الحكومة تُقرر تعديل مسطرة الاستفادة من تعويض "فقدان الشغل"

الحكومة تُقرر تعديل مسطرة الاستفادة من تعويض "فقدان الشغل"
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:00

كشفت معطيات رسمية لوزارة الشغل والإدماج المهني أن عدد المستفيدين من صندوق فقدان الشغل بلغ، إلى غاية شهر شتنبر من سنة 2020، حوالي 77 ألفا و826 مستفيدا، بدعم مالي فاق 962 مليون درهم.

وأفاد الوزير محمد أمكراز، ضمن جلسة برلمانية بمجلس المستشارين، بأن عدد المستفيدين من الصندوق بلغ، خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، 13841 مستفيدا، بحوالي 84 مليونا و497 ألف درهم، مشيرا إلى أن نظام التعويض عن فقدان الشغل يهدف إلى مواكبة الأجير الذي فقد عمله نتيجة ظروف خارجة عن إرادته.

ويضمن الصندوق، حسب القانون المنظم له، للمؤمن تعويضا لمدة ستة أشهر، بشروط محددة، حيث يساوي المبلغ الشهري للتعويض 70 في المائة من الأجر المرجعي أي متوسط الأجور الشهرية المصرح بها خلال الـ36 شهراً الأخيرة دون أن يتجاوز هذا المبلغ الحد الأدنى للأجور المعمول به.

وتعتبر فترة التعويض، حسب القانون، بمثابة مدة تأمين تفتح الحق في التعويض عن المرض وفي التعويضات العائلية وتؤخذ كذلك بعين الاعتبار في احتساب الحق في راتب التقاعد. كما يوفر هذا النظام للأجير، خلال هذه الفترة، مواكبة من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، عبر برنامج إعادة التأهيل من أجل إعادة إدماجه في سوق الشغل.

واعترف وزير الشغل والإدماج المهني بأن دراسة أنجزها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتقييم نظام التعويض عن فقدان الشغل سنة 2018 أبانت مجموعة من المعيقات التي بسببها لم يستطع هذا النظام تحقيق النتائج المتوخاة التي كانت منتظرة منه، موضحا أن هذه الدراسة أفرزت مجموعة من السيناريوهات تهم تبسيط المساطر واعتماد شروط تمكن من توسيع دائرة المستفيدين من هذه المنفعة، وتم رفعها إلى أنظار رئيس الحكومة.

وفِي هذا الصدد، اتخذ رئيس الحكومة، وفقا للوزير المسؤول، قرارا باعتماد السيناريو القاضي بوجوب التوفر على فترة للتأمين بنظام الضمان الاجتماعي لا تقل عن 780 يوما من الاشتراك خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ فقدان الشغل، مع زيادة 0.04 في المائة في نسبة الاشتراك والمحددة حاليا في نسبة 0,57 في المائة يتحمل المشغل 2/3 والأجير 1/3، أو تحمل الدولة متوسط كلفة مالية تقدر بــ54 مليون درهم سنويا.

ويهدف هذا التعديل إلى الوصول إلى 58 ألفا و553 مستفيدا خلال السنة الأخيرة أي سنة 2027، كاشفا أنه تم إعداد مشروع قانون بتغيير القانون رقم 03.14 القاضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، لتفعيل السيناريو الجديد، وقد تمت إحالته على الأمانة العامة للحكومة لوضعه في قنوات المصادقة.

يذكر أنه ضمن شروط الاستفادة نص قانون المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي أن هذا التعويض يتطلب أن يثبت الأجير توفره على فترة للتأمين بنظام الضمان الاجتماعي لا تقل عن 780 يوما خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ فقدان الشغل؛ منها 260 يوما خلال الاثني عشر شهرا السابقة لهذا التاريخ، مشيرا إلى ضرورة أن يكون مسجلا كطالب للشغل لدى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وأن يكون قادرا على العمل.

‫تعليقات الزوار

25
  • المصطفى البهلول
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:22

    اشنو جنا فيها حنا أو حادكين تنزلو علينا بالغرمات مهم
    فلوس البن اديها زعطوط

  • كريمة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:24

    أنا أستغربت كيف تعيش بدون مساعدة الدولة عائلات وأبنائهم التي فقدت شغلها مدة تقريبا سنة،ماذا يأكلون هؤلاء الذين كانوا يعملون في المقاهي والطاكسيات وأصحاب تجارة الحدود والفراشة وغيرهم؟ والله أنا حائر أتقاضى خمسة ألف درهم شهريا ولا تكفيني وما بالك من لا دخل له.أطلب من الدولة إلتفاتة لهؤلاء قبل فوات الأوان وإنقاذ أبنائهم من التشرد والشارع والإنتحار

  • مكي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:37

    المشكل هو العمال الغير المنخرطين فى صندوق الضمان الاجتماعي وما أكثرهم……

  • متقاعد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:43

    نعم نحن معكم في كل ما يتعلق بالشق الاجتماعي للمواطن !!! لكن انظروا الى فءة عمرت طويلا في الوظيفة العمومية ( أكثر من ستة وثلاثين سنة) ولم يشملها ولو زيادة واحدة . ولا ترقية استثنائية. ولا حذف الظريبة على المعاش في ظل قسوة المعيشة!!!! هل تعلمون أن معاش الامس لم يعد يساوي شيء مع معاش اليوم؟؟؟؟ انظروا الى الأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة وعديمي الشغل !!!! أين هي يا ترى الطبقات الفقيرة المتوسطة؟؟؟؟ حقا لم يعد لها وجود وانظمت الى الطبقات الفقيرة الهشة اما الطبقة المتوسطة فهي في عداد المفقودين لانهم في ظل المعيشة المزرية وغلاء الأسعار سوف تندثر قريبا اذا ما بقي الحال على حاله!!!! يارب السلامة!!!!

  • Mohamed
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:16

    La única manera de que la caja esté al nivel de lo que se requiere , primero que haya una sola caja para todos los ciudadanos de este país , no debe de haber diferencias entre los ciudadanos de un mismo país , buscar fórmulas para que haya más trabajadores inscritos en el sistema de la seguridad social , y sobre todo dar un mensaje con diciciones en el que se refleja de forma clara, que no hay clases entre los ciudadanos , sólo existe la sociedad

  • Ahmed
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:19

    il faut réprimer le travail en noir avec des amendes lourdes, tous les travailleurs doivent etre déclarés et inscrits au cnss

  • روزاليندا
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:21

    صراحة كمتابعة لانشطة الوزير الشاب في البرلمان اعتقد انه سيكون افضل وزير استطاع ترويض الذئاب المفترسة من مفتشي الشغل الذين ينهبون عرق الاجير بالتواطء مع المشغلين في كثير من الاحيان بل ان الكثير من مفتشي الشغل اصبح همهم الوحيد في الاونة الاخيرة هو الظرف المحمول بورقة من فئة 200 درهم وهو ماحصل مع صديقاتي عندما قمن بشكاية نتيجة تعرضهن لتسلط امراة المشغل …. صراحة امكراز مروض ويحاول اجثتات الفساد في تلك الوزارة المليئة بالمفتشين ناهبي مال الاجراء …الان فهمت لماذا ثارت ثائرتهم هه

  • هبدو
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:25

    لتفادي الكثير من المطبات والشواهد ، وشاهد الاثبات ، فلما لا اخراج منحة العطالة (prime de chômage) مباشرة لكل مزاول حين ضياع عمله ، لكون المعول عليه هو تغطية اجتماعية كاملة خلال السنوات الخمس القادمة ..

  • مواطن
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:29

    70 في المائة من الأجر المرجعي أي متوسط الأجور الشهرية المصرح بها خلال الـ36 شهراً الأخيرة دون أن يتجاوز هذا المبلغ الحد الأدنى للأجور المعمول به.
    الضحك على الدقون!! وما هو الحد الأدنى للأجور؟ حاج ديال.

  • الشاب البار
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عملت كمستقبل للزبائن في إحدى الفنادق باكادير… خلال 6 أشهر من شهر أبريل 2020 إلى 30 شتنبر 2020… بعقد شركة للتوظيف وليس بعقد المؤسسة الفندقية ومصرح بي في الضمان الاجتماعي…. أخبرني المكلف بالاجور انه سيتم توقيفي بسبب أزمة كورونا… بدون أن أستفيد من دعم 2000 درهم…. مبررا ذلك أن شركة التوظيف التي ابرمت معها العقد لاتنتمي إلى المجال السياحي… فهي فقط شركة للتوظيف لاعلاقة لها بالفندق الذي أعمل فيه…..
    الآن أنا بلا عمل ولا دعم….. والحمد لله على كل حال…
    ماذا علي أن أفعل….
    هل من مرشد…. ؟؟

  • Youssef
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:43

    السؤال المطروح.ما هو الجديد في هادا المشروع؟

  • جواد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:52

    وخا امكراز والقطاع غير المهيكل مشي خوتكوم لي جراو عليه من الخدمة مشات عليه ظبابة وقيلة انعيطو لبوليزاريو ادافع علينا حنا مشي مغاربة را كاريتة هاد امكراز او بنشعبون حطهم اخنوش تما الفقير ميدوزش حراس رقم واحد

  • متقاعد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:20

    لقد أدى متقاعدو الص.و.ض.ج. 5% من راتبهم طيلة سنة 2020 .لأنه كان من المفروض زيادة 5% لمتقاعدي الص و ض ج منذ شهر يناير 2020 لكنها تبخرت .حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن كان السبب.
    أين هي الزيادة يا سيد امكراز؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الشاب البار
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:29

    الشاب البار نود آخويا قلب على خدمة .

  • جلال - آسفي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:36

    6 اشهر و لم نتوصل باي تعويض عن فقدان شغلنا. كمقاول ذاتي ادفع 1500 درهم شهريا للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
    و يطلبون من الشخص ان يكون وطنيا؟ من اين الماكل، المسكن…يدفعون بالشخص لارتكاب أشياء…

  • au commentaire 2
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:37

    celui qui n a pas les moyens il ne doit ni se marier ni avoir des enfants, ,ils habitent dans des bidonvilles dans la misere et chacun a 5 enfants.

  • طالب علم
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا القانون نقدر نقول شيء ما مهم بالنسبة لدخل ولو قليل (معيشية فقط)
    فهل هل بالنسبة للحكومة للقضاء على البطالة و نقص الشغل للآلاف والملايين من العاطلين بالمغرب والوظيفة لا تجدها إلا بشق الأنفس أو بالوسيطة(أياك صديقي)
    وأنت يا من عندك إلا الله ليس لك خدمة أو وظيفة تعيل بها نفسك وعائلتك التي تعبت عليك .
    نرجوا من الله أن يهون علينا من الكرب وظلم المسؤولين ونهب أموال اليتيم والضعيف أكل حرام
    والله لن يضيعنا
    إن تنصروا الله ينصركم صدق الله العظيم

  • البيضاوي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:50

    انا كانعرف واحد 40 معمل صعير فقطاع النسيج فحي الأسرة عين الشق الدار البيضاء أقليتهم مخدم 5 أو 6 ديال الأشخاص وخدامين غي فلاكابات وبلا اوراق والمقدم عارف هادشي وفالعواشر كايدوز يدق ويضبر على راسو والطامة الكبرى هما هادوك الناس مضيعين الدولة فالضرائب ومضيعين الخدام لامستقبل له ومهرسين السوق واحد عندو معمل وداير القوانين ماتايقدرش على هادوك حيت كايبيعو رخص منو وبالتالي تايسد ويشرد الخدامة وهادي راها غير مصيبة وحدة من المصائب اللي طارية فهاد البلاد بسبب تفشي الرشوة وسلطوية المقدم والشيخ والقايد نهار يزولو هاد الثلاثتة ديال الناس المغرب يولي مچاد والله يصلح الحال

  • Othman de goulmima
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:06

    أنا مثلا خدام ب6000 درهم الشركة كدكلاري 2000 درهم و2000 درهم نوار فالتالي التقاعد يساوي 2000 درهم
    كاينة البطالة والسبب هو المتقاعدين مزالين خدامين (النقل المدرسي السيكرتي)بعض الجنود

  • ضحايا الضمان الإجتماعي- بطنجة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:42

    بالله عليكم على من تضحكون يا مسؤولي الضمان الإجتماعي
    نحن منخرطون منذ أكثر من 20 سنة
    ولم نر من الصندوق سوى المصائب والويلات
    أما عن فقدان الشغل هذا فكيف يعقل أن
    *كيف يوقع لك المشغل على استمارة وهو ناكر لذلك.. و لم يمنحك حتى تعويضاتك القانونية
    *كيف يقر المشغل بطردك وهو يطلب منك ورقة الإستقالة (التي لا تخول لك الاستفاذة من تعويض الصندوق) كي يعطيك بعض الدريهمات كمبلغ تعويض ودي عن سنوات عملك
    *كيف يعقل أن يطردك المشغل ويرفض أداء المستحقات والصندوق يطلب منك توقيع المشغل
    فتمر قضية الطرد للمحكمة
    فانتظر فأنت من المنتظرين
    وبعد سنوات من الانتظار والضياع عندها تحكم لك المحكمة بالتعويضات دون تنفيذ وتقدم للصندوق ورقة الحكم من أجل الاستفاذة من تلك الدريهات تعويض الطرد فيجيبك الصندوق أن الأجال 60 يوما قد انتهت
    ولا يحق لك الاستفاذة أبدا
    والمحكمة أيضا لا تنفذ لك الحكم لتبقى بين متاهات دهاليز المحاكم وبين أنياب الفقر والضياع
    هذا ما يجب أن يناقش في مجلس الحكومة
    وليس تلك العبارات الرنانة
    يكون الأجير
    قد جمع 780 نقطة
    ويكون قد اشتغل 260يوم الأخيرة متصلة فهذه نعرفها
    لكن الواقع أبعد بكثير
    سامحكم الله

  • Banbotcha26
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:22

    لا دعم و لا تشجيع و الحمد لله ببركة الله نعيش.
    كان عمل هذه سنوات الاخير شبه ضعيف و المدخول شبه منعدم و مع هذا الوباء توقفنا عن العمل. لم نستفد و لم نراء شيء
    لكن ربي كبير و رحيم يا كريم ذو الجلال والإكرام

  • Hind
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:52

    يجب التركيز جيدا على هاته الجملة : مع زيادة 0.04 في المائة في نسبة الاشتراك.
    لا أحد يستفيد و مع ذلك الزيادة في الاقتطاع … وزارة لا تستحي.
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • عبد العزيز
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:32

    هاد التعويض عن فقدان الشغل غير كذبة انا كانت متوفرة في شروط الاستفادة و مشيت شديت عندهوم الورقة منين ديتها المشغل مابغاش اعمرها و منين مشيت عند المفتش قاليا ماعندي ماندير ليك

  • karim
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 18:14

    يجب على الحكومة إعادة النظر في كيفية حساب التعويضات عن فقدان الشغل، بتطبيق 70% من متوسط الدخل و ذالك بدون حد أقصى الذي يساوي الحد الادنى للاؤجور أي 2586 درهم في الشهر.
    فمثلا الذي له راتب 5000 درهم و يكتري شقة ب 2500 في الشهر، كم سيتبقى له ؟ 86 درهم ?
    إذن فمن المفروض تقاضي 70% من متوسط راتبه الذي سيصبح حين ذاك 3500 درهم.
    يجب صيانة كرامة المواطن !

  • عبدالعاطي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:26

    فقدت الشغل بسبب أزمة كورونا أكثر من شهرين و تقدمت بطلب لدى cnss للحصول على التعويض عن فقدان الشغل و كل الشروط متوفرة لدي للحصول على التعويض و لكن للاسف لحد الان لا يزال ملفي قيد الدراسة ، الصندوق لا يتأخر في الاقتطاع من الرواتب و يتماطل في تأدية واجباته تجاه المنخرطين حسبنا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 2

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 17

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 4

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 4

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 7

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة