الحاقد: مَنْعُ ندوة تقديم ألبومي الجديد دليل على أننا "وَالُو"

الحاقد: مَنْعُ ندوة تقديم ألبومي الجديد دليل على أننا "وَالُو"
الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:00

لم تكن هدية مغني الراب معاد بلغوات، عشية عيد الحب، بالسارة أو المُبهجة فالحاقد وبعد طول إعداد لتحضير ندوة صحفية، يقدم فيها ألبومه الأول، وجد أمامه سلطات مدينة الدار البيضاء تخبر حاضن الندوة بمنع النشاط قبل عقده بسويعات.

الحاقد علق الموضوع، في اتصال بهسبريس،بالقول “مَنْعُ ندوة تقديم ألبومي الجديد دليل على أننا فعلا والو”، مردفا أن الأمر مؤسف جدا وباعث على القرف، حسب تعبيره، “فأنا قررت اللقاء بالصحافة و جزء من جمهوري من أجل الحديث عن إنتاجي الفني الجديد في فضاء ثقافي محترم و بعيدا عن أي رغبة في الصدام.. إلا أن ما حدث دليل على صدقية ما نكتبه وما نغنيه”.

بلغوات حكى، في تصريحه، أن صاحب مكتبة “الكرامة”، الذي تعرف عليه عبر صديق مشترك، رحب بفكرة استضافة ندوة صحفية يحضرها المغني الحاقد و عدد من زملائه، والصحفيين وجزء من المعجبين بصاحب ألبوم “والو” عشية الخميس، 13 فبراير، على الساعة السادسة مساء، حيث ضربوا موعدا للقاء في ملتقى شارعي الناظور و”مودي بوكيتا” غير أن رياح الندوة جرت بما لا تشتهي سفن معاذ.

صاحب مكتبة “الكرامة”، والمعروف باستضافته لعدد من الأعمال الروائية والفكرية والفنية للمعارضين، من بينها توقيع محمد المرزوقي لأحد أعماله، زاره قائد المقاطعة وعدد من اعوان السلطة ليخبروه بأن الندوة غير مرخص لها وبالتالي وجب التصرف وفقا للتعليمات الادارية الصادرة عن الجهات المختصة.

إصرار صاحب المكتبة ومعه أصحاب الندوة على تنظيم النشاط في مكانه ووقته دفع بالسلطات إلى إحضار تعزيزات أمنية، مشكلة من ست سيارات تقل العشرات من رجال الأمن بالإضافة الى عدد من أصحاب الدرجات النارية التابعين لفئات الصقور.

الحاقد قدِم، صحبة شباب اشتغلوا معه على موسيقى الألبوم الجديد، الى الرصيف المقابل لباب المكتبة و بدأ في التفاعل مع حديث عدد من الصحفيين الذين سألوه عن قراءته للمنع إلا مسؤولين أمنيين تدخلوا طالبين من الجميع إخلاء الرصيف.

يشار أن “والوووا” هو عنوان الألبوم الجديد للحاقد، وقد بدأ في كتابة الكلمات وهو ضيف على سجن عكاشة، الذي قضى به سنة حبسا نافذا بعد إدانته من طرف القضاء بإهانة الشرطة في إحدى أغانيه المسماة “كلاب الدولة” بعد شكاية تقدمت بها الإدارة العامة للأمن الوطني ضده.

إدانة معاد بلغوات شكلت حدثا تفاعلت معه المنظمات الالحقوقية وطنية مثل الجمعية المغربية لحقوق الانسان وأخرى دولية مثل “هيومن رايتس ووتش” وجمعية النزاهة الدولية “ترانسبارنسي”، التي منحت له جائزة النزاهة لسنة 2012 في حفل أقيم بفضاء “لاكازابلانكيز”، وسط الحديقة العربية بالبيضاء، ناب فيه والد المغني عن الابن الذي كان مازال قابعا في المركب السجني “عكاشة”.

جدير بالذكر أن عددا من شباب الفايسبوك بدؤوا حملة، مساء الخميس، أطلقوا عليها شعار “واخا يمنعوه غانسمعوه” رافعين قرص الألبوم الأصفر الذي يحتوي على أربعة عشر أغنية سارع “الحاقد” الى وضعها على قناته الرسمية بـ”اليوتوب” مباشرة بعد قرار السلطات العمومية القاضي بإغلاق باب مكتبة “الكرامة” التي كان من المقرر أن تستضيف ندوة معاذ بلغوات.

‫تعليقات الزوار

46
  • Lyes
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:22

    on a besoin de 30 millions de haked pour changer la situation de ce pays qui ne cesse de reculer et de rendre la vie de l'etre humain ésclave pour ses droits, un ministre qui doit embrassé les pieds de ces chefs pour avoir un poste, que va dire un simple citoyen, qui va l'aidé pour garantir ses droits basique, mes respects pour cet homme elhaked, mes respects, une fois il a dit que si je meurt pour que les autres vivent dans la dignité et la liberté ben j'en serai heureux, la je savais qu 'au maroc il existe encore des hommes

  • nabil
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:28

    الحاقد يعتبر من الفنانين الأحرار القلائل في بلاد السكيزوفرينيا

  • هسبريسية
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:29

    مشكلتنا انه زمن رديئ. رديئ بكل المقاييس. لكن الطامة الكبرى ان اكثر من واحد يريد الركوب على الاحذاث و جعل نفسه بطلا من ورق من "حاقد و "شيخ سار"
    مصيبتنا هو هذا الفراغ المهول الذي تركه العلماء الصالحين و الادباء المثقفين… و الذي ملاهه الفراغ القاتل لتائهين …يظنون انفسهم ملائكة و شيوخ رائدين
    اللهم اعف عنا.

  • anonymous maghribi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:36

    هذا التدخل ساهم في اشهار "الحاقد" وألبومه الجديد، لو تم السماح له باللقاء مع الصحافة لمر هذا اللقاء مرور الكرام. "وسدات مدام ..وتا واحد ما غاديش يتسوق"… لكن حينما تم منع الحاقد من عقد ندوته، كثر القيل والقال… علاش ؟ كيفاش ؟ شنو كاين في الأغنية ؟ شكون هو الحاقد؟ فين كاين ؟ أش تايدير؟ علاش تشد؟ …مما خلق ضجة في أوساط حقوقية اضافة إلى فضول العديد ممن أرادو التعرف على حيثيات وقف هذه الندوة… "الحاقد" استفاد من حملة اعلامية بشكل غير مباشر، خاصة في مواقع التواصل الإجتماعي، وربما هذا المنع أفاده أكثر مما أضر به…
    الفرق اللي كاين هو بين عدد اللي كانو غادي يقراو خبر فيه "الحاقد يطلق ألبومه الجديد" (ماشي بزاف) وخبر آخر "الحاقد يمنع من تقديم ألبومه الجديد" (خبر غادي يخلق البوليميك + حملة اعلامية فابور + في شهر فبراير )

  • karim
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:39

    رغم ان المغرب يسير في المسار الصحيح نحو الافضل الا اننا دائما نحتاج الى فنانين مثل *الحاقد* لان مثل هذا الفنان هو الذي يشجع المسؤولين على تقديم الافضل وان يبقو في المسار الصحيح بدون التراجع. فلو بقي التطبيل والتزمير في الاغاني من قبيل *قولو العام زين* بدون رأي اخر فليس من مصلحة المغرب …لا افراط ولا تفريط نريد اغاني تعالج الاشياء الايجابيةالتي يعيشها المغرب وفي نفس الامر نريد اغاني تبرز الاشياء السلبية لكي يتم معالجتها.
    لماذا الفناير عند خروجهم من سيارتهم في اتجاه المسرح يتم مرافقتهم بالشرطة من اجل جعل لهم هيبة وتقديمهم كنجوم عالميين كمثال لباقي المغنيين المغاربة لكي ينهجو نفس الشيء هذا خطئ كبير ليس في مصلحة المغرب.
    وفي نفس الوقت غير متفق مع بعض كلمات الاغاني التي تظهر المغرب كأنه الصومال .
    اقول لمجموعة الفناير المغرب ليس بذلك البياض الذي تصورونه.
    اقول للحاقد المغرب ليس بذلك السواد الذي تتحدث عنه.
    المغرب بيض و كحل

  • رأي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:42

    مع احترامي لجميع الأراء, مستوى هابط جدا لا من ناحية الكلمات الخاسرة أو تلك الموسيقى التى تذكرنى بنوكيا 3310
    لا يكفي أن تكون حاقدا على المجتمع لكي تكون فنانا , الفنان رسالة وذوق وإبداع كذلك
    ومع ذلك أرجو ألا يمنع أحد من حقه فالجمهور هو الذي سيقرر النبذ أو الإعجاب

  • عبدالرحمان
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:44

    بسم الله الرحمان الرحيم… إن كان ألبومك يحرض الناس ويشكل خطرا على الأمن العام فأنا مع المنع.. أما إن كان غير ذلك فمرحبا به.. في علم النفس أطغى شعور هو أن يحس المرء أنه بطل ويصنع المجد في حين أنه مجرد شعور حماسي لا غير أتمنى أن لا تكون حماستك هذه لا تهدد استقرار المواطنين الآخرين وشكرا لهسبرس بالنجاح والتوفيق إن شاء الله لجريدتكم الموقرة

  • مغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:47

    فيناهوا اسي الخلفي اللي كان تايقول ان تقرير مراسلو بلا حدود في تصنيف المغرب في الحريات غير دقيق و غير هادي كون شافوها كون راه رجعونا شي عشرة مراتب للوراء

  • marrueccos
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:55

    سبحان الله ؛ لم يختر من الأسماء إلا ( الحاقد ) !!!! كيف للحقد أن ينتج جمالا وهو ( la forgerie du diable ) !!!! كيف للحقد أن ينجب حياة وقابيل حقد على أخيه فقتله !!!! كيف للحقد أن يبني عمرانا و" هتلر " حقد على الأوربيين لكونهم حكموا عليه أنه فنانا تشكيليا فاشلا لا تصلح أعماله للعرض في متاحف ڤيينا ! فدك أوربا وجعلها خرابا !!!! كيف للحقد أن يزرع الأخوة والأمويون حقدوا على أحفاد النبي فقتلوهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Tazmamart
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:58

    lhaked est déjà rentré dans l'histoire, et personne ne peut l'arrêter maintenant! Il représente le peuple Marocain, avec ses paroles simples, mesurées et objectives, il a su réveiller la population. je préfère 1000 fois l'écouter qu'écouter chakira ou les bêtises des radios et télévisions officielles.

  • أبو سارة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:01

    هذا الشاب معاذ عليه أن يتقي الله في نفسه و في مجتمعه أولا من حيث العقيدة بداية هذه الأغنية مع العلم أن الغناء حرام سواءا كان هادفا أو غير هادف أقول في بداية هذه الأغنية يشجع على شرب الخمر و يستغيت بغير الله بندائه للوالي.. و هذا شرك أكبر مخرج من الملة و أنا لا أخرجه من الدين حاشا معاذا الله و عنده قلة حياء و عدم احترام و توقير لولاة الأمور و هذا من فعل الخوارج أصحاب الفتن و عنده طوام عديدة على أي حال الله يهديه و يهدينا جميا للطريق المستقيم .

  • متتبع
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:05

    بكل امانة وانا لا اعرف هذا المغني , كلمات هذا المغني ليست غنائية. وقد سمعت الكثير من هذاالنوع من الغناء ولم اسمع مثل هذه الكلمات التي جمعت واقحمت فيما بينها لاعطائها طابع سياسي. ربما لان هذا النوع من الكلمات اصبح fonds de commerce للاسترزاق والشهرة لكن وبكل موضوعية على هذا المغني ان يكون نفسه لغويا وفنيا لكي ينتج فن راب جميل كباقي رابورات. ربما من يحيطون بالمغني ينافقونه بانه يصنع الجودة لان هدفهم هو فقط الشتم الدولة وهذا النوع اصبح معروفا في الشارع المغربي. لكن مع ذلك اقول لهذا الشاب انت بعيد عن فن الراب لسياسي اوغيرالسياسي وحداري ان تكون ضحية من يشجعونك على هذا لان هدفهم ليس فنك بل ماتقوله في حق الدولة بالكلمات او باي شيئ المهم عندهم هو السب والتشهير. لدلك انصحك ان تكون نفسك جيدا ولن يتاتى ذلك الا بالتحصيل في المدارس

  • نورالدين السويدي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:20

    بعد ادانة مغني الراب الحاقد بسنة سجنا بعد رفع المديرية العامة للامن الوطني شكاية ضده وانا من هذا المنبر وبحكم انتمائي السابق الى المؤسسة الامنية وبحكم اطلاعي على تجاوزات مسؤوليها القانونية والأخلاقية وفي حالة توفرنا على قضاء مستقل فاي احكام سيتم اصدارها في حق المفسدين……. كفانا تضييقا للحريات فالحاقد وامثاله يشكلون متنفسا للشباب المغاربي اللذين ارهقهم الانتظار وامتلكهم الياس، الباحثين والتواقين الى غد افضل، فزمن الحكرة والتغوفيل قد ولى والبحث عن رؤية امنية جديدة ضرورة ملحة قبل ما يفوت الفوت شكرا هيسبريس

  • Abbass
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:24

    من الاحسن بحال هذا المغني بلاش منو الغناء بتخصار الكلام خاسر حشوما عيب وعار الله يهديكم ياشباب
    يارب حن على شباب المغرب الحبيب

  • أشرف البهجة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:48

    في نضرك انت هاد الش لي كاتقول كتسميه ألبون ؟؟؟؟ اجع نفسك و شوف اسك أش كتقول أش من هدف عندك الحاقد ولكن انت حاقد و المخزن حاقد و غيرك حاقد كيفاش باغين تبدلوا هاد الحقد ؟؟؟؟ لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • Marocain Pur
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:51

    مع الٱسف كلمات دون المستوى لحن لا علاقة أو قاليك داير ندوة راه عبرو عليك للأسف فهاد زمان لي مالقا مايدار كايدير فيها رابور هاهو مسلم دائما ينتقد و مع دلك مامنعو حتا واحد و تايدير حفلات أنا معنديش مع راب ولكن مسلم عمل أغاني فلمستوى و كلمات فلمستوى يمكن يسمعهوم صغير و الكبير أما هاد لكلام لي كاتستعمل نتا و غيرك بلا مانقول الأسماء ديالهم راه كانسمعوه فزنقة ماكاين لاش تسمعوه لينا حتا فلأغاني

  • maroquino
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:53

    ياشعبا ضحكت من جهله الامم ,الحاقد فنان محترم في زمن انقلبت فيه كل المقاييس ,تريدون ان تعيشوا في الدل والمهانة والنفاق,افيييييييقوا ,الوضع كارثي غير قابل للتحمل,نريد مشروع مجتمعي حقيقي يخرج بلادنا مماهي فيه ,واحشموا راه المغربيات يمارسن الدعارة حتى في الهند وتنتقدون هدا الشاب المغربي الحقيقي؟

  • ذ.خالد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:59

    كلنا حاقدون، وهذا المنع ليس غريبا عن الدولة المخزنية.

  • samir alami
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:03

    la rancune ne fait l'art elle le vicie, parle de toi même stp!!

  • Mohcine
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:19

    صراحة مستوى نااااقص و بعيد عن الفن 'أنا ماشي ضد هاد السيد لأن. ممكن كيگول شي حوايج صحاح لكن تنظن بلي الطريقة لي بغا يوصل بها رسالتو شيأ ما عشوائية و ما موالماهش هو شخصيا

  • ابرهوش
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:20

    انا صراحتا اطلب من هذا النوع من الشباب و ممن يعلقون من اجل صنع ابطال ان يكونوا انفسهم. االمخزن سعيد بتواجد الحاقد ومن يدور في فلكه من الشباب. هو مطمئن بوجود شباب لفضتهم المدرسة يفتقرون للتكوين السياسي. اخشا ان يكونوا ضحيت انفسهم كبعض اليساريين الذين كانوا مثل الحاقد عندما تقدموا في السن اصبحوا عالة على عائلتهم ولم ينفعهم شعاراتهم

  • الوطن وحرية التعبير
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:21

    الحاقد لم يرفع البندقية او السيف ليقتل او يحارب انما يتكلم بلغة يفهمها الشعب ينتقد النظام بطريقة سموها كيفما اردتم ايها العلماء والمفكرين والمغاربة الواعرين طريقة ليفهمها الشعب المكلخ كما نعته احد وزراء حكومة بن كيران وانا اؤيده لانه ادرى بالامور ويعرف ما يدور وراء الجدران الحقيقة المرة لن نتقبلها. انتم تصنفون المغرب من البلدان التى ضربت شوطا كبير من الديمقراطية وحرية التعبير….لما جهاز الامن وراء من يعبر بكلمات عن واقع معاش ملموس لدى اصحاب القرار والشعب المكلخ ولست من وظف له هذا الاسم بل من يديرون الشان العام ,المؤسسة الملكية تسعى الى الاصلاح والنهوض بالبلاد الى مستوى افضل لكنها تصطدم بمن يصطادون في الماء العكر للحفاظ على الامتيازات والسيطرة على الحكم بطريقة احادية مستغلين الشعب المكلخ انشري يا هسبريس لتوطيد حرية التعبير وشكرا.

  • انور
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:22

    مشتوا فيها ,نحن على ابواب الاخرة وانتم دايخين فالفن والعفن.اذهبوا تعلموا دينكم واعرفوه خير معرفة وابحثوا في خبايا هذا الكون والاخرة وماذا ينتظزكم,هذا افضل لكم ان كنتم تعلمون واردتم النجاة والخروج من هذه الدنيا كخرجة الخيط من العجين.الله يهديكم قبل فوات الاوان.

  • fouadinfo
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:36

    تحية لمعاذ الحاقد تعجبني شجاعته + قليل مغني الراب في المغرب الذي يغنون عن النظام المفسدين لانه ببساطة المغننين الآخرين للراب قد تم احتوائهم ماليا ببساطة تامة .

    وإلى الإخوة المعلقين صراحة الأغنية التي ادرجتها هسبريس في المقال لم تعجبني الكلمات . ولكن تفقدوا البومه الكامل على التوتوب يوجد ما هو جيد

    سلامي وشكرا هسبريس على الأخبار فعلا انك في كل مكان

  • نرجس
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:52

    كلنا حاقدون، لأننا كلنا محـGــورووووون. ولي ما شي حاقد أراه مبراع أفابور على ظهر الشعب…

  • Noureddine
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:20

    لا أعرف بالضبط لماذا تقام الدنيا وتقعد بمجرد أن يفعل الحاقد ولو شيئا دون أهمية تذكر، هذا الفتى استفاد من نفخ إعلامي هائل بعد إيداعه السجن، الشيئ الذي استفاد منه كثيرا لأنه إذا رجعتم إلى أغانيه، ستتأكدون أن المضمون والرسالة ليس لهما وجود، في بلد كالمغرب يكفي أن يخرج "برهوش" ليغني عن الدولة أو المخزن أو…لكي يكسب شهرة واسعة لدى شباب قهرته البلية والحشيش، الرجوع الله أيها الإخوان لن نزداد إلا تخلفا وجهلا، الراب وقبل كل شيء يتطلب ثقافة محترمة، فليس كل من سولت له نفسه يخرج بأغنية جديدة أو ألبوم يتحدث عن "أرواس"، وإذا سألته عن تاريخ استقلال المغرب يحني رأسه…واا نعلو الشيطان بالعربية تاعرابت.

  • bensouda
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:21

    سلام يجب على السلطات المغربية الإعدام أو المؤبد الشخص الذي يزعزع إستقرار البلاد والذي يشتم في بعض صور لبعض الملوك و يخرب أطفال شعبنا لان هذه نماذج متل هذا شخص يشكل خطرا على البلاد فاطلب الجهات المعنية و على رأسها السلطات المغربية أن تعطي لهادا شاب الذي لا توجد عنده أخلاق و لا يحترم قوانين البلاد أن يتخذ قرار صريم بي سجنه مدة تصل إلى ٣٠ سنة فقط

  • maghrebi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:30

    من يردد كالببغاء مصطلح دولة الحق والقانون والإستتناء ماهم إلا عبييد المخزن وكلابه المغرب لايقل فسادا وقمعا عن سوريا ومصر إلا أن الفرق هو أن في تلك البلدان طفى على السطح وفي المغرب لازال مخفيا بعض الشيء
    قالها مسلم دولة الحق والقانون والشعب فوق الكانون والله نيشان الحمد لله أنني صإدق مع نفسي ومع الله ورأي وإعتقادي بأنها دولة القمع والفساد يترسخ يوما بعد يوم

  • SOS
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:39

    أتبارك الله على "الفن" ! و براكا و براكا و براكا من تخربيق و براكا من تخربيق و براكا من تخربيق ! جملة وحدة مفيدة مكايناش ! ثلاث ثواني من لحن ما جميل قد يثير سمع المارة بالأحرى من يقبل على شراء " ألبومك" مكاينش ! دبا هادي أغنية فيها لحن و كلمات و ايقاع! و هذا ألبوم و صحافة و الحايحة و القيامة و اعتراض و منع ..! و باز لكم على وجوهكم ..! البواقة و ما تدير ! بحال الى كنت دايز قرب السكة ديال المشينة و سمعتي شي مجموعة ديال صحاب الجانكة أو الشمكارة شاعلين عويفية و دايرين خردولة و قصارين كيشطحوا و يغنيوا بلي داز لهم على بالهم ,كلمة من الشرق و جملة من الغرب و هي غادية . أشنو الفرق دبا بين هاد " الأغنية" و كلام واحد لعب الروج براسو فتالي الليل و بدا كيسب كلشي من لادروات حتى la gauche ?لا فرق ! بهاد الطريقة و هاد لكلام الساقط و هاد اللحن باغي تصلح البلاد و يكونو ليك أنصار مساندون و أتباع من كل فئات الشعب ! و باز لك.. و الله ليس حقدا و لا دفاعا عن أحد لأراك أكثر من حاقد على راسك و حقدك حقد عن جهالة وطيش ..

  • amagous
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:45

    tu ferais mieux mon petit si tu te mets à preparer ton bac comme tu l'as dejà dit à ta sortie de prison.Ton niveau itellectuel est faible ce qui te rends facilement manipulable.

  • radouane
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:02

    cette alb. de Mr El haked est zero ni les paroles ni la music. je voie pas pr il etais bloquer ….

  • lamin
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:18

    La chanson publiée sur la page est la plus basse en matière de qualité mais l'album est vraiment bien et ça peut se découvrir sur youtube. L'essentiel c'est que Mouad fait vraiment la différence. J'aime

  • هبوط
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:23

    الموسيقى في هبوط و الكلمات في هبوط و الأخلاق في هبوط أهكذا ننتقد أهكذا نبني الوطن

  • عبد الله الراجي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:24

    إنه الجنون ، مستوى متردي و باهت و غير مشرف إطلاقا لا معنى و لا مبنى، كلمات سفيهة ملآى بالرداءة .
    إنه تقديس للجهالة، و دعوة إلى الشذوذ، و احتقار للمغاربة.
    أخزاك الله ياحاقد

  • walid
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:35

    غادي نسمع البوم الحاقد باش نعرف علاش منعوه ؟

  • Haddam
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:02

    C'est dramatique ce qui se passe dans ce pays…
    Les autorites locales croient-elles qu'en interdisant Al haked ils rendent service au pouvoir,c'est plutot le contraire .
    Cette attitude irresponsable et infructueuse des autorites qui consistent d'intredire Alhaked est nulle.
    Alhaked, il est quoi au juste pour faire peur a ce point ?
    Sinon pourquoi l'emprisonner arbitrairement pendant une annee a oukacha et lui chercher la petite bete a chaque fois a cet individu.

    Je plains ces autorites locales mesquines qui agissent comme des debutants et qui avec leurs absurdites ont reussi a faire de Al haked un personnage hors du commun au Maroc et a l'etranger .
    Alhaked est super intelligent que les autorites locales qui le harcellent et qui ont fait de lieu ce qu il n'aurait jamais du devenir si ce n'etait les comportements d'amateurs des autorites locales et leur absurdite incomensurable.
    Le regime serait-il fragile au point d'etre secoue par Un Lhakad?

  • Ait benhamou chakib
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:44

    Al haked : la fausse revolution !. Pourquoi et contre qui on se revolte : contre une politique , un decideur , un regime , une mentalite , une gouvernance . Cela veut dire que la revolte doit etre structuree , et claire dans ces objectifs et directe dans le sens des revendications !. D' ou l' expression de la revolte finit par personaliser et responsabiliser le poste et le decideur : al haked imature fait faux chemin , et attaque les policiers qui sont des citoyens executant une politique de personnes a la tete de la gouvernance et acteurs decisifs bien definis dans leur poste , ou leur role d' homme d' etat !. Al haqed est manipulee pour fausser la direction des mouvements : il devrait etre emprisonnee , car on ne cherche pas une haine ou une guerre civile eclate entre les policiers et les citoyens de la meme famille , alors que les vrais responables de la misere maroc sont epargnes du discours revendicatif !. Si al haked est loin de la revolution lumiere aspireepar les nationalistes

  • طنجاوية
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:11

    بالنسبة لي هذا الشخص لابد أن يحاول أن يختار كلمات ارقى من هذا ,اوك هذا النوع من الغناء يحتاج الى مصطلحات من العامية لكن هناك في هذه العامية ماهو راقي مثلا ''شاب مسلم '' يختار كلماته برقي .لنعتبر أن هذا الحاقد يدافع عن اعتقاد أو قضية ما أويعانى من قهر او ظلم بسببه يحاول أن يثور بهذه الطريقة التعبيرية لكن في نظري لابد أن يبحث عن اسلوب تعبيري أرقي مما هو في هذا الفيديوا متلا لأنه اسلوب إدنى من المستوى .

  • مهندس مغربي حاقد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:14

    حنا كاملين حاقدين هكاك باش عجبنا الألبوم الرائع جدا جداااا ديالك لأننا كنحسو بيه
    ولي ماعجبوش راه ضاربهة باردة بالفساد وعلى ظهر الشعب وباينين فالتعليقات الجبانة دياهوم
    ننتظر جديدك يامعاد واليوتوب قناة من لاقناة له

  • زيديني حقداً زيديني
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:27

    سيُعنف و سيُهدد و سيُعتقل كل من هدد أمن و استقرار أصحاب البطون المليئة.
    المخزن صنع بنكيران ليحجب الشمس بالغربال والشعب صنع "الحاقد" ليعري عورة الفساد و الاستبداد…

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:38

    احسن مغني راب بالمغرب…..

    وفي جميع ازمنة الغناء….

    انه بلا منازع"معاذ الحاقد"…..

    اخيرا وجدت عشيري في الدرب…..

    الله يجيب لي يفهمنا كتر……

  • ريفي
    السبت 15 فبراير 2014 - 01:44

    لو كانت ندوة صحفية لسينا أو نور أو لطيفة أحرار او دنيا باطما لتمت إذاعتها على 2M و إعطايها الدعم المادي و وصلتها التهاني و تبجيلات الصحافة المعلومة
    ولكن بما أنها من ولد الشعب ليس بعاهرة في الخليج و مر سنا سجنا ظلما و عداونا ف إنها تمنع.

    و للذين يقولون المستوى أنوضو الله ينعل اللي ما يحشم هل تفضلون سينا دنيا باطما و منى فتو و و و كل هاته العاهات التي بسببهم أصبحة سمعة نسائنا في الحضيض

  • vive bladi
    السبت 15 فبراير 2014 - 02:08

    داكشي لي غاناه المسمى الحاقد هاذي 4 سنين غناه الفنان مسلم 4 دقايق ، ( الرسالة ) .

  • هشام
    السبت 15 فبراير 2014 - 07:55

    المنع هو اشهار في حد ذاته في عصر التواصل الالكتروتي؛
    من الناخية الفنية فمستوى هذه الاغنية جد متوسط بالمقارنة مع ما يتداول بين شباب الاحياء المهمشة المقرقبين.

  • roots
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:40

    البرلمان،الوزراء ورئيس الحكومة والانتخابات كل هذا مجرد استحمار و استبلاد المواطنين "الرعية"

  • طالب
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:46

    ما اراد الحاقد ايصاله ، سبقه مسلم اليه بلغة محترمة دون استخدام كلام ساقط و بحمولة ثقيلة و رسالة واضحة .

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية