الحكومة تخطط لتمكين الأسر المغربية من دعم مباشر لاقتناء السكن في 2023‬

الحكومة تخطط لتمكين الأسر المغربية من دعم مباشر لاقتناء السكن في 2023‬
صورة: أرشيف
الجمعة 5 غشت 2022 - 16:11

تتجه حكومة عزيز أخنوش لتخصيص دعم مالي مباشر للأسر المغربية من أجل اقتناء السكن ابتداءً من السنة المقبلة.

وبموجب هذا التوجه، ستعتمد الحكومة مقاربة جديدة للدعم، تقوم على استبدال النفقات الضريبية بدعم مباشر للأسر، وذلك في إطار مشروع قانون مالية 2023 المرتقب مناقشته مع الدخول السياسي المقبل.

وفي السابق، كانت الدولة تدعم اقتناء السكن بمنح تحفيزات للمنعشين العقاريين من خلال إعفاءات ضريبية لطالما انتقدتها تقارير مؤسسات وطنية ودولية.

ووفق منشور صادر عن رئيس الحكومة، بخصوص الإعداد لمشروع قانون مالية السنة المقبلة، فإن النفقات الضريبية التي كانت تخصص لاقتناء السكن يصعب تقييم أثرها الاقتصادي والاجتماعي، ولذلك تقرر اعتماد دعم مباشر للأسر بدلها.

وجاء ضمن المنشور أن “الولوج إلى السكن اللائق يعتبر مظهراً من مظاهر العيش الكريم”؛ فيما أكدت الحكومة أنها ستولي اهتماماً خاصاً لتيسير الولوج إليه، ومن المرتقب أن تعتمد مقاربة في هذا الصدد مبنية على الحوار والتشاور مع مختلف الفاعلين.

وتضمنت الوثيقة عدداً من الأولويات لسنة 2023، منها تنزيل تعميم التعويضات العائلية لفائدة حوالي 7 ملايين طفل من العائلات الهشة والفقيرة، وثلاثة ملايين أسرة بدون طفل في سن التمدرس.

وتتجه الحكومة إلى اعتماد مقاربة جديدة تقوم على الدعم المباشر عبر استهداف الفئات المعوزة والمستحقة لهذه التعويضات، بدل المنطق الذي كان معتمداً في البرامج الاجتماعية سابقاً، الذي كان يحد من نجاعتها.

وفي ما يخص إصلاح المنظومة الصحية، ستعمل الحكومة على إخراج قانون الوظيفة العمومية وتفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي في ما يتعلق بتحسين الوضعية المادية للأطر الصحية، ما سيكلف غلافاً مالياً يقدر بـ2.2 مليار درهم على مدى سنتين، ابتداءً من فاتح يوليوز 2023.

كما تخطط الحكومة لإعداد مخطط عمل وطني مندمج للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة للسنوات الخمس المقبلة، حيث سيتم إعداد النصوص التنظيمية للقانون الإطار 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها.

‫تعليقات الزوار

76
  • Abdelhak
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:14

    نتمنى الخير وستكون سابقة من نوعها في تا يخ المغرب لدعم الأسر والخروج من الجحور مثل الخلق.

  • كناني
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:14

    غرق في غرق ….نعم انه الكريدي

  • الحراق
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:16

    نريد إعادة الأمور إلى ما كانت عليه غازوال 7دراهم اما السكن تركناه لكم …..

  • حمق
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:16

    ردو لينا غير المازوط كيف كان و تعطونا ولو

  • abdennebianar47
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:17

    مجرد حبر على ورق .هذا ان دل على شيء فإنما يدل على ناقوس خطر يهددنا . احذروا

  • حميد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:17

    نتمنى الحصول على سكن لائق بدل هذه الاكواخ التي ننام فيها كالبهائم

  • محمد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:18

    على زين الدعم لي دعمتو به الاسر لي مشاو لهم السكن نتيجة الحرائق

  • quassoudi
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:18

    الدعم المباشر غيكون من سعد المقدم والقايد اما المواطن ليه مولانا

  • الملياني عبد الوهاب
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:18

    ستكون خطوة ممتازة، نتمنى أن تكون بدون قروض ربوية

  • sofian
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:18

    كلام فارغ لا أساس له من الصحة فقط سياسة الترقيد والأكاديب متلك متل غيرك مجرد أوهام كتعيشوها المواطن المغربي الضعيف حتى تنتهي المدة الرئاسة وتأخدون المعاش السمين حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد جام
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:23

    المغاربة لا يحتاجون تخطيط الدولة.

    فالمغاربة لا يحتاجون دعم الدولة الدليل في غز غلاء الاسعار و كثرة المصاريف و اعلى مستويات المحروقات تجدهم يملؤون خزانات سياراتهم و يتجولون و يملؤون المدن الساحلية عن آخرها.

    و عند عودتهم ينافقونك ويشتكون من الضرائب و الازمة.

  • استاذ الفيزياء النووية
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:24

    حتى لو افترضنا أن أخنوش يمنح 40 مليون لكل المغاربة سوف لم ولن تنقص ثروته التي تقدر بترليونات الدولارات

  • براكة
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:25

    الحكومة تخطط لحتواء اراظي لأسحاب البراريك وتعويظهم ب25000درهم للعائلة، وبناد مجمعات سكنية لربح أموال طائلة من ارظ الفقراء والمساكين

  • البوهالي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:25

    لا أرى في المشروع إلا بقرة حلوبا ستضخ الأموال الطائلة في جيوب الأثرياء الكبراء العاملين في قطاع العقار في هذا البلد وعلى رأسهم (الضحى والعمران) لأن إعطاء المال بشكل مباشر لمن يرغب في اقتناء السكن سيكون مشروطا بشروط تصب في مصلحة العاملين الكبار في مجال العقار …. وتذكروا كلامي جيدا

  • مواطنة
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:26

    لقد سئمنا من سنعمل سنقوم الطبقة الفقيرة في حاجة ماسة لحلول آنية تخفيض الأسعار وخلق فرص الشغل خاصة لأبنائنا الذين يحملون شواهد ودبلومات توفير مجانية الصحة مجانية السكن أما الدعم فلن يغير من الواقع شيئا لأن الدخل هزيل لا يكفي حتى لسد الرمق وإلا سنعتبره كمن يمرر الاوكسيجين في جسد ميت كفانا من الترقيع الحل الجدري هو الخلاص ولن يتأتى إلا بالقضاء على كل مجالات الريع

  • م....
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:26

    ياك حكومة خرجات بعطلة .لم نعرف خدامة ام بعطلة تلفتونا شدو معنا طريق .ومن بعد استفادة من سكن اسر مغربية مجاني ام بالاداء ومن ليس له امكانية سلف من اين له باستفادة بدعم التي تزعمون وتقولون لنا ان حكومة تفكر بنا باقناءنا سكنا .ان يكون لك بيت ولو بسيط ياويك من التشرد وخاصة مع الكراء كل مرة تبديله وكاننا سنعيش الف سنة ان عشنا سياتي يوما للقاء بوجه الله وسنترك لكم الارض كلنا سناخذ معنا شبر ومتر وكفن وتراب .انا علينا ايابهم ثم انا علينا حسابهم ..من سيعيش عليها دواما ومن دام عليها كلنا لاحقون الاولين كل واحد وينتظر ساعته ووقتها وزمنها .وليس علينا ببعيد حتى حلم لا نحققه يبق حلم من احلام جميلة تعيشها بمخيلتك وكل واحد يبق بمكانه لان فوارق لا تجمع بين الغني والفقير .الغني له الحق بتحقيق احلامه من دون حلم لها .لكن الفقير لما عليه حلم الذي لن يصل اليه مهما عاش بذلك حلم لن يكون له منه شيء لله ما اعطى ومما منع علينا ..والصلاة والسلام على خاتم مرسلين .

  • مقاطعون
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:27

    ها يدل وان كان بصح انما يدل على ان للشعب صوت وعلى الحكومة الانصات للشعب.واعادة الامور الى نصابها.

  • simo
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:28

    و هدا قالب زوين. اعطيو 10 مليون متلا مساعدة و الشقق تمن ديالهم يصبح 50 مليون بدلا من 25 مليون. ATTENTION ATTENTION

  • زكرياء
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:28

    ايلا كان العيش الكريم في السكن الاقتصادي (صنادق لوقيد) غي بصحة بالدعم ديالكم

  • سلام عليكم
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:28

    واخة عرفتها غير كذوب . واش حتى ناس لي كاريين غادي استافدو هههه

  • جلال الدين
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:30

    واش تتكلمو على المغرب قرأت في صفحتكم ان السيد اخنوش صادق على الدعم المباشر للمغاربة قصد اقتناء السكن. ابتداءا من 2023.

    ها وجهي لا شفتو شي ريال .
    مسامحينكم وعند الله الحساب عطيو غير الناس لتحرقو ليهم ديارهم في الغابات(الشاون العراءش طنجة تطوان الحسيمة خنيفرة تارودانت وزيد .
    اما حنا فقدنا فيكم التقة

  • Ali
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:35

    هاذ الحكومة غي كتمنى مازال ما شفنا غي الزيادات و تراجع مستوى العيش دون إعطاء حلول تطبق بسرعة

  • zoro
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:36

    مجرد برامج سريالية هدفها تخدير العامة لترطيب الأجواء و نقص الاحتقان الدي يوشك على الانفجار …

    لأن الدولة كلما زادت الأزمة تزيد الاوهام و الوعود الوهمية حتى تمر الأزمة …

    السؤال كيف عرفت أنا مواطن بسيط هده السياسة المنافقة للدولة بكل بساطة لأنها تتكرر دائما و نعيشها مند 60 سنة خلت و الدولة ليس لها و لو درة نية إصلاح و خاصة الصحة و التعليم …

    déjà vu et vécu et en boucle

  • أزمة الإعاقة والدعم الاجتماعي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:36

    لقد فوتت وزارة التضامن فرصا لفائدة 3 مليون المواطنين والمواطنات ،
    لابد من محاسبة الفريق المسؤول في الوزارة، والذي دبر أكثر من 10 سنوات مع 5 وزراء وفشل هذا الفريق فشلا كبيرا والإنجازات تعرفونها ،
    وبعد 11 شهرا على التعيين ، وبعد احتجاجات الجمعيات ، وأسئلة البرلمان، عاد فاقت وزارة التضامن، لتأخر إخراج النصوص التطبيقية للقانون الاطار 97.13. واذا كانت الارادة فعلا ، هاهي السنة البرلمانية المقبلة يا الله برمجو مشروع قانون الدعم الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة كما هو منصوص عليه في القانون الإطار ، بعد ان أنجزت دراسة الجدوى .
    أما باقي النصوص التطبيقية فكلها مراسيم ولاسيما مرسوم بطاقة الإعاقة .
    مشكل البطاقة هو أن وزارة التضامن عندها صعوبة في فهم و استيعاب وتنزيل النموذج الاجتماعي التفاعلي للإعاقة ، والا تعرف اي وجهة ستتخذها وما علاقة البطاقة بباقي البرامج الاجتماعية. وغيرها من الأسئلة.
    انها أزمة حكامة داخل القطب الاجتماعي وضعف رؤية وضعف الخبرة ، يجب المحاسبة

  • حسن الزموري
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:39

    في الحقيقة…وحقيقة الحقيقة…هو ان تقول لنا الدولة بكم تكلفة هذه الشقق ( العلب) والتي مساحتها مابين خمسون وستون مترا…..والتي تباع للمواطن والموظف البسيط بخمسة وعشرون مليون سنتيم زائد فوائد الكريدي..وتبدا العيوب تظهر من السنة الاولى..في البناء في التجهيزات….في الصرف ااصحي في تلف تجهيزات الكهرباء …المهم من كل هذا ثمن هذه الشقق جد مرتفع كثيرا….
    اما الرابح الاكبر من كل هذا هي الشركات التي تتولى بيع هذه الشقق مع العلم ان اقتنائها للاراضي يكون بثمن جد بخس…والكل يعرف…..هذا واقول انها تجني ارباحا مضاعفة ثلات مرات من قيمة الشقة….اليس هذا بحرام والحمد الله ان لا احد سوف يأخذ معه الملايير التي جنى الى الدار الاخرة…..فاتقوا الله في العباد وفي فقراء هذه البلاد….اما مشكل الاراضي السلالية ويستفيد منها الا السولاليون….فكلنا سولاليون في ارض الله وفي بلاد المغرب…

  • رضا
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:39

    تجربة تدبيى أزمة غلاء أسعار المحروقات الأخيرة أتبتت بللي لي طامع فشي خير من الحكومة بحال لي طامع فالزبدة من حليب الكرم…أفيقوا شوية المداويخ لمراض…

  • كابونيكرو
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:40

    هدي شي خطة باغي بها خونا يستولي حتى على مجال العقار لي كان ناقصو من بعد المحروقات و الفلاحة. لا تقة ف عتيقة هدو كيخدمو غير لأجل مصالحهم الخاصة و كيغتنيو على ظهر الشعب و لا يهمهم هذا الأخير.

  • انصتوا للشعب
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:41

    كثرة البرامج و الأفكار و القرارات لمن لا أثر لها على أرض الواقع المرجو من الحكومة وضع منصة إلكترونية بمقر كل عمالة أو إقليم لإحياء المسنين و الشباب العاطل و منح التعويضات العائلية فورا بمجرد تقديم وثيقة شهادة الميلاد كما يلزم إجبار الشركات و أرباب المدارس الخاصة بتسجيل المستخدمين بالصناديق الاجتماعية….المرجو الانصات لصوت الشعب عوض الاختباء وراء المكاتب و اصدار الوعود ثم الوعود ثم الوعود بينما الأرامل و المطلقات و الفقراء والعاطلين لا احد يسال عنهم.

  • معلق
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:41

    اوجدوا الحلول للمشاكل الحالية كغلاء جميع المواد الغذائية بسبب تعنت أخنوش الذي ما يزال يراكم الثروات بتحكمه في سعر المحروقات التي لابد أن تكون سبب احراقه بقدرة الله تعالى ودعاوى الفقراء.الهاء الشعب بميزانية 2023 ما هي إلا خرافات وأوهام.

  • عابر سبيل
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:41

    هههه …ربما سيكون شي إعفاء جديد لمافيات العقار بحال الإعفاءات السابقة ديال السكن الإجتماعي
    الدولة كتشرط على المنعش باش يبيع ب25 مليون وبالمقابل تمنحه إعفاءات من tva و..و..
    المنعش شنو يدير ؟ يطلب من المواطن 10 ملاين نوار ويصرح 25 مليون .. هههه
    المواطن خلص 35 مليون والدولة خسرت الضريبة والمنعش ربح 10 ملاين زايدة والضريبة حتى هي
    وبالنسبة للدولة راه المواطن استافد من هداك الإعفاء الضريبي.
    على الدولة أن تغير من سياستها فتتعامل مباشرة مع المواطن من دون وساطة : تحددشروطها في الدعم وتتعامل مباشرة مع المعني بالأمر ألا وهو المواطن.
    لو كانت قد قررت الدولة استخراج وثيقة الإعفاء من الضريبة على 25 مليون لكان أفضل
    مثلا عندما يريد أي مواطن شراء سكن ما يذهب للمالية فيأخذ شهادة الإعفاء عن 25 مليون( شهادة محدد فيها مبلغ الإعفاء الضريبي 4،5 مليون سنتيم أو 5 مليون سنتيم مثلا) ويذهب للمنعش، هذا الأخير يحدد السعر الذي يريده مثلا 35 مليون كما ورد في السابق فيعطيه المواطن الشهادة ويكمل المبلغ وبذلك سيؤدي المنعش الضريبة حتى على ما كان يأخذه في السابق عبارة عن نوار

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:47

    بحال ألف درهم للي قلتو غادي تعطيوها للعحائز الفقراء و3000 درهم ديال المرأة للي تزاد عندها مولود..
    أودي رجعو غير ثمن المازوط كيف كان..
    حكومة الويل والشفوي.

  • Bal
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:47

    صراحة المازوت ولصانص هما الاهم في هدا الوقت استغرب لمادا المحروقات تنخفض في السوق الدولية اما في المغرب لا تنخفض كل المواد ازداد تمنها وعندما تتحدت مع البائع يقول لك الحرب اكرانيا وهو في الأصل لايعرف اين تقع اكرانيا
    اتمنى من السيد رئيس الحكومة ان يتدخل فقط المحروقات

  • خالد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:48

    يعني بكل بساطة، بدل أن تقوم بشراء سكن ب 25 مليون معفية من 4 مليون ضريبة مضافة (وليس كل الضرائب لأن اصلا المادة الخام ثمنها نصفه عبارة عن ضرائب و العمال نصف راتبهم الفعلي ضرائب) الآن ستقدم لك الدولة 4 مليون لتقوم بشراء السكن ب 29 مليون هههههههههههه
    الفائدة 5 بالمئة بإدن الله

  • تخطط
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:53

    نعم إنها تخطيط الإجهاز على ما تبقى للمواطن من كرامة كى تبيع له مقابرها وتدخله إلى الربا مع ابناكهم بش يحيدوليه الدم من ودينه عاد بقي نتقوا فكم ردوا غير المحروقات لتمنها ياك النفط في السوق العالمية انخفض لأقل من ماكان عليه قبل الحرب في اوكرانيا التي تبررون بها سرقتكم وغطرستكم

  • الططائي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:53

    يالله أسي لمقدم وجد راسك الهمزة في الطريق؟!!!!

  • mohajir
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:53

    إذا أردثم أن يتوفر السكن اللآئق للجميع فيجب عليكم تجهز تجزءات جديدة وبيع البقع بشروط صارمة تلزم المشتري ببناء منزل والسكن فيه بعد سنتين كحد أقصى من إستلام البقعة وعدم بيع المنزل أو البقعة لمدة لا تقل عن 25 سنة

  • أزمة العقار و الرأسماليين الجدد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:00

    مقاربة تهدف إلى فتح الطريق أمام لوبيات العقار و المنهشين العقاريين لتحقيق المزيد من الأرباح على ظهر الطبقات المتوسطة و الصغرى… فالشقق المغشوشة و الهشة التي كانت تباع ب 25 مليون سنتينم و تساهم فيها الدولة ب 5 مليون سنتيم سيصبح ثمنها 30 مليون سنتيم، اما الدعم الذي ستقدمه الحكومة سيكون محدود و سيشمل فئات ضئيلة و سيصعب تحديد هذه الفئات مما سيفتح الباب لبعض المتلاعبين المرتشيين للعبث و تحديد المستفذين و إقصاء الأغلبية، في هذه الحالة ستضطر إلى دفع 30 مليون سنتيم للشركة العقارية هذا ان لم يكون ما يعرف بالنوارnoire للاستفاذات من خيارات أخرى كالمساحة و الموقع و الموضع و العلو… زد على ذلك مصاريف اللجنة التي ستدرج اسمك في قائمة المستفذين… وهذا عشناه اليوم مع الشركات الكبرى المكلفة بالتهيئة حيث تمنح البقع الكبرى و ذات الموقع المتميز لاصحاب الشكارة و السماسرة،في حين يتم عزل السكان الفقراء في بقع صغيرة و حياء هامشية تعاني التهميش و العزلة… الرأسمالية تعتمد على من يدفع اكثر يستفيذ اكثر و اما الفقير فله الله.

  • مغربي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:01

    حكومة اخنوش تعمل في صمت … و هدا القرار سوف يمكن المغاربة من السكن وفق شروط ستحدد لاحقا… لكن اظن انها لن تكون مجحفة في حق المواطن المغربي هدا كله بتوجيهات ملكية سديدة

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:05

    ربما هذا مؤشر أن الحكومة مقبلة على المطالبة بأكبر مبلغ مالي من الأبناك الدائنة في السنة المقبلة بعد الانتهاء من الوعود بالعالم القروي وتنمية المهارات والكفاءات وإصلاح كدا وكدا ولم يبقى سوى برنامج السكن للجميع ربما الأبناك ستدفع ايي قرض مطلوب لهذا الغرض …. المغرب في طريقه إلى الافلاس أن استمرت الأوضاع على ماهي عليه الآن .. حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • متتبع
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:07

    الدعم المباشر للفئات المعوزة بدل من تعميمه على الجميع عبر صندوق المقاصة. هذا هو الطريق الصحيح اللي خاص الحكومة تفشي فيه

  • متتبع
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:13

    حكومة تتقن البربغندا بلا أفعال في أرض الواقع.
    الاعفاء الضريبي أو الدعم المباشر هو نفس الاثر للمواطن و الطريقة لا تهم. المهم خفض الأسعار.

  • أنير
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:16

    هؤلاء لم يتركوننا نتق في أحد. كذووووب على كذووووب.ديرو غير ( 7 مازوت/ 8 إسونس) وعطيونا التيساع،ماتعطيونا والو.
    دعيناكم الله القوي القهار

  • غياب الشفافية و المحسوبية في مغرب القرن 21
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:20

    امتلاك السكن حق الجميع ربما لو كانت هناك ارادة قوية لإصلاح هذا القطاع… لبدأت الحكومة بمحاربة الفساد الذي ينخر البلاد و جميع أجهزة الدولة بما في ذلك مجال العقار… فهذا المجال تجارته مربحة و تدر على أصحابه الملايير في جل المدن مافيات استولت على الأراضي بتواطؤ مع المسؤولين و صمت مطبق من أصحاب القرار… ربما لا يهم الدعم المادي او الضريبي لامتلاك السكن، المهم هو مراقبة أعمال هذه اللوبيات التي تسيطر على الأراضي بطرق غير شرعية و بأبخس الاثمان و بعدها تشييد شقق مغشوشة لا تحترم دفاتير التحملات و تبيعها بأسعار باهضة و تحت الطاولة ينشط النوار، و الكارثة ان هذه الشركات و اللوبيات تستفيذ من خفض الضرائب و تطالب الدولة بالتعويض و التحفيزات كي لا تفلس لأنها تروج للسكن الاقتصادي الموجه للطبقات الفقيرة… نحن نحتاج إلى المراقبة و المحاسبة و الشفافية و إلى إدارة مسؤولة مواطنة تعرف واقع الحال لا يغرها المال… لكن مع كامل الأسف ساءت الأحوال و لا نعرف متى يصفى الحال.

  • Pinocchio
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:22

    والله مجرد اكاذيب لربح الوقت النهب اكثر ! اين هو دعم المعوقين ، دعم الشيوخ …

  • كريم
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:22

    هادي درتوها مزيانة ديرو الخير راه اخرها القبر و سعداتك افاعل الخير

  • Miload
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:26

    القانون العقاري عاقر وعقيم ولا يحمي المستغفلين والملهوطين على شقق مشقوقة ضيقة وباثمان باهظة وقروض بنكية ربوية اضعافا مضاعفة والشعب يريد الذلموقراطية والرشوة والمحسوبية وزبانية الزبونية والربا والغش والنصب والتزوير والاحتيال والاحتكار والتخونيز والتبوحيط والتسول والسعاية -كلنا نسعاو الله ولا غير سواه.

  • مواطن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:30

    اصبح الكل يفهم في كل شيى حتى المبادرات التي تكون لها صدى اجابي يتم التشكيك فيها … هناك شغل و الحكومة تقوم بما يلزم في حدود المستطاع

  • محمد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:49

    لا يمكن للمغرب ان يرتقي بدون التراجع عن السكن في 50 متر و دون ضمان شغل مهيكل للجميع، و كل الموبيقات من نتاج السكن الاجتماعي.
    فالدولة ملزمة بالدخول كوسيط بين منتجي السكن و الزبناء لان الزبون يصبح عرضة لابتزاز للحصول على الحق فلابد للدولة ان تتكفل بمسألة التفويت.

  • محمد امين
    الجمعة 5 غشت 2022 - 18:08

    حيدو غير الفوائد هي ريبا اما دعم غير كلام فارغ احنا نطالب بي خفض الأسعار او رحيل يالحكومة الاغنياء علي ضهر الشعب

  • حاتم
    الجمعة 5 غشت 2022 - 18:08

    السكن اللاءق هو هاجس يراود العديد من الأسر المغر بية في ظل غياب سياسة حقيقية تحمي الطبقة الضعيفة والمتوسطة والتي كانت شعار العديد من الأحزاب التي نادت به في العديد من ملاتها النتخابية. لكن كانت شعرا ت جوفاء كمااصبحت اليوم تنادي به العديد من الأقلام في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي لتوفير أدنى شروط الكرامة للمواطن البسيط وهو السكن،

  • العلمي محمد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 18:15

    كلما خرجت امة وذخلت ذكرتنا بسابقاتها وكل حزب بما لذيهم فرحون. لا نسمع الا الوعود .اللهم الطف بنا يا الله.

  • وسط الحملة
    الجمعة 5 غشت 2022 - 18:27

    في أنتظار 2023 باراكا من الغلاء راحنا طيبنا باقي غي نتفركعوا
    راحنا عقنا بانكم لستم سياسيين غا وسط الحملة وخلاص

  • ولد احبيبك العلوي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 18:32

    دابا 2023 غادي يولي كلشي فقير و الفقراء ما غادي يشدوا والو !!!!!!

  • حسن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 18:34

    الفعل خطط المصدر مخطط ماهو لونه لان مخططات في مغربنا الوحيد لها لون فقط فقط حبر على ورق

  • كمال
    الجمعة 5 غشت 2022 - 18:35

    احذر يا جورج ، انه فخ جديد من ابداعات عباقرة الوقت

  • ريفي في البرازيل
    الجمعة 5 غشت 2022 - 19:01

    أما الهدف الحقيقي هو تنفيس الإحتقان لتفادي الانفجار الاجتماعي ،

    في البرازيل هناك مشروع minha casa minha vida إستافادت منه ستة ملايين أسرة بحصولها على شقة أو من غرفتين و صالون و مطبخ حمام مقابل دفع 80 هيايس شهريا ( حوالي 120درهم ) لمدة عشر سنوات و يصبح السكن في ملكيتهم،
    و هكذا أصبح حوالي 30 مليون مواطن برازيلي يعيشون في مساكن جيدة.

  • المقهور
    الجمعة 5 غشت 2022 - 19:06

    صافي. ما بقى ليكم غير السكن الاقتصادي.داكشي اللي درتوه في ليصانص ولمزوط غادين تديروه في السكن الاقتصادي.هنا وهانتوما الى مولاش ب50 مليون.والايام بيننا مع حكومة خنوش السوداء.

  • adamsmozi
    الجمعة 5 غشت 2022 - 19:23

    الحكومة تخطط لتمكين الابناك.
    الحكومة تخطط لتمكين الابناك.
    الحكومة تخطط لتمكين الابناك.

  • مغربي 1
    الجمعة 5 غشت 2022 - 19:24

    عمل حسن لكن هل ستبقى اثمنة السكن الاقتصادي كما هي اليوم ؟
    ان كان كذلك على الدولة ان تعمل على مراقبة البناء والتشييد . و معاقبة كل من سولت له نفسه التلاعب بحقوق المواطنين .
    لكن لو كانت الدولة تبني سكنا يدفع المواطن ثمنه خصومة كراء الى ان يصل الى دفع ثمن السكن بعد ذللك يكون السكن في ملكيته .
    بهذا ينتفع المواطن و الدولة في ان واحد .

  • مواطن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 19:59

    (كأنه)
    خططت حكومات من قبلكم ولم تكن تخطط الا لصالحها ولاتباعها انتم فاشلون في التخطيط والتسيير والتدبير
    لا أحد يستحق منصبه ولا احد منكم يستحق صوتي

  • عبدو
    الجمعة 5 غشت 2022 - 20:13

    مع إدخال بيانات ثمن الكراء للأعوام ثمان او العشر الأخيرة للمستفيد كشهرية الشراء الجديد المدعم …بشرط الاستقرار حتى إنهاء العقد او ما قدر ألله ما فعل !؟

  • متتبع
    الجمعة 5 غشت 2022 - 20:18

    مجرد مسرحيات فقط لأن لوبي العقار الفاسد والمتعفن يبحث عن طرق جديدة لنهش أجساد المغاربة وسرقة أموالكم ولكم العبرة في الشقق ذات الجودة الرديئة والتي تباع بأثمنة خيالية غي غياب تام لأية محاسبة او مراقبة … أغلى أسعار الشقق والعقار توجد في هذا البلد وكأننا نعيش في السويد.

  • ملاحظ
    الجمعة 5 غشت 2022 - 20:19

    هناك بنك يربح الملايير من الدراهم سنويا…. وتوجد فروعه في أفريقيا وبعض الدول الاوروبية ومصر…. اطنكم تعرفونه….. الدولة أعطت قرض أوكسجين بنسبة 2،5٪،فقط لكن هذا البنك اعتمد نسبة 3،5٪ HT ؟!!!!
    اي خرق القانون بشكل سافر وهناك عقود تؤكد ذلك،في هذه الحالة ماذا يجب فعله…؟
    كما أن هناك بنك اخر تابع لهذا البنك متخصص في القروض العقارية أعطى قرض بنسبة 5،68٪ فقط لكن عند الحساب وجدناه أعطى مبلغ 500000 الف درهم اي حوالي 50 مليون سنتيم كقرض مقابل استرجاعه بملغ 820000الف درهم اي 82 مليون سنتيم…. ؟!!!! أليس هذا منكر وخطير جدا، طبعا هناك مؤسسات فوق القانون في هذه البلاد مع الأسف…!
    اكثر من ذلك تك تقديم طلب إعادة جدولة الذين لهذا البنك نظرا للازمة ورفض الطلب؟!!! علما ان القانون يسمح بذلك.
    المطلوب من الحكومة توفير دعم مادي مباشر لمن لايملك بيتا من الأسر في حدود مبلغ على الاقل 150000الف درهم لكل أسرة للحفاظ على تماسك المجتمع والأسرة…. لأن مانشاهده من غلاء حاليا يستحيل على الشباب الزواج ومابالك ببناء او توفير بيت…؟!!!

  • محمد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 20:33

    هذا الحكومة ما شوفنا منها غير الشفوي
    وزيد عليهم حتى المنابر والابواق ديالكم ولي بحالكم لي باعوا الماتش….
    واحد الحاجة لي دارت هذا الحكومة وشوفتها هي الدعم لي عطات لمجلات ومنابر ومواقع إخبارية مثلكم لتكميم الأفواه
    وتبيعوا صوت الشعب على مصالكم الشخصية…
    ايوا زيدوا في التملق مزيان
    راه خدامين مزيان مع الرئيس لي دعمكم.

  • مغربي انا
    الجمعة 5 غشت 2022 - 21:01

    على اي دعم نتحدة فالبقعة الأرضية اصبحت قيمتها 40 مليون سنتيم واكثر عند شركة العمران التابعة لدولة و تمن الاسمنة و البناء اصبح بمبالغ خيالية فكيف للموضف البسيط و العامل و الموياوم ان يبني بيته
    كيف لشركة تابع لدولة ان تسوق بقع أرضية باتمنة خيالية و ليست في مستطاع الغالية العظمى

  • رضوانلعلالي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 21:04

    هادا تيعني ان كلمت الشعب وصلات ولاكن حتى 2023 بزاف بغينا هادشي يطبق دابا ماشي بعيد

  • Hicham71
    الجمعة 5 غشت 2022 - 21:55

    دعم المنعشين العقاريين بطريقة غير مباشرة .كما هو الحال عند دعم أرباب النقل هو في الحقيقة دعم بائعي المحروقات .أهم شيء هو مراقبة الأسعار و وقف المضاربة و ضمان المنافسة الشريفة.

  • عبد ربه
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:32

    ياسيادة الحكومة …فئة عريضة من المواطنين اشتروا بقع أرضية وعندنهم (( وعندنا مالنا..)) مالهم لبنائها…والدولة في شخص سلطات الجماعات المحلية وسلطات الداخلية ..تمنع عنا رخص البناء…لندخل في متاهات الرشوة والتدابر لكي نبني بيوتنا ومنازلنا….على الأقل الحكومة تفكر في السكن الكريم للمواطن .فلتسهل عملية الترخيص لبناء منازلهم وبيوتهم الكريمة…..!!!!

  • لوبي المحروقات
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:40

    ما هو الإجراء الآني الذي اتخذه السيد عزيز أخنوش بخصوص لوبي المحروقات ؟

  • علي التفرسيتي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 23:46

    منذ دخولي الى هولندا سنة 1979 كنت احلم ان يخلق المغرب التعويظات الاجتماعية للعاطلين والمعاقين والاطفال الى اخره ولكن يجب على كل مواطن اداء الضرائب للدولة …اي حاجة تباع في الحانوت يكون فيه كذالك ثمن الضريبة …اذن اذا المواطنين يدفعون ثمن الضرائب للدولة …فحنذاك يمكن للدولة ان تسيطر على مشاكل البطالة وكل مواطن له الحق في الاجرة الشهرية ……اتمنى ان تكون قانعا وحامدا …..

  • الله اكبر
    السبت 6 غشت 2022 - 08:44

    الشرفاوي قول ليهم المغاربة عاقو بيكم هاد الحكومة عمرها تدعم المواطن بل بالعكس تفقره وتجوعه وتققتله عامرة هاد الحكومة باللوبيات الماصة لدم المواطن

  • شرطي
    السبت 6 غشت 2022 - 15:20

    نطالب من الحكومة الزياة في اجور فبعد الزيادات الكارتية التي عرفتها جميع المواد الضرورية لم يعد اجر غير كاف وتراكم الدين الله الطف بنا ياربي

  • حنان
    السبت 6 غشت 2022 - 15:28

    بلا بلا بلا بلا بلا
    وعود واقوال وكلام لأجل الكلام فقط لاااا غير
    بلا بلا بلا بلا

  • متقاعد
    السبت 6 غشت 2022 - 20:41

    وما هو موقع المتقاعدين ذوي الدخل المحدود من كل هذا!؟ على الاقل إعطائهم دعم حتى يتسنى لهم أداء ماتبقى من قروض السكن
    أو لسنا بشر! تقاعد ضعيف بالإضافة إلى قروض نتخبط فيها والمعاش يكفي فقط لأداء القرض وفواتير الماء والكهرباء

  • يونس
    السبت 6 غشت 2022 - 22:42

    نقدروا نفهموا من هادشي ماغاديش يبقاوا شقق 25 مليون

  • aziz
    الإثنين 8 غشت 2022 - 11:46

    لربما هاد الدعم سيق مثل راميد يستفيدون منه عائلة ميسورة ولديها القدرة في التطبيب من جيوبها لاكن المقدم والشيخ هم من يساعدون الذين لاأحقيت لهم من استفادة راميد وهنا لامراقبة ولا تفتيشية لمن استفادوا من راميد وهم في وظعية ميسورة لاكن التلاعب بمن له الحق ام لا هو غائب عن المراقبة والتحقيق لمن يتلاعب بالقانون اما دعم السكن لمن يحق له املا سيكون غائبا كذالك ونحن ننتظر والقادم سترونه ونسأل الله ان يهدي من يخترق القانون والواجب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات