الحكومة تقلص مناصب الشغل بالقطاع العام بـ6 آلاف وظيفة

الحكومة تقلص مناصب الشغل بالقطاع العام  بـ6 آلاف وظيفة
الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:00

قلص مشروع قانون المالية 2014، الذي أعدته الحكومة وتقدمه اليوم أمام مجلس النواب لمناقشته والمصادقة عليه، عدد مناصب الشغل على مستوى الوظيفة العمومية، حيث اكتفى المشروع بإحداث 18 ألف وظيفة جديدة فقط في السنة المقبلة.

وكان قانون المالية لسنة 2013 قد تضمن إحداث 24 ألف وظيفة في مختلف القطاعات الحكومية، خاصة التعليم والصحة، بينما شمل قانون المالية للسنة قبل الماضية 2012 خلق 22 ألف وظيفة، ما يؤشر إلى منحنى تراجعي في إحداث الوظائف العمومية بالمغرب.

ويرى الدكتور عمر الكتاني، أستاذ اقتصاد التنمية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن القطاع العمومي بالمغرب يوظف أكثر من طاقته بدون حاجيات حقيقية لهذه التوظيفات، مشيرا إلى أن عددا من التوظيفات تتم لأسباب ودواعي سياسية وانتخابية أساسا.

وأردف الكتاني، في تصريحات لهسبريس، أن تقليص التشغيل في القطاع العمومي أمر صائب، باعتبار أن التوظيف في القطاعات العمومية، عدا المؤسسات التي تحتاج إلى الأطر مثل التعليم والصحة، يعد توظيفا غير منتج للبلاد، مضيفا أن هناك عددا من الموظفين لا ينتجون شيئا، ويتلقون أجورا عن ذلك.

وبالمقابل، يُكمل الخبير الاقتصادي، فإن الحكومة يجب أن تنخرط في تأهيل حاملي الشهادات العاطلين، حتى يمكنهم إنشاء مقاولاتهم الخاصة، فضلا عن ضرورة الدعم المادي والمواكبة البعدية لمسارات هؤلاء الشباب من ذوي الشهادات الجامعية العليا.

وشدد المتحدث على أن الأمر يستوجب توفر الحكومة على تصور إصلاحي شامل، وليس معاجلة القضية من منظور جزئي فقط، مشيرا إلى أن موضوع تأهيل الشباب لسوق الشغل لم ينطلق فعليا بعد بالبلاد، حيث إن هؤلاء الشباب يحتاجون لإعادة التأهيل لدعم ما تعلموه نظريات في مدرجات الجامعات.

وأفاد الأستاذ الجامعي بأنه إذا كانت الدولة تحاول التملص من التوظيف في القطاع العمومي، فعلى الأقل يجب أن يبادر الاقتصاد الوطني إلى توظيف الشباب في المشاريع الاستثمارية، مشددا على أنه يجب أن تحافظ الدولة على دورها التقليدي في التوظيف الاستثماري، خاصة الاستثمار الاجتماعي.

وقال الكتاني إنه ليس ضد سن الدولة لسياسة تقشفية، غير أنه يتعين أن تكون لها تصور شامل لتشغيل الشباب العاطل، مبرزا أن أحد الحلول لهذه المعضلة يكمن في الاستثمار في الملف الاجتماعي، خصوصا في القرى والأرياف، من خلال إنعاش المناطق القروية لمنع تدفق شبابها نحو المدن بحثا عن العمل، مما يفرز ظواهر اجتماعية تشكل قنابل موقوتة مع مرور الوقت”.

‫تعليقات الزوار

55
  • SADIIK
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:10

    ما نقص من وظائف عمومية سيزداد في عدد الوزراء، ليصل من 39 إلى 6039 وزير

  • وجهة نظر يوسف.م
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:13

    هل بإمكاني القول أنه لا أمل في حزب العدالة و التنمية ؟
    من وجهة نظري .. إذا كانت جميع الأحزاب منافقة و كاذبة و فاسدة .. فإن العدالة و التنمية أقل الأحزاب نفاقا و كذبا و فسادا .. لدى إذا أمتنعت عن التصويت، فمن المؤكد أن من سيقود الحكومة القادمة لن يكون أقل سوءا من الحالية إن لم أقل أسوء بكثير جدا .. و الله أعلم

  • Amine lwejdi
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:14

    واو انا جد سعيد بهذا الاجراء الذي يدخل في اطار سياسة التقشف التي تنهجها الحكومة ، شكرا يا حكومتي على اصدار هذا القرار ، شكرا يا حكومتي على تقليص مناصب الشغل ، شكرا على وفائكم بوعودكم لنا ، و اخيرا مرحبا بالبطالة ، اه لقد نسيت شكرا يا جريدتي المفظلة على هذا الخبر الذي اقشعر له بدني و ارتعدت له اوصالي …

  • رمضان تاوريرت
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:25

    من جهة يقولون للمعطلين التوظيف المباشر غير ممكن لكن اذهبوا للمباريات ومن جهة أخري يتم تقزيم المناصب المالية,؟؟؟
    تفهم تسطا
    واش الاف من حاملي الشهادات المعطلين يصطفوا في طوابير تمتد لكلومترات من اجل عشرة مناصب في هذه الوزارة ومائة في اخرى مع غياب الشفافية والنزاهة’’’
    ضحكوا على الشعب راه يستهل لانه لو كان هناك وعي ورشد فان المعادلة الحقيقية هي اما تقسيم ثروات البلاد بالعدل واما تحرام العيشة على اصحاب البطون المنتفخة

  • najim laghmouch
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:39

    c'est ! poulitique nador pas en cate maroccaine entre du maroc et loin de maroc

  • عمري كريمان
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:39

    كيف يعقل ان يقول استاذ جامعي ان التعليم والصحة غير منتج ؟ وانت من انتجك ؟وماذا تنتج؟ بدل ان تقول ان المراقبة منعدمة في كل القطاعات ويجب محاربة الاشباح الذين يملؤون المناصب بدون شغل اي انتاج تقول العكس.ثم ان الشخص الواحد له مناصب متعددة ويجب محاربة ذلك.او تخلي الاعضاء المتخبين عن الشغل بدعوى انهم يمارسون عملهم الجديد الانتخابي رغم ان القانون واضح حيث يجب على هؤلاء الادلاء باستدعاء الاجتماع اذا كا ن هناك اجتماع.و…..

  • طالب معاشو فنرفيج
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:42

    الحكومة تقلص مناصب الشغل بالقطاع العام وتزيد في عدد المناصب الوزارية. حلل وناقش.

  • محمد امين ط
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:54

    التقشف يجب ان يبتدئ من تقليص عدد الوزراء الى النصف 19+1 يعني 19 وزيرا + رئيس الحكومة.
    ثم تخفيظ اجرة و تعويضات الموظفين الحكوميين الكبار يليه تخفيظ في اجرة النواب و المستشارين.
    التقليص من ميزانية القصر يليه محاربة التهرب الضرائبي
    محاربة التبذير الحكومي في الداخل و الخارج
    …….
    ……

  • Zaki
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:09

    Je constate que la politique économique va entrainer des résultat réciproque la pib marocain est formé en majorité par la consommation et surtout la consommation qui découle du secteur publiques je crois qu'on va attendre des tx de croissance négatif dans les années qui viennent et merci monsieur benkirane

  • fati
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:17

    شكرا للأستاذ على هذه التوضيحات حيث أشار إلى بعض النقط أرى أنها أساسية لتحقيق التنمية ألح على ضرورة الإستثمار في العالم القروي فحبذا لو بادر نفسه بتفعيل هذا المخطط التنموي .

  • شاب غيور علي المغرب
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:42

    انا مع التوظيف عن طريق المباراة
    اما بالنسبة لتقليص عدد مناصب الشغل في الوظيفة العمومية . فلابد الحلول لتشغيل الشباب

  • براهيم بيخة
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:44

    استاد جامعي يتحدث عن القطاع العام! يقصد المرفق العام لانه لا وجود لمفهوم القطاع العام في القاون الاداري انما هو كلام جرائد!

  • نائب برلماني
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:48

    هو راه نقص من مناصب الشغل باش يخلص الوزراء جداد ديالو و يدير لكل واحد فيهم طباخ و جردنيي و السيارة و الشفور و السفريات إلى فرنسا ليشترو الشقق الفاخرة و التسوق بلندن وووووو
    و مزال نتسناو تاني شي حلقة من حلقاته ليفسر لنا جرأته و يفسر لنا لماذا ينتقم من المواطن الدي كان قد وضع ثقتهم فيه ، الحمد لله لم أصوت لا عليه و لا مع غيره ،
    هو لا يتشاور مع أحد لأنه عنيد في تصرفاته ،يدخل إلى الإجتماع يمضي أمامهم على رغياته و يأمر بالتنفيد ،هو لو تشاور لما حدث حدث ، فالوزير الصادق يقوم باستشارة المواطنين و يقنعهم لمادا علينا القيام بكدا و كدا و أكيد المواطن يتفهم .أما أنت تأتي من منزلك ترمي أوراقك و تمضي عليها و تطلب من الآخرين إعلانه و تطبيقه فورا .والمشكل أظهرت سوء نيتك علينا فأنت تكره الجميع و انت أكيد من ورث والد ندية ياسين و تقوم بالإنتقام وبكل برودة
    نعلم ان اصدقائك الجيران هنا في الجريدة …… و أتوقع التصويت لكلامي سيكون -100000 لأني قلق لما سيأتي لبلادي من وراءك فأنت تريد ان تحكم البلاد بطريقة أخرى .فأنت ضد الشعب و ضد البرلمانيين وتلبس النظارات تقليدا لموضة لا تليق بك ( تعلم ما أقصد ) o_O

  • شرشبيل
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:55

    وبالمقابل، يُكمل الخبير الاقتصادي، فإن الحكومة يجب أن تنخرط في تأهيل حاملي الشهادات العاطلين، حتى يمكنهم إنشاء مقاولاتهم الخاصة، فضلا عن ضرورة الدعم المادي والمواكبة البعدية لمسارات هؤلاء الشباب من ذوي الشهادات الجامعية العليا.
    بالله عليك ماذا سينتج طالب جامعي حاصل على الدكتوراه في الآداب أو الدراسات الاسلامية أو أي شعبة في المغرب؟؟؟
    يجب أولا التفكير في خلق شعب سيستفيد منها الطلبة بعد تخرجهم وليس زيادة عدد العاطلين بتدريسهم في شعب عاطلة أصلا.

  • الدكتور ادريس البوخاري
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:09

    بسم الله الرحمن الرحيم،والحمد لله وحده،أما بعد،
    لفتت انتباهي ملاحظات الدكتور عمر الكتاني حول التشغيل والتنمية والصحة والتعليم والبطالة،الامر الدي جعلني أتدكر أحد اقطاب العائلة التي أحبها محبة خاصة،وفي ما يلي أجيب السيد عمر الكتاني راجيا منه أن يتقبل هدا النقد الصحيح ويعتدر لرجال الصحة والتعليم:
    ـ التشغيل:قلتم التقليص منه يعتبر صائب ، ونحن نقول لكم لا؟
    وخصاصنا في توظيف ابناءنا .
    ـ التنمية:معرفتكم للتنمية مهمة وليس بإمكانكم تقديم مشاريع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ببلادنا .
    ـ رجال الصحة منتجين بامتياز وأحيلكم إلى الأستاد الجليل الرجل الفاضل سيدي محمد فؤاد الكتاني المحلل لخلايا السرطان واسأل عن مكانة والده الممرض البناج قبل الاستقلال وبعده وهو الدي أدخل كتاب شرح الصاوي وأهداه إلى جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله في بداية الاستقلال والعهدة عليه،ورجال الصحة هم من حاربوا الملاريا والسل إلخ .
    ـ رجال التعليم منتجين بامتياز:بالرغم مما يقال فإن الملك الحسن الثاني ركز عليه واستثمر فيه الأموال وهو الدي قال:"المغرب انفق الملايين من التكوين ولكن المغرب لن يستطيع انفاق الأخلاق .

  • mohammed.b
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:14

    إلى صاحب التعليق رقم 6
    الأستاذ لم يقل أن التعليم و الصحة من القطاعات الغير المنتجة. أعد قراءة و فهم موضوع الأستاذ الجامعي، الذي بالمناسبة لم يبخل علينا يوما بتحليلاته و ارائه المفيدة، ونشكره على ذلك. كما نستحضر بهذه المناسبة التحليلات العميقة لأستاذ جامعي اخر، ادريس بنعلي، الذي رحل عنا رحمه الله في فبراير 2013. و من الواجب على المعلقين ان يمتازوا بالنباهة و الموضوعية والإفادة قبل الإقدام على بث أي شيء….

  • ديوجين
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:14

    يقال احيانا ان كنس الدرج يبدا من اعلى …. من يظن ان المغرب يعيش ازمة مالية فهو احمق او مجنون او انه احمق مجنون الشتا طاحت والسياحة المغرب هو الثاني افريقيا والاسثتمار الخارجي كان المغرب هو احسن وجهة مستفيدا من الثورات العربية ادن اين الخلل الخلل يكمن بدرجة اولى في وجود ازمة اخلاقية فالسيد بنكيران لااطال الله ف عمره وعد واخلف ان السيد بنكيران عوض ان يقوم بسد الثقوب السوداء والتي خلقت مجارير من المال المسرب كاجرة البرلمانيين وسيارات الدولة واموال المهرجانات وميزانية القصر لتمكن السيد بنكيران من توظيف جل الشباب العاطل والرفع من الدخل الشهري للمواطن العادي ولكن السيد بنكيرا وحكومته فانها لاتحسن سوى الصيد الجائر زيد ع الضعيف حتى يستفيد القوي

  • amina
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:15

    Merci benkiran tres bonne initiative.. j'epsere bien si vous pouvez changer les parlemantaire par des ministres ca sera beaucoup mieux . merci benkiran on vous aime juste parce que tu n'est pas MAZOUR ou ABBAS FASSI ou CHABAT ou LACHKER …. vous pouvez faire tout ce que tu veux profite bien … tout est pour toi

  • chaladi
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:16

    Vraiment notre gouvernement jour par jour fais des belles etapes rien pour rien

  • Marocain
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:18

    القطاع العمومي بالمغرب يوظف أكثر من طاقته بدون حاجيات حقيقية لهذه التوظيفات، مشيرا إلى أن عددا من التوظيفات تتم لأسباب ودواعي سياسية وانتخابية أساسا.comment expliquer que les bureaux sont souvent vide et l'administration marocaine tourne au ralentie???

  • Sliw Sli-Man
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:19

    لماذا تقلص الحكومة من مناصب الشغل بالقطاع العام، وفي المقابل ترفع من عدد الوزراء؟

    هل معناه: لا أموال لدى الدولة لتشغيل أبناء الشعب، وفي المقابل لديها الملايين التي تخصص أجرة شهرية للوزراء؟

    أو بعبارة أخرى: نحن مع إغناء الغني، وإفقار الفقير؟

  • أبو يوسف دي مكناس
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:22

    جميل هذا المنطق الذي يربط التوظيف بالإنتاجية و المردودية، لكن لماذا لا تفرض الدولة على القطاع الخاص والّذي نعلم أرقام معاملاته وأرباحه الخيالية في الإنخراط في تقليص نسبة المعطلين ذوي الشهادات العليا أو الكفاأت المهنية و ذلك بتأهيلهم عبر دورات تكوينية /تدريبية قبل تعيينهم في مناصب قارة ؟
    فإذا كان القطاع العام يوصد الباب و القطاع الخاص يفعل المثل، وإنشاء مقاولات خاصة من باب المستحيل لقصر ذات اليد، فأين سيذهب هؤلاء الشباب يا رئيس الحكومة؟

  • said
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:28

    الاستاذ الجامعي لم يقل أن التعليم والصحة غير منتج ؟؟؟؟
    "أن تقليص التشغيل في القطاع العمومي أمر صائب، باعتبار أن التوظيف في القطاعات العمومية، عــــــدا المؤسسات التي تحتاج إلى الأطر مثل التعليم والصحة، يعد توظيفا غير منتج للبلاد، مضيفا أن هناك عددا من الموظفين لا ينتجون شيئا، ويتلقون أجورا عن ذلك"

    عدا= بإستثناء

  • mustapha
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:46

    الى اصحاب التعاليق رقم 6 و 16 من فظلكم قبل ان تقدموا على النقد تاكدوا جيدا مما قراتم فا الاستاذ الكتاني لم يقل بان التعليم و الصحة قطاعات غير منتجة بل قال عدا التعليم و الصحة

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:47

    الحكومة تقلص مناصب الشغل بالقطاع العام ب 6000 منصب وترفع وزارات الحكومة الثانية الى 39 وزير
    هدا العجب

  • اسماعيل ابن الراشيدية
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:51

    السلام عليكم
    لك الله يا وطني، أين هو الحوار، الوعي، الديمقراطية، لا للتوظيف المباشر نعم لإجراء المباريات.
    إذا كنت عاطلا قم بمحاولة ولو مرة في عمرك من أجل إثبات الذات وسوف تجد الحكومة تساندك بالمستطاع على صعيد جميع الإدارات، كن قويا وتحد الصعاب يا أيها المغربي، كن كأجدادك المغاربة الوطنيين الذين أعطو للمغرب أكثر مما أخذوا.
    المطالبة بالحقوق ترفقها الالتزام بالواجبات نحو الذات والوطن.
    إن الفتنة أشد من القتل، اللهم اهدينا فيمن هاديت …………

  • رابحة
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:51

    الحكومة تمارس سياسة التقشف على الشعب وعلى الشباب المغربي
    وتفسح المجال ل39 وزير
    لل حول ولا قوة الا بالله

  • مراد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:38

    عندما يحاصر المعطلون رئيس الحكومة وينهال عليهم الحاقدون وشبيحة الحزب بالانتقادات فلأجل هذا يستحق المحاصرة كيف يرمي لهم مناصب بالفتات أمام جيش المعطلين الذي أصبح اليوم، ويزيد من عدد الوزراء بما لها من كلفة من الملايين على حساب الضعفاء ومناصب معطلين لا حول لهم ولا قوة ينقصون منها أي ظلم هذا أي ظلم هذا لا تستحق سوى جملة واحدة " الله ياخذ فيك الحق "

  • ABOU BEN
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:08

    الخطأ الكبير الذي إرتكب أغلب المواطنين وأنا معهم طبعا هو مقاطعة الإنتخابات السالفة التي أفرزت هذا المخلوق وأشدد هنا على مخلود لا أدري هل هو إنساني أو حيواني أو نباتي الذي قهر الشعب بمعنى الكلمة كل يوم ينغص الحياة على الشعب بقرار ومصيبة تنسيك في أخرى والهرماكة كل يوم
    أي فضيحة نعيش اليوم بالمغرب وكأننا أصناما نستقبل الصفعة ونفر الخذ الآخر للصفعة القادمة في اليوم الموالي وصاحبنا ينام مرتاح البال وكأنه في غابة الغلبة للأقوى والمواطنون في نظره حشرات يجب إبادتها يوميا
    كيف لإنسان ( مجازا) يظهر بالسبحة في يده ويقتل يوميا آلاف الأسر ويجوعها يحرم العمل يزيد في كل شيء والله لاأدري ما أقول قمة الحكرة وقمة الذل نعيشه منذ توليه المنصب
    المغرب في حاجة إلى تغيير حقيقي بدأ بحكومة الجلاد الأمي وجب علينا أن نستفيق من خنوعنا لأن هذا الشخص يجر البلاد إلى ما لاتحمد عقباه

  • economicos
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:11

    c le secteur privé qui doit tirer la croissance et non pas l Etat , je vois que ce que l gouvernement essaye de faire et tout a fait légitime et toute personne qui a juste les base de l economie pourra facilement comprendre les raisons d'une telle décision de toute les manières je souhaiterai qu'il y aura un appuis au secteur privé et au jeune qui souhaitent crée leur propres entreprise , et jspr qu un jour le marocain ira a l ecole pour apprendre et non pas pour trouver un travail si non pk faire la philosofie aller faire une ecole d'ingénieur et faite bougé la matière grise personne ne veut le privé je commence a pensé que ce qu ils cherche c pas un travail mais un poste pour dormir et ne rien faire et salamo 3alaykom

  • سلمى الرباطية
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:22

    حكومة بنزيدان مني جات هي الزيادة في البترول الزيادة في الخليب للزيادة في الموتد الاستهلاكية. الزيادة في الوزراء
    عدم الزيادة في الاجور
    عدم الزيادة في مناصب الوظيفة. هدي نقص فيها ابنزيدان دعيناك الله هاد الليلة ندمتينا

  • جلال
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:53

    فرحوا يا عباد الله بنزيدان زادكم في عدد الوزراء الحكومة39 شنوا بغيوا بن زيدان استطاع ان يحقق الانجاز كبير للمغرب من اعظم الانجازته في الحكومة انه حطم الرقم القياسي لعدد الوزراء في الحكومة المغربية تتجاوز عدد وزراء حكومة الصين الشعبية والمانيا لو يقم بنزيدان بتقليص عدد الفرص الشغل باش بيغتوه يخدم ويخلص جيش عرمرم من الوزراء والوزراء المنتدبون وكتاب الدولة في حكومته الملتحية البئيسة

  • زغلا
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:53

    بن كيران نعم الرجل ولكن المغاربة اعتادو علي من ينظرو اليهم كاكباس في حظيرة اعتادو علي نفاق ال الفاسي اعتادو علي كدب شباظ علي مراوغة لشكر وتكبر مزوار المغاربة لم يعتادو علي وزير منهم متواظع يفكر فيهم ويتقي ربه فيهم ويعيش وسطهم ياكل من اكلهم المغاربة اعتادو علي نمظ العبيد تحت سيطرة الوزيز لو كان يحب الكرسي كما يظن البعض لانتقل للعيش في الفيلا المخصص له بدلا حي العكري الشعبي اترك الرجل يعمل وسانده ففي نجاحه نجاح المغرب

  • nour
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:23

    الى صاحبي التعليق 6 و16 الاستاد دكر الطب و التعليم كاستثناء .حيث لم يقل انهما غير منتجين

  • bsma
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:51

    pour qui a dit la sante et l education ne sont pas des secteur productive.il est hors le temps.avant lui ds les annee 80 il y a un grand reponsable qui a dit ca.et voila le maroc et classe le dernier ds touts ds le monde.je ne sai pas pour quoi en a peure de l education et on encourage l ignorance.je ne suis pas pour quoi un malade va jusqu a rabat ou casa pour faire une operation.je ne sais pas pour quoi les femmes mort car il on pas une place ou il peuve avoir un bebe ds les villages.
    qui est le responsable ?pour quoi la presse ne parle pas de l education et de la sante il sont les premiers priorite de devollopement pas juste l artisana et les grand plat de date et de couscous

  • المزراكي أسليش
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:37

    لقد فرعوا لنا الرأس باﻹصلاحات و المخططات و البرامج و الرؤى المستقبلية و التنمية الشاملة و….ولكن في أرض الواقع ليس هناك شيئ هناك فقط من يبحث عن المجد اﻹنتخابي في كل مكان و عليكم بالله أن تروا ما وصلت إليه تركيا و مدغشقر من تقدم في كل شيء.

  • أنس
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:41

    إلى صاحب التعليق 6 المرجو إعادة قراءة النص قبل الحكم او كتابة تعليق..فالأستاذ يقول:التوضيف في القطاعات العمومية "عدا المؤسسات التي تحتاج إلى أطر كالتعليم و الصحة" يعد توظيفا غير منتج للبلاد..

  • bouchaib de media
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:04

    إذا كان خريجو الجامعات يحتاجون إلى تأهيل للإندماج في سوق العمل إذن ما دورك انت كأستاذ جامعي إذا كنت تكون شبابا يحتاجون إلى إعادة التكوين بعد تخرجهم؟

  • نبيل
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:32

    يتعاملون مع الوظيفة كءنها حلوة غادي ياكلو منها غير شي وحدين و را الوظيفة =عدد المقاعد الشاغرة لي كاين فيها الخصاص باش تزيد الدولة لقدام و كل موظف جديد خاص يكون عندو ديبلوم في نفس العمل الجديد . ملي الحكومة كتكول نقصو في عدد المناصب هنا تنلقاو فراغ يعني كانو غير تيوظفو و صافي و من هنا اصبحنا نسمع عن الموظفون اﻻشباح. و كدلك كترة الوزراء . كل وزير زادوه اخد منصب 10 معطلين .حرام تجي في الدرويش را بئمكان 55%منا يكونو وزراء ولكن الفقر يتركنا في اماكننا ﻻنه ادا اردت ان تترشح خاصك تكون ميسور الحال باش توصل تماك. الحمد لله على النعمة التي نحن عليها سيحاسبون غدا يوم القيامة بما فعلو .

  • مهتم
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:12

    الدكتور لم يقل أن قطاع الصحة و التعليم غير منتج، و إنما قال:" وأردف الكتاني، في تصريحات لهسبريس، أن تقليص التشغيل في القطاع العمومي أمر صائب، باعتبار أن التوظيف في القطاعات العمومية، عدا المؤسسات التي تحتاج إلى الأطر مثل التعليم والصحة، يعد توظيفا غير منتج للبلاد، مضيفا أن هناك عددا من الموظفين لا ينتجون شيئا، ويتلقون أجورا عن ذلك." فعدا مثل إلا، تفيد الاستثناء، و ما ذهب إليه الأستاذ الكتاني صحيح في نظري. لكن السؤال المطروح هو: من المسؤول عن غياب الانتاجية في القطاعات الأخرى؟ هل هو الموظف فعلا؟ ألا يحارب الموظف المنتج و المبدع في إداراتنا و مؤسساتناعلى إبداعه و إنتاجه؟ في الحقيقة يجب إعادة النظر في منظومة تسيير و إدارة القطاع العمومي. فروح الكسل و تشجيع الخمول تسري بطرق متنوعة في هذا القطاع، و لا يسلم منها حتى الموظف المبدع للأسف مع مرور الوقت ،حفاظا على سلامته في الأخير.

  • YASSINE
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:12

    شيئ طبيعي حيت زادو عدد الوزراء الرواتب ديال 6 في المية غادي يخدوهم الوزارة أذكى حكومة في تدبير المال العام

  • REBEL
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:25

    لقد كنت من بين الناس الذين صوتوا على العدالة والتنمية و اليوم وبعد التحابف مع حزب الشفارة ندمت احسست بالخيانة وكل يوم يزداد ندمي مع كل قرار تصدره الحكومة , تقليص مناصب الشغل بالقطاع العام بـ6 آلاف وظيفة وكل وزارة عندها 2 ريوس ( وزراء) هذه هي سياسة التقشف او بمعنى اصح سياسة رضي لخواطر كروش لحرام . اما التقشف وكيفية ترشيد نفقات الحكومة هدشي معروف نقصوا غير من السيارات 4*4 والفارهة. لوزير عندو 5 ؤ 5 شيافر بنتو عنده 1 ومراتو عنده 1 والشفور اوكلشي على حساب الحكومة هذا هو التقشف وفلا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • TARIK OULAIKA
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:08

    القطاع العمومي بالمغرب يوظف أكثر من طاقته بدون حاجيات حقيقية لهذه التوظيفات.
    عددا من التوظيفات تتم لأسباب ودواعي سياسية وانتخابية أساسا.

  • تقليص
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:22

    تقليص عدد الوزراء الى النصف 15 يعني 15 وزيرا + رئيس الحكومة.
    ثم تخفيظ اجرة و تعويضات الموظفين الحكوميين الكبار يليه تخفيظ في اجرة النواب و المستشارين.
    التقليص محاربة التهرب الضرائبي
    محاربة التبذير الحكومي في الداخل و الخارج

  • majd
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:29

    The posts that are decreased at the expanse of the post that are created in the former goverment is the result of the miscunduct misorganizing of the previous government. And wht are coming are more terrible.

  • علياء فرنس
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:07

    الكتاني bourgoisيقول هذا الكلام و يغلط الرأي العام لغاية في نفس يعقوب و الإدارة العمومية أمامنا لو يسمحوا لنا بالتوصل لمعلومات شفافة لتبين أن الإدارة في حاجة لأطر سواء فيالمالية لتشديد المراقبة على المتملصين من الضرائب و المصرحون بتصاريح مغلوطة ناهيك عن قطاع الصحة العدل الداخلية التعليم التعليم العالي و الكتاني إبن البورجوازية الغارقة في أموال الحرام من خزينة الدولة خزينة المملوءة بعرق الفقراء لا يعترف بالفقراء و لا بالفقر و لا يتخيل و لا يحس كيف يعيش الفقير و لا و لا و لا و يتحدث الينا و يقول لا حاجة للإدارة بالتوظيف و كأن الإدارة بحاجة له وحده
    و ما حاجتك أنت بالوظيف يا شفار
    لست إبن الشعب لتصمت

  • citoyen