الحكومة تشرع في نزع ملكية الأراضي لفائدة "بُراق مراكش أكادير"

الحكومة تشرع في نزع ملكية الأراضي لفائدة "بُراق مراكش أكادير"
السبت 7 مارس 2020 - 21:00

شرعت حكومة سعد الدين العثماني في نزع ملكية الأراضي لفائدة مشروع الخط فائق السرعة الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير مستقبلاً.

وصدر مرسوم يحمل رقم 2.20.71 يقضي بإعلان المنفعة العامة لنزع ملك جماعي يحمل اسم آيت حمو رقم 72 مكرر، عبارة عن أرض فلاحية غير محفظة تعود للجماعة السلالية كسيمة مسيكينة بالمقاطعة السادسة بأكادير.

المرسوم الذي تضمنته الجريدة الرسمية عدد 6861 أوضح أن إعلان المنفعة العامة يقضي بالقيام بأشغال بناء محطة القطار بأكادير من الخط فائق السرعة الرابط بين مراكش وأكادير، وبناءً على ذلك سيتم نزعة ملكية القطعة الأرضية لهذا الغرض ومساحتها أربعة هكتارات.

ويأتي تحرك الحكومة لربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية فائق السرعة بعدما كان الملك محمد السادس دعا إلى ذلك في خطاب الذكرى 44 لحدث المسيرة الخضراء في شهر نونبر الماضي.

وكان الملك وجه الحكومة إلى التفكير بكل جدية في ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية، في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، ودعم شبكة الطرق بالطريق السريع بين أكادير والداخلة.

وأشار الملك إلى أن هذا “الخط السككي الجديد سيُساهم في فك العزلة عن هذه المناطق، وفي النهوض بالتنمية، وتحريك الاقتصاد، لاسيما في مجال نقل الأشخاص والبضائع، ودعم التصدير والسياحة، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية”.

كما اعتبر الملك أن “هذا الخط سيشكل رافعة لخلق العديد من فرص الشغل، ليس فقط في جهة سوس، وإنما أيضاً في جميع المناطق المجاورة”، مشدداً على أن “جهة سوس – ماسة يجب أن تكون مركزاً اقتصادياً يربط شمال المغرب بجنوبه، من طنجة شمالاً، ووجدة شرقاً، إلى أقاليمنا الصحراوية”.

وأكد الخطاب الملكي أيضاً على ضرورة أن يكون المغرب قائماً على جهات منسجمة ومتكاملة، تستفيد على قدم المساواة من البنيات التحتية، ومن المشاريع الكبرى، التي ينبغي أن تعود بالخير على كل الجهات.

ولم تكشف الحكومة بعد تفاصيل مشروع الخط فائق السرعة الجديد، كما لم تضع بعد جدولة زمنية للشروع في أشغاله أو كلفته التقديرية، وما إذا كانت ستلجأ إلى دول صديقة للمشاركة بقروض ومنح كما جرى الأمر بالنسبة لقطار البراق الذي يربط طنجة بالدار البيضاء، والذي لقي نجاحاً كبيراً.

‫تعليقات الزوار

42
  • المعلم
    السبت 7 مارس 2020 - 21:16

    الى حد الان مازال موقع هذه المحطة غير معروف لبعض الاكاديريين ،خاصة ان البعض كان يظن انها ستكون بجماعة الدراركة التي مازال فيها الوعاء العقاري ، لكن المقاطعة السادسة يعني ذاخل اكادير .ونتمنى من ابناء المنطقة وسكانها ان يوضحوا موقع " ملك ايت حمو "،من جغرافية اكادير.

  • Max
    السبت 7 مارس 2020 - 21:16

    أكبر مدينة سياحية في المغرب ليست لديها سكة حديد . إنها في منتها الوقاحة.

    أكادير تستحق المركز العالمي للسياحة في أفريقيا.

  • ملاحظ
    السبت 7 مارس 2020 - 21:26

    اكثر من 60 عام ما بعد ما مشات ماما فرنسا عليكم عاد وليتوا تفكروا في سكة حديدية بين مراكش و اغادير . اقل من 300 km

    أغلبية البنية التحتية في المغرب خلاتها فرنسا كان نتسائل إش دار المغرب من بعد الاستقلال ؟

  • احمد الفروي عامر
    السبت 7 مارس 2020 - 21:31

    بشرى لساكنة الجنوب بهذا المشروع الهائل العظيم و الذي سيربط الجنوب بالشمال و تقليص المدة الزمنية و تيسير السفر المريح السريع و احداث بنيات ثقيلة كما وقع في شمال المملكة – مشروع مهم بل اهم مشروع ربما في عهد الملك محمد 6 حفظه الله و رعاه- شكر الله له سعيه الخير بالحسنات و حسن المأل- و نرجو ان يكون مشروعا مغربيا بعيدا عن ضغوط الدولة الاستعمارية الجشعة و اعمال الشفافية في الصفقة لان هناك دول يمكنها مد خطوط سكك حديد عالية الثقنية باثمان جد منخفضة مثل الصين و كوريا و اليابان و ايطاليا و المانيا و انجلترا بل حتى امريكا تصنع قطارات جد رخيصة…

  • هشام متسائل
    السبت 7 مارس 2020 - 21:41

    مشاريع سيمولها الشعب مكروها ولن يستفيد منها شيئا

  • رقية
    السبت 7 مارس 2020 - 21:42

    الحمد لله على جميع نعمه …الله انصر سيدنا بدون غاز ولا بترول وعندنا قطارات فائقة السرعة .

  • الحقيقة باينة
    السبت 7 مارس 2020 - 21:46

    هل نزع أم شراء إذا كان هذا نزع يعني الدولة تستعمل القوة في نزع الأراضي وهذا غير بعيد بدولة القوي يأكل فيها الضعيف فكم من أرض أنتزعت من أصحابها مقابل درهمين وكم من أرض فوتت لأصحاب البطون المنتفخة بدون مقابل نحن أهل أنجاد في وجدة لا زلنا ننتظر التعويض على الأراضي التي سلبت منا من أجل الطريق السيار

  • LaKo
    السبت 7 مارس 2020 - 21:51

    Si les rails du tgv se construisent de façon qu ils avoisinent l auto route je crois que le gouvernement va économiser 70 % du coùt du projet

  • abarkane
    السبت 7 مارس 2020 - 21:56

    هذا العمل جاري به العمل في جميع الول

  • baba foss
    السبت 7 مارس 2020 - 21:59

    نزع ملكية الأراضي للمنفعة العامة، كلمة نزع هنا تعني "سلب" أو "الأخذ بالعنف" وللأسف فالكلمة في مكانها الصحيح،200 درهم للمتر المربع أو أقل و "بزز منك".
    لماذا لا يتم نزع الملكية العقارية لكبار العسكر وكبار الحكومة وكبار الدولة لبناء مستشفيات وجامعات لهذا الشعب..هذه هي المنفعة العامة،أما البراق فهو "تبزنيسة ديال ماليها".

  • رضوان
    السبت 7 مارس 2020 - 22:01

    ركبت في الحافلة من اكادير الى تطوان ظهري تقسم عليا.

  • Roudani abroad
    السبت 7 مارس 2020 - 22:04

    شيء جميل أن تكون هناك محطة قطار من اكادير. اتذكر ايام العذاب فالكيران من تارودانت الى البيضاء او الرباط. 8 او 9 ساعات من العذاب تحت رحمة الشيفور و الكريسون. كا يوقف سبعين مرة و يتكرفص على الناس و الخنز و الويل.

  • ahmed
    السبت 7 مارس 2020 - 22:04

    خطوة مباركة و مهمة للغاية. نحتاج في بلادنا لمثل هذه المشاريع وغيرها في الصناعة ومستشفيات كبرى ولما لا مشروع اكبر مطار في البحر الابيض المتوسط على غرار ميناء طنجة المتوسط خصوصا وان موقع المغرب استراتيجي ومهم.

  • مواطن غيور
    السبت 7 مارس 2020 - 22:07

    الله يكون في عون من ستنزع ملكيته، ففي هذا الوطن لا يوجد مقياس أو احترام في نزع الملكية، والله إنه الظلم بعينه، والآية الكريمة التي فيها و لا تبخسوا الناس أشياءهم فلا محل لها عند هذه الدولة المغتصبة لملكيات العباد .

  • الحقيقة
    السبت 7 مارس 2020 - 22:10

    قطار وجدة فاس يعود للعصور الوسطى التفرقة والمركزية مستمرة

  • زكرياء أيت الطالبي
    السبت 7 مارس 2020 - 22:11

    يعتبر مشروع القطار الفاءق السرعة الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير من أهم المشاريع الكبرى التي ستعود بالنفع على مدينة أكادير لأنها ستحرك عجلة الإقتصاد من خلال تشجيع السياحة الداخلية كما أنها ستعزز البنية التحتية للمغرب ونتمنى أن يتم إعداد مشروع كبير لربط جميع مدن المغرب من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب عبر القطار السريع كما نتمنى أن لا تفوز الصين بهذه الصفقة وأن يتم إعطاءها لفرنسا لأنها راكمت تجربة سنوات تجوازت الأربعين سنة في ميدان تصنيع هذه القطارات و إعداد الخطوط الخاصة بها.

  • Hakim khouribgui
    السبت 7 مارس 2020 - 22:15

    الحمد لله بلادتا تسير بخطى ثابتة نحو التقدم والازدهار .
    وسنرى انشاء الله المغاربة يسافرون الى مدينة الداخلة بواسطة البراق.

  • Zohyr
    السبت 7 مارس 2020 - 22:21

    إلى مواطن محكور سير الولاية مصلحة الطاكسي ومن بعد المحكمة والماذذونية متبقاش تهزها معاك. سكانيها والاصلية غبرها. كاين القانون.

  • مغربي
    السبت 7 مارس 2020 - 22:21

    الله يرحم الوالدين واحد السؤال الى كان ممكن… ما موقع الجنوب الشرقي من الإعراب ؟؟؟
    تنغير،ورزازات،زكورة،الرشيدية،ميدلت، و زيد عليهم حتى فكيك) غريب هادشي و الله العظيم تا حاجة مامقاد فيها و في نفس الوقت هي مصادر الطاقة و المعادن

  • يوغرطة
    السبت 7 مارس 2020 - 22:22

    صباح الخير.
    بعد اكثر من 60 سنة من الاستقلال مازالت اغلب مدن المغرب وجهاتها بدون سكة قطار ولم يتم تمديد ما تركه الاستعمار من خطوط السكة ولو بمتر واحد. بل احيانا تمت إزالة خطوط سككية تركها الاستعمار كخط وجدة بوعرفة وخط القصر الكبير العرائش وخط تطوان سبتة. وخط فاس الوردزاغ بإقليم تاونات.

  • Jاحمد تازة
    السبت 7 مارس 2020 - 22:23

    الخط الذي يربط الدار البيضاء بوجدة عبر فاس وتازة كانت فرنسا تستعمله لنقل جنودها ومعداتها الحربية لتسهيل مامريتها فكان القطار يمر دائما مملوء بالمدرعات والمرتزقة من السود واوربا الشرقية

  • مواطن مغربى
    السبت 7 مارس 2020 - 23:01

    نزع ماتبقىى من حق ونزع ومص القطرة المتبقية من الدم هذا قانون جائر فى التعدى على أملاك الغير بتعويضهم بزوج فرانك ماشى تا ثمن أرخص ثوب فى السوق النصب والاحتيال باسم القانون

  • Badr
    السبت 7 مارس 2020 - 23:04

    ركبت في الكار من وادي زم الى الرباط ظهري تهرس و الرائحة الكريهة زعما العداب

  • عبدالله التطواني
    السبت 7 مارس 2020 - 23:38

    في الدول الديمقراطية هذه الأراضي ستساوي ذهب لكن في بلدنا تنتزع تحت صفة المصلحة العامة وكأنه مستشفى أو جامعة هي سكة للربح اذن حتى صاحب الأرض يجب أن يربح

  • محلل
    الأحد 8 مارس 2020 - 00:02

    الخط الرابط بين وجدة و فاس لم يكهرب بعد، و ما بين فاس و تازة هناك قنطرة محادية للسد و نفق الطواهر يبدوا انهما متقادمتان تخوف المسافرين اليس هناك اطمإنان في صلاحيتهما ؟

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 8 مارس 2020 - 00:07

    qu'attend t-il notre gouvernement alors pour accélérer les choses et faire dévoilé les détails du nouveau projet de cette nouvelle ligne ferroviaire pour le train à grande vitesse entre (Marrakech / d'Agadir). pourquoi notre gouvernement traîne les pieds pour ce projet comme parmi d'autres faut faire faire avancé les choses au plus vite et ne pas trop tarder comme s'il y'avait pas eu déjà beaucoup de retard pour ces types de projets. faut pensé également à la liaison de lignes ferroviaires de lignes à grande vitesse entre Casablanca et oujda. et aussi pensé à la construction d'une nouvelle ligne ferroviaires reliant la villes de (Fes/Marrakech) via beni mellal . et pour l'autoroute de la même façon . le centre de notre pays et beaucoup oublies dans ce domaine

  • مظلوم مت ااناظور
    الأحد 8 مارس 2020 - 01:09

    ساذكركم بالخطاب الملكي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بمناسبة افتتاح البرلمان يوم الثلاثاء 2016.10.14…حيث دعى جلالته الادارة لاحترام القانون في نزع الملكية ..وقال الملك محمد السادس ان العديد من المواطنبن يشكون من قضايا نزع الملكية ..لان الدولة لم تقم بتعويضهم عن املاكهم او لتاخير عملية التعويض لسنوات طويلة تضر بمصالحهم او لان مبلغ التعويض اقل من ثمن البيع المعمول به . وغيرها من الاسباب …واضاف الملك ان نزع الملكية يجب ان يتم لضرورة المصلحة العامة القصوى . وان يتم التعويض طبقا للاسعار المعمول بها . وتابع الملك في ذات السياق كما ان المواطن يشكي بكثرة من طول وتعقيد المساطر الفضائية . ومن عدم تنفيذ الاحكام . وخاصة في مواجهة الادارة مضيفا فمن غير المفهوم ان تسلب الادارة للمواطن حقوقه . وهي التي يجب ان تصونها وتدافع عنها وكيف لمسؤول ان يعرقل حصوله عليها وقد صدر بشانها حكم قضائي نهائي …

  • ماجد واويزغت
    الأحد 8 مارس 2020 - 03:02

    و الخط الرابط بين واد زم و الدار البيضاء و الخط الرابط بين فاس و وجدة و الناظور نسيتوهم

  • احمد موساوي
    الأحد 8 مارس 2020 - 03:52

    نعم وفق الله أمير المؤمنين لما فيه خير البلاد والعباد واصلحه الله وأصلح على يديه جميعنا مغاربة موحدين طائعين في عزة وحرقة على الوطن وضد أعداء وحساد الوطن تاركين كل ما يفرقنا ويضعفنا من أشياء نعمة الأمن والحب والاخوة أحلى منها وأعلى

  • بودا
    الأحد 8 مارس 2020 - 04:50

    نزع المليكة ضروري لا نقاش فيه.اما الثمن فانتم تزورون الحقيقة.متذ مدة طويلة
    اصبح التعويض يتجاوز السعر الحقيقي.واخر مثال هو المدار الطرقي السياربين الصخيرات وسلا حيث وصل ثمن الارض الفلاحية ما بين خمسي وستين مليون للهكتار.وبالطبع هناك القضاء بالنسبة لمن لم يقبل عروض الادارة.
    والقانون يسمح لصاحب الارض ان ياخد ماةتعرضه عليه الادارة ويتابع مسطرة تحديد التعويض الاضافي من طرف القضاء.اما كلام القهاوي فهو معروف

  • TARIK
    الأحد 8 مارس 2020 - 05:55

    الحمد لله هدا خبر جميل و إن دل فإنما يدل على تمار السياسة الناجحة و التبصرة لملكنا الحبيب.فالمغرب بخطى تابتة نحو التقدم و الأزدهار ..طرق سيارة مستشفيات جامعية في طور البناء في طنجة و أغادير..مصانع ضخمة ووقريبا أنشاء الله القطار السريع مراكش اغادير …الواحد يمشي يتبحر في اغادير في الصباح و في الليل يأكل الطنجية في جامع الفنا و الحييييياة

  • عمر أبو حفصة النحيلي
    الأحد 8 مارس 2020 - 06:55

    والحاجة الوحيدة لي بغيت نعرف هي آش غانمشي ندير فهاذ أكادير وهاذ أكادير آشنو فيه مايدار باش غادين تديرو ليه خط فاءق السرعة واش زعما تقريب السياحة من المواطنين ولاغرضكم في جعل أكادير العاصمة الجديدة للبلاد

    وفيناهو ذاك الخط السككي ليكلتو غادين تديروه بين طنجة وإسبانيا؟

  • عبدالهادي
    الأحد 8 مارس 2020 - 09:18

    هذا الأراضي التي سوف تنتزع، هل سوف يعوض اصحابها كما هو جاري به العمل؟

  • تخفيف الاتعاب فقط
    الأحد 8 مارس 2020 - 10:03

    أعتقد بان ربط مراكش باكادير بالسكة الحديدية من شانه أن يخفف الاتعاب عن المسافرين فقط أما تحريك الاقتصاد فلا اعتقد ذلك والدليل ان هناك مجموعة من المدن يوجد بها القطار منذ سنوات ووضعها الاقتصادي متازم بشكل كبير القنيطرة سلا على سبيل المثال

  • اسماعيل عمران
    الأحد 8 مارس 2020 - 10:49

    نزعت مني أرضي بموجب المنفعة العامة ولم يحق لي استغلالها ولم تقم الساطات باستغلالها خلال مدة تصميم التهيئة الحضاري أي 10 سنوات … ثم عادت السلطات لتعلن أرضي منفعة عمومية من جديد خلال تصميم التهيئة الجديد 2020/2029 ، تقدمت إلى المحكمة بطعن ورفضت المحكمة هذا الطعن أي أنني أصبحت صاحب الأرض على الأوراق …. كتب وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية سابقا في مجلة دعوة الحق أن نزع الملكية حرام في الاسلام وأعطى دلائل على ذلك … وهذا يعني أن الحكومة لا يهمها الحلال والحرام وتفرض عقوبتها على هذا الشعب المغلوب … حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • جلال - آسفي
    الأحد 8 مارس 2020 - 10:55

    المواطنون في هذا البلد يطالبون بقطار عادي. 120 كم في الساعة كافية و ان يكون المشروع مفتوح للمنافسة حتى يفوز الاجدر و الأرخص و بالتالي الحصول على قروض لانه اذا تم منح المشروع بدون المرور عبر طلب عروض مفتوح سوف توصد الابواب و يفتح باب الابتزاز…

  • بدوية
    الأحد 8 مارس 2020 - 13:00

    نشكر ونقدر مجهودات الملك حفضه الله لتسهيل حياة الكثير من المغاربة عبر هذا الخط السككي. نتمنى كذلك تحسين وضعية التنقل داخل المدن فقد مللنا من الخدمة الرديئة لاصحاب الطكسيات.

  • اسد الاطلس المهموم
    الأحد 8 مارس 2020 - 15:07

    ماذا عن الاطلس؟؟؟ متى يتم رفع الحيف عنه و إشراكه في برامج السكك الحديدية و الطرق السيارة؟ لماذا لا يفكر المسؤولون بربط مراكش و فاس عبر بني ملال و خنيفرة بخطط سككي او طريق سريع؟؟؟ لا حجج لديهم الا نية الاقصاء و التهميش…

  • hicham
    الأحد 8 مارس 2020 - 19:06

    السؤال هل الخط بين الدار البيضاء ومراكش سريع ؟
    بالطبع لا نظرا لكثرة المنعرجات وبالتالي سرعة البراق ستكون عادية
    التفكير اولا في جعل محور القنيطرة مراكش سريع ومن تم التطرق لاكادير
    المشروع لحد الآن محدود
    لان السرعة موجودة فقط بين طنجة والقنيطرة لحد الآن

  • Zak
    الأحد 8 مارس 2020 - 19:18

    أين توجد المقاطعة 6 في أكادير؟

  • امازيغي سوسي
    الأحد 8 مارس 2020 - 22:26

    هل هناك تعويض لاصحاب الارض ام لا.

  • salah
    الإثنين 9 مارس 2020 - 13:08

    وركبت فلقطار وكار مكناس الى طنجة سبعات الساعة المعونات كتوصل مفرشخ بهال الى وكل لعصى براففففف الله يخد فيكم الحق

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار