‫تعليقات الزوار

73
  • ex chomeurs
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:53

    vraiment c est de la honte de voir la crème du Maroc entrain d être traiter comme des animaux….ces gens ont gaspiller des années dans leurs études et vers la fin la rue et les bâtons makhzanistes est un destin pour eux

  • الحق
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:54

    أظن ان هؤلاء لا ينتظرون الحكم النهائي للمحكة في قضيتهم
    هم من الواضح ان هدفهم شيئ اخر
    في نظري لا بد من محاكمتهم على التعدي على الشعب المغربي كله باصرارهم على اخد حق غيرهم عن طريق التوظيف المباشر
    و كذا محاكمتهم على عدم احترام منتخبي الشعب
    و الحكومة لابد من ان تتخذ ضدهم الاجراءات الملائمة لانهم ينادون ببديد اموال الشعب عبر التوظيف المباشر و يختلرقون القانون و يثيرون الفوضى

  • غزة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:58

    يا لطيييييف على اللاوعي و الهمجية الغير منتظرة من الأطر الجامعية..كل الخزي على السلوكات الصبيانية غير الناضجة

  • عمرو
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:02

    هذه هي البلطجة وإلا فلا الشعوب المتحضرة لا تتعامل بهذه الهمجية مع أحد

  • abdo
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:07

    الكفاءات الحقيقية ليست في حاجة لشفقة الحكومة حتى توظفها، لو كان لشهاداتك قيمة لتهافت عليكم سوق الشغل الوطني و حتى الدولي، الدولة أصلا توفر الجامعات و المدارس الوطنية و مؤسسات التكوين المهني بالمجان، شئ لايوجد حتى في أمريكا و كندا، إذن نصيحتي لكم يا معشر الشباب هي كالتالي: أعيدوا تكوين أنفسكم في شعب و ميادين مطلوبة في سوق الشغل، و استفيدوا من مجانية التعليم بالمغرب، و لا تنسوا الحل الثاني الا و هو التشغيل الذاتي، فمشاريع صغرى قد توفر لكم العيش الكريم، عوض إضاعة الوقت في المظاهرات. حتى الشعب المغربي لم يعد يستسغه إنفاق ميزانية الدولة في أجور موظفين لاحاجة لهم، و لايغرنكم السي شباط مول الحمير بوعود كاذبة، لأن التوظيف سيصبح للحاجة الفعلية فقط حتى يتمكن ترشيد نفقات الدولة، أما السي بنكيران فينطبق عليه المثل المغربي اللذي يقول: اللهم قاسح و لا كذاب، فالرجل مزري السمطة لخير البلاد. والسلام.

  • المعطل فكريا
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:17

    لا حول ولا قوة الا بالله …..
    واش هاد الناس معطلين عن العمل اولا عن التفكير والاحترام والحضارة, وبقاو نهار وما طاال ونتوما مقابلين طوموبيل ورا طوموبيل راه زعما كتساهم في حل المشكل وتوضيف المعطلين!!! الكللللخ هو هذا واسيرو جلسو وفكرو وخططو بعقول اصحاب شهادات عليا.. را هاد التخربيق لي شاد الشهادة ديال الابتدائي ينفر منو وحشووووووومة عليكم والله حتى حشومة

    ولي بغا الوظيفة يشمر على دماغووووو ويجتاز المبارات بحال ولاد الشعب ولي معلم ويستحق هو اللي غاد يدوز, الخدمة را ماشي فابور غير لي شد 2 حروف يجي يقري في ولاد الشعب

  • مغربي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:27

    برافو هذا إن ذل على شيء إنما يذل على أن الشعب المغربي ناضج……

  • reda reda
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:28

    ما هدا الأسوب الدي انتم عليه يا شباب المغرب.انكم تعطون صورة قبيحة للمجتع المغربي .الأمور تحل بالنقاش لا بهده الطريقة الغير متحضرة.هناك برلمان فيه معارضة و اغلبية ,فادا كان لاحد ان يوصل كلامه للحكومة فلا باس بان يقوله لنواب الأمة ما يريد من الحكومة ,اد هم بدورهم سيقومون بالقاء المشاكل التي تعانون منها داخل قبة البرلمان.الله يسهل علينا و عليكم.

  • ياسين
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:35

    اسلوب غير راقي من اناس يعتبرون متعلمين، اذا الضمير يستوجب ان نقول الحق، لن اوظفهم مباشرة حتى ولو دخل الجمل في سم الخياط.

  • Stéphanie
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:40

    هذا شيء مشي معقول أولاد و بنات بلاد.
    خلق فرص شغل بديكم. بتاكرو شي منتوج جديد. ديرو شي صنعة جديدة متوفر فها الشغل. كين ليروسباسيل كين مجل تركيب سيارات كين بزاف ميدار. واش درتي ماسطار ولا دكتورا خصك ضروري تخدم فل وصيفة العمومية. الله إهديكم وخدم رجل هديك لبلد لوجه الله مشي لبن كران ولا شي حد أخر. 

  • Samir
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:38

    ولله إلى بحال هادشي تيضر فالخاطر وباز باز ليكوم. شعب لا يعرف معنى الحرية!!!!

  • العشاب
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 04:42

    لن يكون هناك تحسن في الحالة المغربية ما دامت نية وإرادة الاصلاح منعدمتين ومن اجل دلك وجب انطلاق المشهد السياسي من الصفر وذ الك باتباع الخطوات التالية : حل جميع الاحزاب السياسية بالمغرب والنقابات المنظوية تحتها وتعويضها باحزاب قوية قليلة وفعالة لكي تتمكن من تطبيق برامجها وتحاسب انتخابيا -حل الغرفتين والاكتفاء بواحدة -ملكية برلمانية تسود ولا تحكم-دستور جديد ذو صلاحيات اكبر-عدالة اجتماعية وتوزيع عادل للثروات -المحاسبة والمساءلة ومحاربة الفساد بكل انواعه 'وبعد هذا كله يمكنك حمل شعارات لا وظيفة بدون مباراة والإ جر مقابل العمل اما من غير هذ ا فإنك فعلا ستكون صفرا

  • abdolahhhh
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 05:09

    مشي حاكا تتحل المشاكل واش كنتوا تديروا هادكا من قبل جميعا من اجل محاربة الفساد لكن ليس بهذه الطريقة اخواني

  • عبد الحميد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 05:20

    اتأسف لحال الطلبة من حاملي الشواهد العليا إدا كان هدا هو المستوى المنتهج للوصول إلى الوظيفة …
    على مرار السنوات و الحكومات تم توظيف مجموعات في شتى القطاعات و قد تبين لي أنه ليس من بينهم من يتمتع بروح المسؤولية و حب الوطن .
    كيف يمكن لأفراد مثل هؤلاء أن يكونوا رجال و نساء تـعليم…… و قالوا يجب إصلاح المنظومة !!!!

  • Kamikaze
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:06

    C'est le comble de l'indécence mais que ces cherche ces chabatiens à la gomme? Et ce que ces énergumènes représentent vraiment les diplômes chômeurs . Voilà maintenant ils s'en prennent à une femme ministre le top de l'incivisme et de la décadence .
    Et ce qui est très frappant c'est la présence des mokhaznis pour la sécurité des ministres du jamais vu
    Voilà le Maroc nouveau , sommes nous descendu à ce niveau ?
    Il est vrai que les istighlaliens & co ne lâcherons pas prise facilement mais ils doivent savoir que tous les masques sont bel et bien tombés ,fini
    Les BAKSAHBI d'autrefois .
    LISTIGHLAL les Marocains n'en veulent plus et lui réservent de grandes surprises .
    BEN KIRANE EN AVANT.

  • mjid
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:37

    vous avez plus rien a faire que de courir derriere les voitures des ministres!!!!!! un peu de civisme et de retenue svp bougez vous le train arriere

  • warstop2000
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:12

    الله الله على مثقفي اخر الزمان… لا حول ولا قوة الا بالله…

  • ansor de foum zguid
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:40

    Ce qui arrive au gouvernement actuel n'est jamais arrivè au Maroc. Je crainnss que ces faits filmès
    dans la vidèo soient une autre fois, autorisès par notre bonne opposition. Ceux qui ont osè ècrire des slogans de bassesse comme''smeti wlla lla'' ne trouvront aucune honte de destribuer des voils à une poignèe de en personnes louches pour contrarier sans droit les gens

  • بيضاوية
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:52

    احشوما نعتبر هاذوا مثقفين ولا حتى متعلمين هذه قلة الاداب وقلة الاحترام بارك بارك علينا من الحرية لاننا معرفينش لها اخذنها بالمقلوب السيبة هذه خص ترجع العصا لضبط الاموروالا ستعم الفوضى الثقافة و الشواهد كيعلمو قبل كل شيئ التربية و احترام الغير و بالاخص ان كانت امراة وليس الفوضى و التعدي على الغير

  • noureddine
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:00

    هل هؤلاء هم "الأطر العليا"، ألم تفهموا أن زمن الريع قد انتهى، و قد حان الوقت لتشمروا على ساعد الجد، أي منطق هذا الذي تريدونه، الاذماج المباشر في الوظيفة العمومية، هل بهذه العقلية المريضة و الأنانية سنساهم في تنمية وطننا، مشكلتنا نحن المغاربة هو أننا انتهازين و كلنا لسان حالنا يقول أنا وحدي و ليذهب الوطن إلى الجحيم.

  • hassan
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:22

    مع كامل احترامي وتضامني مع إخوتي المعطلين فأنا واحد منهم، لكن اسمحوا لي أن أقولٍ إذا كان علال قد مات فقد بقي بقره..

  • محمد امازيغن
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:29

    لا حول و لا قوة الا بالله واش هاد الناس مراض شوية؟ سيروا قلبوا على اللي ضحك عليكم هادي سنين و منين… أما هاد الناس فباغين يخدمو البلاد و العباد

  • hamza
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:31

    الشئ الذي اعجبني انه لم يتم استعمال العنف ضد هؤلاء …على الاقل هذا مكسب بحيث انه في اوقات ماضية كنا لا نتخيل ان يحدث مثل هذا ضد وزير …

    على كل حال اصبحنا اليوم نشاهد قطاع طرق من نوع اخر …من نوع حقوقي ..باسم حق الشغل وحق التوضيف وحق الاحتجاج …

  • momo
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:38

    Je suis désolé mais il y a quelque chose qui ne va pas. Ces gens là , ils cherchent quoi exactement ? à ce que leur donne du taff sans passer de concours mais ça n'existe nul part. Ils doivent assumer la responsabilité des choix d'études et des branches qui ne répondent pas aux besoins du marché du travail. Parmi eux, il y a des personnes qui "militent" depuis plus de 10 ans en vain. Au leiu de passer du temps à courire devant le parlement, aller s'investir et préparer vos concour et Allah jib tissir. Il y a même des filles qui ont passé des années devant le parlement, ensuite elles se sont rendues compte qu'elles ont plus de 35 ans. Ni mariage et enfants, ni boulot …Alors, un peu de d'intélligence Allah yerhame biha aloualidine.

  • المحلل السياسي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:54

    ما هذاالسعار؟إما التوظيف المباشر أو طلب الرحيل.

  • chafik
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:06

    s'ils avaient investis que 10% de l'effort qu'ils fournissent pour faire les manifs ils auraient pu travailler avec de tres bon salaire

  • شاهد عيان
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:09

    واش هذا البلاد مابقا فيها احكام ؟؟ هؤلاء العاطلون وأقول بحق المشاغبين يقطعون الطريق على رئيس الحكومة وعلى الوزراء ويقولون لهم إرحل وكأنهم هم من أتى بهم عبر صناديق الاقتراع .والله إنها مهزلة وذهاب هيبة الدولة ولاأقول الحكومة .إنهم إن تركوا فسيفعلون هذا حتى مع الملك .
    إننا نرجو من السمؤولين تطبيق القانون على من يقطع الطريق أيا كان حتى على السيارات المارة .نعم حق المظاهرة مكفول ولكن أليس هؤلاء العاطلون والمشاغبون يسكنون أمام البرلمان ؟؟ .
    إن تفشي هذه الظاهرة إن تركت فسوف لن يتغلب عليها مستقبلا لأنها ستدخل السياسويين والفوضاويين لعرقلة سير مصلحة الوطن .
    إن من كانت له مظلمة فهناك قضاء لحل المشاكل وليس هذا الفوضة التي تطيح بهيبة الدولة والحكومة معا .

  • frines
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:32

    با لله عليكم ماذا تنتظرون من هذه السيدة أن تفعل لكم ? إلا الكلام الكثير التلاعب با لكلمات والمصطلحات ولاتفهون شيئا .

  • taureau
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:00

    ca se voit que vous n'avez rien à faire

  • megalo
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:09

    Voila ou nous sommes arrivés avec PJD qui mène le jeu.C un parti qui baffoué les moindres droits des citoyens.Au moins les dirigents de ce parti doivent ecouter le peuple.Ils utilisent la fuite en avant pour eviter qu'ils soient à decouvert.Haihat à haihat la rencontre est inevitable.PJD est entain de creuser sa tombeCOMME CELA SE PASSE AILLEURS.Allez voir ce qui se passe comme maladresses dans les villes gerées par lPJDISTES ex. kenitra faute apres faute c une srie noire interminables comme la serie des augmentations operees par ce gouver de faibles .Nous devons tous militer pour un maroc meilleur plus demcratique plus social et plus serein.Ces dirigents tuent le peuplepar leurs decisions impulssives et maladroites tout en rendant service à leur affaires qu'ils degagent et laisser la place au plus competent et plus frere que frere.

  • سن الياس او 45سنة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:13

    في الحقيقة المشكل ينبع من جوهر السياسة المغربية التي تعطي للطرف الذي يوجد في الاعلى من ناحية السلطة امتيازات اكبر فيضطر الاخرين وما اكثرهم للاحتجاج لان امثال بسيمة ومن كانوا قبلهم من الاحزاب التي فقد المغاربة ثقتهم بها هكذا فعلوا ويفعلون نرجو من هاته الحكومة الا تحدو حدوهم لانها لازالت تحتفظ بشىء من الاحترام من المغاربة يوشك ان يزول لان عمر الفاروق يبقى نبراسا لنا لم يغتني بالسياسة بل لان باخلافة والمسؤولية وهو ما لا نراه مطلقا

  • amine
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:18

    c'est quoi ce niveau ?pourquoi elle frappe la voiture ?c'est pas comme ca qu on va avoir le travail ,passez le concours comme le reste des marocains ,tous le monde cherche ()sahla

  • sana
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:27

    من سلبيات الحرية هاد المظاهر اللي كاتشفوها. شوية ديال القمع مزيان حيث كل شخص كيتوقف عند حدود وكيفما كيقولو "حريتك لا تتعدى حدود انفي"
    اما ما نراه الان ماعندو حتى معنى. البطالة هادي سنين وانتوما كاتعانيو منها دبا دصرتو ونقصتو من قيمتكم للاسف اصبحتم لا تطالبون بالعمل كحق مشروع وانما تشحتون العمل شحتاا.

  • youssouf
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:30

    و الله شعب همجي‘ محاصرة الوزيرة ما الفائدة من هذا. ا سيرو تقراو أو جيبو ميزات حسنة بنادم جايب 10 أو 11 في المعدل أو كيتكلم اش بغيتوا اديرو ليكم سيرو فلبو على راسكم في المؤسسات الخاصة أو قيلوا عليكم الدولة راكم عيقتو بزاااف.

  • خالد الغرباوي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:36

    عندما تتحدث الصورة ، لابد من نهضة في العقل البشري

  • Salemi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:40

    فينك أيامات البصري،كان بنادم تيخاف من خيال،دبا ولينا نشوفوا كلشي مفرعن،ما بقى إحتى واحد إخاف وما بقاش إحترام،الحاجة المحسوبة لهذه الحكومة ،هي أنها حيدت الخوف بين الناس والسلطة ،وهذه بداية لمرحلة جديدة فالمغرب،وهي إما التطور وإما الخروج عن السلطة بشي تورة مدمرة ،ونطلبوا السلامة وصافي

  • متتبع
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:44

    لماذا لا يتبع وزراء الأحزاب الأخرى بنفس الطريقة؟
    لقد مر وزير المالية و و زير الداخلية من نفس الطريق،أتساءل لماذا لم يسمح لهؤلاء الشباب بملاحقته و سبه و ضرب سيارته؟
    ألا ترون معي أن هناك نوعا من التواطؤ من البوليس؟

  • مصطفى
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:50

    تحية لكل شاب شمر على ساعديه وكره الركون إلى الانتظارية والاستجداء والتسول ورفع العقيرة بالصراخ والصفير أمام البرلمان. في كل مرة تنهجون سلوكيات القطيع والحشود العمياء هذه تفقدون تعاطف الشعب.

  • أبو محمد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:54

    تحسب لك يا سي بنكيران أنك سمحت بالتظاهر بل و شتمك بأغلظ الالفاظ ولم تنتقم لنفسك …لقد اتبث أن الاسلاميين أكثر ديمقراطية من غيرهم …أقول لك و لوزرائك – و أن كنت اختلف معكم في مجموعة من الامور السياسية – استمر و سر على بركة الله و اعلم أن المغاربة الاشرار لن يسمحوا وظهور " السيسي الجديد " على أرضهم و لو كان في لباس مدني أو ينتمي إلى أعرق حزب فالديكتاتورية طامة كبرى تتخفى في وجوه مختلفة

  • مواطن مغربي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:57

    أود ان ألاحظ :أن المسؤولين أصبحوا مهددين" بارحل وبديكاج "كيفما كانوا وهذا سلوك غير حضاري وخطير ويهدد النعمة التي يحسد عليها بلدنا نعمة الاستقرار والأمن …

  • Nouredine
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:04

    هاؤلاء يريدون أن يتم توظيفهم في سلك الوظيفة العمومية وبدون مبارة
    أنا كمواطن بسيط أقول أنهم أو على الأقل بعضهم قد رسبو في مبارات اللباقة وبالتالي لا يجيب توظيفهم
    لانهم سيتعاملون مع المواطنين بهمجية أكتر مين التي يتعاملون بها, لا أقول مع الوزراء ولكن ,مع سيارات الوزراء

  • mohammed
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:08

    la seule façon d'obtenir un emploi publis c'est les concours rien d'autre si vous avez des compètences vous avez de la chance soit au publis soit chez le privè sinon rien…avoir un poste sans aucun effort sur et bien renimèrè echelle 11 sans rien faire c'est ce qu'on appelle ri3! tout les marocains sont unanimes sur cette question..juste voir notre administration pleine de gens s'enfoutistes qui ne font rien du tout les rares fois quand ils se presentent au travail

  • thami
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:26

    هكذا دائما عندما نطلب من السيدة الوزيرة بسيمة الحقاوي أن تنظر في ملف خريجي المساعدة الإجتماعية، وأن تسمع لنا بطريقة مباشرة لحقوق خريجي المساعدة الإجتماعية التي يضمنها القانون وإثفاقية الإطار التي وقعت من طرف الوزيرة السابقة

    "مساعد اجتماعي"

  • اليوسفي سعيد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:42

    الاخوان الفيديو لم يكن محاصرة ولهم يحزنون نحن مساعدين اجتماعيين لا مشكل لنا لا مع الاستاذة بسيمة الحقاوي ولا مع بنكيران المشكل هناك اتفاقية تنص على تكوين 6000 مساعد اجتماعي ويلزمكم تفهموا ان هناك بعض الاطر من له BAC+6 كيف تسمونه بلتجي؟ ادن لم يكن هناك لا حصار ولا تعدي على احد ونحمل الحكومة التماطل في حل هذا الملف والاخوان في العدالة والتنمية وشبابهم الدين يعلقون هنا ان يفهموا شيءا واحدا استمراركم في الاستهانة بمشاكل الشعب ستصبحون ايضا اكثر استبدادية

  • منشد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:00

    إن من أهم السنن الربانية التي ترتبط بعلاقة مباشرة مع سنن التمكين سنة الأخذ بالأسباب، ولذلك يجب على الأفراد والجماعات العاملة للتمكين لدين الله من فهمها واستيعابها وإنزالها على أرض الواقع.

  • aziz de wittenheim
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:01

    salem
    honnetement cest du non respect de voir .
    des diplomés qui ont agi comme ça c est une vraie honte

  • .ولد طانطان
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:07

    هادشي كايديروه غار مع وزراء العدالة و التنمية حيت محكورين و متواضعين او الله اجيب شي بصري ثاني اما هادشي بزاف على الحرية هذي سميتها البسالة والضسارة………..

  • عبدو
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:23

    إلى صاحب التعليق 41 لو افنيت عمرك في الدراسة وانت تعاني الويلات لكي تحصل على شهادة تضمن لك وظيفة تتنفع بها وتنفع الاخرين وبعد ان توفقت وحصلت عليها تجد نفسك عاطل عن العمل ولازلت عالة على عائلتك ولا تستطيع ان تتزوج إذ بغلت من العمر 26-27-28-فما فوق
    الرئيس لا يستطيع ان يحل المشاكل؟
    ما دوره إدن
    الدولة لا تحتاج إلى المعطلين؟
    الخصاص في التعليم اد تجد معلم يدرس تلاثة فصول في قسم واحد
    الادارات تجد اربعة اشخاص يستقبلون الالاف
    الصحة حدت ولا حرج
    الاسلاميات ما احوجنا الى المدرسين دولة اسلامية لا تدعو الى الاسلام
    39 وزير عبقري مجتمعين لا يستطيعون ان يأتون بحلول لتشغيل المعطلين
    ما الفائدة منهم

  • aliwa
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:50

    degage degage un mots facile qui se devrai dire a ces racailles qui veulent un boulot sans concour.jamais vu dans le monde entier.en usa j ai faite une formation d infirmier de "ans d etudes et de stage sans merci. des etudes intenses.et une fois j ai eu mon diplome il m a fallu preparer des examens d embauches qui ne sont pas facile a passer malgrer la puneurie dans ce metier.et je vous l avoue ;si t es pas competent tu vas jamais avoir le poste.et meme apres avoir reussi le test d embauche il faut attendre 40 jours d evaluation pour etre vraiment embaucher;et je connais plusieurs qui se font virer durant cet periode a cause de leur icompetance.avoir un diplome ne veut pas dire que t es bon pour un poste.et si un tel geste se fait en amerique :les policiers aurait tirer des balles reels sur ces bons a rien.

  • Adam m
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:03

    It is very easy to criticize the public on their behavior because you don't leave in the country any more or because your family can afford you a good job because they have connections as we all know you idiot! The government never did enough for the public including their stupid free education that doesn't take you any where. The government including the main responsible don't care about the Moroccans and they are way behind u can say 300 yrs and do not compare Morocco to America bcs the political and socioeconomic are totally different> The Moroccan government has to do it's job for the public and try to cutch up with the rest of the world and stop lying to people ..get it

  • mouchane
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:18

    عن أي نضج تتحدث أخي الفاضل
    هذه التصرفات لا تعدو أن تكون إلا انحطاطا خلقيا وحضاريا

  • saad
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:29

    سيذكرني قومي اذا جد جدهم و في الليلة الظلماء يفتقد البدر
    رحم الله الحسن الثاني .
    الحرية سيف ذو حدين و الداصرين مثل هؤلاء لا يفهمون معناها اذن انا اقترح على الحكومة ان تحمر عينيها و تخرجهما من حين لآخر لان الشيء اذا بلغ الى حده انقلب الى ضده فقد تصبح الحرية تسيب و هذا ما لا نريده لمغربنا الحبيب ..

  • ابو اسعيد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:45

    بربكم ماذا سيقدم أمثال هؤلاء للوظيفة العمومية لو ادمجوا فيها لا يتقنون إلا الصراخ الادارة العمومية في حاجة إلى اطر و ناس قادرين على العطاء و العمل و المثابرة. اما هؤلاء و اغلبهم حاملي لإجازات ادبية او علمية دون مستوى الإدارة العمومية لم تعد في حاجة الى إجازات و ماسترات اللغة العربية و الاجتماعيات و الاسلامية و علوم الحياة و الارض … و الذي يثير الغضب التوظيف المباشر من اين اكتسبوا هذا الحق من الصراح في الشوراع و تعطيل مصالح الناس و الدورة الاقتصادية يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء

  • محمد خديري
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:02

    هذه الحالة المرضية التي شاهدناه من خلال هذا الروبرتاج ما هو الا نتاج المشهد السياسي التي تنهجها الدولة العميقة فهي تفبرك مشاهد ومواقف من اجل صنع اوتبرير قرارات سياسة لصالحها
    اذن علي هؤلاء ان يكونوا في مستوي الوعي السياسي وان يعبروا عن احتجاجاتهم بطرق حظارية وان الا يقعوا فريسة المزايدات السياسية

  • tijani
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:14

    la honte c'est vos commentaires negatives a l'egargs de ses manifestants qui ne font que reclame leurs droits apres que la cour de premiere instnace leurs a donne raison, donc les comportements honteux c'est ces de ce gouvernement de depanage, qui traine et refuse d'appliquer le jugement du tribunal, il est ou cet etat de droit dont on nous parle toujours, par rapport au commentaire no 1, je suis desole car ce que tu consedere la creme du maroc en fait c'est de l'ordure du maroc, moi je ssuis a cote de ses manifestants, quand a vous soit vous etes islamistes obscurentistes soit les nantis de la haute sphere qui ne pensent qu'a eux meme. donc vos commentaires c'est du baratin. les vrais marocains soutiennent ses manifestants et vos positions on s'en moque completement
    vive imazighen

  • إســحــــاق.
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:17

    مــــــــــــــن لم يقم بتقسي الحقائق فليس من حقه الــــكلام

    في البدأ ٱحيي جميع الأطر المعطلة خريجي المساعدة الإجتماعية على صمودهم ، ورقيهم الضالي و الأخلاقي الذي يعكس بشكل أو بأخر مدى وعيهم العميق بأهمية قضيتهم الإنسانية العادلة والمشروعة التي هي الإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية ، من أجل ضمان حقهم في العيش الكريم.
    لعل الحدث الأخير وليس أخيرا ، المتمثل في الشكل النضالي الوازن والمتميز الذي نضمه التنسيق الميداني للأطر المعطلة للمساعدة الإجتماعية على مستوى شوارع الرباط وبالضبط أمام وزارة ً الأسرة والتضامن والتنمية الإجتماعيةً يوم 23 ـ10ـ 2013. والذي يعتبر كإستمرارية في المعركة النضالية التي تجاوزت سنتين ونصف على مستوى مختلف الوزارات بالرباط . دون أن تتقدم الجهات الرسمية بأدنى إجابة حول ملف هذه الفئة من الأطر المعطلة اللهم إلا سياسة الامبالات و التماطل وكل الأساليب الإلتوائية لربح الوقت والاعب على زرع اليأس وفقدان الأمل في صفوف الأطر ناهيك عن نهجهم منطق العصا والعنف المادي والرمزي في حقنا.رغم كل هذه المحاولات فإنها لم تثنينا على المضي قدما نحوى حقنا العادل والمشروع.

  • tarik
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:20

    أنصح اللدين يعلقون على شبابنا الحامل لشواهد العليا بانهم غير حضاريين وعاجزين عن العمل في القطاع الخاص فكل المعلقين الدين يتهجمون هم في الواقع اما ينفقون مما ترك لهم من طرف دوييهم اما يعمل بواسطة الواسطة اما أنه متوكل على نفسه في شي بيعة وشرية اخواني أنني خريج 1997 علوم اقتصادية طرقت كل الابواب لا القطاع العام أو الخاص فلم أحصل شيئ فتزوجت بنت ميسورة ساعدتني على فتح مشغل للخياطة اوا كن ملقيتش هاد بنت الناس كن راني باقي كندور اوا راه دبا تولدو وتجربو ديك الساعة كل ليه سير دير نجار أو سير بيع الخضرة واله ديك الستعة يبرد فبك جنونه
    سي بن كيران هاد الشباب كانو الدعامة ليه ويه هو غادي يخد تقاعد مريح وهوما يخدو شي طريحة ديال لعصا

  • islam
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:42

    أعلن انسحابي من اعتصامات ووقفات هؤلاء الفوضويين

  • Lotfi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:11

    Madame Bassima est la seule femme ( ministre ) dans l histoire des gouvernement marocain q elle mérite le respect totale des marocains 🙂 vraiment c 'est la honte , vous êtes loin d’être civilisé

  • صالح ولعيد محمد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:16

    il n est pas suffisant d apprendre pour avoir un metier
    mai il faut apprendre pour savoir comment ce conduire dan sa vie

  • لغة الجوع
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:26

    السيدة الوزيرة بسيمة الحقاوي سيدة رائعة جدا و نحب فيها المرأة المغربية الحقيقية ….و تعمل جاهدة لتطوير و تنمية القطاع الذي تقوم عليه في إطار الإمكانيات المتاحة..
    و هؤلاء الغاضبون مرفوع عليهم القلم ،شعور يبقى طبيعيا في غياب العقل مع فورة الغضب الإجتماعي ،و اصف هؤلاء بالرضيع الصغير الذي يبكي لأجل حليب أمه التي لم تعد يتوفر عليه ثدييها …فكيف التصرف مع طفل لا يتكلم و لا يتقن سوى لغة الجوع….
    شكرا

  • . إســــــحــاق
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:41

    مــــــــــــــن لم يقم بتقسي الحقائق فليس من حقه الــــكلام
    لقد إنكب العديد من الأشخاص على تصويب إنتقاداتهم الغير المبنية على الحقائق المادية والملموسة وأكتفو على بعض الصور المبتورة من جهة ومن جهة أخرى على حاجة في نفس يعقوب ، ليشنوا هجمة غير منطقية ولا موضوعية إتجاهنا على صفحات التواصل الإجتماعي أستعملت فيها كل أشكال السب و الشتم من قبيل ً الأوباش ، الهمج ، الشمايت ، الجبناء …إلخً .لكن نقول لكم لا يا أيها السادة لقد أخطأتم في حقنا وقدمتم مواقف جاهزة و دغمائية و غيرعادلة و منصفة في حقنا، إن الذي يلتجأ إلى الشتائم مهما كانت إتجاه الضواهر والمعطيات لهو في حقيقة الأمر يعبر عن عجزه العميق في تقديم تحليلا نقديا وعلميا إتجاه الوقائع.
    لذلك ينبغي على كل فرد قبل أن ينتقد وجب عليه ن يجمع المعطيات ومن ثمة يحق له الكلام ، حتى يكون كلامه مقبولا لدى الجميع ، وربما قد يفيدنا في نقده لأخطائنا ،حيث نعي جيدا ن كل من يمارس لابد له أن يخطأ وهذه الأخيرة حقيقة علمية .
    وبالتالي فلنحرر أنفسنا من النسق الخشبي ، ولكم الحق في أن تقولوا ما تريدون شريطة تقســـــــي الحقائق.

  • الاصم الاول
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:42

    السلام عليكم
    ايه العطلين بغين الوطيف على حسبنا نحن المعاقين الله يخود فيكم الحق تستخلوننا لكي تحصلو على هد الوطائيف
    الدي نحن احق بيها منكم لنحتجو لمسعدين اجتماعين امتلكم سير قلبو على شغل اخر ليس على حسبنا نحن الشخاص المعاقين والصم والمكفوفين اهل الدر احقبيها منكم الله ينعلها تربية بغين تركبو علينا اش من مسعادة اجتماعية نريد منكم ركم خدتو كل الوطائيف لمتتركو حتى الكوط التوطيف ديلنا في وزارتنا

  • من الرباط
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:45

    ما اريد ان افهمه ما دخل الحقاوي في التوظيف, و الله انكم اغبى قوم على وجه الارض

  • AMAZIGHI
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:47

    Excusez moi de dire on est en face d'une bande de syndicaliste non organisée mais poussée et gonflée par une partie tierce de l'opposition. Ces actes d'agissement de la part de ces bras cassés et paresseux ne peuvent émaner que des malfaiteurs qui veulent du mal à leurs pays. Dans ce cas de figure il faut des poursuites judiciaires contre ces fantômes

  • ttazi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:55

    الرد على صاحب التعليق 64 يا استاد من يقوم بانتقاد جهة معينة اومجموعة او…. علية تقسي الحقائق ومعرفة القضية من كل جوانبها حتى تصف هؤلاء بالاغبياء انه من السداجة وصف فئة بالغباء ولاتعرف ما يدور وللتوضيح فهؤلاء لهم اتفاقية مع وزارة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن ويجب على الوزيرة تفعيل الاتفاقية وهده الاشكال مشروعة ولا تهدف الى اعتراض سبيل اشخاص بعينهم بقدر ما انها تهدف الى تحقيق الهدف الاسمى. الا وهو الشغل

  • zineb
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:08

    من لم يعاني ليس له حق التعليق هذه السيدة الفاضلة بسيمة الحقاوي كانت ترفض التواصل مع المساعدين الاجتماعين كأنها تجلس في برج عاجي بعيد على الرغم من أنها ملزمة بتفاقية الاطار التي وقعتها وزارتها والتي كانت كفيلة بضمان حقنا ،فإذا بنا نجدها تتنكر كليا ولا تعترف بهذا المشروع على الرغم من أنه جز من الورش الملكي وبالتالي كان طلبنا بسيطا أن تجلس معنا وتفسر لنا سبب عرقلتها لهذا المشروع أما عن المحاصرة لم تكن هناك محاصرة ولكن تماطلها هوالسبب فيما وصلنا إليه أما الحديت عن التسول وقلة الحيلةفهذا غلط كبير لأننا أحسن من مجموعة كبيرة تصل إلى الوظيفةعن طريق الحسوبية و الزبونية ،وفي الحديت عن التوظيف المباشر لم نطالب به طالبنا بعدد منالمناصب كي نتبارى عليها لهذا لا داعي لتعليق والهجوم دون وعي بالأمور أم أن هناك عدد من المتملقين لحزب العدالة والتنمية يريدون الصعود على أكتافنا ……….إتقوا الله فينا

  • mosti
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:23

    السلام عليكم , صراحة الامر اصبح جد هذه ليست ديمقراطية , اصبح من الواجب التصدي لهاذه باخراج قانون على هذه التجاوزات المفرطة , الاحتجاج مقبول لكن الاهانة منقلة الادب.

  • Axel hyper good
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:47

    من يهاجم المعطلين الحاملين للشواهدالعليا , لا يخلو من :

    1- بوجادي من بياذق PJD

    2- بليد و كسول لم يستطع اتمام دراسته ولا الحصول على شهادة عليا وهو الان يتشفى…

    3- واحد عايش بفلوس والديه .

    4- واحد حصل على وظيفة بالرشوة والواسطة.

    الحاصول راه ما حاس بالمزود غير اللي مضروب بيه, غذا احد اخوانكم او اولادكم سيكون في نفس الوضعية, و سنرى ماذا سيكون رايكم.

  • mossa3id
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:40

    من يقوم بانتقاد جهة معينة اومجموعة او…. علية تقسي الحقائق ومعرفة القضية من كل جوانبها حتى تصف هؤلاء بالاغبياء انه من السداجة وصف فئة بالغباء ولاتعرف ما يدور وللتوضيح فهؤلاء لهم اتفاقية مع وزارة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن ويجب على الوزيرة تفعيل الاتفاقية وهده الاشكال مشروعة ولا تهدف الى اعتراض سبيل اشخاص بعينهم بقدر ما انها تهدف الى تحقيق الهدف الاسمى. الا وهو الشغل

  • التوظيف المباشر
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:44

    يبدو لي أن الدولة المغربية فقدت هيبتها بعدما أصبحت حثالات المجتمع تمرغ أنفها في التراب بدعوى الحق في التوظيف المباشر . فعندما ترضخ الحكومة لمطالبكم بهذه الطريقة اللا ديمقراطية آنذاك ستكون قد باعت عِــزَّة نـهـدَيْها لمن رغبا

  • ما دام النفاق لن يكون العدل
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:18

    فعلا تعليقات مخزية، من يعرف حقيقة ما يجري تبنون تعليقات على فيديو الظاهر فيه هو الغضب، هل يغضب الشخص بدون دافع… الدافع لا يعرفه المعلقون الأبرياء للأسف الذين يستحقون الوظيفة العمومية والذين سيعطون للوظيفة العمومية الشيء الكثير. يتحدثونة عن الكفاءة أتعرفون يا معلقون من منح هذه الشواهد وأعطى الحق لهم في تسميتهم هي الدولة والوزارة وتطالب بالكفاءة لماذا أعطت الديبلومات إذن إن لم تكن هناك كفاءة والذي يقول بسيمة الحقاوي امرأة فاضلة وتمثل المراة المغربة عفوا المراة المغربية تمثلها أمي وأمك وليست الحقاوي التي حقرت من الطلبة ولم تهتم لنفسية الطالب الذي يتخبط جاهدا في الحق من الإسفادة من المباريات وليس الإدماج " ولي كيقول العافية باردة يحط يدو فيها" الهضرة نتوما ماليها وكملات عليكم هاد الحكومة لي عامرة غير هضرة . ميزوا يا متحضرين الخطأ من الصواب وما خفي كان أعظم "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" إتقوا ربكم في أنفسكم وقل خيرا أو اصمت هناك من الناس من تستحق إرحل وأمثالكم اصمتوا من الغجتهادات الفارغة

  • mohssine
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 02:46

    نحب وطننا و نحب ملكنا و مستعدين للموت في سبيلهم و من يتهمنا بالعكس خير له أن يصمت المشكل يا من تتكلم عن التوظيف المباشر نحن لسنا ضد التوظيف بالمباراة لكن أين هي هذه المباريات لقد تم تكويننا لمدة سنتين و أحيطك علما أن معظم هؤلاء حاصلين على إجازات أساسية أي bac+5 ، و لم نكن نتوفر على منح من أجل الدراسة أي كنا نتاجر في الأرصفة بعنا مظلات ملابس ….حتى هذا المورد الوحيد الذي إعتمدنا عليه من أجل إكمال دراستنا أغلق لأن القوات كانت تأخذ ما نسترزق به فقل لي يا من تهلهل ما هو الحل؟ مساعد إجتماعي يحتاج إلى مساعدة

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس