الحكومة تضع قرار إعلان عطلة "رأس السنة الأمازيغية" بيد الملك

الحكومة تضع قرار إعلان عطلة "رأس السنة الأمازيغية" بيد الملك
الإثنين 6 يناير 2020 - 21:00

دعا برلمانيون من مختلف الفرق النيابية، اليوم الاثنين، الحكومة إلى التجاوب مع مطلب اعتماد رأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف الـ 13 من يناير، عطلة وطنية مؤدّى عنها، وهو المطلب الذي أضحى يتكرر كل سنة وبقوة أكبر بعد ترسيم الأمازيغية في دستور المملكة سنة 2011.

ولمح وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، في جواب قدمه باسم الحكومة على أسئلة الفرق البرلمانية، عقب انتهاء الجلسة الأسبوعية بمجلس النواب مساء اليوم الاثنين، إلى قرب احتفاء المغرب بإقرار السنة الأمازيغية عطلة رسمية.

وكشف وزير الدولة أن رئيس الحكومة شرع في مداولات مع عدد من القطاعات الحكومية من أجل إنجاز مخططات قطاعية ترمي إلى تفعيل القانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية، مشيرا إلى أنه ستنظم في هذا الصدد مناظرة وطنية يشارك فيها مختلف المتدخلين وكافة الفعاليات الجمعوية.

وأكد الرميد أن موضوع الاحتفاء بالسنة الأمازيغية هو “محل اهتمام الدولة بكافة مكوناتها”، وأنه “سيتم اتخاذ القرار اللازم في سياق التطورات الإيجابية التي تعرفها قضية ترسيم الأمازيغية في المغرب”.

وخاطب الرميد البرلمانيين بالقول: “بالطبع أنتم تفهمون ما ينبغي فهمه، فهذا الموضوع ينبغي أن يتولى الإعلان عنه من بيده أمر الإعلان عن القضايا الأساسية والمهمة بشكل أساسي في البلاد”، في إشارة إلى أن القرار الأخير بيد الملك محمد السادس.

وشدد الرميد على أن الحكومة عازمة على مواصلة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بالإضافة إلى بذل مجهودات لتثمين مظاهر الاحتفال بها باعتبارها موروثا مشتركا لكافة المغاربة، و”هو ما يتوافق مع منطوق المادة التاسعة عشر من القانون التنظيمي، التي تنص على أن الدولة تعمل على تثمين الموروث الحضاري والثقافي الأمازيغي باعتباره رأسمال غير مادي مشترك بين جميع المغاربة وفق مقاربة تراعي الخصوصيات والتقاليد المحلية”.

وكان نواب برلمانيون وجهوا مذكرة إلى رئيس الحكومة من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف الـ13 من يناير من كل سنة، عطلة وطنية رسمية.

وأشاروا إلى أن المذكرة جاءت في إطار “مقتضيات دستور 2011، المؤسس للتعدد اللغوي والتنوع الثقافي، وصيانة الهوية الوطنية الموحدة، فضلا عن كونها تنطلق من المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الشعوب الأصلية في ممارستها لتقاليدها وعاداتها الثقافية، معتبرة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية تقليدا راسخا في الثقافة الشعبية لشمال إفريقيا، ويُخلد بطقوس وتمظهرات مختلفة بتغير الجغرافيا والانتماء القبلي”.

‫تعليقات الزوار

113
  • التهرب من المسؤولية
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:08

    ""الحكومة تضع قرار إعلان عطلة "رأس السنة الأمازيغية" بيد الملك" !!! أين الحكومة وأين البرلمان ؟ وما محلهما من الإعراب ؟

  • hayat
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:09

    الا يكفيكم ما لنا من العطل في السنة؟! لا للعطلة. نعم للعمل. كفانا من النوم. فلنناقش ما هو اهم. فلنطور انفسنا. حياة المغاربة فنت في النوم…
    لماذا تفرضون علينا هذه العطلة لاجل ارضاء البعض.

  • بن كبور
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:10

    كان على الحكومة ان تضع امام الملك ملفات الصحة والشغل والتعليم والسكن اما عطلة السنة الأمازيغية فلا تنفع في شيء سوى في مزيد من النوم والكسل فهل تعرفون كم عطلة في المغرب الأيام كلها عطل الا يكفيكم هذا !!

  • mjalwake fnew york
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:11

    alors a quoi sert le gouvernement et le parlement si vous ne pouvez rien faire sans le demander au Roi..

  • مغربي ملكي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:11

    الحكمة الملكية دائما هي الحل لكل المشاكل
    صاحب الجلالة سينتصر لصوت الحق
    عاشت الأمازيغية عاشت الملكية

  • النكوري
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:14

    الذي يتنكر لأجداده و لا يريد الانتساب اليهم لا خير فيه
    اجداد المغاربة هم امازيغ . اجدادنا تحدثوا الامازيغية فلا يمكن لانسان سوي يحترم نفسه ان يتنكر لأصله و ينتسب الى اقوام بعيدين عنه

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:14

    نتمنى أن يقف الأمر فقط عند 13 يناير على أساس الاحتفال بسنة فلاحية ولا يتعدى الأمر إلى خزعبيلات المتعصبين بغزو ماسنسن لمصر الفرعونية على أساس صحة الفرضية..فنحن لا نحتفل بالغزاة..!

  • bettioui
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:14

    اذا اعلن ١٣ يناير عيدا وطنيا يجب سحب عيد رأس السنة

  • الفلاحان الامازيغي والعربي..!
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:16

    …حقوق الشعوب الأصلية في ممارستها لتقاليدها وعاداتها الثقافية… وهل هناك من يمنع أحدا من ذلك ، الفلاح يحرث ارضه وزوحته تطبخ السميد يوم 13 يناير !. فأين المشكل؟.

  • مصطفى
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:19

    والغاء زيادة ساعة ليس مطلب شعبي ام انكم تحبون الزواق قدام العالم لهذا يجب عليكم اقرار عطلة لسواسة وعطلة لجبالة وعطلة للشلوح وزيد كل عرق فالمغرب خصوا ليه عطلة لوحده

  • أيوب المغربي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:20

    حكومة ينتخبها الشعب ودستور البلاد منحها صلاحيات واسعة ولا تستطيع اتخاذ أي قرار اللهم إن كانت القرارات تتعلق بتفقير الشعب وإغراقه بالديون
    إيوا صوتوا أيها المصوتون ههههه…شاركوا في مهزلة الإنتخابات

  • Ingénieur au Canada
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:21

    كل يوم تضيع الملايير على حكومة وهمية لا تصلح لشيء

  • أستاذ
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:21

    عطلة سنوية أيضا للمكون العربي المغربي موازاة مع عطلة سنوية للمكون الامازيغي المغربي
    لن تجد في أي بلد يحترم تعدديته عطل ذو خلفية عرقية او عطل مرجعية جغرافية

  • kamal
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:21

    صدعونا هاذو بهاد الطلبات , بالنسبة للامازيغ جاوبوني عافاكم كيف لطفل ان يتعلم اللعربية الفرنسية اللانجليزية والامازيغية ? واش نحيدو العربية نخليو غير فرونسيي او انجلزية باش متحسوش بالنقص او الحكرة ?

  • بذون.حضارة
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:22

    الاكيد تارخيا هو ان السكان الاصليون للمغرب هم الافارقة كما تدل على دالك الحفريات والهياكل التي وجدت في عدة مناطق من البلاد.ربما تعرضوا لإبادة جماعية من طرف الامازيغ الدين قدموا من الشام وأروبا فاستعمروا واحتلوا بلادهم.اما الاحتفال برأس السنة لشعب بدون أو كتب ومآثر تاريخة تدل على.حضارتهم.

  • kkhd
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:23

    واش مكفاوكمش هاد العطل لي عندنا زيد الأمازيغية حتى هي اللهم هادا منكر.

  • Muslim
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:24

    نحن عرب المغرب لن نعترف بهاته العطلة ، و لا تلزمنا بشيء لا هيا دينيا و لا عقديا.

  • ملاحظ
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:28

    ألف وألف نعم مع اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية مؤدّى عنها، وألف ألف نعم مع اعتماد اللغة المغربية لغة التدريس في المغرب.

  • العروبي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:29

    كل الحكومات المتعاقبة فاشلة غير قادرة على اتخاد قرارات ومبادرات صارمة وحاسمة في بعض القضايا الوطنية .فكل المبادرات تتخد من طرف الملك سواء الوطنية و التدشينات والعلاقات مع الخارج. فما هو دور الحكومة؟ ومتى تتخد قرارات فى المستوى؟؟؟؟؟؟؟؟ نحن في القرن 21 الحكومات بعيدة كل البعد عن دورها ما يهمها مصالح الوزاراء والامتيازات .في حين اغلبية المواطنين يعيشون في الفقر المدقع لا تطبيب ولا تمدرس ولا امن….إلى متى؟؟؟؟؟

  • رأي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:29

    رأس السنة الفاسية و البيضاوية و العبدية و الصحراوية و المراكشية و الشمالية وووووو . من اين هذا التاريخ ؟ ليس هناك لا وثائق و لا هم يحزنون !!!!! هذه حملة إنتخابية قبل الأوان !!!!

  • غيور مغربي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:30

    لمادا نرسم هده المناسة هل لارضاء المخرفين ام لخلق انفصام مجتمعي ام لتصديق الخرافات ام للتاسيس لمجتمع براسين وهويتين ام لجلب اصوات انتخابية. لمادا التاكيد على مناسبة لا اهمية لها كفى الكدب على الشعب وتزوير التاريخ و

  • احمد العربي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:32

    كان الاولى الحديث عما هو مستعجل واستراتيجي في البلاد:
    تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية
    الصحة والطب
    التعليم والعلم
    الشغل والتشغيل
    التوزيع العادل للمعرفة والثروات
    الارتقاء الفكري والعقلي
    التحديث والحداثة
    الحكامة الجيدة
    تجاوز الخرافات والاساطير …الخ

  • مغربي امازيغي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:33

    المشكل ان كبار المسؤولين يرغبون في المزيد من العطل.قضوا سهرة فاتح يناير سهروا نشطوا كل واحد اين سهر ونشط،يأتي يوم 13يناير سهرة وحفلة ونشاط ،يأتي فاتح محرم عطلة نشاط سهر ،(واللي بغى يخدم العام طويل ).البحث عن العطل ولا احد يبحث عن اقتراح لزيادة ساعات العمل أو ايام العمل.سيأتي يوم يطلب البرلمان تقليص ساعات العمل إلى ثلاث ساعات فقط و عطلة أسبوعية ثلاثة أيام. وعطلة الولادة ترفع إلى سنة اذا كانت زوجات بعض الكبار حاملا.ايها المسؤولون فكروا في نفع بلدكم بزيادة في الاخلاص والمردودية بعيدا عن الغش.

  • ملاحظ ؤ
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:35

    لا نريد الاحتفال بمناسبة قاءمة على الكدب وتزوير التاريخ والخرافات وخلق وطن برءسين وهويتين متناقضتين ومتصاعتين هدا تاسيس لصراع لا حد له

  • مجرد نظرية
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:36

    لا تيأسوا ، فقد يصبح يوم عطلة بعد عقود .

  • Observateur
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:37

    ألف وألف نعم مع اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية مؤدّى عنها، وألف ألف نعم مع اعتماد اللغة المغربية لغة التدريس في بلدنا

  • مُواطن مغربـــــي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:38

    ألم يكفيهم الاعتراف بهذه اللهجة كلغة رسمية..
    ألم يكفيهم رفضهم الخط العربي وتفضيل تلك الطلاسيم مكانها..
    ألم يكفيهم رفع علم مجهول المغزى بدل العلم الوطني..
    جلالة الملك لا تخفى عليه كل صغيرة ولا كبيرة ولن يجاريهم في مطالبهم الهوجلء

  • مغربي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:42

    انا مع هاته العطلة، شرط ان تحل محل السنة الميلادية.
    يكفينة الاحتفال برأس السنة الهجرية و الامزيغية

  • Abdelhak
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:43

    بني وطني إن الشعوب وأهلها قد استيقظت وانتم نوم. شعوب تبحث وتبدع في جميع المجالات ونحن لا زلنا نناقش الخزعبلات.

  • كاميليا
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:44

    بعض المعلقين يحاربون الامازيغية و يلخصونها في شطحات عصيد أو حملة الاعلام المزركشة ؟
    يا سادة الأمازيغية هي هوية ملايين المغاربة من الاطر المحنكة و الدكاترة و العلماء و الفقهاء و المثقفين و جلهم لا يحمل لا اعلاما مزركشة و لا خطابا إقصائيا
    فاحتراما لهوية هؤلاء رجاء تخلوا عن عنصريتكم المقيتة.
    لأن في النهاية و بلغة الخشب ،التي يستعملها بعض المستعربين، الامازيغ في أرضهم و الامازيغية لغتهم و 13 يناير عيدهم

  • Aisa
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:48

    انا امازيغي اول مرة اسمع راس السنة الامازيغية
    قولو لي اي عام واش بعد الميلاد ولا قبل مليون سنة ؟؟

  • كمال
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:49

    رأس السنة العربية
    رأس السنة التركية
    رأس السنة الفارسية
    رأس سنة الرومانية

    رأس السنة السنوية

  • متتبع مدوخ حر
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:50

    كان عليكم أن تدرسوا الساعة الإضافية لربح الوقت …..

  • استاذ امازيغي باحث
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:51

    لم يسبق لاجدادنا طوال تاريخهم أن عرفوا ما يسميه البعض اليوم بالسنة الأمازيغية التي ظهرت مع المستعمر الفرنسي الذي اراد التميز بين المغاربة بهدف تحقيق التفرقة من أجل السيادة على المغرب ولذلك عمل على تغيير ما كان يسميه المغاربة، وسكان شمال إفريقيا عموما، بالسنة الفلاحية وأعطوه اسما جديدا هو التقويم البربري calendrier berbère
    وهي التسمية ذاتها التي تحولت فيما بعد لتعطينا ما يسمى اليوم كذبا “السنة الأمازيغية”.
    وافتعال هذه التسمية وكذبها واضح، على اعتبار أننا عندما نعود لكتب التاريخ لما قبل المرحلة الاستعمارية، لا نجد أي إشارة لارتباط هذا التقويم بعرق من الأعراق، لا أمازيغي ولا عربي ولا إفريقي ولا أندلسي… بل هو تقويم فلاحي يعتمد على التقويم اليوليولي الروماني نسبة ليوليوز قيصر كان يعتمده كل الشمال افريقين بدون استثناء، سواء أكانوا ناطقين بالأمازيغيات أم بالدوارج العربية أم بغيرها من اللغات الاخرى …واذا كانت هناك فعلا راس سنة امازيغية يعني هناك سنة امازيغية فما هو تقويمها واشهرها وعدد ايامها وما اسماؤهم ؟!

  • عبد الخالق صدور وزان
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:52

    اعلمو ايها السادة الكرام ان العثماني بعتبر قرار اتخاذ عطلة راس السنة الامازيغية بمتابة قرار حرب لهذا السبب جعله بيد رءيس الدولة وهذا ما جعل العديد من المغاربة يتعجبون من هذا القرار الذي اتخذه العثماني الذي لاحول له ولا قوة يوى انتظار الاوامر انتهى الكلام

  • البيضاوي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:53

    باش تعرف ان الامازيغ مسالمين راه اعتانقو الاسلام و احبوه بدون تردد ولا غزوة. وبالعكس لهم الفضل وباخلاقهم في الحفاظ على التقاليد العربية الاسلامية .وخير دليل كثرة الزوايا ودور طلبة العلم الاصيل بكل جهات الجنوب والشرق .
    اتمنى ان يفهم اخواننا دوو الاصول العربية انه لم يعد هناك فرق في التركبة البشرية المغربية بحكم التصاهر والتزاوج وذلك بفضل تقبل الامازيغ للعرق العربي مند الستينات.

  • تربية العلامة الفهامة
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:53

    إلى كل مرابط هنا بائس غير يائس،
    إن "السدة العالية بالله" تتمنى لكم سنة أمازيغية شافية لا تذر سقما.
    نور على نور ،ولا أسف على النازيين.

  • AKKA
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:56

    Il suffit de regarder le calendrier des vacances annuelles au Maroc pour comprendre que ne pas reconnaître le nouvel an amazigh est racistes est aussi une politique qui veut faire disparaître tout ce qui n'est pas Arabe.
    vous renoncer au jour ferler du 11 janvier, vous redusez le nombre de jour féries de l'Aid Elmaoulid, vous et vous aurez gagner en activité

  • sami
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:57

    اعلان رأس السنة الأمازيغية بيد الحكومة لأن لها سلطة منتخبة تمتل الشعب. فإذا كانت حكومة لها سلطة القرار. أما لحكومة محكومة تضع رأسها في الرمل كالنعام فما الجدوى منها. فحتى قرار بسيط لإعلان رأس السنة الأمازيغية تتهرب من إقراره بالرغم من ان الدستور الجديد للبلاد يقر اللغة الأمازيغية ولها صلاحيات واسعة سوى في الزيادة في الضرائب بدون اثر اجتماعي على المواطن وتردي مؤشر التنمية البشرية وترتيبنا في أواخر دول العالم

  • نعم لذلك
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:02

    مطلب واقعي لكن السؤال المطروح هل يعني ذلك يوم عطلة ينضاف الى ايام العطل؟ ام ان ذلك اعترافا بالسنة الامازيغية كتاريخ للأمة المغربية عرب و امازيغ ؟وما قدمت هذه المحكومة للشعب ليعيش في كرامة؟

  • موحند
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:03

    الجكومة التي ليست لديها سلطلة القرار في الفضايا المصيرية للشعب لا مصداقية لها وما عليها الا الرحيل بدون رجعة.

  • دكالي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:05

    إقرار فاتح السنة الأمازيغية عطلة… هو إعادة الاعتبار للهوية الأمازيغية التي تم تهميشها مند الاستقلال.

  • اومحند سني مالكي لازم الجماعة
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:07

    أنا بعدا دخت مع هاذ الحكومة ذات ثوابت دينية…⁉واش نحتفل بالسنة الهجرية أو الميلادية أو الأمازيغية؟ نجح الغرب في تفكيك وإتلاف الهوية العربية والإسلامية باقحام اللهجات المحلية واعيادها ضمن أسس ومضامين وتوابث الدين واللغة والأعياد الدينية….هذا ما نراه يحصل بالمغرب طوعا او كرها

  • abghazi
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:15

    هذا برهان آخر عن عدم كفاءتكم. حبدا لو قلتم انكم ستقترحون شيئا ما للملك عبر مجلس الوزراء. لكنكم تفتقدون حتى الحيل السياسية. أبسط الأشياء تغلبكم فكيف لكم أن تدبروا أمور هذا البلد الذي تقودونه نحو الهاوية.

  • Marroki
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:16

    هنيئا لنا معشر المغاربة بهاذا التقسيم العرقي ، والله فرنسا و الصهاينة لن يرتاح بالهم حتى يصبح شمال إفريقيا مثل فتن الشرق الأوسط.

  • كمال
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:19

    حكومه فلكلوريه عاصمتها جامع لفنا.
    صلاحيتها اقل من صلاحيه قائد دوار. ويعلونها بدون حشمه او حياء.
    مهزله من العيار الثقيل واضحوكه العالم .

  • Hassan
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:20

    اعتقد ان من المعقول الاحتفال بهدا اليوم حتى لن يأتي يوم ما تبقى لا امازيغية و لا يحزنون فقط يجب التوضيح هل سيلجأ الأمازيغ الى السفر صوب دويهم خمسة عشر يوما كما يفعلون في الأعياد الدينية عيد الفطر و عيد الاضحي لتستمر مهازلها.
    الى اللقاء

  • عسو الأطلس الصغير
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:23

    انا كامزيغي ساحتفل برأس السنة الأمازيغية مع أولادي ونفس الشيء مع عائلتي ولن ادهب للعمل وانتهى الكلام

  • جواد الداودي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:24

    واش بغيتوا تشوهوا المغرب؟ – واش نحتفلوا بفاتح يناير جوج مرات ف عام واحد؟ – نحتفلوا بفاتح يناير من السنة الرومانية الغريغورية (مع الكنيسة الكاثوليك) وبفاتح يناير من السنة الرومانية اليوليوسية (مع الكنيسة الاورثوكسية)؟ – ايطاليا اللي صنعات التقويمين بجوج وما دارتهاش

    شفتوا البحث عن اصوات انتخابية فين كتوصل؟؟؟

  • واحد من لمداويخ
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:25

    والله أمركم غريب

    أليس لكم مشاكل أهم من أن ترضي بعض المغرورين الذي لعبت بهم بني صهيون

    أصبحت عندنا أيام العطل أكثر من أيام العمل

    أنا أمازيغي لكن أرفض هذه الخزعبلات الآتية من الخارج لتفرق بيننا

    الحمد لله في المغرب نعيش في سلام مع كل الفئات

    إن فرضت هذه الشروط أنا أسلم في جنسيتي وأبحث لي على وجهة أخرى

    أرض الله واسعة

  • رشيد - الناظور ( امازيغي)
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:33

    أرى ان كثرة العطل ليست في صالح اقتصاد البلاد.
    وان تم هذا فيجب شطب يوم عطلة آخر في مكانه. هذا حتى تبقى ايام العطلة السنوية بنفس العدد.

  • Maroki
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:39

    نطالب بإزالة يوم عطلة الذي يخص مهزلة تقديم الوثيقة للمطالبة بالاستقلال و اقرار السنة الامازغية كعيد وطني مودى عنه

  • slimani
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:44

    تغيير العطل الرسمية وفق الدستور المغربي و الهوية المغربية المسلمة الامزيغية العربية و بالتالي وجب الغاء عطلة راس السنة الميلادية و الحفاظ على السنة الهجرية و ترسيم السنة ألامازيغية حتي نكون منسجمين مع هويتنا و دستورنا

  • أكاديري
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:47

    هاهاها إذن هاد الساعة للي يشتكي منها الشعب كله جات من عند الملك !

  • محسن
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:08

    السلام عليكم
    مسألة راس السنة الامازيغية ليست هي المشكل بل كاعتراف باهل الارض الاصليين و احساسهم بالوجود و عدم الاقصاء ولهم الحق كما للبقية الحق في الاحتفال بتقافتهم ..لو شاهدتم عدد الاحتفالات في اسبانيا لصمتتم …تصوروا ان لكل مدينة يوم راحة و احتفال محلي…هناك اعياد محلية و وطنية والكل في انسجام نحن يوم واحد ولم تستطع الحكومة البث فيه…وقرروا وضعه امام الملك…ولماذا عندما رفض المغاربة الكثير من الاشياء الضارة و صوتم لتمريرها دون استشارة الملك …والله ان وجوهكم مسخة يا سياسي آخر الزمان يا بطون الحلوى المسروقة ….تبا لكم.انشري يا هسبريس من فضلك.

  • اليوم
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:08

    أيها الأمازيغ هذه فرصة لن تتعوض مادام رئيس الحكومة امازيغي .اغتنموا الفرصة لان دلك اليوم سيصبح عطلة للجميع ونحن في حاجة إلى العطل لانه لم يسبق لنا أن استرحنا ولو ساعة

  • مواطن غيور
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:09

    سنحتفل بطبق العصيدة اهذا ما انتجته الثقافة الامازيغية : اذا كانت بالفعل راس سنة فلاحية فان الفلاحين هم المعنيين بالاحتفال بكل ربوع المملكة وبالتالي لا داعي ان تكون عطلة مؤدى عنها

  • متتبعة
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:15

    لا أعلم الهدف من وراء كل هذا!! عطل وأيام ، ثم عطل بينية.. ثم المطالبة بالمزيد من العطل..والأنكى من كل هذا ..ان اغلب شباب الشعب في عطلة لأنه عاطل ومعطل تعطيلا حتى تعطلت كل خلايا حياته من شدة ما هو في عطلة

  • حكيم
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:20

    ههههه ظحكتوني ياك هيا سنة فلاحية والفلاح عندنا في المغرب شاد عطلة العام كامل محتافل مع راسو جلابة و دكوك ديال اتاي و اسبسي واش بغيتو اما العمال مابغينش يحتافلوا من حقهم و حنا مابغين لا عطلة لا جوج كان عليهم أن يطالبوا الملك بإلغاء عطلة رأس السنة حتا هيا وشكرا

  • mohammed
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:20

    All celebrations are pagan in origin! So, stop criticizing others, plz

  • عبد ربه
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:28

    سيصبح الأمر لعبا بعد عطلة 11 يناير نعمل يوم ثم نتعطل يوما ما هذا الهراء يا سادة

  • من المغرب
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:29

    اش دخل الملك .ومن يستفيد من هذا اليوم .هل الفقير له عمل حتى يبحث عطلة .هذا هو استحمار الشعب

  • ABDERAHMAN
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:30

    سيشهد التاريخ أن هناك من يحاول خلق النزعات العرقية ويزرع الفتنة بين أبناء الوطن الواحد بعد أن جمع بينهم التاريخ المشترك والهوية الواحدة ويتوارون وراء الحجج الواهية لتفتيت هذا البلد الجميل. ومن يستشهد أن بعض المناطق تحتفل بالناير الفلاحي بتهيء أطباق الكسكس المغربي فهناك بعض القبائل كدكالة تحتفل بنايرها بالعصيدة الساخنة "ولكال الكسكس والعصيدة باردة يحط يديه فيهم…

  • صم بكم
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:47

    المغرب والعالم يعرف ان كل شئ في يد الملك ولا وجود لحكومتكم ولا فائدة ترجى منها سوي الكدب والتطبيل واكل اموال الشعب بالباطل يا اخوان النفاق والوزيعة. حسابكم عند الله والغد قريب.

  • مواطن صالح من ازغنغان
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:52

    .طلب موجه لكل من بهمهم الامر .نطالب نحن سكان ازغنغان – لعسارة – سوطولازار – خميس اقديم – ابرشانن – احجاما – ابقوين – لغريبة – …الخ… ..التدخل العاجل من اجل فك العزلة عن سكان الدواوير اعلاه وذلك لاسترجاع حافلتين للنقل رقم 16 الى ماكانت عليه سابقا بدلا من حافلة واخدة . وذلك كون ان ازالة الحافلة الاخرى وتخصيص واخدة فقط اضربنا كثيرا من حيث التوقيت المعمول به الاول صباحا ومساءا . ومن حيث النقل مع كثافة السكان في المنطقة المذكورة اعلاه. خصوصا في فصل الشتاء ..حيث نجد نجد صعوبة كبيرة للوصول الى مدينة سلوان – العمران – ذهابا وايابا . بوجود حافلة واحدة فقط . وهذا الامر يزيد منةالتهميش والهدر المدرسي في الدواوير اعلاه ….ونظرا لما سبق نلتمس منكم سيدي الرئيس قبول طلبنا هذا لغرض التخفيف من اعباء التنقل و الاوضاع المزرية التي نعيشها وفك العزلة على الساكنة اعلاه وتخصيص حافلتين للنقل..مع العلم اننا اودعنا هذا الطلب للسيد عامل اقليم الناظور وسجل بالعمالة بتاريخ 31اكتوبر2019 مرفوقا بعريصة الساكنة ..

  • bachir
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:53

    الشعب المغربي بكل مكوناته العرقية يجب أن يكون موحدا كلنا مغاربة لأن دين الإسلام جاء ليوحدنا و لم يأتي للعكس . لا فرق بين الأمازيغ والعرب .يجب طرح سؤال من المستفيد من هذه البلبة؟ فالعربية عاشت نهضة لامثيل لها في جميع الميادين و الأن تحتضر و والأمازيغ كذلك فالتاريخ يشهد بذالك فالقائد البربري طارق بن زياد والمقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي و اللإحة طويلة ولكن عدم توحيد صفوفنا يستغله الساسة المجرمين و يستفدون طبعا كما يقول المثل:فرق تسود.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 00:32

    الدستور المغربي رسم العربية والأمازيغية لغتين رسميتين – ولو أن هذه الأخيرة لهجة وليست لغة ما كاين باس – والأمازيغ اليوم يريدون ترسيم الإحتفال رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني والعالم الغربي المسيحي يحتفل برأس السنة الميلادية كديانة – ميلاد المسيح عليه السلام – والعالم الإسلامي والعربي يحتفل برأس السنة الهجرية كديانة – هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم – فهل الأمازيغية ديانة لنحتفل برأس سنة لها ؟ وما دامت العربية والأمازيغية لغتين كما يقول الدستورومن باب المساواة بين اللغتين علينا أن نحتفل برأس لسنة للغة العربية وأقترح أن يكون هذا التاريخ هو تاريخ اليوم العالمي للغة العربية

  • كمال من نيويورك
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 00:43

    من يضع القوانين في هدا البلد ، الملك أم البرلمان ؟
    لقد كان القايد صالح على حق حينما منع الحراك من حمل أي شرويطة باستثناء العلم الجزائري. أقول للبوكماني اليوم عطلة رسمية وغدًا الانفصال.

  • واقعي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 01:03

    لا خير في شعب يتنكر لأصله نحن فوق أرض أمازيغية والمغاربة أصلا أمازيغ وحتى من يظن نفسه عربي فهو فقط مستعرب ولا يمت للعرق العربي بصلة وهذا بشهادة عرب شبه الجزيرة وكذلك علم الجينات،كل شيء يدل على أننا أمازيغ عاداتنا ملامحنا لهجتنا أكلنا فلكلورنا،فلا يمكن أن نعارض الطبيعة سنضيع الجهد والوقت الحمدلله المغرب بدأ يتصالح مع داته بهذه الخطوات ولن نبقى شعب ضائع بلا هوية ويتناحر مع نفسه.

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 01:18

    عجيب أمر هؤلاء المعلقين ، يرفضون تخصيص رأس السنة الأمازيغية بعطلة رسمية في حين يحتفلون بالسنة الميلادية . والبعض يقول و حتى العرب يجب ان يستفيدوا من عطلة رأس السنة و هو يجهل عطلة فاتح محرم ههه العنصرية ضد كل ما هو أمازيغي و لكن سنحتفل رغما عن أنفوكم و موتوا بغيظكم

  • Samir
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 01:56

    70
    من خلال كلامك اشك انك توجد في نيو يورك او انك غادرت قريتك الصغيره ابدا .

  • amin sidi
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 02:23

    سلام: ياك الدستور كيگول ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية بالمغرب.
    ادن خاص الامازيغة تكتب بحروف عربية لي انها حتى هي لهجة ولوغة مغربية .حتى التلاميد تسهلهم قريتها وكون الاقبال عليها . واكتيشفها .راه احنا في عصر الملابيس والاكلات السريعة .
    كتبها باللغة العربية لابي حروف امازيغية .لي انها صعبة خصها مدة طويلة بش التلميد اتعلم كتبتها وتعليمها وقراتها . جهزوها وبب سورعة اوبسطها حتى تكون في متناول الجميع وحتى هي لوغة رسمية وكنز من كنوز المغرب من طنجة الى لگويرة

  • منير
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 02:40

    لن يستطيع أي مغربي أن يجزم بأن الدماء التي تجري في عروقه عربية مائة بالمائةأو أن يثبت أن أصوله أمازيغية صرفة. قد تحمل يا (عربي) دماء جد أمازيغي لم تعرفه و لم تسمع عنه قط و العكس قد يصح على (الامازيغي) أيضا. كلنا مغاربة و كلتا اللغتين و كلا الإرثين فخر لنا

  • ابن إيغود
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 02:56

    انا امازيغي الاصل. مسلم الدين . مغربي الهوية. اعارض اي اجراءات شكلية بخصوص موضوع الامازيغية. مثل تدريس اللغة الامازيغية و اقرار السنة الامازيغية. و كتابة اسماء الادارات. و اقرار الاسماء الشخصية بالحالة المدنية.
    كل هذه الاجراءات لا تفيذ في شىء سوى هدر و ضياع اموال طائلة.
    نحن معشر الامازيغ نريد تنمية حقيقية. و تعليم حقيفي و تطبيب حقيقي.
    بالله عليكم بمادا تفيذ هذه القرارات التافهة. نحن نطمح الى العيش الكريم و التعليم و التكوين و التنمية و التثقيف و ….

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 02:59

    في يوم 14/13 يناير من سنة 2008م احتفل الراحل القذافي ، لأول مرة منذ توليه حكم ليبيا سنة 1969م ، بالسنة الأمازيغية 2958 .

    وأقرّتِ الجزائرُ رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً في نهاية سنة 2017 ، واحتفلتْ رسمياً لأول مرة في يناير 2018 بالسنة الأمازيغية الجديدة 2968 .

    وفي هذه السنة 2970 / 2020 سيحتفل أمازيغيو تونس بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970 .

  • مواطنة
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 05:00

    يضحكني بعض الجهلة الذين يقولون فلنضع عيدا لسواسة و عيدا للشلوح و عيدا لمراكشيين و عيد لجبالة ههههههههههههههه

    و من هؤلاء
    مراكش (اسم امازيغي امور نواكش ) أرض الله و المراكشيين امازيغ
    جبالة … هم يسكنون جبال الريف و الريف أمازيغي .. طنجة ؟ تطاون ؟ شفشاون ؟ كلها اسماء امازيغية .. غمارة ؟ حتى و ان تنكرتم لعرقكم فأسماء مدنكم تعرفكم به
    سواسة و الشلوح و ريافة كلشي امازيغ … ما لا يعرفه بعض الاشخاص الذين تم غسل ادمغتهم هو ان التعريب تم على يد حزب الاستقلال .. فقبل ذلك لم تكن العربية في المغرب .. المرابطين الموحدين أمازيغ و السعديين و العلويين كانوا يستعملون الدارجة المغربية
    و ابحثوا عن اسم الوزارات قبل فرنسا و حزب الاستقلال .. ستجدون كل شيء بالدارجة … وزارة الخارجية كتن اسمها البرانية.

    فيقو من القلبة.

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 05:16

    غريب امر بعض المعلقين المستعربين ففي الوقت الذي هم يعتزون بالعروبةويقدسون لغتها و يتنكرون لأصل اجدادهم وهم على ارض الامازيغ يرفضون كل مايرمز للهوية الامازيغية ولايطيقون سماع اي شيء عن التاريخ الامازيغي ولا عن السنة الامازيغية . ورغم ترسيم الامازيغية الى جانب العربية لا زالوا يعارضون تدريس الامازيغية بل يرفضون حتى الاسماء الامازيغية . هولاء مصابون بمرض الاغتراب الهوياتي و الانبطاح الفكري. من يقول انه شاوي او جبلي و يضن انه عربي وجب عليه بالفحص الجيني ليتأكد ان بني عمومته ينامون فوق براميل البيترودولار في الخليج و لم يصله حقه منها بعد.
    لماذا كل هذا الحقد والكراهية ضد الهوية الامازيغية، الجواب لانهم يعانون من اغتراب هوياتي في بلاد الامازيغ .و اغلبهم يحمل جينات امازيغية يخافون من صدمة قوية ان قاموا بالتحليل الجيني ADN.لكن بما ان عقولهم في شبه الجزيرة العربية و اجسادهم في المغرب ،يترددون كثيرا،و لان المشارقة و الخليجيين يعتبرونهم مستعربين ، بربر،و لا يتقبلونهم الا ان قاموا بالتحليل الجيني الذي لا علاقة له مع نتاءج جيناتهم العربية.

  • الصين الشعبية كمثال
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 06:18

    جواب لبعض العناصر لي داير من عدد العطل سبب للهجوم على الهوية الأمازيغية ،يكفيكم بحث صغير في محرك غوغل عن عدد أيام العطل في جمهورية الصين الشعبية لتكتشفو أنه يصل الى ضعف ماهو مسجل في المغرب وعدد من الدول، إضافة إلى أن الصين تحتفل برأس السنة لديهم والربيع في ما يقارب 20 يوم من العطلة ،الكل يعلم مكانة الصين إقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وووو لا حاجة لذكر ماهو واضح وضوح الشمس ، الأمازيغية و الأمازيغ ليسوا سبب تخلفكم وتقهقركم، يوم في السنة ليس سبب فقركم ، التقدم والازدهار لا يتأتى فقط بالعمل المتواصل كالألات هذا ليس معيار للنجاح ،،، لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

  • AMIR
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 07:32

    حيدو عيد الاستقلال مادام مازالت نصف الاراضي المغربيه غير محرره. شمالا شرقا وجنوبا
    مقابل عيد السنه الأمازيغيه المشروعه.
    هذا رد على من يبرر رفضه قائلا عندنا بزاف ديال العطل.

  • أمازيغ
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 08:08

    سكان المغرب الأصليون هم ألامازيغ أحب من أحب وكره من كره هده الحقيقة لا ينكرها ناكر، ورأس السنة ألامازيغة عطلة، كيف لسكان غير أصليون ان يحتفلو بأعيادهم والامازيغ يمنعون لغتكم الخربة لاتصلح سوى لتعلم كيفية الوضوء

  • rif
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 08:24

    الى بعض العقول المتحجرة. اذا كانت رأس السنة الامازيغية لا تنفعكم في شئء فرأس السنة الميلادية تنفعكم ؟ كفاكم نفاقا.

  • الموغريب
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 08:34

    نعم لإقرار تعليمالامازيغية وجعلها مادة إجبارية.
    نعم لتعليم الأمازيغية لامهتننا و جداتنا
    نعم لتغيير اسم المغرب لتامازيغت تغربيت
    نعم لتغيير النقود من الدرهم الى اقريضن

    نعم لقطع العلاقات مع كل الدول الناطقة بالعربية و ربط علاقات مع الطوارق في مالي و القبايل و مزاب…
    نعم لمنع الأسماء العربية و استبدالها بالأسماء الأمازيغية الضاربة في عمق التاريخ.
    نعم ليا كوش
    نعم لتغيير سلام بازول افلاون
    نعم لترجمة القرءان بتيفيناغ
    نعم لخطبة الجمعة لتامازيغت و عبادة ياكوش
    نعم لإزالة اللغة العربية و شي حاجة اسمها عربي لان لا و جود لها.
    نعم لتكوين الجامعة الأمازيغية و تقوية مؤتمر القمة الأمازيغية لتباحت مشاكل الامازيغ عبر العالم .
    نعم للاتحاد الامازيغي لتامزغا.
    هدا هو حلم الامازيغ

  • Marocain
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 08:44

    إلى كل الذين بعارظون السنة الامازيغي. كيف ترظون الإحتفال بالسنة الميلادية. وتتنكرون لاصلكم او اخوانكم في الدين. أليس الامازيغ بمسلمين. أليسو أحق بأن نحتفل معهم. لماذا كل هذا الحقد لإخواننا الامازيغ.

  • Sahrawi
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 08:46

    الاحتفال برأس السنة له مميزات دينية تارخية مثلا اليهود وموسى عليه السلام و المسيحية والنصرانية مع عيسى المسيح عليه السلام والمسلمين وخاتم المرسلين وسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم والمسلمين ;هذه ثلاث ديانات سماوية لها تاريخ مجدرفي كل الكثب السماوية. أما سنة الأمازيغية لم نسمع عليها من قبل حتى حروفها فهي مخبرية ,فإن كانوا مسلمين فلهم ماعلينا فإن كانوا غيرمسلمين فلهم دينهم ,إدا يجب أن يكون هناك رسول مبعوت من الخالق وله كتاب ومعجزات ودين حتى يكون هناك رأس سنة,غدا سيطالب الصحراويين برأس سنة وعطلة وأهل فاس ودكالة وعبدة وشياضمة والجبالة وأهل شرق …برأس وسنة وعطلة…وفي المرحلة الأتية سيرطلبون رمضان الأمازيغي وعيد الأضحى الأمازيغي…وأنا أريد رأس السنة الصحراوي.

  • عمر سوسي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:10

    انا امازيغي ولا اريد هده العطلة. لان اصلها من بني فرعون اما بالنسبة للغة لا هي لغة العلم ولا شي ولمادا هدا التعصب.

  • بوبكر المريد
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:15

    التنصل من المسؤولية و الاختفاء وراء الزعيم ، لا يخدم التقدير و التوقير و الاحترام الواجب، انه التوريط الغير المباشر الذي يحمل الكثير من الايحاءات، ف رفقا بالمحبة المعطاء.

  • موح امكر
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:16

    هذه راس سنة فلاحية رومانية يذبحون فيها الشعوب التي كانت تحت سلطتهم الدجاج من اجل الاه خصوبة الارض ينايروس …
    ولا علاقة لها بشينشاق الفرعوني لا من قريب ولا من بعيد.
    ولحد هذه الساعة مازال بعض شعوب البحر الابيض المتوسط يحتفلون بها ..مثل البلغار الخ

  • فاطمة
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:20

    هذا البعض كماتزعمين هم أصحاب الارض الاصليين .أليس لهم الحق چفي الاحتفال بتقاليدهم وحضاراتهم؟ان كانت الدولة لها الجرأة ومشكورة أن تقول أن الأمازيغ هم الشعب الأصلي لشمال افريقيا ككل أليس أحرى بالافراد مثلك أن يصمتوا

  • عبده من سلا
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:25

    انا مع الاحتفال بالسنة الامازيغيية لكن لم أفهم لماذا المطالبة بان تكون العطلة يوم 13يناير ميلادي ففاتح السنة الامازيغية هو يوم 14يناير الذي يتوافق مع فاتح يناير الفلاحي. فما رأيكم ؟

  • sifaw
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:39

    الى كان الملك هو صاحب القرار او نتوما لاش؟علاش البرلمان و الوزراء وكترة المجالس بلا بلا بلا بلا… اشمن دور عندكم؟ ولا نتوما مكلفين بالزيادات اوصاف ياك اوجه البالا

  • Marocain
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:40

    ايها الصحراوي انت في بلاد الامازيغ. يجب احترام اعيادهم و تقاليد هم. وماذا عن عيد الاستقلال و عيد الشغل…وجدتم شعب شديد الكرم.

  • مغربي امازيغي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:41

    كانسان مغربي امازيغي لدي كل الحق بان احظى بعطلة رسمية للسنة الأمازيغية
    اذا كان ليس لي حق فانا يا إما مجرد لاجيء في وطنى وانا هو الأصل للمغرب و الأول أم أجددنا لم يكملوا محاربة المستعمرين ونسوا قوم او تم النصب والإحتيال عليهم باسم الإسلام و الأخوة .ومازلنا نسمع الدين ولا دين فيهم
    الأمازيغ اكثر تدينا و افقه وافصح لسانا
    افوس غوفوس ايمازيغن انياك انضام اويد اعراب اصفان اويغاكد اوثفل ارغان

  • Amir
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 10:07

    من لا يعتبر نفسه أمازيغي فنحن سوف نسمح له بالاحتفال بالعيد الوطني السعودي الذي يصادف ٢٣ سبتمبر من كل سنه.
    غير بقاو لينا على خاطركم .

  • امازيغي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 10:20

    نحن في عطلة من المهد الى اللحد،الناس كاتخدم بلادها ليل ونهار وكولشي مقاد وعلى أحسن حال،حنا مقابلين العطل حتى تزكت عندنا روح الكسل والخمول.الأفضل أن تلغى جميع العطل الوطنية لأن ماضينا مزور أصلا ونبقي فقط على العطل الدينية مع إضافة يوم السبت للعمل والاكتفاء بيوم الاحد فقط عطلة اسبوعية.حتى نقادو أمورنا ونكونو في صف الدول المتقدمة عاد نطالبو بالراحة

  • مومو
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 10:36

    لماذا سنحتفل برأس السنة الفلاحية الرومانية؟ حتى اسمها الأمازيغي "إيض إيناير" يحيل إلى إلاه الرومان القديم ينايروس، الذي كانت تقام بشرفه الولائم في كل مستعمرات روما.
    أما كون السنة الأمازيغية 2970 و ما إلى ذلك، فهو أمر خال من الصحة، فلا وجود لأي وثيقة مكتوبة تشير لتأريخ أمازيغي للسنوات، فالأمازيغ كانوا مستعمرة للرومان يؤرخون بتأريخ الرومان و يدينون بمسيحيتهم، ثم صاروا مسلمين يؤرخون بتأريخ المسلمين. و أتحدى أي مؤرخ أو عالم تاريخ أن يخرج لنا بوثيقة تاريخية واحدة كتب عليها التاريخ الأمازيغي و ما يوافقه من الهجري أو المسيحي.
    كفى من كذب الكذب و تصديقه، مشكلتكم أنكم شعب دون حضارة تذكر، أفنى أجدادكم حياتهم في خدمة حضارات أخرى، الرومانية ثم العربية، فصرتم أيتاما ثقافيا، ليس لكم كتابة حتى، بل إنكم لازلتم تختارون الحرف المكتوب للغتكم، منكم من يقول العربية و منكم من يقول اللاتينية مع إضافة 10 حروف، و منكم من يقول الفينيقية القديمة.
    عندما تحاربون أمية لغتكم بأن يصير لها كتب، عندها نتحدث.

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 10:52

    بدون مزايدة على اخواننا الامازيغ حتى و ان كانت تجري في عروقنا دماء امازيغية، السنة الامازيغية لا علاقة لها بالاماريغ بل هي تقويم روماني قديم تم وضعه من طرف الامبراطور جيل سيزار و هذا قبل تغييره بالتقويم الجديد المتعارف عليه لحد الآن و المسمى بالتقويم الشمسي الغريغوري. هذا التقويم الذي ينسبه الاخوان الاماريغ خطأ الى اجدادهم هو مستعمل لحد الآن من طرف الاقباط و الكنيسة الارثودوكسية في روسيا و غيرها.
    لا تجعلو العالم يستهزء من جهلكم بالتاريخ

  • سيمو
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 11:33

    تصريح صريح ان الحكومة والبرلمان والوزراء ومجلس المستشارين انما هم كراكيز ليس لهم دور سوى الاغتناء على حساب الشعب

  • Immigre
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 11:36

    Gouvernement qui marche avec une télécommande de loin

  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 12:00

    حكومات الكراسي ونعاس في البرلمان صافي مافيهم ميخدو شي قرار مفروض يعرضوه على البرلمان ويسوطوا علية ونتهى اكيد سيدنا غادي يوافق عليهه لانة معا شعبوا. مصلحت شعبوا هية الاولاطى لاش تتحرجوه بهاد القرار والسلام الله ينصر سيدنا

  • الموغريب
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 12:02

    نصيحة لإخواننا و أحبابنا الامازيغ.فمنهم اعز الاصدقاء و منهم اقرباءنا و أبناء خالاتنا و أبناء أعمامنا خففو على قلوبكم من الحقد و كراهية العرب.العرب بعيدون عنكم و لا يشغلون بالهم بكم و انتم تحقدون و تكرهون اي شيء له صلة بتاعرابت.و هدا واضح و ضوح الشمس عندما نسافر الى مدنكم فاننا نحس بحجم كراهيتكم لكل من ليس أمازيغي. اصلحو انفسكم و لتكن لكم مطالب معقولة تخدم الإنسان و البلاد والأرض كيف ماكان نوعه.كفا من الخرافات و الأساطير و تعالو نبني بلدا لما فيه خير للأجيال القادمة.تعالو نبحت عن العلم و الطب و الهندسة و الثقافة و الفن الراقي لنسير الى الامام.بما سبنفعكم شيشنق او كاهينة او مسينة …..الا تضييع الوقت لنصنع السيارات و الطلءرات و المحركات و الهواتف كل ما تكنولوجي و اتركونا من اعراب اعراب تعرابت . رخفو علينا راكم شهمتونا .

  • #عزيز#
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 12:29

    كل شيئ بيد الملك!!!
    .
    .
    فلما تصلحون اذا؟؟؟ و لماذا الانتخابات و البرلمان اذا كان الامور كلها يبث فيها الملك!!؟؟؟

  • آمين
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 12:39

    هدي عطلة امزيغية من حقنا نخدو عطلة ديالنا وتا واحد ما قال ليك عيدها معانا خليك غير مع بابا نويل ديالك لي ما عندك تا علاقة معاه

  • حطب تدفئة
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 12:45

    الى رقم 93 amir
    ولماذا لم لم تقل اليوم الوطني لسلطنة عمان واليوم الوطني ليوم الامارات العربية واليوم الوطني لليمن واليوم الوطني للبحرين.شبه الحزبرة العربية ليست هي السعودية فقط .استطيع ان اضيف اليوم الوطني للعراق والاردن بما ان العرب قدموا الى المغرب من هذين البلدين ايضا.ملاحظة أميرamir كلمة عربية

  • أمركم مضحك
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 13:14

    .

    خرافتكم مضحكة

    بداية السنة الفلاحية الرومانية 13يناير

    إعتلاء شيشنق عرش الفراعنة سنة 950 قبل الميلاد

    بداية السنة الأمازيغية هي 950 قبل الميلاد في السنة الفلاحية
    هاهاها

    خرافة سبع نجوم .

    هل تصدقون هذه الخرافة ؟

    الرومان حكموا 8 قرون وكانوا يحتفلون بسنة بداية الفلاحة

    شيشنق مولود في مصر من عائلة ليبية مقيمة في مصر الفرعونية .

    أية علاقة توجد هنا مع سنة ؟ أمركم مضحك

  • سامية
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 16:27

    6
    و ما علاقة اجدادك بالفراعنة و المصريين و الحضارة المصرية؟ ام تريدون التمسح بها لعلكم تجدون طريقا لها حتى تنسبوها لكم ايضا زورا و بهتانا؟؟ ذلك الفرعون الذي تحتفلون به ليس له اي أثر تاريخي يدل عليه، لا هرم و لا مدفن و لا تشابه بين العادات التقاليد المصرية و البربرية (إذ ان المنتصر أو المتفرق حضاريا لا بد ان يترك بصمته في المكان الذي وصل اليه و هذا الشيء لا ينطبق عليكم بالمرة). انتم تزورون التاريخ و فوق هذا تحتفلون بتزويركم. هّذا كل ما في الأمر. إفرحوا بكذبكم كما شئتم، و أقيموا العصائد و وشحوا ملكات الجمال، و كرموا الفلاحين كما شئتم لكن تأكدوا ان العالم و التاريخ أكيد سجل عنكم انكم مزورون و كذابون لا محالة. انكم تحتفلون بذلكم لا غير. الله يستر

  • Gad
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 17:24

    لا وجود في المفرب ..لاناس عرب …فقط لدينا الامازيغ واللذين لا يعرفون انهم امازيغ ….
    ان المناطق الناطق سكانها بالدارجة حاليا ….تتكون من الامازيغ اللذين حاول اجدادهم ان يتكلموا العربية ..لما جاء الاسلام …فلم يستطيعوا …فاخترعوا لغة جديدة هي الدارجة …
    للاشارة فالدارجة التي بسببها يعتقد جزء من المغاربة انهم عرب ..لا يفهمها العرب الحقيقيين في الجزيرة العربية …

  • مواطن مغاربي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 19:07

    من السمات الرئيسة للحضارات سمةُ "تعليم" (من "علَّم" بتشديد اللام وفتحها بمعنى: وضع علامة على شيء) الزمانِ والمكان . وتعليم الزمان يكون بوضع علامات على خطه تكون بمثابة مفاصل مبنينة له ، تخرجه من كونه مجرد أثر للحركة الغفل للكواكب (حركة الأرض حول نفسها وحركتها حول الشمس) لتؤنسنه عن طريق تقطيعه إلى مقاطع موسومة ، تحددها الأعياد بطقوسها وشعائرها ؛ فيكف الزمن عن كونه معطى فلكيا مطلقا ليصير مدى مأهولا ومعطى نسبيا يرتبط بنمط عيش المجموعة الحضارية المعينة ورؤيتها للعالم .

    هذا النشاط السيميوطيقي على الزمن له نظيره في المكان. إذ يخضع هذا الأخير لفاعلية توسيمية كثيفة لا تغادر منه جزء إلا وسمته ووضعت عليه علامة .

    ذلك هو النشاط اللغوي المعروف لسانيا بأسماء المكان . إن التسمية تخرج المسمى من العدم (اللادلالة) إلى الوجود (الدلالة) ؛ وذلك بسلكه في النظام الدلالي العام للمجموعة كما يتجلى فيما تنتجه من أشكال رمزية تصوغ فيها نمط شغلها للفضاء الزمكاني . بذلك يكون اسم المكان بمثابة التوقيع اللغوي المثبت لهوية المقيم فيه ، المالك له .

    الأستاذ الكاتب: ميمون أمسبريذ .

  • إلى عبده من سلا
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 20:08

    ملاحظة دقيقة، فاتح السنة الأمازيغية هو يوم 14 يناير فعلا. ولكن مجمل سكان أفريقيا يحتفلون ب إيض ن يناير أي ليلة بداية يناير،وهي الليلة السابقة عنه. ويمكنك أن تستعين في فهم هذا بربطه بالاحتفاء بليلة القدر،وهي ليلة السابع والعشرين من رمضان على المشهور المعتمد. وكما تعلم فيتم بدء في قيامها في خواتيم اليوم السادس والعشرين.فكذلك الاحتفال بليلة فاتح يناير تعني الليلة السابقة عنه.ثم إن الفلاح لا يحتاج إلى السهر في الاحتفال ،وإنما يحتاج إلى الإعداد طوال نهار 13 يناير ويختم الاحتفال بعد العشاء،ونبينا عليه السلام.
    إيض ن يناير ===
    La veille de Janvier.
    هذا كل ما في الأمر.

  • بكل صراحة
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 20:56

    49 – جواد الداودي
    السنة الهجرية = رمضان والحج ولا تفيد الإنسان في أي مجال من حياته
    السنة الأمازيغية = تحتوي كل محاسن السنة الميلادية وتزيد عليها بأنها فلاحية طبيعية وتفوقها بأنها تنبع من تربة البلد
    العربية = هي الفصحى بالنسبة للهجات السعودية
    دوارج المغرب الكبير لهجات أمازيغية
    الأمازيغية الموحدة = هي الفصحى بالنسبة لدوارج المغرب الكبير

  • الى رقم 106 gad
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 20:59

    والمغربي الذي يتكلم الدارجة لا يستطيع فهم دارجة السعودي ودارجة البحريني ودارجة الاردني.اكثر من هذا مغربي من الجنوب يجد صعوبة في فهم دارجة شخص من شفشاون أو طنجة. ودارجة المراكشي مختلفة عن دارجة الدار البيضاء التي تبعد فقط ب 245 كلم.كلمات خزن وخون وبرك وسقسي
    وحكا ومسطي والطفْلة وخود وخاد التي تعني تزوج لا تستعمل بثاتا في القاموس الدارجي المراكشى وتستعمل يوميا في حوار البيضاويين

  • amazighe
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 21:23

    العداء والتسمقلة وحزب الاستغلال عندما يتحدثون عن الامازيغية عن تطويرها فهذا يعني العكس مثل أسماءهم فهي دائما عكس ما يقولون والحكومة عندما تتحدث عن مناضرة فاعلم ان الموضوع المبحوث فيه قد اقبر بالكل مثل مناضرة الرياضة ومناضرة التعليم وللان الامازيغية لهذا على الأمازيغ ان يجعلول يوم 13 يناير يوم عطلة ويقاطعوا المؤسسات الاقتصادية التي لا تحتفل به انداك سترغم الحكومة على الاحتفال معنا رغمن عنها ومقاطعة الاحزاب المعادية الأمازيغية والامازيغ

  • amazighi
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 20:44

    Les amazighs de Tamezgha ont patiente 2970 ans pour fêter ce jour.

  • Reda
    السبت 11 يناير 2020 - 14:58

    من يقول أنه يكفينا عطل، فما رأيك أن يزيلو العطل الدينية الكثيرة أيضا و نصبح كلنا سواسية و متفرغ للعمل. أنتم لديكم عطلكم و تستمتعون بها ونحن أيضا نطالب بعطلة السنة الأمازيغية | حلال عليكم و حرام علينا؟؟

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي