الحزب الحاكم بالجزائر يعقد اجتماعا حاسما لانتخاب خليفة بلخادم

الحزب الحاكم بالجزائر يعقد اجتماعا حاسما لانتخاب خليفة بلخادم
الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:25

يعقد حزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم بالجزائر، غدا وبعد غد الخميس والجمعة، اجتماعا للجنته المركزية لانتخاب أمين عام جديد للحزب خلفا لعبد العزيز بلخادم الذي أقيل من منصبه في شهر يناير الماضي وسط أزمة داخلية حول شرعية الجهة التي دعت للاجتماع.

وكانت وزارة الداخلية الجزائرية أعطت منذ أيام ترخيصا لعقد اجتماع للجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني يومي 29 و30 من الشهر الجاري بالعاصمة بعد طلب تقدم به مكتب اللجنة غير أن المنسق العام للحزب عبد الرحمن بلعياط رفض الاجتماع واعتبر نفسه المخول الوحيد بالدعوة له، حسب صحف محلية.

ورجحت كفة الداعين للاجتماع خلال الساعات الأخيرة حيث أعلن أعضاء المكتب التنفيذي، وبينهم وزراء الحزب في الحكومة، مشاركتهم في الدورة التي ستعقد بفندق شهير بالعاصمة الجزائرية صبيحة الخميس وتستمر حتى الجمعة بشكل “جعل المنسق العام للحزب في موقع ضعف” حسب الصحف ذاتها.

وقال بيان لأعضاء المكتب، إنه “نظرا للتداعيات الخطيرة على وحدة حزب جبهة التحرير الوطني والتي أحدثتها المواقف المتضاربة حول مكان عقد اجتماع اللجنة المركزية بتاريخ 29 غشت 2013، فإن أعضاء المكتب (التنفيذي) يهبون بزملائهم في اللجنة المركزية للتحلي بروح النضال لتجاوز هذا التضارب، بالحكمة والتبصر ونكران الذات لتفادي أي انسداد قد يكون في غير مصلحة الحزب والبلاد”.

والتضارب الذي تحث عنه أعضاء المكتب التنفيذي يشير إلى رغبة بلعياط ومن يؤيديوه إلى عقد الاجتماع في فندق آخر غير الفندق الذي وافقت وزارة الداخلية على عقد الاجتماع به والذي من المقرر أن يبدأ فيه الاجتماع بالفعل غدا.

وكان اجتماع للجنة المركزية وهي أعلى هيئة في الحزب عقد نهاية يناير الماضي قد أطاح بالأمين العام السابق عبد العزيز بلخادم الذي يوصف برجل ثقة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، كما فشلت قيادة الحزب طيلة الأشهر الماضية في عقد اجتماع لانتخاب خليفة لبلخادم بسبب صراعات داخلية حسب وسائل الإعلام المحلية.

وقال حسين صديقي عضو اللجنة المركزية بشأن هذا الخلاف حول الإجتماع: “نحن نحترم موقف المنسق العام للحزب عبد الرحمان بلعياط كشخصية مناضلة لكن في النهاية لابد من احترام القانون لأن وزارة الداخلية أعطت الشرعية لاجتماع الغد بالعاصمة”، مضيفا أن “عدم احترام هذه القرارات بغض النظر عمن دعا للاجتماع سيعمق أزمة الحزب ويدخله في متاهات خطيرة”.

ويعد عمار سعداني رئيس البرلمان الجزائري الأسبق أقوى مرشح لزعامة الحزب خلال اجتماع الخميس حسب وسائل الإعلام المحلية، كما أعلن بلخادم نفسه في تصريحات إعلامية دعمه لسعداني لتولي منصب الأمانة العامة للحزب الحاكم خلال هذا الإجتماع، حيث نقلت صحيفة “صوت الأحرار” لسان حال الحزب الحاكم بالجزائر أن بلخادم ” يتوجه نحو تزكية عمار سعداني ودعا إلى وحدة الصف وتحكيم العقل في تحديد مكان واحد يجمع شمل كل أعضاء اللجنة المركزية على أن يحتكم فيها إلى حرية الترشح واعتماد الصندوق لانتخاب أمين عام جديد”.

ورأى رياض هويلي الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن السياسي أن “تسارع الأحداث داخل الحزب الحاكم خلال الساعات الأخيرة ووجود رغبة لطي الأزمة الداخلية بعد أشهر من الجمود له علاقة بانتخابات الرئاسة ونهاية حكم الرئيس بوتفليقة”، مشيرا أن “حل أزمة الحزب الحاكم يدخل ضمن مخطط سياسي كبير تم وضعه من قبل السلطة بالتوافق بين الرئيس المنتهية ولايته وأجنحة اخرى من أجل تسيير المرحلة القادمة وضمان انتقال سلس للسلطة”.

ويعد حزب جبهة التحرير الوطني أهم تجمع سياسي خرج منه أغلب الرؤساء الذين تعاقبوا على حكم الجزائر منذ الاستقلال (1962) بينهم الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة.

‫تعليقات الزوار

25
  • ahmed
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:40

    il sera remplace par un autre chabat algerien

  • zorro
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:44

    وسط أزمة داخلية حول شرعية الجهة التي دعت للاجتماع / والان عرفت لمادا الصحف النظام الجزائري تنبح تجاه المغرب جميع أزماتهم يتم تصديره في اتجاه الحدود الغربية عاشوا ولم يصدقوا ثورة سكان الجنوب الجزائري حتى انصدموا بالمظاهرات فلم يجدوا مفر من هدا سوى اتهام السكان المنتفضون بالعمالة للخارج

  • Yassine
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:25

    هل فهمتم الأن لما إعلام بوتفليقة يشن هذه الأيام حربا شرسة على المغرب
    لكي يوبعد أنظار الجزائرين عن الفوضى والتمزق الذي يعيشه حزب النظام

  • moha
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:30

    L'Algérie est un pays riche du pétrole et du gaz naturel mais le peuple algérien est moins riche .la raison selon mon avis c'est la gestion ce n'est pas seulement l'Algérie mais aussi le Maroc et tous las pays arabes .on a besoin d'un changement de mentalité et il faut aussi combattre la corruption ce n'est avec des affiches mais avec le travail sérieux .

  • المغرب أولا وأخيرا
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:36

    ونحن كمغاربة ما علاقتنا بالحزب الحاكم بالجزائر ؟؟ ولمن سينتخب ؟؟؟ عجبا !

  • أبو شامل الامازيغي
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:51

    جربوا يرحمكم الله … لا تذكروا الجزائر بفتح الحدود , انسوا اسطوانة الاخوة و حسن الجوار , امسكوا عنكم مهربيكم ستترككم الجزائر , شعبها و صحفها تعيشون في سلام , لا يذكركم واحد و لا يسأل عنكم… هذا أقصى ما يتمناه الجزائري في القرن 21 … جربوها لثلاثة ايام وسترون النتيجة . نحن مطمئنين لسلامة الحدود و لتأمينها و هو حلم تحقق لنا بعد ثلاثين سنة من المعانات .

  • aomarou mohand abdelhafid
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 18:51

    منذ استقلال الجزائر عانى الشعب الجزائري الويلات من طرف حزب جبهة التحرير الوطني عاثوا في ارض الجزائر فسادا استولوا على خيراتها من عائدات النفط والغاز وانتهجوا سياسات تعود الى الحقبة الحجرية انتشر الفساد في الجزائر في جميع المجالات واكير خاسر هو الشعب الجزائري الشقيق تمنيت لو ابتدء الربيع العربي بالجزائر قبل اية دولة عربية اخرى لان في نظري الجزائر استقلت من حكم فرنسا ودخلت في استعمار الجنيرالات نحن في القرن 21 ولا يزالون يختصمون حول مقر الاجتماع فما بالك كيف سيخدمون شعبهم والله انه لعار علما بان هذا الحزب هو من ثار على الشرعية بعد فوز حزب جبهة الانقاذ الاسلامي وقتلهم مئات الالاف من اصحاب الشرعية وحسب اعتقادي لا يمكن للجزائر ان يصطلح حالها الا برحيل الحزب الحاكم حاليا وبداية ربيع جديد بالجارة الجزائرية.

  • younes
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 18:57

    الخارج مولود و الداخل مفقود . اكثر من نصف ما يقال في المغرب خارج اطار الحدود . الم يحن ان نتبع الشأن المحلي ونترك من سيزيد الملة لهادا الوطن . فقط لنأخد العبر من الخارج ونتحرك فالعجلة اليوم مفشوشة .

  • يونس
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:08

    مصادر موثوقة تؤكد إلغاء الإجتماع المذكور في المقال وذلك من طرف وزارة الداخلية رغم توصلهم برخصة الإجتماع من السلطات المختصة.
    " القضية فيها إِنَّ"

  • faris
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:14

    certain marocain oubien beaucoup d entre eux croient que l algerie et le maroc est un seul pays mais les ressource de ce pays ne sont pas bien réparties ou d une façon injuste de sorte que le maroc a besoin de sa part, ( zoro numero 2, moha nu3, yassine4) une fois un marocain a osé dire que l'algerie n est pas comme les pays etrangers riche comme les pays du golf qui répartissaient depuis longtemp leur ressource, voila il s ingére dans des chose au point de considerer que l algerie n est pas un pays etranger, et ce la meme si la grande exploitation de la race humaine et le grande pauvereté existe dans les pays du golf meme s il sont pas surpeuplés, en tout cas le train est parti et vous n avais qu attendre celui du Mozembiq pour faie comparaison oubien s entretuer !! allah yahdina!

  • مغربي
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:26

    التدخل في الشان الحركي حق شرعي لكل المغاربة بما ان الحدكﻰ يشنون حربا شاملة ضد المغرب لاستعمار صحرائه الغالية
    لدﻰ نريد المزيد من حملات التوعية لفضح النظام الحركي كلب الاستعمار وجرتومة الخبت والشر في المنطقة وجزاكم الله ال خير ف

  • tarik
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:51

    La lilfitna ya mes freres les marocains….

  • jalal
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:23

    Ce parti est responsable des grands problèmes de ce pays c est vrai il a joué un rôle important pendant la période coloniale mais il a monopolisé tout les présidents viennent de ce parti les grands responsables aussi l Alégérie est un grand pays sous développé la seule richesse est le pétrole que le peuple ne bénéficie pas de dette rente je parle comme algérien résident au MAroc

  • جلال
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:29

    الخلافة بوتفليقة هدا شان داخلي الجزائري لا يهمنا ويعنينا في شيء نحن المغاربة اهل مكة ادرى بشعابها ما يهمننا نحن المغاربة الا تتدخل الجزائر في شان الداخلي المغربي وعلى راسها قضية الصحراء المغربية وتدخل سوق راسها خليفة بلخادم ادا جنح للسلم واقامة العلاقات الطبيعية بين بلدين شقيقين فله دلك وسيحضى بكل التشجيع والتعاون من المغرب اما ادا جنح للخلاف والعداء ومحاولات يائسة للتقسيم المغرب وتامر على وحدته الترابية فلن يجني الا الفشل والخيبة والهزيمة كما جناها الرؤساء الدين سبقوه مند احمد بن بلة الى عبد العزيز بوتفليقة

  • moroo
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:49

    الى المعلق 6
    يا اخي : اذا طلبت المغرب فتح الحدود فهي متؤكدة ان الجزائر لن تقبل ,اما التهريب و المخدرات فهي ظاهرة دولية تعاني منها دول قوية و متقدمة و لم تلم جيرانها , بل راقبت حدودها و ساندت جيرانها في ضمان استقرارها لتعود عليهم بالنفع ,ليس مثل الجزائر ,لا تراقب حدودها ,بل تسعى الى تقسيم جيرانها و جعلهم سبب كوارثها لتغطية فساد حكامها
    راقبوا حدودكم و اتركوا المغرب في حاله لانه يؤمن بحسن الجوار

  • alal l9alda
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:36

    انشاء الله جبهة التحرير يترئسها انسان يحب الخير لبلده وابناء الجزائر الشقيقة كيفما كان الحال حزب جبهة التحرير اعطى الكثير للشعب الجزائري كتوفير السكن للمواطنين بالمجان والتغطية الصحية ودعم المواد الغدائية الاساسية والتعليم فلو كنت جزائري ساصوت دائم لهدا الحزب فماذا استفدنا نحن من حزب الاستقلال عاش المغرب عاشت الجزائر

  • سمية المغربية
    الخميس 29 غشت 2013 - 00:40

    لا تهمنا اخبار شعب وليدات فرنسا ….شعب مذلول لقيط عبيد جنرالات المرادية الطواغيت ….شعب يبوس يد هولاند….شعب دون هوية ولا تاريخ…..ارضه كلها من اراضي الجيران……ومليون لا لفتح الحدود مع ارخص شعب في العالم…..ويحيا المغرب عقدتهم الابدية

  • assalam
    الخميس 29 غشت 2013 - 00:47

    ا لحل الوحيد للجزائر لمراقبة حدودها لجعل حد نهائي للتدفق المخدرات للجزائر والقرقوبي الى المغرب هو حفر خنادق ونشر الجيش مكان حراس الحدود واستعمال الرصاص الحي لردع كل المهربين وهكدا الجزائر لاتلوم المغرب على الكيف والمغرب لايلوم الجزائر على القرقوبي .انا شخصيا لا اثق في كل الاحزاب لان مهنتهم بيع الاوهام ويقولون مالايفعلون .

  • منير
    الخميس 29 غشت 2013 - 01:18

    رقم ٦ الامازيغي الجزائري
    هدا موقع مغربي يناقش اخبار العالم اجمع ومتها بلدك فلا تعطي لنفسك اهمية اكثر من الازم… و٩٠ الف جزائري ياتون المغرب سنويا غير الحراقة الدين يريدون بلوغ اوروبا عبر طنجة غير الي عايشين في المغرب….
    فاعطيك نصيحة ان كنت تعيش في سجن كبير ولا تريد ان يتكلم الناس عنك وبلدك فلا تتصفح مواقع الغير ولا اخبارهم وخليك في عالمك المغلق الخاص بك ولن نلومك على سجنك صدقني ولن يسال عنك احد لكن لا تطلب من الغير ان يفعلوا ما لم تفعل انت اولا…..
    فجرب ان لا تدخل موقع هسبرس ا…ولا ولا تسال عنا لن لن تجدنا نسال عنك فليس من حقك ان تقول لنا ما ننشر في مواقعنا او ما نتكلم عليه في بلدنا بلد ابن بطوطة وما ادراك ما بن بطوطة مند القدم في دمنا يجري الانفتاح على العالم وليس سجن كبير نعيش فيه وعقول منغلقة كامثالك …

  • mostafa saidia
    الخميس 29 غشت 2013 - 02:10

    اردت ان أضع هذه الشخصية في ميزان الحقيقة والصراحة فهو الذ أعداء المغرب حكومة وشعبا فكلما طعن وسب وشتم المغرب الا وازداد تبجحا فهو المدافع رقم 1 عن بوزبال لا يستحيي ولا يعترف بكرم الضيافة ولعل تصريحه بمدينة طنجة لدليل على ذلك شكرا هيسبريس

  • zohir
    الخميس 29 غشت 2013 - 03:04

    المعلق رقم 15. اخي الحدود كما هو معلوم ان 50 بالمئة تحرسها دولة و 50 بالمئة اخرى تحرسها الدولة الاخرى يعني التعاون.ولا تتغطى بأن المخدرات افة دولية لان دولتكم هي من تغض البصر عن زراعتها.اما حزب جبهة التخريب فأتمنى اندتارها وتشردمها لانه لم يأت منها يوما خير.مايحدت في دلك الحزب يلخص صراع اجنحة السلطة الدي هو دائر مند 2012لان في عهد بوتفليقة تغيرت كتير من الامور داخل السلطة وموازين القوى ووفاة و احالة الكتير من قادة الجيش و المسؤلين الى التقاعد الى هنا يمكن القول انه لايعلم احد و حتى كبار الساسة و القادة العسكريين هنا من سيكون الرئيس القادم.نتمنو يكون خير وفقط. اتمنى ان لاينخدع القراء بالتعاليق المعادية لانها لا تعبر عن اراء الشعبين بل كتيرا منها مخصصة لزرع الفتن بين الجانبين لان مصلحة القيادتين في عداوتنا لبعضنا بعضا . شكرا

  • Mesa
    الخميس 29 غشت 2013 - 05:49

    Attention غلام جنرالات الشًّاوية : this is a moroccan forum, by Moroccans for Moroccans. Please keep out. Don't be like your government always shoving your nose where it doesn't belong. Sorry if your compatriots can't put together a social platform where to vent. May be you live in a Utopian society or simply Never known how to carry on a dialogue With the proper etiquette. Either way go Snoop on someone else's forum for few months

  • مومن
    الخميس 29 غشت 2013 - 08:15

    الي رقم 19
    90 الف جزائري يذخلون المغرب للسياحة وليس لبحت علي العمل وهذه المعلومة من وزارة السياحة المغربية

  • assilme
    الخميس 29 غشت 2013 - 11:15

    ا لى السمية المغربية ارخص شعب في العالم الدي اعطى خيرة ابنائه فداءا للدين والوطن شعب كل العالم يشهد له ببطولاته وثوراته المتتالية حتى فتح الله عليه بالاستقلال وحرر نفسه وطرد اكبر قوة انذاك شر طردة.الشعب الرخيص التي تتحدثين عنه حافظ على اسلامه ومساجده طيلة132 سنة من قمع وتجريده من كل مايملك الا ايمانه با الله .هو من سلالة المليون ونصف المليون شهيد امثال الاميرعبدالقادر والشيخ بوعمامة والمقراني والعربي بن مهيدي والحواس وزبانة وحسيبة بن بوعلي…سالي التاريخ وسالي الامم الاخرى على هدالشعب الرخيص.الشعب الرخيص لايحب الظلم والاستبداد واخد العبر والدروس ليعرف الصديق من العدو.واقول لك حسبنا الله ونعم الوكيل في امثالك

  • الجزائر
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:49

    لا حول ولا قوة الا بالله
    ما هذه الالسنة التي تقطر حقدا وغلا على شعب عربي مسلم
    اتقو الله
    كلكم سيحاسب على ما يقول
    والى الله مرجعكم
    استغفرو الله
    رطبو افواهكم بذكر الله لا بالسب والشتم

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 4

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور