الحضري: بوعبيد رفض تسلم 120 مليون سنتيم قدمها له البصري

الحضري: بوعبيد رفض تسلم 120 مليون سنتيم قدمها له البصري
السبت 25 يناير 2014 - 11:00

فرّ على الدوام من عدسات الكاميرا واستجوابات الصحافيين، لدرجة أن اسمه نادرا ما تواجد في صحيفة مغربية حتى وهو من بين المؤسسين للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، النقابة الوطنية للتعليم. الرجل الذي رافق مجموعة من كبار الشخصيات المغربية، وكان بمثابة علبة أسرار الراحلين الفقيه البصري ومحمد عابد الجابري، قبِل أخيرا أن يدلي بشهادته على عدة أحداث مهمة عايشها وكان شاهدا عليها، كي يساهم في إنارة بعض الدروب المظلمة من التاريخ المغربي الحديث، وبالضبط تلك الفترة الحرجة التي استمرت من سنوات الاستقلال إلى تجربة التناوب التوافقي.

عبد القادر الحضري، الأستاذ الجامعي المتقاعد، الذي قرر أخيرا الانزواء في منزله بالحي الحسني الدار البيضاء عوض أن يبقى فاعلا في حزبٍ كثُرت ضده الانتقادات، يتحدث في هذا الحوار الحصري الذي تنشره هسبريس على حلقات، عن الأسباب الذي جعلت الحسن الثاني يسقط حكومة عبد الله إبراهيم، وكيف “خان” الاتحاد المغربي للشغل ثقة المنضوين تحته، عارجا على الخلافات الكبيرة التي وقعت بين قادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، ثم على اغتيال المهدي بنبركة، فظروف تشكيل الاتحاد الاشتراكي، وعدة أحداث مهمة أخرى في إطار ما يُعرف بسنوات الرصاص.

(الجزء العاشر)

كيف أتى رد الاتحاديين على ما قلت إنه تزوير للنتائج وصعود غير شرعي للمرشحين الأحرار؟

لقد كان للتزوير الذي عرفته هذه الانتخابات الجماعية تأثير بالغ ، وخلف سخطاً كبيراً في جميع الأوساط؛ ولم يخفف منها اقتراح بوعبيد للمكتب السياسي بالاحتكام لدى الملك، فكان لا بد من طرح ما وراء هذا التزوير. وذلك ما فعله بوعبيد في اللجنة الإدارية المنعقدة في 7 فبراير بعد أن كان قد أكد في اجتماع اللجنة المركزية المنعقد في 30 نوفمبر 1976 أن الاختيار الديموقراطي أصبح اختيارا شعبياً والتزاماً وطنياً ودولياً لا يقبل التراجع، وقد تساءل بوعبيد حينئذ:” ما هو القرار الذي يجب اتخاذه إزاء الوضعية التي فضحنا بعض جوانبها ؟ الجواب : إما نفض اليد من هذه التجربة استناداً على المعطيات التي شرحناها وإما انقاذ التجربة بتصحيح الأخطاء والخروقات السابقة وتوفير ضمانات أقوى بالنسبة للمراحل المتبقية”.

وقبل اجتماع اللجنة المركزية للحزب في العشرين من فبراير 1977 للإجابة عن هذا السؤال، كان هناك اتصال من الدولة يفيد على وجود عزم لتفادي ما وقع وبأنها ستقوم بحماية الانتخابات النيابية عبر تعيين بوعبيد وزيراً للدولة بدون حقيبة مع رؤساء أحزاب أخرى وذلك لأجل مراقبة سير الانتخابات. لذلك كان النقاش حاداً داخل اللجنة المركزية، خاصة وأن خيبة الأمل من التزوير كانت واضحة في أرجاء البيت الاتحادي، غير أن بوعبيد اقترح على اللجنة اللجنة المركزية أن تتصرف بحذر، وبأن تؤجل البث في المشاركة أو عدمها وتمنح المكتب السياسي حرية التصرف.

إذن فبوعبيد قبل أن يكون وزيراً في حكومة يترأسها أحمد عصمان؟

نعم، فقد تم تعيينه بدون حقيبة في حكومة يرأسها عصمان، مع كل من بوستة، الخطيب، أحرضان يوم 2 مارس 1077 أي بعد خمسة أيام من اجتماع اللجنة المركزية، وقد أدلى بوعبيد بعد ثلاثة أيام بتصريح لجريدة “المحرر” أكد فيه أن المشاركة في الحكومة هي امتداد للمشاركة في المجلس الوطني لمراقبة الانتخابات، وهي مشاركة محدودة في الزمن بهدف توفير شروط النزاهة والمساهمة في تحقيق انفراج سياسي والضغط لإطلاق كافة المعتقلين السياسيين.

وقد اختار بوعبيد أن يتشرح في أكادير بخصوص الانتخابات النيابية بعد أن صَعُبَ عليه إقناع ممثليها بالمشاركة، غير أن ذلك الترشيح أثار حفيظة السلطة العليا مطالبة إيّاه بتغيير جهة الترشيح وهو ما لم يرقْ لبوعبيد معتبراً أن الترشح أمر داخلي للحزب وخط أحمر؛ فتوترت العلاقة وتأزمت الأوضاع بين الحزب والملك.

إذن فقد عادت الأمور للأزمة نفسها بسبب هذا الترشح؟

نعم، فقد أصرّ بوعبيد على أن قضية الترشيح شأن حزبي داخلي، لذلك تحركت آلة القمع في جميه أنحاء أكادير، وجرت الانتخابات في جو من الرعب والترهيب والتدخل المباشر من طرف السلطة المحلية، لتأتي النتيجة المعروفة سلفا هي: إعلان سقوط بوعبيد، وكان واضحاً أن السقوط لم يكن إلا في لوائح التزوير الذي طال البلاد طولا وعرضا.

واعتماداً على ذلك، اعْتُبِر المشروع المتفق عليه في الاجتماع بين الملك وبوعبيد مُجْهضاَ وجاء الرد بالنسبة للحزب في المؤتمر الثالث حيث أعلن عن البديل : الدولة الوطنية والديموقراطية؛ وفي إنجاز المشروع الحلم بتأسيس المركزية النقابية : الكونفدرالية الديموقراطية للشغل.

هل استقال بوعبيد من تلك الحكومة؟

لم يستقل فقط من الحكومة، بل رفض حتى تسلم أجرته كوزير، وقد رفضت الحكومة استقالته إلا أنه اعتبر أن مهمته انتهت بانتهاء الانتخابات، ولم يعد عن موقفه رغم المحاولات المبذولة من السلطات العليا للتخفيف من حدة التوتر. وتجب الإشارة هنا أنه رفض تسلم 120 مليون سنتيم حملها إليه البصري وزير الداخلية، ورفض اقتراح الاتفاق على المقاعد التي سيحصل عليها الاتحاد الاشتراكي.

‫تعليقات الزوار

23
  • عبد المنعم
    السبت 25 يناير 2014 - 11:11

    ببساطة , عندما كانت السياسة سياسة صرفة , لاحيوان ولاجن تسرب إليها. ومن يحترم ويقدر ويعزز نفسه ينال إحترام الناس ولايموت.

  • moussaoui
    السبت 25 يناير 2014 - 11:22

    et la meme chose se deroule jusqu'a mnt, seulement cette fois en rose. celui qui pense que quelque chose a change, reve. le probleme c l'ideologie fanatique de la gente qui nous conduit.

  • mowatin
    السبت 25 يناير 2014 - 12:08

    سبحان الله :قفاف الاموال تذهب ريعا, ولشكر والمالكي يخرجان الى الشارع من اجل الغاء تمديد فترة التقاعد; ولكن لم يوضحا اي التقاعدين يقصدان? تقاعد الوظيفة ام تقاعد الوزاة ام هما معا ??

  • بلغد عبالقادر
    السبت 25 يناير 2014 - 12:08

    ر حمك الله يا عبد الرحيم ..انك القائد الذي دشن -برفقةاخوانك- الاستراتيجية الديموقراطية في المغرب , كان جزاؤك ان زورت الانتخابات لتحرم من مقعد برلماني في اغادير…ومع ذلك حبك لوطنك وللمغاربة جعلك تشق طريق النضال الديموقراطي بكل اصرار..وهذا ليس غريبا على حزب القوات الشعبية ,هذا الحزب الذي اعطى ومازل يعطي للوطن الشيء الكثير رغم الطعنات التي يتلقاها سواء في سنوات الرصاص من طرف النظام , او الان من طرف الفكر التكفيري ..ومع ذلك سيبقى ابناء المهدي وعمر وعبدالحيم واليوسفي واليازغي والاموي حاملين مشعل الحداثة لا يخافون لومة لائم..

  • lh...france.
    السبت 25 يناير 2014 - 12:09

    ما احوج المغرب لمثل هؤلاء الرجال اللدين كان همهم الوحيد هو ان يناضلون ضد الظلم والرشوة والمحسوبية . اما الان هم هؤلاء اللدين اصبحوا على راس هده الاحزاب الوطنية مثل لشكر وشباط هو الوصول الى الحكم ولو على حساب استقرار المغرب. ولكن لن يصلوا الى دالك اليوم .

  • jamel
    السبت 25 يناير 2014 - 12:35

    Si Bouabid Allah yarhmou était un homme de principes et de positions. Un homme incorruptible. Bref un grand homme et un homme d'Etat !

  • مهتم
    السبت 25 يناير 2014 - 13:01

    الله ارحمهم كانوا رجال بمعنى الكلمة كانو أحباء وأقرب من الشعب ومن وطنهم اعطي لهم الملايين ولكن رفضوا لأنهم يعتبرونها خيانة أما اليوم فالنهب وسرقة اموال الشعب متفشية في الإتحاديين : ضيعات الأشعري و اليازغي و الراضي و س ح ش عليوة ……. و ما لاشكر انه كحاطب ليل يدوس على الأخضر واليابس لا يمتنع عن أخد الآتاوات و الهدايا حتى ولو كانت 5 دراهيم

  • مستذكر
    السبت 25 يناير 2014 - 13:10

    الشكر للاستاذ الحضري وهسبريس على افادتنا بمعلومات قيمة عن تاريخنا السياسي في مرحلة من مراحله الصعبة.
    المرحومان الحسن الثاني و عبد الرحيم بوعبيد كانا يمارسان السياسية بقواعدها كل حسب قناعاته ومجال عمله ذاك في مجال السلطة و هذا في مجال المعارضة بدون عداوة أو حقد.
    الحسن الثاني كان يعرف الخريطة السياسية للبلاد حيث كانت شعارات الاتحاد الاشتراكي تستهوي الفئات المتوسطة من المتعلمين والفئات الكادحة من العمال في النقابات وكانت أكثريتها في المدن الداخلية أما الاطراف فالسلطة تعتبرها قلاعا لها وذاك ما غاض الحسن الثاني حين فاجأه بوعبيد بالترشح في اكادير و كأنه يقول له بالدارجة (العب فباب داركم) لأن أهل سوس بما لهم من وزن و امتداد تجاري قد يرجحون الكفة. كما أن الحسن الثاني بحدسه يحتاط للمخاطر فكان يفضل إرجاء أو تزوير الانتخابات على إلغائها.
    فلو كان مكان أصحاب القرار في الجزائر سنة 1991 لتفادى تلك الاحداث الدموية الناتجة عن إلغاء انتخابات اعطت حقا ثابتا لطرف دون طرف فكان إلغائها ظلما صريحا للفائز أما التزوير فيكون فيه من الشك ما يخفف الصدمة.
    وها هي نفس الأحداث تتكرر في مصر وكأن عبر التاريخ نفايات.

  • ابوطارق
    السبت 25 يناير 2014 - 15:03

    الاستاذ عبدالرحيم بوعبيد كان من خيرة ما انجبته المراة المغربية العربية كان شهما وطنيا مناضلا رائدا فدا مقاوما مبدعا سياسيا محنكا وووووقد افنى كل حياته في الدفاع والنضال من اجل الحرية والديموقراطية والكرامة وولكن رفع في وجهه السوط وسجن ولم ينل منه النذل والقمع شيئا لان الدكتاتورية كانت دون حسيب ولا رقيب وكم هم رجال وئدوا احياء تحت التراب خسارة ان الحزب الاشتراكي اليوم صار يجمع كل دنئ وحقير باسم النضال والرفاق العبارات والشعارات الكاذبة الخادعة الماكرة

  • أمين
    السبت 25 يناير 2014 - 15:49

    و الغريب في السياسة المغربية انها لا تجديد الدماء فيها,أنا اعرف مثلا في الدول الأوروبية عندما يخسر حزبا الإنتخابات أول شيئ يفعلونه هو تغيير رئيس الحزب.
    أما في بلادنا العزيزة إن كراسي البرلمان و الوزارات تعبت من اصحابها و لا يتغيرون.
    نفس الوجوه ,نفس الأفكار,و هم كدُميات من وزارة إلى أُخرى.
    من هنا تكون النتيجة واضحة:إذا لم يتغير السياسي,لا تتغير السياسة.

  • المهووس بحب الوطن
    السبت 25 يناير 2014 - 15:56

    حين كان الرجال رجال ،،،وكان المبدأ وكان الاتحاد ،،ولا يزال طبعا رغم محاولة نسخه من طرف باقي القوى الرجعية وعلى رأسها حزب العدالة والتنمية المنافق الذي سرق إرادة الشعب دون ان يكون له لا معتقلين ولا مشردين ولا منفيين ولا مطرودين ،،،ولم يشارك حتى في الربيع العربي وانقىظ وقفز على مكتسبات الحراك الشعبي كما فعل الإخوان الانتهازيون في مصر وتونس وباقي دول الربيع التي خربت ودمرت والبقية تأتي ،،،فشتان بين حزب الاتحاد وبين مناضليه حيث رفض المجاهد عبد الرحمان اليوسفي تسلم مبلغ تعويض بمليار سنتيم فور تعيينه. وزيرا أولا ورفض فتح الله ولعلو تسلم التعويضات الخيالية التي تسلم لوزراء المالية ،،، وبدأت الأوراش الكبرى من شق طرق وفك العزلة عن العالم القروي وكهربته وحل مشكل التزود بالماء الشروب وتيسير للحصول على السكن وتعميم التمدرس وترقية الموظفين والزيادة الكبيرة في أجورهم لتأتي حكومة النفاق والشقاق لتحاول الإجهاز على كل شيء،،،، آملي ان يرجع التاريخ الى الوراء لبضع سنين حتى يعي الشعب المغربي ان لا استغناء عن الاتحاد ومناضليه الملتزمين بالطبقات الشعبية رغم كيد الكائدين ،،،والتاريخ كفيل بإنصافهم

  • احمد الشرقي
    السبت 25 يناير 2014 - 16:22

    للاشارة فقط والتذكير ان الحكومة المغربية ايام الحسن الثاني كانت قد رشحت الراحل ( خطري ولد سعيد الجماني ) باقليم قصر السوق ( الراشيدية) سنة 1977 رغم انه لم يسبق لهذا الاخير ان زار او ارتبط بالاقليم وفاز الراحل خطري بما مجموعه85 في المائة من مجموع المسجلين
    نعم هذه هي الديموقراطية او لا

  • بوعبيد و باها
    السبت 25 يناير 2014 - 16:25

    عبد الرحيم بوعبيد الاشتراكي ستقال من الحكومة ورفض تسلم 120 مليون سنتيم من أموال الشعب و عبد الله باها المتأسلم يقبل أن يكون وزيرا شبحا و يتسلم الملاييين شهريا من أموال الشعب دون أن يفعل شيئا مقابل ذلك.

  • ملاحظ
    السبت 25 يناير 2014 - 17:17

    أقول للمهووس بحب الوطن (تعليق11) أنت مهووس بحب نفسك وبس إذا كنت تحب الوطن فما هو تعريفك للوطن؟ الوطن عند العلماء ارض وشعوب و قبائل وطبقات و فئات اجتماعية ومذاهب واحزاب وتدول للسلطة إقرأ التاريخ وقل لي متى دام الكرسي لأحد إذا لم يتخل عنه طوعا تخلى عنه كرها وما الذي يزعجك في تداول السلطة؟ اللهم الا إذا اختلط في ذهنك مفهوم السلطة بمفهوم التسلط و لا غرابة في ذلك لان مذهبك من ايديولوجية الحزب الواحد و الزعيم الأوحد العارف الوحيد بمصالح البلاد والعباد.
    فكرك و مذهبك هو الذي دمر عراق صدام و ليبيا القذافي وجزائر العشرية السوداء وها هو يدمر سوريا حزب البعث ومصر العسكر إلخ…
    ولمعلوماتك أنني لست لا إخواني ولا متحزب . هذا من باب الامر بالمعروف و النهي من المنكر

  • tamim
    السبت 25 يناير 2014 - 18:50

    j ai beaucoup de respect pour cet homme de pri.cipes et de convictions. un des rares grands hommes d etat qu a connu lle maroc. allah yarhamak ya si abderrahim bouabid

  • Citoyen
    السبت 25 يناير 2014 - 20:06

    Tout jeune de 20 ans, j'ai eu la chance de me reunir avec lui et d'autres militants de l'UNFP tels si Omar Benjelloun, Bennani, Lakhsassi, Akaddaf et une petit groupe de militants. C'etait un grand homme qui avait une vision realiste de la democratie au Maroc. Un grand Leader politique. Que Dieu ait son ame dans la paix.

  • خالد
    السبت 25 يناير 2014 - 21:03

    التعليق رقم واحد في الصميم ، 120 مليون اعطيها لزعماء اليوم لا للمناضلين القدامى في حزبي الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال .

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 25 يناير 2014 - 21:07

    شتان بين كبار المناضلين وبين مكر الانقلابين، وايضا شتان بين اصلاح الوطن وبين انتهازالوطن، اضن الافضل/ العيش وسط شعب يعرف ماذا يختار لان التدقيق والذكاء اضنها نعمة من الله.

  • mohajir
    السبت 25 يناير 2014 - 21:11

    للاسف الشديد اصبح الحزب يسيرويدبرمن رجال لديهم رؤية سياسية مخالفة للمرحوم ع . بوعبيد تاركين بصيته وبمنهجيته المتعلقة باهداف الحزب

  • عبدالرحيم
    السبت 25 يناير 2014 - 21:13

    رحم الله شهداء الاتحاد وأتمنى من قلبي أن يعود الاتحاد إلى عصر الأنوار

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:22

    من المؤمنين رجال عاهدوا الله.
    120 مليون سنة 1977 كانت توازي الملايير بمعيار هذه الأيام.

  • كفى
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 04:43

    الجواب الكافي و الرد الشافي على التعليق رقم 4
    ؤلائك النخبة الاقدمون كانو نار كما يقول المصريون والنار عندما تذهب وينطفئ نورها ويخمد لهيبها ما تترك الا الرماد تذروه الرياح فاياك ان يصيبك شيئا منها واذا ما تتبعنا مسار هذا الحزب منذ نشئته الى الان نجد انه خاض حربا ضد الملك الراحل والان يخوضها ضد مالك الملوك وذالك بخروجه الى العامة بشيئ عجاب وهو تجرؤه على شرع الله لن نثيق به والى الابد انه الماسونى العربي فسنرد عليه
    في الاستحققات المقبلة انشاء الله وللحذيث بقية

  • الزاكوري الأمازيغي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:27

    كنت أعرفه عن كثب .كان عبقريا في تصوراته و إنسانا في تعامله و رحيما مع الغير .ارحمه يا رب.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 20

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير