الحكومة تقبل تعديلات بالمستشارين لتشجيع مقاولات مغربية على الاستثمار

الحكومة تقبل تعديلات بالمستشارين لتشجيع مقاولات مغربية على الاستثمار
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 13:01

وافقت وزارة الاقتصاد والمالية على مجموعة من التعديلات تقدمت بها فرق الأغلبية بمجلس المستشارين على مشروع قانون المالية 2022.

في هذا الصدد، كشفت معطيات حصلت عليها هسبريس أن الحكومة، وفي إطار التنسيق مع فرق الأغلبية، قررت قبول تعديل يهدف إلى خفض المبلغ المحدد للبرنامج الاستثماري الذي يمكن أن تستفيد السلع والتجهيزات المستوردة بموجبه من رسم الاستيراد من 100 مليون درهم إلى 50 مليون درهم.

وبررت فرق الأغلبية هذا التعديل بضرورة تشجيع الاستثمار.

وبناء عليه، فالسلع والتجهيزات المستوردة من طرف أو لفائدة المقاولات التي تلتزم بإنجاز برنامج استثماري يساوي مبلغه أو يفوق 50 مليون درهم، ستصبح معفاة من رسم الاستيراد.

من جهة أخرى، وافقت الحكومة على تعديل تقدمت به الأغلبية يهدف إلى إعفاء الهواتف العادية وأجهزة التلفاز التي لها شاشة تساوي أو تقل عن 32 بوصة من الضريبة الداخلية على الاستهلاك.

وبررت فرق الأغلبية المكونة من حزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الاستقلال، ذلك بالمحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة ذوي الدخل المحدود جدا.

يذكر أن مشروع قانون المالية لسنة 2022 يقترح تطبيق ضريبة داخلية على الاستهلاك على الأجهزة الكهربائية شائعة الاستخدام، كالثلاجات والمجمدات ومكيفات الهواء وآلات غسل وتجفيف الألبسة وآلات غسل الأواني، بالإضافة إلى المصابيح المضيئة بتوهج الشعيرات.

وبحسب مذكرة تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2022، فإن هذا الإجراء يندرج في إطار متابعة التزامات المغرب الهادفة إلى تشجيع إجراءات حماية البيئة والتنمية المستدامة، وينسجم مع الأهداف المحددة في خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2009-2030.

وتعتبر الحكومة أن هذا الإجراء يهدف إلى تعزيز النجاعة الطاقية من خلال تشجيع المستهلكين على اقتناء المعدات الأكثر اقتصادا للطاقة، معلنة تخصيص عائدات هذه المكوس لفائدة صندوق الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي.

ومن المقرر البت في التعديلات المقترحة على مشروع قانون المالية برسم سنة 2022 من طرف الفرق البرلمانية مساء اليوم الثلاثاء بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

14
  • hamza
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 13:20

    هاد شي لي كتقلب عليه الدولة باغا غير بنادم يدير مقاولات ديالو باش تهنى من تشغيل الناس وتوحلهم يخدمو وحدين اخرين اما الدولة تبقا غير تمص من عندهم، ها وثائق التسجيل، ها تعويضات على صندوق التقاعد، تعويضات على التأمين الاجباري للمرض، الضرائب على الدخل، الضرائب على الشركات، الضرائب على القيمة المضافة، في حال ما اخد قرض من البنك غيبقى يخلص للبنك وللدولة طرف من داك القرض، الضريبة على النظافة، وزيد وزيد غتبقى الدولة غا تحلب فيهم ملي يأسسو الشركات ديالهم والدولة تخدم غير المقربين من ذوو مناصب المسؤولية.

  • adam
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 13:29

    المقاولات من نصيب الباطرونا وذويها من افراد عائلاتهم ولذلك فالفوائد من هذه التعديلات ستستفيذ منها الكمبرادورية المغربية التي تحتك السلطة والمال وتسيطر على خيرات البلادفي البر و البحر والجو… اما الرعاع من عامة الشعب فلها الغلاء في المحروقات والمواد الاستهلاكية والمعيش اليومي ولها الخيبات من تدبير جكومي يؤطره الوهم الانتخابي والشعارات الكذابة والخاذعة… فتبا لديقراطية الواحهة وطوبى لدكتاتورية وطنية بانية

  • الرأسمالية البشعة
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 13:36

    يعني لازم يكون عندك 50 مليون درهم فما فوق باش تكون معفى من ضرائب الإستيراد. و ماذا عن المقولات الصغرى و المتوسطة؟؟؟ سياسة تزيد الأغنياء غتى و الفقراء فقرا و بؤسا. سياسة و قرارات فاشلة نقولها لكم منلول. بنتو على حقيقتكم ههه

  • bananinahid
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 13:40

    كتوف كيف تسرق من الناس الضعفاء ملكنا وضع فيكم التقة باش تزيد هدا البلاد

  • brahim36.408
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 14:01

    الحكومة تصوت لنفسها ولمصالحها الشخصية فقط..
    مادا يعني هدا ؟
    يعني ان المستثمر المغربي ادا أراد أن يعفى من ضرائب الاستيراد لابد.له ان يكون راس ماله يساوي او اكتر من 50 مليون درهم وهدا مبلغ كبير لا يمكن ان يتوفر الا للأشخاص الدي لهم مناصب في الحكومة ولديهم مشاريعهك الخاصة بهم .
    يعني اول حكومة تستغل منصبها للتصوت لقرار لصالحنا ولكي تستفيد هي منه في مشاريعها الشخصية…

  • Monir
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 14:07

    ياك كان ناعس إيمتا ناقش هاد الشي ، ولا جا غير ينعس يستراح باش من بعد يمشي يقابل شغلاتو الخاصة بيه

  • مغربي حر.
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 14:22

    هذه خطوة ذكية لتشجيع الصناعة المحلية وتصديرها وتوفير العملة الصعبة.و كذلك و وادماج اليد العاملة في سوق الشغل .
    فكل شيء يهون على المغرب الذي لا يعرف المستحيل.حيث ان له التجارب في ميادين مختلفة في الصناعات المعقدة من صناعة السيارات والطائرات .وحتى لوازم محاربة الاوبءة .واللقاح ضد كورونا الخ…اذن على المغرب المضيء في مختلف الميادين لتحقيق المزيد من الانجازات.كما فعلت تركيا كدولة متقدمة الان واحسن من غالبية الدول الغربية.!!!!

  • رجمان علي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 14:47

    انهم يقتلون اخر امل في المصداقية او الشعور بالانتماء لهذا البلد مع الاسف القرارات اهم فئة الباطرونا وعائلاتهم والتابعين ومبيضي الاموال واصحاب الاموال مشبوهة المصدر !
    حيث لم يلاحظ اي اجراء للتخفيف من الضرائب والرسوم لصالح عامة الشعب والاجراء وصغار الصناع !!
    لا تبحثوا عن اعداء الشعب وتذهبوا بعيدا فهم يعيشون بيننا

  • بن خيرى
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 14:52

    حكومة الغلاء والتجويع والضرائب والبؤس نرجوا ان لاتكمل عاما وتسقط أصبح المغاربة يحنون إلى ايام البيجيدى رغم ان آخنوش بالكاد مرت عليه شهران ولكن ما رآه المغاربة فى الايام القليلة أقرب كابوس مرعب

  • chara
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 14:54

    لا لاحذات المقاولة
    الدولة تشجعك وفي الاخير ترعقك وتنزفك بالقوانين وتصبح طالب السلاكة من المقاولة المشؤومة
    اترك المقاولة لأصحاب الشأن

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 15:20

    لا نحن الى ايام البيجيدي . هذه الحكومة ستشتغل جيدا و سيحقق المواطنون النجاح الكبير و التيسير بإذن الله هذه البداية و ان شاء الله ستكون نهاية مشرقة .

  • Pour un Etat privatisé
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 15:56

    وافقت وزارة الاقتصاد والمالية على مجموعة من التعديلات تقدمت بها فرق الأغلبية بمجلس المستشارين على مشروع قانون المالية 2022…فرق الاغلبية التي قدمت المال الحرام خلال الانتخابات بسخاء الى رعاع الوطن ! وهذا العمل تجرمه جميع المواثيق الدولية والقوانين الديموقراطية الصارمة ..يكفي هذا المعطى لتفقد الحكومة شرعيتها ..فهدف هؤلاء منعدمي الضمير الاستغناء بسرعة وتسعيل النهب عبر سن قوانين غريبة غير متضحة مستعملين أساليب مبهمة حتى يتم تاويلها حسب ارادتهم ..الهدف من كل هذا التطبيل هو تقديم قروض للشباب غير مؤهل اصلا لانشاء مقاولات وبالتالي يعلمون مسبقا انهم فاشلون لا محالة ، وسيتم اغراقهم بالديون والزج بهم في اخر المطاف في السجون …صلوا صلاة الجنازة على الوظيفة العمومية..

  • من اكادير
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 16:15

    اخواني اخواتي ، انها الحكومة المحكومة ، انسيتم ما فعله السيد بنكيران و من بعده السيد العثماني اتضنون انهم كشخصيات كانت عادية في المجتمع كانت لها السلطة لضرب كل المكتسبات الماضية و تجريد الشعب المغربي من ابسط حقوقه ، هناك حكومة تعمل تحت الضل و اوامرها مجابة بدون نقاش ، ان تجرأت و ناقشت او خالفت كان مصيرك الاستبعاد و ريما تلفيق التهم … . الحكومة المحكومة و الذين يحكمىنها كذلك محكومون من طرف اناس راسماليين و لهم في دواليب حكم جميع الحكومات ايادي و ارجل . اتمنى رسالتي وصلت . المرجو من الجميع التحلي بالعقلانية و الابتعاد عن لقاحات كوكوعو ١٩ و عدم الانجراء وراء الديمقراطية الكاذبة . كل دول العالم متحكم فيها من قبل الشركات العملاقة التي تملك البلايين و التزيليونات

  • صاحبنا
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 18:17

    قالو “… إعفاء الهواتف العادية وأجهزة التلفاز التي لها شاشة تساوي أو تقل عن 32 بوصة… ”
    ثم قالو
    “… تطبيق ضريبة داخلية على الاستهلاك على الأجهزة الكهربائية شائعة الاستخدام، كالثلاجات والمجمدات…”
    سوف نستمتع بالخنشوش على التلفاز اما الثلاجة فلن نجد ما نضعه فيها في كل الأحوال….

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة