الحكومة تنتقد الحليمي .. وتؤكد "تفهم" المغاربة للزيادة في المحروقات

الحكومة تنتقد الحليمي .. وتؤكد "تفهم" المغاربة للزيادة في المحروقات
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:35

مباشرة بعد الانتقادات التي وجهها محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إلى المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، بسبب إقدام المندوبية على نشر دراسة مباشرة بعد قرار الحكومة تطبيق نظام المقايسة، معتبرا ما أقدم عليه بكونه “خطوة سياسية”، جاء الدور على الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الذي وصف التقرير الأخير للمندوبية بأنه “غير مفهوم”.

وأكد الخلفي، أمس الخميس، في ندوة صحفية عقبت المجلس الحكومي، أن ما صدر عن المندوبية “غير مفهوم، ومستغرب”، لأنه مبني على افتراضات في غياب معطيات عن خطوات مازالت تقوم بها الحكومة”، مشددا على أن “الحكومة مستمرة في تطبيق نظام المقايسة، وتتحمل كامل مسؤوليتها وفقا لما تمليه المصلحة الوطنية، والتحكم في النفقات العمومية”.

الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال إن “تطبيق نظام المقايسة تم بنجاح، وتم تفهمه على مستوى المجتمع، كما كانت هناك خطوات لتنزيل الإجراءات المواكبة، ومنها دعم النقل الحضري من أجل تغطية آثار ارتفاع أسعار المحروقات بتعاون بين وزارة الداخلية والمهنيين”.

وأورد الوزير أنه مع دخول القانون المالي لسنة 2009 حيز التنفيذ، رخص البرلمان للحكومة إبرام عقود لتغطية تقلب أسعار المواد المدعمة قصد التحكم في تحملات المقاصة، متأسفا لأنه لم يتم تفعيله في السنوات الماضية، والذي كان سيؤدي للتحكم في هذه النفقات”، على حد تعبير الخلفي.

“بلدنا، بفضل تطبيق نظام المقايسة، تمكنت من تحرير المالية العمومية من الارتهان بتقلبات السوق البترولية العالمية”، يقول الخلفي الذي أضاف أن “عدم اعتماد المقايسة في السنة الماضية جعل الحكومة تضيف 24 مليار درهم لصندوق المقاصة، وهو ما يعادل ميزانية الصحة مرتين”، مشيرا إلى أن “سبب عدم الإعلان عنها هو تجنب المضاربة”.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط قد توقعت ارتفاع الأسعار المحلية، وتراجع الطلب الداخلي، بعد اعتماد الحكومة لنظام المقايسة، والذي أدى إلى زيادات في ثمن المحروقات والفيول، وذلك في حال غياب تدابير مرافقة، كما ستؤدي إلى انخفاض الناتج الداخلي الإجمالي.

واعتبرت المندوبية، في ورقة لها حول آثار ارتفاع أسعار المواد البترولية على الاقتصاد الوطني، أن تقليص نفقات دعم أسعار المواد البترولية سيكون له أثر إيجابي على ميزانية الدولة، لكنها قد تؤدي، في غياب تدابير مرافقة، إلى ارتفاع الأسعار المحلية”.

المندوبية أفادت، في ذات الورقة، والتي قيمت من خلال الآثار المترتبة عن الزيادة في سعر كل من الغازوال ب0,69 درهم للتر والبنزين ب0,59 درهم للتر والفيول الصناعي بـ663 درهم للطن، أن رصيد الميزانية قد يعرف تحسنا يقدر بحوالي 0,18 نقطة مئوية من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2013 وبـ 0,58 سنة 2014.

وفي هذا الاتجاه أوضحت المندوبية أنه قد ترتفع الأسعار المحلية، جراء هذا التدبير، بـ 0,37% سنة 2013 و ب 1,10% سنة 2014، مضيفة أنه قد ينخفض حجم كل من استهلاك الأسر ب 0,29% سنة 2013 وبحوالي 0,92% سنة 2014، والاستثمار ب 0,26% وب 0,91% على التوالي.

وخلصت الورقة إلى أنه “قد ينخفض الناتج الداخلي الإجمالي بحوالي 0,15%سنة 2013 وب 0,48% سنة 2014، وقد تعرف مناصب الشغل انخفاضا يقدر بحوالي 4810 منصب سنة 2013 وب 15790 سنة 2014”.

إضافة إلى ذلك، تقول ورقة مندوبية الحلمي، قد يؤدي انخفاض الطلب الداخلي إلى تراجع حجم الواردات بحوالي 0,34%سنة 2013 وب 1,13% سنة 2014، في الوقت الذي قد ينخفض حجم الصادرات بدوره، جراء ارتفاع الأسعار المحلية، بحوالي 0,11%سنة 2013 وب 0,40% سنة 2014. نتيجة لذلك، قد يتحسن الرصيد التجاري ب0,11 نقطة مئوية من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2013 وب 0,38 سنة 2014.

‫تعليقات الزوار

75
  • اليزناسني
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:51

    هذه الزيادات في المحروقات جيدة فقط للحد من عنتريات البرجوازية الصغرى المنافقة و المتبجحة بالتبرجز الفارغ في المغرب. فقليلا من التواضع و الانتماء للشعب أيها البرجوازيون الصغار.

  • احمد صبري
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:56

    شرفاء وأحرار هذا الوطن مدعوون للانخراط في جميع المحطات النضالية التي تدعو اليها مختلف الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية كيف ما كانت توجهاتها وايديولوجيتها من أجل مواجهة مشروع حزب العدالة والتنمية،هذا المشروع الذي يضرب في العمق القدرة الشرائية للمواطنين،مشروع يحمي المفسدين على حساب المستضعفين………انتظروا زيادتان في كل سنة للمحروقات…..

  • jouhari
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:56

    تحت شعار" أعيدوا المسروقات، اوزيدوا فالمحروقات"
    ان ساعة الصفر لقريبة فهمتيني ولا لا.

  • توفيق
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:58

    "الشعب تقبل الزيادة" هذا افتراء سيرد عليكم ا الشعب المغربي بقوة خلال الإستحقاقات الانتخابية المقبلة، لن تظفروا بأصواتنا لأنكم نكتم ميتاقا قطعتموه على أنفسكم، هذه تصريحات مغلوطة تدرون الرماد بها في أعين الشارع المغربي، لكن الشعب اكتشف أكاذيبكم و سوف ترون هذا في الإنتخابات المقبلة هذا ان استمريتم في سلخ المواطنين.

  • Oujdiiiiii
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:01

    وتم تفهمه على مستوى المجتمع!!!!! ولاااااا ابنادم، شكون قال لك أننا نتفهم؟؟؟!!!! انت وزملائك في الحكومة واقيلة هوبالا!!!
    كنا نتفهم لو قلصتم أجوركم وأجور موضفوكم "السامون" مدنيين وعسكريين وبرلمانيين ومدراء ،
    وليس علينا ان نتفهم ما يخرب ويتقب جيوبنا،!!!
    اي منطق لك يا هادا!؟؟؟

  • karam slawi
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:03

    عن اي تفهم تتكلمون جل المغاربة ضد هده الزيادات فهمتوني و لا لا

  • marouan zilali
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:04

    راه هده الحكومة بغات تغطي الشمس بالغربال الكل ساخط على هده الزيادة والله إكون فعون اصحاب الدراجأت النارية لي اغلبيتهم مواطنين بساط وتايستعملو دراجاتهم باش استرزقو الله واش مامنحقهمش استافد من الدعم

  • youssef maroc
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:05

    يا وزراء البجدي ، التقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط ، هل المندوبية السامية للتخطيط هي الأخرى ستدرجونها ضمن لائحة التماسيح والعفاريت!؟
    يا حكومة ضحكت من عبثها الحكومات ، إن الإحتقان في أعلى مستوياته ولا أحد يتقبل وجودكم في الحكومة ومسألة رحيلكم ماهي إلا أيام معدودة ، هذا إن كنتم أصلا تقرأون التعليقات أو تنزلون إلى الشارع لتحسوا بمرارة العيش التي زادت حدتها بعد وصولكم المنحوس إلى الحكومة.
    إن أكبر عزاء هو أن من صوتوا لصالحكم يحسون بالذل واللعنات ويتمنون لو أن الزمن يعود إلى الوراء ليصلحوا خطأهم.
    كل عانى منكم :المرأة ، المواطن البسيط ، رجل التعليم ، رجل الصحة ، الصحفي ، القاضي ، التلميذ و الطالب ، السائق ، أصحاب العقارات ، المساكين واليتامى ، المقاولون والشركات ، …………………….
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • مريم ااشمالية
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:05

    أي تفهم أيتها الحكومة الرجعية, واش نتوما عايشين في المغرب؟؟؟؟؟ المواكن الفقير لا يمتلك أي شيءو نتما مزال كتزيدو عليه.

  • مونية نشوط
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:07

    نرجو من هده المعارضة ان تعطى فرصة لهده الحكومة حتى تنتهى ولايتها كما اتاحت لكم جميع الفرص انتم كدلك في الماضى ويجب الا تنسوا ان المعارضة الصحيحة هو الشعب , شكرا على النشر.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:08

    كتعرفو هاديك النكتة اديال السيد اللي كيتسنى مراتو تولد في الصبيطار ، خرج عندو الطبيب وقال ليه : اضطريت نضحي بالولد والمرأة باش تعيش أنت …

    ايوا راه باقي على الحكومة غير تخرج بشي تصريح تقول فيه : اضطرينا نضحيو بالطبقة الضعيفة والمتوسطة باش تعيش الطبقة البرجوازية …

    وعاد قال ليك السي الخلفي كيقول أن تقرير المندوبية السامية "غير مفهوم، ومستغرب"، لأنه مبني على افتراضات في غياب معطيات عن خطوات مازالت تقوم بها الحكومة" … ايوا منين المعطيات باقي ما كايناش علاش صادقتو على القرار ، وعلاش استاندتو باش تقولو أن المغاربة راضيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • marwa
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:08

    حكومة النفاق والكدب و الضحية الوحيدة هو الشعب المغربي

  • la marocaine
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:10

    في الدول التي تحترم مواطنيها، الزيادة في الأسعار تكون في الغالب مصحوبة بالزيادة في الأجور، وهذا يعني 'زيد الما زيد الدقيق'.

  • abou hamza
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:12

    التصريحات المتناقضة تجعلني بين خيارين هل أصدق المندوب السامي للتخطيط الذي يعتمد على بحوث ميدانية يبني عليها افتراضاته بطرق علمية دقيقة وكم من مرة أصابت في استطلاعاتها وبحوتها،وحكومة سياسية تريد أن تنجح برامجها بأي ثمن ولو أدى الحال على حساب الطبقتين المتوسطة والكادحة.أضف على ذلك اقحام المواطنين الذين عبر جلهم عن رفضه للزيادة الأخيرة وتخوفه من زيادات أخرى فأين يتجلى رضى المواطنين هل في استنكارهم واحتجاجاتهم التي يتهيؤون لتنظيمها.فما هذه التناقضات.

  • said
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:14

    غريب امر هذه الحكومة،تفتل الميت وتمشي في جنازته،فهي تمس جيوب الفقراء وتضرب قدرة البؤساء بطريقة غير مباشرة و متعمدة وتقول ان الشعب متفهم لهده الزيادات المفروضة،مع ان هناك بدائل اخرى للاصلاحات الاقتصادية،لهذا صارحونا وقولو لنا انكم خائفون من التماسيح والعفاريت،وتعبير رئيسكم بهذه المسميات خير ذليل على خوفكم

  • تيزنيت
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:21

    السلام عليكم
    غريب جدا أمر هذه الحكومة تهاجم كل من يعبر عن رأي يخالفها. إذا كانت مندوبية التخطيط بنت ورقتها على افتراضات (و هذا من صميم اختصاصها)، فعلى أي أساس بنت الكومة قناعتها التي تروج لتفهم المغاربة لنظامها في "المفالسة".

  • OUJDI
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:24

    بصفتي مواطن مغربي لم اتفهم هده الزيادة ؛ و اشهد ان هده الحكومة هي افشل حكومة في تاريخ المغرب ؛ فاين هده الحكومة من سابقاتها ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:30

    لناطق الرسمي باسم الحكومة، قال إن "تطبيق نظام المقايسة تم بنجاح، وتم تفهمه على مستوى المجمتع . لا حول و لا قوة الا بالله و لو زادو فى جميع المواد ر ا ه مكين لنوض الدجاجة على بيضهى.

  • LSA
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:31

    شكون لي قال ليكم راحنا متفهمين؟

  • neutre
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:31

    A ma connaissance le département que dirige Monsieur Lahlimi n'a jamais fait une étude valable. Tous les chiffres qu'il a donné jusqu'à maintenant sont erronés et contradictoires avec la réalité sur le
    terrain, je me suis toujours demandé sur quelles bases il fait son diagnostic

  • mhamed Laabali
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:34

    Bonjour,
    Tout d'abord, je voudrais savoir sur quel sondage s'est basé M. Khalfi pour dire que les citoyens ont accepté l’augmentation des prix du carburant. Si M. A. Lahlimi a mis en garde le gouvernement sur les conséquences de cette augmentation; c'est qu'il a tout à fait raison. Un ex:
    Dans ma ville, les petits taxis n'ont pas de compteur. Que le déplacement soit long ou court, les gens payaient 8 dh, mais depuis cette augmentation le prix est passé à dix dh.
    Il ne faut pas être un génie en économie pour comprendre que l'augmentation des carburants entraine inéluctablement la cherté de la vie. Si notre gouvernement met en doute même les études scientifiques, c'est que l'incompétence règne en maitre dans son esprit. Si ce n'est pas le cas, alors qu'ils disent la vérité aux gens et qu'ils reconnaissent leur grave erreur
    Amicalement !!

  • redouanvsky
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:34

    من وكلكم للحديث باسمنا نحن لا نتفهم ولم نمنحكم اصواتنا من اجل الانتقام من الشعب المقهور ماذا فعلتم غير الزيادة في الاسعار كنا نشتكي من حكومة الفاسي لكن اتضح انها كانت ارحم منكم من خلال الزيادة في الاجور وتوظيف المعطلين

  • نصر الله
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:39

    من المستحيل ان يكون الشعب راض على ما يحدث الان من زيادات متوالية على جيوب المغاربة حكومة فاشلة.

  • arebati
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:51

    من هاد المنبر حدرت بان الزيادة فلحليب كانت لجس نبض الشعب الحي اوليهوا ميت ابلي جاية زيادات صاروخية فكل المواد الاستهلاكية وبما ان السكوت علامة الرضى .وجدو رسكوم غدي ابرعكوم حزب الزيادات والزروطة, اللهم ان هدا لمنكر . اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا.اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا

  • Benkiran de FÈS
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:00

    خبر عاجل: قررت الحكومة خفض أجور الوزرا
    ا والبرلمانين ب 20% ابتدأ من فاتح نونبر2013 و دالك رفقا بالمحتاجين و المساكين أدا وقع يا السيد الريس و ستكون قد قدمت خد مة لوطنك

  • أخوكم عادل من المهجر
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:01

    المهم تمن البنان لم يرتفع
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    الحكومة ماضية في الزج بالبلاد في ما لايحمد عقباه:
    بعد اسبانيا وفرنسا,البقية تاتي من الدول المتقدمة لا من الدول المتخلفة
    وزراء اسبانيا يتنازلون على اكثر من 40% من الاجور الشهرية
    كذالك فرنسا ب 30%
    عدد وزراء اسبانيا مابين 17 و19 وزير
    اما عدد وزراء المغرب مابين 30 و31 وزير
    اين انت يا حكومة بن كيران من هذا
    لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك
    ولا حاربت الريع والفساد
    اما اولاد الشعب فقد تجاهلهم بحال كيف تجاهل الشفارة اللي كالو رزق المغرب وبالتالي اصبحت واحدا منهم
    بل اكثر من ذالك لقد ساهم الرئيس المقنع بنكيران في الريع والمحسوبية لاعطائه صديق عمره باها وزير دولة بدون حقيبة اي انه شبح لوزارة لا وجود لها

    الله إلعن ليما يحشم
    لا حول ولا قوة الا بالله

    بقول لكم الشعب المغربي روحوا حاربوا
    الشطيح ورديح وريع أولا
    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع

    "ما دار والو ما دار والو.. ابن كيران يمشي بحالو"

  • mostafa paris
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:02

    Salam tout le monde,
    je pense que la mesure prise par le gouvernement est justifié en raison de la situation macro-économique du pays; je ne vois que c'est de la sagesse de critiquer tout le temps ce gouvernement. On sait très bien que Mr LAHELIMI est un membre du parti socialiste, et vu situation tendue de l'échiquier politique marocain actuellement, on peut comprendre pourquoi a été publié.
    j'aimerai bien revenir sur des sujets comme la réforme de la caisse de compensation ainsi que le projet des banques islamiques, et j'aurai besoin d'une réponse SVP: qu'est contre ces projets de réforme???? salam

  • amani samir
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:07

    اني ارى من تحليلي المتواضع في الز يادة في المحروقات كانت مكرهة عليه ومحرجة (الحكومة)نضرا للازمة الاقتصادية العالمية والتي تاترت بها اعتا المزانيات في العالم اما فيم يخص الاداء الحكومي فاني ارى الصدق في تطوير هدا البلد بالرغم من كبوة انسحاب حزب المزان والدليل على ذالك الخطاب الملكي قبل الاخير الذي اثنى فيه الاداء الحكومي

  • youness
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:19

    كيف علمت الحكومة أن الشعب تفهم الزيادات؟؟ شخصيا لم أتفهم هذه الزيادة.

  • Doukkali
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:19

    الشعب المغربي قبل الزيادة في اثمان المحروقات ليس لانه تفهم ذالك, وانما لانه لم يجد جمعيات استهلاكية تؤطره وتدافع عنه وتنظم احتجاجه قانونيا امام الوزارات, كما هو معمول به في دول الغرب. المستهلك لا زال يحمل في قلبه مخلفات سنين الرصاص التي ابادت الاف الرؤوس التي تجرات على التنديد. الشعب خواف ومن حقه ان يخاف مادام الخبز موجود فهو يتحمل وليس يتفهم. شكرا هسبريس.

  • mounir
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:22

    بنكيران قام بالزيادة في المحروقات لكي يجد أجور الوزراء الجدد حيث سيضيف 3 أو 4 وزراء جدد و كتاب دولة. الاجدر لو كان عند العدالة شي نفس بأن يقدموا الاستقالة. أو على الأقل الانقاص من عدد الوزراء كالوزير بدون حقيبة مثلا.

  • عزيز وادي زم
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:26

    باسم الله الرحمن الرحيــــــــم :
    من قال لكم أن المغاربة تفهموالزيادة في المحروقات ؟؟؟
    ماعنديش ولو دراجة عادية هي آخر مايكسب المغربي لكني أؤكد لكم أني ضد هذه الزيادات لا في الحليب ولا في المحروقات أتفهمون لماذا لأني عاطل عن العمل وليس لدي دخل قار…

  • aljayi
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:31

    Un Gouvernement vraiment pathétique

  • إبراهيم
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:31

    واك وااااك آعباد الله!!
    واك وااااك آعباد الله راحنا ممفهمين والو والزيادة بزاااااف عينا، وراكوم قهرتونا بالدارجة!!!!!!! واسيرو فرضو الضريبة على الثروة، وسيرو لعند الباطرونا لكبيرة اللي كتهرب من الضرائب، ولعند ملاكي الصيد في أعالي البحار، وفرقو عليكم جيوب الفقراء. وبعدو علينا لا نتوما لا شباط ولا…..، خليو عليكم غير جيوب عباد الله فالتيقار. اللهم إن هذا منكر!! اللهم إن هذا منكر!! اللهم إن هذا منكر!!

  • أحمد أموزك الدأرأبيضاء
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:34

    المغاربة هاد الحكومة بينات بأنهأ تعاني من حالة جد متطورة من مرض 'الزهأيمر ' حيث أن تفشي المرض في جسدهأ جعلها تعاني من حالة ' الطرش ' و ' الحول بالعين ' مما جعل أعضائها المكونين لهذه الحكومة من وزراء البيجيدي ينظرون إلى الأمور بشكل مخالف لما يحسه الشعب المغربي.إيوا فهمتوني و لا اللا المهم الله يحد الباس و صافي

  • يونس
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:43

    سنكون جد متفهمين و شكورين لو تخلى رأيس الحكومة و وزرائه على سياراتهم دات ستة أسطوانات التي تستهلك أكثر من 20 بالمأنة من البنزين وعندما يقلص عدد الحقائب الوزارية و يقول لسي باها بأن تلك الحقيبة الخاوية على عروشها التي يتولاها تبدير للمال العام ونحن في زمن أزمة و يلغي نضام التقاعد الخاص بالبرلمانيين والدي يكلفنا ما لا طاقة لنا به و يقلص من الأجور الضخمة الخاصة بالوزراء لكونها لا تتناسب مع ما يقومون به و نطلب من أعضاء هده الحكومة عدم التكلم باسم الشعب لأننا غير متفهمين هده الزيادة و ضدها و كفى بهتانا و زورا

  • مغربي36
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:54

    ما دام المغاربة يشترون المحروقات دون اي احتجاج فهم راضون
    ما دام المغاربة يشترون الحليب دون اي اعتراض عن الزيادة فهم راضون
    ما دام المغاربة يشترون المواد الغدائية باثمنة مرتفعة دون احتجاج فهم راضون
    الشعب تقوضه اللامية اكثر من 45 بالمائة اميون لا يعرفون القراءة و الكتابة و اكثر من 60 بالماءة لا يهتمون بالسياسة
    اكتر من 80 بالماءة لا يشاهدوا الاخبار
    اولاءك اللدين ينتقدون في الصحف و عبر المواقع الالكترونية تجابهم الحكومة عبر بوقها التلفزة المغربية بكل قنواتها بحملات اعلامية مضادة و مساندة لتوجهاتها في شكل وصلات اشهارية و برامج حوارية ترصد لها اموالا مهمة.
    الحكومة في حرب مع الشعب و هي تعلم ان 20 فبراير اصبحت في مهب الريح و ستستمر في تنفيد سياستها التقشفية بالرفع التدريجي للدعم و الزيادة التدريجية في الضرائب على الشعب و تحصيل المزيد من الاموال وفاء لنصائح البنك الدولي و في الاخير الشعب سيدفع ابى من ابى ام كره من كره.
    في اوربا حاولت الدولة الزيادة في الحليب فقامت الدنيا و لم تقعد و قاطعوه فارغمت الدولة عن سحب الزيادة الى يومنا هدا و لا اظن الشعب المغربي قادر على فعل دلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • said
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:56

    مشددا على أن "الحكومة مستمرة في تطبيق نظام المقايسة، وتتحمل كامل مسؤوليتها وفقا لما تمليه المصلحة الوطنية، والتحكم في النفقات العمومية".
    هذه النفقات هي ضمان رواتبهم ورواتب التماسيح والعفاريت،لكي يبقوا فترة انتخابهم،على حساب قهر فقراء هذا الوطن،هؤلاء الذين اوصلوهم الى هذه المراكز التي لم يكونوا يحلمون بها حتى في النوم.

  • مغربي حر
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:57

    خوتنا براك من شفوي قتلتونا بالهضرة دارو دارو و بالو لتطبيقي
    والاخوان عيقو افيقو ابراك من فراكة

  • chafik
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:01

    فالننتضر لانتخابات القادمة سوف ثرون مد ى تفهم الطبقة الفقيرة التي انتمى اليها حاليا والطبقة المتوسطة التي كنت انتمي اليها قل مجئكم

  • بنت الريف
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:07

    انا مواطنة مغربية بالغة لم ولن اتفهم اي زيادة في اسعار المحروقات او عيهرا كيف ما كان نوعها لان ببساطة هذه الزيادة تزيد من افقار الطبقة الكادحة وتزيد من تحطيم الطبقة المتوسطة وتزيد من اثراء الطبقة الغنية واسال بنكيران وحكومته من هم البورجوازيون بالمغرب اليس هم البرلمانيين ، الوزراء ، الارستقراطيين ، البزناسة ، المدراء ، الموظفين الساميين واقول لبنكيران ان كل هؤلاء يستفيدون من سيارات الدولة وبنزين الدول ومازوت الدول يعني لا يدفعون ولن نصف درهم من جيبهم والضحية المواطن البسيط الي تقج من نهار شد هاد مسخوط الوالدين الحكومة الله يلكيها ليه
    انا دعيت عليك يا بن كيران واجي قلب علي وجيب لي البوليس والمخازنية باش يديوني لعكاشة

  • مواطن حر
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:13

    أريد أن أتوجه إلى المطبّلين إما عن وعي أو عن جهل والذين يسارعون في نعت الحكومة ووزراءها بأقبح الألقاب كلما نشرت "هسبريس" مشكورة أي خبر يتعلق بإجراءات تتخذها الحكومة.
    لأقول لهم : هذا عيب وعار عليكم، إنكم تبرهنون بكتاباتكم البئيسة أنكم لا تفهمون شيئا مما يحدث حولكم وتتصرفون كأبواق تنفخ في فراغ… وبالمناسبة فالمغاربة أصبحوا يميزون جيدا بين الصالح والطالح، فلا تحاولوا الاستخفاف بعقولهم، إنهم أذكى منكم بكثير… أجيبوا على سؤال واحد إن كنتم تستطيعون : لماذا لم يحرك أحد ساكنا عندما زادت الحكومة السابقة في ثمن زيت المائدة حتى وصلت الزيادة إلى أكثر من 100% …؟؟؟
    هذه الحكومة بالنسبة إلى غالبية المغاربة أشجع وأصدق وأنبل حكومة منذ الاستقلال، إنها بكل بساطة تريد الخير للبلاد والعباد وتحارب الفساد.
    اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون.

  • عبد الخالق
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:24

    مند الاستقلال لم يعرف المغرب حكومة اسوأ من هده الجماعة التي أعطت وعودا فاخلفت كل الوعود ونجحت في عكس كل وعودها.لكم الله يا من استغلتمونا باسم الدين فصدقناكم .

  • maghribi
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:25

    هل تسائل احد الاخوان الذين ينتقدون الحكومة لماذا لجؤوا الى هذه الزيادات ,لا احد منكم سيقول ان ماسيتم توفيره سوف يذهب الى جيوب وزراءPJD .اذن لو لم تقتضي ضرورة الظرفية الاقتصادية هل كان بنكيران ورفاقه سيلجؤون الى هذه الزيادة الانتحارية التي يمكن ان تعصف بمستقبلهم السياسي. انصحكم بالتروي فالحساب فالتالي .فالحكومات السابقة كانت تتعامل مع الشعب كما تعامل جحا مع ضيوفه اطعمهم من عائد بيع احذيتهم فاكلو وهم لا يدرون انه عند خروجهم سيذهبون الى بيوتهم "حفيانين"

  • حوسني
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:46

    السلام عليكم انا اتفهم جدا هذه الزيادة صحيح انها تضر ببعظ ولاكن هناك كثير من الناس تخسر الديزل في الزقاق بدون هدف وهدا ادا خسر خمسين درهم في الشوارع بدون هدف انه يخسر بدورانه هدا من مزانية الوطن لهدا يجب علينا ان ندعموا هذه الخطة وعلى الحكومة ان تساعد الفلاحةاالذين يستعملون الديزل لسقي كيف تحسب كم من هكتار تسقى وكم من مرة يسقيها في الشهر وتعطيه مقدار خمس وعشرون في المائة مثلا وكدالك ارباب النقل بالكلمترات هدا هو الحل اما ان تتراجع عن هدا البرنامج والله ان ثمانين من المواطنين خاسرين واحد يتجول بسيارته في الشوارع يخسر البنزين والحكومة تساعده في شراء البنزين ن صندوق الدولة التي هي ملك كل مواطن يجب ان يطبق وعلى العاقل ان يحترم هدا القانون لانه مصلحه لكل مواطن والعدد الدي كان تخسره الدولة على المحروقات يجب ان تدفعه في التعليم والطب والطرقات واجاد فرس عمل للعاطلين الدين يستحقون دالك بالمبارات ليس بالمظاهرات هذه هي الدمقراطية انا كذالك عندي سيارة بمحرك كبير تاكل عشرة ليتر في المائة ولاكن انا متفهم ومتفق معها تماما ادا اردت اتجول بسيارة يجب ان ادفع كل مسارف بدون مساعدة صندوق المقاصة اعطيو م

  • محمود
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:48

    نتقبل الزيادة ونتفهمها..فهمتيني ولا لا

  • عبد مذنب
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:00

    لا نملك الا قول ربنا << رب اني مغلوب فانتصر>>

  • marocain
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:04

    أتساءل فقط هل الخلفي هو الناطق الرسمي باسم الحكومة أو باسم المجتمع؟؟؟؟ متى قال له المجتمع أن نظام المقايسة تم تقبله؟؟ أم أنه يعتبر المنتمين الى حزبه هم المجتمع؟؟؟؟؟

  • بوكريم
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:18

    قد نتفق أن للزيادة في ثمن المحروقات أثر في تأجيج 'توترات التضخم'، وهذا لا ينكره أحد، إلا أن الأرقام التي أفصحت عنها المندوبية قد سبق أن سجل أعلى منها خاصة في بداية الصيف، كما أن المندوب السامي لم يدل بتقرير عندما ارتفع ثمن لتر الحليب ب 6% مرة واحدة أم أن الحليب لا يدخل في حساب 'مؤشر الأسعار عند الاستهلاك' (‏IPC‏)‏‎ ‎مقابل 4.8% في ثمن البنزين وأكثر من 8% في سعر الكازوال. كما على المندوب السامي أن يفسح المجال لمهندسي المندوبية لقراءة التقارير والتعليق عليها فهم أولى منه بذلك بحكم التخصص وعليه الاحتفاظ بالبروتوكول حتى لاتصير الإحصاءات 'فن الكذب بدقة'

  • nadia
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:24

    j'auarai pu comprendre les reformes du gouvernement si j'avais senti un quelconque sacrifice de la part des riches ,si le membre du gouvernement et du parlement ont fait l'effort de diminuer leur salaires ex mais demander a la classe moyenne de faire seule le sacrifice pour que les riches ce la coulent douce c'est hypocrite et inacceptable sachant que chaque foyer dispose de deux ou trois chômeurs et une seule personne qui travail pour subvenir aux besoins de toute la famille au Maroc les gens ne vivent pas ils survivent et l'avenir sera très noir si ça continue comme ca

  • ب عبد اللطيف
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:48

    في أي عالم يعيش هدا الحزب الحاكم هل في أرض المغرب أم قي كوكب آخر
    سياسته مبنية على الخيال وحلمه هي الزيادات لا يقكر إلا في الزيادات الضارة بالمواطن

  • خالد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:52

    اريد ان اعرف باسم اي شعب تتحدث حكومتنا الرشيدة

  • kamal
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:58

    اظن انه على الحكومة ان تجد حلولا اكثر ابداعا لا ان تلجأ الى الحلول السهلة ،أي جيوب البؤساء.
    كن مبدعا كأردوغان او إرحل يا بنكيران

  • Ryan
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:04

    All I can say is that benkiran and the Muslim brotherhood in Morocco are pretty much doing the same stupid mistakes that egyptian last and first democratic elected president morcy and his government did ..I have voted for Pjd in the past and I think they are good people ..but been good doesnot always make you successful in what y you do ..let me say we have a good government but the question is : is our government smart and experienced enough to do what's right and avoid what's wrong or otherwise we have a temporary government that is taking us to hell like what happened in Egypt lately ..at the End I'm hoping things will change soon for what's better to all Moroccans inchallah ..lets all say no to idriss lachgar and his boyfrien Hamid choubat ..we really don't want them back on power or we will go back to the 80s .

  • Bop35
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:11

    "الشعب تقبل الزيادة" هذا افتراء ونفاق وكذب,
    الحقيقة, هو ان الشعب دابا صافي راه فقد الامل ديالو ف هاذا البيجيدي…

  • abdellah
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:22

    sortir pour dir non c set trop
    on ne veut rien comprendre il faut

  • الضغط يُوَلِّدُ ...
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:33

    المغاربة ما باغيين يعرفوا والو ولا يتفهموا والو… السابقون خربوها وانتم باغيين ترقعوها لكن على حساب المستضعفين من الشعب… لا يا سيدي اتركوا دار لقمان على حالها لأن شعبيتكم تضرب في العمق يهذه الإصلاحات… ارحمونا بانتخابات مبكرة قبل فوات الأوان … اللهم إني بلغت.

  • مغربية
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:57

    أنا شفت بأن الأغلبية كايهدرو بطريقة كاتبين أن الزيادة يلاه بدات فعهد الحكومة الجديدة غير أن للأمانة الزيادة فالاسعار بدات من شحااااااااااااااااال هادي والحكومة الجديدة غير كاتكمل مسار اللي دازو من قبلها وأظن المغاربة كانو معلقين آمال كبيرة على بن كيران و للأسف ماقدرش يوصل ليها داكشي علاش اغلب الناس ساخطين عليه بطريقة كبيرة وكانرجع ونقول حنا مابقيناش قادرين نتعاملو مع واقعنا كلشي مزير وكايعاني وهما غاديين وكايزيدو فيه وخايفة من واحد النهار كايبانلي قرب

  • الجنوبي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:37

    هل تسائل احد الاخوان الذين ينتقدون الحكومة لماذا لجؤوا الى هذه الزيادات ,لا احد منكم سيقول ان ماسيتم توفيره سوف يذهب الى جيوب وزراءPJD .اذن لو لم تقتضي ضرورة الظرفية الاقتصادية هل كان بنكيران ورفاقه سيلجؤون الى هذه الزيادة الانتحارية التي يمكن ان تعصف بمستقبلهم السياسي. انصحكم بالتروي فالحساب فالتالي .فالحكومات السابقة كانت تتعامل مع الشعب كما تعامل جحا مع ضيوفه اطعمهم من عائد بيع احذيتهم فاكلو وهم لا يدرون انه عند خروجهم سيذهبون الى بيوتهم "حفيانين"

  • rachid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:08

    السيد الخلفي فعلا علي حق فتقرير المندوبية غير مفهوم فمند متي أعد تقريرا بهده السرعة من قبل الحليمي فمثلا تعداد الساكنة استغرق عدة سنوات و لا زال الرقم 30م نسمة هو الرسمي إلي يومنا هدا تبني عليه المندوبية في دراساتها .إضافة إلي تعريف الطبقة المتوسطة في المغرب فكفاكم وقوفا في وجه الإصلاح الذي بادرت به الحكومة

  • lodfig
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:09

    لماذا لا تطرح الحكومة هذه الزيادة على استفتاء شعبي لترى هل الشعب متفهم ام لا

  • الحسن
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:24

    الزيادة في المحروقات قضية جوفاء لا تستحق حتى الاهتمام بها من حيث انها مشكلة ..انا اراها مجرد وسيلة لغض النظر عن الاهم وهو البطالة المرعبة التي تقذف بشبابنا نحو المجهول المتمثل في المراض النفسية والانحراف والانحلال الخلقي…هلم الى معالجة هذه الافات قبل فوات الوان…وكفاكم مراوغات.

  • رشيد المغربي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:23

    أنا أستغرب كيف لشعب يفهم في كل شيء، فحتى الإقتصاد أصبحنا علماء متخصصين فيه ! ! ! أقول لكم ذكروني بيوم واحد خرجت فيه مندوبية الحليمي على الحكومات السابقة بتقارير ودراسات متعارضة مع سياساتها، حتى نجدها اليوم تتحين كل فرصة لتخرج فيها بشكل أسبوعي معارضة إجراءات الإصلاح.
    حتى لو إفترضنا عبثا أن تقارير مندوبية التخطيط كانت في أغلبها صادقة، فلماذا الحكومات السابقة هوت بالمغرب إلى ما هوينا إليه اليوم. إن مندوبية التخطيط تلعب لعبة مكشوفة عنوانها أنا التمساح.
    إذا كنتم فعلا مغاربة أحرار فدعوا الحكومة تشتغل لأنها تريد إصلاح صندوق المقاصة، هذا الصندوق الذي لا طالما لعبت على وتره الحكومات السابقة لإستمالة أصوات المغلوب عليهم من الأميين،ولم تتجرأ يوما (الحكومات السابقة) لمجرد التفكير في إصلاح هذا الصندوق الأسود الذي خرب الإقتصاد.
    أيها المغاربة ! إذا كانت بعض الدراسات العالمية قد صنفتنا من بين أذكى الشعوب، فأرجوكم كونوا فعلا أذكياء ولا تنجروا وراء ألاعيب التماسيح …فكلنا مغاربة ونفتخر.
    أذكركم أني فنان بسيط في فن الراي ولا أملك إلا قوت يومي، وإني لا أمثل لا حزبا ولا شخصا وإنما أمثل كلمة الحق شكرا لكم.

  • tahiri alaoui Hassane
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:35

    يا عجبا هذه حكومة مثالية و هي التي تفهم دون غيرها وهذا ما أمر به الإسلام تفقير الفقير وإغناء الغني.ويا ندامتي (كما قالالمرحوم بوجميع )على اليوم الذي صوت فيه على هذا الحزب الهزيل المستوى على كل الأصعدة..

  • farid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:36

    كيف يتكلم أعضاء الحكومة بلسان الشعب و يكذبون بشأن تفهم المغاربة الزيادة في المحروقات؟؟هذا نفاق و كذب و استخفاف بعقول المغاربة؟؟ لازانا لم نستفيق من الزيادة الاولى الصاروخية حتى تجرأت الحكومة في زيادة ثانية ضربا عرض الحائط القدرة الشرائية للمواطن!!فليتنقلوا بسيارتهم الخاصة و تأدية ثمن البنزين و بعدها يقولون لنا رأيهم؟؟؟أما التحدث باسم المواطن والقول على أنه متفهم هذه الزيادة دون الرجوع الى احصائيات مدروسة من مكاتب خاصة في "sondage" فهذا مجانب للصواب و ان لم أقل افتراء على المواطن بالتحدث باسمه!!!

  • SFSEFS
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:07

    باراكا من الزيادة
    ما تقيس جيبي
    ما تفيس قدرتي الشراءية

  • mouadaf
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:24

    يا وزراء البجدي ، التقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط ، هل المندوبية السامية للتخطيط هي الأخرى ستدرجونها ضمن لائحة التماسيح والعفاريت!؟
    يا حكومة ضحكت من عبثها الحكومات ، إن الإحتقان في أعلى مستوياته ولا أحد يتقبل وجودكم في الحكومة ومسألة رحيلكم ماهي إلا أيام معدودة ، هذا إن كنتم أصلا تقرأون التعليقات أو تنزلون إلى الشارع لتحسوا بمرارة العيش التي زادت حدتها بعد وصولكم المنحوس إلى الحكومة.
    إن أكبر عزاء هو أن من صوتوا لصالحكم يحسون بالذل واللعنات ويتمنون لو أن الزمن يعود إلى الوراء ليصلحوا خطأهم.
    كل عانى منكم :المرأة ، المواطن البسيط ، رجل التعليم ، رجل الصحة ، الصحفي ، القاضي ، التلميذ و الطالب ، السائق ، أصحاب العقارات ، المساكين واليتامى ، المقاولون والشركات ، …………………….
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • Bop35
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:50

    لي بغيت نضيفو هو ان هذا سي بنكيران الى خواليه الصندوق لو كان نشا شي ضريبة على الثروات الكبيرة ( وما هم بكثير في المغرب), وهاكا بلا ما يضر الطبقة الفقيرة لي هي ديجا راها على شفا حفرة…
    والى ماقدرش, كاين حل تاني : الاستقالة,, ويخليلي لي عندهم الكفاءة في تسيير شؤون البلاد ايقومو بهذا شي…,

  • عبدو القنيطرة
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:00

    اقول حسبي الله ونعم الوكيل ما كاينش اثر لهاد الزيادة واش فهمتيني ولالالالا
    بفضلك تزادت لي 17DHفي اليوم يعني عشرة الاف في الشهر تنقطع مائتي كلم في اليوم بعشر لترات غازوال في اليوم واحسبها اللهم قصر في عمر هدة الحكومة فهي اكفس حكومة عايشتها وضرباتني وضربات لمزاليط بحالي بالضربة القاضية

  • مواطن حار
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:04

    ردا على صاحب التعليق رقم 42 البجيدست الذي يزعم أنه مواطن حر أقول : ما لك والمواطنين الأحرار حقا الذين يعبرون عن آرائهم وهمومهم بكل عفوية على هذا المنبر الحر المتفتح على كل التيارات والاتجاهات. فإن كنت من أولائك القوم الذين قلت عنهم أنهم لا يعلمون فنحن لن نلومك في تقديسهم وحتى تأليههم إن كنت مقتنعا بأنهم يأتون بالمعجزات فهذا شأنك. وأما تجعل نفسك وصيا ورقيبا على ما يكتبه الآخرون فهذا يعتبر قمة الاستفزاز وقد سلكت فيه مسلك شيخيك المبجلين الشيخ الأزمي والشيخ الخلفي عفى الله عنهما (بالدارجة المغربية) واللذان أوحي إليهما في الثلث الأخير من ليلة الاثنين الماضي أن المغاربة أجمعين كبيرهم وصغيرهم، ذكورهم وإناثهم، غنيهم وفقيرهم، كلهم عن بكرة أبيهم قد تفهموا وتقبلوا واستبشروا خيرا بهذه الزياده الحارقة في المحروقات. ولذالك طبقوها بخفة البرق من قبل أن يرتد طرف المغاربة. ولهذا أيها المواطن الغير الحر أضم يدي إلى يديك لندعو الها أن يهدي قومك إنهم لايفقهون ولا يعلمون ماذا يفعلون بهذا الشعب المستضعف والذي أصبح بدوره لا يذري أين هم به ذاهبون." ادخل سوق راسك شوية وخلي الناس تفش قلوبها "

  • samara
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:10

    on est avec le gouvernement . Je ne pense pas qu il est mauvais car avec ces mesures tres odatieuses il risque toute sa carriere politique qu il a bati pendant des annees. Donc s ils vous plait laissez le travailler sans problemes car il en a deja assez.

  • proulitari
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:47

    لماذا لا تجتهدون في القطاعات و الراسماليون الذين يتهربون من الظرائب ويكون هنالك اصلاح ظريبي عادل ومنطقي فالاصلاح يبدا بالبرجوازية الكبيرة والمتوسطة التي تستفيد من اموال هذا الشعب لا على جيوب الفقراء والشريحة المتوسطه

  • عمري كريمان
    السبت 21 شتنبر 2013 - 03:25

    هؤلاء يتحدثون مع انفسهم او يحاولون تضليل الراي العام اقول لهم عدوا واحسبواالتعليقات المنشورة في هسبريس لتعرفوا الحقيقة لانها عبارة عن احصائيات للمواطنين رغم ان البعض يتخلى عن التعليق لوجود نفس الراي الذي يتبناه وكم من مرة عدلت عن التعليق لوجود من اشاركهم الراي واقول= وخالف الحكومة والمعارضة واعصهما ==وان هما محضاك النصح فاتهم. ولا تطع منهما خصما ولا حكما== فانت ايها الشعب تعرف كيد الخصم والحكم.

  • anti gouvernement
    السبت 21 شتنبر 2013 - 08:11

    ce pjd a entré dans un ombre visqueux ça va nous causer un grand problème au niveau du pouvoir d'achat. vous etes conscients que les hydrocarbures sont stratégiques et que tte augmentation a des effets néfastes sur les autres secteurs de la vie marocaine..

  • سيمو
    السبت 21 شتنبر 2013 - 14:04

    70 – مواطن حار السبت 21 شتنبر 2013 –
    في الحقيقة انت شفار بدليل وانت تعرفه.
    انت تحب التخلويض.
    انت معروف واعرف اسمك الحقيقي.
    وانت كذاب كل ما التقينا تغير رأيك في السياسة.
    انت مادي.اليس كذلك ؟ يامذبذب

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير