الحليمي: توقعات المندوبية تقبل المراجعة

الحليمي: توقعات المندوبية تقبل المراجعة
الجمعة 31 يناير 2014 - 11:30

قال أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، إن التوقعات تظل مجرد توقعات يمكن أن تخضع للمراجعة”، وذلك محاولة منه تخفيف حدة الجدل والسجال الذي صاحب توقعات مندوبيته، قبل أيام قليلة، بخصوص نسبة النمو التي سيحققها الاقتصاد الوطني خلا سنة 2014.

وأكد الحليمي، في حديث له اليوم مع صحيفة “أوجوردوي ماروك”، أنه يجب انتظار تقرير المندوبية الخاص بنتائج الحسابات الوطنية للحصول على مؤشرات نهائية تتعلق بالاقتصاد المغربي لسنة 2014.

وأشار المندوب السامي إلى أن توقعات مؤسسته بخصوص نسبة النمو كانت في فبراير سنة 2013 في حدود 4.8 في المائة، لكن تمت مراجعة تلك التوقعات لتصل النسبة إلى 4.6 في المائة في يونيو من نفس السنة، كما تتوقع المندوبية نسبة 4.4 في المائة لسنة 2014، لكنها تظل توقعات فحسب” وفق الحليمي.

وكان محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، قد هاجم أحمد الحليمي بقوة، قبل أيام قليلة، متهما إياه بالإضرار بالمصالح الكبرى للبلاد، بعد أن نشرت مندوبيته أرقاما توقعية بخصوص نسبة النمو الاقتصادي في البلاد تناقض ما ذهبت إليه أرقام الحكومة.

‫تعليقات الزوار

13
  • khalid Almowatin
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:55

    ادن باختصار تسرعت يا استاد الحليمي ان لم نقل اخطأت, بل اقتربت من الافتراء. لقد قلت في تحليلك وتوقعاتك بان نسبة النمو لن تتجاوز 2.8 لسنة 2014 وها انت اليوم تقول 4.4 اهكدا يكون التخطيط?

  • brahim
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:59

    سلام. هذه هي لغة الاتحاديين وكل الاحزاب اليسارية ومن حكموا البلاد منذ الاستقلال, هي لغة الخشب , هي لغة لا معنى لها ولا اساس, لانهم لا يفهمون أي شيء في السياسة والاقتصاد غير الكذب والنفاق. هذه هي السياسة عندهم اللعب بالكلمات من اجل اهذاف سياسوية ضيقة حتى نفروا اغلبية الشعب المغربي عن السياسة. والله لولا ان الملك هو من يحكم البلاد بصفته امير المومنين وله شرعية دينية وتاريخية فلولا الملك لانقض الشعب على السياسيين واعدمهم واحدا واحدا خصوصا من تبث في حقة سرقة المال العام و الفساد وشراء شقق في باريس وسرقة الثروات الطبيعية والاراضي العقارية والسلام عليكم

  • مندوبية خارج التغطية
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:13

    "وأكد الحليمي، في حديث له اليوم مع صحيفة "أوجوردوي ماروك"، أنه يجب انتظار تقرير المندوبية الخاص بنتائج الحسابات الوطنية للحصول على مؤشرات نهائية تتعلق بالاقتصاد المغربي لسنة 2014."
    وهو نفس الكلام الذي قاله محمد الوفا وزير الشؤون العامة والحكامة الذي قال أن الحليمي كان عليه أن ينتظر حتى تزوده الحكومة بالحسابات الوطنية وهو مالم يفعل .في الحقيقة انشاء هذه المندوبية مضيعة للمال والوقت .كان ألابقاء عليها في ظل وزارة معينة كما كانت في الحكومات السابقة حين كان التخطيط الخماسي في عهد الوزير الطيب بن الشيخ ومحمد الديوري الاستقلالي .
    واحداث هذه المندوبية كانت لارضاء الاشتراكيين بعد اقصاء الحليمي من وزارة الشؤون العامة والحكامة بعد انتخابات 2002 خاصة ان اليوسفي كان يدافع عنه بشدة وما فتئ يقول "اذا كان عند الحسن الثاني رجل ذكي اسمه البصري فان عند الاتحاد الاشنراكي أذكى منه اسمه الحليمي ".

  • مواطن حر
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:14

    السيد لحليمي ينتمي الى الاتحاد الاشتراكي وهو حزب في المعارضة مما يفقد ارقامه وتوقعاته اي مصداقية
    المندوب السامي للتخطيط يجب ان يكون لامنتمي والا فان الدولة ستفقد مصداقيتها مع كثرة وتناقض الارقام

  • مواطن
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:34

    اقول لسيد لحليمي المصلحة العليا للوطن والمواطنين. تقتضي الحكمة والتبصر وعدم التسرع مع التركيز .لان البلد له اكراهات وتحديات اقليميا ودوليا.وجب علينا كمواطنين منسجمين ومتحدين وراء قائد الامة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتحركاته الدبلماسية الرائعة ان نكون بعيدين عن الحسابات الحزبية السياسية الضيقة خدمة للمصلحة العليا للمغرب وطنا وملكا وشعبا .وبالاخص من موقع المسؤولية

  • عمر مفتاح
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:45

    على المسمى الحليمي ان يقدم للحكومة حلول لتحقيق نمو سنوي اكثر من 9 في المائة و ليس المساهمة في تدمير الاقتصاد المغربي. انصحك ان تستحيي و تقدم استقالتك قبل ان يطردك سيدنا حامي الوطن.

  • محمد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:36

    سبحان الله ..هذا دليل على أ ن المعارضة جاءت من أ جل المعارضة فقط ,
    ولا تريد لهذه الحكومة أن ترفع رأسها,
    وفي نفس الوقت هذا خطير على الدولة يرجع بانعكاسات سلبية خطيرة.

  • كريم كريم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:42

    هي مجرد توقعات كما استطلاع الرأي في الدول المتقدمة ، وكفى يا مدافعين عن الحكومة من مهاجمة الناس، واعملوا على خدمة المواطن لتحقيق نمو أفضل، أما كلام الوفا ومن عن شاكلته فهو لغو لن يستفيد منه المواطن شيئا، وهو دفاع من أجل الدفاع لأن هذه الحكومة احتفظت له بمنصب وزير رغم أنه مبعد من الحزب ولا حزب له. المواطن المتفائل ، بالرغم من هذه التوقعات ، ينتظر من يخدم هذا الوطن ليحصل على حقه في العيش الكريم، ويتلقى أبناؤه تعليما جيدا ،ويستفيد من الخدمات الصحية المجانية الجيدة، ويوفر له الأمن والغذاء والسكن والعمل القار. كفى من الصراعات الفارغة، لأن المغرب في حاجة لكل أبناءه المواطنيين الحقيقيين الذين يمتازون بالعفة ونظافة الضمير والزهد في المال العام والابتعاد عن الجشع وووو…

  • عبدالإلاه
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:45

    أرقام المندوبية السامية كانت خاطئة تقنيا ( مهزلة) و لا تعي بما قد يترتب عن "حساباتها" من آثار سلبية امام المؤسسات الدولية (كارثة)

    في رأيي حان الوقت لإعادة النظر في هذه المندوبية و طبيعة و مؤهلات المشرفين عليها و اول المؤهلات الدكاء الاجتماعي و الحس الوطني

    همسة: حسب الكواليس فالمسؤول عن الخطا و توريط المندوبية في جدل عقيم هم اطر يفوض لها المندوب كل الصلاحيات ، ربما السيد المندوب قد أصابه الوهن و ربما الرتابة بحكم طول المدة التي قضايا على راس المندوبية
    اللهم عجل بدهابه "الباب اللي يجيك منو الريح سدو"

  • وجهة نظر
    الجمعة 31 يناير 2014 - 14:39

    لغة ألأرقام لا أنتماء سياسي لها ولا لون واحد زائد و احد تساوي إتنان إذا العقل و المنطق فقط تُقاس بهما ألأمور في مثل هذه النوازل و على من لم تُعجبه تقارير المنذوبية ان يأتي ببرهانه إن كان صادقا و يُدلي بدلوه للعموم و يُفند بذلك جميع التوقعات إن كانت مجانبة للصواب مع العلم أنها في ألأول و ألأخير تبقى مجرد توقعات مع هامش ضعيف من نسبة الخطاء لأن الغيب لا يعلمه إلا الله وحده.
    أما المنذوبية إن أصابت في توقعاتها فلها أجران و إن أخطأت فلها أجر لأنها أجتهدت في كلتا الحالتين و هذا هو دورها و هي موجودة أصلا لتنبه الحكومة و تدق ناقوس ألخطر لا قدر الله.

  • حاول.. تفهم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:30

    زمن..وإياه من زمن..
    زمن الشقاق والنفاق..زمن يتم فيه التسيب، ﻻ التحرر واﻹنعتاق.
    المعارضة كما الحكومة يتدافعون عبر نفق ضيق وهم يعلمون..
    كل شاهر سﻻحه..هذه ديموقراطية، حكامة، عيش كريم، سكن،
    تعليم فصحة وتلك سﻻمة.
    مسرحية برلمان تتوسط جانبيها.. من ها شعب ومن ذلك إمارة.

  • المكي قاسمي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:06

    جميل أن يقر السيد لحليمي بأن أرقامه قابلة للمراجعة. لكن الأجمل كان أن يقر بذلك قبل أن يتدخل صندوق النقد الدولي ليصرح أن نسبة النمو المتوقعة بالمغرب هذه السنة هي3.6 ، أي ما يفوق توقعات المندوبية ب1.1

  • عبد الله الأحمدي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:21

    يبدو أنجهات مقربة من العدالة والتنمية تجند من يصوت بالسلب على كل الآراء في هسبريس التي لا تعجبهم لآنها صادقة وبعيدة عن الشعبوية. بسبب ضيق أفقهم

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر