الحركة الامازيغة والحركة الاسلاموية

الحركة الامازيغة والحركة الاسلاموية
الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:58

لفهم الحاضر وما يكتنفه من عبارات تكفيرية ومشاحنات شعورية تفقد الفردَ صوابه ويهذي لسانُه بخزانِه الفكري و الاديولوجي دون مراعاة لأدبيات الحوار و النقاش، كان لا بد من العودة إلى الوراء بضعة سنين لنعرف أصل هذا التشنج الذي يبديه الاسلامويون تجاه الامازيغية.

مغرب ما بعد الاستقلال عرف ظهور عدة حركات التي تختلف باختلاف المرجعيات و الاهداف. الجرد الكلي لتلك الحركات ليس هدف هذه المقالة التي تروم الوقوف عند حركتين تختلفان في المشروعية و الأدوات و الاهداف، إحداهما تشكل امتدادا لباقي الحركات التي لن نأتي على ذكرها في هذا المقام، بحيث كلها حركات مستوردة من الخارج وتتنافى مع الواقع المغربي المعاش، في حين تشكل الحركة الامازيغية- بنت التربة المغربية، المنبعثة من عمق الوعي الجماعي للشعب المغربي- النموذج الثاني.

من أسباب ظهورها السعي إلى الوعي بالذات الامازيغية ، والعمل على وقف مسلسل الاستلاب. الاختلاف الاول يتجسد في كون الحركة الامازيغية ليس لها شيخ أو رئيس أو قائد أو زعيم… فكل الفعاليات الفكرية و الفنية و الطلابية والسياسية و المدنية وغيرها … لها الحق في اعتبار نفسها ضمن هذه الحركة شرط الالتزام بمبادئها المعروفة التي تشكل عمقها الفكري و النضالي والتي تؤسس لبناء مشروعها الحضاري الحداثي. في حين الحركة الاسلاموية تؤطرها بنية الشيخ و المريد، بنية الرئيس والمرؤوس وتختلف باختلاف تكوين الشيخ ومذهبه وتشيّخِه، مما جعل منها حركات وتوجهات داخل الحركة الاسلاموية، ورغم هذا الاختلاف على مستوى الزعامة و التوجهات فهي كلها بدون استثناء تسعى، بنِسب متفاوتة ، إلى بناء دولة دينية تيوقراطية على أنقاض التراث الاسلامي.

وهو ما لم يتحقق على مدى التاريخ الاسلامي منذ بدايته إلى اليوم. الحركة الامازيغية ومنذ ظهورها كتيار فكري متسلح بالعلوم الإنسانية و بوعي حداثي شكل القطيعة مع الوعي التقليدي ، كانت مبادراته مبنية على النقاش الهادئ والرزين وفتح أبواب الحوار في وجه كل التيارات الأخرى التي لم تجد إلا لنعته بأبشع النعوت والصفات وانتقصت من قيمته وعملت على تصويره على أساس انه تيار غير وطني يسعى إلى الفتنة والتفرقة وووو.

المواقف الاسلاموية تجاه الأمازيغية تختلف باختلاف الظروف ومن توجه إلى آخر إلا أنها في نهاية المطاف مواقف رجعية وشاذة لأنها تنطلق في فهم المجريات الاجتماعية و الثقافية و السياسية المغربية الحالية بذهنية مشرقية غابرة مما جعلها تختلف عن المواقف التي عبرها عنها علماء مسلمين متشبعين بالقيم المغربية منتصرين لقيم المغرب وقضاياه، وعلى هذا الأساس سنورد موقف الشيخ العلامة الحاج الحبيب التنالتي البوشواري، شيخ ساهم في معركة التحرير إلى جانب احمد الهيبة و تتلمذ على يديه ألاف الفقهاء، وأُلّفت في حقه كتب ونظمت له أيام دراسية وحملت مؤسسات اسمه. و نسأل، هنا، السلفيين ماذا يعرفون عن هذا الشيخ المربي؟

في سنة 1974 وقبل وفاته بسنتين قام كل من الاستاذ إبراهيم اخياط و الاستاذ عمر أفا، استاذ التاريخ بجامعة محمد الخامس، بزيارة هذا الفقيه بمدرسته بتنالت، دائرة أيت باها، وكان سنه أنذاك يقارب المئة (100) عام وقد فقد بصره.

وبعد دردشة مع هذا الفقيه، بحضور تلامذته، حول الوضع اللغوي وما يعيشه المواطن الناطق بالأمازيغية وما تتعرض له لغته وثقافته من الحصار والمعاناة، تحدث الشيخ إليهم قائلا: ” اعلموا ان هذا البلد الذي ترونه قاحلا و الحياة فيه صعبة، وما يعيشه الانسان فيها من العيش البسيط، أنه كان بلد العلماء في كل مجالات العلم من رياضيات وفلك وعلوم الدين، فهو بلد الابداع و الخلق. غير أن المشارقة لم يعتبروا ابدا أننا كذلك، بل يعتبرون أنفسهم أنهم أصحاب الفضل علينا في كل شيء، وقد سافرت إلى مصر ونازلتهم علميا لأبرهن لهم أن بلادنا بلاد العلم و المعرفة اكثر مما يظنون أو يعلمون، وأنه يتميز بلغته وحضارته. واعلموا أن في تاريخ الشعوب كما نحن عليه حاليا، تأتيها ظروف وكأنها طبقة من التراب ، تحاول طمس حقيقتها أو تغير واقعها، إلى أن يأتيها الزمن بمنقذ يزيل عنها هذا الغبار، لتسطع الحقيقة من جديد ماثلة للعيان، وكأنها وردة متفتحة يانعة ” (ابراهيم أخياط، 2012، النهضة الامازيغية كما عشت ميلادها و تطورها، منشورات AMREC ، ص.55-56).

وإذا كان هذا موقف الحاج الحبيب التنالتي الذي قام الحسن الثاني بزيارته بمدرسته لمعرفة موقفه من المسيرة الخضراء، فإن مواقف أخرى لعلماء آخرين تسير في نفس الاتجاه ، كموقف امحمد العثماني الذي وضع نصب عينينه ترجمة القرآن الكريم إلى الأمازيغية، لكن الموت حال بينه وبين هذا المشروع، وهناك كذالك موقف الحبيب الفرقاني الذي شارك في العديد من دورات الجامعة الصيفية بأكادير التي كانت تخصص زيارات للمدارس العتيقة والمشاركة في الدروس التي تقام بها، وهناك غيرهم كثير. الفرق بين هؤلاء الفقهاء العلماء وبين من هم يعتقدون اليوم أنهم كذلك يتجسد في كون الفئة الأولى لا تمارس الاسلام السياسي ولا تسعى إلى استقطاب الأنصار ولا إلى خلق جماعات يؤمّها امير ولا يكفّرون احدا وليست لهم مطامع سياسية…

وبذلك اكتسبوا احترام الناس وثقتهم، فأصبحت مدارسهم مزارات تُقام فيها مواسم سنوية يختتم فيها القرآن وترفع فيها الصلوات على الحبيب المصطفى. والمفارقة العجيبة ان من يسمون أنفسهم بالسلفيين بدِؤوا يحرمون ذلك بدعوى أنها بدعة؟؟؟ فمنعوا قراءة القران جماعة أو ما يسمى بتحزّابْتْ، وشجبوا إقامة الولائم الدينية المعروفة في أصقاع سوس ب”المعروف” وشجبوا قراءة القران على الميت أو ما يسمى ب”سْلْكْتْ” ومجموعة من التصرفات إن استمرت فانتظروا نسخة مشوهة عن المجتمع السعودي. ونظرا لانتمائي إلى منطقة معروفة بكثرة المدارس العتيقة، فغالبا ما أتحاور مع فقهائها. فيكفي مثلا ان تذكر امامهم أحد المواقف الشاذة لهؤلاء الوهابيين محترفي الاسلام السياسي ، لتسمع من أفواههم غرائب الفتاوى وشدائد الاوامر وهو ما يتم شجبه وتعرية عدم صحته بالكتاب و السنة.

لقد سبق للحركة الامازيغية أن تحاورت مع الحركة الاسلاموية، فالأستاذ محمد شفيق مثلا تراسل مع الشيخ ياسين، هذا الاخير أصدر كتاب “حوار مع صديق أمازيغي” الذي ضمّه مجموعة من الرسائل التي بعث بها إليه الاستاذ شفيق بالإضافة إلى تصور جماعته للقضية الامازيغية. الحوار لم ينتهي عند هذا الحد حيث قام الاستاذ أحمد عصيد بإصدار كتاب قيّم تحت عنوان ” الأمازيغية في خطاب الاسلام السياسي”، كتابه فضح تصرفات منتسبي الاسلام السياسي وخلق لدى فئة عريضة فرصة قراءة الأحداث بمنطق اكثر عقلانية وأظهر مجموعة من الحقائق التي تزعج سماسرة الدين، لم يلقى كتابه أي رد إلى حدود الساعة، بل أتبعه بإصدار كتاب آخر عنونه ب”أسئلة الثقافة والهوية بالمغرب المعاصر”.
الاستاذ الحسين جهادي الباعمراني، وهو احد تلامذة الشيخ العلامة الحاج الحبيب، خص أبحاثه للجانب الديني فأصدر مجموعة من الكتب الدينية بالامازيغية من قبيل: تاغاراست نورقّاس ن ربي (سيرة الرسول (ص))، وكتاب الحديث القدسي بالأمازيغية ، فأعقبه بكتاب حول ترجمة معاني القرآن الذي قضى فيه عقودا من الزمن، لكن عمله ذاك جُوبِه بالرفض المطلق وبكثير من الحساسية السياسية الدينية، وهو ما يفسر مرة اخرى جحود الاسلامويين ونظرتهم الدونية تجاه الامازيغية، فكيف يقبل هؤلاء ترجمة القرآن إلى مختلف اللغات لكنهم يرفضون ترجمته إلى الامازيغية والسبب أنّ لهم حاجة في نفس يعقوب يريدون قضاءها، ورغم هذا الحيف فقد استمر الاستاذ جهادي، وهو من أبرز مناضلي الحركة الامازيغية، في عمله وأصدر مؤخرا ترجمة صحيح البخاري.

وهناك العديد من الأطروحات و الدراسات التي قام بها مناضلو الحركة الامازيغية التي تتناول الجانب الديني، لا يسع المقام لذكرها كلية. إلا أن الجانب الآخر(أي الاسلامويون) لم تسعفه غيرته “الاسلامية” على خدمة الامازيغية، وكيف سيخدمها وهو يعتبرها مجموعة عادات وتقاليد وأهازيج وثنية، وجب القطع معها ومحوها كما تم القطع مع الحياة الجاهلية.
فمثلا أن يخصص إمام مسجد خطبة من 50 دقيقة (وهو رقم قياسي في خطب الجمعة) في شيطنة الحركة الامازيغية و ترهيب المصلين وتهويلهم منها فذلك يعني أننا امام معركة أخرى، معركة الافتراء والكذب في الاماكن المقدسة التي من المفروض أن يجد فيها المصلين راحتهم الروحية. وهنا، في المقابل، نطرح التساؤلات التالية:

كم من خطيب خصص أحد خُطبه لتشجيع المصلين المغاربة على تعليم الأمازيغية لأبنائهم بناء على ما تؤكده مجموعة من النصوص القرآنية و النبوية ، ألم يقل علي ابن طالب “تعلموا الألسن فإن كل لسان بإنسان”؟

كم من خطيب دعا فوق منبره إلى الحفاظ على الموروث الثقافي و اللساني و العمراني الأمازيغي؟

كم من خطيب تناول دور الامازيغ في نشر الإسلام في أروبا و الغرب الإفريقي، بهذا الأخير لا زالت أسماء الصلوات تحمل أسماء أمازيغية (تيزوارن، تاك°زين، تين ووتشي و تين يضص…)،

كم من خطيب اعتمد على كتابات الفقهاء المغاربة في خطبه؟

كم من خطيب تجرأ وخطب في الناس بلسانهم الامازيغي؟

كم من خطيب شجب ما تعانيه الامازيغية من إقصاء و تهميش ؟

إن الذين لا يعرفون الاسلام السياسي وأهدافه، سينخدعون بتقمص الادوار التي يحسن الوهابيون وغيرهم لعبَها، وسيصبحون لقمة صائغة في أيدي هؤلاء الذين يسيئون إلى الاسلام أكثر مما يحسنون إليه. فالمعركة ليست هل أنت مؤمن أم كافر لأن الإيمان من عدمه يعلمه الله ولا يحق لأي مخلوق توزيع صكوكه، بل المعركة معركة حقوق ومساواة في ظل وطن يتساوى فيه الجميع بغض النظر عن الدين أو اللون أو العرق أو الجنس أو اللغة. كان من الممكن أن تلعب الحركة الاسلاموية دورا بارزا في رفع الحيف الاجتماعي و السياسي الذي كانت (ولازالت) تمارسه الدولة المركزية وأذنابها على الأمازيغية طيلة عقود الاستقلال إلى اليوم. لكن مشروعها يتنافى والقيم الامازيغية المتجذرة في الوعي الجماعي و الذاكرة المشتركة للمغاربة، مما جعلها تصطف إلى جانب الحركات القومية التي أتت اليوم على الأفول، مما جعلها في سعي حثيث لتحقيق ما عجزت عنه تلك الحركات التي تبنّت، في وقت سابق، تنظيرات البعثيين والناصريين في غلاف الاشتراكية والماركسية.

للأمانة هناك العديد من الفقهاء لا يزالون يساهمون في مساجدهم ومسايدهم ومدارسهم العتيقة في إيصال رسالة رب العالمين بلسان اهل البلد، لكن في غياب التشجيع وكثرة الفتوحات الوهابية و الازدراء أصبح هؤلاء بين مطرقة الفتاوى الوهابية وسندان الاسلام الرسمي في بعده البيروقراطي. ولا مراء أن نجد في أدبيات الحركة الأمازيغية الدعوة إلى اعتماد الامازيغية في التوعية الدينية و في خطب الجمعة، لكن هذه الدعوة العقلانية تجابه بكثير من الغلو و التطرف الديني من قبل الاسلامويين، وهو ما ينم عن كون مشروع هؤلاء ليس هو فهم الدين في حد ذاته، بل يتجاوزه إلى مشروع قُطْري قادم من تنظيرات ممن لم تعد أسماؤهم خافية للعيان.

‫تعليقات الزوار

56
  • amzroy omazigh
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:17

    كم من خطيب خصص أحد خُطبه لتشجيع المصلين المغاربة على تعليم الأمازيغية لأبنائهم بناء على ما تؤكده مجموعة من النصوص القرآنية و النبوية ، ألم يقل علي ابن طالب "تعلموا الألسن فإن كل لسان بإنسان"؟

    كم من خطيب دعا فوق منبره إلى الحفاظ على الموروث الثقافي و اللساني و العمراني الأمازيغي؟

    كم من خطيب تناول دور الامازيغ في نشر الإسلام في أروبا و الغرب الإفريقي، بهذا الأخير لا زالت أسماء الصلوات تحمل أسماء أمازيغية (تيزوارن، تاك°زين، تين ووتشي و تين يضص…)،

    كم من خطيب اعتمد على كتابات الفقهاء المغاربة في خطبه؟

    كم من خطيب تجرأ وخطب في الناس بلسانهم الامازيغي؟

    كم من خطيب شجب ما تعانيه الامازيغية من إقصاء و تهميش ؟

  • batata
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:46

    معضلتنا في بلدنا اننا ندعوا إلى امر ولا ناتيه ندافع عن أسس ولا نعتمدها في ابنيتنا ننكربدون احترام على المخالف عدم احترامه لمخالفيه ونندد بقاموس التجريح والسب والشتم الدين يستعملون نفس القاموس ضد مخالفيهم … ولم نستطع لحد الآن ان نسلم بانه لا يمكن ان يوجد تطابق او تماهي بيننا في الافكار والتصورات والاختيارات رغم أننا ننتمي لنفس الكيان المادي والرمزي، لدلك ترانا لم نستطع ان نتجاوز مجموعة من الامور الخلافية سياسية كانت او ثقافية او دينية او اجتماعية ولم ندخل لحد الساعة في صلب مواضيع الاختلاف وتدشين حوار حول مواطنه لأننا لازلنا كل من جهته يحاول وضع أسس حوار يتم تفصيلها حسب قناعاته ورؤاه وخلفياته لهده الاسباب واخرى فنحن في حوار الصم والبكم إلى ان يشاء الله ان امرا كان مفعولا.

  • Muslim
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:57

    الحركة الأمازيغية خطرعلى وحدة المغرب والمغاربة حيث تسعى لبث الفتن والأحقاد داخل المجتمع وإحياء النعرات العرقية هما المسؤولان عبر الاستفزازات المتكررة عن هذا الوضع المتشنج الذي تعرفه الساحة الإعلامية حاليا.
    غباء منقطع النظير تعبر عنه الحركة الامازيغية الرجعية الشوفينية و تعتقد انها تقول الحقيقة المطلقة وما يضحكني في خطابهم هو تمزيغهم القسري لارض شمال افريقيا يقولون اننا سكان المغرب الاولون وكان الله كتب لهم شمال افريقيا و و اسقطهم مع ادم فيها عند خلقه للارض والله وقال لهم هذه الارض امازيغية حتى يوم القيامة والعرب ضيوف عندكم والله غباء يندى له الجبين و هم يصدقون هذه الكذبة التي لا يمكن ان يصدقها الا احمق اخرق هم لا يدركون بعد انه كانت حضارات وشعوب قبلهم و قضت عليها الحروب و الكوارث الطبيعية كالحضارة القبصية . وبعدهم اتى البربر نازحين اليها وبعدهم اتى العرب مع الفتوحات الاسلامية و بنفس الطريقة ممكن ان بندثر العرب و الامازيغ من شمال افريقا وتحل محلهم حضارات وشعوب جديدة في حالة قيام كوارث طبيعية هائلة او اصطدام مكوك فضائي بافريقيا مثلا هذه هي صيرورة التاريخ والحضارات.

    المرجو النشر من فضلك

  • Mustapha from lux
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:07

    على الحركتين معا الابتعاد عن التجريح و القذف و المس بمشاعر الاتجاه الاخر الأمازيغية و العربية لغة المغاربة و نعتز بهما على الاسلاميين القبول بالأمازيغية الى جانب العربية و الاعتزاز بها و على الحركة الأمازيغية القبول بالعربية و الاعتزاز بها أيضا الى جانب الأمازيغية و الكف عن المس بمقدسات الاسلام حتى نستطيع العيش بسلام و النهوض بهذا الوطن

  • Afalkay
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:27

    بالطبع الرجوع الى الذات أمر لا مناص و لا مفر منه، فالأمازيغي امامه خياران لا ثالث لهما، فإما استيراد ثقافة الخارج، و من بينها التيارات الشرقية و التيارات الغربية، أو يكتفي بثقافته و يبني عليها حاضرا و مستقبلا، و من حق الشعب الأمازيغي مثل بقية الشعوب طبعا، ان يختار فكره و اسباب نهضته، و ليس من المعيب ان تتلاقح الافكار بين الشعب الامازيغي و غيره في اطار حوار الحضارات، لكن أن يقوم الاخرون بفرض نوع معين من الفهم للدين، مقتصر على فهم سالف سبب الويلات، و حرض على تكفير و قتل المخالفين قديما و حديثا، فهذا لا تقبله الشعوب المعاصرة، بله الشعب الأمازيغي صاحب الشأن في الموضوع داخل منظومته و مجاله.

  • abidaui
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:40

    المغرب بلد أمازيغي كانت ثقافته مبنية على قبول الغير والتسامح.ولم يعرف من قبل تيارات إسلاماوية رجعية محملة بأفكار ظلامية أسيوية من أفغانيستان وباكيستان من من الشرق الأوسط الفيودالي.لاكن حين حصل المغرب على الإستقلال الشكلي من فرنسا التي سلمت الحكم لِالحركة الوطنية القومجية العروبية مقابل بقاء مصالح فرنسا سائرة المفعول في المغرب.سارع المخزن الأعراب بعد ظهور الحركات الديموقراطية لخلق التيارات الإسلامية لترجيح الكافة وخلق العدو أمام الديموقراطيين ليبقى المخزن الحَكَمَ و الحاكم الوحيد.تطورت الأمور وترعرعت المجموعات الإسلاماوية وزادت تطرفا وراديكالية مع ظهور بن لادن والسلفية الدخيلة فأصبح المخزن اليوم يعيد الكرة ويحرض هاته المجموعات الإرهابية ضد الصحوة الأمازيغية التي تخيف المخزن الأعراب وخدامه ومهندسي التعريب وتفتح لهم مستقبل مجهول.

  • يهودي
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 07:10

    إلى من يسمي نفسه مسلم: القبصيون هم أجداد الأمازيغ و قد عاشوا بإفريقيا الشمالية إبان العصر الحجري. و لم ينقرضوا كما تدعي و إنما آستمر وجودهم و لم ينقطع و الأمازيغ الحاليون هم أحفادهم. تدخلك ملئ ب المغالطات و مشحون بالعنصرية. و أنصحك بأن تعالج نفسك من مرض الأمازيغوفوبيا لآنك تعيش بالمغرب بلد الأمازيغ و ليس لك خيار إلا أن تقبل بالعيش المشترك معهم، و إلا فآبحث لك عن بلد آخر ليس فيه أمازيغ. فالمرأ مع من أحب كما يقال.
    آنشروا ياهسبريس و لا تمارسوا الإقصاء في حقنا في حين تفسحون المجال للعنصريين

  • والله لا نجحتوا بهذه العقلية
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 09:44

    قرأت المقال وإستخلصت عكس ما ذهب إليه السيد خالد اوبـــــلا ، فعنوان المقال يجب أن يكون : التيار الإسلامي والحركة الامازيغيوية . أليس من أدبيات الحركة الأمازيغيوية هو أن المغاربة كلهم أمازيغ ، لماذا إذا تحامل عليهم ؟ أليسوا بأمازيغ مثلكم ؟ لماذا لا تحترموا أدبياتكم ؟ لماذا لاتتحاملوا على تيارات الفكرية الأخرى الموجود في الساحة كاليسار ،الليبرالية،الحداثية ،…؟ لماذا تجعلون من أنفسكم الضحية والجلاد في نفس الوقت ؟ ما هذه البلادة في طرح ؟…والله إذا أهينت الأمازيغية و هجاروها الناس ،فأنتم سبب ،لقصر نظركم .

    كلما قرأت مقالاتكم أشعر بالغثيان ،ولا يشرفني الإنتماء الى هذه الجمود الأمازيغيوي ..العربية تعرابت والله لا نجحتوا بهذه العقلية…

  • the mask
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 11:39

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :الدارجةفي بلادنا او بلدان العرب والامازغية سواسية في جميع العصور ما كان لها تأثير في جمع الشمل ولا في توحيد الأمة وخاصة بعد الإستعمار .أنا شخصيا عائلتي بربرية وحبا لله وكتابه العزيز العربي وخير خلقه نبينا العربي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه أبغض العنصريةوأتمنى إنشاء الله أمة موحدة ك:الولاياتالمتحدة-الإتحاد السوفياتي-الإتحاد الآروبي-الخ-لماذا الاسلماوية -التعليق بالعربية ما شاء الله فصيح ومن وراءه غموض لا يبتعه الا تيار عنصري فالتقوا الله عباد الله فنحن امة جمعنا القران -وم يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد-صدق الله العظيم……….

  • salem
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 17:23

    يجب ان لا نذهب بعيدا عن موقعنا العربي الاسلامي فهناك ما نجد فيه الدليل القطعي والملموس على ان هذا مقدمة لتجزئة المغرب ،فمنذ عصور مضت ونحن نعيش في وئام وسلام تامين بين مكونات وشرائح المجتمع باكمله نحسد عليه ،ولكن تصاعد وتيرة فرق تسد بدأت تتشكل ملامحها اخيرا تماما كما حدث في العراق مع مجئ الغزو الامريكي سنة 2001 ،حيث اصبحنا نسمع بما يسمى شيعي وسني وكردي .
    ان هذه التسميات هي وليدة مؤامرة دبرتها القوى الكبري لجعلنا نتشاجر على اتفه الاسباب مستغلة ذلك الضعف لتحقيق مآربها الخاصة .
    ان اكبر برهان على ما اقول هو ما يروج له الآن من ان الملك لم يستطع مسايرة برامج طموحة لمواكبة الحراك السياسي باعتباره رئيس لجنة القدس ،اضف الى ذلك ،مظلة حقوق الانسان التي اثارتها الولايات المتحدة الامريكية اخيرا حول الصحراء المغربية وما نتج عن ذلك من هرج ومرج ،وكذلك اخبار اخري يروج لها الآن تفيد بأن هناك الكثير مساجد رفعت اعلام امازيغية على مآذنها ،وغير بعيد عن هذا الفتاوي التي جاءت في مجال المرتد ،كما ان حديث الطبقة السياسية حول خلاف بين حزبين يكاد يكون القشة التي قصمت ظهر البعير .
    كل هذا هو بداية النهاية.

  • Omar Andalousi
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 21:29

    1. فيما يخص ترجمة القرأن و كتابة ونشر كتب بلغة الأمازيغ فإنه امر وطني عامة ويهم الأمازيغ خاصة
    2. تعليم الأمازيغياة هو امر سن في الدستور ويخص الأمازيغ و العرب المغاربة سيأخدون تعلم الأمازيغية بمقتدا المنفعة
    3. أنا لا أرى إقصاء للأمازيغية كلغه للمواطنين (لغة في الدستور المغربي إلى جانب العربية)
    4. أنت تنعتنا نحن المسلمون العرب بالوهابيةوهذا خاطء لأن المغاربة أمازيغ و عرب سنيون على مدهب مالك
    5. في مقالك تتكلم طوال الوقت عن مصطلح الأمازيغية، فهل يمكنك شرح هذا المصطلح لنا لنفهمك
    – هل هي إشكالية الغة ؟ لقد وثقت في الدستور
    – أم هي اسلام امازيغي اللسان؟ هذا من حقكم كمواطنين
    – أم شئ خفي؟ ألا ترا أن الملاحدة و اللإكين الأمازيغ يصفون حركتهم الشاتمة لله و رسوله بالأمازيغية؟ و انت مسلم فهل يفصل بين امازيغيتك؟ أم أنكم على نفس المذهب؟

  • Jesus is a man
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:13

    ليست ثمة من لغة "أمازيغية" حتي تتحدث عن ترجمة اليها. ما تم حتى اللحظة هو ترجمات الى اللهجات "الأمازيغية"، وهي كلها من اصل واحد، العربية القديمة. هذه حقيقة ظاهرة في معاجم و قواعد السوسية، الزيانية، الريفية، القبايلية، …

    لست أدري ان كنت تعلم ذلك، لكني بصدد اثبات ذلك هنا كلما سنحت الفرصة. انطلقت من الريف و أسماء قبائله، و الآن شارفت على جمع أسماء القرى الريفية. بعدها سأنشر حكاية أو حكايات ريفية مع توضيحات لأصلها العربي الصارخ. بعد الشق الريفي، سأنتقل باذن الله الى سوس، لأوضح مدى عربية لهجتها. قد يزعم البعض أن العبرية، الفينيقية، الآرامية … تشبه العربية لكنها لغات، و هذا قول سنرد عليه أيضا حتى يتبين للمتوهم أن علاقة العربية بلهجاتها "الأمازيغية" ليس كذلك.

    تقليعة اللغة "الامازيغية" لا تاريخ قديم لها، و لا تتجاوز بضعة عقود قدما. و حتى المصادر اللسانية التي يعتد بها لا تذكر "الامازيغية" حين تصنف التفرعات اللغوية الكبرى. و قول بعضها انها من أصل أسيوي_افريقي غير دقيق و لا علمي.

    الى الملتقى

  • Jesus is a man
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:21

    هاكم أسماء قرى الريف كما وعدتكم، وهي قديمة قدم أهلها، الا نسبة قليلة. لا داعي أن أذكر بغرض هذه الأبحاث. قراءة شيقة:
    1- آيث (أهل بيت) علي
    2- زاوية سيدي محمد اخمريش (أصلها "خمل" بضم الخاء و سكون الميم و معناها المبارك، الخليل و الصافي)
    3- القلعة
    4- تدارث (الدار)
    5- الاخمالشة (أنظر أخمريش. انقلاب الراء لاما و العكس ظاهرة صوتية معروفة في اللهجات "الأمازيغية")
    6- الزتوية
    7- الخميس
    8- سيدي بلقاسم
    9- سيدي فتوح
    10- سوق الاثنين
    11- اشاوين (الشاويين من شاوي بمعنى مريد)
    12- علال
    13- سيدي بوثمين (من ثمين)
    14- زاوية سيدي عبد الكريم
    15- سيدي علي و شعيب
    16- الرايس (من رئيس)
    17- آيث و علي
    18- سيدي الحاج عمرام
    19- الحاج بو بكر.
    يتبع.

  • Jesus is a man
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:58

    (من يعرف اسم قبيلة او قرية لم أذكرها هنا، فليخبرني بذلك حتى أتطرق اليها)
    20- تالوين (أصلها العيون، المائية بطبيعة الحال)
    21- بوسكور (من أبو صقور)
    22- تافنسة (من فانوس)
    23- تاقلعيث (أي قليعة، تصغير قلعة)
    24- بو جحموم ( و هو طائر معروف)
    25- سيدي عمر
    26- سيدي مالك
    27- ازمورن (أشجار الزيتون و أصل التسمية من لون ثمرة الزيتون، أي سمرة: لون بين البياض و السواد)
    28- أجذير (من جدار و تعني كل ما يشيد بما في ذلك الحصن)
    29- تازورخت (من زار و مزار و محج و تازورخت كان سوقا خاصا بالنساء لست ادري ان كان قائما حتى اللحظة)
    30- أيت موسى و عمر
    31- مولاي يعقوب
    32- زاوية سيدي يوسف
    33- اقنيين (أصحاب لقناين، من قنية، لست متأكدا ان كان أصل المصطلح عربيا لكن الكلمة متداولة في بعص اللغات اللاتينية)
    34- كمون (وهو التابل المعروف)
    35- زاوية سيدي بو خيار
    36- مشكور
    37- اهارونن (الهارونيون، اي أبناء هارون)
    38- سيدي داود
    يتبع

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:41

    الى المستلب Jesus is a man
    ما يدهشني هو انك تعطي نفسك حجما اكبر من حجمك اؤكد لك يا هذا انك حتى لو نشرت هرطقاتك عبر مقال فلن يعاديك احد انت فقط تتوهم ذلك لانك تعتقد انك اول من ينشر مثل هذا الكلام و تظن انك بهذا الكلام ستقلب الامور راسا على عقب و سيتراجع الامازيغ عن مطالبهم المشروعة..يا هذا المستلب لقد سبقك كبيركم الامازيغي الجزائري عثمان سعدي حينما نشر كتابه بخصوص ما سماه عروبة البربر و لكنه المسكين لم يحصد الا الريح..
    دعنا نعود الى المصادر العربية التي تدعي ان الامازيغ اصلهم من اليمن نفس المصار تقول ان اهل نجد و الحجاز ما هم في الحقيقة الا مستعربون و لغتهم اخذوها من اليمنيين مما يعني ان لغة القران ما هي الا فرع من اللغة اليمنية..فاذا كانت الامازيغية يمنية هذا يعني ان العربية الفصحى فرع و الامازيغية هي الاصل والرجوع الى الاصل فضيلة.من جهة اخرى انا احيلك الى كتاب(في الادب الجاهلي من ص 80 الى 88) لعميد الادب العربي الدكتور طه حسين حين يشرح بالدلائل العلمية الفروق بين اللغة اليمنية القديمة والعربية الفصحى حتى يصل الى خلاصته ان اليمنية شيء و العربية الفصحى شيء اخر مخالف تماما
    يتبع

  • al3osfoor
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:04

    إلى رقم 12: jesus is a man

    يبدو أنك متحمس لجعل وهمك حقيقة ولو طارت معزة. تمنيت أن لا أرى مثل هذه التعليقات السخيفة والمغالطات الشيطانية التي لا ترتكز على أي واقع ولن يجدي كذبكم أبداً . ألم تعيوا من تزوير الحقيقة بعدما اتضحت لكم كل البراهين ؟ ألا تريدون سماع الحقيقة التي كشفت كل ألاعيبكم الخبيثة ؟ تعملون الآن كل أنواع الحيل والمكر من أجل صباغة اللب الذي أصبح معروفاً حتى لدى عامة الناس الذين لا يفهمون في الأشياء !

    أما الآن تأتي لتقول لنا اننا نحن الأمازيغ من أصل أعرابي؟ لا والله لن يكون ذلك، ولن نصبح كذلك، وأظنك و أمثالك الذين انتقل بهم الهوس إلى رؤية الخيال حقيقة من المرضى الذين يجب أن يسارعوا إلى العلاج النفساني إن لم يكن ذلك متأخراً ، كل هذا من العقدة الأمازيغية التي اردتم الخوض في حقيقتها وتزويرها إلى كلام سخيف..كما يتبين هنا. يتبع ..

  • al 3osfoor
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:18

    – اذا كانت هذه الكلمات أعرابية في الأصل فلماذا تحولت إلى كلام لا يفهمه الأعراب ؟ لماذا وجب تغيير أحرف أو زيادتها لتتهم لغتنا أنها من أصل أعرابي ؟ مثل مثالك 5 – الاخمالشة؛ مثل 11- اشاوين، وهي كما يعرفها الناس كلمة أمازيغية لا غبار عليها، أصلها اشاون، التي تعني بلغتنا الأمازيغية : قرون الجبل! لكن المخزن الذي تبنى سياسة طمس معالم الأمازيغ وكل الأسماء أراد النيل من حضارتنا ، وسأعطيك لاحقاً كل معاني أسماء المدن المغربية لتعرف أن كلها أمازيغية 100%. مثالك 13- سيدي بوثمين: تقول من ثمين ؟ لاحظ يا ذكي أن الإسم سيدي بوثمين، مما يوحي أن ثمين هو أب نظراً لوجود بو (أبو) يعني أبو ثمين ، فهل يعقل هذا؟ ثم أريد أن أحيلك إلى شيء آخر: هذا الاسم Bouthmyn موجود في أوروبا ، وهو من الأسماء الأنجلو سكسونية القديمة (Anglo-Saxon)، ويمكنك أن تتأكد من ذلك….لكن حقدك وحسدك أراد أن يجعله أعرابياً. ماذا تقول عن تارجيست ، إمزورن، تزوراخت، إدارزن ، تفرسيت ، وغيرها من القرى الكثيرة التي لم يصلها المخزن الملعون وتعريبها، والدليل على ذلك أن تضاريسها صعبة على المخزن لا يستطيع الولوج إليها ..خسئت مرة أخرى، ولكن يتبع ..

  • al 3osfoor
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:19

    مثالك 29- تازورخت : في نظرك أيها العاقل، ما دخل زار بهذه الكلمة ؟ ومادخل الحروف الأخرى ؟ لماذا تريدون إلصاق كل شيء لشرق الوساخة ؟ .. حسب منطقك وكلامك البخيس ، يوحى لكل إنسان أن الأرض المغربية كانت متواجدة قبل الاسلام أيضاً في الجزيرة العربية فتحولت إلى أفريقيا، والسر في ذلك يوجد عندكم، وأرجو أن تطرحوه، لأننا ما زلنا لم نشبع ضحكاً عليكم.

    أسألكم إلى متى ستكذبون على أنفسكم قبل أن تكذبوا على الناس؟ لماذا تخدمون الشيطان؟ نحن لسنا اعراب ولن نكون وكل كلامك تناقض ..لهذا اتركونا في حالنا، والله نحن لا نعتبركم، لا تضيعوا وقتنا ، لنا اعمالنا ولكم أعمالكم..أقول هذا رغم انني استطيع كتابة الكثير لكن لا أريد أن أفعل ذلك، من جهة الوقت ومن جهة كلام الماكرين والسفهاء..سلامي على الجاهلين ومعذرة..

  • al 3osfoor
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:57

    ايت زناسن أصبحت بني يزناسن؛ ايت علال أصبحت أبن علال، أو تضيفون لقب سيدي لتصبح أعرابية شريفة : سيدي قاسم ، وهكذا.. لا يا هذا ، كلام الكذب لم يعد ينفع ، والكل يعرف هذا، كل المدن المغربية هي أمازيغية بقراها أو أرضا أو شجرها أو أهلها والله لن تستطيعون الكذب على الناس البسطاء خصوصاً ونحن في صحوة أمازيغية خلصت الإعتبار لأهلها. كلامك كله كذب وكثير من القرى التي ذكرت من وحي خيالك ، أظنك ذهبت إلى غوغل وحاولت إقتباس بعد القرى وتزوير ما يمكن تزويره بلغة الأعراب وتنميقه لكن هذا أيضاً لم ينفع، مثل تاوريرت ستقول لنا أن أصلها عربي لأنه من كلمة ورى، إيموزار أصلها أعرابي لأنها مشتاقة من الموز ، وكانت في العهد البعيد معروفة بإنتاج الموز، أو تيفلت من أصل أعرابي لأن أصل الكلمة تفل (بمعنى اللغة العربية : تغيرت رائحته وفسدت ) وهكذا من الأمثلة المزورة.. إلى متى هذا المكر؟ أما تناقضاتك فهي أكثر من التعليق نفسه، في كل كلمة كتبتها تتناقض وسأعطيك أمثلة من كلامك : ..يتبع ..

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:26

    تتمة الى Jesus is a man..
    اذا كنت تجهل و لا اظن ذلك فاللغة الاسبانية و اللغة الكتالونية متفرعتان من لغة واحدة هي اللاتينية و لم يمر عن انقراض اللاتينية الا بضعة قرون و ما عليك الا ان تطلع على نصوص اسبانية و اخرى كتالونية حتى ترى حجم التقارب بين تلك اللغتين بحيث تستعملان في الغلب نفس الكلمات مع بعض الاختلاف في النطق و لكن رغم كل ذلك لا احد يجادل على ان الكتالونية لغة و الاسبانية لغة مختلفة و لم يستطع الاسبان فرض لغتهم على الكتالونيين.فما بالك اذا كانت الفروق بمثل ضخامة الفروق بين الكلمات الامازيغية و العربية..انا اتحدى اي مغربي لم يسبق له معرفة الامازيغية اتحداه ان اكتب جملا بلهجتي الامازيغية ان يفهم و لو كلمة واحدة.يا هذا المستلب نحن عندما نتحدث بالامازيغية بحضور مغربي عربوفوني لا يملك الا ان يفتح فمه مندهشا في الغالب يضحكون و يتساءلون قائلين (واش هاذ الشنوية اللي راكم تهدروا و الله ما فهمنا حتى كلمة!)
    يا هذا المستلب ان كان ثقل عليك اللسان الامازيغي و تريد تعريبه فلا احد يمنعك من تحقيق حلمك و لكن دون الاضطرار الى الكذب و المغالطات فلم ينفع ذلك الاسلوب من سبقوك من المستلبين..

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:47

    تتمة الى Jesus is a man..
    اذا كنت تجهل و لا اظن ذلك فاللغة الاسبانية و اللغة الكتالونية متفرعتان من لغة واحدة هي اللاتينية و لم يمر عن انقراض اللاتينية الا بضعة قرون و ما عليك الا ان تطلع على نصوص اسبانية و اخرى كتالونية حتى ترى حجم التقارب بين تلك اللغتين بحيث تستعملان في الغلب نفس الكلمات مع بعض الاختلاف في النطق و لكن رغم كل ذلك لا احد يجادل على ان الكتالونية لغة و الاسبانية لغة مختلفة و لم يستطع الاسبان فرض لغتهم على الكتالونيين.فما بالك اذا كانت الفروق بمثل ضخامة الفروق بين الكلمات الامازيغية و العربية..انا اتحدى اي مغربي لم يسبق له معرفة الامازيغية اتحداه ان اكتب جملا بلهجتي الامازيغية ان يفهم و لو كلمة واحدة.يا هذا المستلب نحن عندما نتحدث بالامازيغية بحضور مغربي عربوفوني لا يملك الا ان يفتح فمه مندهشا في الغالب يضحكون و يتساءلون قائلين (واش هاذ الشنوية اللي راكم كتهدروا و الله ما فهمنا حتى كلمة!)
    يا هذا المستلب ان كان ثقل عليك اللسان الامازيغي و تريد تعريبه فلا احد يمنعك من تحقيق حلمك و لكن دون الاضطرار الى الكذب و المغالطات فلم ينفع ذلك الاسلوب من سبقوك من المستلبين..

  • ya7ya de denmark
    الجمعة 24 ماي 2013 - 03:24

    بارك الله فيك أخواني الأمازيغ ، الأخ al3osfoor، كاره المستلبين ، afalkay وكل المعلقين المتنويرن ..أحس انني مقصر في حقكم، سامحونني ، فقط ضروفي لا تسمح لي الكتابة وهذا أكيد حال الكثيرين منا ، أنا مع الأسف لا أعرف لغتي الأمازيغية لأنني مستعرف ولكن أعدكم انني سأتعلمها واكتب بها العلم بإذن الله تعالى ..حياكم الله وسد رمحكم في وجه المتصلتين المبدلين لايات الله الحكيم.

    أخوكم من الدنمارك يحيى من أيت يزناسن

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:24

    اريد التنبيه الى ان ما اقصده بقولي (ان كان ثقل عليك اللسان الامازيغي و تريد تعريبه فلا احد يمنعك من تحقيق حلمك ..) فانا اقصد بذلك لسانك انت اي ان كان ثقل عليك ان تتحدث بالامازيغية و تتمنى ان تصبح عربيا فما عليك الا ان تغير لسانك و تعربه فلا احد يمنعك من ذلك و لكن بدون اللجوء الى المغالطات و الى الافتراءات و تزوير الحقائق..هناك من تعرب عن طيب خاطر و علانية دون ان يلجئ الى كل هاته الهرطقات..
    ارجو النشر يا هسبرس لازالة اللبس عن ما قلته و شكرا..

  • ali wafi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:40

    -لماذا تنسون دائما-وفي إطارالحوار الحداثي – أن الحركة الأمازيغية تضم إسلاميين وأن الحركة الإسلامية تضم أمازيغيين لا فرق ولا تناقض- فاعتبروا…..

  • البيروني
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:39

    في الواقع يتعين الفصل المطلق بين كل ماهو عربي وامازيغي وحساني مثلا يجب فصل اعلامي غير متداخل بمعنى يجب ان تكون قنوات عربية غير ناطقة بالامازيغية والعكس صحيح لا ان ندخل في شدر مدر وحيص بيص كما حاصل الان .

  • BAYRAM
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:47

    وتحية خالصة وصادقة لك أخي صاحب التعليق رقم 21

    و سيبقى المغرب دولة عربية مسلمة مستقلة و لو كره البربر الأبناء الغير الشرعيين للرومان الحمد لله أنا عربي.

    نحمده ونشكره كوننا عرب

  • ziri tanalt
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:48

    في البداية لابد من تحياتك يا خالد لكن ارجوك لا تهتم بمن لا شغل له الا البحث عن منصب أو هبة بياسم الدين.

  • Jesus is a man
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:50

    الحمد لله وحده
    بداية لست أدري لم تم الغاء ما تبقي مما نشرته بخصوص القرى الريفية.
    أما الاخوة "الأمازيغ" الذين عقبوا على تعقيباتي تحاملا، فأهيب بهم الى التحلي بأدب المحاورة.
    فواحدة لأني قد أكون أعرف بجميع فروع "الأمازيغية" منهم وهذا واضح من خلال مداخلة العصفور، الذي انتقد تفسيري بو ثمين متخيلا أني أحسبها كلمة واحدة ولو أني أشرت الى أني لن أفسر ما هو ظاهرا الا بما يقتضيه الحال. فيما لم يتنبه الى تفسير "آيت"، اقتضاب ل"أهل البيت". وشرحه ل"الشاون" بلهجته كما يريد لن يلغي معانيها الأخرى في اللهجات الأخرى و سأعود باذن الله الى أسماء المدن المغربية مستقبلا. فيما يتعلق بباقي أسماء القرى الريفية، أيمنى لو يطير العصفور الى المنطقة ويسأل أهلها العارفين غير المتعصبين.
    وثانية أن الحديث عن اللهجات "الأمازيغية" وكأنها متفاهمة محض توهم. صحيح أن أصلها واحد، أي العربية القديمة، لكن يستحيل أن يتواصل الريفي مع السوسي و الزياني و أي منهم بالآخر الا ان كان مطلعا على ظواهر ومعطيات لغوية معينة. صحيح أيضا أن بامكان السوسي فهم "أمازيغي" ليبي، لكن هذا لا يعني أنه قادر على التواصل مع زياني. وسأبين مستقبلا

  • Jesus is a man
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:24

    سأتطرق مستقبلا باذن الله تعالى الى الفوارق الصوتية و النحوية والمعجمية التي تشهدها اللهجات "الأمازيغية"، لكن بعد ان أكون قد خصصت تعليقات كافية ل"الزيانية" و "السوسية".
    وثالثة أن مؤلف طح حسين رحمة الله عليه، أخي كاره المستلبين (ذكرتني بمواقفي القديمة)، لا يعتد به لسانيا ومقاربة اللغويات من منطلق أدبي لا يفضي الى خلاصات نهائية. وهل استعصاء فهم بعض تفرعات العربية القديمة يجعلها بالضرورة من أصل آخر؟ أراني ملزما مجددا بالتذكير أني أقصد العربية القديمة وليس شقها القريشي المنقح، المقعد، المفصح، المرتقي والمنتشر للأسباب المعروفة. أقوال طه حسين لا تختلف كثيرا عن نظيرتها الصادرة عن ذ. بودهان الذي يزعم أن القواعد والضوابط ما يجعل لغة ما متميزة عن غيرها. ولو صح هذا لكانت معظم لغات العالم لسانا واحدا لأن من بديهيات اللسانيات أن نحو واعراب أغلب اللغات لايختلف. الحديث عن اللغات اللاتينية، بما فيها الكطلانية وفروعها (البلنسي خصوصا) ،والقشتالية، يبين كيف تتطور الفروع لعوامل مختلفة، منها ما هو غريب أحيانا، لتصير لغات غير متفاهمة. وهو تطور تحاول الدول الآن الحد منه باعتماد الصيغة المدرسة حتى في…

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:39

    الى jesus is a man
    اريد التنبيه الى ان ما اقصده بقولي (ان كان ثقل عليك اللسان الامازيغي و تريد تعريبه فلا احد يمنعك من تحقيق حلمك ..) فانا اقصد بذلك لسانك انت اي ان كان ثقل عليك ان تتحدث بالامازيغية و تتمنى ان تصبح عربيا فما عليك الا ان تغير لسانك و تعربه فلا احد يمنعك من ذلك و لكن بدون اللجوء الى المغالطات و الى الافتراءات و تزوير الحقائق..هناك من تعرب عن طيب خاطر و علانية دون ان يلجئ الى كل هاته الهرطقات..
    ارجو النشر يا هسبرس لازالة اللبس عن ما قلته و شكرا..

  • Jesus is a man
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:23

    لتفادي تفرع لغاتها مجددا تحاول الدول اليوم اعتماد الصيغة المدرسة حتى في التواصل اليومي. فهل ستبلغ مرادها؟ من موقعي كلساني، أعتقد والله اعلم أن ما يديم لغة ما هو الأحوال التي تقتضيها. ليست المدرسة ومكتوب اللغة ما يضمن بالضرورة استمرار اللغة، بل مقاصدها الحيوية، أي التواصل الآني بمختلف قنواته والتي تختلف درجة أهميتها، و العملي/النفعي (ما يجنيه المرء ماديا بفضلها). وحمولتها اللاهوتية، كما هو حال اللغة العربية التي صارت الآن جسرا لسانيا يخول لدارسي اللغات السامية السفر عبر الزمان، علاوة على المكان، الى أصل هذه الألسن والذي لا يختلف كثيرا عن فروعه. ان التعصب اللغوي لن يلغي حقيقة أن اللهجات "الامازيغية" المغربية غير متفاهمة ولو تشابه بعض كلامها. واجتهاد بسيط لن يفيد أيضا، فالوضع مختلف عن الثلاثي الاسكندنافي: الدانية والسويدية وبوكمالية النرويج، والذي يستلزم مجهودا يسيرا لادراك تفاهميته. ولقد تنبه قيمو المعهد "الأمازيغي" لهذه الصعوبة فسلكوا درب التعدد أولا قبل التوحد، توحد يستوجب اعادة نظر لأسباب يعلمونها جيدا. ختاما، أنا بصدد جمع حكايات "ريفية" و "قبايلية" سأنشرها قريبا هنا مرفقة بفصيحها.

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:06

    يتبع الى Jesus is a man
    تقصد عمدا و عن سابق اصرار ان تزعم انه من المستحيل ان يتفاهم الامازيغ المغاربة بينهم كانهم يتحدثون لهجات لا علاقة لها ببعضها البعض.
    لقد سبق و ضربت على هذا المنبر امثلة بعض الاغاني لمغنيين امازيغ على امتداد شمال افريقيا و قلت انه و انا من مدينة فكيك البعيدة عن اقرب مدينة ناطقة بالامازيغية و رغم ذلك فهمت الكثير من كلمات تلك الاغاني ضربت مثلا ببعض الاغاني الريفية اغنية الراحل رويشة (ئناس ئناس) اغاني الامازيغي الجزايري الفنان العالمي ئدير.اغاني امازيغية ليبية…و انا اؤكد انه بمجرد قليل من الاحتكاك بين الامازيغ سيذيب تلك الفوارق و هذا ما يقوم به فعلا هؤلاء الصناديد من الامازيغ من جميع مناطق شمال افريقيا على صفحات الفايسبوك و هم يسيرون بخطى ثابتة نحو التقريب بين تلك اللهجات. و طبعا فعندما تتوفر الارادة ليس هناك ما هو مستحيل اللهم عندما تكون النية مبيتة من الاول كحال المستلبين كارهي انفسهم
    اعجب منك و انت تدعي ان مؤلف طه حسين لا يعتد به لسانيا و انا اتساءل ان كنت قدر قرءته اصلا فالدكتور قال كلاما علميا بحجج دامغة و قال ان علاقة اللغة اليمنية القديمة بالعربية الفصحى
    يتبع

  • Jesus is a man
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:27

    باقي القرى الريفية:
    39- سيدي داود
    40- حديذ (حديد)
    41- سيدي شعيب و مفتاح (و اقتضاب ولد)
    42- أمرابض أحمد (من مرابط والتي صارت تعني صالح/شريف)
    43- تازروث (أصلها حجر وتعني هنا حجرة صغيرة)
    44- سيدي ادريس
    45- بو عزون (الأعزاء أو المحبوبين. لن أشرح معنى "بو")
    46- تقصبث وادا أو تقصفت كما ينطقها التمسمانيون (القصبة أو الحصن التحتي/السفلي. وادا من واد أي مجرى النهر)
    47- دشر نالحد (دشر أو قرية الاحد)
    48- ثادارث (الدار)
    49- افاسيين (الفاسيين أي أهل فاس)
    50- اخشوب (من خشب وتعني هنا الغويبة أي غابة صغيرة)
    51- عين كثير
    52- امزاورو (من مزر بكسر الميم و سكون الراء وتعني الأصل واول الشيء، امزاورو: الأصلي، الاقدم أو الأول)
    53- زاوية سيدي بوجداين (سيدي بو جدين، مثنى جد)
    54- ثاعمارث (العامرة و الآهلة)
    55- ميضر (مطر)
    56- جبل الملح
    57- زاوية كركر (معنى كركر كما هو متداول بين المغاربة)
    58- أعرقوب (العرقوب)
    59- آيث عبد الله
    60- آيث سعيد
    61- آيث اغزر (اغزر يعني النهر وأصلها غزر بمعنى كثرة، والسياق مائي هنا)
    62- أيث وذرار (أهل بيت الجبل، والأصل ذروة أي العلو او المرتفع)
    63- ربع السبت

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:49

    jesus is a man
    و قال ان علاقة العربية الفصحى باليمنية القديمة مثل علاقة الفصحى بأية لغة سامية اخرى كالعبرية الارامية البابلية الفينيقية…و هذا ما ذهب اليه حتى المدعو عثمان سعدي حين قال ان الامازيغية كالعربية الفصحى و العبرية و الفينيقية و ووو هي تفرعات مما سماها العروبية القديمة بدل السامية
    يقول الدكتور طه حسين في كتابه ان اللغة الحميرية(اليمنية) اقرب الى اللغة الحبشية القديمة منها الى اللغة العربية متأثرة بنحو تلك الحبشية و صرفها اكثر من تأثرها بنحو و صرف اللغة العربية الفصحى و انه لتلك اللغة الحميرية علمها المستقل بل ان النقوش الحميرية التي عثر عليها اثبتت انه كانت للغة الحميرية القديمة حروفها الخاصة مختلفة عن الحروف العربية/الارامية..
    اعود لاقول على فرض ان هاته العربية و الامازيغية تفرعت من اصل واحد-ان كان قد حصل فقد كان ذلك منذ آلاف السنين- هل هذا يعطي الحق للعربية الفصحى ان تلغي الامازيغية و تستفرد بالساحة..من قال بهذا و بأي وجه حق.هل قال بذلك القرآن الذي انزل بهاته العربية !!! و هل حق للاسبانية ان تلغي الكتالونية مع ان امهما اللاتينية لم تنقرض الا منذ بضعة قرون !!!
    يتبع

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:21

    احب ان اذكرك ان الاختلاف ليس فقط على مستوى اللسان بل على مستوى حمولته فالثقاقة الامازيغية قبل الاسلام لم تكن ذات صلة بالثقافة العربية في شبه الجزيرة العربية و هذا التباين حاصل الى الان رغم الرياح العربية القادمة عبر الاسلام.و احب ان الفت انتباهك لو استمعت يوما الى حجج الانفصاليين الصحراويين حين يؤكدون ان من اسباب اصرارهم على الانفصال انهم شعب غير الشعب المغربي لذيهم لهجة و عادات و تقاليد و مبادئ و فلسفة مخالفة تماما من تلك التي لدى باقي المغاربة هذا رغم ان اللغة الرسمية تجمعهم و لهجاتهم جميعها متفرعة من هاته اللغة العربية بحيث لا يحتاج الامر الى ابحاث مضنية كالتي تقومون بها لاثبات ذلك.و لكن رغم ذلك انا ادعوك الى ان تحاول اقناعهم انهم و باقي المغاربة شعب واحد
    و في الاخير اكرر دعوتي لك ان تكتب اطروحاتك على شكل مقالات حتى يتسنى للمتخصصين الرد على مزاعمك هم قد يكونوا اكثر مني الماما و احاطة فانا الذي ارد عليك هنا شاب مجتهد اعتبر نفسي من العامة اعشق لساني منذ صغري لست منضويا تحت اي جمعية او منظمة و مجهودي هو تطوعي املاه علي عشقي الطبيعي للساني الامازيغي
    ارجو ان تنشر ردودي كاملة و متسلسلة

  • Jesus is a man
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:34

    و الربع هنا بمعنى موضع أو مكان، ناحية
    64- تاليليث (ليلي أو زهرة الزنبق)
    65- مرسة سيدي حسين (مرسى)
    66- سيدي محمد و احضري
    67- ربع وادا
    68- بني سيدال (بني ستارة)
    69- بني بويفرور (افرور أو يفرور يعني صغير النعجة أو العنزة)
    70- سبخة بوعرق (السبخة بحيرة مالحة والعرق أرض مالحة)
    71-جناذة ( من جند وتعني ثكنة أو معسكر)
    72- سيدي ورياش (من أشار لكن قلبت، لكن تستعمل "ريش" حتى في عامية الجزائر بمعنى أشار بيده او غيرها)
    73- سيدي بوصبر

    نكتفي بهذا القدر. لقد حذفت الاسماء التي تتكرر وهي غالبا لأشخاص أو لأسواق أو زوايا و أضرحة. و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:17

    اتمنى يا مسؤولي هسبرس ان تنشروا جميع تعليقاتنا حتى نستطيع التواصل
    Jesus is a man
    تريدنا ان نلتزم معك بأدب المحاورة جميل جدا نحن ايضا نتمنى منك ان تلتزم بذاك الادب حينما تتحدث عمن تطوع للدفاع عن لهجته و لغته و هويته الامازيغية فهم في الاول و الاخير ليسوا شواد في مطالبهم فكل شخص ((( سوي))) لديه الغيرة على لغته وهويته و يخشى عليها الانقراض سيقوم بما يقومون به.و حقيقة انا تمنيت منك لو تكتب ما كتبته عبر مقالات و تعلن عن شخصك دون ان تخشى شيئا اذا كنت صاحب مشروع فعلا و ترى انك على حق في ما تزعمه و حتى يتمكن المتخصصون من جدالك و الرد على اطروحاتك مثلما فعل الامازيغي الجزائري المستلب عثمان سعدي و مثلما يفعل على الطرف الاخر المناضلون الامازيغ مع ما تعرضوا له و يتعرضون له من مضايقات و اتهامات بالخيانة و العمالة من طرف القومجيين العرب و المستلبين الامازيغ
    الاختلافات بين اللهجات الامازيغية هي مثل الاختلافات بين اللهجات العربية بحيث يضطر المشرقي مثلا الى الاستعانة بالترجمة حتى يفهم كلام المغاربي و لكن هذا لم يمنع ان تشملهم لغة رسمية واحدة هي هاته اللغة المسماة بالفصحى و هي تقرب بين لهجاتهم
    يتبع

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:39

    يتبع الى Jesus is a man
    تقصد عمدا و عن سابق اصرار ان تزعم انه من المستحيل ان يتفاهم الامازيغ المغاربة بينهم كانهم يتحدثون لهجات لا علاقة لها ببعضها البعض.
    لقد سبق و ضربت على هذا المنبر امثلة بعض الاغاني لمغنيين امازيغ على امتداد شمال افريقيا و قلت انه و انا من مدينة فكيك البعيدة عن اقرب مدينة ناطقة بالامازيغية و رغم ذلك فهمت الكثير من كلمات تلك الاغاني ضربت مثلا ببعض الاغاني الريفية اغنية الراحل رويشة (ئناس ئناس) اغاني الامازيغي الجزايري الفنان العالمي ئدير.اغاني امازيغية ليبية…و انا اؤكد انه بمجرد قليل من الاحتكاك بين الامازيغ ستذوب تلك الفوارق و هذا ما يقوم به فعلا هؤلاء الصناديد من الامازيغ من جميع مناطق شمال افريقيا على صفحات الفايسبوك و هم يسيرون بخطى ثابتة نحو التقريب بين تلك اللهجات.وطبعا فعندما تتوفر الارادة ليس هناك ما هو مستحيل اللهم عندما تكون النية مبيتة من الاول كحال المستلبين كارهي انفسهم
    اعجب منك و انت تدعي ان مؤلف طه حسين لا يعتد به لسانيا و انا اتساءل ان كنت قد قرءته اصلا فالدكتور قال كلاما علميا بحجج دامغة هو قال ان علاقة اللغة اليمنية القديمة بالعربية الفصحى
    يتبع

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:01

    jesus is a man
    و قال ان علاقة العربية الفصحى باليمنية القديمة مثل علاقة الفصحى بأية لغة سامية اخرى كالعبرية الارامية البابلية الفينيقية…و هذا ما ذهب اليه حتى المدعو عثمان سعدي حين قال ان الامازيغية كالعربية الفصحى و العبرية و الفينيقية و ووو هي تفرعات مما سماها العروبية القديمة بدل السامية.
    يقول الدكتور طه حسين في كتابه ان اللغة الحميرية(اليمنية) اقرب الى اللغة الحبشية القديمة منها الى اللغة العربية متأثرة بنحو تلك الحبشية و صرفها اكثر من تأثرها بنحو و صرف اللغة العربية الفصحى و انه لتلك اللغة الحميرية علمها المستقل بل ان النقوش الحميرية التي عثر عليها اثبتت انه كانت للغة الحميرية القديمة حروفها الخاصة مختلفة عن الحروف العربية/الارامية.
    اعود لاقول على فرض ان هاته العربية و الامازيغية تفرعت من اصل واحد -ان كان قد حصل فقد كان ذلك منذ آلاف السنين- هل هذا يعطي الحق للعربية الفصحى ان تلغي الامازيغية و تستفرد بالساحة..من قال بهذا و بأي وجه حق.هل قال بذلك القرآن الذي انزل بهاته العربية !!! و هل حق للاسبانية ان تلغي الكتالونية مع ان امهما اللاتينية لم تنقرض الا منذ بضعة قرون !!!
    يتبع

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:21

    احب ان اذكرك ان الاختلاف ليس فقط على مستوى اللسان بل على مستوى حمولته فالثقاقة الامازيغية قبل الاسلام لم تكن ذات صلة بالثقافة العربية في شبه الجزيرة العربية و هذا التباين حاصل الى الان رغم الرياح العربية القادمة عبر الاسلام.و احب ان الفت انتباهك لو استمعت يوما الى حجج الانفصاليين الصحراويين حين يؤكدون ان من اسباب اصرارهم على الانفصال انهم شعب غير الشعب المغربي لذيهم لهجة و عادات و تقاليد و مبادئ و فلسفة مختلفة تماما عن تلك التي لدى باقي المغاربة هذا رغم ان اللغة الرسمية تجمعهم و لهجاتهم جميعها متفرعة من هاته العربية بحيث لا يحتاج الامر الى ابحاث مضنية كالتي تقومون بها لاثبات ذلك.و لكن رغم ذلك انا ادعوك الى ان تحاول اقناعهم انهم و باقي المغاربة شعب واحد
    و في الاخير اكرر دعوتي لك ان تكتب اطروحاتك على شكل مقالات حتى يتسنى للمتخصصين لسانيات و انتروبولوجيا الرد على مزاعمك هم اكثر مني الماما و احاطة فانا الذي ارد عليك هنا شاب مجتهد اعتبر نفسي من العامة اعشق لساني منذ صغري لست منضويا تحت اي جمعية او منظمة و مجهودي هو تطوعي املاه علي عشقي الطبيعي للساني الامازيغي
    ارجو نشر ردودي كاملة و متسلسلة

  • RBATIA SENHAJIA
    السبت 25 ماي 2013 - 00:03

    الى jesus is a man
    الا تعرف حسب دراسات ADN ان منطقة الريف هي المنطقة الي اغلب سكانها امازيغ في المغرب بنسبة: 95,9 (senhaja,zenete)
    المرتبة الثانية: بني يزناسن: 95,1(zenete)
    المرتبة الثالثة: الاطلس: 93,8 (zenete,masmouda)
    المرتبة الرابعة:مراكش:92.9(touareg,senhaja)

    المغرب بصفة عامة اغلب سكانه امازيغ !انا الي كنتعجب ليه مشيتي عند ريافة الي اغلبهم امازيغ قحين وباغي تردهم عرب لحشموا ماتوا !!!

  • Jesus is a man
    السبت 25 ماي 2013 - 00:07

    طغمة المرتزقة مرتزقة فحسب. ما يلقونه من كلام انفصالي لم ينطلق الا في أواسط السبعينات. لم لم يتحدث أحد من المرتزقة عن انفصال الصحراء في نهاية الخمسينات حين كان جيش التحرير بمكوانته "الامازيغية" و "العربية" و "الصحراوية" يباد من قبل الفرنسيين و الاسبان في مجزرة ايكوفيان؟ لم التحق "الصحراويون" الذين نجوا من المذبحة يالجيش النظامي المغربي؟ على أي هذا حديث آخر ولو أن معطى الاسترزاق يجمعهم بالمرتزقة الجدد.

    لو كانت اختلافات اللهجات "الأمازيغية" بحجم نظيراتها العربية لهان الأمر. بالمناسبة لا يعمد المشارقة الى الترجمة عند محاولة تواصلهم مع المغاربة بل الى التفصيح. وقد فسرت من قبل كيف ان الصيغة القديمة لعربية المغاربة من الاسباب التي تعسر فهمها من طرف المشارقة، لكن التواصل مضمون باجتهاد بسيط او عبر اعتماد حل ابسط وهو العربية الفصحى. سأقف باذن الله على فوارق اللهجات "الأمازيغية" من خلال حكاياتها. الفوارق سيدي موجودة حتى بين منطوقات الريف وسأمثل لذلك مستقبلا.

    يا أخي ان ابتغيت أدبا فعليك بالمشرق اما اللسانيات فهنا موطنها وقلعتها. ومؤلفات طه حسن أجهزت عليها أيام مراهقتي.

    لن أكتب مقالات.

  • مغترب بطوكيو
    السبت 25 ماي 2013 - 07:33

    مقال فيه بهتان عندما ضاق الخناق . لماذا خلط الأمور مرّة تنعتون الإسلام بالإرهاب جملة و تفصيلا و مرة تستشهدون به لاسستلاب المغفّلين يا أغبياء و لكن أغبياء أيضا حتى فالتّشيطين

    إيوا شفتك عاطيها للرغيب يا كاره نفسك و عاطيها غي لإعادة التعاليق صافي تسالاولكوم يا عصافير عاشورا و الرباطيه قلبتوها صريط لهضرا
    قلنا لكوم شحال هادي الحقّ يعلو و لا يعلى عليه فينكوم يا مرتزقه سيفاو و بواه و كنت خوانجي و الدّهبي و كاره الضلام و غيرو من العشاق الصناطيح المقلّدون، ماشي غي جيت و سميتكوم قنافذ عارف خروب بلادي
    هسبريس درتي فينا خير
    خيسوس إيز آ مان شرشم ليّا الكدّابا المضلّلين أنسخ تعاليقك نسخا
    لّي كايحشي راسو فالنخّال و راسو خاوي كيتبهدل -لا شماته شحال هادي قلنا لكوم العقل ناقص و طالب العلم ماشي ويكبديا طالب العلم لازمو السّبوره باش يتعلّم مليح.
    إيوا يحسابكوم لبريك على الناقص و الزاءد هو الرّبحه يا امزغه ضحكت من جهلها العرب

  • sibaoueh
    السبت 25 ماي 2013 - 14:37

    إلى اللرقم 42
    Rbatia Senhajia
    لا يا "أختي" ماهكذا البتة
    لو كان ما تزعمينه صحيح ما كان استعمال اللغة العربية هو الطاغي على المواقع والمقالات والتعاليق دون احتساب المعاملات اليومية بالريف

    إلى من تنسبين دراساتك وأي معهد وثقها ؟
    كفى تزويرا وتحريفا للواقع
    فأنت غير قادرة على كتابة ولو جملة واحدة بحرف تيفنار
    أما المغرب وهذا لايحتاج لدراسة مسبقة بحكم الواقع الذي يفرض نفسه
    ف 80% من سكانه أصلهم عربي والباقي أنت منهم

  • loujdi
    السبت 25 ماي 2013 - 18:57

    إلى Jesus is a man.

    كلامك كله هرطقات خالية من أي علمية. أتحداك في هذا المنبر و أمام كل القراء أن تعطيني أين هو منشور كل ما كتبته أنت؟ في أي جريدة علمية؟ هناك عديد من جرائد علمية للسانيات معروفة إعطني أين كلامك منشور؟

    لكي تستطيع أن تجزم أن كل القبائل و المناطق الريفية اللتي ذكرت أصلها عربي، يجب عليك أن تعتمد على نظريات علمية في اللسانيات و التاريخ و الأنتروبولوجيا ووو الجرائد العلمية لن تقبل نشر فكرتك إلى إذا تحققت من كل ذلك، أما أن تطوع نصا هكذا دون أي منهج علمي فهذا لن تستطيع نشره إلا في مواقع الهواة… لذلك أتحداك أن تعطني الجريدة العلمية اللتي قبلت بنشر أفكارك.

    بالمقابل هناك بحوث كثيرة تثبت أن الأمازيغ ليسوا عربا، نحن أقرب إلى الأوروبيين منه إلى العرب من ناحية التركيبة الجينية. كل قارئ هنا يستطيع بنفسه البحث عن توزيع haplogroup E-M81 اللذي يوجد في كل شمال إفريقيا، و غير موجود تماما في جزيرة العرب. لو كان المغاربة أغلبية عربية لكان هذا ال E-M81 شبه مندثر في شمال إفريقيا، بينما في المغرب عموما يتعدى ال 65% بينما في جزيرة العرب هو منعدم.

    تحيى علم الجينات المبطل للأكاذيب.

  • مغرب الإسلام و العروبة
    السبت 25 ماي 2013 - 19:32

    المغرب دولة إسلامية و أنا أمازيغي مسلم و هؤلاء الشرذمة الذين يسمون أنفسهم بالحداثيين و المثقفين أمثال المغضوب عليه "عصيد" ما هم إلا عملاء و أقنان للجهات الفرونكوفونية المعادية للإسلام و العروبة
    و اللغة العربية الفصحى هي أشرف و أفضل اللغات على الإطلاق، فهي لغة القرآن الكريم و اللغة التي سيحاسب بها الخلائق أجمعون في اليوم الموعود.
    أرجو النشر من فضلكم

  • إلى Rbatia 42
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:54

    إلى 42 Rbatia الأمازيغ أقلية في المغرب.

    Ethnologue يقول بأن عدد الأمازيغ في المغرب هو التالي (إحصاء 2004):
    Ghomara: 10,000
    Senhaja Berber: 40,000
    Tachelhit: 3,890,000
    Tamazight, Central Atlas: 2,340,000
    Tarifit: 1,270,000

    المجموع هو7.5 مليونا من الأمازيغ في المغرب فقط (إذن أقلية ضئيلة).

    لا للتزوير

  • محمد المغربي
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:03

    عجبا لأمر الشلحاويين يتشدقون بالعقلانية وهم عنها بعيدون. يهجمون على اللغة العربية ويحاربونها بدعوى أنها لا تساير العلم والتقنيات وفي نفس الوقت يطالبون ويلحون ويريدون فرض اللهجة الأمازيغية على المغاربة في حين أن هذه اللهجة لم يتفقوا بعد على الطريقة التي يجب أن تكتب بها فاختاروا أخيرا مجموعة من الزراويط والرموز التي تعود إلى العصر ما قبل الحجري.

  • motabi3
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:26

    الى 21
    انت لا تستحق الرد لكن إذا كنت انت عربي حور واصيل وتقول متل هذا الكلام الخبيث فما بالك

    بي البربر الأبناء الغير الشرعيين للرومان

  • Casaoui
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:34

    بورك فيك ايها الا ستا ذ خا لد اوبلا و بورك في امثا لك الكتاب والمحللين
    الا ما زيغ الشبا ب . نصك في غا ية الد قة لا نك دققت جيدا حقيقة كل ما يجري حول الحركة الامازيغة والحركة الاسلاموية وا عطيت درسا لا عدء
    الحركة الامازيغة . شكرا لك .

  • RBATIA SENHAJIA
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:24

    ههههه اناكنهضر على دراسات ADN وحدين كيهضروا على اللهجات !
    المهم ا دشي لكنقول راه موجود يكفي الاطلاع على الدراسات الي تعملات في المغرب :-eupedia genetics:haplogroup E1B1B-
    thegeneticsatlas-
    wikipedia:the genetics moroccans
    نسخة انجليزية
    *كل مابني على باطل فهو باطل مصيره الزوال *
    المغرب واغلب سكانه ليسوا عرب والنباح لايفيد بل العلم والمنطق
    ⴰⵣⵓⵍ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ

  • MLGO
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:19

    pour Muslim
    combien je me suis decu une fois je trouve tes commentaires sur hespress. vraiment ta mentalite menace notre pays, a chaque fois on parle de tamazigh, tu insulte et montre tamazight comme bou3ou. tu detourne l'islam pour tes interets ideologiques et cela donne un aspect negatif et noir sur l'islam. comment tu nie un berbere et demande de vivre ensemble et en paix. comment tu veux qu'on t'accepte alors tu deteste les berbers plus que ta conception des juifs.

  • Jeusu is a man
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:24

    التراهات الوراثية سنرد عليها بعد أن نكون باذن الله قد أتينا على استعراض فصيح اللهجات "الامازيغية". لكن في انتظار ذلك يمكنك التساؤل كيف تتحول خصوصية جينية، يبن عشية وضحاها، من x الى y؟ ماذا حل بأصله؟ أذكر بالمناسبة تعليقا طريفا جدا لأحد المعلقين على أحد الكتاب "الامازيغ" المتعصبين هنا، اذ قال له:

    في فرنسا، ان انزعج منك عنصري هناك، سيقول لك "عربي قذر" ولو ادعيت أنك "أمازغي".

    ترقبوا اخواني تعليقاتي اللاحقة عن المحكي الريفي. أنا بصدد جمع بعض منها، وسأنشرها مرفقة بأصلها العربي حتى تتبين لكم الشوائب اللاتينية التي طالتها نحويا ومعجميا. بعدها، ننطلق في رحلة أسهل تخص "الزيانية" و"السوسية".

    أما رباطية صنهاجية، لا أعتقد أنك من الجنس اللطيف. والمعطيات التي أوردتها في شكل نسب تعني بالضرورة أن جميع المغاربة خضعوا للبحث الوراثي. بصراحة هل طرق بابك يوما أحد الخبراء الوراثيين؟ للحديث بقية لأن شجونه تغلب مقامنا هذا.

    أستودعكم الباري تعالى

  • Jesus is a man
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:51

    الى الاخ وجدي:

    حاول ان تستنهض هممك الذهنية عوض الارتكان الى الدراسات الجاهزة فهي كنظيرتها المتعلقة بالشوكولاطة، أي انها تخلص الى نتائج توافق دوافعها. منتجو الشوكولاطة يمولون دراسات تسهب في فوائد هذا المنتوج كلما ظهرت خلاصات علمية عن أضراره.

    أنا أنطلق من الملموس والمعيش، أي من معطيات يمكنك الوقوف عليها شخصيا. والنماذج المتعددة أعلاه شاهدة على ذلك. وأعدك بالمزيد ان شاء الله في التعقيبات القادمة. لكن ان كنت تصر على الدراسات المنجزة من قبل اناس لا يفقهون لا العربية ولا تفرعاتها، يمكنك تقصي ويكي بخصوص تطور اللغات الأصلية و تفرعاتها الكبرى و سأكون ممتنا لك ان عثرت على دراسة تتناول نشأة "الامازيغية" و أصلها. لا ترهق نفسك فقد مررت من هناك وما قيل بهذا الصدد مجرد تعميمات تعوزها الدقة و المصداقية العلميتان.

    لا ضير في أن تتحلى بقليل من صبر ريثما أحدثك بما كنت لا تعلم، وان غدا لناظره قريب.

    السلام عليكم

  • Hennou Laraj
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:27

    cela me rappelle un autre slogan
    " nos ancètres les gaulois"

  • محمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:22

    الى jeusu is aman راك عكتخربق اش جاب امازيغن لي اعرابن قول كلنا مسليمون ماشي كلنا عرب

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 7

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال