الحكومة تراهن على تعزيز استثمار الجالية بالوطن

الحكومة تراهن على تعزيز استثمار الجالية بالوطن
الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:05

يستمر تكثيف الجهود المبذولة لتعزيز وتقوية إسهام الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الممثلة لـ”الجهة الثالثة عشرة” للمغرب، في الإقلاع الاقتصادي والتنموي الذي تشهده المملكة، عبر تحفيز ومواكبة مئات الآلاف منهم في الاستثمار داخل البلاد.

ويطمح مخطط العمل إلى مواكبة وتحفيز المغاربة المقيمين بالخارج للاستثمار داخل المملكة، الذي أطلقته الوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى تعبئة 500 ألف مستثمر في أفق سنة 2030.

وأكدت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج، في عرض مشروع الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس المستشارين، أن المخطط المذكور يهدف إلى مواكبة وتحفيز المستثمرين المغاربة بالخارج، ومواكبة الكفاءات الاقتصادية المغربية المقيمة بالخارج وتعبئتها من أجل المشاركة في أوراش الإقلاع الاقتصادي للمملكة.

وسيتم تنزيل هذا المخطط، حسب الوزيرة الوفي، من خلال جملة من الإجراءات، حيث سيجري إطلاق طلبات لتلقي عدد من المشاريع الاستثمارية من لدن المغاربة المقيمين بالخارج، مع إعطاء الأهمية للبعد الترابي لهذه المشاريع.

وسيتم تقريب مغاربة العالم من الفرص والآفاق الاستثمارية المتاحة في بلدهم الأصلي، عن طريق لقاءات وورشات دورية ومنتظمة، ستجمع بين الفاعلين الاقتصاديين على المستوى الوطني، والكفاءات الاقتصادية والمستثمرين من المغاربة المقيمين بالخارج، بهدف التواصل والتشبيك بينهم.

ومن بين الأوراش المرتقب إطلاقها في هذا الصدد مشروع تعبئة المستثمرين المغاربة في بلجيكا (Maghrib Belgium Impluse). ويستهدف هذا المشروع الكفاءات المغربية ذات أصل مغربي في بلجيكا للاستثمار في المغرب، وبموجبه سيتفيد حاملو 40 مشروعا من التحفيز والمواكبة ومن دورات تكوينية وتداريب في المغرب وبلجيكا، مع مصاحبتهم خلال مختلف مراحل إنجاز مشاريعهم.

ولتسهيل عملية التواصل والولوج إلى المعلومات المتعلقة بالاستثمار في المغرب لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قالت نزهة الوفي إنه ستوضع قاعدة بيانات ومعطيات تمكّن المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج من الولوج إلى المعلومات والتعرف على المساطر ذات الصلة بالاستثمار في المغرب، والفرص المتاحة والآليات التحفيزية، والاستعلام عن مناخ الأعمال والاستثمار.

وكانت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج قد أعلنت، خلال ملتقى تعبئة الكفاءات المغربية بآسيا، الأسبوع المنصرم، عن التوصل إلى اتفاق مع وزارة المالية وإصلاح الإدارة لتيسير الولوج إلى الاستفادة من تمويل الصندوق المخصص لدعم المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج للاستثمار في المغرب.

وأكدت الوفي، في عرض مشروع الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس المستشارين، أنه تم الشروع في إعادة النظر في شروط الولوج إلى الصندوق المذكور لتصبح أكثر مرونة، مع تبسيط مسطرة الاستفادة منه، وتعبئة المجموعة المهنية للبنوك للتعريف به والتحسيس بأهميته لدى جميع البنوك داخل وخارج المغرب.

إضافة إلى ذلك، أكدت الوفي أنه سيجري العمل على توسيع لائحة مجالات الاستثمار المستفيدة من تمويل الصندوق المخصص لدعم المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج للاستثمار في المغرب؛ لتشمل، إلى جانب الصناعة والتعليم والفندقة والصحة، المجالات المتعلقة بالفلاحة والخدمات والاقتصاد الأخضر.

‫تعليقات الزوار

29
  • racg
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:35

    و لكن بلا معايرة ولا تحقير و احتقار

  • من ألمانيا
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:12

    تمويل المشاريع عن طريق البنك بفواٸد ربوية لا يشجع على الاستثمار في المغرب. الربا يعني أنك تعلن الحب على الله و يعني أنك تزني مع أمك فعن أي استثمار تتكلمون!!؟؟؟
    مولوا المشاريع لكن بدون ربا الله يرضي عليكم!

  • اجديك
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:12

    اولا هي بادرة طيبة لاسترجاع تقة المواطنين المغاربة المتواجدين خارج الوطن، لان هدا كان ومند زمان، فعم وعلي غرار باقي الجنسيات يبقون متشبتين ببلدهم الاصلي المغرب، وهدا ماساهم في وقت من الاوقات في اقلاع اقتصادي لازلنا نجني تماره الي اليوم، نتكلم بالخصوص علي العقار علي اساس انه المحطة الاولي لانجاز اي مشروع كيفما كانت قيمته ولايجب ان نضغر من حجمه، متلا المقاهي التي نراها اليوم كم تشغل من يد عاملة وقس علي ذلك، لكن ومع العراقيل الإدارية والضرايب وووو.. ، اصبحنا نري اليوم عزوف شيئا ما لهاته الفئات من المغاربة الدين اصبخوا يولون اهتماما بالخارج، وهدا ليس في صالحنا، لهدا انا قلت تعتبر بادرة طيبة، وبغض التظر عن المصاحبة والمواكبة يجب اعتماد اسلوب التسهيل قي الإجراءات والتحفيز لانه مهم للغاية، بالتوفيق يابلدي….

  • imad
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:25

    و هل تركتمونا نستثمر في المغرب ؟ الف و الف عقبة و مشاكل لا تحصى جعلتني اتخلى عن بناء مصنع لصناعة ادوات الري و الفلاحة . اشتريت الارض منذ ثلاث سنوات و ما زالت لليوم فارغة . احذروا !!

  • noreddine
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:28

    اي تكوين يمكن ان يعطيهم المغرب ! تكوين في مشاريع العقار او فتح المقاهي ؟ هذا ما يستثمر فيه المغاربة … لا تجديد و لا ابداع … و سبب هذا كله فساد الادارة المغربية و كلاسيكيتها حيث الخليفة و المقدم و القايد و الباشا ممكن يقفو لك كلشي عند البداية … شطبو الادارة المغربية و نظفوها من ديك العقليات المتحجرة و بدلو هاذ القوانين المخزنية الموضوعة باش تخدم بعض الاسر فقط و تنمي الثروة ديالها. عاد يجيوكوم المستثمرين.
    ثم انه هناك امراء و اميرات ما سمعنا بهم من قبل كلما جاء مستثمر الى المغرب فرضوا عليه ان يشاركوه مشروعه دون ان يقدموا مالا او يساهموا في التسيير و يوهمونه بانه يحتاج حماية و كانه دخل بلدا يعج بالفوضى و الحروب. يجب التحقيق مع هولاء الامراء من هم و ما علاقتهم بالاسرة الملكية. انشري هيسبريس

  • Ayman
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:35

    كيف تريدون للجالية المغربية ان تستثمر ومشروع باب دارنا أكل اموال المغاربة والجميع قال الامر لا يعنينا رجعو ناس فلوسهم بعدا اي ضمانات ديرو استثمارات او ميتمش النصب عليهم.

  • Dokalli
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:00

    اش من تحفيزات و لا تسهلات كنت في المغرب في شهر 2 محتاج وتيقة شهادت سوكنى طلب مني شيخ 1000 درهم قال لي وخا راه دارك ولاكن ماسكنيش فيها يعني انتا براني . اقسم بالله راه لي خرج علا هاد البلاد قد الموضفين بالاخص الشيخ و القايد اكبر مفسدين

  • المغربي الايطالي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:08

    . شخصيا حاولت فتح مقاولة صناعية في المغرب تستند الى تجربتي المتراكمة في المهجر. و قصدت بالضبط المركز الجهوي للاستمار في الجهة الشرقية. استقبلتني موظفة الاستقبالات فقط. لم تترك لي حتي مجال ملاقاة موظف سامي.. منحتني استمارة و قالت سنتصل بك. بعد 4 سنوات لم يتصل بي احد.. و فهمت ان المكوث في المهجر خير من المغامرة مع الفساد المستشري في. الادارات المغربية و فهمت بعدها انه يجب أن أعطي رشوة مقابل الحصول على خدمات بسيطة… غيروا المغرب و املأوا السجون بالفاسدين. ابناء الجالية لن يتركوا حياة الشفافية و العدالة و يعودوا الدولة السرقة و الابتزاز

  • The immigrants
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:12

    أنا سوف أبيع كل أملاكي ان شاء الله وأعود الى بلاد المهجر وأعيش معززًا مكرمًا بكل حقوقي والحفاظ على صحتي و عقلي…

  • مغربي غريب
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:22

    ماذا قدمتم للجالية المغربية سنين خلت غير التعقيدات في مساطيركم وقوانينكم المجحفة حتى اسودت أعينهم
    وجعلتهم لاامل لهم في فتح حتى دكان تموين فما بالكم بالاستثمار لا اظن ذالك تجد
    .شكواهم للمسؤولين و لامن ينصت لها

  • القصراوي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:40

    لا يمكن أن نتقدم بدون استثمار و خاصة استثمار المغاربة في الخارج. و لكن مع الأسف أكبر عائق للإستثمار هم انعدام الثقة الكلي في فعالية و نزاهة و استقلالية القضاء و الإدارة المغربية الذان يعانيان من الفساد و رداءة الخدمات و التسييس و عدم الإستقلالية و التحكم و عدم الوضوح. و حتى الآن لا نلمس أي إرادة سياسية جدية و لا إجراءات عملية لإصلاح الوضع.

  • ابو اسحاق
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:43

    الفساد الاداري و اللوبيات المتحكمة في قطاعات اقتصاديه معينة وبيروقراطية عقلية المنتخب السياسي . تحول دون تفكيري في الاستثمار في بلدي ،رغم دفتر التحملات الباهض هنا في اوروبا ،إلا أنه أفضل من المجازفة في المغرب .
    نتمنى من السياسيين اتخاد إجراءات حقيقية لمحاربة الفاسدين والفساد.

  • مرزوكة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:52

    عن أي استثمار تتحدثون، تجربتي كمستثمر في القطاع السياحي بمرزوكة فشلت بسبب التسيب و العشوائية .
    نحن نؤدي الواجبات و مسؤولي المنطقة يشجعون الفوضى ضد الملتزمين بالقانون.
    للآسف الإستثمار في المغرب مغامرة خطيرة العواقب

  • حسين
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:05

    الجالية غير قابلة للحلب, خلاص انتهى الامر لك تعد هناك ثقةً الحالية داخل ارض الوطن لعدم الشفافية و كثرة الرشاوي و اكل حقوق الناس بالباطل شحال من واحد مشات ليه دارو بالباطل و التزوير و شحال من واحد كلتو ليه ررق حياتو و شردتوه و عائىلتو
    و الله لباقي نتيق
    لا استثمار و لا سيدي زكري و كفى و الناس اللي في الخارج كفاكم استحضارا بانفسكم فلن يتغير شيء داخل المغرب غير خلو فلوسكم في بر الامان
    انشري ياهسبريس و الا فلا نشرتي

  • gringo
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:06

    اذا اردتم تشجيع الجالية فيجب البداية من ميزة الاراضي التي تعطى لاصحاب الكروش بميزة 1dh/m2. زيادة على ذلك إحداث مكتب خاص بتتبع امور الجالية المسثمر لكي لا نتوه وسط الادارات الفاسدة والتي لايرون في المسثمر الاجنبي الا التدويرة. التشجيع يكون بالملموس ماشي الهدرة قبل كل انتخابات.

  • أحمد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:27

    على جهات الإستثمار والإدارات تسهيل المساطير هناك إظتثمارات كبيرة لمغاربة الخارج انسحبو بسبب التعقيدات والسماسرة

  • Said
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:37

    الأورو كسب 10% ضد الدولار خلال سنة و الدرهم المغربي كسب ضد العملتين € و $ … مع فرق كبير بين سعر البيع و سعر الشراء يفوق درهمين …فهذا ينفر الجالية من الإستثمارأو شراء عقار ولا يرسلون إلى المغرب إلا ما هو ضروري لعيش اسرهم التي أصابها ضرر من الأزمة الصحية .

  • drissboukarabila23
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 14:32

    للأسف الشديد نحب بلدنا ولكن نكره أبناء جلدتنا من كثر كرهي لكم لا أريد حتى الصلاة في المسجد لكي لا أراكم يا منافقين لمادا تصلون و ترفعوا الأدان الإسلام بريء منكم

  • يوسف سنغفوري
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 14:54

    يجب على المغرب وضع هياكل و مؤسسات ترعى حقوق المواطنين القانطين في الخارج و تحتوي على كل الوسائل الازمة لحل المشاكل و التساؤلات التي تطرح على الجالية المغربية. ينبغي أن تكون هيئة مستقلة و دو مصداقية و تعمل كوسيط بين افراد الجالية و الاستثمارات المستهدفة في المغرب . فالمواطن بكونه خارج البلاد يصعب عليه في معضم الاحيان تتبع الملفات له في المغرب نضرا للبعد الجغرافي و الصعوبات المتجلية في البروقراطية. تلك البروقراطية التي يخشاها كل المغاربة و التي هي مصدر تخوف و نفور اي مستثمر. يريث تستفيق الحكومة و الوزاراة من سباتها و تخدم المواطن المغربي بكل شفافية و جدية، فما لنا الا باد وحيد اسمه المغرب. و تبقى سنغفورة نموذج التطور و النهوض الاقتصادي لي شخصيا و اتمنى يوما ان ارى المغرب يمشي في خطاها.

  • Boubker usa
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 21:34

    السلام عليكم
    حسين سلاوي .يقول .يبينوا ليك من رباح قنطار .وسوطوا ليك في رأس المال .أحدي رأسك لا يفوزو بيك القومان يا فلان.
    أتذكر كم من مشكلة وقعت لي في هاذا الشأن
    وحينما اقول لهم انا مهاجر .يكون الرد بطريقة استهزاىءية في شهر يوليوز وغشت ماشي دابا .
    اقسم بالله .ضاع لي حقي وأنا أنظر اليه .ولا من مغيث
    سوى الله سبحانه وتعالى .
    أقسم بالله لو استثمرت مرة اخرى في المغرب .كما يقول المصريين اروح اشحت
    خطيب جمعة ومقاول في زفس الوقت اراد النصب علي .الى انني فطنة بالخدعة .الآن عندما أذهب الى المغرب .اصحب معاي فلوس قهوة وفلوس الحمام
    وصابون وشمبوان نديهم معاي من هنا
    والماكلة .تصنطيح وتخراج العينين .هاذ شي لي كي ينفع في بلادنا .اذا لذغك الحنش مرة او مرات لازم تخاف من ……
    شكرا هسبريس .دائما في القلب

  • Coco
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:58

    Investir au Maroc avec les contraintes actuelles est un suicide car on a ni l’administration qu’il faut ni la justice pour gérer les conflits qui peuvent survenir …
    Donnons déjà le droit de vote et des représentants au MRE au parlement et on verra pour le reste!!!

  • ولد علي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:39

    على ما أعتقد انه يجب على المغرب ان لا ينسحب من أي مؤطمر أو منظمة أو حوار حتى لا يترك المجال فارغ وفرصة لأعداء الوطن، ليستغلون غياب المغرب لصالهم، المقعد الشاغر لا يخدم مصلحة المغرب بل العكس سيلحق به الضرر،
    لذا انصح بعدم المغادرة بل الدفاع الى آخرالمطاف!

  • مهاجر
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:20

    الدولة لا ترى في الجالية الا بقرة حلوب لا اكتر ولا أقل. الأموال التي ترسل الجالية تفوق الاستتمارات الخارجية في البلاد. و مع ذلك لا تتمتع بأية امتياز على الاقل سيارة بدون جمرك. و اعفاؤهم من الضريبة على منازلهم او محلاتهم التجارية اذا كانت مقفلة.

  • ciao marocco
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:23

    تنظرون إلى الجالية كأنها بقرة حلوب، لقد فقنا من غفلتنا. لا يستثمر في بلاد منهوبة و ايلة السقوط إلا متهور، استثمروا انتم أصحاب الكروش الضخمة، حساباتكم في بنوك العالم لا تعد ولا تحصى، وإياكم خوتي المغاربة، وريكم رباح و يدو لكم راس المال

  • Tourougui
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:43

    أود كن الإدارة سهلات للجالية الاستثمارات في وطننا الحبيب لاستثمر العديد من مغاربة الخارج ولستفدنا كثير من تجاربهم لكن مع الاسف الشديد كتبغي تستثمر وتعاون بلادك تتهجرو ليك الإدارة بالتماطل والضحك على الذقون. . للاسف الشديد لان مغاربة العالم مرتبطين بمغربهم أشد ارتباط ولهم خبرة في جميع الميادين .

  • امريكي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:43

    انا لا اريد ان استتمر بالمغرب نضرا للمشاكل من نصب و احتيال لا اريد الطلوع والهبوط في المحاكم الحمد لله انا مستثمر هنا في بلاد ااحق والديموقراطية لدي مصنع لانتاج كحركات السيارات والحمد لله لدي 25 عاما من الخبرةوانصخ باقي المهاجرين ان لا يقعوا في الفخ

  • ولد الحاجة الصفروي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:49

    وا بغينا غير صرف العملة يرجع على ما كان عليه متحكمش فيه الدولة.

  • rme1974
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:53

    le maroc a perdu la confiance des rme. Après le refus du maroc le rapatriement des corps de leurs freres décédés et des insultes envers les rme .comment vous voulez investir dans un pays plein de corruption et d injustice ?depuis des années. on a envoyé l argent au bled .on a contruit des commerces et des maisons qui pourrissent à l abandon sans résultats. nos parents malades finissent leur dernier jours en France en laissant derrière eux des maisons qui pourrissent des comptes bancaires pleins .à part quelques bledards derniers rentrés qui envoie de l argent inutiles. la plupart des rme ont investi ici en france .
    .

  • ع الجوهري
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:15

    يوم تبتعد الداخلية عن ملفات الإستثمار ممثلة في العامل والقائد والمقدم يومها يمكننا التحدث عن استثمارات الجالية

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية