الحكومة تصادق على إحداث "صندوق محمد السادس للاستثمار"

الحكومة تصادق على إحداث "صندوق محمد السادس للاستثمار"
الجمعة 27 نونبر 2020 - 05:00

صادق مجلس الحكومة، أمس الخميس، على مشروع قانون يقضي بإحداث “صندوق محمد السادس للاستثمار”، الذي أعلنه الملك محمد السادس ضمن خطة إنعاش الاقتصاد التي ترتكز أساسا على صندوق الاستثمار الإستراتيجي.

وكان الملك في خطاب افتتاح البرلمان الذي تم بثه من القصر الملكي قال: “نتطلع لأن يقوم الصندوق بدور ريادي في النهوض بالاستثمار والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني، من خلال دعم القطاعات الإنتاجية وتمويل ومواكبة المشاريع الكبرى، في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص”.

وأمر العاهل المغربي بأن ترصد للصندوق 15 مليار درهم من ميزانية الدولة، بما يشكل حافزا للشركاء المغاربة والدوليين لمواكبة تدخلاته، والمساهمة في المشاريع الاستثمارية، دعما لخطة الإنعاش وتوسيع أثرها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وقالت الحكومة ضمن مشروع القانون إن خطة الإنعاش التي أطلقها الملك تأتي بهدف التخفيف من التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية المرتبطة بجائحة كورونا، التي أدت إلى تباطؤ إنجاز المشاريع الاستثمارية في القطاعين العام والخاص، وتوقف إنتاج المقاولات التي عرفت صعوبات مالية، مع انخفاض حاد في أنشطة بعض المقاولات والمؤسسات العمومية.

ووفقا للمعطيات الحكومية التي جاءت في المذكرة التقديمية لمشروع القانون فقد تقرر رصد مبلغ إجمالي قدره حوالي 120 مليار درهم، أي ما يعادل 11 في المائة من الناتج الداخلي الخام، 75 مليار درهم منها على شكل قروض مضمونة من طرف الدولة لفائدة جميع شرائح المقاولات، بما فيها المؤسسات والمقاولات العمومية.

هذا وكشفت الحكومة، حسب مشروع القانون، أنه لتمكين الصندوق من الاضطلاع بمهامه تقرر تخويله الشخصية الاعتبارية وتمكينه من هيئات التدبير الملائمة، ليكون نموذجا للحكامة، معلنة أن تدخلاته ستتركز على صناديق قطاعية حسب المجالات ذات الأولوية، وفي مقدمتها إعادة هيكلة الصناعة والابتكار في القطاعات ذات النمو الواعد، والنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة والبنيات التحتية والفلاحة والسياحة.

ويتمثل الغرض الأساسي من الصندوق في الإسهام في تمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى ومواكبتها، على الصعيدين الوطني والترابي، في إطار شراكات مع القطاع الخاص، والمساهمة من خلال الصناديق القطاعية أو الموضوعاتية في رأسمال مقاولات صغيرة أو متوسطة.

من جهة ثانية أكد مشروع القانون الحكومي أن الصندوق يتوخى المساهمة، بصورة مباشرة، في رأسمال المقاولات العمومية والخاصة الكبرى الناشطة في المجالات التي يرى الصندوقُ أنها ذات أولوية، وذلك عن طريق وضعِ أدوات مالية مناسبة، من قبيل منحها تسبيقات وقروضا قابلة للإرجاع، وتمويلها بأموال شبه ذاتية، مضيفا إلى ذلك إعداد ووضع آليات تمويل مهيكلة تخصص لإيجاد حلولِ تمويل للمقاولات العاملة في المجالات التي يرى الصندوق أنها تكتسي الأولوية، والإسهام في إعداد مشاريع استثمارية والقيام بهيكلتها المالية، على الصعيديْن الوطني والترابي؛ وذلكَ من أجل تسهيلِ وتحسينِ شروط تمويلها وتنفيذها.

محمد السادس

‫تعليقات الزوار

7
  • جواد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 06:53

    دابة هاد الصندوق غيديروه بفلوس الفقرا وغيساعدو بيه الاغنيا الناس را جراو عليهم من الخدمة والدولة هحميهمش ب cness ولاو كيتشهاو غير اريحو مع صحابهم فقهوة معندهمش فلوس العتماني باغي يدي الفلوس ادفنها فرمال الصحرا الي مكطيحش فيه الشتا باش المجتمع الدولي يصفق

  • مواطن2
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 08:27

    لمن سيتبع هذا الصندوق في تدبير شؤونه ؟ صناديق كثير احدثت من قبل وكان مصير اغلبها الافلاس او الاقتراب من الافلاس.على سبيل المثال فقط اهم صندوق في الدولة هو الصندوق المغربي للتقاعد….والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي…وصناديق التعاضديات …كلها صناديق وقع العبث باموالها الى ان اوشكت على الافلاس…وهي حاليا في وضعية لا تبشر بالخير.اردت القول هذا الصندوق لابد ان يكون من وسائل انقاذ ما يمكن انقاذه في مجاله لكن لابد من الحرص على ان لا يكون مصيره كمصير من سبقه من الصناديق. كل شيء يمكن توفيره في بلادنا باستثناء " العنصر البشري النزيه " الذي يعتبر الاداة الفعالة في كل شيء.للاسف الشديد هذا النوع من البشر غير متوفر حاليا. الاهتمام بتهيئء العنصر البشري الصالح يجب ان يسبق احداث الصناديق.

  • ساموت عاطلا
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 08:30

    واقيلا غادين نخدمو انشاء الله باش نفتحو البيت بحال ياايها الناس الحمد لله

  • افقير
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 13:17

    مبادرة جيدة لتحسين الماكرو الاقتصادي للمغرب ولكن مادا عن القطاع الغير المهيكل الدي يعمل فيه اغلب المواطنين لابد وان يقنن وتشيد اسواق ولو على الرسيف منظمة كما هو الحال في اوروبا مما سيجعل الباءع المتجول يعمل بصفة قانونية كما ان الدولة ستستفيد ماديا كما ان المبادرة الملكية بادماج جميع المغاربة في التغطية الصحية امر جيد في انتظار تحسن الخدمات الطبية على الاقل على المستوى المتوسط

  • اليهود المغاربة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:23

    نتمنى أن يخصص هذا الصندوق حصة لليهود المغاربة وأبنائهم لتشجيعهم على الإستثمار في بلدهم المغرب من طنجة إلى لكويرة.
    كما نتمنى أن تخصص لهم كوطا في جميع المجالس المنتخبة بما فيها البرلمان ومجلس المستشارين ولما لا تخصيص مقعد وزاري لإخواننا اليهود المغاربة كما كان عليه الحال أيام المرحوم الملك الحسن الثاني.

  • الى رقم 6
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 20:14

    كما تنعرفو سيدنا اسحاق هو اب اليهود و سيدنا اسماعيل هو اب العرب و هما ابنا سيدنا ابراهيم … فاش بشر الله تعالى سيدنا ابراهيم باسحاق قال عليه فبشرناه بغلام عليم و فاش جا يبشرو باسماعيل قال فبشرناه بغلام حليم … اليهود بالعلم ديالهم و سرعة البديه و حتى لو كانو قلة كيسيطرو على امة بأكملها و شوف غي امريكا لي هي خاتم فيد اليهود … و لكن حنا العرب ف فينا الحلم و الكرم و مع الاسف السذاجة و لسوء حظكم الشجاعة … خلاصة القول اليهود كديانة مرحب بها و لكن كلوبي يضغط من تحت الطاولة من أجل غاية في نفسه لا مرحبا بهم

  • ام خليل
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:05

    السلام عليكم
    صندوق آخر

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 24

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى