الحليمي يرد: مندوبية التخطيط مستقلة ونموذجها الإحصائي متقدم

الحليمي يرد: مندوبية التخطيط مستقلة ونموذجها الإحصائي متقدم
الجمعة 31 يناير 2014 - 16:00

لم يتأخر أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، كثيرا في الرد على اتهامات الحكومة له بالإضرار بالمصالح العليا للوطن عن طريق تقديم أرقام مغلوطة وغير دقيقة تهم النمو والدين الخارجي، حيث أكد أن المندوبية السامية للتخطيط مؤسسة مستقلة في إعداد توقعات النمو الاقتصادي، مسجلا أن “لا أحد يتدخل في عملها”.

ورفض المندوب السامي، في ندوة على هامش الأبواب المفتوحة التي تنظمها المندوبية بهدف إخبار الرأي العام بكيفية اشتغالها، التشكيك في المعطيات التي تقدمها المندوبية، بالتأكيد على أهمية الأرقام الصادرة عنها، والتي بحسبه تستعمل “النموذج الإحصائي الموجود بالعديد من الدول المتقدمة”، مبديا تفاؤله بتحقيق المندوبية لإنجازات أفضل مما وضعتها المؤسسات المالية الدولية.

وحول الأرقام موضوع الخلاف بين مندوبيته ومعطيات وزارة المالية، كشف الحليمي أن الفرق ليس كبيرا، وخصوصا حول نسبة عجز الميزانية، لأن الحكومة قالت إنه في 4.5 في المائة من الناتج الإجمالي الخام، بينما المندوبية قالت إن النسبة هي 6 في المائة، معتبرا بخصوص الدين أن رئيس الحكومة قال إن الدين الخارجي للمغرب سيبلغ 14.6 في المائة، في حين أن المندوبية أعلنت عن أقل من ذلك وهو 14.2 في المائة.

وفي هذا الاتجاه اعتبر المندوب السامي أنه “سيتم مراجعة وتسوية التوقعات المسجلة على مستوى توقعات عجز الميزانية ومديونية الخزينة خلال شهرين”، مؤكدا أن ذلك سيتم عند إخراج الحسابات الوطنية للربع الرابع لسنة 2013، وفي شهر يونيو عند إصدار الحسابات الوطنية لمجموع السنة المالية 2013.

وبعد أن تحدث عما تمتاز به مؤسسات المغرب من مصداقية دولية، سجل الحليمي أن كل هذه الأرقام تبقى توقعات، لكن الأهم على حد تعبيره هو أن “توجهات الاقتصاد المغربي تبقى واعدة، وذلك بشهادة الشركاء الدوليين”، مضيفا أن “المغرب يتوفر على اقتصاد قوي ويعرف إصلاحات واستثمارات هامة”.

وجدد المندوب السامي التأكيد على “ضرورة مباشرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى”، مبرزا أن “المغرب يواجه إشكال التحكم في المؤشرات الماكرواقتصادية، والتي لن يحلها غير “تنفيذ الإصلاحات التي تعرفها ميزانية الدولة والسياسة النقدية للبلاد”.

‫تعليقات الزوار

41
  • med
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:12

    you are right mr hlimi just ignore silly and stupid people like benkiran and wafa

  • MAROC
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:14

    C’est dans comme ces agences que les technocrates doivent travailler car les chiffres ne seront pas modifiés pour plaire à un parti politique
    Merci

  • ABO AYA
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:18

    كفى من المزايدات السياسية واتركوا الشعب ينعم بالإستقرار
    الشعب واعي ويعرف الأحزاب السياسية كتيرآ

  • ibn brahim mt
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:18

    Non, monsieur, avec vous et dans l'état actuel des choses, on ne peut pas dire que le haut commissariat au plan est indépendant.Vous êtes un usfpéiste pur sang, donc vous êtes dans l'opposition, et par conséquent les données que vous avancez ne sont et ne peuvent êtres crédibles.Autrement dit, vous devez plier bagages pour que le HCP retrouve sa libérté d'action.

  • سمية
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:20

    احي الحليمي على رده المزعزع على الهجمة الشرسة والمنظمة من طرف اعضاء الحكومة على المندوبية السامية للتخطيط التي هي اقرب الى الواقع المعيش الاحصائياتها التي تصدرها والتي تبين عن ارتفاع متزايد في اسعار المواد الاساسية والمعيشية بصفة عامة عنالاحصائيات الحكومة الفاشلة في تحقيق اي تنمية فعلية بينما هي تريد لنا اي الحكومة معطيات لاعلاقات لها بالواقع الملموس وبتهجمها على هذه المؤسسة الدستورية تحاول الحكومة بالهائنا بمعارك جانيبة ففي الوقت الذي ينبغي ان تواجه صعوبات والمشاكل الاقتصادية بسياسة اقتصادية معقلنة ومبدعة نجدها تتبني سياسة الضرائب على الفقراء ورفع كل شيء اجتماعي يدعم هذه الفئة

  • أنوار ولد حلالة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:23

    سلام تام.

    أسي الحليمي كن حليما على وطنك .

    الوطنية الحديثة تسوق بالأعلام.

    هل تتذكر يوم كانت الحرب في العراق و كان يخرج وزير الاعلام آنذاك السيد محمد سعيد الصحاف و كان يتكلم على بلده كأنها ربحت الحرب الى اخر لحظة. و اكثر المتتبعين كانو يصدقونه وبعدها احترموه على وطنيته.

    اتمنا ان تصلك الرسالة.

    شكرًا هسبريس

  • إحصائي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:24

    بالفعل أن ألأرقام و المعطيات الإحصائية التي تنشرها المندوبية السامية ليس بالسهل تجميعها سواء لا من طرف الأسر أو المؤسسات الخاصة و العمومية و جمعيات المجتمع المدني و الإدارات العمومية وذلك حسب طبيعة كل بحث
    وبالتالي فالباحث الإحصائي يتعرض لجميع أشكال المخاطر التي يمكن أن تواجهه بالميدان دون أية ضمانات أو تأمين عن المخاطر إظافة إلأى سوء المعاملة مع المبحوثين في غالب الأحيان وذلك من أجل الوصول والحصول على المعلومة
    فكباحث إحصائي و مراقب و مشرف نعيش يوميا هذه المعاناة و في الأخير يأتي مسؤول حكومي و يقول أن أرقام هذه المؤسسة لاثقة فيها و أن وزارة المالية هي الوحيدة التي تكون معطياتها صحيحة
    فالسؤال المطروح هل في يوم من الأيام سمعنا أن وزارة قامت يإجراء بحث إحصائي ميداني و أعطت أرقاما و معطيات إحصائية

  • عادل امام
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:24

    اين الخلاف هل في النسبة هدا غير مهم مدام هناك عجز ومذيونية والاهم من كل هذا وذاك هو ان المواطن المغربي البسيط هو من يدفع الفاتورة وكل حكومة جديدة لاتحول التخفيف من المديونية والتبعية بقدر ما تحاول تحميل المغرب ما لاطاقة له

  • أبقار عــــلال
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:30

    كل مايمس"صعصع الفقراء" يسيء للحكومة وهو من المشوشين
    وينفذ أجندة خارجية.وهلم جر من القدف والتجريح
    العام زين وبن زيدان غير ما فهمناهش.وعندو اكراهات.وضغوطات.وتماسيح
    وضفاضيع وكيادر كيتبورد بهم
    والاسلاخ(الاصلاح) غدي يبان مع المدة.غضب غضب شديد هو ويتيم لحرمانه من المشاركة ككاتب دولة في حكومة اليوسفي وشارك في الانقلاب عليه
    بن زيدان "يزهد" كثيرا في الكرسي.و"يعرف" الله حتى أن التسبيح لايفارقه في اللقائات الرسمية؟
    خلي الناس يخدمو

  • أبو طه
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:43

    الوفا يقول الحليمي يرد بعدها تسمع العكس، هذه الحلقة المفرغة التي يدور عليها نخبنا هي المضحكات المبكيات للمغرب وهي السياسة السياسوية التي ينسبها عديد من النخب لمعارضيهم ، في الوقت الذي تقتضي فيه المرحلة إبداع حلول للخروج من الأزمة تنهمك نخبنا في صراع الديكة كل حسب موقعه أنه على صواب، وفي الوقت الذي يجب أن يجتمع الجميع على الكلمة السواء ويحدونا العمل الجماعي نرى نخبتنا كل يتخندق في برجه العاجي يرى أن رأيه الأفضل و إقتراحه الأسلم و لا رأي إلا رأيه. و لاحول و لا قوة إلا بالله.
    أرى أن المندوبية و الحكومة كلهم يصفون الأزمة و لكن لا أحد يتحدث عن كيفية الخروج من الأزمة ، و السياسة هي هذه أسيادنا ماشي نقر فيا نقر فيك بحال الجاج.

  • sonia
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:44

    حكومة لم تحل المشاكل كلها, والصراحة… هم افضل بمن مضى…
    وتصرفات تظهر الفراغ السياسي…
    تيار «ولاد الشعب» يطالب بوحناك بالاستقالة ويعتبر القيادة الحالية مفلسة أخلاقيا

    لم يكن هذا من لا شئ, بل ذكاء وتتبع «ولاد الشعب» الذي يرى مستبقل ومصلحة البلاد…دون اطماع…

  • khalid Almowatin
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:48

    "هدا ما جناه علي لساني" هدا هو حال السيد الحليمي مؤخرا.
    لقد اصبح يتكلم اكثر من الحكومة مجتمعة. فالسمعة شي صعب الصنع والمحافضة عليها اصعب. لكن انصح السيد الحليمي بالتراجع قليلا الى الوراء والانسحاب من المنابر الاعلامية التي يضن ان بخرجاته المتكررة عليها ستزيد من رصيده شيئا بل العكس هو الحاصل الان. كثرة الدفاع عن الخطأ ستقلل من رصيدك الدي هو ناقص اصلا. يكفي ما قيل لحد الان في هدا الصدد ولنترك سنة 2014 تتحدث عن نفسها وما مارس عنا ببعيد, وسياتيك بالاخبار ما لم تزود.

  • ابوطه
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:49

    ليست المرة الاولى اللني يقع فيها الحليمي في مثل هذه التكهنات ربما هناك نية
    مبتة يرضي بها الخصوم السياسيين ربما وبستصغر الاطرالحكومية اللتي تشتغل
    في هذا المجال لكن كل حزب في الحكومة يتوفر على كفاءات عالية في هذا الميدان حسب علمي بما فيهم العدالة والتنمية.وبطا نة الملك ادرى بكل هذه الامور. حذاري من الاتزلاق وراء الاما ني وانتظارالسقطة الحكومية .
    ربما ينقلب السحر على الساحر.

  • احصائي متذمر
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:58

    قال الحليمي:" لأن الحكومة قالت إنه في 4.5 في المائة من الناتج الإجمالي الخام، بينما المندوبية قالت إن النسبة هي 6 في المائة"
    بالله عليك:هذا لا يعتبر فرقا كبيرا؟
    1،5 فقط تعرض الاقتصاد للتضخم…لأنها تتحول بلغة الاحصائيات الى ملايير..
    في علم الاقتصاد والاحصاء 0،1 % من العجز يترتب عليها نقطة زائدة في الديون، بمعنى شراء السكر من البورصة العالمية بهذا العجز يجعل الأبناك تزيد من سعر فائدتها،والتجارة الدولية لا تتم الا عن طريق هذه الأبناك.

    الآن فقط تيقنت مما نبه اليه الوفا
    الحليمي يخدم أجندة المعارضة لأنه منها
    أليس الاتحاديون الذين اقترحوه مندوبا ساميا براتب و تعويضات وزير؟
    يعني 7ملايين شهريا ومنافع السيارات و…
    لكي ينشر عن طريق مندوبية التخطيط خطاب المعارضة لأجل المعارضة…أرجو من هسبريسنشر كلامي توضيحا

  • Khalid lmaghribi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:05

    لمادا لم تتطرق مندوبية لحليمي الى ما اشاراليه التقرير اﻻمريكي الدي اكد ارتفاع حجم اﻻستثمارات التي حققها المغربوالتي منحته الصدارة في شمال افريقيا ولمادا لم يتترق الحليمي الى القفزة الكبيرة التي حققها المغرب بيئيا لمادا ﻻترى المندوبية اﻻ الجزء الفارغ من االكأس هل في علم الحليمي انه يضر باﻻقتصاد ومصالح الوطن وليس بنكيران وحكومته…المندوبية مسيسة لﻻسف….

  • المتدبر
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:13

    لا أحد يشكك في استعمال نفس النموذج الإحصائي الذي تستعمله الدول المتقدمة، لكن هل فعلا و صلنا إلى إحصاء كل العاطلين عن العمل و كيف تم هذا؟ هل فعلا و صلنا لمعرفة مدخرات الشعب و ديونه و كيف؟ هل علمنا نسبة الضرائب و كم هم المتملصون من دفعها؟ هل علمنا نسبة الأميين بين الساكنة و كيف تم هذا؟
    النموذج المستعمل هو عبارة عن برنامج حاسوب يطلب إدخال عدة نقاط ك: عدد العاطلين المستفيدين و غير المستفيدين، عدد الوفيات و عدد الزيادات، حجم الضرائب المحصلة و غير المحصلة، عدد الإفلاسات و عدد المقاولات الجديدة، الدين الخارجي والعملات إلى غير ذلك من النقاط…
    أما وفي ظل غياب هذا الكم الهائل من المعلومات، فلا أعتقد أنه باستطاعة مهما كان أن يأتي بأرقام دقيقة أو مقاربة لنمو الاقتصاد أو إفلاسه.
    زد على ذلك المضاربين الذين ما سكتوا عن ترديد ،،العام زين،، في الدول الغربية و خاصة أمريكا، إلى أن حل تسونامي الأزمة الاقتصادية..-و هل هي فعلا أزمة اقتصادية كما يحلو للبعض تسميتها؟-

  • rachid
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:19

    ما أغرب هؤلاء المسؤولين كما يقول المثل المغربي يلا ما تحك ما يعطي الريحة لماذا هذا النفاق و المتاجرة بمصالح الشعب المغربي و المصلحة العليا للوطن في سبيل مصالح ضيقة هذه هي أم المشاكل في هذا البلد عندما يوثر بعض المسؤولين المصالح الشخصية و الحزبية على المصلحة العليا للوطن و الأجدر بهم أن يتذكروا كم من تضحيات بذلت من المال و النفس و يكونوا حلقة من هذا النضال المستمر بدل تغريدهم خارج السرب

  • Point de vue
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:21

    حقيقة أحيي السيد الحليمي على اعترافه بخطأه و التراجع عنه و لو بصيغة غير مباشرة ، و أتمنى أ ن تكون مصلحة الوطن الحبيب دائماً هي الوجهة الأسمى بغض النظر عن لانتماء الحزبي ،،،، لكن أريد أن أنوه كثيييييرا بالوطني الغيور سيد الوزير محمد الوفا الذي ما فتئ يناصر مصلحة هذا الوطن ، و لا ينحني أبدا لتوجيه او لمصلحة تنافي سيرورة الإصلاحات التي يقودها جلالة الملك نصره الله،،،،،كما أود أن أحيي هذه الحكومة المنبثقة من روح الشعب ،،،و التي تعمل بكامل طاقاتها من أجل الرقي و النماء بقراراتها الشجاعة و لو في بعض الأحيان لا شعبية إلا أن في صميمها صلاحا للبلاد، و أ قول لها أعانك الله القدير ،،،،،و أخيرا أ دعو الله تعالى أن يهدي بعض عباده الذين يتقلدون بعض المهام و الذين لا و لم يخجلوا بعد من تصرفاتهم و صنيعهم ،،،،،،و الله ولي التوفيق
    شكرًا لكم

  • monssif
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:43

    قال الوفا وزير الحكامة حرفيا انها ليست مستقلة ولا هم يحزنون
    يا ترى اين هي الحقيقة

  • ahmed
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:06

    Entre 2.4 et 4.2 presque 100 milards de dirhams la difference et enorme
    il faut avouer Mr lahlimi que tu a comis une erreur grave sur l ‘avenir de l‘ecomie marocain

  • عبدالرزاق
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:08

    من غريب الطرائف وفي ظل هذا التكالب على من ينتقد أو ينبه مسار حكومة بنكيران ولا يمكن في جميع الأحوال الحذيث عن ما قد يشوب تجربة حكومته بالمغالطات التي أثتت المشهد الوطني وغريب منطق الوفا الذي أسقط المنذوب بنعوت قد تضرب في العمق المؤسسات الحكومية.توجه الحليمي لكشف ما يعرقل السير الحكومي قد يخلق نوع من عدم المصداقية في إطار المكاشفة والإلتزام بالبرنامج الحكومي الذي كان يعقد عليه المغاربة الكثير لكن كان كثير من حيث الزيادات والتبوريد والإستخفاف بالشارع المغربي والكذب والبهتان بإنجازات ليست إلا في مخيال بنكيران وزمرته حقيقة أننا طقنا درعا من هذه الحكومة ووابل الإتهامات المجانية لكل من يصرح لا لهذه السياسة المجتمعية والحال كان يجب وقفت تأمل لهذا الحراك الخامد وعدم الإستهانة بمتطلبات الجماهير الشعبية

  • xDr
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:55

    Les politiciens font ce qu' ils veulent le citoyen paye et ça reste des paroles Juste des paroles on nous fait vivre une dépression collective

  • amor
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:55

    لاإعرف كيف تتعامل وزارة المألية مع الضراءب حيث ان موظفيها لايخرجون الميدان ويقدرون مبلغ الضراءب .وسطات وبرشيد تحتاج الى اعادة النظر كيف يعقل ان يؤدئ من يملك عمارة نفس مايؤديه مالك بيت بل ان العديد من الدورالمكثراة غير مصرح بها .علي الاقل وظفوا معطيات الاحصاء العام في احصاء المساكن ؤالسكان

  • رأي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:04

    أنا لم أفهم لماذا أزعج تقرير المندوبية السامية للتخطيط الحكومة فالتخطيط مصطلح دال على نفسه بمعنى آخر لغة ألأرقام و المعطيات و المعادلات الإحصائية يتعامل معها مهندسون و خبراء مختصون في التخطيط و ألإحصاء، فإدا أفترضنا جدلا أن توقعات المندوبية خاطئة ولم تروق للحكومة فلماذا لا تاخدها على محمل الجد و تتعامل معها بحذر شديد و على اساس أنها واقع و بذلك تُجنب نفسها المسارات الخاطئة التي ربما قد تقع فيها لا قدر الله.
    أما إذا ما رجعنا إلى تقرير المندوبية فهو مجرد تقرير لتوقعات قد تقع أو لا تقع و قد تحتمل تلك التوقعات الخطاء و الصواب و ذلك لسبب بسيط و هو أن التوقع من علم الغيب والغيب لا يعلمه إلى الله،أما المندوبية فتقوم بعملها البشري فقط بعد الدراسة و التمحيص و تُصدر التقارير على ضوء المعطيات و المؤشرات التي بين أيديها فإذا ما لاحضت بأن هناك خللا ما وجب عليها التنبيه و التحذير وكذلك تصحيح ألأخطاء لأن الخطاء بشري و وارد في كل الضروف.

  • متتبع
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:50

    هسبريس تعج بالمدافعين عن الحكومة هم تجندوا لتزكية الكذب السياسي الذي تنهجة ويستعملون كل الوساءل بما في ذلك مهاجمة الأرقام. ولكن حبل الكذب قصير. الآزمة واقعة والسؤال عنها ليس بدعة. ما تقوله المندوبية أصدق إنباء من أرقام وزير المالية

  • Ben taleb
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:01

    je veux bien vous croire Mr lahlimi
    Mais ,à titre d'exemple simplement, comment ça se fait que les seuls indicateurs traitant de la pauvreté datent de 2007 et vous savez que l'actualisation des ces indicateurs est primordiale et indispensable pour toute programmation et projet de lute contre cette problématique ?

  • abdellatif
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:08

    Selon les règles international, le haut commissariat au plan doit être totalement indépendante de tout corps politique. Dans le cas du Maroc, M. Hlimi qui dirige l'HCP etait un membre de l'USFP (itihad l'ichtiraki c'est pourquoi il est pas indépendant dans ces chiffres
    M. Hlimi doit quitté l'HCP et laissé son poste à un technocrat indépendant. Si non on continue à avoir des chiffres différents de ceux publié par les autres corps de gouvernement

  • حسن النية
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:15

    حيث أكد أن المندوبية السامية للتخطيط مؤسسة مستقلة في إعداد توقعات النمو الاقتصادي،
    لم يقول احد ان مؤستكم تحت يد الحكومة

    انما الامر في التوقيت ليس شهر يناير مثل معطيات شهر ابريل او مارس لهذا الحلم في حسن الفهم لان الكلام سهل لما تحسن النية

  • FREEMAN
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:20

    هذه الحكومة لا تريد أن ينتقد أو ينطق أي أحد بأي شيئ معاكس لطموحها مهما كان واقعيا. وقد قالها بنكيران صراحة في أول مجلس للحكومة2 حيث دعا أعضاء حكومته إلى الاشتغال وصم الآذان. وهذا في حد ذاته كافي لإزاحته عن الحكومة لو كنا في دولة مؤسسات فعلا لأن ذلك احتقار للمعارضة ولعموم الشعب لأن المسؤول يجب أن يشتغل في تفاعل مع الفئة المستهدفة لأن مهمته تكمن في إرضاء هذه الفئة وليس أي شيء آخر.
    أما من يضر بالمصالح العليا للبلاد فهو من ينتقد إحصائيات المفوضية السامية للتخطيط علانية. ولو كانت الحكومة تفسر تفسيرا صحيحا لمضامين دستور 2011 للجأت لتحكيم الملك عوض نشر غسيلها مع المندوبية أمام المواطن البسيط وأمام الإعلام والخارج. التحكيم الملكي جيئ به في دستور 2011 للفصل في مثل هذه النوازل وليس في نازلة رغبة انسحاب حزب الاستقلال من حكومة بنكيران1. هزل العمل السياسي إلى الفراغ في عهدكم يا حكومة الرجعية في كل شيئ.

  • المازيني
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:43

    يجب ازالة هذه المؤسسة نهائيا والاموال المرصودة لها نبني بها جامعة ويستفيد منها ابناء الشعب لاننا لسنا في حاجة الى هذه المندوبية وارقامها لتحتفظ بها لنفسها

  • سعيد من الريف
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:46

    أول مرة أرى دولة فيها هيئتان تابعتان للدولة تتكلفان بنفس القطاع
    والغريب في الأمر أن كل هيئة تعطي أرقام مختلفة هه

  • عبد الله
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:11

    عجبا لم نكن نسمع للحليمي صوتا أيام الحكومات السابقة وها هو الآن يصحح للحكومة أرقامها كأنه يحمل القلم الأحمر ويتصيد العثرات ليعطي الاستنتاجات بحجة أن مديريته مستقلة وتستقي أرقامها وتوقعاتها بطريقة مستقلة . ونسي لحليمي أن المنظمات الدولية والصناديق المانحة والمقرضة عينها على الاقتصاد الوطني وتطوره ولا تعتمد على أرقام لحليمي بل على أرقامها أرجو من السيد لحليمي أن يكون يد العون للحكومة لا أن يصب الزيت على نار المعارضة ليزداد زئيرها وتشويشها على الحكومة.

  • abd
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:12

    Mr lahlimi vos chiffres sont à corriger au pire des cas la croissance sera de 4°/° Minimum .IL convient de ceder la place aux ingénieurs de l'ecole polytechnique .et d'aller vous reposer l'heure n'est plus aux enchères politiques .

  • كونان
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:58

    وهل تصدقون هذا التمساح اصلا
    واصلا ما فائدة هذه المؤسسة ؟؟ ماذا استفدنا حين يعطونا توقعات وحتى اذا افترضنا جدلا ان هذه التوقعات صحيحة اليس من المفترض ان تعرض اولا على الملك بما انه هو رئيس الدولة وهو من يقرر هل تعرض على العلن ام لا ..
    اما الخروج بهذه الطريقة البهلوانية وعرض ارقام مشكوك فيها اصلا على الاعلام الدولي ستضر المصالح العليا للبلاد فهذا شيء عجيب لا يحدث الا في المغرب

  • حميد بودريسة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:40

    ‏‎ ‎الحلمي مسيس ويريد التسييس الأرقام والأن هاهو يتراجع بعدما سمع صندوق النقد الدولي ينقط 5'4

  • OBS
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:01

    Je suis nul en économie, en statistiques, en comptabilité nationale, les chiffres ne me donnent aucune idée à propos du vécu,……, mais à entendre monsieur Lahlimi parler dans un de ses discours de la mauvaise saison agricole 2014 pour étayer sa thèse de croissance, alors là c'est Sidna Youssef qui parle !!! Espérons que Benkirane ne soit pas Faraon ???

  • عبدالإلاه
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:10

    الحليمي سيصبح نحسا على المغرب لأنه سيضل يترقب سقوط الاقتصاد المغربي حتى تصدق توقعاته أرجو من صاحب الجلالة تغيير هذا النحس حتى نتفائل بغد مشرق

  • Abdo
    السبت 1 فبراير 2014 - 06:52

    Tu as trop tardé dans ce poste
    Il n yaos que toi dans ce pays

  • طه امين
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:43

    ا عجبني تعليق رقم14 بحيت سي لحليمي عندو 4.5 و6% لا فرق بينهم ومن هنا يتبين انه ليس بعالم احصاء وانما تحليله للارقام شيء عادي و هو دو توجه معروف وانا لارى فيه خيرا لانه عنده تصور موجه وهده المؤسسة غير مهيكلة ولا تعطي ولا تعكس الوضع الحقيقي للاقتصاد ونحن نعرف بان اقتصاد المغرب هو نوعين اقتصاد مؤسسات وهو الدي تضرر شيئا ما واقتصاد تقليدي او مايسمى الاقتصاد الغير المهيكل واسمه الحقيقي اقتصاد الغراف لهدا فان اقتصادنا لن يتضرر ليرتاح سي لحليمي و صحابو و شكرا

  • AMIN
    السبت 1 فبراير 2014 - 10:12

    من هدا المنبر احي كل الأعوان الخرائطين على المجهودات المبدولة من أجل الإعداد للإحصاء العام للسكان و السكنى 2014.رغم هزالة التعويض وجسامة المسؤلية .كما اطلب من السلطات المعنية إعطاء الأولوية لهم في كل الأعمال القادمة،ولما لا توضيفهم لأن المندوبية تعرف خصاصاً في الموارد البشرية.  

  • statisticien
    الأحد 2 فبراير 2014 - 00:13

    اول ملاحظة لماذا تولى السيد الوفا مسؤولية الرد على ارقام الحليمي بدل وزير الاقتصاد و المالية الاكثر اهلية?. ثانيا: ان كان فعلا قرار الرد على لحليمي قرارا حكوميا لماذا تفادى رئيس الحكومة التعبير عنه في البرلمان خلال الجلسة الشهرية مكتفيا بالقول ان اختلاف الارقام يمكن ان يكون شيئا مفيدا له و لحكومته? ….? يبدو ظاهرا ان لحليمي هو المقصود في هذه الحملة لكن حقيقة الامر ان استقلالية المؤسسة هي بيت القصيد. هيهات ثم هيهات

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 7

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 7

مطالب بفتح محطة ولاد زيان