الحمام الساخن .. متعة للجسد والنفس‎

الحمام الساخن .. متعة للجسد والنفس‎
الخميس 26 نونبر 2020 - 09:37

يعد الحمام الساخن خلال فصل الشتاء متعة للجسد والنفس على حد سواء، بشرط الاستحمام بشكل سليم.

وأوضح طبيب الأمراض الجلدية الألماني أوفه شفيشتينبيرج أن الحمام الساخن يساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة النفسية، كما أن السخونة مفيدة لبعض الحالات المرضية مثل أمراض تآكل المفاصل، ولكن في غير أوقات النوبات المرضية.

ويعد الحمام الساخن مفيدا للرياضيين أيضا؛ حيث إنه يساعد على استرخاء العضلات، كما أنه يعد مفيدا في حالة الإصابة بنزلة برد.

قواعد بسيطة

وللاستفادة من مزايا الحمام الساخن ينبغي مراعاة بعض القواعد البسيطة؛ حيث ينبغي عدم الاستحمام بالماء الساخن بكثرة وألا يكون الماء ساخنا للغاية وألا تكون مدة الحمام طويلة للغاية، مع مراعاة عدم استخدام الكثير من الصابون.

ومن جانبها أشارت الطبيبة الألمانية دانييلا هوبلوهر إلى أن الحمام الساخن ليس مناسبا في بعض الحالات المرضية مثل انخفاض ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية مثل دوالي الساقين والتهابات المفاصل الحادة وأمراض القلب والأوعية الدموية مثل قصور القلب.

ويتعين على الأشخاص، الذين يعانون من جفاف شديد بالبشرة، تجنب الحمام الساخنة الطويلة وإضافات الاستحمام، التي تتسبب في فقدان دهون البشرة.

وبالإضافة إلى ذلك يتعين على كبار السن توخي الحرص والحذر عند أخذ حمام ساخن؛ نظرا لأن ضغط الدم لديهم عادة ما يكون منخفضا بعد الحمام، ما يرفع خطر التعرض للسقوط عند الخروج من حوض الاستحمام.

*د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

2
  • زكرياء
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:58

    سيأتي بعض المعلقين الذين لا شأن لهم سوى بالتحريم و قول "لا يجوز" ، الحمام حرام و الحمام مكان للفساد و الذعارة و كشف العورات و العياذ بالله ، و إذا دخلت الحمام فادخل بمئزر ، اسيدي غاندخلو بالجلابة و البلغة و تنتحممو بالجلالبة ههههه ، في زمن قبل الوهابية و الاخوانية كان المغاربة يستحمون في حامات مولاي يعقوب و حامات سيدي حرازم بدون إزار و لا سليب و لا شورط ، تتلاقى الأجساد بشتى الأنواع ، الكهل و الصبي و المريض و لا أحد يطعن في دينهم و لا يتهمهم أحد بالكفر و الزندقة . من يعاني من رهاب التعري فليذهب للعلاج عند طبيب نفسي ، فلن نبقي على أوساخنا و لن نحرم جسدنا متعة المياه الساخنة حتى نحترم رهابك و ظلاميتك .

  • خ.ع رئيس اللجنة الوطنية
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:59

    سبحان الله ودائما ننتظر الأجانب كن اجل القيام بدراسات حول مواضيع تخم الشأن العام، فالحمام يدعى الطبيب الابكم وهو كموروث ثقافي ضارب في التاريخ لابد كن انصافه ففي المرحلة الحالية ونتيجة اغلاق الحمامات بسبب جائحة كورونا عرف المغربي قيمة الحمام الشعبيو العمومي وعرف ثمن التكلفة نتيجة استحمامه ببيته اذا كان يسمح بذلك اما من له ظروف خاصة فهذا امر اخر ….المهم نشكر الدكاترة و الاطباء الالمان هلى الدراسة وشكرا لطاقم هسبريس..

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى