الحكومة تستعد لتخفيف شروط الولوج إلى المغرب استعدادا للعطلة الصيفية‎‎

الحكومة تستعد لتخفيف شروط الولوج إلى المغرب استعدادا للعطلة الصيفية‎‎
صورة: منير امحيمدات
الأحد 8 ماي 2022 - 13:00

أفاد مصدر مطلع هسبريس بأن الحكومة بصدد اتخاذ قرار تخفيف إجراءات الدخول إلى البلاد جوا، لجعلها مطابقة لتلك المتخذة للدخول بحرا.

تبعا لذلك، سيتم تخيير المواطنين القادمين من “مناطق خضراء” بين التوفر على جواز التلقيح أو اختبار “PCR”، خاصة أن جميع المعطيات الوبائية تتيح ذلك.

وبحسب المصدر ذاته، فإن تخفيف شروط السفر سيتم قبيل انطلاق “عملية مرحبا” لتنظيم دخول الجالية خلال العطلة الصيفية المقبلة، معتبرا أن ذلك سيساهم في تشجيع السياحة ومساعدة مغاربة العالم على زيارة ذويهم، خاصة من لم يتمكنوا من القدوم خلال السنتين الماضيتين لأسباب مادية محضة.

وفي هذا الإطار، قال سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، ضمن تصريح لهسبريس: “من الناحية العلمية، لا فرق بين الدخول بحرا أو جوا”، مؤكدا أن جميع المعطيات الوبائية تسمح بتخفيف الإجراءات الاحترازية.

وأضاف: “مرت مجموعة من المناسبات التي لم تؤثر على الوضعية الوبائية، منها صلاة التراويح خلال شهر رمضان وأيضا صلاة العيد، ناهيك أن ملاعب الكرة تكتظ بعشرات الآلاف من الجماهير ولا تأثير على الوضعية الوبائية، وهذا يدل على أنه لم يتبق هناك انتشار كبير للفيروس”.

واستدل عفيف بعدد من المعطيات التي تسمح بالتخفيف، منها معدل ملء أسرة الإنعاش الذي تراجع إلى 0.5 بالمائة في حين كان في حدود 13 بالمائة، ونسبة إيجابية الاختبارات التي انخفضت إلى 1 بالمائة بعدما كانت 25 بالمائة.

وتابع قائلا: “الدولة تتعاطى مع الحالة الوبائية، وبالتالي يمكن أن تكون الإجراءات نفسها سواء للسفر بحرا أو جوا، في حين إن البلدان التي تعرف انتشار الفيروس، مثل الصين، يطلب من القادمين منها إجراء فحص الـPCR”.

وأكد عفيف أن “تخفيف شروط السفر من شأنه تشجيع أفراد الجالية على القدوم؛ فمثلا عائلات تتضمن أربعة أشخاص سيعادل ثمن اختبارات الـPCR كلفة الطائرة، وهو أمر باهض بالنسبة للبعض، ناهيك عن أن التخفيف سيساعد على تشجيع السياحة”.

يذكر أنه في الوقت الحالي، يتم تخيير المسافرين القادمين إلى المملكة عبر البحر بين التوفر على الجواز الصحي أو إجراء اختبار “PCR”، في حين لا يزال يشترط على القادمين جوا التوفر على الوثيقتين معا.

‫تعليقات الزوار

88
  • هشام
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:04

    وما هي الضمانات التي تقترحها الدول. لكي لا يتم اقفال الحدود مرة اخرى وفرض جواز التكليخ للخروج من المغرب ؟؟؟
    فيمكن للدولة ان تقبل دخولهم فقط ب pcr وبعدها تقفل الحدود على كل من يتواجد في المغرب وتفرض 5 جرعات مثلا.

  • رضوان
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:07

    متى تبدأ عملية مرحبا تحديدا 2022

  • احمد
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:07

    غير منطقي وغير معقول شروط الدخول عبر البحر ليست شروط عبر الجو.سمحوا لي ماشي تدبير هذا.هذا الطنز.

  • وطلقونا
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:07

    وطلقونا مرضتونا بهد شروط المكلخة

  • مهاجر
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:08

    ولماذا يتحثم على المغاربة القيام ب pcr عند الخروج من المغرب رغم أن اوروبا لا تطلبه? لأن الحكومة تريد سوى المال على حساب شعبها …..

  • كي والو
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:09

    واش حبستو شي واحد ما يدخل للملاعب حتى يكون عندو جواز ولا تحليلة طبعا لا
    فين كاين الاكتظاظ بزاف الطائرة او الملعب طبعا الملعب
    واش لي جاب تحليلة ولا عندو الجواز صافي ماخديش تحيه كورونا طبعا لا
    وسالينا خليوا الناس تتحرك على راحتهم
    العديد من الدول فاتت هاذ الهضرة وفوتوها حتى انتوما

  • عبدالله
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:13

    الحكومة تتكلم فقط فقد سبق وأن وعدت بالعمل عل العودة للعمل بتوقيت غرينتش. لكن كل هذا للاستهلاك الإعلامي

  • نذرة المياه
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:14

    مع أزمة العطش و نذرة المياه في المدن السياحية القضية صعيبة شوية

  • LM
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:16

    لا حول ولاقوة الابالله.نحن صنعنا الفقر في بلداننا اولا بتقاليدنا المنطوية والمغلقة وثانيا بعدم كفاءة مسؤولينا .من سيزور المغرب بهده الشروط ومن سيستثمر فيه بهده الثقافة .البلدان الغنية تكون داءيما متفتحة لاخر والفقيرة تكون مغلقة وبدائيةً.ادن الفقر الكادح والبطالة نحن اللي صنعناها ولم تنزل من السماء.

  • ام مغربية
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:17

    نتمنوا فتح الحدود معبر سبتة ومليلية .لان هناك عدد كبير اقتنى تذاكر العبور عبر هذين المعبرين

  • swed
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:20

    وإمتا اعبادالله طلقونا دغيا.. باش يلاه نبرمجو العطل الصيفية ديالنا… اصلا الغباء منهم يخيرو ناس القادمين بحرا و جوا لا شكون هاد العبقري لفكرف هاكا .

  • زعفان
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:21

    نريد الدخول للمغرب بلا أدنى شروط التلقيح لا تحليله لا سيدي بوزكري ،كما كنا في الاعوام السابقة براكا من مص الدماء ، ،

  • ايطاليا
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:22

    المغاربة متجهون لتونس لان المغرب المعيشة غلات بزاااف و لمازوط غالي بزااااف .. افضل تونس على المغرب

  • وليد
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:23

    بالنسبة للمسافرين من المغرب إلى أوربا هل يشترط التوفر على جواز التلقيح أو pcr ؟

  • دراسة خطيرة
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:24

    أعتقد بما لا يدع الشك وهي ومن خلالة دراسة الواقع المغربي لمدة 35 بأن المرأة المغربية هي سبب جميع مشاكل المغرب اقتصاديا وسياسيا وثقافيا بنسبة 80%
    بالطبع ستزداد الأمور سوءا والقادم أخطر وبالتالي يجب الحد من تغول هذه المرأة التي لاتتطابق والمعايير المغربية الثقليدية
    المرأة انهكت الرجل المغربي نفسيا وصحيا واقتصاديا واغرقته بالديون وفي السجن حيت أن 85%من السجناء بسبب النساء المغربيات

  • الحقيقة الضائعة
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:26

    حكومة أخنوش تنتظر لتنفيذ وتطبيق الأوامر والتعليمات

  • من لندن
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:26

    لا افهم كيف فرضوا الاختبار خاصة بالنسبة للملقحين في وقت نعيش حياة طبيعية والفيروس قد انتهى تقريبا. سافرت الى المغرب في شهر مارس ودفعنا أربعة الاف درهم ثمن اربعة اختبارات كوفيد حيث وقع مشكلا ولم نتمكن من السفر واعدنا الاختبارات بالاضافة الى شراء تذاكر الطيارة. وكانت الرحلة مكلفة جدا في وقت لا يسمح لنا بذلك. وقد دخلنا بريطانيا الا بجواز السفر لا غير.. لا حول ولا قوة الا بالله

  • م...
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:29

    الى مهاجر كلنا سواسية فرض علينا تلقيح جرعتبن لاجل خروجك من مدينة لأخرى قصد ان ترى الام مسنة ومريضةو ناخذها كل شهر للمستشفى …بادلاءك جواز تلقيح وايضا عند بطاقة وطنية طلبوا منا ادلاء به . .ما معنى هذا ان تلقيح اخذناه اجباري وليس برضاءنا. ..وتلاميذ لاجل دراسة تلقحوا ولبوا نداء وزارة مع علم ان تعليم طلب العلم حق …لنا اخ كان بفرنسا كان رافضا التلقيح اثناء اشتياق للام اخذ الجراعات اولى وثانية في جرعة واحدة عندهم …وبعدها اخذ ثالثة واتى بطيارة جريا ..اكمل مدة ورجع قبل عيد فطر…اجيال الذين بعدنا ماذا سيحل بهم … نحن اجبرونا واخرين لا …هذا تمييز وعنصرية وظلم …كلنا بحال بحال …جواز تلقيح او فحص …

  • تعليق 16
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:32

    المرأة المغربية او العالمية بصفة عامة إنسان مهم حدا لإستمرار العرق البشري وكدالك تطور الإقتصاد فالمرأة هي التي تنتج الطفل الدي يتحول الى رجل ويبدئ في انتاج الحواسب وهواتف وطرق سريعة وناطحات السحاب وصواريخ وطائرات والأهرامات.
    المرأة ليس سلبية كما تعتتقد ايها الحاقد العنصري على المرأة.

  • Aigle
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:32

    حكومة انتهازية …تافهة …مستفزة للشعب…تخدم سوى مصالح فردية ومصالح الاكابر على حساب الشعب …ولو يكن الشعب فقير ستفرض عليه ضريبة الفقر ….وبهذه القرارات التافهة المستفزة للشعب وجعل الشعب يتحمل مصاريف وتكلفة بدون سبب وجيه…مثلا pcr …فهذا سيؤدي الى غضب الله وعباده…والضغط يولد الانفجار ….الشعب مظلوم في جميع حقوقه ولو في كلمة حق …الله يدمر ويهلك كل من اتخد مثل هذه القرارات التي تسببت في تبدير ونهب أموال الناس بغير حق

  • GALA
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:33

    جواز التلقيح لا يصلح لأي شيء لأن حامله يمكن أن يحمل الفيروس. يسروا التنقل لإخواننا بالمهجر وكفاكم فلسفة

  • ملاحض
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:33

    الناس في أوروبا كيحجزو العطلة ديال الصيف ف شهر 3 ولا 4. يعني الناس حجزوا في اسبانيا ولا تركيا… الحكومة راها عاد تخمم باش يخففو الشروط…العالم نسا كورونا الا الحكومة ديالنا. الشعب في واد والحكومة في واد آخر.

  • Abdel
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:34

    لازالت إجراءات السفر في الفترة الحالية عن طريق المطار تتطلب شروط تختلف عن الشروط للسفر عن طريق الميناء كأنك تعيش في دولتين لماذا هذه السياسة التماطلية .
    المهتمين بالشؤون الخارجية يعترفون ان نسبة العملة الصعبة ارتفعت ومساهمة الجالية في مساعدة أسرها والإقتصاد كذلك الى يحق لهذه الجالية ان تزور وطنها بدون هذه الشروط التعجيزية والمكلفة وخصوصا ان الوضعية الوباءية في تحسن كبير.

  • عابر سبيل ١
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:40

    راكم غير كتخرقوا أسرة من أربعة أفراد كل فرد سيجري فحص ب س ر 150 ذهابا وايابا وهناك أسرة تتكون من ستة أفراد او اكثر. عملية حسابية نواقص تعب الطريق ومشاكل أخرى. أفضل ان ابقى في أروبا وعطلتي تقام أقل من الاتجاه نحو المغرب.

  • امين
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:41

    خلصت 160 فرنك السويسري الي PCR
    هاد الفلوس تاع PCR لكل مغربي في المهجر كان ليستفاد بها الطاكسي و الخضار و كسال الحمام والنقاشه الخ

  • مغترب كاعي
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:53

    أنا أرى أنها سياسة مكراء وشيطانية ، كلما مر الوقت ازداد تمن التذاكر للمسافرين في عطلة الصيف(لمن أراد زيارة عائلته) لذى يا إما تخلص تذكرة دابا +PCR أوتسنا حتى لعملية محلبة او تخلص تمن الطيارة بتمنهم بجوج

  • عبدالله
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:54

    نطالب الحكومة بالغاء جميع القيود من جواز التلقيح و PCR.تلثي المهاجرين ليس لهم جواز وحتى PCR في هده الضروف ليس بامكانهم لأنهم لم يعملوا مند ازيد من سنتين وشكرا

  • حكومة صم عمي بكم
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:57

    خزعبلات.. يجب إلغاء كل القيود سواءا جواز اللقاح أو فحص مافيا وليس PCR لأنه هو فقط إمتصاص جيوب الجالية …
    المغرب إنتهت فيها كرونا والدليل فتح الملاعب أسواق شواطئ مساجد ومؤخرا ملايين المغاربة صلو العيد وفقط أقل من خمسين حالة كورنا يوميا ..
    يجب إلغاء كل القيود والاجراءات غير هذا سحقا سحقا للمغرب بخرو به ..

  • مغربي قح
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:59

    لا حول ولا قوة إلا بالله. سياسة الهبل و الحماق هادي. لي جاي في الجو راه جاي معا 150 أو 200 أو 300 مسافر. أما لي مسافر في الباخرة، راه يسافر وسط آلاف الناس. ثانيا هاد PCR ملي تايديروه الناس و يكون سلبي لا يعني أنه لا يخالط الناس قبل صعود الطائرة ومعناه بالواضح لا فائدة منه. انخراطكم العميق في المخطط المسوني صار واضحا للعالم و صرتم مهزلة بين الدول.

  • تالف فهاد الدنيا
    الأحد 8 ماي 2022 - 13:59

    اربحوا بذلك الوطن الذي ورثموه دون وجه حق ورغم أنف الشعب. الانتظار حتى فصل الصيف من أجل تغيير قرار لا معنى له وكأن الجميع يريدون زيارة المغرب في عز الصيف وعز غلاء المعيشة والفنادق ووو…..
    في حين أن الغالبية العظمى تتمنى إلغاء القيود البارحة قبل اليوم. لعنة الله عليكم أيها اللامسؤولون الذين لا يفكرون في مصلحة الطن والمواطنين.
    بسببكم منعنا من ولوج أرض الوطن وبسببكم اصبحت صلتنا بوطننا شبه منعدمة. تفوووو على كمامر!!

  • aljazeer
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:07

    il faut B9YCOTTER.

    Les prix sont plus que chers!!!
    2 adultes, 1 enfant et une voiture 500eur cette annee d algeciras au lieu de 220 avant!!!

    et si seulement les compagnies étaient 100% marocaines!!! cheffara!!! on ne va pas payer fermeture deux ans en un an!!!

    des reunions, des communiqués et a la fin, nous assasiner financierement!!

    abusé!! meme la traversée france angleterre coute moins!!!

    passez vos vacances en Europe et turquie, 3tta Allah maytchaf et à de loiiiiin meilleur et à bas prix!!!

  • صحاب هولندا
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:25

    مابقيتا فاهمين والو
    العالم فتحو الحدود ديلهم بدون اي شرط، اوا اسيدي المغرب دايرة راسها كتفهم حسن من الدول كلها.

    فتحو للناس اعبد الله يمشوا يزورو العائلة ديلهم ويروجو شوية الاقتصاد ويساعدو الناس

    إلى الله المشتكى

  • باسو
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:28

    وراه أكثر من شهر ونحن نسمع بهاته الأشياء ولكن دون جدية.
    وماذا عن المغاربة المغادرون، لماذا دائما يطلب منهم جواز التلقيح رغم عدم فرضه في الدولة التي يغادرون إليها ؟

  • Mustapha
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:32

    إنه العبث في هذه الساعة بالضبط خلصت 184 euros من أجل pcr لشخصين. من سوف يعوضنا الله ياخذ فيهم الحق

  • Brahin
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:37

    بجب الغاء هذا الاختبار pcr نهائيًا سواء في حق الملقحين او غير الملقحين
    اختبار لا جدوى منه الا استنزاف جيوب المغاربة
    لو كان هذه الحكومة عنها شوية الذكاء راه هاد الفلوس د pcr يستافدو منهم المواطنون في بلادهم ماشي يضيعوهم في المختبرات الاوروبية

  • عزيز
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:43

    هرستولنا راسنا بالوعود الكاذبة …حكومة لا تهتم بمشاكل الجالية

  • عبقرينو
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:46

    ‎بناءً على قدرتي الفكرية ومعرفتي الواسعة من الناحية التكتيكية والمبدئية منذ القدم ،
    ‎وبصفتي متمرس وخبير وأستاجمعوي، وبحكم موهبتي الدبلوماسية والسياسية ، وكذلك الدينية في ظل التطور الراهن ، توصلت إلى نتيجة ملموسة ومحددة وعميقة
    ‎مفادها انه ليس لدي شيء اقوله

    ‎بحالي بحالك المرضي كنحاول نفهم شنو واقع، هاد الحكومة مكاين ما تفهم معاهم

  • قتلونا
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:50

    هاد الحكومة باخيا غير لفلوس تاع الجالية تدخل المغرب اما باش تدخل أو تفرح معا الأهل ممنوع

  • قاسم
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:54

    هدا مجرد إدعاء ولكن اين ومتي يكون هدا قزاز واجب التنفيذ حتب يتمكن الفرد من التخطيط والحجر والا مافائده هكذا تصريح ام مازلتم تضحكون علي شعوبكم ابها السياسين /
    من اراد ان يفعل ان يعطي تأريخ معين وواضح للجميع حتي يمكن الجميع من السفر قبل ان يحجر لمكان اخر فدول العالم قد افتتحت جميع حدودها امام السياح الا بلد التناقضات المغرب فقط .

  • عبدو
    الأحد 8 ماي 2022 - 14:58

    لا قيمة للمواطن المغربي إذا كان في بلده بحيث لا يسمح له بمغادرة المغرب بدون جواز التلقيح رغم عدم فرضه من طرف الدول المستقبلة، أما إذا كان في الخارج فقيمته تتجلى في العملة الصعبة التي يدخلها لذلك فهو مرحب به في المغرب دون التوفر على جواز التلقيح. افهم تسطى.

  • Monir
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:06

    خرجو من روندتكم دابا،راحنا هاد الأيام سنقرر يا إما المغرب إذا ألغى جميع الشروط وإلا ها تركيا ها اسبانيا ها اليونان

  • Fouad
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:12

    احب بلدي و كنت ازورها مرتين حتى ثلات في السنة٠ وفي هده الظروف وحماقة الاجرءات الا معقولة رحت لمصر مرتين فى هده السنة ٠ وادا بفى الضع عما عليه سوف اروح الصيف المقبل عوض الى بلدي واهلي الحبيب ٠ المدنب المسءولين

  • علي
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:22

    تخفيف شروط الولوج من بلدان المهجر، وتشديد شروط الدخول للبرلمان ضدا في منيب

  • طارق
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:22

    هذا هو عقل المنطق و الصواب و قرار منطقي يخلو من التناقضات و القرارات المغلوطة

  • Brahim - chicago
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:40

    الحمدو لله انا جيت من شيكاغو امريكا, دفعت 139 دولار على PCR, وهادا التمن رخيص ادا قارنتة مع اماكن اخرى, مثلا PCR فمطار شيكاغو يساوي بين 250 و 350 دولار للشخص الواحد, او اللي عندو زوجة او خمسة اولاد ? غادي اتخصو ميزانية صحيحة. رايي الخاص اللقاح كافي. الله اعمل تيويل الخير.

  • عادل
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:40

    على مولانا عدنا خوتنا بغاو يشوفو والديهم خصوصا ناس لي جايا تشوف والديها لي مرضى
    على الله تشوفو من حالهم وحالنا

  • factor
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:46

    ماذا عن المغادرين الذين يفرضون عليهم الجرعة الثالثة

  • غيور غيور
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:46

    واش ستافدات الدولة من هادوك لفلوس ديال pcr ؟؟؟؟ولكن واسع النظر

  • محييي الزريعة
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:47

    واجب على من يخرج من المغرب التوفر على اختبار pcr كما يجب الادلاء بكل ما يثبت ذلك
    اما الداخلي الى المغرب فاهلا والف مرحا بهم بدون اختبارات لاننا توشحنا اهالينا باوربا لانهم تغيبوا عنا كثيرا وهم ايضا يحنون الى ذويهم بالوطن.

  • يجب فرض PCR و اللقاح
    الأحد 8 ماي 2022 - 15:56

    نطلب من الحكومة بفرض الشرطين. فنحن من نعاني بعد رحيل هاته الجالية.

  • يوسف
    الأحد 8 ماي 2022 - 16:11

    مازال الحال، خدو وقتكم في التفكير. الناس برمجيات العطلة شهرين هذي ونتوما مزال كتفكرو. اسبانيا وتركيا تكتض بالحجوزات…

  • Hassan
    الأحد 8 ماي 2022 - 16:22

    الإجراءات التى يطمحون تطبيقها على المغاربة ليست بتخفيف ولا هم يحزنون. كيف للدولة أن تفرض على المواطن المغربي أن يعمل pcr أو أن يكون ملقخ حتي يتمكن من زيارة الأهل وصلت الرحم. الدخول إلى الوطن حق ولا ينبغي للدولة أن تعقد المسائلة بأشياء أصبحت من الماضي. وزيادة على ذالك يجب ايضا على المواطن المسافر ان يحجز مسبقا. ماهذا المنطق الدكتاتوري الذي أصبحنا نواجهه اليوم. يجب على الدولة أن تكون واعة بما تقوم به من اجراءت تعسفية في حق المغاربة بالداخل و بالخارج. نحن مغاربة احرار وسنبقى أحرارا.

  • كبور بن سميرس
    الأحد 8 ماي 2022 - 16:28

    لابد من الغاء مهزلة جواز التلقيح والابقاء على pcr فقط

  • Karim
    الأحد 8 ماي 2022 - 16:28

    هاها لأسباب مادية محضة!!!!!! يا رباعة ديال الظالمين و الحكارة تغلقون الحدود في وجهنا و كأننا أجانب ثم تفتحونها بشروط اعجازية ولا تراعون الحالات الإنسانية وكأن هناك حقد دفين ضد الجالية !!!! وهي التي انقدتكم من الإفلاس والانفلات الإجتماعي بتحويلاتها المالية…..إن الله يمهل ولا يهمل

  • Mous France
    الأحد 8 ماي 2022 - 16:48

    Ça fait plus d’un mois qu’on entend ces promesses sans les voir arrivées
    On attend du concret pas du blabla….

  • مغربي صعيب
    الأحد 8 ماي 2022 - 16:53

    الى متى هدا تخفيف ! هل هو مؤقتا! ام سيكون دائما !!هدا مانريده اما ادا كان سوى خلال فصل الصيف وفي شهر اكتوبر ترجعون للعادة القديمة فمن الأحسن ان تتركوا كل شيء كما هو عليه،! او ستغلقون مرة الأخرى! عندما تدخل الجالية! الكل خائف !

  • الجاري
    الأحد 8 ماي 2022 - 16:54

    دول العالم كلها ألغت جواز التلقيح و شهادة pcr الا المغرب ، يعني ان الحكومة تخاف على مواطنيها إلى هذا الحد اتمنى ان يكون هذا الاهتمام على الاقل في الحلام

  • مهاجر مغربي
    الأحد 8 ماي 2022 - 16:59

    لقد حان الوقت ( الان دون تماطل) لاتخاذ الاجراءات الواقعية و المنطقية للتخفيف من عبئ تكاليف السفر على الاسر المغربية قصد السفر للبلادو صلة الرحم مع الاهل و الاقتصار على التلقيح فقط سواء عبر السفر جوا او برا . تحليلة PCR يمكن الابقاء عليها للذين لم يلقحوا و ليست لهم موانع طبية. و السلام

  • Youssef
    الأحد 8 ماي 2022 - 17:02

    ما فايدة التلقيح ؟عندما تريدون PCR؟ لماذا ليس جواز التلقيح فقط اذا من تم تلقيحه حصلتموه خطة مغربية !واحدة من الاثنين التلقيح او PCR

  • Ayoub
    الأحد 8 ماي 2022 - 17:33

    قمة العبت، لمادا يتم طلب الجواز ادا كان إختبار PCR أيضا مفروض، ولماذا تم نشر على الموقع الرسمي للمكتب الوطني للمطارات :

    01/03/2022
    عند الوصول إلى مطارات المغرب : اختبارات الكشف عن فيروس كورونا لم تعد إجبارية بالنسبة لجميع المسافرين، اذ يتم إخضاع فقط عدد من المسافرين للاختبار المستضد بصورة عشوائية.

  • فؤاد من ألمانيا
    الأحد 8 ماي 2022 - 17:52

    لن أزور المغرب حتى تلغي جميع الشروط التعسفية في حق الموطن المغربي. من قبل كنت ازور المغرب من مرتين إلى اربع مرات في السنة. حاليا وجهت الرحلات إلى مناطق آخر تحترم الانسان وترحب به. اعملوا ماشئتم فلن نردخ لكم ولشروطكم الدكتاتورية في حق المواطن المغربي.

  • فريد
    الأحد 8 ماي 2022 - 17:58

    من فضلكم، من قرأ هذا التعليق يقوم بتعليق على هذا السؤال : أنا مغادر من المغرب إلى دولة لا تطلب PCR فهل يجب أن أقوم ب PCR أيضا قبل مغادرة المغرب من المطار ؟ شكرا لكم.

  • الزير أنس
    الأحد 8 ماي 2022 - 18:04

    أحلى خبر سمعتو حتى الآن ،لأني غير ملقَّح ولا أنوي أن اْلقَّح،مثلي مثل آلاف المغاربة المقيمين بديار المهجر،واللذين بحاجة ماسة إلى زيارة أرض الوطن الحبيب و أسرنا و ذوينا،عاش الوطن وعاش محمد السادس ولا عاش من خانه.

  • Amazigh amkran
    الأحد 8 ماي 2022 - 18:47

    Je suis déçu du gouvernement Akhennouch, il détruit le secteur touristique sans raison

  • مهاجر محكور
    الأحد 8 ماي 2022 - 18:52

    هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية. حرام على هذه الحكومة هادشي لي كيديروا في الجالية المغربية .حيدوا علينا داك التخربيق ديال جواز التكليخ… حنا عامين ما دخلنا لبلادنا و بغينا نشوفو واليدينا مراض و ناس من العائلة توفوا و ما حضرنا عزاهم. الجالية المغربية دعامة أساسية لاقتصاد البلاد و فصل الصيف كتروج فيه فلوس صحيحة.خصوصا بعد عامين ديال أزمة كورونا و موجة غلاء الأسعار …

  • احمد
    الأحد 8 ماي 2022 - 18:54

    ارجوكم حددوا مستوى التلقيح هل جرعتين ام تلاث جرع ؟؟؟؟
    لان المقال يتكلم فقط كلمة التلقيح ولكن ليس كل الناس ملقحين بثلات جرع

  • محمد الحيان
    الأحد 8 ماي 2022 - 18:55

    ادا لم يتخد المغرب القرار في هده الايام فاغلب الجالية سيتوجهون الى دول اخرى لي قضاء عطلهم بدل المغرب وسيحرم المغرب من المداخبل مهمة في هده العطلة الصيفيةاعرف عدد من الاصدقاء حجزو القندق والتدكرة في دول اوربية بدل المغرب لاانهم لايملكون جواز اللقاح سائىر المفعول لدبهم فقط جرعتين من اللقاح اطلب من المسؤلين ترك المغاربة الذخول الى بلدهم بي اختبار “pcr فقط قبل فوات الاوان

  • Farance
    الأحد 8 ماي 2022 - 19:02

    ادا جاءت لك الاوامير من الاعلاء فما عليك إلى الانبطاح وتسريد مقولتهم اما انت ليس بيدك حيلة ولى حكمتم اتحداك ان تقول إلغاء ب س غ والتلقيح والخول بدون شروط لم تستطيعون حل الحدود حتى جاتكم الاومير من الملك ماتغطيو الشمس بالغربال

  • احمد
    الأحد 8 ماي 2022 - 19:30

    آلى رقم 52
    على ماظن بانك لاتقرا التقارير وقيمة التحويلات التي قام بها مواطنون الجالية خلال جائحة كورونا والتي من خلالها ساعدوا وخففوا الضغط عن الدولة والاسر
    من جهة اخرى ليس من حقك ان تتكلم بهذا الاسلوب لاننا ندخل الى بلادنا وارضنا وارض اجدادنا

  • BENSLIMANE
    الأحد 8 ماي 2022 - 19:48

    3 تقط سوداء تعيق السياحة و السفر من وإلى أوربا : مهزلة طلب تحليلة pcr خصوصا بالنسبة للملقحين كاملا و حاملي الجواز الصحي للذخول إلى المملكة ، استحالة الحصول على موعد لطلب تأشيرة شنغن خصوصا من القنصليات الإسبانية ثم السعر الصاروخي لثمن تذكرة الباخرة.

  • هناء من السويد
    الأحد 8 ماي 2022 - 22:14

    السلام عليكم
    في اي يوم سوف تبدا عملية مرحبا. وسوف يكون افضل لو لغيتوا حتى pcr. لان وضع صعب على الناس لي عندهم خمسة افراد في اسرة. الله يحسن لعوان
    وفي اي عمر الطفل لازم يكون عنده pcr

  • عبد الرحمن
    الأحد 8 ماي 2022 - 22:18

    هههههه عجبتني ديك الجملة ” من الناحية العلمية لا فرق بين الدخول بحرا او جوا ” قتلتني بااضحك . ملي كنت كنشوف المسؤولين ديال بلادنا كايسمحو للناس لي جايين بحرا يدخلو اما بالتلقيح ولا بالتحاليل و الناس لي جايين بالطيارة ملزمين بيهم بجوج مخي تبلوكا و ما فهمت والو

  • من كولونيا
    الإثنين 9 ماي 2022 - 00:58

    قرار جاء متأخرا ، الناس تحجز تذاكر الطائرة على الأقل ستة أشهر قبل السفر ، أما الأن فإن ثمن التذكرة خاصة للأسر أصبح في غير المتناول يعني كيما كيقولو خوتنا المغاربة لي عطا الله عطاه .

  • Extranjero
    الإثنين 9 ماي 2022 - 09:57

    دبا أنا غير ملقح و دخلت للمغرب ب PCR و ملي غنبغي نخرج غيطلبو مني جواز التكليخ فهم تسطا ، هاذ العام إن شاء الله غندوزو لإسبانيا و لا غنمشي اليونان حسن من بلادي المغرب لي كرهونا فيه هاد المسؤولين الذي يستنزفون جيوب المغاربة

  • mohajir
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:04

    سبعة مليار اورو هو المبلغ الدي يساهم به المهاجرين المغاربة سنويا من اجل الاقتصاد المغربي وليس لنا اعتبار.

  • mohajir
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:04

    سبعة مليار اورو هو المبلغ الدي يساهم به المهاجرين المغاربة سنويا من اجل الاقتصاد المغربي وليس لنا اعتبار

  • مغترب
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:19

    الإخوان ال عندو الفلوس امشي المغرب الي معندوش ابق فبلاصتو مشي معقول الاثمنة ديال الباطو والطيارة ابغينا نصلو الرحم ولكن كلشي غلا الله اكون فالعون ال بقات الدعوة بحال هكا لا مغرب لا سيدي زكري نتكمشو حسن.

  • trop tard
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:52

    c est trop tard je viens de planifier mes vacances avec ma famille en croatie inchallah. split est une belle ville mediteranienne laissant le maroc avec ses restrictions tranquil

  • maha
    الإثنين 9 ماي 2022 - 11:15

    j’adresse un message à Mr Akhnouch et le ministre des transports et ces technocrates qui décident dans leur bureau sans soucier des problèmes du jaliya, on ne peut pas réserver les billets de bateau comme dans l’avion, il y a toujours le risque de tomber en panne ou accident sur la route, c’est 1500 km Mr le ministre ce n’est pas 50 km vous êtes la pour nous faciliter la tache et ne pas pr nous pourrir la vie sans oublier le PCR qui nous stressent plus, le seul; pays au monde qui oblige le PCR pour enfants de 6ans, on tombe sur la tete

  • رشيد
    الإثنين 9 ماي 2022 - 11:18

    خليو ناس يزورو بلادهوم عيينا نستناو 5 سنين مشفت بلادي
    كولشي كيستناو يتحيد تحليل باش يروحو
    لأن ثمن غالي علي العائلات كبيرة

  • عباس المدني
    الإثنين 9 ماي 2022 - 16:35

    الشيئ الذي نريد معرفته هو من كان وراء قرار الإجراءات برا وجوا؟ واش هذا عندو شي منطق في حياتو ولا غير تريكور ويعطي للعور؟! درتو الضحك في راسكم يا اللجنة اللاعلمية. اه نسيت للي جاي في الطموبيل غادي اكون حال الشراجم ماشي بحال للي جاي في الطيارة

  • بلاد العجائب
    الإثنين 9 ماي 2022 - 23:49

    مكدبش واحد الفكاهي أجنبي منين قال المغرب بلاد الغرائب و العجائب ، هذا را استهتار بالناس و بعقولهم، أما ه‍ذه النكتة راه حتا واحد ما متيقها إلى نتوما ، وحيدو منكم هد الكلاخ

  • واعية
    الثلاثاء 10 ماي 2022 - 09:54

    اذاسلم الامر لغير اهله فانتظر هذا الهراء والتخبط في القرارات .عل يعقل منع المغاربة من اراضيهم بحجة التحاليل والجواز في حين باقي بلدان العالم غير مهتمة عند الله سنطالب بحقنا

  • Said
    الثلاثاء 10 ماي 2022 - 18:43

    حكومة فاشلة مند قدومها والمغاربة يعيشون الفقر والتهميش

  • sara
    الثلاثاء 10 ماي 2022 - 22:18

    ويبقى السؤال المطروح متى متى سيتم الإعلان عن شروط التخفيف عييينا منتسناو

  • zineb
    الجمعة 13 ماي 2022 - 12:00

    الحكومۃ بهاد الاجراءات الغير المنطقيۃ ولا تستوعب ظروف الجاليۃ المغربيۃ هي كعاداتها لا تفكر لا في المواطن المغربي سواء داخل المغرب او خارجها هي تقرر علی غرار مصالحها فقط لو انني من الجاليۃ لا يشرفني ان ا رجع الی المغرب بهاذه القوانين .لان ليس لدي ثقۃ لا بقرارات الحكومۃ ولا بتدابير وتسير اداراتها.

  • خالد من بلجيكا
    الجمعة 13 ماي 2022 - 22:35

    نطالب الحكومة بالغاء جميع القيود من جواز التلقيح و PCR.تلثي المهاجرين ليس لهم جواز وحتى PCR في هده الضروف ليس بامكانهم لأنهم لم يعملوا مند ازيد من سنتين وشكرا

  • السلام
    الأحد 15 ماي 2022 - 23:22

    لقد طلبت منظمه الصحه العالميه من المغرب اللجنه الطبيه من المغرب لانهم عباقره

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات