الحكومة تدشن الدخول الاجتماعي المقبل بتعديلات على مدونة الشغل

الحكومة تدشن الدخول الاجتماعي المقبل بتعديلات على مدونة الشغل
الأحد 23 غشت 2020 - 09:00

قال مصدر حكومي لهسبريس إن الحكومة قرّرت تدشين الدخول الاجتماعي المقبل بتعديل مدونة الشغل؛ وذلك بتشاور مع النقابات، مؤكدا أنه يرتقب عقد لقاء دراسي خلال شهر شتنبر المقبل يهم المدونة.

وأضاف مصدر الجريدة أن الحكومة عازمة، قبل نهاية ولايتها، على إدخال تعديلات على مدونة الشغل؛ وذلك وفقا لما ينص عليه البرنامج الحكومي الذي قدمته الحكومة إلى البرلمان ونالت ثقته بناء على أساسه، موضحا أن النقابات ستكون شريكا الحكومة في هذا الورش.

وينص البرنامج الحكومي على أن مدونة الشغل حققت الحد الأمثل من الفعالية الاقتصادية للمقاولة والحماية المكفولة لأجرائها؛ لأن مجمل مقتضيات هذه المدونة، التي دخلت حيز التنفيذ سنة 2004، كانت تدفع في هذا الاتجاه.

وسجل مصدر هسبريس أنه صار لزاما مساءلة المدونة على ضوء المستجدات الجديدة، توخيا لضمان فعاليتها وجدواها وراهنيتها وملاءمتها للواقع الوطني والدولي، مشيرا إلى أن “تطبيق المدونة تكتنفه الكثير من الثغرات والتأويلات المتناقضة، مما يؤثر سلبا على الفعالية والوضوح الذي يجب أن يميز القواعد القانونية”.

في المقابل، ترى النقابات أن مدونة الشغل متقدمة جدا، ويعود إليها الفضل في تحسين صورة المغرب في المحافل الدولية، معتبرة أن الحكومة في حال تعديل هذه المدونة بعيدة عن النقابات تسعى إلى وضع إطار جديد يسمح لأرباب العمل بالتنصل من مسؤولياتهم اتجاه الطبقة العاملة، عن طريق هضم حقوقها وتسهيل عمليات الطرد.

وأعلن سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة، في برنامجه الحكومي الذي قدّمه أمام البرلمان، أن حكومته قررت “مراجعة مدونة الشغل عبر مقاربة تشاركية مندمجة لملاءمة مقتضياتها مع معايير العمل الدولية”، مؤكدا على ضرورة “تطوير تشريع الشغل لضمان العمل اللائق لكل الفئات، وتنافسية المقاولة الوطنية وتيسير ولوج الفئات الهشة لعالم الشغل”.

وجوابا عن سؤال حول العديد من الفراغات في مدونة الشغل، وكيف يمكن تجاوزها؟ أوضح محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، في حديث سابق مع هسبريس، أن إشكاليات تطبيق مدونة الشغل أظهرت العديد من النقائص التي يجب تصحيحها والتي سيتم التشاور حولها خلال الدخول المقبل”، مبرزا أن “مراجعتها تتضمن الجوانب التعاقدية بين المشغل والأجير، وخصوصا التطور الذي عرفها سوق الشغل”.

وزير الشغل والإدماج المهني أكد أن العديد من النقط التي ستكون محل تعديل؛ ومنها مطالب النقابات والتي تهم التعويض، في حال الطرد التعسفي والمرونة، موضحا أن “المؤكد أن نقط التشاور سيتم طرح جميع الإشكالات التي تعرف اختلالات”.

أمكراز شدد على أن “التعاقد ليس هو الإشكال المطروح حاليا بسبب أزمة كورونا، والمشكل أكبر من ذلك، والاشتغال على المرسوم كان سابقا”، لافتا إلى أن “التعاقد المحدد لا يمكن يتم استغلالها بأي طريقة، سواء من طرف المقاولة أو الأجير. لذلك، لم يخرج المرسوم طوال هذه المدة، وهي معادلة صعبة”.

‫تعليقات الزوار

59
  • مختصر الأخبار !
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:13

    حكومة !! صورة معبرة ، اشخاص بﻻ كمامات .. استخفاف بالمواطن ؟! والإجراءات الوقائية المتبعة… الجهل المركب بعينه ….!!!!

  • عثمان ولد الفقيه العشاب
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:14

    الطبقة العاملة تقول انها مظلومة و الباطرونا تقول انها مظلومة و الدولة تقول انها تساعد الكل و الصين و تركيا و الشركات الكبرى تدهس الصغار.
    والحل هو ايجاد لقاح كورونا

  • RMICH Mohamed
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:17

    و الله أخشى على هذا الشباب الكفأ الذكي و المؤهل من قرارات لا تحترم إنسانيته و كرامته و قيمته . مما يلجأه الى التذمر و الكأبة .
    و اتقوا اباء هؤلاء الشباب الذين مازالوا ينفقون على ابنائهم

  • عبدالله
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:21

    ما نراه هو ان الحكومة لا يهمها صحة المغاربة ولا يهمها امرهم ولا هي مبالية بالوباء الدي ينتشر كالنار في الهشيم انما يهمها الانتخابات . نتساءل مادا تنتظر الحكومة لفرض حجر صحي شديد وعلى كل الاحياء وكل انسان وتوقف كل شيء لا معامل ولا مقاهي ولا اسواق ولا متاجر الكل يدخل في الحجر الصحي لمدة 9 تسعة ايام . هل هده الحكومة فعلا مغربية هل اللجنة العلمية هي الاخرى مغربية هل متتبعة لما يقع ام الكل منغلق عليه في منزله ولا يهمه شيء . كيف للجنة علمية تتفرج على الكارثة ولا تبالي هل هدا مقصود لمعاقبة المغاربة عن شيء ليس لهم يد فيه . مراكش مثلا سبب العدوى فيه هو حزب العدالة والتنمية حين شاركوا بقوة في انتخابات ايت اورير الجزءية ونشروها في المدينة ادن ما دور المواطن العادي في هدا. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • محمدين
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:22

    المواطن بشكل عام والمستخدم أو الموظف بشكل خاص يتوجس ويخاف عندما يسمع عن قرار هذه الحكومة لتعديل أو إصلاح لأن كل قراراتها وقوانينها كان فيها إجحاف ونيل من حقوق المواطنين.. اللهم ارفع عنا حكومة كورونا هذه قبل أن تجهز عنا

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:38

    إن كانت المدونة متقدمة فتطبيقها متاخر جدا. كثير من العمال يعملون بدون اي عقد وكثير منهم لا يتم التصريح بهم لدى الضمان الاجتماعي وأغلبهم يعمل بعقد مؤقت مدته 6 اشهر ويتم تجديده فور انتهائه لعقد جديد وكثير منهم يتم طرده بدون سبب بلا أي تعويض
    لا فائدة من قانون متقدم على الورق ولا أحد يسهر على تطبيقه. وأخطر من ذلك عندما تجد مسؤولا في الحكومة أو برلمانيا لا يطبقه في ورشته الخاص به.

  • جواد
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:39

    وها نتوما درتو التعديلات وفينهوا الشغل المغرب كيتزادو فيه فنهار الف وكيخدمو جوج وتمنيوتسعين كيحفضو القنون وكيسينو

  • noureddine
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:39

    المغرب اتفق و أمضى على جميع الاتفاقات بين المشغل والشغيل منذ زمان، لكن وزارة الصحة ترفض استقالة موظفيها رغم 22 سنة من الآقدمية، ورغم أحكام إداربة تؤيد الاستقالة لكن وزارة الصحة ترفض تسريحهم رغم الأحكام الصادرة للاستفالة من سلك الوظيفة العمومية. فالاستقالة حق مشروع ونطلب من النقابات الدراسة في هاذه المسألة وادماجها في مدونة الشغل

  • رضوان
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:40

    قريبا سنصبح كفرنسا بكثرة القوانين لحد اصبح تدبيرها امرا صعبا للغاية. كان القانون فرنسي 100 بالمائة وكنا في حالة لينارجي… وكان القانون يعطي امنيارات مهمة في حالة طرد الاجير اد كان القاضي هو الي يحدد مبلغ التعويضات. في بعض الاحيان. مبلغ التعويض كان يدفع الشركة للافلاس… و جاء المنصوري وغير بعض القوانين. التيكانت لصالح الش‘ركة اد تم تسقيف التعويضات و اصبح العامل او المستخدم في حالة ركوع كما بقيت الكثير منها معلقة بنصوص لم ترا النور لحد الان…الان وفي ضل الازمة سيضعون لاشك التعاقد المحدد في الزمن اولوية لا مفر منها و تقزيم التعويضات و ربما تخفيض الرواتب لاقل من 50 في المائة و امكراز سيتكلف بتمرير القانون الاستناءي وادا ساءت الامور بسبب كورونا سيكون هناك قوانين كما في حالة الحرب.. اللهم الطف بنا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:44

    ايها السادة الأفاضل ارحمونا يرحمكم الله الفتنة أشد من القتل أعتقد أنه لايمكن إصلاح ايي شيء في هذا الوقت بالذات مالم يطبق الدستور ليكون القضاء على الجميع الوزير الذي كان عليه أن يستقيل بسبب عدم تطبيقه لقانون الشغل على الرغم من أنه وزير الشغل ومعه من يتقاضا أجرا ثمينا ليدافع عن حقوق الإنسان وهوالاول من هضمها على العموم عند ربكم تختصمون حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Hamid
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:45

    العمل بالتعاقد حلال على الدولة، حرام على المقولات.
    لماذا هذه المفارقة.

  • AAA
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:45

    لتشجيع الاستثمار يجب تغيير مدونة الشغل
    اولا التشغيل بالعقدة لمدة عام قابلة للتجديد مع الزامية التصريح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
    ثانيا تجديد العقد يلغي الاقدمية
    فسخ العقد يتم بالتراضي وفسخ العقد من طرف واحد يترتب عنه تعويضات للمتضرر على ماتبقى من العقد
    بهذه الشروط يمكن للمستثمرين ان يخرجوا اموالهم من الخزائن المنزلية للاستثمار دون خوف من مشاكل العمال التي لا تنتهي

  • lhnin
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:45

    التعاقد مشكل كبير بالنسبة للاجير

  • محجور
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:50

    الّي فهم شي حاجة مزيانة أو واضحة يفهمني معاه الله يجازه بالخير

  • عبد الله
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:52

    النص القانوني موجود لكن هل تسطيع الحكومة والجهات الساهر على تطبيقه فرضه ومحاسبة من يحرقه نصف العمال تعمل دون الحد الأدنى للأجر أما فيما يتعلق الضمان الاجتماعي فحدث ولا حرج الدليل تعرفونه جميعا "الوزيرين" ياسادى

  • المشكل الكبير هو
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:53

    تخيلوا معي أنه ليس لصاحب الشركة الحق بطرد الأجير رغم بعض الخروقات و إذا أردت أن تطرده تؤدي الكثير — و لكن إذا أراد الأجير ان يغادر أو وجد شغلا اخر فلا حرج في ذلك يقدم استقالته و يغادر و لا يهمه مصير الشركة– إذا أردتم أن تصرح الشركات بعمالها فيجب ان يكون هناك عقد يحمي الطرفين. كما هو له الحق أن يغادر فالشركة لها الحق أيضا أن تفسخ العقد مع إخباره قبل شهر .

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:01

    أنا ما يضحكني هو هيئة ضبط الكهرباء
    ديرو شي هيئة ضبط الماء
    ولا شي هيئة ضبط النفايات

  • التدشين
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:02

    أتسائل هل سيحد المشروع من تفاقم البطالة ؟ وهل سيقضي على الهشاشة ويحسن القدرة الشرائية؟ العاطل يتوفى عرق بعرق ينتظر فرصة، أما الشغال فهو يحارب الجوع خارت قواه وتضعضعت صحته بالشقاء ترعبه فاتورة الكهرماء ومستحقات الكراء التي هي أكبر من أجرته، فكيف عدلها التقنيون الماليون وكيف حسبوها؟ الخدمات والمواد بتسعيرة أوروبا ، والأجرة أجرة الصومال ، افهم تحمق.

  • jouliko
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:08

    أهم شيىئ. يجب التأكيد بصورة واضحة في القانون الجديد أن التعويضات عن الطرد تصرف على أساس الأجر الخام وليس الأجر الصافي. حتى لا يستمر ضياع أجر العاملين. وليوضع حد للمراوغات. وشكرا.

  • عبدو
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:15

    هذه الخطوة التي سوف تقدم عليها الحكومة فيمايتعلق بتعديل مدونة الشغل ماهو إلا استجابة للضغط الممارس من طرف لوبي الشركات للاجهاز على ماتبقى من المكاسب العمالية المحققة على مدار عقور بالنضالات والتضخيات الجسام لشرعنة الاستغلال المفضوح من طرف الباطرونا المتوحشة.

  • أشقال القايد على البرد
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:19

    السلام عليكم. ادا كان اول شئ يجب القيام به خلال الدخول المقبل فالأجدر أن يتم تغير حكومة الكفاءات هاته وأولهم رئيس الحكومة تم تابعه المسمى الوزير الاعجوبة. لا يمكن ولايجوز معاينة خلال لقاء دراسي الاختلالات التي تعرفها مدونة الشغل في ظل حكومة عبرت عن فشلها فى شتى المحطات الحاسمة في هذا البلد من حوار اجتماعي والمشاريع المهيكلة الجهوية المتقدمة والسجل الاجتماعي والصحة والتعليم وكدا الشغل الدي يتكفل به اكبر خارق لقوانين الشغل.

  • أساتذة الخصوصي
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:24

    يجب تعديل في مدونة الشغل بالنسبة لأساتذة التعليم الخصوصي — 1- ليس للأستاذ الحق بمغادرة المدرسة قبل نهاية السنة الدراسية ليذهب إلى مدرسة أخرى – 2- أيام الكوارث مراجعة الأجور – 3- لمصلحة التلاميذ يجب أن لا يتعدى العقد سنة —— هناك أستاذ أو مدير ضمن منصبه فأصبح لا يقوم بالواجب المطلوب منه فيكون التلميذ هو الضحية الأكبر —– فيجب إعادة النظر لأن التعلبم ليس كباقي المهن — الأستاذ الذي لا يؤدي واجبه يجب أن يغادر بدون مقابل لمصلحة التلاميذ .

  • باراكا من الشعر
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:27

    جاء في مقالكم الآتي :
    وأعلن سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة، في برنامجه الحكومي الذي قدّمه أمام البرلمان، أن حكومته قررت "مراجعة مدونة الشغل عبر مقاربة تشاركية مندمجة لملاءمة مقتضياتها مع معايير العمل الدولية"، مؤكدا على ضرورة "تطوير تشريع الشغل لضمان العمل اللائق لكل الفئات، وتنافسية المقاولة الوطنية وتيسير ولوج الفئات الهشة لعالم الشغل". وانا اقول ان هذا كلام شعر و بل يعني شيئا. و الإصلاح المرتقب هو ما كاين والو. والو والو حتى لعبة والو. حتى وزة والو.

  • soufiane
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:36

    أخطر وباء هو النفايات التى تدعي الدفاع عن حقوق الشغيلة وهي في الحقيقة ادي السن في العسل ماذا تنتظرون من نقابات تمول من طرف الحكومة عير التواطؤ وهضم حقوق العمال والموظفين ولكم في تعديل لقانون التقاعد في عهد بن زيدان خير دليل

  • رحماني
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:38

    مدونة الشغل ممتازة في صيغتها الحالية لكنها غير مطبقة، مجرد نص سردي لأحلام العامل والمستخدم المغربي. تعديلها أو تركها لن يغير شيئا حيث:
    – المشغل غير ملزم أصلا بتسليم عقد عمل موقع للعامل (اغلب عمال المناولة في القطاع العام يشتغلون بدون عقد موقع من الشركة)
    – على العكس العامل ملزم بتوقيع وامضاء عدة تنازلات كلما طلبت منه الشركة ذلك وإلا ضاعت اجرته.
    – اذا لم تعجبك مدونة الشغل قم بإنشاء مدونتك الخاصة: تعددت أنظمة الشغل في المغرب حتى الوكالات أصبح لها انظمة تهضم حقوق العمال (أنابيك- التعاون الوطني…)
    – قوانين المناقصة العمومية تشجع الشركات المبتدئة على الفوز بصفقات بعروض هزيلة حيث يستحيل حسابيا أن تلتزم بحقوق عمال المناولة.
    – صندوق الضمان الإجتماعي غير ملزم قانونا بالتبليغ عن مخالفات الشغل التي يكتشفها نظام الحاسوب عنده….
    – عدم قدرة مفتشي الشغل على الوصول الى المعلومة (لا يهم عددهم في عصر التكنولوجيا ضغطة زر تكفي).
    – ضعف أو إضعاف النقابات: قطاعات كاملة بدون نقابة تمثلها.
    بإختصار واقع الشغل بالمغرب نتيجة لتظافر جهود عدة فاعلين كلهم لهضم حقوق العمال.

  • كاري حنكو
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:44

    أول ما يجب تغييره هو الطرد التعسفي : تعويض شهر عن كل سنة عمل هو فعلا الضحك على الذقون وهو ما يشجع الشركات على اللجوء لهذا الحل لأنها حتى في حالة. التقاضي سوف لن تخسر كثيرا.
    تخيلوا أن عاملا ظل يعمل في شركة لمدة 20 سنة وهو صابر محتسب يتقاضى فقط 3000 درهم شهريا (بعد 20 سنة أين سيمكنه الذهاب للبحث عن عمل جديد ؟ إن لم يكن محاولة الإستقلال بذاته وإنشاء مشروع صغير خاص به؟)
    وبعد كل تلك الفترة قررت الشركة الإستغناء عنه بشكل تعسفي كم ستمنحه كتعويض ؟ 60000 درهم.. بالله عليكم ماذا سيفعل بها وهو الذي أغنى كل شبابه في خدمة الشركة ؟ سيشتري بها حبلا يلفه حول عنقه لينتحر ويقال عنه لتبرير هذا الخلل في القوانين أنه كان يعاني من اضطرابات نفسية.
    يجب أن يكون التعويض حافظا للكرامة…
    والله كم من عامل لم يسمح له كبرياؤه أن يطالب بتعويضاته فقط لهزالتها وفظل أن يغادر. بكبرياء على أن يقال لقد تم تعويضه بالفتات (برفع الفاء)

  • حميد
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:55

    كورونا ليس مرضا هو جائحة على الدولة التكفل المغاربة الذين أدوا و يؤدون الضرائب منذ ان وجدوا أنفسهم ابناء هذا البلد. الجائحة. اثبتت فراغا في التعويض عن فقدان الشغل فالمعايير التي تطرحها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. معايير تعجيزية للمقاولة والعمال معا لا يمكن التصريح بعدد ايام لا يشتغلها العامل. ولا يمكن للعامل ان يطلب منه التزام البيت دون تعوييض ….صندوق كوفيد لم ينصف الكثير … بل تم التحايل عليه .

  • عبد الصمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:57

    السلام، المغرب مقبل على تحدي كبير بعد الجائحة ، ف الوضع الحالي عن السلامة الصحية و المهنية شبه معدوم عند بعض المقالات، معضم المقاولات لا تتوفر على مكتب السلامة الصحية و المهنية في المقاولة، والكثير منها في الاوراش الخارجية عن المجال الحضري لايمكن للمفتش الشغل القيام بعمله بسبب محدودية الإمكانات والموارد البشرية. لهذا يجب التفكير على إجبارية انشاء في كل مقاولة مكتب خاص بالسلامة الصحية و المهنية، لمراقبة العمل داخل المقاولة مع اللزام رب العمل على تتبع نصائح هذا المكتب و توفير السلامة الصحية و المهنية الكاملة للعمال.

  • عبد الله
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:01

    بسم الله الرحمن الرحيم،
    اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون.
    عودوا إلى ربكم، وتضرعوا اليه، فلا ينفع في هده المرحلة إلا الرجوع إلى الله بصدق والرجاء في رحمته ومغفرته ،فلا منجى منه إلا اليه سبحانه عز وجل .
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • غيور عن وطنه
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:04

    اتقو الله في انفسكم و في الناس عامة يا حكومة العار. لقد بينتم عن مستوى ضعفكم و فشلكم في شتى المجالات لدى يجب عليكم محاسبة أنفسكم قبل أن تحاسبو أمام الخالق عز وجل!!!

  • سلام
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:05

    من غرائب نظام الشغل في المغرب أني رأيت عاملة نظافة تستعطف صاحب الشركة ان لا يقوم بالتصريح بها في صندوق الضمان الإجتماعي لأنها كانت تشتغل بأجر 3900 في فندق. حيث ادا صرح بها بأجرها الحالي 2000 درهم سيضيع عليها قيمة التقاعد اللذي يحتسب على اساس آخر اجرة.

  • Med
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:20

    يعني مغاديش يمشيو حتى يخربوها….و يديرو لصحابهم الشان و المستخدم يشد فالخاوي

  • محمد محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:26

    حينما نقول الحكومة البرلمان النقابات يجب التساؤل من هم هؤلاء الأشخاص الذاتيين
    المشرفين على وضع القوانين أنهم أصحاب الشركات المقاولات و المشاريع الكبرى و كذلك المدارس الخصوصية جل أصحابها من ذووا النفود اكيد ان التعديل سيكون له 75% لارباب العمل و 25% للعامل يجب إعادة النظر في منظومة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أولا و على الحكومة ان تصدر قانون يمنع التسريح و كذا الطرد إلا بشروط يكون لصالح العامل و المستخدم

  • مبالغة
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:30

    ….ليبقى التعديل حبرا على ورق..او على رفوف خزانة وزارة قلة العمل قانون لا يهم العامل البسيط الذي يعمل عندهم في شركاتهم ومعاملهم وبحارهم وحقولهم يعمل بدون النظر إلى الساعة..يعمل بدون انتظار ايام راحة ..ينتظر ليأخذ أجرة لا تساوي حتى نصف السميك عندالبلدان الديمقراطية…فعلى اي قانون عمل تتكلمون..لما وزراء في حكومتكم ومن حزبكم ينتهكون حرمة العمل ولا يقدمون للعمال والمستخدمين لديهم حقهن المشروع لدى الضمان الاجتماعي…اذا نسيتم فالشعب لا ينسى…هم العدالة والتنمية من خرب المغرب ولا زال يحرق كل شيء جميل فيه ليجعل منه ركاما بعدما اصبحوا هم من طبقة مترفة جديدة خلقت في وقتهم وفي وقت وجيز..فكفانا تمثيل على الشعب الذي اذا يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر…ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر…فحذار يا حكومة التفقير.واذلال المغاربة والخروج بمغرب غارق بالديون وقدبيع لصندوق النقد الدولي..وغيره من الابناك العالمية.

  • الارتجال والتخبط
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:37

    اجزم لكم ان هده الحكومة تخدم مصالح الباطرونا فقط، وهدا الاصلاح سيكون في صالح اصحاب المال وسيقصي العمال . اين زيادة المعاشات التي وعدت بها الحكومة المشؤومة، لازلنا ننتضر.

  • amin sidi
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:43

    سلام: شحال هدشي اونتما فالحكم حتى لدبا عد بنتىكم اصلاح مدونة الشغل .
    حكومة كتمش اوكتقرا حتى هي عن بوعد .

  • غيور على الوطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:48

    وهل يعلم الوزير اللذي ابتلانا به الله، أن مراكز النداء كويب هيلب، لا تبالي بمدونة الشغل و تقف ندا لها، حيث ترفض خلق مكاتب للنقابيين في شركتها، حتى يخلوا لها الجو و تفعل ما تشاء في المواطن المغربي.فلا نعرف من أين تستمد هذه القوة ومن يساندها.
    و كل من يتجرأ على المطالبة به يلقى بالمقابل طرد تعسفي أو التضييق عليه في العمل حتى يدفعونه للاستقالة.

  • télé opérateur
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:52

    أكبر مشكل عندنا في المغرب هي هته المراكز المتمركزة عندنا مراكز النداء لو كان فيها خير لبقيت اين خلقت ولكن بما أنها تلتهف الى الربح الخيالي وأداء رسوم هزيلة والاستجداء بشباب يعملون طيلة أيام الأسبوع لا يعرفون للراحة طعم وبعقود اذعان فيها جور وظلم بحيث لا يكترثون لامضاء عقود لثلاثة أشهر كفترة تدريب وتعاد لمرات وذلك حتى لا يتسنى للمستخدم أن يعرف معنى كلمة الترسيم.انه جشع مراكز النداء الفرنسية

  • مظلوم في حقه
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:55

    السلام عليكم
    نحن لا نحتاج إلى تعديل في مدونة الشغل
    بل نحتاج إلى تطبيق مدونة الشغل
    لأنها الآن ترقد في المتاحف حبرا على ورق
    أما النقابات الكل (عاق بها) وعرف أنها متواطئة مع الباطرونا من أجل سحق حقوق العمال وألعوبة في يدهم
    كم من مطرود من العمل ضاع في حقه؟؟
    كم من عامل أفنى عمره في العمل ودمه يمتص بلا هوادة؟؟
    كم من باطرون تجبر على العمال وطردهم والنقابة تصفق له؟؟
    زوروا قاعات المحاكم…
    .إنبشوا في أرشيفاتها ستعلمون أن كل المطرودين من المقاولات ((الكبرى)) لم يأخذوا حقوقهم قط
    فأين مدونة الشغل التي تتحدثون عنها؟؟؟ كمثال معمل كاطرون والورق في طنجة مغوغة
    أين القضاء للضرب بيد من حديد على من ظلم العمال
    أين حقوق العمال والمستخدمين؟؟؟
    طبقوا المدونة أولا إن كنتم تتقون الله في الطبقات الفقيرة بعدها تحدثوا عن التعديل
    أخشى عليكم من عدالة السماء
    لأنها لا تظلم مثقال ذرة

  • حسن
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:11

    مدونة تسهل الطرد وخفض الجور تخدم مصلحة أصحاب النفوذ

  • أجير مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:21

    إلى صاحب التعليق رقم 1
    الصورة يا أخي ليست حقيقية .
    وألا لم تستطع أن تفرق بين الصورة الحقيقية والصورة المجموعة أو المفبركة فلا داعي الانتقاد.
    الانتقاد يكون حسب الثقافة والفهم المعرفي والسياسي والأخلاقي ووووو ووجود خلل لانتقاده..
    مهما فعلوا وغيروا في مدونة الشغل فلن تنصف الأجير المسكين.

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:40

    " تعديل بدون تطبيق..".برنامج شهري من إعداد وتقديم حكومة حزب لا عدالة ولا تنمية. بل ظلم وجهل وامية .

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:49

    السلام عليك فهمو راسكم الشعب راه عرف الحقيقة ديالكم الى بغتو تخدمو الوطن بينوا لنا شي حاجة هد الشي لي كاديرو راه ما منوا والوا غي الهضرة ديرو شي حل خلّصونا من هد الوباء عل الاقل نسمعوا منكم كلام منسجم مع الواقع ديالنا بلا متبشيو بعيد .

  • tbaten
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:50

    code de travail qui protege le patronat ….vise a librer l entreprise de tout engagement sociale….favoriser le gain facile …..

  • Zoro
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:52

    اكبر كارثة في النغرب هي العقود المبطنة اللتي تستغل العمال وحتى الثقنين مع الدبلومات والخبرة يعملون بدون حقوق ويتم استغلالهم بأجور زهيدة وتجد بعضهم 20 سنة وهو يعمل مؤقت ؟؟؟؟؟؟ دولة الريع والقيد والمقدم لن تتقدم

  • سعد164
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:01

    من بين التناقضات التي توجد في مدونة الشغل الحالية مايلي:خلط بين عبارة محضر طبقا للفقرة 4 المادة 532 و عبارة الصلح التمهيدي طبقا للمادة 41. المادة 532 متعلقة بالاختصاصات العامة الموكولة لمفتش الشغل والمادة 41 تتعلق فقط وفقط بالتعويضات عن فقدان الشغل. والمادة 41 باللغة الفرنسية واضحة كامل الوضوح عكس الاصدارباللغة العربية.وهذا الخطأ الفادح يضيع حقوق ازيد من 400 الف عامل سنويا يتم طرده تعسفيا من الشغل..هذه جريمة!!!!????

  • %%%%
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:13

    si othmani il faut savoir que bcp d entreprise ont licencié bcp d employés le mois de juillet et août ils ont pris l argent des aides pour renvoyer les employés en leur donnant le strict minimum .se que je veux que vous fassiez a si othmani et tout son gouvernement c de revoir ces licenciement par voie rétroactive les améliorations que vous allez porter sur le code du travail car bcp de société savent que vous allez faire des transformations et ils ont triché et ont dupé les employés

  • saad164
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:40

    من بين التناقضات التي توجد في مدونة الشغل مايلي:خلط بين عبارة محضر طبقا للفقرة 4 المادة 532 و عبارة الصلح التمهيدي طبقا للمادة 41. المادة 532 متعلقة بالاختصاصات العامة الموكولة لمفتش الشغل والمادة 41 تتعلق فقط وفقط بالتعويضات عن فقدان الشغل. والمادة 41 باللغة الفرنسية واضحة كامل الوضوح عكس اصدارها باللغة العربية التي تتناقض في فقراتا وتشكل خرقا واضحا لحقوق العامل. وهذه الخطأ الفادح يضيع ازيد من 400 الف عامل سنويا من حقوقهم لما يتم طردهم تعسفيا…

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:01

    مع هاذ كورونا والأزمة الاقتصادية فالعالم ومع جمود الحركة التجارية عندنا فالخارج والداخل بسبب هاذ الجائحة . بغيت غير شي حد يجاوبني آش نو هي الفائدة من الساعة الإضافية GMT +1 . علاش الحركة واقفة واحنا هاذ الساعة غير زائدة علينا .

  • ولد الوقت
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:10

    نرجو إصلاح التقاعد بالنسبة للقطاع الخاص، وكذلك الاهتمام بأساتذة التعليم العتيق

  • ملاحظ
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:11

    المدونة الحالية لاتشجع على خلق شركات والتشغيل، بل بالعكس، تجعل كل شخص أنشأ شركة قصد التشغيل يندم أشد الندم بعد مرور 6 سنوات على تشغيل اي شخص، لأن هناك من المستخدمين من يستغل بنود تلك المدونة للتملص من واجباته…. والفاهم افهم…. مدونة يجب إعادة النظر فيها، وليس بالضرورة اي خطأ جسيم ارتكبه المستخدم يتطلب حضور مفوض قضائي لتوثيق؟!!!!!!

  • Salah
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:15

    الحكومة و المشرع كانو يغطون في نوم عميق و غير مبالين بحقوق العمال الى أن جاء كوفيد من الصين البعيد و بين الاختلال الكبير الذي يتخبط فيه قطاع الشغل في الخاص و حجم الحقوق المهضومة في حق الاجير المغربي الذي يعاني الويلات: اشتغال بدون حقوق و كأنه حمار الطاحونة(حشاكم)، عقود مدتها 6 أشهر يتم تجديدها كل مرة، عدم التصريح في cnss، كثرة الطرد بكل سهولة و بدون تعويض مما يعمق الهشاشة و السلم الاجتماعي.
    حتى كيوقع الفاس في الراس عاد كيتحركو

  • مافاهم والو
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:22

    يا ربي غميضيعوناش في حقوقنا كعمال منزليون نعاني الويلات.
    في الفيلات بلا حقوق . والله . الكلب له حقوق وامتيزات علينا مزيد..

  • ملعوبة عواشر
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:04

    لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم .واش باقا شي دولة كتخدم ناس عندهم شركات دات رءس مال قوي بدون بدون تعويض العمال عن cnss والمرشيات تحت الطبلة وباك صحبي واجور زهيدة 1500درهم و 1800درهم و 2000 درهم و2300 درهم تقدم ملموس ال رقي هدا هوا سميك ترا سمكتو بنادم .

  • موطن حر
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:26

    النقابات في المغرب عبارة عن مفسدين في الأرض هو يعملون من اجل مصالحهم الخاصة و مصالح الشركات يجب تغير العقلية المغربية التي تعمل من الجل الصالح العام الإجراء و الشركات اما النقابات الحالية فلا ثقة فيها كل النقابيين لا يدخل النقابة الا ادا كانت مصالحهم في خطر أو عندهم مشكل شخصي مع الشركة

  • Taza haut
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:25

    العالم يتغير كل يوم نحو الاسوء و العقود الثابتة لم تعد موجودة الا في الحالات الضرورية مع كثرة العرض و قلة الطلب و هذا تقريبا في كل دول العالم و اصبح التقاعد يثقل كاهل كل الدول و لكن الفرق ان الدول المتقدمة حين لجأت للعمل بعقود محددة المدة مع امكانية التجديد تعمل على ضمان الحقوق كالتغطية الصحية و الشوماج و المساعدات لمن ليس له عمل و تحمي الاسر و ابنائها في ما يخص كل ما مضى اضافة الى حق التعليم اما بلادنا العزيزة فاهتمت فقط بآخر الكلام العمل بالتعاقد و غير ملزمة بما تم ذكره

  • ribak
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:00

    عن اي تعديل او تغيير تتكلمون… بخصوص القطاع الخاص فوالله لن يطبق هدا النظام الا على فىة محدودة…لان قانون باك صاحبي و انت ولد عمي هي الطاغية مع الاسف في هدا القطاع…فمامصير اناس اشتغلوا بالقطاع الخاص لمدةسنوات مضت و الان موقوفون عن العمل..مع اعادة تشغيل اشخاص اخرين…ماذا تقول مدونة الشغل عن هذا…و الع كل من ينادي بالتعاقد فدلك امر جديد…اعطيوا للناس القدامى حقوقهم عاد شوفوا اش ديروا

  • Tazi tazi
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:22

    لماذا المحكمة حكمت لي بالتعويض عن الطرد التعسفي وحادثة شغل ولم اتوصل بحقوقي منذ 5 سنوات وكلما أقوم بتنفيذ الحكم يقوم القاضي برفع الحجز عن المشغل هناك مؤامرة.

  • narjiss
    الإثنين 24 غشت 2020 - 15:54

    Moi même j'ai été licenciée abusivement. J'ai travaillé pendant 14 ans. et j'ai tenté un procès contre l'employeur et après trois ans j'ai perdu et c'est lui qui a gagné le procès. Vous trouvez celà logique

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 1

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا