الحبابي: جثة بن بركة مدفونة تحت السفارة المغربية بفرنسا..

الحبابي: جثة بن بركة مدفونة تحت السفارة المغربية بفرنسا..
الأحد 22 يوليوز 2012 - 21:40

محمد الحبابي يتحدث عن جثة بن بركة ويكشف أسرار العلاقة بين الاتحاد والجيش

أكد محمد الحبابي القيادي الاتحادي سابقا في تصريح لـ “المشعل” ، أن علال الفاسي هو من اقترح إنشاء الكتلة الوطنية في بداية السبعينيات، وتحدث لـ “المشعل” عن علاقته بالتازي رجل أعمال الجنرال الدليمي، وكيف كان يوصل المعلومات التي تصله حول الجيش إلى عبد الرحيم بوعبيد الذي ظل مؤمنا بالنضال السياسي في ظل الشرعية وهو ما أدى به إلى القطيعة مع الفقيه البصري، ويستعيد محمد الحبابي شريط الذكريات حول ما حدث في 20 يونيو81 حين عارض بوعبيد قرار الحسن الثاني بقبول الاستفتاء الذي اعتبره خيانة، ويقلب أسراراً قد تساعد على ملء الكثير من البياضات في مسار حزب القوات الشعبية وتاريخ المغرب المعاصر. ونظرا للقيمة السياسية للاستجواب نعيد نشره هنا.

يحكي العارفون أنك كنت الوسيط الأساسي بين الاتحاد الوطني للقوات الشعبية وحزب الاستقلال لإنشاء الكتلة الوطنية في بداية السبعينيات، ما هو السياق الذي صاحب هذه الولادة لحزبين لذوذين؟

كان علال الفاسي أستاذا بكلية الحقوق، وكنتُ أستاذا بنفس الكلية، قال لي على هامش اجتماع مع عميد الكلية إنه يريد أن يراني، فالتقينا بعد خروجنا من الاجتماع.. كنت حينها أسكن أمام كلية الحقوق فجاء إلى منزلي، وكان عرض الراحل علال واضحاً: “نحن وطنيون.. وقع ما وقع بعد الانشقاق، ونحتاج اليوم إلى لمِّ الصفوف لإنقاذ البلاد من الأزمة” تناقشنا في عدة أمور لم نكن متفقين حولها، وكنا نريد أن ننهي الانشقاق الذي كان بيننا لا سيما بعد اختطاف المهدي بن بركة، فاقترح علي الأستاذ علال الفاسي إعادة لم الشمل.. بطبيعة الحال لم أرد عليه بأي شيء حيث بعد الاجتماع توجهت مباشرة إلى منزل عبد الرحيم بوعبيد، قضينا المساء كله نتناقش حول لقائي بعلال الفاسي، وقلت له بأنني متفق مع اقتراح السي علال، لأن مشاكلنا مع الجناح النقابي حينها في 1970 كانت وصلت إلى حدود لا تطاق.. وكذلك مع مولاي عبد الله الذي كان يهمه أمر واحد.. أن يكون وزيرا أول وكان يحسد عبد الرحيم، أما المحجوب بن الصديق فكان بذكائه يعرف هذا الأمر جيدا ويلعب على هذا الحبل… وقتها كلف المحجوب بن الصديق صديقه ونائبه محمد بن عبد الرزاق بالاتصال بالديوان الملكي بهذا الخصوص حتى يأخذ أي تغيير حكومي محتمل بعين الاعتبار.. عبد الرحيم كان يعي هذه الأمور لذلك قلنا لمولاي عبد الله إننا ننوي إقامة الكتلة الوطنية للرجوع للحكم الذي كان عندنا سنة 1960. وقال لي عبد الرحيم إننا استقطبنا مولاي عبد الله والمحجوب بن الصديق بهذه الطريقة الذكية.

كانت الكتلة الوطنية تتكون من 8 أعضاء: أنا وبوعبيد وبن الصديق وعبد الله إبراهيم عن الاتحاد الوطني وعلال الفاسي وبوستة وبوبكر القادري والدويري عن حزب الاستقلال، لقد كان علال الفاسي وبوبكر القادري خاصة مناصرين لقيام الكتلة الوطنية التي يريدها سي علال زواجاً كاثوليكيا، بل إنه كان يذهب إلى أبعد الحدود، وما كان يهمه هو وحدة الحركة الوطنية، بل كان يصرح لنا: “الأساس هو أن نتحد “وللي بغيتيوه نعطيوه ليكم”، رئاسة الحزب الجديد، رئاسة الحكومة”.. وكنت وبوعبيد من جهتنا ندعم الوحدة، أما بن الصديق ومولاي عبد الله فهما مع الكتلة فقط إذا كانت ستوصلهما إلى الفوز برئاسة الحكومة.

من كان يتفاوض مع القصر في هذا الباب؟

كلفني الإخوان بالاتصال بالقصر عبر المستشار الملكي إدريس السلاوي، للتمهيد للنقاش حول الحكومة، لكن الذي أوقف كل شيء هو الانقلابان المتتاليان، بالإضافة إلى إخلال مولاي عبد الله وبن الصديق بشروط الكتلة.

كيف تم ذلك؟

كان علال الفاسي قد قدم للملك اقتراحين، الأول أن نشكل ككتلة وطنية حكومة من التقنيين ومن السياسيين الشباب منا وأن يُترك للحسن الثاني أمر تعيين الوزير الأول من عنده بالإضافة إلى وزراء العدل والداخلية خاصة، وكان الوزير الأول المطروح هو كريم العمراني، الذي يمكن قبوله من طرف الكتلة، والثاني أننا نحن سنقترح الوزير الأول منا وسنقترح على الملك تشكيلة الحكومة.. فسألنا الملك، في حالة قبوله للاقتراح الثاني: “ما هو البرنامج الذي ستطبقونه؟” فقلنا إن برنامجنا هو برنامج الكتلة الوطنية.. بعد أسبوع رد علينا الحسن الثاني بأنه يقبل الاقتراح القاضي بتشكيلنا للحكومة مقابل تعيين الملك للوزراء.

معناه أن بوعبيد وعلال الفاسي كان سيقبلان التعايش مع أوفقير في وزارة الداخلية؟

الحق يقال، كنا سنغمص العين على الأمر لإنقاذ البلاد، لكن كان الحسن الثاني قد اتفق سراً مع مولاي عبد الله إبراهيم ليكون هو الوزير الأول، ولا زلت أتذكر كيف تم تكليف مسؤولين هما الدليمي والبصري لإقناع باقي قيادة الاتحاد الوطني بقبول مولاي عبد الله وزيرا أول من خلال اللقاء بي.

تم هذا باقتراح الحسن الثاني؟

نعم أرسلهما الحسن الثاني وقضيا الليلة كله عندي في هذا المنزل لإقناعي بالأمر.

في أي سنة؟

بعد الانقلاب، بدأ الحسن الثاني في التحرك نحو المعارضة. وقد شرب الدليمي قنينتي ويسكي لوحده، أما البصري فلم يُتم كأساً واحدة وظل يطرح علي أسئلة بوليسية، فطلبت أن أتصل بعبد الرحيم بوعبيد لأستشير معه.. علال الفاسي كان يريد أن يكون بوعبيد وزيرا أول لأنه حتى في حكومة 1960 كان مولاي عبد الله كرئيس للحكومة دائم السفر، وكان عبد الرحيم بوعبيد ينوب عنه في كل شيء، ولم يكن عبد الله إبراهيم يقوم بأي شيء إلا في قضية واحدة وقعت حينها في “عين بيضا”.

كنا نحن مع علال الفاسي وقررنا أن يذهب الثلاثة إلى الملك: علال الفاسي، مولاي عبد الله، وعبد الرحيم بوعبيد ويقترحوا على الملك أن يكون واحد منهم وزيرا أول. قبل ذلك نبا إلى علمنا أن الحسن الثاني استفتى مستشاراً أمريكيا كبيراً كان يشتغل بجانبه، عندما دخلوا عند الملك الراحل، قال مولاي عبد الله للمغفور له الحسن الثاني: “صاحب الجلالة، إننا سنترك لك ثلاثة وزراء، هي الداخلية والعدل والبريد”. فكان رد الحسن الثاني بنرفزة: “أنا فهاذ البلاد ما كنسوا غير ثلاثة الوزراء؟”. فأخذ عبد الرحيم بوعبيد الكلمة وشرح للملك بأنهم جاءوا عنده للاتفاق على الوزير الأول وأراد تطييب الخواطر وتعديل الأجواء، فقال لهم الملك الراحل ستتركون لي فرصة للتفكير في الاقتراح الأول، رجع الثلاثة من عند الملك فوجدونا في انتظارهم .

المحجوب بن الصديق علق على غضبة الحسن الثاني قائلا: “il a fait tilte”، أي أن الملك الراحل أصيب بالعطب، انصرف مولاي عبد الله من الاجتماع حين تأكد أنه لن يكون الوزير الأول، بعدها اتصل بنا كريم العمراني لعرض مقترحه، لكن عبد الله إبراهيم رفض.

أرسلنا علال الفاسي وأبو بكر القادري وعبد الرحيم، أنا لم أذهب، وقيل لي إن الملك غيَّر حينها من طريقة كلامه، ولم تبق هناك إمكانية الحصول على الوزارة الأولى لأي ممن رشحناهم، وبالتالي لم يبق وجود للكتلة. ولم تعد هناك أي اجتماعات مع القصر لأن الملك حسم الأمر.

بخصوص إضراب 20 يونيو عندما قبل الملك الاستفتاء، وبحكم أنك كنت ترافقه كثيرا، كيف كان عبد الرحيم بوعبيد في تلك المرحلة؟

كان لنا منطق حينها، أيدنا اتفاقية إسبانيا مع المغرب عام 1975. ذهبت مع بوعبيد وعبد الرحمن اليوسفي إلى بلدان كثيرة منها موسكو للدفاع عن قضية الصحراء، أخرجنا بلاغا نقول فيه إن الصحراء أرض مغربية، ويجب استرجاعها بدون استفتاء، كما تم استرجاع الأراضي الأخرى في الشمال والتي كانت تحت النفوذ الفرنسي والإسباني، واعتبرنا الاستفتاء خيانة. وأصدرنا بلاغاً في الموضوع، الحسن الثاني غضب وهاجمتنا “لوماتان” واعتبرتنا خونة ويجب أن نحكم بالمؤبد.

تم اعتقال قيادة الاتحاد الاشتراكي، وكان أول من اعتقل هو عبد الرحيم بوعبيد واليازغي لأنه كان عنده في بيته، أنا لم أكن موجودا معهما، وكانوا يبحثون عني لاعتقالي أنا أيضا، ولأنني كنت أتوجه إلى إفران، فقد ذهبوا إليها للبحث عني. ذهبوا أيضا إلى الدار البيضاء للبحث عني في منازل أخواتي لأني كنت أزورهن هناك أيضا. بعد ذلك توجهوا إلى البيت الذي أقطن فيه حاليا لاعتقالي وكنت موجودا فيه رفقة زوجتي.

عندما فتحت لهم زوجتي فطنَتْ للأمر فقالت لهم: “تبحثون عن زوجي؟ إنه في الدار البيضاء ولم يعد بعد إلى البيت”. صدقوها وذهبوا، ثم توجهت إلي لتأمرني أن أرتدي ملابسي وأهرب.

بعد ساعتين عادوا إلى البيت، وفتشوه فلم يجدوني لأنني كنت مختبئا في منزل بالرباط، إلى أن أرسل عبد الرحيم بوعبيد، عبر وسيط، في طلبي لكي آتي وأقدم نفسي للمحكمة، حينها اتصلت بفتح الله ولعلو ليرسل لي زوجتي بالسيارة وتم اصطحابي من المكان الذي كنت أختبئ فيه إلى المحكمة. تم أخذوني من المحكمة إلى سجن لعلو، كان هناك عبد الرحيم بوعبيد، اليازغي، محمد منصور، الحبيب الفرقاني ومصطفى القرشاوي… كنا نحن المعتقلين حينها وكان هناك آخرون لم يتم اعتقالهم بعد.

بالأمس كان الملك يفتح قنوات مع النخب السياسية عبرك وعبر الدويري فيما بعد عبر لحليمي، كرجالات دولة، اليوم كيف غاب هذا الأمر؟

كان الحليمي يأتي عندي ويخبرني بأمور مهمة كنت أوصلها إلى بوعبيد. لقد كان الحليمي ذكيا جديا، واختاره اليوسفي ليكون وزيرا للشؤون العامة في حكومته لأنه كان يدرك مقدار ذكائه. لقد كان يضاهي الحسن الثاني وعبد الرحيم بوعبيد في الذكاء، هؤلاء كانوا أذكياء بشكل لا يتصور.

ما هي القنوات الأخرى التي كان الحسن الثاني يفتحها بشكل غير رسمي مع الأحزاب الوطنية؟

الشرقاوي، كاتب الدولة في الخارجية. وكان شبه رسمي، ظل يربط الاتصال بيننا لسنوات. بعدها عندما كان بوعبيد يريد أن يوصل للملك أمرا مهما دون زيادة أو نقصان في محتواه كان عبد الواحد الراضي يقوم بهذا الدور مع القصر، الحسن الثاني أيضا كان يرسله في الأمور المهمة، كان ينقل الرسالة دون أن يعلق عليها ولم ينقل يوما أمرا مغلوطا، ولم يخن ثقة بوعبيد ولا الحسن.

كيف كان بوعبيد يرى الحسن الثاني؟

عبد الرحيم بوعبيد كان يقدّر قوة شخصية الحسن الثاني وتعطشه للحكم، ويدرك أنه ذكي إلى أبعد الحدود. كان يعي أن الحسن الثاني عندما يلتقي بك وتمر ربع ساعة دون أن تنطق بكلمة فإنه يعرف فيم تفكر، بكل صراحة، لقد كان ذكيا جدا.

بوعبيد كان يفاتح الحسن الثاني ويصارحه بأفكاره، لم يطلب منه يوما أي مساعدة سياسية أو مادية، مثلا عندما كنا نتناقش مع البنك الدولي على التقويم الهيكلي، كان الحسن الثاني يريد إشراكنا في الحكومة وطلب من بوعبيد أن يفكر في المسألة، كان هذا في 1983 و1984. اجتمعت أنا وعبد الرحيم بوعبيد ومولاي المهدي العلوي، وقلت إنه إذا كان الأمر مؤقتا وإذا كانت ميزانية المالية والمفاوضات في أيدينا نحن، فإنه يمكننا أن نغير الأمور ونحد من نزيف المالية، قال لي عبد الرحيم: “أبوبي، اكتب لي ورقة في الموضوع، بكافة المقترحات التي تراها مناسبة”، في الغد اجتمعنا وأريته النقط التي سجلتها، فنظر إلي بوعبيد قائلا:

“ْمْ، بغيتي تكون وزير وضحك”، وقال لي: “أنت غاتلعب الحسن الثاني! “انتينا غاتقد على شياطين الدولة، ويخليوك تدير للي بغيتي”، وختم قائلا: “لا، لن نشارك في الحكومة، ما قادين على زيادة في السكر والطحين…. وكان على حق”.

كانت لكم علاقة وطيدة بالجنرال أحمد الدليمي عبر رجل أعماله عبد الحق التازي، كيف كنتم تستعملون التازي ومعلوماته والرسائل التي توصلونها عبره؟

لم تكن لي علاقة مباشرة مع الجنرال أحمد الدليمي، نعم كانت لي علاقة حميمية مع أحد رجالاته وهو عبد الحق التازي الذي كان يحكي لي بعض الأسرار، ما كان منها مُهمًّا كنت أنقله في الحين إلى الراحل عبد الرحيم بوعبيد، كان التازي هو الذي يدير أعمال وشركات الدليمي وكان جد مقرب منه، وكلما حكى لي ما ثمَّنْت أن يكون معلومات قيمة للحزب كنت أفاتح فيه بوعبيد.

معلومات قيمة مثل ماذا؟

أخبرني التازي أن الحسن الثاني كان يعطيه الجنرال المذبوح أظرفة (des enveloppes) بها مبالغ مالية ضخمة، لكن المذبوح كان يتميز بأنفته، فلم يكن يفتح هذه الأظرفة، كانت له خزينة خاصة في بيته يأتي بهذه الأظرفة ويرمي بها في خزينته دون فتحها، وحين قُتل وجدت هذه الأظرفة كما هي، ملايين الملايين لم تمس.. مما يدل على أن الرجل كان غاضبا من الرشوة ومن الفساد، والمسألة الثانية مرتبطة بما سبق أن كتبته حول مكان وجود جثة المهدي بن بركة، حيث التمس الجنرال القادري رئيس “لادجيد” من التازي الذي كان يعرف أنه صديق حميم لي، الاتصال بي لمعرفة تفاصيل المعلومات التي نشرتها وكيف حصلت عليها، وهذا وحده كان بالنسبة لي دليلا على صدق ما كتبت.

ألم يكن التازي أيضا مرسول حب، عبره تبلغون أنت أو الراحل بوعبيد رسائل ما؟

عبد الرحيم بوعبيد كانت له حساسية مفرطة تجاه الجيش، وكان دائما يبتعد عن أي تنسيق في الموضوع، وسأعطيك مثالا، لقد كنت أشتغل كأستاذ قبل انقلاب الصخيرات، كنت أعطي دروسا في القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بالمهدية حول مادة الاقتصاد، حصة كل أسبوع، إن الكثيرين ممن قادوا الانقلاب كالشلواطي مثلا كانوا من طلبتي، وكان عبد الرحيم بوعبيد ينصحني دوماً بالاحتراس من التعامل مع الجيش، وكان يقول لي بنرفزة أحيانا:

Bouby. Attention, aucun contact direct avec les militaires! –

وكان آيت قدور مهندساً في ميناء المهدية وله علاقات قوية بالمذبوح وأمقران ولكويرة، كان دائما يستدعيني للعشاء، لكن بوعبيد ظل يرفض حضوري خوفاً من أي تورط مع الجيش، كان له حدس خارق وينبهني دوما قائلا: “مع الجيش لا تعرف ما يمكن أن يحدث، كن حذراً”.

وحتى حين كان يطلب مني أي مسؤول داخل القاعدة العسكرية أي معلومة أو استفسار على هامش الدروس التي أقدمها، كان عبد الرحيم بوعبيد يقول لي، تراسل مع إدارة الجيش بشكل مكتوب وعبر السلم الإداري”.

وبالفعل كان المذبوح قد راسلني حول أمر من أمور الدروس التي أقدمها، والمرة الثانية كان أوفقير قد راسلني عما إذا كنت أنوي الاستمرار في تقديم دروسي بالقيادة العليا للجيش فأجبت بالموافقة في ظل الشروط السابقة… كل ذلك تم بشكل مكتوب ورسمي.

ألم تشك يوماً أن المعلومات المهمة التي كان يقدمها لك التازي كانت بإيعاز من الجنرال الدليمي وبتوجيه منه؟

بالنسبة لنا في الاتحاد الاشتراكي، لم يكن الأمر يتعلق بتنسيق وإنما بصداقة شخصية كانت تدفع عبد الحق التازي رجل أعمال الدليمي ليمدني بمعلومات هامة.

مثلا قبل مقتل الدليمي، زرت التازي في منزله، فحكى لي أمراً خطيراً، قال لي لقد غادرني الدليمي بعض ساعات قبل وصولك وأنه كان في حالة غير عادية، لقد زار الملك في قصر الصخيرات وخرج غاضبا مما رآه بالقصر الملكي..

وأين الأمر الخطير؟

(يضحك) لقد قلته للراحل بوعبيد وحده، ولن ينفع قراءكم اليوم إذاعته بينهم، فمجالس الرجال أسرار.. الأساسي في الأمر أننا كنا في قيادة الاتحاد دوماً نفضل الفعل السياسي الواضح، ولكن كنا نستفيد من أي معلومة تقع بين أيدينا.

من مثل المعلومات التي وقعت بين أيديكم، حول الانقلابيين في 1971 و1972؟

لم نكن مطلعين على تفاصيل انقلاب 1971، لكن لا أكتمك سراً أننا كنا ننتظر وقوع شيء ما من الخطورة بمكان، كان الجنرال المذبوح قد عاد من الولايات المتحدة الأمريكية واطلع على أسرار كثيرة، منها وزراء لعبوا في المال العام وفي بعض العقارات وقضايا كبرى للفساد، ومما حكي لي أن المذبوح مرة دخل إلى الغولف الملكي بالرباط فوجد الحسن الثاني صحبة مومن الطاهري الذي كان وزيراً للمالية وشملته حملة اعتقال الوزراء، فحمل المذبوح غصن شجرة بيديه وكسره بنرفزة وهو يُدمدم ساخطا.

ومن أخبرك بهذا وأنت لم تكن تقصد الغولف الملكي؟

“أخي حسن الحبابي طبيب بالبيضاء كان واخذ فريدة بنت العلمي، التي كانت لها علاقة مصاهرة مع المارشان أمزيان الذي كان مصاهر مع المذبوح، والمصدر الثاني هو المستشار الملكي إدريس السلاوي الذي أخبرني يوماً أنه التقى بعض الجنرالات ضمنهم الشلواطي الذي تكلم معه بعجرفة وقال له كلاماً غير لائق عن الملك، وتوجه المرحوم السلاوي لإخبار الملك الراحل على اعتبار أن الأمر جد خطير، وهو ما حكيته لعبد الرحيم بوعبيد.. هذا كل ما في الأمر، بعدها مباشرة وقع انقلاب يوليوز 1971.

كيف توصلت إلى أن جثة بن بركة مدفونة مكان السفارة المغربية بفرنسا؟

بعض الأمور مرتبطة بمعلومات أثق في مصدرها، وبعضها يمكن ألا تصدقه، وهو يدخل في اللامرئي والروحي؟

كيف؟

في 2002 صدر كتاب للدكتور الفرنسي كليري، يقول إن أوفقير أتى برأس بن بركة في سلة خاصة إلى المغرب وقدم الرأس للحسن الثاني بحضور شاهدين، إدريس السلاوي وسي محمد الشرقاوي الذي حينما رأى ذلك المنظر أغمي عليه، وعندما أيقظوه قال له الحسن الثاني:

– ooh! Vous avez le cœur bien faible!

من حكى لك هذا الأمر، أنت قبل 2002 وقبل ظهور الكتاب الفرنسي؟

محمد الشرقاوي نفسه وهو لا زال حياً، وقد جاء عندي الصحافي إنياس دال لما علم بما قلته وطلب مني عنوان السي الشرقاوي.

إذا كان رأس بن بركة كما قلت دفن بالنقطة الثابتة (PF3)، فأين الجثة؟

إنها تحت السفارة المغربية بفرنسا.. وقد سألت إدريس السلاوي عن الأمر، ورغم أنه لم يكشف لي كل ما يعرفه، لكني استنتجت من كلامه أنه كان شاهداً حتى على دفن الرأس في (PF3).

تذكر دائما إدريس السلاوي كمحطة للسر، مع العلم أنه في نهاية المطاف يظل مستشار الراحل الحسن الثاني، وأي معلومة في هذا الاتجاه قد تكون موجهة للتشويش؟

يجب أن تعرف أن إدريس السلاوي أخي من الرضاعة، وقد قال لي في موضوع المهدي بن بركة بصريح العبارة: – Bouby c’est un assasinort sans cadavre

كيف تخلى عبد الرحيم بوعبيد عن الفقيه البصري؟

في بداية السبعينيات، أو قبلها بقليل بدأ عبد الرحيم بوعبيد يستوعب استحالة هزم نظام الحسن الثاني عبر خيار حمل السلاح، لقد كان يتصرف كرجل دولة وكسياسي يؤمن بالشرعية، وهو ما لم يكن يؤمن به الفقيه البصري الذي كان دوماً مندفعاً وحالما بالاختيار الثوري، ولأنه كان خارج المغرب، كان بعيداً عن فهم التحولات الداخلية، ويجب أن تعرف أنه بعد أحداث دار بوعزة في 3 مارس 1973 تم استنطاقي وعبد الرحيم بوعبيد، وقلت شهادة استثنائية في حق الفقيه البصري، لكونه رجلا نزيها، ومقاوماً شريفا دون أن أخشى أن يتم توريطي في الهجمات المسلحة التي وقعت في الأطلس.

‫تعليقات الزوار

77
  • Amkssa
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:06

    كلهم ماتوا وكلهم عند مالك الملك يتخاصمون الحمد لله ان يوم القيامة لن يتكلم احد الا باذنه …الدنيا فانية واسعداااتك يا فاعل الخير..

  • renseignements
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:17

    كتاب للدكتور الفرنسي كليري s.v.p comment écrire le nom de ce docteur en français pour chercher le livre et un grand Merci

  • كمال المغترب
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:30

    كل من تم ذكره اسمه أعلاه، وينطبق هذا أيضا على السيد الحبابي، أو من ينوب عنهم من سلالتهم أن يعتذروا علنا للشعب المغربي عن مؤامراتهم ضده. ففي نهاية المطاف صراعاتهم الإديولوجية المتعفنة أدت إلى اغتيالات وسجون وتشريد وتفقير للشعب المغربي وتخلف اقتصادي واجتماعي من أجل صراعات فكرية وإديولوجية فرضوها على الشعب المغربي لمدة طويلة وهي نتاج للصراعات الإديولوجية في الغرب إبان الحرب الباردة. وكنا ندري بأن الأحزاب كلها، بما فيها المسماة بالتقدمية، كانت تسعى بطريقة ماكيافيلية لبسط سيطرتها على هذا الشعب المسكين. لم ننجى من سنوات القمع والتعذيب وخنق الحريات لكننا نجينا من أنظمة شبيهة للبينوشية والكاسترية. لم يتحقق حلمي في أن يتقدم السيد الحبابي والزبانية التي فعلت فعلتها في المغرب أن يتقدموا باعتذار شخصي ورسمي عما لحقنا عوض الاستهثار بنا وكأننا نحتاج دروسا في تاريخ المغرب المولث بأيدي من يدعون بالتقدمية.

  • بنت الناّس
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:31

    الحبابي: جثة بن بركة مدفونة تحت السفارة المغربية بفرنسا…إوا سير حفرتما ربما تجبد جمجمة بن بركة….ماذا نستفيد نحن الشعب من هذه الحكايات وسرد الماضي حاجيني نحاجيك…!

  • سؤال
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:31

    استمر نريد معرفة المزيد ماذا تعني نقطة pf3

  • otinghir
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:35

    Un sujet grave

  • FNOUNE DE SAFI
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:50

    c'est trop tard pour cette révelation…

  • Maryam
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:54

    اقول لوزراء العدالة و التنمية استفيدوا من التاريخ و استفيدوا ممن خبروا السياسة و دواليب النظام، و اهديكم هذه القولة المقتطفة من المقال "ْمْ، بغيتي تكون وزير وضحك"، "أنت غاتلعب مع عالي الهمة! "انت غاتقد على شياطين الدولة، ويخليوك تدير للي بغيتي"، وختم قائلا: "لا، لن نشارك في الحكومة، ما قادين على زيادة في السكر والطحين و البنزين …. وكان على حق". فطن السياسي المحنك عبد الرحيم بوعبيد الى اللعبة و رفضها في السبعينيات، ووقع فيها ابن كيران و البيجيدي في 2012 راه الفرق كبير بين التفاح و الرمانة

  • Mohammed
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:00

    Le petit Marocain est mort. Et arrêtez de nous raconter des salades. Ceux qui connaissaient la vérité ne sont peut être plus de ce monde. Ni l'USFP, ni l'UNFP n'a le droit de parler de lui car ils ont tous trahi les idéaux du socialisme. Je préfère oublier l'histoire noir de notre pays

  • غيور
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:05

    هذا دليل واضح على ان الفساد كان هم المحرك الاساسي وراء كل محاولة انقلابية ونضالات المعارضة. المفسدون وقفوا في وجه الشعب قتلوا,عذبوا, جوعوا, شردوا, سجنوا….كل من تكلم عن كلمة حق. متى سنرى مجتمعنا خالي من الفساد والمفسدين?

  • الهروشي التطواني
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:09

    لقد ضخمتم من موضوع بن بركة أكثر من اللازم وأصبح الاتحاديون يصنعون منه موضوعا لمحاسبة الدولة في كل مناسبة أو بدونها…
    السيد تم اغتياله منذ عقود فانسوا هذا الموضوع لأنه لن يغير ولن يفيد المغاربة في شئ..
    نريد الآن الاهتمام بالمغاربة في الوقت الحالي الذين يموتون على ابوب المستشفيات أو في مخافر الدرك والشرطة او في قوارب الموت ومحاربة المفسدين الموجودين في الوطن…
    أما بن بركة فيرحمه الله

  • blim
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:22

    كلهم عند الله واللي مظلوم حسن من الظالم

  • je suis ce que je suis
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:25

    * Merci Monsieur pour votre article et bravo, maintenant ce que je souhaite que des hommes comme vous qui peuvent êtres capable de ce dénoncé ou de dénoncer qui ont faits des erreurs ou des crimes envers notre pays. Afin que notre peuple saches la vérité et de se soulagé. Donc d’après votre article c’es toujours les mêmes acteurs qui dirige le pays, chacun passe la relève, vous croyez jusqu'à quand cela va-t-il s’arrêté ? D’après moi jamais, tant qu’il y a ces acteurs qui ont reçu la relève dans le gouvernement.

  • السوسي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:33

    هذا ما تم التصريح به وما خفي اعظم …….ولا حول ولاقوة الا بالله ..والحمد لله.. فالقبر اجمع بيننا ولا يفرق بين احد …اللهم لا تجعلني من اتباع ملدات الدنيا وفتنها واخرجني منها مخرج صدق

  • telecome
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:35

    في المغرب حتى يمر زمن طويل فنسمع بتصريحات من هنا وهناك لكن ذلك لا يغير من الواقع شيئا فجرائم المغرب عديدة ومتعددة والمسكوت عنه أعضم

  • مجهول
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:54

    هو معتقل سري يطلق عليه P.F.3 كان يشرف عليه رجالات الجنرال الدليمي .

  • Worms 67547 Deutschland
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:59

    الله إرحمهم كاملين والله إهدي لمزال حيين.
    هذا الاستجواب حبذا لو قمتم به قبل رمضان أو بعده.
    هذه المنواشات الإعلامية تطرح أكثر من علامة استفهام.
    وليعلموا أننا من قرائها الأذكياء، فهبي يا رياح.

  • karim saber
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:59

    حسب معلوماتي أن جثة المهدي بن بركة تمت إذابتها في الرباط

  • sebbar
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:10

    عندما أقرأ مثل هذه الإعترافات ألعن السياسة والسياسيين..
    فيحضرني دعاء سيد الأتقياء صلى الله عليه وسلم:
    اللهم أحيني مسكينا وأمتني مسكينا وابعثني مع المساكين..

  • وإلىَ اللهِ تُرْجَعُ الاُموُرُ
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:13

    '' وَمَا اللهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ.'' الآية.
    أين جثة هيتلر ؟
    أين جثة شِ كيفارا ؟
    أين جثة بن بركة ؟
    عِلْمٌ لَا يَنْفَعُ وَجَهْلٌ لَا يَضُرُّ..!!!
    عائشة.

  • salim
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:31

    لمادا لم يصرح اتباع لينين و سطالين من قبل بهده التفاصيل لخسرانهم الانتخابات فاتكم القطار

  • kadour
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:43

    donc certains militaires sont propres et mieux que les politiciens….ALLAH yarham tous et toutes qui sont propres avec le peuple marocain……..et qui n'ont pas volé la confiance et l'argent de peuple………

  • انشر يا أخي لعواشْْرْ هاذي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:47

    جثة المهدي بن بركة تم نقلها عبر طائرة خاصة إلى المغرب وتم تذويبها في حامض نووي في إحدى المخافر السرية.

    إماطة اللثام

    مطلوب من عاهل البلاد أن يميط اللثام عن هذا الملف باعتباره تركة عن نظام أبيه ولتُكشف الحقيقة كلها وليتم تعويض الضحايا المباشرين و ليُقدَم اعتذار إن اقتضى الحال ذلك وليُطوى هذا الملف بصفة نهائية.

  • merrakchi
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:59

    الشجاعة لوكان اهضرتوا فذاك الوقت ماشي اليوم ماشي تعاود قصص عهد عاد ارا اعطينا اشنو فالكواليس ديال البارح القريب عباس وال الفاسي والهمة والعنيكري وبن سليمان والشفارة لكيسرقو البلاد اليوم

  • tomas
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:07

    ساؤلوه كيف هي الدنيا قال لهم بيت له بابين دخت من باب وطلعت من التاني فطوبى لفاعلي الخيير وطوبى للذي توفاه الله وهو راض عنه كل الرضى

  • arsad
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:08

    كلهم اصدقاء ويعرف بعضهم البعض ولكن السياسة فرقت بينهم وقتلت منهم من قتل والمتتبع لهده الحكيات يفهم ان المغرب كان تحت حكم العصبات التي ادت بسبب صرعتها لتفقير الشعب وتدهور الاجتماعي والاقتصادي والمالي ..من اجل تخطي الماضي واضهار حسن النية يجب عن الدولة ان تفتح حوارا يناقش كل الاخطاء التي وقعت وحتى ادماجها في سلسلة التعليم الجامعي لاسخلاص العبر وبدالك يكون الاعتدار..

  • أبو شادي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:09

    السي محمد الحبابي من المناضلين الوازنين الذين لم يبدلوا جلدهم وهو كون أجيالا من الأطر المغربية فتحية صادقة له وعرفانا وتقديرا.

  • Amazigh Muslim
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:13

    خلق الله الانسان حرا و كل مسؤول عن اعماله. لا يسعنا الا ان نترحم على ارواح هؤلاء و انا لله وانا اليه راجعون.

  • maghribi
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:40

    الدايم الله . اتمنى من كروش الحرام الحاليين ان يستوعبوا الدروس من هذا التعليق الذي فضح جميع انواع الفساد والاستبداد . يقول الله سبحانه وتعالى , كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرم
    صدق الله العضيم .

  • EL MALOUKi
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:46

    Au moins avec le gouvernement Benkirane tout le monde peut parler librement, sans risque de represailles !!

  • zougoulougoubamba
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:49

    لكذوب على الميت خصارة
    مالكم متكلمتو مني كانو الاخرين حيين تدوخنا بالهدرة الخاوية كلكم ونتو ابطال يالخونة تضحكو على الشعب ياالشفارة بجميع اطيافكم والوانكم.
    ادعو جميع المنابر ان لا يعطو فرصة لهؤلاء الابطال من ورق

  • salah
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 02:07

    allah yarham aljamià. qu ils soient innocents ou inculpés ;ainssi que ben barka,cette verite est venue trop tard apres un demi siecle, et pourquoi en ce moment exacte :nous sommes plus des mineurs ,vive notre roi, vive le maroc

  • fayk
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 02:29

    ماذا يريد سي الحبابي الإفصاح عنه ؟هو الصنادق السوداء التي لاتزال مغلقة لم يطلع عليها احد بعد و هذا سر هذا الحوار الموجز لان المرحلة مهمة جدا في تاريخ المغرب الذي يعاني النقص و الوثائق لبريرالاحداث

  • ahmed
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 02:31

    depuit l istiklale ya que ecart et volle argent de peuple aucun gouvernement n a pas pu appliquer une loi :.cette demagogie fait mal a tous marocain on veut des gents capaple de dire non non aux hors jeux non a mal gouvernances viver peu avec pauvre voir irf+atlass+sud_est du maroc misere des marocain.rendre plaisir a leurs enfants eux combatants millitants bravo /:babazou

  • وزاني
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 03:12

    انها ليست احاجي انها مرحلة عاشها المغرب صراع سياسي شرس بين ملك وخصومه على من يقود البلاد كل من هما يدعي شرعية تمثيل الشعب الملك بمنفاه والحركة الوطنية بتاطيرها للشعب وجرى اقتتال على هده الشرعية بجميع الطرق اغتيالات ومكائد وسجون واموال وشراء الدمم وضربات تحت الحزام والت المعركة للمنتصر الدي صفف كل الخيوط في يده لمدة 32سنة ….انها نفس الحكاية ولكن تحتاج الى شخصيات عاصرت وعايشت هدا الصراع وهدا ما فعله الحبابي

  • FOUAD SETTATI
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 03:20

    je vous suggère de consulter les récits des militaires échappants a la peine capitale après 1973 et 1971…(ex ahmed rami) pour comprendre pourquoi notre riche pays n'a jamais pu décoller eco-socialement…des politiciens hyper corrompus.

  • ابنادم
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 03:30

    جاء من امريكا وقيل له ان بلدك فيه فساد فحمل السلاح ليقوم بالانقلاب هههه انكم لازلتم تهرطقون يا قوم الهنود الاحمر هل بهاته الحكايات تريدون فعلا ان تعيدوا بريقكم الذي خفت وخبره المغاربة انكم فقط تبحثون عن مصالحكم ولاشيئ غير ذلك
    الحسن الثاني رحمه الله على الاقل بدون ان نتحدث عن ذكائه الذي اعترفتم به انه كان مغربيا في كل ما يفكر فيه ولولا انكم قمتم بوضع ايديكم في ايدي الانقلابيين ما كان المغرب سيبقى اقتصاديا وسياسيا وديموقراطيا في مكانه بل حتى قضية الصحراء المغربية راوحت مكانها فقط بسب استهتاركم
    على اي رحم الله وغفر للجميع

  • غيور
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:18

    الى صاحب التعليق 23
    حمض نووي؟؟كيف؟؟

  • ba3mrani
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:21

    من شابه أباه فما ظلم. الثاني ابن الخامس والسادس ابن الثاني.
    فهمتيني أولا.

  • hassan
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:22

    " وقد شرب الدليمي قنينتي ويسكي لوحده، أما البصري فلم يُتم كأساً واحدة وظل يطرح علي أسئلة بوليسية"

    سؤال :ماذا يفعل الويسكي في منزلك’ كتقولها بوجهك احمر

    ’انتم لم تحافظوا على عهد الله الذي خلقكم فكيف ستحافظون على الشعب انتم الان في مزبلة التاريخ تشهدون على ذلك وانتم احياء استعد لمقامك في الاخرة و الذي يظهر من ناصيتك انه لم يبقى" قد ما فات" لتلحق برفاقك الذين خربتم البلد لحسابات ضيقة استعدوا ايها اللصوص للحساب الاكبر لتكونوا مع فرعون و هامان لان راعيكم اللينيني الستاليني رمي في المزبلة وكل شيء يتبع اصله
    "ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين"
    " ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون "
    اللهم امتني غير مفتون يارب

  • j'ai 14 ans
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 05:18

    الى صاحب التعليق 38 على ما اضن ان الحمض النووي بحالو بحال الماء القاطع كيستعملوه باش يمحيو الاثار او الريحة ديال بنادم كدوب الجثة فالحمض او همريضنا معندو باس او ليسول عليه و لا جبد حسو يلحقو

  • walid
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 05:36

    البعض هنا يترتر مع إحترامي ممكن تقول لي يامن تكلمتم عن بن بركة
    لقد إحترموه في فرنسا وأنتم نخلتموه
    الفرق بيننا وبينهم أنهم يساعدون الضعيف حتى يصبح قوي ونحن ننزل القوي لكي يصبح ضعيفا

  • محمد بن محمد
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 05:42

    الملاحظ أن طلاب الشهرة في أمريكا من لم يستطيعوا لذلك سبيلا عن طريق العلم أو الأدب أو الفن أو الثراء ،يرتكبون حماقات تتميز بشجاعة قوية آملين أن ينتبه لهم الناس و تنشر صورهم و تدون أسماءهم على الأقل على هامش التاريخ ،فيقومون برمي أنفسهم من إحدى ناطحات السحاب أو قتل أحد المشاهير أو محاولة سرقة عمل فني شهير ثم إرجاعه ،فقط من أحل الشهرة ، أما عندنا في المغرب فالحماقات التي يقوم بها الساعون للشهرة تتميز بالجبن و البلادة و إنعدام المبادئ و نتانة الضمائر ، و لهذا يتجهون صوب تبني معلومات حساسة أكل الدهر عليها و شرب و كانت وقتها مثار اهتمام الناس محاولين العزف على وتر مشاعرهم و إثارة انتباههم علهم ينتبهون إليهم و قد عاشوا حياتهم نكرات لا وزن لهم ولا شأن ، و منهم من ينقب في وفاة بن بركة علما أن قضيته لاكتها أجيال مضت و زمنها انفرط في القرن الماضي و معاصريها صاروا كلهم في خبر كان ، و منهم من ينقب في تاريخ الأمازيغية و من ينبش في طقوس و تقاليد البيعة و التشريفات الملكية ، و كل هذا لإثارة الانتباه كي ينفضوا عنهم غبار النسيان المستحق لأناس لم يستحقوا الإلتفات إليهم مدى حياتهم ، فرحماك يا ربي بهم .

  • أبوبي، اكتب لي ورقة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 07:03

    قال لي عبد الرحيم: "أبوبي، اكتب لي ورقة في الموضوع، بكافة المقترحات التي تراها مناسبة…
    كنا نقرأ في تلاوة أحمد بوكماخ عند تعلم حرف الباء = بابا بوبي باب.. لكنني لم أتصور أن بوبي هو أنت إطلاقا. يا رجل الله كرمك فكيف ترضى أن يلقبوك بوبي؟

  • ahmadamzir
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 07:08

    Salam and happy ramdan.
    Mr all this informations is too late .
    thank you

  • larifo
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 07:50

    il ya beacoup de personne qui commente ici sans savoir que des milliers de personne on ete kidnappe torture memeabuse sexuelement parce qu\il avaient des biens: les terres de leurs ancetres autres etaient partisans de unfp(usfp) qui onete en prison juste parce que il etait ce qu\il etaient sans oublier que la pluspart d\eux etaient des resistant contre l\occupation francaise et espagnole .la plupart des repondant ici ne connaissent pasce sentiment parce qu\il ne l\ont pas vecu .Mon pere a ete emprisonee et torture 2 foix ,mais il etait unhomme de foix qui a accepte son destin et il a pardonne personnelement au gents qui l'ont torture, .
    si mon pere ( anciens combatantet anciens resistant)a pardonne il faut que nous tous qu'ont pardonnent au autres et a nous memes et ce que Mr lahbabi est de l'histoire qui nous fait juste penser pour ne pas repeter des fautes qu'ont afat dans le passe.
    pour moi tout partis qui travail pour le maroc est mon parti et son bilan la fin de son mandat va fa

  • Majhoul
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 09:13

    من هم في الحكم اليوم يعرفون اين هي جثة بن بركة وهم يتجنبون اعادة دفنها لان سيكونون مرغمين دفنها كجثة بطل الشيء الدي لا يرغبون فيه ثم انهم يخشون ان يجر تشييع جثانه الويلات عليهم خاصة في هده الظرفية الحساسة

  • mon3ich
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 09:20

    zwina had ljomla ""Bouby. Attention, aucun contact direct avec les militaires! ""

  • مغربي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 10:06

    لا حول و لا قوة الا بالله
    أين و أين……. أين جثة بن لادن ؟

  • sebbar
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 11:10

    كتبت تعليقا قلت فيه أننا عندما نطلع على هذه المذكرات،نجد أنفسنا نلعن السياسة والسياسيين،حكاما في السلطة أومعارضين. لكن الذي يجب أن نقول هو أن الشعب المغربي المغلوب على أمره كان يتحمل بدوره جزءا من المسؤولية بانسحابه وبعدم شهادته على ما كان يدبر له في الكواليس، فقد كان مفعولا به لا فاعلا، وكانت كل من المعارك السياسية والتوافقات تدور بين السلطة والمعارضة في حلبات مغلقة بعيدة عن علم الجماهير،وبذلك لم يتطور وعي الشعب،ولم يحقق فيه التراكم المنشود،وتم التلاعب بمستقبل المغرب لعقود..
    لكن ما يثلج الصدر هو أن الشعب المغربي اليوم لم يعد منسحبا كالأمس، فهو يعلم أن معركة الديمقراطية ومحاربة الفساد معركته قبل أن تكون معركة نخبه وأحزابه،ويعلم أنها مستمرة حامية الوطيس رغم المظاهر الخداعة،وهو يشارك فيها اليوم بكل وجدانه،ويتأهب بكل تأكيد لقول كلمته الحاسمة بعد الحكم على الفرصة التي منحها لتجربة"التغيير في ظل الإستقرار".
    فنسأل الله الإستقرار لهذا البلد، وأن يغلب جانب الحكمة على معرقلي الإنتقال الديمقراطي،قبل قدوم الموجة الثانية من الربيع العربي التي بدأت تلوح في الأفق..

  • bouaza
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 11:27

    C’est bizarre que ce soit maintenant que ce ex responsable USFPiste nous fait part de ces propres histoires sur des responsables morts sur lesquels on peut dire n’importe quoi comme attribuer des vertus à des putschistes totalitaires, des comportements, des actes et oui dires invérifiables. Il va jusqu’à nous avancer sa propre version de la mort de Ben Barka et de devenir de son cadavre. Tout le monde sait que l’assassinat du président d’une super puissance n’est pas élucidé comment serait il possible pour un ex militant « tiers mondiste» qui s’est aligné totalement sur Cuba et le bloc soviétique et qui s’est inscrit à l’époque dans la guerre dite froide.

  • سعيد المغربي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:12

    تحياتي للجميع
    لما قال الأستاذ محمد الحبابي إن هناك أمورا لامرئية تدخل في إطار الروحانيات يمكن ألا تصدقها كنت أنتظر من الصحافي المحنك عبد العزيز كوكاس أن يسأله عنها من باب العلم بالشيء وتنوير القاريء
    الأستاذ الحبابي عالم اقتصادي له مكانته ومناضل نزيه كان من المفيد أن نعرف هذه النقطة مثلا (اللامرئي والروحاني) في تفكيره
    شكرا

  • Ahmed
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:43

    أضيف الي تعليق 20 : ؟؟؟؟… مصير جثة القذافي والبقية آ تية فيما بعد( الأسد…)

  • abdelkadr
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:53

    يا ك الاتحاد كان في الحكومة ،علاش ما قلبوش على جثة صاحبهم،عاد اليوم دارو الفم،كانو لاهيين بجمع الثروات،واليوم يغاو يورطو بن كيران،والله ما يشمتوه.

  • مول التقلية بايتة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:59

    إلى صاحب التعليق 23
    أين توجد تقنية تذويب جثة إلى حمض نووي ؟؟ أفدني من فضلك فقد أفقدتني هذه الجملة عقلي

  • hmida
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 13:25

    je ne peux que chanter avec jil jilala dib lghaba

  • bichri mohammed
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:01

    LA JEUNESSE D AUJOURD’HUI NE PRÊTE AUCUNE ATTENTION A CE QUE VOUS RACONTEZ… ET PUIS LES QUELQUES TÉMOINS QUE VOUS AVEZ CITES SONT MORTS DEPUIS LONGTEMPS.. MIEUX TROUVEZ AUTRE CHOSE A RACONTER POUR ÊTRE ÉCOUTÉ ET CRU

  • ولد خالة مول الباش
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 15:18

    التعليق رقم 4 و التعليق رقم 54 …ما خلاولي ما نقول، الله يعطيهم الصحة…

  • ahmed
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 15:54

    هذه هي مصيبتنا نحن المغاربة نبكي دائما عن الميت و المثل يقول : البكاء وراء الميت خسارة.

  • rachid
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 15:55

    Au numero 5, pf3 veut dire point fixe 3; le nom d'un des lieux des services secrets

  • bachir
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 16:04

    ننتظر أن يتكلم اليوسفي ،فسكوته أكبر خيانة للتاريخ .الحبابي يحاول إعادة الإتحاد الى الواجهة .الإتحاد باع الماتش في73 وجنى النتائج ف97 .

  • majid NL
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 16:48

    جماعة إنتهازيين ونظام دموي وتصفيات حسابات والشعب ضحية فهل تعترفون بنهبكم وتخلفكم كحكومات وأحزاب لأنكم بعتم مصالح شعب وأجيال ونهبتم وورثتم الناهبين متى تنقرضون؟

  • yassir noureddine
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 16:51

    بدءا رمضان مبارك لجميع المسلمين قال عز من قائل في القران العظيم ’ ولا تحسبن الدين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون صدق الله العظيم
    اللائحه طويلة يااخي فمند قابيل الى الحلاج وابن المقفع الى جاليليو ومند محاكم التفتيش الى من طمر ارضا بدون تفتيش ومند قتل عمر ابن الخطاب الى قتل الاقليات في سيريبرينيتشا ومند صلب عيسى عليه السلام الى من لم يعلم بامره الا العليم العلام
    يالواكل لحم الراس ف البير لوح عظامو
    والى جلست مع الناس فمك دير ليه لجامو

  • sad
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:06

    أولا لاتكذب علينا بالحمض النووية، لبكن في علم الجميع أن ليس هناك ما أقوئ من النار ومع ذلك لاتقدر على محو الجثث.لو هناك مادة تمحو الجثث لستعملت من طرف الانظمة القمعية التي تكتشف مقابرها الجماعية. قي القيزياء المادة لاتعطي ألا مادة أخرى ولا تختقي.

  • sarah
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:54

    2 – renseignements الأحد 22 يوليوز 2012 – 20:17
    كتاب للدكتور الفرنسي كليري s.v.p comment écrire le nom de ce docteur en français pour chercher le livre et un grand Merci .docteur CLERY ? dis moi sa spécialitée

  • criminel
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:28

    pouvoir criminel ils n'ont jamais demandé pardon masacre des marocains du rif ils n'ont jamais demandé pardon du mal qu'ils ont fait au pauvres marocains et les tortures continuent bon train ce sont des gents qui font croire qu'ils sont musulmans

  • sarah
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 19:04

    2 – renseignements الأحد 22 يوليوز 2012 – 20:17
    ben barka livre de docteur clery 2002 .aprés tu clic sur portrait.actualité avec foxoo .merci hespress

  • الميريكاني
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 19:31

    …..ورسول الله أكرم وأطهر إنسان مدفون بمكة……….

  • محمد
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 19:33

    عارف وساكت هذي ربعين عام. تبارك الله عليك. في السبعينات سمعت في برناج إذاعي محللا سياسيا أمريكيا يقول عن الأحزاب في المغرب . قال بالحرف: في المغرب هناك حزب واحد هو حزب القصر . مع احترامي لبن بركة مؤسس الاختيار الثوي والأحزاب الراديكالية التي لم تشارك أبدا في المسرحية .

  • بوعزة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:06

    احداث مولاي بوعزة وليس دار بوعزة

  • samiri
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:10

    c etait et c est tjrs le maroc des manupilations et assasinnats ,toi hababi et autres vous avez manupile les pauvres avec vos ideaux socialistes fourchues comme l algerie maint. et de l autre cote les bourgeois et le makzen ont aussi manupile les marocains en leur promettant de jolies choses.vous etes tous pareils des vautours masques..Allah vous jugera ici et la bas

  • ZAWAK
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 23:10

    mort ou vivant il fallait avoir Ben barka le sort de l'opposant de hassan II a été scellé le 25mars 1965 il fût éxécuté le 30 octobre 1965

  • nadia
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 00:36

    une fois qu'il ya un sujet de politique les hommes qui parlent , ou sont les femmes? je ne vois aucun
    commentaire d'une femme,allez lesf femmes soyez nembreuses et donnez vos avis surtout celles qui ont vecu cette epoque de ben barka ,moi je n'ai aucune idee je n'ai que 22ans

  • coeur de lion
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:20

    كتاب الاجهزة السرية بالمغرب الاغتيالات و الاختطافات لاحمد البخاري يوكد فيه ان جثة بن بركة ثم تذويبها في حوض الاسيد و ان راسه لم يفصل عن ذاته و لم يقدم هدية الى الملك ,,,,,,و احمد البخاري كان من رجال الامن السياسي و احد المطلعين على العديد من الامور الحساسة

  • histoire
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:48

    أقول للمعلق رقم 30 أش دار بن كيران و حزبه راه لقاها باردةـ

  • urlpress
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:18

    لا نريد الرجوع الى الماضي دعونا من كل هاته النكات المضحكة
    اين كنت يا محمد الحبابي كل هذا الوقت لكي تتكلم الان و ماهو سبب لقول حقيقتك للموضوع ?
    الشعب لا تهمه هذه الاحداث التي اصبحت من الماضي كل ما يهمنا الان هو الاصلاح كل ما افسدتموه في الماضي ونحن الان نضع تقتنا بالحكومة والوعد الذي قطعه رئيس الحكومة لشعب الفقير هذا ما نريد كلام كثير والسكوت احسن

  • Nétro
    الخميس 9 غشت 2012 - 16:27

    والله لم يبقى في المغرب رجال .لقد طحنوا بالمآمرات الدنيئة من اجل إرضاء الأسياد في سبيل هذا الوطن الناكر أهله لجميل هؤلاء .اين أنت يابن كيران من هؤلاء.لا املك شيئا سوى الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة والحسرة على ما فات وعلى ما سيأتي؟

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 24

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى