‫تعليقات الزوار

207
  • مغربية
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:14

    حزب النهج القاعدى الملحد.لم تجد الجزيرة غيره لانتقاد ملكنا الرائع.ارتاحوا فهدا الحزب المنبود لا يمثلنا كمغاربة بل يمثل نفسه فقط.الى مزبلة التاريخ ايتها الجزيرة

  • salman
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:06

    Quand est ce que cet imbécile va comprendre que les peu de marocains qui le connaissent ne veulent plus l’entendre ni lui ni sa compagnie de dictateurs. Il vit encore au temps de Staline et Lenine alors que les russes eux même les ont oublié . Il a lu quelques livres sur le communisme qui a disparue et il maintient à être communiste. Depuis le temps qu’il est sur la tête de ce partie minable il n’a jamais cédé sa place et il parle de démocratie espèce d’hypocrite va. Va raconter tes blabla chez les étudiant que vous essayez d’endoctriné car les pauvres ils ne vous connaissent pas encore. va rejoindre l’AMDH derrière laquelle vous vous caché pour faire passer vos messages d’il y a des siècles.

  • محمد
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:16

    جملة واحدة الى ” الحريف”: النهج الديمقراطي بكى وعفى ونساه الزمان وكل ما يقوله هذا الكيان عبارة عن غوغائية لا أكثر

  • عبد الحميد
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:50

    يجب على الدولة ان تتخذ موقف من هدا الحزب الماركسي الستاليني المتطرف و منعه من اي نشاط .لا مكان في المغرب لمثل هؤلاء الذين يساندون اطروحة الانفصاليين ،هؤلاء خانوا الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الوطن و وحدته…اني اتعجب لسعة صدر الدولة في هذا المجال…

  • محمد 2011
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:16

    اتفق مع الاستاذ حريف ، كلامه في محله
    تحياتي لاحرار المغرب

  • مغربي و ملكي
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:04

    حقا تشكلون حالة نشاز كمواطنبن بأفكاركم النتنة و سلوكم الشاذ و الغريب عن المجتمع المغربي, و أنتم تمثلون الشذوذ بمواقفكم السياسية و ممارسة المعارضة من أجل المعارضة و لا تستحيون من أنفسكم عندما تتحدثزن باسم الشعب و الشعب برئ منكم ومن أفكاركم و مواقفكم انكم لا تمثلون الا أنفسكم, و لتذهبوا للجحيم,

  • marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:20

    يكفي ان اسمه الحريف!!! يدافع عن مقعده برفع السقف…
    اثمنى ان يترك مكانه لشاب بافكار جديدة. استحقاقات مهمة تنتضر الحزب.

  • JEBLI
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:08

    c est du n importe koi le langage de hourif est depasse par l usure et demode et on px le califier de karakiz et khouchaybat
    le roi a fait un discours historique et je demande a ts les marocains d integrer et d impliquer dans le processus de dvpt et de changement constructif pas avec de bla bla desole hourif mais c est depasse

  • انس
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:08

    يوجد نوع من البشر كل يعتاشون من الاحتجاج و الاعتراض
    لن يعجبهم اي شيء
    انا اقول لهذا الشخص الذي يمثل حزب سطاليني ، اتحداك ان تدخل الانتخابات لتعرف حجمك الحقيقي
    و لتكف انت و امثالك عن الحديث باسم الشعب المغربي
    الملك قالها صراحة انه سيتم نقل الصلاحيات التنفيدية الى رئيس وزراء منتخب ، يعني ملكية برلمانية حقيقية ، حكومة مسؤولة عن تصرفاتها امام الشعب
    الان الكرة في ملعب الشعب ، علينا ان نختار الاصلح ، و بركا من الاحتجاج من اجل الاحتجاج فقط

  • ايوب المغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:10

    مايريد هاد الحريف قوله هو أنه لايريد ملكا ولايريد اسلاما مايريده هاد الحريف هو كارل ماركس ودستوره الرأسمال….سير أوا فين تضرب شي بيرة الى لكيتيها…الملك دار اللي عليه داا الشعب والأحزاب اللي خاص تورينا حنينت ايديها,,,,,والاستبداد اللي هضرتي عليه راه كال بلي غايكون فصل للسلط….واقيلا كاع ماتفرجتي فالخطاب…وماعمري سمعت على شي مبادرة من قبالكم العشير

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:12

    دائما الجزيرة تستقبل المعارضين

  • wahbi
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:22

    لاافهم هؤلاء الذين يخرجون عن العامة ، فالكل اشاد بالخطاب الملكي السامي ، ونجد النهج الديمقراطي لا يحترم راي الاغلبية

    ما دخل الراسمالية في الموضوع ، قل انك لا تجد جوابا و انتهى الامر بدل المروغة على سؤال واضح
    الاشتراطية البائدة ماتت من جدرورها ، و البعض لا زال يقتات من هذا الفكر البائد
    دعنا من الخطابات السبعينية و الخطابات المجترة
    المغرب اليةم في حاجة ماسة الى يد واحدة ، وليس يد تنبي و يد تخرب
    اتنم الاشتراكيين اليساريين المتشددين مثل الاسلاميين المتشددين في نفس الخط و المسار
    لماذا تزكدون على ضرورة تغيير الفصل 19 من الدستور المغربي الحالي باسم الجرية المطلقة ، حتى في الديمقراطيات التي تتشدقون بها تنزوي في احضان المسيحية او اليهوديو او هبادة الشياطين

  • moha sava
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:18

    ان ما يهمني كمناضل فيسبوكي ليس تغير دستور بدستور,لكن محاربت الفساد الرشوة بيع الوضيفة العمومية لمن يدفع اكتر,وبالتالي سيسرق اكتر محاربت السكن الغير الائق,اصلاح الطرق,القضاء,نزاهة الانتخابات.
    ان الاحزاب الطفيلية جميعها تفرك يديها لتنال منصب الوزير الاول,لكن نحن اللدين نخرج في المضاهرات ارى انه لن تتحقق مطالبنا,واول مستفيد ستكون زمرة اللصوص من كل الاحزاب المغربية,اللتي لم تطالب باصلاح وضعيتها طوال 50 سنة,
    انادي يا ملك الفقراء ,انظر اولا الى الفقراء,لانك ستحتاجهم يوما لدفاع عن عرشك

  • moha sava
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:24

    ان ما يهمني كمناضل فيسبوكي ليس تغير دستور بدستور,لكن محاربت الفساد الرشوة بيع الوضيفة العمومية لمن يدفع اكتر,وبالتالي سيسرق اكتر محاربت السكن الغير الائق,اصلاح الطرق,القضاء,نزاهة الانتخابات.
    ان الاحزاب الطفيلية جميعها تفرك يديها لتنال منصب الوزير الاول,لكن نحن اللدين نخرج في المضاهرات ارى انه لن تتحقق مطالبنا,واول مستفيد ستكون زمرة اللصوص من كل الاحزاب المغربية,اللتي لم تطالب باصلاح وضعيتها طوال 50 سنة,
    انادي يا ملك الفقراء ,انظر اولا الى الفقراء,لانك ستحتاجهم يوما لدفاع عن عرشك

  • aziz stitou
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:26

    أبدأ تعليقي هذا بالسؤال عنك وعن حزبك.
    . من أنت؟ وأين هو حزب في الخارطة المغربية؟
    يا أخي إن الشباب المغربي يعرف أكثر منك و من تلك القناة التي تبحث عن زعزعة إستقرار دولة المغرب ما يريد و ماهي مطالبه. وثقتنا في الله و في ملكنا الشاب كبيرة لدرجة أنه لا أنت ولا قناتك تستطيعون أن تغيروا نظرتنا لأميرنا أمير المؤمنين و أعتقد أنك لست من المؤمنين.
    كلنا سمعنا خطاب ملكنا وعرفنا قصده، إلا أنت و حزبك.

  • hamza
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:42

    – الخطاب أعلن عن تعديل دستوري لكن بنفس الأسلوب المطابق كليا للدساتير السابقة أي دستور ممنوح بقرار فردي بدءا من تعيين اللجنة وتحديد شروطها ومعاييرها وقيودها ورسم دائرة تحركها وسقفها الزمني والحسم في نتائجها. وبهذا تفتقد إلى أبسط متطلبات الدستور الديمقراطي وهي أن تكون اللجنة شعبية المنشأ، وحرة في التحرك والاجتهاد من غير خطوط ولا قيود، ومستقلة في القرار، ثم الرجوع إلى الشعب للحسم بعدما يكون المجال مفتوحا لكل المكونات والآراء لتتحدث إليه بحرية. ونظرا لأن هذا الشرط هو الحاسم فقد كان أهم غائب عن التدبير الرسمي، فكيف يتصور دستور شعبي ديمقراطي وهو ممنوح من جهة واحدة تحتكر وضعه والترويج الإعلامي له، ولا يسمح فيه للمعارضين لا بحرية الحركة ولا التعبير. وهذه بالضبط هي الأجواء التي أفرزت الدساتير السابقة المرسومة بدايتها والمعروفة نتائجها. ففي ظل سيادة عقلية الوصاية على الشعب والاستمرار في سلب إرادته فلن يكون الاستفتاء إلا ورقة صماء في صندوق زائف يجسد الإصرار على إنتاج دستور يرسخ الهيمنة والاستبداد.
    فما أعلن يرسخ غياب الإرادة لتغيير حقيقي، والتعويل بالمقابل على أماني ووعود لها سوابق متعددة في امتصاص الغضبات الشعبية.
    المطلوب بكل وضوح: هيئة تأسيسية نابعة من الشعب شكلا ومضمونا وتركيبة، وتحدث تغييرا دستوريا جوهريا يكون محط اتفاق جميع مكونات الشعب المغربي دون إقصاء.
    2 – صلاحيات الملك والتصرفات السياسية والاقتصادية للمؤسسة الملكية ومحيطها يمثل جوهر المشكل، بل هي كل المشكل، فكيف تكون هي كل الحل؟
    3 – في ما أعلن تكريس جديد للقداسة التي تعتبر مشكلا حقيقيا دينا وقانونا وعقلا، فالقداسة لله وحده والعصمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
    4 – لا حديث عن المخزن الاقتصادي ونهب الثروة الوطنية مقابل تفقير جماهير الأمة ومصادرة حقها في الشغل والتعليم والتطبيب والسكن، فكيف يكون هناك إصلاح في ظل الهيمنة الفظيعة على ثروات البلد.
    5 – في غياب الأسس السابقة التي تشكل مكونات إرادة التغيير الجاد لن يكون من غرض لما تم إعلانه سوى ربح الوقت لاحتواء الغضب الشعبي وتفويت فرصة حقيقية على الشعب كي يحقق مطالبه المشروعة.

  • wald lblad
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:28

    والله لو عين الملك هذا الاخرق لما تفوه من كلمة، الشعب الذي تتحدث عنه يتحداك ان تشارك في الانتخابات وتحصل على الاغلبية، انت تهرب الى الامام بالمعارضة لا لشئ سوى من اجل آلمعارضة

  • karim
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:30

    من هو الحريف و اي تمتلية له و لتياره السياسي وسط الجماهير? hhh

  • ahmed
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:44

    Les mouvements de la gauche sont malheureusement les victimes de leurs propres approches. Depuis les années 60’s jusqu’à la deuxième décennie du XXI siècle ils répètent et martèlent le même discours et lisent le monde avec une grille vieillissante. Il y a une différence entre l’authenticité et la crispation. Vous êtes malheureusement dans la deuxième situation. Ayez le courage de faire votre autocritique sur le fond et la forme de vos action car tout simplement vous êtes dépassé par les événements et vous préférez rester prisonniers dans vos tours d’ivoire bien loin de la dynamique culturelle du peuple marocain. la politique c’est aussi une histoire de modestie et de vitalité, pour ne pas dire de pragmatisme .

  • said
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:32

    السؤال المطروح هو هل يمكن ان تكون هناك ديموقراطية في اطار نظام ملكي ;

  • نسمة مغرب
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:54

    الحريف شخص يلعب على الاحدات من انت، موحال واش تصنت المديع تصنت عليك وفهم عليك الخطاب
    لو كانت انتهاكات حقوقية كون راك ماشى كل شويا ساكن في تلفزة

  • 3ate
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:46

    Vous avez raison M. Harif, il faut absolument revoir l’article 19

  • عبد المعطي
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:34

    اهنئ المغاربة قاطبة بخطاب جلالة الملك محمد السادس.

  • abderrahim
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:36

    نناشد جلالة الملك حل القناتين 2M و RTM لأننا لم نعد نتق فيهما و لو قالوا الحقيقة , ولنا في ليبيا عبرة حيت التجأ الليبيون إلى القنوات مثل الجزيرة والعربية, نريد قنوات تتكلم وتعبر عن تطلاعات الشعب وتدافع عن الشعب لا ناطقة باسم الحكومة وقنوات نشر الثقافة المغربية لا التقافة الفرنسية أو المكسيكية التي نخجل من مشاهدتها بمعية العائلة .

  • Abdellah
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:38

    رأي مغربي بخصوص الخطاب الملكي
    —-
    أنا لا أشك أن هذه محاولة بائسة لكتم أنفاس الشباب الثائر والوعود قد ألفناها ولن يحدث هناك تغيير في المستوى المطلوب ما دام المخزن هو الآمر الناهي وما دامت رموزه في المقدمة وشكلياته غالبة وما كل هذه الآيام إلا …لعبة من لعب النسيان التي سينقلب بها السحر على الساحر وغدا عندما يرى الشباب أن لا تغيير قد حدث وإنما هي شكليات أطالت عمر الاستبداد ستكون ثورته أشد وسيزيل الإستبداد وبلطجيته من الأساس.
    آشمن تغيير ملي الفاسي الشفار مازال الملك مخليه وزير أول.
    بيننا وبينكم التاريخ وستذكرون ما أقول لكم وأفوض امري إلى الله إن الله بصير بالعباد

  • salma
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:48

    surement t as besoin de comprendre bien ce qui est entre les lignes du discour au lieu de dire n importe quoi,il te manque la vrai et profonde analyse politique et constitutionelle, c est bien dommage pour une personne qui se croit politicien.

  • بنادم
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:50

    لا كلام معك تتكلم عن الديموقراطية واللبرالية المتوحشة يا انوس هههسير غسل وجهك وفيق

  • mohamed
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:52

    kalam fi kalam hado mabarin l marrib imchi l godam lay hdidom ossafi olah inssar sidna mohamed

  • yahyaoui
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:56

    كم من المغاربة يعرف الحريف؟ كيف سولت له نفسه الحديث عن الشعب والشعبية وهو لا يملك قيد أنملة من هذين المصطلحين.
    يبدو صاحبنا جاهلا بقواعد وضع الدستورة وآليات اعتماده وكأنه لم يدرس لا بمدرسة ولا جامعة.
    لا تتقن بعض النخب السياسية إلا المعاكسة والتجديف على الرمال.

  • hssaina
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:40

    qui est vous mr harrif pour parler au nom du peuple vous profiter vous et votre partie des explois des jeunes du 20 fevrier .

  • tijani
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:58

    صَهْ أيها الخائن فإنك لا تمثل إلا نفسك، والله لو أُعطيتَ مفاتيح الجنة لجحدت في ذلك لأنك بكل بساطة معارض لأجل المعارضة، وتيار يسير ضد تيار كل المغاربة، فنحن لا نكترث بأمثالك، سائرون وِفق ما رسمه ملك المغرب، أما عن رأيك في كيفية تشكيل اللجنة المسند إليها أمر إعداد الدستور، فلا يعبر إطلاقا عن الرأي السائد لدى المغاربة قاطبة، فحزبك نكرة وسيظل كذلك، لأنك ذرة تافهة في المغرب.

  • محب لوطنه
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:00

    اخي الحريف انك في مغرب الالفية الثالثةوالمطلوب منك العمل وليس الاقوال اوجب عليكم في النهج الديمقراطي الانخراط في المشروع الحداثي والحكامةوالتنمية المستدامة…والمغرب محتاج لابنائه اليد الواحدة لا تسفق ولولا ثقتنا في جلالة الملك لما وصل المغرب لهدا الاستقرار والامن والتقدم.
    ولاستاصال الورم وجب اعادة النظر في مكونات الاحزاب المغربية التي اصبحت فاقدة للهوية الحزبية امناء مخلدون ومجالس وطنية مفبركة الى اخره.
    المهم عندما يكون للاحزاب المغربيةديمقراطية داخليا انداك نقول بان للمغرب احزاب وجب الثقة بهاوللحديث بقية وحفظ الله ملكناوالسلام.

  • moussa
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:02

    بسم الله الرحمن الرحيم كل ما أتمناه هو أن تعترف المملكة المغربية رسميا بالمجلس التأسيسي الليبي كما يجب التصريح بأن نظام القذافي (عدو وحدة وطننا من طنجة حتى لكويرة) لا شرعية له . للأسباب حالية و أخرى مستقبلية :
    – التبرأ من جرائم القذافي
    – كسب ود و احترام الشارع الليبي و العربي و…
    – صفع القذافي على تمويله للبوليزاريو المرتزقة و العملاء
    – رد الأعتبارللمغرب ملكا وشعبا…

  • ahmed
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:26

    سبحان الله اسم علي مسمي حريف و منحرف ادهب الي الجحيم عاش الملك

  • aziz elbharaouy
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:04

    هادا الشخص لا يفهم اي شيئ يريد فقط الوصول لمركز القرار على حساب الفسبوق و اعوانه يا اخي اليس انتم كاحزاب من اوصلتمونا الى هده الوضعية الاقتصادية الصعبة والسياسية الضعيفة امتالكم و الجماعات المساندة لكم هي لسب في التاخر مادا قدمتم لسياسة المغربية سوا المعارضة العمياء احزاب مهترئة سياسة وسياسين اشباح لا يعرفون القراءة برلمان فارغ سياسيون اميون المشكل ليس لا في الدستور حتى ولو اتيناكم بدستور السويد المشكل في الاحزاب والسياسيون الاميون و في الشعب المغربي المقلد الاعمى لاخرين اين الشعب اين المجتمع المدني المعارضة اسهل و تقافة الكلام هي كلام المقاهي شعب فاشل سياسيون بلداء لم يستطيعو حتى استرجاع ترابهم المحتل من طرف الاسبان عندما تتحقق الوحدة و الاستقلال عندها يمكن ان نطالب بالحرية والمسطلحات السياسية الاخرى التي نسمعها من العلام ولا نعرف معنيها

  • mordd
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:06

    هدا لايمثل الا نفسه عليك بالرحيل ايها احريف

  • marbouh
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:28

    le discours royal doit être analysé par des “HOMMES” de droit constitutionnel et par des renégats tel ce bouffon et son parti qui ne dépasse pas les 100 adhérents fou à lier …et je me demande pourquoi Hespress s’intéresse beaucoup à ce séparatiste.

  • marbouh
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:30

    le discours royal doit être analysé par des “HOMMES” de droit constitutionnel et par des renégats tel ce bouffon et son parti qui ne dépasse pas les 100 adhérents fou à lier …et je me demande pourquoi Hespress s’intéresse beaucoup à ce séparatiste.

  • Touasalti Othmane
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:32

    la premier fois que Aljazeera di La verité

  • راضية
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:34

    اشنو باغي الله سيهزمكم انت اصلا فاسد او منن هو كاين تغير اوعندك الحرية تهضر كفما بغيتي احمد الله اوسير اوجه الفتنة

  • Touasalti Othmane
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:10

    لحظة سيسجلها التاريخ بمداد من الفخر
    Vive Le Roi S.M.D 6

  • ابن بطوطة
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:20

    كلام واقعي..شكرا الحريف

  • salah
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:14

    النهج الديموقراطي ليست له أية شعبية لكي يتكلم عن تغيير الدستور.والنهج الديموقراطي لا يطبق الديموقراطية داخل أجهزته و داخل الجمعية المغربية لحقوق الانسان لكي يتكلم عن الديمقراطية.و هذا الخطاب اكل عليه الدهر و شرب لانه منذ السبعينات و نحن نسمعه.

  • salah
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:12

    النهج الديموقراطي ليست له أية شعبية لكي يتكلم عن تغيير الدستور.والنهج الديموقراطي لا يطبق الديموقراطية داخل أجهزته و داخل الجمعية المغربية لحقوق الانسان لكي يتكلم عن الديمقراطية.و هذا الخطاب اكل عليه الدهر و شرب لانه منذ السبعينات و نحن نسمعه.

  • salah
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:16

    النهج الديموقراطي ليست له أية شعبية لكي يتكلم عن تغيير الدستور.والنهج الديموقراطي لا يطبق الديموقراطية داخل أجهزته و داخل الجمعية المغربية لحقوق الانسان لكي يتكلم عن الديمقراطية.و هذا الخطاب اكل عليه الدهر و شرب لانه منذ السبعينات و نحن نسمعه.

  • Amazigh
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:36

    Bravo Lhrif pour ta réaction. Le discours ne fait que concrétiser le monopole, le gain du temps et la cooruption des fassis qui continuent de susser l’économie du Maroc. Rien de nouveau dans le discours

  • مصطفى الوجدي
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:18

    عاش الملك و سدد خطاه.انا معك الى ان يجف ريق المعارضة

  • rashidz3emy
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:20

    أنا لاأفهم سر تمسك مثل هؤلاء بفكرة الحد من صلاحيات الملك ولقب أمير الؤمنين ويتحدثون عن البطالة و القمع و كأن حل هذه المشكلات متعلق بتحجيم صلاحيات الملك وألقابه .انكم تريدون زيادة الطين بلة وتسعون لحريات تعري قيم الدين في هذا الوطن .ان تشبتكم هذا و بهذا المنطق أعده نفاقا و تلاعب بالأدقان انكم وبصراحة لاترغبون في الملك و تودون الاطاحة به عن طريق مخطط لسحب البساط من تحت قدمي الملك تدريجيا من خلال تنازلات و و الله لن ترضوا عن أي تنازل و ستطالبون بالمزيد .اننا مستعدون للدفاع عن مقدسات هذه الأمة و في طليعتها الملك

  • تقني
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:22

    السيد عبدالله الحريف, فاقد الشئ لا يعطيه.هل توجد ممارسة ديمقراطية داخل حزبكم.وهل فوضتك الحركة لتتكلم باسمها.

  • محمد لبيتي
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:38

    فعلا ثورات المغرب كانت بتفاعل بين الملك و الشعب، و قد كان الملك سامعا لنبض الشارع و حاجاته و تطلعاته،و قد كان القرار الإخير أعلى من سقفلاانتظارات أكثر المحللين تفاؤلا.و الحق أن ما يؤلم هو خروج أتباع بعض من لا يمثلون إلا أنفسهم رافضين لحديث جلالة الملك عن إمارة المؤمنين كثابت لأنهم لا يؤمنون بالدين كثابت في حياة الأمة و يريدونها لائكية في كل مناحي الحياة.و بعد أن فشل منهجهم الثوري الأحمر في السبعينات من القرن الماضي في فرض هذا الاختيار الدموي ، فهم يختبئون وراء حركة الشباب اليوم ، و يضعون سقفا لمطالب غير واقعية آملين في أن يحققوا ثورتهم الدموية المؤجلة و حلمهم الطوباوي بشيوعية مشاعية بدماء الشباب الطاهرة ، و لكني أعتقد أن الشباب سيفهم رسالة الملك ، و سيدعو إلى مسيرة لتأييد ما ورد في الخطاب الأخير

  • مثقف مغربي حر
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:22

    هل الثورات العربية ستدق اخر مسمار في نعش بقاياالحصون المتهالكة لمعسكر الشرق في الحرب الباردة والحزب الواحد…..(تونس ومصرو ليبيا واليمن ثم سوريا -ايران-……)
    لهدا فهم امثال الحريف الرسالة فأرادوا ان يقوموا بثورة مضادة حتى لا ينساهم التاريخ فى اقبيته…

  • ريفي حر
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:40

    تحية نضالية الى المناضل عبدالله الحريف وقد كانت كلمته تنم عن حقيقة الوضع المكرس بالمغرب وان الاصلاح المنادى به ليس الا تمويها لابناء الشعب المغربي ومتصاص غضبه بهذه الترهات التي نعرفها جيدا وما يؤكد ذلك الفصل 19 من الدستور الذي هو نفسه دستور داخل دستور فما لم تتم مراجعته وتعديله فان كل ما نتحدث عنه يبقى مجرد كلام وليست هناك اي استقلالية

  • ahmed
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:24

    for me, i am you sure this man is just putting water on the sands because 99 percent like the king mohammed 6( god proteect him) and what our king said in his historical speech was so nice and buildable what should all the pure morrocans do now is to put hand in hand to purify our country from those who want to achieve high positions in the government by any way possible no matter if it is good or bad like this man .i am sure that if the king call him tomorrow and appoint him as a minister he will keep quite fo ever .you should feel shame. God protect u mohammed 6

  • jamal
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:42

    من تمثل يا السي الحريف؟
    حتى لو نصبك المغاربة على رأس الحكومة لن نجني من ورائك سوى الدل و القمل.
    أما المغاربة فالكل ينادي بالتغيير و على القضاء أن يكون مستقلا لمحاربة و محاسبة المفسدين.

  • ولد الرشيدية
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:46

    انسان معقد يسعى الى الفتنة بعد ان تلقى صفعة قوية من جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده على أعدائه و اعدائنا نحن المغاربة

  • عا شق محمد الغزوا ني
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:08

    حزب “النهج الديمقراطي” هو حزب “شيوعي” لا يحصل على اي صوت او تاييد من الشعب المغربي.

  • الراي قبل....
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:16

    الافعى التي لاتبدل جلدها تموت ..اعرف انك تنتمي الى سنة1905و1917من القرن الماضي ويشفع لك ذلك عندي في ان تقول ماتريدومتى تريدلانك بصراحة تحفة كعلم المطرقة والمنجل الذي تحمله صحبة رفاقك كل فاتح من ماي .. لي عندك رجاء هوفي صالح الجميع و هو ان لا تنشرغسيلك امام الاخروعنده، فهو لن يعرف انك تحفة مثلنا. ورجاء ثان هو اعط التساع لشباب 20فبرايرراه ماشي قدك..اوسيرالله يعفوعليك من الجلالة راه بطاط فيك او عمات ليك البصيرة واصبحت تحب ان ترى كل شيئ احمر..ثم اخيرا بل اولا ا صحراءال..ال..المغربية هل هي مغربية ام مغربية

  • tazi
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:10

    هذا كله كلام فارغ ، نحن اليوم نريد مزيد من العمل و بجدية من أجل بلادنا،
    و السي الحريف ” المنحرف” الا كانوا عنده شي ركابي يزيد لانتخابات و الصناديق هي التي ستحكم, أوأنه خائف من مصير أصحابه في اليسار ” 5 أحزاب” التي لم تحقق أي منصب في البرلمان؟؟؟؟؟؟؟

  • hanae
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:48

    هذا شخص يمارس المعارضة فقط من أجل المعارضة و لإثارة الإنتباه. لو عرضوا عليه منصبا رفيعا لتغير بالكامل.

  • زهير
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:12

    انا اتسائل عن القاعدة الشعبية و الانتخابية لحزب النهج الدمقراطي؟ فانا لم اسمع به من قبل رغم انني شاركت في الانتخابات البرلمانية مرتين,
    هدا الشخص لا يمتل الا اقلية الاقليات ويجب عليه الا يتحدث بسم الشعب, صناديق الاقتراع 2012 ستكون المحك, المرجوا النشر كي لا انفقد التقة بالموقع

  • غريب عبد الواحد
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:50

    يعتبر الخطاب الملكي خطوة إستباقية ربما تكون أغلى نصيحة قدمت لملك المغرب من مستشاريه في الداخل وحلفائه في الخارج، حتى لايفقدوا مافقدوه من مصالح وإمتيازات في البلدان العربية الثائرة على طواغيتها.
    ولعل ما قاله الملك شيئاً إجابياَ في مضمونه ولكن المواطن المغربي مثله كالمواطن العربي لم يعد يصدق وعود حكامه لسابق تجاربه، ومعرفته الدقيقة بما يستطيعون تقيدمه من عدمه.
    وللوقوف على ما إحتوى عليه الخطاب الملكي وما يريده الشعب المغربي، أقول ما يلي:
    أن المغاربة يحبون ملكهم محمد السادس ولدلك لما خرجوا الى المظاهرات لم يهتفوا بإسقاطه، ولكن طلبوا منه أن يتبرأ من الفاسدين وأن ينفصل عنهم، فلم يعد من المكن بعد اليوم القبول بما يسمى أصدقاء الملك ( أولئك الفاسدون المتحصنون بالملك )، أو الجنرالات الخارجين عن القانون.
    على الملك أن يسلم السلطة نهائياَ للشعب، عن طريق إنتخاب الوزير الأول مباشرة من طرف الشعب مما يسمح بمحاسبته هو وحكومته عند كل تجاوز أو فشل، وهذا يعني المطالبة بملكية برلمانية .
    إنهاء التعسف على المواطن من طرف رجال الأمن، وأنهاء مايسمى البوليس السياسي المسؤول عن الإختطافات وإصدار حرية الرأي .
    السماح بإنشاء الأحزاب السياسية والتوقف عن إصدار حقها في الوجود بدواعي أنها ذات إديولوجية إو مرجعية غير مرغوبة من طرف النظام الحاكم، وجعل الشعب المغربي هو الحكم عن طريق إنتخابات حرة ونزيهة لامدعومة من طرف الدولة ولاموجهة مسبقاً لصالح حزب ما.
    التوقف عن التدخل في التعليم الجامعي، وإزالة البوليس السياسي عن الجامعة وترك هذه الأخيرة تعوم وتموج في أفكارها وطموحاتها، فالطلبة هم أبناء الغد وهم مستقبل المغرب.

    إحترام هوية الشعب المغربي العربي الأمازيغي المسلم، والتوقف عن سياسة التغريب ونشر الرديلة والبغاء والمنكر والإنحلال الخلقي، هذه السياسة التي لم تنفع الرئيس التونسي الفار يوم وقف الشعي وقفة رجل واحد لإسقاطه.
    إرجاع الشعب المغربي الى حضيرة الدول العربية والإسلامية، وذلك بنهج سياسة خارجية تنبثق من مشاعر الشعب المغربي العربي الامازيغي المسلم في الوقوف بجانب أشقائه العرب في المحن والشدائد، مما يعني التوقف عن مد اليد لأسرائيل وأمريكا على حساب نصرة القضايا العربية والإسلامية.
    التوقف من جعل المغرب أرضاً لتعذيب السجناء العرب والمسلمين من طرف أمريكا. كما يجب التوقف من جعل المغرب أرضاً للسياحة الجنسية.
    فدور الملك إن إختار لنفسه أن يكون أميراً للمؤمنين، هو حماية الدين، وحماية مشاعر المسلمين من التهجم على قيمها الثابة وذلك بمنع نشر الثقافة الغربية المنحلة في وسائل إعلامنا، وفي الشوارع والأماكن العمومية، ومن خلال مهرجانات الأغاني الإباحية الداعية الى تقليد مراهقي الغرب من مغني الراب، ” والهيب هوب” والتي أصبحت في كل مدينة مغربية بهدف القضاء على الصحوة الإسلامية . ثم لايمكن لأمير المؤمنين أن يختار لزوجته الدهور بالمظهر السافر الذي يوحي في الأخير أن هذا اللقب أكبر من الملك محمد السادس نفسه.
    كما أشير الى أن الشعب المغربي الأبي عاري عن كل تغطية صحية، مما يجب فوراً تفير الرعاية الصحية لكل المواطنين وبالمجان، وأن يصبح لكل مواطن مغربي الحق في زيارة طبيب الأسرة عند كل حاجة وبدون مقابل، وبالحصول على بعض الأدوية الباهضة الثمن وبالمجان كذلك.
    اللهم إني قد بلغت..فاشهد..التغيير وإلا فنحن لكم بالمرصاد

  • Moroccan
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:52

    In The name Of ALLAH Most Gracious Most Merciful…
    We (as moroccans) LOVE Our Country and we Love Our KinG
    ALLAH– Alwatan- ALmalik
    Aljazeera and her littel pigs are trying to creat a Sedition But Thier They will Never change the Moroccan Goal…

  • ياسين
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:18

    اعتقد ان الجزيرة عندما تستقطب شخصا معروف بغوغائيته ويطلق كلامه على عواهنه الحريف
    تحاول ان تقلل من شان الاصلاحات القادمة
    ان الملك هو في القلوب وطبيعي جدا ان يستجيب لمطالب الشعب فنحن نحبه ومستعدون للموت فداه

  • LAHCEN
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:24

    بعد هدا الخطاب الواضح لصاحب الجلالة اننا لن تخلى عنه واننا مستعدون للدفاع عن مقدسات هذه الأمة و في طليعتها الملك

  • أنس
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:20

    ما يثير الى الإشمئزاز في تدخل الحريف هو شرحه لمفهوم الديموقراطية ، ذلك أنها نتيجة للمارسة السعبية ، والتي يمكن أن نطلق عليها الشرعية الشعبية . أنت يا حريف هل لديك الشرعية الشعبية ؟ هل تطبق الديموقراطية في بيتك ؟ هل تربي منخرطي النهج إن كان هناك منخرطون على الممارسة الديموقراطية ؟ أسئلة كثيرة كان على الجزير المناضلة أن تطرحا على جيفارا المغرب . اعتقد أن المغاربة متفقون على على إعادة النظر في الدستور شكلا ومضمونا ، وعلى ضرورة الفصل بين السلط ، وعلى ضرورة توسيع صلاحيات الوزير الإول وتحديد صلاحية البرلمان وتقليص صلاحيات الملك الذي يسود و لا يحكم . كل هذا من أجل تحديد المسؤوليات والأدوار و الفصل بين المال والسياسة والسلطة …
    أخطأت ياحريف حين قارنت وضعية المغرب باللدان التي لم تمارس قط حقها في التبير . الفساد والرشوة آفة كل المجتمعات علينا محاربتها وذلك يتم من خلال الجمعيات والأحزاب التي وظيفتها تأطير المواطنين وخلق مرصد وطني ورفع الملفات الى ا لقضاء .
    عزيزي حريف إن الرؤية العدمية لا تؤدي إلا إلى التدمير والتخريب . ثم عد الى اجندتك وعد كم من منخلرط معك تم تكلم .
    كان عليك أن تقول اعتقد أن … عوض أن تنصب نفسك ممثلا للشعب المغربي وتتحدث باسمه .
    التغيير مطلب جماهيري وليس مطلب فئوي مطلب تفرضه الشروط الجديدة التي تقتضي أن يكون التغيير عميقا .ولنأخذ بهذه الخطوة شريطة أن نشرك جميع الفعاليات في بلورة دستور يجيب على مطالب الشعب .

  • abdelhak
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:54

    Le problème au Maroc ,c’est que la réforme constitutionnelle seraient en vain.Ce n’est pas à cause de ce roi sur qui Jacque Delors; un ténor socialiste disait un jour :”il est discret et compétent”,mais à cause de l’immaturité du peuple marocain.je défie qui que ce soit qui pourra me dire comment les institutions pourraient fonctionner en l’absence de partis politiques crédibles et des hommes capables de refonder l’espoir du peuple marocain.Nos compatriotes sont imbus par et l’arrivisme et l’égoïsme pour entacher toute volonté de changement ;notre degré de conscience est très bas ;je vis en France et je remarque les déficience au niveau éthique de nos semblables .J’espère que le roi reprend les choses en main et continue à mener les grands projets car on a besoin de lui.A chaque séjour au Maroc je me réjouis des progrès réalisés.Il faut qu’il s”attaque exclusivement à la gangrène:la corruption et les malversations des fond publique et encourager la méritocratie et le Maroc se portera inchallh très bien.e

  • مغربي غيور
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:56

    لا بد من تدكير المشككين ان الأنظمة الأكثر ديمقراطية في اوروبا هي الأنظمة الملكية.

  • مغربية
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:00

    المغاربة كل ما يريدونه هو العيش الكريم وهذا ليس من المستحيل بل هو حق كل مواطن . كل ما اطلب منك ياامير المؤمنين ان تعدل بين شعبك . يحفظك الله لهذا الشعب

  • ح المغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:02

    هدا ليس بغريب نحن نعتاد من الجزيره التنقيب على الغرغاءيين والمرتزقة لخلق الفتنة .والحريف هدا لايمثلنا نحن كمغاربة.ونقول له وللجزيرة.نحن نحب ملكنا.علش الملك …….

  • عبدو الوطني
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:14

    كفاكم بحثا عن الفتنة,فبعد فشل مخططاتكم الخارجة عن الدين ها انتم تظهرون الحقد الدفين اتجاه وطنكم الذي ترعرعتم فيه.بالله عليكم اجيبوني لو انقاد معكم هذا الشعب العظيم فماذا كنتم ستجنون من فتنكم؟ طبعا الا الجوع والفوضى وعدم الاستقرار.اتركو هذا الوطن وابحثوا لكم عن وطن تباح فيه طقوسكم ونزواتكم الغريبة علينا.فالاستقرار لايقدر بثمن.ان كنتم قادرين على التغيير , لم لم تنخرطوا في تاطير المواطنين وتوعيتهم بدل زجهم في في افكار رجعية تهدم حياتهم وأمنهم.فالتغيير هو تغيير العقليات وليس المؤسسات وحدها والفوضى. .سنكون لكم بالمرصاد ان شاء الله.

  • vive le roi
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:32

    حزب النهج القاعدى الملحد.لم تجد الجزيرة غيره لانتقاد ملكنا الرائع.ارتاحوا فهدا الحزب المنبود لا يمثلنا كمغاربة بل يمثل نفسه فقط.الى مزبلة التاريخ ايتها الجزيرة

  • علي
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:22

    كل فقير لايهاب قول الحقيقة وكل متعفن فاسد يخاف على مصالحه ومصالح عائلته والمقربين الليه .ان محاسبة المفسدين في المغرب واسترجاع ثروات المغاربة اصبح امرا لارجعة فيه مهما كانت تمثيلية النهج الديموقراطي
    الشعب المغربي 95 في المائة منه فقير وينتضر التوزيع العادل للثروةة التي اختطفها عائلات الفاسي ……وحولتها الى البنوك الخارجية الفقراء يستخلصون الديون التي حولها المفسدون الى حساباتهم البنكية ابنائهم يركبون سيارات اخر موديلات ويسكنون الفيلات …وابناء الفقراء يقتسمون الطوبيس والببراكات الكلام كثير وسوف يزعج البعض لكن سنبقى دائما اوفياء الى جانب الفقراء .

  • محمد.
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:26

    قالك نحن و القذافي يقول لك
    من انتم ؟
    هل انتم الشعب لا و الف ان رايتك يوما يا حريف في منصب ساعلن على وطني السلام .

  • ana maghrebiyya
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:48

    هاذ الجزيرة فبن ماكان شي معارض كتقلب عليه لا ترى الا النصف الفارغ من الكأس لها صولات و جولات مع معارضي كل الدول كلهم استقبلتهم على شاشاتها من السعودية و اليمن و تونس و مصر وغيرها من الدول باستتناء معارضي قطر حلل وناقش

  • mounir
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:50

    اول حاجة تعليق بسيط عل الجزيرة !
    خصنا نعرفو كفاش فوقاش نتفرجو ف الجزيرة
    الا مكونتيش تتحمل شي رئيس ول ملك متتحملوش قطر , تفرج فالجزيرة .
    الا داز عندك شي نهار خايب و بغيتي تقول كاين مكراف مني فهاد الدنيا تفرج ف الجزيرة .
    ………
    معامري ماسمعت ش خبار تيفرح في الجزيرة …
    اما في نضري كاين شي معارضين لالنضام بغاو كولشي فدق وحده
    وا سي الحريف . شوف فين كنا و فين حنا . وشوف كانو الدول لبحالنا و فين وصلوا . هاد 12 سنة الاخيرة تغير فيها المغرب غير للاحسنو من والو . و لي خصك تنتابه ليه هو ان جلالة الملك محمد السادس الله يخليه لينا متبع سياسة عندها اهداف في المدا القريب والمتوسط والبعيد مشي غيرتيهدر و صافي ……..
    و التغير تيبغ وقت و محاولات و متاتجي غير الموت فدقا—–

  • MOURADE HILALI
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:28

    JE VEUX SAVOIRE SI LA MAJORITE DES MAROCAINS ONT COMPRIS LE CONTENU DU DISCOURS ROYAL .MALEUREUSEMENT NON.TOUT CELA EST DU A L ANALPHEBITISME.QUE FAUT IL FAIRE POUR QUE LE MAROC DEPASSE CETTE PROBLEMATIQUE. JE VOIS QUE C EST PAR CELA QU IL FAUT COMMENCER ROLE DU MINISTERE DE L ENSEGNEMENT MAINTENANT QUE LES MEDIATS INTERVIENNENT POUR BIEN EXPLIQUER LE DISCOURS ROYAL

  • marocain et fier
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:30

    كلام هذا الأخرق ينم على كره دفين للإسلام كدين للمغرب وكذلك للملكية كنظام أقول له اذهب إلى الجحيم وأتحدى أن تكون لك تمثيلية داخل عائلتك وبالأحرى عند الشعب المغربي المفتخر بإسلامه و بملكيته

  • simmou lhor
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:34

    Félicitations au Maroc et les Marocains dans leur ensemble, parce que ce qui était le roi des réformes correspondent aux exigences du peuple marocain
    اما هاد خونا فالله الى مسلم بعدا كيطبل ف الما نوض على سامتك ماداها فيك حد

  • majed
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:16

    vaut mieux d écrire votre commentaire sur le discours du Roi , Lahrih a le droit d exprimer son propre point de vue

  • chaouki de kenitra
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:36

    نعم نريد الديمقراطية ان تعم بلادنا العزيزة و عاش الملك
    اما هذا الحريف او المنحرف راه غير بغا ابا ن علا ظهر الشعب

  • وزاني
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:38

    اعترافه بالانفصاليين نقطة سوداء في ملفه, اما انه عميل اوقاصر سياسيا على تمثل حقيقة الصراع على الصحراء المغربية واختزاله فقط في شعب يسعى الى تقرير المصير دون ان يتساءل بعمق عن حقيقة الدعم الجزائري اللامحدود

  • Med
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:40

    al jazera aimerai bien voir les marocains s entretuer et ce minable de harrif ouvre sa grande gueule à nos énnemis moi cette fois je voterai et je me souviendrai de ce traitre , des renards comme ça il faut les éliminer s ils ont le courage de se présenter aux éléctions , maintenant je comprend Hassan pourquoi il était sévére avec des traitres comme ça

  • Mishki
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:42

    Quand le sage montre la lune, l’imbécile regarde le doigt

  • Maghribi
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:44

    A la poubelle de l’histoire oustt comme lenine staline et compagnie la jeunesse marocaine n’a que faire de Zombies politiques

  • مغربي عربي امازيغي حر
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:18

    عاش الملك محمد السادس نصرة الله عاشت ثورة الملك و الشعب عاش الشعب المغربي اللهم انا نعود بك من الفتن ما ظهر منها و ما بطن . الفتنة اشد من القتل اللهم اجعل هدا البلد امنا من كل الفتن يا ارحم الراحمين يا رب العالمين

  • nidal
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:20

    لاول مرة أسمع بهذا الحريف، صه أيها النكرة وموعدنا يوم الاستفتاء على التعديلات الدستورية وان كنت فعلا تمثل الشعب المغربي اخرجه حينها ليصوت ضده.

  • abou nouri
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:52

    d’une part ,on a peur de la vrai monarchie parlementaire,car le peuple n’est pas suffisamment pret pour affronter les vautours du Makhzen et,d’autre part, ces tactiques reformistes ne meneront ,à long terme ,quau radicalisme de tout bord et n’en parlant pas d’une revolte subite et violente. dommage un rendez-vous manqué.

  • عبدالحق
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:54

    نداء الكاتب الوطني للنهج الديمقراطي للشعب المغربي كان يوما 13 فبراير
    قبل الخطاب الملكي الذي ألقاه صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله يوم9مارس ياشباب المغرب لا تسرعوا بالحكم إن السرعة تؤدي للغلط من قال يجب على الدولة أن تتخذ موقف من هدا الحزب الماركسي ومن قال مايريد هاد الحريف قوله هو أنه لايريد ملكا ولايريد إسلاما والأقوال كثيرة هذا يدل عن عدم التركيز والتفكير قبل الرد أنا متفق معكم إن كان النداء بعد الخطاب الملكي
    صاحب الجلالة نصره الله فهم رسالة شباب 20 فبراير وقام نصره الله بتوجيه خطابه السامي إلى الشعب المغربي لطمأنته ولتلبية مطالباه هذا يدل على محبة الملك لشعبه الملكية في المغرب هي استقرار البلد

  • hamid 2011
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:08

    حزب النهج الديمقراطي دائما يعارض و في ظرف الحالي يجب عليه تغيير منهجيته و ليشارك في بناء المغرب الحديث و ليترك افكاره القديمة حيث لم تعد تجدي في الوقت الحالي و عاش ملكنا الحبيب

  • مواطن مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:10

    أرى من خلال أغلبية هذه التعاليق أن مستوى وعي المغاربة السياسي كارثي، ومع ذلك فمعظم المتدخلين يتجرأون على التعبير عن جهلهم المركب ظناً منهم أنهم بذلك يدافعون عن سيدهم. فهنيئاً لكم بعبوديتكم وتحية حارةللسي الحريف. أسيرو تقراو ولا تمحيوا الأمية السياسية

  • sahraoui
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:12

    le negligeable ALHARRIF avec ces idées obsolétes et loin de notre religion,nos cotumes parle au nom du mouvement 20 fevrier.

  • نبيل
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:22

    كلام في محله حريف دكر نقط مهمة جدا الملك لم يستجب لي حركة 20 فبراير المطلوب بكل وضوح: هيئة تأسيسية نابعة من الشعب شكلا ومضمونا وتركيبة، وتحدث تغييرا دستوريا جوهريا يكون محط اتفاق جميع مكونات الشعب المغربي دون إقصاء.

  • nabil
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:04

    اتفق مع الاستاذ حريف ، كلامه في محله
    تحياتي لاحرار المغرب

  • maghribi
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:56

    لماذا لا تتكلم الجزيرة عن مايقع في الجزائر ؟

  • mohha addi
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:58

    العز والكرامة للمغاربة الأحرار بشيبهم وشبابهم الذين رفعوا كلمة الحق ضد الطغيان والفساد ونهب المال العام و ارتشاءالقضاء.و التاريخ سينفض كل الدجالين من السياسيين الذين كذبوا على هذا الشعب لعقود خلت ولعبوا أدوارا كييرة في اجهاض نضالات هذا الشعب من أجل الكرامة وآخرهم امين عام العداالة والتنمية الذي بقي يردد مقولة المغرب لايحتاج لتغيرات دستورية ومحاولته محاربة حركة 20فبراير.وبعد ان سوى صفقة المعتصم مع المخزن يحاول اليوم ان يتدارك مايمكن تداركه فالمفروض اليوم من الذين يتطوعون لمحاربة المناضلين من كل التنظيمات من اليسار الى العدل و الاحسان الى حركة الشباب اي التحالف النضالي الذي عجل بهذا التحول رغم اختلافنا في تقييمه.ان يتصدوا لمثل هؤلاء الكذابين والمنبطحين .ارى لهم مستقبلا سياسياببئسسا في ظل الدولة الديمقراطية ان تحققت.

  • غيور
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:18

    يا اخواني المغاربة سؤال وحيد
    هل تقبلون بهدا الملحد الراديكالي ان ينتسب اليكم ان يكون مغربيا ؟ اجو الاجابة

  • مغربي وفخور بذلك
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:14

    اعجب و استغرب لافكاركم ايها النهجيون ٠ فبرغم قلتكم التي اوشكت تساويالعدم ٠ لا تخجلون من انفسكم ٠ من انتم و من تمثلون الم تستفيقوا بعد من سباتكم العميق ٠ الم تصلكم بعد انباء فشل النظرية الماركسية اللينينية ومن ثم انهيار الاتحاد السوفياتي ٠ اوتريدون المضي والتشبت بغيكم و ضلالكم ٠ انكم تشبهون وحيد القرن -معذرة لهذا المخلوق النبيل- لا تقدرون حتى ان تغيروا افكاركم ومساركم فتريدون تغيير العالم على اهوائكم ٠الا قبح الله سعيكم وجعل كيدكم في نحوركم ٠ لستم سوى شرذمة من القاعديين الملحدين تسبون خالقكم و تاكلون رمضان و تمزقون كتاب الله و تعيثون فسادا في المساجد و بين العباد وفي البلاد ٠ الا سحقا لكم لامثالكم ٠ وما حريفكم سوى فاشل مثلكم ٠ ان الغاربة الاحرار ينبذونكم فما انتم الا نكرة في مغرب الاحرار ٠ لا تمثلون حتى°/° ٥٠٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥١

  • rifia
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:00

    نا ما فهمتش ها الجزيرة اش بغات ؟ جابت حزب تا مغربي متايعرفو لوكان كانت قناة حرة اوكون سولات ولاد الشعب ف الشارع

  • حسن
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:02

    بزاف عليكم سيدنا الله ينصروا واضح وجاد في كلامو المغرب ولله الحمدغادي في الطريق الصحيح الحساد يلهثوا باش يلقاو منين يدخلو ولكن الحمد لله الشفافية والوضوح هي شعرنا والعزيز الغالي الله ينصرو هو قائدنا يموتو العديان والحساد هدي نعمة من الله

  • عبدالله
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:24

    غريب أمر هؤلاء المتطرفين من كلا الجانبين لا يحسنون سوى اللاءات .أتساءل ما العلاقية بين نهجك ونهج حركة 20 فبراير التي تؤكد في كل مرة على استقلاليتها وعدم تبعيتها لأي فصيل .لا يكفي هذا النهج مايعيثه زبانيته من فساد في الجامعات ؟ أليس هو الذي يحتضن شرذمة من المنادين بالعلمانية والتشكيك في الوحدة الترابية
    ياجزيرة ارعوي ألا يحلو لك سوى الاصطياد في المياه العكرة
    اتدرون على ما نطلق الحريف في المغرب ؟ على البصل قبل نضجه؟

  • محمد
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:28

    هل سيصغي الشعب مرة اخرى لدعاية نعم للدستور؟

  • BADR
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:30

    BRAVO CAMARADE EL HERIF

  • pur marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:08

    Franchement qui connaît ce monsieur.
    Ils étaient peu nombreux, maintenant ils sont très mais vraiment très peu nombreux.

  • tiznit
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:00

    entre la corée du sud et celle du nord le choix est… just saying

  • حميد
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:06

    شكرا أستاذ الحريف هكذا يكون الكلام المنطقي حقيقة أعجبني تدخله

  • marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:56

    Monsieur d’après vos propos je me demande:
    as tu entendu le discours du ROI ? mouhal
    es-tu convaincu de tes propos ? mouhal et si c est vrai tu es fou,
    comprends tu l’arabe? encore une foi mouhal, car si c est le cas tes propos seraient différent
    A Al JAZEERA……..
    SVP éviter les vermines et donnez le micro a ceux qui le mérite cet homme et tous sauf un adepte de la démocratie , tous simplement qu il quitte le trône de son parti avant de parler.
    Lénine et Staline sont révolus,
    vive l initiative Royale en tant que marocains on ne peut que en être fie

  • الشرقي
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:58

    مرحبا بالتغييرلكن حداران يكون اشبه بايام حكومة التناوب التوافقي حيت راهن عليها المغاربة كثيرا و قدمت لهم القليل.

  • ahmed
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:52

    مطالبنا جمعية دستورية تنتخب من الشعب تسهر علئ ؤضع دستور ينص في فقراته و بكل وضوح علئ ان الدولة المغربية دولة قانون لايجوز المس فيها بكرامة الانسان و تلزم الدولة بكافة مؤ سساتها باحترامها و حمايتها بما في دالك ضمان المساوات بين الناس امام القانون و حرية الاعلام و الصحافة و حرية الجمعيات و حرية التجارة في اطار القانون .. تخضع فيها كافة تصرفات الجهات الحكومية و الادارية لرقابة القانون وان الدولة المغربية دولة اجتماعية و الدولة الاجتماعية تفرض علئ السياسات اتخاد اجراءات تضمن للناس مستوئ لاءق في الحياة المادية في حالات البطالة و الاعاقات الجسدية و المرض والشيخوخة و التاكيد علئ ان طريقة الحكم في المغرب ديمقراطية من المبادئ المقدسة ولايجوز المس بها وبعدها تشكيل محكمة دستورية عليا كمرجعية قانونية لتخاد القرارات في حالة الصراعات السياسية بين الحكومة والاحزاب…

  • chbihi khalid
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:10

    vous avey une mentalite de polizario de tindouf M horaif degage de notre paye vous n avey pas de place ici ni toi ni nahjoka dimokrat le roi est dans notre coeur. nous savons que lui rien autre vivre le roi et le royaume

  • kasawi
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:58

    يجب الإعتراف أن خطاب الملك قد فوت الفرصة على التيارين الراديكاليين اللذين تقمصا حلة الحرية والإنعتاق أمام شباب متحمس ومحب لملكه ، فمتى كان تيار ينادي بدكتاتورية البروليطارية ديمقراطيا وكيف لماركسي أن يتحالف مع تنظيم إسلاموي يؤمن برؤية الإمام! ما يجمع هذان التياران المنربصان هو أولا تفضيلهما النظام الجمهوري وثانيا وهذا غريب إنصياعهما لإملاءات مؤسسات أمريكية تعنى بحقوق الإنسان تمرن فيها كل من د،العثماني وذ،نادية ياسين وآخرين
    وقد من الله علينا بهذه المسحة من السكينة كي تكون بردا وسكينة ودرءا لكل شر وفسد،

  • Mehdi
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:06

    j ‘ajoute a ce que dit “marocain” que al jazira essai plus d’allumer le feu que de faire un reportage NEUTRE
    après tout , tout ce-qui l’intéresse, c’est le nombre d’audition….

  • chbihi khalid
    الخميس 10 مارس 2011 - 19:46

    vous avey une mentalite de polizario de tindouf M horaif degage de notre paye vous n avey pas de place ici ni toi ni nahjoka dimokrat le roi est dans notre coeur. nous savons que lui rien autre. vivre le roi et le royaume

  • democrate
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:50

    أنصحك يالحريف بضرورة التردد على طبيب نفساني، لأنك خارج التغطية منطقاو قلباوقالبا، وإذا كنت تبحث عن دليل، ففي التعاليق أعلاه وأدناه أحسن دليل, المغاربة كلهم فاقدون للإدراك الصحيح وأنت وحدك (وأؤكد على كلمة وحدك) تمتلكه, والله أنصحك بالالتحاق بالقدافي فربما تجد فيه خير رفيق في ما تبقي لك من صهيل وشهيق,,,

  • Zooom
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:04

    حتى هاد الدستور الحالي أسي أبو العٌرِّيفْ ! راه عطاك الحق دير حزب ودخول الانتخابات و تحل علينا فومك الكريه عند المغاربة .ولكن حيت ما في الديكش ما قدرتي دير والو ، وعطيتيها لنكير حيت عارف بلي حتى عائلتك إلى عندك شي عائلة ماغاديش تصوت عليك . إوا عييق و كون تحشم و احترم إجماع لمغاربة و متهدرش بإسمهم . ولا كانت عندك شي عُقدة من المخزن ؟ أجي كود وكولها ، متخافش دابا راه كلشي ولا تيهدر فكولشي ، أو بلاش ماتنشر فكرك الانتقامي و نشرك للبلبة والفتنة . أما إلى كونت مريض راه مشي عيب شوفلك شي طبيب نفساني ولا طبيبة مزيانين ، أو مريضنا ماعندو باس .
    …….
    ولا ما اقتنعتيش بهادشى كااااامل . ما بقالي غير نجبد فليطوكس مبيد الصراصير ! هههههههه ما تخافش غير كنضحك معاك ! حيت كترت الهم أحيانا كضحك .

  • Eagle
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:02

    Al hamdoulilah si un marocain est libre de dire tt ca c’est que la démocratie va bien chez nous.

  • titti
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:06

    a chacun son opignon.pour ceux qui ne connaissent pas les marocains je vous invite a voir le film du sicilien.la majorité n’ont rien a faire de la politique sauf pour le morceau de pain comme on dit.j’ai peur pour ceux qui parlent au nom des autres qu’ils finissent leur vie solitaires.causer sur facechèvre pour se donner rendez vous n’a rien d’extraordinaire.avons nous un vrai projet social,économique educatif… il est facile de contester les autres mais avons nous le courage et la conviction que la plus part de nos malheurs ont un rapport avec nos faiblaisses et non la force des autres.a entendre certains donner des ordres alors qu’ils n’ont pas de responsabilité.que sera leur comportement s’ils sont au centre des responsabilités….

  • عبدو
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:54

    عبدو. ايه المغاربة لابد من قراءة هدا الخطاب بشكل عقلاني؛ وكشف ما تحث السطور؛ والتجرد من العاطفة التي بنيناها من تصورنا عن الملكية ان كل ما ننعت به نحن كمغارة للملكية نابع بالاساس من الخوف الدي اعاشنا فيه والد الملك الحالي عن طريق الاجهزة القمعية والتي مازالت مستمرة الى الان التي سعت من ارساء نظام الملك الحالي وكدالك الده من قبل بالتامر مع ما سمي بالاحزاب (المقاولات) والتي تامرت على الشعب لسنين ومازالت تلك هي لعبتها معتقدين ان المغاربة لم كشفو لعبتهم بعد ٠ هدا من جهة اما من جهة اخرى واقصد هدا الخطاب الي اعتبره محاولة من الملك لا خماد وامتصاص حماس الشباب الدين خرجوا الى الشوارع رافضين اي خيارالا ان يعيشوا في ارضهم اسيادا لا خداما ومدلولين سواءا عند شردمة من النخبة او عند اسيادالنخبة من النصارى واين في ارضا التي خلقنا فيها، لا اكاد اصدق كيف لبنوا جلتنا عطون كل الامتيازات للاجانب على حساب المواطن؛ ولاجل كل هدا واشياء اخرى اقول لن نلدغ من نفس الجحر مرتين لدلك فان الخطاب لم يات باي جديد بل حاول صاحبه من خلاله كسب الوقت وامتصاص حماسة الشباب والدليل انه لم يعلن عن نيته في الغاءجميع الدساتيرالسابقة التي فرضت على الشعب بالاكراه وعليه فوجب على الشباب عدم الانجداع واتباع العاطفة التي كلفت اباءنا العيش تحث رحمة المخزن والقهر لمدة سنين فاياكم ايها
    الشباب ولاتنخدعوا ببعض التصريحات المدرجة والموضوعة من طرف اجهزة امنية اختصاصها التتبيت للنظام والتشويش على المترددين على هدا المنبر الاعلامي

  • CHEIKHE EL ARABE
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:26

    seule le peuple est souverain, la démocratie c’est d’écouter et respecter ceux qui ne pensent pas comme nous , el Harif , parle librement et dit tout simplement ce qu’il a dit déjà ben berka , avant lui, les gens de la gauche marocaine ont toujours demandé tout simplement que le premier ministre doit être élu et non pas désigné , par le roi , c’est ce que le roi aujourd’hui propose , , le référendum,sur le Sahara , la gauche marocaine a toujours proposé la solution , de l’autonomie , le roi a ajouté l’autonomie sous la souveraineté marocaine les gens de la gauches marocaine étaient et ont toujours proposé des solutions que le roi hassan 2 a rejeté , mais son fils mohammed 6 a fini par trouvé juste et les a accepté,les gens qui ne connaissent pas l’histoire de la lutte au Maroc, doivent le respect avant de parler sans savoir , ecouter juste l’entretien de chahidoun ala elssr de Ait idder , wa li ma bgha yafham la tgoulou lou daba liyame touwarilou,respect pour monsieur Elharif ,

  • قبلي
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:04

    الجزيرة المسكينة لم تجد لإشعال فتنتها غير هذا الملحد الذي لا يلقى أي اعتبار و نهجه داخل المغرب. أيتها الجزيرة المنافقة شيئا من الموضوعية و كفاك حقدا على المغرب.

  • Hamid
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:08

    Yawaldi Said (article 24) on peut avoir Royauté et démocratie, chose que vous igorez. Faites des cours de Droits constitutionnel pour comprendre.
    En ce qui concerne Harif, il confond la Maroc et l’ancienne U.R.S.S. Iaissez le rêver “MASKINE, LE POUTCH n’aura pas lieu au Maroc”.
    Pour ce qui d’Aljazira, il faudra lui appliquer une devedance de diffusion sur le territoire marocain 10 millions de dollars pourchaque mots sur le Maroc.

  • تواق للمواطنة
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:06

    الفيصل في صدقية التعليقات بين المنافحين عن مبادرة الملك والمناوئين لها هو الفصل 19.فإن ظل هذا الفصل يحتفظ بموقعه ضمن مقتضيات الدستور الجديد فاقرؤوا السلام على أية تعديلات دستورية.

  • mimi
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:24

    s il vous plait pas d insultes ,la democratie c est le respect de l autre , el Harif et tous les marocains ont le droit de s exprimer et ce sont les urnes qui vont trancher dans le cadre du respect mutuel,quant aux elections elles sont jusqu a ce jour reservees aux notables et ni harif ni un autre ne poura passer dans l etat actuel s il na pas l argent ou l accord de l autorite ou des dinosaures des partis politiques

  • intel
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:10

    je crois que ce mr n est pas marocain il devrait s enroler dans les legions de kadafi; il est l image de lui meme sans scupule et a cote de la plaque ;vive le roi et a mort ce gens de mec constuper et inpenetrable

  • YoNe
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:12

    متى ستقف الجزيرة عن حملتها ضد المغرب و تمارس مهامها كقناة مستقلة هذفها
    إخبار الناس بالحقائق رغم أني لا أومن بوجود الحقيقة في أي قناة بالعالم وتكف
    عن لعب أدوار تحريضية الله أعلم من وراء هذه الخطة ،أما أنت ياحريف فمجرد
    أنك لاتزال بالمغرب و تتكلم من العاصمة مع قناة الفتنة و بهذه الطريقة يعكس أن المغرب أراد من أراد و أبا من أبا بلد ديموقراطي الوحيد بمقارنته مع باقي الإنظمة العربية الأخرى وخذ العبرة من البرادعي و يحي أبو زكريا ……… رغم أنت لا تستق أن تقارن بهذه الأصوات ،و من قال ان الملكية سيف معلق فوق رقابنا
    ان الملكية فخر اوطاننا…و رمز هويتنا
    و تاج فوق رؤؤسنا
    و ليعلم العالم انا لن نخون بيعة اجدادنا
    و لسوف نصون العهد..ابا عن جد

  • FARID
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:26

    إلي السيد العريف تعليقك في الجزيرة غير مرحب به و الأحرى بك أن تلقي بتعليقاتك بعد خروج الدستور الجديد لا أن تستبق الأحداث و تأثر على الشارع المغربي لخدمة أجندات معارضة للشعب للمغربي و لو كنت دا مصداقية لتقدمت للاستحقاقات المقبلة ببرامجك لأن الانتخابات المقبلة سيكون الحسم فيه للشعب المغربي فقط.

  • mohamed
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:32

    إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون
    .ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين
    يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون

  • marocaine est fiére de l'être
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:28


    Mishki90
    Quand le sage montre la lune, l’imbécile regarde le doigt
    __________________________
    cette phrase resume parfaitement la situation
    mr HARIF, on vous connais pas et on veut en aucun cas que vous présentez les marocains ou que vous parlezen notre noms

  • مغربية من الدرجة الاولى
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:36

    اسي الحريف
    يكفي انك تتحدث من الرباط الى قناة الجزيرة المطرودة من المغرب
    لاش بغيتي توصل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    باغي تدير الاف الشباب من المغاربة اللي في مقتبل العمر فم المدفع وتدفع بهم للموت من اجل لا شيء.
    بلا ما صدعو راسكم المغاربة عارفين مصلحتهم وقادرين يدافعو عليها
    مامحتاجينش وصايتكم ولا ارائكم النشاز
    باغيين تنشرو افكاركم المسمومة في الاوساط المغربية وللي كاتدعي للالحاد و الانحلال الخلقي
    نبلغكم اننا شعب مسلم عربي امازيغي محافظ نؤمن بامارة المؤمنين و بمغربية الصحراء وسنحقق مطالبنا بالانسجام مع هده الهوية الراسخة.
    وكانصحك انت و اصحابك المنحرفين بحالك تعيدو النظر في افكاركم الماركسية اللينينية المتجاوزة
    وكانقل ليكم بللي
    الخطاب الملكي و الشعب المغربي اكبر منكم ومن قزمكم المسمى النهج الديمقراطي الدي لا يمث للديمقراطية بصلة

  • Abdellah
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:34

    من نتائج الخطاب المبارك :
    في 9 مارس 20.00 : خطاب “تاريخي”
    في 10 مارس 01.00 : تدخل و حشي في حق معتصمي اليوسفية و 3 شهداء
    في 10 مارس: تدخل عنيف في حق المعطلين أمام البرلمان و عشرات الجرحى
    …في 10 مارس زوالا : تدخل هستيري في حق معتصمي و جدة و إصابتان في المستعجلات
    في 10 مارس: مطاردات مخزية في شوارع شفشاون و 3 إصابات خطيرة
    ……….. ….. ……… ………..
    هذه بعض النتائج والإشارات الإيجابية للخطاب الملكي … ومازال تشوفو

  • وردة
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:30

    شكون انت الحريف واش عاد فقتي من النعاس احناشباب المغرب احرار بلا بيك و تعديل الدستور راه جا في الوقت المناسب ماشي حيت انتا و اللي بحالك طلبوه و لكن حيت التركيبة الديمغرافية للمغرب و الوعي اللي وصلو ليه المغاربةهما اللي خلاو سيدنا الله يحفظه يعدل الدستور.

  • أنس
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:38

    مواطن مغربي
    أرى من خلال أغلبية هذه التعاليق أن مستوى وعي المغاربة السياسي كارثي، ومع ذلك فمعظم المتدخلين يتجرأون على التعبير عن جهلهم المركب ظناً منهم أنهم بذلك يدافعون عن سيدهم. فهنيئاً لكم بعبوديتكم وتحية حارةللسي الحريف. أسيرو تقراو ولا تمحيوا الأمية السياسية
    إن الجهل الحقيق هو الذي تعبر عنه برفضك لأراء الآخرين ويتعمق الجهل حين تسلك مسلك الأستئصال . لم يكن المغاربة جهلاء مثلك لقد طالبوا بمراجعة الدستور في عز القمع ورفعوا مذكرات في ذلك ، وقارع المغاربة الفساد ولا يزالوا قارعوا الفساد الساسي والفساد الحزبي والفساد النقابي . ورغم ذلك أبى أمثال القدافي أن يدعوا بأن الحزب حزبهم والنقابة نقابتهم وتربعوا على عرشها ولم يستطع أحد إزاحتمه . ا] غباء أخطر غباء العدمي المتشبث بالمنصب حتى الموت أم غباء أولائك الذين يتحينون الفرص للفوز بنتائج الحراك الجماهيري . أنا شخصيا لا أدافع على أي سيد أدافع عن حقوقي أدافع عن وطن ديموقراطي داخل وحدة متجانسة لايختلف حولها المغاربة ، يختلفون حول البرامج والأختيارات السايسية والأقتصادية والإجتماعية … وهذا لا يتحقق إلا إذا توفرت ضمانات تتحدد في فصل السلط توسيع صلاحيات الوزير الأول مأسسة صلاحيات البرلمان … بمعنى آخر أن تصبح الهيئات المنتخبة ديموقراطية تتمتع بسلطة تنفيدية حقيقة وبالتالي مسؤولة أمام المواطنين والسلطو القضائية .
    من العبد الآن المريد أم المتمرد ؟ التابع أم المجدد ؟ علش الوطن وعاش لك حريفك

  • sousou
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:40

    الخطاب ليس فيه تفصيل،والشيطان يكمن في التفاصيل أي أن الخطاب قابل للتنييف حسب ظروف المغرب وعلاقة ذلك بالحركات الاحتجاجية

  • موحا
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:08

    جماعة العدل والاحسان غصة في حلق النظام المخزني الظالم وهذا ما يفسر هجومالمخبرين في هسبريس أثناء تعليقاتهم على الجماعة..

  • اسلام أحمدي
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:10

    عجيب أمر المغاربة يقولون أن بطانة الملك فاسدة و هي المسؤولة عن أوضاع البلاد ثم يصفقون و يرقصون لأنها هي التي ستعدل دستور البلد…السيد الحريف لديه الحق فيما قاله و أيها المنافقون ناقشو كلام الرجل و لا تدخلوا في قلبه و عقيدته و زيدون ديك الهضرة على الاسلام بزاف اللي يسمعها يقول عايشين في دولة اسلاميةديال الصح …الاسلام هو العدل و الحرية و المساواة و باراكا من النفاق …هاد الحريف الماركسي أقرب لروح لاسلام من بنكيران…ما بقاتش في اللحية

  • abdou
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:42

    لا حل للمغرب إن لم تكن جماعة العدل والاحسان في محور التغيير والمناقشات، والمشاورات وتنازل الملكية المتعرفة عن تكبرها

  • عبدو المغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:18

    الوعود لاتنطلي عاى اهل حركة 20فبراير الكل تم بمعزل عن القاعدة الشعبية؟
    جميع اللصوص استمتعوا بما قيل لكنها نشوة ساعة وسيفتحون اعينهم على تاجيج التظاهرات في كل مكان.الكلام والوعود الفارغة لاتجدي في شئ مع البطالة وغلاء الاشعار والرشوة والاستبداد المغرور بالراي الوحيد والاوحد.
    النزاهة لله عز وجل هوالدي لايسال عما يفعل وباقي البرية تحاسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لصحابة قوموني بسيوفكم ادا رايتم مني اعوجاجا.
    اما الحريف ادا كان يحترم ثقافة المغاربة ودين محمد صلى الله عليه ةسلم واستطاع ان يقنع المغاربة بعلمانيته ولائكيته وسارعلى نهجهه في جو من الديمقرطية دون تعصب فاهلا وسهلا وادا كنا نحن ندعي الاسلام فهيا للمبارزة لابالسيوف والرماح بل باقناع الشعب فكرا وعملا بالعقيدة الاسلامية وحتما اداكنا حضاريين ولناوسائل اقناع للشباب فسننتصر في الساحة وستزداد شعبيتنا واهلابكل الافكار وليس سب الحريف وشتمه بمنطق حضاري لنكن من الدين يستوعبون الفكر المخالف ومن الحريف نتعلم اشياء كثيرة تفيدنا في تطوير مناهجنا في التغيير
    مضى زمن الاقصاء مضى زمن الاستبداد الحريف ان لم يستوعب هو الاخر عقلية المغاربة وفكرهم وتطلاعاتهم سيرميه التاريخ كما رمى الدين من قبله واي كان اسلامي او اشتراكي….
    المهم مصلحة الوطن قوق كل اعتبار.

  • انجار
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:44

    لا داعي للاستغراب من بعض التعليقات والانتقادات الحاقدة بشكل أعمى نابعة عن جهل للفكرة الأساسية، وكذالك محتويات الخطاب الملكي، فما سوق ويسوق له رجال الماركسية القاعدين أمثال الأستاذ حريف ، هي المشكلة الأساس التي يعاني منها بعض الماركسيين فهم حفاظ نصوص، أي أنهم يحفظون المقولات الماركسية عن ظهر القلب (يعني درّاخين- بالعراقي) يرددونها كالببغاء ودون أن يستوعبوا معانيها. وهذا ما يسمى في الأدبيات الماركسية، بالجمود العقائدي والذي ينتقدونه بشدة، ولكنهم في نفس الوقت هم أنفسهم من أشد الناس المصابين بهذا المرض الوبيل. فرغم أنهم يقولون أن الماركسية فلسفة خلاقة تتطلب الإبداع في تطبيقها وفق الشروط الموضوعية لكل بلد، ولكن ما أن يخرج أي مفكر أو زعيم ماركسي بشيء من الإبداع في تطبيق الماركسية حتى وتنهال عليه الاتهامات الجاهزة من كل حدب وصوب، مثل التحريفية والخيانة للمبدأ والعمالة للبرجوازية والإمبريالية وغيرها من الاتهامات الباطلة. وهذا ما حصل لإمري ناج في هنغاريا وألكساندر دوبجيك في جيكوسلوفاكيا وغيرهما من الزعماء الماركسيين في الدول الاشتراكية. ومما يجدر ذكره، أن كارل ماركس نفسه رفض تحويل فلسفته إلى مذهب وصبها بقوالب أيديولوجية جامدة سميت بالماركسية، لذلك قيل أن ماركس ليس ماركسياً، على غرار المسيح ليس مسيحياً. اريد ان أوضح إلى السيد حريف أن التجربة الماركسية لإدارة المجتمع فشلة فشلا دريعا فكفانا ضحك على الذقون .

  • zoubair
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:26

    لم تجد الجزيرة غيره لانتقاد ملكنا الرائع.لاول مرة أسمع بهذا الحريف,لا تستحيون من أنفسكم عندما تتحدثزن باسم الشعب و الشعب برئ منكم ومن أفكاركم و مواقفكم انكم لا تمثلون الا أنفسكم, و لتذهبوا للجحيم,اسم علي مسمي حريف و منحرف,بزاف عليكم سيدنا الله ينصروا.
    الله الوطن الملك

  • elhadi
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:20

    حزب لا يمتل الا نفسه كرهته مند كنت كنت طالبا في فاس

  • الفصل 19 من الدستور
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:28

    لا اعتبر ان هناك اي تعديل الا ادا ثم تعديل الفصل 19 من الدستور

  • rochdi
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:12

    لا يعجبك العجب و لا الصيام في رجب.لا زلت عدميا وسلبيا وسجين ايديووجا عافها الزمن وبال عليها التاريخ.المغرب يتطور ….وات راكد في….مند الستينيات.القافلة تسير و….ننبح.

  • habib
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:30

    حقيقة المغاربة يعانون ويعانون شدة المعانات من هاؤلاء الجرذان امثال الحريف وسبحان الله اسم علي مسمى واقول لك ولحزبك لقد اصبحتم تعشون فصلا واحدا من السنة الا وهو فصل الخريف وانشاء الله لن ولن تنعموا بالفصول الثلاتة في حزبكم الي يوم الدين الا من ثاب واصلح

  • yassine rezqi
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:14

    حزب لايعرفه موقفه لايمثل المغاربة

  • انجار
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:16

    لا داعي للاستغراب من بعض التعليقات والانتقادات الحاقدة بشكل أعمى نابعة عن جهل للفكرة الأساسية، وكذالك محتويات الخطاب الملكي، فما سوق ويسوق له رجال الماركسية القاعدين أمثال الأستاذ حريف ، هي المشكلة الأساس التي يعاني منها بعض الماركسيين فهم حفاظ نصوص، أي أنهم يحفظون المقولات الماركسية عن ظهر القلب (يعني درّاخين- بالعراقي) يرددونها كالببغاء ودون أن يستوعبوا معانيها. وهذا ما يسمى في الأدبيات الماركسية، بالجمود العقائدي والذي ينتقدونه بشدة، ولكنهم في نفس الوقت هم أنفسهم من أشد الناس المصابين بهذا المرض الوبيل. فرغم أنهم يقولون أن الماركسية فلسفة خلاقة تتطلب الإبداع في تطبيقها وفق الشروط الموضوعية لكل بلد، ولكن ما أن يخرج أي مفكر أو زعيم ماركسي بشيء من الإبداع في تطبيق الماركسية حتى وتنهال عليه الاتهامات الجاهزة من كل حدب وصوب، مثل التحريفية والخيانة للمبدأ والعمالة للبرجوازية والإمبريالية وغيرها من الاتهامات الباطلة. وهذا ما حصل لإمري ناج في هنغاريا وألكساندر دوبجيك في جيكوسلوفاكيا وغيرهما من الزعماء الماركسيين في الدول الاشتراكية. ومما يجدر ذكره، أن كارل ماركس نفسه رفض تحويل فلسفته إلى مذهب وصبها بقوالب أيديولوجية جامدة سميت بالماركسية، لذلك قيل أن ماركس ليس ماركسياً، على غرار المسيح ليس مسيحياً. اريد ان أوضح إلى السيد حريف أن التجربة الماركسية لإدارة المجتمع فشلة فشلا دريعا فكفانا ضحك على الذقون .

  • toubeau
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:52

    Ce qui importe c’est le contenu du discours et la manière dont il va être appliqué.
    Ce qui importe, surtout, c’est qu’on se mette à l’oeuvre ; et non pas passer son temps, chacun en ce qui concerne à chercher la petite bête. De ce fait, la balle est dans notre camp.
    Par son initiative, que beaucoup trouve, très courageuse, Mohamed VI a posé les rails à un projet de très grande envergure. Le temps n’est pas aux critiques sans grand intérêt mais aux passages à l’acte ; avec du travail, beaucoup de travail, nous réussirons très certainement à faire de notre pays, un très grand pays.
    Par exemple, lorsqu’on parle de combattre la corruption, on oublie qu’on est partie prenante dans le processus. On doit commencer par combattre cette tendance à vouloir aller au delà des règles établis(brûler le feu rouge, ne faire la queue, construction non en accord avec le plan, etc) ;
    On doit faire confiance au processus démocratique qui est le vote: dernièrement, la grande majorité de la population n’a cru bon de voter ; cela aurait changé beaucoup de choses ; car, par le choix du candidat, on montre qu’on est ou pas d’accord.
    Personne n’a pris la peine d’élaborer de projets en ce sens et le présenter au roi(y compris de la part des partis politiques) ; ne m’en parlez surtout pas de constitutions de comites, ou de je ne sais quoi.
    Je pense que la 1ière pierre est posée, alors, qu’on montre ce qu’on sait faire à part faire des critiques …

  • أبو اعتماد
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:22

    يازعيم النهج الديموقراطي إن ركوبك على حركة 20 فبراير جعلك تشعر بالغرور، وتعنقد أنك أصبحت زعيما، والواقع هو أنك لا تمثل سوى أعضاء مكتب حزبك، وحتى لو جمعت كل مناضليك في الداخل والخارج لن تستطبع ملآ حافلة لنقل الركاب.

  • MOI
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:24

    IL FAUT RESPECTER LES OPINIONS DES AUTRES!!!!….C’EST CA LA DEMOCRATIE….IL FAUT DEBATTRE…VIVE LE MAROC

  • uf$ hglùgf
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:42

    المغرب دولةقائمة.وبالتالى فمطلب المجلس التاسيسى غير منطقي.كنت اتمنى ان تناقش ايها الرفيق محتوى التعديلات المطروحة.اللهم ادا كنت تحلم بنظام جمهورى.ثم ان مطالب النهج نفسه واردة في مضمون التعديلات.واخيرا ادا كان النظام استبداديالماداقبلت التعويض على حساب دافعى الضرائب.

  • lمغربية حقيقية
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:32

    حقيقة لا ندري ما بال قناة الجزيرة مع المغرب فتارة تبرز خريطة المغرب بدون صحراء و تارة تتحدث عن المفاوضات المغربية في الأمم المتحدة بطريقة غريبة و ها هي الآن و بعد الخطاب التاريخي للملك محمد السادس تقوم باستدعاء نكرة للتحدث معها و لا ندري ما السبب وراء ذلك هل هي غيرة من وحدة المغرب رغم تنوع مكوناته أم غيرة من النظام الملكي المستقر و من التفاف الشعب حول ملكه و استعداده للتضحية من أجله فملكنا محبوب من طرف شعبه و مسيرة الإصلاحات ما فتئت تتزايد منذ توليه عرش أسلافه و اهتمامه بالجانب الاجتماعي نوهت به جميع المنابر الإعلامية الوطنية و الدولية فما تريدون و ماذا تريد الجزيرة فالأحرى بها أن تهتم بمطبخها الداخلي و تتحدث عن المشاكل التي تعرفها دولة قطر أما فيما يتعلق بالمدعو الحريف فلا أجد حقيقة ما أصفه به فالشعب المغربي كان متأكدا بأن هذا الحزب المنبوذ لن يعجبه العجب حتى و لو منحت له الامتيازات على طبق من فضة و نحن لا نسمع لأمثاله من مطالبين بالإفطار العلني في رمضان الملك وعد بدستور جديد و نحن نثق فيه و صراحة أمثال هذا الخائن لا يصلح أن يعيش في زمن الحريات لأنه لولا هذه الحريات ما كان ليدلي بآرائه الوسخة على أمواج الإذاعات و أخيرا أطلب من قناة الجزيرة أن تحافظ على ماء وجهها و إذا كانت مصرة على إجراء استطلاع للرأي مستقبلا فمن الأفضل أن تلزم جانب الحياد و ان تحاور أفرادا من الشعب .
    رجاء نشر هذه الكلمات

  • صالح طريف
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:54

    لن نستطيع التحاور وسط هذا الجو المشحون بالسب والقذف لكل من ابدى رأيه في الشان العام للبلاد ،وان كان ذلك من ابسط حقوقه كمواطن بل بقرع الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة فليس هناك من هو اكثر غيرة على الوطن منالاخر الا ان كان يسلك اسلوب قول الحقيقة او ممارسة التعتيم والتظلبل والقمع اللفظي والعمل على إسكات كل صوت يعبر عن رأيه بكل الطرق المدانة من كل من يؤمن بالديمقراطية ويتبنى ثقافة الاختلاف منهجا.فاليمقراطية هي الحق في الاختلاف والاستماع الى الراي الاخر ومشاركته في القرارات التي تؤخذ باسمه وابداء موقفه منها دون تعرضه للقمع اوالتهديد اوالاقصاء او المتابعة اوتلفيق التهم قصد ابتزاززه واسكاته ومصادرة حقه في قول لا.قد أخالفك الراي لكني مستعد للموت للدفاع عن حقك في التعبير وابداء رأيك

  • said
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:44

    vous avez une villa et une 4/4
    donc vous n’avez rien a demander alors laisser svp les pauvres demander

  • rabii
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:34

    la voie democratique, ils ont un journal de ce nom, j’ai jamais trouvé quelqu’un le lire. ils ne présentent meme pas leurs meres les cons!!!

  • من ذاك المغرب
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:46

    من خلال قرائتي لأغلب التعاليق اكتشفت أن جزءا كبيرا من المغاربة أميون سياسيابشكل رهيب ويعبرون عن ذلك بغباء كبير وسذاجة مقززة فلا يتقنون إلا السب الحريف عبر عن رأيه وحلل الخطاب ولا يهم من يمثل وأنتم ماذا فعلتم غير شتمه دون تقديم مبررات لذلك.الخطاب لم يقدم تفاصيل وأطلق وعودا والمغاربة عموما لا يثقون في الوعود كما أن اللجنة الدستورية لم تمثل فيها كل الأطياف السياسية وبالتالي فمن يتحدث عن دستور ممنوح فليس مخطئاوإن غدا لناظره قريب

  • متتبع
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:50

    حريف عبر عن رأيه وخرج عن جوقة التطبيل والتزمير وقال كلاما لا يسعى من ورائه إلا الإنسجام مع مبادئه ويبقى ورجال هذا الوطن العلامة الفارقة للمحلل والساعي إلى معرفة السياسة الجارية في المغرب.صحيح ان حريف ورفاقه لا يشكلون الغلبة لا كن يعبرون عن الحق وقليل من عبادي الشكور.

  • Oumaima
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:58

    comme tous les marocains ,j’aime mon pays et c’est pour cela je t’aime notre roie

  • Compatriote
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:00

    ce parti politique a toujours ete connu par une hypochrisie incroyable. depuis la fac j ai pu me former une opinion la dessus. ils profitent de l naivete de certains etudiant pour faire passer leur idees barbares. critiquer juste pour le faire. c’est une maladie humaine de juste vouloir dire non.si on veut vraiement changer on doit d abord changer nos attitudes. et ce que le roi a declaré a bien repondu aux renvendications du peuple .y a encore du travail a faire mais rien ne se fait du jour au lendemain. si on veut changer c nous qui devrions arreter de exercer la corruption c nous qui devrions se tenir aux reglement pour ne pas avoir a donner de l argent aux policier. c nous qui devrions voter avec consience et ne pas accepter 100 dhs pour voter. c’est nous alors comme peuple qui avion batti un systeme parlementaire malade si il doit y avoir un changement , ca doit commencer du noyeau de la societe qui est chaqu un de nous . vive le roi et vive le maroc et vive la paix.

  • rashidz3emy
    الخميس 10 مارس 2011 - 18:02

    من يطلق على نفسه مواطن مغربي و هو يطعن في أبناء بلده و ينعتهم بالجهلة ان كنا جهلة فأنتم أغبى الناس هؤلاء الجهلة هم من تتلاهفون على أصواتهم في الانتخابات لتصلوا الى مناصب عليا و النتيجة تخليكم عن هؤلاء بمجرد تحقيق مكاسبكم و كيف لاتتخلون عنهم و أنتم في البدء تعتبرونهم جهلة ؟؟؟؟؟

  • حالم
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:32

    من خلال متابعتي للعديد من التعليقات لاحظت ان الوعي السياسي للمغاربة لا زال في الحضيض وهذا يذكرني بكلام احد الفرنسيين في كتابه القيم وانصح بقراءته “discours de la servitude volontaire “
    يقول هذا الكاتب أن من عاش في ظل العبودية لا يفهم معنى الحرية “
    و اوافق السيد الحريف في طرحه

  • biek
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:34

    مغربي مُهَجّر.
    ماينتابني في هده التدخلات هو الهجوم العدائي على هدا المتدخل ونعته بألفاظ غير لائقة.حيث أنه أدلى بموقف حزبه وقد كان دالك بكل وضوح .وكان جد منطقي وواعي في تدخله.فكل ديمقراطيات العالم اسست من طرف الشعب (المؤسات الإجتماعية الدستور ثم ومرورا بانتخابات نزيهة للبرلمان وهذا الأخير يقوم بتعيين الحكومة والتي ستقوم بتسييرشؤون البلاد .أما وضع دستور وحكومة من طرف نخبة معينة وذلك من رأس الهرم فهذه ليست بدمقراية العصر المعاش.

  • hassan
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:52

    الخطاب أعطية ملكية أو كمامة كي يسكت بها الشعب هذا الشعب الذي لا حول له ولا قوة أعطي له دستور كي يستفتى فيه وهومسلوب القدره على الإدراك نتيجة لسياسة الملكية

  • بوسيف
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:48

    نعم للتغيير الشامل على كل الاصعدة ولا ,ألف لا للنهج الدكتاتورى التخريبى الذى نشر العنف فى كل الجامعات,مختبئا وراء الشعارات المدغدغة لعواطف الطلبة

  • bouaziz
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:54

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انطلقت المظاهرات والإضطرابات بالدول العربية فمنها ما حققت ثورة ومنها ما حققت فوضى لا نهاية لها ومنها ما حققت تغييرات لكنها لازالت لم تهدأ. فالمغرب من بين الدول التي لم تسلم من العاصفة فبعد أخذ ورد خرجت علينا حركة سميت بحركة 20 فبراير هاته الحركة التي لم تترك أي مجال أمام التآكل والغوغائية التي تعرفها الأحزاب والنقابات ، فقد عرت عن المستور وكشفت الغطاء عن الممنوع والمحظور .إنها حركة شجاعة بكل المقاييس ، حركة تبنت هموم الشعب ومعاناته ليس كل الشعب بل جله ،الشعب الفقير ، المقهور ، المندس وراء عباءة الفقر والتهميش .يأتي الخطاب الملكي يوم 9 مارس ساعيا إلى انقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان لكن ياترى هل الإصلاحات المنصوص عليها في الخطاب والسهرين عليها قادرين على تحقيق ما تصبو إليه الجماهير ؟ هل هذه الإصلاحات ستحارب الفقر الذي لم يسلم منه إلا فئة قليلة كادت تمتلك ماالشعب بحاجة إليه وما يكفي لإسعاد الملايين ورد البسمة إليها بعد طول انتظار ؟هل استقلالية القضاء تجعله يتبوأ المكانة التي يستحقهـا في غياب قضاء نزيه ،هل توسيع صلاحيات الوزير الأول تجعله فعلا منصفا وعادلا في قراراته خصوصا في ظل وجود الوجوه التي سئم منها الشعب ومن أحزابها ؟ هل تقوية دور البرلمان سيكون قادرا على تخطي المشاكل والمعيقات ؟ هل هذه الإصلاحات ستسعى فعلا إلى إعادة النظر في مرتبات وأجور الوزراء والموظفين السامين للدولة وترد الإعتبار للموظفين الصغار ؟ وترشيد استعمال نفقات الدولة ووسائلها؟هل توسيع الحريات الفردية والجماعية سيجعلنا فعلا غير مقيدين تجاه أي كان ؟ أسئلة وغيرها سنتركها للأيام المقبلة للإجابة عنها .

  • amine
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:58

    أنا أشاطر التعليق رقم 19 للسيد عثمان وأحيه وفيما يخص النهج الديموقراطي هو متواجد منذ السبعينات وهو حزب محضور وليس له الحق في الإعلام لهذا هو غير معروف في الأوساط الشعبية والسيد الحريف هو مناضل معروف جداً على المستوى الدولي وقدم 17 من الإعتقال السياسي من أجل الكرامة والديموقراطية والحياة الكريمة لعموم الشعب المغربي وهو الآن لازال يناضل بلا تراجع ولا إستسلام علماً أنه ينتمي إلى عائلة بورجوازية جدًا في مدينة مكناس وهو مهندس دولة في التنقيب وأن أشكره هو وجميع مناضلي الشعب المغربي الشرفاء

  • SAID
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:00

    كفاناسياسة التقشف .كفانا لبرالية متوحشةاتت على الاخدر وليابس.كفانادعايةكادبةخاصة . 2m;;rtm كفاناكل حكومة تاتي و تزا يد الاسعار.كفاناحزب فرنسا في المغرب …….

  • البصلة حريف
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:04

    اش جاب البصلة حريف اف سوق الورد..ولا شمات صنان بيطانها?

  • mohamed men
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:28

    كفاكم من الكلام الفارغ يا اصحاب النفوس المريضة من امثال حريف لان الشعب المغربي كله وراء ملك البلاد من اجل مستقبل المغرب الحقيقي اما انت يا حريف فل تدهب الى الجحيم انت وباقي الدينصورات في الاحزاب الوطنية متل عباس الفاسي و عبد الواحد الراضي و محمد اليازغي و اخلاء الساحة للشباب كلنا معاك يا ملك الشعب

  • فاطمة
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:26

    يلاحض ان قناة الجزيرة تتعمد الا سائة الى اي بلد ديمقراطي ينعم بالاستقرار و الامن لانها بكل بساطة لا ثكثسب الريادة الاعلامية الا اذا تبنت الراي المعاكس وهذا ما يلاحط من خلال نوع الضيوف الذين يتم انتقاؤهم حسب توجهاتهم السياسية المثيرة للتساؤل و للجدل ولايعبرون بتاتا عن راي الاغلبية بل عن اقلية متملقة تتبنى وجهاث نضر تخريبية,اننا معتزون بملكنا و نضامنا و نثمن جهود امير المؤمنين في السير بهذا البلد نحو الريادة اكيد ان هذه الثعديلات التي اقرها الملك تثبت ان الملك قريب من شعبه كما كان دائماوان صوته يحد دائما صدا لدى الملك رغم وجود من يحجبون الصورة الحقيقية عن الملك من جيوب الفساد المحيطين بالنضام والذين هم ضد التغيير ,عاش الملك تسقط الجزيرة والحريفي و امثاله

  • حدو
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:30

    اتمنى ان يدخل اصحاب النهج مضمار الانتخابات القادمة ليقيموا شعبيتهم. اما قناة الجزيرة فهي تخدم اجندة صهيونية صليبية لا غير و اول الجوائز التي نالتها تنظيم قطر لكاس العالم.

  • Marocain libre
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:34

    Le peuple marocain n’est pas dupe
    Mr Harif il faut chercher un autre pays pour ce genre de discoure populiste qui ne propose jamais des solutions et qui est dépasser il ya des années. Le peuple marocain vous connaît. Si vous avez du courage il faut aller aux urnes mais « bla bla bla et non non » n’ont jamais résout un problème et je met main au feu que tout vos membres partirons de suite s’ils ont un poste intéressant et les exemples ne manquent pas il suffit de voire les arriviste qui entoure el Hima et son partie, pour moi votre partie et al Adl wal Ihssane c’est la même chose. Vous vous cachez derrière un discoure populiste et démocrate alors que à la base il n’y a pas un totalitaire pire que vous. Que dieu nous garde des gens comme vous.

  • Tangereno
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:40

    ان الخطاب التاريخي الدي القاه الملك يوم 09 مارس هو ثورة كبيرة وصادقة وحقيقية.فجلالته واع جيدا بما اقدم عليه .فهو لم يرضي تلك الشردمة المكونة من 3000الف والسمات 20 فبراير بل تلك الصامتة الصمت الايجابي والتي يقدر عددها 34مليون مواطن والتي في القريب العاجل ستسمي نفسها حركة 09 مارس .
    ادا فلا تظنوا انفسكم ابها المعتوهون انكم حققتم جزءا من مطالبكم.بل العكس فجلالته هو من ثار في وجهكم بهده القرارات الجريئة والصادقة حبا لوطنه ولشعبه . فلا تحسيبن انفسكم النتصرون.

  • wa7la wach man wa7la fach 7na
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:32

    دائما نقطة الوصول واحدة لكن الطرق مختلفة من سيقوم بمراجعة الدستور وهل الفئة المكلفة بمراجعة الدستور منتخبة من من يطالب بمراجعته ؟

  • khalid
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:36

    ياإخوان، يجب احترام الرأي والرأي الأخر، فهذه هي بداية الديموقراطية ليس كل من يخالف ملكنا الذي كلنا نحبه فهو خاءن لطن ،عبر العصور اختلفت امم لكن المهم هي النوايا الحسنة للرقي بهذا البلد ا لعزيز علينا.فلننضر مثلآ إلى آروبا، اختلاف مهول في الرؤى الساسية للأحزاب لكنها تصبب كلها لصالح الوطن ،نرجوا الله العلي القدير أن يحفض بلدنا امنا من شر الفتن ما ضهر منها و ما بطن.امين

  • موجا
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:16

    الإصلاحات الكبرى صنعتها النخب والنخب قادتها عقول متنورة كغاندي في الهند. على الزعامات مثل الحريف ان تنصت لنبض حركة التاريخ ويتخلون عن مناصب المسؤولية الحزبية لشبيباتهم الواعدة اذا كانوا نجحوا اصلا في تشكيل وتأطير شبيبة واعية ومؤهلة فعلا لقيادة المجتمع. وذلك هو دور الحزب مد مجتمعه باطر جديدة قادرة على تحمل المسؤولية بكفاءة وروح وطنية منفتحة.
    على الحريف وامثاله في اليمين واليسار الاعتراف بالجيل الجديد الذي يتجاوزهم كثيرا وله رهانات لايسطيع جيل الحرب الباردة استيعاب خرقتها ووقف لهيبها . هذا جيل جديد له اسلوب تعبيره وتطلعاته. ما على النخب المثقفة فعله هو تمكين الشباب من الثقة بالنفس والإيمان بالديمقراطية للانخراط فيها والتعلم من داخل دواليبها دون حجر او مصادرة.
    ثم هل رجع الحريف قبل تلقفه الفرصة الإعلامية عبر الجزيرة التي لها أجندتها الخاصة بها هل رجع الى قواعد شبيبته ان وجدت حتى يعلق على خطاب تاريخي بكل المقاييس كالذي اصدره ملك المغرب.
    كفى غوغائية المطلوب تقديم راي واضح ومفصل عن تصور كافة فئات المجتمع عن مشروع المجتمع الذي نريد لأبنائنا والنز ول من الأبراج الطوباوية لشرح المواقف وتنوير العامة ومنحها فرص الانصات والتعلم والمشاركة والمبادرة. المطلوب تعبئة حقيقية على أرضية حب الوطن المتعدد وطن الأمل . من اجل ميثاق جديد من المصالحة والعمل والتنافس الايجابي. من شان خطاب الملك المغربي ان يخلق حراكا اجتماعيا وسياسيا قويا يجدد المشهد ويزج بالوجوه المتصادمة والفائدة في ذمة التاريخ . لا تفوتنا علي الشعب فرصة تاريخية بدعوى الحرص على مصيره. هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين.  

  • ZANBARIKO
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:38

    النهج الديموقراطي ليست له أية شعبية لكي يتكلم عن تغيير الدستور

  • عاش الملك
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:42

    آسي الحريف؛ انت و شردمتك من اليساريين الكفار لا تمثلون الا انفسكم؛ عاش الملك.

  • ابراهيم مكناس
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:46

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم …قالها المتنبي منذ زمن بعيد ولا زال كلامه ساريا على الكثير من أبناء هذا الشعب. أولا نحيي شباب المغرب الثائر ، فبفضله أطل علينا ملكنا.. أقول للأبواق التي تدافع عن الملك أن هذا الأخير ليس بحاجة اليهم فلديه ما يكفي من الزبانية والمتملقين وأصحاب العمائم ومن كل فن طرف. أما بخصوص المضامين المفترض تغييرها في الدستور فأكاد أجزم بأن أغلب المعلقين لم يفهموا شيئا عنها ..فهم فقط سماسرة ومخبرون ومنافقون ..والمغرب لن يتقدم بهؤلاء .. فتونس تحررت من الاستبداد بفضل الأحرار وليس بالعبيد مثل الذين يتحدثون عن الحريف وهم لا يعرفونه..قط.. إن الديمقراطية أيها البلداء تبدأ بحقوق بسيطة أهمها الحق في إ بداء الرأي مهما كان ..
    أما عن الخطاب الملكي فإذا كنتم لا تفقهون فخذوا العبرة من تونس ، فهم فرضوا على حكمهم اختيار لجنة مستقلة تضع مواد دستورجديد وتم إسقاط الدستور الأول نهائيا…أما مايماثل الفصل 19 فلا يوجد في دستورهم .والفاهم إفهم.إن أريد إلا الصلح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله والسلام عليكم…

  • عاش الملك
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:20

    آسي الحريف؛ انت و شردمتك من اليساريين الكفار لا تمثلون الا انفسكم؛ عاش الملك.

  • salah
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:48

    الى تعليق 109.17 عام ديال الحبس في سبيل ماركس ابلاش

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:44

    الاستاذ حريف ….لو راجل ادخل الانتخابات وبركة من الهضر بزاف

  • براهيم
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:18

    تحية لكل الذين يحترمون الرأي والرأي الآخر . إن شئناتغيير الوضع القائم الى وضع أفضل كما يحدث في كل العالم. فأول ما نبدأ به هو عدم المساس بالأشخاص . علينا أن نناقش الأفكار أما السب والشتم فتلك عادة الساقطين في أي مجتمع.فالخطاب الملكي لم يأت بما يلبي حاجيات الشعب المغربي ، فالدستور المفترض دستور ممنوح كسابقيه،والحكومة الحالية لا شرعية لها لأن أكبر الفاسدين على رأسها ،مشكلة الشغل قائمة لم تناقش قط في الخطاب فأي تغيير لأي مغرب ..فنحن أحرار ولسنا كلسان الحال :(كولو العام زين.. )

  • سوسي من كلميم
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:22

    هاد الحريف سحابو واش حنا في دولة سوفياتية حنا مخصنا ثوار بحالك اسي القدافي ديال المغرب سير ضبر ليك غند القدافي راه خاصينو مرتزقة و حنا ما خصنا ليقول لينا جردان الى الامام لا تراجع بشويا عليك اخويا

  • المراكشي الصاعد
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:52

    نحن لا نساوم في تلات اخواني الوطن هو الوطن بترابه و حدوده و خصوصيته الاجتماعية المتنوعه عربيا و اما زيغبا و حسانيا ..في الدين هو دين الاسلام و التاريخ يشهد كيف ان العرب تاالفو مع اخوانهم الامازيغ تحت لواء الدين و الملكية الي تخدمنا اخزاني اكتر مما تحدمنا لانها الضامنه لهده التوابت ….لكن الملاحظ رفاقي الكرام ان الانزلاق بدا في الظهور من مساومة فعلا الشردمة التي لا تريد الاصلاح من اشخاص محسوبين على المناضلين اليسارين و هم لا تتوفر فيهم صفة النضال..بياعين للضمير لا لون لهم و لا ت قة حتا من رفاقهم في اليسار …الشلة التانية هم اصحاب الكراسي الخالدة الدين ياتون باليسارين و المعارضين القدامى و يساومونهم بالمناصب و الكرامات لكي يخعو انفسم و الله خادعهم …انا اتساءل اي تربية للمواطنة تريدونها و انتم تربون الاجيال على النفالق السياسي…اي وطنية اصبحت للمغاربة لما يبيعون تاريخم مقابل الكراسي و الشهرة ….ان المغربي الحر هو الدي يتمسك بالتوابت و يحسن التعامل معها و الحفاظ عليها غير خاين و لا مساوم …اننا في ظل الجهوية سوف لن تهمنا لا تلوينات سياسية و لا نقابية بل التمسك اولا بالانتماء لمدينتي اولا و لحهتي و لمغربيتي ..و اقول لاصخاب التفكير الاستراتيجي الضيق انتهى عصر المساومه ان ابناء المغرب هم الدين يعانون ظلمات الجهل و البطالة و التهميش و كفاكم مساومة الاغراب

  • peureux...helas
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:44

    je ne comprends pas les marocains qui disent que nous vivons ici au maroc,dans un jardin de democratie,pour prouver le contraire,regarder seulememnt ,pourquoi pas nous osons pas de mettre notre propre noms,la vérité c’est que nous sommes un peuple tres peureux,et qui a aussi une memoire tres oubliable,on a oublié cher camarade et freres tout ce que hassan2 a fait contre la volonté du peuple,et le mépris qu’il exprime envers ce peuple.mohamaed6 n’a pas lancé ce réforme pour vos yeux noires(textuellement dite de l’arabe)mais car il a ressenti l”odeur d’un tremblement public…il y a un proverbe guenien qui dit:on est pas oubligé d’etre esclave pour quelqu’un pour lui prouver qu’on l’aime.excusez moi chers marocains mais je ne veux pas lire des choses qui montre que nous ommes encore dans les moyens siecles

  • moha
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:46

    ليس هناك بشر مقدس ، كفى من الإختباء وراء الدين و التاريخ و الوطن 000000

  • karim
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:50

    اننا في القرن الواحد والعشرين ولازلنا نسمع مادفنه الاوربيون في الثورات القرن 17 و18 م في فرنسا ايطاليا…..المقدسات .الملكية.امارة المؤمنين تعود للخلفاء الراشدين في القرن 7 والثامن الميلادي لازالنا بعيدين كل البعد عن عن ما حققته الامم والشعوب كفانا نفاقا نريد الحرية بالمفهوم الشامل. لايمكن لمؤسسة تحت امرة شخص تحكم بلدا يبلغ ساكنته مايزيد عن 40 مليون نسمة .
    قد تكون المؤسسة الملكية رمز الوحدة والضامن لها لكن ليس الحاكم الوحيد فيها ..كفانا مقدسات وكفانا خطوط حمراء لا تنافقوا هدا الشعب مرة اخرى الشعب المغربي يستحق الاجلال يستحق الاحترام والاستجابة الى مطالبه التي دفنت في قلوب كل المغاربة من جراء سياسة الترهيب والخوف المتولد عن سنوات الاستعمار المباشر والغير المباشر وسنوات الرصاص واحراق الجثث في الماء القاطع كما هو الحال مع المهدي بن بركة و…….الدي فضح سر مداخيل وعائدات الفسفاط بالمغرب والدي قال ان حق كل مواطن مغربي من مداخيل الفوسفاط في دلك الوقت يتجاوز 20 درهم يوميا اي بمعدل 600 درهم شهريا اين هو نصيب المغاربة من مداخيل الصيد البحري . المعادن الفلاحة وكيف تم توزيع اجود الاراضي الزراعية بعد رحيل المستعمر الفرنسي في ملك من سجلت هده الاراضي كم يتقاضى اليوم الوزير الاول ماهي مداخيله الشعرية السنوية ماهي مداخيل باقي الوزراء من اين راكم هؤلاء كل هده الثروات هل كانو يعملون كما يفعل العامل اليومي الدي يستاجرونه ب درهم رمزي ………………الكلام كثير والتساؤلات كثيرة ومن حق المغاربة القول لا لا لا لاللضلم لال للحكرة لاستغلال لاللاستبداد بالحكم لا لسرقة اموال الشعب نعم للحرية ، للانصاف.نعم لسلطة الشعب نعم لتوزيع العادل للثروة نعم لمحاسبة ناهبي مال المغاربة ………

  • رشيد
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:54

    ان التعاليق دون المستوى وتعبر عن شوفينيةالطرفين. المطلوب منا كمغاربةمناقشة الأفكار والتفكير في مستقبل الأجيال القادمة. فالاقصاء واحتكار السلطة والمال لا يخدم ابتعاد المغاربة عن بعضهم. فمادا لو اتيحت الفرصة للشعب ليضع دستورا ليحكم به نفسه, أوليس دلك من صلب الديمقراطية؟

  • أم الرجال
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:56

    السلام عليكم
    عز في نفسي و انا اقرا بعض التعليقات و ماتحمل بعض النفوس من جهل و جحود هذا ان كانو بحق مغاربة.. استغرب هل هؤلاء تربوا في حضننا و في حضن وطنهم ام هم مجرد طفيليات نبتت بيننا في غفلة من الزمن هل يظنون بهبلهم و حقدهم يلغون ما ثبت عليه المغرب منذ 1200 سنة و دافع عنه بالغالي و الرخيص ام ما يعرفونه عن التاريخ هو فايسبوك و فايسموك اسفة عن المصطلح بس من حنقي اين انتم من علال بن عبد الله و الزرقطوني ووو وكل المغاربة الاحرار الذين حين مس برمز سيادتهم و ملكهم الم تكن النقطة التي افاضت الكاس و قامت ثورة الملك و الشعب ام تظنوا ان المغاربة غيروا جلودهم كلا و الف لا و الله المغاربة رضعوا من اثداء الحرات و ليس من كؤوس النبيذ و طشت سيكم ياسين ..المغاربة لا ينومون اطفالهم بنيني يامومو بل بياولدي هذه بلادك رد بالك را انت محسود عليها.. هؤلاء نحن و سنظل اوفياء لامانة اجدادنا و نموت و البيعة في أعناقنا هذا من جهة
    اما عن من يسال عن الاصلاحات الاقتصادية و المحاسبة اقول لهم ان الله سبحانه و تعالى خلق الارض و السموات في سبعة ايام و هل كان ليس بمقدوره ان يخلقها في لحظة كلا و حشى الله بل ليبن لعبده ان سنة الحياة التدرج سبحانه تعالى. اقيمو دولة الحق و القانون و حاسبو ..اصلحو السياسة لتصلح ما يتبعها من اقتصاد و غيره و ارجوكم لا تجرحوا هذا الوطن انه امانة بين يدي جميع المغاربة و الى الامام يا مغاربة يد بيد لكي لا يتسلل بيننا احد لنبني وطننا فهذا تاريخنا و نحن من سيسطره و قفوا بالمرصاد لكل من اراد الفتنة و الرجوع للوراء و لنبدا صفحة جديدة تحت شعارنا الخالد و للابدددد
    الله الوطن الملك

  • yassine
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:02

    ان ما يهمني كمناضل فيسبوكي ليس تغير دستور بدستور,لكن محاربت الفساد الرشوة بيع الوضيفة العمومية لمن يدفع اكتر,وبالتالي سيسرق اكتر محاربت السكن الغير الائق,اصلاح الطرق,القضاء,نزاهة الانتخابات.
    ان الاحزاب الطفيلية جميعها تفرك يديها لتنال منصب الوزير الاول,لكن نحن اللدين نخرج في المضاهرات ارى انه لن تتحقق مطالبنا,واول مستفيد ستكون زمرة اللصوص من كل الاحزاب المغربية,اللتي لم تطالب باصلاح وضعيتها طوال 50 سنة,
    انادي يا ملك الفقراء ,انظر اولا الى الفقراء,لانك ستحتاجهم يوما لدفاع عن عرشك

  • hh
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:04

    رلجل ولد راجل من طهر راجل مغربي حر يحب المغرب اكثر من الملك العميل لاسرائيل الجزيرة ستطيح با محمد السادس واعوانو من المفسديين و المستفديين من الوضع الراهن المرجو النشر ان كان موقع هسبرس يدعي الدمقراطية الفرق بين الجزيرة ولالعلام المغربي هو ان الجزيرة كانت ساتنشر تعليقي وانتم لا ادن برهنو عن دمقراطيتكم و نشرو تعليقي وباركة من الرجوع الى اعوان الصحاف اقصد الناصري و المخابرات اديال اتبن

  • الحسين
    الخميس 10 مارس 2011 - 15:24

    الخطاب الملكي خيب ظن الحريف والرياضي بطبيعة الحال ،لأنهما كان يراهنان على الشباب لتقوية موقع حزبهم في المغرب ،لذلك سيبدو معارصا له ،فالحريف الذي صفى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من كل مختلف معه،وتشكيكه في وحدة البلاد الترابية ،يمكن تصنيفه من الآن يسار لا وطني ، وعلى المسؤولين أن يتركوه يعوي وحده .فهم يبحثون عن قمع لاستجداء المساندة المادية .اغتقد الرفيق الحريف أن القطار فاتكمبمسافات طويلة .دع عنك السياسة،واترك المغاربةلحالهم ،أو جرب نفسك كم تساوي في الساحة.اتركوه ينظم مهرجانات لمقاطعة الاستفتاء على الدستور ،وستنكشف عورته بالتأكيد ،هل تأكد المتعاطفون مع حركة20 فبراير أن هذه الفصيلة من السياسين يستهويها دائما التغريد نشازا .

  • aaa
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:56

    حزب النهج القاعدى الملحد.لم تجد الجزيرة غيره لانتقاد ملكنا الرائع.ارتاحوا فهدا الحزب المنبود لا يمثلنا كمغاربة بل يمثل نفسه فقط.الى مزبلة التاريخ ايتها الجزيرة

  • hamid
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:40

    لماذا سيطالب المغاربة بالكثير اذا كانو سيقنعون بالقليل؟
    خصوصا اذا تعودوا بالعيش بدون ؟

  • bouzambou said
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:48

    أساس الملك العدل و ليس فصل السلطات التنفيذية او التشريعة و ان أي نظام عادل يستند الى الملكية أو الامارة و لقد كان الحكام العادلون اما امراء او خلفاء او ملوك و ليسوا برؤساء و أتحدى أي احد أن يبرهن العكس و أن الجمهورية أفضل من الملكية
    الم يكن عمر بن الخطاب عادلا لمك يكن رئيسا و لكن أميرا ألم يكن داوود عليه السلام ملك و سليمان أيضا و يوسف الصديق
    المهم أن ينعم الفقير بالكرامة و و المسكين العاطل بالعمل و الاهم أن يسجن السارق و الفاسد و المرتشي
    انت السى الحريف مجرد دمية و بقية الاحزاب أتمنى لو أن جل عملات و أقاليم المملكة تصوت للمترشحين اللامنتمين و بعد صعود الى البرلمان تبدأ بتأسيس حزب جديد
    ملاحظة لا يقبل الانخراط في الحزب اذ تجاوز عمرك 35 سنة فقط الحزب للشباب

  • hakim
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:38

    je respecte l’avis de cet homme’ mais je suis pas daccord avec lui en ce qui concerne la religion.

  • Maghribi libre
    الخميس 10 مارس 2011 - 13:56

    Article 19 est le probleme. Annahj a raison. Le peuple est le garant de la Souvrainte, pas la Monarchie. Le roi est reactif et veut gagner du temps. Le Maroc a besoin de control populaire du budget. Le roi ne rend compte a personne. Et ça c’est le vrais probleme au Maroc.

  • حمامة لكن اسد
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:12

    اخواني المغاربة قناة الجزيرة قناة صهيونية مئة بالمئة اعتقد انكم لا تعرفون انه منذ اسبوع او اكثر كانت هناك محاولة انقلاب على امير قطر من بعض كبار الضباط من عائلته و هل تعرفون من نبهه المخابرات الاسرائلية قالت لامير قطر هناك محاولة انقلاب ردبالك هههه وفعلا تدارك الامر وجه عدو الله لو كانت للجزيرة مصداقية لنقلت احداث البحرين التي تستمر ليومنا هذا واحداث الجزائر ووو شيعة السعودية الدين يطالبون فقط بالافراج عن المعتقلين السياسيين المهم الجزيرة لمن يدفع اكثر و طز بالجزيرة اليهود اشرف من امير قطر شتت الامة الاسلامية فعل بمدة وجيزة دبح وقتل اكبر عدد من المسلمبن باسم انصاف الشعوب هههههه انصافهم لو لم تترك قطرة واحدة تسيل و لكلام طويلللللللللل

  • Abdollah
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:58

    كهاذا النوع من البشر اللذي يتحدث عن مطالب وحقوق الشعب،والشعب متبر منه ومن أمثاله،هائولاء هم عار على أمة المغرب.

  • محمد
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:48

    بوركت إمارة المومنين وبارك الله في ملكناوبورك الشعب المغربي.
    وبعدا وسحقا للملحدين الظالمين.
    وسحقا للجزيرة وشياطينها

  • ادريس
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:00

    على الأحزاب في المغرب أن تفهم قبل فوات ألأوان أنها في سباق مع الزمن .إن كانت قادرة على التأقلم مع الوضع الجديدوإنتاج نضام ديمو قراطي في أجهزتهايخول لهاألحق للدفاع عن الديموقراطيةلتكريس الأحقية في تمثيل الشعب,وذلك بإنتاج فكر يلائمه”فكريحترم معتقداته وثقافته ووحدته” أما فكرة القفز على الحواجزوالكثبان الرملية لن تؤدي الى المبتغى .الديموقراطية التي يتحدث الجميع عليها تتطلب إمكانيات مادية و لوجستيكية لاتتوفر لبعض الأحزاب الأن وهي الأن غير منهمكةفي التفكير عن كيفية الحصول عليها بالطرق الديموقراطية
    آسف سيدالحريف أنا أحترم الكلام الذي تعبر عنه لكني لا أنظرللخطاب الملكي بنظارات سوداء

  • mohamed
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:06

    الحقيقة مزال غادي تبان واضحة للجميع . علاش اسي الحريف تزعج الناس في فترة الحلم ؟

  • zizo
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:36

    يقول المثل الفرنسي: عندما تطلبون شيئا ما، فالصعب عندما تؤخدونه.
    ففعلا نرى في خطاب جلالة الملك أنه تجاوز حتى سقف مطالبنا، فأتمنى من الشعب أن لا ينساق وراء ترهات النهج وحريفه(من الحرفي)، لأن الاخوان الذين سبقوني بالرد أفادوا وزيادة، وبارك الله فيكم وأدامكم حراس هذا الوطن.ولنستعد لنحمي مطالبنا ومطالب ملكنا من كل حاقد ومريض ومرتد وشارد ووو وبالله التوفيق والسلام

  • Mohamed elkoufi
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:36

    هؤلاء لايعرفون كيفيت العيش في كنف الديقراطية ……أنا أرى أن هدا لايصلح له إلا البصري الدي أجلسهم على قنينات الزجاج

  • meknes
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:02

    tout ce que je peux ajouter, le défaut n’a jamais été dans le gouvernement, le défaut c’est nous qui l’avons créé, et si nous voulons changer qlq chose, pourquoi ne pas commencer par nous même, pourquoi ne pas commencer par nos proches, chacun de nous a une mauvaise personne a ses côtés! après quand les grands voient que nous avons changé, ils vont commencer à se dire pourquoi pas eux même changent, ou même avoir peur du peuple qui a décidé enfin mettre les points sur les i, vous parlez de la constitution, alors qu’aucun parmi vous n’a appris que quelques lignes ou pages, ou même pas! et je crois même pas qu’il les applique comme il le faut! je ne suis ni avec eux, ni avec vous! je suis là juste car je voulais vous dire! changez vos habitudes avant de parler des autres!
    كل واحد فيكم فيه لداخل ديالو شخص مفسدحاولوا تصلحوه.
    et merci

  • العربي-طنجة-
    الخميس 10 مارس 2011 - 17:38

    أولا أقول للجزيرة ان ملكنا محمد السادس أمير المؤمنين رغما عنك ونحن فخورين به ولعبد الله الحريف أقول أن الشعب صاحب السيادة مع ملكنا وليس بدونه وليس مع الأحزاب ووضع المغرب لا يشبه وضع شمال إفريقيا والتعديلات الدستورية التي نص عليها الخطاب الملكي شاملة ونحن سعداء بها وبالمقترحات الملكية ولا نريد سواها .عاش أمير المؤمنين ذخرا لهذا البلد وسحقا للخونة أعداء الوطن.

  • الراي الاخر
    الخميس 10 مارس 2011 - 16:14

    بسم الله الرحمان الرحيم .
    اطن انه لكل واحد منا الحق في التعبير عن رايه وملاحطاته ،واطن كذلك انه يجب علينا جميعا ان نحترم ادبيات النقاش بعيدا عن الغوغائية لان المغرب يتسع لكل المغاربة سواء كانوا موالون اومعارضين للنطام وهذه ارض اجدادنا ولايحق لاي كان ان يزايد على الاخر اوالتشكيك في وطنيته . وتحية لكل احرار العالم الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل النهوض باوطانهم.
    وتحية كل التحية لشباب20 فبراير الذين دقوا ناقوس الخطر ولولاهم لما
    احتذ كل الحماس وهذا النقاش الذي اتى من كل فج عميق.

  • أحد شبان 20 فبراير مكناس
    الخميس 10 مارس 2011 - 14:14

    بعيدا عن حزب النهج الديمقراطي الذي يبدو أن الكثير من المعلقين يشتمونه عن جهل لأنهم لا يعرفونه. أنا شاب غير متحزب ولا تهمني ألأحزاب على الأقل حاليا.ولا أعرف الشيوعيةلكني أتمنى أن أقرا عنهاالكثير قبل إبداء رأي فيها. أنافقط، قرأت عن معظم الدول الديمقراطية، ولم أجد فيها شيئاإسمه أمير المؤمنين ،ولم أسمع أنها تقدس حاكمها،المقدس هو الله وحده وهو فوق الجميع والإيمان في القلب.والمقدس الثاني هي حقوق الشعب.ولا ثالث. وحتى في ما يسمى ملكيات برلمانية في اسبانيا ونحوها ، فالرئيس هو صاحب السلطة الفعلية ، ولا وجود للفصل 19. فتعالوا أيها الشباب ولا تبالوا بالذين يشتمون ويسبون ..
    ولنعمل على تكريس ثقافة حقوق الإنسان كثقافة عالمية مشتركة بين الجميع ،فنحن مع كرامة الإنسان ،ومع الحرية والديمقراطيةوالعدالة الإجتماعية ،وضد الاستبداد والبطالة والفساد ،.لماذا لا ندافع عن الحق في التعليم والصحة والتعبير وحق الاختلاف..
    ومادام الحق ينتزع ولا يمنح، فلماذا لاننزل الى الشوارع يوم 20 مارس المقبل دفاعا عن هذه الحقوق .؟.هل شعب مصر وتونس أكثر وعيا منا؟ ..هلموا يا شباب لا تفوتوا الفرصة ..فالوطن مدين لكم بالنضال والتضحية…

  • democrate
    الخميس 10 مارس 2011 - 20:40

    يقول صاحب التعليق 122 “”الفيصل في صدقية التعليقات بين المنافحين عن مبادرة الملك والمناوئين لها هو الفصل 19.فإن ظل هذا الفصل يحتفظ بموقعه ضمن مقتضيات الدستور الجديد فاقرؤوا السلام على أية تعديلات دستورية””
    أما أنا فأقول لك: إن ذهب الفصل ، 19 فاقرأ السلام على المغرب ككل، بل وصلي عليه صلاة الجنازة. من يشك في دور الملكية بالمغرب في ضمان استقرار وتماسك مكونات هذا الوطن الغني بتنوعاته، فربما لايدري شيئا في التحليل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، بل وربما لا يعرف شيئا عن المغرب، ومن لا يعرف عن النهج الديموقراطي شيئا، فما عليه إلا أن يسأل طلبة و “أوطم” الثمانينات, وسوف يقتنع بأن هذا النهج اللاديموقراطي هو شرذمة من الوصوليين والانتهازيين والفوضاويين والضبابيين الذين لا تعرف لهم لاقصدا ولا مرمى، رأسمالهم في لسانهم، لكن “اللسان الماضى والدراع الخاوي” ومعه المبدأ هو الأخر خاوي: لقد عاشرتهم ورافقتهم واحتككت معهم، والخلاصة هي “” لا يعول لا عليهم ولا على أقوالهم”” (مع احترامي وتقديري لبعض الاستثناءات التي لم تعمر طويلا بهذا الفصيل، لكنهم قلة قليلة مع الأسف)

صوت وصورة
حوار مع  السفير الألماني
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:40 3

حوار مع السفير الألماني

صوت وصورة
اتفاقية وزارة التضامن والعمران
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:22 4

اتفاقية وزارة التضامن والعمران

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 23

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 11

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 6

تعويضات خسائر الفيضانات