الحكومة تُبرئ "الساعة الإضافية" من انتشار "الكريساج" بالمغرب

الحكومة تُبرئ "الساعة الإضافية" من انتشار "الكريساج" بالمغرب
الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:00

اتهم مستشارون برلمانيون “الساعة الإضافية” بالوقوف وراء ارتفاع حوادث العنف “والكريساج” في المغرب، وذلك منذ قرار الحكومة ترسيم استمرار التّوقيت الصيفي على طولِ السنة، وهو ما يدفع المغاربة إلى التوجه في الظلام إلى مقرات عملهم ومدارسهم.

وفي سؤال لمجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أكدت المستشارة ثريا لحرش أن “الساعة الإضافية من بين الأسباب التي أدت إلى تفاقم الجريمة في المغرب، لأن المواطنين يخرجون في الظلام الدامس من أجل الذهاب إلى عملهم، والأمر نفسه بالنسبة للأطفال نحو مدارسهم”.

واعتبرت المستشارة البرلمانية عن “الكدش” أن “الكريساج يكثر في الصباح الباكر بعد إقرار الساعة الإضافية بسبب غياب الأمن في هذا التوقيت”؛ كما دعت الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها إزاء ارتفاع ظاهرة انتحار المواطنين المغاربة، خصوصا في مدينة الشاون.

وأوضحت المستشارة ذاتها، في سؤال حول “الحق في الحياة بدون عنف”، أن المغاربة يريدون حياة جيدة و”ماشي عيش لا تموت”، منبهة أيضا إلى “تفاقم العنف السياسي والاقتصادي والعنف ضد النساء والرجال”.

وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، نفى في رده وجود أي علاقة بين انتشار العنف والساعة الإضافية، مشيرا إلى أن “العكس هو الصحيح”، أي إن التوقيت الصيفي ساهم في التقليل من الحوادث الإجرامية، بتعبيره.

وشدد الرميد على أن المؤسسات الأساسية في البلاد تحرص على حماية الحق في الحياة لجميع المغاربة، داعيا الأسر المغربية إلى المساهمة في تربية أبنائها على “الخصال الحميدة والأخلاق الكريمة والسلم والمعاملة بالحسنى، بالإضافة إلى دور المدرسة والمسجد والإعلام وكافة المؤسسات المعنية”.

ويرى وزير الدولة أن موضوع الجريمة “لا ينبغي لا تهوينه ولا تهويله”، مؤكدا أن “المغرب بلد آمن”، وزاد أن المعطيات الأمنية تشير إلى أن “معدلات جرائم القتل في المغرب لا تتجاوز 2.1 بالنسبة لكل 100 ألف وفاة، في وقت يصل المعدل العالمي إلى 6.1 لكل مائة ألف وفاة”.

وخلص وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان إلى أن “التصدي للجرائم ينبغي أن يكون عن طريق البحث عن حلول اقتصادية واجتماعية، ثم أمنيا وقضائيا وزجريا، وهو مسؤولية الجميع”.

‫تعليقات الزوار

110
  • MAN
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:05

    في البلدان الديموقراطية يتم استشارة الشعب على زيادة الساعة الايضافية عبر الصناديق

  • غزلان
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:07

    اوا او شكون المسؤول ملي ولينا نخرجو فالضلام اذا الضلام هو السبب

  • يونسمحمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:10

    شيء غريب وعجيب! كيف يمكن للوقت أن يكون سبب الكريساج؟ الساعة الإضافية أو التوقيت الصيفي هو نظام دائم وراسخ في السياسة الأمريكية والعيش اليومي للمجتمع الأمريكي فلمادا لا يوجد أي شيء من هده التكهنات الغباءية والتفكير الفارغ؟
    والله مهزلة وافلاس الضمير

  • من المغرب
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:11

    الشعب مقهور و عايش ظروف معيشية صعيبة و زيدوه بهاد الساعة المشؤومة أش ذنب الأطفال الصغار يفيقوا في الظلام و يخرجوا لمدارس في الظلام، أنا بعدا ما نسمحش ليكوم أمام الله ذنوب بنتي في الرقبة ديالكم، ندعيوكم لله.

  • aziz
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:13

    هاد "المسؤولين" المغاربة الله يعطينا وجوهوم !!!!!! ماعندهم علاش احشموا…

  • مصطفى
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:13

    اظن ان غالبية المغاربة يئسوا من هذه الساعة المشؤومة و يريدون الرجوع الى التوقيت العادي و هو توقيت غرينيتش
    و لتاكيد كلامي اقترح استفتاء
    انا لا اختار الساعة الزائدة
    انها كالدودة الزائدة

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:14

    هل تركتم الفرصة للمدرسة ان تعلم الأطفال الأخلاق الحميدة مذكراتكم التي توجهونها للمعلم منعته من التربية وأصبح مكتوف الأيدي يرى الأخطاء والسلوكات الجانحة ولا يستطيع فعل اي شيء بحكم الاعتداء المتكرر من طرف أولياء الأمور والعقاب من طرفكم كحكومة

  • كازاوي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:14

    نتمنى ان تكون جلسات البرلمان على الساعة الثامنة صباحا بتوقيت العثماني لتوفير الانارة والطاقة .

  • جكيم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:15

    الساعة الإضافية شوام وشواك فى حناجر المغاربة الله أجزى من كان سبب فى هده الساعة المشومة التى تسببت فى مشاكل لا حصر لها والله انتقم من كل ضالم

  • خالد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:16

    يا ربي أشهدك أنّ الحكومة والمسؤولين المغاربة سيتسبّبون لي في انهيار عصبي!!!!

  • أبوياسر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:16

    غريب أمر حكومة مشكلة من 23 وزير تقف ضد رغبة شعب بكامله في حذف هذه الساعة.

  • زمن تطوان محتار.
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:16

    التضارب في الاراء في البرلمان ما بين الحكومة المغربية البرلمانيين طبيعي لكن العودة إلى ممثلين الشعب الواعيين فيما يتخبط فيه معظم الطبعة الضعيفة التي لا إمكانيات لها وبالفعل أن الساعة الإضافية عكرت صفو المواطنين ككل الثامنة صباحا حاليا والظلمة لازالت والحكومة طبيعيا أن تبرر موقفها وهي لا تراعي مصلحة المواطن الضعيف.. من عمال وعاملات وثلاميذ المناطق المهمشة.

  • rachid
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:18

    ممكن القتل بنسبة معتدلة المشكل. عدد لي تخصر ليه وجهو ولي طارو اصباعو ولا يدو باعداد لاتعد ولا تحصي هادو ماشي مشكل

  • midou
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:20

    نعم اللا الحكومة راه هذه الساعة مزيانة وموافقة للتلاميذ جزاكم الله خيرا اللهم 1/4 ساعة مع الصباح ولا 1ساعة ظلام في المساء…اتركوها الى ان يرث الله الارض ومن……………ها

  • ضد الحكومة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:20

    السلام
    اودي بحال التوقيت الشتوي بحال الصيفي الغلط ديالنا نحن المصوتين على هدا الحزب و الله انا انهض يوميا باكرا و اعاين بام عيني الاطفال في حدود 7.30 ينتظرون النقل المدرسي مع خروجنا من المسجد فجرا.انه العداب انه الدل و الهوان و السادية التي تمارسها علينا حكومتنا.لن اسامح الحكومة و لن اسامح نفسي كناخب.

  • hamido
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:21

    المسألة مسألة تنظيم وقت اصبحت ازقتنا تفرغ باكرا كذلك من المجرمين والمنحرفين لقد اعتدنا على الساعة واعتقد انها من بين الأشياء الجيدة التي لم تكلف العثماني شيء فنحن صوتنا عليه من اجل الامور المصيرية وليست التفاهات

  • Mohamed Amin
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:23

    أقسم بالله العظيم أن هكدا تصريحات وتبريرات تستفزني إلى درجة تخرجني عن شعوري فابدا في الصراخ بيني وبين نفسي وكأن بي مس من الجنون ، فقط أريد أن أعرف هل يتعمد هولاء الأشخاص اغاظتنا ؟ أم أنهم ينتقمون منا لم أعد أفهم شيئا هل هم فعلا مغاربة ولديهم غيرة على أبناء هدا البلد ؟

  • rachida
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:23

    الساعة الاضافية هي سبب كل المصايب الكريساج والامىاض والاكتئاب والضغط النفسي لاننا لسنا متعودين نصلي الفجر قريب من الساعة الثامنة الله ياخذ فيكم الحق.

  • بلقصيري
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:24

    اللهم إنا هدا منكر سي وزير تيقول العكس صحيح يعني الساعة مافيها حتامشكل اسي وزير اجي تشوف واقع راك انت مكتفيق من النعاس حتا 12 اجي تشوف مواطنين لتيخرجو مع 4يعني 5 ديلكوم باخص النساء واش كاين شي امن فهدك الساعة راه كريساج عاين باين اللهم انا هدا منكر اتقو الله راه دنيا عرض زائل مدا تقول امام ربك حسبنا الله ونعم الوكيل انشري ياهسبريس

  • منكر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:25

    الله ياخد الحق برزطونا بهاد الساعة مكانش بحال جرينتش جمع وطوي

  • برهوووم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:25

    ما لقاوش الناس الأحرا، خاص إضراب عام نهار أو يومين، أوغابشوف حكومة العثماني إلى ما تراجعات، ولكن لقاو الشعب خواف وجبان.

  • هي ما هي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:27

    إذا الحكومه تبرأ الكريساج من الساعه الإضافية لانه على مدار الساعة

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:28

    إما يصدروا قزارا بإلغاء تلك الساعة أو تكون لذيهم الشجاعة ويقولوا من امرهم بزيادتها حتى توجه له الكاميرات والانتقادات حتى يلبي مطلب الشعب

  • Tair
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:28

    اكيد بسبب الساعة الاضافية تفاقمت عملية الكريساج حسبي الله ونعم الوكيل

  • لطفي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:28

    فوضوا أمركم لله يا مغاربة يا مستضعفين.حكومة ضد إرادة الشعب الله يأخذ فيها الحق.

  • soufiane
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:32

    tous les marocains sont stressé enerve crispés hypertendus et diabétiques a cause de cette maudite heure!! merci de proceder a un sondage chez les medecins pharmacies……

  • البيضاوي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:33

    من عيوب الحكومة الحالية سوء التواصل مع الرأي العام والمجتمع المدني الامر الدي يتسبب في مشاكل كثيرة لمادا لا يشرحون للناس أن الساعة الإضافية فرضتها المصلحة الاقتصادية للمغرب دلك أن آلاف مناصب الشغل في بلادنا مرتبطة بالحياة الاقتصادية للدول الصناعية في الكثير من المدن المغربية. ادن علينا أن نبحث عن حل يرضي الجميع. اما الجريمة فمرتبطة بالأخلاق وسوء التربية .اين الفياق بكري بالذهب مشري….

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:34

    وماذا عن الساعات النوم التي يتم "كريساجها" منا كل صباح ..
    أنا جد متأكد أن الذي كلف بإعداد تقرير عن فوائد هذه الساعة المشؤومة إن كان هنالك تقرير أصلا يبقى في فراشه ويستيقظ وقت الظهيرة كل يوم.. أما نحن وأطفالنا المغلوب على أمرنا فندفع ثمن انتخابنا لهذه الحكومة التي لا تعرف سوى ضرب مصلحة المواطن..
    للأسف الشديد
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل صغيرة وكبيرة يُظلم فيها المواطن

  • محمد أمين
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:38

    سبحان الله هده الحكومة ضد الشعب المقهور حيت هوما كركب في السيارة بالشفور يبداء العمل مع 10 يوقع ويمشي فحال هدا ضلام الله يخد فيكم الحق انشاء الله انا عند لولدات ملي نوض غير بزز ويذهب في ضلام دامس لضار هد ساعة منسمح له أمام الله اشري هسبريس وشكر

  • مغربي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:40

    حسبونا الله ونعم الوكيل .الساعة هي سبب المشاكل ورغم ذالك كيضجكو علينا

  • محسن
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:41

    أجمع المغاربة قاطبة أن الساعة الاضافية المعمول بها حاليا كارثية وحملت لهم جملة من المشاكل والتحديات غير ان المسؤولين يصرون على اعتماد التوقيت الصيفي ارضاء لفرنسا. متى يتحرر مسؤولونا من الوصاية الفرنسية. فرنساوراء كل المصائب التي تحل بوطننا.

  • حسن
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:44

    الأمس واليوم تلاميذ المستوى السادس والمستوى التاسع استيقظو في الساعة السادسة والنصف أي قبل أذان الفجر بنصف ساعة استعدادا لحضورهم في الأقسام مع الثامنة ومازال الظلام. حرام تم حرام عليكم أيها المسؤولين الله ياخد الحق في المتسببين في هده الساعة المشؤومة ومن بأيديهم

  • بيضاوي..
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:44

    كفى من هده الأسطوانة التي أصبحت مشروخة! نحن نريد مستشفيات مجانية وشغل وتعليم جيد وتحسين المستوى المعيشي للمواطن المغربي..
    أما الساعة زايدة ناقصة..

  • لاهاي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:46

    التوقيت الجديد ليس له اي علاقة بقطع الطرق هذا الكلام سوا للستهلاك قطاع الطرق موجودين من زمان سبب قطاع الطرق هو قلت رجال الامن ، يجب في كل حي مركز صغير للشرطة هذا هو الحل ليس اي شيء اًخر

  • موظف
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:47

    الله ياااخد الحق في للييي كان سباب فى هده الساعة. مااانسمحوش لييهم دنيا و آخرة. كييف ما محنونا فهاذ البرد و الظلام يااا ربييي راك قادر عليهم إلا ماتاخذ لنا حقنا منهم.

  • عبدو
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:47

    لمادا هدا التسرع فالحكومة هي التي ستغير ساعة باخرى .ها هي الانتخابات على الابواب.

  • simo
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:49

    إلى 3. المجتمع الأمريكي يعيش في ديموقراطية تعطي الإعتبار للمواطن كشخص يأدي خدمة ويأدي الضرائب وتوفر له وسائل النقل والتعويضات عن العمل في الليل والآمان وزد على ذلك من وسائل لتسهيل حياته اليومية. أما نحن فتأدي الصرائب وتستيقض صباحا، الظلام، الكلاب، اللصوص… وتبحث عن وسائل النقل فلم تجدها وتبحث عن الخطافة وتتعطل بكم السيارة ولا مساعدة. ورجوعا لهذه الساعة فقد أمطرونا بالأرقام الإيجابية لها ولكن ما نلاحضه هو زيادة تأخرنا في الترتيبات الدولية في جميع المجالات.

  • amin sidi
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:49

    سلإم : هد السيدة المستاشرة سولها واش عمرها فاقت 6 صباح؟
    گالة ان لكريساج كتر بزاف والسبب
    قلة الامن..كيف لي هاد المستاشرة ان توهين رجال امنينا .والعالم كل كيشهدلو .بالكفاءة والتنويه بيهي.
    انا عمري ماشفة شي موضف كبير كيجي لمقرو مع لفجر .كنشفو كيجي حتى لوقت الغورب ؟

  • sarghini
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:51

    السلام عليكم . والله العظيم كنت مسافرا اليوم من قلعة السراغنة إلى الدار البيضاء شاهدت تلميذا عمره تقريبا 10 سنوات ذاهب إلى المدرسة في جنح الظلام وبعدها أستاذة لوحدها ذاهبة لوحدها أيضا ومازال الظلام . حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن كان سببا في هذه الساعة المشؤومة . (المغرب محسود على توقيته الدولي )

  • Azour
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:53

    هاد الحكومة المشؤومة مالقات فين تزيد وزادت في الساعة ونقصات في اجور الموظفين وزادت كدالك في ثمن البترول يعني حكومة ضد الشعب وليست مع الشعب .ومع هادشي كولشي باقين شي وحدين كايطبلو لها .حنا كانتاظرو نهار فاش غاتمشي فيه الى مزبلة التا يخ.

  • لقمان ابن الحدادين
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:58

    الهضرا ماشي دابا حتى الانتخابات 2021 على الابواب عاد نهضروا معاكوم دابا راكوم دايرين فينا لبغيتو..نتمنى هاذ الشعب يعراف كفاش يجازيكم على هاذ الشي كامل ..

  • Mosi
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:59

    أولا دعوني اهنيء صاحب الكاريكاتور…
    إذ هناك سؤال لابد انه تبادر الى دهن جل المعلقين الا وهو..: إذا ظهر جليا في الرسم الكاريكاتوري البليغ ان رسم الدجاجة يحيل بوضوح الى العثماني..فعلى من يحيل الفلوسين اللطيفين الأصفرين بجانبه..؟؟
    من جهة اخرى كاذب من يقول ان الساعة الإظافية تقتصد الطاقة…فنحن على سبيل المثال تضل المصابيح مشتعلة في المنزل من وقت صلاة الفجر اي السادسة صباحا (الخامسة ) الى حدود الثامنة صباحا ( اي السابعة). والسؤال..إذا كانت الدولة توفر 100 مليون درهم في السنة حسب التقرير التقييمي للحكومة فكم يخسر الشعب المغربي كله في السنة بسبب هذه الساعة الملعونة..؟؟
    نريد من اي شخص يثقن الحساب ان يجيبنا على هذا السؤال البسيط…كم يستهلك مصباحي 70w خلال ساعتين في اليوم 6 ايام في الاسبوع…وفي السنة و تعميم الحاصل على كل البيوت المغربية… ثم نقارن..كم تربح الدولة وكم يخسر المواطنون…
    هذا هو الحساب الصحيح…اما ان تركز الدولة على مصلحتها و مصلحة شركات السيارات الفرنسية و غيرها..فهذا يدعونا للتساؤل…انتم حكومة من بالظبط و تعملون لمصلحة من..؟؟؟

  • خالد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:59

    موضوع للالهاء فهل الدي عنده توقيت الخامسة صباحا مثل مستخدمو الحافلات سيشتكي من الظلام و لنفرض المغرب مثل دول اسكندنافية يصل الليل فيها في فصل الشتاء حتى عشرين ساعة ظلاما فهل سيطالب المغاربة بتوقيت العمل لاربع ساعات فقط

  • لك الله يا بلدي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:01

    حكومة في واد والشعب واد اخر
    اين الكفاءات! !? وبما جادت قراءحها لا شيء…….

  • سمير
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:01

    والله ثم والله هده ااساعة عذاب بالله عليكم كيف لتلميد صغير أن يتوجه إلى المدرسة بدون فطور لأنه لا يقدر على تناول هذه الوجبة الضرورية صباحا

  • بشير
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:02

    ستضل حكومتنا تدافع عن ساعتها الإضافية باستماتة وستبرئها من كل التهم التي تنسب إليها. أليست هي التي خفضت فاتورة الكهرباء عند جميع الاسر! أليست هي التي تحض على الاستيقاظ باكرا في عز الظلام وخاصة خلال هذه الأيام حتى اننا لم نعد نفرق بين اليل والنهار؟ ولكن إذا كتب لهذه الساعة ان تزول فإن حكومتنا ستهلل وتطبل وتدعي انها استجابت لرغبة مواطنيها الاحباء! ولا يمكنها تكسر خاطرهم

  • Adam
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:04

    متى إستمعت الحكومة المحكومة لهموم الشعب حتى تراجع مواقفها ….تعامل الاسياد مع العبيد هو منطق حكامنا فتبا لسياستهم وتدابيرهم

  • hicham khouribga
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:04

    الحزب الدي يضع في برنامجه الانتخابي اسقاط االساعة الاضافية سؤصوت عليه ولو كان يهودي او مسيحي اما اخواننا المسلمين المتأسلمين باءعي الدين التابعين لتركيا وفرنسا وقطر ولوبيات الصناعة لقهر الاطفال والنساء في اعالي الجبال

  • قصص رعب
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:11

    حتى يكون الشعب عاد يتشاورو معاه… اصلا الشعب مبوق بالمخدرات

  • baghi_ti9ar
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:15

    فيقوا صليو صلاة الفجر , وقراو القران وسيروا تخدموا , خليونا من لهضرا لخاويا , ولبغيتوا غير تبقاو ناعسين حتا طلع الشمس . باش مايخصرش ليكم لخاطر , الله الله .

  • nomade
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:15

    الساعة المضافة ملعونة وملعون من زادها. لكن، لماذا نكثر في الكلام ولا نفعل اي شيء؟ لماذا لا نقف جميعا ضد هذا التوقيت الملعون؟؟؟ الحكومة لا تستيقظ حتى الزوال، ولم تجرب العناء والعذاب اللذان يتكبدهما الأطفال والعمال… لنقم باحتجاج جماعي كي تعلم الحكومة أننا أحياء!!!

  • بريد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:18

    منذ أن وضع الناخبون ثقتهم العمياء في حزب كنا نعده من الاخيار وهم(الناخبون)يجرون ذيول الخيبة ومن بين تلك النكسات ترسيم التوقيت الصيفي على مدار السنة

  • كولونيا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:18

    زياده ساعه أو نقصانها ليس المشكل بلدان كتيره ومتقدمه جدا تستعمل هاد نضام المشكل في اليوم الأول بعدها يعتاد الإنسان لأنك عندما تستيقظ في وقت معين وتبدأ العمل في وقت معين فإنك تنضر دائما لساعتك وعند تغيير عقارب الساعه وضبطها على توقيت الجديد فإنك تحس بالفرق في اليوم الأول فقط بعدها يكون الأمر عادي . اليوم يساوي 24 ساعه ليس 23 لا يوجد تغيير
    اضن المشكل مرتبط بالأمن وخوف المواطنين من جريساج وعلى أطفالهم ولا ننسى تحرش بكل أنواعه والاغتصاب ووو ومناطق القرويه ستعاني أيضا أمر طبيعي ادا كان الفلاح سيبدأ عمله في ضلام ووو
    حبد أن يحك كل شخص عن سبب رفضه لهاد نضام تغيير توقيت وان يتكلم عن نفسه
    نضام العمل في المغرب مختلف عن اوروبا وحت توقيت في المدارس وتانويات والجامعات وشيء طبيعي أن بعض أشياء مفيده للؤوروبيين لاكنها لا يمكن تطبيقها في المغرب

  • Said
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:20

    واشنتوما معيشينش في المغرب باش تقولوا هو اللي زاد الساعة؟؟؟؟.
    اللي جبد الصداع راه في لبنان هربان من العدالة اليابانية ……
    وقول العثماني يدير رأس السنة الامازيغية عطلة هههه

  • lelm
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:23

    ما شاء الله
    وًماذا تقولون عن إرجاع التوقيت غرينتش في رمضان!؟
    لأن أروبا لا تتعامل مع المسلمين في رمضان manque de productivité !!!!

  • كيلو كفتة ونص شحمة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:25

    المشكلة ليست في الكريساج او الخروج في الضلام المشكلة الكبيرة انك يأتيك التعب على الساعة 2 ضهرا ولاتستطيع اكمال النهار وهدا يسبب خطر على ساءقي السيارات .الى كنتي كتخدم من مدينة الى مدينة اخرى والمسافة 70 كلمتر وتخرج من العمل على الساعة 5 مساءا …….والعمال يشعرون بالتعب والنوم وهناك عدة مشاكل

  • Haroun
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:34

    اللهم ابعد عن هذه الأمة المسالمة جماعة العدالة والتنمية كما بعدت الارض عن السماء.. انهم قهرونا في عيشنا وحياتنا.

  • يونس
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:38

    أشعر بالقلق و الغبن، عندما أسمع أحدا يقول أن الحكومة هي من أقرت ترسيم الساعة الإضافية، الكل يعرف من……
    تنوير: لقد تم ترسيم الساعة الإضافية لأن فرنسا ابتداءا من سنة 2021، ستبقى طول السنة على التوقيت الصيفي، و لذلك فإن المغرب لن يسمح بأن يبقى الفرق بيننا و بين فرنسا ساعتين، لا يمكن أبدا نظرا للعلاقات التجارية.
    الضحية هو نحن الشعب

  • بالقعيدة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:39

    عجيب أمر المسؤلين . الوزارة التي أنشئت اصلا لزيادة الساعة.و قامت بمهامها على أحسن وجه و كما أمرت .قد تم حدفها من الحكومة و لم يعد للوزارة وجود لكن الساعة لم احدف ولم تقدم اي دراسة تبررها رغم ادعاء الوزارة المحذوفة بوجود هذه الدراسة .المهم المغرب هذا.

  • ولد حي الليل
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:40

    للأسف الشديد حكومتنا لا تتقن حتى المبررات وتتهمنا بالكريساج أو أنها تخاف علينا من الكريساج وما أكثرها الكريسجات…

  • مجرد وجهة نظر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:40

    متى اعترف مسؤول مغربي بخطإ ارتكبه ولو كان الضحايا بالملايين ، عفوا ولو كان كل المغاربة ضحايا، كرفع الدعم عن المحروقات ،أما الساعة فضحايها الأكثر تضررا هم أطفال في سن أقل من قدرة استيقاظهم قبل الآذان للفجر، نربيهم على صلاة الفجر لأنها هي التي يتهاون فيه الكبير ،ولكن والحمد للحكومة يواظب عليها الصغير مفارقة محمودة في بلد المتناقضات

  • أزغوذ
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:46

    و لو طارت معزة ، الحكومة غير آبهة بالشعب و لا يعنيها في شيء لنها تعمل على اجندات تطبيق أوامر أسيادها من الداخل و الخارج .مهما فعل الشعب فلن تستجيب لطابه لأنها بكل بساطة ليست حكومة الشعب هي حكومة مسلطة على رقاب المغاربة كرها أو طوعا .و لمعجبوش الحال 20 سنة سجنا تنتظره مع رفاق الزفزافي .هذا هو حالنا واحنا امواليه

  • دعيناكم لله
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:47

    * إن كانت الساعة الإضافية بريئة ، فما هي مساوئ و نقائص
    توقيت غرينتش ؟ و ما هي محاسن التوقيت الجيد ؟
    * لا نتكلم عن الكبار ، ألم تعلم الحكومة ماهي العذابات التي
    يعيشها الشباب و الأطفال ؟

  • ام ياسين
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:49

    كام مغربية يحز في نفسي كثيرا ما يحصل لنا نحن الشعب المغلوب على امره وخاصة النساء والاطفال منهم الصغار خاصة لا احد يستمع لنا ويراف لحالنا عار على هذه الحكومة مدى استخفافها بمشاعرنا ومطالبنا لا نريد شيءا فقط ابعدو عنا هذه الساعة المشؤومة كيف يعقل في الوقت الذي يتحدث المسؤولون عن ضرورة التعليم الاولي وتعميمه في القرى بالله عليكم هل فكرتم في هذه الساعة ام انكم لا تعيشون في هذا البلد السعيد الاطفال يمشون واعينهم مغمضة يبكون برد القارس المنطقة الشرقية وكانك في روسيا العاشرة صباحا والجليد يكسو الارض حرام عليكم رفقا بنا وباولادنا نرجو من هذا المنبر ان يريل صحافييه الى القرى ويرصدون للناس معاناة التلاميذ مع هذه الساعة والله عار عليكم اما بالنسبة للاقتصاد في الطاقة فهذا هراء كيف ونحن منذ الصباح الباكر والاضواء مشتعلة …..

    .

  • الزمامرة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:49

    سيشهد التاريخ ان هاته الساعة الزائدة قد تسببت في كثير من الأشياء المضرة بصحة المواطن النفسية كالإكتئاب والإنعزال زيادة على التدهور الإقتصادي و الفني اما عن السلوك سوف يتغير للأسوأ سنتخلف كثيرا ولن نتذاكر الموقف حتى فوات الأوان وحينها لن ينفع شئ سوى هاته التدوينات

  • ابوزيد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:52

    في الدول الدموقراطية والتي تأخذ بعين الاعتبار شعوبها .الحكومة تنفذ كل ما يطلبه المواطن كي تسهل و تضمن له الراحة والعيش الكريم وكل ما يجعله يفتخر بوطنه الا نحن العرب فالحكومة لا تنفذ الا ما بسير عكس متطلبات المواطنين.الحل الوحيد هو تدخل عاهل البلاد لحدف هذه الساعة التي تعرقل حياة مغاربة الجبال والبوادي والمدينة.

  • مرزوك عبدالله
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:55

    اعطيناكم اصواتنا ديرو فينا اللي بغيتو المخير فيكم مكيفيق حتى العشية ولاد الشعب يموتو ولا يحياو ذلك شغلهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حسام
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:56

    انت اسي الرميد ولادك كتسفطهم بالشفور ديالك ولا الشعب كيخرجوا قبل الفجر في الظلام والبرد…و…و…و… اتقوا الله في ابناء الفقراء

  • عبدالله مطيع
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:59

    أخطأنا حينما صوتنا على (نوام)، وصوتوا على قرار حكومي بغير ارادة الشعب، الديمقراطية هي الرجوع للشعب، لا (للنوام) ،هم يُرضون من يدفع لهم إكراميات ورشاوات بالمعنى الكبير، ويتباهون بانهم مع الشعب،،، باركا ما تضحكوا عنا،،، فعلا انتما علفكم منقي،،، ما كتفيقوا حتى يقولها ليكم راسكم، وحتى الموظفين، سير شوف، علاه بعد كيجيو فالوقت القانوني؟ ولكن، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم،،، كيف يقول المثل (إلا جات من عند ربي مرحبا بها)، اما انتما آش بغى يجي من عندكم؟ العصب والنحس والقلق وكل ما فيه عذاب،،، اوا الله يخلصكم… ولكن عمَّرْ داود ما يعاود

  • Yassin
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:01

    كل من يناقش في 2020 الساعة الإضافية إذا كانت صائبة أم خاطئة، هل تساعد المسلم في القيام بشعائره على أحسن وجه أم لا، هو مواطن غبي وجاهل.

  • ح س
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:04

    في الواقع هناك تأثير سلبي وملموس للساعة الإضافية في فصل االشتاء على حياة الناس ، لأن معظم التلاميذ واولياؤهم يضطرون للاستقاض مبكر أ قبل أذان الفجر وإعداد وتناول الفطور مع الفجر والخروج في جنح الظلام إلى الذهاب المدرسة أو العمل . مع التذكير بأن الشروق في أيامنا هذه يتراوح بين 8 و1/4 و8 و1/2 صباحا . مما يخلق لذا هاء حالة من الخوف والرعب النفسي مخالفة الاعتداء على أرواحهم أو سلب ممتلكاتهم من لدن اللصوص أو الكلاب الضالة.أ حتى الحلوف البرئ الذي اقتحم حتى حي الرياض حسب ما نقلته وسائل الإعلام .
    ايصا مع الخوف يضطر الجميع الى التنقل إلى العمل أوالمدرسة عبر وسائل النقل العمومية . ليس التلاميذ لوحدهم ولكن الموظفون والعمال الذين يعملون خارج مدنهم أو في مكان بعيد عن مقر سكناهم حتى داخل المدينة الواحدة .
    تبقى الساعة الإضافية صالحة في التوقيت الصيفي ومطلوبة . لكن يبدو أنها لم تلقى استحسانا من عامة الناس .وعنصرا غير محفز على العطاء والمردودية والجودة ، بالنسبة للتلاميذ وأسرهم وكل الطبقة النشيطة .
    صحيح أن الذين لا يعلمون والمتقاعدون والحرفيون المستقلون خارجين عن المعادلة .

  • AMIR
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:09

    الانفجار الديموغرافي المهول والجهل والتخلف الفكري والاميه وغياب التربيه الأخلاقية لهاذا الشعب هم سبب تفشي الكريساج والاعتدائات اللفضيه والجسديه على المواطنين وليس الساعه الاضافيه .
    تريدون تبرير فشلكم في تسيير شؤون البلاد بالقاء اللوم علة الساعه الاضافيه. مضحك ومبكي في نفس الوقت.

  • أبو أدم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:11

    كلمة حق تقال لمن تفتقت قريحته عن وعي أو عن غير وعي، أو تلقى تعليماته من خليلته أو من أسياده أو من ماما فرنسا أمثال هؤﻻء المسؤولين أقول له: الله ياخذ فيك الحق وعليك اللعنة إلى يوم الدين، وأخيرا وليس بآخر: الله إغبر ليك اشقف. قولوا آمين يا إخوتي المغاربة

  • يونس
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:11

    آآآآلحكومة راه المغاربة ما بغاوش الساعة الإضافية صافي واش فهمتو؟

  • أبو آدم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:24

    وا سي ارميد هاداك وجهك أوﻻ مسلفو. كفاك نفاقا وكذبا. منذ توليك اﻹستوزار لم نر منك إﻻ الويل والشؤم. فشتان ما بين اليوم الذي كان لك ضميرا حيا ومشعا بنور المروءة لما كانت ردهات المحاكم تستقبلك بخشوع وهيبة حتى لقبك البعض بأسد المرافعات، واليوم الذي تنكرت فيه للقيم واﻷخﻻق والمبادئ وخلعت فيه عباءة المواطن المنافح عن الحق، اتق الله فينا وفي نفسك وكفاك تماديا في الهذيان.

  • khalid
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:33

    نحن نعيش االاسووء مع هذه الساعة والحكومة لاتهتم لامرنا وهذا هو الشيء الذي يضرني أنا وكثير من المغاربة…… لهذا شعاري لا للتصويت

  • روخو
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:35

    شعب وليداتو ساعة قتﻻتو

  • مجرد وجهة نظر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:35

    البسطاء والمهضومة حقوقهم هم من يصوتون لصالح الفساد والمفسدين طبعا في على التعاليق التي تنتقد المسؤولين

  • وفاء 1
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:37

    انا بعد كل نهار ملي كنفيق وانا كندعي الله في هادو لي زادونا في الساعة ناس ولات تخرج قبل الفجر باش توصل المقر العمل لا حنا عايشين الدنيا مخلاونا نعيشو الآخرة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم كاملين يا مسؤولين الله يتولاكم وان الله يمهل ولايهمل

  • صلاة الصبح في الثامنة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:51

    في حياتي لم ار يوما صلاة الصبح تصلی في السابعة والنصف ، عيب او عار يا حكومة العار

  • رضوان
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:53

    انا كيبالي هاد المرة خاص المغاربة كولشي يصوت ضدا فداك الحزب د العدالة باش نقطعو طريقةعلى دوك رباعة ليتايصوتو عليهوم حيت الى بقاو مازال غنشوفو الويل مراهم سياسة فاشلة لمجموعة تائهة بدون مبادئ ولا انسانية

  • Mohm
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:03

    O les pauvres qu'ils sont fragile il part au travaille pendant la nuit bandes de fegnions des bons à rien des nuls venez voir un eut en Europe du Nord ou il fait plus de 17h de nuit par jours avec souvent _4 et on travaille plus de9h par jour réveiller vous et retroussé vos manches bande de paresseux '.

  • متتبعة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:03

    جعلتم حياتنا ظلام في ظلام

  • مواطن مغربي طبعا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:04

    اتباع سياسة صم الآذان وعدم الاكتراث الذي أضحى سلوكا مرفوضا لدى الكثير من الطبقات الشعبية وخاصة ذوي الدخل المحدود والاسر االمعوزة والفقيرة منها ..
    لذا نجد بعض الاحياء في حاجة ماسة لوسائل النقل
    افتقارها الى الإنارة العمومية
    الحراسة الليلية والأمن منعدم
    مغادرة المنزل تحت جنح الليل
    والعودة بعد غروب الشمس في الظلام الدامس
    نعم مغامرة ومخادرة بالحياة لما يتعلق بالعنصر النسوي

    مقابل ابناء الأثرياء والأغنياء والطبقات الميسورة
    يعيشون الثراء .في مأمن في سيارات فارهة … في نعيم مدارس حرة خاصة بعيدين
    عن اجواء هاجس الخوف الذي ينتاب ابناء الشعب الفقير

  • حفيظ
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:08

    نجد بعض التعليقات المساندة للساعة تتحدث لنا عن الواقع الاوروبي او الامريكي ويتناسوا الحديث عن مجتمعنا.فالساعة بكل مصداقية فهي صحيا مضرة تليها اضراراخرى .

  • محمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:12

    زيدوهم ساعة ولا سكتو زيدوهم في الماء و الضوء و تمارة حتى هي.ما ماين لا استفتاء و لا هم يحزنون.خلال علينا حرام عليهم.لعصير لعصير – بسكون اللام و العين- الى يوم الدين.

  • براهيم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:14

    السي الرميد لايخرج في الظلام الدامس مشيا على الاقدام والساعة الاضافية تلبية لرغبة فرنسا لان المغرب اصلا مجرد تابع وخاضع لفرنسا

  • lahcen
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:20

    كيبالي كاين الحل عندما كنشوفوا التعاليق كنلاحضوا 98% من الناس يريدون الساعة القديمة جرينتش والحل كاين علاش منديروش ساعة العمل+1 للمعامل والموانئ والمطارات والساعة جرينتش للمدارس والإدارة العمومية هكدا ننقص حتى من أوقات الدروة والزحام وشكرا

  • Ahmed
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:01

    هم لا يهمهم كرىساج لانهم هم و ابناءهم واقاربهم لا يمشون على الارجل ولا ينتظرون القطار او الحافل للوصول الى العمل او المدرسة .لديهم ساءق من اموال الشعب وسيارات من اموال الشعب فكيف سيحسون بالاخرين ومشاكلهم مع الكريساج…..

  • يوسف
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:14

    بالنسبة لي الحل الوحيد هو ان يصاحب الآباء والأمهات أولادهم إلى المدارس ساعة بعد التي أضيفت…فليكن العصيان غياب التلاميذ خلال الساعة الأولى من الفجر! آلاف التلاميذ سيتغيبون! لن يستطيعوا فعل أي شيء! فقط تنقص الشجاعة للإقبال على هذه العملية. الحكومة راسها قاسح

  • fatyاسبانيا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:18

    االغريب ان دوال اوروبيا تتفكر باش تنحي ساعة وتتفكر في صحة المواطن وهد الحكومة الفاشلة تتحرم المواطن الصغير والكبير من راحتهوم وتمرضهوم وتحرمهوم من النوم بهد الساعة المشئومة اللي كثرة فيها السرقة والاغتصاب هد الحكومة جابت معها غير الفقر والبطالة وقلت الصحة والامية والزياداة في المواد الغدائية الله اكون في عون المواطن الفقير مع هد الحكومة اللي المغرب عمرو ما عرف بحالها .

  • ضد الضد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:25

    اذا كانت الساعة الاضافية لصالح الاقتصاد الوطني فليس هناك مشكل و اضيفوا حتى ساعتين. اما ان كانت لا تسمن و لا تغني من جوع فالرجوع الى الاصل اصلا احسن.

  • Maroyassine
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:30

    صراحة حكومة عوجاء قهرتنا. لا يسعنا إلا أن نقول الله ياخد فيهم الحق. قولو امين.

  • tatilai
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:50

    هل تعتقدون ان العثماني هو من قرر اضافة الساعة المشؤومة? هو نفذ التعليمات.

  • مواطن
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:26

    اللي مبغاش يفهموه هاذ الوزراء هو التالي
    نتوما كتدخلو للمكاتب ديالكم حتا ل9 رفقة فصيل من الامن والحراس وابناءكم يستيقظون وهم يعلمون ان سيارة الميرسديس والبورش في الخارج جاهزة رفقة السائق لاصطحابهم الى مدارس البعث الاجنبية ديكارات وليوطي الخ اما نحن ابناء الطبقة الكادحة فابناءنا يذهبون للدراسة مع الفجر ينتظرون النقل ليتوجهو الى مدرسة في جو بارد وشارع يغيب عنه الامن كما تغيب الانسانية عند وزراءكم وادعو السادة النواب والوزراء وكذا رئيس الحكومة بالقيام بجلسات مباشرة من داخل قبة البرلمان على الساعة 7 ونصف صباحا

  • CITOYEN
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:35

    أوروبا هي من أستعملت التوقيت الصيفي و تستعمله نصف سنة لا طول العام لماذا نحن طول السنة هذا حرام .الله وضع فينا ساعة بيولوجية هؤلاء أرادوا تغييرها

  • سيمو
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:06

    والله العضيم انا بنتي شفروليها التلفون مع الصبح ولد صاحبي كريساوه وداو ليه حتا هو تلفون او بفلوس اضربوه لعنقو بموس شويا يموت مع الصبح صاحبي قتلوه على الف درهم مع صبح هدا غير انا اما الباقي الله او اعلم اسي الوزير باراكا ملكدوب ولا راك مشارك معاهم الجراءم

  • سلاوي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:13

    الحكومة محمية وعندها اشيفورات والسيارات وساطنة فلفيلات وعندها الحراس ولادهم تيمشيو بالسبترة والشيفور لاش غادي تقرا هم الشعب الساكن افاامدينة بين الدروبة وباا عياي بلا سببارة بلا شفور ف 7 صباح الصبك كيتكلم ودرى كنفيقوه وشاعلين الضواو فدار وخارجين على رجلينا و البرد وظلمة لاش نوصلو فلوقت امدرسة هادا ولا رجعنا ما تكريسيناش الله ياخذ الحق

  • غيور مغربي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:17

    ليس السيد الرميد الذي يستيقظ باكرا مهرولا للبحت عن لقمة العيش ولا أبناؤه للذهاب للمدرسة في الظلام الحالك والبرد القارس يقص آذانهم، بل إنهم يعيشون في عالم منعزل عن العالم الذي انسلخوا منه معتبرين أن الكل مثلهم يأكل في صحون من دهب ويشربون في كؤوس البلور ويتنقلون في أفخم السيارات صحبة سواقهم الشخصيين. إن لم تصلك معالي الوزير أخبار مايجري في ظلام الليل لأبناء جلدتك، فتفضل بالخروج راجلا يوما واحدا في ظلمة الليل دون حرس شخصي وأتحداك أن لا تغير مسارك في العودة إلى أقرب مصحة بدل إقامتك فيما ستراه بأم عينيك مما يعانيه المغاربة جراء التوقيت الصيفي الذي تؤكد انه ساهم في التقليل من الحوادث الإجرامية، بتعبيرك. فاتقوا الله في ضعفائكم وصغاركم الذين يؤدون ضريبة تعنتكم وأمرهم يومئذ لله.

  • محمد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:21

    انا كنت شاهدا على عملية سرقة من مجرم لفتاة كانت متجهة لعملها صباحا على الساعة 7 وفي الظلام، ما قولك يا وزير ؟؟؟؟

  • simou canada
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:28

    الان الثامنة صباحا تأتي في الليل إذن حجة الاقتصاد الطاقي لاغية…
    إذن السر الوحيد هو غباء الإخوان المسلمين من الشرق إلى الغرب…كرهوا الشعوب في الدين عنوة…فلن نسامحكم لا في الدنيا و لا في الأخر…
    حفنة حكام ضد شعوب ..وهذا حتى هو غباء …وسيأتي يوم الحساب لامحالة…

  • Citoyende rabt
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:34

    je te jure que le ministre lui meme ne pourais sortir le matin top par peur d'etre gresser et il a le culo de de dir que le maroc est un pays sécurise.

  • FOUAD
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:40

    Le peuple demande juste de revenir à la GMT est-ce que c'est trop?n
    Un gouvernement qui ne veut (peut) même réaliser un petit souhait de la population est-ce que vous attendez qu'ils exhausse les autres besoins primordiaux??

  • عمر بيه
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:42

    عندما يقول الرميد أن الساعة المشؤومة حفظت معدل الجريمة فهذا يعني أن سبب الفقر هو كوكب زحل ، حيدوها راكم قهرتونا كفا من تعذيب للشعب

  • عبد المولى ادريس
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:49

    التوقيت الصيفي في عز الشتاء (الليالي) سبحان الله … الناس خارجين فالليل و العثماني باقي ناعس مع راسو …. فين المشكل … اما الاخ لي كيقارن المغرب بميريكان …. يمكن طار ليه الفريخ … اش جاب طز للحمد الله …. الله يجيبك على خير، كاين شي واحد فميريكان ما عندوش سيارة .. تلقاه واقف فبلاكة الطوبيس قبل الفجر ….

  • عبدو
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:23

    للساعة الاضافية ميزة ألا أنها تحمل الكتير من مسؤولية الآباء والأمهات لتربية أطفالهم على النوم المبكر واطفاء تيلفوناتهم…وهنا بيت القصيد .ثم السيجارة الأخيرة لأولياء الأمور لتزيد الطين بلة !!

  • الغصين
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:39

    مسلمين آخر زمن، عباد الله تصلي الصبح فخداميها و الطرقان حفرة لكل مواطن تزكل حفرة تطيح فحفرة، لوليدات خارجين فالضلام واخا ينعس مع تمنية كيفيق مخلوع فداك النبوري الطوموبيلات كيطحنو الراجلين بسباب غياب الانارة الشفارة مايرحموش اللي غادي وحدو فداك الصباح و العتماني كيضحك معرفتش علاش… سير يا لخوانجية كيفما خرجتو على هاد لبلاد الله ياخد فيكم الحق

  • محمد مداني
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:47

    الساعة الإضافية برهنت على أن المواطن المغربي لا حق
    وان الساعة الإضافية طبقت رغم أنف كل مغربي. ولهذا يجب الرجوع إلى توقيت جرينتش، لأن الساعة ضرها أكبر بكثير من نفعها ولكن آراء المغاربة لها طريق واحد ألا وسلة المهملات.

  • مغربي متضرر من الساعة GMT+1
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 14:18

    اذا اراد المغاربة حدف الساعة المضافة ما عليهم إلا المشاركة في الانتخابات المقبلة

  • hicham
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 23:55

    كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته.
    ماذنب اطفال يفيقون في 7 صباحا.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء