‫تعليقات الزوار

8
  • مواطن2
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:05

    في المدينة التي اقيم فيها عرفت بصناعة ” الحدادة ” مجتمعة في فضاء يسمى ” الفندق ” تابعا لوزارة الاوقاف.كان يضم اكثر من 15 دكانا كلها متخصصة في تلك الصناعة تشغل اكثر من 40 او 50عاملا.بدات تنهار عند ظهور الالمنيوم وانهارت نهائيا لما ظهرت الآلات المتطورة التي تبرمج بالحاسوب وتنتج اشكالا من الشبابيك العصرية. هذا لا يمنع جمالية الشبابيك اليدوية وصناعة ” الحدادة ” المختلفة.على كل حال صناعة الحدادة انتهت ولم يبق من اصحابها الا اقلية قلية جدا منتشرة في بعض المدن المغربية.القطاع المسؤول عن الحدادة اهملها واهمل اصحابها وبالتالي ستنقرض تلك الصناعة التي عمرت طويلا بسبب الاهمال الذي طالها.على الاقل يجب المحافظة عليها ك” تراث ” لا كصناعة لما قدمته للبشرية من خدمات جليلة في وقتها ولمدة طويلة جدا.

  • Elbouhali
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:09

    هاد الحرفة فن من الفنون والله العظيم خاص اكون فيها الابداع هنا في فرنسا والله والحمد الله واكلين طرف الخبز منها والباطرون ميقدرش افرط فيك ومطلوبة

  • حميمو
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:29

    حرفة جميلة و نبيلة و قديمة قدم التاريخ تقريبا و لا أعتقد بأنها ستندثر لا على المدى المتوسط و لا على المدى القصير.

  • بدون ديبلوماسية
    الجمعة 8 يناير 2021 - 21:58

    هذه الحرفة تطورت لكن هناك بعض الأشخاص لا يريدون أن يبحثون عن الجديد

  • المسكالي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:28

    هاد.السيد.لي.كيتكلم.صاحب.القميص.البرتقالي.خدام.بالمزيان.كيجيوا.عندو.الكليان.تيقول.ليهم.ممساليش عندي.بريكول.اقسم.بالله.العضيم.مكينش.القناعة

  • Elbouhali
    الجمعة 8 يناير 2021 - 23:07

    فكرة بسيطة للاخوة في الحرفة عليكم بالتجديد وهاد الحرفة عمرها تنقرض بالعكس مطلوبة اول شيء اليوم ولا عالم الانترنيت وخاصكم تغتنموا هاد الفرصة ثاني حاجة تواصلوا مع الشباب لكيقراو الهندسة والديكور خصوصا التلاميذ ثالت حاجة حاولوا ديروا شي تمثال بالمتلاشيات بمساعدة رسامين ورابع حاجة حاولَوا تسوقوا المنتوجات ديالكم وهادشي غادين نرجعوا الانترنيت خامس حاجة دخلوا الانترنيت وديروا serrurier chaudrenerie art غادين تشوفوا العجب والعجيب ان المغارية كيحبوا كل ما هو جديد ومثير للانتباه بمعنى ميدخلكمش الياس باكيط رخيص متلاشيات موجودة خاص غير ليصقل الموهبة وشكرا

  • ali
    السبت 9 يناير 2021 - 09:04

    الحرفين بصفة عامة في مغرب هم من ساهمو في بناء المغرب و لكن ليوجد من يسمع إليهم و لا من يعطيهم الحق من حقوقهم كأنهم ليسو من هدا البلاد و ليسو موظفين وجب اعادت نظر إلي حرفين في كل المجالات

  • FENANE
    السبت 9 يناير 2021 - 14:27

    يقول المثل المغربي لعندو شي صنعة لا يموت بالجوع ويقال أيضا ،الحرفة تتغني والى ما غنت تتستر والى ما سترت تزيد في العمر ،انا شخصيا وحسب ما اشاهد في احياء الدار البيضاء هذه الصنعة تدر أموال طائلة على مزاولبنها حيث معلمببن ،وبدأت تنتشر في السر والكلمات ،لا يصرخون بالضريبة المهنية ولا بضريبة الدخل ،غير لمابغاش يشبع فلوس اقولها والله شاهد على سريرتي و علانيتي.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا