الحريف يصف نظام الحكم المغربي بـ'الديكتاتوقراطية'

الحريف يصف نظام الحكم المغربي بـ'الديكتاتوقراطية'
الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:50

وصف عبد الله الحريف، الأمين العام لحزب النهج الديمقراطي ، نظام الحكم بالمغرب بأنه “ديكتاتوقراطية”، أي “ليس ديمقراطية حقيقية وليس بالديكتاتورية”، منتقدا تركيز كل السلط في يد الملك.


كما ندد الحريف في حوار نشرته أمس الأحد جريدة لابانغوارديا الإسبانية بالتراجعات الكثيرة التي عرفها المغرب على مستوى الحريات خاصة فيما يخص “تكميم الصحافة الحرة بطريقة غير مباشرة، بواسطة الإغراء المادي والمحاكمات إلى غير ذلك”.


وعبر الحريف عن تشاؤمه لمستقبل المغرب الذي هو بحاجة، حسب رأيه، “إلى ثورة” وأن هذه الأخيرة “ستكون سلمية أو عنيفة، حسب درجة ذكاء مختلف مكونات الدولة”.


هذا واعتبر الحريف، أنه “ليس بالضرورة” أن يشهد المغرب اندلاع ثورة شعبية كالتي أطاحت بنظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، مشددا على “الفوارق” الموجودة بين النظامين المغربي والتونسي.


وقال الحريف، الذي شارك مؤخرا في لقاء بمدريد لتكريم المعارض المغربي الراحل أبرهام السرفاتي، إن المغرب شهد في سنوات التسعينات تقدما على درب الديمقراطية عكس تونس التي “عاشت في ظل نظام الحزب الوحيد وقمعا بوليسيا رهيبا”، مضيفا أنه “بصفة عامة فالمغرب يتمتع بقدر أكبر من الحريات مما كانت عليه تونس قبل الثورة”.


لكن الأمين العام لحزب النهج الديمقراطي حذر من أن البلدين لهما قواسم مشتركة عديدة مثل “الفقر والرشوة وإهدار المال العام” و”لكن مع فوارق عديدة على المستوى السياسي”.


وأضاف المعتقل السياسي السابق أنه “من الصعب قليلا الوصول إلى حركة مثل التي شهدتها تونس. ففي تونس، يقول الحريف، تمكن النظام من تحقيق إجماع ضده، فالجميع كان ضده، حتى البورجوازية، ذلك لأن أسر بن علي وزوجته استولت على ثروة البلاد بأكملها وكأنها مافيا حقيقية. في المغرب أيضا عندنا شيء من هذا، فلدينا مجموعة أونا التي تملكها العائلة الملكية”.

‫تعليقات الزوار

124
  • farid
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:44

    Personne ne vous suivra, soyez tranquille, car le peuple aime son Roi, et n’a confiance en aucun des partis dont les patrons dont vraiment des dictateurs qui refusent la démocratie au sein de leur structures internes.
    Alors laissez le Roi travailler pour le bien de notre pays.
    Nous avons seulement confiance en lui seul.

  • azzeddine berkanais
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:02

    bien tot une pluie de commentaire va tomber comme reponse a ce que cet honete homme a pu declaré,pour al wadi3 et compagnie tu seras un proscrit,seul eux savent ce qui est bon pour notre patrie,toute personne les contredit est un homme qui veut du mal a notre cher maroc,je crois que , vous monsieur lhourrif connaissez bien qui etaient touria seqat, et feu salah lwadi3,ils n’ont pas assez vecu pour voir un marxiste qui s’est convertit en un zombie de politicien,

  • مغربي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:54

    شكون طلب الرأي ديال هاد حماقة في الحقيقة إسم على مسمى “الحريف”

  • zootop
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:42

    تال دابا عاد شاف المعلم الحريف بين أنا المغرب (ديكتاتوقراطي) .
    وبـــاز ، على فين كانت سيادتكم قرن او زمارا هادي ، ولا حتى شتو النموذج التونسي الذي بات ‘ بالنجاح ‘ على ماڭالو ، و النموذج المصري الذي نعُم بالإرتجالية وهاهم يدفعون الثمن غالياً بالأرواح المڭدمة هباءً منثورا ، او باش كملها ڭاليك الثورة ، واش عرفتي اش تتعني ‘الثورة’ راه ماشي تنقصدو بها زوجة الثور . هاد المصطلح أضيف إلى مزبلة التاريخ منذ العصر الڭيڤاري اللينيني ، المغرب خاصو الإصلاح ، وهذا ممكن تبدا فيه من العمل فوق الطبلة ماشي من مورا وسائل الإعلام المأجورة و المحسوبة لكيان آخر ، أما تعمار السوارج مابقاش خدام فلوماروك

  • ELHAJEB
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:58

    نعم سوف لن نترك الملك وحيدا بين المفسدين، ولكن يجب على جلالة الملك ان لا يتركنا فريسة للمفسدين وكروش الحرام وان يعاقب المجرمين كما فعل في الحوسيمة، فارجوا من جلالته ان يفكنا ويعتقنا من انياب الوكيل بمحكمة الحاجب ،فالمواطنون يشتكون كتيرا من القضاء هناك. والسلام علكيم.وشكرا لهسبريس المنبر الحر،ومنبر لا منبر له.

  • mohammed
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:56

    يا سي الحريف هناك دول تعيش نفس المآسي ومع دلك استطاعت ان تحقق الرفاهية لابناءها فعوض هاد الكلام لي ما تيشبع حتى مولاه عطينا بالمفابل شي خطة اقتصادية للنهؤض بهاد لبلاد الكريمة وخلينا من الكلامديل قال ماركس وقال لينين . هناك من يتكلم غير باش ماىتقالش عليه راه ساكت ولي يصطاد في الماء العكر شي نهار غ يصيد شي حاجة خانزة

  • maghribi
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:40

    Vive le roi et le maroc est le pays le plus stable ds le monde arabe donc arreter vos dicours et Vive le roi M6

  • مواطن بسيط
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:52

    السيد عبد الله الحريف ذهب الى إسبانيا وعاد مشحونا ليدلي بهذا التصريح ولا عجب فهو خامس تصريح يخرج هذه الايام ويحمل ملامح الخبث الاسباني الجزائري..
    ثم من هو هذا العبد الله الحريف ومن يكون حزب النهج الديمقراطي هذا الذي استيقظ اليوم من النوم لنتقد تركيز كل السلط في يد الملك؟ ومع ذلك فجوابه بسيط جدا وهو أن تركيز السلط في يد الملك ليست ناجمة عن عقلية المستبد لدى الملك كما تدّعي, ولكنها ناتجة عن غياب الأيادي الأمينة التي تضع مصلحة الوطن فوق الاعتبارات الحزبية الانتهازية وما احداث العيون عنا بعيدة حيث تبت أن الحسابات الضيقة لحزبي الاستقلال والبام كادت ان تسبب نتائج كارثية لولا ستر الله وحنكة جلالة الملك.
    وهنا نود أن نسأل صاحب المقال: من هم هؤلاء الذين تريد من الملك إشراكهم في الحكم ؟ هل تتحدث عن هذه الأحزاب السياسية في المغرب التي لم تعد تمثل حتى نفسها ولا يثق نها أحد كما أنها لاتنطلق من مرجعيات واضحة إذ كلما تخاصم عضوان في حزب واحد إلاّ وانشق أحدهم عن لآخر وخلق حزبا آخر ولو بنفس المرجعية. عن أيّ أحزاب سياسية نتحدث.
    أظن أنه عندما يُصبح لدينا أحزبا بمعنى الكلمة لديها رؤية سياسية واضحة وبمرجعية واضحة وببرنامج واضح ومحدد ويخاطب جيل اليوم بخطاب بعيد عن الكلمات الرنانة والشعارات الزائفة التي اصبحت تثير اشمئزاز المواطن. وتطبِقُ سياسة التشبيب وتأخد بعين الأعتبار تطلُّعات الشباب وطموحاتهم وتقدم مرشحين دوي مستويات عالية ولديهم كفاءاة مُعترف بها آنداك يمكن الحديث عن أحزاب تستحق إشراكها في الحكم.
    خلاصة القول, عوض أن توجه الانتقادات الفارغة, إنزل الى الشارع وحدث الناس وإفهم حاجياتهم وهيئ برنامجا دقيقا وحاول أن تقنع به فئة الشباب, وادخل غمار الاتتخابات القادمة وان فزت فيها آنداك يمكنك أن تضع مطالبك وكن واثقا أن الشعب المغربي سيساندك بل اكثر من ذلك ستجد أنه حتى المؤسسة الملكية سترحب بطلبك. فالملك محتاج لأحزاب قوية تساير السرعة التي يقود بها قطار التنمية في المغرب.

  • fatima zohra
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:38

    t’a raison, le maroc est différent de la tunisie grace a med6, mais meme les cas eco et socio sont mieux que la tunisie, j’ai vue la tunise, j’ai eu du contact avec son peuple, et je sais très bien que c’est très différent meme au niveau socio

  • vergini
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:24

    في تونس، يقول الحريف، تمكن النظام من تحقيق إجماع ضده، فالجميع كان ضده، حتى البورجوازية، ذلك لأن أسر بن علي وزوجته استولت على ثروة البلاد بأكملها وكأنها مافيا حقيقية. في المغرب أيضا عندنا شيء من هذا، فلدينا مجموعة أونا التي تملكها العائلة الملكية”.

  • Majid elmasawi
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:52

    شخصيا أرى أن هذه أحسن حكومة مرت في تاريخ المغرب ، يكفيكم مثلاً مقارنتها بحكومة جطو، اليوسفي ، والفلالي رحمه الله، أتدكر ما قاله لي أستاد الإقتصاد في الجامعة التي أدرس فيها ” المغرب يعد من بين أجمل الدول في العالم” حفظ الله ملكنا الحبيب ، وتحية إخلآصٍ إلى كل من يعمل للرقي بالمغرب

  • bassam
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:28

    ohh peuple Marocain restez solidaire et n’ouvrez pas les portes a ceux qui s’enrichissent en diffusant des poisons pour salir notre pays sous prétexte “droit de l’homme, droit de la personne droit de je ne sais quoi. Ces salauts qui ne pensent qu’a eux. On n’a pas besoin de droit de l’homme importer de l’occident. Notre droit qu’on doit appliquer est inscrit dans notre livre sacre.

  • bouaouida.y
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:32

    all we love our moroccan king and his politic..

  • Hayat Almaghribi
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:34

    [Part2]أما في مصر زيادة على القمع السياسي فنسبة الفقر تزداد كل سنة ،40% من عدد السكان تعيش تحت خط الفقر و 40 مليون مصري يعيش بأقل من دولار واحد لليوم. و ما سقوط قتلى في طابور الخبز إلا تأكيدا على هذه الوضعية. أما المغرب، فالنحمد الله على نعمه، و على الإنجازات الضخمة في كل المجالات، و إقتصاد ناجح صمد في وجه الأزمات الأخيرة التي عصفت بإقتصادات دول أقوى من المغرب، كإرلندا، و اليونان و إسبانيا، و البرتغال.
    فالينتبه المغاربة لخطر هؤلاء الغوغائيين الذين يخدمون أجندة الجزائر و باقي أعداء المغرب ، حتي لا نكون كالذين قال فيهم سبحانه و تعالى: “وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون” . صدق الله العظيم.
    نحن المغاربة نفضل أن تكون كل السلطة في يد الشخص الذي نثيق فيه، الشخص الذي يضع مصلحة الشعب و الوطن فوق كل شيء، الشخص الذي قدم إصلاحات و مبادرات رائدة جعلت الأخصائيين الإقتصاديين و السياسيين الأجانب يعترفون بها و يمدحونها، الشخص الذي لا يهدء طول السنة من التنقل من منطق إلى أخرى لتدشين مشاريع إقتصادية و إجتماعية، هذا الشخص هو جلالة محمد السادس رمز وحدة و إستقرار و قوة المغرب البلد العريق.
    لا ثم لا و ألف لا لملكية “الْفِتْرِينَة” التي ينادي بها اليساريين الملحدين الذين نرفضهم جملة و تفصيلا. و النصر للمغرب بقيادة جلالتة.

  • مغربي بزاف
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:04

    في الحقيقة كلامك عتيق رائحة الكافور تنبعت منه دليلا على كبتك التاريخي .يا اخي مع كامل احتراماتي لكم هناك فوارق كبيرة بيننا وبين الدول المجاورة وفي كل المستويات وطبيعي ان نطمح الى الافضل ،ولمعرفة حقيقة الامور وجب وضع دراسة مقارنة فبعد العشرية الاولى للبناء والتي اصبح المغرب فيها من اكبر الاوراش في العالم نحن الان منخرطون في عشرية تانية للاصلاح ولم يمضي على الخطاب الملكي على اطلاقة شهور فالمسلسل الاصلاحي يهم مجالات عدة منها القضاء والتعليم والبرلمان …
    في الحقيقة وجب ان تكون ارادة شعبية صريحة للانخراط في مسلسل الاصلاح هذا و تقوية اداء الاحزاب والنقابات والنسيج المدني بكل مكوناته واجتتات مضاهر الفساد فالتغيير في النفس اولا … المؤسسة الملكية تعمل بجد وسرعاتها تفوق مستوى ادراك النخب السياسية .
    اخونا بالرغم من الاحقاد الماضوية يجب ان تنسجم مع الواقع الحالي و ان تخرج من دواليب الخطاب الكلاسيكي المشكك والسوداوي والذي يتقاطع مع التربصات الخارجية التي تكره المغرب على نعيمه الامني وتطوره الاقتصادي والاجتماعي والهمش الكبير للحريات المتزايد والذي يعد احلاما للعديد من الشعوب واخيرا الروابط المتينة بين الشعب والملك
    الله الوطن الملك

  • touzani
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:16

    l analyse d ELHARIF est assez correcte et au vu de son passé de prisonnier politique elle est surtout argumentée par des faits et non une théorie ou concoctée dans un salon à rabat!!
    moi j ajouterai qu au Maroc il y a un gouvernement qui gère les affaires courantes comme une administration et il y a le palais qui décide et fait la politique du pays!!

  • larache
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:52

    vive le roi et grace a des personne comme toi le maroc marche en arrier depuis 1962 alore laisser le roi travailler stp

  • simohamed
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:54

    Pour que nos partis politiques aient une crédibilité vis-à-vis de l’opinion publique marocaine
    il faut qu’ils soient des démocrates et qu’ils appliquent cette démocratie au sein de leurs partis que nos parties politique et qu’on finisse avec les pistons et la nomination des molchokara

  • SpongeBob
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:06

    إنسان سبق وقته.
    لقد تعرفت عليه حين كان يدير مدرسة كاليلي للأقسام التحضيرية.
    و نعم الإدارة و عاش الملك

  • LE MAROCAIN
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:08

    dites a ce mec de fermez sa petite gueule, c est pas a lui de nous dires
    ce qu on doit faire , et on a pas besoin de ces leçons de morale a l algeriennes et espagnole.
    dit nous monsieur harif combien t on propose d argent pour mettre la zizanie entre marocains?
    vas y dit nous je pense que que je pourais te donner plus.
    vous savez quoi les freres ce genre de personne me donne envie de vomir ,et je vous jures que que heureusement qu on a le roi parce que si on est entre les mains de ce type on serai tres tres tres mal traite.
    pour finir le harif merci de deposer ta carte d identie marocaine et ton passeport au prochain bureau de pote car je pense que tu es loin tres loin d etre un vrai marocain.
    vive le maroc vive le roi et vive tous les vrai marocain .

  • مغربي عادي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:10

    شئت ام ابيت فالمغرب يعرف في السنوات الاخيرة تطورا ملحوضا في مجال الديمقلراطيةوالفضل يرجع بعد الله سبحانه الى ملكنا المحبوب هدا الملك الدي تجده كل يوم في كل مكان داخل التراب الوطني يعمل لرفع بمستوى المجتمع المغربى ولارساء الديمقراطية التي لا تعرفهاانت و لن تعرفها ابدا ما دمت تأخد اجرتك من اعداء الوطن

  • Masoud
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:12

    Qui est ce Kharrif? Il représente qui et combien de personnes? Pourquoi il ne se présente pas aux élections? Il a peur d’obtenir 7 voix, dont la sienne et celle de sa femme

  • s
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
    ——————–
    قال اللغوي ابن منظور: «الرويبضة: هو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور وقعد عن طلبها، والغالب أنه قيل للتافه من الناس لُِربُوضِه في بيته، وقلة انبعاثه في الأمور الجسيمة».
    يبين الرسول صلى الله عليه وسلم أموراً ستصير في مستقبل الأيام وهي حاصلة في واقعنا المعاصر، منها: أن يتمكن التافه من الكلام، وكأن الأصل أن لا يتكلم إلا العاقل الحكيم،
    ومما يزيد المشكلة عمقاً ومساحة أن يكون هذا وأمثاله ممن يتناول أمور الجماهير فيساهم في تضليل الرأي العام، وتوجيه العامة إلى مستوى طرحه كتافه قاعد متقاعس، أو على ضعفهم فوُسِّد أمرهم لرويبضة.
    يصف الرسول صلى الله عليه وسلم الزمن الذي يصول فيه الرويبضة بالسنوات الخدّاعات، ذلك لأن الأمور تسير خلاف القاعدة، فالصادق يُكذَب والكاذب يُصدَّق، والأمين يُخَون والخائن يُؤتًمن، والصالح يُكمَّم والتافِهُ الرويبضة يُمكن.

  • كمال
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:50

    السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته، أظن على أنك تجاوزت كل الحدود لكي تتكلم بهذه الوقاحة عن ملكنا محمد السادس نصره الله الذي لو لم يكن لغرقت السفينة المغرب وسط الماء ، الملك يسير البلاد بطريقة سلمية وعقلانية وبسياسة ديمقراطية لا يحتاج إلى أمثالك لتعطي رأيك له، أظن أنه لو كان المغفور له الحسن الثاني لإنتهى بك المطاف داخل الزنزانة.
    الله الوطن الملك.

  • مالكوم يابلطجية النضام خايفين
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:36

    بنسب لي ميهمني لاحريف لاحزب لاجماعة لا نضام حيت كلشي شفار وكتهمو مسلحتو . زمن التغير جاي فطريق غدا او بعد غد غير متبوشي الكبدة هههه.
    حيث الانضمة العربية حتي كتكون الانفجارات الشعبية عد اقولو مطالب مشروعة مثل تونس مصر الاردن اليمن المغرب فى لصحراء ….
    هد مرا الى ناضت باي باي دولة العلوية حيث الشعب معدوش حسابات خاصة غير الا احفاض ههههههه

  • محسين
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:18

    ان الكااتب علي صواب فالمغرب يحتاج الي إصلاحات كثيرة ومنها الحد من صلاحيات الملك ومحاربة الفساد الاداري السياسي و الاقتصادي و الحد من النسبة الأمية التي. نسبتها جاوزت 50%في بلادنا و التي هي وقود الاستبداد و التخلف

  • mustapha
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:20

    الى درنا شي مظاهرة كما كتقول نتا غاد نبداو بيك نتا الاول ا نخربو ليك ديك الفيلا الكبيرة لي عندك باراكا ماضحك على راسك ا قول شحال خديتي ديال لفلوس باش تقول هاذ الهضرة لجريدة اسبانية راك غالط شوف المغرب فين وصل ا الحمد لله حيت حنا رجال ا خدمنا بلادنا سير تكمش

  • مواطن
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:40

    لحضنا هاد الأيام بلي سراق زيت قوى، غير لسخان عليه راسو أو لي طمع فلفلوس ولا باغي ادير فيها سيدنا عمر ولا كيهدر بدون سبب ! واش هاد ناس عندهم شي نضج سياسي ولا غير كيخورو ؟؟ دبا قالوا أرى ندرو لبلبلة مرابنا تنوض شي روينة فالمغرب داك ساعة نتسما أنا كنت عرف يعني واعي ….كونوا هنين غادي انود لخرى حشاكم،،كنطالب من هسبرس متبقاش دير هاد لمواضيع الفارغة

  • فاعل خير
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:22

    الفرق بين المغرب والديكتاتوريات العسكرية والقبلية في الخليج فرق في طبيعة الحكم ,الملك محمد السادس تتعدد مشر وعياته فهي- تاريخية (تزيد عن 3قرون من الحكم)-دينية(سليل الدوحة العلوية الشريفة /أمير المؤمنين/البيعة)-دستورية-شعبية بعد تولي الملك العرش شخص وحدد الاختلالات وخطط ونفذ وتابع وقوم (تقرير الخمسينية ) انه يعتمد أحدث الطرق في التدبير
    الانجازات 1حقوقيا ٠ بادر بتصفية تركة سنوات الرصاص وذلك بطي صفحة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي انخرط فبها و استفاد منها رفاقه بمن فيهم ابراهام السرفاتي تحت عنوان الانصاف والمصالحة
    2اجتماعيا هندس مشروع مبادرة التنمية البشرية ويشرف على تتبع أوراشه لمحاربة الاقصاء الاجتماعي والهشاشة وتنمية العالم القروي ..
    مؤسسة محمد الخامس للتضامن- التعليم مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية …الصحة -والسكن الاجتماعي
    3اقتصاديا الموانئ -الطرق السيارة -القطارات فائقةالسرعة -معامل السيارات ….
    4سياسيا توجد أعطاب ناتجة عن زواج المال والنفوذ داخل الأحزاب
    “أصحاب الشكارة” يحتلون مساحة مهمة من كتلة القرار داخل جل الأحزاب
    5بدأ النظام المغربي من خلال المجلس الأعلى للحسابات في فضح ناهبي المال العام مهمة تتكفل بها منظمات تشتغل تحت الأرض في مصراليوم
    ننتظرالانتقال الى الخطوة الموالية المحاسبة ,المحسبة ثم المحاسبة

  • أمازيغي مغربي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:30

    السلام عليكم
    كنلاحظ بعض السياسيين او اغلبهم كينتاقدوا تركيز السلط في يد الملك بقا ليهم غا يقولو ليه جلس انت فالقصر ديالك و خلينا حنا نديروا ما بغينا ففهاد الشعب المسكين اسمع اسسي الحريف و أمتالك هاد البلاد فيها غا الملك و الشعب حنا مابغيناش يحكمونا البخوش اللي بغا يخدم البلاد يخدم والملك هو الكلمة الأولى و الأخيرة و هو الحكم بيناتنا حنا باغيينو يبقا ملك حقيقي ماشي غي رمز و صافي بحال اليزابيت دالنكليز و باراكا من الهدرة الخاوبة ,
    الله الوطن الملك

  • Ahmad
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:32

    هذا الحريف ينتمي الى حزب النهج الديموقراطي، و الواقع انه و حزبه بنتميان الى اليسار الراديكالي الماركسي الذي لا يومن الا بالحزب الواحد ولا يومن بحرية التنافس الاقتصادي، اما عن الدين، فانه عدوهم الاول، فوالله لو تمكنوا من السلطة، لاغلقوا المساجد و لوزعوا خيرات البلاد بينهم.

    أفق، لم يعد هناك مكان لماركسك و لا للينينك.

  • يوسف احمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:34

    سبحان الله كل العديان بغاوها فينا الله يحفضنا من شركم ومن كل شر اااامييييييييييييييين

  • ابوطارق
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلامك لا يحمل اي معنى بل انه يدل على كراهية واضحة
    عليك ان تعرف ان المغاربة صغيرهم و كبيرهم يعرفون كل شيء.
    كلامك سيوزن من طرف المغاربة وكن على يقين ان 90 في المائة سيلقون به في سلة المهملات
    ليكن قي علمك ان كل من كتب او تكلم انه يبحث عن مصالحه وليس مصلحة اخوانه
    نسال الله لكم كل الهداية
    ونطلب منكم كمثقفون و كواعون ان تخططوا لمشارع تعودبانقع العميم لابناء المغرب
    وشكرا لكم

  • مغربي لا هدف له في السياسة
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:54

    أريد أن أعرف مع من كان المدعى عبد الله الحريف, في اسبانيا يوجد معسكر قوي من المرتزقة الدين يعملون لصالح بوتفريقة، نعم بوتفريقة، الدي استحمر،نعم استحمر، السياسة في الشقيقة الجزائر ليفرق بين المغربة والجزائرين من جهة والمغاربة من جهة أخرى. وهاهو السيد الخريف، اكتب الخريف بالنقطة، ياتي بخرافة ليشعل فتيلة نار بين شعب وعرش لهم صيلة تتمدد قرون قبل ان يعرف الخريف من اين تشرق الشمس. ياخريف، لنا ملك نحبه، ولنا حكومة لاتعرف شيئا ونحن أدرى بالقبول عليها أو عزلها دون تدخل الاسبان، كما نحترم ما يقع في بلد جلالة الملك السباني وما يريد الشعب الاسباني، ونحترم الشعب الجزائري ونرجوا الله أن ينجيه من كل أفاة ونطلب الامم أن ترى من حال المحتجزين بتندوف، والكل بزعامة من له تقة الشعب وحبه وطاعته، جلالة الملك محمد السادس، وادا كانت لك ياعبد الله الحريف نفس قوية كالمغاربة الأحرار، فانفجر,,,

  • med
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:00

    oui vraiment le maroc jouisse d’un système autoritaire mais pas répressive à 100%, à mon avis la corruption est un problème majeur, la mépris des droits du citoyen, l’augmentation des nombres de chômeurs, l’auto-limitation des postes clés dans l’administration marocain entre les mains d’une groupes de personnes qui sont d’origine de fès et la condensation des richesses entre les mains d’une minorité rassemblée autour du roi combiner avec l’exploitation des uns de leurs pouvoir étatique pour s’enrichir au détriment du peuple qui vit depuis longtemps la misère va être catastrophique pour tous le système. le moment où va se déclencher une révolution va être sanglante et va durer des mois en fonction de la sagesse des dirigeants.

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:38

    parler en arabe ou skout
    je suis avec lui

  • marocain
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:26

    le maroc a besoin d un changement en ce qui concerne le gouvernement , car la corruption a tue´le poeple et l etat . aucun personnes ne travailles serieusement , il n ya pas de developement …et ceux qui defendent ce regime se sont des voleures comme les autres voila.

  • ريفية حرة
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:56

    اقول للحريف لا نريد لا ملحدين ولا منافقين ولا مخلوضين في المغرب والنهج الديمقراطي من ضمنهم اتنكر ان المغذي لحزب الهمة وإلياس العمرى هو النهج الديمقراطي لأنهم لم يصلوا باسم هذا الحزب اسسوا حزبا آخر ليخفوا ورائه ارائهم المسمومة اسيدي احنا ما باغيين الديكتوقراطية لي هي احسن من المبادئ الفارغة لحزبكم الملحد

  • jamal
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:02

    يا السي الحريف هل هناك:
    – أحزاب في المغرب تساعد الفقراء و المهمشين كما يفعل جلالة الملك؟

    أحزاب في المغرب تقترح مشاريع و برامج في حملاتها الانتخابية وتعمل على بلورتها و العمل على تحقيقها كما يفعل جلالة الملك؟
    – هل أنت قادر أنت و حزبك المشلول على تحقيق تطلعات المواطنين حتى تطل علينا برايك هذا.
    اوا سير تق…………….. أنت و حاميك من الجزائر و اسبانيا. أرجو النشر.

  • twina
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:58

    هناك بعض التيارات في المغرب مثل قطط البكتيريا لا تظهر الا اذا كانت هناك قذارة، اعطينا بالتيقار آآآآآآالحريف ، واش عاد بان ليك المغرب ، خليكم جالسين في القهاوي و البيران في والفتو تناضلو،لسنا في حاجة لمن ينظر الحمدلله كلنا قارين ودكاترة المغرب اغلبهم ماعانهم ما يدار ، خاصنا لي يخدم في الشارع المغربي ماشي الاسباني

  • AMRANI
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:04

    صمتنا
    ‘نزعم أننا بشر
    لكننا خراف
    ليس تماماً إنما
    في ظاهر الأوصاف
    نُقاد مثلها؟ نعم
    نذعن مثلها ؟ نعم
    نذبح مثلها ؟ نعم
    تلك طبيعة الغنم
    لكن .. يظل بيننا و بينها اختلاف
    نحن بلا أرديةٍ
    وهي طوال عمرها ترفل بالأصواف
    نحن بلا أحذيةٍ
    وهي بكل موسم تستبدل الأظلاف!
    وهي لقاء ذلها تثغو و لا تخاف
    ونحن حتى صمتنا من صوته يخاف!
    وهي قُبيل ذبحها
    تفوز بالأعلاف
    ونحن حتى جوعنا
    يحيا على الكفاف
    هل نستحق، يا ترى، تسمية الخراف

  • صحراوي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:08

    حزب النهج الديمقراطي مع الانفصاليين اياكم وهذا الحزب

  • يونس
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:14

    انا متفق مع هذا الرجل،كيف يمكن ان نقول اننا نعيش في بلد ديموقراطي وكل السلطات بيد شخص واحد وهو الملك، الذي اصبح في ظرف عشر سنوات يحتل المراتب الاولى بين اثرياء العالم،اليست هذه ثروات الشعب المغلوب على امره فلنكن واقعيين ونقول الاشياء كما هي وكفانا التفافا على الحقيقة وتقبلوا مروري٠

  • galaxy9999
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:26

    إلى منتقدي الحريف يكفي جهلا و تعنتا دفاعكم عن النظام أخمى و فارغ من أي منطق قد يقبله الغقل

  • بُورْنِيقش
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:16

    لا يوجد بين الإيمان والكفر سوى النفاق.

  • morocan
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:10

    je ss avec le comentaire numero 5 et c l example aussi dans tt les ville marocaine . c le roi qui doit nous proteger de ces grand voleurs du royaume qui volent le bien du peuple marocains qui aiment bien leur cher roi .

  • el badaoui
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:18

    تحية عالية لهدا المناضل الدي داق مرارة السجن 17 سنة ولا يزال صامدا تحية للنهج الديمقراطي الماركسي اللينيني.

  • مغربي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:20

    مع احترامي للسيد الحريف وحقه في التعبير أقول أن مواقفه لا تعبر عن رأي الشعب، لأنه لا زال يعيش الأيام الأولى للثورة البولشفية
    صح النوم يا سيدي

  • Sa3id
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:34

    الحريف مناضل يساري معروف لا يخاف من السجن لذلك تجده يقول كلمة حق , فالواقع واضح و جلي في المغرب هناك أزمة إجتماعية إقتصادية سياسية جلية للعموم ، هناك تواطؤ النخب مع النظام كذلك كما سيصبح في المغرب الحزب الحاكم ’ سيؤدي لا محالة إلى إحتقان إجتماعي و إلى ثورة إنها الدياليكتيك الجديد، فعندما ترى عباس الفوسي أكبر شفار بالمغرب وزيرا أولا، ماذا تنتظر، اصبحت البلاد ضيعة كبيرة لل…………..

  • كلنا مغاربا
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:36

    بنسبة للي كلامو مشى كلو غلظ ومشى كلو صح. ويكون مركسى هداك مشى شغلنا هو مغربي وعند لحق يقول رأيو

  • ولد الرشيدية
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:40

    من يصطاد في الماء العكر, يحصل على فردة حذاء مهترئة, يعني: كل واحد كيعطيه الله على قد نيته. و النهج الديموقراطي نيته سيئة و صورته ملوثة و اعضائه فئة واسعة من السكيرين و المقرقبين و من لم يكمل دراسته او على الاقل وصل للتاسعة اعدادي و يعاني من البطالة و يريد ان يصبح ثائر ضد النظام. و هؤلاء نقول لهم بالدارجة المغربية: حفااااااتلكم

  • احمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:42

    في الحقيقة كلامك مـــر ولا معنى له على صعيد المغرب الحر واذا لم يعجبك المغرب وقيادته اخــــرج الان ولا داعي للشوشرة يا قليل الادب تعيش من خيرات المغرب وتقول عنه اشياء لا وجود لها حرام عليك ياخائن نحن وراء الملك والحكومة وعاش المغرب …

  • 3abir sabil
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:22

    للبيت رب يحميه

  • OpiniO
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:42

    je me demande ou est ce que tu etais il y a longtemps et tu crois que c,est le moment pour delire le nouveau mot que tu viens de lancer ..et oui les partis politiques qui ne savent meme pas leur roles.

  • UN MAROCAIN
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:44

    IL Y A DES PERSONNES VRAIMENT QUI LORSQU’ILS N’ARRIVENT PAS A S’IMPOSER POLITIQUEMENT EN CONVAIQUANT LES CITOYENS DE LEURS PROJETS POLITIQUES ,COMMENCENT A CHERCHER N’IMPORTE QUOI POUR S’ACCROCHER ,C’EST LE CAS DE CE MR LAHRIF QUI PARLE DE LA DEMOCRATIE.LA DEMOCRATIE S’EXERCE MR SUR LE TERRAIN ET PRES DES CITOYENS ET NON SUR LES SITES WEB OU DANS LES GRANDS SALONS DE PRESTIGE.LE TEMPS EST REVOLU MR ,AU LIEU DE CRITIQUER,IL VAUT MIEUX DE PROPOSER ET SUGGERER CE QUE PEUT CONTRIBUER A LA REFORME DE LA VIE QUOTIDIENNE MAROCAINE EN TENANT COMPTE LES SPECIFICITES MAROCAINES QUANT AU ROI,NE TENTEZ PAS A FALSIFIER L’IMAGE DU ROI CHEZ LES MAROCAINS .CAR C’EST CEUX QUI SONT CAPABLES DE JUGER ATRAVERS CE QUE FAIT LE ROI POUR EUX

  • Rida
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:24

    salam, ok donc monsieur Harrif, vient au maroc et sort a la rue et dit ce que tu pense du maroc et de sont roi, si tu es aussi courageux. Une chose je peut dire :laissez le maroc tranquil car aucun pay n´est parfait.

  • faisale
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:48

    harrif tu as exprimé ton opinion mon concitoyen et c’est ton plein droit et le roi est avec la liberté d’expression et son eduction et son ouverture sur la culture française culture de la lumière et de la révolution ne lui permet d’etre au rang du dictateur mais il ya tj des gardiens de l’ancien régime et qui veulent vivre en dehors de l’histoire

  • محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:28

    كيف تريد يا من رأيك كذلك ألا تبقى معظم السلط بأيدي الملك أعانه الله و حفظه وهو كاليد التي تبحث عمن يساعدها كي تصفق دون جدوى. أما عنك فمن الأحسن أن توفر وجهة نظرك و احتفظ بها لنفسك لأننا كشباب مغربي واعون تماما بما نفعل. وأحسن دليل على سوء نيتك الصحافة التي تعاملت معها.

  • Adel
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:38

    Long live Sidna Allah ynasro
    we have no petrol no gaz , we are under siege because of closed frontiers and we pell lots of money in Army to defend Sahara …but thank god Allah we live better than others

  • محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:48

    كيف تريد يا من رأيك كذلك ألا تبقى معظم السلط بأيدي الملك أعانه الله و حفظه وهو كاليد التي تبحث عمن يساعدها كي تصفق دون جدوى. أما عنك فمن الأحسن أن توفر وجهة نظرك و احتفظ بها لنفسك لأننا كشباب مغربي واعون تماما بما نفعل. وأحسن دليل على سوء نيتك الصحافة التي تعاملت معها.

  • abderr
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:44

    الامام و ٢٣مارس فهؤلاء لا يتعى عددهم١٠٠مناضل وبعض المتعا طفين وا غلبيتهم منحدرين من الطبقة البرجوازية وخاصة القياديين.وكانوا بعيدين كل البعد عن الشعب المغربي حتى ان البعض منهم لا يجيد الكلام بالغة العربية او باللهجة المغربية وكانت تحليلاتهم للمجتمع للمغربي بمثابة ًكوبي-كوليً للادبيات الماركسية والماوية .وادبياتهم السياسية كانت فقيرة ولاترتقي الى المستوى السياسي الناضج على كل الاصعدة بل كا نوا رومنسيينن بل لم تكن لديهم روح المبادرة او ثورية . اما في الخارج وخاصة في فرنسا فلم تكن لهم اي استراتجية للتحالف مع قواها الحية بل ينعثونها بالخاءة و المرتدة كما كانوا بعيد ين عن المهاجرين و ابناءهم والغريب كدلك ان هؤلاء القوم الدين يريدون قلب نضام الحسن ٢ لم يكونوا لا على مقر وحتى على ءلت الحسوب واخيرا فقد كا نت هيات صخية مع اغلبتهم بل حتى مع زوجات بعضهم اللواتي لم اي علا قة مع النضال زيادة على دلك التحق اغلبيتهم بوضاءفهم مع الترقية اما نحن ابناء الشعب فلا نزال نكدح واخيرا لا بد من الاشارة ان اغلبىيتهم من اهل الرباط و فاس….كند م يغدروا بكم وعا ش الوطن الله الوطن الملك رمز الوحدة الوطنية

  • Azzam
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:50

    Bonjour à tous et à toutes,
    Encore une fois des gens qui parlent pour se faire remarquer et on ne sait pas d’ou est ce qu’ils sortent.
    Franchement est ce qu’on a des formations politiques solides au Maroc aussi bien à gauche comme à droite? Malheureusement non et meme quand on a eu le gouvernement d’un homme aussi sage et honnete comme Youssoufi, on a vu les résultats : des politiques sans aucune viabilité économique et sociale. Je pense que s’il y a quelqu’un à parler au Maroc ce sont les associations qui font un travail remarquable. JE cite l’exemple d’AFAK qui cristallise autour d’elle des gens compétents et qui veulent passer à l’action sans coups médiatique. Il faut refléchir en homme d’action et agir en homme de pensée. Agissez vous politiciens du Maroc et sans cravate ni micro s’il vous plait

  • Marabout
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:52

    En plus que son nom est assez éloquent pour situer ce personnage, il faut lui rappeler que l’époque des camarades est bien révolue depuis la chute du mur de Berlin. Seul le camarade de Corée du Nord persiste à rouler en arrière mais pas pour longtemps. Tes beaux discours sont soit prépayés par les camarades d’Espagne pour nuire à ce pays ou bien ils sont des appels du pied au makhzen pour une partie du gâteau comme l’ont fait d’autres ex camarades aujourd’hui ministre ou haut responsable. Pour son parti, les urnes l’ont si bien dimensionné qu’il apparait à peine pour l’homme de la rue. Alors ce type de personnage et leurs discours ont s’en balance les nenettes. Dieu la Patrie le Roi.

  • marocain222
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:30

    Bonjour et merci pour les commentaires.
    Je partage les mêmes orientations avec ce politicien.ç’a nous prend des personnes courageux pour aider le Maroc à se démocratiser, nous sommes encore loin et très loin d’un pays démoctratique. Tant que nos dirigeants continuent à faire leurs propres affaires et leurs propres intèrets et gouvernent en même temps;le Maroc restera leurs proprité, tout inclus, les humains et les ressources.
    Changeons notre pays SVP.

  • Al watan
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:48

    أنا عميل للدولة ونحن نأخذ أجرا على التعاليق التي نكتبها و تهلل و تمجد للسلطات. إننا لا نؤمن بما نقول لكن يجب أن نقوله لنتقاضى عليه أجرا.
    حياة بئيسة لكن ما العمل في بلاد الظلم يجب أن تنافق أو تموت جوعا
    عاش كل حر وزاد ذلا هؤلاء المنافقين
    لا مقدس إلا كلام الله و لا معصوم إلا الرسول
    أما الزبد فيذهب جفاء

  • فاعل الخير
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:54

    فعلا الديكتاتومقراطية وتحراطورية وبقر علال الخ الخ——

  • Majdoubi Ali
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:06

    أحيي ذا الرجل رغم انني أختلف معه ايديولوجيا، فما قاله جزء من الحقيقة، واقول للذي يهاجمونه أن يتادبوا ولا يستعملوا اسلوب التعمية وليقوا هل ما قاله صحيح أم لا، واعتبر من لا يرد على فكرة بفكرة بأنه من المخابرات الذين اخترقوا خسبريس للهجوم على الأخرار

  • pipo
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:04

    Dire que le maroc est un pays democratique c est de hypocrysme et du peur de regime ,le maroc n avez vous jamais oser de dire la richesse de la famille royal ou d ou il;recu tous cette argent ? le jour ou vous oser de dire ca sans peur au roi et le jour ou vous aurez un je vous dirai que vous viviez dans un pays democratiquereponse ensiuite

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:46

    لقد بدات اموال البيترودولار الجزائرية تظهر وهي توزع باسبانيا
    ولكن لن يقبلها الشرفاء النبلاء مقابل طعن وطنهم

  • ديموقراطي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:46

    اسقاط الحكومة في المغرب ممكن بدون اي انتفاضة, انسحاب حزب واحد من البرلمان او من الحكومة سيؤدي الى اسقاطهاوبعدها سيتدخل الملك كامير للمؤمنين ليعلن الحالة الاستثنائية. المحدد في نهوض الشعب المغربي وعدم نهوضه هو ان الشتاء يسقط في الصين وكوبا والمرتزقة يرفعون المضلة في مغربنا احتماء بشخص الملك

  • احمد الريفي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:32

    مثل هؤلاء الدين يستغلون الشعوب ليصلو الى اهدافهم دلك الوقت مضى اسي الحريف انت تريد ان تحرف الغاربة بكلمتك البسيطة ادن ادا كنت انت سياسيامحنكا فماهو برنامجك السياسي لنحكم واش انت فعلا لك الجديد في الميدان السياسي.

  • خالد من فرنساDon Azzaro
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:16

    عاش الملك
    ملكنا واحد محمد السادس
    اللــــه الوطــن الملــك
    وليسقط دعاة الفتن والتفرقة

  • Reda Marrakech
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:10

    We are proud & greatfull to be moroccan, we love and respect our king , our country , our values, and we wont allow anybody in this world to harm our country no matter what it takes we will always be hand to hand toghether with our king and citizens.
    WE LOVE OUR KING
    WE LOVE MOROCCO
    ALWAYS AND FOREVER
    WE ARE THE BEST
    AND WE WILL ALWAYS BE
    salute

  • عبد الله الحريف
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:06

    وجه المعارض البارزعبد الله الحريف رسالة مطولة للملك حذر فيها من انتقال الشعب من شعارات اجتماعية اقتصادية إلى أخرى سياسية ثم إلى النظام ورأس النظام في حال استمر ما سماه “فسق الحكومات التي ترتع في خيرات الشعب”.

  • adil
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:08

    الى جميع المنتقدين:
    عادل:
    هل تنتقدون الشخص ام تنتقدون ما قاله عبد الله الحريف؟يبدو ان ما قاله ع.ح واقعي و واضح للجميع.قيلو عليكم اديولوجة هاد السيد اقولو الحقيقة.راه بحالكم هما ليمخاليين البلاد راجعا اللور اماحد بحلكوم باقيين لى وجه الارض ماحد هاد البلاد ؛كتكفس؛كونو على يقين ان واحد النهار الشعب غادي ؛اناوضها؛راه مل باكايبكوم.تحية ل ع.ح.

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:14

    الكل يعرف ان المغرب يسير في اتجاه صحيح و ان شفارة البلاد بدا يطالهم التحقيق والمتابعة لدا فهم يحاولون اتلاف ماضيهم قبل ان ينكشف امرهم ويحاولون جاهدين كي يقع شيء ما يجنبهم الحساب لدا لاننخدع بافكار هؤلاء لانه لا يمكن ان نصبح دات صباح ونجد كل شيء على ما يرام نحن في الطريق الصحيح;انبه الى ان هؤلاء انتبهوا الى ان موعد حسابهم قد حان بفضل النهج الدي يسير فيه المغرب اليوم فكيف يهدا لهم بال وهم يرون ان الامور تسير في غير مصلحتهم

  • marbouh
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:18

    cet homme que j’ose prononcer son vilain nom est le vrai dictateur d’une poignée du parti “NAHJ”…un parti contre l’évolution de notre parti.
    cette canaille qui vagabonde partout à bord de sa voiture avec les photos de “che guevara,castro,benjaloune….”
    il n’a pas réaliser son voeu tant attendu le poste d’un ministre ….dommage pour ce mercenaire ,renégat …

  • ilias
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:24

    ما قاله صاحب المقال اعلاه هو صحيح بلا شك اما رائ الشخصي فالمغرب في حاجة ماسة الى تغير المادة ١٦ من الدستور

  • الباعمراني
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:26

    الحريف غار كيخرف عضو اكل عليه الزمن وزبانيته الملحدة
    كل ماهو ضد صحرائنا فهو خائن ولا ادل على دلك التصريحات التي يخرج بها بين الفينة والاخرىىضد وحدة البلاد و نظامه
    نحن مع حرية التعبير نحن مع حرية الصحافة نحن مع غسيل وسخنا في قلب الدار لا ان ندهب عند اعداء وحدتنا الترابية ونكيل لوطننا الكيل ياريت لو ادلى بدلك التصريح لمجلةاو جريدة بريطانية اوالمانية ام ان يعطي تصريحا لاعدائنا السبليون او الجزائريين هدا ما لا نقبله.
    ان شعاركم يالحريف اكلها الدهر وشرب وحرام على مثقف مثلك ان يتمسك بشعارات خاوية تبث بالملموس فشلها
    يالحريف فيق من سباتك وحك عينيك مزيان وراجع اوراقك من جديد فالمغرب في حاجة الى اطر عاقلة
    اطر تبني لا ان تهدم
    حقيقة لن نصل بعد الى مبتغانا ولكن المغرب بقيادة ملكنا الشاب محمد السادس يسير بخطى تابثة وواعدة .
    نعم نحن في حاجة الة نقد بناء نقد يعطي البديل الممكن لا البديل المستحيل المبني علىالشوفينية والشيوعية والاشتراكية المبتدلة
    عاش الملك عاش الوطن وكلنا حماته
    وليدهب الحريف وزبانيته الى الجحيم

  • majid-lazaret
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:28

    واش الأن فقط عرفوا هؤلاء السلاكط بالي الديموقراطية غير ناضجة بعد في المغرب؟ ..وهو يستهزء بنا كشباب مغاربة..هو عميل رخيص للإعلام الإسباني العنصري..زعم الإسبان جاو عندك في لقاء صحفي أعلى أكحل عينك..أتمنى أن يبعد جلالة الملك من أفسدوا ويفسدون في المغرب من حوله بل ويحاسبوا قضائيا..حتى يقطع الطريق أمام هؤلاء الرفاق الستاليين اللينيين السكايرية…اللي صنعتهم المخابرات المغربية ..والأن يريدون حرق المغرب..حينها مستعدون كشباب مغاربة أن ننضم مسيرة الحب هنا في أوروبا.. والسلام…أنشري يا هسبرس ولا تحاولو تكميم الأفواه…ما تحشموش إخخخ.

  • ahmed
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:32

    فلتسقط الحكومة الفاسية! وليسقط وزيرها غلاب
    حكومة الغلاء ، وارتفاع الأسعار ، وتدني الأجور

  • makaveli
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:22

    هذه الاحزاب الهدامة و العميلة لاطراف خارجية و التي دائما ترفع شعار العدمية(ما كاين شاي) هي التي تشكل اكبر خطر و تهديد على المغرب قبل الجدزائر و البوليزاريو و اسبانيا،لماذا لانها توجد داخل المغرب ة فادرة على خلق البلبلة و الفوضى بتسخير مجموعات شبابية مراهقة مدفوعة الاجر.احزاب اليساريين و الديموكراسيين احزاب رجعية و ميتة لانها تجمع في صفوفها مجموعة من الملحدين اللينينيين الستالينيين البولشافيين…و هم الوحيدون في المغرب الذين لا يعترفون بمغربية الصحراء كما يمولون جمعية حقوق الانسان المغربية عفوا(الانفصالية) التي ادانت المغرب في احداث مخيم اكديم ازيك و دافعت عن القتلة و المرتزقة.
    لهذا الخريف و اتباعه و داعميه اقول ان اجندتكم واضحة و لن تنطلي على المغاربة لان الكل متشبت بالملكية و الملك و تخويله الصلاحيات و السلطات لان الشعب كله و اع ان الملك هو الضامن لوحدة واستقرار و تنمية و ازدهار البلاد كما نحن واثقون من عدم و جود اي شخص مناسب في الميدان عفوا(الاسطبل) السياسي المغربي لتقلد سلطات واسعة لتسيير شؤون البلاد بسبب التخبط السياسي في عمل و مناهج و اهداف الاحزاب السياسية المغربي المتسمة بالفوضى و التخبط و الانتهازية حيث تنطبق عليها المقولات المغربية-راسي يا راسي- و-كلها يلغي بلغاه- فما بالك بتقلد سلط سيادية للبلاد التي تمر من ظرفية حساسة مكهربة و مسك ملفات البلاد الكبرى.

  • nouf
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:42

    on aime tous notre roi, mais n’espeche qu’on a les memes problemes que tous nos confreres dans le monde arabe, corruption; abus de pouvoir; grande pauvreté, immigration…….
    j’aime mon roi, je soutiens mon roi, mais je reste persuadé que y a pleins de changemants encore a faire, qu’un seul homme ne peut pas tout changer mais aussi qu’on peut pas concentrer tout le pouvoir sous un seul homme

  • madrane abdelaziz
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:30

    كل من يعطي تصريحات لأعداء الوطن ليهاجم فيها وطنه فهو خائن ليس إلا. أنصحك أن تسجل إختراعك الفريد من نوعه والعبقري “الدكتاتوقراطية” لكي لا يسرقه أحد منك فينسبه لنفسه.ههههههههههه.

  • محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:44

    صباح الخير

  • الكاعوش
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:04

    ان الديموقراطية التي يحلم بها را فيق الحريف هي ديموقراطية جمهورية المانيا الديموقراطية البائدة وديموقراطية الاتحاد السوفياتي ايام لينين وستالين حيث ازدهر الغولاغ ونفي المسلمين الي سيبيريا وتم تحويل المساجد والكنائس الي دور للسينما ومسارح تقدم فيها المسرحيات التي تمجد القائد الاوحد زعيم الحزب الوحيد والرئيس مدي الحياة.وهده اليموقراطية انتفضت ضدها كل شعوب اوروبا الشرقية والاتحاد السوفياتي ودمروا ثماتيل لينين وستالين وغيروا اسماء المدن التي غيرها الطغاة الي ستالينغراد ولينيغراد.والمحزن حقا ان ابناء النظام الماركسي اللينيني كفروا بدلك النظام ودفنوه الي الابد بينماles apprentis marxistes دياولنا لا يريدون ان يستفيقوا من احلام المراهقة وصدق من سماهم را فيق.

  • سامي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:36

    فالحقيقة هي هدك الكل يعرف اش تروج فالمغرب حنا عرفين ولكن يجب على الملك والمسؤلين اعرفو ان عندهم شعب مشي ناعس ولكن من افضل الشعوب اقدرو هدا ونحول نقادو انفسنا لان الفقر كاين والرشوة كاينة ولكن اش جاب هدا الشي ء ضعف الرواتب للموطفين الصغاروغياب الصرامة للمسؤلين وعدم الوطنية وتقل كافةالواجبات على كافةالحقوق فيجب ان نصلح انفسنالا ان كواحد تيشوف فراسو وهدا الشيء غالط والف غالط وكل واحدافكراش غدي اخل شي بصمةزوينة فالدنيا باش اترحم واخليها فالتاريخ واوجه الى الحريف ابدء باصلاح نفسك ومحيطك وحزبك لان جل احزابنالاحولة ولاقوة لها فالاحزاب عندنا هي ستار للمفسدين لان هناك اغراط شخصية تنقلات بين الاشخاص كاننا في بطولة لكرة القدم ………………………………………………………………………..

  • عبد الحق
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:46

    حريف مواطن مغربي وله رِؤيته والملك محمد السادس مواطن مغربي له كذلك رؤيته ولا نحكم على النوايا لأنها من اختصاص علام الغيوب نكن لهم نفس الحب ولا نزكي على الله أحداإنما نقيم بالعمل والمواقف.
    النظام المغربي بدأمشواره بالإصلاحات لاكنها توقفت في بعض المجالات / السياسة والقضاء/ تجلت في الإفلات من العقاب (تقارير مجلس الأعلى للحسابات ) وخلق حزب صديق الملك والتضييق على حرية التعبير .
    الكرامة تعني الحرية والمساوات والعدل وأن المواطن المغربي يستحق الإحترام لا للونه أو عقيدته أو إديويولوجيته أو موقعه الإجتماعي..ولاكن لمجرد كونه مغربي وكفى(يكفل له الدستور الحرية والكرامة المادية والمعنوية).
    إننا كمغاربة لا نريد إلا الحياة في أبهى تجلياتها ينعم فيها المواطن بالحرية وينعتق من الوصاية والمعاملة الحاطة بالكرامة.

  • الكواكبى
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:48

    على الاحزاب فى بلداننا العربية ان لا تكتفى بالاتصال بالجماهير .وانما ينبغى لها ان تكون تعبيرا مباشرا عن الجماهير كما فى مقال الحريف .لهدا فتوتر البعض وليد وضعية مازقية بلا شك وهدا بالطبع لن يشل بالضرورة تفكير من يقول ان عدد الفقراء فى المغرب يتعدى ستة ملايين وان ثمانية عشر مليون دخلهم الفردى هو دولار فى اليوم حسب الخارجية الامريكية لحقوق الانسان .ومن يلغى هده الحقائق ارجوه بل اتوسل اليه ان يدهب الى المزابل ليرى بعينيه ان الناس تاكل منها .نريد من المسؤولين الاطلاع على هده الحقائق فوطننا وابناؤه هم تروثنا.ارجو من بعض التعليقات الاتفرض علينا المنع او القمع وان نطيع دون نقاش.ارجو النشر.

  • talbi
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:06

    الملك ليس ملاك ،لأنه إنسان ويرتكب أخطاء كسائر البشر ،أتعجب للبعض لا يريدوننا أن ننتقد الملك وكأن انتقاده هو بمثابة إنقلاب عليه ،يخطؤون ،فيمكن إنتقاده وتنبيهه وفي نفس الوقت نكن له الإحترام وللملكية الإستمرار ،يجب أن نتعلم أن النقد هو الذي أوصل أروبا إلى ما هي عليه فقط يجب أن يكون نقدا بناءا ،فأظن أن الذين يطالبون بملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم ، يحبون الملك والملكية أكثر من الذين يريدون الإستمرارية بدون أي تغيير

  • Dr_JuStIce
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:22

    اآآآش غادي نقول ليك آخويا الحريف؟
    بنادم باقي كيعيش الرعب ديال الدكتاتورية السابقة أو ما قادرش حتى إكون موظوعي معا نفسو
    الكلمةـ دكتاتوقراطي ـ كنشوفها في محلها
    واك واك الحق
    المغرب كايحتاج آراء امثالك
    أما هؤلاء المصابون بفيروس التملق السياسي اوالعام زين
    راهم باقين كيغيشو رعب العصر الوسيط ـ المغربي ـ

  • أحمد من ألمانيا
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:38

    2.
    المغرب في مركباته العطائية بنفس التقدير كالجزائر من الغاز والبترول …نعم 5500 كلم من البحار كافية لسد رمق كل المغاربة بل لكل سكان أفريقيا من السمك ..لكن أن تذهب كل خيراتنا إلى دول أوروبا و اليابان وأمريكا ونجوع نحن ..فهذا هو الحرام بعينه ، الأغنياء في المغرب لا تهمهم سوى بطونهم وإن كانوا فعلاً مسلمون فهل يعقل أن تنهش أعراضنا ، وتجرح أحاسيسنا ؟ أقول لهولاء المخبارتيين الرخصاء ماذا فعلتم وأنتم تعلمون أن الدعارة موجودة في المغرب، و أنا سمعة المغربيات سيئة ..أليس فيكم غيرة ؟ أليس هذا من حب الوطن ..سبحان الله على فهمكم.. لا بل هو نفاقكم وأنتم تعلمون تمام الحقيقة …أم أنا كل المسألة تتعلق بشخص تريدون تقديسه؟ الجلالة والقداسة لله تعالى وحده فويلكم مما تدعون . نعم أنا مع ثورة لكن ليس الآن ، بل حتى يملك كل المغاربة كنز حب الأخ لأخيه المغربي ، لما تتولد فينا العزة ، الكرامة والعدل والإخلاص في العمل و الغيرة التي لا توجد في معظم المغاربة ماعدا في سكان الريف ، …و لا يجب أن نندفع بحماس اخواننا من تونس ومصر …هذا الحماس الزائد ، الذي لن يجلب إلا الخراب مادام ليس هناك وحدة و نية خالصة و تفرق سياسي محض.

  • ملاحظ منطقي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:40

    les paroles vont et les faits restent. tu pouvais bien faire ces declarations à un journal marocain. je ne connais pas d’epagnol qui critique son pays dans nos journaux. c’est plus facile de te faire entendre par les marocains en leur montrant ce que les élus de ton parti ont réalisé dans les communes qu’ils dirigent. si tu n’a aucun dirigeant de commune c’est que ton parti est insignifiant . basta parablas

  • مغربي نزيه
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:10

    انت فى واد وراينا فى واد اخر نحن نريد تركيز كل السلط فى يد الملك وتقزيم سلطات الا نتهازين والمتسلطين

  • Tarik SEGHIOUER
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:26

    هذا احتى شاد التعويضات ديال ضحايا الانتهاكات عاد بدا يهضر و تحلو الفم

  • إنتباه
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:12

    لماذا كل هدا لاهتمام الزائد بمثل هده التفاهات الاعداء يريدون أن يشتتوا إنتباهنا ليكيدوا لنا فالمرجوا عدم الانسياق وراء هذه المغالطات وعدم السماح لهم بإكمال مخططاتهم الخبيثة

  • adil
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:08

    , désolé monsieur et soyez tranquille, car le peuple aime son Roi, et n’a confiance en aucun des partis dont les patrons dont vraiment des dictateurs qui refusent la démocratie .
    Alors laissez le Roi travailler pour le bien de notre pays.
    Nous avons seulement confiance en lui seul.
    c vrai on veut un changement mais dans les parti politique surtout que je suis un personne dans la faire anajatte affaire de premier ministre maintenant c graff

  • Hani m3a rasso
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:28

    هدشي لي كان ناقصنا عوض نوضو نخدمو بلادنا بغنا نخربوها ، راه فرق كبير بينا و بين دول الاخرى حمد لله كلشي موجود لحرية كاينة كل واحد كيقول لي بغا
    انا كيبان ليا هادو ماشي مغاربة اولا معايشينش هنا

  • Samid
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:12

    الانضمة الملكية هي الانضمة الاكتر تباتا وتقدما و هدا شيئ واضح اما بخصوصنا نحن كمغاربة فكل ما أحرزناه من تقدم و تطور راجع بالاساس الى تمسك المغاربة بالعرش العلوي المجيد

  • La raison
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:14

    الملك يقوم بدوره و الشعب كله يعرف أن الملك يجول المغرب كله و زار مناطق ليست معروفة حثى للمواطنين ، نحن نعرف كل شيء عن تحركات الملك و الجميل و الأجمل أن أغلب الزيارات مفاجئة و ليست علنية كما في السابق و عرفت إقصاء العديد من المسؤولين و منهم من يحاكم الآن عن أغلاطهم، المغاربة فخورون بملكهم و لن يحتاجوا لتقرير أو برنامج كي يعرف الشعب هدا، علينا كمواطنين تحمل المسؤولية و دلك بانتخاب الأشخاص المناسبين لمساعدة الملك في ازدهار و تطور مغربنا الحبيب ،أما انتقاد الحكومة الآن فلا فائدة منه لأن عمرها ما بقي إلا القليل و موعدنا الإنتخابات القادمة لكي نغير للأحسن هذه هي الديمقراطية و ليس حرق الأجساد و زرع الفتن إن الإنتحار حرام و شرك بالله و يعبر عن ضعف الإيمان أيها المغاربة لنكن عقلاء و متحضرين

  • Marocain pur
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:16

    La démocratie existe dans notre cher pays ,vous voyez pas cmt chacun de nous s’exprime librement ,vous voyez pas que chacun des nous s’habille cmme il veut ,vous voyez pas que chacun peut pe faire se qu’il veut , vous voyez qu’il y a un vrais changement .si vous ne voyez pas ts ça ça veut dire que vous n’etes pas des marocain

  • zagouri
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:20

    كفى من تخوين شرفاء الوطن فأعداء الوطن هم من باعوا كل خيرات الوطن لرأسمال الإسباني والفرنسي لا أدري هل هذه التعليق تعبر عن جهل مركب أم هي عمل بوليسي المغرب في ترتيب العالمي 127 العائلة الملكية تسيطر على أكبر المؤسسات الإقتصادية فساد رشورة شعب يموت في المستعجلات مستوى تعليمي يتجه نحو الإنحطاط بطالة طرد وتشريد العمال سيادة سمسارة هذه كلها حقائق لايمكن ان ينفيها إلا جاهل أو برجوزي لا يعرف هذا الوطن
    أما هذا الرجل فهو مناضل شريف دفع من عمره 17 سجن في سجون الحسن التاني ولازال يناضل أما من قل فين كان نهج نقولوا له النهج مند تأسيسه وهو يدافع عن هذه الموقف لكن المخزن يمنعه من حقه في الإعلام
    هذا الرجل من أوائل المهندسين في المغرب لا يملك لا فيلا ولهم يحزنون كفى من تخوين الشرفاء الخوانة الحقيقن هم الجنرلات الذين ينهبون تروة المغرب السمكية و رمال المغرب كبار الشفارة هم لمسيطرين عل الإقتصاد ولايدفعون حتى الضرائب أعداء الوطن هم من تركو بنات الوطن أرخص لحم في الوطن العربي هم من دافعو الشباب إلى الإنتحار في البحر الأبيض أعداء الوطن الحقيقين هم من خربو التعليم و أرسلو أولادهم إلى أكبر المعاهد خارج الوطن أو إلى المدرسة المولاوية هؤلاء هم أعدائك ياوطني

  • Ahmed.K
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:50

    Parles nous ici et d’ici et non pas à travers les médias etrangers et ennemis. Ca reste douteux comme comportement. Là j’ai compris, toi aussi tu es de ces personnes qui mal inspirés singent le chaos et la turbulence qui rage et ravage la region…Tu t’adresses à tes concitoyens sur un théme grave du haut d’un media espagnol comme un éxilé et tu crois qu’on va t’écouter? La moindre des choses c’est de douter de la bienveillance de tes dires. On est en droit de penser que tu es manipulé par des gens qui ne veulent aucun bien à notre pays. La conjoncture actuelle de la region dicte beaucoup de retenue et de serenité chez les personnes qui veulent du bien à leur peuple et à leur pays. Allah y 7dikoum soyez responsables et fermez vos gueules.

  • MAZOUK
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:00

    تحية نضالية للرفيق الحريف ولجميع الماركسيين والإسلاميين المناضلين إلى جانب الشعب.
    ربما أختلف معك في تقديرك للمقارنة بين المغرب وتونس.
    في نظري أظن وهدا أكيد بأن نسبة تمركز الإقتصاد المغربي تفوق بكثير نسبة التمركز في تونس.
    كما أن التناقض بين البنية التحتية( الإقتصاد أو القيم المادية عموما) والبنية الفوقية(القوانين والقيم المعنوية عموما) هو أكثر حدة في المغرب بالمقارنة مع تونس.
    أما بخصوص شكل التغيير في المغرب( سلمي أو عنفي) فهده المسألة متوقفة على مدى تأطير وضبط الجماهير/ وهنا أؤكد بأنه في المغرب سيكون التغيير سلميا 90بالمائة نظرا لكن جميع أدوات التغيير( التنظيمات التي تمارس في الشرعية وغيرها )لا زالت حية وبإمكانها استنهاض طاقاتهاعند الضرورة. أضف إلى دلك أنه في المغرب جميع القوى التي كانت توصف بالتطرف وصلت إلى مستوى النضج السياسي المطلوب من الجماهير.
    بالنسبة للبلطجية التي ما فتئت تشتم في المناضلين المغاربة المخلصين ( ماركسيين – إسلاميين- أمازيغيين- قوميين…)
    اقول لهده البلطجية طز ثم طز وتفو عليك شعبي يصرخ يصرخ يبكي يقول كفى من النفاق والضحك.
    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • محمد رحــــــــــيم
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:24

    غريب !
    ما ذا تريدون أن تصنعوا من المغرب ؟
    – دولة أخرى ؟ لا يمكن .
    لأنه المغرب بكل أصالته و حضارته و رقيه الجتمعي و تنوع ثقافاته و غيرها .فهو لا يتبدل و إنما يتطور ، توارت العربات و حلت محلها عربات نارية ، غاب النداء في البراري و حل محله النقال في كل مكان ، توارت الطرق الغير معبدة و غمرها الاسفلت و طاولتها الطرق السيارة، ألقى الناس (التشاميرات ) و لبسوا الأثواب المختلفة حتى قلدو كبريات العواصم كباريس و لندن و غيرها ، مشات الحكة إلى الأبد ، و غار الجدري و بوحمرون ، و لعل الكبار من القوم يذكرون هذا و يذكرون قطار البي سي جي الذي كنا نقف أمامه مشدوهين (للجلبة )التلقيح و نسينا رحلاتنا من مؤسسة إلى أخرى قصد إجراء الفحص المجاني أيضا ضد الأمراض الصدرية انتشرت الأشياء في كل مكان و أضحت في متناول الكل و لو لمرة واحدة.
    انتشرت الكتب و المطبوعات و الإذاعات و التلفزات أيضا .
    أذكر أنه ذات رمضان لم يتمكن الناس من الإفطار حتى ساعة الزوال ، وذلك أن الوسائل لم تكن متوفرة و التواصل منعدم و أجهزة المذياع ناذرة ، و تكالب كل ذلك على الصائمين حتى الظهيرة.
    – متى تقام صلاة العيد في القرية والوقت زوالا ؟
    – كيف تحافظ على دينك في هذه الظروف الحالكة ؟
    لعل الناس قد نسوا أو ربما طرق الحياة و انتقال المعارف و التاريخ من الآباء لم تعد كما كانت و ذلك لوجود منافسين آخرين كالمذياع و التلفاز و النيت و غيرها مما جعل الآباء لا ينقلون مهاراتهم و لا أفكارهم لآبنائهم.
    و لو عرفوا التاريخ القريب للمغرب و على الخصوص المرحلة التي دبرها الحسن الثاني رحمه الله بكل حنكة و دراية رغم ما يؤاخذ عليها لما قالوا بأن المغرب لا بد أن يتحرك ، لأنهم لم يسروا عند الفجر إلى المدرسة و لم يعودوا منها إلا بعد العشاء ، وإنما أصبحت المدارس بأبوابهم .

  • وزاني
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:34

    هدا الحزب متشنج سياسيا يكفر جميع الاحزاب ليس له امتداد جماهيري مريده طائفة ميكروسكوبية تعد على اصابع اليد مواقفهم محنطة كالمومياءات لا يشوبها تغيير خرجوا مؤخرا من متحف الشمع

  • observateur marocain
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:50

    Assi Harrif, c’est grâce à M6 que tu oses parler comme tu viens de le faire.
    Koun kane aandak Ben Ali, on t’aurais expédié là où je ne sais où.
    hmad allah

  • HANEMI
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:18

    المغرب يريد اصلاحات و ليس ثورة و نتمنى ان نرى برنامجك الانتخابي و مدى قوته في جلب و ثقة الشعب له. و أتحدى أن يكون لحزبك و لأي حزب مغربي لديه برنامج وطني متميز عن غيره من البرامج المشابهة و التقليدية في اعطاء قفزة نوعية شاملة لمغرب الغد فلقائنا إن شاء الله في استحقاقات 2012.و حبنا للمغرب دائما تحت شعار الله الوطن الملك

  • MAZOUK
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:12

    ردا على ولد الرشيدية وعلى البلطجية.
    أقول لكم بأن اليسار المغربي عموما تم تأسيسه من خيرة المهندسين والأساتدة. من بين الشروط التي كنا نفرضها في استقطاب الطاقات وتنظيمها هو التفوق في الدراسة والإخلاص في العمل وهده حقيقة تعرفها المخابرات المغربية جيدا.
    كما أؤكد لكم بأن اليسار لازال لم يستنفد برنامجه قط. هناك مسألة أساسية سنطرحها في القريب العاجل وهي إعادة النظر في العلاقة مع الإسلاميين و الأحزاب النقبة.
    بالنسبة للبرنامج فهده بعض الأفكار العامة وهدا رأيي ولا تلزم الحريف أو أي يساري آخر/
    الجانب السياسي.
    1- إقالة الحكومة وتعويضها بلجنة وطنية لتدبير المرحلة مشكلة من جميع الحساسيات السياسية.
    2- تشكيل لجنة من الحكماء تنظر في إصلاح الدستور يكون على رأسها الأستاد عبد الله الساعف وهده اللجنة تضم جميع الأطر( فقهاء القانون علماء الدين ممثلي الجالية بالخارج والجالية اليهودية…).
    3-تجميد مشروع الجهوية.
    4- اطلاق سراح جميع معتقلي الرأي .
    5-رفع الحضر على جميع الحركات السياسية وتهييئ الظروف لإنتخابات نزيهة
    على المستوى الإقتصادي/
    الجانب الإستعجالي/
    1- إعادة النظر في قانون المالية 2010/2011 ليكون في مستوى إدماج جميع الحاصلين على الشواهدالصغير والمتوسطة والعليا. مع إعادة نظام الخدمة المدنية
    2- الزيادة في أجور الموظفين المدنيين والعسكريين بنسبة 20بالمائة واللافع .
    3- الزيادة في الغلاف المالي المخصص لدعم المواد الأساسية بما فيها الحليب والأدوية
    هده الإجرائات ستكلف ميزانية الدولة 30 مليار درهم. 10 مليار درهم ستسترجعه الدولة غلى شكل الضرائب على الدخل و 5 مليار درهم على شكل الضرائب الغير المباشرة(الضريبة علىالقيمة المضافة+ الضريبة على الكحول…) . بالنسبة لمصادر التمويل إما اللجوء إلى الإقتراض الداخلي بإصدار لسندات الخزينة على مدى خمس سنوات أو اللجوء إلى الخارج (الأصدقاء العرب)
    على المدى المتوسط/
    1- إعادة هيكلة الميادين العمومية(المكاتب والشركات الوطنية) المنتجة ودمقرطة تسييره ا
    2- حماية الرأسمال الصغير والمتوسط من ضغط الإحتكارات الكبرى عبر إصلاح النظام الجبائي ونظام الصفقات العمومية.
    3- تشجيع الإقتصاد التضامني واقتصاد المعرفة بإنشاء صناديق الإستثمار الجهوية والسماح بإنشاء البنوك الجهوية.
    أظن بأن هده الإقتراحات لن تكون إلا لصالح المغرب ملكا ووطنا وشعبا. وهي قابلة للنحقيق

  • maghribi
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:02

    شكون طلب منك هاد الراي؛هدي مش كلامك ؛كلام العاديان ؛اسبانيا……عاش الملك؛عاش المغرب

  • Mohammed
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:20

    l’espagne est passé par la dictature de franko avant qu’il devienne un pays dimocratique au retour du roi JuanCarloss , Nous aussi les marocains , nous avons besoin d’une dictature pour éduquer les marocains avant d’arriver à la dimocratie, Donc il faut que le roi Med 6 travaille fort et il doit éduquer le peuple marocain, comme les espagnoles durant la période de Franco . Vraiment, les marocains ont besoin de cette dictature.

  • رجل
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:00

    إنك بانخراطك في اللعبة السياسية أضفيت الشرعية على نظام فاسد واوهمت الناس بانه ديموقراطي.أليست الديموقراطية هي حكم الشعب نفسه بنفسه من خلال مؤسسات شرعية ومنتخبة بطريقة نزيهة وشفافة؟فأين نحن من نسبة الانتخاب والنزاهة والشفافية واستقلالية قرارات البرلمان وانت تعرف ما وقع للاتحاديين سابقا بالملموس وتعرف جيدا انه لم يسمح لكم بالمشاركة إلا بعد الانسلاخ من جلدكموالاعتراف بما يسمى بالمقدسات…. بالله عليكم إذا لم تكن الديكتاتورية هي تركيز كل السلط في يد الملك فما هي إذن الدكتاتورية؟بلا ما نغطيو الشمس بالغربال

  • إبن فاس
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:56

    ‫إن للجماهير العريضة من شعبنا مطالب ملحة ومشروعة من أجل حل جذري انتقالي سلمي لمعضلة الاستبداد والظلم:
    1- إلغاء الدستور الحالي والدعوة إلى جمعية تأسيسية يمثل فيها الجميع، تصوغ دستورا ديمقراطيا يقطع مع كل أشكال الاستبداد والاستفراد والاستئثار بالسلطة والثروة الوطنية ويحفظ الكرامة الإنسانية للمواطن المغربي والعدالة السياسية والاجتماعية والحقوق والحريات العامة. وينص على فصل واضح وحقيقي للسلط، وعلى استقلال ونزاهة القضاء، وعلى مبادئ وآليات التداول السلمي للسلطة بناء على الاختيارات الحرة والنزيهة للشعب المغربي.
    2- وضع حد لنهب الثروة الوطنية وهيمنة المؤسسة الملكية ومحيطها الخاص على الموارد الأساسية للاقتصاد الوطني وللمال العام بشكل فاحش ومغرق في الترف. مقابل الفقر والبؤس والحرمان الذي تكتوي به الملايين من أبناء هذا الوطن العزيز… فلا يعقل بأي حال من الأحوال شرعا ولا قانونا ولا عرفا أن تتصرف حفنة من الناس في ملايير الدولارات من الدخل الوطني ويغرق البلد وأبناؤه في العوز والمعانات والأمية والبطالة والتخلف وانعدام الخدمات الأساسية الضرورية للحياة الكريمة.
    3- الشروع فورا في حلول حقيقية وجذرية للمشاكل الاجتماعية العويصة التي يعاني منها شعبنا الكريم، ومنها الغلاء المهول للأسعار والخدمات ومشكل الشغل والسكن وتأخر أو عدم الزواج نظرا لصعوبة تكوين الأسر ومشاكل الصحة والتعليم وفساد الإدارة وأمن المواطنين والفوارق الفظيعة في الأجور (بين الأدنى والأعلى هي من 1 إلى 10000، وفي أوربا وفي أقصى الأحوال هي من 1 إلى 100).
    4- التراجع عن المسار الخطير الذي يمضي فيه البلد نحو “بنعلية” الحياة السياسية والاقتصادية الوطنية والكف عن العبث بقواعد العمل السياسي والتلاعب بالهيئات السياسية وشراء الذمم واستغلال كل أشكال النفوذ من أجل ذلك، والعمل على إرساء حياة سياسية تسودها الحرية والمسؤولية والاستقلالية وتكافؤ الفرص.
    5- إن الرهان على نشر الفساد والرذيلة والمخدرات بشتى أنواعها في إخضاع الشعب المغربي رهان خاسر ينبغي الكف عنه فورا. والعمل عوض ذلك على نشر الفضيلة وكل الأخلاق والقيم الإيجابية البانية للفرد والأسرة والمجتمع.
    6- الكف عن سياسة تحنيط الدين ومحاولة اختزاله في طقوس ومسميات فارغة وحصار الدعوة لأنها سياسة فاشلة في ظل إصرار الشرفاء والدعاة المخلصين في هذا البلد على نشر القيم الحقيقية لهذا الدين، قيم الثبات والعدل والفضيلة والرحمة والرفق والصدع بكلمة الحق ومواجهة الظلم، وفي ظل المعرفة الإلكترونية والفضائية العابرة للقارات.
    7- الحكم ينبغي أن يبنى على اختيار الشعب. وكل من يتصدى للحكم ينبغي وجوبا أن يكون مسؤولا ومتابعا ومحاسبا أمام الشعب عبر مؤسسات رقابية قوية ذات الصلاحيات الكاملة والتامة وممثلة تمثيلا حقيقيا للأمة انطلاقا من انتخابات نزيهة وحرة.
    8- إطلاق الحريات العامة ومنها حرية الصحافة والإعلام وتأسيس مختلف الهيئات والجمعيات وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، والطي النهائي لما يعرفه هذا البلد من اختطافات وتعذيب وإهانات للكرامة البشرية.
    9- بناء العلاقات الخارجية على الفاعلية والكفاءة والاحترام المتبادل ورعاية المصالح المشتركة والعمل على تعزيز علاقات الجوار المغاربي والأوربي بتجاوز الإشكالات المطروحة وتفعيل المجالات المتاحة.
    10- الدعوة إلى حوار وطني جاد ومسؤول يضم جميع الأطراف ويعمل على صياغة ميثاق مؤسس لمبادئ العمل السياسي الوطني الشريف الكفيل بالقضاء على كل أشكال الاستبداد وضمان التداول السلمي على السلطة، والتأسيس لمجتمع ديمقراطي حقيقي شعاراته الأساسية الحرية والاستقلال والعدل والكرامة والديمقراطية.‬

  • موحا لوساج
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:58

    أكككككبر كارثة في المغرب هي حزب صديق الملك،نتمنى أن تتوقف هذه المهزلة وإلا فالمغرب سيصل إلى ما لايحمد عقباه،ونقول ختاما عاش الشعب المغربي والملك أيضا ومزيدا من الديمقراطية

  • Mouton
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:56

    Juste deux petites questions:
    – Peut on être d’accord avec lui sans craindre pour sa vie au Maroc?
    – Le Maroc est il considéré au delà de ses frontières comme une démocratie ou une dictature?
    Les réponses sont la et donneront raison ou tort a ce citoyen libre de dire son avis comme vous tous.

  • ثائر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:56

    يا سلام علي المغرب متطور اوه حلوة هذي اظن تحكيو على امريكامش المغرب هه هه بربي وين رجالكم يا متطورين

  • محمد رفيق
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:00

    كنت اعتقد ان ما يحدث حولنا من انتفاضات وثورات ضد الاستبداد والقمع وتكميم الافواه قد يوقظ في عبيد المخزن بعض من فطرتهم الانسانية بالرغبة في الحرية..لكن يبدو أن من رضع حليب الذل والاستعباد المخزني يشكلون الاستثناء. وهكذا كلما نطق مناضل أو رجل شريف من شرفاء هذا الوطن تراهم يسارعون الى النباح والعويل ولسان حالهم يردد اسطوانتهم المألوفة عاش الملك عاش الملك .. الملك يعمل …الملك يشتغل..وكان هذا الملك لا ياتيه الباطل من يمينه ولا من شماله. الملك ايها العبيد شخص مثلنا ومادام يحكم في زمن الديموقراطيات فيجب عليه ان يحاسب ويناقش على الاقل وتلك القاعدة 1 في الديمقراطية.

  • Ilyas
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:30

    vraiment des personnes de l’ancien régime de l’époque du dictateur Hassan II doivent etre décapitées parce qu’ils sont les voleurs d’aujourd’hui.Nous ne voulons pas de ces personnes sanguinaires.Le roi Med VI doit faire plus que cela pour arreter ces vampires et doit aussi faire evoluer plus la monarchie.Nous voulons un Maroc où tous les marocains sont égaux.Nous voulons plus de libérté, Nous ne voulons pas de moqqaddam ni Cheikh des gens de la sécurité qui répriment les marocains les plus faibles et c’est pour cela que nous voulons un Maroc plus libre.

  • Morad zafzaf
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:46

    أنا أعتقد أن السيد كان موفقا في كثير مما أشار إليه. وما أثار اشمئزازي هو بعض التعليقات التي تدل على عمى بعض أصحابها. هذه التعليقات تحاول أن تزايد علينا وأن تكون ملكية أكثر من الملك. الواقع في المغرب يجب أن يتغير إن على المستوى السياسي أو الإقتصادي أو الإجتماعي. فعلى المستوى السياسي يعد النظام (المخزن) هو المسؤول الأول عن الميوعة التي أصابت العمل السياسي، فهو من ساهم في إضعاف المعارضة سواء بالإقصاء أو الإغراق في الإمتيازات. حتى أصبحنا لا نكاد نجد في البلد شخصية كاريزمية قادرة على قيادة البلد. فالمعارضة في المغرب هي من صنع النظام ولا ريب في ذلك. الكل يعرف أن الإنتخابات زورت في السابق. ألم يعزف المواطنون عن الانتخابات الأخيرة رغم دعوة الملك لهم بالمشاركة. هل يخفى على مغربي أن الحاكم الفعلي في المغرب هو القصر وليس الحكومة. فهو يحسم في كل الأمور خصوصا الأمني منه. ألا تتركز جميع السلطات في يد الملك. إذا كان الجواب بنعم أليس إذا القصر مسؤول عن كل ما يحصل في البلد. أما عن الإقتصاد فقد حاول النظام منذ عملية الخوصصة أن يركز الثورة بين أوساطه والأوساط التي تدور في فلكه. الكل يعرف أن أونا مملوكة للعائلة الملكية وهي شركة ترهن الأمن الغذائي للمغاربة. إذن كيف يسمح الشعب بأن يضع أمنه الغذائي في يد عائلة؟ أي نظام ديمقراطي يجب أن يحرص على إبعاد المال عن السلطة وليس العكس. على المستوى الإجتماعي لا تفتأ الفوارق الإجتماعية في الاتساع، فالفقراء يزدادون فقرا أما الأغنياء وخصوص من أصحاب السلطة من جنرالات وكبار الموظفين والوزراء فقد فاقوا قارون في الغنى… لا اعتراض على الملك وشرعيته ولكن يجب أن تجرى إصلاحات دستورية ترد السلطات إلى الشعب. فيكون الملك في منأى عما يقترفه المفسدون والجبابرة.

  • moutttaki allah
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:02

    لحية نضاليةلفريق الرهج الديمقراعي قرعة الروج لكل مواطن ولن نحيد على مطالبناالمشروبةشعارنا الروج الديموطاسي الى ان يتحقق السكر,فاق العالم اجمع من مخدر الشيوعيةالا الرهج

  • عمي محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:36

    اسي الخريف راك كتخرف ، سير اديها في الجيهة اللي ضارك , اما تحاول تركب على سيادك أبق تما اشبع من الديمو— قارطية اللي انت فيها

  • asif n souss
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:58

    ما يسمى بالنهج الديمقراطي ما فاض عن الأفراد البعثيين المغاربة (بالجسد)الذين سطوا على الحركة اليسارية منذ السبعينات ، هذا الحزب لمن لايعرفه ، تأسس بعد الاتفاق بين أصحابه وياسين المنصوري عندما كان في الداخلية على مايلي :
    *تفخيخ وتفجير نقابة (ك د ش)انطلاقا من مؤتمر العيون حيث ركب (القاعديون) البوينغ لأول مرة.
    *تشتيت النخبة الوطنية المشكلة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والسيطرة عليها .
    *الانسلال إلى الحركة الأمازيغية بتكوين جمعيات صورية ك (جدور) باشتوكة أيت باها ، ولكن تم التصدي لهم في لقاء بوزنيقة سنة 2003
    فلا تصدقوا زعيمهم لأن له مصالح مع البورجوازية (يأكل الغلة ويسب الملة)

  • Said
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:54

    ما يقوله السيد الحريف حقيقة “لامفر منها” وا فيقو شويا او نتوما دايرين بحال لا تاتعبدو بنادم … باز ل شي قوم مامعتارف تا بالوجود ديال .. باراكا من الصباغة

  • ayman
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:58

    همدونا بالشعارات و رمو القيد في ايدينا.مند وعيت عايشت احزابا فلم ارى اي اختلاف بينهم.كل وا حد منهم يتحين الفرص للوصول الى الراس ليقتك بما الكعكة. اتضروا الى الا شتراكيين لما وصلوا باعوا كل شيء ولم يتركوا اي شيء الا وباعوه.قالوا ثحريرالاقتصاد.ملؤو جيوبهم وفقروا الشعب. ادن لنحمي الملكية ولنتصدى للانتهازيين لا احزاب ولا نقابات ول ديموقراطية فقط خزعبلات

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية