الحبابي: الاتحاد الاشتراكي على فراش الموت..وسيُدفَن قريبا

الحبابي: الاتحاد الاشتراكي على فراش الموت..وسيُدفَن قريبا
الإثنين 27 ماي 2013 - 01:35

“الاتحاد الاشتراكي على فراش الموت..وسيتم دفنه في العشرين سنة القادمة”..بهذه الجرعة الكبيرة من المرارة لحزب كان من بين مؤسسيه خلال السبعينيات من القرن الماضي، تحدث القيادي اليساري السابق محمد الحبابي، مشيرا إلى أن “الذي يجري حاليا من اندماج تنظيمات يسارية داخل حزب الوردة، لن يغير من واقع الحال شيئا، وإنما يعبر عن أزمة كبيرة تعيشها الأسرة الاتحادية، لن تنتهي إلا بإعلان وفاة الحزب رسميا في يوم قريب”.

“محمد الحبابي، الذي زارته هسبريس بمسكنه القريب من شارع المهدي بنبركة بالرباط، للتعليق على حدث “ابتلاع” الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، للحزب العمالي والحزب الاشتراكي، أكد أن مشكلة الاشتراكيين بالمغرب، هي تمسكهم بالمبادئ الشيوعية التي تخلت عنها حتى روسيا موطن الفكر الشيوعي بعد سقوط الاتحاد السوفياتي بداية التسعينات من القرن الماضي، وهي المبادئ ذاتها التي لم تترجم أبدا على أرض الواقع بأفعال حقيقية تحقق الرخاء والتنمية للشعوب المعنية”.

واسترسل الحبابي بأن الاتحاد الاشتراكي أخطأ عندما خرج إلى المعارضة، وكان عليه أن يدخل إلى الأغلبية الحكومية لكي يتم تجديد الخطاب اليساري، ويتم التعاون مع عبد الإله بنكيران على خلق حكومة ترضي الجميع وليس فقط الإسلاميين”.

وأضاف الحبابي، الذي استقال أخيرا من حزب الوردة على خلفية انتخاب إدريس لشكر كاتبا عاما جديدا له، بأن المعارضة البرلمانية التي يمارسها الاتحاديون حاليا، تبقى مجرد معارضة لأجل المعارضة، ولا تقدم أي حلول بديلة، ” لماذا لا يقترح الاتحاديون مخططات حقيقية للرفع من الأجور؟ ولماذا لا يقدمون مقترح قانون يُلزم البرلمانيين بالكشف عن ممتلكاتهم؟” يتساءل الحبابي مشددا أنه لو كان الاتحاد الاشتراكي داخل الحكومة حاليا، فسيقوم هو نفسه بالرفع من أسعار المحروقات.

وبخصوص رأيه في إدريس لشكٌر، زعيم “الاتحاديين”، قال الحبابي إن هذا الأخير يبحث عن مصلحته الخاصة، وكل همه هو أن يحتل منصبا وزاريا، “أتذكر كيف وعده محمد اليازغي بأن يجعله وزيرا، إلا أن خيبة الحزب في احتلال صدارة الانتخابات البرلمانية سنة 2007، جعلته لا يفي بوعده، فما كان من لشكٌر، إلا أن قاد حملة هوجاء ضد اليازغي، أدت إلى طرد هذا الأخير من الكتابة العامة”، يحكي الحبابي كاشفا عن أن فتح الله ولعلو كان هو الأحق في زعامة حزب الوردة بالنظر إلى نزاهته وأمانته وخبرته في العمل السياسي.

أما عن عبد الكريم بنعتيق، زعيم الحزب العمالي، أكد الحبابي أن كل ما يريده هو أن يكون وزيرا بأي شكل من الأشكال: “عندما لم يتم التصويت عليه داخل انتخابات المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي لَمّا كان فيه قبل سنة 2005، بكى كثيرا، ثم قرر الانشقاق وتأسيس حزب له كي يحقق رغبته في أن يصير مسؤولا عن وزارة معينة، والآن، بعد أن اقتنع أن حزبه الشخصي لن يحقق له أي نجاح، قرر العودة إلى الاتحاد الاشتراكي من جديد وتجريب حظه في التطلع إلى الوزارات”.

وبخصوص عبد المجيد بوزوبع، زعيم الحزب الاشتراكي، فقد قال عنه الحبابي بأنه رجل طيب، إلا أنه ساذج، ولا شخصية له أمام نوبير الأموي الذي كان هو من دفعه إلى الانشقاق في وقت سابق عن الاتحاد الاشتراكي، وبعودته إلى حزب الوردة مجددا، يؤكد هو الآخر رغبته في تحقيق حلم الوزارة”.

وتوقع الحبابي بأن الحزب سينقرض نهائيا في السنوات المقبلة، ولن يستطيع أي حزب يساري بالمغرب أن يحقق أي نجاح حقيقي، إلا إذا تحول إلى حزب إسلامي بأفكار يسارية، أو ما أسماه ب”حزب اليسار الإسلامي”، وذلك لأن واقع السياسة بعد الثورات العربية، والشعبية الكبيرة التي يمثلها الخطاب الإسلامي، ستجبر اليسار، حسب الحبابي، على عصرنة أفكاره والاقتناع بالأفكار الإسلامية، شرط أن تضمن العدالة والمساواة للجميع بعيدا عن أي تطرف في الدين.

الاتحاد الاشتراكي محمد الحبابي

‫تعليقات الزوار

99
  • وشهد شاهد من أهلها
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:50

    ليس فقط الأحزاب اليسارية فكل الأحزاب التي تتخذ من خطابها شعارا لمحاربة الإسلام وتعاكس الشعوب في توجهاتها كالأصالة والمعاصرة والاستقلال…. ستندثر لأن الشعوب العربية جربتها وأدركت ان هذه الأحزاب مصلحية وأنانية وأنتهازية ولاتخدم الشعوب العربية بل تكرس الزبونية والمحسوبية و الفساد والخراب داخل الأمة العربية

  • KAMEL
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:57

    الله يجيب من يقول الحق.شكراً سيدي على صراحتك…

  • زكرياء
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:01

    "الاتحاد الاشتراكي أخطأ عندما خرج إلى المعارضة، وكان عليه أن يدخل إلى الأغلبية الحكومية لكي يتم تجديد الخطاب اليساري، ويتم التعاون مع عبد الإله بنكيران على خلق حكومة ترضي الجميع وليس فقط الإسلاميين".
    غير أن لشكر بنى على ما يفرق وهو الايديولوجيا وليس على ما يجمع الوردة والمصباح وهو بناء دولة الحق والقانون…
    شكرًا السي الحبابي على هذه الشهادة التاريخية، اللهم ادم عليه الصحة والعافية.

  • mrmarouane
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:10

    لا أظنك إلا صادقا يا سيدي

    شهادة قيمة

    شكرا

  • متتبع ومحايد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:10

    أتيحت للإتحاد الإشتراكي الفرصة الأولى مع اليوسفي وضيعها
    والفرصة التانية ليتحالف مع العدالة والتنمية وضيعها مرة اخرى

    وهاهو اليوم بدأ في الإنقسام والتشتت وخاصة بعد تولي لشكر مهام الأمين العام

    أنا في نظري الإتحاد الإشتراكي والإستقلال إلى زوال

    الحزب الذي يبقى كحترم عند المغاربة هو العدالة والتنمية سواء كانوا في الحكومة أو المعارضة لأمرين :
    أيديهم نظيفة
    والديمقراطية الداخلية للحزب

  • بدران
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:11

    أوجزت الكلام و أحسنت التحليل تحليل منطقي واقعي وذو مصداقية كبيرة حب المناصب والكراسي هي الهدف الاسمى عند مثل هؤلاء لا غير الا ان موت الاتحاد والاستغلال سيكون في الانتخابات القادمة و ليس بعد عشرين سنة قريبا جدا 

  • سمير مول الطرامواي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:14

    صوت الحكمة يتحدث :
    "وإنما يعبر عن أزمة كبيرة تعيشها الأسرة الاتحادية، لن تنتهي إلا بإعلان وفاة الحزب رسميا في يوم قريب"
    …………..
    "المعارضة البرلمانية التي يمارسها الاتحاديون حاليا، تبقى مجرد معارضة لأجل المعارضة، ولا تقدم أي حلول بديلة "
    ……………
    " لو كان الاتحاد الاشتراكي داخل الحكومة حاليا، فسيقوم هو نفسه بالرفع من أسعار المحروقات"
    …………….
    "هذا الأخير يبحث عن مصلحته الخاصة، وكل همه هو أن يحتل منصبا وزاريا".

  • Larachoix
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:19

    شهادة حق وتحليل منطقي يستند على خبرة طويلة من العمل السياسي الجاد والهادف. نأسف كتيراً عندما نرى حزباً يحمل ما يحمله حزب الاتحاد الاشتراكي من حمولة سياسية ونضالية قد آلة إلى تلة من الانتهازيين والمتسلقين. فعلاً استادي الكبير، إن بزوغ فجر المدعو إدريس الشغر انما هو بداية النهاية وبزوغ بطعم الغروب أي غروب وأفول نجم الصرح الاتحادي. أما في مايخص المسمى بنعتيق فهو كما تفضلت استادي الكريم، شبيه وزميل دريس لشغر في الوصولية مما يجعل اهدافهم واحدة وتحالفهم منطقي .

  • اتحاد المغربيين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:22

    السيد الحبابي المفكر المغربي المرموق، يفكر في إطار خطي أي أن التغيير و التحول نحو الديمقراطية في المغرب سوف يتم في إطار الاستمرارية و هو ما اصبح الآن يعرف في الأدبيات لسياسية في المغرب بالتغيير في إطار الاستمرارية و هي واحدة من أوجه الاستثناء المغربي، بينما هذا الاستثناء ينافي قانون التاريخ و قانون الكون بشكل عام، فلا يمكن أن يكون هناك تغيير دون إحداث قطائع جذرية و التأسيس لرؤية و تصور جديد يكون فيه المواطن أو الإنسان الذي كرمه الله هو الفاعل و المحرك الحقيقي.

  • karim
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:26

    salam ,
    tres bonne nouvelle, les temps changent, et le partie est toujours fixe sur une autre epoque.

    merci

  • الفونتي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:27

    مارايك ياصاحب كسر الخاطر في رفيقك السيد المحترم الحبابي الذي كسر قناعكم الذي تختفون وراءه ام انك مشغول ومهتم بالاسلامانيون كما تسميهم لتستفز بالمسلمون كعادتك معتقدا انك صحافي اشتراكي وسياسي تحلل وتهاجم كلما اغتنمت الفرصة لتظهر على شاشة التلفزة

  • Hassan kech
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:32

    هده هي الصراحة وما خفية كان اعظم

  • marrakch_layali tawila
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:32

    بالنسبة للمغاربة الاتحاد الاشتراكي مات منذ سنوات…كانوا اشتراكيين فيما بينهم لاعلاقة بالشعب…ولتجربتهم من فرنسا حاولوا تطبيق سياسة هنا ا…استفاد منهم المغرب…لكن الاشتراكية كفكر لم تكن يوما…لان المغرب رفضها كما رفض الشيعة…هناك مجموعات استفات من الشيعة…نعم اما عقيدتهم ام تشيع المغرب فهذا مرفوض..
    حين يحكي اشتراكي…يحترم, ولكن يبقى خارج الروح المغربية…هاته هي الصراحة…وربما بنعبدالله, الذي تحسن كثيرا هو اخر جيل في الاشتراكيين…لان العالم ذهب الى الدين…اسرائييل تضرب راسها بالجدار, وبوش يتدبر الانجيل وهو مقلوب…المسلمون بينهم خلافات, لذلك ما نراه…
    وحدت المسلمين حل للعالم…وهو قريب انشاء الله..

  • محمد ناجي ـ انقراض محقق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:44

    ماذا عسى أن يقول الكاتب العمومي لشكر في حق هذا المناضل الذي يعتبر من الآباء الشرعيين لحزب الاتحاد الاشتراكي، والذي كان في قيادته في الوقت الذي كان فيه لشكر "مازال فالكمامط"( يعني مازال كيدير ليكوش ديال المغاربة). هل سيقول عنه أنه هو الآخر ظلامي، رجعي، لا يفقه في السياسة، ضد التقدمية والديمقراطية ، ووو.
    لقد سبق لي أن قلت في تعليق على أحد استجواباته بأن لشكر يملك برنامجا واحدا فقط هو "وضع العصا فالرويضة". وهاهي ذي شهادة من أحد منظري الحزب القدامى والبواسل تؤكد نفس الرأي.
    لشكر جاء إلى الاتحاد الاشتراكي ليس من أجل "النضال لمصلحة الوطن والشعب "؛ وإنما من أجل الوصول إلى الوزارة. وقد رأيناه في الحكومة السابقة كيف أزبد وزمجر عندما لم يُـعط وزارة فيها، ولم يستكن إلا بعد أن أعطوه وزارة قطعوا بها لسانه، فاستراح واستراحوا منه؛ وأصبحت الأمور عنده بعد ذلك "كلها مزيانة" ، الحكومة مزيانة، والدولة مزيانة، والشعب مزيان… فقط لأنه هو كان "مزيان"، وعلى أحسن ما يرام.
    سياسي كهذا لا يمكن أن ينتهي بحزبه إلا إلي الانقراض، وهو أكثر من الموت. لأن الموت قد دب في شرايين الحزب منذ تخلى عن مبادئه في الثمانينيات.

  • بارى
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:51

    لقد بعث إلينا السيد الحبابي النسمات الإشتراكية الحقيقية التي تفوح من أفواه الإشتراكيين الذين أناروا جيلا من المغاربة بمواقفهم البطولية قبل أن يتركوا أماكنهم بدمى محنكة توهم المغربي ببقاء الحزب الرجل
    إن تصريحات الحبابي هته هي صافرات إيقاظ للنائمين (الإشتراكيين) الذين شبعوا من الفاصوليا السياسية التي تجعل في أمعائهم ضرطا يأبى ألا يخرج إلا من أفواههم
    إن رسالته هذه تلقفها حزب نبيل بن عبد الله بحنكته السياسية الماكرة حتى قبل صدورها فعقد العزم على وضع يده في يد بنكيران ليس إيمانا منه بمبادئ التحالف الحكومي و لكن إيمانا منه بأن وجود الحزب رهين بالتعاطف الشعبي معه و حتى ينمي شعبيته فلابد له من الوقوف بجانب من له شعبية كي يظلل نفسه من الحرارة الحارقة التي تفوح من صنادق الإقتراع
    لكن المحنكين من الحزب الإشتراكي أبو إلأ أن يتجاهلوا تداعيات المرحلة الراهنة و التي تهب رياحها في اتجاه التيارات الإسلامية
    كان على الإتحاد أن يبقى في الحكومة و يبين رغبته في مد يد العون للحزب الشعبي و في الوقت نفسه يعمل على تجديد نخبه كي يعطي الإنطباع للشارع بأن الحزب قد تغير بتغير نخبه كي يكسب بعض التعاطف الشعبي مستقبلا

  • ابو الزهراء
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:55

    وشهد شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاهـد من اهلهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا. والسلام

  • إيشو و إبراهيم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:14

    قرأت بتمعن هذا المقال نظرا لاحترامي لهذا الرجل الوطني لكن في النهاية خلصت إلى أن تحليله يتسم بنوع من الذاتية و تتبع الحياة السياسية.
    فالسيد بوزبع في حدود علمي مريض و أخر ما يمكن أن يفكر فيه هو الوزارة.
    إذن تحليلك خاطئ أسي لحبابي لكن يشفع لك تاريخك فارتح الآن

  • غيور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:26

    الله اكبر,الله اكبر,الله اكبر
    وشهد شاهد من اهلها.
    اﻻتحاد اﻻشتراكي انتهى منذ ان سل الشرفاء من الرجال ايديهم من هذا الحزب ذي المرجعية الغريبة على هذا المجتمع المسلم ومنذ ان سلم المراهقون السياسويون مقاليد هذا الحزب لشخص انتهازي مريض ﻻ تهمه اﻻ المصلحة الشخصية مثله مثل بنعتيق وشباط ومزوار و بنشماس,دخل الحزب غرفة اﻻنعاش وداخلها سيتلقفه الموت السريري الذي قد يطول به الي غاية اﻻعﻻن عن وفاته في المحطة اﻻنتخابية المقبلة.
    تبقى اﻻشارة الى ان اﻻندماج الذي تم بين اﻻتحاد اﻻشتركي والحزبين اليساريين المتناسلين من رحمه حدث غير ذي اهمية لن يقدم شئا للمشهد السياسي المغربي ﻻن هذين الحزبين ليس لهما اي تأثير يذكر في الساحة.

  • ملاحظ
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:28

    مع كل الاحترام الذي نكنه للاخ لحبابي ازداد احترامنا بعد استقالته من حزب الوردة التي ذبلت ولم تترك سوى اشواكا واصابع دامية وبعض من المنتفعين مركزيا ومحليا كازالوا يتجادبون بعض المقاعد هنا وهناك لان ريعها مافتئ يعطي اكله سواء في البرلمان اوالغرفة الثانية اوالمجلس الاقتصادي والاجتماعي اوالجماعات المحلية وسابقا بعض المقاعد الوزارية ،راسلنا الاخ اليوسفي على بعض الخروقات والانزالات واتصل به بعصنا مباشرة متسائلين عن الراسلا فماكان منه وهو مصدقهمالاان قال الرسائل جاءنامنهالمئات والاف عودوا الى مقركم ولاتنسحبوا حتى ننظر الامرفعاش الصراع المرير وقال مرة ا مامالجنة المركري يوم تفجرت قضية الجريد ومالتها ووقها الخام واستفادة البعض من مالية الجريدة وهذانشر في بعض الجرائد فيحن فاحال هذا على خبير محاسب بالبيضاء قال تقدمنا للمواطنين ليعرفواديموقراطيتنا فانقلبت التجربة فهيؤوا عريضة وقع عليها76 اجتماع طارئ قالت فيه برلمانية؟‏!تهديدا لليوسفي اذا لم يعجبك الحال اذهب الى كان فعندنا الكاتب الاول بالنيابة وبعد الانتخابات استقال الرجل…هاهوالتوحدباحراب فاشلةسيؤديلا محالةالى <<مرض التوحد الحزبي‏>‏‏>‏

  • الجوهري
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:30

    هذا هو ما يسمى التحليل السياسي العميق و الرجولي الذي يسمي الامور باسمائها ولا يلف و يدور ليس ؤﻻئك المحللين الذين يتسابقون للظهور في التلفاز و يعقد الامور حتى ﻻ تفهم ماذا يقول فلاول مرة اسمع وا حد من اقطاب اليسار يعترف بانهيار الفكر اليساري امام الفكر الاسلامي و هاذا ليس عيب فلكل مرحلة رجالها لكن هاذا الكلام يجب ان يقهمه المخزن عندنا لانه لا زال يراهن على اليسار التقليدي فحسب ما قاله السيد الحبابي يجب اسلمة اليسار كي يجد له مكانتا بين الشعب وكذلك المخزن يجب ان يعلم ان دوام الحال من المحال وهذا زمن التنازلات كما ان اكبر شيئ قدمته هذه الحكومة للشعب وهي نزعها القناع علا كثير من الفاعلين داخل المغرب بما فيهم المخزن حتى صار صعبا علليهم ارتدائه ثانية

  • Aboutorok
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:53

    هدا ما يلاحظه المغاربة كما ننتظر كدلك دور حزب الاستقلال الدي يقوده السيد السكليس وجميع الأحزاب التي صنعت وتكونت من طرف المخزن أظن أن جميع الأحزاب المغربية تحتضر لأنها ليست من الشعب ولا تمثله أتمنى لها الموت العاجل وفي أقرب الأوقات ان شاء الله…عزانا و عزاكم واحد….البركة فيكم…

  • atifsom
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:57

    بسم الله الرحمان الرحيم احسنت يا اسي لحبابي انا اشاطرك الراء النظرة المستقبلية لهاذا التحالف الكترالشكي اذ اردنا ان نسميه من جديد الرجوع بعد الطلاق الثالث الوردة يبست مشحال هذي اطحنات وادارت في المزان وتصدرت الئ برلين اشوفها في المتحف باقي غير الضل والخيال كلشي مشا مع مواليه هاذا عصر جديد يحتاج الئ افكار تناسب وتواكب الزمن مثل قلت حزب الاتحاد الاسلامي او شابها ذالك للان المواطن المغربي قد تغير افكاره و منهجيته جيل جديد بطموحات ذكية اكثر مما تتصور عالم التكنلوجية و التدين والنقد الذاتي واليوم اصبح المواطن المغربي يمارس او منشغل بالسياسة اكثر من وقت مضئ ومنفتح اكثر من قبل اما اذا كان الشخص يريد المنصب فقط فهاذا غلط في غلط المغرب يحتاج الئ من يقوده الئ بر الامان والسلام كونوا عبادا مخلصين لله والعباد والبلاد والسلام

  • iwis_us
    الإثنين 27 ماي 2013 - 04:12

    نعم نعم على فراش الموت..وسيتم دفنه في اقل من عشرة سنة القادمة قرب قبر ليلين , وستالين , والمقربين , وذالك بذ ون صلا ة الجنازة. نسال الله ان يجعل متواه جهنم و ان يحشر اتباعه مع فرعون و ثمود ا مين .

  • Amine et ses idees
    الإثنين 27 ماي 2013 - 04:18

    صدق الحسن الثاني عندما سألوه كيف يختار وزراءه
    قال لهم بأن سائق سيارته يمكن أن أعينه وزيرا.
    و صدق مولاي أحمد العلوي عندما قال للحسن الثاني
    الله خلقك ملكا و أنا خلقني وزيرا و ضحك الحسن الثاني
    و عينه وزير دولة بدون حقيبة.
    لا دور للوزير في المغرب إلا لقب وزير
    فالقصر هو الكل في الكل.
    و أنا أقول اليوم للشكر وبنعتيق و أمثالهم: عقنا بكم
    رأس مالكم هو كثرة الكلام الفارغ.
    ولم تخلقوا لتكونوا وزراء وللأسف الوقت تبدلات. 

  • Temoin
    الإثنين 27 ماي 2013 - 04:48

    أوجزت يا سيدي وأحسنت. نعم الرجل الذي يصدح بكلمة الحق.

  • محمد سعيد الوافي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:01

    الإتحاد الإشتراكي لم يلتزم في يوم مت الأيام بالخط الشيوعي وكلام السيد الحبابي هو عزف على نغمة القوى الظلامية التي تريد إستئصال كل الفاعلين السياسيين في البلاد والإنفراد بالبلاد والعباد. المهدي بنبركة رحمه الله كان وطنيا مغربيا وليس شيوعيا عمر بنجلون رحمه الله كان وطنيا مغربيا وليس شيوعيا وكذلك شأن عبد الرحيم بوعبيد بل حتى علي يعته لم يك شيوعيا . الجميع يعلم أن الإشتراكية في المغرب ارتدت هنداما يتوافق والمعطيات الإجتماعية والإقتصادية.
    الجميع يعرف حجم الحقد والعداوة التي يكنها مريدي الزوايا السياسية ( أقصد الأحزاب الدينية ) لليسار المغربي وكل رموزه ويكفي أن نسأل مثلا. من قتل عمر بنجلون ؟ ألم يتظاهر رئيس حكومتكم ( بن كيران ) يوم محاكمة الخزار قاتل عمر بنجلون ؟ ألم تصطف الشبيبة الإسلامية مع إدريس البصري للقضاء على اليسار المغربي واجتثاثه بالتواطؤ مع البوليس والمخابرات ؟ سيأتي اليوم الذي يدرك فيه المغاربة أن حكومة بنكيران هي أكبر عملية نصب على إرادة الشعب المغربي وأدعو الله صادقا ألا تكلفنا أخطاء هذه الحكومة الأثمان الباهضة.. نعم الإتحاد الإشتراكي يعاني اليوم لكن معاناته هي جزء التصحيح

  • Samia
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:04

    That true, I swer if we have a islamic left party I will be in

    But this itihad I will never vote for them

  • عمر عزيز
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:23

    لايمكن ان نتجاهل تضحيات هذا الحزب فقد كرس في الماضي المقاومة والمعارضة الحقة …اما اليوم وللاسف الشديد فرحمة الله عليك والدي المعكس..الذي كان لايقبل الا المقبول ولو كان في فم السبع…وكنت احترمه لانه علمني متى وكيف واين اقول لا وفي يدي شيء كان يعرفه المغاربة ايام زمان …ايام بنسعيد و عمر …رحمات الله عليهما …والرحمة على الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

  • قارئ متتبع
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:42

    الوردة

    نحنُ في زمنِ الوردِ
    مَـنْ يشتري وردة ً
    قبضتـْها يـَـدٌ قاسيهْ
    جعلتْها شعارَ تعالي اشتراكيةٍ لاهيهْ
    عن جماهيرها الواعيهْ
    في زمان الطموح ِ إلى الرتب ِ العاليهْ
    عن طريق ِ تردّي المبادئِ في الهاويهْ

    *********

    مَـنْ تُرى ينتقي وردة ً
    بهــتـُوا لــونـَها
    شـوّهـُـوا حُـسنـَها
    فـهْـي َ مثـْل التجاعيد ِ في وجه ِ قرد ٍ عجوزْ
    وهـْـي لاشـيْءَ فيها سوى ريحـَةِ السـِّـلولوزِْ

    ***********

    مـَنْ يُعـلـّق ُ في صدرهِ
    وردةٌ قاحلهْ
    شكْـلـُها شكلُ مـَنْ ضاعَ مضمونـُهـُمْ
    في مُـهاترة ٍ
    حوْلَ إقرار ِ "خصْخصة ٍ" قاتلهْ
    بقـِناع ِ اشتراكية ٍ فاشلهْ

    ********

    ( يا مهدي يا عمرْ )
    ها هو الاِنتصارْ
    قدْ تحقـّق في وردة ٍ خاويهْ
    حملتْها يمـين ُ انتهازيـّة ٍ طاغيهْ
    جُـمـِـعتْ كيْ تـُـسدّدَ لكمتـَها القاضيهْ
    نحْوَ وجـْهِ اليسارْ .
    مـا الذي أنتَ فاعلـُه ُ يـا ( ابنَ جـَـلّـونَ ) ؟ ..
    ها إنّـهـُـمْ يقـْـتلونَكَ للمرّة ِ الثانيهْ .

  • الزعيمي سلاوي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 06:09

    أصبت أخي وقلت الحق ونحن قد انسحبنا من الإتحاد مند أن تولى لشكر منصب وزير في الحكومة السابقة لأننا عرفنا الغاية التي كان يسعى من ورائها إلى الحصول على منصب وزير
    وكان الأمل معقودا على المشاركة في حكومة السيد بنكيران لتمكين الإتحاد من متابعة مسيرته ومساهمته في الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة الحالية لكنه دهب إلى المعارضة بأسلوب شيطاني يخفي وراءه الحسد والبغضاء والكراهية ويفقد الحزب مكانته المعهودة
    ونحن ضد الترسانة الجديدة التي تسير الحزب ولاسيما بعد أن ضم التيار اليساري من جديد والغاية تبرر الوسيلة لأنهم كلهم يسعون إلى الحصول علىمناصب وزارية بدعمنا وتسخيرنا لقضاء مصالحهم الشخصية
    لهدا أهيب بالإخوة الإتحاديين إلى التصدي للشكر وأتباعه وعدم التصويت على لوائح الإتحاد في الإنتخابات المقبلة ونصلي قريبا على وفاة الأتحاد ونرتاح من الإستغلال الجديد للحزب لصالح فئة معينة
    فإلى جميع الإخوة في الحزب توقيف نشاطهم كما فعل أخونا السيد لحبابي رزقه الله الصحة والعافية
    ومآل الإتحاد والإستقلال إلى الهاوية وإلى مزبلة التاريخ لأن القادة الجدد غير مؤهلين لتسيير الحزبين باتباع سياسة التفرقة والفوضى والتهريج

  • lmsalak
    الإثنين 27 ماي 2013 - 06:54

    لو كان الاتحاد الاشتراكي داخل الحكومة حاليا، فسيقوم هو نفسه بالرفع من أسعار المحروقات.

  • jamal
    الإثنين 27 ماي 2013 - 07:36

    je suis optimiste lorsqu on voit des gents comme lhbabi el manjra et vertains jeunes dans le net et d autre comme l ecrivain al arouiet je pense qu emed 6 est entouré par une mafia tres forte quinest appuiée de lexterieur et que lui ne pourra meme pas gere sa famille mais il est obligé de jouer le jeu et d ailleur je voudrais simplement le voir un jour en discussion avec des journalistes n importe quel theme

  • محمد زرزور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:20

    بعدما أقر السيد الحبابي باستحالة تطبيق الاشتراكية, اقترح على الاحزاب اليسارية من أجل بقائها بأن تتمسح بمسحة الإسلام وترفع راية اليسار الإسلامي.
    هذا المقترح لم يبتدعه السيد الحبابي ولكن عمل به من قبل الأحزاب العلمانية مثل حزب الاستقلال والعدالة والتنمية بالمغرب وتركيا حزب الوسط بمصر وحزب النهضة بتونس…فهذه الأحزاب ترفع شعار الإسلام وتطبق فصل الدين عن الحياة. حقا هذه الأحزاب خدعت فئات عريضة من الشعوب ولكن هذه الخدعة بدأ يفتضح أمرها مع تولية هذه الأحزاب مناصب تسيير شؤون البلاد ولا أدل على ذلك تراجع شعبية مؤيدي حزب الوسط بمصر وحزب النهضة التونسي وحزب العدالة والتنمية والتي أقرها بنكيران في عدة مناسبات.
    فيا ترى فكرة اليسار الإسلامي فكرة قابلة للعيش,
    أقسم بالله ولئن طبقت هذه الفكرة فلن يكتب لها طول العمر وستفتتضح كسابقتها.فالحل الوحيد الحقيقي والصالح تبني معالجات مشاكل الناس بفهم وااقعهم واستباط الحلول من المصدر الذي يقنع العقل ويوافق فطرة الانسان أي من المصدر الإلاهي المعصوم من الخطأ وليس من المصادر التي تجعل الانسان العاجز مصدر التشريع كما هو الحال في الرأسمالية والاشتراكية.

  • سعدون
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:27

    8لن ازيد كلمة واحدة على ماقاله استاذنا الكبير والتعليق يبقى لوليدات المحنك يعني ابناء المحنك

  • مغربي من أستراليا
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:29

    Une position courageuse et pragmatique par l'ex-fondateur du parti socialiste marocain, sur la réalité amère d'un parti qui meurt petit à petit comme une bougie, et dont une bonne partie des dirigeants sont des arrivistes qui visent seulement à des postes ministérielles. Dans les pays démocratiques où la transparence est la règle . Les citoyens doivent déclarer à l'état leurs biens et la légitimité des acquisitions . Ce que je ne comprends pas.Pourquoi nos camarades socialistes marocains, refusent cette idée proposée par le gouvernement actuel le PJD, qui est pourtant très juste

  • مواطن من العيون
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:32

    إن الاتحاديين الأوأئل الحكماء أدركوا بأن الاشتراكية لم تعد تفيد المجتمع بشيء،بل لم تفد من قبل ؛الشيء الذي جعلهم يستقيلون تباعا من هذأ الحزب

  • مغربي غيور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:39

    نعم مات الإتحاد وموته كان منذ زمان وكذلك ــ اليوم ــ حزب الإستغلال
    يسيرنحو مثواه الأخير بعد أن دق مسمار نعشه السكليس .
    فيتحا لف g8 عد عن غيك وارجع إلى الصواب وليكن لكم من هؤلاء
    عبرة وإلا كنتم أيضا من الهالكين.
    إن من يكد لهذا الوطن ولا يتقي الله في أبنائه سوف لن يكون مآ له إلا
    الخراب والإنهزام والإضمحلال.

  • بطمات جامع
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:58

    لماذا تتمنى الموت للوردة ياحبابي؟
    لقد فهمنا انا خروجكم من الحزب هو من يقول هذا الكلام
    ان الوردة ستبقى ولن تموت وخاصةوهي في المعارضة .
    لا يمكن للاتحاد ان ينحل او يسقط ارضا او سموت !

  • مصطفي م
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:27

    ليس فقط الحزب الشيوعي وحزب الاستقلال وقس على ذلك

  • بن اعمر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:55

    يعجبني حراس معبد بنكيران الذين يثنون علي من يميل علي هواهم و يقاطعون ويشككون في من يخالفهم ،الاحزاب الحية دايما يكون فيها نقاش داخلي وراي وراي مخالف والحبابي تربي في مدرسة تسمح له بان ينتقد حزبه لانه يعلم ان هناك اتحاديين في الاتحاد الان يتفقون معه ، وحتي لشكر لم يرد يوما علي الحبابي بمعني اننا نختلف جدريا ونتناقش الا في حبنا لهذا الحزب الذي لولا تضحياته لما وصل بنكيران و حراس معبده الي السلطة
    اظن ان يكون لك حزب بمفكرين وشعراا ومثقفين وتيارات داخلية ومعارضين افضل بكثير من ان تكون لك زاوية يحكمها ما يحكم علاقة الشيخ بالمريد
    و في الاخير هل بامكان احد من حراس المعبد(العدالة والتنمية)ان يجرو علي ان يقول في شيخه ما قاله الحبابي في لشكر …..؟! الجواب حينما تستطيعون فعل ذلك اعلموا ان لديكم حزب ……..؟؟؟

  • simohamed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:58

    وشهد شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاهـد من اهلهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    au poubelle!

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:09

    بسم الله الرحمان الرحيم

    لعله ستموت مستقبلا الديموقراطية طواعية وبعد استنفاذ عبقريتها وبرضى

    الشعوب الإسلامية

    ويدفنها الإسلام الصحيح المعتدل العادل الرحيم

    وتزول الصراعات السياسية والحزبية والمصلحاتية

    والله أعلم

  • شاهد حق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:20

    السلام عليكم
    وجه مشرق و ابتسامة خفيفة تدل على سعادة صاحبها. فقد هزمت الوطنية الحزبية.

  • ياسين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:21

    وشاهد شاهد من أهلهم ،
    كف عن لكلام عن مصالح شعب يا ادريس لشكر ،وقول انك تريد الاستوزار.

  • براهيم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:21

    تبارك الله عليك الاستاذ
    الرجال الحقيقيين
    فصل الخطاب

  • مغربي 1
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:24

    وشهد شاهد من أهلها .نعم نعم نعم لكن الفرق هو هل فعلا انتم تقدمون مثل هدع الشهادات على احزابكم بقول الحقيقة ام انكم تسبون وتنعتون كل من انتقد احزابكم؟
    هذه هي التربية الاتحادية نقبل بالاختلاف والنقد والنقد البناء وليس الهدام.
    أما الشخص الدي يفرح لنوة حزب سياسي عريق فانه لا بفقه في السياسة حتى:…( اترك لك اختيار العبارة التي تنماسبك ). لأن في موت مثل هذه الأحزاب ضربة للمشهد السلسي للبلاد. و من يسره ذلك لا يومن بالديمقراطية و يسعى الى الحزب الوحيد.

  • fassi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:51

    ما فهمته من الحبابي هو تبرؤه من الاشتراكية وان الاسلام هو الحل.فانظروا الى الرجل فقد بلغ من الكبر عتيا ولسان حاله يقول لا ملجئ الا لله فهل ستغنيني الاشتراكية والشيوعية واليسارية وماركس ولينين وداروين…………الحبابي يقول للمغاربة كونوا اسلاميين ربانيين

  • المحب للاتحاد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:11

    كلام صحيح 100في100 والدليل ان لشكر اتى بمن يساعده على حفر القبر ليعجل بالدفن والا فما يصنع غريق لغريق اخر تمسك به هذا الكلام المر هو الدواء بالضبط للحزب وللعمل السياسي في البلاد لو عقل قليلا السي لشكر وتواضع لخبراء السياسة الذين بقيت ايديهم نظيفة امثال السي لحبابي وبن لكبير عبد الصمد وبلقزيز وغيرهم قال الشاعر: اذا بلغ الراي المشورة فاستعن@ براي نصيح او نصيحة حازم
    لكن الثلاثة ومعهم شباط لايرون غير مصالحهم وسيحضرون جنازة حزب طالما قاوم الامراض الخارجية فاجهز عليه اهله كما اجهز شباط على ما تبقى من الاستقلال شكرا السي لحبابي على هذه الصراحة المعهودة منك

  • BABA
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:25

    M Lahbabi qui n’a cessé de faire des sorties médiatiques apocalyptiques sans lendemain qui avait suggéré que les postes de la direction du parti soient de la cooptation et de l’héritage rejetant qu’ils soient issus de la compétition démocratique entre prétendants ; sa nouvelle sortie est une « prophétie » qui au vu de son âge très avancé ne se réalisera que pour sa personne et point pour l’USFP.

  • نزيه مستور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:27

    ما أظن أنه بقي في اتحادنا من يوصف بالنزاهة والإستقامة والدود عن الوطن
    مند السبعينات والحزب في تدهور إلا أن وصل إلى يد لشكر وجماعته
    انتهازي معروف بشرارته وخبثه وتطاوله على الإخوة المناضلين الدين انسحبوا بسلام
    ولله ضرك في مقالك وتحليلك لوضعية الإتحاد الدي أصبح في يد انتهازيين ونحن نعرفهم من نواياهم ورغبتهم في الإستوزار والإستيلاء على المناصب
    دهب الإتحاد مع المرحوم بوعبيد وعبد الله إبراهيم وحتى اليوسفي خرج سالما من هده العصابة التي لا هم لها إلا الطعن في الحكومة وبرامج الحكومة وسياسة الحكومة بعد أن فقدوا المناصب في الحكومة فأصبحوا لا وسيلة لهم إلا بث التفرقة بسمومهم المعروفى
    فندائي لكل من تبقى من الإخوة المناضلين في الإتحاد الإعلان عن توقيف نشاطهم الحزبي مع بقاء لشكمر وجماعته على رأس الحزب
    وسيكون لنا الفصل في المشكل لإبان الإنتخابات لنصدر حكما نهائ\يا على ما تبقى من الإتحاد إن شاء الله تعالى
    ولك ألف شكر الأخ الحبابي على نزاهتك وإخلاصك وحبك لوطنك وملكك وما أحوجدنا إلى أمثال أمثالك في صراحتهم ونزاهتهم وأخلاقهم وسياستهم الرشيدة فرحمة الله على الإتحاد مند ولت أموره أشخاص فيهم ما فيهم من نزعات

  • عبد الله
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:30

    "شاخت الأحزاب اللاييكية في بلاد المسلمين، وأنهك سمعتها فعلات بنيها، وتعاطيها للرشوة والكذب. ترشي الشعب بالوعود فتخلف، وتكذب فلا تصدق، وتتحمل الأمانة فتخون. "
    كان هذا كلام الأستاذ ياسين رحمه الله منذ حوالي عشرين سنة، قبل تجربة التناوب ، ثم فجع الشعب (مع تجربة ما اصطلح عليه بالتناوب الديمقراطي ) في نخبته السياسية التي طالما صدعت رأسه سنوات المعارضة بشعارات طنانة …مرارة الاستفاقة من الوهم دفعت أ. المهدي المنجرة شفاه الله إلى القول أن ما نشهده الآن (يقصد 1999) يمثل تخلي وتنصل نخبة من كل قيمها من أجل الكراسي.
    نفس المأساة تتكرر الآن مع تجربة العدالة والتنمية ، حيث نلمس تحول الخطاب ب180 درجة ، حتى قال أحد وزرائهم هازئا ممن ذكره بمواقفه الشخصية قبل الا ستوزار : لا تذكرني بالتاريخ فنحن لسنا في متحف!

  • عمر هناوي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:30

    لقد صدق السيد لحبابي في كل ما قاله , و الاتحاد الاشتراكي كان غبيا عندما عارض العدالة و التنمية التي ساندته من قبل و التي يثق فيها الشعب كثيرا و يغدق عليها باصواته دون درهم رشوة واحد , فعلى جميع الاحزاب ان تدرك ان الشعب المغربي عرف طريقه و يعلم الكاذبين من الصادقين و الايادي النظيفة من القذرة و يؤمن بالمرجعية الاسلامية حلا لمشاكله و من اختار من الاحزاب مرجعية غيرها فقد هلك , السلام عليكم , شكرا هيسبريس على تواصلها مع السياسيين الصادقين المحترمين من امثال لحبابي

  • rachid
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:36

    هده الجملة صحيحة 100/100 "الاتحاد الاشتراكي على فراش الموت..وسيُدفَن قريبا" وليس في العشرين سنة القادمة" وسيدف قريبا انشاء الله

  • indignée
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:44

    Un article qui ne manque pas d'humour. C'est toujours facile aux marocains de dire ce qu'ils pensent une fois à la retraite ou démissionnaire. Biensur, maintenant pour M. Lehbabi l'USFP n'est plus un grand parti ayant une glorieuse histoire …etc etc.
    Moi ce qui me fait le plus rire c'est cette expression :
    "حزب اليسار الإسلامي"
    Comme si l'islamisme était une sorte d'évidence

  • mourad farsi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:57

    vous avez tort sur un point l usfp ne disparaitra pas demain il a déja disparu par nature on ne meurt pas deux fois le probleme c est que les barbus répetent l usfp ils sont tous des parentheses

  • motao-1
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:59

    Analyse très pertinente concernant la disparition pure et simple du parti de la rose (USFP) sous la direction de Lachkar. La même chose est en train de se produire pour le parti de la balance (PI) sous la direction de Chabat. Dans une moindre mesure le parti de la colombe (RNI) est aussi menacé si son chef Mezouar continue dans l'opposition qui est contraire à la doctrine des meilleurs cadres de ce mouvement

  • الفيﻻ و البراكة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:07

    الاتحاد الاشتراكي لما كان يخرج من الاخياء المهمشة كان الشعب يتجاوب معه و لما اصبح 98% منهم
    في الاحياء الراقية فقدوا شعبيتهم لان المهمشين لا يحس بهم الا من يعايشهم لهذا يجب تجديد نخبتكم من دواوير المملكة

  • B.OZT
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:11

    Enfin,en voila un VRAI ITTIHADI qui parle, tous les militants de l'ittihad connaissent bien si LAHBABI , il était l'un des sages du parti à l'époque, il est très respecté par tout le monde, ses conseils sont toujours pris en considération, je me rappelle bien et à travers ce site respectueux (Hespress) et après l'élection de lachgar à la tête de l'USFP les commentaires des militants ont projetés le slogan (l'USFP est en agonie) et malheureusement il est devenu….!!!! ??? = O, avec un AVENIR INCONNU

  • محمد ايت الحسين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:22

    قال المفكر الطلابي في لقاء بني ملال على ان الصراع السياسي مستقبلا سيكون بين الاسلامين-اهل السنة،والسلفية-لانهم يعرفون بالعدل والصدق والوفاء فلا يخدلون من والاهم ويظلمون الناس ،ويصدقون في احوالهم.لذال اعجبني التحليل ونرجوا ان يغير العلانين نظرتهم عموما للسياسة ان توجه لخدمة الصالح العام،وان يحترموا عقيدة الناس . عندها سينالون تقة المجتمع

  • سرمدي: الاحزاب السياسة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:36

    السلام عليكم، تتبعت احوال السياسة في المغرب منذ حكومة التناوب التوافقي، الذي اقحم حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض في الحكم، الذي اعتبر من فرسان طروادة وذلك لانقاد المغرب من الازمة القلبية التي اعلن عنها انذاك الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، فباعوا البلاد والعباد باسم الخوصصة واطاحوا براسهم السيد عبدالرحمان اليوسفي في بداية حكومة التقنوقراطي السيد ادريس جطو. وامام الثورات العربية او الاسلامية او مايعرف بالربيع العربي انحنى لها المغرب بادخال حزب العدالة والتنمية في الحكم باعتباره صاحب المرجعية الاسلامية، الذي يعيش الان مشاكل بسبب تنازلاته عن مبادئه وخياراته، اما حزب الاستقلال فسر بقائه ومقاومته الى يومنا هذا يرجع الى اسمه المرتبط بالمقاومة والاستقلال، وفي الاونة الاخيرة ظهرت ثيارات سياسية جديدة باسم الاصالة والمعاصرة اي القديم والحديث او الماضي والمستقبل التي سيكون لها شأن الى حين..
    الخاتمة: ليست هناك احزاب ولا هم يحزنون، بل هي رقع الشطرنج صالحة لعهد وفاسدة في عهد اخر. التنمية الاقتصادية في كف عفريت ارحموا بلادكم يرحمكم من في السماء.- ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم-

  • عبد الرحمان أيت قاسي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:44

    واك واك الحق , وشهد شاهد من أهلها .

  • أبو رضا
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:49

    لم تتعرض أي حركة أو أي حزب ما تعرض له حزب الاتحاد الاشتراكي، من هجومات ،أحيانا موضوعية وفي أغلب الأحيان متحاملة، خاصة بعد أن ارتكب خطأ فادحا بقبول، دخوله إلى حكومة التناوب حتى يبعد المغرب عن السكتة القلبية، ويضمن انتقال سلس للحكم إلى الملك محمد السادس،فالمغاربة كانوا يعتقدون أن الحركة الاتحادية يمكن أن تنفذ، كل ماتؤمن به وما سوقته لهم، ولكن الحركة الاتحادية هزمها المخزن، بالاعتقالات والسجون الطويلة الأمد، والنفي،والطرد من العمل،و……أي أن الحركة الاتحادية أنهكت، ولم يبق منها إلا أولئك الذين صمدوا، في وجه كل هذه التصفيات، وبقي المخزن الكل في الكل، وما الأحزاب التي نجدها اليوم والتي يمكن أن تتنافس على المقاعد البرلمانية أو تشكيل حكومة، ماهي إلا بأمر من المخزن وماهي إلا صنيعته، ويستحيل أن تقدم أوتؤخر شيئا للمغاربة، فالإتحاد دخل الحكومة وحقق أشياء في ظل غياب أي سند دستوري، والعدالة والتنمية اليوم حاصل وعاجز رغم مايمنحه الدستور الجديد، من إمكانيات للتغيير،ولكن مانراه في سياساتهم هو استهداف المستضعفين فقط في قوتهم اليومي، وجلدهم في الشوارع بكل وحشية،وبربرية.

  • المنصف
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:50

    قلتها يوم توحد اليسار, وانا ارى بنعتيق وبنجلون يحيطان بلشكر,ان الوزارة التي ينتظرها المالكي وولعلو والزايدي وااشامي و.و.قد تهددت بهذين المنفصلين العائدين .ومن هنا سيبدا الصراع.لماذا انفصلا?وما ذا طرا ليرجعا ?هل لشكر قفز بالاتحاد قفزة مهمة في هذه الشهور لم يحققها اليوسفي, ولا اليازغي ,ولاالراضي?ام انه هو الاضعف الذي سينتزعان منه كرسيا وزاريا -في حالة ما ناله هو نفسه-?ان الايام القادمة ستظهر بان المائدة حول لشكر ستعرف المنافسة حول الكراسي القريبة منه.فقط من الصورة سنستنتج.ونتتبع الحمائم والصقور.

  • هسبريسي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:56

    تدكرت يوم سألنا أستاد الأجتماعيات – في الثانوية – رحمه الله
    حيث قال:"أعطوني أسم حزب إشتراكي في المغرب"
    قفز أحد التلاميد و أجاب " الإتحاد الأشتراكي "
    فرد عليه الستاد " أعودو بالله من هنا حتى اداوتانان …. فيناهيا مبادئ الإشتراكية في هدا الحزب…… "

  • عبد الله
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:02

    مع احترام الكبير للاستاذ المحترم ولامثاله من المناضلين الاحرار الصادقين اقول واسائل الاستاذ الفاضل هل الاتحاد الاشتراكي فعلا حزب يساري ومتى كان فعلا يساريا ام هو عبارة عن مجموعة من الاقطاعيين الذين ضحكوا على الكادحين اوحسب مفاهيمهم ضحكوا على الطبقة البرولتارية فالشخص الذي بقدرة قادر اصبح امينا عاما للحزب اعرفه جيدا فهو ابن حيي منذ ان كان يقطن ابوه بدوار الدوم الى ان انتقل الى الحي الاداري الى ان انتقل حي النهضة الى ان انتقل الى مخينزة فاذا كان هناك مصطلح اكثر من الانتهازية والوصولية فينبغي ان يطلق على هذا الشخص

  • k+brahim
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:24

    هذا الكتاب بين يدي الاستاذ لحبابي قراته في السبعينات وكل ما توقعه الاستاذ اتبثت الايام صحته.ماجاء في كلام الاستاذ حاليا له دلالة عميقة للظرفية الحالية المشحونة بالازمات على كل الاصعدة.
    تحليل الشخصيات واهدافها تزيدنا عمقا في معرفة الطموحات الفردية للساسة حيث جعلوا من السياسة وسيلة لتسلق المناصب السامية في الدولة.
    الفردانية لن تفيدنا وتغليب المصلحة العليا لشعب هي الطريق نحو التقدم واليموقراطية.

  • aouni
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:35

    الاتحاد الاشثراكي بدا يخنق نفسه اثناء الانتخات البرلمانية 2007 عندما بدا شعاره التطور ورشح امثال الزهراوي…الهدف كان ان يصبحو وزراء و باي ثمن ولو بقتل النضال.ودخل الوهن للعظام و بدت علامات الموت تظهر.

  • الجراتيم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:47

    وماذا تجمع الجتة جولها؟
    الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مات و تعفن

  • Abdelhak
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:14

    Avec tout le respect que j'avais pour le pr MR LAHBABI qui était mon professeur dans les années 70 à la Faculté de Droit de Casablanca et bien que j'ai partagé avec lui le même parti politique, je trouve ses déclarations ces derniers temps très ambigues et nont rien à voir avec l'analyse politique objective et rationnelle. Mr Lahbabi que j'estime beaucoup en tant que professeur et militant est en train de prdre de sa crédibilité et de son statut , il ne rate aucune occasion pour régler des petits comptes personnels avec des gens alors qu'il est censé porté une contribution critique plus constructive et plus savante. Lachgar n'est pas tout l'USFP!!! Et c'est le passé de e grand part que tu es en train de disréditer alors que tu en étais un acteur. Ce que tu ne sais pas Cher professeur , consciemment ou inconsciemment, que tes bonnes intentions par le passé envers Al Adl Walihssane et le PJD actuellement ,ne devraient pas être au détriment de l'USFP. Mais laissons le emps au temps.

  • رشيد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:20

    لاتوجد نزاهة في العمل السياسي بالمغرب بالنظر الى الاشخاص الذي يقودون الحكومة والسياسة بالمغرب لاتوجد مبادئ مشتركة كل ماهو موجود مصالح مشتركة الكل يبحث عن الاستوزار والحصول على الجاه والتراء والسلطة الفاسدة .. صدق محمد الحبابي في قوله بان اليسار انقرضت مبادءه ويجب ان يعود الى الايديولوجية الدينية وهذا الفكرة اخدها الحبابي عن محمد الحبيب الفرقاني احد قياديي الياسار ومنظريه الذين لم تؤخد اراءهم بعين الاعتبار

  • خالد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:28

    شارع المهدي بنبركة كان يسمى شارع بني يزناسن نسبة الى اكبر قبيلة في الجهة الشرقية وتم اختيار هذا الشارع وتغيير اسمه الى اسم مناضل اتحادي في عهد حكومة التناوب حلل وناقش

  • moha
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:37

    L'USFP n'est stable dans son ideologie. Il est socailiste dans les dires et capitaliste dans les faits. Il a menti aux marocains et s.'est decouvert en 1998.

  • فبق أو عيق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    لا ادري لماذا لا يحاول( أو ربما يعرفون) السياسيون فهم وضعية الشعب الذي يتوددون له قبل الانتخابات من اجل أصواتهم، اني لاجزم أن الشعوب ( كيفما كانت ) فإنها تتجه وترتاح لكل من هو قريب من فطرة الإنسان و هذا يتأكد كلما نظمت انتخابات نزيهة فالشعب يختار الذين يمتازون بالنزاهة و نظافة الأيدي حيث أنهم و لو لم ينفعوا ( و هذا من المستبعد ) لم ولن يضروا، و بما أن منتخبي الأحزاب الإسلامية قبل أن تونط لهم مهام كبرى فهم يجربون ويمتحنون ( حتى في نزوات النفس البسيطة فهم يغربلون تغربيلا) قبل أن يحملوا المسؤوليات الجسام ، ولهذا فلا أظن أن في بلادنا الإسلامية حاجة لأحزاب كحزب اليسار الإسلامي أو حزب الخضر الإسلامي (les verts ) لان الإسلام دين العدل والاعتدال والتجارة والبيىءة الخ….
    خلاصة القول أن الزمن الذي كان فيه ( ملعب السياية) فارغا أو دعني اقل مملوء بالكراكيز ، فقد ذهب و الشعب استرجع الثقة في نتائج الانتخابات بل واصبح يرى نتائج إيجابية لتصويته بل اصبح يعي ما الإكراهات ( اللوبيات و المنفعيين اللذين استفادوا بالحرام وافقروا الشعب) التي تقف ضد إرادته فلا أنني إلا ان

  • تطواني
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:50

    اﻹتحاد اﻻشتراكي حزب وصولي انشق عن الحزب العتبد اﻻتحاد الوطني لاقوات الشعبية ﻻ لسبب إﻻ للإستوزار والمشاركة في الحكم و فعلا وصل للحكم و حكم المغرب في أوضاع إقتصادية ﻻ زلنا نحن إليها فماذا فعل باع ممتلكات اادولة بأبخص اﻷثمان و زاد الفقر فقرا وتقلصت الطبقة الوسطى و أصبحت المحسوبية و الفساد من معتقداته ومهد الطريق ﻷصحاب الفكر اﻷوحادي و السلفيين لعلهم يضربوا هذا الشعب الطيب المغلوب الضربة القاضية لكن شتان اهم هذا

  • مواطن حر امازيغي قح
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:12

    اغلب الدين ينتسبوب لليسار و (س دت) ك دش و ف دش التقدم والاشتراكية واليسار الموحد والى الامام والنهج حاليا مجموعة تنظر لخراب المغرب وتاسس فقط للفردانية والوصولية والانتهازية اما حقوق الانسان مجموعة تعمل في السرادب من اجل الشفونية والمصلحة الخاصة اما العدالة والتنمية من اين لها للديمقراطية لان بعض الدين ساهمون في الحملة الانتخابية لصالح العدالة لم يتوصلوا بعد بمستحقاتهم وبخاصة الحافلات والسيارات اللواتي اكتريت لها الغرض والجواب يكون اننا لم نتوصل بعد بالمال ان الاشكالية اشكالية المغاربة والسياسة الكل يعزف على الة بدون وثر وهنا يتسابق الى دهني ماهية الاوثار التي يمكن ان تحدث انغام تلبي حاجيات المواطن المغربي من الناحية الاديولوجية وتكون في ان واحد تسدي خدمات روحانية ووجدانية لان المغربي الدي هو متتبع ويافع وله شيء من التبصر والواقعية ويمنطق يجد ان الاشكالية اشكالية العقيدة التي نحن لم نتشبع بها بما يمكن ان يكون فعا لقاح من الزبونية والمحسوبية والانتهازية بلحيث الاخلاق السياسية لا تتوفر في اية فصيلة من الفصائل والتاريخ كشف البعض او الاكثرية ام تجريب العدالة يمكن ان تخدر هده التجربة

  • فبق أو عيق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:23

    تتمة:
    أن هذا لا يزيد هذا الشعب الحر إلا إصرارا على محاربة الفساد والمفسدين بصوته الذي يعطيه ( عن كل طواعية و بدون إكراهات وبدون 2 دجاجات..) لمن يوكلهم بمحاربة الفساد و المفسدين من مواقعهم التشريعية و التنفيذية.

  • الصالحون
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:26

    لقد قال السيد الحبابي كلمة حق لان مثل هؤلاء الرجال قلة تحسبهم على رؤوس الاصابع . هذا الرجل اسس الاتحاد الاشتراكي يعرف جيد لشكر ومناوراته رحم الله عبدا قال كلمة حق . لشكر رجل يحب المناصب ولا يعرف معنى مصلحة الوطن لهذا تراه يلهث وراء المناصب الله يعفو عليه .

  • لا تفرحو يابيجيديين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:00

    إداكان هذاهو مصيرحزب الإتحاد الإشتراكي الذي قدم نضالات كبيرة في تاريخ المغرب المعاصرفماداسيكون مصير العدالة والتنمية؟
    الإتحادالإشتراكي وقبله الإتحادالوطني للقوات الشعبية قدم مناضلين كبارمثل المهدي بن بركة عمر بن جلون عبد الرحيم بوعبيد الفقيه البصري عبد الرحمان اليوسفي ىيت قدور …وعندما تولى أمورالحكومة ضمن حكومة التناوب حاول تغييرالكثير من الأشياء في المغرب وتم فتح أوراش كبرى في كل الميادين وتضاعفت أجورالموظفين عدة مرات في ظرف 10سنوات وتضاعف السميك تلات مرات ووووووو إداكان الأمركذالك فمادا سيكون مصيرالعدالة والتنمية والدي يبدوأنه سيقضي على القدرة الشرائية للمواطن وسينهي هامش الحرية الموجودة في البلد:في ظرف عام ونصف لم يقدم العدالة والتنمية سوى الكوارث للشعب:زيادة صاروخية في أثمان المحروقات وتلتها بالتالي زيادة في جميع المواد الإستهلاكية والخدمات إزالة 15ملياردرهم كميزانية للإستثمارتحطيم صندوق المقاصة في الأفق وهو ما يعين جعل مغيشة المغاربة كالجحيم تقليص رواتب التقاعد والزيادة في سنوات العمل.وووووو
    الدين يفرحون بتنبؤات سيئة للإتحاد الإشتراكي نقول لهم انتظروا مصيركم الأسوء

  • المهدي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:29

    ارجومن السيد الحبابي ان يقدم للقراء رايه بنفس الشفافية والمصداقية عن رءاسة شباط لحزب الاستقلال وخلفيات قرار الخروج من الحكومة و شكرا

  • غيور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 17:03

    سبق لي ان قرأت في احد التعليقات السالفة ان وردة الاتحاد اﻻشتراكي قد سقطت اوراقها ولم يبق منها اﻻ الساق واﻻشواك,وانا ازيد على ذلك ان اﻻتحاد اﻻشتراكي لن يجني من وراء عملية الاستقواء بابنائه العاقين المتمردين عليه والعائدين اليه مكرهين,اﻻ اﻻشواك ونحن نعرف جيدا ما ينتج عن اﻻشواك من آﻻم وحسرة واسف.
    يا هذا,ان اﻻشتراكية بالمعنى الذي يتبناه حزبك الذي تدافع عنه,مرفوضة,مرفوضة,مرفوضة وما عاد لها مكان بيننا بعد ان انقشع الغمام عنها وتخلت عنها اﻻيادي التي كانت تعبث لصالحها والقت بها في مزبلة التاريخ الذي سجل عليها والى اﻻبد اﻻزمات التي تسببت فيها بمعية من تناسلت من رحمه حزب اﻻستقﻻل,لهذا الوطن و للشعب المغربي والتي ﻻ يزال يؤدي ثمنها الى اﻻن.

  • chokri
    الإثنين 27 ماي 2013 - 17:13

    هدا مصير كل من يحارب الله ورسوله أمم اندثرت فما بالك بقلة فهدا الحزب ضن أنه بمساندته للعلمانية والفاسقين وأسيادهم الغرب وسير على خطاهم سينتشر لكن الله يقطع دابر المفسدين قال الله تعالى [وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ ﴿٧﴾]

  • Hf; hgli$d
    الإثنين 27 ماي 2013 - 17:14

    الشيخ الحبابي أعتقد أنه ضارب شس كويسات على عادته ليمارس فن التفرشيخ وكيل التهم لإخوته الاتحاديين بل يتجرأ ليعلن أن الاتحاد سيموت ( بعد أن يكون هو قد مات علما أن الاعمار بيد الله )
    فليعلم القراء الكرام ان هذا البرجوازي الذي اختفى طويلا في جبة الاشتراكي الورع ، قد اختار الانتقال طوعا الانتقال للعيش في مزبلة التاريخ السياسي لأنه واحد ممن أوصلوا الحزب إلى هذه الوضعية ، ألم يكن من كبار منظري الحزب؟؟
    البشر يموتون يا السي لحبابي أما الاحزاب وتاريخها فلا ، هل أزعجك أن يصل ادريس لشكر لقيادة الحزب ؟أم أنك تخاف أن يتم النبش في ماضيك الحزبي المليئ بالعمالة للمخابرات المغربية …فالذي اعترف أنه جالس جاره الجنرال الدليمي لا محالة سيشاركه كؤوس الويسكي وأخبار الاتحاد ويكشف له عن الرؤوس السخونة فيه… وهي لعبة يجيدها أستاذ ادريس البصري.
    الاتحاد يا سي "بوب" لم تغيره أيام الرصاص فالأحرى أن يجبر على تغيير خطه النضالي…
    قد يزعجك عودة بنعتيق وبوزبع ولا تنظر بعين الرضى لحزب يعيد بناء أركانه لأنك واحد ممن راهنوا على اندحار الحزب .. هيهات لقد عدنا والساحة تعرفنا

  • SAMMATTE
    الإثنين 27 ماي 2013 - 17:26

    Les hommes de grande maturité comme SI LAHBIBI, il a compris que USFP est déjà mort, il reste que les vautours autour. Les vrais militant ont quitté cela fait longtemps, mais les opportuniste de USFP ils vont tirer les conclusions durant les prochaines Elections, en lisant Hespress et les commentaires ca va être la catastrophe, la Grande NAKBA de USFP.
    Ils avait eu une chance avec BONKIRANE mais ils n'ont pas saisie cette chance, à cause de la pression du Grand MAKHZEN SI RADI, celui qui a joué dans les coulisse depuis 1964, celui qui avait vendu le matche depuis 1964 et c'était l'oreille du Makhzen chez USFP, comme certain d'autre
    Et BASRI voulait dénoncé tous ces gauchiste et USFP qui ont collaboré avec le Ministère de l'intérieur, Un très bon dossier pour Hespress

    واسترسل الحبابي بأن الاتحاد الاشتراكي أخطأ عندما خرج إلى المعارضة، وكان عليه أن يدخل إلى الأغلبية الحكومية لكي يتم تجديد الخطاب اليساري، ويتم التعاون مع عبد الإله بنكيران على خلق حكومة ترضي الجميع وليس فقط الإسلاميين".

  • NKKI
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:00

    جزى الله خيرا من يقول الحق ولو على اقرب الناس اليه

  • samihassan
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:03

    صوت الحكمة يتحدث :
    "وإنما يعبر عن أزمة كبيرة تعيشها الأسرة الاتحادية، لن تنتهي إلا بإعلان وفاة الحزب رسميا في يوم قريب"
    …………..
    "المعارضة البرلمانية التي يمارسها الاتحاديون حاليا، تبقى مجرد معارضة لأجل المعارضة، ولا تقدم أي حلول بديلة "
    ……………
    " لو كان الاتحاد الاشتراكي داخل الحكومة حاليا، فسيقوم هو نفسه بالرفع من أسعار المحروقات"
    …………….
    "هذا الأخير يبحث عن مصلحته الخاصة، وكل همه هو أن يحتل منصبا وزاريا".

  • dhaya
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:45

    ما لاحظته في جميع الردود على مقال هدا "الدي اصبح عندكم استادا كبيرا" و هو بالامس و من داخل الاتحاد كان يخدم اجندات مخزنية لتكسير الاتحاد الاشتراكي من الداخل . و اقول للدين لا يفقهون في الاشتراكية شيئا ان هدا المدهب هو من صميم الاسلام فالاسلام يجمع بين الاشتراكية و الملكية الفردية . انكم تصبغون كل حمار نهق و تخندق ضد هدا الحزب الدي بفضله انتم تعيشون في هامش للحريات و الديمقراطية . اين كانت الندالة و التعمية عندما كان الاتحاد و اليسار ككل تسلخ جلودهم في اقبية و دهاليز اوفقير و الدليمي . اين كنتم عندما رفض الاتحاد سياسة التقويم الهيكلي المشؤومة . اين كنتم عندما رفع الاتحاد ورقة الملكية البرلمانية كمطلب شعبي لتأسيس دولة حداثية . اين كنتم يا طيور الظلام عندما وضعتم اكفافكم عل اكفاف المخزن و انطلقتم قتلا و تكفيرا لمناضلين وقفوا ضد الاستبداد و سياسات التفقير و التجهيل الممارس ضد هدا الشعب ……و لا حول ولا قوة الا بالله…..تماسيح في جلاليب ملائكة

  • Abdelhak
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:07

    C'est un grand honneur qu'un Boulevard de la capitale ou autre ville porte le nom d'un grand nationaliste et d'une grande figure emblématique comme Mehdi Berka, assassiné sauvagement par le trio des réactionnaires des impérialistes et des sionistes. Feu Mehdi Ben Berka est une fierté pour le Maroc comme pour toute l'Afrique, c'est vrai militant tricontentaliste. Et si le gouvernement d'Abderrahmane Yoossoufi a agi de la sorte c'est pour mémoriser le nom de ce grand nationaliste afin que les jeunes générations l'aient toujours en mémoire.Quoi C'est une reconnaissance très louable et très courageuse. Mehdi, Abderrahim, Omar sont la fierté de ce pays ahabba man ahab wa kariha man karih. Quel désastre que nous sommes gouvernés par une classe politique de charlatans .

  • nabil Belgique
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:48

    Paroles d’un sage monsieur qui reflète la vérité dommage il n’y a pas de politiciens comme lui à l’USFP tous les sages et vrai politiciens ont démissionné. Le reste c’est que des arrivistes à l’image de leur chef Lechgar

  • ابن العربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:56

    ماأعظم أن يكون المفكر موضوعيا.
    شكر الله لك.

  • HICHAM
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:16

    C'EST PR LA 1ERE FOIS QUE JE LISE UN ARTICLE JUSQU'A LA FIN. D'HABITUDE,JE ME CONTENTE DE FAIRE UNE LECTURE DE LA PHOTO ET DU TITRE QUI L'ACCOMPAGNE. JE N'AIME PAS TROP DE BLABLA,JE PREFERE ALLEZ DROIT AU BUT. CE N'EST PAS LE CAS CETTE FOIS CI, DS CET ARTICLE ATTRIBUE A MAITRE SI LAHBABI (WA MA ADRAKA MA LAHBAI!) IL MERITE PLUS QU'UNE HALTE,CE CHEK UP SR ALBAHDALA DE L'USFP. CE MR,NS A MONTRE UNE FOIS DE PLUS QU'IL EST FORT, A DU CHARISME ET SURTOUT A UNE VISIBILITE SR L'AVENIR.J'AI DU RESPECT PR VS, MAITRE LAHBABI. VS AVEZ RAISON DE DIRE QUE C'EST BIENTOT FINI PR L'USFP, DS.. 20 ANS! JE CRAINS QUE VS NE PARLIEZ PAS DE VS!(je plaisante),EN TOUT CAS,VS ETES ENCORE JEUNE,DS NOS YEUX ET CE DIAGNOSTIC LE PROUVE.L'USFP A RATE LES OCCASIONS.ALIKHWAS DE MR LACHGAR MANQUENT DE FLAIRE POLITIQUE,CE QUI LEUR A COUTE CHER. SI BENKIRANE,MEME S'IL A DES "DEFAUTS",IL N'A PAS DE MILICES,N'EST PAS VICIEUX ET NE TOUCHE PAS A L'ARGENT PUBLIC. POURQUOI NE PAS COMPOSER AVEC LUI A SI LACHGAR? POURQUOI?

  • جمال الدين من تطوان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:36

    ان كل ما صدر من قول عن السيد محمد الحبابي فيه صدق وغيرة على حزب الاتحاد الاشتراكي إلا انه للأسف اختصر تطور تاريخ المجتمعات في الأشخاص ورغباتهم وطموحاتهم الشخصية المحدودة وكأنها هي من تحرك التاريخ بشكل كلي وتستطيع ان تتحكم في الأحداث ومجرياتها .ان التاريخ وقوانين تطور المجتمعات فوق الانانيات الضيقة والمحدودة الأثر ان الفكرة الاتحادية في حق المغاربة ان يعيشوا في ظل دولة ديمقراطية تحترم فيها الحقوق ويؤمن فيها المواطن بالواجبات ينعم فيه الجميع بالمساواة أمام القانون تتأسس على حرية الفرد وليس على قيم الجماعة . هي من ستسود أما الفكر الذي يلغي الآخر وشمولي هو المحكوم بالزوال مما يكون معه الاتحاد الاشتراكي ان زال كاسم من الساحة السياحية فان الفكر الاتحادي لايزل فكرا مؤثرا في تاريخ المغرب الحديث وسوف يظل مؤثرا لعقود عديدة لا حقة لان المؤسسين له من دعاة التنوير والحداثة وكانوا رجال وطنيين صادقين .يمكن اخطؤا حسابيا إلا أنهم ساهموا في تطور الأوضاع نحو الأحسن ًومن يحب هذا الوطن عليه ان الحركات السياسية والاجتماعية المبنية على القيم الكونية لحقوق الانسان لا تموت وان ماتت الأحزاب

  • CHARIF
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:57

    EST_CE QUE LAHBABI PEUT ETRE ANTI AMAZIGH? ? ? LAISSEZ LES GENTS TRAVAILLER SVP….ARRETEZ VOS CRITIQUES …UN AIR NOUVEAU SOUFFFFLE ET NOUS SOMMES AVEC.L'USFP RESTERA TOUJOURS VIVANT…MON VIEUX PAPI LAHBABI.

  • إتحادي إلى النخاع
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:18

    لن يموت الإتحاد و لن تكون شاهدا على ذلك لشراء الكفن، مع تقديري لك كمناضل. الاختلاف داخل القيادة الحالية موجود، لكن الحزب كمشروع مجتمعي ستحمله أكتاف الشرفاء عبر الزمن. على كل حال سأبقى اتحاديا لكي لا تتحقق أمنيتك الأخ الحبابي، فما دمت (برفع التاء) حيا لن يموت الإتحاد مع تحياتي لك.

  • كوبيال
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:54

    الاتحاد لاشتراكي باع ممتلكات الدولة كلها ولم يستتني حتى مراحض حسان

  • azlmade
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:51

    الاتحاد الاشتراكي فقد مصداقيته لما غادره امثال هؤلاء الحكماء كاليوسفي والحبابي والمنجرة وسيطر عليه الانتهازيين كاليازغي ولشكر ولمالكي

  • hamid
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 06:00

    لما دا لم تقل ا ن الاتحاد الاشتراكي قد مات مند انسحاب عبد الرحمان اليوسفي بعد المؤامرة التي اجبرته على الانسحاب والتي قادها اليازغي بمساعدة تلميده لشكر و ا لد ي سينقلب عليه فيما بعد لعدم وفائه له باستوزاره ;كما دنت تدان وسياتي يوم سترى فيه لشكر بدوره مطاح به من اقرب المقربين ;واقول لك ان هدا الحزب قد عطل مسيرة النماء التي عرفها المغرب بعد الاستقلال وانت خير العارفين لطموحهم في الانقلاب على ارادة الشعب لهدا دامت الشرعية وسقط الانقلابيون الوحد تلو الاخر حتى الدين سجنوا كما يسمونها ايام الرصاص اصطفوا في طابور الانصاف والمصالحة ليقبضوا ثمن النضال ;في رايك هل الانسان الوطني يرضى بمكافئته على نضاله .

  • Adaskou Planet
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:39

    إلى التعليق 1
    المغرب ليس دولة عربية..تذكر هذار
    أما الحنين للماضي فلن يغير مجرايات المستقبل..

  • عمر 51
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:20

    هذا ما نتمناه قريبا إن شاء الله , لأن مثل لشـــــــــــــــكر واليازغي وغيرهم إلا القليل من الاتحديين انتهت صلاحيتهم , ولا يبحثوون إلا على المصلحة الشخصية ,وووووووو

  • عندما ينطق الحكيم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:30

    وألآن. بعد ما تكلم أحد ركائز اليسار الاستاد لحبابي وأعطانا ما يحتاج آه المتتبع. لأحوال ألاحزاب. الاشتراكية اليوم بعد رحيل أو إبعاد طاقم الاتحاد الإشتراكي الأم إن صح القول من غير إندهاشنا أو مفاجئتها ببعض الحالات كالمتلهفين على ألاستوزار .إلا أن تحول القيادات في أحزاب عريقة اليوم من ركائز لتتبيت توجهاتها ومواقفها الى ريشات طائرة تداعبها الرياح وستلعب بها العواصف ولعل تحليل الاستاد لحبابي و إعطائه الحلول والسبل الواقعية والمقلوبة موضوعياً ربما أغضبت ظاهرياً المعنيين بألامر لكن في الواقع هو توجيه وخريطة طريق لابد وأنها أخدت بعين الاعتبار .

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار