الحكومة المغربية حسّاسة من 'عدوى' الاحتجاجات

الحكومة المغربية حسّاسة من 'عدوى' الاحتجاجات
الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 23:59

أبدت السلطات المغربية عزمها على التصدي لأي محاولة لتشبيه الأوضاع في المملكة بمصر وتونس، إذ تحركت العديد من الصحف القريبة من محيط السلطة مسبقا لنفي أي إمكانية لانتقال التظاهرات والاحتجاجات الشعبية التي تعرفها مناطق بشمال إفريقيا والشرق الأوسط صوب تراب المملكة.


وتصدرت الأوضاع الحالية في مصر معظم صفحات الصحف المغربية الصادرة يوم الاثنين، كما بقي العديد من المغاربة خلال الأيام الأخيرة وهم مسمّرون أمام أجهزة التلفاز يتابعون مشاهد التجمعات والتظاهرات ضد نظام الرئيس حسني مبارك أولا بأوّل.. وقد حضت قناة الجزيرة بالنسبة الكبرى من التتبع رغما عن الصعوبات التي رافقت التقاطها على القمر الاصطناعي نيلسات.


لكن لم تجر حتى الآن في المملكة أي تظاهرات حاشدة دعما للمتظاهرين في مصر.. باستثناء تجمع وحيد قرر عصر بداية أيّام هذا الأسبوع أمام السفارة المصرية بدعوة من عدد من المنظمات غير الحكومية.. في حين عرض نشطاء فايسبوك تسجيلا سمعيا بصريا لاحتجاج اجتماعي عرفته طنجة ليل الأحد وحضره عدد غفير من المغاربة أصروا على المطالبة بإصلاحات سياسية وحكومية قبل أن يفرقهم البوليس.


السلطات المغربية واكبت ذات التوجه الذي تبنته خلال ثورة الياسمين بتونس، ولم تصدر أي تعليقات رسمية علني بخصوص الوضع الهش والحرج في بلد كبير جيوسياسيا من طينة مصر، لكن اندفاع الناطق الرسمي باسم الحكومة، الأحد، للرد على معلومات الصحافة الاسبانية أبرز بأن إثارة احتمال انتقال الاحتجاجات ضد النظام المغربي قد غدا موضوعا بالغ الحساسية بالنسبة للرباط.


وفي تعليق على هذه المعطيات قال محمد ظريف، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، بقوله: “أحيانا تظهر الحكومة قدرا من العصبية لا يكون مفيدا على الدوام.. رغم أنّ وظيفة أي حكومة في مختلف بقاع المعمور تحدد أصلا في تدارك كل ما يمكن أن يزعزع الاستقرار”.


أمّا الصحفي المغربي أبو بكر الجامعي فقد قال: “إذا اشتعل المغرب، فإن التباين في الثروات فيه شاسع إلى حد أن الثورة ستكون أكثر دموية بكثير منها في تونس”.. في حين نددت أسبوعية “لوتون” بـ “محاولات العديد من الصحف والمجلات الأخرى في فبركة أسطورة انتقال العدوى صوب المغرب”، معتبرة أن الجامعي يظهر “جهلا مستغربا للوضع السياسي والاجتماعي في المغرب”.. في حين عقبت أسبوعية “لافي إيكو” أن بعض الصحف تجد “متعة في المقارنة بين ما حصل في تونس والوضع في المغرب.. لأنها تجهل بلدها”!!

‫تعليقات الزوار

248
  • Moroccan
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:51

    we do have problems in our country, but we should not solve them via bloody rvolution. we Moroccans are on the right path towards having a better life in the future, we only need sometime to make our dreams come true. Allah Alwatan Almalik

  • maghribi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:47

    عاش محمد السادس
    اللهم اجعل بلدنا امنا مستقلا و سائر بلاد المسلمين

  • hasnananana
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:03

    لماذا دائما نقوم بإسقاط ما يحدث في البلدان المجاورة على بلدنا؟ لماذا ننظر دائما إلى الجزء الفارغ من الكأس؟؟
    لمن يريد الإحتجاج على وضعية بلدنا، تحتج على ماذا؟ على التنمية المستدامة؟ على المساعي الجبارة للنهوض بالبلاد نحو التقدم؟
    فلتدلوني على بلد واحد ليست فيه بطالة ليس فيه الفقر؟؟ الكمال لله وحده..
    و يا من تريد تغير الاوضاع فابدأ بنفسك أولا غير في نفسك وابحث عن طريقة لتنميه البلاد عوض تقليد الاخرين.
    الله الوطن الملك

  • أستاد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:23

    عباس لا نريده وزيرا علينا نحن لن نرضى له إقصاءنا من السلم 10 رغم توفرنا على الإجازة
    إرحل يا عباس

  • امازيغي مقهور
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:27

    الحقيقة المرة لا يستطيع احد ان يقولها الان ولكن ربما سيقولونها في يوم من الايام ملي كاطيح البقرة كاي كثرو جناوا
    هناك فساد اداري وسلطوي كبير وكثر اصحاب النفوذ الذين يهددون المواطنين صباح مساء واش عرفتي مع من كات هدر ؟ واش كاين هادشي ولا لا الله اعز الغرب واهلك من يدعون الاسلام والعدل زورا وظلما مهما كانو
    ملاحظة انا من متتبعي قناة الجزيرة ورغم منعها الا ان الجزيرة تحصل على اشرطة الفيديو من داخل مصر اتعرفون لمذا ؟ لانها قناة حيادية وتنقل الصورة كما هي اما في ما يخص دولة قطر فالله اسامح لان القطريون يعيشون في رفاهية ولا يهمهم من يحكم
    الله اكون فعوان الدرويش بحالي فهاد البلاد

  • samir
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:43

    des questons se posent est ce que la pauvreté et le chomage sont ils le lot de seulement la maroc, la pauvreté et la chomage n’existe ils pas dans des pays aussi rches que les etats unis ou l’espagne par exemple. pourqoui cherche-t-on toujours des pretextes pour destabiliser le pays et detruire ses acquis economiques, le maroc ne fait-il pas l’effort de developper son economie et pour moderniser l’infrastructure. le maroc n’a il pas reformer le code la famille, n’a-t–il pas tolerer le multipartisme et la liberté de presse, certes la maroc n’est pas parfait pour autant et aucun pays ne l’Est. mais il avance progressivement vers le progrés economique et social, il faut le temps pour tout changer et non d’une seul coup de baguette magique, mais pour cela nous devrons veiller àa notre stabilité tant enviée par tant de pays. nos ennemis et ceux contre notre integrité territoriale n’attendent que ca le chaos et l’anarchie. et croyez moi et ca sera finit pour la maroc. restons unis derrierre notre cher Roi et soutenons-le. et merci

  • قيبو
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:13

    لا ننسى أن المغرب كان على حافة الهاوية في أواخر العهد القديم ولكنه استدرك في آخر لحضة بادخاله لحكومة التناوب فلو استمر فقط 5 سنوات بنفس الأسلوب الممنهج سابقا لكان المغرب اليوم شيئا آخر غير المملكة وعندما جاء ملك شاب استبشر المغاربة بهذا العهد وقالوا انه سيكون عهدا جديدا للتغيير يقطع مع الممارسات السابقة للعهد القديم لكن وبعد مرور 11 سنة من العهد الجديد بدأ المغاربة يتسائلون عن الفرق بين ما كان وما هو كائن اليوم فوجدوا أن عقلية الادارة لم تتغير البيرقراطية تدنى القدرة الشرائية والرشوة والتهميش والفساد ورموزه مازالوا رموز النظام القديم مازالوا يحكمون إذن أين هو التغيير؟

  • ابن تافيلالت
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:25

    إذا الشعب يوما أراد الحياة ; فلا بد أن يستجيب القدر

  • لا يا ابا بكر الجامعي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:55

    لن تقع ثورة لا دموية ولا هم يحزنون .ان كتاباتك تثير الشفقة لذا لن اطيل في كلامي معك بل سانصحك بعرض نفسك على طبيب نفساني .كما استغل المناسبة لاقول لكل من يتمنى لنا القلاقل :موتوا في عيضم فالقافلة تسير وانتم تنبحون بدون ان يستمع اليكم اي احد .فكلامكم عبارة عن جعجعة بدون طحين.
    واقول لكم ما قاله الشاعر العربي ذات مرة:
    لو كل كلب عوى القمته حجرا…..
    لاصبح الصخر مثقالا بدينار

  • Marocain
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:35

    je suis sûr que le Maroc ne verra pas une telle révolte tant qu’il existe un lien difficile à rompre entre le Roi et son peuple. et pour ce que Boubker El jamai vient de dire, je pense qu’il a tort car c’est pas en l’interdisant d’écrire qu’il va dire n’importe quoi. souvient toi Boubker que tu es Marocain

  • مغربي تالموت
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:45

    إنها حرب حقيقية تقودها إسبانيا والجزائر ضد المغرب.لثورة و الانتفاضة في المغرب بدأها الملك محمد السادس حفظه الله يوم جلوسه على العرش و يوم توليه زمام الأمور في المغرب ونحن وراءه في السراء والضراء، وويل لشاعلي الفتنة.

  • anouar
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:41

    ألفتنة نائمة نعل الله من أيقدها
    أنا سأخرج ضد التضاهرات

  • بن الجبل
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:09

    حقيقة أنا أؤيد ما يجري حاليا في مصر وما أتمناه للحكومة الجزائرية يا رب وليس لشعبها لكن في_ وطننا الغالي وفي حما ولي أمرنا صاحب الجلالة الملك محمدالسادس نصره الله _نعيش بأمن وأمان ولن نترك أي موسوس زنديق يزرع بيننا الفتنة المغاربة وملكهم صنادييييد في محاربة الطامعين للفنة(((( ياشباب المغرب إياكم ثم إياكم من غدر الحاسدين ”””وأنتم العقلاء

  • ilias
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:47

    ما نتمناه وهو أن تبقى الامور هادءة في المغرب إنشاء الله. نحب ملكنا والحمد لله.ما يتمناه أي مغربي ومغربية وهوأن تستيقظ حكومتنا من نومها وتهتم بالفقراء والمساكين ومنحهم أجرة ولو متواضعة شهريا إنشاءالله ،كما يقول المثل المغربي:(الله أمقليل ومدوم ولآ كثير أمقطوع) .ونتمنى من ملكنا محمد السادس أن يحثهم على دلك .

  • coucou
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:21

    السؤال الأول :هل الوضع في المغرب مشابه لتونس أو لمصر؟
    اقتصاديا نعم
    اجتماعيا إلى حد ما
    سياسيا لا
    كيف : لدينا أحزاب وطنية محترمة مختلفة المشارب تعاني من ظعف قدرتها على تأطير المواطنين و ضبابية الرؤية و هستيريا المواقع … و مع ذلك تستطيع خلق حراك سياسي معين .
    لدينا صحافة مستقلة إلى حد بعيدتأخد موقعها و تعزز مكاسبها يوما فيوما
    لدينا معارضةحقيقية في البرلمان تمثلها العدالة و التنمية في البرلمان الحالي
    لدينا حوار اجتماعي بين النقابات و الحكومة
    و لدينا انتخابات نزيهة على ضعف المشاركة فيها
    نتمتع منذ 1998 بحرية تعبير يقل نظيرها
    لدينا ورش مفتوح لإصلاح القضاء و هيئة للإنصاف و المصالحة.
    و ماسبق غير موجود لا في تونس و لا في مصر
    السؤال الثاني : هل الملك محمد السادس يشبه حسني مبارك
    الجواب عن هذا السؤال عند 90 في المئة من الشعب المغربي هو لا فالأول يلقب بملك الفقراء و هو مطلق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ذاك اللذي لن ينسى المغاربة مبيته في أنفكو و الذي يقول عنه الجميع أنه خدام
    أما الثاني فملك بلقب رئس لا يعير شعبه أي اهتمام و يستبخسه هو و وزير خارجيته كلما خرجا إلى التلفزيون.
    10 في المئة التي لها رأي مختلف و ربماأقل هم
    الراديكاليين الإسلاميين و اليساريين و الأوغاد كأبو بكر الجامعي و من معه من أصحاب التصاريح المعاديةالمدفوعة الأجر في و سائل الإعلام الغربية ذلك طبعا بعد مغادرتهم البلاد بفضائحم العفنة .و الرد على هؤلاء هاهو يأتي على فم شباب المغرب الوطني الذي يدعو لمسيرة الحب تكريما للملك .
    السؤال الثالث :هل الأمور في المغرب على ما يرام و العام زين
    لا فالشعب المغربي لازال يتطلع لمزيد من التنمية و الحرية و الديمقراطية و إصلاح القضاء و التعليم و الصحة و الشغل و التأمين الصحي… و الشباب المغربي الذي عايش التغير الحاصل في المملكة أصبح يعرف أن الازدهار سيأتي على يد الملك محمد السادس .
    الجواب واضح نحن أبناء أمة مغربية واحدة شعارها الله الوطن الملك

  • alma moha
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:49

    على الحكومة ان تخجل ن تصرفاتها تجاه الشغيلة تجاه الشباب تجاه الشعب .
    ليس للفقير مايخسر سرقتم حقه الآن مسعد ليضيف لكم دمه اوروحه لتبقوا حكاما على الحجر.
    ماقيمة حاكم بلاشعب اوبشعب ضعيف ومشرد
    من يستطيع ان يقول ان بنعلي يعيش في لنعيم بعد هروبه.,سوف يدوق نوعا من التشرد وضيق النفس وضغط الدم ُ وضيق المساحة .اي حياة هذه

  • terry
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:11

    الحمد لله على مغربنا و ملكنا نعيش أحسن من الدول العربية حيت لا توجد دولة تباع فيها خبزة بدرهم الخدمة موجودة السكن كدالك ماذا نريد اكتر من دالك اللهم انصر حبيبنا محمد السادس

  • ع.مرواني
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:01

    لن تقع ثورة لا دموية ولا هم يحزنون .ان كتاباتك تثير الشفقة لذا لن اطيل في كلامي معك بل سانصحك بعرض نفسك على طبيب نفساني .كما استغل المناسبة لاقول لكل من يتمنى لنا القلاقل :موتوا في عيضم فالقافلة تسير وانتم تنبحون بدون ان يستمع اليكم اي احد .فكلامكم عبارة عن جعجعة بدون طحين.
    واقول لكم ما قاله الشاعر العربي ذات مرة:
    لو كل كلب عوى القمته حجرا…..
    لاصبح الصخر مثقالا بدينار

  • terry
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:51

    الحمد لله على مغربنا و ملكنا نعيش أحسن من الدول العربية حيت لا توجد دولة تباع فيها خبزة بدرهم الخدمة موجودة السكن كدالك ماذا نريد اكتر من دالك اللهم انصر حبيبنا محمد السادس

  • الهاشمي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:13

    اذا وقع في المغرب ما وقع في تونس و مصر فمرده الى لوبيات الفساد بدءا من العائلات الفاسية المفرخة من حزب الاستقلال، مرورا بالمسؤولين في الاحزاب و الادارت و غيرها و ذلك مدة 55 سنة من النهب.

  • احميدة لفهامات
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:15

    الواقع ان فئة كبيرة من الحاقدين على المغرب نظاما و شعبا يتمنون علنا لا سرا ان يصيب المغرب ما اصاب تونس و مصر ..الكل يعرف هؤلاء..فهم ليسوا سوى اقلاما مأجورة لم تعبر يوما عن هموم الشعب بقدر ما كانت تحاول بناء اهرامات من رمال فطن لها الكل…الامر يتعلق بكل من ابو بكر الجامعي و علي لمرابط و اللائحة طويلة …فاللهم احفظ بلدنا من كيد الكائدين

  • moha
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:29

    we need a change in the coverment a lot of people need to go and we need to bring a new faces but not we revolution or blood

  • يوسف
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:31

    حتى ادا ما حدثث الثورة بالمغرب و لنكن واقعيين هي مسالة وقت فانها ستبلغ اهدافها اكثر من باقي الدول الاخرى لمادا
    ببساطة المحتجون سيطالبون باسقاط الحكومة و محاسبة المسؤولين خصوصا لفاسا الفهري البناني و ما جاورها لاحتكارهم السلطة و الثروات الفوارق الماليو بالمغرب كبيرة جدا جدا
    صحيح البلد يحقق نموا اقتصاديا كبيرا لكن هو يخدم بالاساس مصالح الاغنياء فيزدادون غنا و تسلطا مستفيدين من فساد النظام القضاي بالبلد الا ان هاته الثورة لن تدهب بعيدا لانها ستمجد الملك الحكيم
    بعدها سيلقي خطابا ياكد فيه انه سيحل الحكومة و البرلمان و سيدعو لانتخابات تشريعية ستحضى بقبول لدى المغاربة و بالتالي لن يحدث عزوف و سيشكل هدا نفسا جديدا لمواصلة اصلاحات الملك
    بهدا سيصل المغرب بادن الله الى المراتب الكبرى

  • Marocain
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:33

    لأننا نعيش في الحرية و الكرامة و الديمقراطية و التوزيع العادل للثروات و العدالة الاجتماعية في بلد لا بطالة فيه، لا يضطر فيه الشباب للعمل كنادل في المقاهي و الفنادق للعيش، و بنات لا يركضن وراء السياح لكسب قوت يومهم، لأننا نعيش في بلد توزع فيه الثروات بشكل عادل و لا يفقر الفقير و يغني الغني، لأننا في بلد جودة الصحة و التعليم و جودة الخدمات الاجتماعية، بلد لا تعتدي عليك القوات المساعدة فيه و لا تعذب في السجون فيه، لأننا نعيش في جنة جنة جنة مغرب يا وطنا.

  • OpiniO
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:37

    le Maroc est en bon chemin derriere le ROI on se sent plus bien..le Maroc est entrains d,accomplir des projets qui ont besoin de temps..la force est dans l,union. ´

  • zakaria de Rabat
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:07

    Vous m faites vraiment pitié,surtout la demoiselle du commentaire 4. Arrêtez avec votre discour de ” on aime notre Roi” on a pas besoin de revolution. Sachez que vous representez les 50% d’analphabètes du Maroc. Vous ne savez rien de votre pays, vous ne savez rien de vos droits. Vous vivez bien, vivre bien pour vous c’est manger bien et dormir. vous ne savez rien de la liberté. Des gens se font emprisonnés sans procés, des gens meurent de faims dans les montagnes. Oui le Maroc a connu un devloppement, Oui le Roi fait des efforts et on l’aime tous. Mais arrêtez de croire que vous vivez dans un pays libre et qu’il n y a plus rien à faire, le roi s’occupe de tout, c’est un être humain et il ne peut pas tout faire et tout voir. Oui je suis pour une révoluton oui je sortiras à la rue proclamer des changements. Je ne me sens pas representé dans le gouvernement ou dans le parlement, je ne connais pas ces gens qui parlent en mon nom, je ne connais pas ces gens qui disent au Roi que tout va bien dans la rue. Mais je les deteste et j’ai envie de les abatre. Mais à vous voir dire que le Maroc va bien, vous me faites pitié,et on est loin de voir un nouveau ben barka resortir de cette jeunesse. Vous ne savez rien de ce que vive les pauvres et vous ne lisez rien sur la politique et de la démocratie. un pays ou les Fassi fihri occupe tout les potes, un pays ou on doit et corrompre des medecins à l’hopitale pour se faire soigner, corrompre des justicier au tribunal. tout ça dans un autre pays démocratique aurait été pris comme grave. .

  • galaxy9999
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:07

    إلى أبواق المخزن المنتشرة في هيسبريس إن أمثالكم من الذين يقولون العام زين و عاش الملك إذا حدثت ثورة في المغرب فأنتم أول من سيتخلى عن الملك من يحب الملك فهو من يطالب التغيير لمصلحة الشعب و الملك .

  • adam
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:03

    أنا شخصيا مع الأخ أبو بكر في طرحه الذي يقول أنه أذا قامت ثورة في المغرب فسوف يموت الكثير من المغاربة..ولم لا ؟اللهم أحيني ان كانت الحياة زيادة لي في كل خير وأمتني ان كان الموت راحة لي من كل شر ..لماذا لا نحذو حذو اسبانيا ، النرويج، السويد، الدانمارك أو بريطانيالماذا ؟لماذا لا يترك الشعب المغربي ليحكم نفسه بنفسه ؟…….
    لا يستطيع الملك أن يدخل الى كل بيت مغربي ليعرف هل الكل بخير أو لا، وبما أنه يأخد على عاتقه السهر على خدمة الرعية فسوف يحاسب عند الله ان لم يؤمن لهم الغذاء والكساء والدواء .
    نحن لسنا احسن حالا من اخواننا في مصر او في تونس حيث السلطة المطلقة .
    نعم للملكية في المغرب لكن على النمودج الاوروبي ولم لا نسميه بالمخطط الاستعجالي ليكون نمودجا{ للمملكات العربية فيما بعد}.
    نعم لثورة ضد اللصوصية،الزبونية،المحسوبية التي تنهجها نخب البلاد.
    نعم لثورة من اجل تكافؤ الفرص.
    نعم لثورة من اجل العيش الكريم لكل مغربي.

  • AL HAMDOULILLAH
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:53

    الله الوطن الملك
    اتقوا الله ملقاكم يا عباد الله ياامة سيدنا محمد ص

  • Macorain défavorisé
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:57

    Les révolutions arrivent par là où on les attends le moins. Ce n’est pas parce que on nous dit qu’il n’y a pas de pauvreté au Maroc que c’est vrai. Ce n’est pas parce que on nous dit que le Maroc est un pays démocratique où les droits de l’hommes sont respectés que c’est vrai. Les révolutions arrivent quand on refuse de regarder la vérité en face et quand on cherche à la camoufler par analyses naïves. Si le Maroc veut éviter une révolution il doit justement admettre que tous les ingrédients nécessaires pour une révolution, rébellion, émeutes (appelez là comme vous voulez) sont là. Sur tous les forums qui traitent de l’actualité tuniso-egyptienne 60% et même plus des messages sont très optimistes par rapport à l’impossibilité de la contamination du maroc. Et ce pour la simple raison que les auteurs appartiennent aux classes favorisées donc les classes qui ne voient pas de raisons pour changer quoique ce soit. Mais hélas tout le monde sait qu’au maroc les classes favorisées (y compris ceux qui arrivent tant bien que mal a joindre les bouts à la fin du mois) ne représentent que moins 30% de la population marocaine. Or, on sait tous que les faiseurs de révolutions sont les défavorisés, ce qui veut dire les 70% de marocains. En tunisie la révolution a été faite par moins de 100000 personnes des 8millions tunisiens), en égypte ils sont jusqu’à maintenant 500000 personnes des 80millions d’habitant que compte le pays). Ce que je veut dire par là c’est que, s’il y a 4 millions de pauvres au maroc ” et Dieu sait qu’il y’en plus de 15millions” tout peut arriver allah ihfad. C’est au responsables de tirer les leçons qui s’imposent de l’expérience tuniso-egypt et procéder d’eux même à réformer la maison

  • allah in3al li maihchem
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:35

    لن يتغير شيء في مغربنا مادام فيه خونة ومناقين، الحقوق لاتعطى بل تؤخذ. لوكانت تعطى لما ظل المغرب بلد الذل الى يومنا هذا

  • Amira
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:13

    مجرد تساؤلات .المواقع المحرضة للثورات مثل فيسبوك وتويتر تابعة لمن ؟ طبعا للولايات المتحدة الأمريكية. من هي الشريحة الاجتماعية التي ضمت المجموعة الأولى من الشباب المنتفض في مصر والتي قادت وبلورت ثورة الأنترنت قبل تطبيقها على أرض الواقع ؟ أليست غالبيتها من طلبة وخريجي الجامعات الأمريكية بمصر؟ مع العلم ان الطبقة الكادحة المقذعة في فقرها والمطالبة بحقوقها الاجتماعية مسبقا لا تملك حواسيب وليست لها الأهلية التنظيمية التي تميزت بها مواقع تويتر وفايسبوك ولا تتحكم في الآليات المعلوماتية (ارسال فيديوهات وصور عبر الويب) بل هي لا تملك حتى لقمة عيش ..سؤال مهم لماذا تزامنت هذه التغيرات في وقت وجيز ومتقارب ;وتصاعدت وتيرة أحداثها في نفس الرقعةالعربية.. فضيحة تسريبات الوثائق السرية المدينة لمفاوضات السلطة الفلسطينية ..ثم البلبلة السياسية في لبنان بزعامة سعد الحريري وغيره من القوى الحزبية ..ثورة تونس .ثورة مصر. مظاهرات اليمن الأردن الجزائر ؟ ماذا يحدث للدول العربية آنيا؟ سؤال مهم ..قد تجيبونني أن هذه ديكتاتوريات وآن الأوان للإطاحة بها أو حسب ما قال الحجاج في خطبته الشهيرة: إني أرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها ..لكن السؤال يفرض نفسه من جديد لماذا البلدان العربيةبالتحديد مع العلم أن في أمريكا اللاتينية والبلدان الافريقية والشرق الأقصى ديكتاتوريات أعتى من زميلتها في الدول العربية. فوسائل تعذيبها لم يضمها المتحف البريطاني الشهير ولا يمكن تصور عقل مدى وحشيتها مثل(الصين وكوريا الشمالية) وإذا فرضنا جدلا أن البلدان تحاكي بعضها البعض في ثوراتها لماذا لم تقلد دول افريقيا السوداء هذه الثورات بحكم الجوار وانتمائها القاري ؟ مع العلم ان مصر وتونس بلدان أفريقيان ..لماذا اقتصرت الثورة بالتحديد على البلدان؟ العربية؟ ..هل من مجيب ؟ حذار أن تتحكم فيكم القومجية والعاطفة قبل العقل فلسنا دمى متحركة تتلاعب بها أيادي خفية ولن نحاكي غيرنا فلكل منطقة ظروفها المتفردة بها..ونحن متمسكون بملكيتنا.. ولا تنسوا أن تجيبوني هل تراودكم نفس الشكوك والاستفسارات ؟

  • يوسف
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:55

    السلام عليكم يا خير أمة أخرجت للناس
    إذا ظل المفسدون في هذا البلد العزيز يقودون السفينة فمجراها إلى الإغراق و العياذ بها . اختلاسات , رشوة , زبونية , ربا , زنى , ظلم الحصيلة خَبَثٌ في خَبَثٍ , فأين القائمون و المسؤولون عن الإصلاح و الناهون عن النكر و الآمرون بالمعروف قال الله تعالى:
    (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) التوبة:71
    وقد روى الإمام أحمد من حديث حذيفة بن اليمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً من عنده، ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم”
    إذن ماذا ننتظر ؟ !! ننتظر أن يبعث الله علينا عقابا , اللهم احفظنا و لا تواخذنا بما فعله السفهاء منّا ….آمين يا رب العالمين
    في حديث آخر :
    روى البخاري ومسلم عن زينب بنت جحش رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ من نومه فزعاً وهو يقول : ” لا إله إلا
    الله . ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا – وحلق بين إصبعيه السبابة والإبهام – ” فقالت له زينب رضي الله عنها : يارسول الله ، أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا كثر الخبث .” نعم الخبث و ماأدراك ما الخبث
    و أخيرا أختم : الإصلاح الإصلاح أيتها الحكومة المغربية والله يوفقنا لما فيه خير للبلاد و العباد آميـــــــــــن

  • يوه ملينا يكفي باراكا
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:49

    يوه ملينا يكفي باراكا حتى هذا الموقع اللي معروف عليه المصداقية ما خلاتوش المخابرات السرية راه لابوليساريو ولا الجزائر عندهم يد في البطالة والمحسوبية مجازين جارين لكررس في الزناقي وامخزن يحارب فيهم اطباء معطلين مهندسون كيبنيو في الاحلام فقط اطفال ورجال ونساء كايباتو في الشوارع بناتنا شدتهم السعودية كتكول ليهم الدعارة ولا لعصا لغلا في الخضرة والدقيق والزيت اما السكر بقاو يزيدو فيه حتى ولا نص المغاربة كيدك لنسلين والبوليس يشد الرشوة والحكومة ترقص على حبال لعيالات اللي ولاو في البرلمان احنا اللولين بدا عندنا هاد الشي ولا انسيتو الاطباء الي داروا انتحار جماعي والجماعات تمشي فحال الى دخل عليه مول لكرا والزيادة في الضوء دايرا حالة والماء دايير مصائب لكرا الغالي تلقى 9 عدد الافراد وغرفة واحدة الوزراء عندهم فيلات كاعمة ساكنينهم اما القرى والبوادي حالهم يبكي الكافر وزيد وزيد ويد وزيد كاليك الجزائر والبوليساريو كذبوا شي كذبة خرا اما هاذي قدامت والله اكبر فوق كل كبير

  • Youcef
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:59

    ah comme il a dis le minstre de l’extérieur egyptien c fais juste une semaine, que “l’egypte é pas comme la Tunisie”.
    aujourd’hui la Syrie, elle a dis “les chose en syrie c pas comme la tunisie et l’egypte”.
    demain il dira que le Yeman é pas comme la tunisie, l’egypte et la syrie.
    é se suivent jusqu’a l’arrivé du pays 22. la question qui ce pose qui sera le dernier.
    1-Tunisie-2- Egypte -3-Syrie-4-Yeman-5- Algerie-6-? -7-? …22-? au suivant

  • samir
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:15

    Honneur,
    Patriotisme,
    Sacrifice,
    les Occidenataux n’ont jamais voulu du bien à nous les petits peuples que nous sommes les anciennes colonies, pays sous developpés, la Democratie qu’ils escomptent pour nous c’Est juste la dependance multiforme culturelle, politique et economique, jamais l’independance, une Democratie à leur mesure mais jamais à notre mesure, une democratie adaptée à nos valeur et nos coutumes, mais une democratie ou les occidentaux auront toujours la main mise sur nos richesses et meme nos cerveaux. une chose vous les marocaisn soyez heureux et fiers d’avoir un Grand Roi, et je ne parle pas de la personne du Roi mais de l’institution millinaire et seculaire sans elle, le maroc ne serai ce qu’il est aujourd’hui.

  • ملاحظ
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:37

    المشكلة في الانظمة العربية هي عوض استدراك ما يمكن استدراكه من اصلاحات ، تترصد حركات الشعب كأنه عدو يجب التصدي اليه ، مما يأتي بنتائج عكسية و يكسب اصواتا جديدة مؤيدة للثورة.
    و الواقع ان الحكومات العربية غير قادرة على الاصلاح ،فهي لا تجيد سوى نهب ثروات الشعب بعد تخديره بكرة القدم و التلفزة.
    لقد اصبحت الحكومات العدو الاول للشعب بعد ان اتخدته عدوها الاول.
    و البادئ أظلم…
    لحسن الحظ ان المغاربة يحبون الملك .مما قد يجنب الانزلاق في ثورة مدمرة.
    لكن على الملك الا يعول على هذا المعطى و ان يشرع في اصلاحات سياسية يبدوا انه تراجع عليها في السنوات الاخيرة.
    العدل اساس الملك.

  • Louk
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:57

    The King has to take the lead and do the changes before it’s too late. the Main problem in Morocco is not the king, but the one who surround him. They are very bad people and they really should go. There should be election and the king should let the elected Prime Minister govern freely with no limitation or control. Too many sects and races are in Morocco and if what ever happening in Egypt move to morocco, it will be the end of the Kingdom.Please Med 6 do something to save our country and the people will support you, No Doubt.

  • mimi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:39

    pourquoi le Maroc fait tjrs l’exeption???
    on doit pas cacher la realite,nous avons bcp de choses a faire, reveillez-vous

  • الشرقاوي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:01

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الى كل مغربي غيور على بلده ارجو منه توجيه سؤالين بسيطين الى قناة الجزيرة:
    1-هل يسترجل اي اجير في قناة الجزيرة ان يخالف اوامر منظري القناة المعروفين
    2-لماذا لم تقم القناة بالتعليق على سحب الجنسية القطرية من اكثر من ٥٠٠٠ مواطن قطري

  • dhdhhdhhdh
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:17

    nous aimons notre roi..et nous voulons que notre roi guide cette revolutins contre ceux qui nous appauvrissent et qui s,enrichissent

  • marocain et vrai
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:21

    en egypte il y a plus que 60 million d’habitants, seulement 1 million peut revoquer le president.
    au maroc il y a 40 million, si 500.000 vrais jeunes marocains, sacrifient leurs vie et sortent pour revolter sur leurs droit a l’egalite, et a la limitation des pouvoirs de cher Roi, surement ils vont reussir, les leches bottes soit disant 1.ooo.ooo au maroc ont peut etre deja leurs billets pour quitter et rejoindre leurs comptes bancaire, mais c pas ici le probleme, il faut commencer, et ne pas craigner, car le pays a signe pleins de conventions internationnaux de droit de l’homme et…. donc l’armee ne va pas faire ce qu’elle faisait a l’epoque de hassan.
    merci de pub.

  • Sean
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:23

    I cannot believe how much brown nosing is going on in morocco. This is by far the most despicable and low life people I have ever heard in my life population i have seen. How can you say that we have a great country and/or democratic government? Based on what ? come on be real guys! We need to be honest with ourselves. This is the only time in the past 60 years that the west has given us an opportunity to take our lives into our own hands and live with dignity like everyone else by changing our autocratic and sick governments into lasting democracies where people could be treated like human beings. Go guys! Go get ! Inchallah,

  • el fassi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:25

    on espere une vraie revolution au maroc avec comme chef supreme notre roi bien aimé prince des pauvres. on aimerait que la classe rich au maroc partage avec la classe pauvre et qu’on soit plus les esclaves des français et juifs

  • نادية تمازيغت
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:45

    إذا كان للثورة أن تقوم في المغرب فيجب أن تكون ضد الحكومة الفاشلة و خصوصا رئيسها عباس الفاشي و عائلته…لقد مل الشعب المغربي من سياسته الفاشلة….الملك محمد السادس يعمل ليل نهار و الفاشي يسرق ليل نهار و يكدس البنوك السويسرية بأموال الشعب المغربي…إلى متى سنصمت على هذا الخائن الهرم….لقد حان وقت التغيير ، تغيير الحكومة الفاشلة طبعا…أما ملكنا المحبوب فليحفظه الله من كل مكروه و يسدد خطاه على النهج الصحيح الذي رسمه لشعبه و بلده…الله الوطن الملك

  • Hayat Almaghribi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:01

    wishful thinking يا أعداء المغرب!
    إن ثورة المغرب الصامتة و التي حققت الكثير الكثير دون بترول و لا غاز، و رغم فتورتهما التي ترهق مزانية الدولة، و بدون فوضى، و لا سلب و لا نهب، هي التي دفعت التونسيين و المصريين للقيام بثورتهم. سئموا الإنتظار و هم يشاهدون المغرب بقيادة ملكه، يقوم بإصلاحات في جميع المجالات، مبادرات رائدة ، و مشاريع ضخمة، و نشر ثقافة حقوق الإنسان، و حرية التعبير، تأسيس جمعيات مدنية و حقوقية و و و اللائحة طويلة، هذا ما يريده التنوسيون و المصريون المحرومون من إنجازات مماثلة. إن المغرب نموذج يحتذى به في العالم العربي، و هذا بشهادة السياسيين و الأخصائيين الأجانب، و بإعتراف حتى أعداء المغرب.
    فالتكفوا من تحريضكم و من بلبلتكم، و إدعآتكم المغرضة، فإنكم لن تنلوا من المغاربة الأحرار شيئا يذكر. المغاربة شعب واعي و يعرف مصلحته، و كيف يحافظ على مكتسباته، و لن يسقط في فخ الفتنة الذي ينصبه الأعداء و الخونة. لم و لن تطلى على هذا الشعب العريق خداعكم و مؤامراتكم ، و لم يعد يثق في تحاليلكم و مقالاتكم، سواءا المحلية منها أو الأجنبية (تجربة الإعلام الإسباني فتح أعين الكثيرين)
    المغاربة الأحرار صامدون في وجه هذا الهجوم الهستيري، و هذا التحريض اليائس، و عازمون على الوقوف وراء جلالة الملك للإستمرار في بناء مغرب قوي و موحد، و بالقيام بمزيد من الإصلاحات . فموتوا بغيضكم، و إلى الجحيم يا أقزام . فمكانكم في مزبلة التاريخ. Long live Morocco & our King

  • بن تاشفين
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:37

    احذروا احذروا
    هناك مجموعة تريد أن تنزل الى الشارع باسم مسيرة الحب، وتقول بأنها تريد الاطاحة بحكومة الفاسي..
    إنهم يريدون اشعال الفتنة باسم الحب، ويريدون المس بحكومة صاحب الجلالة، حكومة عباسي هي حكومة امير المومنين هو من عينها، وتسير بتوجيهاته وأوامره السامية، ولذلك فقد حققت هذه الحكومة بفضل سياسته الرشيدة الكثير من الانجازات العظيمة للمغرب والمغاربة..وهؤلاء يريدون الاطاحة بها وزعزعة الامن وحرماننا من خير حكومة صاحب الجلالة..
    إنها مسيرة الفوضى والفتنة

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:15

    السلام عليكم و رحمة الله رجوعا الى ما حصل في فترة حكم الملك الراحل الحسن الثاني يلاحظ بأن هناك امور عجيبة وقعت في تلك الفترة حيث تعرض الملك لمحاولات انقلاب فاشلة عرضته للموت المحقق لولا عناية المولى عز وجل احداث كبيرة عاصرت حكمه و لم تؤدي الى تغيير الحكم الى ان تم تسليم السلطة لولي العهد بشكل سلس بعد وفاة ابيه وفاة طبيعية فما السر في ذلك يا ترى ؟ الاستنتاج الذي خرجت به هو ان الله سبحانه و تعالى هو الذي يهب الملك لمن يشاء و ينزع الملك ممن يشاء ادعو الله العلي القدير بأن يحمي بلدنا من كل شر لأن الاعداء يتربصون بنا و ينتظرون سقوط هذه المملكة و يحيكون المكائد ارجو من ملكنا الحبيب بأن يسد كافة الثغرات بالاصلاح المستمر و النظر في تغيير الحكومة و الاستماع الى كل اطياف الشعب و خاصة الشباب

  • ادريس
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:47

    نحن كلنا نحب ملكنا هذا من المسلمات و البديهيات . نرفض حكومة عباس الفاسي. لكن من جاء بهذه الحكومة؟ اليس صناديق الانخابات؟ اي نحن هم المسؤولين عن هذه الحكومة سواءا بتصويتنا عليها او بامتناعنا عن التصويت . فاز حزب الاستقلال بالاغلبية فامر الملك امينه العام بتكوين الحكومة حسب الدستور ، فالملك غير مسؤول عن تواجدها. المهم اذا كنا نريد تغيير هذه الحكومة فما علينا سوى انتظار انتخابات 2012 التي ليست ببعيدة و عدم التصويت للحزب المسؤول عليها عقابا له و هكذا سنكون قمنا بالتغيير الذي نريده سلميا و ديموقراطيا ، اما ان نتبع الموضة كتونس و مصر فهذا سيكون حمقا منا. و لننظر ماذا ربحت تونس و مصر من الفوضى ؟لا شيء سيتغير الرئيس و لن يتغيير النظام ؟ اين التغيير اذن؟
    فلنكن عقلاء ،و لنتمسك بملكنا رمز وحدتنا اما الحكومة فهي مسالة وقت ليس الا. عاش الملك

  • حاضور
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:49

    الدايم الله تعالى
    دوام الحال من المحال
    كون دامت كون را دامت لي قبل منك

    1012->2012

  • youss
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:51

    tout va bien au maroc qu’on a na pas faim on peut pas se soigner comme il faut qu’on peut faire enseigner nos enfants dans écoles privées posséder des véhicules de hautes gammes des belles maisons ou des belles villas, la on a pas de problème tout va bien on va pas manifeste dans les rue dans ce pays y’a que des voleurs voir tout les fonctionnaires de l’état sont tous des commerçants tu dois toujours payer,voir combien de taxis dans toute les villes du pays d’ou sortent ils tout ces agréments comment on peut les obtenir , on peut compter un taxi pour 10 personnes, est ce que sont vraiment mérité si on voit vraiment on voit que les profiteurs de l’état qui profitent de système corrompu il faut ouvrir les yeux tout ces ministres voleurs on pillés le pays avec la complicité de leur grand chef les terres et la richesse de ce pays des belles villa des belles voitures, ils ont jamais rendre compte sur le dos des pauvres gens en France existe minimum vital et des subvention sur le loyer et des soins gratuit et de l’aide sociale ext ext qu’est ce que on’a qu’on est pauvre voir autour de vous avant de dire tout va bien on content de rien, j’espére que les choses devront changer un jour et pour bientot

  • slami
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:07

    اليس ببلادنا بطالة ,رشوة,نفس الوجوه تحكمنا ولمدة تزيد على الخمسين سنة.,…………..لهاذا بلادنا ليست من معزل مما يقع نمصر و تونس

  • أحب بلدي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:37

    الحكومة في المغرب حكومة تسيير اعمال ليس لها سلطة حقيقية , السلطة الحقيقية بيد الملك كما ينص على ذلك الدستور , فإذا كان يجب أن يكون هناك تغيير و الاصلاح فيجب أن يكون في الدستور , فليس من المعقول أن تتركز جميع السلط في شخص واحد هذه هي الديموقراطية و الحرية التي تقوم من أجلها الثورات

  • touzani
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:39

    le gouvernement de sa majesté doit montrer son zèle bien sur au régime!!puisque c est lui qui le paye grassement à ne rien foutre,lui paye des mercedes dernier cri des chauffeurs et des privileges de toutes sortes!!
    mais ne croyez surtout pas que le gouvernement defend le peuple contre les hausses,la marginalisation et autres maux des rapaces du régimes comme les impots ,l injustice……………………………

  • AZIZ
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:27

    Il faut agir avant qu’il soit trop tard, le Maroc ne va pas bien, une partie de la population qui profite, la famille Fassi, celui qui a volé des milliers des jeunes, (ANNAJAT), il faut l’eliminer et le juger, on veut une transparence, arreter les PISTON……le Maroc non utile soufre encore et c’est une realité, SVP ne dite pas que tout va bien, la situation est pire qu’en tunisie.

  • khalid
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:11

    ياتي البلاء من الحزب الوحيد الذي اصرعلى السيطرة الشاملة على المغرب.
    هذا الحزب يسيطر على كل الاقاليم وعلى عمالها ومحاكمها .
    نبهنا هذه الايام كقواعد التقدم والاشتراكية قيادة الحزب عن وليمة مسمومة انتخابية نظمها هدا الحزب في تنغير والخطير ان الدي اشرف عليها هو عامل الاقليم وطاقمه من السلطات. وهي في نفس الوقت وليمة للاحتفال بالزج بعدة اعضاء من تغزوت ايت عطافي السجن الدين حاولوا مقاومة الحزب الجديد وفي نفس الوقت تحضيرا لانتخابات 2012 والاستعداد لمحاصرة الخصم العنيد المتمثل في التقدم والاشتراكية.
    السؤال الدي يطرح من يحكم تنغيير
    كيف يقبل عامل صاحب الجلالة ان يكون طرفا في الصراع الانتخابي
    هدا اثر على مواطني تنغير التي لا تزال تحت صدمة الاحتجاجات الاخيرةواثار من جديداشكالات حقيقية تندر بالعودة اليها
    متل هؤلاء المسؤولين قد يسببوا للمغرب في مشاكل خطيرة دون ان يدرك الملك وسيكونوا لا قدر الله وقودا لفتنة عارمة

  • Mokro
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:29

    أنا مغربي ولا يوجد,أعتقد, من يحب المغرب أكثر مني.ولكن لما أرى كيف يتعامل كل الإداريون مع الشعب وكيف يحتقرونه أجد نفسي أمام مفترق الطرق. من جهة أحب وطني وملكي ومن جهة أرى أنه قد حان الوقت,إن لم أقول أننا تأخرنا كثيرا ,للتغير.ذلك لأن كل الشروط متواجدة :القهر,الرشوة ثم الرشوة ثم الرشوة….الفقر.الأن في طنجة والله ثم والله إن لم تدفع200 درهم لن تحصل على ما تريد واله يحفظ

  • HOUSSAM
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:55

    Tous les ingrédients de la révolution tunisiènne et egyptienne sont réunis au maroc.80% des marocains ont du mal à joindre les 2 bouts et vivent difficilement!l’insécurité dans les villes est catastrophique!la corruption bat son plein!l’education nationale ne marche pas!la santé est défaillante!la justice est corrompue!une minorité de proches du roi s’accapre toute la richesse du maroc!les étrangers font la loi au maroc et à commençer par les français qui ramènent aussi des salariés étrangers avec des salaires trés importants alors que les salariés marocains chez eux touchent une misère!les touristes arabes et européens exploitent nos pauvres filles et nos petits garçons et propagent leur SIDA pour détruire notre société!Même les cadres au maroc ont du mal à aquirir un logement car trop cher parceque les sociétés immobilères empochet des bénéfices qui arrivent parfois à 100% alors qu’en europe il ne dépasse pas 15%!ADDOHA par exemple obtient des terrains de l’état à un prix de 50 dirhams le metre carré pour le vendre à 15000 dirhams le mètre carré et tout le monde sait à qui appartient ADDOHA(ce n’est pas ANAS SEFROUI)Presque 200 000 diplompés chomeurs sorte chaque année de nos écoles!Ce n’est pas les bols de soupe ni l’INDH qui va résoudre tous ces problèmes!Ceratains empochent les milliards tandisque d’autres on leur offre la soupe(LAHRIRA).IL FAUT UNE VARAIE DEMOCRATIE COMME EN ANGLETERRE OU ESPAGNE Pour RESORBER TOUS CES DIFFICITS!Merci HESPRESS de publier

  • sincere
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:57

    pauvreté humiliations mizere c est le cas des milions dans ce monde le meme senario qu as vecu l egypte pendant plus de 30ans , meme a l epoque de anouar sedat , je dis le meme senario en ce qui concerne le tat en fer deriger par la police larg et la dst et autres en amins de fer un peu trop de fer qui as mener le peuple egyptien a explozer et avoir cette grande envie debordante incontrolable histerique de se venger ; meme le policier de circulation n est pas epargner ,meme le pedé de fonctionaire de municipalité qui se prenais pour Izenhawer ha ha ha ha le temps est venu que tu paye cher petit izenhawer suceur , au moins garde ta tenu et ne te deguise pas en tekchita ou en jelaba hahahaha , et sois brave ou moins une fois dans ta vie , ne te transforme pas du jours ou lendemain d un policier a un agresseur et voleur des pauvres citoyen hahahahaha

  • مغربية من الشعب
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:29

    العام اللي فات بدات الأزمة الاقتصادية في أروبا، ورجعوا بزاف ديال الناس اللي في الجالية لحقاش ما بقاوا لقاوا ما يدار ثمة، أحتى الناس اللي ثمة تيعانيوا أساكتين، وكنا احنا كنتفرجو فيهم ونقولو لا احنا احسن منهم را حنا مولفين الفقر، دابا مني نتاقلات العدوى عندنا، ولينا كانساينو إمتا نديروا المظاهرة.
    على من باغين نديروها؟ ياكما عاد فقنا من النعاس؟ الحكومة ديال عباس راحنا عارفينها من زمان مني كانوا المعطلين تايكلوا العصا أمام الملأ والناس كيتفرجو فيهم وفي الأخير كايسيفطوهم يخدموا، وشحال من حاجة اللي كانت الحكومة دايرة فيها العراقيل حتى كيدخل الملك ويحسم في الأمور
    الحمدلله ملكنا ماشي هو البقرة الضاحكة
    عاش الملك

  • Abo-Abdellah
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:31

    Yes, Tunisia done it, egypt on the way to do it. Its our turn for better future. we need a change also. all you hippocrics that claims that Morocco is good, Morocco in in the right path, are either benefiting from all the sources of our land, or are too young to critically think.May allah give moroccans victory over the the dictators

  • إدريس من فرنسا
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:29

    الامر مختلف في المغرب.قطار التقدم والاصلاحات يسير بسرعة بقيادة ملكنا العزيز.صحيح ان هذا القطار تعترض طريقه بعض الصخور في شخص بعض الخونة لكن الملك سرعان ما يفطن له ويزيلهم.الم يقيل الملك معظم مجلس مدينة الحسيمة بعد ان اشتكت له مواطنة,على غرار الدارالبيضاء وتازة وغيرهما؟نحن المغاربة نحب ملكنا فهو رمز البلاد.اعطى ومازال يعطي انطلاقة بناية اكبر المشاريع في المغرب بل افريقيا.نحن مجندين وراءه وعاش الملك محمد السادس.

  • التازي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:31

    المغرب يشمله فساد كبير بدءا من الحكومة إلآ آخر بيدق في جماعة محلية أو ما شابه نحن لا نريد ثورة ضد الملكية بل نريد ثورة ضد الفساد السياسي ضد توريث الوظائف السامية بين العائلات الفاسية الفهرية ضد رؤساء الجماعات الفاسدين ستقوم الثورة عاجلا أو آجلا و سنطيح بكل تلك الرؤوس و لن تتسنى لهم الفرصة للهرب خارج البلاد و سيكون الحساب عسيرا فو الله إني أرى رؤوسا قد أينعت و إننا إنشاء الله لنقدفن بها في مزبلة التاريخ العربي البئيس أيامك معدودة يا عباس ايامكم معدودة يا مفسدين يا خونة الملك و الشعب استعدوا فالثورة قادمة أحب من احب و كره من كره الله الوطن الملك

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:57

    من المستبعد قيام الجماهير المغربية ب”ثورة جماهيرية كما يجري حاليا في مصر”، أو أن فكرة “الثورة” قد تشغل بال القصر؛ لكونه عديم الثقة بنفسه أو هو كثير التوجس و الخوف من الأحداث المتلاحة ببعضها البعض في الشمال الأفريقي( كما قد يذهب البعض).
    فالنظام و حاشيته يسيطرون على المغرب، و بتواطوء مع جهات خارجية لها المصلحة في إستقرار “الوضع” بإستمرارية. و النظام قد صفى حساباته بشأن “الإنتفاضات أو الهزات أو الثورات الشعبية” حاليا و مستقبليا. و بهذا قد “غسل يديه” على الشعب المغربي إنطلاقا من أحداث سيدي إفني، ثم زكاها بأحداث العيون الأخيرة.
    وبهذا فالنظام الحاكم بالمغرب يمكنه الآن أن ينام مطمئنا على جنبه المريح و يخلد للراحة و الأفراح و المسرات، لأنه ضمن لنفسه الحماية الكافية بالبقاء في التسلط، إلى أن تتضرر إمتيازات المستثمر ألأجنبي أو تتهدد مصالح المستعمر الإمبريالي الغربي بالمغرب. فالمتحكمون في نهب إقتصاد البلاد ـ وقعوا الإتفاقيات مع الشركات المستنزفة الناهبة لكل خيرات بحار و براري و جبال و أنهار و أجواء المغرب، و قد إقترض “اولوا الأمر”، علاوة على ذلك، ملايير الأوروات و الدولارات من الدول “الغنية”، فأثقلوا كاهل الشعب المغربي بديون لمدة من الأعوام لا يعلم نهايتها إلا الله وحده. ثم إن هذه الدول المقرضة للخزينة الملكية المغربية هي بحد ذاتها لن تسمح بأي “إضطراب” أو” تـفـنفـيــســة” من الجماهير المغربية الكادحة لتتحرك أو تتزحزح للخروج بإنتفاضة قد تجعل مصالح “المعمرين الجدد” في خطر.
    و إذا قدر الله لمغاربة الداخل من معجزة تحررهم من ربقات الذل و سلاسل العبودية و تحررهم من شراك الأنظمة الفاسدة، فإن تلك المعجزة لن تكون إلا على يد أبناء الجاليات المغربية المهاجرة. كحتمية تاريخية بما وصل إليه شبابها الصاعد من نضج كامل خلق لهم الإحساس بروح الإنتماء للمغرب (الغيرة على الوطن). و هم الشباب المثقف المتعلم الواعي المحتك بتجارب غيره من الشعوب التي يعيشون بين ظهرانيها. و هم الشباب العارف الملسوع بلوعة الغربة بالخارج، و هم المكوي بحرقة سعير نار الحكرة بداخل وطنه الأم. و الآن قد أصبحت له كلمته المسموعة في الأوساط الفنية و الإعلامية و السياسية و في كل المجالات. و هم الشباب المتعطش للتغيير الجذري إنتقاما لأهلهم و لذويهم و لأقاربهم و لكل إنسان مغربي يعيش الحكرة و الأضطهاد و الخسف و الإذلال. و حال الوضع الراهن يضيف ثقلا و تزكية لما لا يزال يخطر بذاكرتهم مما تعرض له الآباء من أهوال معاناة قاساها الرعيل الأول من المهاجرين، كما لا يزال يعانون منها هم أنفسهم أيضا، في المغرب عن طريق مؤسساته الحكومية، عند كل زيارة لهم لأرض الآباء و الأجداد.

  • mourakchi abdelaziz
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:33

    le gouvernement fassi fihri est corrompu nul incompetant; qu’il dégage et vite avant qu’il se fasse exiler par force et par le peuple, y’en a marre

  • طالب
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:05

    ليس اليسار ولا الإسلاميون ولا الامازيغ ولا الاسعار من يهددون النظام الملكي في المغرب وانما بعض المسؤورين ال=ين يلعبون بالنار ويخلقون جمهوريات للظلم في مناطق نفودهم بعيدا عن اعين الملك.هؤلاء خطر على الملك وعلى الشعب وعلى النظام
    عامل إقليم تنغير مثال صارخ وقد كاد يشعلها في تنغير وتتطور لتحرق المغرب ككل. جاء إلى بلاد الامازيغ وهو لا يحبهم وقد صرح بدلك لرئيس جماعة قروية وقد أطلق أيادي قواده ليفعلوا ما يشاءوا في السكان ومن دلك ما فعله باشا بومالن بالمسكين المسمى باسو وهو امازيغي حر يابى الدل وقد تعدى احد قواده على زوجة رجل بالفساد بقصر افالور بتنغير وبلغ دلك الى علم العامل ولم يحرك ساكنا .
    وإننا في النيف وصلنا القسط الأكبر من ظلم هدا المسؤول فحينما اشتكى إليه السكان ظلم احد الأقوياء استجاب بعد أيام لدعوة وليمة في بيت هدا الظالم وقد اخبرني احد الطلبة من تنغير بواقعة مماثلة لما شكا اليه سكان قصر افالور ظلم احد السماسرة الدي اغلق زنقة ولكن في خضم الصراع راوا دات ليلة العامل يدخل بيت السمسار للعشاء وفي غده خرج يؤكد دلك تهديدا للسكان بانه صديق العامل ولن يستطيعوا فتح الزنقة.
    وان ما دفع سكان النيف للتخطيط لمسيرة ضخمة هو ان العامل لم يستدع ممثلي النيف لابلاغهم الرسالة الملكية الموجهة الى سكان اقليم تنغير مؤخرا.
    وايضا فمطالب السكان لم تاخد بعين الاعتبار فعدة مرات توجه اليه السكان في مقر العمالة ولاحظوا انه شخص متكبر يهددهم بالقانون ويتحدث في ظلمه باسم القانون والملك.
    ايضا مسالة خطيرة قام بها مؤخرا اتارت تشويشا كبيرا لدى السياسيين في النيف هو اشراف العامل على حفلة انتخابية دبح فيها مائة خروف في بيت احد الأعيان السياسيين حضرها كل المسؤولين في الاقليم ودلك بايعاز من العامل.ومتلت ايضا حفلة لانتصار الحزب العتيد الجديد على منافسيه في احدى الجماعات وادخالهم السجن
    وقد اكد واحد ممن حضروا انه في هده المأدبة تم التأكيد أن الوعود المقدمة إلى سكان تنغير لن يتحقق منها شيء لأنها فقط لتهدئة الوضع رغم وصول رسالة ملكية في الموضوع وهدا سبب بلبلة لدى سكان تنغير وخصوصا لدى عائلات المعتقلين وتمت المطالبة بالعودة الى الاحتجاجات المتوقفة بعد الرسالة الملكية كما ابلغني اليوم احد الطلبة من عين المكان.
    بعض الطلبة من عمار وامصيصي يستعدون خلال العطلة لتنظيم وقفات ومسيرات خلال العطلة لوضع الحد لمسؤولي السلطة الدين لا يزالون يعملون باسلوب البائد.
    كما ان مجموعة من الشباب المتخصصين من مختلف مناطق تنغير يستعدون لاطلاق موقع لفضح هده المصائب بالصوت والصورة وسمونه- ويكليكس تنغير
    كما ان التيار الامازيغي في الجامعات بصدد الاعداد لاشكال مساندة كبيرة في الايام المقبلة.
    ليس معقولا ان تستمر مغامرات هدا العامل وقد توصل الى امور خطيرة تهدد كل المغرب
    ان مثله وامثاله في المغرب خطير جدا على الملك وعلى المغرب
    مثل هؤلاء يوصلون بسهولة الى حالة تونس وقد يحرقون المغرب
    لا ادري هل تبلغ هده الاخبار الى الملك ام لا
    كيفما كان الحال فالامر جد خطير

  • مغربية
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:41

    رسالة الى كل شاب مغربي عاقل و متفقه في كل ما جرى و يجري الان اياكم و اعداء الوطن المدسوسين بدهاء اياكم ان تنساقوا الى المناورات التي يريد اعداء وطننا الحبيب زرعها الحدر كل الحدر منهم فهم لا يريدون الخير لهدا البلد و لا يصدقون ان هناك استثناء واحد هو ان الله اراد لنا الخيربتولي ملكنا الشاب قيادة هدا البلد و هناك بض التغييرات التي طرات مند ان تولى زمام الملك و ليس كما قال صاحب التعليق رقم 8 المسمى بقيبو اخواني لا يمكن بين يوم و ليلة ان نلمس هدا التغيير خصوصا ان هناك العديد من التراكمات من الصعب تصفيتها في وقت وجيز فلنكن له عونا حتى يسير بنا الى الامام اي نعم لازال هناك فقر و ولا زالت بطالة و لكن دعونا ننضر الى النصف المملوءة من الكاس و لا ننضر الى النصف الفارغ و كما يقول المثل المغربي الشهير “قطرة بقطرة كيحمل الواد ” و لكن يا شبابنا المتعقل لاتتركوا الواد يحمل عليكم و اكرر القول لا تدعوا اصحاب النفوس المريضة و زارعي الفتن ان ياخدوكم لوادهم حفض الله وطننا و ملكنا و شعبنا من الفتن ما ضهر منها و ما بطن امين .

  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:09

    ارى بعض المعلقين يثني على جلالة الملك ويهتف بحياته في رد عجيب على احتمال قيام الثورة في المغرب .
    ولهؤلاء أقول: إن المغاربة كلهم بما فيهم المتضررون من فساد الحكومة يقفون قلبا وقالبا في صف جلالته حفظه الله، فالمغربي مهما لحقه من قهر المخزن وبطش الفاسدين لكنه يستحيل أن ينقم على جلالته أو يحقد عليه، لأنه يعلم أن الملك نفسه ضحية خداع هؤءلاء المجرمين واللصوص.
    ———
    عليكم أن تكونوا على يقين بأن المغاربة اذا انتفضوا فإنما ينتفضون على المرتشين والفاسدين من وراء ظهر جلالة الملك، ويستحيل قط ان تسمع مغربيا ينادي بسقوط الملكية في المغرب، هذا بعيد كل البعد، ولكن الممكن والمتوقع هو قومة الشعب المغربي بما فيهم جلالة الملك وثورتهم على هؤلاء المخزن المفسدين الذين هم وريث العهد البائد وأذناب الفرنكفونية الملعونة …
    ——-
    يجب على الإخوة أن لا يدرجوا جلالة الملك في هذا السياق لأنه يخص المفسدين وحدهم، هؤلاء الذين ما ان يحاسب أحدهم على ما قال وما فعل حتى يقول: ( أنا صديق جلالة الملك ) مثل الكلب الملعون العماري الذي قال ( انا صديق جلالة الملك وضد اسلمة الدولة )
    وكأن جلالة الملك يهودي او نصراني قاتلك الله يا عماري واخزاك الى يوم الدين على هذا الاستهتار بحفيد النبي صلى الله عليه وسلم !

  • ahmed
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:39

    non le maroc n a rien avoir avec ce qui se passe en egypte et en tunisie, le maroc c est comme la france et l espagne, c est un grand pays democratique hahhah, ils croient que les marocains sont des stupides, quand le president chirac qui a gouverne plus de 10 ans a quité le pouvoir il a passé des jours dans un appartement de Hariri a paris, car sa maison etait en reforme, au maroc ils des dizaines de palais et le peuple vie dans la misera, c est pourquoi ils se croient que la vague ne va pas passer par le maroc, car ils savent tres bien que tout ce qu ils ont volé va partir et seront jugés par la justice internationale.

  • بيبي المغرب
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:07

    جلالة الملك فوق رؤوسنانحبه ونجله بالاجماع. و حتى لو قامت بعض المظاهرات فمطالبها سوف تكون معقولة و سوف تقتصر على انتخابات نزيهة ,حكومة نظيفة , قضاء مستقل ومحاسبة اللصوص اعداء الوطن. الخوف في نظري من 20 سنة القادمة ادا لم تتحقق الاصلاحات المنشودة.

  • بعمراني
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:43

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها،الجميع قد يتفق مع التونوسيون في تغيير النظام ولكن النتئج لا يمكن أن نتكلم عنها في هذه الساعة مازلنا نحتاج إلى عشر سنوات حتى يتبين هل استطاعوا أن يحققوا ما كانوا يصبون إليه.
    أما مصر فإذا لم يلطف بها ربنا فما زالت لم يتغير فيها يمكن لا قدر الله أن يهلك فيهاخلق كثبر دون تغيير النظام لأن إسرائيل تريده…
    أما نحن ولله الحمد فملكنا الشاب، أعلن الثورة الحقيقية ضد الفقر والفساد وأعطى الضوء الأخضر للمشاريع، فلا تكاد تجد بادبة في أقصى المرتفعات تجد فيها الضروريات من الماء والكهرباء، بعد أن كنا في سنوات لا نجده حتى في المدن،المغرب ليست دولة بترولية ولا ولا ولكن الخيرات التي تتمتع فيها ليست في دول أخرى، فالمصرييون لم يشبعوا حتى الخبز فمن حقهم أن بثورا..
    وخلاصة القول الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها…
    ومن خرج للقيام بالفتنة فالشعب الوفي هو من سيوقفه، لا نحتاج إلى الجيش،
    الجيش في الثغور الخارجية ونحن في الثغور الداخلية.

  • س. اسفي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:53

    اذا كانت الحكومة المغربية واثقة من نفسها و متأكدة ان المغرب يعيش في ديمقراطية و حقوق الانسيان و حرية التعبير و التوزيع العادل للثروة، و انه ليس هناك فساد و لا نهب للثروات، و انه ليس هناك مواطنين من الدرجة الاولى و اخرين من الدرجة السابعة، و انه ليس هناك تهريب للاموال الى الابناك السويسرية و الاوربية من قبل بعض العائلات، و انه ليس هناك مواطنين يدعون المواطنة وهم يحملون جنسيات دول غربية هم و نسلهم، اذا كانت الحكومة المغربية تقول للعالم انه ليس هناك تعذيب و لا سجون سرية و لا تتعامل مع المخابرات الامريكية و الصهيونية لتعذيب المواطنين المغاربة الذين يخالفونها الراي و التوجه فلماذا كل هذا التوجس و الهلع؟ اقول للمغاربة انه حان الوقت للاطاحة و طرد هذه العصابة المسماة حكومة و استرجاع المغرب الذي تم اختطافه من قبل العائلات المتنفذة و المحمية من قبل جهات امنية

  • Ibrahim
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:45

    أكتر ما نخشاه هوالفساد و الشطط في استعمال السلطة , و التماطل في قضاء حوائج المواطننين في الاداراة. مثل واحد بنا دارو اسكن فيها و خرج مل كرا, مج اسكن حتى نزلو عليه صحاب الضرائب تكول منعش عقاري }هدوك كاع ميخاصو{ حربنا ازمت السكن بكري, اللهم حفضناوحفض بلضنا و هدينا و هدي ولاة امرنا

  • مغربية حرة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:33

    عاش ملكنا محمد السادس وعاش الشعب المغرب في امن وسلام وكما قال الكاتب رقم 15 الحكومة ديالنا هي اللي بقات من العهد القديم نتمنى تفيق من الغيبوبة اللي فيها وتخدم شوية ودابا كلشي فايق وعايق حتى اللي ماقاريش

  • guelmim
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:35

    والله انه للعجب هؤلاء الصحفيين والمحللين العرب او المغاربة
    الذين يريدون الفتنة في هذا البلد اسالكم سؤال هل تفظون القران كاملا عن ظهر قلب .
    لا اضن لان من يحفظه لا تكون كلماته هكدا على وطنه واخوانهنعم لدينا فساد لكن في الادارة اما الملك فيقوم بواجبه على اتمم وجه لكن العيب فينا لاننا ننتظر كل شئ.فالملك نصره الله مد يده للشعب ولكن الشعب لم يفهم الرسالة لحد الان.انظروا جيدا الزيارات الملكية لربوع المملكةماذا تستنتجون.اتروكونا من التدشينات وغير الرسالة هي ان الملك اطال الله في عمر عندما يزور مدينة اوقرية او اي مكان ويدشن فيه يقول لشعب تلك المنطقة هذا جزء من نصيبكم فاستغلوه وحافظوا عليهاعرف انه هناك شفارة لكن اليد الواحدة لا تصفق فانتم مراتي فادا صمتم اعرف ان كل شئ بخير ولكن ادا ناضلتم عليه اعرف ان خروقات موجودة فاضرب بيد من حديد عليها هناك معاني كثيرة لزيارات الملك حفظه الله لكن اعود واقول العيب فينا ننتظر الملك او نتبعه لكي يلبي لنا مطلبنا مثل …. راكم عارفين grima….
    يجب ان نكون ناضجين في مطالبنا وعلى الانسان ان يبتعد عن الخمول والكسل وتعول على غيرك
    كلنا في سلة واحدة الفقر علينا كلنا ولكن من دار ثقتوا فالله وعرا على كتافوا مولانا ما كيخيب حد الحمد لله على كل حال.
    اللهم اجعل هدا البلد امنا مطئننا وسائر بلاد المسلمين ووفق الله ملكنا لما فيه خير البلاد والعبد ونجانا من شر خلقه امين والحمد لله رب العالمين
    انشري يا ناشر

  • ALKHATABI
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:23

    لا ينسى اللذين ينصرون الظلم والفساد أنهم سيُحشَرون يوم القيامة مع الضالمين والفاسدين،وكل من حَسَّنَ صورة حكومة فاسدة أو ساعد في نُصْرَتِها فهو منهم في الدنيا وفي الآخرة مالهم من نصيب، قال الله تعالى:(ياَ أَيُّها الَّذين آمَنوا لا تَتَّخِذوا بِطاَنَةً من دونِكُمْ لا يَأْلوُنَكُم خِبالاَ وَدُّوا ماَ عَنِتُمْ قد بَدَتِ البَغْضاَءُ مِنْ أَفْواهِهِمْ وَماَ تُخْفيِ صُدورُهُمْ أَكْبَرْ قَدْ بَيَّنا لَكُم الآيات إنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونْ )إنه من واجب كل إنسان حر خلقه الله ورزقه وأعطاه الحق في العيش الكريم وبكرامة أن يطالب بحقوقه،وفي المغرب كثير من الحقوق مسلوبة والأكثرية الساحقة في المغرب تعرف ذلك،وقال الرسول(ص)الساكت عن الحق شيطان أخرس،وقال الله تعالى:(إن الذين يكتمونَ ما أنزلنا من البيناتِ والهدى من بعدِ ماَ بيَّناهُ للناس في الكتابِ أولئك يَلْعَنُهُمْ الله وَيَلعَنُهُم اللاَّعِنُونَ،إلا الذين تابوا وأصلحوا وبَيَّنوا فَأُلئِكَ أَتوبُ عَليهم وأنا التواب الرحيم)إن بعض المعليقين ينافقون أنفسهم وينافقون الناس أجمعين بقولهم أن بلادنا ديمقراطية أو لا تشبه البلدان الأخرى أو نحن أحسن أومثل ذلك،فهذا كذب ونفاق ونصرة للظلم والبهتان والفساد،ولا يُصَرِّحُ بمثل هذه الأكاذيب إلا من هو مع الظالمين المفسدين أوإنسان مُبَحْبَحٌ لا ضمير له ولا إحساس بالغير،أومن يحبون الفساد والعُلُوْ في الأرض،أقول لهؤلاء الإخوة إتقوا الله في الفقراء والمظلومين والمنسيين،الله سبحانه يقول:(تِلْكَ الداَرُ الآخِرَةُ نَجْعَلُها للَّذينَ لا يُريدون عُلُوَّا في الأرضِ ولا فَساَدا،والعاقبة للمُتَقين…..)

  • ilias
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:11

    Si on veux faire une révolution on va la faire seulement contre la politique de la gouvernement de Abbass pas contre notre roi
    الله الوطن الملك

  • segangan
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:09

    اللهم اجعل بلدنا امنا وسائر بلدان المسلمين امين

  • moha
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:23

    bonjour tt le monde
    ecoutez Messieurs, suposons que le roi a une bonne volonté et tt ce que vous voulez, ok? mais on sera comment si ce roi decede par exemple, , il faut former des institutions pour gouverner et pas les personnes, pour les illeterés ou les clienteliste et arriviste de ce royaume je pose une question: pk les cytoyen des pays democratiques ne posent meme pas la question a une revolté a une revolution, par ce que tt simplement les pouvois ne sont pas concentrés dans la main d’une personne, par ce que y a une SEPARATION de pouvoirs. je ss pas contre le roi, je ss contre le systeme monarchique actuel, je dis bien actuel, il faut qu’on se derige vers une monarchie parlementaire democratique et arretez de se foutre de la geule des gens et il faut aussi arreter avec ce truc de Amir el mouminine et de descendant de prophete, vous insulter le prophete avec ces conneries, . amir al mouminine qui vent l’alcool dans ses magasins du jamais vu.

  • دو الراي الناضج
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:43

    العاقل من يقد الامور بقدرها، ويحكم على الامور بشكل موضوعي، لا ان يصدر احكامه وفق موقعه او وفق وضعيته، ادا اخدنا بهدا الاعتبار الاخير ، فكل شخص غير مندمج في المجتمع سيكون ساخطا على وضعيته|، وفي المقابل كل شخص مندمج سيكون راضيا عن الوضعية، لكن التحليل الموضوعي والعادل للمسالة يحتم علينا ان نحكم ونقدر الوضع بعيدا عن اي اسقاط كيف ما كان، ننظر الى امكانات المغرب وثرواته وموارده المادية والبشرية ، ثم نقارنها بمعدل النمو الاقتصادي ونسبة التطور والتقدم وتحقيق الانجازات التي من شانها ان تسحن من وضعية المغرب ومواطنيه، ادن لمغرب سائر في طريق النمو يبدل مجهودات كبيرة بشهادة العالم ، مقارنة مع امكاناته وعدم توفره على البترول او الدهب او الثروات التي تحدد الفارق بين البلدان،

  • taha
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:37

    salam
    vous pensez que le roi n’a rein avoir de ce que ce passe au maroc choix de gouvernement. vous etez en retard ce lui qui a choisi abase alfasi et il est entrain de choisir son ami pour le prochain gouvernement avant même les élection mais la population marocain est dans le sommeil total .
    moi je parle pas avec le coeur je parle avec la réalité qui existe oi salam

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:25

    لا نريد ثورة و لا نريد ثروة نريد الإستقرار لهذا البلد الأمين . لن نعطي الفرصة لأعدائنا بتشتيت بلدنا نحن جنبا إلى جنب مع ملكنا الشاب محمد السادس قائد سفينتنا و من يقول لا فهو إما جزائري حسود و غيور إما بوليزبال لا يسوى شيئا مدلولا مقهورا عبدا لسيده الجزائري.عاش المغرب و عاش الملك بشعار الله الوطن الملك

  • aza
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:45

    Nous manifestons contre a”trabel.., pardon, contre Alfassi et la secte de l’Istighlal qui ont ruiné et pillé le pays depuis les années quarante.
    Cette secte a humilié les marocains qu’ils soient arabes ou Amazigh!

  • بنت ادم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:19

    الى
    مولاي محمد السادس
    الشعب المغربي صغارا كنا ام كبارا
    كلنا بقلب واحد وعرق واحد و عقل واحد نهتف ونقف حبا و اجلالا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،لما يقوم به من اعمال تنموية واصلاحات واقعية ملموسة و مرئية من طنجة الى الكويرة، سواء على المستوى الإقتصادي ، السياسي ، الإجتماعي ، التقافي او توعوية للحفاظ على الوحدة و الديمقراطية داخل لواء الراية المغربية و تحث جناح ملكنامحمد السادس حفظه الله عز و جل.
    و في الختام اقر على انني ساظل وفية ومتشبتة بالملكية الدستورية لصاحب العزة ملكنا محمد السادس.
    تقبلوا عروق و دماء مغربية 100/100 .
    و السلام.

  • jamal
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:21

    والله لا ارى في المغرب الا ملكا شابا يعمل على خدمة شعبه، اما الباقي من المسؤولين يعتهون في البلاد فسادا ورشوة وزبونية لاحصر لها، ولا يحس بهذا الا المواطن العادي المسحوق ، خاصة العاطلين عن العمل من حاملي الشهاذات٠
    اخي العامل ، اخي الفلاح، اخي الطالب رمز الكفاح ،تحية اليكم جميعا، وعاش المغرب حرا على الدوام٠

  • houcine
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:31

    au moment au des pays font leurs révoltes pour plus de libertés, de démocratie et de droits ,vous certains commentataire vous nous polluez nos yeux avec vos reflex de moyen âge. REGARDEZ AUTOUR DE VOUS LE MONDE BOUGE ET VOUS QU4EST CE QUE VOUS DITE, que vous êtes bien sous lfassi et sa bande, regardez autour de vous eloignez un peu de vos claviers, faite un tour dans le maroc, voir le misère, la pauvreté et le désespoir, voir l’injustice , sortez regardez et analyser. Tout est pourri dans notre pays de la tête au pieds, tout est dans une mauvaise état.Alors sois vous rejoignez le mouvement des peuple libre pour défendre un peu de dignité qui vous reste, sois vous préférer rester sous l’emprise d’une caste de lhima et de lfassi jusqu’a la fin de vos pauvres jours.LE monde avance et vous vous dormez, alors bon hibernation, misérable citoyens qui peuvent même pas crier leur colère contre leurs voleurs.VOUS FAITE pitié et peut être vous le mérités, quand un peuple accepte la servitude et l’esclavage, que reste à faire? ‘

  • vrt
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:33

    نحمد الله تعالى حبانا بمللك واعي استدرك الامر بنهج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
    نرى اليوم تشغيل الشباب الحد من السكن الغير الائق و الاصلاحات مازالت و اتمنى ان لاتجد عراقيل (الحكومة)

  • بنت ادم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:13

    الى
    مولاي محمد السادس
    الشعب المغربي صغارا كنا ام كبارا
    كلنا بقلب واحد وعرق واحد و عقل واحد نهتف ونقف حبا و اجلالا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،لما يقوم به من اعمال تنموية واصلاحات واقعية ملموسة و مرئية من طنجة الى الكويرة، سواء على المستوى الإقتصادي ، السياسي ، الإجتماعي ، التقافي او توعوية للحفاظ على الوحدة و الديمقراطية داخل لواء الراية المغربية و تحث جناح ملكنامحمد السادس حفظه الله عز و جل.
    و في الختام اقر على انني ساظل وفية ومتشبتة بالملكية الدستورية لصاحب العزة ملكنا محمد السادس.
    تقبلوا عروق و دماء مغربية 100/100 .
    و السلام.

  • الغازي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:39

    ننتظر أن يتدخل أمير المومنين بحزم من أجل أن ينقدنا من بطش هذه الحكومة التي لم تقدم لنا شيءا يذكر..الحياة ليست : الطحين والسكر والزيت وغاز البوتان …

  • امال
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:01

    الله يهدي غلاب واخشيشن و مزوار و يردهوم لطريق ويبغيواهاد لبلاد ويتهلاو فلعباد كولوا امييييييين

  • yons
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:59

    كمواطن مغربي لا اتمنى ثورة بالمغرب ، كل ما اتمناه اصلاحات : توظيف الشباب، الزيادة ف السميك، وبعض الانفتاح اكثر والحرية فقط

  • yahya
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:55

    بطبيعة الحال ستكون الحكومة حساسة …لكن السؤال الذي سيظرح لماذا الحكومة حساسة والشعب المغربي يعيش في الرفاهية حيث لكل مواطن سيارة ومنزل كريم يأويه من شدة البرد وحر الشمس وحساب بنكي رغم إشارة كل مواطن وتعليم مجاني لأبناء الوطن والشغل مضمون لأبناء الوطن ورعاية صحية في متناول الجميع لهذا فالحكومة الملكية ضميرها مرتاح …راضية ومرضية….التقارير الدولية تطبل لها بما في ذلك الشعوب العزيزة كبني صهيون والأخت الشقيقة أمريكا ….من هنا فأنا أدعوا المغاربة إلى الثورة ضد الحكومة الملكية واللوبي الملكي الذي يحتكر الهواء الذي نتنسمه والطريق الذي نسير عليه ….فإما الموت والشهادة أو العيش الكريم ….وكفانا ضحكا على الأذقان من بعض الإخوة الذين يتغنون بالعهد الجديد أي عهد جديد تتكلمون عليه عهد إغناء الغني وتفقير الفقير عهد التوريث على الكراسي والعروش …أخوكم من ضحايا النجاة …سيتم قريبا إنشاء موقع إجتماعي ندعوا فيه المغاربة إلى القيام بثورة سلمية

  • مغربي يحب بلده ولا يحب الاحزاب
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:53

    اين الادارسة ، اين المرابطون، اين الموحدون اين المرينيون اين الوطاسيون اين السعديون. كلهم زالوا وهم ونحن الى زوال. والباقي الله

  • maghrebiya wa aftakhir
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:29

    je veut posée une question à ceux qui parlent sur la pauvretée ;la corruption..,je veut savoir ce qu’il ya un pays dans le monde ou n’exciste pas le chommage ,la corruption ,la pauvretée ..,?!!. non je ne le croie pas ; regarder l’ Algérie, il’est le pays le plus riche du maghreb,mais il n’es pas de même niveau que le Maroc,.
    ç les gens qui aides leur pays à s’amélioré ,et n’oublier pas que notre pays le Maroc est un exemplaire par rapport au pays voisins;

  • م ظ
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:19

    نحن نحب الملك هذا امر غير مشكوك فيه لكن المشكل في المسوولين الذين اسائو الي هذا البلد فهم يختلسون وينهبون ويفسدون دون ان يطالهم العقاب

  • notre Maroc
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:15

    ياشباب المغرب إياكم ثم إياكم من غدر الحاسدين

  • أحمد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:17

    لعل ما يميز البلدان العربية أنها كلها تحت صفيح ساخن ولها مشاكل مشتركة بل تكاد تكون موحدة أحيانا من قبيل التوزيع غير العادل للثروات و اتساع الفوارق الطبقية وانتشار الفساد الاداري وغيرها من المشاكل التي يمكنها أن تشعل فتيل الثورة في أي بقعة من العالم العربي…لذا ندعو مسؤولينا الى أخذ العبرة و تدارك الهفوات و اعطاء الأولوية للمواطنين البسطاء

  • مشرقي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:19

    بن الجبل لله هديك علاش بغيتي لفتنه كتنوض في البلدان لخرى وماتنضشوش هنايا اخويا معرفتيش انو من كمال ديننا الاسلامي انو يحب المرء مايحب لنفسه حشوما والله
    الله يحرس المغرب ومصر وتونس وكل الدجول العربية والاسلاميه
    ومن فرح وضحك على الاخرين يجي ليك يوم وتضحك الناس منك ياك سمعتي يابن لجبل

  • karim
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:47

    حان الوقت لتنظيم مسيرة مليونية في جميع المدن المغربية رجاﻻ و نساءا شبابا و شيابا ,
    عانى الشعب المغربى الكثير و ضحى بالكثير و النتيجة ﻻزال الفاسي و عصاباته ينهشون و ينهبون خيرات البﻻد و أصبحت مصالحهم الشخصية تسمى مقدسات الوطن ,
    هل نسيتم ما وقع باﻷمس ,1990 و ليست المرة الوحيدة التى ذبح فيها المتظاهرين,
    قتلت الشرطة و الجيش المتطاهرين رجاﻻ و أطفاﻻ و نساءا ,
    و جاء الملك على التلفزة و سب الشعب على الهواؤ مباشرة و مما قال جلالته أنه مستعد للتحضية بالثلثين من أجل الثبث ,و كأننا خرفان ,
    لم يترحم جلالته أمير الؤمنين على الموتى بل السب و القذف كان رده على مطالب الشعب ,
    للإ خوان الذين يريدون مسيرة الحب للملك كان اﻷجدر بكم كتابة قصائد شعرية و إرسالها إلى القصر ربما تصلكم بركات و صدقات الملك و اتركوا الساحات و الميادين و ادخلوا منزلكم ,

  • احتاس
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:51

    نعم نريد التغيير و نريد التورة لكن اي شكل من اشكال التورات .
    التغيير لا ياتي بالنزول الى الشوارع وتدمير الممتلكات العامةو الخاصة وقتل الابرياء دلك لايمكنه الا ان يزيد من الفقر و التهميش
    وعلموا ان هناك مجموعة من الانفصلين ينتضرون فقط الفرصة للقيام باعمال الشغب و الخراب .
    لدى ادعوا كل من لديه غيرة على هدا البلد ان يتصدى لهؤلاء المرتزقة..

  • amal
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:35

    اللهم احفظ بلدنا من الفتنة.
    المغرب بعيد ان شاء الله عن الفوضى

  • ملاحظ
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:27

    نشهد اليوم تحولا كبيرا في الخارطة السياسية والشعبية، تقودها الشعوب والمخلصون من هذه الأمة في كل قُطرانتصب فيها جَلاَّدٌ ومستبد آمرا ناهيا متسلطا باطشا…

  • العيدروس
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:59

    اعتقد ان الاماني لا تغير الاوضاع و كم من ضع فاسد تمنى المنتفعون منه ان يدوم، غير ان حركة التاريخ تكذب ذلك فلكل اجل كتاب. اللهم انا لانسالك رد القضاء و لكن اللطف فيه. طويت الصحف وجفت الاقلام. و تصبحون على وطن

  • أمازيغي يتأمل من قريب
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:03

    أنا متفق كليا مع صاحب التعليق رقم 3 لقد كفيت و وفيت أخي

  • غيور
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:25

    نشهد اليوم تحولا كبيرا في الخارطة السياسية والشعبية، تقودها الشعوب والمخلصون من هذه الأمة في كل قُطرانتصب فيها جَلاَّدٌ ومستبد آمرا ناهيا متسلطا باطشا…

  • ابن الصحراء
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:25

    اللهم اصلح حاشية ولي امرنا وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن واجعل هذا البلد امنا مطمئنا و سائر بلاد المسلمين

  • سلمى
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:17

    الحمد لله لن تحدث أي ثورة في المغرب فنحن بفضل الملكية نعرف الأمن و الاستقرار و انتم يا صحافيين كفوا عن زرع الفتنة وسط الناس ما تريدونه هو نشر الأخبار حتى لو كانت على حساب الضعفاء .كان الله في عون أهل مصر و رحم الله موتاهم- اللهم اجعل بلادنا و سائر بلاد المسلمين آمنة مطمئنة

  • .سعد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:45

    نحن نريد من جلالة الملك سيدي محمد السادس أن ينتفض ضد هذه الحكومة الكسولة المتهالكة بجميع أعضائها (الشلاهبية) الذين لا تهمهم إلا مصالحهم الخاصة في جمع الثروات عن طريق الرشوة والاختلاس والنهب وهدر المال العام مما أحدث فجوة سحيقة بين الأغنياء والفقراء…المغرب بألف خير بفضل ثرواته الهائلة المتنوعة، لكن يعوزه حسن التسيير والتدبير بواسطة أيادي وطنية نظيفة…وأرى أن جلالة الملك يحمل هم البلاد والعباد لوحده كان الله في عونه..

  • lyouti
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:57

    Les Marocains sont des esclave et l’informateur connu partout dans le monde

  • ابو تركي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:41

    انت مسافر من مدينة مغربية الى اخرى ماذا ترى هناك نقاط تفتيش للدرك الملكي واكرر الملكي ليس لمراقبة السير ولا اي شيء اخر وانما لجمع المال بماذا نفسرذالك اذا وصلتهم حافلة او شاحنة ويرمي السائق ل الدركي 20درهم او اكثر او اقل بدون ان يقف 0ما هي الجهة التى تمشي اليها هذه الدراهم.ويقولون فيه لجنة لمحاربة الرشوة .اين هي نجدها في التلفزيون .وليس على ارض الواقع .هل صاحب الجلالة ما عنده علم .ااين نواب الشعب لماذا لايثيروا هذا تحت قبة البرلمان .اذا الفساد موجود وموجود .اسال اي واحددخل من الخاج كيف الدوانة يقول لك 100 درهم اما تفتحش الشانطة .قدام العالم .ماذا يجري في المغرب.وتتكلمون عن الاستقرار .اذا استمر الحال على ما عليه والله ما يخصكم من الطوفان .تكلمنا على ما يجري اما م العالم واما داخل الاصوار فذالك شيء اخر اموال الشعب سرقت والشعب جائع حفيان وعريان فقوا يا مغاربة

  • med
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:57

    tout à fait marocain, oui le maroc est sensible à la contagion des protestation puisque le système politique il est tout à fait juste dans la distribution de la pauvreté sur sa population. des budgets vertigineux au palais et à l’armée, pour qu’elle réprime d’eventuelle protestations, et des centimes pour la population pour qu’elle ne revendique pas le changement et en tout cas chez nous les marocain le proverbe dit “جوع الكلب اتبعك”

  • i love maroc
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:05

    سبحان الله أقولها وأكررها سبحان الله.كل ما وقع في مصر وتونس والجزائرفهو فتنة أيقضها الغربيون المعاذون لدين الله. يريدون أن تعم الفوضى في صفوف المسلمين.إن من أسباب الفشل وانهيار الأمة وذهاب ريحها التنازع فإذا تنازعت الأمة فشلت وإذا فشلت ذهب ريحها وانهارت.قال تعالى:”ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين”الانفال المهم بالعربية تعربيت الله الوطن الملك

  • مغربي أصيل
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:07

    أنا صراحة أتعجب من هؤلاء الذين يصدقون الكذبة التي أتحفتنا بها قنواتنا الرسميةعن أن المغرب ” بخير وعلى خير “.
    المغرب ليس الرباط و الدار البيضاء و المدن الكبرى ، المغرب 50% منه عالم قروي يعيش 90% من سكانه تحت عتب الفقر ، أضف إلى ذلك أن أكثر من 50% من سكان المدن يعانون كذلك من الفقر و غلاء المعيشة والبطالة … فعن أي ” خير ” نتكلم عنه .
    المغرب لن ينجو من هذه الموجة بثاتا ، ولكن كل ما أتمناه هو أن يقوم الملك بإصلاحات جذرية على المستوى الإجتماعي و السياسي . نريد نظام حكم ملكي برلماني تصبح الملكية فيه رمز العراقة والأصالة ، كما تمكن الشعب من إختيار من يريد أن يحكمه عن طريق انتخابات نزيهة ، تفوق نسبة المشاركة فيها 90%.
    حينها يمكن القول أن المغرب أصبح بلدا بعيدا عن كل مسببات الأزمة العربية الراهنة.

  • salafi marocain
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:09

    بسم الله الرحمن الرحيمح اخواني الا تعرفون ان المظاهرات في شريعة الا سلام حرام وان اثارة الفتنة من عمل الشيطان ارجعوا الى فتوى علمائنا في هدا الباب…واعلموا ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • red1
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:11

    ما نريده هو ان يثور الملك ضد هذه الكومة الثعبانة ال فاسي الذين يفسدون في الارض فسادا ويهددون امن الوطن هم ال الفاسي الشعب المغربي قاطبة ليس راضي عن هذه الحكومة في عهدها عرفنا انتفاضة سيدي افني انتفاضة اكديم ايزيك وفي الحوسيمة وغيرها..
    الشعب المغربي يريدان يكون الرجال هم بطانة الملك ليس المنافقين الذين يزينون له الصورة..
    لماذا لا يكون استفتاء كل شهر عبر موقع الكتروني يقيس عمل الحكومة..
    لماذا لم يتم تطبيق القانون من اين لك هذا..
    لماذا لم يتم محاربة الرشوة التي تسبب في جميع الجرائم.
    لماذا لم يتم تحسين قطاع الصحة؟
    لماذا يتم وقف المشاريع التي يدشنها الملك وعندما يقرر زيارة المدينة يتم استئناف العمل ويزداد عدد العمال وعندما يغادر يتوقف العمل حينا؟
    من المسؤول عن تردي الاوضاع في المغرب؟.
    لماذا الحكومة لم تفهم الملك كما فهم بنعلي الشعب التونسي ولكن مع فوات الاوان؟
    اذا كان كل الشعب المغربي ضد ال فاسي لماذا لم يستقلون من الحكومة؟
    اذا كان في عهد الملك تم تغيير الوضع السياسي لماذا لم يتم تغيير الوجوه التي كان تنشط في عهد النظام الراحل؟
    لماذا يتم اسدعاء فنانين عالمين يصرف عليهم مليارات السنتيمات في المهرجنات الماجنة ولا يتم تصريف هذه المبالغ لوقف زيادة الاسعار التي صعرت الشعب المغربي؟
    ايلسياالتون جون هيفاء وهبي مريم فارس عطيتوهم الملايير والشعب يشتري الطمام ب سبعة دراهم الى اربعة دراهم اذا عندما يثور الشعب هيفاء وغيرها هي التي سوف تنقد الوضع.

  • hasnananana
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:13

    البطالة كين فى كاع العالم ولاكن ليست موجودة في المغرب بالنسبة لصحاب المعرفة لشادين المناصب
    حينت مكينش الشفافية, كين عير الزبونية والمحسوبية!!!

  • almolahid
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:33

    يا بلادي عيشي حرة وزاهية الله يحفظ لينا بلادنا. بسم الله الرحمان الرحيم ربي اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وارزق اهله من الثمرات آمين يارب العالمين.
    يعيش المغرب بلد الكرم والكرماء، بلد الشرف والشرفاء.
    الحكومة الحالية برئاسة الوزير الاول عباس الفاسي جاءت نتيجة الانتخابات وسبق لجلالة الملك ان وعد باحترام المنهجية الديموقراطية. راه محمد السادس هذا مشي حسني مبارك ولا زين الهاربين. الله يحفظ جلالة الملك.
    عنداكو غير البام راه هو فيروس الفتنة والمصائب

  • مغربية
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:39

    نحن لا نختلف على حبنا للوطن ولا للملك الذي نكن له كل التقدير و الاجلال… ولكن ما لسنا راضين عنه (و اقصد بكلامي بالخصوص الطبقة الكادحة الفقيرة و المتوسطة) هو مظاهر الفساد التي تفشت في مجتمعنا: الاقلية من العائلات التي تشغل اهم مناصب البلاد بالمحسوبية و ليس بالمؤهلات و التي تستغل ثروات الدولة بدون حسيب او رقيب فكم سمعنا عن تفويت الراضي لابن فلان و اخ علان و للمجموعة العقارية الفلانية بابخس الاثمان لتعيد بيعها للمواطن المقهور باضعاف مضاعفة هذا الاخير يضطر طبعا للجوء للابناك ليقترض ثمن العقار ليكتوي بالفوائد التي تثقل كاهله لبقية حياته… وهذا طبعا لان الاقلية ترفض الترخيص للبنوك الاسلامية لان تفتح متنفسالمواطننا المقهور لان هذا يتعارض مع مصالحها…. و مع كل هذا… العام زين و كلشي بخير.. الله الوطن الملك

  • قبلي عبد الرحيم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:31

    يقول أهل الأصول لا قياس مع وجود الفارق، فأن تنتقل الثورة إلى المغرب أمر بعيد جدا، لعدة أسباب من أهمها ارتياح المغاربة من التحركات الملكية الميمونة، فهو أينما حل و ارتحل إلا و رافقه تدشين مشاريع كبرى تدخل الأمل في قلوب المغاربة، ناهيك عن المتابعات التي يقوم بها شخصيا لمراقبة الفساد و وضع حد له من مصدره….

  • kaazizi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:43

    كلام فارغ اتمنى ان لا يحدث شيئ لبلدي لعزيز ..
    لا يوجد شيء مثل العالم…. المغرب… أرض آبائي بلد مسالم… أرض الفرح….

  • sa3id
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:45

    c est vrai l etat au maroc est assez critique:chomage.corruption….ns sommes contre le gouvernement! mais avec notre cher roi

  • nour
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:15

    حن نحب ملكنا محمد السادس حفظه الله ولا نريد أن يحكمنا أحد غيره لكننا نريد أن نثور مع ملكنا ضد القهر والظلم والمحسوبية والتهميش والحقرة نحن محرومون من أبسط ظروف العيش الكريم في بلدنا إن هذا الظلم لابد من القضاء عليه..
    بلدنا الطاهر كثر فيه الفساد الرشوة الجريمة الفسق الفجورالقرقوبي المخدرات بجميع أنواعها القتل العمد اختصاب الأطفال…….. .أنا أناشد الملك محمد السادس أن يعطي الفرص لأبناء الوطن الشرفاء الغيورين على هذا الوطن وعلى كرامة هذا الشعب الذي يداس بالأقدام من طرف بعض أشباه الرجال الذين يمتلكون السلطة بالإرث …إذا بقينا على ما نحن عليه فالقادم أسوأ إذا لم يحصل التغيير…. هل يعقل أن بعض المسؤولين في البرلمان لا يجيدون إخراج كلمة واحدة باللغة العربية وهم يمثلون المثقفين والأطر والأدمغة عيب أُعار أُمذلة الله يأخذ فيكم الحق

  • yahya
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:59

    الى المراهنين على استيقاض الحكومة من سباتها أقول ,التغيير يكون بالقوة كما استولت هده الحكومات على السلطة بالقوة..لا تنتضروا تغييرا يهبط عليكم من السماء فسنن الله في كونه لاتتبدل و لا تحابي أحدا,لسنا بخير من شعب تونس ومصر الدين تاروا على الضلم,والقول بأن المغرب حالة استتنائية مجرد كلام تافه تفنده الوقائع,زوروا المستشفيات والسجون والادارات لتروا بأعينكم التنمية الغراء,زوروا القرى النائية لتروا الفقر الضاربة أطنابه في شعب الجبال..كفانا من الدل والهوان وتنرير دلك بكوننا متل بقية العالم نعانني من البطالة والفقر,فتلك الاسطوانة المشروخة لم تدفع عن نضام بن علي سعير التورة..وانشر حفضك الله

  • abdo
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:23

    اللهم احفظ بلدنا وملكنا احتراماتي وتقديري لكل التعليقات ونحن في هذا الوطن العزيز لسنا بحاجة الى ثورة على النظام والمطالبة بتغييره ومن يجب ان يرحل عن هذا الوطن هم أولئك الذين يقارنون بيننا وبين دول أخرى ويريدون أثارة الشغب ,,, باختصار نحن ملكيون متماسكون متضامنون وراء جلالة الملك أحب من أحب وكره من كره

  • sidi ifni
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:01

    يجب أن تعلموا بأن أكثر من %90 من المغاربة لا يحسون بالوطنية نظرا للظلم و القهر والإهانة الذي يعيشون فيه يوميا لذلك فالمغرب من بين الدول التي ستشهد الإحتجاجات إن شاء الله في القريب العاجل

  • BOUISSAN AHMED
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:17

    Qu’ils s’en aillent tous vive le peuple marocain

  • موهطن مغربي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:47

    المغرب بلد غير الكثير فيما يخص محاربة الفقرو الهشاشة,عكس تونس ومصر والجزائر,بفضل صاحب الجلالة ايده الله ونصره,
    نتمنى تغييرات سياسية في المستقبل فلنتفاءل خيرالان بلدنا بلد امن وسلالم وسيبقى كذلك بادن الله,
    عاش الملك وعاش المغرب,
    اللهم احفظ بلدنا هذاواجعله امنا مطمئنا.

  • بني
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:27

    مادا ننتظر من حكام لايستطيعون حتى تنظيم تبولنا غير الانتظار
    لقد ان الاوان لاسقاط حكومة عباس الفاشي .فهل هناك رجال و نساء
    كفاكم نفاق يا من يقولون ان المغرب بخير.مادام هناك فقر وظلم والاعدالة وللامساواة وللاكرامة
    نحن ايظا نريد مغرب امن ومستقر لكن نريد ايظا حكومة حقيقية تستجيب لتطلعات جميع المغاربة من امازيغ وعرب وافارقة ويهود ومورسكيين
    ارجو النشر

  • mohamed assaid tagleft
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:59

    oui c vrai,il faut lire chaque texte dans son contexte,mais croyez moi chers marocains que la monarchie est un choix stratigique pour le maroc.ce qu’il faut vraiment changer c’est la constitution; les pouvoirs doivent etre séparés;la volenté du peuple doit etre respectée et non falsifiée;le gouvernement doit avoir une tel crédibilité;le PAM doit etre un parti comme les autres;les autorités doivent etre neutres lors de chaque éléctions.comme ça le maroc va etre stable pour toujours .

  • med
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:49

    i think we should to fight to get our rights because in all the world there is no contry had made the change without revolution if poeple want a peace revolution not a bloody revolution in this case our government should be حضارية in his answer to the people concerning there choice to live with or without his political system

  • assin
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:43

    عاش محمد السادس
    المغرب غادي اكون بخيير ادا غادره ال فاس المسيطرون على مقدرات البلاد، نحن لنا اليقين ان جلالة الملك نصره الله يحاول التغيير وتحسين ظروف العيش وتنمية البلاد لكن خص يمشيو شي ناس اخليونا و يخليو ناس لي باغيين يخدمو لبلاد

  • Tarik
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:29

    أولا وقبل كل شئ أقدم تحية لكل غيور على هذا البلد الحبيب وقائده المجيد الملك محمد السادس الذي نعتبره رمزا ومفخرة لوطننا الحبيب وويل لمن سوت له نفسه التماطل لأننا كلنا متمسكون بوحدة وطننا وبملكنا…

  • Maria
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:31

    عاش محمد السادس الله انصروا و اغلبوا على أعداء الدين و أعداء هذا الوطن
    لكن حكومة عباس حكومة فاشلة و فاسدة أتمن أن يكون هناك تعديل حكومي

  • Liberte d'expression
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:51

    SALAM A NOTRE ROI BIEN_AIME
    NOTRE 20% des marocains pensent que notre pays est juste.Ceux-là, sont ceux qui ont peur de perdre leur poste bien payé.Je parle de tous ceux qui travaillent pour l’Etat et qui ne Lui sont jamais redevable. Ceux qui achète les voix des pauvres le jour des élections.Ceux -là qui toujours promettre des changement qui n’arrivent jamais. Je ne parle pas de Rabat et Fès car Vous y habité. Nous les autres , les 80%, nous vous regardons uniquement dans la télévision, depuis que vous êtes monté sur le trône. Votre pays, c’est toutes les villes du maroc sans exception. Vous avez désigné des Loups pour nous dévorer, nous citoyens pauvres. On sait qu’il y a une certains budget pour chaque ville pour la l’entretien des hôpitaux, routes, jardins,… Je suis sûre que toutes les factures que vous recever sont fausses. L’argent a été utilisé pour leurs affaires personnelles. Au Mon Roi, il y a une immense injustice dans les tribunaux du Maroc. Il y a enormément d’argent en jeux. Ce sont ceux qui ont de l’argent qui remporteront les affaires traitées. Et ce sont les pauvres qui vont en prison. Et tout cela est du à la corruption qui est toujours présente dans notre pays. Et tant que la corrupton exitera au Maroc, nous ne seront jamais un pays démocratique. Pour conclure au Mon Roi, je vous demanderai de changer les grosses têtes du Maroc (les voleurs) et de visiter les petites villes de notre pays, qui n’ont jamais subit aucun changemnt depuis plus de 30ans. exemple Sidi Hya, Sidi Slimane, Sidi kacem,…

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:33

    بسم الله الرحمن الرحيم اخواني المغاربة لنكن في مستوى العصر الحديث عصر الانترنت و صناعة الطيران و الاقمار الصناعية و المراكب الفضائية و لننظر الى بلدنا الغالي مادا نصنع فيه .مستشفيات حولوا فيها ملائكة الرحمة الى شياطين للقتل .ادارات الداخل اليها مفقود و الخارج منها مولود.اغراق الشباب في الفساد و الدعارة وعزوفه عن الزواج اغراق الالاف في البحرين الابيض و المتوسط الهاربين من شبح البطالة زيادة على سرقة اراضيه و سوء توزيع ثرواته البحرية و المعدنية من فوسفاط الى الدهب الى الفضة …المغرب ارض خصبة لمن يريد التغيير اما سياسة التخويف التي ينهجها البعض فاقول لهم بانها لن تجدي نفعا لان الشعب لم يتركوا له شيئا ليخاف عليه.

  • nassiha
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:53

    excuser moi d’inscrire les deux articles parce que il cest plus important merci ilias et hasna
    لماذا دائما نقوم بإسقاط ما
    يحدث في البلدان المجاورة على بلدنا؟ لماذا ننظر دائما إلى الجزء الفارغ من الكأس؟؟
    لمن يريد الإحتجاج على وضعية بلدنا، تحتج على ماذا؟ على التنمية المستدامة؟ على المساعي الجبارة للنهوض بالبلاد نحو التقدم؟
    فلتدلوني على بلد واحد ليست فيه بطالة ليس فيه الفقر؟؟ الكمال لله وحده..
    و يا من تريد تغير الاوضاع فابدأ بنفسك أولا غير في نفسك وابحث عن طريقة لتنميه البلاد عوض تقليد الاخرين.
    الله الوطن الملك
    ما نتمناه وهو أن تبقى الامور هادءة في المغرب إنشاء الله. نحب ملكنا والحمد لله.ما يتمناه أي مغربي ومغربية وهوأن تستيقظ حكومتنا من نومها وتهتم بالفقراء والمساكين ومنحهم أجرة ولو متواضعة شهريا إنشاءالله ،كما يقول المثل المغربي:(الله أمقليل ومدوم ولآ كثير أمقطوع) .ونتمنى من ملكنا محمد السادس أن يحثهم على دلك .

  • 3sha SHAB, 3sha ALWATAN
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:01

    Yes,we’re for shange! yes for Democration and freedom of speech.. the power must go back to the people. HASHA SHAB, HASHA ALWATAN..dead to TIRANIE, dead to ALMGHZEN!

  • Jeff
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:19

    Je crois que ce qu il y a de commum pooiur tous ces pays est que qu on a vole au citoyen les bioens de ce monde et on essaye de lui voler meme ses reves!!!
    Un jeune qui se bat pour etudier ds des conditions difficiles n ‘a pas la chance de rever qu un jour il pourra travailler, se marier, acheter une maison
    rien qu au maroc c est 500 000 de jeunes qui se reveillent de ce cauchemard chaque annee
    Il faut accelerer les reformes et surtout la responsabilite citoyenne pour le bien publique et decentraliser les pouvoirs quitte a creer plusieurs regions autonomes qui repondront aux besoins des citoyens au lieu que tt ce decide a rabat
    avant on parlait d un maroc a deux vitesses malheureusement aujourd hui on est rendu a un maroc a plusieurs vitesses et plus de 60% de la population est carremment abandonee

  • rochdi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:37

    بالفعل يا اخواني فالدولة المغربية تتوفر على نظام سياسي متقدم والجميع متساوون امام القانون ونتوفر على قضاء يكفل للجميع حقوقه. ومن يريد تقلد المسؤوليات فليترشح و و و و و و….
    لكن النظري في واد والتطبيقي والمعاش في حياتنا اليومية في واد غير دي زرع.
    الرشوة والفساد طاغيتان يجب قتلهما.
    المضاربين وكبار الملاك يزدادون غنا والبسطاء يزدادون فقرا لكن لمادا؟
    الجواب جد بين ليس للشعب فقط بل للحكام ايضا. كيف يمكن لوزير يحتكر بيع سلعة معينة عن طريق شركته او شركة احد افراد عائلته او أصدقائه ان يقف له بالمرصاد حتى يستقر الثمن الحقيقي لهده السلعة. هدا فقط مثال بسيط ولكم ان تسقطوه على اشياء كثيرة في بلد المتناقضات.
    انا مع التغيير في كيفية ادارة مصالح الشعب لان الشعب هو الدولة . ولا دولة بدون شعب. فيجب ضبط اثمان السلع ومراقبتها وحتى دعمها عن طريق صندوق المقاصة الدي يجب ان توجد له صيغة مناسبة حتى يستفيد منه الطبقات الفقيرة الضعيفة.
    بالنسبة الي هدا هو التغيير المنتظر من الحكومة .
    وعاش محمد 6 والمملكة المغربية.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:55

    لقد ظهرت مؤخرا بعض الدعوات البليدة على الفايسبوك تبشر بثورات و انتفاضات… وقد شبهتها… بالخط التحريري لجريدة الشرور الجزائرية التي كتبت عنوانا جاء فيه… الحكام العرب… كل طاغية مهدد بالثورة… و لم تجد من صورة لمرافقة المقال الا صورة محمد السادس!!!… فبالله عليكم هل هؤلاء لا يلزمهم طبيب نفسي?… تركت كل الطغاة الحقيقيين ومنهم من يحكم الجزائر نفسها بالحديد و النار و حالة الطوارئ المزمنة… و تركت القدافي و مبارك و البشير و عبد الله صالح و الاسد و القائمة طويلة… و لم تجد الا محمدا السادس لتقدمه كطاغية… هل هؤلاء لهم عقل يفكرون به… ام هو الحسد عندما يعمي البصيرة?… وبالرجوع الى دعوات الفايسبوك الغبية التي تريد من المغاربة تقليد التونسيين و المصريين و باقي قوم العربان… كما لو ان المغاربة مجرد قرود… و كما لو ان المغرب فيه من جاء على ظهر دبابة او انقلاب عسكري باسم الشعب… ففي الجزائر جاء بومدين عن طريق انقلاب… و جاء بنعلي في تونس عن طريق انقلاب… و جاء القدافي في ليبيا عن طريق انقلاب… و جاء العسكر في مصر عن طريق انقلاب… و في سوريا و في العراق و في اليمن و في السودان جاء الحكام عن طريق انقلابات… وكل هؤلاء سموا انقلاباتهم ثورات مجيدة خالدة… و قد خلدت بالفعل الى ان تعفنت… فجاء من يكنسها… الان ما علاقة المغرب صاحب الريادة في التعددية يوم كانت شعوب العربان فرحانة بالحزب الوحيد من الجزائر الى العراق… بكل هذا الذي يحصل?… لا شئ… المغرب هو الدولة الوحيدة في شمال افريقيا و الشرق الاوسط الذي شهد تعددية حزبية و سياسية متواصلة طيلة ما يناهز القرن من الزمن… فكيف يقارن بغيره?… المغرب هو الدولة الوحيدة في شمال افريقيا و الشرق الاوسط التي ينص دستورها من 15 سنة على احترام حقوق الانسان كما هو متعارف عليه دوليا… و تشهد مدنه مظاهرات و احتجاجات يومية منذ عقود خلت… فكيف يقارن بغيره?… يتبع…

  • كوتبان
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:03

    ملكنا فوق روسنا كنفتاخرو به الله يطول لينا فعمرو ينشاء لله
    لدا لا تحاول اشعال فتيل الفتنة …بيننا فهدا لن يفيدك بشيء …

  • مظلوم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:03

    صدقوني ان الشعب المغربي سينتفض في الايام القليلة المقبلة

  • مغربية تحب بلدها وملكها
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:13

    اقول لكل من يفكر بتأجيج الفتنة الله يهديكم وتمعنوا جيدا في هذه الايات والاحاديث النبوية قال الله تعالى في كتابه الكريم : اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن
    كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب
    وهناك ايات واحاديث كثيرة عن الاستغفار ارجو من الفايسبوكيين بدل تضييع الوقت في الفايسبوك لنشر الفتنة ان يطلع على ما ورد في القرآن من فضل الاستغفار وكذا الاحاديث النبوية ليرى أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسه، ومن تجربتي الشخصية اكتشفت هذا الامر انا ايضا عانيت من البطالة ومن الفقر ومن الظلم ومن أشياء كثيرة يعلم بها الله تعالى لكن عندما عدت إلى الله وقرأت ذات يوم قول الله تعالى فيما معناه” ومن أعرض عن ذكري فله معيشة ضنكى” عندها عرفت أن لا سبيل لتحقيق المبتغى إلا بالعودة الى الله والاستغفار فلمست قدرة الله تعالى في ذلك حيث تحققت تقريبا كل أمنياتي وما ذلك على الله بعزيز سبحانه وتعالى، لذلك ادعوكم لا توقظوا الفتنة بل أيقظوا نفوسكم من سباتها العميق وعودوا جميعا إلى الله لتروا بأم أعينكم ما ستعيشون فيه من رفاهية ونعيم، واتركوا بلدنا الآمن بسلام ولنكن جميعا وراء ملكنا الهمام نؤيده وندعو الله له بالتوفيق والنصر.ارجو النشر

  • يوسف
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:47

    صحيح انها تجهل وضع بلدها و لا تعرفه أصلا، هي مجرد ذئاب تتهافت وراء الدماء الطاهرة للشعب المغربي، من يكون الجامعي و من يكون غيره للتحدث باسم الشعب… مجرد أغبياء يخدمون أجندة خفية هدفها التخريب و ليس الاصلاح…، سخافات فارغة، فليصلحوا أنفسهم أولا، إنهم لا يريدون أن يصدقوا أن الملك محمد السادس قد سحب البساط من تحت أقدامهم و لم يبقى لديهم سوى مرضى القلوب و العقول ليرقصوا على ألحان عقولهم الكئيبة و المريضة….

  • يونس
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:05

    إرحل يا عباس , إرحل يا عباس, إرحل يا عباس …

  • bo drabel
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:21

    انا اكره الاحزاب المغربية.اللوبيات التي تمتص دم الشعب.ارحل يا عباس فالمغرب ليس لك و لاسرتك المافيوزية

  • modmin hespress
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:49

    ما نتمناه وهو أن تبقى الامور هادءة في المغرب إنشاء الله.

  • Hassan
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:15

    هيسبريس اصبحت مليئة بابواق المخزن و ما اظن الا انها اخترقت من طرف اعوان النظام اننا نقول لهم ليس هكذا يمكنكم تجنب غضب الشعب هذا الاسلوب ولى عليه الزمن و فيقوا و عيقوا

  • mazgaldi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:59

    cette phrase au titre ne vient pas de moi il date de 16e,e siècle..Pour ceux qui n ont pas compris notre roi est dans nos cœurs, on ne cherche pas a le changer..mais on lui demande juste de faire du ménage autours de lui ,il ya pleins de vautours qui ont profité de sa tolérance et de sa gentillesse pour piller le pays a commencer des partis , des élus, et de tous les responsable nommés ici et la a coup de pistons a la tète de grands établissements et diriger vers la faillite, a ceux qui ont mené des projets avec des résultats catastrophique, et, et ,et..nous demandons a notre roi d écouter son peuple et lui donner la possibilité de participer a la construction du pays,il n ya pas seulement que des marocain qui ont besoin d assistanat, il ya d autres compétences qui chôment au moment ou d autres incompétents prennent des postes clés …donc le Maroc ne demande pas comme la Tunisie ni l Égypte le départ du chef du régime mais une réforme totale de m appareil qui l entour, le peuple marocain souffre et il aime son roi , seulement a quand perdura cet amour si les vautours restent et chaque année s ajoute d autre vautours?;;quand l amour du pouvoir cède la place au pouvoir de l amour le monde connaitra la paix;;

  • كلب جامعي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:49

    من أراد معرفة حقيقة الوضع بالمغرب وهل سيؤول به الخال كما حل بتونس ومصر فل يدخل الجامعات المغربية وليسأل .فل يدهب الى أمام قبة البرلمان وليسأل .فل يدهب عند الباعة المتجولون وليسأل .فليدهب عند الأساتدة وليسأل ،فل يدخل المستشفيات وليسأل المرضى زليدخل الآدارات العمومية وليسأل الواقف المنتضر فليسأل وليسأل لكن لا تسأل الحالم الذي يطمع في في نيل رضى أسياده لا تسأل من له علاقة بالحزب الحاكم لا تسألو من له قرابة بالقصر ما عدى هشام الذي لا يستبعد التغيير ……….. لا للنفاق يا أحرار فالوعد قادم لا محال ولن نرحم الظلمة أين ما كانوا أي كانت مناصبهم وذرجاتهم.وإذا ما تحرك الشعب المغربي فسيمر على الأخضر واليابس . وأن من قال بأنه سيقف أمام التضاهر لن يجد له وجود.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:17

    باسم الشعب المغربي المقهور ( ابناء الكرينات، ابناء القرى النائية، ………..(
    نطالب بطرد نمودج معينة من الوزارء الذين يستغلون مراكزهم لبناء مستقبلهم ومستقبل ابنائهم على حساب الشعب المغربي المقهورين وزير السكن والتعمير وزير الصحة وزير التشغيل وزير التعليم…….. هؤولاء مدمرو المغرب مدمور مستقبل ابناء المغرب متمنياتي طرد هذه النمادج ومسح اثارها من ارض المغرب الطيبة لياخد غيرهم العبرة ويستفيدوا من الدرس او على الاقل محاسبتهم اين امول الشعب اي خيرات المغرب …..
    عيب وعار شباب المغرب الحاصلون على شواهد جامعية تجويعهم ورميهم في بحر الابيض المتوسط عيب وعار ارض كريمة وطيبة بناتها مصرهم الدعارة

  • antihokom
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:51

    اذا وقع في المغرب ما وقع في تونس و مصر فمرده الى لوبيات الفساد بدءا من العائلات الفاسية المفرخة من حزب الاستقلال، مرورا بالمسؤولين في الاحزاب و الادارت و غيرها و ذلك مدة 55 سنة من النهب
    antihokoma

  • benhjawad
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:19

    ملكنا واحد محمد السادس
    نعم المغرب بلد آمن ونحمد الله و نشكره؛ فالجميع عليه الاعتراف بمسيرة التنمية التي يسير عليها المغرب. بخلاف باقي الدول العربية المتأزم.

  • البيضاوي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:53

    الله الوطن الملككاين واحد المثل كيقول
    مشاكل قوم عند قوم فوائد وحنا هما صحاب الفوائد
    خلينا من الهدرا ديال زطروطوط الي بغى يدير شي حاجة يمشي يديرها ولكن الشعب المغربي الحر ما غاديش يرحموا.

  • محب للملك
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:23

    نحن نحب الملك وهو أمر لا غبار عليه ولا داعي للمزايدة على ذلك لكن أليس من المنطق والرزانة والكياسة استباق الاخطار والتغلب عليها وإن كانت بعيدة عنا؟
    الا ترون معي انه لا يخلو بيت من عاطلين أو أكثر من حملة الشواهد؟ الا ترون ان التوظيفات لا زالت تتم بمكالمات هاتفية ورسائل فوقية،؟الا ترون معي أن القدرة الشرائية في الحضيض؟ الا ترون ان المجهودات التي يبدلهاصاحب الجلالة لا يسير الى جانبها مجهود من طرف باقي المسؤولين؟ بل أن بعض المسؤولين هو من يعرقلونها او يعملون على أن تكون في صالح اقاربهم ودويهم؟ الا ترون ان اغلب الشركات متمركز في الشمال أو في محور الدار البيضاء الرباط؟ الا ترون ان كثير من المجازين وحملة الشواهد يعملون في تلك الشركات بالحد الأدنى للأجور؟ هل يكفي SMIG للعيش في مدن كالدار البيضاء؟ أو طنجة؟ الا ترون معي ارتفاع نسبة العنوسة بسبب ضيف الافق الاقتصادي؟وانعدام الشغل؟ وتغول القطاع الخاص وانعدام صناديق لدعم العاطلين والمحتاجين والفقراء, لا مغربي منا يعادي ملكه ولن نرضى عن الملكية بديلا ولا وجه للشبه بيننا وبين مصر وتونس، لكن هناك فقر و حاجة وبطء في الاصلاح اغلب الشباب على أبواب الكهولة والاربيعنيات من العمر، ولا زالو مطالبين بالانتظار، والثروة مكدسة بيد اللصوص والسراق، يحصل الشاب على الشهادة ولايجد عمل ولكي يثبت رجولته عليه بانشاء مشروع وليس من مصدر لرأس المال سوى وكالات القروض الصغرى الربوية،او شركات تدفع له 2000 او 1500 درهم أو العمل حارس امن خاص، انكم تخونون صاحب الجلالة حينما تقولون له اننا في منأى عما وقع بالدول الاخرى، في رأيى يجب حل البرلمان والحكومة ويحكمنا صاحب الجلالة شخصيا لا حاجة لهؤلاء ..

  • achraf
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:25

    أرى ان أكثرية الآراء تعبر عن موقع كل واحد من افراد الشعب فالطبقة الميسورة لا تريد الثورة لأنها ترى فيها بداية فقدان النفود و فرصة لإقتسام الخيرات مع الطبقة الفقيرة و السياسيين يخافون من ضياع مناصبهم اما الطبقة الفقيرة التي تمثل نصف سكان المغرب أو أكثر فقليل منها من يستطيع التعبير على مطالبه خوفا من مخزن مستبد او من شعب لا يملك رأي مستقر…اتمنى من الله ان يخرج الملك بإصلاحات جدرية في البلد اولها انتخابات حرة و نزيهة و شفافة و اعطاء الشعب حق اختيار الوزير و الوالي و العامل حتى القائد…ووووووو …و اخيرا الهلم احفظ بلدنا و شعبنا

  • bachar
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:55

    الحكومة فعلت ما في وسعها ومهدت الظروف الضرورية من نهب وجوروفساد لوقوع ثورة ،والذي حال ذون وقوعها هو حب الشعب للملك والوطن

  • محمد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:03

    كيف يعقل ان تقول الحكومة انها حدفت السلاليم الدنيا واستثنت الاعوان المؤقتين وكانهم غير موجودين رغم الاعمال التي يقومون بها و كيف انها تحرم الموظفين الغير المرسمين حاملي الشهادات من الادماج في السلم العاشررغم قبولهم بالوضيفة في السلاليم الدنيا كحل مع جمعيات المعطلين وكل هدا والنقابات والاحزاب مشغولة بمصالحها الايستحق هدا التظاهر والانتفاضة ضد الحكومة العباسية اما الملكية فلنا اليها كامل الاحترام والتقدير فهي الضامن الوحيد لتماسك المغاربة ووحدتهم فانتبهو قبل فوات الاوان فكل تنتظر حلول عملية وليس خطابات ومزايدات سياسوية وابناء الطبقة الكادحة ترزح في الفقر في حين ابناء الطبقة المحظوظة توظف من 18 سنة في السلاليم ما فوق السلم 10

  • sara11
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:29

    اريد ان افهم لماذا غيبت وسائل الاعلام المسيرة المليونية التي شارك فيها الشباب المغربي تعبيرا عن تشيته بالوطن وتنديدا بوسائل الاعلام الاسبانيةو استنكارا للمجلس الاروبي و للاعداء المتربصين من الجوار و الانفصاليين الانتهازيين السؤال ماذا تريد وسائل الاعلام هذه الذي تغيب كل ما يعبر عن استقرار البلدان و تضىء على الفتن و الفوضى وتطبل وتزغرد كما فعلت قناة الجزيرة خلال احداث تونس السؤال لماذا الجزيرة لم تغطي مسيرة المغاربة المعبرة عن التشبت بالوحدة؟؟؟؟؟ اللهم احفظ بلدنا وابعد عنا كل متربص يحقد علينا اللهم اهدي شباب المغرب ونزهه عن اي مكروه اميين يا ذا الجلال و الاكرام

  • rachid
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:31

    على اغنياء المغرب التخلى على 5% من ثروتهم لئنقاد ما يمكن انقاده و المواطنين العاديين درهم الواحد . هاد المرة ليس لبناء مسجد و لكن لتشغيل
    الشباب و تعليمه و اتاحة الفرسة لاي مواطن في خدمة البلاد.

  • oha-mohi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:33

    الشعب يريد إسقاط حكومةعباس وحوارييه وبرلمانه

  • adam
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:35

    عاش محمد السادس
    اللهم اجعل بلدنا امنا مستقلا و سائر بلاد المسلمين

  • hajar
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:19

    يا ناس يد واحدة لا تصفق ، تطلبون بالاطلاح قبل اصلاح انفسكم ، مادا تريدون اكثر نحن لسنا باوروبا و لا امريكا نحن بلاد اسلامية عربية يجب ان نحمد الله على ما لدينا ، الفقر و البطالة موجودين دائما ، موجود بالقرآن يا مسلمين ، لهذا وجدت الصدقات و الزكاة ، الخلل موجود فينا حتى المفسدين كنا نعلم بوجودهم قبل تجربتها هذه هي الحياة انظرو للمسائل الاجابية و كفا من وضع صورة سيئة وامتسكو ببلادكم فاذا مسها شيئ لن يقف بجانبك احد و ستندم في وقت لا ينفع فيه الندم

  • knightman2011
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:05

    الحقيقة المرة لا يستطيع احد ان يقولها الان ولكن ربما سيقولونها في يوم من الايام ملي كاطيح البقرة كاي كثرو جناوا
    هناك فساد اداري وسلطوي كبير وكثر اصحاب النفوذ الذين يهددون المواطنين صباح مساء واش عرفتي مع من كات هدر ؟ واش كاين هادشي ولا لا الله اعز الغرب واهلك من يدعون الاسلام والعدل زورا وظلما مهما كانو
    ملاحظة انا من متتبعي قناة الجزيرة ورغم منعها الا ان الجزيرة تحصل على اشرطة الفيديو من داخل مصر اتعرفون لمذا ؟ لانها قناة حيادية وتنقل الصورة كما هي اما في ما يخص دولة قطر فالله اسامح لان القطريون يعيشون في رفاهية ولا يهمهم من يحكم
    الله اكون فعوان الدرويش بحالي فهاد البلاد

  • ahmed
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:07

    بسم الله الرحمن الرحيم…قالها من قال. والله عندو الحق= موت العدو الملك عندو شعبو= أحبك يا محمد السادس

  • malti
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:09

    داكشي ديال الله والله غالب عن أمره هيلا بغا يقلع الواحد يقلعو كيدير ليه غير السبب لا يجب التنبأ بالغيب ألحاس لكابا وما تدويش بسميتنا كل واحد حر وأنا ضد الحكم بغير كتاب الله وأشهد الله أنني بريئ من هاته الملكية كلمة حق ألقى بها الله لن ينفعني م6 يوم الحشر ” من لم يحكم بما انزل الله فؤولائك هم الكافرون “صدق الله العظيم

  • ahmed
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:11

    96 بالمائة من المصريين مسلمين
    و4000مسجد بالقاهرة ولا صوت واحدفى الانتخابات اين صوت القاهرة

  • Oualid
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:45

    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستيقظ المواطن المغربي

  • Sara Ess
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:41

    Bonjour a tous j’ai lus sur facebook et j’ai entendus dire que le dimanche 6 février il y aura une manifestation sur la ville de Casablanca pour prouver l’amour la fidélité et la loyauté que nous portons pour sa Majesté le roi MOHAMED VI et pour la famille royale faites partagez ceci je vous en pris et merci

  • المغربي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:39

    انا ضد كل الدعوات البلانكية التي يراد لها ان تقودنا نحو المجهول كما اني لا اتفق بالبتة مع اصحاب كولو العام زين. نحن بحاجة الى اصلاحات عميقة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا. الاخ الذي يقول بان الملك يقود ثورة ضد الذين يريدون تفقيرنا عليه ان يعلم ان الملك الذي هو ملكنا جميعا هو اول هؤلاء لانه يسيطر على خيرات البلاد والشعب يعيش على الفتات. لقد بيع المغرب لاصحاب رؤوس الاموال غالبية الشعب يكذبون عليه بسكن اقتصادي واجتماعي وغير ذلك. نحن في الحاجة الى اصلاح حقيقي يعيد للشعب الكلمة. في مصر ينتفضون ضد حكمهم من طرف شخص واحد لمدة 30 عاما. في ذلك حكمة بليغة نتمنى ان يستوعبها الحاكمون في المغرب لتفادي ما لا تحمد عقباه وان يبادر الملك الشاب بفتح باب الاصلاح الذي سيعيد السلطة للشعب وليس ما نشاهده الان من رتوشات ومن ديمقراطية الواجهة. زمن الشعوب في الدول العربية قد بدا. وعلى الجاثمون عل صدورنا ان يعوا ذلك ويبداو بالاصلاح وكونوا على يقين ان الدور سياتي على بلدنا ان عاجلا ام اجلا. المسيرة التي دشنها البوعزيزي لن تقف الا بعد ان تتيح بكل الاصنام ولن تهدا الا بعد ان تعيد الكلمة الى الشعوب. زمن الشعوب في الدول العربية قد بدا.
    سلام عليك يا بوعزيزي

  • aaziz
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:41

    قاليك دولة الحق و القانون
    و دولة ديال النم و القمع
    شوف غير الصور و يبان ليك العربون…قوات القمع تحاصر المكان بشدة و المخبرون على الجهد..و فين غاديين أخويا
    ماشي قمة القمع ..و الله دين مو مايتحرك شي واحد يا حتا يجمعوا معاه ..راه المغرب و نظام المخزن..
    المغرب نظام متسلط و قمعي ز مصيره السقوط مثل باقي الانظمة..زعم محمد السادس غادي يكون مطور على حسني مبارك..كلشي ماركة وحدة

  • Bouazizi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:55

    اضافة بسيطة لما سبق
    الى الذي قال بان علينا ان نثور بمعية الملك ضد التهميش والحكرة. وهل هناك حكرة اكثر من ذلك الطقس المخزني البئيس الذي ينحني الشخص و يقبل فيه يد الملك. لم يعد ذلك موجودا حتى في السعودية حيث ملاذ المستبدين والفارين من عدالة الشعوب.

  • ablad
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:21

    بلدنا الحبيب و الغالي.
    الدليل من اكتاب.
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ… ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
    قال أبو جعفر : يعني بذلك – جل ثناؤه – : فإن اختلفتم – أيها المؤمنون – في شيء من أمر دينكم أنتم فيما بينكم ، أو أنتم وولاة أمركم ، فاشتجرتم فيه ” فردوه إلى الله ” يعني بذلك : فارتادوا معرفة حكم ذلك الذي اشتجرتم أنتم بينكم ، أو أنتم وأولو أمركم فيه من عند الله ، يعني بذلك : من كتاب الله ، فاتبعوا ما وجدتم . وأما قوله : ” والرسول ” فإنه يقول : فإن لم تجدوا إلى علم ذلك في كتاب الله سبيلا فارتادوا معرفة ذلك – أيضا – من عند الرسول إن كان حيا ، وإن كان ميتا فمن سنته ، ” إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ” يقول : افعلوا ذلك إن كنتم تصدقون بالله واليوم الآخر ، يعني : بالمعاد الذي فيه الثواب والعقاب ، فإنكم إن فعلتم ما أمرتم به من ذلك فلكم من الله الجزيل من الثواب ، وإن لم تفعلوا ذلك فلكم الأليم من العقاب .
    الدليل من السُّنة.
    وقال أبو داود : حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن عبيد الله ، حدثنا نافع ، عن عبد الله بن عمر ، [ ص: 343 ] عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ، ما لم يؤمر بمعصية ، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة “

  • مغربي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:47

    شوفو المغاربة الاحرار راهم عارفين واش عايشين في القهرة ولا الا الله يزول انظمة الفساد كلها من الدول العربية بما فيها المغرب ، ونقول لدوك لحاسين الكابة لكيقولو المغرب زين راه مكين لا كريمة ولا والو غير بقاو على صباغتكم

  • marocaine
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:51

    faut surtout pas oublier que le Maroc est un pays du tiers monde, ceci dit que la corruption y est tjrs les cadres qu’ils soient ministres ou autres malhonnêtes..et franchement évoquer une révolution dans un timing pareil n’est pas dutout bonne décision..on vit pas l’injustice et le fraude tel la Tunisie, non plus la pauvreté comme l’Égypte, on a des problèmes certes..notre roi bosse dessus lah ikhalih lina on a des projet a long terme pour remédier aux problèmes qu’on a , mais entre temps faut se dire qu’on vit beaucoup mieux que d’autres pays, qu’on est préservés et protégés des problèmes extérieurs et interieurs.je ne prends part ni du gouvernement ni du parti gauche, je suis une simple citoyenne qui juge d’un oeil neutre .

  • خالد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:53

    تسقط حكومة أل فاس الفاسدة والمارقة و التي توزع المناصب على اقربائها و دويهافاصبحت الوظائف تباع وتشترى وبقية أفراد الشعب يموتون جوع من البطالة ومن غلاء الأسعار بينما خيرات المغرب من الفوسفاط تنهب والشعب يتفرج.انا أدعو جميع المغاربة للخروج الى الشوارع في جميع المدن الفوسفاطية خريبكة واليوسفية وبن اجرير و بوكراع للمناداة و المطالبة بحقهم في العيش الكريم والشغل الدي من شانه ان يحفظ لهم كرامتهم.يا اخواني تصوروا أن أبناء الصحراء تلبى لهم مطالبهم ويتم توظيف حاملي الاجازة والبكالوريابينما شباب المناطق الداخلية لايستجاب لهم.يا شباب من حقنا أن نطالب بحقوقنا سلميا سلميا سلميا فاخرجوا الى الشوارع وانظموا الى الجمعيات الحقوقية فهدة ثرواوثنا ومن حقنا .كيف يعقل ان زوجة متقاعد متوفى بالمكتب الشريف للفوسفاط تتقاضى 100 درهم في الشهر انه لعار و اسبداد.نعم نحن مع الملك لكن مع العدل و الحرية و التشغيل والحقوق.ان استمرار الوضع على ما هو عليه دون اصلاحات و توفير فرص الشغل سيؤدي الى احتقان كبير داخل المجتمع المغربي

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:27

    نعم كل تساؤلاتك صحيحة وأزيدك قناة الجزيرة المحرض الأول هي خطة محكمة فيها أمريكا اسرائيل والغبي حق قطر أنا في الحقيقة لست مع الدكتاتوريات ولكن مايقع حاليا هو شيء عجيب وغريب في رمشة عين دولتين عربيتين كانوا قادرين على لجم كل الأفواه ولمدة زمنية طويلة ، الضربة أكيدة من اسرائيل وأمريكا هم أصحاب مصلحة لأنهم يخططون لشيء أكبر والله أعلم سيتركوننا نتقاتل بيننا نصيحة لأبناء بلدي تريتوا كثيرا اللعبة كبيرة لا يغرنكم الشعارات الرنانة بلادنا الحمد لله أفضل من غيرنا واتركوا الملك يعمل إننا في الطريق الصحيح والله الفوضى لاتصحح شيء بقدر ماترجعنا للوراء والله أعلم من سيحكمكم من بعد ، هناك وسائل شرعية للنظال مثلا فضح المفسدين باستخدام الوسائل المتاحة كاميرات الجوال ونشرها في اليوتوب أضعف الإيمان المغرب قادر على التغيير بدون إسالة الدماء اللهم وفقنا لما فيه خير لنا ولا تجعلنا لقمة صائغة للذين يتربصون بنا ،

  • sawah
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:15

    المغرب: “أجمل” بلد في العالم
    الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال، محنة الخادمات الصغيرات، تعنيف النساء، زراعة الكيف، جنرالات السمك و الأبقار، أحزاب الخراب، مجلس النوام المحترمين، مجلس المستشارين: المتناحرين / المتحابين، الإزدحام في محطات القطار و الحافلات و…، طوابير أمام الشبابيك الأوتوماتيكية و أمام مصالح لا تؤمن إلا بالمصالح، الأمن في خدمة الشعب و المجرمون أيضا في خدمة الشعب، المشروبات الروحية و سب الدين والرب في الأماكن العمومية ، السلع الفاسدة، أحياء بدون ماء و لا كهرباء، قرى نائية و ساكنة معزولة و أخرى مهمشة و مبادرة تنمية بشرية، ضرائب متنوعة و مروعة، البطالة، صفقات الجماعات المحلية !! فواتير ماء و كهرباء ملتهبة، سيارات وزارية فارهة و سيارات الشعب إقتصادية، تلوث البيئة،أزبال الشوارع، تهريب الثروات السمكية، أزمة النخب المثقفة، تراث منبوذ، فرق رياضية بدون ملاعب، ملاعب الكولف بدون فرق، مدن بلا قاعات سينمائية و لا دور شباب، حدائق منعدمة، التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، المينانجيت ، السيدا، السرطان، البرد !!…، غياب العدالة، القهر، المخزن، تكميم الأفواه، انعدام الكرامة، الإرهاب، سنوات الرصاص ، مؤسسات تربوية بدون مربين و لا إداريين، الشغب في الملاعب، انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين، مقاهي عامرة، مكتبات مهجورة، جرائد لا تقرأ، أمة لا تقرا، الهجرة السرية، معاهد مغلقة، جامعات تنتج العطالة، ألغام الرمال،…

  • vive notre roi mohamed 6
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:01

    vive le maroc vive notre roi mohamed 6

  • keazy
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:25

    لو لم يكن حزب العداله” والتنميه”،لوضعنا كل الاحزاب السيسيه المغربية موضع حزب منبارك او بن علي …فليحمد المخزن الله على انه له هذا ا لحزب الوحيد اللذي يمكن وصفه بالمعارضه ،واتمنى حل حزب صاحب الملك،وان لايتزايد علينا اي احد بحب الملك او الوطن

  • MAROC
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:49

    ما يحدث في مصر هو سيناريو حدث في ايران قبل 30 عاماً حين خرج الشعب الى الشوارع لثورة على الشاه، جاء الخميني بطائرة غربية وسرق الثورة واحكم نظاماً فاسدا، واصبح الفقر اسوء مليون مره ولكن تحت غطاء ان النظام الاسلامي، اليوم الايرانيون يتباكون على نظام الشاه
    وكدالك ماحدت فى العراق بزعم الدول العضمى على انها تمتلك النووى اما مصر وتونس ف لو بقييت على هدا الحال سيكون مصيرهما الاتهام بالارهاب وزرع الفتن لاتغركم التشجيعات والدعم الدى يتلقوه الان من الدول العظمى فما خفي كان اعضم
    واقول لشعب المغربي يدخل سوق راسو وبلا مضاهرات ولا محزنون اشنو تتساندو راهوم قادين على راسهوم مشفتوش شنو دارو نص فبلادهوم خربوه ونهبوه بحال شى جراد ولا شى فيران هدا هو تقدم هدا راه التخلف الله يعفو يزعو غير التربية والاخلاق ف ولادهم وهى ضاهرة التحرش الجماعى فى مصر ولات رحتها عاطيا حتى وصل بهم الامران معضم الدول تحدر سياحها باخلاء مسؤوليتها من اي تحرش يقع لهم فهدا البلاد الدى هو الان يطالب بحقوقه بطريقة وحشية ولاحتى هدشى محسوب على الرئيس والحكومة
    وهادوك لتيقول خصنا نوضوها سيرو تحشمو على راسكوم لو كانت النساء القرويات الى ساكنين فراس الجبل دارو الطايله غير بالقروض الصغرى والجمعيات مساكن متيعرفو حتى يكتبو اسماءهم غير زعفران وزيت اركان وتربية القنية وصلاتهوم حتى الخاريج من خلال المعارض بلا حريك ايوى اشنو الشباب القاري بقات غير فتقرقيب الناب قولو غير مره واحده كلمة الحق

  • fanny
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:27

    Il faut pas se méfier de ces révolutions ,il faut attendre après les révolutions et on verra bien si le changement qui demandent les tunisiens et les égyptiens va leur apporter tous ce qu’ils attendent;je suis curieuse de voir les prochains présidents choisis par le peuple si ils changeront la situation,c’est pas facile…………

  • مغربي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:27

    الاحتجاجات في المغرب لم تتوقف لدا لا اعتقد ان هناك جديد في الموضوع, لكن الخوف كل الخوف من اعداء هذا الوطن و هم موجودون بيننا و يلقون الدعم من دول يهمها كثيرا خلق البلبلة داخل المغرب.
    الشعب المغربي يحب ملكه و يدعمه, يكفي النزول الى الشارع و استفسار المواطنين سيكون جوابهم و اضحا و دون خوف : نحن نحب ملكنا.
    و بالمقبل المغاربة مستاءون جدا من توجهات الحكومة و هي توجهات ضد ارادة الملك و الشعب.
    فالاصلاح الذي ينشده المغاربة هو اصلاح دستوري و المطالبة بمحاسبة المبذرين للمال العام و عدم التسامح معهم حتى يكونوا عبرة لكل لغيرهم و اصلاح الثالوت المقدس و الذي هو مفتاح التنمية بالمملكة المغربية: العدل/الصحة/التعليم

  • Moroccan
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:17

    As you can from certain comments here , the police are very active , you can feel that when you read that Morocco is fine and we love our country and our king , stop lying to people we are not stupid , people are fed up with this government , we need a change a real one …

  • Marocain
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 06:39

    La monarchie est une garantie pour l’unité de notre pays, mais le roi et la monarchie doivent se moderniser. On veut seulement une vraie démocratisation de ce pays, une justice sociale, une majustrature indépendante du pouvoir éxecutif, la liberté d’expression et de la presse. Bref, On voudrait bien un vrai pays démocratique où règne la loi, l’équité et on voudrait également savoir où il commence le pouvoir du roi et où il finit.
    Jusqu’à maintenant on voit seulement la famille Fassi Fehri et les amis du roi qui dominent le pouvoir. Fouad Ali Alhama (ami du roi) contrôle la chaine politique et El Majedi (ami du roi) contrôle la chaine éeconomique du pays.
    On a un gouvernement et deux chambres qui font rien du tous, il execute seulement les ordres, on ne sait pas de qui ?
    Les marocains ont perdu l’espoir dans les institutions du pays et dans le système en géneral, ça fait long temps qu’on est en train d’entendre qu’on est dans une période transitoire pour la démocratisation, mais cette période a durée beaucoup et les marocains sont intelligents pour comprendre, qu’il y a peu de changements, mais les choses sont même et les figures sont les même.
    J’espère que vous rêvez aussi d’un pays libre, un pays pour tous les marocains sans aucune exclusion, un vrai Maroc en cohérence avec son histoire et ses principes, un Maroc qu’on aime tous.
    Pour répondre au gouvernement, je veux dire que nous sommes les pires par rapport à la Tunesie et l’Egypte et tous les indicateurs internationales conforment ça. L’unique différence qu’on a c’est la monarchie. On est l’unique système monarchique en nord afrique et la plus vieille monarchie dans le monde entier.

  • aghrib
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:19

    قيل انه اجمل بلد في العالم ووووو قيل انها دولة الحق والقانون والحقيقة تؤكد عكس دالك الرشوة البطالة السرقة اغلاق مكتب الحقيقة <الجزيرة> هجرة الشباب عبر قوارب الموت ……….كل هدا واكثر في مغربنا العزيز. المهم حان وقت ال ت غ ي ي ر

  • karim
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:41

    عندما أقرء بعض التعليقات لمن يهللون ويحمدون الله على نعمة لا توجد في باقي الدول العربية الأخرى أخجل، وعندما أقرء جيدا أعي بأن من يساهم في خلق الاستبداد والدكتاتوريات هم هؤلاء القوم، المسؤول يجب أن نكشف له الثغرات ومسببات المشاكل والقلاقل لا ان نكذب عليه وأن نقول له أصبت هنا وأخطات هناك، إننا لا نعيش لا في نعيم ولا في جنات، فعندما يصبح القضاء يحكم بين الناس بالعدل، ويجد المريض سريرا وعلاجا يليق به، وعندما يجد التلميذ كرسيا مثله مثل ابناء المحظوظين فتكون له فرصة مثلهم سنقول … وحتى هنا فإننا سنستمر في قول الحقيقة لأننا علمنا سبب وجود الاستبداد ولعناه.

  • moh
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:21

    تحية للملك الشهم
    وهلاكا للحكومة العنصرية التي يجب تغييرها هي ومن والاها في الجهات والاقاليم والعمالات، لانهم يعملون باوامرها ضد مصلحة الشعب ضدا على القانون
    لقد سرقوا منا حقوقنا نحن المعلمين القدامى وكل موظفي القظاع العام في المغرب
    ولذلك انا مع انتفاضة ضد الحكومة وعملائها من الاحزاب والنقابات
    والف تحية للملك محمد السادس نصره الله

  • الفقير الى رحمة الله
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:43

    ارحل …ارحل ي عباس ماحد البلاد مفيها باس

  • الى كل المغاربة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:41

    ان الدي يسمع هولاء المغاربة يشيدون بالتغييرات التي لم نرا منها شيئاوالتي يقولون ان الملك قد قام بها مند توليه الحكم يضن ان المغرب قد اصبح من الدول المتقدمة في حين ان اغلبية المغاربة يعيشون اوضاع مزرية من تفاقم الفقر المضقع و البطالة التي خربت مستقبل و حياة اصحاب الشهادات العليا اما الفساد فحدث ولا حرج فقد اعتلا المغرب المراتب المتقدمة في مجال الدعارة و السياحة الجنسيةو دعارة الاطفال كما اصدرة التحقيقات الدولية ان المغرب يعتبر من الدول الفاسدة اداريا بحيث انتشرت فيه المحسوبية والبيروقراطية بشكل اكبر من دي قبل. فاين هي هده الاصلاحات التي تتحدثون عنها؟ …..ارجوا ان تزوروا جميع اقاليم و ربوع المملكة لكي يتبين لكم الخيط الابيض من الاسود وان لاتتحدثوا عن المناطق او المدن التي تعيشون فيها فقط لان المغرب هو من طنجة الى لكويرة كما هو معلوم فادا كانت مدينة الرباط تعيش حياة متميزة و جيدة فان المناطق الاخرى تعاني من مشاكل جمة قد تؤثر على مسار سياسة المغرب المتمركزة فقط على محور الغرب……….و قد تدخل المغرب في متاهات تغيير النضام باكمله تحقيق ديمقراطية يستفيد منها كل المغاربة و هدا ما نرجوه وما نتمناه.

  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:33

    ان المغاربة الذين يؤيدون الاحتجاجات فذلك يعود لسببين
    الاول هو الانقطاع عن الدراسة و العمل و اتخاذ الاحتجاج كوسيلة للراحة و التخلص من المسؤوليات و الاستيقاظ الباكر
    الثاني هو الظهور عبر شاشة التلفاز لاستعراض عملهم البطولي
    اللهم نجنا من شر الفتنة فهي اشد من القتل و حفظ الله ملكنا محمدا السادس و ايده بنصره و من اراد اصلاح شيء في هذا المجتمع فليبدا باصلاح نفسه اولا و من ابتغى المحاسبة فليحاسب افعاله قبل كل شيء فهذا المنكر السائد في المجتمع ما اجتمع الا بتسيب كل فرد من هذا المجتمع و كان سيحدث العكس لو كان الخير هو السائد

  • فاعل الخير
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:21

    لتفادي ما لا تحمد عقباه وان يبادر الملك الشاب بفتح باب الاصلاح الذي سيعيد السلطة للشعب وليس ما نشاهده الان من رتوشات ومن ديمقراطية الواجهة. زمن الشعوب في الدول العربية قد بدا. وعلى الجاثمون عل صدورنا ان يعوا ذلك ويبداو بالاصلاح وكونوا على يقين ان الدور سياتي على بلدنا ان عاجلا ام اجلا. المسيرة التي دشنها البوعزيزي لن تقف الا بعد ان تتيح بكل الاصنام ولن تهدا الا بعد ان تعيد الكلمة الى الشعوب. زمن الشعوب في الدول العربية قد بدا.
    سلام عليك يا بوعزيزي
    صدق من قال هدا الكلام والدور قادم لامحالة ان شاء الله ومن هنا الي هناك الي اللقاء

  • abderr
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:35

    اعتقد ان الكثرين لا يعرفون حقيقة ًاليسارالجديدً في المغرب اي الى الامام و ٢٣مارس فهؤلاء لا يتعى عددهم١٠٠مناضل وبعض المتعا طفين وا غلبيتهم منحدرين من الطبقة البرجوازية وخاصة القياديين.وكانوا بعيدين كل البعد عن الشعب المغربي حتى ان البعض منهم لا يجيد الكلام بالغة العربية او باللهجة المغربية وكانت تحليلاتهم للمجتمع للمغربي بمثابة ًكوبي-كوليً للادبيات الماركسية والماوية .وادبياتهم السياسية كانت فقيرة ولاترتقي الى المستوى السياسي الناضج على كل الاصعدة بل كا نوا رومنسيينن بل لم تكن لديهم روح المبادرة او ثورية . اما في الخارج وخاصة في فرنسا فلم تكن لهم اي استراتجية للتحالف مع قواها الحية بل ينعثونها بالخاءة و المرتدة كما كانوا بعيد ين عن المهاجرين و ابناءهم والغريب كدلك ان هؤلاء القوم الدين يريدون قلب نضام الحسن ٢ لم يكونوا لا على مقر وحتى على ءلت الحسوب واخيرا فقد كا نت هيات صخية مع اغلبتهم بل حتى مع زوجات بعضهم اللواتي لم اي علا قة مع النضال زيادة على دلك التحق اغلبيتهم بوضاءفهم مع الترقية اما نحن ابناء الشعب فلا نزال نكدح واخيرا لا بد من الاشارة ان اغلبىيتهم من اهل الرباط و فاس….كند م يغدروا بكم وعا ش الوطن الله الوطن الملك رمز الوحدة الوطنية.

  • عصام
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:37

    ان استمرت الحكومة في النظر الى ما يحدث في تونس و مصر كغول أو وحش سيقضي على سيطرتها على هدا الشعب ادا انتقل اليها
    فهي بدالك كمن يزيد رمي الحطب في نار ثورة محتملة
    يجب على الحكومة النضر الى هده الاحداث كمطالب مستعجلة للشعوب يجب تلبيتها لتلافي تكرار سيناريو تونس و مصر الشباب يريدون من يسمع مطالبهم المشروعة و يعمل على تنفيدهابدون لف أو دوران و التوقف عن التعامل مع كل من يطالب بفرصة عمل بالقمع و القوة والتعالي لأن الناس وصلت لنقطة يأس أصبحت تفضل فيها الموت من أجل الحرية على العيش وسط الدل و الفقر و التهميش
    نقدر جهود محمد السادس للآصلاح لكن الحكومات المتوالية لا تواكب حركة الاصلاح التي يقوم بها جلالة الملك لدا نطالب من جلالته اصدار أوامره للحكومة الحالية بالعمل من أجل اصلاح أوضاع المواطنين البسطاء و الدين يشكلون الاغلبية الساحقة
    لهدا البلد

  • ni gobirno ni ....
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:27

    صذقوني إخواني فحالنا أسوء من تونس ومصر،لن تكذبوني إن قلت لكم بأننا نعيش في بلذنا غرباء محرومين من أبسط الحقوق لا شئ سوى القمع والإظطهاذ،لا حق لا صحة لا شئ بتاتاً سوى التخويف و التسويف فإن تكلمت عن الحق لفق لك الإرهاب و الإجرام،ربوا فينا الخوف و الرعب حتى بتنا نكره أننا من هذا البلذ فهجرونا لا لإجل لقمة العيش بل لأجل حقنا كبشر يريد حياة عاذية كباقي البشر تعرفونا جيذاً خبايا هذا البلذ بكل سلبياته ولاداعي لسرذ التفاصيل و الحقيقة واضحة كل الوضوح،كل مانريده الحرية التغير الكامل في نظامنا الفاسذ نرجوا من الله أن يكون التغير قريب يمهل ولا يهمل.

  • AZIZ
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 04:05

    vibe le roi Mohammeg !VI;et il faut changement du gouvernement fassis fihri

  • الحريزية
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:15

    شمال افريقيا هي المسرح الحالي للتعبئة الشعبية من اجل احقاق حقوق الجماهير و انتزاع الكرامة و الحرية و عزل الانظمة الرجعية الاستبدادية الفاسدة و الاطاحة بها لبناء انظمة وطنية ديمقراطية.
    يشكل الشباب من المعطلين ( اصحاب السواعد و الشواهد)و الطلبة و التلاميذ و العمال و الفلاحين الصغار و البرجوازيين الصغار القاعدة الشعبية للثورة في الوضع الراهن ، و في هذه الشروط الجديدة يجب ان تكون الانتفاضة السلمية المستمرة هي الشكل الاستراتيجي للنضال الجديد و ان يتم توحيد الشعب حول المطالب السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الحقوقية و استبعاد كل ما من شأنه تقسيم صفوف الشعب عبر تجاوز التناقضات الثانوية وسط القوى السياسية المعارضة و تجذير التناقض الاساسي بين الشعب و نظام الطبقات المسيطرة القائم ( الحركة الماركسية اللينيية ، الحركة الماوية ، الحركة التروتسكية ، حزب النهج الديمقراطي ، حزب الامة ، حزب البديل الحضاري ، جماعة العدل و الاجسان ، الحركة الامازيغية ، جمعية اطاك ، الجمعية المغربية لحقوق الانسان ، القواعد النقابية …. الخ ) .
    التكتيك الاساسي هو الانتقال من المطالب الاجتماعية و الاقتصادية في البداية الى المطالب السياسية الديمقراطية لدفع الملكية من التحول من نمط الحكم الملكي الدستوري الى نمط الحكم الملكي البرلماني و بعدها يسترجع الشعب سيطرته على السلطة و الثروة .
    العهد سيبقى يا وطني و الشعب ياوطني سيبقى .

  • من الداخلة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:57

    الثورة ستكون ضد الحكومة لامحالا وليست ضد الملك

  • mohajir
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:37

    no queremos llegar a lo de tunes y egipto.
    pero queremos que las causas se cambien bastante.
    no hay justicia para nada lo que hay una justicia que proteje a los que tienen pasta.
    y basta de chupar la sangre de los pobres y de los bienes de pais.marruecos no he una finca de ellos basta, estamos artos

  • GVM
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:09

    si une révolution sera lieu au Maroc,alors pour sure sa sera contre les FASSI qui dominent les grands postes au Maroc…alors un tou petit conseil pour vous Fassis : commencé a créé des offres d’emplois pour les jeunes avant que la la jeunésse Marocaine décidera de le faire par elle méme.

  • علي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:45

    على النظام المغربي أن يتصالح مع شعبه قبل فوات الأوان. ودلك بإقرار ديمقراطية حقيقية وتوسيع حرية الصحافة والتنظيم والتظاهر وإطلاق كافة المعتقلين السياسيين ومن بينهم المعتقلين السياسيين الستة والمعتقلين الصحراويين وضمان استقلالية القضاء وابتعاد الدولة عن دعم الوافد الجديد الدي يعيث في الحياة السياسية فسادا وتخريبا من حيث يدري أو لايدري.
    مرة أخرى على النظام أن يتصالح مع شعبه قبل فوات الأوان.

  • MA9HOUR
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:39

    لمادا لا نقول الحقيقة المواطن العادي في المغرب يعاني من
    الضراءب
    لا يعامل بالشكل الجيد في الادارات العمومية
    عدم المساوات بين المناطق
    اول سؤال يطرح في المغرب هو ة شكون نتا بالسلامة
    اوا اصلاح العقلية ضروري و محاربة الرشوة و المعارفة كيما كنكولو

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:23

    لو وافقتني “هسبرس” أو شاطرتني الرأي و في الفكرة!!؟
    من أجل غربلة هذه التعليقات للتأكد من صحة و قوة مصداقية أصحابها المعلقين(1)، أولائك الذين يحبون الملك و يعشقون الملكية و يكيلون المدح و الثناء عليها، و يفاخرون و يعتزون بالوضعية التي يعيشون عليها في المغرب؛ معبرين عن فرحتهم و سرورهم بالنعيم الوافر و الخير العميم و الرخاء الدائم و الشامل في ظل حكم الملك محمد السادس.
    فهلا أعلن الموقع ـ على سبيل “المزحة التجريبية” ـ بأن إسبانيا أو إيطاليا أو البرتغال أو أمريكا أو كندا أو أي دولة أوروبية أو أمريكية قد فتحت أبواب الهجرة إليها للمغاربة و منحهم جنسيتها، بشرط تخلي المغاربة المهاجرين إليها عن جنسيتهم الأصلية.
    إنني أؤكد لكم من الآن معرفتي المسبقة لإجابتهم!!
    نعم إن جحافل هؤلاء “المداحين” ستصبح غدا مرابطة أمام سفارات و قنصليات تلك الدول. و أن خيوط هواتف موقع “هسبرس” ستذوب من شدة حرارة مكالمات الإستفسار بمجرد إعلان الخبر المازح.
    ملاحظـــة:
    (1)بأخذ الأعتبار للمستوي الثقافي و المعرفي و الأجتماعي لكل المعلقين.فنحن كلنا رواد هذا الموقع نشكل عينات من شرائح المجتمع المغربي ككل)

  • عاش الملك
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:59

    السلام عليكم
    أولا عاش الملك وعاشت معه الدولة العلوية السريف واعاش المغرب ونتمنى للمغرب الإزدهار ومات من يكره المغرب ونتمنى ما وقع لتونس ومصر إلى الجزائر في اقرب اجال

  • MRE
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:13

    je suis tout a faite daccord avec zakaria de Rabat
    je te soutiens a 100%

  • ismail
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:13

    الحكومة المغربية مرتاحة من هذه الناحية حيت فيها غيرالمكلخين ا ماعندهوم مايخسرو .الله ادير لخير اسافي.

  • المدينة الفاضلة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:29

    المدينة الفاضلة

    التغيير لا بد ان يحدث في بلدنا الحبيب
    شاء من شاء و كره من كره فهذه حتمية تاريخية ولو بعد الف سنة كفانا من المعاناة في صمت ارفعوا صوتكم عاليا ضد الظلم ضد الاقصاء ضد البطالة ضد التهميش من اجل عدالة اجتماعية وحرية حقيقية وليس شعارات في الفضاء لا نريد جرعات اضافية من من مسكناتكم القوا فقط نظرة بسيطة على انتخاباتكم لتعاينوا حجم المشاركة في لعبتكم ستجدون الحصيلة كارثية

  • عبدالسلام
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:11

    لما لا ننتفض لحقوقنا، ضد النظام الاقطاعى، ضد حكومة الفاسى، ضد البطالة، ضد الظلم….
    كيف لا ننتفض ضد برلمان لا يخدم الا مصالحه!!!
    اليس من حق المواطن المغربي ان ينعم بغد احسن؟
    اغتنموا الفرصة والضرفية واخرجوا للشوارع من اجل التغييير والاصلاح.
    قوموا يا شباب فلابد لليل ان ينجلي. فقد كللنا و مللنا

  • dani
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:07

    إخواني أخواتي ,لا داعي للتعصب و الدفاع عن قيام ثورة أو عدم قيامها. فذالك ياتي تلقائيا.و الأمر بسيط جدا,فهو كمعادلة رياضية.
    إذا علمنا أن الثورة تأتي بعد صبر طويل أو حتى مرير على هضم الحقوق و على وعود طويلة الامد ,و على استنزاف للثروات بأنواعها ,و على السيطرة على المناصب المهمة من طرف عائلات معلومة و معدودة, و على الغنى الفاحش للبعض و فقر الأغلبية,و على الضحك على الذقون و على تعنث الإدارة و عرقلتها حتى للحصول على الحقوق المشروعة,و على المحسوبية و الزبونية,و على..و على..و على..و على…..
    إذا علمنا كل هذا و غيره,فأي بقعة في المعمورة تتوفر فيها هذه الشروط( سواء كان المغرب أوأي بلد اخر) ستقوم فيها الثورة لا محالة عاجلا أو اجلا.و العكس صحيح طبعا.إوا كل واحد ايشوف مع راساتو. تحية نضالية للجميع.
    المرجو النشر

  • abderr
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:25

    مولاي محمد السادس
    الشعب المغربي صغارا كنا ام كبارا
    كلنا بقلب واحد وعرق واحد و عقل واحد نهتف ونقف حبا و اجلالا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،لما يقوم به من اعمال تنموية واصلاحات واقعية ملموسة و مرئية من طنجة الى الكويرة، سواء على المستوى الإقتصادي ، السياسي ، الإجتماعي ، التقافي او توعوية للحفاظ على الوحدة و الديمقراطية داخل لواء الراية المغربية و تحث جناح ملكنامحمد السادس حفظه الله عز و جل.
    و في الختام اقر على انني ساظل وفية ومتشبتة بالملكية الدستورية لصاحب العزة ملكنا محمد السادس.
    تقبلوا عروق و دماء مغربية 100/100 .
    و السلام

  • Amoreu_de_son_Pays
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:35

    Je suis désole même tourmenter de voir (dans une vidéo sur youtube) notre peuple se révolter contre notre ROI M6, il n’a rien avoir dans ce qui se passe au contraire il a fait et continue à faire beaucoup de bien depuis qu’il est Roi. Il faut aussi prendre en considération que le cas au Maroc est différent des autres pays du MAGHRED arabes, nous avons une monarchie qui est un héritage que nous devons garder et en être fier tout le temps, gravé dans nos mémoires et cœurs. Regarder les autres royaumes Espagne, UK,… ils sont plus avance dans la plupart des domaines, la corruption est presque négligeable, la démocratie semble existée au sens parfait, ces royaumes n’ont rien de plus que nous, nous sommes intelligent, nous avons assez de jeunes éduqués, formés et prêt pour faire avancer le pays au niveau espéré. Alors notre ennemie ce n’est pas le ROI c’est le gouvernement (1er ministre et ces jetons) c’est contre eux qu’il faut se révolter. Le peuple c’est le Gouvernement mais pas le contraire. Nous méritons de vivre en liberté, dignité et en DEMOCRATIE. Regarder le taux de chaumage, pauvreté, l’injustice que chaque marocain subit chaque jr, combien de gens ont quitté le Maroc a cause de votre injustice, n’oublier pas que c’est le peuple qui vous paient et sans lui vous êtes rien, vous pensez que c’est vous ont le pouvoir et bien ils ont TORT. Réveillez-vous, est ce que les événements de la Tunisie, Egypte ne vous ont rien appris ? Est ce que votre moral est tjrs la ? De toute façon c’est trop tard il faut changer et je vous invite à démissionner de vos post et laisser le peuple choisir.

  • الشاوني
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:17

    إنها الحقيقة المرة والساكت عن الحق شيطان أخرس الى من يدعون أنه كل شيء جميل عندنا هل سبق وزرت البرلمان المغربي ؟ ثلثي نوابه غائبون والثلث الحاضر نائمون . هل زرت الأسواق ؟ غلاء فاحش . هل إجتزت مباراة للتوظيف ؟ كيف تكون النتيجة ؟ أبناء الشعب يزينون فقط المقاعد في حين يمر أبناء المحظوظين للوظائف . وعلى ذكر الوظائف هناك فرق شاسع ومهول في الأجور هناك من يتقاضى 1000 درهم وهناك من يصل راتبه ل100000 درهم مع العديد من الامتيازات موظفون قضوا أكثر من 15 سنة في السلم ولم تتم ترقيتهم بدعوى العجز في الميزانية . هل زرتم باب البرلمان جيوش المعطلين يتلقون الهراوات . الرشوة صارت عادية والمحسوبية والمحزوبية حدث ولا حرج .ألسنا كلنا مغاربة ؟؟؟؟ لماذا منا من يمتلك الملايير المنهوبة ومنا من لا يجد غذاء يومه . ماذا حل بصناديق الدولة ؟ أين اختفت الملايير ؟؟ الفساد ينمو والمحاكم معطلة لا تصدر الأحكام إلا على سارق البصلة أما من يسرق البستان فهو فوق القانون . نطالب بتدخل عاجل لجلالة الملك الذي نحبه قبل فوات الأوان لقد عم الفساد البر والبحر وسفينتنا تغرق حذاري يجب الا نكذب على ملكنا هذه الحكومة فاشلة وفاسدة إنها الحقيقة وعاش المغرب

  • mowatina
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:43

    ce qui menace les marocains c’est le pam :le parti des arrivistes marocains celui qui veut instaurer le regime du parti unique a la maniere du rcd tunisien

  • laka
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:17

    ceux qui crient partout que tout va bien sont soit les profiteurs qui ont peur ou des moutons comme il y en a des millions dans notre pays, ce pays ou les enfants sont laissés à leur sor, l’education abrutissante, ou on nous matraque les cerveuax, on est tous devenus si cons qu’on arrive plus à comprende jamai message. une elite soit disant à la desecendance noble, qui eduque leur enfants dans les meilleures ecoles dans les langues vivantes, et nous on nous enleve une, pire encore on debat si on ne doit pas parler et etudioer en darija, desecndre encore pus bas! quell pays, plein d’injustice et d’esclavagisme, ecoutez les “le lobby dans le prive comment ils traitenet les 3roubia oule grabez. c’est vrai, illa nadet, mcha koulchi. notre probleme ce n’est pas le roi, mais son entourage, notre elite aussi est pourrie..

  • لسان الشعب
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:05

    ما الضير من أن نطالب نحن الشعب المغربي بحكومة تكون مسؤولة امام الشعب ما دام الملك لايمكن محاسبته ، فلما لا يعدل الفصل 19 من دستور الحسن الثاني بدستور شعبي ، لماذا لاتكون لدين ملكية برلمانية يكون فيها الوزير الأول هو المسؤول الأول أمام الشعب و البرلمان … ستجيبونني بالخصوصية المغربية و أن الملك رمز الوحدة ووو و أنا اقول بإسم و بإسم جميع الفئات الشعبية الشريفة التواقة إلى الحرية و العادالة الإجتماعية و الشفافية في تدبير مصا ئر الأمة أن كلامك لا يقنعني ولا يقنع مغربي عاقل و غيور على بلده.

  • فقير
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:31

    السلام عليكم
    أولا عاش الملك وعاشت معه الدولةواعاش المغرب. نريدحقنا و حياة كريمة فقط . أنا مغربي و أفتخر .و أحب الملك لكن عندي 4 إخوتي ألكل بدون عمل أبي بدون عمل يبلغ 84 سنة أخي حاصل على الإجازة في الفيزياء بمتيز أمي مريضة نكتري منزل ب600 درهم فشهر و قائمة طويلة مادا سنفعل ألا نريد تغير إلا متى سنبقى هكدا

  • عين
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:11

    جوابا ل رقم 3 : الاحتجاج ضدغلاب حول مداونة السير

  • qlq'un
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:47

    Pour les gens qui voulent que le roi se manifester contre le gouvernement sachez que c’est le roi qui a mis ce gouverment en place c’est lui le patron autrement dit le responsable !

  • patient jusqu à quand
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:03

    les forces auxiliaires comptent des éléments bien éduqués et de bon niveaux, tous les corps de l’Etat ont bénéficié des avantages et des augmentations de salaires, au moment où la sécurité est devenue un souci permanent des citoyens. comment peut on encourager un agent de sécurité de donner son mieux à un pays qui encourrage les uns au détriments des autres

  • hamdi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:53

    الأغلبية يتكلمون بإسم المغاربة ويطبلون وكأننا بمهرجان
    لانسمح لأحد يتكلم بإسم المغاربة إحترموا الرأي الأخر كما يحترمكم
    المغرب أغرقته السياسة الفاسدة في نفق ضيق بعد دعايات تهريج إعلامه الرسمي لسنين لازلنا نلاحض تزايد الفساد والزبونية والرشوة وتهميش القانون وتركه يطبق على الفقراء والمظلومين
    بدأت أوراق التوت بالسقوط تباعا إنه زلزال الأنظمة التي تلاعبت وتنكرت لحق الشعوب فلتحتمي بالغرب إذن الشعو بدأت والعاصفة قادمة لامحالة لأن كل الأنظمة العربية كانت تعتمد على حلول تكسير العظام لكن اليوم هناك فضائيات هناك شبكة إلكترونية هناك مواقع تنشر لذا أصبحعنصر المفاجئة سيد الموقف والإعلام وقف إلى جنب الشعوب والجيش يرفض أوامر تلطخ يديه بداء شعبه
    على من الدور بعد مبارك هل ستتجه العاصفة شرقا أم غربا؟
    في نظر البعض الوطني هو من يهرج والعارض خائن له أجندة خارجية.
    أولا الحكام العرب كلهم يطبقون أجندة خارجية غربية ويتلقون المال عليها وليس الشعوب.
    الحكام هم خدام الشعب وليسوا مانحين الصدقة من أموالهم بل رواتبهم تدفع من ضرائب وعائدات الدولة التي هي ملك كل الشعب
    التدشينات ليست حلا بل فعالية ما دشن ومن المستفيد؟
    الثواربتونس ومصر واليمن طالبوا بتحديث الدستور وذلك حقهم وليس بصدقة من حكامهم.
    فساد السياسة العربية وحكوماتها الشكلية ليست إلا نفاق لأن الحاكم بالدول العربية هو الفرد أي رأس السلطة
    الدساتير شرعت من طرف برلمانات مزورة وفاقدة للشرعية بتطاولها على سيادة القانون وفساد السلط والقضاء
    حان وقت كلمة الشعوب وولى زمن التعليمات والتعيينات
    إعادة النظر بالمغرب وإصلاح وتحديد صلاحيات المؤسسات بات ضروري وذات أولوية لتجنب الفتن لأن كل ما بني على باطل فهو باطل
    الدول العربية هي الرائدة في التخلف وحكم الفرد والأمية والحلول الأمنية وغلق أبواب الحوار وإستعمال القضاء لكسر المعارض الشريف وتمجيد الحاكم وتقديسه
    ولدت فجر الإستقلال ولازلت أرى نفس الشيئ بل أكثر سلبية بعد دخول الإعلام الفضائي والمعلوماتية المتمردة على أنظمة شاخة وجعلت الجمهورية جملكية ورئاسة مدى الحياة وتوريثات وتعيينات عائلية ومظفين أشباح وبنية تحتية هشة وقاعدة تعليمية بدون أعمدة ولاجودة وحالات طوارئ غير معلنة ومعلنة ببعض الدول كل من تفوه فهو إرهابي كلهم لهم حزب بل أحزاب الدولة تفرض على الشعوب تهرج وتهتف بحياة الحاكم وتنعت المعارض بالخائن وتصف البلاد بجنة الأرض والحاكم صلاحياته غير محددة

  • معطل
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:21

    يا ملكنا نطلب منك ان تغير الحكومة لانها تفكر في نفسها وتنسى الشعب

  • saido
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:19

    j aime mon roi et j’ aime ce qu’il fait pour le pays, pas question qu’il y aura une revolution au maroc c’est impossible. Vive le roi

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 05:05

    أنا مغربي أكثر وطنية ممن يدعون أن الشعب حاله بخير اذا فأنتم من الفئة المستفيدة من خيرات البلد أما الأغلبية الساحقة معوزة و فقيرة أو مقموعة إذا لماذا لا يكون مصيرنا بأيدينا٠٠

  • صريح
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 03:23

    كفاكم نفاقا ومن قال انه يحب بلده وملكه فليكن صادقا في تعليقه ام انها ابواق المخابرات فان كان راي مواطن يحب الوطن والملك فليكن صريح في خطابه اي رخاء نعيش فيه نحن بل كبرنا في القمع والظلم والفساد بكل انواعه فان ارادت الدولة بكل اطيافها الاستمرار فعليها بالاصلاح بكل اشكاله ولتترك لشعب يقرر مصيره بنفسه كفانا تزوير في الانتخبات كفانا حكرة وظلم وفرض كل شيء بالقوة فلكل شيء نهاية وخير دليل ماوقع في مصر وتونس وعلى المغرب ان يستوعب الدرس ويتحرك من اجل الاصلاح الشامل والتصالح مع كل الطوائف الاسلاميين واليسار فربما تنجى السفينه اما الان فنحن لسنا اسوء من تونس ومصر وكل من قال انه يحب الوطن والملك فبجرد ان تقوم الثورة ستجده اول من ينطلق ويتظاهر فيهاوالكل يعرف ان الخوف وليس الحب من يجعلكم تنافقون في كلامكم لكن بمجرد ان تحسو انكم تحررتم فسيكون رايكم مختلف ولهذا اوجه خطاب الى النظام المغربي بان يتحرك للاصلاح قبل فوات الاوان لانريد اي فتنة لكن كفانا ظلما وقهرا واستبدادا المغاربه الان ليسو هم ماكانو عليه في القرن الماضي الان في وعي وثقافه فلازم النظام يغير من اسلوبه في التعامل مع الشعب وكفانا لعبا على وثر الظلم وقمع الناس بالهراوة او تلفيق التهم مثل الفساد او الارهاب المغرب شعب الان واعي مثقف وعلى علم بكل مايقع ومايسلب والعجب هاد الناس مبغاوش يشبعو وغير خطف خطف وباز لكل شيء نهايه وماطلت ياليل فلابد من طلوع الفجر وسيطلع الفجر اكيد لامحالة

  • Masri
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:51

    j’ai jamais cru que je vais voir ces changements dans ma vie…j’ai 65 ans et je suis l’homme le plus ravi du monde…. ces dictateurs arabes ne peuvent plus dormir comme avant… le changment viendra dans tous les payss arabe que ca soit directment ou indirectment… ca ne va jamais faire marche arriere…merci la tunisie..pour le maroc….sachez que c’est le roi qui a mis ce gouverment en place donc c’est lui le patron autrement dit le responsable !
    Le Roi, oui, mais il ne doit pas se meler dans la politique, comme l’espagne…l’angleterre…etc..

  • almo3atal almocharrad alma7ro9
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:35

    الاستبداد والظلم إرهاب وشغب،والكذب على الشعب إرهاب وشغب
    على النظام المغربي أن يتصالح مع شعبه قبل فوات الأوان.
    إرحل يا عباس

  • ninja
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:03

    حقيقة بلدنا آمن لكن هناك فساد عندما نطالب بالتغيير هذا لا يعني قلب النظام أو شيءمن هذا القبيل الكل يعترف و يقول حقيقة أن حكومة عباس فاشلة أما ملكنا محمد السادس فعمله الذي يقومه و الجولات من شرق إلى غرب و من شمال إلى جنوب البلاد من أجل التنمية و الإصلاح شاهد على إخلاصه و حبه لهذا الوطن لكن هناك في الكواليس أيذي ماكرة تعرقل مسيرة التطور و تبطء من مسيرة محمد السادس في التنمية

  • super_vip
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:01

    ملكنا واحد محمد السادس
    الله الوطن الملك

  • rajelllllll
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:59

    هناك فساد اداري وسلطوي كبير وكثر اصحاب النفوذ الذين يهددون المواطنين صباح مساء واش عرفتي مع من كات هدر ؟ واش كاين هادشي ولا لا الله اعز الغرب واهلك من يدعون الاسلام والعدل زورا وظلما مهما كانو
    ملاحظة انا من متتبعي قناة الجزيرة ورغم منعها الا ان الجزيرة تحصل على اشرطة الفيديو من داخل مصر اتعرفون لمذا ؟ لانها قناة حيادية وتنقل الصورة كما هي اما في ما يخص دولة قطر فالله اسامح لان القطريون يعيشون في رفاهية ولا يهمهم من يحكم
    الله اكون فعوان الدرويش بحالي فهاد البلاد
    هناك شئ اخر أود قولة الإدارة المغربية راه فيها الشفارة بزافففففففففففففففففف

  • عبد العالي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:49

    الاستقرار معناه :هو الاتساق مع المباديء الكبرى للحرية والعدل والكرامة الانسانية.كل هده العوامل غائبة في المغرب .المغرب كل شي فيه مغشوش ومزور : الانتخابات المجالس بكل انواعها البرلمان بغرفتيه.
    الاهانة عند دخولك الى الادارة الرشوة المحسوبية الزبونية البطالة التعاطي للمخدرات واقراص الهلوسةفي صفوف الشباب المظلوم.70 في المائة من المغاربة ممنوعين من التغطية الصحية مشاكل العاملات والعمال بخصوص الصندوق الوطني للدمار الاجتماعي”عدم التصريح ” من طرف الباطرونا سرقة المل العام ولا احد يحرك ساكنا ولائحة الانتهاكات طويلة وطويلة جدا.ادن فهده المعطيات كلها يجب ان تزول وحينئد يمكننا ان نقول هناك استقرار علما ان تعليمنا فاسد وصحتنا مريضة ووووووووووووووووووووووووووووووو

  • oustaad
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 08:03

    على حزب الإستقلال والإتحاد لإشتراكي أن يرحلى عن الحكومة قبل ما تنفجر الإمور ، إنهما لصوص وخائنان الأمانة ،

  • شارع محمد علي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:05

    من يخفي اشعة الشمس بالغربال يكون احمق او هو قريب للحمق الملكية في المغرب صمام الامان ومصدر الاستقرار المشكلة قائمة مع الفساد الاداري والاخلاقي في مختلف الاقاليم الرشوة في كل القطاعات سرقت المال العام الغش في انجاز المشاريع المحسوبية الظالم مظلوم والمظلوم ظالم سرقت الهبات المالية هذا واقعنا تسلط المحسوبين على الديمقراطية مشكلتنا اننا نهدم اكثر مما نبني كل هذه الاختلالات الاقتصادية والاجتماعيةدفع الملك للخروج بنفسه الى الساحة لانه يؤمن ان من وكلهم لخدمة هذا الشعب ليسوا الا خداما لانفسهم نتمنى ان يستفيق المسؤولون من سباتهم وظلمهم للمواطنين وعاش المغرب امنا مطمئنا بقيادة الملك الشاب المناضل واسال الله ان يسلط غضبه وجميع انواع السراطان على المرتشين والمفسدين في هذا البلد

  • أبو آدم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:09

    المغرب يختلف عن تونس ومصر , كون المغاربية يحبون ملكم لانه يعمل كل يوم وبدون توقف , المشكل في المغرب هو عدم محاسبة المجرمين المتورطين في نهب المال العام , وفي التوزيع العادل للثروة …

  • ابو الزبير
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 08:05

    أعتقد أن هذا الجيل من المغاربة الشباب يشاهدون ولا يحللون يقراون ولا يفهمون …واحمد الله أن المغرب استقل بفضل فطنة وتبصر جيل سابق كان يعطي لكل حرف تعلمه ما يستحق من تحليل ، وأخشى أن يصيب بلدي مكروه فلا نجد إلا شعبا كشعب العراق الذي ضحى بكل حضارة وهيبة بلاده لإسقاط نظام صدام ويعيش تحت رحمة اسرائيل برداء أمريكي ، نعم يجب أن نفهم الآن قبل الغذ أن آبائنا كانوا يقودون ثورتهم بحكمة وتبصر كانت مقاومتهم للمستعمر بحنكة قوية فاستسلم المستعمر لإرادة الشعب لم تكن ثورتهم مبنية على نموذج جزائري أو مصري أو ليبي رغم تنسيقهم مع القوى التحررية بالشرق ،نعم شعب تونس كان في حاجة ليقول كلمته ويغير بن علي ولم يغير النظام نعم شعب مصر فتح جبهة التغيير وهو الآن يكابد الجوع والخوف والبطش وغيرها من الأمور ذاك حق طبيعي للشعوب ولاجدال فيه ، لكن أن نعتبر الميدان ملعب كرة القدم فنقلد التكتيك فهذا مرفوض لشعب يحترم نفسه ويعي ما يفوله ..نعم بالمغرب شباب عاطل نعم به فساد في كل الوزارات والقطاعات نعم فيه فوارق اجتماعية كبيرة جدا نعم هناك وهناك ، لكن هناك شيءلايمكن المساس به أو السماح بخدشه وهو نظامنا الملكي الدستوري .. لماذا لأن المساس به سيجعلنا كيانا ضعيفا منهوبا منهارا لايقوى على مواجهة نفسه …فالملكية رمز وحكم مقدس وملكنا بدون مجاملة ملتحم مع هموم شعبه غير آبه بالسياسة الدولية ومشاكلها صادق محترم في كل الدول ..مشكلتنا الألى هو تعاملنا الرديء مع الديمقراطية نتعامل مع المحطات الانتخابية كمباراة من مباريات كرة القدم المشاهدة والمشاركة والتصفيق للنتائج وانتهى الأمر ..ثم يأتي ظرف كالذي نحن فيه لنعلق المشجب على الملك ونقول هناك بطالة هناك وهناك ،إننا للأسف لانفقه ما نفعل نصنع الظلم بأيدينا ونحمل وزره غيرنا ..أما الشعبين التونسي والمصري وغيرهم من الشعوب التي تغير إرادتها على عينك أبن عدي فهي تسعى لتحقيق أمل في احترام إرادتها والمشاركة الطبيعية في صنع قرارها

  • marocaine
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:55

    notre pays n`est pas sur le meme pied d`egalite que la Tunisie ou l`Egypte, le Maroc est un pays emergent au niveau economique et social,de plus aucune personne ne pourrait briser le lien de loyaute entre le roi et son peuple. une telle revolte est impossible dans notre pays.vive le Maroc.

  • hicham
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:09

    ذهبت الى المقاطعة فتماطل علي المقدم اسبوعا كاملا من اجل شهادة السكنى لاني لم اعطيه ٢٠ درهم المقاطعة كلها تتعامل بالرشوة جيب لينا فطور هذا مثال بسيط على اننا لسنا بخير مثال اخر ٣ سنوات ونحن نناضل لاسترجاع حقنا في الترقية بالشهادة الوزارة اعترفت بمظلوميتناماذا بعد هدا الاعتراف لا شيء هل نحن بخيرارجو ان لا تكدبوا علينا و على اءنفسكم نحن لا نريد سوى العدل

  • مولاي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 08:01

    “5 – الحقيقة المرة
    امازيغي مقهور
    الحقيقة المرة لا يستطيع احد ان يقولها الان ولكن ربما سيقولونها في يوم من الايام ملي كاطيح البقرة كاي كثرو جناوا
    هناك فساد اداري وسلطوي كبير وكثر اصحاب النفوذ الذين يهددون المواطنين صباح مساء واش عرفتي مع من كات هدر ؟ واش كاين هادشي ولا لا الله اعز الغرب واهلك من يدعون الاسلام والعدل زورا وظلما مهما كانو
    ملاحظة انا من متتبعي قناة الجزيرة ورغم منعها الا ان الجزيرة تحصل على اشرطة الفيديو من داخل مصر اتعرفون لمذا ؟ لانها قناة حيادية وتنقل الصورة كما هي اما في ما يخص دولة قطر فالله اسامح لان القطريون يعيشون في رفاهية ولا يهمهم من يحكم
    الله اكون فعوان الدرويش بحالي فهاد البلاد”
    اقول لصاحب هدا المقال بالعربية تاعرابت ” انت براسك الا حاطناك بلاصت شي واحد فيهم غادي دير ماكتر واحمد الله اللي واكل الخبز وحتا واحد ماقسك فكرامتك كون كان مكتب الجزيرة باقي فالرباط كاع ماغادي تبع نعاس تولي تنعس حتا واحد ماتلا حاملنا بنا الحمد لله عندنا نظام ملكي
    والله انصر سيدنا

  • karim
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:53

    إذا الشعب يوما أراد الحياة ; فلا بد أن يستجيب القدر

  • slimane
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 08:13

    الملك محمد السادس يصلح ارضه لكن الوزراء هم اكلة الاصلاح والشعب وهم اكلة اقتصاد المغرب لذا علينا ان نتظاهر ضد الوزراء لاسيما عباس الفاسي لا ضد الملك

  • mohamed
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 07:57

    كفاكم نفاقا فالمغرب اقرب اليوم الى الهاوية.11 سنة فى الملك.لم تقدم لنا الا خرابا على كل المستويات.بلطجية مبارك هم اشبة بمن يريدون اليوم تنضيم مسيرة الذلللللللل

  • نور الصباح
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 08:07

    السلام عليكم
    اننا نحن المغاربة متشبتون بملكيتنا لانها هي الضامن الرئيسي لاستقرارناووحدتنا لكن في المقابل ضد حكومتنا التي لاتعطي للمواطن مطالبه العادلة في العمل السكن الحرية العيش الكريم ان البطالة وضعف القدرة الشرائيةوغلاء المواد الاساسية للعيش والرشوة والمحسوبية والزبونية والغناء الفاحش لبعض البرلمانيين والوزراء والمدراء والموظفين الكبار الذين يعرفونهم المغاربة معرفة تامة لن يحموا البلاد ولا العباد من الانفجار لاقدر الله ونطلب من الله ان يجنبنا الفتن؛ لذلك ليس عيبا ان تستفيدحكومتنامما وقع في تونس ومصر والاردن واليمن وتراجع سياساتهاقبل فوات الاوان او قبل ان يقلوا (مسؤولونا) رسالتكم وصـلتنالذلك اطلب من هذا المنبر جميع المسؤولين المغاربة لتنفيذ سياسات استعجالية لنخفيض الاسعار لاستقلال خلق فرص الشغل للشباب العاطل بشواهده العليا القضاء زيادة قي اجور الموظفين دوي السلاليم الدنيا والعمال والمأجورين هذا هو حب الوطن والاستقرار وليس الزيادة في مرتبات البرلمانيين والوزراء والموظفون السامون لان هؤلاء لن يستطعوا اي يحموا انفسهم فبالاحرى؟هذا في نظري المتواضع الحل الامثل لامتصاص ما قد لايحمد عقباه وذلك مالانتمنالمغربنا العزيز وعاش الملك محمد السادس

  • mourdeo
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 08:11

    اثبتت التجارب ان المقاربة الامنية لن تساهم الا بمزيد من الاحتقان لدا على الحكومة ان تكون جادة فى الاستماع الى نبض الشارع المغربى الدى يعانى الحرمان فى الشغل حيث الزبونية هى السائدة فى هدا المجال فى العدل الحكم بالجور فى التعليم حيث الملاييرتهدر دون وجه حق والتستر وراء المخطط الاستعجالى والدى لم يكرس الا الرداءة والاختلاس دون الحديث عن معاناة العاملين بالقطاع.

  • مغربي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 08:15

    يجب محاسبة المفسدين من الان قبل فوات الاوان

  • جورية
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 08:09

    الحمدلله مغربنا بخير و الله يبعد عينا شر النفوس و شر الخلق و الحاسدين
    شعارنا

    الله الوطن الملك

  • badr
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:07

    بالنسبة للاحتجاجات التي تقع في مصر و تونس مفيدة جدا الن الناس ينضرون الى حقهم ولا يقدرون ان ياخدوه ……….. وهده الاحتجاجات سوف تشمل الدول العربية لان الضلم يتجول في الشوارع

  • Hicham
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:41

    لو كان المغاربة يحبون المغرب لما القوا بانفسهم في البحر من اجل اسبانيا ولا داعي للغة الخشب و الثمتيل فالكل يعلم رغبات الشباب في الهجرة و ترك المغرب بلا رجعة و العزوف عن الانتخابات و الخ.
    اما عدا ذلك فان المغاربة لم و لن يتخطوا هاجس الخوف حتى من المقدم ديال الحومة فما بالك بالمديرين.
    مهما قلتم و اعدتم فهو كذب المغاربة يتزاحمون امام السفارات لنيل التأشيرات و الهرب

  • sahrawia
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 02:43

    انا من الصحراء وسأحزن كثيرا ادا اندلعت الثورة في المغرب صحيح ان بلادنا يملائها الكثير من الفساد انما نحن الشغب ايضا مسؤلون عنه بالسماح لرشوة والتهميش وغيره بالتفشي والسلطة لمنهم اعلى منا لدا ان كات علينا شيء فهوالتصدي لهؤلاء الفاسدين وليس باقمة الثورة والشغب ليشمت فينا العدو ووطننا وملكنا لا يستحق منادلك فارجوكم يااخوتي ولا تسير في طريق سيخسرنا الكثير اهمه الامن والاستقرار الدي تحظى ته مملكتناالحبيبة .فليحا وطننا وملكنا على رأسه.

  • yassin
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 08:17

    المرجو من كل مغربي ان يحرر عقله من استبداد الملوك استبداد خفي وواضح وضوح الشمس باامكان المغرب ان يعيش احسن البلدان العربية اذا سقط النظام لدينا ثروة معدنية و فلاحية وقادرين على تفشي الحكم المطلق

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال