الحجّاج يستقرون بمزدلفة بعد نجاح نفرتهم في "زمن قياسي"

الحجّاج يستقرون بمزدلفة بعد نجاح نفرتهم في "زمن قياسي"
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:00

استقر حجاج بيت الله الحرام في مشعر مزدلفة الليلة، بعد أن مّن الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأعظم.

وأعلن الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج العليا، نجاح نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مزدلفة “في زمن قياسي”، حيث نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الفيصل، رئيس لجنة الحج المركزية، قوله إن “خطة النفرة تمت في زمن قياسي عبر قطار المشاعر (…) دون وقوع أي حوادث تُذكر، وذلك على كافة الأصعدة الأمنية منها، والمرورية، والصحية”.

وعقب وصولهم إلى مزدلفة، أدى ضيوف الرحمن صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، اقتداء بسنة المصطفى صلى الله علية وسلم، وبدأوا في التقاط الجمرات.

ويبيت ضيوف الرحمن الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم عيد الأضحى، غدا الثلاثاء، لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

وشهدت الطرق الفسيحة التي سلكها حجاج بيت الله الحرام في طريقهم إلى مزدلفة انتشار رجال المرور والأمن والحرس الوطني والكشافة لمساعدة الحجاج وتسهيل حركتهم، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

واتسمت تحركات قوافل حجاج بيت الله الحرام من معرفات إلى مزدلفة بالانسيابية باستخدام قطار المشاعر والحافلات، في حين سلك المشاة من الحجاج المسارات التي خصصت لهم.

وشوهدت الطائرات العمودية تحلق فوق الطرق المؤدية إلى مزدلفة وتتابع حركة سير مركبات الحجيج والمشاة في نفرتهم إلى مزدلفة لتزويد الأجهزة المختصة بحالة ضيوف الرحمن حتى يتسنى تقديم المساعدة والإرشاد لمن يحتاج.

كان حجاج بيت الله الحرام قضوا اليوم على صعيد عرفات ملبين متوجهين إلى الله بقلوب خاشعة متضرعة أن يغفر ذنوبهم ويتقبل منهم حجهم وصالح أعمالهم .

ويعد الوقوف بعرفة ركنا أساسيا في الحج؛ لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”، ويتم مع إشراقة صبح التاسع من ذي الحجة وينتهي عند مغيب الشمس حيث ينفر الحجيج إلى المزدلفة.

وأدى ضيوف الرحمن بعرفة صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا واستمعوا إلى خطبة عرفة التي ألقاها في مسجد نمرة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ.

وقال آل الشيخ في خطبته إن العالم الإسلامي يمر بظروف حرجة ويواجه تحديات ومصائب تستدعي الوحدة بين أبناء الأمة.

ودعا قادة الأمة إلى نشر العدل في رعاياهم، والشعوب إلى المحافظة على أمن واستقرار بلادهم، محذرا الجميع من هناك أعداء يتربصون بالأمة.

وكان ضيوف الرحمن تدفقوا مع الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، التاسع من ذي الحجة، إلى صعيد جبل عرفات، على بُعد 12 كيلومترًا من مكة المكرمة، وشهدوا الوقفة الكبرى وقضوا الركن الأعظم من أركان الحج.

ويعود تسمية مزدلفة، حسب ما ذكره العلماء والمؤرخون، إلى نزول الناس بها في زلف الليل، وقيل أيضاً لأن الناس يزدلفون فيها إلى الحرم، كما قيل إن السبب أن الناس يدفعون منها زلفة واحدة أي جميعاً فيما سماها الله تعالى المشعر الحرام وذكرها في قوله: (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام).

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكه لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

‫تعليقات الزوار

14
  • مشتاق
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:21

    اللهم لا تحرم كل مشتاق اللهم من علينا بزيارة بلدك الامين اللهم ااامييين , واجعل اللهم حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا ودنبهم مغفورا

  • بنت الريف الحسبمة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:24

    حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور..ادعو الله ان يمن علينا باداء مناسك الحج نحن وكافة المسلمين

    وعيد سعيد للجميع

  • bouchaib
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:33

    وفقكم الله يا ضيوف الرحمان. اننا نتابعكم بقلوب خاشعة وعيون دامعة.

  • مغربي و افتخر
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:40

    اللهم لا تحرم اي مسلم من هذا اليوم ، و بارك في حجاج بيتك و اغفر لهم و تب عنهم و اعدهم الى بلدانهم سالمين غانمين متطهرين بحفظك و جودك و كرمك

    امين

  • بدر الدين الهيسوف
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:49

    انا امي من حجاج هده السنة وقد اقفلت الخط معها من حوالي ساعتين او ثلات ساعات وقالت انهم داقوا الالم وعاشوا في الحجيم لمدة تزيد عن ساعتين عندما تفاجئ كل المغاربة بعدم وجود حافلات لتنقلهم الى المزدلفة وظلوا ماكثين هناك واقفلو الشوارع وحضرت الشرطة السعودية وابلغت السلطات والشكر الجزيل للسلطات السعودية التي تكفلت بنقلهم للمزدلفة فضيحة والله

  • wald oujda
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:50

    salam 3alaykom bref mes parents font le pèlerinage cette année et a ce que ils me raconte pas de transport ni d'acompaniteur des hôtels sale alors il ne faut pas être fiere de tous ça (payé et avoir ce service la

  • narimane
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:03

    لبيك ربي و ان لم اكن بين الزحام ملبيا.

    لبيك ربي و ان لم اكن بين الحجيج ساعيا.

    لبيك ربي و ان لم اكن بين عبادك داعيا.

  • الحاج عبدالله.الضعيف إلى الله.
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:08

    اللهم اجعل حجهم حجا مبرورا و سعيهم مشكورا وتجارتهم لن تبور . اللهم تقبل منا ومنهم خالص اﻷعمال.اللهم تقبل حسناتنا وتجاوز عن سيئاتنا ياأرحم الراحمين .اللهم اغفر لنا ولوالدينا و لسائر المسلمين ياأكرم اﻷكرمين يارب العالمين .اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسﻻم على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

  • حاج من مزدلفة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 03:51

    الله حمد لالله تم الوقوف بعرفة والنفرة إلى مزدلفة بخير وسلام وأسأل من الله أن يتقبل من الجميع وأن لا يحرم أحد من الحج ، لقد وصلنا مبكرين إلى مزدلفة بحمد الله ، والآن نستعد لصلاة الفجر، هذه السنة الحج فاض جداً .

  • AHMED
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 08:09

    اللهم اجعل حجهم مبرورا و سعيهم مشكورا و ذنبهم مغفورا

  • محمد مغراوي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 08:38

    اللهم تقبل منهم حجهم واجعله حجا مبرورا وسعيا مشكورا ودنيا مغفورا ولا تحرمنا اجرهم يارب العالمين وامنن علي وعلى زوجتي بسبع حجات وهذه امنيتي يارب العالمين فتقبلها مني يا الاهي.

  • حاج
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:09

    السلام عليكم
    الى صاحب التعليق رقم 5 الحمد لله انا من حجاج هذه السنة وقد مرة المناسك. خير وعافية مع بعض التعب الذي لابد منه وللاسف فإن بعض الحجاج المغاربة يفسدون حجهم بمثل هذه التصرفات من قبيل إغلاق الشارع على الحجاج الآخرين وهذا مما لايجوز للمسلم القيام به فضلا عن الحاج وكثير من الحجاج لا يعلمون أن خروجهم من عرفة الى مزدلفة يمر عبر مراحل فلا يمكن للمسؤولين توفير حافلات تأخذ 30 ألف حاج دفعة واحدة !!!!
    بل لابد من بعض الوقت مع مراعاة باقي الجنسيات…
    فالواجب على الحاج أن يحفظ حجه فيما تبقى من الأيام ولايكن مع الناس إن أساؤوا أساء هو كذلك فنحن مسلمون
    ومن وفقه الله للحج سيرى لماذا نحن متأخرون كثيرا فليس هناك إلا نفسي نفسي إلا من رحم ربك
    وقليل ما هم…..

  • imane
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:50

    حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور … اللهم لا تحرم اي مسلم من هذا اليوم

  • saida fkih ben salah
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:57

    اللهم تقبل منهم يا أرحم الراحمين و أمنن علينا بزيارته أجمعين

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 2

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 5

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"