الحدوشي يطالب بحبس المدير العام لإدارة السجون حفيظ بنهاشم

الحدوشي يطالب بحبس المدير العام لإدارة السجون حفيظ بنهاشم
الأربعاء 9 ماي 2012 - 03:38

أفصح الشيخ عمر الحدوشي الذي خرج قبل أشهر من السجن بعفو ملكي في ندوة حملت عنوان “السجن .. وتجربتي مع القرآن”، عن ما تعرض له داخل أسوار السجن من تعذيب جسدي ونفسي وصفه بالرهيب.

وقال الحدوشي إن سجانيه طبعوا على جسده وأجساد السجناء الآخرين أنواعا من العذاب لا تُنسى بمرور الزمن، مؤكدا أنهم كانوا يتلاعبون بنفسية السجناء عبر معاملة أقلُ ما يُقال عنها أنها قمة في الوقاحة حسب تعبيره كمنحهم طعاما مليئا بالصراصير والديدان وأرجل الفئران، وتعليقهم عُراة لأيام ومنعهم من الكلام، مطالبا وهو يسرد ألوان التعذيب الذي تعرض له بسجْن حفيظ بنهاشم مدير السجون “عوض جعله مسؤولا عن السجون المغربية”.

وأشار الحدوشي في الندوة المذكورة التي نظمتها منظمة التجديد الطلابي بتطوان أول أمس الاثنين، إلى أن السجناء الإسلاميين في السنوات الأخيرة رغم كل المضايقات التي تعرضوا لها كانوا يعيشون مع القرآن حياة طيبة، “بل وكانوا يقرؤون القرآن ويرفعون الآذان والأناشيد كأنهم في المسجد الحرام”، وأن هناك من المعتقلين الإسلاميين من حفظ القرآن في 4 أشهر وفي 9 أشهر .

وحكى الشيخ حسن الكتاني الذي شارك بدوره في ندوة منظمة التجديد الطلابي المشار إليها، عن قصص “عجيبة” وقعت أثناء تواجده في السجن ووصفها بأنها “كرامات”، ومنها حسب الكتاني أن حارسا دخل على أحد السجناء الإسلاميين فوجده نائماً وقد فُكّ قيده فصرخ فيه الحارس مستغربا عن من فك قيده، فقال له السجين يضيف الكتاني بأن الصحابي أبو عبيدة بن الجراح هو الذي فك قيده، فظن الحارس أن السجين يستهزئ به فقيَّد يديه من جديد، إلا أن القيد كان ينزلق لوحده من يدي السجين الذي حاول أن لا يسقط منه القيد مخافة أن يعذبه الحارس.

المفضل الماكوتي المعتقل السابق في سجن تازمامارت بتهمة المشاركة في محاولة الإنقلاب على الملك الراحل الحسن الثاني وصاحب كتاب “ويعلوا صوت الآذان من جحيم تازمامارت ” روى في ندوة “السجن .. وتجربتي مع القرآن”، عن الظروف التي عاشها طيلة 19 عاماً في سجن تازمامارت “الرهيب”، مبرزا أن متنفسه الوحيد كان هو القرآن الكريم الذي حفظه داخل أسوار السجن في مدة عام وأشهر، وعرض الماكوتي مشاهد وُصفت بالبشعة عاشها في تازمامارت ” لايُمكن وصفها إلا بمعايشتها” حسب قوله.

‫تعليقات الزوار

89
  • أطلسي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 04:47

    من يتحمل مسؤولية الصفحات السوداء التي تملأ الذاكرة المغربية؟؟ أكيد ليس السجانين فقط لأنهم ليسوا إلا ادوات للعمال القذرة.
    إستعمال ممارسات قذرة لإنتهاك إنسانية الإنسان تخضع لتخطيط و إتخاذ قرارات….و أصحاب هذه المهام هم المطلوب محاسبتهم أولا.

  • أبو أويس الإدريسي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 05:02

    يا أمير البلاد لقد آذت كلا** العباد، والله لقد حز في نفسي ما لقيه هؤلاء الشباب من الأذى، لست منهم لكني متعاطف معهم ، إنهم كالعود الأصيل كلما زاد حرقا إلا وفاحت رائحته في كل مكان، وكل من في قلبه مثقال ذرة من الرحمة سيرق لحالهم، وأقول للشباب إصبروا فإن هذا هو طريق التمكين إن شاء الله، لابد من البلاء،

  • فاضل
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 05:12

    بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المرجو من الأخ تغيير شكله وشكل لباسه إذ أنهما ليسا من عرف التقاليد المغربية ولا حتى الإسلاميه، فشكلك بلباسك ذاك يشبه شكل أقباط مصر وشيعة إيران ومتعمعمي لبنان.. اللباس من فقه الدعوة وليس التميز .. لك الحرية

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • abdoullah najib
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 06:44

    il faut ouvrir une enquête

    et pourquoi- pas enquête mixte oû participent des éléments internationaux

    et si ces prétentions s'avéraient véridiques, si cette torture eut lieu éffectivement, si on mélangeait des saletés aux aliments des détenus, comme il décrit, alors, il faut arrêter tous les résponsables, à commencer par ce directeur

    il est un crime atroce, une laideur intolérable de commettre ces pratiques au 20e et 21e siècle

    les circonstances sont encore fraiches, les prétendues victimes et les accusés sont encore en vie, les actes récents, les lieux et les témoins sont toujours en service, alors que commence l'enquête, tous les éléments permettant d'éclaircir l'affaire se trouvent encore disponibles

    il faut agir, et mettre de la lumière, ne serait-ce que par respect pour le peuple marocain et pour l'être humain

  • مستنكر
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 07:28

    منحهم طعاما مليئا بالصراصير والديدان وأرجل الفئران، وتعليقهم عُراة لأيام ومنعهم من الكلام .
    هذا ما قاله الحدوشي و نقله لنا الصحافي ان ثبت حقا فحساب المعذبين مع الله سبحانه سيكون عسيرا وليعتبر ما تعرض له المعتقلون تضحية في سبيل الله.

  • مغربي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 08:07

    الكل يعلم هذا، لذلك نجد الكل خائف، فإذا كنت حامل لقرآن تقرأه في الشارع في بلادنا الإسلامية، فاستعد لتلقا نفسك وراء القضبان، المسلمين في السجون و اليهود في المسؤوليات.

  • مزويرح احفير
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 08:11

    كل ما قاله الكتاني حقيقة ونصدقه في كلامه لانه ليس الاول او الاخير الذي روى هاته
    القصص فآلاف المغاربة غير الاسلاميين عانوا من هاؤلاء الجلادين في السجون الظلم
    والظلام . وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم .

  • samawi
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 08:25

    la prison c est pas un pic nic c est pour eduquer ceux qui veulent foutre la merde dans le pays
    apres une visite on doit avoir compris qu il faut se tenir dans le droit chemin et ne plus se maquiller et parler de choses qui vous depassent

  • marocain
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 08:29

    vous allez vous cachez ou des chiites qui ne cessent de gagner le terrain.peut etre ca fait 1400 ans que vous nous raconter des salades dans tous les cas maintenant on a le choix et on va trancher apres.tous ce que vous saver faire c'est traiter tous ceux qui sont different de vous de non croyant en meme temp on voix que les chiites au liban ont fait la coallition avec des chretien.ca vous reveille pas.

  • شاهد
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 08:39

    لا حول ولا قوة الى بالله
    بنهاشم واحد من الحرس القديم ؟!! 

  • ولد العكاري منير
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 08:54

    شيئ لم افهمه بعد ،هؤلاء الناس حكم عليهم من طرف قاض .ربما حكم جائر و ربما العكس ،عندما يذهب المتهمين الي السجن ما بال السجان في تعذيبهم .اليس حرام عليهم ؟الم يقول عز وجل ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .اتقوا الله في أبناء جلدتكم ولا تتبعوا أجندة الغرب. بوش دخل مزبلة التاريخ والسجان الذي يعتدي علي سجانيه المسلمين نهايته سوف تكون مؤسفة ان لم يثب .

  • omarssafa
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 09:04

    الحمد لله نؤمن بالكرامات وبأن عطاء الله سبحانه وتعالى غير محدود يؤتي فضله من يشاء . لكن يا ويل جماعة العدل والاحسان أن تتكلم عن الكرامات. عندما تتكلم على فضل الله عليها ترمى مباشرة وللاسف الشديد من بعض الاخوة "السلفية". وكأنهم يستكترون على الوهاب أن يعطي لخلقه . فبختسار الكرامة ال-"السلفية" والخرافة للعدل والاحسان. الله اهدي الجميع إلى الخير كل الخير.

  • أحمد
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 09:05

    "… ومنها حسب الكتاني أن حارسا دخل على أحد السجناء الإسلاميين فوجده نائماً وقد فُكّ قيده فصرخ فيه الحارس مستغربا عن من فك قيده، فقال له السجين يضيف الكتاني بأن الصحابي أبو عبيدة بن الجراح هو الذي فك قيده، فظن الحارس أن السجين يستهزئ به فقيَّد يديه من جديد، إلا أن القيد كان ينزلق لوحده من يدي السجين الذي حاول أن لا يسقط منه القيد مخافة أن يعذبه الحارس."

  • Idris
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 09:22

    أناس خارج الزمن والمكان،غريب أمركم حقيقة، هل تريد أن تقول لنا أن الله كان معكم في قضيتكم وأن الله كان ضذ سجانكم، ما دخل القرآن في قضية إعتقالكم ؟هل تتودد عطفا من المغاربة بإسم الدين والقرآن؟ مجال السياسة لا علاقة له بالدين، تتصارع مع الأخرين من أجل تصورك للحكم، لا علاقة لذلك بالله والقرآن لأنه شأن وضعي،عبرعن أفكارك خارج مظلة الله والرسول والقرآن، لأننا في مجال الحكم نريد أن نحاسب الحاكمين هنا، أما صلاتكم و حفظكم القرآن في شهر أو خمسة أيام، فإن قبل منكم صافيا، عادت فائدته عليك لوحدك يوم الحساب. وما فائدتنا نحن من ذلك إذا دخلت أنت الى الجنة؟ لهذا نقول لكم من فضلكم للسياسة والحكم قوانين يجب الإتفاق عليها و العمل بإحترامها،أما الدين فهو يساعد الإنسان على إكتساب أخلاق وسلوك قد تساعده على إحترام ألأخرين ولايعني التقرب من الله القبول منه قطعا لنا، هذا يبقى موكل له ولا علم لنا به، فمرحبا بكم في السياسة بحكم قوانينها الوضعية ، المحاسبة كل خمس سنوات، و برامج تعلي كرامة المغربي مسيحيا كان أم يهودياأم ملحدا…لأن الوطن للجميع، أما رغبتكم في التقرب لله فحسابه عنده،ولا ندري متى؟و ذلك مصيرك لوحدك .

  • مغتربة
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 09:41

    [ ص: 515 ] ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ( 42 ) مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ( 43 ) وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب )

    يقول [ تعالى شأنه ] ( ولا تحسبن الله ) يا محمد ( غافلا عما يعمل الظالمون ) أي : لا تحسبه إذ أنظرهم وأجلهم أنه غافل عنهم مهمل لهم ، لا يعاقبهم على صنعهم بل هو يحصي ذلك عليهم ويعده عدا أي : ( إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ) أي : من شدة الأهوال يوم القيامة .

    مهطعين ) أي : مسرعين ، .

    وقوله : ( مقنعي رءوسهم ) : رافعي رءوسهم .

    ( لا يرتد إليهم طرفهم ) أي : [ بل ] أبصارهم طائرة شاخصة ، يديمون النظر لا يطرفون لحظة لكثرة ما هم فيه من الهول والفكرة والمخافة لما يحل بهم ، عياذا بالله العظيم من ذلك ; ولهذا قال : ( وأفئدتهم هواء ) أي : وقلوبهم خاوية خالية ليس فيها شيء لكثرة [ الفزع و ] الوجل والخوف . ولهذا قال قتادة وجماعة : إن أمكنة أفئدتهم خالية لأن القلوب لدى الحناجر قد خرجت من أماكنها من شدة الخوف . وقال بعضهم : ( هواء ) خراب لا تعي شيئا .

    بارك الله فيك لاجل النشر وبارك الله في جريدتكم

  • مول الكوتشي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 09:52

    آش غادي تقولوا لله غدا يوم القيامة؟؟؟

  • citoyenne
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 09:57

    echaikh elhaddouchi profite chaque occasion pour raconter ce qu'il lui est arrivé au prison. C'est de n'importe quoi, si tu veux que le Dieu te récompense sur ce que t'as souffert, laissant ça pour le Dieu et ça suffit. ce n'est pas le caractère de bon croyant, ce qui est passé c'est passé.

  • ابراهيم
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:05

    لكم الله يا من سجنتم لقولكم ربي الله، من ينصف هؤلاء يا ملك العدل، ام ان العدل خرافة و حلم صعب المنال في هذا البلد، ما يصفه هؤلاء يستحيي اليهود ان يفعلوه بالفلسطينيين ، و يستحيي الامريكان ان يفعلوه بعناصر القاعدة، بل انهم في غوانتنامو يهددونهم بارسالهم للمغرب و الاردن، هذا رفضو التعاون، بنهاشم و غيره يجب ان يعدمو شنقا.

  • fadel
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:11

    السجن يجب ان يكون مكانا للتربية لا للتعذيب فهذا الاخير يولد كرها نفسيا تترتب عليه مجموعة المشاكل التي لا تحمد عقباها

  • ADIL
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:13

    الظلم ظلمات يوم القيامة.
    اذا كان هذا الكلام صحيح فيا ويلكم من عذاب الله ايها الظالمون.

  • الجلخة
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:15

    اثار انتباهي ما ورد في المقال الشهادة التالية : ( وأن هناك من المعتقلين الإسلاميين من حفظ القرآن في 4 أشهر وفي 9 أشهر .)
    آش هاذ الكلام آسي الحدوشي ؟؟؟؟
    اليس العفو من شيمكم ؟؟ واش قاسيتو اكثر مما قاساه الاخوان المسلمون في سجون عبد الناصر ؟؟

  • حميد
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:15

    للاسف ما زال الفكر الخرافي مسيطرا على بعض المسلمين او انهم يريدون بمثل هده الحكايات ان يسموا بانفسهم الى درجة الانبياء.

  • حسن المسلم
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:16

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فإن الله تعالى حرم الاعتداء على نفس المسلم أو على أي جزء من بدنه، وقرر عقوبة شرعية على من يعتدي على شيء من ذلك، قال الله تعالى: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ [المائدة:45]، وقال الله تعالى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً [الأحزاب:58].وثبت في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا. رواه مسلم.وقال صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه. رواه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس….. رواه مسلم.

  • Simo
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:48

    Zamzami numero 2.je pense que cet homme la aime la pub

  • aboumanal
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:56

    بداية اتمنى من الله عز وجل ان يهدي شبابنا و كل المغاربة الاحباب ان يهدينا و اياهم الى الابتعاد و بكل عزيمة عما يمكن ان يسبب لهم هذا الوكر الذي لا يرضاه احد لنفسه و لابنائهم و ابناء جلدتهم الا و هو السجن اما ما يتعلق بظروف العيش داخل زنازننا فالحقيقة الحياة هناك لا تطاق للكثير علما بان هناك تمييز واضح ,و لا اخفي عليكم اني اعرف عائلة اعتقل ابنها و هو مختل عقليا بسجن ايت ملول و كلما همت هذه الاسرة لزيارته الا و وجدته و اثار الضرب بادية على انحاء كثيرة من جسده و يمكن لاي مسؤول ان يقف على هذه الحقيقة المفزعة فهل بمثل هذه المعاملة يعامل السجين اولا ثم المختل عقليا ثانيا انها صور لا نريدها صراحة ان تتكرر بسجوننا في زمن نتبجح فيه بتطبيق حقوق الانسان و من ضمنها حقوق السجين نتمنى ذلك صادقين مع احترامنا لكل المسؤولين و القيمين على هذه المؤسسات

  • yassin
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:56

    بحال بحال، بحال تازمامارت و درب مولاي شريف و دار المقري بحال تمارة و تولال2 و سجن سلا، بحال 1972 بحال 2012، بحال الحسن التاني بحال محمد السادس، بحال الإتحاد الإشتراكي بحال العدالة و التنمية، بحال اليوسفي بحال بنكيران، كلهم كاينين فالمغرب و غادي يبقاو ديما كاينين فالمغرب.
    تحياتي

  • ammou
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:57

    ON SOUHAITE LA VRAIE RECONCILIATION AFIN DE METTRE LA MACHINE DEMOCRATIQUE EN MARCHE…ET QUE VIVE LE MAROC DEMOCRATIQUE!

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 10:59

    ما قاله الاخ الكريم قد سمعناه كثيرا من سجناء اخرين ولكن يبقئ السؤال هل من مغيث?
    والحكومة تتحدث هذه الايام عن اصلاح القضاء اطالب من هذا المنبر وزير الداخلية ووزيرالعدل شخصيا ان يقوما بتحقيق شامل في ما يتعرض اليه السجناء من تعذيب وهدر للكرامة الانسانية داخل السجون المغربية وبالتالي معاقبة كل ادارة سجن ثبت تورطها في هذا العمل الشنيع. وشكرا

  • معلق1
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 11:03

    عار أن نسمع في وقتنا الحالي عن شخص يتكلم عن ظروف اعتقال صعبة ويكذب على أناس لمجرد أنهم كلفوا بالحراسة ويروي أكاذيب لا أساس لها من الصحة ويقول أنهم كانوا يمنحونهم طعاما مليئا بالصراصير والديدان وأرجل الفئران مع العلم أم الغذاء يقوم بإعداده موظفوا السجن بتعاون مع بعض السجناء أشخاص يدعون الإسلام ويكذبون عارررن ويتكلمون عن كرامات يتضح أن هؤلاء الناس فقدوا صوابهم ولايدرون ما يقولون سبحان الله ولاحول ولا قوة إلا بالله

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 11:03

    حالتكم البدنية و صحتكم الجيدة عند خروجكم من السجن تعبر و تؤكد عن نوع ذلك التعذيب الفظيع الذي مورس عليكم.
    لا يجب أن يفهم من كلامي أنني أدافع عن المخزن الذي سجنكم،لأنه في أغلب اليقين التام، ما هو إلا مأمور بأن يقوم بتنفيذ تلك المسرحية وفق خطة إمبريالية مرسومة، كان الهدف من لعبها بتلك الطريقة ما عبر به المثل المغربي الشهير (اربط تصيب ما تسيب)= (اي ربط الدواب إلى حين يوم معلوم، عند الإحتياج للإستفادة منها، إما بإطلاقها تتكاثر و إما بقتلها نحرا و بما تمليه المصلحة).
    يكفي تسليط الأضواء عليكم في هذا الظرف بالذات لتنفضح مؤامرتكم ضد الإسلام الحقيقي التي تدعو مبادئه السمحة إلى سلك الطريق الجسورة لخير الجميع(العلم و العمل الصالح؛ و من ذلك اقتسام الثروة و طرد و إبعاد العدو الكافر منها، و عدم موالاة الكفار و المشركين)، في وقت لا يزال يزج في غياهب السجن بالداعين إلى تلك المباديء أو لا يزالون مطاردين و مهجرين خارج البلاد، ولا زال إغتصاب المسلمين ـ جسدا و فكرا و عقلا؛ ماديا و معنويا، فرديا و جماعيا ـ قائم على قدم و ساق في تواطوء صريح و معلن في موالاة رجال ديننا و أولي أمرنا لأعداء أمتنا.

  • كاره الظلم بجميع انواعه
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 11:09

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…و يتكلمون عن انتهاء سنوات الرصاص

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 11:12

    ما هذه الخزعبلات ؟ كيف ينام السجين داخل زنزانته و هو مقيد اليدين ؟ ثم ما هذه الكرامات الناقصة فبدل أن يفك ابو عبيدة بن الجراح قيد سجيننا المبارك كان عليه أن يخرجه من السجن لكي يقضي ليلته مع أسرته.دعوا الصحابة بعيدين عن هذه الخزعبلات.

  • عبد الله
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 11:22

    اللهم عليك بمن يعذب المسلمين إنهم لا يعجزونك يا جبار نسلطك على كل من طغى و تجبر آمين يا رب العالمين

  • مراد
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 11:32

    لماذا لايقومون ولو بشي يسير من هذا لأولئك المفسدين سارقي أموال الشعب
    أم أنهم أصدقاء الأمة و هؤلاء أعداء الأمة

  • zaki
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 11:39

    Mr Rameed, x est a vous douvrir une enquette a ce sujet…et si c est vrai alors il faudra mettre ce directeru en toolle et lui faire gouter du meme repas de torture et de haine… c est une honte que cela se passe encore c hez nous… il ya de quoi renoncer a sa marocanite….eeb wa haraam….

  • الهارب
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 12:04

    انا معك يااخ الحدوشي في كلامك هذا
    فعلا يجب حبس المدير العام لادارة السجون حفيظ بن هاشم بالسجن المؤبد وتحت التعذيب اليومي كي يذوق مرارة السجن والتعذيب ويكون عبرة لمن سولت له نفسه والسلام

    المرجوا النشر وشكرا

  • aicha de oujda
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 12:22

    hasbia allah oua niâma el ouakil
    il ont dit que nous somme dans un pays dimocratique
    vraiment c'est ça la dimoctritie qui leur convient
    Merci Hespress

  • أدونيس
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 12:23

    كلام صادق بلا شك وأضم صوتي لصوتكم أيها المسلمون الطيبون بأن يتم توقيف بنهاشم ومحاكمته لأنه بيده كل شيئ ومراجعة ما يملك من المال والعقار ..غريب كيف يعين حفيظ بنهاشم مقرب إدريس البصري مديرا للسجون فقط لتخويف المواطنين الشرفاء.. من عينه؟ لا أظن الملك محمد 6 لأنه طرد البصري.بين قوسين كيف ينام بنهاشم وهو يقرأ ويسمع يوميا انتقادات الصحف وو سائل الإعلام وما يصرح به المحامون والمسجونون.. رجل خطير بنهاشم يذكرني بإدريس البصري..اخجل من نفسك وقدم استقالتك يا حفيظ بنهاشم..

  • عبدالطيف الخشيبات
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 12:25

    إن تنصر الله ينصركم ويتبت أقدامكم ألا بذكر اللهتطمأن القلوب

  • ولد البلاد
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 12:31

    قال الله عز وجل -إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون-
    -وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين-
    نم قرير العين أيها المظلوم فحقك عند الله وأنت أيها الظالم استعد وابدأ تخاف من الآن لأنك بعت الحياةالأبدية بدنيا فانية حقيرة وصدق من قال
    لاتظلمن إن كنت مقتدرا فعقبىالظلم تعود بالندم
    تنام عيناك والمظلوم يدعو عليك وعين الله لم تنمِ

  • ابوغريب
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 12:33

    واش هدا كله في المغرب ابوغريب في المغرب

  • hamada
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 12:33

    "" عمر الحدوشي الذي خرج قبل أشهر من السجن بعفو ملكي ""

    من لم يشكر الناس لم يشكر الله

    لم يرد على لسانه ولو مرة واحدة أن قال كلمة شكر في حق الملك

    عليك بتغيير ملامحك قليلا .. لأنك أسود في أسود … أتا مالك معندك متلبس؟؟

    حفظ القرآن في يوم أو أشهر … أشنو نتا كتعطي للأمة الآن …..والو

  • marocaine
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 12:35

    on regardant ce type on penssera un un satan pas plus et je ne croie pas que dieu aide les satans

  • عمر مغفور
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 12:36

    اخي الفاضل انها مؤسسة يستوي فيها المسؤول الكبير والصغير.لا اظن ان الحل يكمن في اعتقال مدير ادارة السجون ارى والله اعلم ان الامر بيد النظام كله وصمت الشعب باكمله.لان العذاب والاهانة تبداء من لحظة الاعتقال الى الدقيقة التي يجعل المعتقل باب السجن وراء ظهره.انا اطالب بتبييض السجون الا هواة السجون والعناصر الخطيرة المضرة للمجتمع .ومن جهة اخرى خصخصة السجون لكي يكون السجين تحت مسؤولين وليس تحت زبانية وعصابات تستمرئ التعذيب والتجويع. ولماذا لم تطالب باعتقال النائب الذي وقع الامر بالاعتقال والقاضي الذي تلقى الاوامر والسلطة التي اعطت الامر ولهذا اقول انها مؤسسة وجب على الشعب ان يطالب ويرفض مثل هذه الممارسات اللانسانية.هذا حق الشعب قبل ان يكون حق النطام اوالادارة او القضاء .والمصيبة العظمى ها نحن الان مع حزب وحكومة طالما ادانت مثل هذه القضايا وهي الان عاجزة على فك رموز وطلاسم الفساد والاستبداد رغم الاجتهادات والمبادرات كلها تبوء بالفشل لان الشعب لازال يفعل به ولا يفعل مستبد-فتح الباء- من المستبدين ولعبة في يد المنافقين الكذابين والكذابين والكذابين

  • مؤمن
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 13:07

    المكلف بالطعام في السجون المغربية هو الممون 'رحال' ايعقل ان يعطيهم هذا النوع من الطعام ما هذا الا افتراء وبهتان من اشخاص يريدون ابتزاز الدولة المغربية كما فعل من سبقهم من اهل اليسار من ماركسيين وملاحدة وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال'السمع والطاعة لاولي الامر…'فكل من لا يعمل بقول الرسول الاعظم الا ابتلاه الحق افلا يتعضون.فهؤلاء الناس يلبسون الحق بالباطل افلا ينتهون….

  • انيس
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 13:27

    اليك يا صاحب التعليق رقم 3
    بالله عليك الرجل يتحدث عن انتهاكات تهتز لها الجبال , وانت تناقشه في الباس . هدا هو الفكر العقيم صدقني يا صاحب التعليق 3 لو تعرضت لجزء واحد من المائة مما تعرض له هدا الرجل صدقني ستمشي بدون حتى ملابسك الداخلية .
    اقول لك يا صاحب التعليق 3 لاتشمت باخيك _ان كنت مسلما اصلا_ فيعافيه الله ثم يبلتيك .

  • said
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 13:44

    السلام عليكم و بعد

    ان ما تعرض له السلفية في حقبة عاشها المغرب داخل السجون المغربية لا يعلم حقيقته إلا من عايش تلك الفترة سواء كان موظفا في إدارة السجون و معتقلا سياسيا أو غير دلك .

    لكن أن نأتي و نطلب بمحاكمة شخص عن فترة لم يكن هو حاضر فيها فلا أعتقد دلك صوابا و من حق أي متضرر أن يلجأ إلى القضاء و إلى هيئات الانصاف و المصالحة لآن حفيظ بن هاشم لم يكن في فترات التعذيبات حسب قول الحدوشي و غيره ممن تعرضوا للتعذيب أو شيء من هذا القبيل .
    لكن اطرح سؤالا ما ذنب من تم قتلهم باسم الدين من طرف السلفية الجهادية و الهجرة و التكفير على يد أمير الدماء و غيره و قد يتموا أطفالا و رملوا نساء و قد نصبوا أنفسهم قضاة بين البشر .

    إن مسلسل الاصلاح و محاربة الفساد يجب أن يبدأ من انفسنا و من تغيير نظرتنا للاخرين و بالدعوة إلى الله بالحكمة و الموعظة الحسنة و ليس بحد السيف و تكفير الاخر و الخروج عن الدين.
    و السلام عليكم

  • محب الشيخ عمر
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 13:45

    السلام عليكم، أنا واحد من الضحاية الاعتقال في سجون المغربية، لكن أقول إلا الحق في هذه الشهادة، ما سمعت من الشيخ عمر آلمني حقيقتا عند محاضراته في القول أنه أكل الطعام فيه من الصراصر والديدان وأرجل الفئران في سجنه، والله هذا كذب ولا أدري ما يراه الشيخ فيه من صحة، هل مأجور وهو يصرد الكذب من حيث هؤلاء السجانين مجرمين؟ اتق الله ولا تقول إلا الحق. العذاب كان فعلا عندما كنا في التحقيق مع الشرطة القضائية لا غير، أما في السجن والله الطعام لا يوجد فيه ولا شيء، صحيح بعض الأحيان كنا نتناوله باردا، المرجوا من الشيخ أن يتحرى الصدق مع أي كان.

  • akhukum fi allah
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 14:13

    جزاك الله خيرا على الشجاعة, والاسوة الحسنة للاخرين.
    حفيظ بنهاشم و حسن هوزان ومصطفى حجلي رجال المهمات الصعبه حيث لهم ماض مع معتقلي السلفية الجهادية حيث أداروا دفة المؤسسة بيد من حديد لم تلن حتى مع دخول سجناء السلفية الجهادية في إضرابات متتالية ساندهم في ذلك معتقلو حي الإعدام…
    أدب السجون : تعنى بأدب المعتقلات والسجون من خلال الادب الاسلامي…وليس الحيوانية البسيشوباترية الاسرائلية…
    بيد من حديد تضر بمستقبل المغرب الحبيب…وتكسر ظهره…
    والمغرب يجازيكم بامؤال طائلة شهريا, لبناءه وليس غير ذلك…
    جزاكم الله جميعا واعانكم على الاصلاح انشاء الله…

  • رحيم
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 14:13

    الي الذين يتهكمون اقول من اليوم ليس من واجبي انا اكون مسؤول في في حركاتي او افعالي ولكنها السياسة والقوي من استباح الاخر ولاتلوموني ان أخذت أموالكم حيلة او خداعا ولا تبكوا ان استبحت دمااكم لأني قوي ومن لم يعجبه الامر يفعل متلي

  • lahcen
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 14:18

    لقد اثر كلام الشيخ على عاطفتي لكن كلامه لم يستسغه المنطق.لان الحنين الى زمن الصحابة رضوان الله عليهم والادعاء بان كراماتهم تتدخل لفك قيود سجناءالقرن الواحد والعشرين…ثم مسالة حفظ القرآن .الم تكن حفظته قبل دخولك السجن.وكيف اذن تدعون الوصاية على المسلمين..وانتميتم لجماعات اسلامية كان من المفروض ان يكون اصغركم حافظا لكتاب الله قبل الانخراط في مثل هذه الجماعات..و"مسؤولياتها"الجسام.
    الم يكن الفضل في اطلاق سراحكم يعود الى ملك البلاد..ام انكم نسيتم هذا المعروف ونسبتموه الى قربكم من مصعب بن الزبير وعكرمة وحمزة رضي الله عنهم .يا سيدي ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا..
    اما روايات الكرامات وانتمائكم دون كل المسلمين الى سلالات الصحابة رضي الله عنهم وتصوركم بانكم ستوحدون المسلمين وتفتحوا امبراطوريات العالم بالسيف والفرس وبطرقكم المبتدعة فلم تعد تنطلي على احد.
    ما اسهل ان تجعل شابا مغربيا ينصت اليك عندما تتقرب اليه باسم الله او الرسول(ص) او الوالدين .او عندما تستغل فاقته وبساطتة او باسم الجود والكرم المعروف به المغاربة.
    ان تكن من مناصري الوهابية اوالخمينية فقلها بوجهك احمر وخلي عليك المسلمين

  • عبد من عباد الله
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 14:43

    اهذه هي الاصلاحيات…….؟حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم من اراد بالمسلمين سوء الهم اشغله في نفسه واجعل كيده في نحره

  • سعيد
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 14:44

    الكلام عن طعام ملي بالصراصير والديدان كلام كادب. السجناء يشهدون على النعيم الذي كان يعيش فيه المعتقلون السلفيون والذين كانوا يستفيدون من امتيازات لا يستفيد منها باقي السجناء. بل كانو يقومون بأنفسهم بطبخ ما لد وطاب من الطعام. وكانت زنازنهم دائما مفتوحة. وكانوا يستفيدون باستمرار من الجولان والرياضة بباحة السجن. فكفى من الكدب. يبدوا أن هؤلاء المعتقلون المفرج عنهم يحاولون اثارة هذه المواضيع لاثارة تعاطف التاس معهم وعدم نسيانهم حتى يتمكنوا من ظمان مكانة في الساحة السياسية.
    ثن كفاكم كدبا على الصحابة.

  • عبد الله
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 14:50

    أنا سجين في ملف ما يعرف بالسلفية الجهادية وقد كنت أتناول نفس الطعام الذي يتناوله الشيخ الحدوشي وأنا مظلوم كما هو مظلوم أكره الذين سجنونا ظلما وعدوانا… لكن كل ما قاله الشيخ عن الديدان والصراصير وأرجل الفئران… والله الذي لا إله غيره إنه لكذب محض. والله إنه لكذب
    وليس هكذا ياسي عمر نقاوم الفساد والظلمة والجلادين
    {وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى}

  • باحث
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 14:59

    لاتاب الله على الظالمين والله أشد ماأكره في الارض هو الظلم
    ان الله لايهدي القوم الظالمين يوم الدنيا وغدا الاءاخرة
    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • Al Abbass
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:03

    Dear readers,
    I wanted to bring your attention to what happened to the jail man who used to torture Sheikh Belkaddi in Casablanca.
    The jailer is completely paralyzed. He asked Sheikh Belkaddi to forgive him for all the torture he subjected him to, but Sheikh B. Refused. and I agree with him in his refusal . this is just Allah's vengence in this world. Let alone the hereafter.

    Salam Alaikom

  • زعلان
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:13

    من يظن ان هذا الرجل المسمى حفيظ بنهاشم يقوم بتعذيب المساجين من ذات نفسه فهو مغفل و سادج .ان الرجل مجرد موظف يقوم بتنفيد الاوامر من الجهة العالية شئنه كشئن باقي موظفو المنظومة المخزنية .كفانا استهبالا بعقول المغاربة

  • Al Hadi
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:19

    I have never seeing any moroccan loking like this man, he looks like Coptic Orthodox Church monk, While I know it's what's in people heart that is important, I don't feel I can trust what he says, and that doesn't mean he does not have the right to justice.

  • baker
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:32

    بن هاشم الرجل العظيم الاب الاداري السياسي الدبلوماسي المسلم المعلم…… عطاء في عطاء لهذا البلد بوطنية ونكران الدات وبافتقاده ستكون خسارة لامن البلاد و العباد اما عن الحدوشي فهو يهرول نحو البطولة في رواية افتراضية عله يرد الاعتبار لنفسه.

  • mhamed Laabali
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:37

    Bonjour,
    J'aimerais bien croire ce qu'avance ce monsieur, j'aimerais bien condamner toutes ses souffrances, mais malheureusement je ne peux pas.Je ne peux pas et je ne pourrai jamais oublier les situations que le Maroc a vécues durant cette période de trouble.( répercussion sur notre économie et sur notre tourisme, sans parler de l'image que se fait l'occident sur nous (islamistes, intolérants, poseurs de bombes, fanatiques qui veulent imposer, par la force, leur religion et leur culture). Oui monsieur, j'ai entendu ces reproches au cours de mes voyages. Que dis-je? Ce n'étaient pas des reproches mais des provocations qui frôlaient l'insulte.
    Je suis musulman pratiquant. j'aime lire.J'aime m'instruire.Mais chaque fois que j'entends parler d'un cheikh qui donne une "fatwa", j'aimerais avoir une idée sur son parcours scolaire ou universitaire.J'aimerais connaître son attitude vis à vis des sciences exactes.C'est bien de lire Le Coran, mais c'est mieux d'apprendre la Science!
    Salut!

  • riad
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:46

    غريب أمر هؤلاء يعانقون الحريه من جديد وعوض ان يحمدوا الله عليها ويشكروا الملك الذي اطلق سراحهم بعفوه يقصون علينا خرافات وأساطيرْ
    لماذا فقط نتأثر بالاسلاميين حين يتعذبون ؟ وهل سجن تازمامارت لم يكن فيه معتقلين ماركسيين وعلمانيين وطلاب جامعات عاديين تعذبوا أشد التعذيب ؟ مرحله من مراحل التعذيب انتهت لكن يبدو ان الأخ والذي لا يمت للدين بشيء لا في كلامه ولا في لباسه مصرا على زرع التفرقه بين الشعب واعتبار الاسلاميين هم ضحايا ارهاب الدوله في حين يتناسون ارهابهم هم على باقي شرائح المجتمع من منكم كان يستطيع ان يتكلم مع هؤلاء؟ لقد كانوا هم الامر والناهي في الشعب يعاقبون كل المخالفين من الفقراء في الاحياء الشعبيه دون الاقتراب من الاغنياء! ولولا تدخل الامن والقبض على هذه العصابات في سنوات 2004 لكان المغرب الان هو افغانستانْ…

  • lمبارك
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 15:56

    قوى الظلام دائما كادبة. لو مورس عليك التعديب لما كنت في هده الهيئة التي انت عليها.حفيظ بنهاشم اعطاكم الحقوق داخل السجن التي لم تكونو تتوفروا عليها خارجا .من تطبيب وغداء ودراسة وتكوين وخلوة شرعية وبرابول…حفيظ بنهاشم لم يدخل احدا للسجن بل ينفد هو ومن يعمل تحت امرته على تطبيق احكام ومقررات القضاء.لا ينكر احد فضله على هدا القطاع الا من كان مختلا او جاحدا او غير ملم بما كانت عليه السجون من قبل.

  • tata
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:10

    ليس كل ما يقال حقيقة فحسب علمي مند دخول السجين إلى السجن أنتهى ما سماه بالتعديب وبدأ في فترة قضاء مدة المحاكة فالموضفون السجون ليسوا بمعدبين لسجناء أرجو أن تنشروا هذا المقال

  • ahmed
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:27

    Aux barbus qui sement la discorde dans les pays déjà MUSULMANS…Si vous vous êtes restés dans le role qui est le vôtre,vous n'iriez jamais ni dans les prisons ni dans les embrouilles..La prison n'est pas un séjour de vacance,il existe les même problèmes +au- graves dans toutes les prisons du monde..Beaucoup de problèmes soulevés par les défenceurs des droits de l'homme en France ou je réside..J'imagine qu'au Maroc ,c'est pire,mais il existe une alternative a éviter cet endroit,c'est celui de se tenir tranquille comme la majorité des citoyens et de s'occuper en ce qui vous concerne de venir en aide aux pauvres et appliquer honnêtement votre mission au lieu de chercher a vous mêler de la politique du pays,ce n'est pas votre domaine…Et si on t'a ou vous torturer,ALLAH tabarakaa ou ta3ala est ton seul témoin,Il est (mon,ton,leur seul juge)……

  • رباطي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:34

    نعم لا لي التعديب لا لي التعديب
    نحن في بلاد دمقراطي ويوجد في بلادنا بما يسما حقوق النسان
    ادن متل الافعال الخارجة عن القنون التي يرتكبونها هد الشخاص السلافيون
    فيجب معقباتهم بي علا افعالهم

  • حسن المغربي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:35

    في اعتقادكم كيف يحب أن تكون السجون، هل هي فنادق 5 نجوم، أم هي فضاء لتطبيق عقوبة ما، عقوبة الحرمان من الحرية، والحرمان هو شكل من أقصى أشكال العذاب، الحرمان من الركوب والنزول كل ليلة على إحدى الزوجات المنقبات، كل ليلة في فراش، الحرمان من تلك الولائم التي يتسارع بعض المريدين اعتقادا منهم أنهم يستضيفون وليا من أولياء الله الصالحين، حرمان من تلك الامتيازات التي تمنح لهؤلاء من بعض الأتباع… إنها عقوبة وأية عقوبة…
    يا أخي ذو اللحية المشتتة والعينين السوداوين الجاحظتين إن بنهاشم ينفذ أحكام قضائية فقط..

  • musulman crusoe
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:52

    je dis Bravo a mr FADEL commentaire n3 tres bonne remarque.

  • dr hanan
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 16:53

    je suis medecin dans laprison je suis sure que c est faux je vois les prisonnier vivent tres bien ils ont tout les soins les medicaments les pluschers meme les soins dentaires je suis etonnee si vraiment il disait la verite

  • نقمة الى نعمة
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:26

    سبحان الله احيانا الانسان يريد ان يلحق باخيه الانسان الاذى وهو لا يعلم انه خير له
    فهناك من يحول سجنه الى جامعة يتفرغ كليا لمادة معينة حتى وان كان طليقا لا يتمكن منها ….
    فاانبي يوسف عليه السلام حول سجنه الى علوم اقتصادية وتفنن في دراستها الى ان وجد ضالته في تسسير الشؤون الاقتصادية ….( يمكرون والله خير الماكرين..)

  • هشام علي
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:35

    بصراجة هذ صحاب اللحي لا أتق بهم،واالله أعلم على ما يقولون

  • عززوزز
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 18:35

    دعونا نتكلم بالعقل و بحياد و أتحدث إلى من يكذب الشيخ الحدوشي .. هل تظنون أن يأتي الشيخ هو و الكتاني ومن كان معهم في الندوة و أمام الملأ و على مرآى و مسمع الصحافة و يسرد ماتعرض له في السجن بل ويطالب بإيداع بن هاشم السجن هل تظنون فعلا وهو الذي سجن من أجل أفكاره الإسلامية التي تنهى فيما تنهى عنه الكذب والبهتان .. تظنون سيكذب و يقول أشياء لم تقع ؟؟ كان معه جمع من الشيوخ مسجونين .. ولو كذب هو فرضا فلن يجمع جميع الشيوخ بالتأكيد على الكذب .. والذين يعلقون ويقولون انا كنت مسجونا وكنت آكل طعاما ليس به صراصير..الخ هو إما فعلا كان مسجون و مستثنى مما كان يقدم للشيخ من طعام ملوث .. و إما ممن ألفناهم في التعليقات لا شغل لهم ولا مشغلة إلا الدفاع عن الظلم والفساد مقابل أجرة تافهة لن تغنيهم يوم الوقوف أمام الله شيئا . واتقوا الله فإن لحم العلماء الدي تنهشونه في تعليقاتكم مسموم ..

  • بنحمو
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:04

    هل من يستحل دم أخيه المواطن بإسم الدين, و هذا ما شهدوا به علنية أصحاب الحمدوشي و من معه, فهناك من استحل دم أقاربه لأنه غير ملتزم, هل هؤلائ البشر يٌرجى لهم الرحمة و الغفران ؟
    لقد حفظتم الفرآن في السجن لكن لم تتعظوا به , و لا زلتم على مذهبكم التحريمي و التكفيري. هل من يريد أن يسقط نظاما بالقتل و الإرهاب, يتبع قول الله الدي حرم قتل الإنسان, أم أقوال أصحاب الإرهاب الفكري و العقائدي ؟
    سبحان الله , وتكذبون على الناس ؟
    الله يحفظنا من أمثالكم و يبعدوا عنا بعد السماء من الارض.

  • حسن
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:09

    مغربي حر
    يتضح من خلال الحدوشي أن المحكمة المغربية الموقرة عليها ان تطلق سراح مفجر اركانة لكي يرعب العالم ويقتل الابرياء باش يبقى لينا الحدوشي و صحابو على خاطرهم كل ما قاله الحدوشي كذب كذب يجب ان يعاقب كل مجرم خان وفجر وطنه عقوبة صارمة و اقول الى الحدوشي ما تقوله كذب و بهتان الصحيح هو ان المجرمين امثال الحدوشي فجروا الوطن و يتموا ابناءه و رملوا نساءه و قتلوا حثى حراس السجون البؤساء حفظ الله الاستاد بنهاشم يحي العدل

  • المنصف
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 19:30

    ليس بنهاشم وحده من يجب ان يحبس وانما مسؤولو حقبة كاملة ويلزمنا لذلك بناء مدينة نسميها سجنا

  • omar
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:22

    كل ما في الامر ان معتقلي السلفية الجهادية اعتقلوا في فترة كانت تعرف تسيبا في التسيير من طرف مديري السجون همهم الوحيد هو جمع الثروة عن طريق تسريب المخدرات او بيع الاسرة الى غير ذلك من الخروقات فاستغلت هذه المجموعة من المعتقلين الظرف وبدات تهددهم بالاضراب عن الطعام وفضح ممارستهم فكان لهم ما ارادوا من كثرة الطعام وعدم اغلاق زنازينهم حتى بالليل فكانت الكارثة الفرار الجماعي من سجن القنيطرة وبعد مجيئ بنهاشم اصبح يطبق عليهم القانون الداخلي للسجون من تفتيش وتنقيب واحترام وقت الزيارة العائلية فتمردوا ضد هده القوانين واقعة سجن سلا ١ مثلا فبدؤوا يدعون اكاذيب لا اساس لها من الصحة كتقليع الاضافر والشدود الجنسي ورذائة الطعام الى غير ذلك

  • انسان
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:25

    بني علمان تيكثرو فبحال هاد المواضيع حيت عزيز عليهم الاصطياد في الماء العكر

  • NAJI
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:45

    Ce que dit cet imposteur c'est du pure mensonge, j'ai un ami qui était emprisonné pour remise de chèque sans provision, il m'a raconté que les prisonniers les plus gâtes c'était, le genre de ce menteur et ses amis c'est à dire les "salafistes". Il avaient droit à la télévision, la lecture, le sport, la préparation de leurs repas eux-mêmes et la visite de leurs épouses pour pratiquer leur sport bastiale. Soyez logique est-ce que les gardiens de la prison vont s'amuser a ramasser des bestioles et couper les pattes des souris comme ingrédients de leurs repas. C'est plus facile de leur donner des souris entiers pour les gaver au mieux. Lors de la sortie du prison de ce menteur il avait la corpulence d'un éléphant, on dirait qu'il était en vacance dans un club méditerranéen.

  • ملاحظ محايد
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 20:56

    اكتفي بذكر واقعة تاريخية كان بطلها مسلما مغربيا هو المهدي بن تومرت مؤسس الدولة الموحدية .هذا العالم السياسي الداهية اتهم حكام الدولة المرابطية بالتجسيم و التشبيه ،فكفرهم ليسهل عليه سحب البساط من تحت ارجلهم و الانقضاض على دولتهم. فهل سعي المهدي الى هد اركان الدولة المرابطية بدافع من ايمانه ؟ لم يكن الامر كذلك.و أفعاله شاهدة عليه.لقد استعان بالخرافات و الاكاذيب من اجل خداع الناس و جعلهم يعتقدون بكونه صاحب كرامات تماما كما يفعل علماء اليوم .من ذلك انه اتفق مع بعض حوارييه ان يدفنهم احياء ثم يسألهم عن احوالهم في قبرهم فيجيبونه بأنهم في نعيم حتى اذا سمع الناس و شهدوا ما جرى اخرجهم .لكن ابن تومرت اخلف و عده و تركهم في قبورهم حتى لقوا حتفهم،لكي لا ينفضح امره. فما اشبه اليوم بالبارحة. لازلنا نسمع و نرى علماء تلقوا العلم في اماكن لم يعهد فيها العلم لم يخضعوا للامتحان ولم يحصلوا على شواهد .يكررون نفس الخرافات.ولكن انا على يقين باننا لن تنطلي علينا خدعهم الى حد ان يدخلونا في في القبور .اللهم اغفر لابن تومرت و لجميع الاموات .

  • ROSA LUXEMBOURG
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 22:38

    Ces barbus disent du n'importe quoi et agissent comme de nouveaux messagers du Dieu. prenez soin de vos barbes et laissez le prohpete et ses compagnons reposer dans l'EDEN que dieu leur a reservé.Quant a moi je prie le bon dieu de m'epargner de vos idées sombres et j'espere ne pas vous rencontre meme dans le paradis.

  • رشيد طلحة
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:38

    عيب عليكم يا طلبة "العلم و المعرفة" أن يستغفلكم و يسخر من عقولكم مثل هذا الجاهل الخرف الذي لا يعرف من الدين سوى ما حفظه عن أسلافه و هو يحدثكم عن "كرامات القرن 21 و تصدقون كلامه بلا مناقشة بل و ربما تخرون باكين متخشعين.
    أهذا هو العلم الذي تعلمتموه؟ ما ذا استفدتم من قوانين الفيزياء التي درستموها؟ و ماذا عن علوم الأرض و الحياة و الكيمياء التي سهرتم الليالي تعكفون على تحصيلها؟ و ماذا و ماذا ؟ ألم يقل الرسول ربي أعوذ بك من علم لا ينفع؟ كيف للوطن أن يتقدم و يضاهي الأمم و أنتم تؤمنون بهذه الخزعبلات و الخرافات التي لا تنفع و لا تضر. لماذا لم يقم أبو عبيد الجراح بتهريبهم من السجن و الانتقام من جلاديهم؟ يا حصرتي عليكم أفي رؤوسكم عقول أم كومة شعير ؟

  • قائل الحقيقة
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:41

    قال "الشيخ" السجاء الإسلاميين حفظوا القرآن في 9 أيام يعني قبل ما كنوش حافظين القرآن إوا منين جاتهم تإسلاميت وما كانوش كيعرفوا الشرع لأن لي ما حافظ القرآن ما خاصوش يدير الدعوة ويكفر الناس وهو ما كيعرف حتى كناب الله. ومن جهة أخرى على هاد الحساب السجن راه رباهم وحفظهم الكتاب ومن جهة أخرى منين ج
    اهم القرآن لي كيقراوا فيه وكيفاش قراوه وهما مكبلين اليدين كيف قال الشيخ وإلى كان السجانين قاسيين كيف قال ما غاديش إخليوا ليهم المصاحف لي حفظوا فيها وإلى كلاو الصراصير ورجلين الفران كون ما يكون هاد الشيخ فهاد الصحة لي هو عليها كون متنوا من الأمراض.

    المرجو النشر

  • Monir
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:55

    احذروا هذا الرجل….فقط ملاحضة صغيرة: هو السجين الوحيد من زعماء السلفية (الذين اطلق سراحهم مؤخرا) الذي لايزال يتكلم عن موضوع التعذيب في السجن بينما لم يخض الاخرون في هذا الموضوع كثيرا. و لم يذكر احدهم شيئا من هذا القبيل…لا انكر ان سجن اي انسان مضلوم هو في حد ذاثه تعذيب,و لا اشكك ان السجين في المغرب قد يتعرض لانواع مختلفة من الاهانات و لكن ما يقوله هذا الشخص احس ان فيه مبالغة.
    اضف الى هاذا خراجته الاعلامية المتكررة التي تجعلني احتاط مما يقول(الزعماء الاخرون من جهة اخرى, خرجاتهم الاعلامية مرتبطة بطلب اطلاق سراحا من لايزالوا في السجن)
    اضنه يريد ان يصنع لنفسه صورة البطل مهما كلف الامر.
    اشنو خليت لسجناء تزمارت ما يقولوا!!!!

  • لاحول ولاقوة إلا بالله العظيم!
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 23:56

    رواية سخيفة جدا لايصدقها إلى أكبر الأغبياء! أو من يأيد الفكر المتأسلم المتطرف الدي شوه الإسلام عبر العالم كله!

  • haw haw
    الخميس 10 ماي 2012 - 00:18

    وحكى الشيخ حسن الكتاني الذي شارك بدوره في ندوة منظمة التجديد الطلابي المشار إليها، عن قصص "عجيبة" وقعت أثناء تواجده في السجن ووصفها بأنها "كرامات"، ومنها حسب الكتاني أن حارسا دخل على أحد السجناء الإسلاميين فوجده نائماً وقد فُكّ قيده فصرخ فيه الحارس مستغربا عن من فك قيده، فقال له السجين يضيف الكتاني بأن الصحابي أبو عبيدة بن الجراح هو الذي فك قيده، فظن الحارس أن السجين يستهزئ به فقيَّد يديه من جديد، إلا أن القيد كان ينزلق لوحده من يدي السجين الذي حاول أن لا يسقط منه القيد مخافة أن يعذبه الحارس.
    لوحكى هذه الكرامة أحد العليين لقيل إنها خرافة ,

  • Luna
    الخميس 10 ماي 2012 - 01:57

    من اي بلد هذا الرجل لباسه غريب علينا هل قبطي من مصر اوشيعي من ايران يمثل رجل الدين بشكله الغريب كأنه من عصر اهل الكهف
    بعيد جدا من لباس الإسلام يستخدمون الشكل لكسب تقة المسلم الضعيف للوصول الي هدفه وهو أشعال الفتنة بين المواطنين وكثيرا ما تكون هده الجمعاة لها تمويل من جهات خارجية ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  • التشفي والإفتراء؟ ما أوقحكم!
    الخميس 10 ماي 2012 - 02:37

    أستغرب تكذيب مسألة الطعام!
    يمكن في حالة واحدة لشخص أن يُكذب الشيخ الحدوشي
    فقط إن كان معه 24 ساعة منذ أول يوم من إعتقال الشيخ إلى يوم خروجه ولم يزعم أحدكم هذا!
    هل كل المساجين يعاملون بنفس الطريقة بالضبط؟
    حتى المسجون في نفس الملف قد تكون معاملته مختلفة للشيخ الحدوشي
    أرجوكم!
    لاتستغفلوا عقولنا!
    لا يأتي طبيب أو غيره ويقول أنا أعمل داخل السجن والطعام جيد!
    لا يأتي شخص ويقول قريبي خرج من السجن وأخبرنا أن الطعام كان لذيذ!
    لا يأتي شخص ويقول أنا أيضا كنت معتقل في نفس الملف والطبخ كان روعة!
    ربما طفل عمره 7 سنوات سيدرك أن المعاملة المادية والمعنوية للشيخ الحدوشي في السجن لن تكون بالضبط كما للبقية
    هو تعرض للتعذيب وفقد البصر تقريبا في أحد عينيه
    فهل كل من كان في السجن في نفس الملف أو غيره تعرض لنفس الضرب والتعذيب بالضبط وفقد بصر عينه أيضا؟
    هذه هرطقة ليبرالية!
    إن كانت العقلية العلمانية المخمورة غبية بطبعها فالمسلم كرمه الله بالعقل.
    ينبغي مبدئيا أن لا أصدق الجزار المجرم.
    الذين يتشفون أو نطقوا بالسوء والبهتان والكذب وإتهموه بالتفجير والتكفير…
    من لايرحم لا يُرحم
    قد تدفعون ثمن تواطئكم مع السفاحين الظلمة

  • salafi tetouani
    الخميس 10 ماي 2012 - 02:44

    اليوم من التفجيرات والعمليات الانتحارية كما يسمونها، وينتج من جرائها قتل النفس المسلمة، والنفس البريئة، وتدمير الممتلكات، وترويع الآمنين، واختلال الأمن، والاعتداء على صلاحية ولي الأمر، والاعتداء على العلماء بالتقدم بين أيديهم في الفُتيا، كل هـذا يعتبر من السعي في الأرض بالفساد ومن إشاعة الفاحشة. قال تعالى ] إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [ [النور:19]

  • Ashelh de Tiznit
    الخميس 10 ماي 2012 - 11:06

    Mr : si tu n'es pas content dans ton pays , vas dans les montagnes du pakistan ( Tora-Bora) ou en Afghanistan car déja tes vetements ne sont pas Marocains donc tu as la honte de mettre une vraie djellaba Marocaine ?
    vas-y rentre chez les Mollah afghans , le Maroc n'est pas un pays des intégristes qui cherchent que la fitna.
    N'importe qui maintenant qui laisse pousser la barbe , mets des mini kamiss et des mini pantalons ( Tu les a acheté en solde . mi-prix = mini-vetements) cherche a nous donner des leçons sur la religion et des Fatwas à la con , comme le barbue de marrakech qui a donné la fatwa pour le mariage des filles mineures si cet Imam peut me me donner sa fille pour mariage je vais la prendre tout de suite.

  • MassineFesamazighi
    الخميس 10 ماي 2012 - 12:00

    لا حول ولاقوة الا بالله
    المجرمون والشفارة ايعيشهوم ف النعيم,,,الحشيش والكارو وTV والماكلة الزوينة وهد الناس تايوكلهوم بودارع وطوبات
    بلاد الزلط
    الله احاسبكم

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"