الحكومة تتجه لرفع سن التقاعد لإصلاح أنظمة يتهددها الإفلاس

الحكومة تتجه لرفع سن التقاعد لإصلاح أنظمة يتهددها الإفلاس
الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:17

أبدت الحكومة المغربية عزمها على إصلاح أنظمة التقاعد خلال السنة المقبلة، وذلك بغية ضمان توازنها المالي وديمومتها على المدى البعيد، مؤكدة أنه “بالنظر الى الطابع الاستعجالي الذي يكتسيه إصلاح نظام التقاعد بالمغرب والالتزامات المتعلقة ببرنامج الحكومة، فإنها تعتزم القيام بإصلاح مندمج”.

وفي هذا السياق وضع مشروع المالية لسنة 2014 هدف “تمديد أفق ديمومة النظام لـ 10 سنوات على الأقل مع تطبيق مبدأ التدرج في اعتماد الإجراءات”، مؤكدا أن الحكومة ستعتمد في ذلك على “الرفع من سن الإحالة على التقاعد، والرفع من نسبة المساھمات بالإضافة إلى توسيع قاعدة احتساب المعاش عبر الأخذ بعين الاعتبار معدل الأجور الممنوحة لفترة معينة، ومراجعة النسبة السنوية”.

من جهة أخرى، أكدت الحكومة أنه سيتم إنجاز دراسة تتعلق بتوسيع الاستفادة من المعاش لفائدة الغير المأجورين خلال سنة 2014، مشيرة أنه “ستتم مواصلة مجھود الإصلاح من أجل تفعيل ھذه التوصيات و كذا تلك المتعلقة باعتماد نظام القطبين والذي انعقدت بشأنه إلى حد الآن 9 اجتماعات للجنة التقنية”

نوايا الحكومة هذه التي جاءت في المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية، أوضحت من خلالها أن هدفها “على المدى المتوسط، يتجسد في إصلاح مرحلي في اتجاه خلق نظام ذو قطبين، الأول يهم القطاع العام والثاني يهم القطاع الخاص، في أفق الالتقاء إلى نظام وحيد على الصعيد الوطني، وذلك وفقا لما صادقت اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد برئاسة رئيس الحكومة، خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 31 يناير 2013.

التوصيات التي رفعتها اللجنة التقنية بعد توافق بين مختلف مكوناتها من فرقاء اقتصاديين واجتماعيين ومديري صناديق التقاعد وممثلي الحكومة سجلت وجود العديد من الصعوبات التي يعرفها القطاع والتي ستصعب من مهمة الإصلاح، منبهة في هذا السياق إلى ” أن تعدد أنظمة التقاعد يجعل غياب تجانس الإطار المؤسساتي وحكامة الصناديق”.

من جهة ثانية ترى اللجنة أن “سخاء الأنظمة بالنظر إلى نسبة التعويض غير المرتبطة بمستوى المساھمات المقتطعة يسجيل عجزا قريبا لبعض أنظمة التقاعد خاصة منھا نظام المعاشات المدنية”، مؤكدة أن الإصلاح المتوقع يستوجب ضمان ديمومة واستدامة نظام التقاعد، والأخذ بعين الاعتبار قدرات مساھمة المشغلين والمنخرطين، بالإضافة إلى ضمان نسبة تعويض صافي يمكن المتقاعد من مستوى عيش كريم دون المساس بديمومة النظام وضمان حد أدنى للمعاش وإعادة توزيع شفاف وعادل بين الأجيال.

ولإنجاح ورش إصلاح هذه الأنظمة شدد مشروع القانون المالي على ضرورة “منح دور أساسي للفرقاء الاجتماعيين، مبرزا أنه “سيتم اعتماد إصلاح يهم مقاييس نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد بغية تمديد أفق ديمومته، حيث أظھرت الدراسات الأكتوارية المنجزة أنه في حالة عدم القيام بأي إجراء، فإن النظام سيسجل عجزا تقنيا بداية من سنة 2014 وسيعرف نفاذ احتياطاته سنة 2021”.

وفي ذات السياق أكد المشروع على ضرورة “أن يحترم إصلاح مقاييس نظام المعاشات المدنية المبادئ الكبرى والمتمثلة في “توجيه إصلاح المقاييس في اتجاه القطب العمومي الذي من المنتظر أن يجمع بين الصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد”، مشيرا إلى ضرورة “ضمان تعريفة عادلة من أجل ضمان تغطية ملائمة للالتزامات المستقبلية”.

‫تعليقات الزوار

157
  • lina
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:31

    صدقوني هذه الحكومة متجهة نحو الهلاك . وانظروا للدول التي حكمها الاخوان خراب في خراب .

  • karam
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:32

    وسوف نرى مزيدا من الكوارث و الازمات في ظل هذه الحكومة السعيدة.

  • wasila
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:33

    صحيح ما قلته يا شباط، فعبد الالاه بنكيران اسوء رئيس حكومة عرفه المغرب المستقل، ويستحق بامتياز لقب بنزيدان

  • zehraoui
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:33

    بنكيران يبحت عن حل لازمة البلاد في جيوب الفقراء المثقوبة أصلاً، بينما يترك 4900 مليونير ينهبون خيرات البلاد.

  • Soufiane
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:34

    أعتقد أن الموظفين مستقبلا سيتم حملهم جتتا هامدة من مقرات عملهم الى المقبرة في حالة ما تم رفع سن التقاعد الى أكتر من 65 سنة

  • مواطن اليوم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:35

    بنكيران يضرب فقط الاشخاص الضعاف لماذا هذه الطريقة بامكانك الاصلاح من القاعدة و ليس من الجوانب حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • lina
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:35

    بنكيران لا يعرف إلا مصطلح الزيادة ، آخرها الزيادات في سن التقاعد

  • BOUARFA LAHCEN
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:36

    non non et non au lieu de prolonger l age à la retraite ne serait il pas faisable de juger les voleurs qui ont causé la faillite aux caisses de retraite
    eux ils volent et nous pauvres fonctionnaires allons payer à leur place zouina hadi

  • باش عاش بلارج قبل الجراد؟
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:36

    " الأخذ بعين الاعتبار معدل الأجور الممنوحة لفترة معينة"
    معناه أن من ترقى متأخرا أو لم تسو وضعيته الا بعد الاستحقاق بسنوات سيضيع.
    اربحوا غير انتم.
    زيادة سن التاقاعد يعني من الخدمة الى المقبرة.

  • موظف
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:37

    الموظفين ليسوا عبيدا للدولة يجب ان تستشيرهم في الموضوع
    ماشي شي يشفر و شي يخلص من حياتو

  • مراقب الحكومة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:37

    صناديق التقاعد شفرتوها و باغيين ترفعوا سن التقاعد … الدرويش يبقى خدام حتى يموت … و الله لا تمتع بشي نهار … حيد عليا أبنكيران ما صدقتيش … و الله حتى حشومة هادشي … بصحتك أسي بنكيران تقاعد ديال البرلمان و الحكومة …

  • أمريكي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:38

    داكشي اللي تسرق من صندوق الضمان الاجتماعي من لدن عصابة الجريمة المنظمة في الحكومات السابقة هو الان حمل ثقيل على ظهر المغاربة البسطاء . الله يدير اللي فيها الخير

  • الحظ السعيد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:39

    المغرب سيصبح فعلا جنة الله في الارض انطلاقا من سنة 2014 ! انفجار في اسعار جميع المواد وارتفاع سن التقاعد والمزيد من الفقر والبطالة ! زعما الانسان كيحس راسو محظوظ لكونه مغربيا !

  • هشام
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:39

    إصلاح صندوق المقاصة=الرفع من ثمن المحروقات و السلع.إصلاح صندوق التقاعد=الرفع من سن التقاعد و الرفع من المساهمات.إصلاح النضام الضريبي= الرفع من الضريبة…..لا أفهم معنى الإصلاح عند هذه الحكومة…وماذا عن المسؤولين عن إفلاس هذه الصناديق و الأجور المرتفعة لكبار المسؤولين و التقاعد السمين للوزراء و البرلمانيين…لا يعقل أن يمر برلماني فقط 5 سنوات و يتقاضى 700درهم كتقاعد طيلة حياته و الموضف البسيط يشتغل أزيد من 30 سنة مقابل تقاعد هزيل..أين هو الإسلام يا حكومة الإسلاميين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نسيمة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:39

    ماهذا التماطل يابنكيران فساد سياسي و اخلاقي ارحل انت تعمل دون ضمير .

  • Aziz usa
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:42

    واعجباه في هذه البلاد واصلاحاتها اترون أناسا يقضون خمس سنوات في خدمة البلاد اقصد الخدمة بالمصطلح العامي المغربي وراه خدمونا مزيان ويأخذون تقاعدا اكثر بكثير من اناس اعطو الكثير لهذه البلاد (جنود اصحاب النظافة في الشوارع ومااكثرهم من ضحو بحياتهم من اجل الحق ) أهكذا تعطون الحق لمن لا حق له هل الوزراء او البرلمانيين لهم الحق في التقاعد هل كل من له مليون حساب في الأبناك من اجرته الخيالية له الحق له الحق في التقاعد واعجباه يامغرب الحكرة

  • jalila
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:42

    هذه الحكومة يجب أن تستقيل و السلام

  • franco-marocain
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:44

    En France l'augmentation de l'âge de départ en retraite a été refusé, et le président hollande l'a annulé, et le problème du manque de cotisation de la retraite a été résolu par des prélevements des patrons d'entreprises

    Au Maroc, avec ce gouvernement de Benkirane qui se présente comme étant proche des couches populaires, opte pour la pire et la plus défavorable solution contre les pauvres travailleurs

  • عادل
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:47

    بنكيران يسيئ كثيرا للوطن و المواطنين منذ دخوله الحكومة و هو لا ينهج سوى الزيادات الزيادات و اعيييينااا

  • نصر الله
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:50

    عن اي اصلاح تتحدث الحكومة الحالية فهي ارهقت كاهن المواطنين بتالزياذات المتوالية دون احترام دخل تالمواطنين و القدرة الشرائية و الان ترفع من سن التقاعد كل هذا غباء منك يابنكيران .لانك تطيح بشعبيتك

  • damir ahmed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:51

    لا اعرف كيف يمكن اصلاح التقاعد بينما نرى ان من واجب الدولة حدف المعاش للوزراء و البرلمانيين و كذلكالتوريث لان لايوجد في اي دولة متقدمة او في طريق النمو. تكلفة الاجور بالنسبة للموظفين في هذه الصناديق لانها تتجاوز المعقول و يجب النظر او الحدف من التوظيف في هذه الصناديق ….

  • المغاربة ليسو اكباش
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:53

    هم يسرقو الصندوق و من بعد الناس انساو انزلو عليهم الحل متابعة ومحاسبة ناهبي المال العام
    المغاربة ليسو اكباش

  • مقبل على التقاعد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:53

    كان أولى بكم تعيين لجان تفحص تبحث في من كان سببا في افلاس هذه الصنادق اذا كانت لدينا فعلا دولة الحق والقانون كما يزعم البعض من يأكلون الشعب لحما ويلقونه عظما .
    الشعب ينتظر محاكمة ومسائلة من كان سببا في جعل الصناديق عاجزة عن القيام بدورها رغم ان الاموال المودعة فيها توجه للاستثمار لجعل ميزانية الصندوق تحافظ على توازنتها فمن جفف منابع هذه الصنادق وجب على القضاء محاكمته لا ان تتوجهوا لحلول ستجهز على حقوق ومكتسبات المتقاعدين فاذا اردتم اصلاح الصندوق بالزيادة في قيمة راتب التقاعد والتقليص من مدة التقاعد لتصبح56سنة خاصة لمهنة التعليم لان اهلها كايموتو في جلهم في 60سنة ويعانون شتى الامراض في سن 50سنة
    اما غير هذا فستصبون الزيت على النار وسيعلنها موظفو القطاع العام ثورة على ناهبي صناديق التقاعد.

  • عمران
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:57

    يجب اصلاح صندو التقاعد عوض الرفع من سن التقاعد حسبنا الله كفيلنا في محنتنا مع رئيس حكومتنا بنزيدان اسم على مسمى

  • yahia
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:00

    نعام اسي هي دابا غادي نوليو من البيرو للقبر !!!
    اسي بنكيران اشمن اصلاح واشمن حريرة هادي واش الدول كتعاود النظر فالصالير ديال الموضفين الكبار و امتيازاتهم ووصلت التخفيضات ففرانسا اللي حنا كنتقارنو معاها فكلشي حتى ل 30% من الاجور و الامتيازات ساعا دابا نتا رديتي هاد الشعب هو التماسيح و العفاريت وزيد وزيد!!!
    واصلاح هداواشمن اصلاح هكدا يكونوا الرجال و الا فلا يلا تلفتي اتصل بولاد الشعب يعاونوك.
    فعاوط ماتزيد فسن التقاعد خفض الضريبة على الشركات شريطة يدكلاريو بالخدامة وراك انت عارف وانا عارف و حتى لاخور عارف و شوف لينا لفلوس القديمة ديال لاكيس شكون داها.
    هادي عامين ماسمعناكم قدمتو شي واحد للمحاكمة بتهمة تبديد اموال الشعب الا اللي ماعندوا لا حنين لا رحيم.
    الرجال نعام اسي ماشي لحية او موسطاش الرجال كلمة
    اجي نعاونك شويا يلا رضيتي بيا

  • المتصدي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:05

    الحكومة المغربية عازمة كل العزم على إصلاح أنظمة التقاعد على حساب المأجورين الذين لا يتحملون أي مسؤولية في فساد الصناديق ونهب اموالها.
    حكومة بنكيران فشلت في الاصلاحات التي تعهدت بها وعجزت عن محاربة الفساد والاقتراب من المفسدين لمحاسبتهم واسترجاع الاموال المسروقة واعتمدت في الاصلاح على مص دماء الشغيلة وممارسة الحكرة والاعتداء على الاجراء المستضعفين.
    الكرة اليوم في ملعب النقابات التي يجب عليها أن تتوحد، كما يجب على الشغيلة الالتفاف حولها من أجل التصدي لقرارات حكومة اليأس والبؤس والاضطهاد.حكومة النفاق ،حكومة الخونة،حكومة تجار الدين…….

  • Don
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:08

    رسالة الى رئيس الحكومة ادا كنت غير قادر على محاربة الفساد فاستقل و اترك المفسدين امام الشعب انداك سيعرف كيف يحارب بنفسه

  • مدرس شيخ
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:11

    اذا كان ةلابد من رفع سن التقاعد ، فيجب اخراج فئة رجال العليم من هذا الاجراء ، بتحديد سن تقاعدهم في 60 سنة فقط ، فليس من المعقول لأن "تجرجير" هذه الفئة الى سن أكبر من ذلك ، ومعظهم أستهلك بطاريته في استعمال جميع حواسه في التدريس ويعاني من الأمراض ؛ كما ستكون طفرة كبيرة بينه وبين الجيل الذي يدرسه
    اتركوا المجال للشباب للرفع من مستوى التعليم ، اذا مارفع سن التقاعد لرجال التعليم ، سيكتر غيابهم للمرض ،فلا مناص من رؤية تلامذتهم يحملون حقائب اساتذتهم ريثما يصعد في الأدرج ، هذا اذا لم تصبه سكتة قلبية قبل التقاعد . والمحظوظ هو الذي سيتوفى بعد التقاعد مباشرة
    وكيف لمدرس شيخ في العالم القروي أن يتنقل نحو فرعيته الموجودة في الفيافي والقفار،وأن يرفع من جودة لتعليم و…
    يجب تحديد فئات الموظفين المعنيين برفع سن التقاعد ،وذلك حسب ظروف العمل و….

  • ريم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:16

    لقد سئمنا من حيل حكومة بدأت مسارها بالكذب والنفاق ولاثقة لنا بها اليوم لاسيما وانها وضعت يدها في يد مفسدي البلاد كيف نثق بها وقد منحت منصبا مهما مصيريا حساسا في البلاد وزارة الخارجية لاكبر شبح كانت تنادي بالامس القريب بمتابعته قضائيا وهي اليوم تضع يدها في يده لاتمام ما تم نهبه من خيرات البلاد

  • hanane
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:19

    يجب على الدولة اولا ان تدفع الاموال التي لم تكن تؤديها عن موظفيها و ان تستعيد الاموال المسروقة عاد انذاك نتكلم عن الاصلاح انشري هسبريس

  • الكادح
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:25

    سلام عليكم .
    افلاس ام اصلاح كنت متعاطفا مع بن كيران ولكن الان تبين لي انه دهب لجيوب الفقراء من المغاربه و الكادحين بنيه الزياده في سن التقاعد واضن ….ان دبانتو زراقت…وحان نبدها.
    اين نحن من فرنسا التي تريد الاقتداء بها وهل المتقاعد المغربي يتمتع بجميع الامتيازات التي يتمتع بها الفرنسي في الصحه والسكن وحتى الموصلات.
    اما كان افضل ان تبحث في الاصلاح الحقيقي و ارجاع المال العام المنهوب من طرف كبارالمسئولين عن الصناديق التقاعد و من الدوله التي لم تستوفي ملتزماتها .او ان الكادحين من المغاربه حائط قصيرمن السهل تخطيه………..

  • موظف
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:27

    كاين بعض الوظائف يمكن الانسان يعمل حتى 65سنة وكاين بعض الوضائف يصعب العمل حتى65 ماعدا الى بغ تسمى خدام كشبح 65سنة الانسان تيرجع الي الخلف ماشي تيزيد القدام* تضحكوا على عباد الله هذا هو الاصلاح 65 سنة من الاحسن يخدم الانسان حتى يهزوه كومة 65سنة كاين الي تلعاط ليه الخدمة فراسو تيتمنا لكون زاد فالعمر باش باش تقاعد طلعو ليه الرؤساء فراسو كل 4سنين تاي جي وجهه جديد ويطبق سياسة فى العمل كل موظف قبل 65سنة راه كين انا هناك او غير قاد فوق الكرسي تيدخل الوقت الى بغا او 12 نهار ما باقي تيرجع

  • رحمة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:31

    اخواني المغاربة بنكيران حالة ميئوس منها رجل شعبوي لايتقن الا المشادات الكلامية والبارع في الزيادات المتتالية ما عندو غير الشفاوي الكذب والنفاق
    حاشى لله ان يكون وزيرا بهده الشخصية الضعيفة الشعبوية المنافقة

  • rkhioui nour-ddine
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:32

    بنكيران يضرب فقط الاشخاص الضعاف لماذا ?
    الموظفين مستقبلا سيتم حملهم جتتا هامدة من مقرات عملهم الى المقبرةبصحتك أسي بنكيران.
    يجب ان يكون التقاعد حسب الاختيار أسي بنكيران ماشي شي يشفر و شي يخلص من حياتو.
    صحيح ما قلته يا شباط، فعبد الالاه بنكيران اسوء رئيس حكومة عرفه المغرب.
    ماهذا التماطل يابنكيران فساد سياسي و اخلاقي ارحل انت تعمل دون ضمير .

  • سلمى الرباطية
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:32

    ستبقى خالدا في الأذهان كونك الوحيد الذي سبب عسر الهضم لكل المغاربة وتسبب في ارتفاع ضغط جيوب المواطن الضعيف..

  • الحسين السلاوي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:32

    ماتقوم به الحكومة الحالية هو تطبيق حرفي لاصلاح نظام التقاعد… الفرنسي ، بمعنى أن هذه الاجراءات هي نسخ للتجربة الفرنسية حتى في توقيت تنفيذها . ويكفي للتأكد …افتاء الشيخ غوغل عن "réforme de la retraite en france" فسترى العجب.. ماكاين لا حكومة ملتحية ولا مرداء كاين غي copie coler وستجد أن حكومتنا الموقرة تنتظر ما سيسفر عنه الامر في فرنسا لتتبع نفس المسار.!!!!

  • العشاب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:34

    يجب انشاء معارضة شعبية مستقلة لاعادة التوازن بين الطبقة الكادحة التي يمتلها الشعب والبرجوازية والاعيان التي تمثلها الحكومة واصحاب المال و الجاه

  • رسالة مستعجلة إلى بن كيران
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:36

    يا سي بن كيران إذا كنت تريد أن تصلح البلاد والعباد فليكن على حساب العائلات البورجوازية لا على حساب العائلات الفقير! إن كنت مصلحا فعلا فعليك إصدار قانون مراجعة الأجور الخيالية بدءا من الوزراء والبرلمانيين والمديرين والكتاب العامون وغيرهم هم كثير! بالله عليك ألم تر أن بعض المدراء يأخذون 10 مليون وما فوق في الشهر كمدير الإتصالات المغرب..وصندوق الإداع والتدبير ..ومدير المكتب الشريف للفسفاط..ثم البنوك….و..و..و20 30.. مليون كراتب شهري لكل واحد أوأكثر!! ناهيك على البريمات والتنقلات..تعويضات على السكن والسيارات الفخمة بلا عدد! هولوند رئيس فرنسا كم يأخذ في الشهر؟ له سيارة من نوع رونو. لا غير أما مسؤولينا فلديهم فولفو والمرسديس ! البدخ يا سي بن كيران في بلادنا! بلاد الحزقة" والشوماج والغلاء الفاحش!! إذن إذا أردت تصلح فعلا فعليك الإعلان عن تقليص الأجور الخيالية وإزالة التعويضات والإكراميات ودفعها إلى الخزينة العامة للدولة من أجل ما يجب إصلاحه كمكتب التقاعد..والضمان الإجتماعي وإسعاد الفقير والمتقاعد والزيادة في الأجور المتدنية!! نعم! تريد إصلاح البلاد من جيوب الفقراء هاذا الذي سيشعل فتيلا شعبيا

  • الكليبي المدكوري
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:36

    عليك ايتها الحكومة المبجلة ان تقومي بارجاع ما سرق ومعاقبة من تسبب في دلك لكسب ثقة الشعب لمادا تجارون اللصوص ًًً 

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:37

    ما غادي نزيد على ما قالوه الخوت غير واحد المعلومة وهي :

    ادا زدنا التقاعد حتى 64 عوض 60 ، يعني أن المناصب اللي خاصها تخوا في 2014 غادي تبقى حتى ل 2018 ، وبالتالي غادي ينقصو توضيفات جديدة في الوظيفة العمومية ،وهدا يتناقض مع تصريح الحكومة اللتي كتقول غادي نخلقو على الأقل 250000 منصب شغل كل عام …

    شفتو الصنطيحة فين كاينة … أو أنا كدبت ؟؟؟

    ثم حاجة أخرى 64 سنة يعني تعجيز الإدارة وليس تشبيب ،وبالتالي المردودية غادي تنقص أكثر …
    راه المغربي مسكين غير كيوصل 60 وكيكثر عليه المرض ( الطانسيو،السكر ،الشقيقة ،السخفة ،ضعف القلب ) … وكيكثارو شواهد طبية … ايوا فين هي تحديث الإدارة لتحدي الألفية … أو كتعجبونا في الإنشاء اديال المحاضرات …

  • مغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:40

    == تشجيعا لناهبي الصندوق _ عفا الله عما سلف_
    == كيف لمن فوق 60 عاما أن تكون له مردودية.
    == بالطبع مناصب الشغل ستتقلص والشباب العاطل سيكثر والجريمة سترتفع.
    ==المضحك والبكي في آن واحد والأعمار بيد الله هو أن فوق 60 عاما وفي غالب الأحيان إما الموظف مريض أو يحتضر وربما يموت فعلى حكومتنا ان تفكر في الموظف الاحتياطي – سكور- لتعويضه في القسم أو في المستشفى … وينطبق علينا المثل – الشاطر كيتعشا مرتين-
    == المغادرة الطوعية جاءت خصيصا لحل مشكل التشعيل والرفع من المردودية بعد مغادرة الكبار وتعويضهم بالشباب وضرب عصفورين بحجرة واحدة – المردودية ومحاربة العطالة والجريمة- عكس ما تقترحه حكومة بنكران. المرجو من الاخوة المدافعين عن حكومة العدالة والتنمية أن يدلوا برايهم في الموضوع علما أن مناصب الشغل تراجعت من 26000 سنة 2012 إلى 18000 سنة 2014 والسلام

  • omar
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:43

    الإصلاح الحقيقي ا سي بنكيران هو العمل على إلغاء الغرفة الثانية فهي بدون جوى وتثقل ميزانية الدولة . اللإصلاح الحقيقي أ سي هو العمل على إلغاء تقاعد نواب الغرفة الأولى . " " " " " تقليص ميزانية التسيير ليس فقط ب200 مليون . التقليص من عدد سيارات الدولة ومصاريف التنقل إلى الخارج . استرجاع الأموال المنهوبة . فرض ضرائب خاصة على أصحاب امتيازات المقالع ورخص الصيد فهم ليسوا أكثر مواطنة من باقي المواطنين . بكل هدا لن تحتاج إلى مزيد من ضرب القدرة الشرائية للمواطنين

  • omar
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:49

    toutes reformes doivent prendre en consideration les acquis des fonctinnaires . c a d. si on veut relever l age de depart on doit obligatoirement tenir compte le nombre d annees de cotistion .penibilite de la fonction .exercee anciennete dans le service car ll ya des fonctionnaires qui ont commence leur carrierea l age de 20ans autrs n ont commence qu a l age de 30ans ou 35sns donc il ne faut obliger les gens qui ont travaille 40ans a rester au dela de l age de 60ans

  • younes
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:50

    بنكيران كيجيه كلشي من الفوق و الضحية هما ولاد الشعب أنا و نتا أ هو أ هي أ حنا كاملين أحسن حاجة إديرها أنه يعترف بالمِؤامرة لي مديورة ضدو باش يستمر الفساد أتشوه الصورة ديال الإسلاميين

  • السمعلي-أولاد حمادي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:51

    لو خير هذا الشعب المقهور والمدلول من طرف حكوماته وبرلماني يه ومؤسساته بين جنسية مغربية وإسرائيلية لاختار جنسية إسرائيلية نكاية في هذه الجنسية التي تأخذ أكثر ما تعطي حسبنا الله ونعم الوزير واله أكبر من كل من تجبر وطغى.

  • simsim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:51

    القشة التي ستقصم ظهر البعير
    لقد ادليت بصوتي في سبيل استقرار هدا البلد ولكن لاحياة لمن تنادي
    ربيع البرجوازية في المغرب
    خريف الضعفاء

  • driss
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:52

    تحية للجميع للتوسع في الموضوع و الاطلاع على وجهات نظر أخرى حول الموضوع ودحض أكاذيب الحكومات المتعاقبة.المرجو الاطلاع عل المقالات التالية بجريدة (المناضل-ة) الاكترونية

    مضمون و أهداف إصلاح نظام التقاعد بالمغرب
    الخميس 9 أيلول (سبتمبر) 2010
    الهجوم البرجوازي يستهدف انظمة تقاعد الاجراء
    الثلاثاء 12 كانون الأول (ديسمبر) 2006 بقلم مصطفى البحري
    كيف يشتغل نظام تقاعد قائم على الرسملة و التوزيع؟
    الثلاثاء 12 كانون الأول (ديسمبر) 2006
    نقاش المبررات الرئيسية للهجوم على نظام التقاعد
    الاربعاء 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010
    دحض الأضاليل الرسمية المبررة لتخريب أنظمة التقاعد
    الاثنين 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2008 بقلم النادي العمالي للتوعية والتضامن

  • ابولينا
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:53

    اتفق مع الاخ هشام صاحب التعقيب رقم 14. فقط اود ان أصحح له مبلغ معاش البرلمانيين الذي هو 7000درهم شهريا عوض 700 درهم التي ذكرها و كلشي من مال الشعب.

  • أمين
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:53

    -هذه حكومة لا تخدم إلا مصالحها،و لا يجب تركها تفعل ما تشاء
    فلا يجب أن يبقى المواطن يعمل حتى يموت على كرسي العمل،مع
    أجرة من أهزل أجور العالم الثالث،فإن الصبر طال،وثروات المغرب
    بأيدي حفنة صغيرة من محتقري الطبقات المسحوقة،فإلى متى هذا
    الموت البطيء،و الصمت الطويل على هؤلاء الدكتاتوريين

  • kamal kamel
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:55

    مازال مشفتو والوبنكيران مايسالي مع الحكومة حتى يقضي علينا كاملين راه فهم محاربة الفقر على طريقتو حالف حتى يخلي دار بو الفقر والفقراء غادي يخلي غ المرفحين يعيشو فالمغرب هدا هو برنامج بن زيدان

  • Sahli
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:57

    لو لم يكن المسؤولون الأوائل من اكبر الشفارة لكان ابسط متقاعد يحصل على مليون سنتيم في الشهر ويشيط الخير
    لو المسؤولين استثمروا اقتطااعات المأجورين في شراء الارض فقط لأصبح صندوق التقاعد من أغنى الصناديق في العالم كيف
    المتر المربع في مدينة طنجة كان يساوي بداية الاستقلال ما بين درهم واحد و عشرة دراهم
    و الى غاية 1972 كان المتر المربع بسيدي ادريس
    بطنجة و على الشارع الرئيسي يساوي درهما واحدا و الان يساوي مليون سنتيم و اكثر
    ناقش و حلا عندما نسمع ان المسؤولين استثمروا اقتطااعات المتقاعدين في ميدان العقار و خسروا
    هل يعقل لا و الف لا انها السرقة الواضحة و يجب محاسبتهم و الضرب على أيديهم

  • idrissi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:02

    age de retraite à 65 ans signifie une fouda géante ou lfahem yafham; mister benk il est préférable que tu quitte et tu sors men lbab lakbircomme sahbek lothmani.

  • seghir mohamed maknassi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:06

    بكل صراحة سيد الرئيس كنت دائما ارى في قراراتكم غيرة على مصلحة البلاد اما ما سوف تقومون به فهذه عملية انتحارية عوض السي بلكيران الزيادة او الرفع من سن الإحالة على التقاعد، والرفع من نسبة المساھمات فهذه حلول على المستضعفين عليك متابعة ومحاسبة ناهبي الصناديق واش تجمعها بالريال من عند المساكين باش تخلي الشفارا الكبار يديوها في الخناشي حرام ادا قمت بهاذ الاجراء لقد حكمت على نفسك وعلى حزبكم بالاعدام

  • mohamed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:07

    Ici en france de la retraite est à 65 ans, et on parle d'augmentation de 67 à 70 ans. vous croyez que benkirane va payer de sa poche. s'il n y a pas d'argent dans la caisse de retraite il faut une solution sinon c'est le KO dans le pays. Comment payer tous ces retraités alors que la caisse est vide? il ne faut pas croire qu'il y a une solution magique à se problème. sinon au lieu de la critique de benkirane, ou autre proposez une solution qu'on peut discuter !

  • ادريس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:08

    طبعا عليه بإصلاح أنظمة التقاعد ليضمن لنفسه وللوزراء الحاليين و السابقين استمرار الاستفادة من40000 درهم شهريا مدى الحياة..خفضوا أجوركم الى 25000 د رهم وتقاعدكم الى 13000دوهم ان كنتم فعلا تسعون الى تحقيق المصلحة العامة

  • الدرفوفي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:17

    جميع الحكومات الملتحية عملها خلق الفوضى من رفع الاسعار رفع سن التقاعد زيادة الوزراء مع الاحتفاظ بمعاشاتهم ولولعمل قصير ناهيك عن الموظفون المتزوجون في حالة وفاة طرف منهما يصادر راتبه الاصلي اوالتقاعدي رغم اقتطاعات من اجره لفائدة صندوق التقاعد ولدا تعمل الحكومةالحالية لتعجيل هلك الموظف البسيط باقصى سرعة حتى لاينعم بالصحة ويوضع في قبره مرتاحا انها الديمقراطية الماروكان..لامباراةفي حق الموظفين الغير الحاصلين على الشواهد ولاتحسين الاجور سيترحم هذا الشعب على الاستقلالين بكل سلبياته منذدخوله الحكومة وحتى الاشخاص الفربين منهم ستاتي اللحظة ويتبرؤن منه

  • comment
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:23

    wallah, tous les mots qui ont vu l'existence, et ceux qui existerons dans le futur ne suffisent pas pour décrire la situation du peuple marocain à partir de 2011(classe moyenne et au dessous de la moyenne)7ssbona allahou wa ne3ma lwakil.

  • rachid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:36

    فيكم المعلقين خاصة والشعب عامة هير الهضرة الخاااوية والباسلة مفيدكومش هزيادات وتحد مقدر اخرج فمظاهرة خرجو الاستقلاليين او تحد مخرج من شعب بنكيران كيقول سكوت علامة الرضا اوشعب ساااكت اوناعس اوصابر

  • Omar
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:45

    الى الامام ونحن واراك أحسن رءىس وزراءنا العالم كل ىنتهج سياسة التقشف

  • quemado
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:45

    بعد سنين شاقة من العمل ؤالخدمة يرتاح الانسان يرتاح الانسان من ؤجع الدماغ ليتفرغ لنفسه ؤعائلته الصغيرة ؤيعيش ما تبقى من حياته ليمارس حريته التي كان قد فقدها كما ؤلدته أمه … هدا عندهم اما عندنا فيجب من الان أن يتؤفر الانسان على قبره ؤكفنه ادا لم يؤاف أجله قبل دلك . أما الدين سيعيشؤن في بحبؤحة بعد التقاعد فهم الؤزراء ؤالبرمانيؤن ؟؟؟؟ ؤا فهم أنت شي حاجة. أما المؤظف بسيطا كان أؤ متؤسطا أؤ حتى اطارا فلهم الله. أزيلؤا ريع المعاشات هدا ؤسننسى كل ما فعلتم بالمؤاطن.

  • faysal
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:49

    أين العدالة يا من تتخدون رمز و شعار حزبكم العدالة؟؟؟؟؟؟

  • لحسن
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:51

    لاصلاح صنادق التقاعد يكفي ازالة تقاعد البرلمانيين و الوزارة.شئ لا يعقل وزير لمدة 6 سنوات تقاعد مريح.و المواطن 40 سنة من العمل تقاعد لا يكفي حتى لسكن

  • محمد مصطفى
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:58

    كل هذا ناتج من ثمار حكومة عباس الفاسي التي لم تترك لبن كيران الا الخراب و لا حول و لا قوة الا بالله

  • محمد الضعيف المؤرخ
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:58

    من الاحسن ان يبقى الموظف حتى 70 سنة فى العمل لانه يخدم وطنه ولكن يجب على المسؤولين مراجعة اجره الهزيل والضعيف فكيف يستطيع الاستمرار فى عمله وهو مثل اجره ضعيف وهزيل ؟؟؟؟

  • atlas
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:04

    المغرب ليس في حاجة لا لحكومة ولا لبرلمان ولا للمجلس المستشارين جميعهم لا يصلحون الا لقهر و سرقة اموال الشعب اما الاحزاب فهي اخبت جرتومة في جسم المغرب .لا نريد الا الملك ليحكم ويسير المغرب بمساعدة مستشاريه .

  • atlas
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:04

    المغرب ليس في حاجة لا لحكومة ولا لبرلمان ولا للمجلس المستشارين جميعهم لا يصلحون الا لقهر و سرقة اموال الشعب اما الاحزاب فهي اخبت جرتومة في جسم المغرب .لا نريد الا الملك ليحكم ويسير المغرب بمساعدة مستشاريه .

  • مواطن غيور
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:15

    رغم انها قرارات صعبة لكنها ستحل مشكل من اكبر المشاكل التي توارتتها هته الحكومة الى جانب صندوق المقاصة ، نحييها على هته الشجاعة ونتمنى ان يتركوها تعمل لما هو في صالح الصالح العام رغم كيد الكائدين انها نتائج عقود من التسيير السيء

  • adhérent cnss
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:18

    les adhérents à la cnss sont déjà lisés du fait que les contributions au delà des 3240 jours donnent droit à une pension équivanlent à 50% du salaire moyen le surplu des jours donne droit seulement à 70% du salaire moyen sur les 8 dernières années. le reste du cumul des cotisations au delà des 4710 jours ne donnent droit à aucune rénumération de la pension. Donc, ALLAH YAJAAL AL BARAKA A SI BENKIRANE. Cherchez ailleurs un gilet de sauvetage des caisses de retraites.

  • igassi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:28

    أنا لم أستطع حتى الآن حل هذه المعادلة برلماني يُنتدب لولاية تشريعية مدتها خمس سنوات و حين تنتهي مدة إنتدابه و لا ينجح في الفوز بولاية ثانية يتوصل بتقاعد قيمته المالية مُهمة جدا و عن مدة وجيزة تلقى عنها رواتب وعلاوات خيالية و أجير أفنى زهرة شبابه في خدمة ألاقتصاد الوطني ولم يستوفي الحد ألأدنى من النقط المطلوبة لسبب ما و الجميع يعلم مشاكل القطاع الخاص بصفة عامة، فإذا لم تخُني ذاكرتي أظن بأنه لا حق له إطلاقا في المعاش و بهذا يكون قد ضاع حقه في استرداد مدخراته لمدة التي لم يبلغ فيها الحد ألأدنى المطلوب الوصول إليه.
    إذا كيف يمكن تفسير هذا وما هو المبرر؟
    أعتقد أنه إذا كان هناك شخص ما يرفع شعار إصلاح صناديق التقاعد فليبداء أولا بهذا الريع الممنوح للبرلمانيين دون وجه حق و يشدد في ترشيد النفقات و ليس الفقراء من يتحمل التبعات و هذا مثال واحد من عدة امثلة كثيرة عندنا و الله يوفق المُصْلِحين.

  • majido
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:32

    PQ NE PAS ABAISSER L AGE DE RETRAITE A 58 ANS..JE LAISSE MES AMIS REPLIQUER SUR CETTE PROPOSITION

  • خالد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:34

    عوض زياده +60 دقيقة للتوقيت العالمي على الحكومة ان تنقص -60 من الساعة العالمية وتنشر في الجريده الرسمية انه ابتداءا من مارس توقيت العمل هو 7–11 1—5 لا داعي للتحاذق والتذاكي نقصو ساعة وخليو التوقيت هو هو فهموها الله يرحم بيها الوالدين
    ثاني هام عوض الزيادة في العمر والذي هو غير مضمون نقصو من اسعار الخبز واسعار المواد الاساسية او على الاقل خليوها فبلاصتها ونقصو من الراتب الشهري ديال الموظفين والوزاراء وشوفو لينا كاع الى شي موظفين ووزراء لاباس عليهم ممحتاجينش يتخلاو على الراتب ديالهم ووفرو عرام ديال الفلوس و عتقو ص.و.ض.ج

  • افلاس التقاعد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:35

    la caisse de retraite est vide faut augmenter l'âge de départ la retraite a 65 ans. si on voulait faire l'équilibrée et combler le trou déficitaire autrement on est va directement dans le mur. faut plus de prélèvements et
    cotisation sociale faut juger les responsables qui ont causé la faillite aux caisses de retraites pourquoi on étant arriver jusqu'à la qu'il est le responsable direct pourquoi cet mauvaise gestion

  • مستحيل نقبلو
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:46

    مستحيل يقبل الشعب المغربي بظيادة سنم التقاعد. شمن تقاعد غادي يبقى من بعد سن 65 أو 70 سنة ؟ عباد الله وصلت 50 سنة ب 66 كشيفة وكتمنى فوقاش تقاعد فسن 60 عام نزيدو نقولو لها مزالة لك 20 عام اخرى؟ فكر فالناس اسي بن كيران. حاسب الشفارة اللي خونو الصنادق وفرغوها فجيابهم وبراكة متعذب فينا الجهد مبقاش فينا

  • ابيهي اكاير
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:48

    لا يعقل يا سي بنكيران برلماني اخدم 5 سنوات سنوات وتبقى ليه 30000 الف درهم بدون التداور والرشوة وهريف على البقع والمتاجر البلدية ولكريمات وواحد مسكين 2000 رهم وخدم 65 عام حلل وناقش يا سي بنكيران

  • محمد الوطني
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:57

    لا بد من قرارات لضمان إستمرارية الصندوق. هناك دول أغنى من المغرب قامت هي الأخرى بإصلاحات غير محبوبة. أذكر على سبيل المثال فرنسا، هولندا و حثى كندا. لا داعي أن يقوم الغوغاء بالتحدث في مواضيع لا يستوعبونها و هي أكبر من عقولهم و إدراكهم. الأزمة العالمية ذهبت بكل مدخرات صناديق التقاعد. إقرءوا عما جرى حثى في أغنى الدول،أمريكا على سبيل المثال . هذا لا يعني أنني فرح لهذا الخبر. و الله أعلم.

  • محمد من سلا
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:59

    سلام لماذا هذا الكلام كله انتم من اخترتم من يحكمكم و يسير ميزانتكم واش ماشي انتوما الي صوتوا عليه وهذا سركم انا بعدا ما يبقاش في الحال حين ما انتاخبتش عليه فهاذا هو حزب العدالة ومرة اخرى انتخبوا عليه لماذا هذا الاستهتار كله اللي ضرباتو يديه ما يبكي سلام,

  • salmi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:08

    نعم صناديق التقاعد في المغرب تعرف أو ستعرف عجزا لكن ما هو سبب العجز ؟ سسب العجز هو الاختلاسات التي استفاد منها المسؤولون المتعاقبون على ادارة هذه الصناديق و الان يريدون ملأها ليختلسها مسؤول جديد نعم وقعت اختلاسات ستؤثر على عمل الصناديق في هذه الحال يجب على الدولة أن ترجع كل ما أختلس من أموال لأنها هي الوصية على هذه الصناديق و المكلفة بمراقبتها لا أن تختلس و يؤدي الموظف البسيط ضريبة هذا الاختلاس بالزيادة في سن التقاعد أو في نسبة المساهمة أو القليل من نسبة السنوية . أن اقتطاعات التقاعد التي يؤدي جزء منها الموظف و جزء تؤديه الدولة تؤدى لكي تستثمر احسن استثمار لكل مدة عمل الموظف حتى تغطي معاشة تقاعده لا أن يأتي اليوم بعض المسؤولين اليوم و يتحججوا بأن الآن 5 أو 6 موظفين نشيطين مقابل كل متقاعد مقابل 12 أو 13 موظف نشيط مقابل كل متقاعد و منالآن نبارك للفائز بيانصيب التقاعد أي الذي سيختلسه من جديد و الموظف يؤدي الفاتورة

  • مغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:09

    كنت أول من صوت لحزب الممصباح . لكن بعد ما لاحظت من تراجع خطير في المبادىء من أعضاء هدا الحزب , آخرها إعطاء رخصة قانونية للصفريوي لاستغلال مقالع الغاسول بعدما وضع وزير التجهيز دفتر تحملات يناسب إمكانيات و مقاس الصفريوي الملياردير و طبعا بعيد كل البعد عن إمكانيات الشركات المتوسطة و الصغيرة . ….. لقد بدأ الإنحدار التنازلي لحزب المصباح خاصة و للسياسة المغربية عامة . و الفاهم يفهم ..

  • jones
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:21

    le nouveau gouvernemnt n'a rien a voir avec le deficit de la caisse cela remonte a plusieures années .mais le gouvernement n a pas le doit d'epuiser l'age des retraités pour trouver des solutions…

  • مهتم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:21

    التقاعد شيء جديد بالمغرب نسبيا وبالخصوص تقاعد الموظفين ولمن يرى عكس هدا أن يسأل كبار السن. قبل سنة 1990 كان الموظف يحصل على ثلث أجرته الشهرية كحد أقصى عند تقاعده حيث أن اقتطاعات المعاش لم تكن تهم إلا الأجرة الأساسية (salaire de base) دون التعويضات الأخرى والتي كانت تمثل ثلثي الأجرة. في 1990 وبعده في 1997 تمت إصلاحات رفعت المعاش من ثلث آخر أجرة للموظف إلى 100% منه وكانت هده الإصلاحات جد سخية وهي التي تسببت في فقدان توازن صندوق المعاش. علما بأن المعاشات تِؤدى أساسا من الاقتطاعات من أجور العاملين فلا مفر من الإصلاح بهدف إعادة التوازن لصناديق المعاش وإلا فإفلاسها آت لا محالة والإصلاح هده المرة سوف يكون موجعا لا محالة ولن يكون بنكيران مسئولا عن بل سوف يعترفا له العارفون بجرأته وتقديره للمسؤولية.

  • محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:29

    هل بالامكان للشخص المعاق الموظف المسكين الذي يعاني من اعاقته ومن وسائل النقل كي يصل الى مكان عمله ان يتحمل الى مابعد الستين ؟ والله العظيم انــــــــــــــه لظلم كبير ، اتقوا الله في الدراوش.

  • fonctionnaire
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:31

    en aucun cas nous n'acceptrons l' atteinte aux acquis..comment imaginer qu' un fonctionnaire percevra une pension inférieure à celle d' un fonctionnaire du meme grade mais antérieurement retraité.

  • baazizi13
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:38

    pourquoi pleurnicher au sujet de la retraite des parlementaires alors que c est nous qui les avons fait elire .le pjd c est aussi nous qui l avons élu , alors souffrez ……et souffrons , comme ça les prochaines élèctions vous aurez bien appris la leçon. donc sans commentaire……..

  • spiritou
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:39

    أستنتج من خلال كل التدخلات الواردة ، أنها ضد هذا الإصلاح الذي سيكون على حساب الطبقة المتوسطة والفقيرة ، وأستنتج أيضا ان القرارات التي ستتخذها الحكومة في هذا الإصلاح أنها قرارات لا شعبية ولا وطنية . وأظن أن إصلاح نظام الموازنة له طرق أخرى دون هذه ، وأهمها فرض الضريبة على الثروة كما فعل سيادنا الأوربيين ، إرجاع الأموال المنهوبة من صندوق الإيداع والتدبير الذي تنصل من المسؤولية ورمى باكرة إلى صناديق أخرى كانت تضع فيه الثقة الكاملة أما بخصوص أموال المتقاعدين المودعة في هذه الصناديق فتتحمل الدولة كامل المسؤولية في الفاض عليها وإرجاعها لأصحابها في الوقت المحدد ، وإلا سيلجأ المتقاعدون إلى محكمة العدل الدولية للمقاضاة .

  • لكحل
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:40

    ا لمسؤل عن افلاس التقاعد هو عيد العرش رقم 25 سنة للمرحوم الحسن II و كل الاحزاب تعترف بتواطئها مع المحوم ادريس البصري ليكون عام احتفال ليلا نهار على حساب تقاعد الفقير يوم لا يستطيع العمل .
    لهدا يجب بحث عن حل اخر غير ما تقوله الحكومة و الى ستنفجر القنبولة الخامدة لان الحق ياءخد و لا يعطى خصوصا في المغرب و المثل ابتزاز الصحراوين المغاربة للحكوماة المغربية

  • mustapha
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:42

    MONSIEUR BENKIRANE A DIT DE SE BATTRE POUR LE POUVOIR EST HARAME LUI IL EST DEJA AU POUVOIR

  • ahmida
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:45

    Monsieur le premier ministre
    je suis un marocain qui n 'a jamais voté, y compris pendant les dernières élections.Je pense que le PJD est un parti composé de gens honêtes pour au mois ceux qui sont dans le gouvernement.Mais là depuis que tu es venu au gouvernement tu a augmenté le gasoil et l 'essence, le lait,la taxe de solidarité et maintenant tu te prépares à augmenter l 'âge et la cotisation de la retaraite.Mr Benkirane je n 'ai plus confiance en toi ni au Pjd et je pense que la plus part des marocains doivent êtres dans la m^me situation que moi. Gare à toi les marocains sont gentil et pacifistes mais n 'abuse pas trop de ça car la situation peut t 'exploser à la figure à n 'importe quelle moment.les marocains t 'ont élu pour combattre ELFASSAD , à ce jours je ne vois aucune action pertinante qui mérite les applaudissements.Je veux vraiment que tu laisses ta place à des gens compétents et qui ont de l 'expérienec dans le gastion de la chose public

  • إدريس الجراري
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:47

    هده جربمة في حق الأجراء المغاربة الإجهاز على حقوقهم وهنا سيضهر تواطى الأحزاب والنقابات وجمعيات حقوق الإنسان زو المسمات جمعيات حقوق الإنسان تطبيق إملائات البنك الدولي على حساب الشعب شيئ مرفوض سنخرج للشارع من أجل الدفاع عن حقوقنا تقلدون الغرب قلدوهم في الأجور قلدوهم في التعويضات العائلية قلدوهم في الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين مقلبل أدائهم للضرائب قلدوهم في القضاء العادل قلدوهم في المحاسبة والمتابعة قلدوهم في الدمقراطية وحقوق الإنسان أكتر من 60 سنة لا يمكن الناس كانت تطمح لتخفيض سن التقاعد ل 55 سنة حرام علكم ما تفعلوه في العباد هل سيوافق أمير المؤمنين على هذا الظلم لا أضن يجب مقاضاة الدولة على هدا الإجراء .

  • mowatin
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:01

    حيدوصندوق التقاعد وضمون لنا الشغل حتى نموتوفى الخدمة وحناسلينا مع هذا المشكل

  • جلال
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:14

    بي امكان الحكومة بنزيدان ادا كانت لديها النية صالحة الاسلامية لي الاصلاح ان تنقد صنادق التقاعد من الافلاس بحل السهل لن يكلف الدولة شيئا ولا عناء الدخول في الصراع مع المتقاعدين البؤساء الدي يحقد عليهم بنزيدان ويسعى للتشغيلهم الى الوفاة ومص دماءهم مقابل جوج فرنك صدقة يقدمها لهم كل نهاية الشهر لي الاستمرار تنفسهم في الحياة فقط المعاشات والتقاعد النواب مجلس النوام والمستشارين وتقاعد 39 وزير في حكومته بنزيدان العجيبة والتقاعد الوزراء السابقين للحكومات السابقة تكلف الدولة الميزانية بملايير الداهم شهريا مهمة بدون طائل نائب نائم في البرلمان يقضي 5 السنوات في النعاس ويستفيد من التقاعد مريح 6000 الوزير يستفيد من 10000 درهم في الشهر طيلة حياته ويكمم ان يورثه لي الابناء ادا اراد في اي البلد في العالم يوجد هدا التبديز ونهب الاموال الشعب شيء طبيعي ان تفلس الصنادق التقاعد مع هدا الجنون التبديري ولكن هل للبنزيدن الجراءة لي الاصلاح خلل صنادق التقاعد الحقيقية بعدما عرفنا انه تحالف مع العفاريت والتماسيح وتحولوا الى الاصدقائه وتحول الشعب والفقراء الى الاعدائه كل يوم يفاجئم بالزيادة

  • Bodylove
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:22

    je pense que ce cher 1 er ministre passe trop de temps devant les journaux télévisés français. A entendre parler des hausses de l âge de la retraite des marocains, je crois qu il ne fait que de copier le modèle français… Hausses après hausses.
    De la politique d amateur

  • hamid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:29

    لماذا لا نحذف هذه الصناديق ونعطي الموظف أجره كله؟ وله أن يوفر تقاعده بنفسه.

  • فاهم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:37

    حل مشكلة المغرب عامة سواء الخصاص في صندوق المقاصة أو صندوق التقاعد أو ميزان المدفوعات أو غيرها لا يتم بإفقار الفقير وإغناء الغني بل العكس يجب أن يتم إعادة النظر في الرواتب الخيالية لبعض رؤساء الإدارات والأبناك والصناديق التابعة للدولة وإعادة تحديد رواتبها بحيث يكون راتب رئيس الحكومة هو الأكبر فمن غير المعقول أن يكون راتب رئيس/مدير عام جهاز من أجهزة خمسة أضعاف راتب الوزير المكلف بالقطاع الذي يتبعه هذا الجهاز ، كيف يمكن للوزير أن يصدر أوامره لمن يفوقه راتبا بمرات ، إذن الحل الأول هو إعادة النظر في المرتبات الخيالية ومن ثم يتم إحالة الذين فاتو أو وصلوا السن القانونية على التقاعد والذين سيشغلونها بعدهم يحصلون على الرواتب الجديدة التي حددتها الدولة ، إعادة النظر في المزايا والمكافآت التي يأخذها الوزراء والبرلمانيون بالغرفتين وبخاصة الرؤساء المدراء العامون للمؤسسات شبه الحكومية ، كان المفروض أن يتم تقليص الحكومة وليس الزيادة في عدد الوزراء وما يستتبع ذلك من الزيادة في السيارات المرسيدس والمكاتب الفاخرة والمقرات والدواوين وإلخ … إلخ من المصاريف بينما تشتكي الدولة من أزمة ، هل من إجابة ؟

  • omar
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:39

    la reforme des caisses de retraite ne doit pas etre faite au detrument des droits des fonctionnaires et salariers . il faut chercher des solutions ailleurs vous pouvez les trouver facilement si vous. faites participer tous les intervenants .syndicats partis politiques les representants des differants gategories des fonctionnaires et salariers

  • ahmed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:41

    أُقترح على البرلمانيين التنازل على قدر زهيد من أُجرتهم فرفضوا والغير مفهوم أن البرلماني يقضي فترة قصيرة في البرلمان ويستفيد طوال حياته من تقاعد مريح .بن كيران لا يجد حل الا في جيوب الموظفين الصغار ويبحث على الحل السهل وهو جيوب المساكين لا يجتهد لا يبتكر ويخاف من التماسيح والعفاريت حكومة فاشلة فاقد الشيء لا يعطيه حكومة بهلوانية

  • kamal
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:58

    أنا بعدا مليت أو قنطت من سيرة هذه الحكومة الفاشلة بكل المقاييس و كأنها تنتقم من الشعب الذي أرادها أن تتبوأ الحكم بعدما جرب جميع الأحزاب،إلا أنها بتث في نفوس الناس على الأقل الذين ألتقيتهم حتى الآن نوعا من الندم و الحسرة بادية على أعينهم و من بينهم من أعطاهم صوته أملا في التغيير بعد أن ضاقت بهم الأوضاع المعيشية و الاجتماعية و أصبحوا يترحمون على الحكومات السابقة بعيوبها و إيجابياتها كانت آخرها 600 درهم كزيادة في الأجر الصافي ، أمام هذه الأوضاع البئيسة ديال عيش نهار تسمع أسوأ الأخبار،زيادة وراء زيادة و القادم مر و لا يسعني إلا القول حسبي الله و نعم الوكيل و إنا لله و إنا إليه راجعون ،ما بقى ما يعجب.

  • المعصور
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:59

    سلام عيلكم.
    كم خاب ضني فيك ايها الرئس الحكومه.ما كنت متوقع هده الزيدات في المواد الاستهلاكيه .والان تطل علينا بزياده في سن التقاعد الامل الوحيد الدي بقي لنا في هده الحيات تريدت مد يدك لعرق المستضعفين في هده البلد.
    اما كان لك ان تخرج لنا المسئولين عن السرقات ونهب المال العام ليقدموا للعداله ام انهم عظم صعب بتلاعه.وان طبقه العامله لقمه سائغه.كما يقلون المغاربه.لعود لتحكرويقدر يعميك….

  • موظييييييف
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:08

    إصلاح صندوق المقاصة=الرفع من ثمن المحروقات و السلع.إصلاح صندوق التقاعد=الرفع من سن التقاعد و الرفع من المساهمات.إصلاح النضام الضريبي= الرفع من الضريبة…..لا أفهم معنى الإصلاح عند هذه الحكومة…وماذا عن المسؤولين عن إفلاس هذه الصناديق و الأجور المرتفعة لكبار المسؤولين و التقاعد السمين للوزراء و البرلمانيين…لا يعقل أن يمر برلماني فقط 5 سنوات و يتقاضى 700درهم كتقاعد طيلة حياته و الموضف البسيط يشتغل أزيد من 30 سنة مقابل تقاعد هزيل..أين هو الإسلام يا حكومة الإسلاميين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عنده الحق صاحب هاذ التعليق تزيدها تقاعد الوزراء وغيرهم . شي يشفر وشي يخلص من جيبه وعمره. اوا زوينة هادي 

  • EXPERT
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:24

    ياابن كيران ادا كنت تريد اصلاح صندوق المعاش فعليك ان تبدا بوزرائك ونواب
    الامة الذين يحالون على التقاعد لمدة لا تتجاوز اربع سنوات مقابل مبالغ مالية
    هائلة مع استرجاع ما نهب ومحاكمة اللصوص

  • الموظف عبدالخالق
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:25

    كامكمالا يعلمهالكثير من الموظفين ان سن الششباب ثقسيرتفع الى عمر السبعين وبالنتييجة سيعمد لنظام المقايسة الذي اثبت نجاعته منذ الساعة الا ولى لتطبيقه ماعذا خطا او نسيان .المرجو تاخير عقارب ساعتكم سي تي.ن.دقيقة وشكرا على تفهمكم.

  • المنبر كينز
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:54

    الإصلاح لا يكون بحلول ترقيعية، بل يجب أن يكون جذريا ، وحتى ولو اعتمدنا المقاربة الحكومية فهي غير مجدية بالنسبة للصندوقين (التقاعد/المقاصة).فلو قمنا برفع سن التقاعد مثلا إلى 65 سنة لتوفير "فائض القيمة"، لربح 5سنوات، سنحل الأزمة ظرفيا فقط، مما سنضطر مرة أخرى لرفع سن التقاعد 70سنة …..وهكذا حتى نصل ربما إلى 100سنة…
    لذلك يجب التفكير في حلول ناجعة لحماية واستمرارية الصندوق (من التآكل والسرقةو….)باستثمار ماليته وتطوير آلياته.
    وفيما يخص صندوق المقاصة،أرى شخصيا إصلاحه بنقطة واحدة فقط، وهي حذف سيارات الخدمة لكل المصالح،والاستغناء عنها كليا ،والاحتفاظ بالنزر القليل فقط،(فالموظف ملزك بشروط الوظيفة وكيفما كانت صفته) لترشيد أموال الدولة.
    ملاحظة : نحن شعب لا يهتم بمواطنته ، وخصوصا عندما ترى مستعملي (اللوحة الحمراء)سيارات الخدمة يسافرون ويتجولون مع ذويهم في أيام العطلودون حسيب ولا رقيب .

  • Hamid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:54

    Le gouvernement Allemand á aussi comis une grande faute d´avoir financer l´entrée de la RDA: L allemagne de l´est avant par la caisse de Retraite.Depuis ce temps cette caisse lui manque des ressources pour payer les retraites.En 2010. le gouvernement á augmenter l´age de la retraite de 65 ans á 67ans. sachant que´il y a des retraité qui malheuerusement n´ ónt pas bcp coutiser et qu´a la fin ont parfois meme pas 200 euro/ mois. ces gens la ont le droit de chercher l´aide chez l´etat avoir le taux soufisant´. Grundsicherung d´une éstimation de 680 eur/mois

  • نور
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:07

    الحمد لله وحده
    كن على يقين يا رئيس الحكومة إذا ما فرضت رفع سن التقاعد فإن الشعب هو من يسقط حكومتك عبر تضامن النقابات التي ستتيح لها عبر موضوع الزيادة في سن التقاعد .
    فرغم أنني متعاطف معك ومع حزبك ولكن في هذا الموضوع سأكون ضددك بكل الطرق المتاحة .فأنا رجل تعليم وأنتظر بفارغ الصبر وصولي سن التقاعد (60 عاما) لأترك منصبي لشاب يافع له الرغبة في العمل والعطاء .
    معالي رئيس الحكومة لي مقترح بسيط ومتواضع يتجلى أولا في رفع سن التقاعد للموظفين الذين ولجوا الوظيفة سنة 1985 مثلا .
    ثانيا ان يكون موضوع التقاعد اختياريا خصوصا رجال التعليم .

  • 3ouk 3ouk
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:11

    pourquoi vous avez encourage le depart volontaire dans ce cas ce nest pas une solution .la solution c est de les impots pour les riches

  • صبار
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:14

    نعم للإصلاح لكن الاصلاح المعقلن والتدريجي الكل يركز علي رفع السن ولا ينتبهون الي ما هو اخطر الي هو اعادة احتساب المعاش و مراجعة النسبة لان من شانه ان يخفض قيمة المعاش بما يفوقالعشرين في المالة لان الأجور ازدادت بنسبة كبيرة في العشر سنوات الاخيرة الاصلاح يجب ان يمر بمرحلة انتقالية وذلك بأحداث صندوق تكميلي والرفع من سن التقاعد تدريجيا الي 62سنة واختياريا الي65سنة والرفع من قيمة الاشتراك إجباريا الي 65سنة والاهم ان لا تمس نسبةالاحتساب وهي 2,5

  • med-arabab
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:22

    اهكذا يكون وعد المسلم يا رئيس الحكومة اتظن انك هازمنا لا ثم لا بل ننتظر يوم غرق البلاد لان ثقب سفينتك كبر ونصفها الاول غاطس اما الثاني فهو في الطريق..فماذا تقول للتاريخ؟انسيت انك كنت من المدافعين عن حقوق العباد؟ام تلك الايام كانت عبارة عن مطية للوصول؟ لكن الذي ضحى باقرب اقربائه كيف لا يضحي باتباعه والذين تعاطفوا معه ليس لمحبته ولكن للعب آخر الاوراق…لله يا ابن كيران فين غادي بنا وهنا معاك رهينة..فاستحي من خالقك.واعترف بعدم قيادتك والا ستصبح كالاخرين في القمامة فترمى في مزبلة التاريخ والبوادر تضفي على ما اقول..فاصح قبل فوات الاوان..تفشي عيوب الناس وتنس عيوبك ..الله يفقنا بعبنا قبل مافيقو به الناس يارب ءامين

  • يونس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:22

    أنا من الذين ساهموا بصوتهم من أجل العدالة والتنمية زيادة على أننا قمنا بتحفيز الناس على انتخابهم استبشرنا خيرا بهم لكن وقع الفأس في الرأس أخطأنا الإختيار ويبدو أن هذه الحكومة لا برنامج لها ولا هم يحزنون تعتمد على حل مشاكلها المادية على حساب جيوب الموظفين والمأجورين والضعاف وليس لها القدرة على الإصلاح صدقوني والله لو كانت لها القدرة على الإصلاح لبدأت بتضريب البورجوازية وأصحاب المال والأعمال ولعملت على حدف الغرفة الثانية التي تتغدى من أموال الشعب وكذلك حدف الإستفادة للبرلمانيين والوزراء من التقاعد لأن عملهم ليس وظيفة بقدر ما هو انتداب أو تطوع لخدمة الشعب والوطن وأغلبهم أصحاب نفود وأموال وكذلك لاسترجعت الأموال المسروقة عوض عفا الله عما سلف كيف يعقل أن موظف أو أجير وخاصة في ميدان التعليم أن تطلب منه إظافة سنوات أخرى فوق الستين وللإفادة أن 75 في المئة من نساء ورجال التعليم مصابون بأمراض مزمنة وأغلبيتهم يلتحقون بالرفيق الأعلى قبل الستين وهم ليسوا كغيرهم من الوظائف التي يمكن لأصحايها أن يستمروا حتى 65 أو 70 سنه كالقضاة والمناصب المريحة اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه

  • historiette
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:25

    il y a très lontemps, des Tamasihs s'emparaient du pouvoir après l'indépendance. parmi eux un Timsah à la tête de la caisse de retraite. cette caisse commença à ramasser les cotisations pendant 60 ans de toute une armée de fonctionnaires qui travaillaient jours et nuits dans un cadre de confiance à la mère patrie. Soudain, quand ces pauvres fonctionnaires terminèrent leur dure travail, ils remarquèrent que la caisse dont les Tamassih parlaient autrefois étaient leur tombe. Hjjayti mchat m3a lwad whna b9ina m3a Pinki.

  • كاتب عمومي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:31

    نحن مجموعة من العمال والموضفين نوافق على هد القرار الحكومي السديد لاجل الميزانية وخاصة ادا كان مصحوبا بالترقية الداخلية التي ينتضرها العديد من الموضفين لان الكثير من المتقاعدين يشتغلون في مهن وحرف وتجارة لملئ الوقت الضائع وآخرون نراهم يجلسون في الرصيف للضامة او ملئ المقاهي او النوم في البيوت او الحضيان في الشارع وممكن ان يكون هد القرارالرشيد اختياريا او طوعيا والكل يتحمل مسؤوليته ومن لايهمه الامر يطلب المغادرة الطوعية كما نطلب من الحكومة الوصية ان تعجل في هد القرار الصائب

  • بن حديدان
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:32

    هاد بنكيران باغي يكون ملك أكثر من الملك,لقد أبان عن خيانته للطبقة الفقيرة والوسطى,رجل منافق خان الذين صوتوا عليه,لم يحارب فسادا ولاأرجع مالا منهوبا ولاقلص من راتب الوزراء والبرلمانيين ولا طبق سياسة:من أين لك هذا؟بل زاد في شحمة المعلوف على حساب الموظفين البسطاء ,وهاهو يتوعد الجميع يالرفع من سن التقاعد ,ألم تتذكروا تصريحه الحكومي السابق من أن المغاربة(ولى عمرهم طويل) حكومة الزيادة في المحروقات والحليب وفي عدد الوزراء وفي الساعة الزمنية وفي سن التقاعد,كيف يعقل لرجل التعليم الذي بعاني المرض وهزالة الراتب الذي بصرف نصفه في التنقل يوميا في العالم القروي لمقر عمله,في ظروف قاهرة لايقدر تجلياتها إلامن يعيشها,بمعنى أن كارثة ستحل بقطاع التعليم شكلا ومضمونا وبشريا إن زيد في سن تقاعد رجال التعليم,وعلى بنكيران أن يعمل على توفير عدد هائل من التوابيت لنقل جثامينهم للمقابر,ويصلي عليهم صلاة الغائب,والله انك ياسي بنكيران انك ستحاسب على ذالك يوم القيامة ,وان دعوات أبنائنا لك ستطالك في الدنيا قبل الآخرة,أينكم أيها النقابات ؟يامن تدعون الدفاع عن الطبقة الشغيلة؟لم هذا الصمت أو لنقل لم _هذا التواطؤ_؟

  • abdou
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:40

    عوض التفكير في تمديد سن التقاعد على الحكومة الغاء التقاعد بالنسبة للبرلمانيين والوزراءوالذي يستنزق ميزانية الدولة مقابل خدمة او جلوس على كرسي لا تتعدىمدته بضعة اشهر

  • omar
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:59

    le sujet est tres serieux et tres dangerux car il constitue le point nevralgique du fonctionnaire . des l Age de 55ans on commence a compter les mois et les jours….on attend avec impatience l age de 60ans pour sortir a la retraite car toutes les maladies commencent a s installer a cet age …..diabete…tension .arterielle….deminution de l acuitviuelle…etc. .. … ……………………………………………… ……….Donc il faut voire le probleme de son cote social et humain .etnon seulement du cote pecuniere et prendre en consideration l esperance de vie au MAROC ENVIRON 70ANS

  • أحمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:02

    أكبر خطأ في حياتي لما وضعت تلك العلامة على ذلك المصباح الذي ضننته سيضيء يوما . لكن مع الأسف الشديد خيبة أمل كبيرة . هؤلاء يريدوننا أن نصلح ما أفسده لصوص الماضي و الحاضر من دماء و عرق هذا الشعب
    إن كنت تدري و مازلت متمسكا بالكرسي فلا عظم الله أجرك و إما و قد وقعت غي مصيدة و لم تستطع أن تخرج منها من تلقاء نفسك فلا عظم الله أجرك أيضا

  • مواطنة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:05

    سكوتنا علامة رضانا ونحن نستحق كل هذه الزيادات لأننا لانحرك ساكنا ولن نحركه لأننا و ببساطة نفتقر للجرأة على قول : لا . طاحت الصمعة علقو الحجام فعوض الإستقواء على المواطن العادي بغية الزيادة في إفقاره و الإمعان في إضعافه لم لا يتم الخصم من أجور البرلمالنيين و كل هذه المجالس المحدثة لهدر المال العام دون أدنى فائدة , ولنقتد بوزراء الدول المتقدمة مثل السويد و النرويج أو حتى رؤساء بعض دول أمريكا اللاتينية ولكن هيهات فأولئك يطمحون لإنقاذ اقتصاد بلدانهم مجردين من كل أنانية أو برغماتية أما أهؤلاء فهم يريدون جر المغرب إلى السكتتة القلبية …..

  • البوشتي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:08

    عجبا لهاؤلاء السياسيين المغاربة لا يفكرون إلا في أنفسهم عندما يصلون المناصب العليا في هذا الوطن الحبيب ..لماذا لا لا ينقصون من رواتب الموظفين السامين كالوزراء والمستشارون والبرلمانيون والمدرات العامون والولاة والعمال والجينيرالات وووو والتقاعد الذي ياخذه الوزير والمستشار والبرلماني مع انهم لا يعملون إلا سنوات قليلة …حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • متضرر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:16

    على إثر هذه السياسة الفاشلة للحكومة يجب علينا أن نطالب بإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء ، كما يجب علينا أن نطالب بتخفيض رواتبهم بقيمة 75% ويترك لهم فقط 25% ، مع حرمانهم من جميع التعويضات والإمتيازات ، ومن لم يعجبه الأمر ، فليغادر ويترك منصبه لمن يرضى بذلك ، وهناك الكثير من الأطر المغاربة العاطلة مستعدة لتحل محلهم وبراتب أقل من ذلك بكثير ، ولا أضن أن هناك من يرضى بهذه المهزلة حتى رجال الأمن سيتضرورن بقرار تمديد التقاعد ، فما رأيكم ؟

  • بوعزة بن قدور
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:22

    (قال صلى الله عليه وسلم اتقوا دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب) لاصلاح صندوق التقاعد يجب ايجاد موارد لاداء معاشات الضعفاء الذين أفنوا أعمارهم بالاقتطاعات ويأتي اللصوص لنهب عرقهم وفي النهاية الحل يكون بالهروب الى الامام للتخلص من المسئولية.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Maria
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:28

    بنكيران منافق ، وخدع الشعب المغربي

  • شاعر الشعب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:32

    سقط القناع عن القناع. بنكيران كيقول للشعب المغربي باسم النظام المخزني و برجوازيته : بعععع بععععععع. فين الإسلاميات ديال أدوات الخطيب، راه الماتش من بكري للنظام اتباع. النظام راه ما بغي يتنازل حتى شوية و فرزق الفقراء و الكادحين راه طمّاع. إوا خليو عليكم بنجيدان مسكين راه غي خدام لأوامر النظام طاع. راه مسكين معندو لا قراية و لا سياسة راه غي تبّاع، و بالشيتة صباغ، أيقولو ليه من طبقة المخزن الحاكمة و هو كيسماع. و مهمتو كذلك راها صوتية يظل الليل مع النهار فالأسياد يمدح و يلمّع في نظام الاستغلال القمّاع. راها الطبقة المخزنية الحاكمة طلبت من خدامها يدبرو كيفاش ينهبوا الشعب و يضربو كل الحقوق و خّا يوصلو حتى للمتقاعدين كاع. كارثة هذي جايا مع هذا الهجوم ألّي توظفو فيه الإخوانيين مع التجمعيين و شتى أنواع. هذا الشي ماشي اغريب راهم قالوها اليساريين في الستينات و السبعينات و تمت مواجهتهم بالقمع،قالوا عن حق الشعب مع هذا الطبقة الجشعة راه ضاع. و الدوا يا شعبنا راه فالعدالة الاجتماعية و بالصراع الطبقي يا مصالحنا يا مصالح البرجوازية تطلاع. آه عفوا، هذي راها ماشي خصال البرجوازية هذي راها أفعال الإقطاع.

  • monsif
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:35

    هاد المنافقين اللي تشكلات منهم الحكومة حتاقرونا بزااااف .خاصنا معهم ثورة اللهم قسم هدا الوطن الئ سبع وسبعين دويلة.اللهم مزق شمل هده البلاد ثمزيقا.ونكل اللهم بالخونة اللصوص وسلط عليهم اسيادهم من بني اسراءيلاللهم سلط علئ كل اثرياء المغرب طاعونا لا يبقي ولا يدر.اللهم اجعل السيف فينا ولا تضعه حتئ تميز الخبيث من الطيب انشر فقد حنقت وكفرت بهدا الوطن الفاسد اهله. انشر

  • الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:38

    لم اصوت على العدالة والتنمية في الاستحقاقات الماضية ، لم اشارك في عملية الانتخاب في تلك الفترة لأن احساسي كان يتضمر من هذه الحكومة وكنا نعرف مسبقا انها ستنال حصة الأسد لأنها جاءت في ظروف مواتة ومناسبة لها ، مللنا وكرهنا وجوه النحس القديمة وجوه الشؤم لتعود تحكم وبرزت ثورة 20 فبراير ذلك الحراك الذي عرف بثورة الربيع الأخضر العربي والذي رفع سقف مطالبه الى حد الرحيل والاستجابة الى مطالب الشعب فورا الذي آمن بالتغيير و لم يعد ينفع معها أي مساومة ولا مفاوضة كنت أقول لأصدقائي في المنتديات والملتقيات والتجمعات
    هذه الحكومة العدالة والتنمية مصيرها الفشل ووإغراق الفقراء المساكين وذوي الدخل المحدود في مشاكل اللا متناهية وغلاء المعيشة سيندلع أجيجه وستلجأ الحكومة الى استصدار قرارت جارفة لجمع الأموال ,,,
    اكتوينا منها
    تلك الحكومة التي راهن عيها الشعب و فقدت آمالها فيها كلها زفرات و آهات

  • و محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:48

    نعم القرار الحكيم لم لا السبعين سنة حتى يتسنى دفع تقاعد مريح لمن استوزر ولو لشهور او كان برلمانيا ولو لولاية او جزء منها .الله يعينك السي بن كيران على محاربة الفقراء

  • المحلل
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:08

    اتجاه الطبقة الحاكمة في المغرب إلى الرفع من الأسعار و حذف صندوق المقاصة و الهجوم على حق التقـــــــــــــاعد و قمع النضالات النقابية و الاحتجاجات الاجتماعية … دليل على إفلاس ليس فقط صناديق التقاعد، بل هو إفلاس للنظام الاقتصادي برمته في المغرب. و مع ذلك تصر الطبقة الحاكمة على الدفع بالمجتمع إلى الاحتقان، و تصر على عدم التخلي عن جزء من ثرواتها التي نهبتها من الشعب و البلاد، و تصر على أجور خدامه الكبار التي هي أجور خيالية و مكايناش حتى فميريكان.

  • أبوسامي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:08

    حاسبوا من كان سببا في إفلاس صناديق التقاعد أولا ثم مروا الى الاصلاح! تقصوا الحقيقة في أناس محظوظين ينعمون بريع تقاعد بالملايين دون أن تطأ أرجلهم مكاتب الوظيفة العمومية! ضعوا حدا لمهزلة تقاعد البرلمانيين والوزراء قبل أن ترفعوا الاقتطاع من أجور الموظفين البسطاء! فلا أظن أن تخونكم الجرأة في هذا الشأن ليسطع نجمكم عاليا. اللهم إن كنتم من الذين استحلوا المقاعد الوثيرة وركنوا واستكانوا ونسوا يوما لاينفع فيه مال ولا بنون وكل راع سيسأل عن رعيته.

  • محكور
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:15

    يقول المثل المغربي، "طاحت الصمعة، علقوا الحجام" لكن لاغرابة في زمن
    "عفى الله عما سلف" لاعجب في زمن مصاصي الدماء الذين حولوا أسطورة
    "دراكولا" الى واقع سمته الكوابيس التي بات تحت رحمتها الضعفاء.
    أما صاحب التعليق رقم 81 بالأخص، فقد اختلطت علبه الأمور و كأنه مسحور،
    يتهم من حقق المكتسبات ويدافع عمن يتراجع عنها و لا ندري الى أين يسير بالبلاد و العباد، هذه البلاد التي سلمت لحد الآن من الخريف الذي هب على العديد من الدول العربية، لأنه يدرك جيدا أنه ليس هناك مغربي مستعد للمجازفة بهذا الأمن، لكن لايدرك أن الأمن المعيشي و الإجتماعي هو السبيل للحفاظ على أمننا و استقرارنا و سلامتنا. و من هذا المنبر ندعوأ أعلى سلطة في البلاد،
    الضامنة لأمن و سلامة هذا الوطن العزيز أن تتدخل لوضع حد لهذا النزيف.

  • زكريا
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:31

    نحن نتفهّم خطّتك يا سي بنكيران.
    إذا أردت أن تحتفظ بكرسيك مدة أطول يجب عليك أن تصطفّ إلى جانب الأقوياء والأغنياء وليس الضعفاء وأن تبيّن أنّك تعرف كيف إستعمال السوط لجلد الناس الضعفاء.
    شي معاه سبع وشي معاه مشيش.

  • karim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:40

    bla bla bla bla.holland est trop riche que le maroc et nous devons ici en holland travailler jusqu a 67 ans.et le gouvernement hollandais a fait becoups de decisions qui sont pas accepter par les hollandais, voila ci ca la crise, si no entre 5 ans on va etre pire. le maroc n as pas de petrol et pas de gas…..

  • متقاعد عما قريب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:49

    علئ جميع النقابات ان يتوحدوا ليدافعوا علئ حقوق الموظفين ……والمعارضة هذا دورها………

  • هشام البحراوي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:49

    يجب على الحكومة تغيير هدا الاسم-المعاش- في زمن التقاعد انت تحت رحمة هدا العنوان -ما يؤسفني انك تشتغل لسنوات -وسنوات-طوال-ومن بعد المغادرت تبحث لنفسك عن عمل -ادا كان العمل من الظروري فلا فائدة من المعاش كان علينا التفكير في عمل اءخر منذ البداية ربما يحمينا ويبعدنا من هدا الصندوق العجيب مادام العمل في انتظارك مرة اخرى -من الاحسن ان تبتدىء فيه – وربما تدهب بعيدا عن كل الصناديق المتهالكة التي من تجنبها كان في احسن حال وما قدموه في شبابهم رفع عنهم المعانات -ي شيخوختهم –لقد افنينا شبابنا -لنجد انفسنا فقراء وعجزة امام صندوق شيخ هارم غير قادر لمساعدتك ويتمسك الغريق بغريق وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • المهدي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:49

    لا يمكن أن يطبق علينا ما طبق على الفرنسيين لأن:
    -1 وسائل العلاج عند الفرنسيين تحافظ على حظوظ الحياة إلى أكثر من 95 سنة
    – 2 دور العجزة مجهزة تحافظ على كرامة الإنسان
    -3 الأجور مرتفعة في فرنسا بحيث تجعل كل عامل يتوفر على مقومات الحياة كالتدفئة وجودة المرافق الصحية ووتوفر سيارة …
    -4 انقراض مرض السل وغيرها من الأمراض الفتاكة . كما ذكرت في التقطة 1.
    أما نحن فقد هرمنا من سن 55 سنة نعيش مشاكل الروماتيزم لأننا كنا نعمل في أسكاون أو أنفكو أو صاغرو مثلا.
    لا مساعدة نفسية ولا اجتماعية ولا صحية للأستاذ أو الممرض أو الدركي فتجد هذا الأخير ينتحر والأستاذ يعنف ووو… ويموتون قبل 60 سنة . لا أريد أن أكون fataliste ولكن مات كثير من الأساتذة قبل أو بعد 60 سنة بقليل وذلك بسبب قصور كلوي أو السكري أو غيرها من الأشياء .
    فلننتظر أن يبلغ الدخل الفردي للإنسان المغربي إلى مستوى الدخل الفردي للفرنسي لتكون المعادلة صحيحة ونقتدي بها .أما أن نفعل كما تفعل الطفلة الصغيرة التي تلبس حذاء أمها لتظهر كبيرة ثم بعد خطوة قصيرة تقع على الأرض. فهذا مجانب للصواب.

  • Yaaakoube
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:57

    Appel à toutes les composantes de l'administration pour former un bloc unie contre BENKI UMT CDT UGTM ETC

  • crayzy
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:00

    سئمنا تكاليف الحياة ومن يعش ستيين عاما فقد هلك ….. هرمنا من سياط الفساد والله …… اوووووووووووووووووففففف

  • مواطن عادي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:13

    ليث المغاربة يتدكروا من صنع بنكريان ولماذا صنع
    للاسف صوتوا له……………………………….

  • abdelaziz
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:15

    لقد فقد حزب العدالة والتنمية بوصلته بعد وفاة الدكتور عبد الكريم الخطيب تغمده الله برحمته الواسعة الدي كنت اعرفه جيدا حيث كان حكيما ورجلا سياسيا مخلصا لله ولوطنه ولملكه اخلاصا صادقا باقواله وافعاله ولم يسبق ان راقته افكار بن كيران ولا توجهاته بل كان دائما يحتويها ويلغيها لغياب بعد النظر ولسوء التقدير في التحليل للامور مما جعله رحمه الله يتخد قرارات صارمة داخل الحزب بغية ضمان نجاح تجربة الحزب ودخوله عالم السياسة من بابه الواسع وكان من الاشخاص المقربين له الاخ سعد الدين العثماني الدي اقترحه لمنصب الامين العام للحزب وللامانة فالاخ سعد كان يتميز بالرزانة وعدم الاندفاع والتريث في القرارات ولو اطال الله العمر للمرحوم الخطيب لما سيطر بن كيران سيطرته المطلقة على دوالب الحزب واوصله الى وضعية لايحسد عليها فقد جاء من رحم الشعب و الدكتور الخطيب كان دائما مع الشعب ومع المستضعفين بماله وسلوكه لكن مع الاسف لم يستفد بن كيران من الثقافة السياسية للمرحوم الخطيب المبنية على الحكمة والعدل وبعد النظر والتاني عند اتخاد القرارات ولم يستفد من اخلاقه السياسية ومواقفه الوطنية و الرجولية فتنكر للجميع

  • صبر جميل
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:20

    نحن المغاربة نستبق الاحداث.
    كونو على يقين أن كل شيء سيرجع إلى حاله بعد انتهاء ولاية الحكومة الملتحية بالقريب العاجل.
    الم ترو أن مجموعة من قرارات الوزير الوفا مباشرة بعد تنحيه من وزارة التعليم ضربت عرض الحائط.
    إذن لنصبر قليلا مكان لا 65 سنة ولا هم يحزنون .
    واش فهمتوني ولا لا.

  • الدرفوفي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:23

    حكومة بنتمساح تعمل جاهدة لاحباط معنويات مواطنها يحكى ان نائباخرج لحملة انتخابية فساله احد الساكنة انك لم تعمل اي شيء لنا اثناء عملك فاجابه النائب لاتستعجل الدورة الاولى كانت لي وفرت فيها كل شيءاما الثانية فهي لكم وسابدل كل جهدي ونفس الشيء جاءت وعصفت بكل شيء زيادة الاسعار زيادة في الضرائب زيادة في بطاقات البنكيةالاوتوماتيكية زيادة سن التقاعد وهي تعلم ان عناصر المحالة على التقاعد اغلبها تطقن العمل وخروجها صاعقة على الادارة مع حرمانهامن المباراة المتبقية من عمرهم انها سياسة واللعبة الديمقراطية المزعومة

  • حسني
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:23

    قاتلك الله يا بنكيران ،لقد قهرت الضعفاء والفقراء لخدمة الأغنياء،أهذا هو الاصلاح حكومة من 39 وزيرا؟وغرفتان في البرلمان ؟الله ينزل عليك العذاب آمين

  • walid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:42

    هههههههه شعب خاسر الحكومة ديال اليابان متقدش تقاد هذ الروينة لي عندنا . اه نتوما كاملين نتحدآي واحد منكم كان تيهضر يامات الفاسيين. ولكن ان شاء الله البلاد غاديا وكتقاد . شوفوا غير التعليم والصحة كاينيين شي اضرابات هدا العام . وراه العدالة والتنمية فتركيا من 2002 وهوما كيصوتوا تا ولات الحكومة كلها ديال العدالة باش القرارات ديالها ميعارضها تا واحد .

  • majd
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:46

    لو اسثتمرت اموال الاقتطاعات في مشاريع مربحة وشراء الاسهم في البورصات الدولية وانشاء شركات ولو بشراكة مع شركات دولية لانقدنا تقاعدنا لكنها اموال وضعت تحت تحت تصرفcdgيعمل بها ما يريد بنسبة 6في المئة من الفائدة وهي فائدة ضعيفة جدا بدل خلق شركة تجمع اموال التقاعد لتسثتمرها وتروجها وتسلفها للابناك وحثى الشركات وتساهم في نمو الاقتصاد الوطني ولم خلق بنك تودع فيه اموالنا…اليس ذلك احسن من 6في المئة!!??

  • hassan
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:56

    أعتقد أن الموظفين مستقبلا سيتم حملهم جتتا هامدة من مقرات عملهم الى المقبرة في حالة ما تم رفع سن التقاعد الى أكتر من 65 سنة

  • يونس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:56

    سؤال الى حكومتنا التي تحارب الفساد .ماقولكم او مافتواكم في تقاعد البرلمانيين الذي يقضي 6 سنوات نائما تحت القبة يحصل على حوالي 8000 درها في حين من قضى 30 سنة واكثر يحصل على 2000 درهم هذا هو القانون هذا هو الحق حللوا وناقشوا ياحكومة الزيادات زيد فالبترول زيد فالساعة زيدو فالعمر حتى هو الله يعفو علينا .لكن حكومتنا ليس لها الجرأة للقيام بذلك لانهم هم التماسيح والعفاريت التي تنهب صناديق الامة برمتها نرجو قرارا من صاحب الجلالة وبدون انتخابات نريد حكومة بدون احزاب فكثرة الاحزاب التي تتهافت على الدعم الحكومي ولدت لنا وزراء لا يفقهون شيئا . اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر

  • amnay
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:06

    -مازال مازال هذي البداية…علاه مابان ليكم هاد شي غير دابا…

  • عبد الله
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:38

    شعار هده الحكومة هو الزيادة في كل شيىء الا اجور الموظفين كما ترا ان حل الازمة الاقتصادية ياتي عن طريق قهر المقهورين

  • Hibano
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:46

    حكومة بـ 39 وزيرا !! ؟ إذن ليس هناك أزمة فالأكيد أن الأزمة مفتعلة، ابحثوا عمّن خرب هذه الصناديق وهم معروفون فالعامل والموظف المغربي لا حول له ولا قوة أمام الفساد المستشري في البلاد فحتى من تقاعدوا في المغرب يعانون الأمرّين: تقاعد هزيل لا يسمن ولا يغني من جوع بعد أن كرّسوا حياتهم في العمل على ملئ جيوب بعض المتنفعين وقنعوا بالقليل الذي تجود به عليهم هذه الصناديق، تأمّلوا كيف يعيش المتقاعد بأروبا: تطبيب مضمون، أجرة محترمة تخوّل له السفر خارج أرض الوطن وعبر العالم بينما متقاعدينا يعانون في صمت، جل أوقاتهم يقضونها في لعب الورق وانتظار أذان الصلاة ثم العودة إلى البيت ليختلي المتقاعد بأمراضه العمرية والمهنية، هناك قطاعات تمدّد لمتقاعديها الذين يسدون لها (خدمات) معينة يتمتعون بأجرة سمينة بالإضافة أجرة التقاعد، العامل المغربي في حاجة إلى جانب طبيب الشغل، إلى طبيب نفساني، وإذا اختارت الدولة التمديد في التقاعد فسوف تقضي على نصف المتقاعدين المغاربة إذ هناك من ينتظر التقاعد على أحر من الجمر حتى يتخلص من بعض الميكروبات التي توجد ببعض المؤسسات – أنشر

  • احمد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:51

    قررت الهروب من القسم قبل ان يدفنوني فيه,كيف تفكرون في اصلاح التعليم وانتم تتآمرون على رجل التعليم؟انكم والله تطبلون في هوتة,احدهم ياكل ويسمن والاخر يؤدي الثمن من ماله وصحته.لقد بلغ السيل الزبى ويظهر جليا ان هذه الحكومة لن تضمن استمراريتها الا باكل الضعفاء اما التماسيح فقد كشرت عن انيابها فتركوها وشانها ,لذلك علينا ان نقلب هذه الطاولة لوضع حد لهذا الحيف,اعيدوا الاموال المنهوبة واشركوا اصحاب الترواتفي التضحية من اجل هذا الوطن فمصلحتهم في ضمان التوازنات والاستقرار اكبر وافيد.والسلام عليكم

  • jamal
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:21

    Réviser l'âge de la retraite au Maroc à la hausse, veut dire augmenter le taux de chômage.
    Mr Benkirane va créer surement des problèmes et de l'anarchie dans notre pays…..
    DEGAGE DEGAGE DEGAGE DEGAGE

  • mustapha
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 07:19

    بعد الستين هل هناك جودة في الاداء تبحثون عن تفجير الوضع في بلد الامن

  • موظف
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 09:21

    حسبنا الله ونعم الوكيل …………جميع الحلول تكون علئ حساب الموظف……….

  • fonctionnaire
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 10:39

    je crois que Mr Benkirane a obligé les marocains de ne pas participer au prochaine ELECTION ou et ne pas voter pour le PJD

  • azdad
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:47

    13:51
    القشة التي ستقصم ظهر البعير
    لقد ادليت بصوتي في سبيل استقرار هدا البلد ولكن لاحياة لمن تنادي
    ربيع البرجوازية في المغرب
    خريف الضعفاء

  • SANTE
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:58

    cette reforme aura des concequences dramatiques sur l avenir des fonctonnaires en general en particulier ceux qui exercent pendant 60ans un travail penible aussi bien sur le plan phisique que morale……exp…les hommes et les femmes de l enseignement…les professionelles de sante et surtout la categorie qui travaille en contacte directe avec la poupulation …..donc au dela de 60ans je pense pas qu un infirmier Anesthesiste peut endormir un malade et le faire reveiller……….et …autres metiers……………….

  • عبد الجليل
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 14:03

    الى متى ونحن نحل ازمة بازمة .فهل يعقل ان نرفع سن التعاقد في المغرب الى ما فوق 60 سنة ونقارن المتقاعد المغربي بالمتقاعد الفرنسي بكل معايير الانسانية التي تنعم بها فئة المتقاعدين بفرنسا. كفانا مهانة و شماثة بفئات افنت عمرها من اجل الوطن. فالسياسيون الانتهازيون يتحايلون بكل اشكال الخدع السياسية-الدعائية لتضليل الراي العام المغربي. بالله عليكم مادا ننتظر من هؤلاء الوصوليين. يقول الامام الغزالي رحمه الله " عمل بلا علم جنون" علم بلا عمل كبف يكون".

  • موظف
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 17:38

    ااحكومة تراهن علئ رفع سن التقاعد وهذا الرهان ربما سيكون له دعيات لم تكن لها في الحسبان لان العمل فوق السن 60 س لن يكون منتجا ……………….الزيادة في المساهمة سيرهق الموظف والعامل……………….. ……………….مراجعة كيفية احتساب المعاش هناسيكون بيت القصيد. مكتسبات الموظف في خطر………………………………………….. …………………………..حسبنا الله ونعم الوكيل………………………..

  • jinjir
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:58

    عجبا فى هده الدنيا لكن لا عجب فى المغرب فحكومة بنزيدان لا تتحدث الا عن الزيادة ومبدؤها فى دلك ان الزيادة فى راس الاحمق تتحدث عن الموضفين الاشباح الهزالى وضاربة عين ميكا على الموضفين العفاريت اللهم ان هدا لمنكر واك واك اعباد الله البرلمانى يحصل على التقاعد الغليض والموضفون المساكين يحكم عليهم ب65 سنة عمل والبعض منهم سيحمل جثة هامدة الى مثواه الاخير دون ان ينعم بالراحة اشفق يا ابن زيدان على من اوصلوك الى هده المرتبة

  • صالح مجدول
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:04

    كان على حكومة العدالة والتنمية خفظ نسبة سن التقاعد من 60 سنة كما كنا من قبل الى 50 سنة ليتمتع المحال على التقاعد بما تبقى من عمره في راحة قبل ان يأتيه عزرائيل ليقبظ روحه والتبقى الأرملة تقبظ نصف الرات الشهري الذي كان يتفضاه الراحل .انا متقاعد احجلت على التقاعد لاصبتي بمرض مزمن والآن وقد ضاعفوا رتب المتقاعد الى مئة في المئة أصبحت أتقاضى عن رات تقاعدي المدني عدد : 226970 ما قدره 850 درهم pension civile .la somme de : huit cent quatre vingt cinq dirhames .لولا ان والدي المرحوم ترك لي منلا بمديونة ومقهى لكنت الآن اسكن بالشارع ومن أين لي بشراء دواء السكري والارتفاع الدموي والقلب .والبرلماني يتقاضة ما يزيد عم 30 الف درهم في الشهر التمس من الحكومة ازالة ما يتقاضاه البرلماني شهريا فهو ليس بموضفا .أو ان يتقاضى المتقاعدون ما يتقاضاه البرلماني المتقاعد

  • azzouz
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:39

    الاربعاء 30 أكتوبر 2013 – 18:39
    اعتبر الحلول المقترحة لمعضلة التقاعد مجحفة في حق المقبلين على التقاعد .
    من الاجدر ان تتخد الحكومة اصلاحات عقلانية تحافظ على معاش المتقاعد

    1 لااصلاح دون اعادة منظومة الاجور ( رفع الاجر الاساسي الى 70 % وماتبقى للتعويضات)
    2- خلق تقاعد تكميلي اجباري لجميع ا لمنخرطين واقتطاعه من المنبع
    3- احتساب التقاعد على اساس الاجر الاساسي
    حل اعتبره على المدى الطويل مرضي للطرفين رابح بحيث لن ياثر على معاش المنخرط بحيث سيعوض النقص في التقاعد الاساسي بالتقاعد التكميلي

  • mohamed baklal
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:14

    عام الزيادات هدا غدا غادي اقول للناس زيدو صبرو زيدو ليا واحد لعام للبرلمان ان لم تستحيي فافعل ماشئت

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 9

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 18

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 31

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش