الحكومة تتوعد النقابيين المُضربين بالحبس وتحدد 10 أيام للإخبار

الحكومة تتوعد النقابيين المُضربين بالحبس وتحدد 10 أيام للإخبار
الإثنين 27 يناير 2014 - 20:15

أفرجت الحكومة أخيرا عن مشروع القانون التنظيمي الذي يحدد شروط وكيفية ممارسة حق الإضراب، حيث شددت بنوده على “معاقبة كل من قام، أو شارك، أو ساهم في إضراب دون التقيد بالشروط المنصوص عليها”.

وسيتم معاقبة النقابيين، حسب مشروع قانون الإضراب الذي تتوفر عليه هسبريس، غير الملتزمين بقواعده، بغرامة من 10 ألف درهم إلى 20 ألف درهم، وبالحبس من ستة أشهر إلى سنة، وفي حالة العود”، مبرزا أنه “ستضاعف الغرامة والعقوبة الحبسية في حق كل من كرر نفس المخالفة”.

وبعدما سجل المشروع أن “حق الإضراب دستوريا يعتبر كأحد حقوق الإنسان الأساسية”، أوضح أنه “لا يمكن أن يمارس بطريقة مطلقة خاصة في الحالات التي تهدد أمن البلد واستقراره، وتعرض سلامة المواطنين وطمأنينتهم ومصالحهم إلى الخطر، أو تحرمهم من الاستفادة من الخدمات ذات الطابع الأساسي والضروري، أو من حد أدنى من الخدمات”.

وشدد المشروع على “منع إنهاء عقد الشغل في حالة الإضراب، بالإضافة إلى تجريم كل إجراء تمييزي في الشغل والتشغيل بسبب ممارسة حق الإضراب، ومنع إحلال محل المضربين أجراء، أو موظفين لا تربطهم بالمؤسسة أية علاقة شغل”.

وفي ذات الاتجاه منع المشروع “عرقلة ممارسة حق الإضراب وحرية العمل”، وأقر ببطلان “كل شرط تعاقدي فردي أو جماعي يقضي بالتنازل عن ممارسة حق الإضراب”، مع تأكيده على “إمكانية تعليق ممارسة حق الإضراب خلال سريان اتفاقية شغل جماعية”.

وحدد المشروع مهلة الإخبار بالقيام بإضراب في 10 أيام، وتخفض هذه المدة إلى 48 ساعة في حالة وجود خطر حال أو تأخر في أداء الأجور، وموازاة لذلك قنن المشروع مساطر تبليغ قرار شن الإضراب إلى مختلف الجهات، وذلك تبعا لمستويات الإضراب”.

ويمنع المشروع، من جهة ثانية، بعض فئات الموظفين والأجراء من القيام بإضراب في بعض المرافق الحيوية العامة والخاصة التي تستوجب ضمان استمرارية حد أدنى من الخدمات بها، من أجل تقديم خدمات ضرورية لفائدة المواطنين أو لفائدة المصلحة العامة.

ومنع المشروع على أفراد القوات المسلحة الملكية، ورجال الدرك الملكي، ورجال الأمن الوطني والقوات المساعدة، ورجال وأعوان السلطة العمومية، ومتصرفي وزارة الداخلية، والقضاة وقضاة المحاكم المالية، وموظفي وأعوان إدارة الجمارك حاملي السلاح، موظفي وأعوان إدارة السجون وإعادة الإدماج حاملي السلاح، وموظفي وأعوان الهيئة الوطنية للوقاية المدنية، وموظفي وأعوان المياه والغابات حاملي السلاح، والأشخاص الذين يتم تكليفهم بضمان حد أدنى من الخدمة، والأشخاص الذين يتم تكليفهم بالسهر على الصحة والسلامة المهنية بأماكن العمل أثناء فترة سريان الإضراب.

ومنع المشروع ذاته بعض الفئات من موظفي الدولة الذين يعهد إليهم بالسهر على ضمان النظام العام، وتوفير الطمأنينة والسكينة لفائدة المواطنين، من ممارسة هذا الحق، في حين أجاز المشروع لرئيس الحكومة في الظروف الصعبة أو الطارئة كحدوث أزمة وطنية ناتجة عن كوارث طبيعية أو حالة حرب، صلاحية منع الإضراب مؤقتا أو وقفه في قطاع ما بموجب قرار معلل قابل للطعن”.

وأفرد المشروع بابا لأحكام خاصـة بالوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، والتي تطبق على موظفي وأعوان الإدارات العمومية، والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية وشبه العمومية ذات الطابع الإداري، مؤكدا أنه يجب توفير حد أدنى من الخدمات الأساسية في المرافق العمومية وشبه العمومية والخاصة، وعلى رأسها المستشفيات والمستعجلات، والأرصاد الجوية، والملاحة الجوية، والنقل السككي، والنقل البري، والمحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها، والشركات المتخصصة في صناعة الأدوية المعدة لمعالجة الأمراض المزمنة، وتلك المتخصصة في صناعة وتوزيع مادة الأوكسجين.

‫تعليقات الزوار

162
  • salman towa
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:27

    من يسرق الملايير من أموال الدولة يبقى حرا طليقا ومن يضرب دفاعا عن حقوقه المهضومة يسجن. فعلا أجمل بلد في العالم

  • el mahdi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:28

    لم يبقى لهده الحكومة الا ان تقطع علنا الشمس و الهواء

  • lola
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:30

    c'est ce qui reste pour ce peuple ! tous les droit sont massacré ! mettez tous les marocains en prison et restez tranquille

  • سعيد السوسي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:32

    إذا وحسب مافهمت
    ان قمع حق التعبير اصبح مقننا
    إن ما يهدد امن المواطن هي
    العشوائية في التسيير السياسي
    حذاري ثم حذاري من هذه
    القوانيين التي لاتدرس عواقبها
    يقال كثرت الضغط تولد الانفجار

  • فؤاد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:33

    الغريب في ان الدول المتقدمة تتجه الى ازالة التجريم عن كثير من تصرفات واستبدال العقوبات الحبسية ببدائل العقوبات بينمت عندنا نجد مرض لدى الحكومة الحالية في تجريم كل شيء لم يبقى لها سوى الهواء حتى تجريم استنشاقه مما ينم عن نوع من سلطوية وغيابة حكامة في سن قوانين بعيدة عن ارادة الشعب وضد اراداته .
    اما القانون اعلاه فسيتم استعماله من طرف الحكومة للتضفية معارضيها امام سياسية اللاشعبية التي تتبناه الحكومة ضد كل ماهواجتماعي والزيادة في كل شيء وكبح الحق المشروع للنضال النقابي وما له من دور في ضغط على لاقرارات الانفرادية للحزب اللاعدالة واللاتنمية الذي يريد الاجهاز على الشكل النضالي الذي يعتبر كنوع من الديمقراطية الشعبية الموازية وهنا اكذب وزير العلاقات مع البرلمان الذي يدعي ان القوانين يشارك في اعدادها المواطن كنوع من اديمقراطية التشاركية الامر الذي يبين عن نفاق سياسي ممنهج
    واخيرا اطالب من كل النقابين والاعضاء فيها والعمل التكتل في صف واحد للخروج الى تظاهر ضد هذا القانون لاشعبوي الذي يكرس الديكتاتورية البنكرانية

  • د. محمد الروضي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:35

    و أخيرا توجد حكومة قررت رمي حجر في بركة القانون التنظيمي للاضراب الذي انتظره المغلربة منذ دستور 1962 و ما تلاه من دساتير كانت تنص كلها على ضمان الحق في الإضراب و تبشر بقانون ينظمه من دون أن تكون الجرأة لأي من الحكومات المتعددة التي توالت على مر السنين لكي تشرع أو تقنن في الموضوع

  • متتبع
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:35

    لقد تبين لي اليوم أن حزب العدالة والتنمية جيء به لتمرير الكثير من القرارات الخطيرة التي امتنعت حكومات التناوب عن تحمل مسؤوليتها ولم تستطع الاقتراب منها لأنها تضرب في العمق مصالح المستضعفين وتجهز على الكثير من المكتسبات كما جيء ببنكيران لحماية المفسدين والعفو عن بعضهم وتبرئة البعض الاخر وسيرمى به في النهاية في مزبلة التاريخ

  • عبيد الله
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:36

    رحم الله تلك التجربة التي كنتم تحلمون بها بعد الربيع العربي وظننتم أن بن كيران هو الذي سيحقق لكم الرفاهية والحرية
    بنكيران تربية البصري ، ترون سياسة البصري يتبعها الرجل وشيعته " الإلكترونية "

  • marocain..l
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:37

    هدا أخر ما تفتقت عنه عبقرية بنكيران المخزنية….ترى ما رأي يتيم نقابي الخوانجة المتمرس …..يا حزبا ضحكت من انبطاحه الأحزاب….

  • almohandis
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:38

    بادرة جيدة من الحكومة لإنهاء هذه الفوضى التي تعيشها المؤسسات العمومية في المغرب وشخصيا صادفت إضرابا في البلدية فلم استطع إنجاز الى ما جئت اليه وعدت الى ارض المهجر بخفي حنين. اما القاطنين في المغرب فاكثر ما يتضررون منه قطاع التعليم، سمعت من احد الأصدقاء ان المعلمين يضربون اكثر من 30% من الموسم الدراسي. الآباء يلجؤون بسببه الى القطاع الخاص. هذه الثقافة الإضرابية ورثها المغاربة عن الفرنسيين وهي ثقافة شيوعية اشتراكية. وفرنسا اكثر الدول الأوربية إضرابا .

  • amazigh
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:38

    Je suis de la famille enseignante et je dois dire que c'est une très bonne initiative, au moins nos enseignants resteront un peu en classe au lieu de sortir à chaque fois en grève pour rien du tout puisqu'ils sont bien payés et travaillent moins de 4 heures par jour.Il faut penaliser les 1ers grevistes pour que le reste s'aligne au droit chemin.Il faut attaquer la poche pour faire reigner la paix et le serieu
    Cette loi aurait due etre imposée depuisq longtemps.

  • التازاريني المتمرد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:39

    حكومة أتت بالويل و السوء لكل المغاربة هذا جزائكم لأنكم صوتم على
    عليهم و انتظرتم منهم الكثسر فلم نر غير الزيادات تلو الاخرى ولا خبر مفرح واحد

  • BOUARFA lahcen
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:40

    dites moi qu est ce que vous allez faire pour benkirane qui s est absenté durant 4 jours c est d ailleurs el oifa qui l a dénoncé
    OULA HADAK RAH RAIS HOUKOUMA

  • Mohamed Aboq
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:42

    Alors la c'est la vrai democracy! Il y'aura de la casse Monsieur le premier minister! Est ce que vous avez vu vela ds voter reve? J'ai le presentment que ca va barder, ! Imaginez Si tte les billed descendent ds les rues? Vous Allez les faire payer, et emprisonner! Non! Sites moi que je reve!
    Rah ghadi tchowhoo essoumaa dleblad outtel33ou lehsabe dyale houkouk el insane! Attention! Me jouez pas avec le feu!
    Mo aboq

  • mouadaf
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:42

    لماذا تصر الحكومة على دفع الموظفين والمستخدمين لكلفة إنقاذ صناديق التقاعد؟

    يبدو أن الحيط القصير لإنقاذ صناديق التقاعد المتهاوية، حدده مسؤولو الحكومة وخُبراؤُها في المنخرطين من موظفين ومستخدمين لا حول ولا قوة لهم. يسهل التجرؤ عليهم، بل ويُصَدِّقون كُل ما يُقال لهم…

    عبد الإله بن كيران تحدث عن إصلاح هاته الصناديق قبل نهاية السنة الجارية، بل وهنا حديث عن سيناريوهات لهذا الإصلاح، تم التوافق بشأنها بين أحزاب الأغلبية، بشكل يهمش عمل الجهات الأخرى المتدخلة، والتي يبدو أن فاعليتها تتراجع يوما بعد يوم، علما أن بعضها إنتهى منذ أمد غير قصير.
    الصندوق المغربي للتقاعد ووفقا لتقرير سابق لقضاة المجلس الأعلى للحسابات، فإن الصندوق تكبد خسائر بملايير كثيرة بسبب المتاجرة في أسهم شركات وصفت بالخطرة… كما وقف تقرير المجلس على تقاضي موظفين سامين وغير سامين لمعاشات رغم تسلمهم لرواتب من جهة أخرى وهو ما يعتبر مخالفة للقانون، وتبذيرا لمال المنخرطين وذوي حقوقهم.
    الدولة أيضا مطالبة بمتابعة ناهبي أموال المنخرطين، وإسترجاع ما توفر منها، ومعاقبةالمذنبين

  • سامي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:43

    النقابيون استغلاليون و العمل النقابي يكون خأرج اوقات العمل و في عهد الحكومة السابقة دافعوا عن انفسهم و تم ادماجهم في السلم العاشر اما الان فلا تنتظروا منهم ان يدافعوا عن الاساتدة المقصيين فيجب عليهم ان يلتحقوا بعملهم لان الاجر مقابل العمل في جميع الدول

  • mowatine
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:43

    هذا قانون منع الإضراب . يجب رفض هذا القانون رفضا مطلقا

  • غيور عن هذه البلاد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:44

    إلى هدشي صحيح راه والله القسم الى بداو كيخربقو هدوووووو. صوتنا عليهوم وندمونا ….

  • lOcO
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:45

    سياسة لي دوا إرعف …الله إعفو علينا من هاذ البلاد

  • Plombier
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:47

    Ola Ola Ola, c'est ça la démocratie que vous pratiquez

  • taha
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:48

    مع هاته الحكومة عيش نهار تسمع خبار كما يقال

  • نورالدين
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:48

    نحن السككيون سنضرب من اجل تقاعدنا الهزيل من RCAR ومن شاء فليقتطع او يدخلنا السجون فالسجن افضل من التسول بعد التقاعد

  • مسلم
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:49

    بسم الله وحده و الصلاة على من لا نبي بعده, منذ أن تولى بن كيران أمر الشعب المغربي و المشاكل سبحان الله تهل من كل حدب و صوب كأن الرجل مغناطيس الأزمات و سبحان الله أنا متأكد أنه بمجرد الإطاحة به ستختفي هذه المشاكل فيا ترى, من المستفيد من تشويه صورته و حكومته و الغريب في الأمر أن المغاربة يحملونه المسؤولية في كل المشاكل التي تقع لهم ….الراجل دبا إلا دابز مع مراتو كيدعي على بن كيران ..كبش المحرقة و صافي..المهم الله يحفظ المغرب و سائر بلاد المسلمين

  • محمود
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:50

    ان الحكومة بسنها لهذا القانون الزجري الذي ي يجرم العمل النقابي بالسجن والغرامة هو اخر مسمر تدقه الحكومة في نعش الاضراب وذلك بمنعه وافراغ قانون الاضراب من محتواه وانهاء للديمقراطية النقابية التي اتى بها التاريخ انفا عن السياسين والذي يحاول بنكران منعها مما يفرض على الكل الخروج للتظاهر لمنع تمرير هذا البند الخطير الذي سيجعل النضال في خير كان
    وبالتالي على الكل للخروج ضد هذا القانون التظيمي الذي يعارض الدستور ويخرق حق الاضراب الذي يعد من بين مقتضياتها مما يفرض على المعارضة ان ترفع دعوى عدم دستورية هذا القانون امام المحكمة الدستورية

  • متضرر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:50

    منذ 2003 بضهور نقابة رعناء اتت على الرطب واليابس صادفت تواد ابنائي في الاعدادي
    تدمرت حياتهم وحياتي لكثرة الاضرابات
    حسبي الله فيهم وفي كل مسؤول
    الا ان قانون كهذا اغفل عقوبة الاعدام و كذا نفي كل الغاربة لتستريح الحكومة والباطرونة

  • يوسف
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:52

    قرار صائب خصوصا في قطاع التعليم بعض الاطر التعليمية جعلت من حق الاضراب فرصة لعطلة مفتوحة وترك التلاميذ بدون دراسة بينما تجدهم يواضبون على الحضور في المدارس الخصوصية. المفارقة العجيبة التي لم افهمها، تجد بعض الاساتدة يتقاضون اجورا تصل ل 4500dh فما فوق ليدرسوا اولاد الشعب الفقراء الا انهم دائما يتغيبون بسبب الاضراب وتجدهم يواضبون على الحضور في المدارس الخصوصية مقابل 1000dh أو 1500dh ويقدمون مردودا اكثر منه في المدارس العمومية.

  • zaid-france
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:52

    voilà le Maroc recule au niveau des droits d'expression, maintenant je comprend bien pourquoi le pouvoir militaire en Egypte avait changé gouvernement des islamistes(moursi) e)

  • marocain aimant le maroc
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:54

    enfin une bonne loi pour réglementer le droit de grève. il ya beaucoup de pays développés qui interdisent strictement toute grève. Alors que dans les pays qui ont ce droit, ils mettent des lois qui empêchent les syndicalistes opportunistes de prendre tout le peuple et toute la société en otage, à cause de leurs ambitions politicienne. En plus, dans tous les pays du monde, si tu es en grève, tu n'es pas payé. car il ya une différence entre grève et vacances. C'est comme ça que les pays se développent.

  • ilyz
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:54

    مفردات فضفاضة و غامضة بشكل مفتعل كامن الدولة و مصلحة البلاد = زرواطة لتخويف و ترويع من يفكر في الاضراب.

  • سعيد رحيم (تيزنيت)
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:55

    والله يجب تنظيم الإضراب و الضرب بيد من حديد لكل من يعطل مصالح العموم دون وجه حق.
    كثرت الإضرابات خصوصا لدى رجال التعليم لا يهتمون إلّا لأنفسهم ولا يهمهم أبناء الشعب المقهور أصلا.
    النقابات أكبر كذبة يتسترون بها للغياب.

  • MAROKI
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:55

    شكرا يا بن كيران، الله يرحم والديك ، اقترح عليك اجراء اخر وهو توقيف رواتبنا و تجفيف الارض بنا ، شكرا يا حزب العدالة و التنمية ؟؟؟؟؟

  • محماد اموح
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:55

    اذا ما طبق كل ما ورد في هذا المقال فسلام على العمل النقابي ….وبئس السياسة التي تريد الاجهاز على المكتسبات التي تحققت على طول العقود الماضية وخاصة ما تحقق في عهد عبد الرحمان اليوسفي صاحب كاريزما الوزير الحقيقي…تراجعات مستمرة الى اين …

  • ف.ح
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:57

    هذه ورقة ضغط جديدة نهجتها و تنهجها الحكومة الديكتاتورية لابن كيران وزبانيته كيف لاتكون هذه الحكومة ديكتاورية وهي تضم بين ظهرانيها اقدم الامناء العامون للاحزاب السياسية ويسعى افرادها لزرع الاحتقان الاجتماعي
    بالزيادلت المتتالية للاسعار وتكبيل افواة كل المعارضين لسياستها من داخل البرلمان وخارجه الم الان سوى التطاول على حفوف الطبقة العاملة خصوصا منها تلك الاطر المتدنية التي عانت ولازالت تعاني من سياستها اللاشعبية الم يحن لها ان تراجع اورافها وتحاسب نفسها قبل محاسبة غيرها.
    يامكثر من ذمة كل ذميم ابدء بنفسك قبل كل ذميم
    ابدء بنفسك فانهيها عن غييها فذا انتهت عنه فانت حكيم
    فذاك يقبل ماوعظت وبقتضى بالعلم منك وينفع التعليــــــم.

  • مواطن غيور
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:57

    حكووومة تتعامل باحتقار لكل مكونات المجتمع لكن أحرار هذا الوطن لن يسكتوا عن الباطل

  • مواطنة مغربية 1
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:59

    بنكيران خلاها على الشعب
    الحبس راه عايشين فيه
    مني طلع هو كارثة ورا كارثة

  • ابو البنات
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:59

    يبدو واضحا ان ما عجت حكومات سنوات الصاص المظلمة عن تمريره على هذا الشعب تصر حكومة الملتحين ومن يدور في فلكها على تمريره مما يظهر الحقد الفين الذي يكنه ابن كيران للمغاربة الذين نبذوه حتى جأء زمن التردي والنكوص .

  • اكراولي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:59

    ههههه هادشي للي كان خاصنا، نحن نعرف جيدا انكم اسرعتم باخراج هذاه القرار بعد الاضراب البطولي الذي خاضة الاساتذة اصحاب الشهادات و الذي حطم كل الارقام القياسية باجتيازه لعتبة 70 يوم. فبنكيران كان يظن ان الاقتطاع من اجور المضربين سيضع حدا للاضرابات، لكنه صدم من اضراب الاساتذة المجازين و الذين تحدوا اقتطاعات بنكيران و تحدوا تهديدات العزل من العمل. و نخبرك اننا لن ترفع اعتصامنا ابدا حتى نلحق بك هزيمة نكراء

  • غيثـــــــــة فطواكــــي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:00

    ما محل الاقتطـــاع من الإضراب؟

  • zomorod
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:01

    الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية هي تسعى إلا للسلطة دون آن تفقعه شيئا في السياسة والاقتصاد وتتعامل مع أزمات الدولة بعقلية جامدة .أنا أعطيت صوتي لحزب العدالة والتنمية وندمت فقد خذلني وفشل في كل شيء ولو خرجت مسيرة في الشارع لعزله قبل انتهاء المدة المخولة له بالانتخابات لخرجت دون أدنى شك
    ارحلوا

  • المتدبر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:01

    و هل السجن لمدة 6 أشهر إلى سنة مع غرامة ماليه سيكلف الدولة فقط مبلغ 10 إلى 20 ألف درهم في حال سجن المضربين؟
    تخيلوا معي لو أن كل مخالف للقانون تم ربطه برجل أمن إلى أن يقضي عقوبته فماذا سيقع؟

  • المستقل
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:01

    اوقفوا حكومة اللحايا قبل ان تأتي على ما تبقى من رمق لهذا الشعب
    بسبب هؤلاء المنافقين كرهت كل ما فيه رائحة المتأسلمين
    تفو على النهار اللي شفنا فيه كمامركم

  • mounir maj
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:02

    حزب العدالة والتنمية فقد مصداقيته.
    بنكيران يتخبط خبطة عشواء.
    تناقضات كثيرة تعرفها مكونات الحزب.
    حزب تنصل من مسؤوليته وخان العهد ولم يف بوعوده.
    لحفظ ماء الوجه يا حزب العدالة والتنمية ،أنصحك بتقديم الاستقالة

  • hakimi fouad
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:03

    سترى كم هو سعرك لدى المغاربة في الإنتخابات القادمة لقد اكتشف المصوتون على شعاركم الإنتخابي المزيف محاربة الفساد والإستبداد أنهم خذعوا لقد خالفتم العهد والله أنني أفضل عليكم أحزاب المعارضة لنفاقكم واستعمالكم للدين في السياسة لقد بدأ مصباحكم ينطفئ

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:03

    انه الحنين للعودة الى سنوات الرصاص والكوميرة التي قادها النخبة من المعلمين في المغرب فحاربهم الحسن الثاني…وهذا القانون المجحف والمثير للجدل طبعا لن يصدره الا رئيس المجلس الأعلى للتعليم …وهو طبعا الحاكم الوحيد لهذا البلد …
    أنا كرجل تعليم مضرب أدعو رجال التعليم عامة الى التخلي عن المطالب الخبزية …لابد من اصلاح سياسي لهذا البلد ..كفى من ملكية دستورية ديكتاتورية لابد من أن يخضع أي مسؤول في البلد للمحاسبة ..

  • fouad81
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:06

    انا اتفق مع هدا المشروع لاني عانيت لمدة ثلاث سنوات مع الاضرابات التي كانت تقوم بها النقابات في الجماعات المحلية وكدا كتاب الضبط مما ادى الى تاخر الجلسات في المحاكم وتعطيل عمل المواطنين

  • khalil
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:06

    احسن قرار تتخده الحكومة في حق المضربين و بالخصوص المدرسين الذي همهم الاول سوى الزيادة في الاجر

  • دكتور في علم المجتمعات
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:07

    مبروك على المغاربة هذا المشروع الذي سيجعل المغرب أقوى دولة في العالم وسيصبح المغربي مرفوع الرئس و نكون حكام العالم ضاع الرجاء المنتضر اهلكت نفسك يا بنكيران لقد اصبح المغرب يعيش عصر الجاهلية والله تم والله ان بلدنا الحبيب قريبا سيصبح في خطر شديد وانه مرشح لانتفاضة عارمة وسوف تستيقظ خلايا نايمة وتعم الفوضى وندخل في وضع خطير هذه الحكومة هي من سيكون السبب المباشر في تهديد امن المغرب واستقراره والايام بيننا و العبرة بالخواتم ولاحول ولاقوة الابالله

  • neutre
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:10

    من حدها كتقاقي وهي كتزيد فلبيض.هادي هي حكومتكم المنتخبة،إيوا فكوها يامن وحلتوها.كيتبورض عليكم بنكيران.حتى تخويو المغرب وتطلبو اللجوء فكلمبيا وتزيدو لهيه أالنقابات والمعارضة.إيوا كيجاتك هادي أسي شباط وسي بنشماش.خسارة لمكحلة ديالو خاوية ومهو كجابها فيكم.طلبو تقاعد نسبي من البرلمان: يمكن إحالة الموظف على التقاعد لعدم كفاءته المهنية.

  • free
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:10

    حكومة مستبدة بدون منازع مصيرها مزبلة التاريخ

  • ب.عبد الها دي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:11

    في هذه الحالة وفي ظل هذه القوانين المجحفة والجاءرة والرجعية سنجبرعلى المقاومة ..وفي هذه الوضعية التي نشعر فيها بالاحباط كل وساءل الدفا ع تصبح مشروعة لان من مرر هذه القوانين لا يعاني ما تعانيه الشغيلة اضف الاذلك اننا لسنا في حالة حرب البلاد في سلم الااذا كنتم اعني الحكومة ترون عكس ذلك ..وعطيووو لناس حقوقهم بلاتشفارت

  • sabi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:12

    نعم لتقنين الاظرابات والظرب علي كل المفسيدين والمخلين بالقانون النقابات هي التى يجب ان تتحملا الاجر اليومي المقتطع للعمال وليس الدولة
    يجب على النقابات ان تتحمل مسؤلياتها تجها المنخرطين وان لاتقوم بمغلاطتهم ودفعهم الى ماهو اسوء

  • ghizlane1
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:13

    بغيت غير نسولك السي بن كيران
    مالك مع الزرواطة منين وليتي رئيس حكومة ونت تعصي في عباد الله واش مشتاق للزرواطة؟
    نتوما ماشي حزب العدالة والتنمية
    نتوما حزب الزرواطة

  • حسن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:17

    دون كيشوط دي لامانشا المغربي يصارع الطواحين الهوائية ويتخيلها اعداءه وهو الفارس المغوار.

  • brahim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:17

    وله حتى حشومة عل هاد الناس لحكومة لمعارضة لنقباة كلش بحال بحال واش مكخافوش الله

  • شبعان حكرة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:17

    بقي شيء واحد لم تعمل الحكومة على تقنينه وهو حجم ثنائي الأكسجين الذي نتنفسه ولذا وجب على حكومتنا الموقرة التي يهمها ان لا تعطل مصالح المواطنين بسبب الإضراب ان تدرس إمكانية توفير جهاز يمكن من قياس حجم الأكسجين المستهلك وكل زيادة عن العتبة المسموح باستهلاكها تجعل صاحبها يؤدي مبلغا لميزانية الدولة التي تعين الحكومة على تحمل أعباء التجهيز والتسيير من شراء الشوكولاتة والحلويات والورود .
    دأبا عاد تصاوبات قولوا ممنوع كليا الإضراب وبدون مراوغات المهم الشعب غادي يبقى يدمر وممنوع عليه إيقول آح باش ترضى عليه لا لة الحكومة كي شتي فيها غير سيدي أو مولاي وا وا رخصوا لينا في إسقاط الجنسية اللهم بدون ولا هذا الذل والحكرة وا نشري يا هسبريس ولا حتى انت ممنوع تقول رأيك

  • مغربية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:21

    نعم أنا مع هدا المشروع, نحن دائما نضرب المتل باروبا, لكن نختار فقط ما يناسب هوانا .
    ففي هده الاخيرة عندما يقومون بالاضراب, يرتدون شارة تعبر عن هدا الاضراب ولا يتغيبون عن عملهم ولا يعطلون مصالح الناس.
    الاضراب حق مشروع لا احد ينكر دلك, لكن اين هي حقوق المجتمع المدني؟ مادنب دلك المواطن الدي تعطلت مصالحه؟ انتم تبحثون على حقوقكم واين حقوق الاخرين؟
    فلكل دي حق حقه وهكدا تتحقق العدالة الاجتماعي

  • massine hadouchi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:21

    ماذا ينطضر المغاربة هل سياتي لهم الوحي الالاهي ليصلح ما فسده المفسدون منذ سنة 57 فالحكومة الحالية لا تختلف عن السابقات حكومة بن كران مصنوعة لهاذا الغرض لتغيير الوجه اما الجسم فلم تغير فيه شيئ اذن اين المشكل هل في رئيس الحكومة ام في الحكومة ام في النضام باكمله ?

  • Wail
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:25

    صافي كملات صراحة هاد لحكومة لقات شعب ناعس شعب مسكين ملاهي هي مع لقمة العيش ديالو يخصارة علي هاد لبلاد كالوها التماسيح أو أولهم سي بنكيران لي كيسامح لناس لي واكلين خير لبلد أو كينزل بلعصا علي ولاد الشعب المعطلين الفقراء اللآئحة طويلة وكلنا عليك الله أسي بنكيران خلاصة القول والله مكاين شي تمساح قدك أسي بن كيران

  • المعروف
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:26

    نداء الى بن كيران :
    أطلب منك تقديم استقالتك فورا للحفاظ على ما تبقى من ماء وجهك
    الكل يشتكي من تصرفاتك و تصرفات حكومتك
    لقد خيبت ظن المواطنين

  • joensussa
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:29

    لا اضن ان حزب العدالة والتنمية له اليد في مثل هكدا قرارت بقدرماهي مجموعة قرارت وتعليمات ان جاز التعبير الغرض منها اطفاء قنذيل العدالة والتنمية ثم السير به نحو تشويه صورته باخبث الطرق والوسائل للوصول الئ مرحلة الانشقاق والتاريخ بيننا جمع راسك اسي بنكران واتخد القرار الدي تفكر فيه كثيرا لا تنظر النتائج صدقني انه فرصتك الاخيرة انها الاستقالة وليكن الله في عونك

  • براهيم
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:30

    المرجو الدعوة إلى العصيان المدني حتى ترحل هذه الحكومة وبهلوانها بنزيدان .العصيان العصيان وليسجن الشعب بأكمله .أنها حكومة جاءت لتشعل فتيل الفتنة في المغرب.

  • مصدوم
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:37

    لقد أتم حزب العدالة والتنمية برنامجه كاملا ..الزيادة في كل شيء السلع التقاعد الاقتطاعات وأخيرا سلب الحريات للمضربين (المقهورين).يا أعضاء هذا الحزب والمتعاطفون معه هل أنتم في منأى عن هذا .أم تتلددون بتعديب هذا الشعب العظيم .كما اثر الاتحاد على اليسار واندحاره جاء دور حزبكم لاعطاء للعلمانيين فرصا للتهجم على ديننا الحنيف .

  • marocain
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:39

    aller en greve, c est assumer ses responsabilites, bien sur sans etre paye: c est le sacrifice messieurs.
    allez chercher combien d entreprise a baisse les rideaux suite a des greves pousseed par des syndics qui ne voient que leur interet
    est c qu il est normal d etre en greve, et donner un extrait de naissance a 200 dhs en cachette??

  • Veer
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:41

    Monsieur le ministre franchemeant vous avez fais preuve d un dispotisme innegal tout ce que vous avez recolte jusqu ici n est que de la haine envers tout un gouvernement que je qualifie d une bande d incompetent qui gere avec Extravagance la vie de 40mlln de marocains ou plus . Soyez raisonable un peu de recul

  • كمال
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:43

    المؤسف ان الكثير من المعلقين يقرؤون العناوين فقط فالقانون ينظم عملية الاضراب ولا يتعهد بمعاقبة المضربين بل بالداعين الى الاضراب دون الالتزام ببنوذ القانون كاحترام اجال التبليغ والاعلان عن الاضراب والمحددة في المشروع في 48 ساعة الى 10 ايام مع التزام بضمان حق المضربين وسلامة غير المضربين والمشروع يهدف الحد من الفوضى التي تعرفها مجموعة من القطاعات كالاضرابات التي تدعو لها بعض الفئات والتنسيقيات دون الرجوع الى النقابات المرخص لها وما طرحته الحكومة مجرد مشروع وننتظر حنكة البرلمانيين والمستشارين بادخال التعديلات اللازمة

  • adibo
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:43

    لم اكره في حياتي حكومة اكثر من حكومة بنكيران. ضحكت على الشعب باسم الاسلام وصوت عليها واتقلبت عليه وتحالفت مع الفساد . لكن حداري الانفجار بدات ملامحه تظهر انتهى الكلام فهمتني ولا لا

  • فروق
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:44

    لقد حان الاوان للمغاربة للخروج الى الشوراع للقول كلامة لا ضد هذه السياسة الديكتاتورية والعقابية ضد كل من يطالب بحقه المشروع
    فلم يعود سكوت امام هذه الحكومة امرا مجديا والتي ترجعنا الى سنوات العشرينات ففي الوقت الذي نجد ان الدول تتقدم الى الامام في مجال الديمقراطية فان سكوت الشعب جعل بنكران يرجعنا الى الوراء الى عصور الديكتاتورية اين النقابات ومعه العمال وكافة الشعب من التكتل والتظاهر حتى اسقاط هذا القانون الديكتاتوري فان تم تمريره فان بنكران سيفعل ما ييشاء بدون رقيب ولا حسيب اين ديمقراطية وكلامة الشعب في دفاع عن حقه حكومة فاشلة بكل المقاييس ومن يدافع افشل منها

  • الصحراوي الاصيل
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:45

    ولكن السؤال المطروح هو هل.
    صادق عليه البرلمان
    مجلس المستشارين.
    هل وافقت النقابات عليه
    ادن القوة عند النقابات وليس الحكومة وهده هي فضائح النقابات المتحزبة.
    نريد نقابات مستقلة.
    اقول هنا للحكومة ان لم ترد الاضراب تعطي للناس حقها بدون معارك اضراب.
    ربما لهده الاسباب قامت الحكومة بالزيادة للقضاة والقوات المساعدة والشرطة لقمع مطالبي الحق.

  • takfarinas
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:46

    كارثة بكل المقايس على الطبقة العاملة,لقد استطاع بنكيران العبقري لي دراع النقابات الورقية الانتهازية والتي افسدت اللعبة الى الحد الدي سمح لعبد الاله تمرير هدا القانون الاسود,لقد مرر بمباركة من النقابات التي نالت نصيبها من الكعكة وخرست الى حين,لقد باعت النقابات الطبقة العاملة بثمن بخس ,اين هو هدير الاموي والاتحاد المغربي للشغل والشغالين وكل من كان يخطب في الطبقة العاملة وباسلوب ستاليني هتلري,لقد تبين انهم كما هم وليس كما نضنهم,لقد خاب ضننا في الجميع ,لقد تركونا نواجه قرارات بنكيران الجائرة .

  • جلال
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:46

    يظهر أن حزب العدالة والتنمية يرغب في القصاص من الضعفاء والانتقام منهم، لانه لا يطبق إلا العصا الغليظة ضد الضعفاء، فمن الزيادة في المواد الغذائية والمحروقات ها هو وصل إلى منع حتى حق الاضراب. يجب محاربة هذه الحكومة الفاشلة التي تهاجم الشعب …

  • دسم هواري
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:46

    لم يتطرق المقال لﻹقتطاع من أجور المضربين.السؤال المطروح هو هل سيتم اقتطاع من أجرة المضرب الذي أخبر باﻹضراب واتبع المسطرة رغم أن القانون والدستور يقر أن اﻹضراب حق إنساني؟؟ ثم ما مرجعية اﻹقتطاع من أجور الموظفين الذي يتم حاليا تعسفيا ودون انتظار دور هذا القانون؟ ثم هل تم اقتطاع أيام إضراب بنكيران الذي دام 4 أيام؟؟ ثم هل يقتطع من أجور البرلمانيين المتغيبين كل أسبوع عن مقر البرلمان؟؟ أم أن القانون يطبق فقط على الشعب الضعيف؟؟ شي واحد يجاوبني الله يرحم الوالدين 

  • سعيد من الريف
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:48

    القنبلة الموقوتة إنفجرت
    أطالب كافة الشغيلة المغربية بالإضراب عن العمل كتحدي واضح وصريح لقرار منع الإضراب
    فالدستور ينص على حق الإضراب وقانون تنضيمي من إسمه يوحي أنه ينظم ولا يمنع لكن حكومتنا الموقرة قررت تسميته قانون زجري
    الإنتخابات المقبلة أنا مقاطع لها وهذا قرار لا رجعة فيه
    وياربي يحلو الحدود ونمشي للموزامبيق ولا أفريقيا الوسطى ولا هاد البلاد السعيدة

  • isamine
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:52

    Oh bonne mère , si j'étais au Maroc avec toutes les misères que j'ai fais à mon patron je serai condamné à 30 ans de prison . Vive mon pays le Maroc pour le tourisme et vive la France pour les droits de l'homme .

  • 3zizek
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:52

    Ce gouvernement panache et multicolor est entrain de creuser son propre tombeau mais ceux qui sont senses l'enterre sont les syudicats q mais ils vont etre ligotes par ces lois reductionnistes…

  • عبدالرحيم
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:53

    لقد اصبحت البلاد قاب قوسين او ادنى من السكتة القلبية التي ساهم فيها بنكيران بسبب استراتيجيته المتجاوزة وعقليته التي ترى التطور بعيون مغلقة. بنكيران يشدد قانون الاضراب ويتوعد المضربين بالسجن والغرامات وهدا يعد ضربا من الخيال والوهم الدي يعيشه هدا الادمي المغرور.فعوض ان يعالج المشاكل التي يعاني منها الشعب انشغل بالتخراف والمزايدات الفارغة. لمادا بنكيران يغمد عينيه على مشكل عمال الانعاش الوطني؟ ان هولاء العمال لايتقاضون سوى 1521 درهم في الشهر .هل لازال احد في العالم يشتغل بهدا الراتب المدلول والدي يعتبر على احد ماشرات الضلم والفساد والاستبداد اللدين يترعرعون تحت ابط بنكيران.

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:53

    من حسنات هذه الحكومة أنها أوقفت فوضى اﻹضرابات إلى حد الميوعة بإجراء واحد هو اﻻقتطاع المعمول به في كل الدول.
    والمغرب هو البلد الوحيد الذي ينص دستوره على حق اﻹضراب دون قانون تنظيمي وهو ما كان يدعو إليه الجميع.
    أما العطل المدفوعة اﻷجر خارج القانون فلم يعد مقبوﻻ.بدليل أن ﻻ نقابة تدعو اليوم إلى اﻹضراب.

  • prof
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:55

    ON dirait SSISSI QUI gouverne.ON dirait qu'il ya des gens qui poussent le MAROC vers le desasstre.il est temps que le roi intervient.JE NE SOUHAITE PAS QUE NOUS SUBISSONS LE MEME SORT DES EGYPTIENS.ALLAH Y7FDNA.

  • عساس التنسيقية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:56

    المضربين المضربين يعتقلوهوم بالالف والمفسدبن والمهربين عفا الله عما سلف

  • صلاح الدين المغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:56

    الى السذج من المعلقين الذين ينتقدون بمنطق الافراد بينما تسير الدول بمنطق المؤسسات . هناك شيء اسمه القانون المقارن وهناك دول عريقة في الديموقراطية ومتقدمة اقتصاديا ة اجتماعيا ، يمكن الرجوعالى قوانينها المنظمة للاضراب ، للنظر كيف قننت هذا الحق .

  • hicham
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:58

    إذا ستكون لدينا ازمة ازدحام في السجون أقترح أن تستبدل المدارس إلى سجون لحل هذه المعظلة خرجتو على المغرب

  • moha
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:59

    السجن 6 اشهر فما فوق يعني ببساطة ان نشطب عليه من الوظيفة العمومية اي الطرد صافي

  • mustapha
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:01

    المشكلة تكمن في من سيقنع المغاربة الاميين منهم ان حزب العدالة و التنمية سيجهز على كل المكتسبات التي حققها المغاربة ودفعوا فيها ثمنا غاليا .هدا الحزب سيرجعنا الى الوراء….

  • rawi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:01

    اول حكومة فاشالة في تاريخ المغرب .اقول للحزب الملتحي اخر فترة ستفوزون بالانتحابات .الى الجحيم ……………………………..تبا لكم .

  • almohandis
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:06

    والله أنا لا افهم لماذا جل المعلقين ضد هذا القانون ؟ المغاربة يريدون محاربة الفساد لكن يريدون حمايته؟ بالله عليكم لماذا تدفعون رواتب الموظفين من جيوبكم وهم يحتقرونكم و لا يقضون لكم مصالحكم الا بعد دفع الرشاوى لهم و بعد أهانتكم!!! وأبنائكم لا يتعلمون ما يتعلمه أقرانهم في الدول المنافسة. هؤلاء الموظفين لا يضربون الا للمطالبة بالزيادة في الأجور . فهل الذين يدفعون الضرائب من المواطنين يعملون في القطاع الخاص بنفس أجور هؤلاء!!! لماذا تدافعون على هؤلاء المفسدين المرتشين و طبعا لا نعمم فهناك الطيبون لكنهم قليلون.

  • عبد الله العرائش
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:07

    عندما نقول ان بن كيران ليس رجل دولة فاننا نعني عدم توفر رجل دولة فيه . لان هناك بعض المواصفات التي على السياسي ان يتصف ولو ببعض منها كي يكون رجل دولة حقيقي . ومن هذه الصفات والسمات بل واهمها هو قدرته على قيادة بلده ورسم استراتجية واضحة ومرنة كي تكون قابلة للتطبيق من اجل بناءه . وان يمتلك المهارة الدبلوماسية وحنكة في تجاوز المشاكل السياسية في حياة بلده الداخلية والخارجية . فهل هناك سمات من تلك التي اوردناها في بن كيران ?
    * نحن نعرف التبوريدة تكون في المواسم وليس داخل قبة البرلمان اسي بن كيران . للبرلمان رمزية كبيرة عند الدول التي تحترم شعوبها . لانه كذلك مراة للخارج فهو يعكس حضارتنا ووووووو……

  • bafilal
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:10

    الاضراب نوع من الاحتجاج المقنن‏.مالكم لا تفقهون حديثا.وماذا بعد رمي الناس في السجن عدوانا.اتريدون ان يضرب الشعب عن المشاركة في الاستحقاقات المقبلة‏?انتم تغوصون في ماء عكر‏! اين اللواءح‏?اين الوعود اين العدالة اين التنمية‏?في المغرب ‏ حاصهم قانون الغي ‏ الاحتفال بفاتح ماي.لادخان بدون نار.داروها خايبة داكشي علاش خايفين السبوعة ولاالفيران‏?الشكلاط ‏ والورد ما عندتا ما نديرو بيه.

  • مغربية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:10

    ويك ويك بغا بنزيدان يحبس موضفي الدولة فقط لانهم بين الفينة و الاخرى يريدون اسماع اصواتهم و ما ضرهم، حين لا يجدون ادانا صاغية،
    ف هاد الحالة ممكن حتى هوما يرفعو عليه دعوة _حين يدخلهم للسجن_ يتهموه باهانة موضف اثناء اداء حقه الدستوري،
    لو يقطعليهوم لسانهم من لغاليغو احسن، حتى لا يتضاهرون لا بمقتضى القوانين و لا بغيرو، سوف يخرصون للابد..عندي احساس ان هاد القانون منيش على رجال التعليم بالذات، معرفتش علاش!!
    ——-
    الخليج ادا منعو الاضراب، فلانهم يصرفون راتبا للولد ملي يقول ويغ حتى يكبر وترغبو الدولة ايجي يتوضف وملي يخدم شويا توقفو باش تصيفطو يمشي يكمل قرايتو ف لندن و السالير ماشي، و كيرجع كيترقى تم تم، ف المغرب كاين غير هادوك الاضرابات القطاعية فاش كينفسو شويا على راسهوم!! جا زيدان بغا يقطع ليهوم النفس!! هادشي خطير بي الله، غادي يدير لينا شي زعلوكة عاود ف البلاد كثر من لي دازت!!

  • العربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:10

    كمتتبع لما يجري على الساحة السياسية ببلادنا أرى أن هذه الحكومة التي كنا نأمل أن تساهم في التخفيف من وطأة الفقرللمواطنين ومحاربة الفساد والقطع مع نظام الريع ،لم نلمس بعد أي نتائج من هذا القبيل إلا من قوانين وقرارات تمس بالقدرة الشرائية للمواطن دو الدخل المحدود ، كنت وكغيري ننتظرًمن هاته الحكومة أن تحاسب الذين اغتنوا على حسابنا وهم كثيرون،والذين ساهموا في تردي الأوضاع المالية لعددً من المؤسسات كما هو الشأن بالنسبة لصندوق التقاعد المغربي وغيره ، اعلم وكعددمن الموطنين غيري انها اي الحكومة اصطدمت بلوبي من الذين لأهم لهم إلا أنفسهم وأتباعهم ، لكن هذا لا يمنع من ان تقوم بمحاربة الفساد وجعل حد لاستنزاف ثرواتنافي شتى المجالات والميادين، آنذاك نقول بأنها قامت بتنفيذ بعض الوعود التي قطعتها على نفسها في برامجها إبان الانتخابات.

  • محمد الفاسي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:12

    عدم دستورية القانون التنظيم المانع للاضراب والمجرم له فالدستور ينص على حق الاضراب ولا يحق للقانون التنظيمي ادنى منه منع الاضراب ولا تجريمه لكون القانون ادنى من الدستور مما يفرض الا يعارضه وبالتالي ما فائدة الدستور الذي هو اعلى قانون في هرم القوانين اذا كان باستطاعة الحكومة وضع قوانين تنظيمية تفريغ المضامين الدستوري
    مما يفرض على المعارضة طعن في عدم دستورية هذا القانون التنظيمي وبالموازة القيام باضراب والتظاهر ضد تجريم التظاهر

  • abdou
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:12

    هؤلاء الزعماء النقابيين يستحقون السجن فعلا نظرا لتخاذلهم وخنوعهم وصمتهم الغير مفهوم.
    ان حق الاضراب حق ناضل من اجله أجيال و أجيال ، عار علينا التفريط فيه .
    ادعوكم الى اضراب وطني يتم تحديد تاريخه على الفيسبوك.

  • ramzi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:14

    مرحبا بك مع بنكيران الرجل المنافق والغدار اوهم الشعب باكمله وخالف وعده ما الذي ستنتظرون منه سوف يخليها من البلد ربما عينو في شي حاجة أقول حذاري ثم حذاري منو لا ثقة فيه أبدا

  • marocain
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:18

    شيء متوقع من حكومة فاشلة تزيد في محنة المواطن المغربي وتجويعه وتفقيره
    الفقيه اللي تسنينا براكتو دخل ل الجامع ب بلغتو
    حكومة الذل
    أنشري يا هسبرس

  • ali marocain
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:18

    ce maudit gouvernement n'a pas cessé de prendre des décisions illogiques depuis sa nommination, il faut faire une grève illimitée

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:18

    فين غادي بنا السي بن كيران ….!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mghribi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:22

    مليون في مية كاينة شيحاجة كتطبخ ممفهوماش
    بحال الزيادات في المواد الاساسية ولا زيادة في البطالة
    مقلتوليناش على الوقفات الاحتجاجية ديال النساء ولا هده مباحة. 

  • مواطن و موظف
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:22

    نقول لسي بنكيران و زبانيته اننا مستعدون لدخول السجن من اجل تحقيق مطالبنا المشروعة.
    يا ظلامَ السّـجنِ خَيِّمْ إنّنا نَهْـوَى الظـلامَا….ليسَ بعدَ السّـجنِ إلا فجـرُ مجـدٍ يتَسَامى

  • momo
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:22

    على هده الحكومة أن تستقيل و السلام

  • bo3o
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:25

    لا عجب في هده الحكومة التي استعملت الدين الأسلامي لدغدغة مشاعر المواطن ولعبت على الربيع العربي لتصل للحكومة وتفاجئنا بمثل هده الأجراءات التي تدل على جبن سياسي واضح

  • ABDENNAJI
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:29

    هذه نهاية العدالة والتنمية يريدون خلق الفتنة في البلاد بهذا القرار

  • simsim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:30

    دجال يحمل سبحة
    تخلى عن جميع القيم و المبادئ من أجل الكراسي

  • العبقرية البنزيدانية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:32

    ليكن في علم المواطن أن بنزيدان مجرد ورقة مخزنية تمت فبركتها على أساس واحد, وهو تمرير مخططات تجهز على مكتسبات الشغيلة, ومنها قانون الإضراب الذي ظل حبيس الرفوف عقودا من الزمن, ولم يقبل الشرفاء في الحكومات السابقة تمريره على حسابهم, ينضاف إلى ذلك إصلاح صندوق المقاصة وصندوق التقاعد, كلها مخططات معدة سلفا, وبنزيدان يعتقد واهما أن الشعب يحبه وسيقبل بكل ما يتفتق عن عبقريته الوهمية, ختاما لعنة الله على الظالم بنزيدان الذي منحناه أصوتنا وخان الأمانة التي قطعها على نفسه.

  • housshouss
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:38

    المواطن الذي تراهنون على ضمان حقوقه هو نفس المواطن الذي يخرج في الإضراب ، هو نفسه مهضوم الحقوق. و بالتالي سيأتي اليوم الذي نعلنها حركة شعبية شاملة. لأن السجن أو المقاربة الأمنية ما كانت حلا للمشكلات الاجتماعية. صياغة ترسانة من القوانين القمعية في ظل الظلم الاجتماعي لن يزيد الأمر إلا تعقيدة و قابلية للإشتعال…

  • الدرفوفي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:38

    ربما يشعرون وينتفضون كما فعلت الشعوب المنتفضة من غبار الديكتاتورين ورتاحت من تلك الوجوه ’’’’اين هي منظمة حقوق الانسان واين هو الاتحاد الاروبي وامريكا من هده الديمقراطية الجديدة في دولة تتشدق اعلاميا بالحواروحقوق الانسان بعد زيادة الاجور للقضاة حتى يسهلوا عملية الاعتقالات وايقاف اجورهم ويتساوى المجرم مع اشخاص يطالبون حقهم المشروع وبالتالي تسهل عمليةتمرير كل شيء لفير صالح الشعب وتصبح التهمة سهلة الكل مامن شانه ووو

  • القانون
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:44

    العدالة والتنمية وعلى رأسها السيد بن كيران وبصفته رئيس الحكومة ، لم يوف بوعوده للشعب المغربي لما انتخبوه ، واحبوا حزبه على اساس إيجاد حلول للمشاكل التي ظل الشباب يتخبط فيها شكلت الهاجس الأكبر للمجتمع المغربي وبحكمة حاكم او بسحر ساحر اختير لها حزب العدالة والتنمية له الخاتم السحري بفضله يخرج المغاربة من النكبة من النفق المسدود. لقد تلقى المغاربة ضمانات تتجلى في رزنامة من الوعود المشوقة لحكومة اسم دال على المدلول، ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ، جاءت بجملة من المتناقضات تحمل بين طياتها في عناوين بارزة : الغدر ، والخيانة ، الوعود الكاذبة ، النفاق ، الضحاله والإسفاف .القمع و التجويع تقويض الشعب بين كماشمة الهدر السياسي ، وسندان الزيادات وغلاء الأسعار .في أية خانة يصنف رئيس الحكومة ؟ خان الشعب لم يوف بوعوده فعل الزيادات في المواد ومنع الزيادة في الاجور جمد الترقيات ومنع الوظيفة العمومية عليه باغلاق المدارس العمومية مؤسسات التربية والتعليم وتسريح الطلبة الجامعيين ما دام الشواهد العليا لا يعترف لها بالجميل والعرفان لا تنتج إلا المعطلين .
    محاكمة

  • مواطن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:49

    أعتقد أن صاحب المقال غير بريء لأن القانون يعاقب بالحبس الذين يجبرون آخرين على الإضراب وليس الذين يضربون

  • احمد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:54

    حسب التعليقات فاغلبية المغأربة مع الراحة بدون مردودية فلا يعقل حتى اصحاب السلم 11 و خارج السلم يضربون بينما الصينيون يعملون باقل اجر و لا يعرفون معنى الاضراب

  • العلوي سيدي إدريس
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:56

    إن حزب عفا الله عما سلف هو حزب خائن لتعهداته وبرنامجه. وللقضاء على هذا الحزب بطريقة أدبية دون ترك له الفرصة للرد: هو عدم التصويت عليه في الإنتخابات المجالس الجماعية ولا غيرها كعقوبة لرئيس هذا الحزب على ماتخذه من قوانين تقهر الموظفين العموميون .

  • عبد الله
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:05

    هذه بوادر النازية على الطريقة المغربية. عفا الله عما سلف لأسماك القرش الكبرى أما المطالبون بحقوقهم فالويل لهم

  • AMANAR
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:05

    والله لا يصلح مع هؤلاء الباجدة إلا أمثال السيسي ليقطع دابرهم,
    كيف تجرأ بن زيدان وصحبه على صياغة مثل هذا القانون؟
    هل يضنون أن المغاربة أصبحوا كلابا يتم سياقتها بتجويعها(جوع الكلب إتبعك)؟
    لقد كشف بن زيدان وصحبه من الباجدة وقطيعه الأليكتروني عن وجوههم الإستبدادية الإقطاعية،وتبين اليوم أن غالبية أتباع بن زيدان هم العاملون في الإقتصاد غير المهيكل ومن اقتصاد الريع وكلهم لا يؤدون ضرائب دخل ولا يحتاجون للنضال والإضراب لنيل حقوقهم.وأنهم أعداء للموظفين ولرجال التعليم والصحة وللأجراء،وتمكن بن زيدان وصحبه من خلق عداوة اتجاه هؤلاء من طرف قطيعهم الشبه أمي .
    لم يبق لبن زيدان سوى إصدار قوانين من قبيل قطع اللسان والآدان التي كانت في القرون الوسطى,
    بن زيدان وصحبه هم أسوء حزب حكم المغرب مند الإستقلال،وإجراءاتهم الخطيرة لم تصدرها حتى الحكومات في السنوات التي فرضت فيها حالة الإستتناء على المغرب عقب أحداث 1965 وعقب أحداث بداية السبعينات.
    إن لم يتم التصدي لهؤلاءوإيقافهم عند حدودهم سيصبح المغرب عما قريب شبيها بكوريا الشمالية حيث لا صوت يعلوا على صوت زعيمهم ولا ينشط في الساحة إلا حزبهم اللاهوتي,

  • zizou
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:09

    je crois que le gouvernement de ben kirane a dépasse la ligne rouge car la il a bafouer le droit de gréve avec cet loi en va trouvé l'excuse de mettre les gens en prison l

    bravo ben kirane t'es le ministre du peuple

  • استاذ
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:11

    للاسف يخدعنا السيد بنكيران كما خدع هو نفسه. حتى الان جميع القوانين لم تطبق الا على المغاربة المستضعفين والفقراء منهم، في حين تم التطبيع والتحالف مع الفساد والمفسدين للاسقاط الفساد ويضطر السيد بنكيرران للعمل مع تماسيحه وعفاريته التي كانت ترهبه في منامه. لكن الخطأ كل الخطأ في المغاربة الذين يتكالبون للتصويت وبيع كرامتهم مقابل 100 او 200 درهم، واليوم اظن ان المغاربة قد استوعبوا الدرس جيدا حتى يتوقفوا على التصويت على مثل هولاء.وانا لست افهم هل تصوت على شخص لكي يحسن ظروفك الاجتماعية والاقتصادية ام انك تصوت عليه لكي ياخد من جيبك حتى يصلح؟ووووووووووو……..

  • mohamed
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:15

    رادين اجيبو لي السكتة القلبية. الهربة لمن استطاع.

  • agnaou
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:30

    والله أضحكنا بن كيران في جلسات البرلمان و اليوم يضحكنا كثيرا في قراراته.ممنوع التوظيف.ممنوع الاضراب.ممنوع شهادة الضعف في المستشفيات.ممنوع دعم المحروقات.ممنوع الإعفاء الضريبي.ممنوع علی الموظفين متابعة الدراسة.ممنوع ادماج الأطر العليا المعطلة في الوظيفة…نعم الزيادة في المحروقات.نعم خوصصة الجامعات.نعم الزيادة في سن التقاعد.نعم الزيادة في الإ قتطاعات.نعم نزع الملكية الخاصة من أجل الوطن.نعم العفو عن المفسدين.

  • دعاء المضطر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:33

    الحقيقية هي ان هذه الحكومة فقدت شرعيتها و المطوب من المغاربة الأحرار. ان يخرجوا في انتفاضة عضيمة ضد الطغيان و فساد هذه الحكومة الخبيثة التي روعت البلاد وعم الفساد وضاقت الأرزاق و كترت الحسرات وارتفعت الاسعار و غلبت الحياة فويل لك باابن كيران انت من فتح العنان للفساد وكترالحرمان و أجهزت عن الحقوق والحريات وحطمت كل أمال المغاربة ونطلب من الله عز و جل ان يتدخل لرفع هذا الضلم عنا امين يارب العالمين

  • nabil
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:34

    ومنع المشروع على أفراد القوات المسلحة الملكية، ورجال الدرك الملكي، ورجال الأمن الوطني والقوات المساعدة، ورجال وأعوان السلطة العمومية، ومتصرفي وزارة الداخلية، والقضاة وقضاة المحاكم المالية، وموظفي وأعوان إدارة الجمارك حاملي السلاح، موظفي وأعوان إدارة السجون وإعادة الإدماج حاملي السلاح، وموظفي وأعوان الهيئة الوطنية للوقاية المدنية، وموظفي وأعوان المياه والغابات حاملي السلاح، والأشخاص الذين يتم تكليفهم بضمان حد أدنى من الخدمة، والأشخاص الذين يتم تكليفهم بالسهر على الصحة والسلامة المهنية بأماكن العمل أثناء فترة سريان الإضراب.

    mana3ahom min mada ?

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:38

    الاستعمار أهون من هذه الحكومة (حكومة ضد الشعب ) تريد سجن الشعب و تكبيله (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) الحكومة الوحيدة في العالم التي تخدم ضد الشعب و تسعد لمعاناته كلما مرر بنكيران مشروعا ضد الشعب تراه يضحك ضحكته الخسيسة و كأنما يعلن عن انتصار كيف ينام هذا الرجل و هو يغدر ب 36 مليون مغربي كيف يعقل ان يسلب حقوق شعب ناضل من أجله سنين مرت بالتعديب و الاسر و الطرد و النفي و يأتي بنكيران و يضرب كل هذا عرض الحائط مع العلم ان نقابة بنكيران في الحكومات الاخرى حطمت ارقام قياسية في عدد ايام الاضراب ما هذا التناقض . بالله عليكم و بالعقل لو كانت حكومة بنكيران تعمل في صالح الشعب و المأجورين هل تخرج بهذا المشروع ضد النقابات أليس خوفها من تدهور اوضاع الشغيله و انفجار هذه الاخيرة دفعها لهاذا الا ترون ان اكبر مستبد هو بنكيران

  • ZWART
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:40

    كنت أعرف بعض الموظفين يخدمون في المقاطعات الحضرية والمجالس البلدية يقومون بالاضراب تقريبا أسبوع، ولكن الغريب منهم من يحمل طابع الادارة او طابعه الخاص في جيبه فإذا أردت شهادة الازدياد أو شهادة السكنى أو أي شهادة ادراية فما عليك إلا أن تقصد بعض من هذا الموظفين سواء في المقهى أو في المنزل ليملأ لك الشهادة التي تطلبها، هو مضرب عن العمل وفي نفس الوقت خدام أنوار في الأسود بالفرنسية travail en noir

  • أبو رضا
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:44

    ليكن في علم الجميع إن جميع المخططات الجهنمية التي تعذر على مختلف الحكومات المتعاقبة على الحكم بالمغرب تنفيذها، فإن حكومة الإسلاميين ستمررها بدعوى أن الشعب المغربي يحبها ويساندها، ولها الحق في ذلك، مادام لم نر آلاف المغاربة ينزلون إلى الشارع، والرد بقوة على هذا الاحتقار الذي يعاملنا به بنكيران، فبعد الزيادة في ثمن المحروقات على دفعتين، تبعته زيادات أوتوماتيكية في مجموعة من المواد الأساسية، وبعد…. وصولاإلى إصلاح التقاعد الذي أرادوا التهويل من العجز الذي سيصله مستقبلا، والواقع ليس كذلك بالبث، وفي نفس الوقت يدافعون على حقوق الوزراء والبرلمانيين بالاستفادة من تقاعد ظلما وعدوانا،

  • متتبع
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:56

    حكومة الإخوان المسلمين المغاربة تسعى دون شك الى خرابها بإمعانها في المس بمكتسبات الطبقة الشغيلة ؛ إنها تدق آخر مسمار في نعشها باقترابها ٱكثر فٱكثر من القوت اليومي للطبقة الهشة من المجتمع، إن البيجيدي سيمنحه المغاربة الأحرار التقاعد السياسي المبكر أو النسبي في أقرب وقت ممكن، أما أشباه الأحزاب التي يتمسح قادتها الأشاوس ببطل التبوريدة على المغاربة فمصيرهم سيكون كمصير من يأكل الكثير من ًكرموس النصارى ً (حلو .. حلو .. حلو ..تيوحلو )…

  • kamal monadil
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:00

    بن كيران جيئ به لكي تمرر الدولة العميقة كل قراراتها و قوانينها اللاشعبية .و هذه هي مهمته الوحيدة خلال هذه الولاية .

  • سعد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:18

    حكومة لها ابعاد……خطيرة
    تريد ان تجس نبض المواطن المغربي القح…….تدفعه للخروج من سباته
    ادا انقضي فصل الربيع في السنة الماضية…………………فكل سنة فيها فصل الربيع ……………………وحداري من سنة لاينقطع ربيعها………………..زتزهر اوراقها برحيق علي غير عادتها…………….

  • ابن التحدي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 01:16

    – الى متى سوف نضل صامتين خائفين متقوقعين اما ان الاوان لاسترجاع الثورة التى سلبت من ايدينا ، اليوم قانون يجرم حق التظاهر وغدا قانون يمنع الخروج من المنازل….وهكذا دواليه.
    استيقض ايها الشعب المغربي واسترجع امجادك، امجادك التى طمرها السيد رئيس الحكومة ادله الله في الوحل.
    هيا انهضوا وانفضو الغبار عنكم والحقو بي فانا الثورة في انتظاركم انا في الرباط اما البرلمان لنستعيد ما سلب منا.
    وما ضاع حق وراءه طالب.

  • Merlin
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 01:26

    Comment osez vous monsieur benkirane dire de tels affronts.
    Ces gens ne sont que des pauvres ouvriers qui se battent chaque jour corps et âme pour assurer leur survie ainsi que de leur congénère.
    Vous puez la désolation et l'ingratitude, si vous êtes aujord'hui dans ce poste c'est uniquement grâce à des gens comme eux qui ne demandaient qu'à vivre dans de meilleur conditions.
    Alors ne venez pas me dire que vous les condamnez en prison sans la moindre cause.
    Heureusement que le Roi est toujours présent, lui qui s'est tant bien que mal occupé de ces pauvres gens même dans les cnditions les plus difficiles.
    Les gens comme vous et tout votre parti de misère d'ailleurs ne méritent ni ministère ni même de métier , vous méritez l'esclavasisme et la misère des misères.

  • فين غادي بينا أخويا
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 01:30

    هل أ وجد الحزب الحاكم السجون الكافية للمضربين (المضرب =طالب بحقه).أم سيستبدلهم بسجناء الحق العام .اللهم احفظ بلادنا من كل مكروه

  • محب الوطن
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 01:53

    يوما بعد يوم تظهر حقيقة التماسيح والعفاريت بوضوح وهذا ماأصبح يقلق راحة وبال الاشباح الذين لم يعودوا يهتموا بمصلحة الوطن ومواطنيه وهذا يشكل ضربا من ضروب الخرق السافر لحقوق الانسان والمواثيق الدولية إذ كيف يعقل أن الكتاب والمحررون بمحاكم المملكة وموظفوا الجماعات الترابية يقدمون على خوض الاضرابات بشكل منتظم ما بين الخميس والجمعة ليستفيذوا من العطلة الاسبوعية ناسين أن زيدا أو عمرا من ساكني البوادي والارياف المغربية والذين لايقدمون الى المدينة الا ببيع (فروج) ديك ليصلوا إلى المدينة لقضاء أغراضهم الادارية ليتعذر عليهم ذالك بسبب الاضراب الغير قانوني ربما بن كيران هو السبب ولربما هو المضرب عن العمل عفوا بل هو الذي يأمر نقابته بالاضراب لشل مصلحة المواطنين البسطاء
    ان العمل كله يتوقف على مصالحة مع الانا الذي يسكننا والذي طالما كان السبب في المشاكل التي نعاني منها بعيدا عن الانا الاعلى وصيحات الضمير وهذا ما حاول هذا القانون التنظيمي أن يوقظه في ظمير الموظفين الشرفاء بالوطن وتعمل الحكومة من خلاله على مراقبة الوظيفة العمومية عن كتب ومن أفحمه الفانون فليترك المجال لاصحابه وأنا جد متأكد ان الطبقة الفاسدة هي التي لن يعجبها هدا الاخير

  • SALAM MAROC
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 02:39

    الحرية هي مرض في نظر بن كيران و اعتقد جازما انه استنبط هذه الفكرة من احد افلام الرعب والمعروف بادراكيلا لكن تاتير هذه الافلام عليك يا بن كيران لن يغفر لك يوم الحساب من عقاب الشعب المغربي لان سنك اكثر من 18 سنة

  • adil
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 02:49

    انا اتفهم ان، متصرفي وزارة الداخلية المعينين بوزارة الداخلية و بدواوين الولاة و العمال او معينين تحت اشراف الباشوات و باقسام الشؤون العامة بالولايات والعمالات ، يمكن منعهم من ممارسة الاضراب بسبب الطبيعة الامنية لمهام رؤسائهم لكن مالفائدة من منع الموظفين المستفيدين من النظام الاساسي الخاص بمتصرفي وزارة الداخلية المعينين بالجماعات الترابية في حين ان صنف المتصرفين المنتمين الى النظام الاساسي الخاص بالاطر المشتركة بين الوزارات مسموح لهم بالاضراب رغم انهم يعملون جميعهم في نفس الجماعة و تحت رئاسة نفس رئيس الجماعة. يجب تدارك هذا الخطأ الناتج عن تمييز غير مبرر .

  • casper
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 02:54

    انها سياسة الحديد و النار ولكن هما ماعليهم والو الخطأ ديال لي انتاخبوا عليهم هاهما دابا كيديرو فينا لي بغاو.

  • Merlin
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 03:03

    Cet incapable de benkirane doit être emprisonné lui et tous ses congèneres du pjd c'est la moindre des choses que nous pouvons faire.
    Sinon envoyons les à guantanamo pour faire des traveaux forcés et apprendre ce que veux dire travailler avec dignité.
    Merci d'avance de publier Hespress

  • العلوي سيدي إدريس
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 04:15

    يجب أن يعلم الجميع أنه إذا انهزمت النقابات بكل تسمياتها المختلفة أمام تحديات ابنكيران المتمثلة في مشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد وطبق جميعها بأحرفها، فذالك يعني أن النقابات المغربية قد ماتت وأصبحت دون جدوى. فهذه مبارة قوية وأن الشعب المغربي يتفرج في هذه المبارة إلى آخر نهايتها .

  • منير
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:06

    لازلت أتذكر ما قاله لي أبي عن كون حزب العدالة و التنمية حزب مخزني مازالت فترة استهلاكه لم تقترب بعد كما هو الحال مع جميع الأحزاب فالمخزن الغريق يضع دوما خشبة للانقاذ كما حصل و قت حكومة التناوب فبمجرد اتمام عملها في الخوصصة تم الضرب على كل القرارات السابقة و لنقل الديمقراطية وان الحزب الحاصل على اعلى نسبة تصويت هو من يكون الحكومة

    وها قد اتت فترة استعمال ورقة العدالة و التنمية لكي يبقى الشعب دائما مشغول بقوته و ينسى الاهم وهو التغيير الحقيقي و ليس التغيير على الورق بدساتير لا تطبق حتى يأتي لنا بدستور جديد

    حكومة بن خريان تمتثل لسياسة القصر و المخزن في الحفاظ على كل الصلاحيات بيدها و التقرير في كل شيء و لنا في خروج الهولدينك الملكي من شركات السكر و الزيت و الحليب خير دليل .. و التوجه نحو الطاقات المتجددة الني سوف تكون في خضم المستقبل القريب ذات مردود اهم من المواد المعيشية

    انتظروا المزيد من هاته الحكومة و انتظروا المزبد من خرجاتهم على المواطنبن و الموظفين مع استعمال الوازع الديني و تكرار مقولة الملك هو الحافظ الاسمى على امن الوطن … و طنهم و ليس وطننا

  • aziz calgary
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:41

    J habite au canada anglophone, j ai jamais vue des manefestations juste pour detruire le pays.dans tous les pays developpe sauf la france.Le salaire = Travail=development du pays. bravo benkirane

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:42

    في وقت تسير فيه الدول الي تمتيع مواطنيها من المزيد من الحريات و الحقوق . نجد ان في المغرب الحكومة تسلبنا ما تبقا من الجزء القليل المتبقي من حريتنا وكرامتنا . في الوقت الذي يجب على السيد بن كيران محاربة الفساد والمفسدين و ناهبي المال العام و استرجاع الاموال المسروقة الي خزينة الدولة نجده يزيد بسن قوانين تعيق حرية المواطن البسيط في التعبير و الدفاع عن حقوقه
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • المنصف
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:53

    لقد الف الناس الاضراب والراتب المضمون, ولهذا فانا اؤيد قرار الحكومة ,ولااسمح بتعطيل مصالح الناس ,بالتوقف عن العمل ,بل يكون الاضراب بوضع شارات تعلق على الصدور, اوتربط على الذراع. ولايمكن ان يجد المواطن مستشفى اومقاطعة اومدرسة او…..مضربة,لان هؤلاء الموظفين يبدؤون بيوم وفي الشهر الموالي يصبحون في يومين قبل السبت والاحد.

  • رشيد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:06

    شكرا السيد بنكيران لا تهتم لأصحاب التعاليق التي تعودت على عدم العمل و تعطيل المصالح و تريد للمغرب التقدم و الازدهار .
    هذا مجرد مشروع قانون و أرضية للنقاش بطبيعة الحال لا يجب أن يكون فارغا من البداية ، بل بعد النقاش سيتم تنقيحه ، المشكل هو أن أغلب الناس لا يفهمون أن الدستور ينص على الإضراب كحق مشروع و سيتم تقنينه بقانون تنظيمي ماذا تريدون من بن كيران ؟ الخايبة ديالو و الزينة ماشي ديالو .

  • said
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:17

    je suis avec ce reglement ;l'anarchie causée par les syndicat devient insupportable ,l'hopital al farabi d'oujda est devenu bordel par les memebres des bureaux du fait de leur bordel, des syndicalistes ne font absulument rien que le vagabandage dans cet hopital
    syndicaux ,tous les responsaables ont quité cet hopital

  • استاذ تعليم فني
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:32

    ماهو رأيكم في أستاذ التعليم الفني الذي يتقاضى 1550 درهم يتم اقتطاع 250 درهم من اجرته كضريبة عن الدخل لم يتبقى له سوى 1300 درهم كدخل صافي لا يحصل عليها إلا بعد مضي عدة شهور , مثلا ( منذ شهر أكتوبر 2013 لم يتلقى أجره وتاريخ اليوم 28 يناير 2014 ) مع العلم أن عند توصله بأجره لن يحصل إلا على أجر شهر أو شهرين والباقي سوف يحصل عليه لاحقا في تاريخ غير معلوم , كما أنه يتلقى هذا المبلغ الهزيل بطريقة نقذية دون أية وثيقة تثبث دخله كما أنه لا يتوفر لا على تغطية صحية ولا على أي شيء ……..إذن أنا كأستاذ تعليم فني ليس لدي ما أخسره أفضل الإضراب والإحتجاج والنضال والسجن والتعذيب وكوانتانامو وحتى الموت من أجل حقوقي خصوصا عندما يتم استفزازي باستضافة رِؤوس الفساد على قناة دوزيم للدفاع عن أنفسهم على الرغم من الأدلة التي تدينهم والتي يتوفر عليها المجلس الأعلى للحسابات بينما يتم سن قانون قمعي مخصص للإجهاز على مطالبة الشغيلة بحقوقهم اللهم إن هذا منكر ،اللهم إن هذا منكر ،اللهم إن هذا منكر ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، اللهم أظهر قوتك عليهم كما أظهرو قوتهم علينا اللهم آمين يارب العالمين.

  • lmknassi sikaki
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:50

    الاضراب حق دستوري والوسيلة الوحيدة للتعبير عن مطالب الشغيلة ضرب هدا الحق سيؤدي الى عواقب وخيمة لا قدر الله باشتعال ربيع و صيف مغربي الدولة المغربية تثير الفتنة و الفوضى بشكل مجاني باتخاد هدا القرار المجحف الالضراب يبقى اضراب احب من احب وكره من كره و سيتم اتخاد كدلك نحن المدافعون عن الحقوق النقابية قرار الاضراب ضد قرار تجريم الاضراب والمرجو من الدولة بناء و توسيع السجون لايواء المضربين لاحقا حفوفنا الانسانية عليها نناضل و نسجن ونموت بكل افتخار و اعتزاز بدل الاستعباد والانبطاح والتزلف ادا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

  • معلم
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:55

    الله احفظ أو صافي فقد رأيت في منامي أن بلادنا أصبحت مثل سوريا فوضى وقتال وحرب ودمار يا رب خرج العاقبة بخير وعلى خير

  • mohamed
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:57

    درتو حسابكم بلي غاتبقاو فالحكومة ,دوام الحال من المحال ,غدا غاتشكاو من هاد القانون ملي توليو فالمعارضة ,الايام بيننا ,خفتو لانسولكوم علا الشكلاط غير بالصحة عفا الله عما سلف

  • الخريبكي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:03

    إلا تسطات الحكومة تمشي لبويا عمر، أولا برشيد… هذا قمع للحريات، سنوات الرصاص تعود من جديد، اللهم إن هذا منكر… اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء من "حكومة بن كيران".

  • نقابي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:08

    يقول الشاعر:كسروا الاقلام هل تكسيرها ### يمنع الايدي ان تنقش صخرا
    قطعوا الايدي هل تقطيعها ### يمنع الاعين ان تنظر شــزرا
    اطفئوا الاعين هل اطفاؤها### يمنع الانفاس ان تصعد زفرا
    اخمدوا الانفاس هذا جهدكم ### و به منجاتكم منا فشكـــــــرا

  • معربي قح
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:18

    وسيتم معاقبة النقابيين، حسب مشروع قانون الإضراب الذي تتوفر عليه هسبريس، غير الملتزمين بقواعده، بغرامة من 10 ألف درهم إلى 20 ألف درهم، وبالحبس من ستة أشهر إلى سنة، وفي حالة العود"، مبرزا أنه "ستضاعف الغرامة والعقوبة الحبسية في حق كل من كرر نفس المخالفة".

    وبعدما سجل المشروع أن "حق الإضراب دستوريا يعتبر كأحد حقوق الإنسان الأساسية"، أوضح أنه "لا يمكن أن يمارس بطريقة مطلقة خاصة في الحالات التي تهدد أمن البلد واستقراره، وتعرض سلامة المواطنين وطمأنينتهم ومصالحهم إلى الخطر، أو تحرمهم من الاستفادة من الخدمات ذات الطابع الأساسي والضروري، أو من حد أدنى من الخدمات".

    وكأني بهذا القانون مكتوب بأيدي الانقلابيين المصريين.

  • سلامي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:26

    منكر وكارثة تليها أزمة مستفحلة لن تستطيع أجيال أن تعلج جروحها

  • حنان
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:26

    الاضراب من حق كل مواطن يتمتع بمواطنته وليس من حق الحكومة ان تفرض عقوبات على كل مضرب مادام لم يخل بشروط الاضراب ،وتخاد الحكومة قرار بهذا الشأن يعد بداية فرض السيطرة والاستبداد والانفراد في تخاد القرار مما يتعارض مع دولة الحق والقانون فهل هذه الاخيرة ايضا مجرد شعارات كاذبة هل حقا المغرب دولة قانون وحق .

  • متتبع
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:27

    كلامي موجه الى من يؤيد هذا القانون ويصوب سهامه الى الطبقة العاملة وعموم الأجراء وكأن هؤلاء لهم خيار اخر غير الاضراب بعد ان تم تخريب هذه البلاد على جميع المستويات . هل وفرنا لهؤلاء الحد الادنى من مقومات العيش الكريم؟ هل المواطن المغربي مطمئن على صحته وتعليم أبنائه ومستقبلهم؟ هل تحملت الدولة مسؤوليتها تجاه المواطن؟ وهل وهل…؟ اذا كنا نتحدث عن المضربين فلا نعمم . هذا خطأ، فلا ننكر أن هناك انتهازيون ولكنهم قلة قليلة، والاستثناء لا يشكل القاعدة. انا مقتنع تمام الاقتناع أن عموم المغاربة لايطالبون الا بالحد الادنى وهم مسالمون بطبيعتهم ، لكن لا اظن انهم سيبقون كذلك اذا استمرت الامور على هذا الحال

  • الاندلسي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:58

    يقول المثل المغربي ..ما حدها تقاقي و هي تزيد في البيض.. لكن استها ما زالت مليئة بالبيض..ما خفي اعظم..سرقة الا موال بيع قطاعات بناها الشعب بالعرق..فتح الفخدين للا جانب في اطار ما يسمى اللوصصة للسطو عليها و معهم خولانة مغاربة.. و المنتمي لجماعة ارهابية قتلت عمر بن جلون ليس لديه حلول ..انتظروا المحرقة..التي سيقو دها الجياع..

  • alihtiram
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:35

    آش كايدير هذا؟؟؟
    السي بنكيران، كنت أتعاطف معك، لكنك تجاوزت الحدود، كفى ثم كفى ثم كفى.
    أقسم لك بالله أني صوت على حزبك في الانتخابات السابقة، أما الآن ولو ضاعفت الأجور إلى 10 مرات، فلن أصوت عليك، و لو أصبح ثمن اللتر الواحد من الكازوال في عهدك إلى درهم واحد، لن أصوت عليك.
    لم نصوت عليك من أجل أن تتأسد علينا و تردنا إلى زمن ولى… انتبه، لقد أقسمت بالله، نسيت المصباح و لن أصوت عليه، حتى ولو أصبح شعارك شيئا آخر فلن أصوت على حزبك، و عد من الآن كم من المغاربة الذين أصبحوا لهم مثل هذا الرأي فيك و في حزبك ونقابتك

  • SALAH DAHBI
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:50

    LA GREVE EST DONC INTERDITE AUX ADMINISTRATEURS DU MINISTERE DE L'INTERIEUR , A L'INSTAR DES FAR , DES JUGES , DES AGENTS D'AUTORITE … MAIS , LES DITS ADMINISTRATEURS BENEFICIENT T- ILS D'UN STATUT ASSEZ GENEREUX QUE CEUX DONT BENEFICIENT CES CORPS
    ?

  • Khaled
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:05

    Trés bonne initiative pour contrôler les actes irresponsables de certains fonctionnaires et salariés. Dans tous les pays démocratiques, les grèves sont réglementés. Au Maroc, les salariès considèrent les grèves comme des vacances.
    Quand nous étions petits, lorsque les profs font grève, nous étions trés heureus: voila sommes éduqués comme ça.

  • موظف
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:47

    يجب أن نعترف كموظفين أننا ندفع اليوم ثمن تخلين عن حركة 20 فبراير مقابل 600 درهم التي زادتها الحكومة في أجورنا قبل أن تسترجعها خلال السنتين المنصرمتين ،وتطلق هجومها الكاسح على مكتسباتنا الترقية التقاعد المقاصة و لأن أعداءنا ينتظرون عودتنا للشارع فقد استبقوا انتفاظة الموظفين بالسعي لإصدار هذا القانون المشؤوم ، الذي يجرم الإضراب لإحكام قبضتهم على العمال و الموظفين و المستخدمين : القيادات النقابية التقليدية فاسدة و عاجزة القانون يجرم الغضراب و يهدد باعتقال ما تبقى من قيادات محلية و جهوية و قطاعية شريفة تتحمل مسؤوليتها في إعلان المقاومة ضد الاخيارات المحزنية التي تنفذا حكومة بن كيران، فما العمل ؟؟؟
    الجواب واضح أيها السادة ..العودة إلى الشارع و الاعتذار لحركة 20 فبراير و استعادة شعار الشعب يريد ……. و اللي ليها ليها

  • غيور على الوطن
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:53

    اذا كان هذا المشروع المزعوم سيصبح قانونا تتعامل به الحكومة مع المضربين ، و كذلك سكوت ورضوخ المركزيات النقابية وخاصة نقابة العدالة والتنمية لهذا المشروع ، وانا كنقابي اقول واقسم بالله وبمبادئي وارفع صوتي الى كل النقابيين المنخرطين في جميع المركزيات بالانسحاب الجماعي وترك هذه المركزيات لاصحابها الذين اوصلوا العمل النقابي الى هذا المستوى الذي اصبح فيه .

  • jamal morabit
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:00

    salam
    d'abord je tiens à remercier Mr Benkiran pour cette initiative pertinente. on a remarqué ces dernières années que les fonctionnaires recourent à la grève juste pour avoir des vacances et s'échapper de la responsabilité. Espérant que cette loi arrête ces comportement abusives. et merci encore une fois pour Benkiran et les membre du gouvernement.

  • yns
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:02

    c'est une catastrophe j'éspere avoir un copie de ce projet je suis un professeur au lycée et j'aimerai bien avoir une copie de ce projet et merci d'avance

  • انس
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:07

    بدا واضحا ان هذه الحكومة لست واعية بما تفعله ، يمررون على حسابها ماكان صعبا على الحكومات السابقة لضرب مكتسبات المستضعفين عرض الحائط ويبقى القمع سيد الموقف. والغريب في الامر هو ان هذه الطبقة المقهورة هي التي وصلت الحكومة الحالية الى اتخاذ القرارات ضدها . ما يبدوا ان الوضع يزداد تراجعا يوما بعد يوم الى عهد الخمسينات نطلت الله السلامة…

  • مواطن غيور عن وطنه
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:12

    الحق اسيادنا راه باين اللي عارض هدا القانون امشي يوم الاضراب الى امام المستشفيات والمراكز الصحية ودور الولادة ثم يرى المرضى من رضع واطفال ونساء وشيوخ لا نقابة ولا اجرة لهم قادمين من كل فج عميق وهم ينتظرون الدين لا ياتون ابدا على الاقل دالك اليوم المشؤوم بالنسبة اليه. فربما من تتطور حالته المرضية الى الاخطر وربما منهم ايضا من يفارق الحياة. منهم الفقير والمعوز منهم الجائع والمهموم.
    الا يحرك فينا هدا مشاعر الانسانية والشفقة لهؤولائي المغلوبين على امرهم .
    وهكدا ايضا في جميع القطاعات الاخرى دات مصلحة مباشرة للمواطن.

  • المؤخرة وحرية التعبير
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:20

    يبدو أنه من كثرة القيود والشروط والتحريم والمنع لم يبق لنا من حرية سوى حرية المؤخرات في التعبير بفصاحة بعد أكل طابق من اللوبيا ،لكن فقط في المرحاض!يا ربي دير شي تاويل الخير ما بقا ما يعجب!

  • مواطن غيور على بلده
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:20

    على الشعب المغربي ان يعي بخطورة المرحلة وينتفض في وجه هذه الحكومة التي زادت من الفقر ومن القرارات الإرتجالية.وأقول للناس الحاكمين فإن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم ما دام هناك تنويم لهذا الشعب العظيم.

  • lagreveundroit
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:55

    c'est le début de l'application de la charia,les islamistes obscurantistes pjd,parti au service des riches ,
    demain ce parti peut utiliser la force publique pour défendre les moeurs comme en arabie séoudite,
    des coups de baton pour les retards aux prières ,demain le port obligatoire du niqab afghan pour les femmes, l'habit afghan pour les hommes,
    dans quelques années interdiction des écoles aux filles, et mariage des filles de 9 ans aux barbus,
    le pjd prépare l'enfer contre toute forme de démocratie ennemi principal des islamistes pjd,
    la réponse ,dévoiler les jeux dangereux du pjd,et ne plus voter pour ce parti obscurantiste

  • smir tarzouti
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:13

    المشكلة الحقيقية ليست في الحكومة لان هده الاخيرة تنفد التعليمات فقط .بل المشكل يكمن في ما يسمى بالنقابات المنهمكة في الدفاع عن التفرغات النقابية. اضافة الى الزبونية في كل ما يتعلق بقضايا الشغيلة.لدا اوجه دعوة الى التوقف عن اداء واجب الانخراطات في هده التنظيمات خلال هدة السنة.

  • إدريس الجراري
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:28

    أنا مع قانون الإضراب زو منع الإضراب شريطة أن نغير قانون الشغل بقانون يضمن على الأقل حد أدنا يضمن كرامة الأجراء والموظفين تم ضمان قضاء عادل وإلزامية القانون ومكين المواطنين من خدمات أسا سية متل الصحة والسكن والتعليم مجانا وفي ضروف إنسانية وجعل الإدارة في خدمة المواطن وتمكين الشعب من إنتخاب ممثليه إن نزل هدا القانون قانون الإضراب فسلام على النقابات وسلام على الأحزاب وقريبا الثورة لا محال هدا إجحاف لا يعقل وكل هده التبريرات واهية بحيت دون إضراب لا تقدم خدمات للمواطن ولا تراعى أمن البلاد وغيرها لا تحمى الحدود ولا ولا ولا إدن هناك مشروع دكثاتوري القانون المقارن لا يمكن أن يطبق في زي بلد دون تكيفه مع واقع البلد أو تكيف واقع البلد مع القوانين الدولية حداري من اللعب بالنار هدا تعريض إستقرار وأمن الوطن للخطر وحداري من غطب الشعب المقهور والمظلوم حداري من ما لا يحمد عقباه . 

  • ياسين
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:52

    163-ياسين
    الى صاحب التعليق 41
    اياك ان تقول هذا الكلام يأخي لإن الاسلام دين القيم والاخلاق والانصاف ودين العدل والرحمة لا علاقته بالأشخاص او الافراد والمشكل يأخي في الشخص وليس في الدين

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 1

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 18

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 15

مدينة آسفي تغرق

صوت وصورة
جديد الزبير  هلال
السبت 6 مارس 2021 - 10:15

جديد الزبير هلال

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31 7

استغاثة دوار الشياظمة