الحسيني ينادي بإعلام قوي يساير قضية الصحراء

الحسيني ينادي بإعلام قوي يساير قضية الصحراء
صورة: هسبريس
الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:42

طالب الإعلامي المغربي ناصر الحسيني، المقيم في الولايات المتحدة، الدولة المغربية بضرورة تعزيز المشهد الإعلامي ليدخل التنافسية الدولية.

جاء ذلك في الحلقة 35 من برنامج جسور، الذي تبثه قناة “أواصر تي في” التابعة لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، التي ناقشت “مغاربة العالم وأسئلة 2021″، وتكلف بتقديمها الإعلامي المغربي محمد مسعاد المقيم في برلين.

وشارك إلى جانب ناصر الحسيني، كل من النائبة البرلمانية في برلمان كاتالونيا سلوى الغربي، ومنصف الدراجي، النائب في البرلمان الكندي، والإعلامي المغربي أيوب الريمي المقيم في لندن.

ناصر الحسيني قال إن غياب المهنية في التعامل مع قضايا الوطن، يؤثر سلبا على هذه القضية، معتبرا أن المسألة تتطلب تضافر الجهود بدءا من توفير إعلام مهني، مشددا على أن البلاد في حاجة إلى إعلام قوي.

وحسب المتحدث، فالمغرب لديه ما يكفي من إمكانات مادية ورجال ونساء تغنيه عن أي دعم فرنسي أو أمريكي، “لدينا آلاف الإعلاميين والمنتجين في الخارج، يشتغلون في كبريات قاعات التحرير، قادرين على صناعة الخبر بأسلوب مهني. فالارتجالية وغياب المهنية أنهكا المغرب والمهاجرين”.

وأضاف: “لقد رأينا نتيجة التجارب الرديئة. إن مغرب اليوم لم يعد هو مغرب القرون الماضية، إذ يمكن للبلد الاستفادة من هذه الأذرع الإعلامية. إن المغرب دخل منعطفا دوليا رهيبا ويجب أن يكون جاهزا للتحدي”.

وشدد الصحافي المغربي على أن البلد في حاجة إلى إعلام يكون موجها لباريس ولندن وواشنطن، “نريد أن نقرأ في صحف إلباييس والغارديان، إذ هناك الكثير مما يقال في قضية الصحراء المغربية وأمريكا وإسرائيل. إن المغرب دخل المعترك الدولي من أكبر أبوابه عسكريا واستراتيجيا؛ وهو ما يتطلب إعلاما مهنيا ومبادرا”.

الإعلام الصحراء المغربية برنامج جسور ناصر الحسيني

‫تعليقات الزوار

13
  • mohamedelbadraoui
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:52

    عدم الاكتفاء بالرد أو الدفاع عن أنفسنا امقابل من كشر عن أنيابه ضدنا وجاهر فعلا وقولا بعداءه لبلدنا

  • محمدين
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:20

    قناة الجزيرة أصبحت شيئا فشيئا تتحول إلى قناة الجزائر بحكم تغلغل الإعلاميين الجزائريين في كل البرامج التفاعلية للقناة بفعل تأثير الأفعى بن قنة التي تحقد على المغاربة ولا تخفي ميولها لنظام العسكر الجزائري فنشرات الأخبار والرياضية والفنية والصباحية والبرامج المختلفة بالإضافة إلى هيئة التحرير يرسمون خط التوجه العام للجزيرة أما ناصر الحسيني والشلة الأخرى من المغاربة لا تأثير لهم ويلعبون دور الببغاء فقط

  • عبدالمجيد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:29

    صحيح ما قاله الصحفي البارز في الولايات المتحدة ولكن اللوبيات القوية لن تترككم حتى لتقدموا النصح للبلاد في هذا الميدان اللهم إن جاءت المبادرة من طرف جلالة الملك

  • السعيد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:40

    يسلم فمك سي ناصر. نعم المغرب محتاج وبشكل عاجل إلى منبر اعلامي مثل الجزيرة ….
    نعم المغرب يقترب من نادي الدول الكبرى . والدول الكبرى كبيرة ليس فقط بالاقتصاد والسياسة بل بالاعلام القوي والمؤثر ..

  • Samir
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:43

    Je suis tout à fait d’accord avec notre professeur le respectable monsieur Nasser le Maroc il a un manque terrible dans le monde de l’information internationale dignes de ce nom surtout l’information sur notre cause nationale qui a besoin le plus

  • َعلق
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:45

    لاحظ عزيزي القارئ الصحفي المهني المحترف كيف ينظر للأمور.. نريد إعلاما موجها إلى بريطانيا وأمريكا نريد أن نقرأ في إلباييس الغارديان.. حنا أسي ناصر يلاه عندنا دبا واحد الناس مسميين راسهوم العصابة وباغيين يكونو هوما لي فالصف الأمامي وخا مطلبها منهوم حتا واحد مقادرينش يتحملو حتى التعاليق ديال الناس فالفايسبوك ويحسبون أنفسهم من جهابذة الصحافة الذين لا يشق لهم غبار وهوما مساكن كل ما يفعلونه هو تعميم السطحية.. أنشري يا هسبريس الله يرحم الوالدين.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:51

    هذا ما كنا ننادي به دائما وكنا نطالب به وهو يجب واصبح ضروري على الإعلام المغربي أن يساير ويتطور مع واقع المجتمع الدولي وأن يتماشى مع تقدم وتطور القضية الوطنية الاولى للمملكة وأن يساهم كثيرا في البحث والتنقيب عن المعلومة وايصالها باحترافية إلى صناع القرارات الدولبة والى المجتمع المحلي والدولي وأن يكون هو السلاح الفتاك الذي لا يحتاج إلى ترخيص أو إذن ليدخل إلى أي مكان في العالم لأن الإعلام حاليا هو السلاح المتطور الفتاك والهدام للدفاع عن الوطن وعن القضية وعن اي مكروه بشرط أن يكون محترفا ومتمكنا ومتطورا ومبدعا وكل هذه الاوصاف والامكانيات لذينا في المغرب لماذا لم نستغلها أم أن هناك لوبي إعلامي متهالك مسيطر على الحقل الاعلامي لا يريد من ينافسه أو يزيحه من مكانه ومن ضيعته الإعلامية التي يستغلها ويغتصبها وينتفع منها إن المغرب يتوفر على كوادر بشرية اعلامية هامة في الداخل والخارج وفي معظم القنوات والاداعات الدولية والعربية لماذا لا نستغلها ونستفيد منها وهذه الظاهرة في جميع الميادين ليس في الاعلام فقط.

  • عبدالله
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:16

    المغرب عليه بإخراج قانون صارم في حق خونة الداخل لان الآتي سوف يكون اعظم عندما تدخل علينا الخونة من تندوف وسوف يزيد الطين بلة على الخونة لي عندنا في البلاد لا من احزاب خوانجية او يسارية رادكلية.
    وزيد على دالك اعلامنا ضعيف جدا بالنسبة لهاذا العالم الشرس الذي نعيشه الان وما علينا الا الاجتهاد ولنا الحمدلله رجال ونساء في المستوى.
    شيء آخر اريد زيادة تعليقي عليه وهو شيء جد مهم وهو على المغرب ان يتجه الى صنع البواخر الملاحية الكبيرة والناقلات الأشخاص ايضا كي ندخلو العالم الجديد بقوة.
    صباحكم مبروك. الصحراء مغربية وحسمت قضيتها احب من احب او كره من كره، هل وصلتك الرسالة يا اعداء الوطن ام لا؟ نوضو شمرو على كتافكم او باراكا من التبرهيش راكم وليتو شوهة العالم ويكفيكم الصف على الحليب والسميد.

  • الشروط
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:21

    غير ممكن؛ الحرية هي أول و أهم شرط لصحافة راقية و إعلام هادف و ذي قيمة، أما و في الدول البوليسية فمجرد أبواق تطبل و تهلل للأنظمة مهما كانت مجرمة و ظالمة انتهى الكلام.

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:23

    كلام صحيح من الاعلامي ناصر الحسيني وقلتها مرارا يجب على المنابر الاعلامية المغربية ان تهاجم النظام العسكري الشيوعي للجارة الشرقية وان يروجوا للانتصارات للدبلوماسية المغربية وتحرير معبر الكركرات دوليا والاشادة باصدقاء المغرب الذين فتحوا قنصلياتهم في مدينتي العيون والداخلة المغربيتين.

  • عمربنشقرون
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:17

    نعم الراي، لقد صدقت لابد من أعلام قوي وراقي ثقافيا ومعلوماتيا…

  • عبدالحكيم عبدلاوي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:01

    الدولة العميقة و النهج الخروبي
    منذ السبعينيات و قضية الصحراء المغربية محور سياسة الدولة المغربية العميقة بكون هذه القضية الوطنية ملتقى التفاعلات و مصالح دول إقليمية و ربما مصالح عالمية كانت نتاج خلاف المعسكرين المتوجة بالحرب الباردة.هذه القضية التي نعتبرها كشعب مغربي لا يستسيغ التفرقة أو القفز على الثوابت الوطنية مهما كانت المتغيرات الخارجية او بالأحرى حتى التغييرات الداخلية على المستوى الحكومي و البرلماني . لأنه من أصل هذه الدولة شعبا و حكومة تؤمن باليقين أن قضية الصحراء المغربية قضية مصيرية بنيت عليها رهانات امنية و اقتصادية و فوق ذاك و ذاك رهانات سيادية لا تقبل التفريط أو التجزىء .اما فيما خص التسمية المتداولة إعلاميا المكنات بالصحراء الغربية لم تستجد إلا نتاجا للسياسة الخروبية التخريبية التي خربت شعوب المنطقة بما فيها الاخوة الجزائريين انفسهم سياسة سنها بوخروبة المعروف بالهواري بومدين و نهجها من تربوا على نهجه او على ما يعرف بسياسة المراهقة و النفاق. فإذا اختاروا هذا الاسم جغرافيا بكون الصحراء المغربية تتموقع غرب الجزائر فبفضل السياسة الحكيمة للدولة المغربية العميقة ..تابع

  • عبدالحكيم عبدلاوي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:04

    . فإذا اختاروا هذا الاسم جغرافيا بكون الصحراء المغربية تتموقع غرب الجزائر فبفضل السياسة الحكيمة للدولة المغربية العميقة سماها الطرف المغربي بالصحراء المغربية و ليس الصحراء الجنوبية حتى لا نخوض في حرب المسطحات فتقحمنا التسمية في مستجدات سياسية تشير إلى نظير المسطلح و هو الصحراء الشرقية و في ذلك مقال و لكل مقام مقال.
    اما عن سياسة الإرهاق و المراهقة قد صرح علنا شيخ جنرالات السوء بومدين أن زعامة المنطقة تكون لشخص واحد اما له و اما للملك الحسن الثاني طيب الله مثواه. و اتم قوله أن قضية الصحراء ليست إلا مسمارا في الحذاء المغربي يعيق سيره و سيرورة الدولة المغربية العميقة. و أن بقيت تبقى تابعة لورثة الاستعمار الفرنسي الجنرالات الموصى عنهم بالجارة الشرقية.
    اما فيما خص نتائج الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء و ملازمته او مزامنته في إطار بروتوكولات وطنية على الصعيدين العربي و العالمي ليست وليدة الأمس لمصالح ظرفية لكنها إتمام و نتاج لسياسة الدولة المغربية العميقة التي تناولناها سابقا…تابع

صوت وصورة
الطفل عبد السلام بين التحديات
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

الطفل عبد السلام بين التحديات

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب