الحكومة الموريتانيَّة: تعيينُ سفيرٍ لدى المغرب في غضون أيَّام

الحكومة الموريتانيَّة: تعيينُ سفيرٍ لدى المغرب في غضون أيَّام
الأحد 26 أكتوبر 2014 - 03:30

انبلاجٌ باتَ يلُوح فِي أفقِ العلاقات المغربيَّة الموريتانيَّة، على إثر ما أصابها من فتور، فمباشرة بعدَ إنهاء وزير الخارجيَّة والتعاون، صلاح الدِّين زيارةً إلى نواكشُوط، أبلغَ فيها رسالةً شفويَّة من ملك المغرب محمد السادس إلى رئيس البلاد، محمد ولد العزيز، أعلنتْ الحكومة الموريتانيَّة قربَ تعيينِ سفيرٍ فِي الرِّباط.

إعلانُ تعيينِ سفيرٍ لنواكشُوط لدَى الرباط، بعدمَا ظلَّ المنصبُ شاغرًا منذُ 2012، حيث ظلَّت التمثيليَّة الديبلوماسية لموريتانيَا فِي حدود القائم بأعمال، جاء على لسان وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق باسم الحكومة الموريتاني، أيزيد بيه ولد أحمد محمُود.

الوزيرُ الموريتانِي أوضحَ أنَّ تعيير السفير الموريتانِي سيتمُّ خلال الأيَّام القليلة القادمَة، مخاطبًا الصحافيين بأنهُ إذَا ما كان تعيينُ سفير بحسب قراءتهم، معيارًا للحكم على سلامة العلاقة المغربيَّة الموريتانيَّة، فإنَّ السفير الموريتانِي سيعيَّنُ فِي المغرب.

وأردفَ المسؤول ذاته، أثناء مؤتمر صحافي تلا اجتماعًا لمجلس الوزراء الموريتانِي، أنَّ غياب سفير لموريتانيَا لدى الرباط في العامين الماضيين، لمْ يكن مؤشرًا على الجمود في العلاقات مع الربَاط، مؤكدًا أنَّ العلاقات ظلَّتْ في أوجها طيلة الفترة الماضية، بالرغم مما جرتْ إشاعته.

موازاةً مع الطمأنة عن حال العلاقات المغربيَّة الموريتانيَّة، أوردَ الوزير الموريتانِي “أنَّ بعض الظن إثم”، فِي تحذيرهِ ممَّا قال إنها شائعات وتكهنات غير خاطئة، سيما أنَّ الحكومة الموريتانيَّة ظلت تؤكدُ طيلة الفترة الماضية أنَّ العلاقات مع الرباط ممتازة ولا يشوبها شيء، سوى ما تكتبهُ الصحافة في البلدين.

وحذر الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية من الشائعات والتكهنات الخاطئة بقوله: “أنتم إنما تظنون، وأحسنوا الظن بالعلاقات الموريتانية المغربية، إن بعض الظن في هذا المجال إثم”.

في غضُون ذلك، كان مزوار قدْ نقل إلى الرئيس الموريتاني رسالة شفوية من ملك المغرب الملك محمد السادس تبدِي “رغبة العاهل في أن تكون العلاقات المغربية الموريتانية علاقات متجددة ومتطورة دائماً تأخذ بعين الاعتبار التحديات الراهنة والمستقبلية”.

رئيسُ الديبلوماسيَّة المغربية أوردَ أن الطموح المشترك للمغرب وموريتانيا سيتجسدُ من خلال مشاريع تأخذ بعين الاعتبار الأولويات وكذلك عبر اتفاقيات متجددة تسير التبادل والاستثمار والدينامية الثقافية والحركية ما بين البلدين، وتأخذ في الاعتبار المسؤولية المشتركة في القضايا المرتبطة بالأمن في المنطقة والاستقرار”.

عودَة الدفءِ إلى علاقات الرباط ونواكشُوط، بعدَ جفاءٍ غير معلن نفاهُ الرئيس الموريتانِي نفسه، يأتِي في سياقٍ إقليمي بالغ الاضطراب، بحسب أوساط موريتانيَّة. حيثُ إنَّ وزير الداخليَّة الموريتانِي، محمد ولد أحمد سالم ولد محمد رارة، اضطرَّ في الأسبوع الأخير إلى إجراء زيارة مستعجلة رفقه معاونيه إلى الرباط، لبحث التنسيق الأمنِي، في ظلِّ تمدد الفوضى وانتشار السلاح والتطرف بكلٍّ من ليبيا ومالِي، فيما كان قد سبق لفرع داعش بالجزائر “جند الخلافة” أنْ أعلن وجودهُ بإعدام رهينة فرنسي.

‫تعليقات الزوار

18
  • محمد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 03:38

    اصبحنا نحن من يهرول الى موريتانيا من اجل ان تعيينُ سفيرٍ لدى المغرب

    منذ 3 سنوات ونحن نتوسل من اجل ان ان ترضي علينا موريتانيا يا للعـــــــــــــــجــــــــــــب

    .

  • هشام الحربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 05:18

    من رأيي المتواضع على الدولة المغربية اتخاد موقف صارم مع موريتانيا لانه بات مرئيا للمتتبعين ان الحكومات المتتالية على هدا البلد الجار تسير على نهج جارتنا الشرقية بتلك العقلية السبعينية من القرن العشرين مع العلم انها الى الان لم تتخد معنا موقفا لن اقل بالشجاع بل موقفا يبرؤها امام الله فيما يخص النزاع المفتعل (للصحراء الغربية ) بالطبع مغربية لانها صحراء غرب القارة شكرا مع تحياتي للشعب المغربي وتمنياتي له بكامل الازدهار والامن نسأل الله ان يدخل علينا هده السنة الهجرية بالسرور و الطمأنينة

  • علولة
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:15

    ولما هذه الخطوة. عن كانت موريطانيا تعترف بالبوليزاريو ؟
    على المغرب ان يعيده الى اهله راكبا على الفور نحن ليس بلدنا مثله كمثل محطة القطار

  • ابن الموحدين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:21

    ان مصلحة موريتانيا تكمن في العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية مع المغرب ان المشاريع الاقتصادية التي اعطى المغرب انطلاقتها في افريقياء كان اجدر بموريتانيا ان تكون هي السباقة في تلك الشاريع لما يعود عليها بالفع وهي بحاجة الى مثل تاك المشاريع اذا على موريتانيا ان تعلم علم اليقين انه لا مناصة من تحسين العلاقات مع المغرب الان تحسين تلك العلاقات يعود على موريتانيا بلمزيد من الخيرات مثل الاقتصاد والثقافة والامن

  • Mounir
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:55

    انا مافهمتش علاش مكبرين الشان لهاد دولة العصر الحجري ، اش عندهم باس يفيدونا ،،،؟ بنيو شي حيط فية 12 متر ديال العلو من السعيدية حتى الكويرة ا قلب علي البشر ….

  • صحراوي عاءد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 08:50

    مرحباً به .أتمنى على الموريتانيين أن لا ينجرو اثر المخابرات الجزائرية انا صحراوي عاءد واسمع دائما ما يحاك ومايتداول في المخيمات والله .ايوا المغرب صادق في علاقته وانتم تعرفون كل شيء .المرتزقة لاتطرح لكم أي اعتبار والجزائر أكثر بينما المغرب يبحث عن السلم وحسن الجوار .المهم الله أوافق .لما فيها الخير .

  • Stand up
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:13

    Preuve en est la participation du Polisario, la semaine dernière, à une foire internationale sur les mines, organisée par le ministère du Pétrole, des Mines et de l’Energie, de surcroît placé sous le haut patronage du président mauritanien.

  • حاج ابراهيم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:18

    ايها المغاربه هؤلاء القوم مجرد عصابه من الانتهازيين والمنافقين لايرقون الى مستوى دوله

  • amina
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:27

    موريتانيا ديالنا واحناديالها وهي مننا وحنامنها يارابي تخليها لينا وتخلينا ليها وافريقيا ديالنا واحناديالها ياربي اتقب اعين الاعداء الدين ينفتون غازهم لتسويد القلوب اهوا اهيا اهوا اهيا الله ينصر سيدنا سيدي محمد والامير سدي الحسن والامير مولاي رشيد ولالا خديجة حتى هي

  • أحمد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:58

    على موريتانيا أن تسحب إعترافها بمرتزقة تندوف وأن تعرف أن مصلحة موريتانيا مع المغرب أعمق وأكبر كثيرا من البوليزايو ومن ورائهم الجزائر
    فلنفكر في طريق سيار سريع بين المغرب وموريتانيا ونطور بنيتنا التحتية وننمي بلدينا تنمية حقيقية لا بالشعارات الفارغة هو السبيل الوحيد والأوحد وعلى موريتانيا أن لا تكون لعبة في يد الجزائر أو من بسبح في فلكها.نتمنى الإزدهار للبلدين المغرب وموريتانيا.

  • موريطاني وبيظاني مغربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:08

    فضح برنامج حوار انواقشوط على شاشة التلفزيون الرسمي الموريظاني البارحة الدور الجزائري في تعكير العلاقات بيينا وابناء عمومتنا في انواقشوط…موريتانيا هي العمق الاستراتيجي للمغرب شريطة ان تبتعد عن الجزائر

  • Mohammed-Ali
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:13

    C'est une excellente nouvelle, espérons seulement que cette nomination ne tarde pas trop.
    Il y a eu la réunion de la grande commission mixte à Nouakchott, qui a abouti à 17 accords qui pour l'instant n'ont pas été ratifiés par les conseils de gouvernements, donc n'ont pas vus le jour!!.
    A vrai dire les relations économiques entre les 2 pays doivent se développer d'avantages vu la proximité et l'existance d'une route reliant les deux pays. La Mauritanie peut profiter de l'expérience Marocaine dans la zone franche de Nouadhibou attirer beaucoup d'investisseurs pour la création de projets et la création d'emplois.
    La relation n'a jamais cessé puisque des centaines de camions transitent par la frontière de Guergarate chaque semaine à destination de la Mauritanie ou vers le Sénégal, le Mali, le Burkina, la Côte d'Ivoire et d'autres pays Africains. Un problème dont souffre les camionneurs est le nombre de barrages sur la route où ils sont ''racketés'' en plus d'une taxe de régulation.

  • Djamal
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:30

    Vous voyez mes chers marocains que personne ne vous aime ….
    les algériens avec leurs voisins tunisiens , maliens , lybiens, maritaniens et sahraouis s'entendent bien. Y'a un proverbe qui dit "récolte ce que tu sèmes."

  • Mohammed-Ali
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:44

    Mr Ahmed Ould Bahiya pressenti ambassadeur de la Mauritanie au Maroc

  • الى اين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 21:13

    ايها الموريتانين حكومتا وشعبا كفى من الانجرار وراء النظام الجزائري و امتلائاته المتمثلة في الاعتراف بمرتزقته في تيندف. مذا جنت موريتانيا من وراء اعترافها بمرتزقة الجزائر. وماذا جنت من وراء ارتمائها في احضان النظام الجزائري. لا شيئ سوى ان النظام الجزائري هو من كان وراء مسلسل الاقلابات في موريتانيا مما انعكس سلبا عليها وعاد بها الى الوراء كلما ارادت ان تتقدم بخطوة نحو العلاقات مع المغرب

  • سباعية
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 00:56

    عاش محمد السادسالملك المتواضع الدي يريد ان يعطي فرصةللجارة موريتانيا لتتدارك نفسها قبل ان تصبح صفرا على يسار المعادلة المغاربية المغرب يعرف مواقف موريتانيا من ايام القدافي لكن اللي فيهم يكفيهم

  • alwa3d ja
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 09:56

    ا ش واقع من 2012 احنا بلا سفير الحمد لله ماخرجناش نطلبوا عادي ادا زايد ناقص ولاكن الحذر وكل الحذر مادا مت موريتانيا تعترف بهذه الجماعة ديال بوزبال فان المغرب باقي في خطر اللهم اذا سحبت اعترافها لتبرهن على حسن نيتها من غير هذه الخطوة فان Les Amis De MesEnnemisSont Mes Ennemis ولكم بعد النضر ايها الدبلماسيين الواعرين علينا غير حنا

  • الى متى
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 22:37

    صراحتا مقف موريتانيا من وحدة التراب المغربية واعترافها بالكيان الوهمي وارتمائها في احضان النظام الجزائري يجعلها تراوح مكانها بين ما هي عليه اوالتخلي والعودة الى تحسين العلاقات مع المغرب وذلك من باب الرشاد على موريتانيا

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى