الحكومة تعتزم استئناف حكم القضاء لمعطلي محضر 20 يوليوز

الحكومة تعتزم استئناف حكم القضاء لمعطلي محضر 20 يوليوز
الإثنين 27 ماي 2013 - 19:42

أكد الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، بأن الحكومة تحترم القضاء عندما تصبح “أحكامه نهائية”، مشيرا إلى أن دخول القضاء على الخط وحكمها لفائدة معطلي محضر 20 يوليوز يعني أن الحكومة ليست منخرطة فقط في إصلاح منظومة القضاء فقط بل أنها تلتزم أيضا سلوكا باحترام العدالة”.

وجاء تأكيد المسؤول الحكومي جوابا على سؤال النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، عادل تشيكيطو، يوم الاثنين في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بخصوص مصير ملف الأطر المعطلة الموقعين لمحضر 20 يوليوز، والذي قضت المحكمة الإدارية بشأنه قبل أيام قليلة بالحكم لفائدة المعطلين ضد الحكومة، مع التوصية بتنفيذ القرار وتعويض المعطلين المعنيين.

وأفاد الوزير بأنه “انتهى زمن التحكم والقضاء بالأوامر والهواتف”، مؤكدا على “أن الحكم عندما سيكون في مراحله النهائية فإن الحكومة ستكون ملتزمة به، لأنها ليس من النوع الذي يمكنها أن تتراجع على الأحكام القضائية”.

وأفاد الشوباني بأنه ينبغي “التنويه بحكومة تٌقاضى أمام محاكم البلاد، وتكون مصدر أحكام الدرجة الأولى ضد قناعاتها”، في إشارة إلى الرفض القاطع لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيسران للتوظيف المباشر للأطر المعطلة، وفق بنود محضر 20 يوليوز الموقع مع الحكومة السابقة لعلال الفاسي، وبضرورة خضوع جميع التوظيفات لمبدأ التكافؤ والمساواة عبر إجراء مباريات التوظيف.

وعاد البرلماني عن حزب الميزان ليهاجم الحكومة ورئيسها عبد الإله بنكيران، مؤكدا “أنها لو كانت تنصت للفرقاء السياسيين لما احتاجت لقرار قضائي لتنفيذ اتفاق ضمن استمرارية المرفق العام”.

وأضاف تشيكيطو، في تعقيبه على الوزير الحبيب الشوباني ، بالقول ” الحكم لي أنت فرحان بيه لم تكن لكم فيه يد بل بفضل السادة القضاة”، مطالبا رئيس الحكومة بالالتزام بالقرار، وتصحيح الخطأ واتخاذ القرار بتوظيف جميع المحضريين”.

ورد الوزير بأنه يتعين معرفة أن القضاء يسير وفق قانون ينظم سيرورته وأشغاله، وبأن الأحكام عندما تصير نهائية يتعين احترامها حينئذ، متابعا بأنه كان الأجدر بالنائب أن ينوه باستقلالية الحكومة لأنها لم تتدخل في قرار القضاء، ومردفا بأن “أي محاولة لتسييس ملف المعطلين سيكون أول الخاسرين من يعتقد أنه يدافع عنهم”.

وجدير بالذكر أنه بالرغم من كون بنكيران سبق أن قال أمام أعضاء مجلس النواب، بأن مقتضيات المحضر الذي وقع مع تنسيقيات المعطلين يستحيل تنفيذها لأنها تخالف الدستور والنظام الأساسي للوظيفة العمومية، إلا أن الموقعين على المحضر رفعوا دعوة قضائية ضد الحكومة، بمؤازرة من النقيب محمد زيان، ألزمت من خلالها المحكمة “رئيس الحكومة بتسوية الوضعية الفردية المالية للمعنيين بمحضر 20 يوليوز وذلك توظيفهم في أسلاك الوظيفة العمومية”.

‫تعليقات الزوار

166
  • Moker
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:09

    حتى هادي دايرين فيها أبطال
    يجيب أن يكون إحترام القضاء شيئا عاديا ، بديهيا و حتميا …
    و باراكا من زوق و من الاستخفاف بذكاء المغاربة

  • مواطن مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:10

    إذا ما توجه رئيس الحكومة إلى محكمة الإستئناف فالرأي العام و جل المواطنين سيسحبون التقة من هذه الحكومة و انا اولهم لأنها ستصبح مسألة شخصية بين المعطلين و بن كيران .
    فبكوني مغربي اطلب من الحكومة دمج هذه الفئة المظلومة فكفاها ظلما و تهميشا و معاناة
    . انظروا إلى الجهة الإنسانية و الاخلاقية ، فلولا ذالك المرسوم لما كان هائلاء في شوارع الرباط
    الحكومة هي التي إستدعتهم وبالتالي هي من تتحمل المسؤولية لتسوية اوضاعهم

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:10

    هاذ البلاد مغاديش تمشي لقدام … اللي معطل امشي ادوز المباراة التوظيف المباشر كارثة بكل المقاييس … مكاينش اللي تايشوف في مصلحة البلاد… أحيي بن كيران على قراراته لكن صحاب لعصى ف الرويضة كتار بزاف … بغاو اركعو بن كيران… وااااااعباد الله بأي حق تجيب الماستر أتخدم مباشرة ؟؟؟؟ السيبة هادي والله العظيم

  • ahmed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:10

    بدا الان يتضح ان الموقعون على محضر 20يوليوز هم فقط مناضلون تابعين لحزب ا لاستقلال والا كيف نفسر اصرار حزب الا ستقلال وبرلمانييه بتوظيفهم المباشر دون سواهم وكيف نفسر ان جريدة العلم عنونت الحكم الصادر عن المحكمة الادارية بانتصار للحزب الاستقلالي…. حلل وناقش
    هناك( ان) كبيرة في الموضوع

  • Jaja
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:12

    Si benkirane procede a la cour d appel ce que lui et sa bande de pjdiste sont vraiment contre le peuple

  • أبو أسامة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:12

    بسم الله الرحمن الرحيم،
    تبعا لهذا الجواب يعني أيها الوزير بانكم حزبكم سيستانف الحكم ولماذا قلت حزبكم لأن حسب معلوماتي بأن جميع المكونات الأخرى للأغلبية موافقة على تنفيذ المحضر. أهذه هي التزامتكم أمام الشعب المغربي في حملتكم الانتخابية واش الكرش الشبعانة ما تديها في الكرش الجيعانة، فأنتم تتقاضون الملايين اضافة الى الامتيازات والشعب المغربي يعيش تحت عتبة الفقر واش ابغيتوا يبقوا 20 عاما بلاخدمة، علما بانه ليس لي أي معطل ضمنهم واش هذه التصرفات كان يقوم بها السلف الصالح يا اسلاميين. خدوا هذا الناس والرزق على الله ونتمى للبقية ان شاء الله.

  • benariba mohammed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:12

    استيقظوا يا معطليين من السبات الم يحن الوقت للتجرد من هدا الفكر الاتكالي البراكماتي الميكافيلي نحن نؤمن بالمساواة المبارة هي الفيصل وكما يقال في ثفافتنا الشعبية(قليل الصحة تبكي عليه مو)وادا عدلنا هدا المثال يصبح(المبارة امامكم ومن نال الشهادة بالتملق و و و ايمشي يشوف ليه شي حرفة)
    ليس من المعقول ان كل انسان حصل على الشهادة من حقه العمل لكن المهم هو مدى مساهمة الدراسة في تطوير امكانياته وقدراته

  • ألميريا الحرمان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:13

    أينكم يا شبيبة العدالة ،طبقوا العدالة واخرسوا، دافعوا عن العدالة الحقيقية، تريدون حرمان المعطلين من حقهم لأن بن كيران قال لا لتوظيفهم، وماذا قال الله تمكرون والله خير الماكرين. إلى الأمام بن كيران نحن معك إلى الجحيم. شر فضيحة إنهزمتم قانونا؛ وضعيا وسماويا، والبقية في الحلقات القادمة.

  • الحقيقة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:14

    نعم, ان محضر 20 يوليوز باطل تماما لانه يخالفمقتضيات الدستور و يناقض مبدأ التكافؤ والمساواة بين اولاد الشعب. الحل الوحيد لولوج قطاع الوظيفة العمومية هو اجتياز المباراة. لذلك وجب على بنكيران الاستئناف و الطعن في الحكم الى ان يتم الغاء ذلك المحضر الباطل الذي وقع في عهد حكومة باطلة. نعم للمباراة ..
    لا للتوظيف المباشر.. لا للتوظيف المباشر .. كلنا سواسية !!

  • متتبع عن كثب
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:14

    ليس الغريب في الامر هو التوجه نحو القضاء الاداري … فهذه إمكانية متاحة في بلدنا منذ أزيد من 20 سنة…….. الغريب هو هذا التأخر في رفع الدعوى من جهة … وأيضا أن يأتي الاقتراح من طرف رئيس الحكومة بنفسه خلال مسائلته بمجلس النواب من جهة ثانية.

    لماذا لم تأت المبادرة من الموقعين على المحضر من جانب المعطلين أنفسهم فهم أهل المصلحة الاولى في التقاضي قبل أن يصدر ذلك من بن كيران ؟؟؟

  • علاء
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:14

    كنتم تقولون انه بمجرد صدور الحكم سننفذ فما الذي حدث؟

  • تصدير الأزمات
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:15

    حزب الميزان بدأ يبحث عن قارب للنجاة من الأزمة التي وضع نفسه فيها… من خلال تصديرها الى الآخرين متخفيا وراء مؤسسة القضاء ومعاناة المعطلين…

  • محمد المغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:15

    الجميع يعرف أن محضر 20 يوليوز تم التوقيع عليه في ظروف غير عادية قبيل الانتخابات وأن قرار التوقيع عليه قرار سياسي وليس قانوني ولو وقعت عليه كل الوزارات لأنه مخالف لجميع القوانين العالمية ويضرب في اصميم مبدأ تكافئ الفرص. المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي يتم فيه التوظيف بهذه الطريقة غير الحضارية والتي تشجع على الفوضى. شخصيا أعرف كثير من حاملي هذه الشواهد ومستواهم جد ضعيف ورغم ذالك تم توظيفهم لأنهم يحتجون ويعتصمون بالرباط في حين أن آخرون أحسن منهم لكن ظروفهم الاجتماعية والعائلية لا تسمح لهم بالاعتصام لم يوظفوا بعد بل أغلق في وجههم التوظيف لأنه أصبح فقط بالفوضى. معروف أن حزب الاتحاد الاشتراكي ومن بعده حزب الاستغلال استغلوا التوظيف المباشر من جهة لتوظيف أتباعهم رغم عدم وجودهم في لوائح الاعتصامات ولاستقطاب آخرين من جهة أخرى. يجب على الجميع تحمل المسؤولية في معالجة هذا الملف الشائك.

  • قرقافي الحسين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:16

    والله تأكد لي بان حزب ( العدالة التنمية ) حزب الحكارة والله بامتياز …لماذا عجز أمام 2M وضد مقالع الغاسول وموازين وTGV ….
    …يتجه الى سحق الطبقة الوسطى وقتل المعطلين …الإصرار دعايناهم الله …
    رغم توفرهم على التزام دولة
    …تمنيت لو كان هذا الالتزام يخص مواطنين اجانب لخنع وركع بنكيران
    …ولكن تفرعن على ضعاف القوم ونعجة امام الكبار

  • اسماعيل!
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:18

    راه ماشي بنكيران بوحدي لي ضد التوظيف المباشر
    نحن ايضا ضده كيف يعقل لواحد مجاز اخذ شهادة عمرها 15 سنة ان يحصل على منصب شغل دون مباراة مع باقي اولاد الشعب ؟
    آاصبح الحق في الشغل مقرونا بالاحتجاج ؟!
    ان كان كذلك فنحن نقول للقاضي الذي حكم لصالح العاطلين نحن ايضا سنخرج للشارع للمطالبة بالتوظيف المباشر نحن ايضا .
    اهم مغاربة ونحن لا ؟! وهناك منا من درس ويستحق الشهادة اكثر واكثر من العاطلين .
    وخير دليل على مستواهم المتميز تخوفهم من المبارايات مع اولاد الشعب .
    اشكر بنكيران على وقفته الصارمة ضد هاته المطالب التي تضرب اسس المساواة بين اولاد الشعب ، واتمنى من الحكومة آستئناف القرار والا سيكون باقي الشعب هو الآخر يطالب بمطالب عاطلين 20 يوليوز .
    والسلام عليكم

  • Adil
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:18

    C'est pas juste… embaucher quelqu'un juste parce qu’il a manifesté quelques jours devant le parlement… alors qu'il est même pas capable d'écrire une lettre de demande d'emploi (en Français ou en arabe) on a tous des diplômes supérieures et on a tous étudié fort et des dizaines d'années alors c'est quoi cette logique… le partie de l'Istiqlal est le plus grand danger c'est un virus de corruption… svp si vous aimez le Maroc et que vous voulez vraiment du bien pour ce payer quitter la scène politique immédiatement et enterrer ce partie corrompu qui a échoué sur tous les fronts…Chabat parle ci jours-ci je le conseille de se concentrer sur l'avenir de ses enfants qui font face à des accusations dignes de la mafia (cocaïne et voiture de luxes volées) comment vous attendez du bien d'un homme mafieux.. Badou qui a pris je sais pas combien de milliards pour empoisonner des petits enfants.. prends ce que tu veux et laisses les enfants vivre… Ghelab, 3ebasse…enfin c'est pathétique

  • محمد من بلجيكا
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:19

    في حالة أن تقدم العدالة والتنمية بقرار الاستئناف، فهذا سيدل على نفاق السيد بن كيران وان المشكل شخصي بينه وبين اصحاب المحضروليس مشكل قانوني كما كان يوهم كافة الشعب في البرلمان،لأ نه كان يشتكي من مشكل قانونية المحضر ،و ها هو القضاء ابان مصداقية هذا المحضر فلماذا الاستئناف.

  • أبو غيثة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:21

    والله نفتخر لوزرائ العدالة والتنمية ولديا إحساس ان الله يساعدهم ويسدد خطاهم و ييسر أمورهم ويشرح صدورهم و يحلل العقد من ألسنتهم حتا تفقه أقوالهم فقد تابعت الجلسة وكانت أجوبته شافية كافية ولا ادري لماذا هؤلاء البرلمانيين يضعون انفسهم في مواقف جد حرجة, هل هم أغبياء أم يستحمرون المشاهدين. فعلا برلمانيين ليسوا أكفأ وقد أشار السيد الوزير الا ذلك مرارا و تكرارا و لكن لا حياة لمن تنادي. المرجو النشر هسبرس

  • marocain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:22

    السلام عليكم هناك بعض الاخطاء كوفق بنود محضر 20 يوليوز الموقع مع الحكومة السابقة لعباس الفاسي وليس علال الفاسي واتفهم الكاتب لاننا ابتلينا ب كثرة الفاسي واحتلالهم اغلب المناصب الى درجة انه يصعب علينا التمييز بينهم

  • Houcine
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:23

    Je me retire définitivement du PJD

  • شلحة حرة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:23

    الحكم غير عادل سواء قبلت او رفضت به الحكومة فانا رايي الشخصي اقول انه حكم جائر في حق المتخرجين من الجامعات المغربية
    اقسم بالله لو انني كنت من المعطلين الذين لم يوقعوا على المحضر و شاهدت بام عيني ذوي الشواهد امثالي و قد اكون افضل منهم في المعدلات و الفرق بيننا هو امضاء المحضر ثم تم توظيفهم مباشرة لاقمت القيامة و لن اقعد و ساصرخ صباح مساء مادام الصراخ هو المعيار الجديد لولوج التوظيف المباشر
    الحكومة السابقة سبب هذا التعس

  • Yassine
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:24

    On n’arrête pas d’appeler ces diplômés par :"cadres" en chômage!. Ce ne sont pas des cadres! faisons référence à la définition législatif du terme :cadre?. "Un cadre c'est quelqu’un qui exerce une fonction de manière régulière dans un secteur public ou privé, et cette fonction fait partie de son identité nationale".Exemple:professeur, juge, avocat, ingénieur, cadre bancaire ,infirmier …Par conséquent le juste, c'est de nommer ces citoyens par leurs vraies caractéristique identitaire et législative,qui est : "diplômés chômeurs". C’était juste une mise au point

  • chi wahad
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:25

    أنا أسيدي معطل و لا أقبل أن يتم اقصاء فئة لصالح أخرى فقط لأنهم كانوا حاضرين وقت الامضاء.
    إذا كان للمرئ أقل ما يمكن من قدرات فكرية في جعبته، فهاذا مناف لكل أشكال الدمقراطية. كثير هم من ينتظرون ظهور مباريات جديدة للتوظيف. فيأتي البعض ليدخل الوظيفة لا بعمله أو براعته أو قدراته و استحقاقه. بل بإمضاءه. و بالتالي فزيادة على كون التوظيف العمومي سيقل بسبب نقص ميزانية الاستثمار سيأتي البعض ليحصد ما تبقى من الوظائف.
    الله ياخذ فيك الحق يا عباس الفاسي. الله ياخد فيك الحق يا شباط اللي مرجع هاد الموضوع. الله ياخد فيك الحق يا خزب الاستقلال (ماشي حزب) اللي مصوتين على بحال هدوك الريوصة.

  • ENS
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:27

    لا للتوظيف المباشر من اراد الوظيفة إشمر على دراعو إذا كان يستحق فهنيئا له و أطلب من الدولة ان تنصف خريجي المدارس العليا للأساتذة لأنهم خيرة ما أنجبت الجامعات المغربية لكن للأسف هم في الأسفل و يعانون الله إن هذا منكر

  • طالب جامعي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:28

    كيف يطبق هدا المحضر و هو لا يشمل كل المعطلين فاين النزاهة و المساواة.ألسنا سواسية في ولوج الوظيفة؟؟؟؟

  • لاللتوظيف المباشر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:29

    نثمن قرار الحكومة باللجوء إلى استئناف هذا الحكم الغير الدستوري والمخالف للنظام الأساسي للوظيفة العمومية وألا تكترث بتشويش هؤلاء المفسدين والفاشلين سياسيا الذين يريدون الركوب على التوظيف المباشر لتوظيف شبيبة حزبهم

  • محمد ناجي ـ خرق دستوري
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:30

    المحامي زيان هو أكثر الناس اقتناعا بأن هذا الحكم يتنافى مع مبدإ المساواة بين المواطنين الذي نص عليه الدستور ؛ ولكنه يتجاهله طبعا، بحكم أنه يؤازر المدعين. ولو كانت الحكومة هي التي اختارته ليكون محاميها، كما كانت تختاره الحكومات السابقة ضد الأموي مثلا، لكان يجلجل في المحكمة بأن مطالب هؤلاء الشباب غير دستورية، وأن الدستور هو أعلى قانون تشريعي في البلد؛ وأن تنفيذ ذلك المحضر سيكون سابقة خطيرة في القانون المغربي، وسيجعل نصوص الدستور في مهب الريح… ولسمعنا منه خطبة عصماء بلغته الشمالية الممتعة والجميلة، ولرأيناه يخرج على الصحافة ليقول لهم بأنه ليس ضد توظيف هؤلاء الشباب، ولكنه مع القانون، والقانون يجب أن يطبق على الجميع؛ وأن من حق هؤلاء الشباب أن يتقدموا لأية مباراة للتوظيف هم أهل لها، وإذا كانوا متفوقين فسوف ينجحون ويوظفون بمجهودهم وكفاءتهم، وليس فقط لأن اسمهم مدرج في لائحة لم تفتح في وجه كل الشباب الذي كان عاطلا في ذلك الوقت بمن فيهم من هم أقدم حصولا على شهادات عليا .. إلى غير ذلك مما نعرفه عن هذا المحامي المفوه، الذي يعرف كيف يجعل الباطل حقا..

  • محب لوطنه وملكه
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:30

    عجيب امر هذ ه الحكومة ما ذا لو احكمت المحكمة بتاييد الحكم؟
    يسذهبون الى محكمة لاهاي التعنت لخاوي
    متى ترحل هذه الحكومة وتترك العباد في اتساع الشفوي الشفوي
    ولكن بدأت بوادر الرحيل والرجوع للحريرة في رمضان
    كان على بنكيران ان يؤدي واجب الدفاع حيث قالها امم الشعب ومن ماله الخاص

  • حميد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:31

    هاد سي بشكيطو معندوش شي سؤال على فضيحة النجاة وهل كان من الممكن مقاضاة عباس الفاسي وهل كان ممكن ان يحكم قاض لفائدة ضحايا النجاة

  • elkrari
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:32

    مستعدّ للاحتجاج أمام البرلمان ضدّ الحكم الصّادر من المحكمة الإدارية… القضاء مستقلّ عن الحكومة، لا عن " التماسيح " !

  • سعيد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:35

    حشومة على هاد الحكومة كتقدو على المعطلين أما المفسدين ومهرجان موازين كتخبعوو

  • yasser
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:37

    nice try but this situation is going to be worst .Believe it said that the power blind owner

  • Abdellatif
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:38

    ما دام أن الحكومة قد خضعت للقضاء فهذا والله في حد ذاته أرتقاء الى مسمتوى لم يسبق للشعب الغربي أن سمع به.
    ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره….. 

  • متتبع ومحايد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:38

    بدأنا نشم رائحة الديمقراطية الحقة

    هكذا تكون البلدان التي تحترم نفسها

    هنيئا لهذه الحكومة وللمخلصين فيها

  • Amal
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:40

    الله يكون في عون العدالة و التنمية، يحاربون من الحليف الكبير ديالهم…لم اسمع بدالك في أي بلد ديمقراطي…والله لست متسيسة أو منتمية لحزب لا في الداخل ولا في الخارج ولكن هادشي رآه اصبح باين اكتر من الشمس و يجعل المغاربة اكتر تعاطفا مع العدالة و التنمية…موعدنا الانتخابات الجاية، إن لم تزور…

  • مواطن مغربي حر و محضري
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:41

    كل المغاربة لم ينسوا توظيف إخواننا الصحراويين بشكل مباشر و سري حتى تم فضح
    التوظيفات ، و بعد ذالك تحجج رئيس الحكومة و اغلب وزرائه بدعوى ان هذه الفئة لها قوة قانونية
    فلماذا لم تستأنفو آنذاك ؟؟؟؟؟ ام لديكم مسألة شخصية مع اصحاب المحضر ، فإذا ما تم ذالك و إتجهتم صوب محكمت الإستناف فإن نصف المغاربة التي مازالو يتيقون فيكم لن يسكوتو و ستكون الفاجعة الكبرى لحزب المصباح و ذالك كيفما كانت النتيجة لصالح المعطلين ام لصالح الدولة ( اعني لصالح بن كيران)
    فالخاسر الاول و الاخير هو بن كيران و حزبه لأن اطر المحدر لن و لن تتخلى عن حقها ( الموت ولا المذلة)
    تحية لهسبريس اول جريدة

  • aarjat01
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:42

    حزب الاستقلال ماتيجيب غير المصائب فبعد فضيحة النجاة جابوا المعطلين و اسمهم يدل على من هم .واش هما احسن من المغاربة الاخرين ؟

  • بيجيدي سابقا
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:44

    لا ثقة في قضائكم مادام تحت إمرة وزيركم الرميد.. ولا ثقة في حكومتكم الفاشلة نحن ننتظر بفارغ الصبر تقديم استقالتكم من الحكومة واعلان فشلكم.. الأساس هو محاربة البطالة وليس قانونية المحضر من عدمه والحق في الشغل هو حق دستوري.. المعطلون السابقون كانوا يوظفون بدون أي محضر ومن بينهم شبيبتكم وكنتم تدافعون عنهم أيام المعارضة.. فكان الأجدر كذلك أن تدافعوا عن مساواة هؤلاء المعطلين الحاليين بالمعطلين السابقين الذين أدمجوا في الوظيفة العمومية.. لا أن تدخلوننا في صراعات سياسية لا معنى لها.. المؤكد أن حزب العدالة والتنمية خسر الكثير بسبب هذا الملف منذ البداية لما ربط شعبيته به.. وقلنا سابقا أن ملف التشغيل هو البارومتر الذي يقاس به نجاح أو فشل اي حكومة.

  • ali tetouan
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:46

    يتوجه اليوم حزب ال…. إلى تسييس الحكم القضائي داخل قبة البرلمان ،على لسان وزيره .. منوها بحكومة تٌقاضى أمام محاكم البلاد ، و جدير بالذكر أن الحكم القضائي سيكلف ميزانية الدولة في حالة تنفيذه قضائيا، أكثر مما كان سيكلف في حالة إلتزام الحكومة بتنفيذ مقتضيات محضر 20 يوليوز ، وهذه نقطة تسجل على التدبير السيء لهذه الحكومة.

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:47

    يجب انقاد من كل المؤامرات التي تحاول ابعاد المغاربة عن دينهم و افشال مهام الحزب الاسلامي و وضع عراقيل لمنعه من النجاح
    و لكن من سينقد المغرب

  • RIGO
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:49

    حكومة عباس الفاسي في اخر ايامها اتخذت عدة قرارات ولم تف بها في وقتها لعجزها عن ذالك لانها كانت تعلم ان لا قدرة لها لذالك و. كذالك لتورث الحكومة التي ستخلفها و هذا ما فعلته مع النقابات في ملفها المطلبي الذي لازال معلقا 

  • نورالدين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:49

    أين هو مبدأ تكافؤ الفرص، فهل كل العاطلة تحتج أمام البرلمان، و هل الوظيفة العمومية قادرة على امتصاص خريجي الجامعات سنويا، أي منطق هذا الذي يقول بالتوظيف المباشر دون مراعات مبدأ الاستحقاق و لا التكوين الخاص بالوظيفة التي سيلجها هذا المعطل.
    لا أدري لماذا من يسمون أنفسهم "أطرا عليا" يرفضون المباراة و التكوين، و للإشارة فجلهم أكمل الدراسة نظرا لضعف نتائجه التي لم تمكنه من ولوج سوق الشغل مبكرا، جلهم جرب حظه مع مباريات عدة لكن ضعف مستواهم جعلهم يلجؤون إلى الاحتجاج من أجل ان ياكلوها باردة.
    الحمد لله هذه الحكومة وضعت حد لهذه السنة السيئة و التي ستكون لها نتائجها على المدى المتوسط و البعيد على الوظيفة العمومية.

  • safaa
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:49

    ملف محضر 20 يوليوز خلق الحدث من جديد ويعود للواجهة عن طريق بوابة القضاء،السيد رئيس الحكومة قالها بصريح العبارة جيبولي حكم قضائي بش نطبق المحضر ، الحكم هاهو ، اذا كانت نيتهم مبيتة فإنهم سيستأنفون الحكم لا لشيء سوى من أجل التماطل في تنفيد وعدهم ، أما المحضر فهو قانوني ، والمعركة لازالت طويلة.

  • hassan
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:52

    أعتقد أن بنكيران ورط حزبه في عدة مشاكل عويصة منذ أن أخذ زمام الحكم داخل حكومته… اليوم سيسجل التاريخ أن هذا الرجل معاد بشكل غريب لخصومه ..أن يبلغ به الاستخفاف والتهور متابعة المعطلين من أصحاب محضر 20 يوليوز لدليل على نسف مستقبله السياسي وشعبية المصباح..أي فرصة هاته أمام خصومه..من التهور ماهو غباء للأسف..نأسف فقط لأن التهور أصبح قاعدة عندنا.

  • camss
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:52

    بغيت نعرف علاش مبغاوش المباريات لأجل التوظيف؟ الجوب إما مافيدهمش أو مستواهم مكيسمحش ليهم باش انجحوا أو لموفين اشدو الرشوة هما لدافعينهم باش يلقاوا ما يحلبوا منهم.و يقول المثل كون سبع أو كولني. دخلو للمباريات بحال أيها الناس أوريو حنة إيديكم والسلام

  • mohamed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:52

    يجب على حزب الإستغلال أن يعرف أن حكومته هي من خربت المغرب و الذي وضعته في مأزق يحسد عليه من دول الخارج لأن شباط جمع مجموعة من المنافقين بجانبه و اللصوص و نهب مزانية فاس و الدليل الثروة التي ركمها بالإضافة الى الثروة التي ركمها المحيطون به
    لا للتوظيف المباشر

  • juge
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:55

    المحضر من المستحيل تنفيذه لأن النائب عن حزب الإستقلال لو كان مقتنعا بأن المحضر قانوني لما طالب من رئيس الحكومة عدم استئناف الحكم ليقينه بأن الحكم المقبل سيقضي بعدم دستورية المحضر رغم توقيعه من طرف بعض أعضائها ،لأنه لا يمكن. خرق دستورية تكافؤ الفرص بين جميع المغاربة في ولوج الوظائف ، ولو كان غير ذلك فما على بنكيران إلا أن يستعد عند اقتراب ولايته الحكومية لتوقيع محضر لتشغيل جميع المعطلين المجازين ويلزم به الحكومة المقبلة إنه العبث بعينه لكن الذي أخشاه هو أن يتحول القضاء إلى حزب سري كما هو الشأن الآن في مصر يتم من خلاله عرقلة السير العادي للحكومات ،لأن المحكمة ليس من حقها أن تطلب من رئيس الحكومة توظيف أصحاب المحضر وتعويضهم منذ توقيع المحضر وهي تعرف أنه لا يمكن تعويض من لم يقدم أي عمل يستحق عليه أجر ولم يلج بعد الإدارة ،كان على المحكمة أن تكتفي بالحديث عن صحة المحضر من عدمه فقط وتترك للحكومة كيفية تنفيذ الحكم عندما يستوفي الشروط النهائية ،أنا أظن بأن المعطلين لن يتم توظيفهم مباشرة كما يظنون بل عليهم إجراء المباريات وعدم الإنجرار وراء شباط ومريديه لأنهم يزايدون فقط والحكم النهائي معروف

  • المنصف
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:57

    زيان كان دائما مساندا للحكومات السابقة ,ولاول مرة نراه ضدها .عفريت.

  • مغربي غيور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:57

    أتمنى صادقا فقط أن يكون الحكم نزيه وغير منحاز، من أدراك يا السي الشوباني أن الهواتف لم تتحرك في هذه النازلة؟
    سيتضح الأمر بعد الاستئناف عند الحكم النهائي
    عند الفورة يبان لحساب

  • محضر 20 يوليوز
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:59

    اتقوووووووووووا دعوة المظلوووم.. ليس بينها و بين الله حجــــــــــاب..

    هادي غير الدنيا.. أما في الاخرة لن نسامحكم على كل ثانية عذاب عشناها نحن و ابائنا و أمهاتنا..

    و الله لن تفلحوا لا دنيا و لا اخرة. و لن نسامحكم أبدا كونوا متيقنين..
    و لله الأمر من قبل و من بعد..

    شكرااا هيسبريس على إتاحة الفرصة

  • salma
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:59

    اهده هي العدالة يا حزب التنمية و العدالة ……….. موحالش … انا اعترف بانك معندكش عصا سحري و لكن عاى الاقل وفي بوعودك و متخلاش على مبادئك مهما كلفك الامر . و بين ل ناس لي تاقوا فيك انك اهل لتقة و ماشي بحال الاحزاب السابقة …

  • vive le pv 20 juillet 2011
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:02

    افعلوا ما شئتم.. فلن تتجرئوا ان تفعلوا أكثر مما كتب الله لنا..

    ف الله ناصرنا من فوق سابع سماوات.. و الايام بيننا

    merci hespress

  • Sami
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:07

    الله انصركم العدالة والتنمية أنا من المعطلين الدي التضام السابق بسبب الزبونية والمحسوبية ولي كان راجل امشي جبها بدراعوا كما درنا حنيا اجتياز الامتحان الوسيلة الفاصلة بين كل المعطلين

  • Amine et ses idees
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:09

    أنا أقول لمعطلي محضر 20 يوليوز أنكم أصبحتم تهددون
    استقرار البلد.
    لماذا لاتبحثون عن شغل كجميع المغاربة في القطاع الخاص
    أو خارج البلد أو إعطاء دروس في مدارس حرة
    فليس على الدولة أن تجد لكم الحل
    فيجب عليكم أن تتوكلوا على الله و على أنفسكم لإيجاد حل
    كيف على متقفين مثلكم أن يصبحوا عالة على البلد.
    غدا كل حامل شهادة ينضم إلى هذه الجمعية 20 يوليوز
    و على الدولة أن تشغله و إلا الإعتصام أمام البرلمان
    و إرهاب الدولة.
    أنا شخصيا ضد هؤلاء المعطلين
    لو كانوا فعلا متقفين لوجدوا طريقة لمشكلتهم
    و ليس التوكل على الدولة لتهدي لهم وضيفة ليس لها حاجة بها
    أو يصبحوا كالموظفين الأشباح.
    أيها المتقفون شوهتوا بالمغاربة
    Assez

     

  • وجهة نظر متتبع
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:10

    سيتم تأييد الحكم استئنافا إن شاء الله و سترون.. احفظوا ماء وجهكم من الأحسن.. فكل المؤشرات تدل على ذلك..

    أليس منكم رجل رشيد.. المسألة واضحة

    مشكورة هسبريس

  • جمال
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:11

    للأمانة أيضا أن رئيس الحكومة طلب من الموقعين على المحضر أن يلجؤوا للقضاء. والتسجيلات موجودة. وإذا احترمت المساطر القضائية إلى نهايتها واقتضى الأمر تطبيق المحضر، فيجب أن نحيي القضاء والحكومة في حال تم تطبيقه. وهذا هو ما نتوقعه من شخص محترم مثل بنكيران.

  • marocain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:11

    و إن يكن.. و إن يكن.. و إن يكن..

    لكن الحزب سيخســـــــــر الكثييييييييييييير

    شكرااااا

  • the Observer
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:12

    On attend toujours le drone marocain voler au mois de mai ..Le ministre daoudi a promis ca au peuple marocain lors de son interview avec hespress..gouvernements des alcooliques et menteurs.

  • abdelghani
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:13

    عار على هذه الحكومة ان تستانف الحكم لان معظم هؤلاء الشباب تجاوزو سن الثلاثين سيقضون مععظم حياتهم في المحاكم

  • baka
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:14

    استدراك وتنبيه
    كمتتبع للجلسة البرلمانية لم يتكلم الوزير الشوباني
    عن استئناف الحكم بل قام بقراءة إيجابية للحكم كانتصار لاستقلالية القضاء وحتى لا ننسى مطالبة رئيس الحكومة في جلسة برلمإنية مجموعة المعطلين
    لرفع دعوة قضأئية .
    لا يجب تسييس هذأ الملف ؛وكل مزأيدة ماهي الا تجسيد للانتهازية التي تنخرالحقل السياسي

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:16

    حزب الإستقلال ورط الحكومة بما يسمى محضر يوليوز حيث كان هذا المحضر بمثابة رشوة من حزب الإستقلال قبل الإنتخابات.
    لم أسمع أن هناك دولة في العالم تقوم بتوظيف مباشر فقط لأن الذين سيوظفون كا يذهبون للإحتجاج في الرباط أم أولئك المساكين الساكنين في الأماكن النائية فلم يتحدث عنهم أحد.
    سؤال: ماذا لو قام بنكيران قبل الإنتخابات بالتوقيع على محضر مماثل بتوظيف عشرات الألاف مباشرة؟ هل سيسكت خصومه؟ إن حزب الإستقلال يكرس مبدأ الريع الذي يجري في عروقهم مجرى الدم.

  • السعي الحسن
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:17

    أيام قليلة بالحكم لفائدة المعطلين ضد الحكومة، مع التوصية بتنفيذ القرار وتعويض المعطلين المعنيين.
    اذا لابدة من ان يتي كل معطل امام البرلمانو يوقع محضر لكي يتمكن من العمل

  • دكتور مضطفى
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:17

    حزب الاستقلال يحاول ان يستغل سياسيا حتى حكم قضائي.
    لماذا لم تدكروا قضية النجـــــــاة التي ذهب ضحيتها 30000 انسان.
    عجبا لكم !!!

  • مواطن
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:18

    أصبحت أكره العدالة والتنمية علاش دخالتو المعطلين في صراعكم مع حزب الاستقلال هادوك المعطلين مقهورين مراض نفسانيا راهم تدمروا الله يخود الحق
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    ﴿ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ﴾ (1

  • marocain du monde
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:18

    mr benkirane cherche le confortement contre nos jeunnes chomeur,au lieu de donné un travail,je déclare c'est eux aussi un investisment au tesue economeque de notre pays

  • tarik
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:19

    مكاين لا محضر لا سجل يخدمو كلشي اولا بلاش و السادة لي كيقولو بان المحضر قانوني يراجعو الدستور و بلا مدخلو الشباب المعطل في الحسابات السياسية ديالكم فما مصير المعطلين لي معندهومش فلوس الحافلة باش يحتجوا امام البرلمان

  • مسلم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:23

    المرجو من رئيس الحكومة أن يصدر تعليماته لإيقاف تحريك مسطرة الإستئناف . وذلك لوضع حد للمعاناة الإنسانية والاجتماعية لهذه الفئة من حملة شهادة الدكتوراة والماستر ومهندسي الدولة ….التي تشكل فلذات أكبادنا.
    هذه المعانات التي طالت أكثر من سنتين ونصف.
    فأرجو من الله سبحانه وتعالى أن يهدي رئيس الحكومة إلى إعمال الرفق بهؤلاء المعطلين وبدويهم وعائلاتهم ويقوم بتنفيذ منطوق الحكم دون إستئناف . ولك جزيلا الشكر والوفاء .فإن أحسنت أحسن الله إليك.
    قال صلى الله عليه وسلم : " اللهم من ولي من أمتي شيئا فرفق بهم فأرفق به ومن ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه "

  • ابن الشعب المغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:24

    من كل القيل والقال للشوباني في البرلمان ، و كثرة الدخول و الخروج ، و الفذلكة ، الشيء الذي جاء به هذا الرجل كارثة أخرى و هي عزم الحكومة على استئناف الحكم ضد المعطلين المحضريين : يعني سير التضيم من هنا مدة ، حتى يأتي الحكم بهاك أو هاك. الحكومة لا تريد أن تتعض مما حدث ، و الأساسي في المعركة ليس القضاء، بل هو نضال المعطلين، أقصد جماهير المعطلين، لتأكيد الحق و فرضه، فالحق بيّن، و يجب فرضه على الأرض على خصوم طبقيين ، معادين لمصالح الشعب ، و ناقمين على أبنائه المعطلين. المعركة طويلة و لا تستهدف فقط بضع وظائف بل يجب أن تستهدف التغيير الجذري السياسي و الاقتصادي و الإيديولوجي، و المعطلون ليس لهم ما يخسرونه غير القيود كما يقول كارل ماركس عن العمال. فحكومة المخزن الموكولة لبنكيران توزيف الصحراويين لأنها تخاف منهم بدون مباراة، و توظف أبناء الطبقة البرجوازية في مناصب سامية بدون مباراة ، و تصرف عشرات الملايين كأجرة واحدة شهرية لكثير من البيروقراطيين .. و تسمح بتحويلا الملايير بالعملة الصعبة لفناني موازين ، و تسمح للمهرجان بالدعم … لكن أبناء الفقراء على الرغم من أنهم علماء يزج بهم إلى الشارع.

  • kaalidG
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:24

    Nous respectons la decision des juges mais le combat n'a pas encore fini il reste que le tribunal dit son derniér mot contre l'integration direct de ces chomeurs

  • مواطن
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:25

    السيد بنكيران وعد بتطبيق الحكم القضائي وها نحن نرى أن المحكمة القضائية قضت بتفعيل المحضر المبني على المرسوم فماذا تنتظر الحكومة في تنفيذ الحكم اللهم إلا إذا أصبح حزب العدالة لا يعترف بالعدالة. وهذا أمر خطير جدا

  • ana
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:27

    من المفارقات العجيبة أن يصبح قضاؤنا مستقلا وسريعا في إصدار أحكامه فجأة………بل ويطالبون بتنفيذ حكم غير نهائي وإلا اتهمت الحكومة بأنها ضد المعطلين يالها من سخرية وعبثية نعيشها بمسميات مختلفة

  • الحاج أحمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:30

    و هل هذه هي أخلاق الإسلام … يا حزب يا إسلامي !!!!!!!!!!

    إذا ما تم استئناف الحكم ضد أولاد الشعب المظلومين.. سأقرأ الفاتحة على الكثير…..

    شكرا هيسبريس منبر من لا منبر له

  • امازيغي001
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:33

    ماهي انجازات الحكومة:
    1-الزيادة في المحروقات ما ادى الى الزيادة في الاسعار و الخدمات تلقائيا
    2-وعدت بنمو اقتصادي يفوق 7 في المائة فوقعنا في عجز مالي
    3-اعلان القطيعة مع النقابات و تجميد الحوار الاجتماعي
    4-الاقتطاع من اجور الموظفين البسطاء لا لشيء الا لانهم يطالبون بحقوقهم
    5-حرمان الطبقة دات الدخل بين يفوق 3000 درهم من السكن الاجتماعي
    6-الغاء الاعفاء الضريبي عن السيارات التي يفوق عمرها 20 سنة
    7-اعفاء الديبلوماسيين من 50 بالمائة من تعشير السيارات
    8-انتكاسة الديبلوماسية المغربية و لاول مرة تزعزع فيه قضيتنا الوطنية
    9-منع حق الاضراب
    10-تجميد 15 مليار درهم كاستثمارات عمومية لاول مرة ما سيؤدي الى توقف الاشغال العمومية و تعطيل الخدمات العمومية
    11- الزج بالمغرب في ديون اخرى لدى البنك الدولي
    مشاريع انجازات:
    1- اصلاح صندوق المقاصة برفع الدعم عن المواد الاساسية ما سيأجج الاسعار
    2-اصلاح النظام الضريبي بتوسيع الوعاء الضريبي و بالتالي الزيادة في حقن امتصاص دماء المواطنين
    3-تدارك عجز مكتب الماء و الكهرباء بالزيادة في الماء و الكهرباء
    4-اصلاح نظام التقاعد بالزيادة في سن التقاعد و اقتطاعات جديدة
    ……

  • Mohammed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:35

    J'ai vu le débat au parlement entre un député de la majorité et le gouvernement auquel il appartient. Trop c'est trop, on 'est pas en compagne électorale. Monsieur le député qui apparemment veut faire tomber le gouvernement du Royaume du MAROC n'est pas digne du mandat que lui a donné le peuple par son non respect de la procédure judiciaire contestable et contédté. Le Royaume du Maroc n'est pas le royaume du parti de l'Istiqlal. Le Royaume du MAROC est ALAOUITE et non FASSI; Vive le ROI sans les FASSI ni le parti de l'Istighlal

  • moha
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:36

    العاطلون في المغرب ليسوا فقط من وقع اي محضر من المحاضر تحت ضغط حزبي او هوس سياسي غير محسوب … نحن مئات الالاف لا نوافق على هذه "المهزلة" التي يسمونها محضر 20 يوليوز …و الا فان اي حكومة تأتي ستجد نفسها امام محاضر لا تعد و لا تحصى … و هذا ما يسمى بالفوضى "المحضرية" … التي هي حتما ضد الدستور و ضد القانون…
    نحن المعطلون نحذر الحكومة و القضاء "البليد" المسيس من تداعيات قبول هذا المحضر و الا فبدل بضعة الاف معتصمين و ليس لديهم اي سند قانوني او شعبي، فاننا سنفيض بمئات الالاف و لن تتمكنوا بعدها من مواجهة الفيضان…
    نحن فقط لا نريد الا المساواة، و لسنا نستعجل على الحكومة و لا محملها ما لا طاقة لها….

  • محمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:37

    Il me semble que ce parti d'isti9lal cherche encore le recul vers les années de plomb il vaut mieux que vous vous en allliezعادل تشيكيط

  • consultant-canada
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:39

    Salam mes freres marocains,

    Soyez conscients, et aidez Mr benkirane; je ne suis pas partisan du PJD, mais j'ai vu comment les pays riche sont arrivé à leurs niveaux,

    METTRE LE PROFIL ADEQUAT AU BON POSTE
    ne soyez pas hypocrite,en pensant seulement à vous même, aidez le à reformer l'accés à la fonction publique, que soit aux bas niveaux que aux grands postes.
    Je félicite ce gouvernement d'avoir instaurer la transparence pour occuper les postes des hauts dirigeants en attendant de le géneraliser.
    Ceux qui prétendent vous défendre PI et autres pensent aux grands postes qui seront dorénavent occuper par le BON PROFIL et non BAK SAHBI WALLA FASSI..Vous êtes tous des hauts diplômés pensez à l'avenir de nos enfants en bloquant la route aux ARRIVISTES
    Je travaillais CDG et j'ai senti l'amertume HOGRA quand j'etais remplacé par un FILS d' UN HAUT DIRIGEANT même si il ne connaissait rien
    Ici au canada si tu merites tu passes le concours et pas d'embauche direct
    alhamdolillah

  • ميدو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:41

    كمواطن عادي وانا اتابع جلسات الاسئلة الشفوية لمجلس النواب اول مانتابني طارح السؤال الاستقلالي الحديث عهد بعلم طرح الاسئلة الشفوية ولربما المدفوع الاجر لاعلان انقلاب طعمته الفاسدة على الدين انتدبهم الشعب لتولية امورهم(pjd) ممارسة سياسة الركوب على قضية قال عبد الاله بنكيران رايه بخصوصها بوصفه رئيسا للحكومة ووجه النقاش بشانها بقوله لعبد اللطيف وهبي آتيني بحكم يقضي بتشغيل هؤلاء الدكاترة مقابل اتعاب من مالية الدولة وساكون في الموعد بتنفيده طبعا عند صيرورته نهائيا فمادا بعد الحق الا البيان , وبالمناسبة ماورد بجواب الشوباني لايفهم من خلال قراءة مابين سطوره عزم الحكومة استئناف هدا الحكم الدي ظل ينتظره رئيسها بفارغ الصبر رحمة بابنائه المعطلين

  • فؤاد الرباطي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:44

    دابا تحرقوا لينا الطرحة
    خليوا الحكومة تأخذ قرار راشد بدون مزايدات سياسية
    لازربة على صلاح
    خليوا المعطلين يحاوروا الحكومة. أما انتم فالشعب عارف شنو فراسكم.

  • منير المغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:48

    هذا هو عين الصواب لكون الحكم الابتدائي تشوبه عدة شوائب خصوصا في التفسير المعطى للمفهوم المساواة الذي نصت عليه كل الدساتير المغربية من استقلال الى الان والمساواة تعني ان الكل سواسية امام القانون وليس مساواة البعض في الاستفادة من التوظيف المباشر على اساس المخضر دون غيره وكما ان الحكم فيه مخالفة للمبدا الفصل السلط الذي يتضح ان الحكم قد خالفه من خلال توجيه الامر الى السلطة التنفيذية في اتخاذ كل ما يلزم من اجل توظيف امحضري 20 يوليوز ولكل هذا نؤيد قرار الحكومة في حقها في استنئاف الحكم وشكرا لكي على هذا

  • المحضري المقهور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:48

    إشهدوا أنني أكره من القلب العدالة والتنمية وسأعيش لمحاربتها كما قطعت رزقي أن المحضري المقهور

  • الدنمارك
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:55

    الحبيب الشوباني هو إنسان مثقف محترم متواضع عكس معزوز وزير الجالية
    لان هما الاثنان كانوا بالدنمارك فالوزير معزوز لم يلتقي بالجالية بل التقى بالحثالة (الشلهبية )
    عكس الشوباني التقى بالكل ، وكان اللقاء في المستوى

  • محمد من الرباط
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:56

    الي السيد الشوباني ان هؤلاء المعطلين أحسن منك مرتبة علمية لأنك حاصل فقط على دبلوم أستاذ التعليم الثانوي في الفيزياء كرءيسك ابن كيران préparateur de labo.
    لكن الحكومة نزلت إلى مستواكم الله ارحم الحسن الثاني

  • نسرين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:57

    من القواعد الراسخة في القانون ان الحكم لا يصبغ بصفة التنفيذية الا بعد مروره من الاسئناف و النقض ليصبح حكما قاطعا وباتة لا يمكن الطعن فيه باي طريق من الطرق العادية خصوصا ان القضاء ليس منزل عن الخطأ مما يتيح للطرف الاخر ان يقوم بسلك طرق الطعن التي يسمح بها القانون لكي يصحح الاخطاء التي وقع فيها سابقااما ما صرح به امين االسقال يشكل مخالفة للقانون يمكن متابعة قضائيا لكونيه يستعمل وسائل الاعلام من اجل تهديد الحكم وتأثير عليها كي لا تستعمل حقها في الاسئتناف وكذا التاثير على المحكمة في مرحلة الاسئتناف يمكن متابعة جنائيا مادام ان المقال موجود مما يشكل حالة التلبس

  • بوشعيب
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:02

    عجيب أمر هؤﻻء الناس حينما تنوه الحكومة بقرار المحكمة يختنق هؤلاء كرها و حقدا و كأنهم يريدون أن تطول معاناة هؤلاء المعطلين حتى يستمر اﻹحتقان في هذا البلد لقد سحب السجاد من تحتهم و سحب الرداء من فوقهم حفاة عراة تائهون في الهيجاء يخبطون خبط عشواء سينهكون كما أنهك الدين عارضوا من قبلهم هم الآن يلثون من شدة الثعب
    للإشارة فأنا لست من بجد.

  • مواطنة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:04

    اصابنا الا حباط من وراء هذه الحكومة وحزب العدالة و التنمية الفاشلين انشري يا هسبرس

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:07

    يقول الشوباني : انتهى زمن التحكم والقضاء بالأوامر والهواتف
    و أقول : الله يعطينا وجهك أسي الشوباني ، أذكرك فقط بقضية المرشدة الدينية التي اغتصبها رئيس جماعة قروية و برلماني و ينتمي إلى حزب معروف حملت منه و لديها جميع الأدلة التي تدينه و اعتقل من طرف الدرك ، و أطلق سراحه و حكمت المحكمة بعدها ببرائته ، و القضية معوفة لدى الجرائد الوطنية و تبنتها جمعيات حقوق المرأة للظلم الذي طال هذه المسكينة و أنت ما زلت تقول هذا الكلام و الله ماعندكوم علاش تحشموا بعتم الشعب بأبخس الأثمان

  • هدهد سليمان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:12

    ليسمح لي هذا الاستقلالي أن يجيبني بأي حق يتم توظيف هؤلاء دونا عن باقي العاطلين؟ هل هؤلاء هم من يملكون وحدهم مفتاح الثورة في المغرب وبتوظيفهم سيسلمون المفتاح إلى من يعنيه الأمر فتمرالعاصفة في أمن وسلام؟ إذا كان التوظيف لا يتم إلا من خلال التهديد والوعيد فنحن مستعدون لتعلم هذه اللغة لنخاطب بها أمثال " عباس وفنحاص".
    حينما أتى الربيع العربي حلمنا بوطن يتساوى فيه الجميع، وجاء دستور 2011 ليربط المسؤولية بالمحاسبة وليؤسس لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص. من كان يخشى البلل فليبق بعيدا عن البحر وأمواجه، ومن كان يدعى أنه تعلم وتثقف وناضل للحصول على شهادة فليتذكر أنه ليس الوحيد من فعل ذلك وأن في المغرب آلاف الطلبة اجتازوا عدة مباريات فمنهم من فاز ومنهم من ينتظر. فلماذا يريد البعض أن يقفز نحو القمة دون تعب أو كلل. أنا أخاطب هذا القاضي الذي أصدر حكمه بناء على مبدأ استمرارية المرفق العمومي وتحمله لالتزامات سالفيه، هل العدل عندك أن يوظف البعض ويحرم آخرون من فرصة التباري على المنصب؟ أسأله هل أتى إلى منصبه عبر مباراة أم أوصى له به شخص نافذ مثل عباس بن فرناس أسف أقصد عباس الفاسي وقانا الله من فسو السياسة.

  • اطار صحراوي معطل2011
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:12

    من خلال نية الحكومة استئناف قرار المحكمة الادارية يتبين بالملموس ان هذه الحكومة جاءت لضرب الفئات الشعبية سواء بارادة منها اوبدونها .ويبقى التعلل بالازمة العالمية اواحترام القانون والدستور الجديد شماعات تعلق عليها هذه الحكومة قراراتها الموغلة في الجهل بحقيقة الاوضاع بالمغرب وكيفية تدبيرها. ان منع التوظيف المباشر سيكون له تبعات جد خطيرة على امن المغرب مادام ان التوظيف المباشريعد بمثابة الماء الذي تطفئ به الدولة نيران الانتفاظات التي تشهدها مناطق حساسة في الدولة وعلى راسها اقليم الصحراء ؛بالنظر الى خصوصية هذه المناطق المعزولة والتي لاتستفيد من استثمارات دولية اووطنية يمكن ان تسهم في الحد من افة البطالة.وقد اعدر من انذر.

  • amin
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:13

    حكومة بنكيران تواصل تعنتها ضد الحقوق المشروعة لابناء الشعب المغربي، حكومات العالم تبحث عن الشغل لابناءها بكل السبل و الوسائل و حكومة بنكيران تقاضي نخبة شبابها امام المحاكم، الغريب في الامر ان السيد الوزير الشوباني يفتخر بان الحكومة لم تستعمل الهاتف لـتأثير على القضاة،………….زعما لا حول و لا قوة الا بالله هي ديروها هذا تصريح يجب ان يقضى عليه

  • حربال
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:15

    لو طبق السيد بن كيران الدستور الجديد بحدافيره لكنت اول المصفقين له. و لكن ان يطبق ما لم يجب ان يطبقه فهدا لن يقبله احد. هدا الا ادا كان يريد توظيف افراد حزبه بطريقة اخرى. اتمنى ان يخيب ظنكم باستئنافكم.

  • عبدو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:15

    من القواعد الراصخ ان الحكم لا يكون ملزما الا بعد استنفاذ طرق الطعن العادية والغير العادية خاصة الاستنئاف والنقض لكي يكون عنوان للحقيقة وما مطالبة المعطلي 20 يوليوز بعدم الاستنئاف لا ساذجة وهل هؤولاء بعدم منطقية تحليل المعطى ومعه قانونية المحضر حيث تجد حكم حانب صواب باعتماد تعليل ناقص مما يشكل سبب واجه للاستنئاف والنقض لكونيه يشرعن عدم المساوة بين اولااد الشعب الواحد

  • محلل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:20

    السبب في هذا الحكم المخالف للدستور والذي اتت حيثياته غير مؤسسة على حجج منطقية سببه الحقيقي الصراع الدائر بين القصاة ممثلين في النادي القضاة المغرب والحكومة المغربية بخصوص الزيادة المالية التي يطالبونا بها والتي لم يتم الفصل فيها و جل ذلك يستعملون هذا الحكم كورقة ضعط على الحكومة لاظهارها في حالة ضعف ورغم هذا اطالب من الحكومة استنئاف الحكم لكونه يتعارض مع الدستور بخصوص التفسير لمعطى للمساواة

  • مكناسي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:24

    القرار الاداري الصادرعن المحكمة االادارية مخالف لدستور ل
    1 )أعتداءه على اختصاصات السلطة التنفيذية الممثلة في الحكومة من خلال توجيهه لاوامر للحكومة باتخاذ ما يلزم للتوظيف محضري 20 يوليوز فمن الراسخ ان هناك قاعدة ادارية راسخة مستوحة من مبدا الفصل بين السلط التي نص عليه الدستور مفادها "منع القاضي الاداري من توجيه اوامر للادارةاو اوتكليفها القيام بعمل او الامتناع عن العمل" ،الامر الذي يجعل المحكمة تتجاوز صلاحياته وتعتدي على سلطة التنفيذية مما يجعل حكمها معرض للنقض
    2)مخالفة تفسير مفهوم المساواة الذي اتى به الدستور الحالي او السابق من خلال قصر على اصحاب المحضر والمرسوم واستنثاء غيرهم مما يشكل تفسيرا معيب وغير منطقي يؤدي الى تعارض المحضر الذي هو ادنى من القانون ومابلك بالدستور وبالتالي فتبعا للقاعدة دستورية القوانين فهو معرض للالغاء
    3)لا يحق للمحكمة الادارية البث في دستورية القوانين التي هي من اختصاص المحكمة الادارية التي لها الاختصاص الحصري والوحيد في البث في هذه نقط
    ولكل هذا يتضح ان حكم المحكمة الادارية معرض للنقض بقوة ومن هذا المنبر ندعوا الحكومة الى الاستنئاف و النقض في اقرب الاجال

  • انس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:25

    اولا السيد الوزير تحدث بموضوعية لانو الحكم لازم ياخد حجية الالمر المقضي به والتقاضي على درجات انا حاصل على الماستر ولم اتظاهر من اجل التوظيف المباشر واعمل بشركة الحمد لله اتقاضى افضل من العملا ب سلم 11 وانا اعلم اشخاصا من الموقعين على المحضر لهم عمل قار ولو اردتم الاسماء فانا مستعد على

  • حسن
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:27

    أتمنى من الحكومة أن تستأنف الحكم، فليس كل من حمل ديبلوما هو اهل للوظيفة بل يجب إجراء أمتحانات تثبت كفاءة كل مترشح.
    والوظيفة على طبق من ذهب تقتل روح التنافسية في الإنسان،
    كلنا مغاربة…..كانا سواسية
    ما كاين لا توظيف مباشر ولا هم يحزنون.

  • بنحمو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:29

    و كان معروف أن الحكومة ستلجأ إلى إستئناف الحكم الضادر من المحكمة الإدارية و الذي كان في صالح المعطلين. أما أن القضاء أصبح نزيها و مستقلا عن الحكومة فهذا فيه كلام . من المعروف أن كثير من الملفات مرت أمام القضاء الإداري و كثيرا ما حكم لصالح المتضرر من الدولة, و ليس ملف المعطلين هو الأول من نوعه. فليس للحكومة فضل في قضاء المحكمة الإدارية. و هذه شهادة للتاريخ.

  • حقوقي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:31

    لا للتوظيف المباشر
    لا للتوظيف المباشر
    لا للتوظيف المباشر
    هذا رأي الشعب والمغاربة سواسية أمام القانون ولا امتياز لجهة على جهة.
    انتهى البلاغ

  • abdo mekners
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:33

    La justice est vraiment neutre? 

  • ﺑﻮﺷﻼﻏﻢ
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:40

    لا يحق لأي سياسي أن يركب على المعطلين أو على أحكام القضاء التي اصدر طبقا للقانون.ولا علاقة لها بالسياسة.
    كلما قرأت خبرا عن السياسيين في بلدي إلا وتذكرت المقولة الشهيرة
    ﻝمارك توين التي تقول: أن السياسيين مثل حفاظات الأطفال يجب تغييرهم دائما ولنفس الأسباب.

  • علي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:43

    وا نشيكيطو باراك من المعارضة باغيين التصويت في الانتخابات .راه انتم ما عملتوا والو ملي كنتم تتزعمون الحكومات السابقة.كان كل مايخرج مجموعة من المعطلين تتعاملون معهم بالسياسة الترقيعية.توظفون من يصرخون لاسكاتهم ويبقى الملايين من المعطلين دون عمل.لماذا لم تصلحوا المشاكل قدم لكم الشعب المغربي الكثير من الفرص .
    لا تستغبوا المغاربة عاقوا بكم وفاقوا بلا ماتلاعبوا بالكلام.المسرحيات تسالاو
    وخا تعياو تطبلوا ما غتصوروا والو والانتخابات الجاية غتشوفوا الكل تصويت ضدكم ايوا تبعو شباط ولكيحل وما جاورهما

  • أستاذ
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:43

    رجاء يا حكومة بنكيران أنصفوا أولائك المعطلين ولا تزيدوهم ظلما ، فوالله لقد ظلمتموهم ، هل يعقل أن تلتزم الحكومة بأداء الديون التي ورثتها عن الحكومة السابقة وتتنكر لإتزام نفس الحكومة بتشغيل أطر محضر 20 يوليوز؟ هل يغقل أن يقول المسلم ملاما ثم يفعل نقيضه؟ هل يمكن أن ينقض المؤمن العهد ؟ هذا ليس من الإسلام ، لقج صوتنا عليكم اعتقادا من أنكم تلتزمون بمرجعية إسلامية ، فرجاء لا تخذلونا ، لا تنزعوا الثقة منا فيكم ، ردوا الحق إلى أهله ولا تعاندوا فتخربوا مستقبل أولائك الشباب الذين ظلمتموهم بشهادة الجميع وحكم القاضي لصالحهم ، اتقوا الله فيهم ، اتقوا الله فيهم اتقوا الله فيهم فإن الحياة فانية

  • المتوكل أرفود
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:43

    أعتقد أن السيد بنكيران لن يفكر في طريق آخر غير تنفيذ الحكم القضائي وادماج الموقعين على المحضر في الوظيفة العمومية، وأي تفكير آخر سيؤكد أن أصحاب هذا الملف سيكونون ضحية الصراع بين الاستقلال والعدالة والتنمية، وسيؤكد أنه لا فرق بين هذا الحزب وبين غيره ، وأن السياسة هي الظلم والصراع على المصالح الشخصية، اتق الله يا بنكيران ولا تقف في وجه هذه الفئة الفقيرة المغلوب على أمرها، لقد التمسنا لك عذرا عندما طالبتهم بحكم قضائي يبين عدلك، وها هو الحكم قد صدر، وإن أي تصرف آخر غير إدماج هؤلاء في الوظيفة ستلام عليه في الدنيا والآخرة،اتق الله في نفسك اتق الله في نفسك (واعظ وباحث تربوي)

  • يوسف
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:46

    ماذا تنتظرون من من كذب على الشعب وكله عقد اتجاه الأخرين يا ناس ؟؟؟ واستأنف إلى أن تلقى نفسك أمام محكمة رب العالمين وحينها عد إلى الدنيا لكي تصلح ما فسدت بعدم الإلتزام بوعودك التي ما هي إلا استمرارية لوعود الحكومة التي سبقت والتي بمجرد تحملك مسؤولية البلد أصبحت ملزما بتنفيدها. ولا تقل لنا أن وعود الحكومة التي سبقت لا تلزمها إلا هي وإلا كانت فوضى وعشوائية في التسيير. فكر جيدا قبل أن ترمى إلى مزبلة التاريخ.. وفهامتيني أولا لا..

  • إسبأناف
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:48

    على الشعب المغربي التفكير جيدا إستاناف التصويت على الحكومة :

  • amar
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:50

    الادارة تورث اذا التزمت حكومة ما مع نقابة او جمعية اوتنسيقية بمحضر موقع من طرف الاطراف المعنية ففعلىى الحكومة االحاضرة او القادمة الوفاء بالتزاماتها

  • ممتبع
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:56

    الحق يقال ان رئيس الحكومة عندما رفض تطيق المحضر كانت حجته انه يخالف الدستور الذي جاء به الربيع المغربي والذي كان المعطلون جزءا من صانعيه وليس ضدا على المعطلين والذين ينتمي المئات منهم الى العدالة والتنمية،

  • karim
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:58

    فرصة لادماج دكاترة وزارة التربية في التعليم العالي وتعويضهم بهاؤلاء العاطلين

  • ميسرة الإسلام
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:12

    المعطلون قوة متزايدة ، قد يُسقطون االحكومة إذا تعنت بنكيران. و على المدى الزمني قد يعرف المغرب قيام حركة تغيير عاتية تكون قاذرتها هي المعطلون. المسألة ليست لعب أطفال في مغرب ذي تاريخ نضالي عريق.

  • MOHSINE
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:14

    نعم للمباراة ..
    لا للتوظيف المباشر.. لا للتوظيف المباشر .. كلنا سواسية

  • marocain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:27

    لا للتوظيف المباشر نعم للمباراة
    المغاربة سواسية أمام القانون ولا امتياز لجهة على جهة.

  • إدريس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:43

    إلى من يتكلم عن المباريات أقول بصريح العبارة أنها منعدمة بالنسبة لمعظم التخصصات ، في حين نجد بعض التخصصات هي التي تستحوض على معظم المباريات و أخص بالذكر القانون و الإقتصاد ، و بالتالي فأين سيذهب أصحاب التخصصات الأخرى الأدبية و العلمية مع العلم أن لبعض هاته التخصصات العديد من المجالات في حين نجد على أرض الواقع عدم قبول هاته التخصصات ،

  • moubarate
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:47

    يجب على معطلين غير موقعين على محدر رفع دعوى على هدالحكم غير واقعي نعم لتكافؤ الفرص

  • abou marouane
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:10

    mr benkirane je vous respecte bien ainsi que votre pariti mais en ce qui concerne ce point permettez moi de vous dire que vous me donnez impression que votre parti contre le recrutement de nouveaux fonctioque soit le diplome, le niveau d étude etc il parait que c est l un de vos principes car votre un président PGDiste avait privé les meknassi du recrutement à la commune urbaine de meknès de 2003 à 2007 et tous ceux qui avaient 30 ans à l'epoque ontperdu espoir et pas mal d'entre eux sont devenus des délinquants maintenant… quel profit en a-t-il tiré de plus venez voir aux allentours de la commune, vous verrez un père de 3 enfents qui attend sa mort séparé de ses enfants et de sa femme sans habrits à cause de la gestion de votre pariti et ce n'est pas la seule victime il y en a d'autres…Bref votre principe est de restrindre le nombre des fonctionnaires actuels et de priver les nouveaux d'etre recrutés mais pour les PGDistes vous trouvez la solution cas de 2 haut-fonctionnaires

  • معطل من أهل المحضر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:10

    لا أدري هل من الحسد أم من الجهل يكتب البعض عن المساواة والتأويل "الدستوري" لها!

    من يفقه القانون؟ القاضي أم بنكيران؟
    كيف يرى بنكيران بمستواه العلمي الراقي جدا أن المحضر غير قانوني، ويرى القاضي، بقدر دراسته الضعيفة للقانون أن المحضر قانوني؟
    بل، إن الأساذة البيجيديين أرباب القانون أصبحوا يتصيدون المقالات التي تتطرق للمحضر لينقطون بالسلب كل من تكلم عن المحضر بما لا يرضاه "معبودهم" بنكيران؟
    ألم يوظف بنكيران الصحراويين بقوة "التوصية" الدستورية بزااااف لهيأة لا قضائية؟ فلم لم تهاجموا وتحتجوا؟
    أما وقد حكمت المحكوة لصالح المحضر، دعوتم ألاّ صفة لها!
    عجبا، لقد دعتنا الدولة للوظيفة ووقعت معنا محضرا لتؤكد حسن نيتها في التعاطي مع قضيتنا، وليس ذنبنا أن العديد من المعطلين لم يلبوا النداء ثم لسنا نحن من يجب أن نحل لهم مشكل عطالتهم، فهذا من شأن بنكيران ولذالك هو يتقاضى أجره.

  • طارق بن زياد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:11

    معكم الله و الحق و الشعب أيها المحضريون. لا تخافوا من حزب البيجيدي الكرتوني، أو من أسياده. المستقبل للديمقراطية و العدالة الاجتماعية. التاريخ يعرف من يكون البيجيدي.

  • أسامة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:14

    رد على أحد المعلقين:السي الشوباني حاصل على الإجازة فالقانون أيضا بالإضافة لإجازته في الفيزياء.حلل وناقش

  • Maghribi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:20

    Nous voulons un pays où tout le monde a les mêmes chances et seules soit les compétences comme critère de sélection
    Tous pour passer le concour et que le meilleur gagne dans l'interêt de notre pays

  • youssef
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:20

    الحكومة ستوظف هؤلاء الشباب حتما, مسألة وقت, فقط, هي تريد أن تقطع الباب.

  • رجل تعليم
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:24

    كان التوظيف المباشر لحملة "الشهادات العليا" خطأ منذ بدايته؛ خصوصا في قطاع التعليم لعدة أسباب:
    1- يضرب التوظيف المباشر مبدأ تكافؤ الفرص.
    2- تُمكن المباريات من اختيار الأفضل من بين حاملي الشهادات.
    3- ليس كل من يحمل شهادة قادرا على ممارسة التدريس، فبعض الموظفين مباشرة، ومنهم من يحمل الدكتوراه، يرتكبون أخطاء يندى لها الجبين.
    4- كثير من الشعب والتخصصات لا حاجة إلى شهاداتها من أجل ممارسة التدريس في أي من أسلاك القطاع المدرسي، ولذلك فالحاصل على تلك الشهادات لم يضف لقدراته شيئا بعد الحصول على الإجازة.
    5- لن يتم القضاء على البطالة كيفما كان الحال بالتوظيف المباشر لأن المناصب المتوفرة لا تتسع لأعداد الخريجين المتزايدة، ولذلك يتعين توظيف الأفضل عن طريق التباري.

  • اكادير
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:29

    على جميع المعطلين بالمغرب رفع دعوة قضائية ضد الحكومة من اجل التوظيف المباشر , اصحاب الاجازات يجب التحرك من اجل وقف اصحاب المحضر 20 يوليوز ليسوا هم فقط المعنيين , فالمودزون هم كدلك يجب عليهم رفع دعوة قضائية ضد الحكومة بتوظيفهم مثل مثيلهم الصحراويين بنفس الفصل و البند يالاه تشعيل بالمعقول

  • marsom w taf3il marsom
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:33

    إذا ما توجه رئيس الحكومة إلى محكمة الإستئناف فالرأي العام و جل المواطنين سيسحبون التقة من هذه الحكومة و انا اولهم لأنها ستصبح مسألة شخصية بين المعطلين و بن كيران .

  • hamid
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:34

    اذا لم يوظف هؤلاء الدكاترة والمهندسين فمن سيوظف بحول الله.ربما شبيحة البيجيدي.اما المباريات التي يتحدثون عنها فهي طريقة لتوظيف الا حباب والمريدين. اغلب هؤلاء من ابناء الفقراء الذين عانوا من خبث المباريات والقطاع الخاص غير المهيكل.اتقوا الله .

  • hamaid
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:36

    سبحان الله اكل هذه الشجاعة مع أبناء الشعب المحرومين …لماذا لم تكن شجاعا مع ما اسميتهم العفاريت والتماسيح ….لماذا لم تقل اللهم هذا منكر من تبان مغنية موازين ….ولا تكمشتي كي الفار !!!!!!!!!!حقر غي علا الموظفين تقتطعلهم والمعطلين تشردهم ….إلا كنت شجاع كون معا كلش ماشي الكيل بمكيالين

  • tbib
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:39

    l'acces à la fonction buplique doit de passer obligatoirment par un concours.

  • rachid
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:48

    لو أن أصحاب 20 يوليوز يمتلكون المستويات الدراسية العالية كان عليهم التنكر لمن أخلف معهم الميعاد من الحكومات الفاسية و هي في الحقيقة فاشية و يقفوا بجانب الحق الذي تمثله حكومة بنكيران و لا يكونوا ذريعة للدخول في المزايدات السياسية لصالح أطراف هي من سامهم سوء العذاب في الماضي القريب أما لقمة العيش فهي بيد الرزاق كونوا رجال أمام التاريخ و الشعب الذي تعيشون بين ظهرانيه

  • ma39ol
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:27

    يحي الحق يحي السيد بكيران على هذا القرار لان هذه الاطر مجرد عقول فارغة اتحداهم في مناقشات سياسية واجتماعية ومعلوماتية اتحدى المهندسين واصحاب الماستر في الاعلاميات والتقافة العامة رغم انني حاصل على شهادة الاجازة فقط نعم للطعن في الدستور نحن معاك يا سيد بنكيران نحن نتق فيك شرط عدم ادراجهم لان هذا يعد خرقا للدستور الجديد الذي انتجه الربيع العربي الشعب كعاكم العادلة دمتم للنضال صامدون

  • مواطن و لكن
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:46

    اذا ما تم تنفبذ الحكم الابتدائي دون سلوك المسطرة القانونية المتبعة في جميع القضايا من استأناف و نقض فاننا سنطالب بتوظيف كل حاملي الشواهد العليا المعطلين و المعطلات المغاربة و هم بالالاف و قد اضطرتني مداخلات البعض الذين يقولون بالمظلومين ووو لافصح انني لي عنصران واحد حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد سنة 2006 و اخر حاصل على الماستر في القانون العام سنة 2009 و لم اتخيل ان يكون مقياس التوظيف هو الحيحة في الرباط و مؤازرة نقابة شباط .

  • chomeur
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:59

    كل ما في الأمر:
    من جهة،الحكومة تعترف بقانونية المحضر 20 يوليوز 2011 منذ توليها الرئاسة ومن تم يجب تفعيله
    ومن جهة ثانية،الأزمة الإقتصادية العالمية وتأثيرها على المغرب، المديونية والقروض الكبيرة والمتعددة ،نفقات القطاع العام ، العجز في الميزانية،تقهقر مداخيل الجالية المغربية بالخارج،نقص حاد في السياحة،الفساد والريع، أحوال الطقس المتقلبة ،صندوق المقاصة ،صندوق التقاعد٠٠٠
    النتيجة الحتمية هي
    التقشف،ترشيد النفقات ،الضرائب، تقليص فرص الشغل ، إيجاد تخريجة لإلغاء المحضر والسلام

  • frape fort
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:16

    c est vais les pauvres chomeures diplomes non affilier au lettre du 20/06.domage pour vous vs n avez pas de chabat vs n avez pas apasse alfassi
    c est honte de parler de cet alea en date et en heure .chaqun rram comme il veut .il faut faire face au gent qui ont fait du mal a ce pays .affaire najate .signature 20/06.
    Je dde au dieu de bien vs faire voir ds les prochaines jrs

  • obs
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:32

    Bravo yassine comm 23, ce pays est devenu le paradis de toutes les escroqueries. Comment se fait il que tout le monde a avalé cette appellation de "cadres qui subissent le chômage malgré eux". leur appellation correcte est : diplômés chomeurs ..bon sang, il y a des façons bizarres de raisonner chez les marocains et qu on ne retrouve nulle part ailleurs dans le monde et tout le monde accepte de répéter des bêtises

  • abdou
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 04:41

    لاااااااااااااااااااا للتوظيف المباشر…نعم لاجتياز المباراة

  • Doukkali
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 06:01

    Une chappiha électronique se manifeste à une vitesse vertigineuse, pour faire des commentaires en faveur d'un parti, qui se prétend être le réformateur contre l'autre. Les mercenaires auteurs de ces commentaires agissent à la grâce de leurs incitateurs. Flanqués 24 heures sur 24 tout près de leurs pc, ils ripostent par la même occasion en appuyant sur les pouces vers le bas, seulement pour redorer l'image du parti qu'ils représentent. Je m'adresse à ces mercenaires pour leur dire que l'argent que vous recevez est illicite et le parti qui vous représente et qui gouverne seulement par les discours démagogiques n'ira pas loin, car la masse populaire a compris votre jeu politique. Fhamtouni ollala? Abon entendeur salut. Merci hespress

  • Doukkali
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 08:40

    Anti PDJ! Unissons-nous désormais contre ce parti qui gouverne par la démagogie et qui entraîne le pays vers l'effondrement. Votons en masse dans les futures élections pour ne pas laisser le terrain aux menteurs, qui manipulent le peuple par des discours mensongers. L'absence au vote arrange notre ennemi.

  • رشيد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 09:19

    من السابق لآوانه اتهام الحكومة بعدم احترام القضاء، وعندما يصبح الحكم نهائيا أي بعد سلوك جميع طرق الطعن، عندها يجب على الحكومة تطبيق مقتضياته مع احترام منطوقه، أنا والحالة هاته، فيجب احترام توجه الحكومة لستئناف الحكم وهدا حق يكفله لها القانون.

  • adil bousbae
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 09:36

    اوجه رسالتي الى الحكومة
    اذا ما تم التوظيف المباشر
    فنحن كلنا معنيون
    من طنجة الى لكويرة
    سنطالب بالتوظيف المباشر
    وسنقف امام البرلمان
    اذا كان عباس الفاسي قد وقع معهم فهو المسؤول المباشر واطلب منه ان يوظفهم في حزبه
    فالمغاربة سواسية كما جاء في الدستور
    لذا اطلب من السيد بنكيران بعدم الامتثال والانصياع لهذه المطالب
    فنحن ايضا نعاني اكثر من اولائك المضربين
    اما قرار المحكمة فهو فارغ من اي وجهة دستورية
    وهو قرار سياسي محض
    بتحريض من جهات معينة

  • أبو أمين
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:09

    ما استوقفني في المقال وفي حديث الشوباني إن كان هذا ما صرح به فعلا ، قوله "إنه يحترم القضاء عندما يكون الحكم نهائيا….bla bla bla…."هذا يعبر عن استخفاف وقلة بعد نظر؛ وقد قال هذا لآن الحكم الابتدائي صدر في غير صالح الحكومة…هل لو كان الحكم صدر لصالح الحكومة، ماذا كان عساه يقول "أنه لا يعترف إلا بالأحكام الابتدائية…." ما أبرعكم في لغة الخشب…..

  • الحسنية إدريسي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:45

    المرسوم حق والمحضر حق والحق يعلو ولا يعلى عليه.
    ومن بين آيات النفاق مخالفة العهد وإذا كان بنكيران أمام آلاف المشاهدين وفي حرمة البرلمان قد طلب من المعطلين الموقعين على محضر (20 يوليوز) اللجوء إلى القضاء وإن ربحوا الدعوة فآنذاك سيفعل المحضر لأنه سيكون هناك سند قانوني يعتمد عليه فما عليك آسي بنكيران إلا الحضوع للحكم وتنفيذه "إلى ما بغيتي حكان على الدبرة كما يقول المغاربة"

  • Oudad_6
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:06

    كيف يعقل ان تدخل الحكومة في الدعاوى كطرف معاد لمصالح المواطنين امام القضاء نفترض جدلا ان حزب العدالة والتنمية ادرج هده النقطة بالدات داخل مشروعه الحزبي الانتخابي اوا تضنون انه سيحضى بتقة المغاربة ويصبح حزبا حاكما كما هوالان
    مشكل البطالة يتفاقم يوما بعد يوم وننتظر افواجا جديدة في هدا الموسم لتزيد من حدة الضغط والتوتر في وقت يعلم فيه الجميع ان الضغط على الشيء يؤدي الى انفجاره ولا شك ان هدا الانفجار اتي لامحالة ان لم نبحت عن حلول منصفة واستباقية تتمثل في تشغيل كافة المعطلين بدون استتناء تطبيقا لمبدا المساوات وتكافؤ الفرص

  • rachouane
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:06

    في قراءتي للحكم وان كنت معجبا بالتحليل التفصيلي للاسباب التي اعتمدها القاضي في تكييف القضية في اطارالقضاء الشامل واعتماد الاجتهاد القضائي .. لكن النقطة الحيدة التي لم تقنعني كتيرا في موضوع الحكم حينما اعتبر محضر 20 يوليو بمتابة محضر تنفيدي للمرسوم واعطاءه هالة رسمية تتجاوز اطاره الاجرائي الدي يتكرر في كل الاجتماعات والمشاورات الاجتماعية المحلية. والله اعلم

  • ABDELJEBAR
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:25

    JE VAIS DEMANDER AU TRIBUNAL AVANT 2013 DE METTRE TOUS LES FONCTIONNAIRES A LA RETRAITE QUELQUE SOIENT LEURS AGES ET MEME PROCEDER A LEUR LICENCEMENT BIEN SUR POUR RECRUTER TOUS LES CHOMEURS DE DIPLOMES
    LES CHOMEURS SONT INVITES A M ADRESSE LEUR DEMANDE EN ME PRECISANT LA VILLE. LE POSTE .LE NOMBRE HEURES DE TRAVAIL PAR JOUR ET LE SALAIRE SOUHAITE S

  • العدالة والتنمية سابقا
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:31

    يحز في قلبي عندما أرا شبيبة العدالة والتنمية وعبيد بنكيران يتبعونه في كل شئ حتى وإن كان على خطأ، وإذا قال لهم ادخلوا جحر دب لدخلوه؟؟ اتقوا الله إخواني ، فما يتخبط فيه بنكيران من مشاكل هو بسبب ظلم هذه الفئة التي لاحول ولاقوة لها إلا بالله، وسيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون… لا تسيسو الملف يا شبسبة العدالة

  • حمدونالقراص
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:53

    اتمنى من القضاء المغربي ان ينصف مجموعة المستخدمين بالانعاش الوطني الذين يشتغلون منذ عشرات السنين بالادارات المغربية رغم حصولهم على شواهد عليا، الا ان الدولة تتنكر لهم دائما.
    فهل سينصفهم القضاء?
    وهل ستلتفت حكومة بن كيران اليهم، ام ستنتظر حكما قضائيا?

  • abdou
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:22

    Je n arrive pas a comprendre..comment les iste9lalistes..s interessent a l emploi des jeunes diplomes du pv 20 juillet ..alors que ils ont oublie l affaire de najat..qd fassi etait ministre du travail…20000 marocains ont ete victime du grde escrocrie de l histoire…imaginez..ces jeunes ont fait des des analyses a casa…a 2000dh..sauf un seul labo…qui a cette exlusivite….et conme maintenant ces istequelalistes…veulent tjrs etre des leaders de ce paye…mais…tt est claire…on les connait tres bien…..et c est pas la peine….

  • قبوبي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:40

    بن كيران اكد مرارا انه لا يستطيع توظيف المعطلين لانه بدلك سيخالف الدستور استنادا لمبررات تظهر مشروعة الا انها اصبحت غير دستورية, لهدا لا يجب ان ننسى ان رئيس الحكومة تمنى شخصيا ان يجد حلا لهده المعضلة دون المساس بمصداقيته لهدا كان هو اول من دعى تنسيقية المعطلين للجوء الى القضاء لاستصدار حكم يمكنه من ثوظيف المعنيين دون فتح الباب امام الخريجين الاخرين للتوظيف المباشر تحت دريعة المعاملة بالمثل, واستئناف الحكم لن يكون الا استكمالا للمسطرة.

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:42

    .LA Decision de la cours est contre la constitution
    de quelle droit les signataires du PV veulent accéder à la fonction publique eux seuls

  • diablo
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:47

    أضن أن لاحاجة لبن كيران استئناف هذا الحكم كل المغاربة يرفضون هذا الحكم الغير القانوني و الدليل أن كل تعليقات قراء hespress ضده.

  • سمير الليل
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:48

    إلى كل المعطلين و إلى المعلقين الرافضين لاستئناف الحكم لا تتسرعوا في الأحكام و لا تجعلوا أنفسكم طعما لمغانم انتخابية.
    بن كيران لم يستأنف الحكم لمجرد صدوره ضد قرار عدم التوظيف بل لنه لم يفصل الأمر المقضي به ( أهيب بإخواني و أخواتي المعطلين الاطلاع على نسخة الحكم ) و تتركوا الآخر يجعل منكم مغفلين.
    لو أرادت الحكومة الانتصار لنفسها من بداية الأمر لتدخلت في الحكم و أظن أن لديها من الإمكانيات ما يمكنها من حكم لصالحها.
    فيقوا يا إخواني المعطلين و إلا استحمركم بعض المغفلين.
    و يا من تنادي بالعدل بتوظيف المعطلين أليس ظلما أن نوظف 4000 معطل فقط دون سواهم، ثم أليس من الظلم ألا نوظف كل من تخرج و سيتخرج من مدرسة عليا….
    فكروا مليا … بن كيران لن يعطيكم شيئا من ماله الخاص إنما هي أموال الدولة التي استأمنه عليها من صوتوا لحزبه.

  • المهدي بن تومرت
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:52

    أين هي المباريات التي يتم التبجح بها ؟؟؟؟ هل المباراة التي يتقدم لها شعب بكامله من أجل مناصب لا يتعدى عددها أصابع اليد تعتبر مباريات ؟؟؟؟؟؟ أين مناصب الشغل التي خلقتها الحكومة لتكون هناك مباريات ؟ هي حكومة فاشلة و علاوة على ذلك الموضوع هو تطبيق محضر قانوني و ليس التوظيف بالمباراة من عدمه. كما أن الموضوع هو تشغيل الشباب و ليس تعطيله، فكل شاب مغربي من حقه الشغل، و يجب إعطاؤه منحة عطالة في حالة عدم إيجاد شغل، و يجب صرف منح حقيقية للمرأة التي لا تشتغل، و يجب اقتسام خيرات المغرب ، و يجب تقليص أجور الموزفين السامين و مسؤولي القطاعات العمومية من شركات و غيرها .. و يجب تغيير الدستور و إعادة الانتخابات على لوائح سليمة و حل البرلمان و الحكومة .. هذه الحكومة غير مشروعة و كذلك البرلمان لأن الأغلبية الشعبية قاطعت الانتخابات ..

  • إلى مواطن ولكن رقم 130
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:56

    أطر المحضر اكتسبت حقا بموجب التوقيع على المحضر واقصاؤها من التوظيف المباشر في إطار المرسوم هو مساس بمبدأ المساواة إسوة بأطر الدفعة الأولى فالمبدأ في هذه الحالة يقضي بأن يخضع الجميع لنفس الشروط المحددة خلال مدة سريان المرسوم التي هي:
    1- التوفر على الشهادة التي تخول صاحبها التوظيف المباشر وهو شرط غير كافي.
    2- التعبير عن الرغبة في التوظيف إذ لا يمكن توظيف من لا يرغب في التوظيف وهذه الرغبة يعبر عنها من خلال وضع الملف لدى الجهات الحكومية المعنية.
    3- احترام حيز نفاذ المرسوم الذي هو من وإلى متم دجنبر 2011.

    ومن لم تتوفر فيه هذه الشروط الثلاثة مجتمعة فلا يمكنه البتة الاستفاذة من هذا المرسوم وأقول للذين يهددون بالنزول إلى الرباط في حال توظيف أصحاب المحضر نقول لهم مرحبا بكم فشوارع الرباط تتسع للجميع ما دمتم تؤمنون بالحق فلا تنسوا أن تضعوا في الحسبان أن هراوات قواة الأمن تنتظركم بفارغ الصبر.

  • متتبع
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:18

    ان المحكمة الادارية جانبت الصواب حين اقرت بقانونية المحضر لكون هذا الاخير يتناقض مع مبدا مساواة المواطنين امام القانون اذ انه يقتصر على مجموعات من المعطلين دون اخرى من جهة و من جهة ثانية فان المحضر يتناقض مع ما ينص عليه الدستور من تكافؤ الفرص و الشفافية و بالتالي فان استئناف قرار المحكمة الادارية سيبين شوائب و عيوب الحكم و سيتم الغاوءه لا محالة و حتى ان تم تاييده فالطعن بعدم دستورية المحضر او المرسوم هو الضربة القاضية له لانه محضر مبني على الزبونية و عدم المساواة

  • maria
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:26

    أرى أن شبيبة العدالة والتنمية مجندة لإبداء رأي شيوخها ونشره.
    تدعون محاربة الفساد والمفسدين، وأعتقد أن الفساد في نظركم هو "محضر 20 يوليوز"، أين أنتم يا متأسلمين من موازين؟ أين أنتم من الزيادات التي أرهقت الشعب المغربي الفقير؟ ومن الموظفين الأشباح؟ أين أنتم من توظيف الصحراويين توظيفا مباشرا؟ مع احترامي الكامل للأطر الصحراوية. هم من حقهم التوظيف المباشر تنفيذا لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، ونحن معنا محضر موقع من طرف الدولة + مرسوم+ حكم قضائي لا يحق لنا.
    تتزايدون علينا باسم الدين، وكأن الإسلام دين العدالة والتنمية، هل نسيتم أن المغاربة هم أيضا مسلمون،والدستور الذي يعد أسمى قانون في هذا البلد يؤكد على أن الدولة المغربية دينها الإسلام. على من تتزايدون، وأنتم بهذا الحقد، والخداع والمكر والنفاق.
    أما عن البعض الذي يتهم الأطر بأنهم كسالى لأجل ذلك اختاروا الصياح في الشارع، فأقول له: إن الذين يروجون هذا الكلام هم أنفسهم رسبوا في اجتياز المباراة للولوج إلى الماستر، فاتهموا الناجحين والمتفوقين بأنهم سجلوا بمنطق المحسوبية والزابونية. أتذكر جيدا أنني اجتزت المباراة وكانت لجنة مكونة من أساتذة أكفاء،

  • خالد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:32

    الى عهد قريب كنا نسمع عن فلان تم توظيفه عن طريق دفع اتاوة الى احد المسؤولين الاداريين الكبار او الى احد افراد عائلاتهم ومؤخرا بتنا نسمع الا بغياي توظف سير نخارط في حزب الاستقلال غا يدبرو عليك بعدما تقضي في صفوفهم مدة والطريقة هي الاعتصام في الرباط امام البرلمان وليتحمل حزب الاستقلال ما ستؤول اليه وضعية الادارة بسبب التوظيف المباشر لن نسامحكم يا الفاشي الفهري

  • Abdou
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:34

    تعليقي هذا لا يتعلق بالمقال أعلاه خصوصا، وإنما بكل ما ينشر على هذه الصفحة.
    ودون تقديم أو إطالة، فأرجو من كل من يريد نشر مقاله أن يبدي شيئا من الرفق باللغة العربية وأسلوبها، إذ إنه لمن المخزي أن يصادف القارئ أخطاء بشعة على مستوى التعبير لا يُسمح للتلاميذ بارتكابها فما بالك بشخص قد بلغ من المستوى المعرفي ما جعله يرى نفسه مؤهلا لنشر ما يكتبه.
    وهذا يدفعنا للتساؤل حول مستوى العاملين في هذه الصفحة من المراجعين على وجه التحديد!!!!
    فرفقا بها، ثم رفقا بها، ثم رفقا بها!

  • anwar
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:32

    هدروا على حقكم او باركة من حدير الراس

  • l3arbi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:58

    الى المسمى عادل. صحح لغة و رسالتك قبل ان تبعتها وهؤلاء الدين تتكلم عنهم كتبوا اطروحات وتقارير في حين لست قادرا على كتابة بعض الاسطر. وهم مستعدون لاعطائك دروس الدعم مجانا و مستعدون لكل التضحيات من اجل ازاحت المتملقين و الوصوليين و الحلايقية امثالك

  • محمود
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:23

    الدستور هو اسمى تعبير عن ارادة الشعب، ولاشئ يمكن ان يتجاوزه حتى ولو كان حكما قضائيا ، والا سيصبح دستورا عبثيا لا قيمة له ، فالرجاء احترام الدستور الدي ينص على مبدا المساواة في التوظيف ، وعلى كل الخريجين التقدم لاجتياز المباريات وترك الاحتجاج في الشارع وعرقلة المرور، و الفوضى التي يسببها دلك ، هدا غير مقبول في هدا العهد الجديد الدي نعيشه لمحاربة الفساد والريع.
    هناك من يريد تقويض جهود الحكومة في محاربة الفساد و هم معروفون ويستخدمون المعطلين لبلوغ اهدافهم.

  • ANWAR
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:43

    SI LE GOUVERNEMENT BENKIRANE FAIT APPEL A CE JUGEMENT JE ME RETIRE TT DE SUITE DU PJD JE CONNAIS KE BENKIRANE TIENT TOUJOURS SES PROMESSES ALORS IL N A QU A APPLIQUER CE JUGEMENT CAR TT LE PEUPLE MAROCAIN SE SOUVIENT DE TON DISCOURS AU PARLEMENT AVRIL 2012

  • prof
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:10

    لتوضيف المباشر كان معمول به مند حكومة اليوسفي
    في الحقيقة من يتوفر على دوكتوراه او ماستر هو ادرى بمعاناة المعطلين اما اللدين الشهادة الابتدائية او الباكالوريا هم ضد التوضيف المباشر
    مثل مغربي يقول لما قدش يكل اللحم تيقول غانز

  • ulysses
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:29

    هؤلاء المعطلون غالبيتهم موالون لشباط تم إغراق اللائحة المقدمة لعباس الفاسي من طرف مستشاريه الاستقلاليين بضغط من شباط. لهذا كل هذه الحماسة الاستقلالية في الدفاع عن توظيفهم.ورغم أنني لست و لا يمكن أن أكون بيجيديا فإنه يبدو لي أن الصراع بين الاستقلال و البيجيدي لا في هذه القضية و لا في قضية الانسحاب من الحكومة هو صراع بين حزب ألف الزبونية و مكافأة مواليه ضدا على حقوق بقية المواطنين و القانون و الحكامة و تكافؤ الفرص (حزب الاستقلال) و حزب يحاول أن يكون منسجما مع مع ما التزم به من شعارات التخليق و الحكامة…

  • OUJDI
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:32

    pourquoi contre le peuple ???et ils sont eLus par ce peuple

  • Mistersam
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:18

    لا للتوضيف المباشر!!!هاد ماشى مساواة الشعب لجاى من بعد الوح راسو ديرو المباراة ولي فيدو يخدم ولا غينوض الصدااع

  • Citoyenne
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:18

    ان محضر 20 يوليوز باطل تماما لانه يخالف مقتضيات الدستور و يناقض مبدأ التكافؤ والمساواة بين اولاد الشعب. الحل الوحيد لولوج قطاع الوظيفة العمومية هو اجتياز المباراة.

  • باعمراني
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 07:03

    المحكومة دوما بحاجة إلى المعطلين بشوارع الرباط في موعد انتخابوي من أجل التسويق لإنجازاتها وللترويج بأنها تحل مشاكل الشعب. واليوم تطور الأمر أكثر ليتم التسويق لدولة الحق والقانون…
    ألم يكن هناك قضاء ومحاكم قبل سنتين؟؟ أم تم تحريك الملف في هذا الوقت بالذات من أجل التماطل فيه والبث المطلق بالتوظيف مباشرة مع موعد الانتخابات القادمة؟؟ إن كان القضاء فعلا لا يعمل ويتحرك بالمكالمات الهاتفية والأوامر لماذا إذن لايتم تحريك ملف قضية النجاة لدة المحكمة ذاتها؟؟ لماذا، لماذا، لماذا؟؟

  • حياة الأزهري
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:41

    أقول لصاحب التعليق رقم 36 إحترم اللغة العربية. هل أنت خريج من الجامعة حتى تكتب محدر عوض محضر إذا تم توظيف مثلك ستكون كارثة بجميع المقاييس ستزداد في الإدارة العمومية. اللهم إن هذا لمنكر نطالب بالمباراة والشفافية حتى يتأتى للجميع المشاركة.وأنصحك أخي بالمطالعة حتى ترفع من مستواك قليلا لأننا نريد أكفاء يجيدون اللغة العربية بالخصوص في جميع الإدارات العمومية.

  • rania
    السبت 1 يونيو 2013 - 17:44

    Je suis cadre du pv (docteur), je ne suis ni du parti istiklal ni du pjd. Nous sommes les victimes de plusieurs gouvernements, Dieu seul sait ce que nous avons enduré avec "les concours" avant d'arriver au pv. J'espère vous parler de 2 points : le decret ministeriel exceptionnel est arrivé avec le printemps arabe, le pv est le le fruit de notre militation à travers tout le royaume et du sang écoulé sur les rues sans oublier ceux qui nous ont quittés sur le mm chemin. le 2ème point : Mr Benkirane peut aller à la cours d'appels, nous n'avons rien à perdre mais tout à gagner, mais une chose est certaine, nous sommes là et nous continuons jusqu'au bout, après le verdict, rien nous nous arrêtera et Dieu nous a donné patience et victoire nous aidera sur le reste, il est le seul que nous prions dans nos actes, jusqu'au là citoyens et civique. je remercie tous ceux qui sont passés par là pour nous encourager, les autres aux oubliettes, la majorité st des ignorants, comme ceux qui ont voté.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 4

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد