الحقاوي تعقد "اجتماعا مُغلقا" مع مندوب الاتحاد الأوربي حول المساواة

الحقاوي تعقد "اجتماعا مُغلقا" مع مندوب الاتحاد الأوربي حول المساواة
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:45

بعد انتظار الصحافيين حضور وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، صباح الثلاثاء، إلى احدى قاعات المكتبة الوطنية بالرباط، لترؤس أشغال اجتماع مع رئيس مندوبية الاتحاد الأوربي بالمغرب، غوبير جوي، لإعطاء الانطلاقة الرسمية لمهمّة تتبع الخطة الحكومية للمساواة، من طرف خبراء الاتحاد الأوربي، فوجئ الصحافيون بعد التقاط الصور للحاضرين في الاجتماع، بطلب الوزيرة الحقاوي بمغادرة القاعة، بذريعة أنّ الاجتماع سيكون مغلقا.

الحقاوي لم تقدّم أيّ تبرير عن داعي انعقاد الاجتماع خلف الأبواب المغلقة، بعيدا عن أعين الصحافيين، فيما قدمت إحدى مساعداتها اعتذارا إلى ممثلي وسائل الإعلام الذين حضروا لتغطية أشغال اللقاء، بمن في ذلك الإعلام الرسمي، ممثَّلا في القناة الأولى ووكالة المغرب العربيّ للأنباء، مشيرة إلى أنّ قرار انعقاد الاجتماع في جلسة مغلقة لم يصدر عن الوزيرة الحقاوي، بل يعود إلى رئيس مندوبية الاتحاد الأوربي بالمغرب، غوبير جوي، الذي اعتذر عن الإدلاء بأيّ تصريح للصحافيين.

وقالت وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، في تصريحات صحفية قبل انعقاد اللقاء، بـ”نوع من التحفّظ”، إنّ الاجتماع يأتي بعد إحداث اللجنة الوزارية للمساواة، وانعقاد الاجتماع الأول الذي ترأسه رئيس الحكومة، ويندرج في إطار برنامج التعاون مع الاتحاد الأوربي، الممتدّ ما بين 2012 و 2016، في أفق المساواة.

وأضافت الحقاوي أنّ خبراءَ الاتحاد الأوربي سيصاحبون وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، من ناحية تنزيل الخطة الحكومية “إكرام”، المتعلقة بالمساواة، وتمكين القطاعات الحكومية المعنية بالخطّة لتحقيق الالتقائية، مشيرة إلى أنّ الاجتماع مع رئيس مندوبية الاتحاد الأوربي، وممثلين عنه له طبيعة تقنية، ويندرج في إعطاء الانطلاقة الرسمية لتتبع مدى تحقيق الأهداف والمؤشرات لتنزيل الخطة الحكومية للمساواة.

ومن المنتظر أن تباشر وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، حسب الوزيرة الحقاوي، بعد الاجتماع الرسمي مع ممثلي الاتحاد الأوربي، لقاءات مع القطاعات الحكومية، وبعض المؤسسات التي “نراهن على اندماجها في تنزيل هذا الورش الكبير، من أجل أن ينخرط الجميع في تنزيل هذه الخطة، حسب الخط الذي رسمناه جميعا، ووقعنا بشأنه الاتفاقية التي تجمع بين المغرب والاتحاد الأوربي يوم 3 يوليوز 2012”.

وكان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد أبدى تحفّظه على بعض بنود الخطّة الحكومية للمساواة، المسمّاة “إكرام”، محذّرا من إقرار مبدأ المناصفة بين المرأة والرجل على النمط الغربي، وذلك خلال ترؤُسه الاجتماع الأول للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ خطة العمل الحكومية للمساواة، والذي حضره 12 وزيرا من الحكومة.

‫تعليقات الزوار

5
  • APA
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:29

    شوفووآ الدين الاسلامي ماذا يقول في المساواة لا الاتحاد الأروبي ولا أحد غيره
    أي حاجة أوربا ..

  • jMoroccan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:41

    " وكان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد أبدى تحفّظه على بعض بنود الخطّة الحكومية للمساواة، المسمّاة "إكرام"، محذّرا من إقرار مبدأ المناصفة بين المرأة والرجل على النمط الغربي "، !!!!!!!!!!!

    يخافون من نمط الغربي ! ربما يحبدون نمط الشرقي للمساواة !
    ومفهوم دات اليمين و العبودية….

    مساواة معناها مساواة بدون فلسفة خاوية يا حكومة ضلام

  • إكرام العامل حرمانه من حقه
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:54

    وما دام الشيء بالشيء يذكر نذكر راعية الخطة الحكومية للمساواة "إكرام" أن الحكومة المغربية أكرمت 120 تقنيا للطيران بعد 20 سنة إلى 30 سنة من العمل ساهموا خلالها بمبالغ مهمة في صناديق التقاعد و الضمان الاجتماعي .. اكرمتهم الحكزمة بالحرمان من أي تعويض اجتماعي شهري حتى وصول سن 60 سنة .. و أن مجموعة من التقنيين غادروا لﻹشتغال بفرنسا و بعد سنة واحدة من العمل منهم من فقد عمله و صار يصل على تعويضات اجتماعية شهرية …
    إذن للمساواة نطلب من السيدة الحقاوي إكراما للحق أن تطلب من اﻹتحاد اﻷوربي أن يساوي بيننا و يحرم زملائنا هنالك من التعويضات و يحرم جميع مواطنيه من تعويضات فقدان الشغل إسوة بما أكرمتنا به الحكومة المغربية عبد سنوات العمل الطوال … سيروا كولو الحجر و شربو البحر و هذه هي المساواة و حق أﻹكرام

  • فوزي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:17

    ملف الاسرة يجب ان يبقى محصورا بين كتاب الله وسنته .اما المساواة الذين يتشدقون بها الاربيون فلتبقى في كيانهم . نحن امة مسلمة لا علاقة لنا بالمساواة بين الرجل والمرءة. لكم دينكم ولي دين. لاخير في هدا الاجتماع الذي سيكون مغلقا .ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • marocain
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:04

    salam
    juste pour humilier l homme et laisser les femmes faire ce qu'elles veulent sont limites. il reste que du sel et poivron a ajouté a la moudawana de la merde qui a bouleverser nos familles voir les bonnes résultas trop divorce moins de mariage plein d'enfant hors mariage

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 5

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 2

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات