العز والنصر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:03

    لقوات جيش مملكتنا العظيمة .. أتسائل لو أن المغرب قام بإيواء جماعة تنتمي لمنطقة القبايل المظلومين بجارة السوء .. ولو قام بمساعدة هاته الجماعة بالمال والعتاد وبالترويج دولياً لأطروحة تقرير مصير الشعب القبايلي ..!!! في حالة ما إذا قامت هاته الجماعة بالهجوم على منطقة داخل تراب جارة السوء ..!!! لو حصل كل هذا ماذا سيكون في نظركم رد فعل عصابة العسكر .؟؟؟؟؟؟؟؟ هل يا ترى سيكون ردهم بنفس الصبر والحكمة والتبصر والحزم التي عامل بها المغرب مرتزقتهم الإنفصاليين الخونة ؟؟؟؟ أظن أنهم سيعاملوهم لا محالة بنفس " الحنان " الذي عاملوا به شعبهم المحكّور خلال العشرية السوداء وأكثر ..!!!!! عاش جيشنا الباسل تحت القيادة الرشيدة لملكنا الهمام .

  • سعد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:05

    الله الوطن الملك
    كمغربي مستعد حمل السلاح والاستشهاد في سبيل الوطن

  • رأي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:05

    تبارك الله عليكوم فرحتونا ، الله يحفظكوم

  • ismail
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:06

    من الان فصاعدا الكركارات منطقة تابعة للتراب المغربي. انتهى الكلام.

  • زهير
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:07

    الجزائر في صدمة حاليا ، لم يفهموا ما وقع بينما هم نائمون و نحن كذلك ، تم طرد الجرذان و انتهى الموضوع ، الان فقط النباح و اخبار القتلى و الاسرى و الزغاريد ، الجرذان يعيشون وهم كبييير و عميق ، لكن هذا التحرك بعد ان يفتح المعبر و يبدأ تدفق الشاحنات ممكن نرى ثورة في المخيمات و ينتهي الموضوع بعد ان ظهر كذب الجردان بتندوف

  • ⵜⴰⵎⵎⴰⵢⵜ ⵃⴰⵎⵉⴷ
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:07

    هدي هي الخدمة المتقونة والنصر للجيش الوطي المغربي الباسل

  • Hassan
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:08

    البوليساريو اذا قررت الحرب فستشن هجومات على طول الجدار من المحاميد و حتى الكركرات لهذا يجب توخي الحدر وعدم التراخي وتوقع الاسؤا

  • شكرا هسبريس علة كلمة يطهر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:08

    هههه اجمل شيء سمعته تحية لابنائنا الرجال في الحدود وتحية لكل رجل من قواتنا المسلحة الملكية حفظكم الله

  • محمدين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:08

    يجب على المغرب مستقبلا أن يقابل أي تحرك لهذه بضرب الجهة التي تحركهم وهي الجزائر .. خاصة أن المغرب لديه اليوم دعم دولي وعربي ودعم إفريقي كبير وعلاقات متنوعة تجعل منه على أرض الواقع بوابة إفريقيا

  • الحمد لله
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:08

    اللهم احفظ الجيش المغربي واحرس بلدنا بعينك التي لا تنام

  • الريفي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:09

    عــــاجل وخطير :
    البوليساريو تراسل الامين العام للامم المتحدة من أجل استرجاع نعالهم التي تركوها في الگرگرات.

  • يوسف دبي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:09

    من الامارات ,الجالية المغربية مع تطهير الارض من رجسهم و رجس من يسلحهم . هم ارادوها حربا فلتكن حربا

  • مغربي قح
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:09

    بالمناسبة ندعو جيش الجزائر مساندة اخوانهم التحررين باثيوبيا بمد كل العون للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي باثيوبيا لانه حسب زعمهم يساندون كل الشعوب المطالبة بالتحرير.

  • مغربي في كندا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:09

    العز و النصر لقواتنا و حماة الوطن الشجعان

  • Caprice
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:09

    هادا هو المطلوب غلق الوصول الى الكركارات من جانب المرتزقة نهائيا طردهم وحده لا يكفي ولا فاننا على موعد مع هادا السيناريو كل سنة مع اقتراب التجديد للمينورسو. كل الدول تدافع عن حدودها لا احد يهتم بالامم المتحدة ولا الراي العام الدولي. العقليات تغيرت علينا الدفاع عن اراضينا دون الدخول في حسابات الصورة اما الراي العام الدولي

  • العز و النصر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:09

    شكرا للملك العظيم شكرا للقوات المسلحة الملكية لقد ادخلتم الفرح و السرور على قلوبنا…عاش المغرب موحدا بين جباله و بحاره و سهوله و صحراءه….المرجو حءف المناطق العازلة و الضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه المس بحبة رمل من صحراءنا العزيزة

  • عصام المغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:10

    الجيش المغربي حرفي من الدرجة الأولى. الله يحفظهم و الله ينصرهم.

  • Ingénieur EMI
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:10

    أين أنت يا غوترييس من هذا لماذا تتواطئ مع مرتزقة البوليساريو؟ لماذا لم تتخل لإنقاذ العالقين مدة في هذا المعبر المنحوس فيه غير الصداع و فريع الراس. صراحة المنتظم الدولي غير عادل و ظالم و ما فعله المغرب من طرد المسترزقة هو عين الصواب فلتعتبرو يا أولو الألباب! تفرعين ما يدوم و دوام الحال من المحال يا مرتزقة الغالي اكبر مجرم في حق صحراوة المسجونون تحت سلطته العليلة.

  • Moroco
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:10

    عالم اليوم لا يعرف الا منطق القوة كن قويا تحضى بالاحترام ..ان الجزائر هي مجرد بيدق في يد دول أخرى

  • ptex
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:10

    هؤلاء هم حقا خدام الدولة الحقيقيين و ماشي أمثال لي على بالكوم

  • intidam Hassan
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:11

    العدو الاكبر والحقيقي هي جارة السوء والعار يقولون خاوا خاوا مكاين لا خاوا خاوا لا خرا

  • samuel
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:11

    البوليساريو كالفيروس و هو بحاجة لمعقم كالجيش المغربي لتطهيره. برافوا لجيشنا العزيزنحن كمغاربة تحت كل الأوامر وقتما احتجتم إلينا.

  • Kabily
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:11

    Slt tous ce qui se passe au sud du Maroc l Algérie reste tjrs le responssables .vaut mieux de résoudre nos problème intérieur .en effet les Kabilys qui demandent leur indépendance aainsdi que les harak l économie .la maladie de leur président non elue par le peuple …ext

  • AZAMI
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:11

    الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل تحية الشجعان لابطالنا البواسل.اللهم انصر الحق ولتصل خيرات المغرب لاشقائنا في موريتانيا وكافة الدول الأفريقية باذن الله وشجاعة ملكنا وشعبنا و جيشنا.

  • رشيد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:12

    واخيرا ارتحت بعض الشيء من التعصب. اقسم بالله كانت عصبتني هذ العصابة المرتزقة ولو انا موجود خارج الوطن. لان وطننا وصحراءنا مغروس في قلبنا. ❤❤❤

  • موآطن خارج الوطن
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:12

    عاش جيشنا الباسل ديرو ثاني شي طلة حتى على سبتة ومليلية وهزو رؤوسكم اسبانيا راها داخلة معانا في السروال

  • مواطن غيور1
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:12

    العز العز العز
    تحية للقوات المسلحة الملكية✌

  • Anversois
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:12

    لمادا لا يعطي المغرب الجانب بين الجدار العازل و الجزاءر وموريتانيا دون مدخل للبحر.للبوليزاريو ..افضل لنا ان نكون جيرانا مباشرين لدولتين غدارتين.

  • تحية أكبر الجيش المغربى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:13

    تحية أكبر إلى الجيش المغربى با قيادة القايد الأعلى محمد السادس على حميتهم لى الحدود وقهر الأعداء هد الوطن العزيز والخزى والعار لى مرتزقة جنرلات الجزاير أبناء فرنسا
    الله الوطن الملك

  • ضابط بحرية ملكية
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:13

    أدام الله ملكنا الحكيم، وجعله منارة لنا و ادام الله الأمان على بلادنا الحبيب، وإنا مستعدون تحت تعليمات رؤسائنا إلى الفذاء بأرواحنا في سبيل السيادة الترابية.
    الله الوطن
    الملك

  • MOHAMED EL OIFI
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:13

    Bravo les Forces Armées Royales! Pour la gloire du MAROC. Dieu, la Patrie, le Roi.

  • وطني غيور
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:13

    تحية خاصة لكل أفراد القوات المسلحة الملكية البرية و البحرية و الجوية و نعم الرجال افتخر بهاذا الجيش الباسل مؤسسة منظمة و مؤهلة لجميع انواع الحروب . ههه مشاو هربانين بحال المشاش مازالة الخلعة ديال 6 ريم فالمخيلة

  • SINDIBADI
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:14

    كل التقدير والاحترام والانحناء لجيشنا المغربي الباسل
    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
    وعاش الملك وسدد الله خطاه
    الله الوطن الملك

  • ساخط
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:14

    رب ضارة نافعة.البوليزاريو بتصرفهم هدا جبدو النحل على راسهوم.اتمنى ان تبقى القوات المسلحة الملكية مرابطة عند المعبر للابد.

  • Assa
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:15

    Relire les noms.Almssid ,Atar en Mauritanie Tigrara (transformer en lgragra)c'est un territoire Amazigh ,pas pour les Bédouins qui viennent juste de rentrer au Nord d'Afrique ,c'est des soldats d'origine d'afrique de l'WEST exploiter par les égyptiennes et les arabes.

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:15

    يجب فرض الأمر الواقع وطرد كل من سولت له نفسه استفزاز المغرب.
    سيقول المرتزقة الخونة بأن الجيش المغربي هجم على مدنيين عزل.وستقول الجزاءر نفس الجملة .
    أما موريتانيا التي هي من أكبر المتضررين من غلق معبر الكركرات فهي لا تريد أن تعاكس ماماها الجزاءر
    واختها البوليساريو .وللأسف لا تعترف بفضل المغرب.وتقف غالبا ضده.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • جندي مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:16

    نشيدنا على الدوام ***** ما قاله المولى الامام
    أبناءنا الى الامام ***** فكلنا فدا الوطن
    * * * * *
    يحيا الملك ***** يحيا الوطن
    يحيا الملك ***** يحيا الوطن
    * * * * *
    انا حلفنا القسم ***** ألا نخون الوطن
    وأن نجود بالدما*****للدفاع عن حمى الوطن
    * * * * *
    يحيا الملك ***** يحيا الوطن
    يحيا الملك ***** يحيا الوطن
    * * * * *
    رايتنا من دمنا*****ولونها من زيينا
    وان لم نمت بارضنا**بُؤنا بلعنة الوطن
    * * * * *
    يحيا الملك ***** يحيا الوطن
    يحيا الملك ***** يحيا الوطن
    * * * * *
    نحن الأسود في الوغا***نسرع كل من بغا
    ونهزم كل من طغا****وأراد شرا بالوطن
    * * * * *
    يحيا الملك ***** يحيا الوطن
    يحيا الملك ***** يحيا الوطن

  • راضي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:16

    يجب على المغرب أن يقيم قاعدة عسكرية وحزام أمني دائم في منطقة الكركرات لتأمين حركة المرور وتدفق السلع والبضائع حتى لا تتكرر هذه الاستفزازات مرة أخرى من قبل شرذمة البوليزاريو وقطع الطريق على الجزائر التي تحلم بأن يكون لها منفذا على المحيط الأطلسي، سالينا. عاشت القوات المسلحة الملكية.

  • الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:16

    شكرا للقوات المسلحة الملكية. الله الوطن الملك

  • Ayoub
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:17

    نسجل بارتياح الشجاعة الكبيرة التي تحلى بها الجيش المغربي ونسجل ايضا تاخره الطويل في الاقدام على هذه الخطوة …..لو كانت القوات المسلحة تدخلت منذ زمان بنفس الطريقة والسرعة وعدم تساهل الدبلوماسية المغربية مع عصابة البوليزاريو لما وصلنا لهذا الوضع المعقد….تدخل اخر وبنفس الطريقة واكثر حزما وصرامة يشطب العصابة من جذورها ومن ياويها ويدعمها…..!!!!!

  • ولد حميدو
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:17

    هل خرج اليوم
    لا انتخابات مع العصابات
    ….لمزور جابوه العسكر
    البوليزاريو الحقيقي هي الجزاءر و لم يكدب القنصل المغربي بوهران

  • النسر الملكي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:18

    يجب على القوات المسلحة الملكية زرع الألغام على طول الشريط الفاصل لكي يشتت كل من سولت له نفسه التجرء على لعب مع الكبار.

  • يونس المغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:19

    أحيي جميع أطر و أفراد القوات المسلحة الملكية لما أبانوا عنه من شجاعة و حكمة في التعامل مع هذه الشرذمة الموالية لجبهة البوليزباليو دون أن يقعوا في الفخ الخبيث لجارة السوء و نحن نعلم جيدا نواياهم الخبيثة ضد مملكتنا الحبيبة هيهات ثم هيهات أنتم تتعاملون مع جيش منظم بقيادة حكيمة و متبصرة جيش يعرف متى يتدخل في الوقت و الظرف المناسب مع عدم الإنفلات و الإنجرار لمصائدهم.
    قواتنا المسلحة الملكية دمتم ذخرا لهذا الوطن الحبيب وحفظكم الله من كل شر وسوء.

  • abde italia
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:19

    اليوم انا مرتاح عندما تدخلت الجيش المغربى الوطنى كل سرور لى المغرب الان حان الوقت لى تطهير المناطق وقف إطلاق النار حتى تكون عبرة لى المرتزقة الجزائر للإرهاب .انا أقلوها لى بعد الدولة تقول عندا مليون شهيد المغرب عند 38مليون كلهم من اجل إستشهاد عن الوطن نحن توصيات من جدنا الحسن التانى البطل عن الصحراء و هى فى قلوب المغربا

  • حاميدو
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:20

    مع أول طلقة لقواتنا المسلحة الباسلة هرب غالي وترك سرواله في الكركرات والنار مشتعلة في مؤخرته.

  • عبد الله اكادير
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:20

    افكر في زيارة الكركرات ان شاء الله و شاطئها

  • قسم المسيرة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:20

    كلنا جند مجندين للدفاع عن حرمة وسيادة الوطن. انتهاك وحدتنا الترابية خط احمر. فالمغربي يموت اما على حرمة أولاده أو بلاده. فاللهم انصرنا على القوم الظالمين.

  • رشيد من الدارالبيضاء
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:20

    قرار حكيم إتخده جلالة الملك محمد السادس نصره الله بالتدخل العسكري نحو منطقة الكركرات العازلة للحدود المغربية الموريتانية وبشكل سلمي وبدون إستعمال السلاح والهدف هو إعادة فتح المعبر الحدودي التجاري على إتر الانتهاكات المتكررة لجبهة البوليزاريو وكذالك جمود الأمم المتحدة ومبعوت المينورسو فيما يخص المفاوضات مع البوليزاريو !!

  • meknassiya
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:20

    اللهم انصر ابطالنا في الصحراء وفي كل مكان..و احفظ ملكنا الحبيب و اطل في عمره..اللهم رد كيد الكائدين في نحورهم و اشغلهم عنا يا كريم بحرمة هدا اليوم العظيم يا رحمان يا رحيم

  • سمير
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:22

    مع السي العثماني مكاينش اللعب.

  • مكناسي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:22

    يجب ان يستغل الجيش هذا الموقف و استفزازات البوليزاريو باش يصصحو خطأ عدم قفل الجدار الأمني من الجنوب و البدء بتوسيعه الى الحدود الموريتانية لمنع اي استفزازات مستقبلية و تعبيد الطريق في الكركارات و تنمية المنطقة ما سيشكل ضربة قاضية للبوليساريو ،
    و استعداد لحرب طويلة معهم لا يجب ان نخوضم عهم حرب العصابات لكي لا تنهكنا ماديا بل يجب البقاء خلف الجدار الأمني و تدمير اي شاحنى او الية عسكرية او حتى سيارة ان اقتربت للجدار،

  • anharifatima
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:23

    الله أكبر ولله الحمد
    الله يحفظكم ويجعلكم دائما منصورين رافعين راية المغرب
    حفظكم الله بماحفظ به الذكر الحكيم
    وحفظ الله ملكنا
    شعارنا :آلله الوطن الملك

  • AZAMI
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:23

    ماذا فعلت قوات المينورسو مع المرتزقة سوى الفرجة من بعيد مع العلم ان طاقمها تعرض للبهدلة على يد مجموعة صغيرة من الحثالة.اذا ما هو دورها ؟ و ما المرجو من وجودها على الارض وان مهمتها هي حفظ السلام بعد ان اصبحت لا قيمة لها؟ بما ان جيشنا الباسل بمجرد ما ان حرك آلياته حتى ولى الجرذان لحاضنتهم مهرولبن لامين نادبين حظهم وقد لقنوات درسا قاسيا امام مرءى ومسمع العالم.
    لقد حان الوقت الترسيم حدودنا التي لن يفرط بشبر منها للاعداء ووضع النقط على الحروف والتصدي للمآمرات البائسة من طرف حكام العسكر و قطع الطريق على من يروجون الوهم والسراب وان دائما الوطن غفور رحيم لمن تاب واصلح.

  • للصر حدود
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:24

    تحية للجيش الملكي / البوليزاريو ما هما الا جزائريين اين هو اعلام العلوج الجزائري وجزائريين الجزيرة وعلى على رأسهم المذيعة بنقة

  • سعيد اسماره
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:25

    الكل يعلم انه لامرور بعد اليوم لحركه المرور ولالبطاط والبصل عبر الكركرات.من يعي الامر يعرف ان الحرب عاده ولن تكون كيف ماكانت ولن تتوقف مثلما وقفت في التاريخ الماضي والخاسر الجميع ومن له الحق اقوى عزيمه واشد شراسه حرب كنا نتمنى لو لم تقع لكن وقعت مجبوره على الشعب الصحراوي الذي لم ينهها قبل ان ياخذ حقه كامال في الحريه والاستلال او يفنى عن اخره هذه هي الحقيه المره التي يجب على من يكرهها ان يبتلعها حنظل.
    والايام بيننا.

  • الامبراطورية المغربية
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:26

    العز والنصر للامبراطورية المغربية التاريخية
    العز والنصر لملكنا البطل الشجاع الهمام
    العز والنصر للجيشنا المغربي البطل أسد افريقيا
    العز والنصر لكل الشعب المغربي في كل مكان من طنجة إلى الكركرات
    العز والنصر لكل الشعب المغربي الحار والحر في كل العالم
    العز والنصر لنا في كل زمان ومكان
    الحمد لله
    والله أكبر
    وعاش الملك وعاش الشعب المغربي
    الله الوطن الملك

  • افراني
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:26

    بسم الله مجراها ومرسها امة المغرب لن تهزم ابد تحية وتقدير واحترام لكل افراد القوات المسلحة الملكية

  • أستاذ
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:26

    إنه فعلا قرار حكيم من قواتنا المسلحة الملكية وتحديدا من قائدها الأعلى.فقد عاش المغاربة جميعا على أعصابهم طيلة الفترة الماضية
    ولكن لا بد للقوات المسلحة الملكية أن تستغل هذا الموقف وتمدد الجدار الأمني جنوبا انطلاقا من تيشلا وليس فقط حول معبر الكركرات لقطع الطريق من هناك
    يجب أيضا فصل المنطقة شرق الجدار الأمني إلى منطقتين : جنوبية وتضم أغوانيت زوغ وميجك وشمالية وتضم بئر لحلو تيفاريتي ومهيريس.
    فكل قوة المرتزقة تتركز في الشمال وإذا ما تم عزل المنطقة الجنوبية بفتح طريق جديدة ومعبر نحو بئر موغرين الموريتانية فسيتم خنق المنطقة الجنوبية وبالتالي سيتم إخلاؤها تلقائيا من طرف المرتزقة وستكون هذه الطريق بداية لمسار بري للسلع المغربية نحو مالي النيجر و التشاد

  • حكرونا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:27

    تحية اجلال وتقدير لجنودنا البواسل، والان فلنستمتع بعويل الكبرانات #حكرونا حكرونا# ، ونحيب اللقيطة البوليخاريو … اذن قرب تشوف الأراضي المحررة ، انتم تلعبون مع جيش مملكة جدورها ضاربة في التاريخ .. بصحتكم القالب يا جردان الصحراء.

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:27

    على جميع المغاربة الاتحاد وراء القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية من أجل القضاء على المرتزقة عبيد جنرالات وكابرانات الجزائر …الله الوطن الملك

  • عبيد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:27

    ونعم العمل اللاحترافي من القوات المسلحة
    تامين لحركة التجارة والمرور دون إثارة ضجيج وبطريقة سلمية
    ويبقى حق الرد مشروعا في حق كل فوضوي

  • smail
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:29

    متاكد ان تبون لن يكتفي بتدخين السجائر وحدها بل سيطلب تزويده بالحشيش المغربي.
    الف تحية لقواتنا المسلحة.

  • توضيح من فضلكم
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:30

    المملكة المغربية تملك الصبر والقوة
    هل ينتهي هده الاستفزازت الى الابد مع الحزام الامني الدي لم افهم ماهو ومما يتكون وكيف تم ارجو التوضح من احد المعلقين
    تحية للجيش ولقائد القوات الملكية المغربية صاحب الجلالة

  • عاش الجيش الملكي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:30

    يضن الحمقى ان اليوم كالبارحة من حيث اخبار الحرب. خلال السبعينيات و الثمانينيات لم يكن يدري المغاربة ما يحدث في الصحراء و ما كان يحدث لجنودنا البواسل. اما اليوم فان الجيش المغربي يشارك المعلومة مع الشعب و الشعب لن يترك ابنائه ينكل بهم …… سنأتيكم بالملايين لنحاصر انفصاليي الداخل و نساند جيشنا. موعدكم يوم ينادي المنادي يا خيل الله اركبي….

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:31

    سلمت أياديكم الشريفة يا قوات وطني القوات الملكية المسلحة أعزكم الله ونصركم ياحمات الوطن ، أحس بفخر واعتزاز لايوصف ،لقد طهرتم ونظفتم الحدود من الضباع والحثالات ، فروا هاربين بمجرد تلقي صفعة صغيرة من أكفكم المباركة ، حفظ الله وطننا ونصرملكنا وقواته وجيوشه الأوفياء الصحراء المغربية بوجود بوجودمولاناالإمام و شيوخها وشبابها الصحراويون المغاربة الأبرار.

  • Bbadhman
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:31

    لعل وعسى ان يكون انقراضهم مع رفع البلاء و يكونا اجمل خبر مفرح لكل المغاربة في نهاية 2020 او مع بداية العام القادم ، اعود و اقول انقراض الظالمين منهم و تحرير المواطنين المغاربة المختطفون و الاسرى عندهم ،

  • حسن انجلترا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:32

    التحية للقوات المسلحة الملكية وافراد الجيش الملكي على تطهير المعبر من الانفصاليين ويجب ان لا تنتهي حتى تكون جميع المناطق العازلة خاوية من هولاء المرتزقة وبناء جدار اخر على جميع حدود اقاليمنا الجنوبية.

  • مغربي من طنجة إلى الكويرة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:32

    تحية وتقدير لقواتنا المسلحة الملكية لقد طهرت الكركرات من هؤلاء المرتزقة الانفصاليين
    المغرب من طنجة إلى الكويرة حفظ الله جيشنا المغربي المنتصر دائما بإذن الله.

  • Rabat najoua
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:33

    الحمد لله على نصر الله ،عاش الملك والنصر للقوات الملكية المسلحة والرجال ابناء الرجال دمتم مفخرة لنا ،شكرا لكم ،شكرا لكل عقل مدبر لكل جسد حامي لكل ،شكرا للملك محمد السادس الله يخليه لينا يارب الله يبارك فيه الله يجعل يارب دائما منصورا غالبا لا مغلوب،فرحت بزاف

  • زكريا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:33

    شكرا للجيش والان على المغرب استكمال الطريق ولما لا تشييد طريق سيار من طنجة الى الكويرة لتسهيل وتشجيع السياحة الداخلية،بالنسبة لي فعطلتي المقبلة ستكون في الداخلة الحبيبة انشاء الله

  • ابن سوس المغربي،لكل واهم
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:34

    ايهاء الأخوة في الدزاير. إن الشعب المغربي لا يكن لكم سوى الاحترام والتقدير مشكلتنا مع نظام الجنرالات ويميز بين نظامكم الحاقد والشعب الدزايري الشقيق الذي تربطنا به العراقة التاريخية الجغرافية الدين اللغة والدم، فا. إن العالم كله يشهد. علة على حقد وكراهية نظامكم الحاقد على كل ما هو مغربي، إن الشعب المغربي والدولة المغربية التاريخية لا يمكن فرض عليها كيان مصطنع مزور. يستعمله نظامكم. للحرب بالوكالة لتحقيق أهداف انتقامية تاريخية مزورة غرسها في عقولكم؛ إن الوحدة الترابية المغريية التاريخية خط احمر ولا يمكن الرهان على ان كورونا او أي حدث اقتصادي. أو تبدل أو تغير في هرم السلطة المغريية سا يغير قناعة الحقوق التاريخية المغريية . قد تتوهمون انها سا تضعف الدولة المغربية، أجدادنا مرت عليهم سنين من العجاف وظل المغرب شامخ واش يبقى كذالك إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها

  • hassia
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:34

    Bravo faut chasser ces paratisted et dechoir les Separatistes de l,interieur de la nationalite marocaine et les expulser a tindof

  • محمد طنجة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:35

    نحن في موقع قوة في أرضنا…والجزائر تلعب بالنار…وإذا أرادوا الحرب فإن المتطوعين المغاربة سيملؤون الصفوف الأمامية للقواة المسلحة الملكية…ولن نقف إلا والصحراء الشرقية المغتصبة قد عادت إلى حضن الوطن…نحن فرحون مبتهجون لهذه الحرب مهما كانت الحرب…آلله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا…

  • تعليق على الموضوع
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:37

    كل الشكر والامتنان للابطال المرابطين في الصفوف الاولى فعلا انتم مواطنون غير عاديون ومن الدرجة الاستثنائية

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:39

    تحية اجلال لجيش العزة المغربي.عملية جراحية مهنية لجيش متمرس على العمليات الجراحية الناجحة.الملفت بعد انتصار الجيش المغربي.ان ابواق النظام الستاليني تسرب الاكاذيب والمغالطات.وتدعي ان الجيش المغربي اطلق النا.ر.في الوقت الذي لم يتحذث اي منبر اعلامي دولي عن اطلاق اي نار.كما ان بوبغاندا السبعينات عادت لجردان الانفصال بقتل….وأسر….كل هذا يذل على الاحباط والنفسية المهزوزة لذى كابرنات الجزائر والرخيص وعصابته.الذين فاجئهم هذا التدخل…..اخر الاخبار الموثقة ان الجيش المغربي احبط هجوما بمنطقة المحبس بتدميره جميع اليات الجردان.هناك بلا شك قتلى و و و في صفوف مليشيات العصابة الانفصالية.ولكن وبذن شك ان قيادة الجيش المغربي ستنشر بلاغا توضح فيه الامور…( من عاش حقبة الثمانينات ستعود به الذاكرة الى البروبغندا التي كان ينشرها الانفصاليون.اليوم حصل تقدم في المعلوميات كل شيء يوثق بالصوت والصورة.اذن دعايات العصابة الانفصالية تجاوزها الزمن…وتحية مني لجيش العزة المغربي الذي عليه تمشيط شرق الجدار كله الى الحدود الجزائرية.لأن هذه الاراضي مغربية لم تستطع الامم المتحدة تأمينها…

  • معلق
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:40

    إلى صاحب التعليق رقم واحد 1 : راك كتفرج بزاف أحبيبي ف MBC2 ههههههه ……
    المغرب الحمد لله أذكى من أن يجر إلى حرب حمقاء مع الجارة الجزائر لأن هذا ما يريده له أعدائنا،و الحرب ستجر المنطقة إلى فوضى عارمة لا يمكن إصلاحها، و هو الحمد لله و بفضل حنكة و تبصر قائده ينظر أبعد من ذلك و يفضل الحل السلمي على المواجهة العسكرية….
    و ما قام به اليوم في معبر الكركارات إنما هو مجرد رسالة إلى أولئك المرتزقة أن بلد المغرب و لله الحمد بلد لديه قوته العسكرية لكنه لا يفضل إراقة الدماء….
    نسأل الله عز و جل أن يحفظ بلادنا و شعبنا من كل سوء

  • Said
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:42

    لايجب ان نقول انتصار الجيش المغربي لان جيشنا فوق هاته الترهات بل نقول هناك فئة ضالة مضللة دارت لقباحة فأدبها بعض من جنودها وردهم الى الصواب لان كلمة الانتصار سيأتي وقتها لما يمحو البوزبال ويجعلها في خبر كان فلا تجعلوا العالم يسخر منا لان كلمة انتصار الجيش على شردمة شمكارة من بضع اشخاص ستجعلنا محط سخرية حول جيش عظيم كالمغرب

  • الرحالي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:42

    نعم على ولات الامور ان يعرفو بان جيشنا الشجاع الذي يسهر على امن وسلامة البلاد هو من يستحق كل الاهتمام والرعاية لانه يعمل ليل ونهار وهو في الخفاء ونحن ننام بين ذوينا في امن وسلام نعم انهم حراس الحدود من توغل الاعداء فتحية تقدير واجلال لهم نعتز ونفتخر بهم حماة هذا الوطن العزيز لهم العزة والنصر

  • عزيز
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:43

    لا يسعني الا ان ارفع القبعة تحية للقوات المسلحة الملكية جميع اطقمها درك حربي ومهندسون وجنود ووووو

  • فاس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:43

    الحمد لله وعاش الملك والجيش المغربي الاصيل تحية لابطال بلادنا

  • ماذا قد ننتظر؟!
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:43

    الجزائر في ورطة حيث لا تربطها اية اتفاقية مباشرة مع العناصر الانفصالية الا اذا سعت اليها خلال الساعات القليلة القادمة او مع الايام
    قد يكون من المقاصد الدفع بمجلس الامن لعقد جلسة طارئة لتداول التطورات الاخيرة و هو ما قد تدفع به كل من جنوب افريقيا والجزائر بغية الضغط على المغرب للعودة لدوائر المستديرة
    في الارض فان الجبهة تبدوا ضعيفة جدا وقد تعتمد في خلال هجمتها على عنصر المفاجاة والسعي لمناطق قليلة من حيث تمركز القوات الملكية وقد تبحث عن مداخل في الجدار لتسلل الى ما وراء الحدود من اجل عمليات نوعية
    لا تسلم الجبهة الداخلية من امكانية التطور في اتجاه ما كل شيء يظل ممكن
    وان اقصى ما يمكن توقعه لتدخل الجزائري سيظل محصورا في الجدار الجنوبي دون الحدود الشمالية وقد تفضل الجزائر خطة الدعم بشكل خفي من دعم بالاسلحة و المستشارين العسكريين و كذلك بعض من الجنود وقد تكون هناك مرتزقة قد تم تدريبها هذا اقصى ما يمكن فعله من طرف الجزاير لان صورتها امام العالم غير معنية بالصراع فيما تروج له
    قد تفاجئ قواتنا ليلا …وان لم يكن فقد يظهر هدوء مزيف لغاية ضربة مفاجئة .لكن لماذا اختبار الجدار من جهة المحبس؟

  • touhali
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:43

    L'unité Nationale.

    Remarque:
    Merci à l'armée marocaine et à ses dirigeants; La sagesse utilisée est meilleure, mais méfiez-vous des surprises et de la trahison.
    Vous devez faire attention à la zone, sachant que le côté opposé est méchant
    Faites attention de côté ou zone de Smara Bougra région très fragile, plus proche à Laayon. Si la guerre commence balayer zone océanique. Pour qu'elle soit contrôlée par la Marine Royale.

  • MedREDMED
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:44

    عن اي انتصار تتحدثون ! جبهة البوليزاريو لم يؤذن لها باستعمال القوة لكي لا تسقط في فخ المغرب وبهذا تكون المغرب هي من استعملت القوة ضد اشخاص لم يكن بايديهم الى الرايات الوطنية اذن بالنسبة لامم المتحدة من سجل النقطة ?

  • الى رقم 6 (الحروف الامازيغية)
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:44

    للتوضيح فقط : عندنا في المغرب .القوات المسلحة الملكية..وليس الجيش الوطني ….كما قلت وبالفرنسية……Force Armée Royale…فالجيش الوطني عند جارة السوء ..الشرقية الجزاءر……لكن جيوشنا جيوش ملكية من القديم لم يغير اسمها …..ولن.يتغير..بعون الله…..عاشت قواتنا الملكية وعاش كل المغاربة تحت شعار الله الوطن الملك.ولنا النصر والتمكين.

  • مواطن صحراوي حر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:44

    تحية لرجال القوات المسلحة عاش الملك ولا مكان للخونة بيننا

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:45

    الجيش المغربي يستحق منا كل التقدير ونقبل الارض التي يضع اقدامه فوقها. وباسم المغاربة ملكا وشعبا نقدم كل الاحترام والتقدير لكل مدافع عن المملكة الشريفة.
    وقد بين لنا الجيش المغربي بانه لقاح فعال ضد حشرات تندوف ومن يرضعهم اي شواذ المرادية وكبرانات البورديل.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:45

    النصر بإذن الله حليف الجيش المغربي الباسل لأن قضيتنا عادلة ، و الانفصاليون سيندحرون و يُهزمون شر هزيمة و سيندثرون كالرماد عندما ننفخ فيه .
    المجد و الفخر و الخلود للشعب المغربي .

  • جمال
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:49

    تحية تقدير واجلال لقواتنا المسلحةالمرابطة في مناطقنا الجنوبية والخزي والعار للمرتقة. وشعارنا الداءم : الله الوطن الملك.

  • المعقول
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:49

    فرار مسلحي عصابة تندوف يؤكد انم كانوا مغفلين و ان جنرالات فرنسا استعملتهم لهدف تصدير ازمتها الداخلية. اما الهجوم على المحبس فاختيار المكان يفضح الهدف من تلك العملية الا وهو اعطاء الانطباع لساكنة المخيمات بان العصابة فعلت شيئا و لم تبق مكتوفة الايدي.
    لكن يجب الحذر و اليقضة لان منع عصابة تندوف من بلوغ الشاطئ يعني حرمانها من مواصلة مختلف اشكال التهريب و خاصة المخدرات القادمة من امريكا الجنوبية و هذا يجعل المغرب في مواجهة مباشرة مع كارتيلات امريكا الجنوبية.
    السياسة التي نهجها المغرب ابانت عن فعاليتها خاصة و اننا نرى الآن كيف يستعمل مخابراتيو الجزائر و عصابتهم الانفصالية خطاب المظلومية متناسين الغنجهية و العنترية و الشعارات الرنانة اثاء قطعهم الطريق.
    الخلاصة : حكام الجزائر استغلوا مجموعة من ساكنة المخيمات و قد قام مسلحو العصابة بارجاعهم بسرعة مخافة ان يلتحقوا بالمملكة و الا ام لم يتركوهم خاصة و ان الجيش المغربي لن يمسهم بسوء و أن كل شيء تم تحت انطار و بتنسيق مع الامم المتحدة

  • سيمون
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:50

    أحسن تعليق لرقم 11 هههههههههههه

  • غرباوي مهاجر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:50

    الله الوطن الملك.
    اللهم سدد رميهم، وثبت أقدامهم ونصرنا على الظالمين الذين يريدون نهبنا وسرقة ارادينا.
    جميع الحقوق واضحة لا يمكن ان تتخبأ بالكذب او تغير التاريخ. ما عدا من هو ضدنا يحاول تصديق هذه الأكاذيب رغم انه يعلمها كذب.

  • Max
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:50

    رءيس البوليزاريو سوف يعاني من مرض بتيت س في الكبد و كثالك مع هجوم الجيش المغربي في الكاركرات.

    رءيس البوليزاريو مريض بداء خطير في الكبد.

  • محمد سالم
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:51

    نتأكد من حقيقة ما حدث حينما نرى الحركه تعود لشكلها الطبيعي في الكركارات وسنعرف حقيقة ما جرى حينها نعرف الحقيقة ونعرف مصداقية إعلامنا في الميدان لان هناك اعلام مضاد يجب أن نعرف كيف نواجهه وإلا ستكون مصداقية ما ينشر على المحك

  • Patriote
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:52

    Nous devons tous, nous marocains, de saluer l’opération de nos Forces Armées Royales et leur souhaiter plein succès dans leur noble mission de défense de notre territoire contre nos ennemis à la solde de l’Algérie.
    Vive le Maroc vive le Roi

  • Maroc77
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:54

    الى الامام لا تراجع كلاهم لحمهم مرة اخرى توحشو حكرونا لمراركة ما غايبقاش ليكم الحس باش تقولوها Bravo bravo

  • ميلود
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:54

    هده هي الخدمة المتقونة

  • Ahmed HM
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:55

    Bravo bravo bravo
    اخبار تتلج الصدر،لم اشك للحظة في القوات المسلحة الملكية بقيادة جلالة الملك المتبصرة.
    ضربة معلم باحترافية.
    النتائج الانية:
    1-عودة الحالة الى أحسن ما كانت عليه.
    2-جواب اكتر من مقنع و كافي على المشككين.
    3-تأمين الحدود مباشرة و دائمة مع موريطانيا.
    4-رفع رأس المواطن المغربي.

    والنتضروا كل ما هو إيجابي مستقبلا.

    شكرا جلالة الملك،شكرا القوات المسلحة الملكية.

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:55

    ستنطلق البروبݣاندا السطالينية الينينية عند عصابة البوليساريو و اربابهم كاررنات المرادية وإعلامهم المصنوع اسطبلات كابرنات جارة السوء المعتاد على بروبغاندا الشيوعية التي كلها كذب و اوهام و تعمار اشوارج الفارغة بتقيئهم .

  • متتبع لهيبريس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:55

    انا متقاعد عسكري منذ اربع وكنت موجود في كل الأحزمة الأمنية مند سنة 1978 الى غاية نهاية الخدمة واعرف كل منطقة منطقة من بوحلك اقليم طاطا حتى البحر ( المحيط الأطلسي ) المهم ان مستعد للدفاع عن حوزة وطني ولو كلفني الأمر ما لا تحمد عقباه (كل التحية والاحترام لاخواننا المرابطين في الصف الامامي ) وانا اعرف ما اقول على الصف الامامي .

  • hassanbittich
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:57

    tres content de cette opération
    maintenant notre armée doit rester sur place pour sécuriser la zone pour toujours on comptera plus sur minorso bravo..bravo

  • مغربي الحبيب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:00

    الحمد لله من قبل ومن بعد وصلي اللهم وسلم على اشرف خلقه محمد عليه الصلاة والسلام
    انجاز كبير وعمل ناجح قامت به ادارتنا الشريفة ونشكرهم جزيل الشكر فاللهم ارزق اهلنا ووطنا الامن والامان واصرف عنا كل سوء يارب العالمين

  • جلال
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:01

    المغرب بتطهيره معبر كراكرات بكامل اعادة المعبر الى العمل دخول الشاحنات وخروجها رغم انف الجزاءر طرده قطاع الطرق بطريقة مهينة مخجلة سوف تكون تداعيات كبيرة في المخيمات يظهر باقي المغرر بيهم مغفلين داخل المخيمات مدى الضعف والهوان الاي وصلت اليها البوريساريوا تهدد بالحرب السنوات طويلة هددت اللجوء اذا لم تحارب البوريساريوا في هذا توقيت متى سوف تحارب المغرب حقق الانتصار العسكري كبير مدوى يضاف الانتصارات الدبلوماسية والسياسية حققها المغرب اجلس البوريساريوا والجزاءر فوق خازوق المعبر سوف يعود العمل من الغد لن يستطيعوا يفعلوا او يغيروا اي شيء سوف ان يتالموا في الصمت وينبحوا النباح كلاب حتى قناة الجزيرة دعمتهم في اكديم ازيك قلبت عليهم استوعبت الدرس بعدما رباها المغرب حتى القنوات الاسبانية داءما تنشرون الاكاذبيهم ترهاتهم هذه مرة اهملتهم بالعكس بعضها انحاز الاطروحة المغرب البوريساريوا دخلت سكرات الموت هذا يوم التاريخي 13 نوبير 2020 نهاية البورييساريوا

  • Peu importe
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:01

    الله يعطيكوم الصحة يا قواتنا الباسلة. واش سحابهوم المغرب كيلعب معهم !!! أثلجت صدري احترافية جيشنا. من الآن فصاعداً العنوان هو التعامل بحزم و صرامة مع هؤلاء الخونة الذين يغدرون وطنهم لخدمة أسيادهم الحقودين علينا. كما أنه على قواتنا المسلحة الملكية الحذر من هؤلاء البؤساء المرضى النفسانيين و من أي مغامرات أخرى قد يجرؤون عليها مستقبلا.

  • أزغوذ
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:01

    مذا عسانا أن نقول غير توجيه تحية إجلال و إكبار لقواتنا المسلحة الملكية . و لا نفوت الفرصة لنقول لأعدائنا كفى من العبث ، أطروحتكم بمثابة فقاعة انفجرت و لم تعد صالحة . حكام الجزائر المغرب كبير عليكم ماتقدوش اعليه بملكه ورجاله و أرضه .نقول لهم اطرحوا البنادق و تعالوا نتعانق و نبني مستقبل لأجيالنا يسوده السلم و الأمان و الأخوة و الحب . قضيتكم خاسرة و ستزيدون خسارة إذا عاندتم الوضع القائم .

  • مواطن مغربي.
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:01

    انا طبيب اختصاصي في الامراض الصدرية عمري 68 سنة في صحة جيدة.عملت بالقطاع العام 33سنة و 7 سنوات بالقطاع الخاص.اضع نفسي رهن اشارة القوات المسلحة الملكية بدون تعويضات و المدة التي يرونها مناسبة.و الله على ما اقول وكيل.

  • jawad.douairi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:03

    بسم الله…انا احمل عهدا على نفسي وبيعة في عنقي ان ادافع عن المغرب شماله شرقه جنوبه غربه..سماءه وبحره…بل ملاحقة العدو الغاشم بعد فراره لعقر داره ان لزم الامر والاعراف الدولية…هي لنا ونحن لها…وهذا حال المغاربة جميعا …رهن اشارة تلبية نداء القاءد العام للقواة المسلحة الملكية وفقه الله للخير

  • الجيش الباسل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:04

    تحيتي واجلال للقوات المسلحة الملكية المغربية انتم جبتم لنا العزة انتم مفخرة للوطن الغالي من الشمال الى الجنوب انتم اعطيتم لهم درسا في الكفاح عن الوطن اتمنى ان يحفظكم لله من كل ادى من العداء لايحبون الخير لاخوانهم شعارنا الله الوطن. الملك.

  • Redoine
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:05

    عندما استرجعنا صحراءنا من المستعمر الإسباني لم تكن هناك دولة صحراوية فلماذا يصفنا جرذان البوليساريو ببلد الاحتلال؟
    في الاخير أقول لجارة السوء ماذاتظنيننا فاعلون بك اذا ضيعنا الصحراء؟؟؟وهذا مستحيل المستحيلات طبعا.

  • وجهة نظر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:05

    المملكة المغربية وتحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، دولة عريقة و لها تاريخ عسكري مجيد وحافل بالانتصارات ،كما ان الجيش المغربي جيش محترف و له خبرة عالمية و على الصعيد العالمي، النصر والعزة والتمكين للقاىد الاعلى للقوات المسلحة الملكية ، وتحية عسكرية لجميع افراد القوات المسلحة الملكية ،البرية و الجوية و البحرية .وعاش الملك ….وعاش الملك … عاش الملك …

  • cosmos
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:05

    خبر مفرح يدل على ان الارض ارضنا والمرتزقة لها خيرين الموت او الفرار الى تندوف وهذه رسالة الى الجزائر لتراجع نفسها في ملف الصحراء

  • العرايشي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:10

    النصر للقوات المسلحة المغربية والهزيمة للمرتزقة خبر سار فاليذهب الخونة ومن وراءه الى الجحيم والصحراء مغربية وستبقى مغربية والى الابد لا لكيانات صغيرة مهزومة .

  • فرح بالنصر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:12

    الله اكبر الله اكبر سيف الله قاطعهم ونصر الله حليفنا دمت وطني عاليا امنا منصورا محفوظا برعاية الرحمان وبكلمات القران وحفظ الله ملكنا اللهم انصرنا ولا تنصر علينا يد الله فوق ايديهم اللهم شتت اقواما بنا اختلطوا واسلبهم العز والنصر يا صمد الله اكبر الله اكبر

  • ما يعول عليه الان
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:12

    اذا ما خذلت الجزاير الجبهة في هذه الحرب والتي سعت اليها الجبهة بكل الوسائل و هو ما ظهر جليا في تصريحاتها خلال الازمة الاولى من انتظار ادنى خطا من طرف المملكة بعد ذلك بحسب ادعاءهم سيقتحمون الصحراء مدعيين بان ظهرهم الجزاير او كذبت عليهم مرآتهم والحال هذه هل كان استعراضهم للخردة مجرد تمويه ام انه فعلا ما يمتلكون وهل نصرة الجزاير متوقعة والى اي حدود يمكنها التدخل؟؟
    اما اذا ما حدث ما نرجوه وهو الخذلان وكانت الخردة هي سلاحهم فعلا فقد انتهت الجبهة داخليا والى الابد …لانها سترى انه لم يعد لها ادنى شيء ويمكن لها رسم البقاء من اجله وخصوصا تخلي الجزاير عنها في مواجهة مصيرها مما يعني نهاية الحلم وسقوط النفسية وتخلي جزاير عن منفذ اتجاه الاطلسي ويبدوا انه كان ضمن استيلاء الجبهة على الكركرات ضمن تلك الاهداف عزل المغرب عن افريقيا التقدم في منافسة من حيث التجارة الجزايرية في السوق الافريقية فتح منفذ اتجاه الاطلسي واستقرار دائم لعناصر الجبهة في المنطقة يمكن جزاير من تسهيل اهدافها
    الايام ستكشف ما خطتهم لانها قد تكون درست منذ الازمة الاولى؟؟
    ان وجدت …وماهية تنفيذها،؟!

  • سمير
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:14

    ان مستعد اي وقت احتجتني بلادي انا موجود وهادوك ليكيقولو خاوة خاوة راهم غلطين راه العكس هو الصحيح

  • Ayman bsrceñona
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:14

    من برشلونة قلوبنا و مشاعرنا مع جنودنا البواسل الرجال سوف نطهر صحراء من المرتزقة ..تم نطهرها من مرتزقة الداخل الذين يأكلون الغلة و يسبون الملة

  • رشيد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:15

    خبر مفرح والحمد لله
    تحية العز والنصر للقوات المسلحة الملكية
    خدام الدولة الحقيقيين
    ان تنصروا الله ينصركم

  • البقاء للاصلح ...
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:17

    لا بد ان تنتصر الاعمال الصالحة للمغرب على افعال التخريب الموروثة عن بوخروبة.
    من الاعمال الصالحة تعاون الحسن الثاني مع موريتنا لاخراج الاستعمار من الصحراء سنة 1975 , ومنها ايضا جمع شمل القبائل الحسانية التي فرقها الإستعمار بين فرنسا واسبانيا لتمكينها من صلة الرحم فيما بينها بدون حواجز.
    ومنها ارجاع علاقة قبائل شنقيط مع المملكة المغربية الى ما كانت عليه قبل الاستعمار.
    ومن افعال بوخروبة التخريبية التعاون مع الإستعمار لتكريس التقسيم والتشرذم في المنطقة المغاربية .
    تحريض الانفصاليين الصحراويين على الوحدويين وتشتيت شمل القبائل الحسانية واشعال الحرب الاهلية بينها بالهجوم على موريتانيا وفرض الاستسلام على عسكرها.

  • مغربي و افتخر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:23

    نحيي قواتنا المسلحة و رجال الامن و الدرك و القواة المساعدة حماة الوطن و اقول انها مناسبة لتخليصنا من هؤلاء المرتزقة و تلك الشردمة الموالية لهم المندسة باقاليمنا الصحراوية …. لقد حان وقت تطهير الوطن من هؤلاء الطفيليات.

  • بدر الداخلة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:24

    ملك عظيم
    شعب عظيم
    يحميه جيش عظيم

  • ياسر العميد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:26

    واشفتو كنتو خايفين على والو راه قلنا ليكم التدخل العسكري هو الحل لحسم القضية بمرة وها جيشنا العظيم تدخل ولاذ الشماكرية الهركاوة الهداوة أتباع الفرناتشي ابراهيم الرخيص بالفرار حنا قادين بريوسنا ومامحتاجيش لديك المؤسسة البيروقراطية ديالت الأمم المتحدة عديمة الجدوى والفائدة كون درنا معاهم اللازم شحال هذي كون حسمنا القضية لصالحنا ولكن حتى دابا مافاتش الفوت درنا الصواب ووقفنا إطلاق النار ف1991 على وجه الأمم المتحدة وملي بان العيب وضصروا علينا الشمايت هاحنا نزلنا بالثقل ديالنا وإذا بقينا على هذ المنوال غادين نصفيوا القضية تاعت نزاع الصحراء المغربية بمرة، وذوك جيران سوء كانوا يكذبوا علينا بالأفلام الهولودية كنا تانقولوا ماكاين لاش الإنسان يتهور ويصدق فشي حاجة ماهياش وتانبردوا فيهم الدم بديك حنا خاوة خاوة والإسلام، ولكن ملي صدقوا فرية أسيدي مابقاتش خاوة خاوة أسيدي حنا ماشي خوت وماكاين لاإسلام لاسيدي زكري يا إما غادين تجمعوا ريوسكم حتى نتوما وتتعلموا الدرس من ربيبتكم البوليزاريو ولاغادين ندخلوا ليكم حتى لديك الجزائر ونقلبوها عليكم سفاها على علاها ونوضعوا حد لديك الأساطير دبالكم سالات الهضرة.

  • انا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:27

    قال الله تعالى في كتابه الحكيم:" فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطين".صدق الله العظيم حان الوقت ان والله ان نقضي على هذه الفئة الضالة المضللة ليس فقط بالنسبة لنا كمغاربة وانما القارة كلها وخصوصا منطقة المغرب العربي التي ان لها أن تنهض من تكالب الكل عليها والله ان لفرصة ذهبية لمحو تندوف ومن يواليها حتى ننظف هذه المنطقة من شردمة كان من وقت طويل ان تدك دكا تكون عبرة لمن يريد التفرقة وتقسيم وطن مكتوب عليه ان ينهظ ويتطور بقدرة قادر فاللهم اننا نبغي من هذا التدخل الاصلاح والثبات على الحق وحفظ بلد الاسلام من التقسيم فاللهم انصرنا نصرا تعز به مغربك شعبا وملكا وحكومة والله ولي التوفيق

  • sam
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:29

    على المغرب تغيير خريطته وذالك بضم هاته 11 كلم الى الخريطة وإنتهى الكلام ،ما شاء الله على بلدنا المغرب .

  • ichouali
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:32

    آخر الدواء الكي، لا يجب ترك ولو متر واحد بين حدود المغرب وموريطانيا، أن تترك 11 كلم فاغرة معناة شعرة معاوية،يتسللون منها الى المحيط وتبدأ المشاكل.
    كما يقول الثل المغربي( وا سد تلقى ما اتحل)

  • عبدو
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:36

    المغرب كدولة ملتزم بمعاهدات وقوانين دولية من بينها معاهدة وقف اطلاق النار مع البوليزاريو
    هذه الالتزامات الدولية جعل المغرب يتعامل مع وضعية الكركارات ببراغماتية وواقعية
    وكان هناك تناغم في العمل الديبلوماسي والسياسي مع العمل على الارض اي التكتيك العسكري الرزين
    وهكذا شاهدنا جنودنا يتعرضون لاستفزازات وشتاىم من عناصر بوليزاريو ولم ينساقوا لاستفزازاتهم وبرهنوا على درجة عالية من ضبط النفس حتى نضجت ظروف التدخل الحازم بعد تلقف اشارات دعم سياسية من دول وازنة داخل المجتمع الدولي
    فتحية لديبلوماسيينا ولجيشنا المغربي الذي تعامل بمهنية واحترافية عالية
    مع الحدث

  • محمد امين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:37

    تحية وتقدير للقوات المسلحة الملكية.جل التعاليق و كل المغاربة مستعدون بالتضحية بالغالي والنفيس من أجل الوطن.للاسف يجاورنا نظام رجعي همه الوحيد معاداة المغرب و يكن الحقد و الغل للمغرب.لا يكن لحسن الجوار و قيم الإسلام الذي يدعو الى التعايش و السلم اية صلة.الشعب الجزائري الشقيق راح ضحية نظام فاشل يصدر ازماته نحو الخارج عوض الاهتمام بتنمية بلده.ثروات الشعب الجزائري تخسر على شراء السلاح و تدريب و تمرين دميتهم التى يحركونها كما يشاؤون.اقول للشعب الجزائري انه حان الوقت لطرد هذه المرتزقة التي شوهت سمعتكم و فرقت بين البلدين الشقيقين المغربي و الجزائري.ليعلم للشعب الجزائري الشقيق ان نظامكم الوحيد في العالم يعاكس المغرب في المحافل الدولية في وحدته الترابية كي تغضوا النظر عن عاءدات البترول و الغاز.تمنيت كمواطن حر لو كانت الجزائر مثل قطر و الامارات العربيه المتحده من ازدهار لشعبها عوض ركوب قوارب الموت و أسفاه.

  • Saidr
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:40

    الحمد لله على هذا التدخل الذي كلل بالنجاح،ونثمنه لاحترافيته وعدم إزهاق روح واحة لأننا لانريد عدوانا وفسادا في الأرض،ووددنا تقبيل رأس كل بطل تدخل لوضع حد للتهريج والبلطجة لعناصر ضالّة،ومادامت الجبهة لاتريد إصلاحا ورجوعا لبلدها ولاتزال تستفزه وتناصبه العداء وتوالي أجندة شريرة جلبت البخس والكساد والبوارعلى جميع الأصعدة لكل المنطقة وعلى رأسها وقف اتحاد المغرب العربي وتعطيل عجلة التنمية وزرع عناصر تكفيرية سلفية وهّابية في منطقة الساحل فما على الجزائر الشقيقة إلا إدخالهم وإدماجهم في أرضها وتركهم يعيشون بسلام،وفتح صفحة جديدة مع المغرب عنوانها العريض عقد معاهدة دفاع وتعاون مشترك سيجلب الخير العميم للجميع.

  • simsim
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:44

    au n° 35 assa
    tout d'abord, saches que tu n'est pas Marocain
    tu es comme tu le dis si bien amazigh
    et comme tu le sait les amazighs et le pollisario sont des séparatistes

    le Maroc est un pays diverse et diversifier
    et nos soldats représentent cette diversité
    aussi fait toi tout petit a défaut
    de te cacher

  • simo soussi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:47

    تحية لرجال القوات المسلحة الملكية و الدرك الملكي المرابطين بحدود مملكتنا الشريفة . نحبكم . و يحيا الوطن

  • احمد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:48

    والله العظيم الا دمعت أعيني لما قرات كل التعليقات
    الحمد لله الكل وطني و الكل مستعد للدفاع عن بلده
    هههه ياالجزائر الغضارة الحقودة ارجعي الى التاريخ إذا نسيتي واسألي المانيا عن المغاربة والإسبان والفرنسيين

  • ايور
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:53

    اكررررر تعليق المعلق 13
    بالمناسبة ندعو جيش الجزائر مساندة اخوانهم التحررين باثيوبيا بمد كل العون للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي باثيوبيا لانه حسب زعمهم يساندون كل الشعوب المطالبة بالتحرير.

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:00

    أيها المغاربة اما ان نكون أو لا نكون الأمن القومي المغربي خط أحمر و فوق كل اعتبار باستمرار على غرار امم الراءدة متحضرة نحن اليوم نواجه أعداء الوحدة الترابية عبر توظيف الورقة ميليشيات بوليساريو الإرهابية الحيطة والحذر و اليقظة و التعبئة و الاستعداد لأسوأ احتمالات النصر حليفنا و المجد لابناءنا و بناتنا البرر موجودين بالصفوف الامامية في مواجهة مليشيات بوليساريو الإرهابية.

  • ali
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:02

    النصر للقوات المسلحة الملكية.النشيد العسكري هو كالتالي:نشيدنا عل الدوام.ما قاله المولى الإمام.أبنائنا الى الأمام.فكلنا فدا الوطن.يحيا الملك يحيا الوطن.يحيا الملك يحيا الوطن.إنا حلفنا القسما ألا نخون العلما.وأن نجود بالدما.للذود عن حما الوطن.يحيا الملك يحيا الوطن يحيا الملك يحيا الوطن.نحن الأسود في الوغى نصرع كل من طغى.نهزم كل من بغى.و رام شرا للوطن.يحيا الملك يحيا الوطن يحيا الملك يحيا الوطن.رايتنا من دمنا ولونها من لوننا.إن لم نمت عن ارضنا لذنا بلعنة الوطن.يحيا الملك يحيا الوطن.و تحياتي لجندي مغربي

  • كريم مبشور
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:10

    رب ضارة نافعة كانت حسابات المغرب منذ ظهور أول البوادر الدنيئة للجزائر في توطين هؤلاء الشردمة في المنطقة العازلة الدفع بالحزام الأمني نحو الجهة الشرقية للحدود مع موريتانيا، و ها هم يعطوننا الفرصة في تحقيق هذا الإنجاز على أرض الواقع لن يبقى لنا سوى شكر هذه العقول السادجة.

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:15

    البوليساريو خرقت وقف اطلاق النار مند دخولها المنطقة العازلة الممتدة من الحدود الجزائرية الى الكرات و التي ماكان المغرب ليتركها المرتزقة حيث ان الجدار الامني المغرب لم يتوسع الى الحدود الموريتانية و ترك بالتالي ثغرات يتسلل منها المرتزقة و يعبثوا فيها و يعتبرونها مناطق محررة اذن على الجيش المغربي توسيع الجدار شرقا لقطع الطريق على المرتزقة مستقبلا و حصرهم امام حدود الجزائر التي هي مغربية اصلا

  • دكالي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:15

    انا قلتها ليكم شحال هادي كن كان المغرب ملصق الجدار مع حدود موريتانية ما عندهمش منين ادخلو حنا خلينا ليهم 11 كليومتر خاوي غير لخلا او قيفار او جاو تي تعنكرو علينا. دبا المغرب هاديك جيها شرقية لي كانو تجيو منها ايسدها بالمرة هكا نكونو سدينا عليها الماء او ضو. ديك ساعة إلى دخلو غادي نعرفوهم جايين من موريتانيا.او نقولو موريتانيا تحضي حدودها.

  • Jalal ouazzane
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:17

    دعواتكم لنا فنحن هنا بإذن الله مرابطون تحت القيادة الرشيدة لقائدنا الهمام

  • مهاجر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:25

    يجب على المغرب ان يتحرك دائما لصد كل استفزازات المرتزقة و طردهم من المناطق العزلة التي يسمونها هم بالاراضي المحررة، لقد سئمنا من هده الاستفزازات

  • مواطن
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:37

    هناك حلقة ضاءعة في هدا المسلسل.شخصيا لم افهم كيف انتهى هاد المشكل بسرعة و بدون خساءر

  • Rach
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:45

    عاش الدولة المغربية ملكا وشعبا

  • م. محمد اسفي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:49

    تحية عالية لجيشنا الباسل،
    لقد افرحني هذا الخبر واتلج صدري، بعدما كنت منزعجا طلية العشرين يوما التي مضت وانا اتابع الاخبار كل يوم، وآلمني استغاتة اخواني السائقين وهم محاصرين هناك، فلتبق الأمة المغربية موحدة بروح المسيرة الخضراء من طنجة إلى الكويرة تحت قيادة ملكنا الهمام اعزه الله ونصره

  • MOUGHRABI66
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:59

    العز والنصر والتمكين والتوفيق والخلود لقواتنا المسلحة الملكية المغربية في دقائق معدودة شطبت ومسحت وأمحت هذه الشردمية من الحفاة العرات الذين لاأصل لهم ولافصل لهم الذين لاتاريخ لهم ولاجدور لهم والذين هم أمهم واحدة وأبوهم كثر،وهذا درس صغير للعسكر الجزائري وإلى كل من يساندهم ،نحن معكم أيها الجنود البواسل العظام بالقلم وبالسيف، إيه ردوا بالكم ياجيرانا البعيدون والأقربون

  • محلل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:02

    الى رقم 1- العز والنصر…لا تستعجل فقد نبه بذلك الجزائريين زعيمهم السيد السعيداني حينما نبه أن الصحراء كانت تاريخيا للمغرب و أن عدوى الانفصال يمكن أن تصاب به الجزائر أيضا. فليس القبائل وحدهم الذين يطالبون بالانفصال، بل هناك شعب الصحراء الكبرى بما فيهم الطوارق و غيرهم من القبائل المهمشين و المحرومين من ثروات النفط و الغاز التي تبذر و لا توظف لاجل مستقبل الجزائر و كرامة شعبها. حتى الشعب إذا تحرك ضد النظام يلتف على مطالبه بنفس نظام الذي سمي بالعصابة الذي هو نفس النظام القائم، يخلق سيناريوهات محاكمة لاجل الالتفاف و استحمار الشعب. المغرب يدرك ان الانفصال غير مجدي بالمنطقة المغاربية لكن النظام الجزائري انتهازي لا يهمه مستقبل و سلامة المنطقة و الشعوب المغاربية. إذا استمرت الأوضاع هكذا و لم يتمكن الشعب الجزائري بردع عصابات الفتنة و الفساد المغاربي ،فاعلم أن السحر قد ينقلب على الساحر لتصبح الجزائر ممزقة بالانفصال مستقبلا. فيبقى الاستنتاج أن النظام الجزائري بثقافته أنه يهدد كل المنطقة المغاربية إلى التجزئة و الانفصال، لذلك ما وجد الا تأييد الملحدين و أعداء الإسلام.

  • مغربي حر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:31

    تحية وإجلال وتقدير إلى المدبر الحكيم ملك العالم محمد السادس نصره الله بحكمته وتوجيهاته إلى الأبطال أقوى جيوش العالم في التحمل والصبر ونكران الذات في سبيل الكرامة والدفاع عن الشرف حماهم بحماية القرآن وجعل كيد أعدائهم في نحرهم وخراب بيوتهم آمين

  • حسني مصطفى يوسف
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:34

    شكرا للقوات الملكية المسلحة على هذا العمل الجبار لطرد المرتزقة من أراضينا.

  • نقطة المحبس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:46

    لم تكن تلك النقطة عبثية
    لهذه الاسباب
    الاولى المحبس نقطة قريبة من المحيط
    ثانيا يقسم المغرب الى اثنين
    ثالثا التضاريس سهلة ومرنة لبلوغ الهدف
    رابعا ماهية القواعد خلف الجدار
    اذن الغاية هي سقوط نقطة المحبس للولوج الى ارض المملكة من الوسط وعزل الشمال عن الجنوب وهذا يؤدي ضوء اخضر لفتح جبهة داخلية و سقوط معنويات الجيش في اقصى و حدوث الارتباك في حالة اختلاط ما يمنع التدخل الجوي او يكن صعبا ولو كان قريب من الناحية الثالثة فقد يزكي هذا الطرح لا مجرد ترضية للمخيمات
    الحذر واجب اللهم اعن القوات المسلحة الملكية واحفظ يارب جنودنا

  • قلم حر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:50

    ماذا لو قام المغرب بانشاء منتدى ملكي للصحراء المغربيه احد شقيه منتدى مهني تجاري والاخر شيابي، متوفر على كل الوسائل اللوجستية يتجندون خدمة للقضية الكبرى سلميا سواء خارج المعبر ان حدتث مناواشات أخرى او داخل العيون او الداخلة يكونون وجها لوجه في مواجهتهم ..فكيكون هؤلاء حاملين لرايات الجبهة والاخرين حاملين لرايات المغرب….فتسقط تلك المظاهرات في نظر المجتمع الدولي لأن نفس بنيات مجتمعية ( سكان الصجراء ) منقسمين جول قضية اخرى وهذا من طباع البشر ويسقط زيف أطروحة الانفصالية

  • كلميمي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:51

    انحسر مد البوليزاريو الى حدوده القصوى فبعد أن قامت ميليشياته بالهجوم خلال السبعينيات على مناطق داخل المغرب مثل طانطان، أسا وأقا هاهو اليوم في أكمل عجزه يعجز عن الصمود أمام قواتنا الباسلة كل هذا بفضل الخطط العسكرية لجيشنا الوطني دام له النصر.وهل من الانسانية قطع السلع عن الجارة الجنوبية وتأزيم وضعيتها؟

  • رافت
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:40

    جبهة البوليساريو مدفوعة من داعميها تريد إثارة الانتباه. ولكن هذا التدخل المغربي الذي لن يستطيع أحد معارضته حتى القوى العظمى تفاديا لتوسيع المواجهة العسكرية التي لن تكون في مصلحة اي احد نظرا لموقع المغرب الاستراتيجي.هذا التدخل الحاسم الذي أوصل رسالة مفادها أن ان صبر المغرب قد نفذ وان التدخل العسكري سيكون في اي وقت تتجاوز فيه المليشيات الخطوط الحمراء

  • زيروش
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:42

    أرأيتم قوة الفساد المستشري في البلاد ماذا تفعل هههه!كيف فر البوليساريو من الملهوفين على الحلوة الملكية ومن المستفيدين من الامتيازات على ظهر المستضعفين،كيف انقض الفاسدون ومصاصو دماء الادميين على ؤلاءك المرتزقة الصغار
    مااسعدنا بفسادنا وما أكثر الوطنيين فينا الذين يخرجون بكلام جميل في حق الوطن!

  • عبدالله
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:07

    على قواتنا المرابطة بالصحراء المغربية أن تبقى على استعداد دائم لان المرتزقة سيحاولون استفزاز الجيش المغربي والنيل منه بالغدر أو الهجوم ثم الفرار نحو مخيمات المدنيين، النصروالعز للقوات المسلحة الملكية والهزيمة لفلول الإنفصال.

  • le montagnard
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:13

    IL EST TEMPS DE REMERCIER
    NOTRE AUGUSTE ROI POUR SES BONNES DIRECTIVES
    LES ELEMENTS DES FAR POUR LA BONNE INTERVENTION
    ET LE BON DIEU CAR IL N Y A PAS EU DE DEGATS

    ENCORE UNE FOIS SOYONS TOUS UNIS DERRIERE SM LE ROI MOHAMMED 6 AFIN DE
    LUTTER CONTRE NOTRE
    ENNEMI
    L ALGERIE ET LE POLISARIO

    MERCI ET BONNE CHANCE A NOS F A R

  • musta
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:23

    assalm vive le roi mohamed assades

  • zemmour
    السبت 14 نونبر 2020 - 02:09

    النصرة والعزة لأحفاد أسود الأطلس.المغرب بلد الرجال الأشاوس.ديما الله الوطن الملك….الموت والذل للأعداء قطاع الطرق…..

  • محمود الحديثي
    السبت 14 نونبر 2020 - 04:06

    تحية وتقدير للقوات المسلحة الملكية المغربية بتامين منفذ الكراكات .والحفاظ على سيادة المغرب الغالية علينا .نصر الله جيش المغرب هذا الجيش الذي اعطى دماءه الزكية في فلسطين وسوريا في معارك الشرف حفظ الله المغرب وملكه وجيشه وشعبه العزيز مع فاءق التقدير .

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار