الحكومة تعزو ارتفاع الأسعار إلى الفيضانات

الحكومة تعزو ارتفاع الأسعار إلى الفيضانات
الخميس 23 أبريل 2009 - 23:59

عزت الحكومة أمس الأربعاء ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية في الأسواق المغربية إلى اختلالات بين العرض والطلب ترجع أساسا إلى الفيضانات التي شهدها المغرب في الثلاثة أشهر الأخيرة.

وقال نزار بركة زير الشؤون الاقتصادية والعامة أمام مجلس النواب “سجلنا هذه السنة اختلالات على مستوى التوازن بين العرض والطلب حيث لم تكن بعض الخضر والفواكه متوفرة بالقدر الكافي في الأسواق.”

وقال بركة إن التساقطات المطرية الغزيرة وانخفاض درجة الحرارة والفيضانات التي عرفها المغرب في الثلاثة أشهر الأخيرة “تسببت في إتلاف محصول ومخزون العديد من أنواع الخضر والفواكه في الحقول بالإضافة إلى صعوبة في ولوج الفلاحين الحقول للجني.”

وكشف بركة أن “المضاربة وتعدد الوسطاء في مختلف مستويات التسويق أدى إلى استغلال هذه الظرفية الاستثنائية لرفع هوامش الربح بين البيع بالجملة والتقسيط.”

وساهم أيضا إضراب شنه سائقو الشاحنات وسيارات الأجرة منذ نحو أسبوعين ودام أكثر من أسبوع في “الاختلال الذي تم تسجيله على مستوى تزويد الاسواق.”

وأوضح بركة ان الحكومة اتخذت مجموعة من التدابير “لمواجهة هذه الاختلالات منها..مراجعة قانون حرية الاسعار والمنافسة من أجل تشديد الزجر على المخالفين والضرب على أيدي المتلاعبين.. والسهر على تنظيم وتحديث مسالك التسوق وتقليص الوسطاء.”

إلى ذلك تواصل أسعار الخضر والسمك واللحم ،فبعض المواد شهدت زيادة بمعدل الضعف خلال شهر واحد، ويضم ذلك الدجاج والسردين الأكثر الشعبية بالنسبة للمغاربة.

وارتفع سعر السوق بالنسبة للدجاج والسردين بمبلغ 14 و 10 دراهم على التوالي في مطلع مارس ليصل إلى 20 و 19 درهم على التوالي.

الوضع ذاته بدأ يتسرب إلى الخضر بما فيها البطاطس والجزر والبصل التي كانت أسعارها تتراوح قبل شهرين فقط حوالي 4 إلى 5 دراهم أما الآن فسعرها قد يفوق 9 دراهم للكيلوغرام.

صنف الخضر الوحيد الذي لم يشهد تغييرا كبير هو الطماطم التي يمكن شراؤها بأربعة دراهم للكيلوغرام.

وأكدت المفوضية السامية للتخطيط هذه الزيادة في الأسعار في تقرير يظهر أن أسعار الخضر والسمك الطري ارتفعت بمعدل 18% و 11% على التوالي ما بين يناير وفبراير من هذه السنة.

وأمام ارتفاع سعر البطاطس والبصل إلى 9 دراهم للكيلوغرام والجزر 8 دراهم للكيلوغرام فإن الأسر المغربية تعاني بشكل كبير من الارتفاع الحالي والحاد في الأسعار ويتعلق الأمر بشكل خاص بالأسر ذات الدخل المنخفض والتي تعتمد على الخضر كغذاء أساسي بسبب غلاء سعر اللحم.

‫تعليقات الزوار

6
  • MAROCAIN DE MONTREAL
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 00:09

    LES INONDATIONS J AURAI AIMER QUE LES INONDATIONS RAVAGE LE PARLEMENT AU MOMENT DE VOTRE CAUSERIE ET D HYPOCRESIE ENVERS LES CITOYENS

  • عبدالاله عاوفي
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 00:01

    ارتفاع الأسعار مرتبط بالتسابق المحتدم على تصدير كافة خيرات الوطن، برية كانت أم بحرية أم جوية إلى الخارج، لكسب وربح العملة الصعبة الأجنبية والقوية، مما أدى إلى نذرتها في السوق الداخلية وارتفاع ثمنها نظرا لقلتها…
    آش بغيتوا إبيعوا لكم؟ أو لا اتشريوا منهم بدرهم؟ ما كايسوا حتى (ولا غير) فرنك من أورو واحد في أوروبا؟
    بكري درنا الفلوس معاكم في هذ البلاد دالجفاف والزلط والبطالة!!!
    خلوا الناس اتبايع واتشترا مع راسها، كلا عارف كرينو، وكلا عارف قياس برادو…
    وهذي هي البلاد…
    وهذا هو حال العباد…
    الخبز الحافي، بدوره أصبح ناذرا وغاليا…
    واك واك على بلاد!!!
    أفينكم أعباد الله؟

  • tagrawla
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 00:03

    المشكل ليس في الذآب التي تبتز الضعفاء بل العيب فينا نحن لماذا لا نضرب عن كل تلك الكماليات الغالية ونتركها للتجار تتفسخ وتسقط قيمتهاوعلى كل جمعيات حماية المستهلكين تنظيم حملات توعية للمواطنين لتجنب شراء المنتوجات الرديئة والعاليةالثمن

  • كريم بن علي
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 00:05

    اذا كانت الحكومة قد عزت ارتفاع الاسعار في المواد الغذائية هذا العام الى الامطار فانها في السنوات الماضية عزت الامر الى الجفاف وهكذا تبقى الا حوال الجوية الشماعة التي تعلق عليها حكوماتنا فشل سياساتها وتبذيرها للمال العام في امور لم تعد في يوم من الايام بالنفع على هذا البلد وابناءه وانما يزداد الغني غنى ويزداد الفقير فقرا . اوضحوا للشعب الاسباب الحقيقية في ارتفاع الاسعار والمتمثلة اساسا في تصدير غالبية المنتوجات للخارج وفي انتشار المضاربين باقوات العباد من كبار الفلاحين من الوزراء والنواب والمستشارين . فوزراءنا ونوابنا هم فلاحين وتجار واباطرة في نفس الوقت . انهم الخصم والحكم فلا حول ولا قوة الا بالله

  • GHAYOUR
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 00:07

    الى متى و نحن جامدون لا نحرك ساكنا ؟ منذ استقلال بلدنا و الشعب لا يهتم لا برلمانيكم و لا لمنتخبيكم و لا حكوماتكم و لا سياستكم ، و لكن كل ما يهمه هو لقمة العيش. ترك لكم الكافيار الذي لا نعرف حتى شكله و توجه للسردين ،ترك لكم البسطيلة و ذهب الى الخبز اليابس ليصنع منه باداز بالبصل والفول و العدس و المياه ، لماذا تحرموننا حتى من ابسط الاشياء ؟ لمذا تعزون موجة الغلاء تارة الى الجفاف و اخرى الى الامطار ؟ كفى بالله عليكم من الضحك على ذقوننا ؟ و اعلموا يا من قلدهم الله بمسؤوليات هذا الشعب العزيز اننا لن نسامحكم على هذا الغلاء في العيش و فواتير الماء و الكهرباء و الضرائب المباشرة و الغير المباشرة و هذا الشباب المتخرج الذي ياكل الف علقة في اليوم امام البرلمان و هؤلاء الشيوخ اللذين لا مجلس لهم الا الضامة و هؤلاء الفتيات اللواتي ….،و هؤلاء الصغار اللذين يئسوا من مقرراتكم التعليمية ،و..و..و..لا تعلقوا شماعتكم فشلكم على سراب.

  • أبو غفران
    الجمعة 24 أبريل 2009 - 00:11

    لايمكن أن تنطلي مثل هذه الأعذار على أحد.حكوماتنا ما شاء الله تجتهد في البحث عن الأعذار أكثر ما ينبغي أن تجتهد في البحث على الحلول لمعانات شرائح كبيرة من المواطنين.الغلاء استراتيجية حكومية تغطي بها عجزها في مجالات أخرى.مرة تتعذر بالجفاف ومرة تتعذر بالفيضانات انه نمط من أنماط التخفي وراء الفشل والعجز واللامبالات لحال الأمة…

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"