الحمداوي يُحذّر: الطوفان الآن فوق الرؤوس

الحمداوي يُحذّر: الطوفان الآن فوق الرؤوس
الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:40

الأستاذ محمد الحمداوي عضو مجلس الإرشاد لجماعة العدل والإحسان، وعضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان ،وهو أيضا عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي الإسلامي ، منسق المؤتمر القومي الإسلامي بالمغرب وعضو بالمؤتمر القومي العربي ، كذلك هو عضو المجلس الإداري للمركز الدولي للدراسات والأبحاث التربوية والعلمية ، وأيضا هو مفتش رئيس في علوم الحياة والأرض والمختبرات بوزارة التربية الوطنية ، ورئيس تحرير لمجلة النداء التربوي المغربية .

في هذا الحوار يتحدث الأستاذ محمد الحمداوي عن الهدف من وراء تذكير جماعة العدل والإحسان برسالة ” الإسلام أو الطوفان ” ، وعن الوصفات الطبية التي تقترحها الجماعة للخروج بالمغرب من الأزمات التي يتخبط فيها ، كما يتحدث عن رؤية المؤتمر القومي الإسلامي للانتفاضات التي تعرفها عدة أقطار إسلامية ، وعن رأيه في وثائق الجزيرة المتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية .

أعاد موقع جماعة “العدل والإحسان” نشر رسالة ” الإسلام أو الطوفان ” ، فما الغاية من وراء التذكير بهذه الرسالة في هذا الوقت بالذات ؟؟؟ ومن المقصود بها ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

إنها كلمة حق عند سلطان جائر صدع بها المرشد من منطلق شرعي و سياسي وحذر من التمادي في الظلم و الطغيان وأنه إما العدل والشورى والحرية و الكرامة التي تمثل عناوين العزة في ديننا أو طوفان الحرمان والبؤس الاجتماعي والغضب الشعبي الذي يجرف الاستبداد و المستبدين. ولم يتم الاستماع إلى النصيحة فوصلت البلاد إلى ما هي عليه الآن من ظلم وتخلف واستبداد وإقصاء ونهب المال العام واحتقان شعبي غير مسبوق..إذن حدث ما حذر منه الأستاذ المرشد والطوفان الآن فوق الرؤوس فهل من حكمة وإرادة ومخرج حاسم قبل فوات الأوان…

كنتم ـ في جماعة العدل والإحسان ـ ولا زلتم تدعون لـ حوار وطني يؤسس لميثاق جامع يحدد المعالم الأساسية لطبيعة النظام السياسي والاجتماعي الذي يرغب فيه المغاربة ، فهل تلقيتم من باقي الفرقاء إجابة بخصوص هذه الدعوة ؟؟؟

هناك نقاشات واتصالات جارية و مجموعة من الشرفاء في هذا البلد لهم آراء تصب في نفس الاتجاه ونحن متفائلون بالمستقبل.

في نظركم هل هذا هو الحل الوحيد للخروج من المآزق التي يتخبط فيها المغرب ؟؟؟

هذه اقتراحاتنا، حوار واتفاق على ميثاق جامع يحدد طبيعة المجتمع الذي ننشده جميعا، مجتمع الحريات العامة والهوية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية والاختيار الحر للشعب ..كما يحدد المسلك أو المسالك الممكنة لتحقيق المطالب الملحة للشعب ونحن مستعدون لمناقشة كل الاقتراحات الجادة التي تهدف إلى رفع الظلم و الاستبداد عن هذا البلد.

بصفتكم منسقا للمؤتمر القومي الإسلامي بالمغرب ، كيف تنظرون للانتفاضات الشعبية التي تجتاح عددا من الأقطار العربية ؟؟؟

هذه انتفاضات مباركة جاءت لتعيد الاعتبار لعنفوان الأمة ولعزتها و لتضع زمام المبادرة من جديد في أيدي الشعوب. وهذا هو الأصل في هذه الأمة .إن الخضوع للظالم والاستكانة للمستبدين والرضا بالهوان، كلها أمور طارئة على هذه الأمة. إنها أمة الصدع بكلمة الحق ومواجهة الظالمين و المفسدين و الضرب على أيديهم والثورة في وجوههم..أمة المطالبة باسترداد الحقوق و إرساء مجتمع الحرية و الكرامة والدمقراطية. إنها رسخت اعتبارا أساسيا و تاريخيا في التغيير وفي كنس المستبدين ألا وهو اعتبار المواجهة الشعبية الموحدة والعارمة والسلمية والمستميتة للمستبد بتقديم كل التضحيات. لأن موتانا بإذن الله شهداء يرتقون إلى العلى مكرمين عند مليك مقتدر، ودماؤهم زخم حي لأرواحنا وإراداتنا وهي في نفس الوقت وقود حارق للهياكل النخرة للاستبداد و لأركانه وأزلامه..ومن يعش منا بعد النصر يعش عيشة الشرف والكرامة ويتقلب في ما يستحقه من حرية وحق في توزيع عادل لثروات البلد..ما عرف في التاريخ حق لشعب أعطي له من حاكم مستبد مجانا سخاء. لأن المستبد المتغطرس ليس في قاموسه إلا الظلم والسيطرة والإقصاء والإخضاع وهو يصر على العض وعلى التفرد بالسلطة إلى أخر رمق ..والعبرة من بنعلي ومبارك وقبلهما الشاه وتشاوسيسكو وغيرهم..

إنها مرحلة جديدة بالفعل قد دخلتها الشعوب العربية نرجو أن تتوج بتحقيق النصر الكلي على الاستبداد بكل أشكاله . والأمل معقود بتوفيق الله على هذه الشعوب و قواها الحية لتلتحم وتتوحد صفا واحدا وشعارا واحدا: الشعوب تريد إسقاط الاستبداد .

وما هي قراءة المؤتمر القومي الإسلامي لما بات يعرف بـ” وثائق الجزيرة “والمتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية؟

الكيان الصهيوني لا يعرف ولا يعترف بلغة المفاوضات من أجل رد الحق إلى أصحابه . وهو يستغل المفاوضات من أجل المفاوضات وربح الوقت وترسيم واقع على الأرض. وقد ظهر من خلال هذه الوثائق تآمر مجموعة عباس على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني وعلى المقاومة التي تعتبر الخيار الوحيد لدحر الاحتلال. وأصلا من لا يملك خيار المقاومة لا يملك خيار المفاوضات .

‫تعليقات الزوار

155
  • muneer
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:04

    كم تجيد هذه الجماعة ترويج الوهم .الله الوطن الملك

  • مغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:10

    بالله عليكم! تصوروا معي لو كانت هده الجماعة المتخلفة، لاقدرالله هي التي كانت تحكم؟ كيف سيكون عليه وضع المغرب!!
    إدا كان مثقفي وأطر جماعة العدل والإحسان؟ يفكرون بهدا الفكر المتخلف الدي كان يسود في القرون الوسطى؟ فكيف ياترى سيكون عليه أتباع هده الجماعة من الناس العاديين؟
    مثل هؤلاء الأشخاص؟ هم من جعلوا الأمة الإسلامية في مؤخرة الصفوف أمام الأمم المتحضرة والمتقدمة في العالم؟
    لوكانت أمريكا وأروبا واليابان والصين وغيرهم من الدول الرائدة في العالم؟ يفكرون بالطوفان مثلكم؟ لما وصلوا إلى ماوصلوا إليه من تقدم في الميدان العلمي والتكنولوجي؟!!
    تبا لأصحاب العقول المتحجرة!

  • ELHOUSSEIN
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:04

    نرجو أن تتوج بتحقيق النصر الكلي على الاستبداد بكل أشكاله الإستبداد المعرفي والعقائدي هو المنبع .????????

  • ساعي البريد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:14

    الانظمة بين خيارين:
    “فهمتكم فهمتكم” المتاخرة كما قال سابقهم بن علي
    او
    الرضوخ لمطالب الشعوب

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:16

    ان الحسن الثاني كان معه حق و التاريخ انصفه ايضا مع من ارادوا الانقلاب عليه… ليقيموا جمهورية موز… فحمى المغرب منهم و من مغامراتهم الدموية… رحم الله الحسن الثاني و جازاه عنا في الاخرة خير الجزاء… اما في الدنيا فقد جازاه الله بخروج مشرف بجنازة مهيبة حضرها كبار العالم من امريكا الى روسيا مرورا باسبانيا و فرنسا و العالم الاسلامي… كما خرج وراءه اكثر من مليوني مغربي… و بكاه ملايين المغاربة بصدق لانه انجاهم من المغامرين و المخرفين… و حافظ لهم على الاستثناء الجميل الذي شكله بلدهم عبر التاريخ… ثم ان لوم النظام المغربي على صراعه مع معارضيه و دفاعه عن نفسه امام فكر انقلابي… فيه كثير من الصفاقة و السماجة و الجهل المركب… ففي الستينات و السبعينات كانت كل دول العالم تتصارع على النموذج الذي سينتصر… و النظام المغربي انتصر بشرعيته… باقل الخسائر… و ما حافظ عليه شئ كبير و عظيم… لم تكن اي قوة سياسية في المغرب من اليمين الى اليسار قادرة على النجاح فيه… لقد كان الحسن الثاني اكبر منهم جميعا… و اكثر منهم ثقافة… و اوسع منهم اطلاعا… كان عبقريا و داهية و شعلة ذكاء… معارضيه رغم تطاولهم… كانوا امامه… مجرد اقزام… اما الان و في غياب القط… فالفئران يمكنها ان تخرج من جحورها… و ان تلعب دور البطولة… و لو في فيلم يجري في دول اخرى… و لا حول و لا قوة الا بالله… لقد قلنا دائما ان مشكلة المغرب لم تكن في نظامه الحاكم… و لكن مصيبة المغرب في معارضته… المحدودة التفكير…

  • otmane
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:20

    excellente vue, bon moment, je félicite chaleureusement M. Abdessalam Yassine ainsi que tout le mouvement JS pour cette initiative.
    j’espère que le peuple marocain comprend ce que veut dire eljamaa avec son Minhaj et participe activement à ses propositions.
    bon continuation

  • youssef
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:12

    كل ماأسمع كلام أحد رجال العدل والإحسان إلا وإزداد يقيني بصدقهم و إعجابي بشجاعتهم والتي قل نظيرها
    عند باقي الأحزاب ودكاكين الإنتخابات
    من فضلكم كفانا تأليها للأشخاص فقط لأنهم حكمونا لقرنين من الزمن أو أكثر
    هل نعيش العزة و الكرامة أم الذل و الخنوع ؟؟

  • علي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:52

    جماعة العدل والإحسان جماعة حماقات وخرافات وكذب .تجرؤوا على رب العزة والجلال في مناماتهم ورؤاهم الكاذبة دون استحياءأو خوف من الجبار جل جلاله. على أصحاب هذه الجماعة أن يفيقوا من غفلتهم ويعودوا إلى رشدهم فما نريد لهم والله إلا الخير

  • anas
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:58

    l’islam ou le deluge,un message qui n’etait pas retenu par lamakhzan depuis 1974.oh oui!

  • الشعب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:48

    ألاحظ في بعض التعليقات أنها تدافع عن هذه الانظمة او بالاحرى هذا النظام المستبد الظالم , المقال واضح بغض النظر عن كاتبه و انتمائه هو يدعو الى حل عاجر وجدري للواقع المعاش في بلدنا الحبيب قبل ان تنفج الاوضاع , يدعو الى أن يجتمع شرفاء الوطن و كل القوى و يصوغوا حلا للخروج من الازمات التي تخنق الوطن و المواطن

  • ايمن
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:06

    وافينك السي البوشاري هاهو موضوع عن جماعة العدل والاحسان ننتظر سمومك كالعادة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مصطف
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:06

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
    اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم أمن بلدنا واحفظ ملكنا وقيض له البطانة الصالحة التي تعين على الحق اللهم إني أبرأ إليك من كل فتان وأعوذ بك من كل شيطان
    اللهم طهر بلادنامن الفاسدين والمفسدين والفساد.
    يارب احفظ أمير المؤمنين وأعزه بنصرك المبين
    اللهم إني أشهدك أني أحبه وأحب من يحبه فاجعل حبه له حبا لك ولرسولك

  • dounati
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:30

    اللهم الملك و لجماعة الدجل و الخرافة جماعة ضد الاحزاب و ضد الديمقراطية يريدون تطبيق نظام شمولي ديني كنظام طالبان يكون على راسه عبد السلام ياسين

  • superman
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:32

    ce mouvement sincère et ses hommes bénis méritent vraiment d’être l’honneur de notre pays. nous sommes avec vous pour nettoyer notre pays de la corruption et de la dictature.

  • aime la maroc
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:24

    أقترح على الأستاذ الحمداوي أن يطبق مقولة شيخه ”الإسلام أو الطوفان” داخل جماعة العدل؟؟؟والإحسان؟؟؟ التي يعلم الجميع أن شيخها وحاشيته قد راكمت مليارات من الدراهم على حساب أتباع مغفلين يقصدون بإكراميتهم النيل ببركات الشيخ التي تدخلهم الجنة وأن يتحلى بالجرأة ويطلع الشعب المغربي على الأموال السرية لجماعته
    كما أحثه كذلك أن ينصح الأطر التعليمية الأشباح المنتمية لجماعته أن تقوم بواجبها المهني الذي يؤدى عليه من أموال الشعب عوض التد رع بالقيام بأنشطة دعوية

  • mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:34

    كانت هذه الجماعة وحدها من صدع بالحق وسط الطغيان والمنكر والتاريخ سيشهد لها بذلك أما اليوم والحمد لله فالنهي عن المنكر جاء من قلب القصر نفسه بعد أن تفشى بداخله وحوله الفساد الأكبر الذي لم تعرف له بلاد المرابطين مثيلا من ذي قبل، فالواقع المزري المصبوغ بكل ألوان التقدم والتقارير الدولية كلها تشهد بذلك. فالينبح الجبناء والمفسدون في الأرض الظَّانِّين أنهم يُحسنون صُنعا فصوت الحق يعلى ولا يعلى عليه وسيرى الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. كنا خير أمة لما أمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر ثم أنقلبنا على أعقابنا فأصبحنا شر أمة لا ينهون عن منكر فعلوه، وهاهي الصحوة تؤتي ثمارها من جديد رغم كل جهود واجتهادات المفسدين في لإخمادها بنشر كل أنواع الرذيلة في مجتمعاتنا لطمس هويتها رويدا رويدا ورصدو لمخططهم أموال الشعوب نفسها التي كان من الواجب استثمارها في الصناعة والطب والتعليم العالي… لكن سينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون. إنما يريد الله منا الأخد بالأسباب ويتخذ منا شهداء لإسقاط الظلم فبذََل بشباب مؤمن ثائر قوما رضخوا ورضوا واستُخِفُّوا فأطاعو .

  • محمد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:26

    سؤال اطرحه على اتباع الشيخ الصوفي
    الخرافي عبد السلام ياسين.
    لماذا بقي هذا الرجل طول هذه المدة على راس الجماعة؟
    ماهي طبيعة العلاقة التي تجمع ابنته
    المتفرنسة بالصفارة الامريكية؟
    كم بلغت ثروة الشيخ عبد السلام ياسين؟
    لماذا كل هذا التقديس لكتابه؟
    لماذا اغلب المنتسبين للجماعة لايلتزمون باحكام الشرع؟
    فها هي ابنت الشيخ تظهر على اغلفة المجلات والقنوات ولا شيء يوحي
    بتمسكها بدينها المكياج اللباس المتبرج الاختلاط بالرجال …..

  • متتبع
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:12

    جماعة تؤمن بالخرافات لن تحكم إلا بثقافة بركة المرشد وكل أمور الحكم ستكون بالبركة والعطية الإلاهية، أشك فقط في المناصب الموضحة في بداية المقال هل هي فعلاً لشخص ينتمي لهذه الجماعة المتخلفة

  • Abd ALLAH
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:24

    السلام عليكم
    كل ما اراه في هذا المقال هو طلب العدل و انصاف الشعب و رفع الظلم و القهر, فما العيب في هذا. و في المقابل ارى اناسا يشتمون و يرفضون بتعليقاتهم ما قاله هذا الشخص. والله هذا شيء عجيب.
    اما بالنسبة للدولة الصهيونية, فقد اخذوا كل شيء بالقوة وما اخذ بالقوة لا يسترجع الا بالقوة, راجعوا التاريخ

  • mido
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:14

    والله اذا لم ينتبه المغاربة الى مكائد جماعة المكر والبهتان عفوا العدل والاحسان وقبل فوان الاوان لسوف يعيدونكم الى غابر الازمان فناديتهم قد ارتمت عارية في احضان الاسبان وتغازل الامريكان وتهرب الاموال الى الالمان وتعتقد ان المغاربة مرضى بالنسيان لهذا تراها تحرضهم على الفتن والعصيان و تفوت عليهم فرصة الاستقرار والامان مثلها في ذلك مثل كل حقود جبان. وللحديث بقية يا اخوان.

  • azmy
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:26

    j’éspère que le déluge vient est qu’il prend ce groupe des fous vers la medeteranie

  • محب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:32

    احبكم في الله يا جماعة العدل والا حسان

  • المهدي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:16

    هل عرفتم لماذا التعليم متخلف عندنا في المغرب ؟ لأن أمثال هذا الشخص ( المفتش الرئيس يا حسرة ) كثيرون في قطاع التعليم. ساهموا في إفلاس المنظومة التربوية بفكرهم الظلامي المتخلف. فكيف يساهم مسؤول تربوي في تطوير هذه المنظومة مادام ينهل من مرجعية ” تجعل من الشخص إلاها ؟”
    وكيف له أن يتحدث عن التغيير والاصلاح وهو الأمر المستحيل تحقيقه في جماعته التي يحكمها السلطان عبد السلام ياسين منذ عقود وتوحي كل المؤشرات بأنه سيورث إمارة الجماعة لابنته المصونة الشيخة نادية بنت عبد السلام.
    أي تغيير تنشده هذه الجماعة التي جعلت من الفكر الخرافي مرجعا لها ؟
    الله يلطف بالأمة والسلام

  • abdou
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:20

    بالله عليكم تتكلمون وانتم واثقون من انفسكم جماعتكم لاتمثل الشعب المغربي وادا اردتم الاصلاح ابداو من انفسكم وان اردتم اصلاحا حقيقيا كما تزعمون فالقاعدة تبدا من الاساس فالإنسان مصدر الصلاح والفساد والإصلاح يبدأ من تغيير الإنسان نفسه يقول الله تعالى في كتابه المجيد: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} [الروم:41]. ويقول الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ
    يقول تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [الأنفال:53]. فالله يريد أن يقول للإنسان: غيّر نفسك تغيّر الواقع، لأن الواقع يتجسّد من خلال الفكرة الداخلية التي تحكم التخطيط الإنساني لطبيعة حركته في الحياة. وورد في هذا المجال أيضاً قوله تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ} [النحل:112
    وعلى ضوء هذا، لا بد لنا في عملية الإصلاح العملي الواقعي من أن نصلح العنصر الفكري للإنسان، بأن نغيّر الذهنية الإنسانية لتكون ذهنية خير لا ذهنية شر، ولتكون حركته حركة عدل لا حركة ظلم، وانطلاقته انطلاقة الاستقامة لا انطلاقة الانحراف.

  • يامنة
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:04

    اشمن جماعة نقية هادوا كن عطوهم شي مناصب في الحكومة كن حتاهما هازين الهراوة على الشعب و شوف كما دارو الاتحاديين و الاستقلاليين قبل مايحلموا اكونو وزراء . و لا اشنوا هو غرضهم من هاد تولولو.

  • عادل الطاهيري
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:28

    كلام من لا يعرف مراوغةولا مهادنة لللظالم .يا اهل العدل والاحسان انتم الامل بعدما باعت واشترت النخب و أصبحت هي المدافعة عن الظلم والفسادبل أصبحت أبواق للنظام

  • ali
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:34

    vive notre roi

  • عبده/المغرب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:36

    مع احترامي لجماعة العدل والاحسان باعتبارها أولا مكونا سياسيا بالمغرب له ما له وعليه ما عليه لا أجد لها مستقبلا سياسيا ولا دورا رياديا ما دامت الجماعة حبيسة أفكار متجاوزة عفى عنها الزمن وما لم تغير نهجها السياسي وموقفها المتحجر.
    إن ابتعاد الجماعة العدلية أو ابعادها عن تدبير الشأن العام المغربي لعقود طويلة والاكتفاء بالمعارضة /المهادنة فوت عليها فرصا كثيرا لممارسة الفعل السياسي الحقيقي بخلاف حزب العدالة والتنمية الذي انخرط في اللعبة السياسية ودخلها من بابها الواسع حتى بات ثالث قوة حزبية بالمغرب واضطلع بأدوار ومهام تسييرية قد تخول له دخول الحكومة لأول مرة في الانتخابات التشريعية المقبلة.
    إن الفكر الذي لا يتجدد يتحجر ويتكلس كما هو حال حزب العدالة والاحسان الذي سكت دهرا ونطق كفرا لما سلط الضوء من جديد على كتاب”الاسلام والطوفان”للقفز على الظرفية التي تعرفها البلاد العربية في وقت جاء الكتاب في ثمانينيات القرن الماضي للخروج على السلطان وشق عصا الطاعة في وقت كان المغرب يجتاز ظروفا عصيبة سياسية واقتصادية واجتماعية وعاراقيا جمة في ملف الصحراء الغربية المغربية .ككتاب يروج للاطاحة بالسلطان وتأسيس جمهورية اسلامية تمهيدا للخلافة الاسلامية اقتداء بالزعيم الخميني ودعوته ابان الثورة الاسلامية الايرانية.
    لقد قالت الزعيمة الروحية ابنة الزعيم الوحي للجماعة يوما” أن المغاربة لن يموتوا إذا ما أطيح بالعرش …”
    طبعا المغاربة لن يموتوا ولكن أكيد سيذلواأيما إذلال.أليست الموت أهون من الاذلال والمهانة.أهذا ما تريده ابنة فقيه المنامات وترتضيه للمغاربة ؟!
    حقا كل فتاة بأبيها مغرمة.فكيف بفتاة مثلك تفل في فيهاالصغير شيخ المنامات وسقاها من فيه ريق محلول التعويذات والتمائم.

  • ناصح محب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:30

    إذا كانت هذه تعليقات اامفكرين والعقلاء من هذا البلد الطيب ….فيا أمة ضحكت من جهلها امم ولك الله يا جماعة العدل والإحسان اما إذا كانت هذه التعليقات من عند ناس معروفون بالحقذ واستئصال الاخر والتملق للمخزن وعبيد المخابرات فهؤلاء بدون تعليق

  • abed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:38

    depuis le commencement de la jamaa, sa main est tendu vers tout le monde, ceux qui veulent le bien pour notre Maroc participent .. vive le maroc, vive le peuple , que le despotisme dégage

  • habde
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:02

    يقول الله عزوجل : ( قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك الفوز العظيم ) ( المائدة : 119). ويقول الإمام القرطبي : ” أي : صدقهم في الدنيا ويحتمل أن يكون صدقهم في العمل لله، ويحتمل تركهم الكذب عليه و على رسوله ، و إنما ينفعهم الصدق في ذلك اليوم و إن كان نافعاً في كل الأيام لوقوع الجزاء فيه ” ( تفسير القرطبي ج 6ص 379). و يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، و إن البر يهدي إلى الجنة و ما يزال الرجل يصدق و يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً”
    {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا.

  • rachid
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:00

    كان الأجدر أن تقوم الأحزاب بما قام به العدليون رغم الحصار والعنف الذي يتعرون له نا وهناك. وهذا دليل قاطع على أن الأحزاب المغربية متواطئة فيما آلت إليه الأوضاع وأن الإنتخابات خدعة ومسرحية ديموغراضية لتغطية الشوهة كيف يعقل أن بلدا نال الإستغلال منذ أكثر من نصف قرن لا زال يستورد القمح الذي يأكله وترتبط أحواله بالتساقطات المطرية ويقتني مفاتيح وصنابر بيته وحتى مقص أظافره من الخارج ؟ إن الذين يطالبون بالعمل واهمون فكيف لبلد أن يوفر العمل بلا ثورة صناعية ؟

  • فؤاد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:58

    العدل والاحسان هي منبع الشرف والعزة في هذا الوطن وهي من سيقود التغيير أن شاء الله وهي من سيسلبكم امتيازاتكم لصالح الشعب أيها الانتفاعيون اللصوص ومعها الشعب

  • مشيل فوكو
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:40

    الثورة لإسقاط النظام ومحاكمة اللصوص والمفسدين هو الحل في هذه المرحلة.
    وتحية للدكتور الرفيق محمد الحمداوي ولجماعته المناضلة .
    وتفو على المخزن والمخازنية وارباعة البلطجية .

  • بوحمدوني
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:44

    … وهو عضو في المؤتمر القومي العربي!!! ما هذا التناقض كل أتباع ياسين ( خاصة في الجهة الشرقية 99% من العنصر البربري المتحجر والمتطرف، والحمداوي كثيرا ما تفاخر بإثنيته المقيتة. كما أن ولي فقيههم ياسين قالها صراحة أنا بربري. الجنرال افقير سعى إلى إقامة جمهورية بربرية على حساب التنوع البشري المغربي المتماسك والمتعايش، وياسين ” يخلوض ” في هذه البركة بعدما لم يعد له مكان في الزاوية البوذشيشية.
    لا دين ولا هم يحزنون . نادية تتحرك بدوافع انتقامية- بغتي جمهوية سيري إلى روواندا ليضعوك رئيسة عليهم ، وأبوها بطموح سلطوي جامح يريد إقامة دولة شيعية بولاية الفقيه، وبعدها يعطش معارضيه حتى الموت، وسلم عيونهم وهم أحياء وضرب ظهورهم بجريد النخل.
    الحمداوي في المؤتمر القومي العربي ها.هاهاها يسلم على البعثيين والناصريين والشيوعيين، وهو الذي ابتهج عندما قتل الشيعة صدام حسين القومي العربي في عيد الأضحى
    أقول للحمداوي ما ذا كنت تفعل في لبنان وعند حزب الله، وقلت أنك ذاهب إلى ألمانيا؟

  • vox populaire
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:42

    جماعة الغدر و الاحشام.افكاركم دجينة برامجكم مضلولة.الا كان فيكم شي احسان سيرو دوها فالدين ديالكم راه السياسة غير دنوب

  • محمد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:46

    لا تنهى عن خلق وتاتي مثله, فادعاءات جماعتكم تفندها افعال مرشدكم الذي تضعونه في مفام الرسل واقوله وكتاباته في حكم الكتب السماوية.كفى نفاقا .

  • امزرو
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:50

    تكرار هذه الاسطوانة المشروخة لن يفيد، كل مرة يطل علينا واحد من هذه الجماعة ليردد نفس الكلام لعلنا نصدقه ، المغاربة اذكياء اكثر مما تتصورون ، اذا جاء الطوفان لا قدر الله فسياتي على امثالكم ممن يغردون خارج الاجماع التاريخي ، لان التاريخ لا يرحم. المغرب و لله الحمد على السكة الصحيحة . وعاش ملكنا الشاب الغيور على هذا الوطن رغم انف الحاقدين.

  • maghribia
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:18

    سبحان الله مابقاتش ثقه في حتى حزب بدون إستثناء كلشي كيشوف المصلحة ديالو وهذا الغلط ديال الشعب نهار الأنتخابات كتباع الاصوات وكيديرو مابغاو فينا حنا لي روح المواطن ماتت فينا كترث الحزاب لي معندهاش مصداقية حيث ماشي حنا ليصوتنا عليهم بقتناع ا فيقو وانتخبو لي باغي يصلح و يحسن الوضع وباركا من النواح على اغلطكم
    المرجو نشرآ

  • مناضل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:58

    الطوفان لا يأتي فوق الرؤوس,بل الطوفان يسحب الأقدام,ويطييحط على عين قفاك.

  • ali
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:24

    c’est la vérité et rien que la vérité,et l’histoire vous le dira.mais les gens élevé par le mekhzen ne peuvent pas la voir.

  • زكرياء الصنهاجي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:28

    ثورة حتَّى النصر. الحق ينتزع و لا يعطَى. موعدنا مع يوم القيامة للمخزن البليد يوم 20 فبراير

  • regragui
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:02

    avec les islamiste en parle toujours du passe, ce qui veuelent la jeunesse c est le travail.et une vie meuilleurs,ces gens il ont jamais des proposition concrette

  • خالد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:04

    نصركم الله من قبل رغم ما تعرضتم إليه من قمع و سلب ومضايقات المخزن المغربي. وباذن الله سينصركم في القريب العاجل.

  • Marocain pur
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:06

    هدشي لي كان ناقصنا عوض نوضو نخدمو بلادنا بغنا نخربوها ، راه فرق كبير بينا و بين دول الاخرى حمد لله كلشي موجود لحرية كاينة كل واحد كيقول لي بغا
    انا كيبان ليا هادو ماشي مغاربة اولا معايشينش هنا

  • mowatin
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:08

    الى كانت شي تورة راه اتكون ضد اعداء الوطن ضد هدوك لي عندهم اطماع او فائدة في هدشي

  • souhaib
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:10

    الانضمة الملكية هي الانضمة الاكتر تباتا وتقدما و هدا شيئ واضح اما بخصوصنا نحن كمغاربة فكل ما أحرزناه من تقدم و تطور راجع بالاساس الى تمسك المغاربة بالعرش العلوي المجيد

  • hiba
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:12

    نحن واعون بكل مايجري في الدول العربية و نعرف ايضا ان الوضع في المغرب مختلف و بعيد كل البعد عما يجري في الدول الأخرى ،إقتصادنا تابت و ملكنا الهمام يسعى جاهدا للنهوض بنا من حسن الى احسن ،يكفي فقط القاء نضرة الى كل الأوراش الكبرى التي تنعم بها بلادنا

  • عماد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:20

    حان وقت الحساب النظام المغربي المستبد اصبح في خبر كان فلتستعدوا لكلمة الشعب …
    لن تغطوا الشمس بالغربال. نحن معكم يا احرار المغرب بكل اطيافه وبدون استثناء فل نعلنها ثورة ثورة حتى النصر.

  • امكويل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:26

    الواقع المرير هو اللدي فرض هدا الطوفان . التاريخ علمنا ان نهاية كل نظام تكون بقمة ظلمه واستعباده لشعبه.
    هده سنة كونية لامناص منها .
    ان كل من يدعوا الى الاصلاح بطرق سلمية فهو يؤدي واجبه في مجتمعه ويعتبر انداك فاعلا اما اللدين يدعون الى الاستكانة فهؤلاء لديهم عقلية القطيع التي لا تفعل وتريد ان بفعل لها.او مستفيد من النظام الفاسد ولايريدتغييرا مخافة على مصالحه.
    الدنيا جعلت هكدا صراع بين الحق والباطل الى ان تقوم الساعة.
    ايها الناس الحيات قصيرة ويجب ان نستغلها كما يجب يجب ان نعيش احرار وندع الضلم عن المستضعفين .

  • امكويل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:30

    الواقع المرير هو اللدي فرض هدا الطوفان . التاريخ علمنا ان نهاية كل نظام تكون بقمة ظلمه واستعباده لشعبه.
    هده سنة كونية لامناص منها .
    ان كل من يدعوا الى الاصلاح بطرق سلمية فهو يؤدي واجبه في مجتمعه ويعتبر انداك فاعلا اما اللدين يدعون الى الاستكانة فهؤلاء لديهم عقلية القطيع التي لا تفعل وتريد ان بفعل لها.او مستفيد من النظام الفاسد ولايريدتغييرا مخافة على مصالحه.
    الدنيا جعلت هكدا صراع بين الحق والباطل الى ان تقوم الساعة.
    ايها الناس الحيات قصيرة ويجب ان نستغلها كما يجب يجب ان نعيش احرار وندفع الظلم عن المستضعفين .

  • hicham fsa
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:22

    بالله عليكم ألم يكفيكم النمودجين التونسي والمصري، وكل من يقول كلام الحق تتهمونه بالكذب، الإسلام قادم أحب من أحب وكره من كره، وإن غدا لناظره لقريب.

  • abdelaziz
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:32

    نعم الطوفان فوق رؤوسنا أتركونا نغرق واركبوا أنتم في سفينة عبد السلام ياسين ولاتنسوا أن تأخذوا معكم إبنته .

  • ملاحظ منطقي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:00

    تحركوا الآن لأنهم انتهازيون زيادة على أنهم منافقون. أتحادهم أن يعطونا النمودج الإسلامي الدين يريدون أن يقيموا في المغرب بكل مصداقية.
    أما أن يوهموا الشعب بكل الشعارات التي يود سماعها والتي يستحيل تحقتقها على أرض الواقع فهدا نفاق نفهمه عندما نسمعه من عند اليساريين ولكن نمقته عندما يأتي عن لسان الإسلاميين بحجة أن الحرب خداع.
    فلسنا في حالة حرب.
    وإن كانت للجماعة استراتيجية إنتاج فلتعطينا أمثلة عن التعاونيات التي ساعدت أتباعها في إنشائها وعدد المستفيدين منها ؟
    أم تراهم يحسنون الهدم ولا دراية لهم في البناء ؟

  • Larbi
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:34

    لكلّ الإخوة الإسلاميين المترددن في الخروج يوم 20 فبراير بحجة عدم مخالطة اليساريين و العلمانيين أقول:
    الحرية مقدّمة على الشريعة في الإسلام
    فرسول الله جاهد 13 سنة من أجل الحرية…و بعد أن أصبح المسلمون أحرارا في المدينة نزلت الشريعة

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:36

    جلي هو حضور أقلام المخزن السامة , من خلال تعليقاتهم على بعض المقالات. يهاجمون بهمجية و سادية كل رأي حر سواء كان كاتب مقال او صاحب تعليق. مساكين هم أسيادهم تخيفهم الكلمة الصادقة. فعوض مناقشة المقالاث وقرع الفكرة بالفكرة والحجة بمتيلتها, ومحاولة وضع اليد في مكمن الجرح، تجدهم وبكل أسف شديد،يدلون بشبه كلمات لا تمت للمقال بصلة ،ومنهم من يكرر تعليقه متطاول على أحرار هذا الوطن بالقذف والشتم. متهمينهم بالعمالة والخيانة. إن تصرفكم هذا هو عين الخبث و الجهل و الجبن. ومنهم من يتفوه بعبارات تبعث على التقيء, وإن دل هذا دل على مدا فساد كل من ترعاه دار المخزن. وقاسمهم المشترك، ترديدهم لشعار الثلوت المغربي. فأسيادكم الذين بإعتقادكم تدافعون عنهم, فأنتم تضرنهم أكثر مما تنفعهم. بلغوهم أن إصرارهم على التعامل مع هذا الشعب الجميل الحي ذو التطلع الخلاق بطرقهم البائدة والرجعية إنما هو دليل على نفاد رصيدكم كما نفد لدى بعض جيراننا.إنكم اليوم أمام جيل واع إشتم ريح الحرية بعد أن أزكمت أنفه روائح نضامكم النثن والعفن. أنشر يا ناشر وأعاتبك على حذف تعليقاتي.

  • zakaria
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:42

    هؤلاءيقلون الحق والله العظيم ولا احد قال لا للظلم غيرهم واللذي يقول ان المغرب بخير فهو مكلخ او خواف او حسراااف او خدام مع المخابرات

  • محمد العربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:44

    قد يبدوا للبعض أن الظرفية الراهنة مناسبة لجماعة العدل والإحسان للخروج إلى الشارع، كيف لا وهي التي كانت تنتظر أي فرصة للانقضاض على السلطة ولا تخفي طموحاتها ولا نواياها،
    لكن المساهمة في مسيرات 20 فبراير ليست أبدا في مصلحة الجماعة في المرحلة الراهنة، فهي بلا شك إن شاركت ستكون مشاركتها ظقظدا لأجندة علمانية تركب موجة الجماهير العدلية الطامحة لتحقيق الحلم المنشود الذي عصفت به منذ مدة اليؤوس والقنوط
    أي مشاركة للعدل والإحسان، أو أي طرف إسلامي ليست في مصلحتهم، فأهداف هذه الخرجات وإن كانت في بعضها سعي إلى الحرية والعدالة فإنها عدالة وحرية في اتجاه لا ديني معروف مسبقا خياراته
    إنها خيارات من يدعوا إلى حرية إفطار رمضان عمدا، والتسامح مع قوم لوط، والدعوة إلى الخروج عن كل الثوابت، فكيف ستسير جنبا إلى جنب مع مسيرات تدعوا إلى الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية والعفاف والفضيلة، كما تنشدها الشريعة الإسلامية السمحة
    ولذلك فإن أي مشاركة تكون قرابانا لليسار وفلول العلمانيين لتحقيق مآربهم على ظهر الشعب
    نحن لا ننكر بأن هناك مظالم يتعرض لها كثير من أبناء الشعب، واغتناء على حساب طبقات عريضة من فئات الشعب، لكن ما يحصل الآن في العالم الإسلامي كفيل إذا ما توبعي بدعوات تصاعدية لتحقيق الآهداف المشروعة
    أما الخروج غير محسوب العواقب في بلد تختلف التوجهات فيه من النقيض إلى النقيض، وتغيب فيه الحكمة والعقل وسط هيجان الرعاع، لا يمكن إلا أن يأتي على الأخضر واليابس، وهذا ما يراهن عليه كثير من المغرضين المعروفين، لكنه للأسف يغيب عن أصحاب التصور الإسلامي الذين يتوقون إلى رفع الظلم عنهم.

  • عبد الجواد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:46

    لا استثناء في زمن الانتفاضة على الظلم والاستبداد الذي تعرفها الأنظمة العربية، ما قدمه الشعب التونسي والمصري من انتفاضة شعبية سلمية أعطى نظرية ومقاربة جديدة وحديثة تتجاوز المقاربات الكلاسيكية التي كانت دائما تربط التغيير دائما بالخيار الثوري والنظرية الثورية والحركة الثورية، ما قدمته “الانتفاضة البوعزيزية التونسية” هو عنوان بارز ومقاربة جديدة في التغيير السلمي والعصيان المدني المجتمعي.
    لذلك فما عاشه الشعب التونسي وثورته وانتفاضته المجيدة ويعيشه الان الشعب المصري هو دليل قاطع على فشل الأنظمة الاستبدالية في تجديد مشروعيتها وفقدان الشرعية الشعبية، و هذا الخيار الشعبي هو قابل للتعميم بجميع الأنظمة التي ترتكز على قاعدة القهر والهيمنة المطلقة للحكم الفردي والحزب الوحيد، والنظام السياسي في المغرب كغيره من الأنظمة الاستبداية لن يكون مستثناة من هذا الخيار تبقى مسألة وقت ليس الا ولكن كما يقول الشاعرالتونسي أبو القاسم الشابي فالقدر لا بد ان يستجيب للشعب المغربي، فالشعب لم يمت والانتفاضة قادمة قادمة ,…..

  • محمد بروكسيل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:18

    أدعوبكل صدق كل من يزايد على جماعة العدل والإحسان ويدعي أنها تركب الأحداث أن يقرأ رسالة الإسلام أو الطوفان المنشورة حاليا على موقع “جماعة العدل والإحسان” ويدرك حينذاك أن ماقاله مرشد الجماعة منذ ما يقرب من أربعين 40 سنة كأنه يتحدث عن واقع اليوم بالضبط تماما.
    اماالمزايدات الرخيصة من قبيل أن الرسالة دعت الحسن الثاني الى حل الأحزاب السياسيةأوإلغاء النشاط الحزبي وغيرهامن الطرهات والأراجيف فلا محل لها من الإعراب فبينناوبين الحقيقة نقر موقع الجماعة على النيت وسنكتشف الحقيقة التي سعى مثل هؤلاء “البلطجية السياسية” منذ أكثر من 40 سنة وما يزالون بكل قوة لإقبارها وتشويههاوتخويف الناس من الإسلام والإسلاميين ولكن هيهات هيهات لهؤلاء.
    “يريدون أن يطفئونور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون” صدق الله العظيم.

  • ahmed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:20

    أنتم أصحاب جماعة العدل والإحسان تريدون تبديل ديمقراطية مقننة بنظام ديكتاتوري خير دليل على ذالك تعتبرون نضام إيراني نموذجا وهو إلآ عبارة عن نظام ديني مستبد

  • حر
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:26

    قبل أن تتبجح هذه الجماعة وتنادي بمحاربة الإستبداد الذي يعرفه المغرب كان عليها أن تتثور على المستبد المعصوم ياسين الذي يتربع على عرش الجماعة نفس المدة التي قضاها مبارك في السلطة وتصرف له الأموال الطائلة من مريديه من جميع مناطق المغرب وفيهم من لا يملك قوت يومه إنه التقديس الأعمى والتعصب المقيت
    ولم أرى في حياتي جماعة إقصائية وكارهة للمخالفين لها في الرأي مثل هذه الجماعة

  • أبودعاء
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:24

    إلى كل أولئك الذين يختزلون الجماعة في مرشدها وكريمته نادية:هذا أنموذج من الرجال الذين تخرجوا من مدرسة العدل والإحسان.إطار تربوي وسياسي وفكري يسد أفواه كهنة المخزن والأفاكين من الوهابية الذين فضحتهم قومة الشباب في تونس ومصر.الخرافة والأحلام هي ما يعشعش في العقول المخدرة التي تتلقى فتاوى تباع بالدولار يسوقها الحكم العاض في دول البترول.

  • مغربية تكره النقاب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:28

    جماعة الخرافات مكانها في كهوف تورا بورا وليس في دولة تتطلع الى غد افضل وتبعد 14 كيلومتر عن اوروبا الحضارة…الى صاحب التعليق رقم 2..معك في كل كلمة قلتها

  • youssef
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:30

    الطوفان سوف يأتي عليك و على شيخك الاخرف وابنته البلهاء
    سير بزاف عليك محمد السادس أنت والخوارج من جماعة النفاق ,برد على قلبك فلن تكون لشيخك الخلافة وإلى مزبلة التاريخ أنت ومن والاك
    أقسم أنني سأكون أول من يحاربكم إدا سولت لكم أنفسكم فعل أي شيء مع أنكم أجبن الناس

  • abou
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:32

    je suis d’accord avec Mr Elhamdaoui

  • Marocian
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:14

    لاأعرف كيف تم اختياره كمنسقا للمؤتمر القومي الإسلامي
    وهو يدعو للخروج عن طاعة ولي الامر
    ممكن هداك لي قراه نسا اقريه درس ديال وجوب طاعة ولي الامر في الاسلام
    و الدليل بقوله في المقال
    …..
    الوصفات الطبية التي تقترحها الجماعة للخروج بالمغرب …
    اعتبار المواجهة الشعبية الموحدة والعارمة بتقديم كل التضحيات… لأن موتانا بإذن الله شهداء ….
    …………………..
    شكرا لصاحب التدخل رقم 2 و 6
    لقد اصبت عين الحقيقة ….

  • شاهد عيان
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:48

    ما أقدره في جماعة العدل والإحسان وقيادييها هو وضوح مطالبهم وصراحتهم الجريئة تجاه النظام القائم قبل حتى أن تهب هذه الرياح التواقة للتغيير، وأختلف كثيرا مع الذين يتهمونها بالركوب على الموجة، لأنه وبكل صراحة كانت الجماعة واليسار الجذري الوحيدان اللذان يطمحان إلى تغيير شامل يستند على التمرد الشعبي والعصيان المدني، فكان الجميع يتهمهم بالخرافة واللاواقعية والصبيانية السياسية، وأن التحليل العلمي والموضوعي-حسب هؤلاء- يشير إلى أن الشعب “في دار غفلون” وعازف سياسيا بدليل الأرقام الهزيلة لنسبة المشاركة في الانتخابات -ونسوا أو تناسوا أن الشعب بهذا العزوف كان يعبر عن موقف سياسي- وبالتالي فإنه لا مخرج -حسب هؤلاء المحللين دائما- إلا بالرضوخ للأمر الواقع والمشاركة في المشهد القائم بعلله وأسقامه وعيوبه على أمل أن يمن عليهم رأس السلطة الحاكمة بفتات من الكعكة. وعليه فإن جماعة العدل والإحسان بإعادة تأكيدها على مواقفها في الوقت الراهن لا تعتبر انتهازية ووصولية بل تعتبر شجاعة وجريئة خاصة وأن النظام الحاكم لا يزال في قمة بطشه –وما اختطاف قيادييها السبعة بفاس علينا ببعيد- والشارع لم يقل بعد كلمته، وأن الانتهازيين الحقيقيين هم أولئك الدجالون والمداحون والطبالون وتجار “العام زين” الذين ما أن يستجيب القدرلإرادة الشعوب حتى يقفزوا على ظهر التغيير من أجل التنعم بثماره بعد تغيير المواقف والتصريحات بـ 180 درجة ودرف دموع التماسيح والتباكي من أجل تبرير خنوعهم وركوعهم ودفاعهم المستميت على الاستبداد كما حصل في تونس ومصر وشعارهم الخالد هو “الله ينصر من أصبح”.

  • makmed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:54

    من الأرجح على جماعة العدل والإحسان أن تبدأ بنفسها وتضرب مثلا في الديموقراطية وذلك ب:
    تغيير مرشدها الأبله القابع على صدر الجماعه منذ 40 سنة
    إلغاء فكرة توريث الجماعة لندية ياسين
    القيام بفحص مالي لحسابات وأملاك ياسين و أفراد عائلته
    ….

  • شاهد عيان
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:34

    ما أقدره في جماعة العدل والإحسان وقيادييها هو وضوح مطالبهم وصراحتهم الجريئة تجاه النظام القائم قبل حتى أن تهب هذه الرياح التواقة للتغيير، وأختلف كثيرا مع الذين يتهمونها بالركوب على الموجة، لأنه وبكل صراحة كانت الجماعة واليسار الجذري الوحيدان اللذان يطمحان إلى تغيير شامل يستند على التمرد الشعبي والعصيان المدني، فكان الجميع يتهمهم بالخرافة واللاواقعية والصبيانية السياسية، وأن التحليل العلمي والموضوعي-حسب هؤلاء- يشير إلى أن الشعب “في دار غفلون” وعازف سياسيا بدليل الأرقام الهزيلة لنسبة المشاركة في الانتخابات -ونسوا أو تناسوا أن الشعب بهذا العزوف كان يعبر عن موقف سياسي- وبالتالي فإنه لا مخرج -حسب هؤلاء المحللين دائما- إلا بالرضوخ للأمر الواقع والمشاركة في المشهد القائم بعلله وأسقامه وعيوبه على أمل أن يمن عليهم رأس السلطة الحاكمة بفتات من الكعكة. وعليه فإن جماعة العدل والإحسان بإعادة تأكيدها على مواقفها في الوقت الراهن لا تعتبر انتهازية ووصولية بل تعتبر شجاعة وجريئة خاصة وأن النظام الحاكم لا يزال في قمة بطشه –وما اختطاف قيادييها السبعة بفاس علينا ببعيد- والشارع لم يقل بعد كلمته، وأن الانتهازيين الحقيقيين هم أولئك الدجالون والمداحون والطبالون وتجار “العام زين” الذين ما أن يستجيب القدرلإرادة الشعوب حتى يقفزوا على ظهر التغيير من أجل التنعم بثماره بعد تغيير المواقف والتصريحات بـ 180 درجة ودرف دموع التماسيح والتباكي من أجل تبرير خنوعهم وركوعهم ودفاعهم المستميت على الاستبداد كما حصل في تونس ومصر وشعارهم الخالد هو “الله ينصر من أصبح”.

  • مغربي يكره جماعة الغدر و لأحزا
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:18

    لا نأخذ النصيحة و النصح من أناس يدعون إلى الفتنة و البدعة و الإنحراف، و الله إن أكره هته الجماعة حتى النخاعة، جماعة الخرافات و البدع و الضلالة و الإنحراف الديني، بالله عليكم أي دين سيكون لو أسند الأمر لهؤلاء المرتزقة بتسيير شؤون العباد
    أولاً قوموا بالعدل بينكم فكيف يعقل أن يكون مكتب الإرشاد هو المسير الوحيد للجماعة و الاخرون مادورهم فقط هم من أجل القول أن لكم أتباع كثر
    فالحقيقة هي أن هذه الجماعة الضالة و المضلة يعقد رؤوسا الكبار إجتماعات سرية و لا يعرف ضغارها ماذا و قع و ماذا نقش مع العلم أن رؤوس الفتنة فيها يمنعون من إدخال الهواتف النقالة و أي شئ يمكنه إصال المعلومة للمخزن إذن أين هي الديمقراطية يا مرتزقة
    و لا ننسى أن هذه الجماعة من أكبر الجماعات الداعية إلى إنحراف خطير في الدين فعندما يأكل دلكـ الصعلوكـ عبد السلام يالسين يتخاصم أثباعه للتبركـ من بقايا طعامه من العظام …..
    أما بالنسبة لذلكـ الحقير الذي يدعي نفسه مفتش رئيس في مادة علوم الحياة و الأرض فحاش لله أن تكون متقف و تدعو إلى الفتنة بقولكـ أن الإنتفاضات هي مباركة و ماذا نقول عن الضحايا من الأموات و الجرحى و الخراب و الدمار المحدث هل يدعو دننا لهذا، عــــار أن يصدر هذا من شخص يقول أنه مفتش حشوما
    بالمناسبة أنا أستاذ و أنا براء من أمثالكـ يا…..
    أتمنى أن يكون المغاربة على وعي و ببصيرة على ما يقع و أن يتجنبوا الفتن و أسأل الله أن يقي شعبنا من الفتنة ماظهر منها و مابطل و أن يحفظ العباد و من ااتمرته سبحانكـ و لياً لأمورنا محمد السادس اللهم أنصره و شعبه على الطغاة

  • مناضل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:04

    الداعين للاحتجاج هم من البوليزاريو,وتأكدوا يا مغربة.من بين الدين ظهروا بالفيديو شخص مراكشي اللهجة له حساب بالفيسبوك وله صور بالكنيسة وعلى صلة بجزائريين مسيحيين وربما ينوي الذهاب إليهم كما تشير بعض تعليقاته أنضروا من يريد التغيير وهو يضع في صفحته الافتتاحية مقولة لأحد الفلاسفة يسب فيها القرآن الكريم والعيادو بالله,
    الشخص اسمه نزار بنامات.أنظرو جيداَ الفيديو وأنظرو هده الصور مع عبالعزيز المراكشي والأخر متنصر داخل الكنيسة.ابحثوا في الفايسبوك على=اماأن يكون المواطن مغربياأو غير مغربي=وستروا بعينيكم أنهم خدام المراكشي ويريدون زغزة استقرار المغرب بعد فشلهم الدريع في أحدات العيون الاخيرة.

  • مودة
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:00

    نتمنى ان ياتي الطوفان على الدين يدعون اليه.المغرب بلد الاستقرار والتعايش والتفتح .لا بلد التخلف والفكرالعقائدي المتزمت.

  • حسن الهواري
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:06

    (((اللهم اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس . ياارحم الراحمين.
    اللهم انت رب المستضعفين . . انت ربي . . الى من تكلني . . الى بعيدا يتجهمني . . او عدو ملكته امري . . .ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي . . .ولكن عافيتك اوسع لي . . .اعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات . . .وصلح عليه امر الدنيا والاخرة. . . من ان ينزل بي غضبك. . . او يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى . . .ولاحولة ولاقوة الابك .)))

  • مغربي بحال ديما
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:50

    من أراد الفتنة فعليه ان يتبع هذه الجماعة الضلالية .. نسأل الله أن يحفظنا منها و من شرورها آمين.

  • Younes-Illuminato
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:56

    جماعة البدع والخرافات تريد أن تركب على هذه الموجة من الحماس التي تعم الدول العربية، وتريد أن تربح المزيد من الدعم من طرف الجُهَّال الذين لا يعرفون دينهم من دنياهم!
    أقسم بالله أنه لو حَكَم مثل هؤلاء الرويبضة لأرجعونا إلى عهد الجاهلية و لأقاموآ “إسلاما” كهنوتيا على غرار الملليا الروافض! لعنهم الله أجمعين !

  • لحبيب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان سب المسلمين غير جائز وان الحق يعلو ولا يعلا
    ان الجماعة لا تركب الامواج ومن يقول بهذا فهو ابله سفيه ربما لا يعيش وسط هذه البلاد او ربما لا يسمع من الاخبار الا ما يشاء فالجماعة لطالما صدعت بالحق في اوقات كان فيها الاوباش صامتين خانعين
    واقول لمن لايرضى بالاسلام قائدا للدولة انت لست اصلا من المسلمين والا فقل من ترضى لهذا البلد قائدا ربما كما يظهر لي تريد ان يحكمنا الملحدين غفرالله لك امين
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • رشيد سلا.
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:54

    ان رسالة “الاسلام او الطوفان” كتبها الاستاذ عبد السلام ياسين منذ عشرات السنين فمر عليها الظلمة واعوانهم مرور اللئآم في مئادبة الكرام فعذب في الله بسببها وظلم…فآبى الله ان يكذب في ماقال فهاهو الطوفان قد بدأ بتونس ومصر والجزائر واليمن …وهاهي الشعوب الاسلامية بحمد الله تضع النقاط على الحروف وتقوم بتشكيل الكلمات والجمل لهاته الرسالة لكي يقراها العالم لان كلام الصادقين يصدقه الله ويكتب الله له الحياة…فوالله لكأن مدادها لم يجف بعد… فاللهم اجعلنا من احبابك واحشرنا بكرمك في زمرة اولياء …ومكن الله لاوليائك في الارض ليقوموا شريعتك وامدد لهم في بركتك واجعل النصر رفيقهم والشهادة في سبيلك غايتهم ولاتحرمنا بركتهم واجرهم ونصرتهم …آمين.

  • mounir
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:10

    أنا فقط أرى عندما أتحقق وعن قرب من رأسك الطوفان ، جماعتكم كانت دائما بعيدة عن الشأن المغربي ، تعملون لوحدكم ،تتظاهرون في قضايا إنسانية لوحدكم ، تعيشون أوهام العظمة وكأنكم الوحيدين الذين بإمكانهم إنقاذ المغرب ؛ تعدون أغنى جماعة وحزب بالمغرب ؛ فرغم أنكم طرف في المعادلة ، فإننا لا نريد مشاركتكم ،فأفكارنا ونظرياتنا مختلفة ، فنحن مع العلمانية وفصل الدين عن السياسة ، وملكية غربية يديرها محمد السادس وليس الشيخ ياسين

  • مصطفى زلاطان
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:12

    انكم جماعة من الانتهازيين الدين يستغلون الدين للوصول الى السلطةفي دولة يحكمها ياسين الشيخ الخبول ابنته نادية سحقا لكم

  • ابو عبيدة
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:14

    لسم الله الرحمت الرحيم
    لعل اغلب من تناول التعليق على مقال الاستاذ الحمداوي لم يعيشوا ظلم المخزن او هم من الذين اصيبوا بالوهن .
    في هذه الايام التي تبشرنا بالنصر على القهر والظلم وهضر الحقوق لا زالت شرطتنا تفهم بالمقلوب .
    توجهت الى مخفر الشرطة لاخذ شهادة ادارية بسيطة للغاية والله ما اخذتها حتى تدخل كبار رجال المدينة .
    لا تستغرب الشهادة هي فقط شهادة السكنى .
    الرجل قال كلمة حق التي لا يقدر عليها الا نت هو على حق واظن ان من اساء لهذا الرجل هم بنطجية النظام الفاسد الضال المضل

  • roudani
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:22

    يايها المغاربة كونو مع الحق، فوالله لن يدوم غيره، ولكم في المصريين عبرة فهاهم الذين تملقوا النظام الظالم بالأمس القريب أصبحوا نادمين على كبيرتهم منهم من افتضح ومنهم من فالتاريخ لا يعيد نفسه كما يشاع وليس لكم إلا واحدة من اثنتين إما الإيجابية والصدع بالحق أو السلبية ومدح وتملق الأنظمة… كونو رجالا وإلا فلن تكونوا……

  • كارلوس
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:16

    أنا عضو في حركة 20 فبراير
    ولا مشكلة لدينا البثة مع هذه الجماعة أعرف أن خطابك فيه نفحة بوليسية لا تخفى …لكن اعلم ان المغاربة ليست مشكلتهم أن الدجال والمخرف الحقيقيهو من يدعم نظام الملكية الشمولي ..نحن نحترم هذه الجماعة لانها لم تغير موالقفها من النظام …ونحن نريدها ان تدون جزء من الثورة الشعبية القادمة التي ستطيح بالنظام الدكتاتوري وأزلامه وانت واحد منهم …

  • ABBADY
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:18

    بسم الله الرحمان الرحيم اقول للاخ الكريم ادا لم تعرف اعضاء جماعة العدل و الاحسان فارجع واقرا جيدا من هو السيد الحمداوي الأستاذ محمد الحمداوي عضو مجلس الإرشاد لجماعة العدل والإحسان، وعضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان ،وهو أيضا عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي الإسلامي ، منسق المؤتمر القومي الإسلامي بالمغرب وعضو بالمؤتمر القومي العربي ، كذلك هو عضو المجلس الإداري للمركز الدولي للدراسات والأبحاث التربوية والعلمية ، وأيضا هو مفتش رئيس في علوم الحياة والأرض والمختبرات بوزارة التربية الوطنية ، ورئيس تحرير لمجلة النداء التربوي المغربية .

  • hajar
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:42

    لماذا هؤلاء الذين علقوا ضد الجماعة أغبياء لهذه الدرجة فكروا بعقولكم فهدف الجماعة واضح وضوح الشمس كل ما تريده هو العدل و أنا أراهن أن كم المعلقين الذين علقوا بتعليق غير لائق هم كما نقول”بياعى و شكاما للحكومة.

  • انا مغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:20

    النصر ات ات وفينكم ابواق المخزن الضالين المضلين وفينكم صحاب كوبي كولي راكم معروفين بتعاليقكم

  • mazlout
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:44

    لهدرة ما تشري خضرة. إلا جات، ما ينفع لا عاش الملك لا هم يحزنون

  • momo
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:24

    احبكم في الله يا جماعة العدل والا حسان.فؤاد
    العدل والاحسان هي منبع الشرف ,العزة ,الجرءة الشجاعةوالا مانة….. في هذا الوطن وهي من سيقود التغيير أن شاء الله وهي من سيسلبكم امتيازاتكم لصالح الشعب أيها الانتفاعيون اللصوص ومعها الشعب.
    شكرا اخي عابر سبيل:
    جلي هو حضور أقلام المخزن السامة , من خلال تعليقاتهم على بعض المقالات. يهاجمون بهمجية و سادية كل رأي حر سواء كان كاتب مقال او صاحب تعليق. مساكين هم أسيادهم تخيفهم الكلمة الصادقة. فعوض مناقشة المقالاث وقرع الفكرة بالفكرة والحجة بمتيلتها, ومحاولة وضع اليد في مكمن الجرح، تجدهم وبكل أسف شديد،يدلون بشبه كلمات لا تمت للمقال بصلة ،ومنهم من يكرر تعليقه متطاول على أحرار هذا الوطن بالقذف والشتم. متهمينهم بالعمالة والخيانة. إن تصرفكم هذا هو عين الخبث و الجهل و الجبن. ومنهم من يتفوه بعبارات تبعث على التقيء, وإن دل هذا دل على مدا فساد كل من ترعاه دار المخزن. وقاسمهم المشترك، ترديدهم لشعار الثلوت المغربي. فأسيادكم الذين بإعتقادكم تدافعون عنهم, فأنتم تضرنهم أكثر مما تنفعهم. بلغوهم أن إصرارهم على التعامل مع هذا الشعب الجميل الحي ذو التطلع الخلاق بطرقهم البائدة والرجعية إنما هو دليل على نفاد رصيدكم كما نفد لدى بعض جيراننا.إنكم اليوم أمام جيل واع إشتم ريح الحرية بعد أن أزكمت أنفه روائح نضامكم النثن والعفن. أنشر يا ناشر وأعاتبك على حذف تعليقاتي.

  • mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:46

    وهاد البدعة و الضلال حلمها لاينقضي و لو يقظة

  • جاهل لمهاوش
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:26

    الله الواحد الاحد او الملك المستبد الغاشم

  • ملاحظ منطقي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:02

    تحركوا الآن لأنهم انتهازيون زيادة على أنهم منافقون. أتحادهم أن يعطونا النمودج الإسلامي الدين يريدون أن يقيموا في المغرب بكل مصداقية.
    أما أن يوهموا الشعب بكل الشعارات التي يود سماعها والتي يستحيل تحقتقها على أرض الواقع فهدا نفاق نفهمه عندما نسمعه من عند اليساريين ولكن نمقته عندما يأتي عن لسان الإسلاميين بحجة أن الحرب خداع.
    فلسنا في حالة حرب.
    وإن كانت للجماعة استراتيجية إنتاج فلتعطينا أمثلة عن التعاونيات التي ساعدت أتباعها في إنشائها وعدد المستفيدين منها ؟
    أم تراهم يحسنون الهدم ولا دراية لهم في البناء ؟

  • غيور على المغرب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:52

    يظهر أن الإستخبارات المغربية تحاول أن تتدارك الخطأ الذي وقعت فيه الإستخبارات التونسية و المصرية بتكثيف جهود أكثر و أكثر في مجال الحرب المعلوماتية،بتدخلاتها الواضحة الفاضحة على الفيسبوك و في تعليقات هسبرس

  • مواطن حر
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:56

    سأقول لكم شيئا واحدا
    هؤلاء أصحاب الجماعة إن وصلوا غلى الحكم، سوف تبيعون حريتكم، لن تشاهد إلى التلفاز وتخرج كما يحلوا لك من بيتك، أو زيد، زيد، زيد، …

  • bouazza
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:56

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نريد من مرشد الجماعه جزاه الله خيرا ان يجيب على الاتي:
    هل تقبلون بمغرب متعدد الا ديولوجيا يحكمه من يخرج من صناديق الاقتراع§
    إدا كان الجواب بالنفي فارحلوا عنا لاننا لسنا مستعدين لتغيير اللحي فقط.

  • سعيد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:02

    يظن المخزن أنه بتعليقاته سيرد قدر الله،لا والله،التغيير آت لأنه سنة كونية وحتمية تاريخية،خصوصا إذا عم الفساد،وانتشر الطغيان،وظن أهل القرية أنهم قادرون عليها،أتاهم امر الله فجرفهم الطوفان إلى ……

  • benaissa
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:08

    J’étais et je suis toujours partisan d’Aladl mais j’ai mon mot à leur dire et qui consiste en le fait qu’ils manquent de dynamique dans le parti le trop de respect entre les membres d’un parti tue la dynamique et l’opposition revelatrice du genie au sein d’un groupe en d’autres termes je respecte mon superieur au limites que je n’ai pas le droit de defendre mes opinions et mes idées et si j’y persiste j’ai de grandes chances d’être éjecté du parti ou groupe et c’est ce mécanisme qui est derrière l’apparition du totalitarisme on veut transposer le cas d’un prophète sans savoir qu’un prophète est un prophète avec des spécificités qu’aucun leader ne peut acquérir ou atteindre du coup il faudrait que aljamaa mette en place une litérature et des mécanismes cognitifs qui permettent le libre arbitre au sein de son groupe afin qu’elle puisse être capable de mener son organisation et ses idées sur le principe de la concertation

  • mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:08

    اولا بسم الله الرحمان الرحيم .في البداية اريد ان اوجه نداءا الى الجماعة التي تسمي نفسها جماعة العدل و الاحسان برئاسة شيخهم ياسين بان تترك الشعب المغربي وشانه وان تترك ملكنا العزيز محمد السادس فهو الان الحمد لله يعمل مافي وسعه لجعل المغرب من بين الدول المتقدمة .فالشعب المغربي الان اصبح مثقفا و واعيا بان جماعة العدل والاحسان لها برنامج تخريبي يسعى الى زعزعة استقرار المغرب ودلك واضح في اولئك الشباب الدين تستغلهم الجماعة في الكليات المغربية من اجل الثاتير في الشباب.وفي الاخير اقول عاش الملك

  • نور
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:00

    رغم ما قيل وسيقال …الجماعة ولله الحمد كلما أقرأ ما يسيئ اليها والى سمعتها الا وازداد يقيني بانها على الجادة وأكتشف أنها على حق فشكرا لكم وغفر الله لنا ولكم. و عجلة الزمان كفيلة يا أحفاد رسول الله بوضع كل واحد في مكانه…ما اقوله لكم حرروا عقولكم ونظروا بمنظار الحرية ودعوا ضمائركم الحية تقول كلمتها فالعجب العجب أن نرى القائل عن الحق قد غذى مستهتر قومه وخائض في بحر لجي.
    ما أتار انتباهي هو أن ما حرك الجانب الحقد والغيض في قلوبكم الطيبة هو ذلك التقديم الذي قدم به الأخ الكريم.
    تعلمنا ان نحب ونبغض في الله سامحكم الله و أكررها عجلة الزمان كفيلة بوضع كل مفتري على الأمة في مكانه وان لم ترى الصورة في الحياة فلنا موعد في المحكمة الالهية فهناك لا ظلم ولاحياد.
    تحياتي الى كل القلوب الطاهرة النقية
    تحياتي الى كل شرفاء هذا البلد وما أكثرهم
    تحياتى الى من اراد صناعة الحياة على نمط العدالة الاجتماعة والغاية الاحسانية
    تحياتي الى كل ساع الى الحرية الربانية
    أقول لهم هلموا لنساهم في صناعة لهذ الامة من المشرق الى المغرب عهد جديد ولما لا تكون خلافة على منهاج النبوة فقد أخبرنا بها الصادق المصدوق حبيبنا صلى الله عليه وسلم…

  • العدل والإحسان.... الطوفان
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:48

    اللهم ارزق جماعة العدل والإحسان الطوفان…امين
    هاداكشي اللي دارو اليوسفي وعصابة ديالو او لا الفاسي غادي تديروه نتوما….اللهم احفظ بلدنا وملكنا من الدجال ياسين

  • simoh
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:56

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أقول للأخوة في جماعة العل و الاحسان أن لا يلتفتوا الى أصحاب التعاليق المخزنية و الوهابية الضلامية.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:16

    يقول ياسين:
    للملك الشاب محمد السادس رصيد من المودة تكنها له شبيبة مغربية اكتشفت فيه صاحبا لها، رمزا لتحررها، بشرى لها بمستقبل يبش في وجهها بعد عبوس. فخلال الأسابيع الأولى من حكمه، وأينما ساقته حملته التدشينية، كان الملك الشاب على موعد مع الحماس الفتي الجياش.
    يستفرغ الجهاز المخزني الذي نظم جنازة الراحل الحسن الثاني جهده ليعرض على الجماهير العاشقة للتصفيق والهتاف شابا وسيما، طلق المحيا، سخيا بالحفاوة لمن استقبلوه بحرارة.
    سِحْر العربة التليدة والأحصنة ذات الحوافر المُذَهَّبة، نشوة المواكب المحاطة بالخيالة العصرية، سعادة غامرة تعبر عنها الجماهير المصطفة على امتداد شوارع كُسيت حلة جديدة تليق بالمناسبة. وياله من مشهد حين تعكسه شاشات التلفزة !
    مشهد جميل ! إخراج ناجح لدولة مُمَثِّلة تعرض ملحمة يدير فصولها نظام مُحنك يتقن منذ قرون فن التلاعب بالألقاب والرموز.
    شباب وصدق ! الكل يدفع إلى الاعتقاد أن شعاعا يبزغ بعد ليل طويل وأن ظلام فترة حالكة ينزاح ليتنفس صبح وليد. إنه فجر سحري يعلن عن مقدم ربيع طال ترقبه.
    جميلة تلك الوعود المنثورة على الرؤوس بسخاء، لكن ما أبشع الخيبة حين تستفيق الشبيبة بعد حين من الأماني المعسولة على مرارة الواقع التعس ! فبعد الاستعراضات والاحتفالات، سيرحل الشعر المحلق في الأجواء لِيَحل محله النثر المثقل بالبطالة والبؤس.
    لن تلبث الصورة المزركشة والنية الحسنة للسلطة الرمزية الجديدة أن تخونهما الإكراهات الاجتماعية الاقتصادية، والجوارح المستنسرة المتحفزة للاستماتة في الدفاع عن امتيازاتها والمحافظة على الظروف السياسية المُمَكِّنة لعهد الجمود. سيبذل محركو الدواليب خلف الستارة، الفاسدون المفسدون المتمرسون بأساليب التعمية والتزييف كل ما في وسعهم لمناهضة الإرادات الشابة المبتدئة.
    لا يمكن للنية الحسنة المتفتحة أن تصمد أمام دهَاء الثعالب العجوزة، ولا يمكن استهلال صفحة جديدة وزرع حقل جديد مع جيل هَدَّه اليأس بالاعتماد على ثقافة العلاقات العامة. لا يمكن أن نمعن في ذر الرماد في عيون العالم و المغرب على شفا جرف هار، كما لا يمكن أن ننسج علىمنوال العهد البائد بعد أن دقت ساعة الحساب.

  • احمد حلمي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:36

    المعروف وجود نوعين من الجماعة,جماعة قروية,وجماعة حضرية والتحزب باسم الدين اصلا حرام,لقد مر زمن طويل على كلمة طوفان ,الم تتحسن حالة الطقس بعد عند الجماعة؟تقديس شيوخ الجماعة ورؤسائها,هل يتعلق الامر بالتنويم الميغناطيسي,الدين يسر لمن اراده الا ادا كان هناك غرض في نفس يعقوب,

  • ريفي أصيل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:44

    بدون إطالة،
    شهادة لله ثم للتاريخ: أقول إنني والله عاشرت كل أنواع الناس من المنتميين وغير المنتمين ، من المهتمين وغير المهتمين … فما وجدت أفضل من أبناء جماعة العدل والإحسان.
    هم يعرفون جيدا كل ما يقال عنهم من التبديع والتجهيل والتضليل… لكن ورغم ذلك متشبثون بهذه الجماعة ومحبين لمرشدها . لعل في ذلك سر ينبغي اكتشافه.
    عزائي أنهم في المغرب وخارجه بمئات الآلاف والحمد لله. منضبوطون لكل القيم الإنسانسية والحضارية وجوههم تعلوها الابتسامات والسمت الحسن يتعلمون في كل يوم معنى الصدق والإخلاص…
    ويكفي كلمة واحدة من مرشدهم ليهبوا هبة رجل واحد ويصنعوا تاريخا جديدا مجيدا للمغرب . طبعا بأشكال حضارية جد جد راقية لأنهم يؤمنون بالقومة أي ثورة بدون عنف.
    النصر آت آت آت

  • ابن العدل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:58

    أنا من أنصارالعدل و الإحسان . والله من دون أي تعصب اسأل المعلقين بكل صدق خصوصا منهم المتطاولين و المدمنين قلة الأدب في الردود. أجيبوا أنفسكم قبل أن تجيبوني : هل كلف أحدكم نفسه يوما التعرف على فكر الجماعة من خلال كتبها أو إحدى منشوراتها؟ موضوع الجماعة أحبابي ليس مجالا سطحيا سوقيا يخوض فيه المتطفلون بالأففكار السوقية المستمدة من جرائد النعناع . و إلا فإن رد السفيه بالسفاهة هو ما قال فيه المتنبي: ( إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل ….هكذا قالها المتنبي و الكمال لله تعالى )مع أني أعلم أن لهذا الكلام أهله من البوليس المتفرغين المفرغين. الله يعافينا و يعفو علينا . و أخيرا لا بد منالذكير بأن التغيير الذي يخشاه المخزن آت آت غدا أو بعد غد .

  • أويس القرني
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:52

    أعجب لمعلقي المخزن،يرددون دائما نفس الأكاذيب ليضللوا القراء ويوهمونهم أننا نعيش في بلد الحرية و المساواة،بيد أن الواقع يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن النظام بشكله الحالي لا يمكن إطلاقا أن يمهد لأي تطور آو رقي ف:
    *الثروة جلها محتكرة من طرف العائلة الملكية و أصحاب الملك:الصيد في أعالي البحار(ملايين الدولارات لا يدخل منها درهم واحد للمغرب ولا تدفع عنها الضرائب ابحثوا عمن يملكها)،أونا،الضحى،….
    *النتخابات مزورة.
    *البرلمان ليست له أي سلطة وإنما هو للتمويه و التضليل.
    *الحكومة صورية والقرارات تؤخذ في مكان آخر.
    *القضاء فاسد و غير مستقل.
    *من المسؤول عن تعيين الولاة الفاسدين.
    *من يبدد الملايير في المهرجانات الفاسقة التي تزيد شبابنا انحرافا بدل تسخيرها في مشاريع تربوية أو لتوفير عمل لأطر معطلة.
    واللائحة تطول،ولا ينفع تغطية الشمس بالغربال.

  • أويس القرني
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:42

    ما بال بعض المعلقين يتتبعون المواضيع المتعلقة بجماعة العدل والإحسان ليُخرجوا النقاش من الموضوع المطروح إلى السبّ و تلفيق الإكاذيب، ولا أخالهم إلى جنودا مجندين من المخزن لتتبع هذه المقالات،ولكن هيهات إن يطفئ نور الحق أحد بفيه،ألم يكن أبو لهب يتبع رسول الله صلى الله عليه و سلم أينما حل و ارتحل وهو يقول لا تصدقوه فإنه كذاب،فكيف كانت نهايته،وهل أفلح في صرف الناس.
    أما ما تروجونه من أكاذيب فلا أساس له من الصحة،فإني أتحدى أي واحد يأتي بدليل أن المرشد قال أنه رأى رؤيا مفادها أن القومة ستكون سنة 2006.
    أما قولهم أن الجماعة تريد السلطة،فلو كان تريد السلطة لكانت في الوزارات و البرلمان كما هو شأن من هم أقل منها عددا و عدة،إنها جماعة لا تطمع إلا في مرضاة الله و نصرة المستضعفن أينما كانوا،ولا شيء يستحق أن يُطمع فيه سوى النظر إلى وجه الله تعالى. فالجماعة لا تملك المليارات،بل كان مما آخذه المرحوم محمد البشيري (رحمه الله و رزقه جوار سيدنا محمد) في أحد أشرطته هو أنه رجل واحد من بعض الأحزاب أغنى من الجماعة بأسرها،نعم إن الجماعة تنشط بعد فضل الله بما ينفقه أعضاؤها من كرائم أموالهم في سبيل الله،أما عن سكن المرشد فهو بيت مكترى وليس ِملكا.
    أما قولكم أنه على رأس الجماعة منذ أزيد من ثلاثين سنة،فالجماعة لها مؤسساتها المنتخبة المتجددة(مجلس الإرشاد،مجلس الشورى،…) أما المرشد فهو الأب الروحي والمربي ولا يتدخل في السير و التدبير اليومي للجماعة،أم تريدون أن ينتخب الناس من يربيهم.
    يتبع

  • أويس القرني
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:36

    أما من يقول بطاعة ولي الأمر،فإنه مشروط بطاعة الله،و أن يكون من المؤمنين (منكم)أما إن يضع الاستعمار رجلا لحماية مصالحه (بورقيبة،بنعلي،جنرالات الجزائر،مبارك،…) ثم يقال طاعة ولي المر فهي عقيدة الجبر بعينها، ولا داعي للاستدلال بأقوال الساف الصالح في هذا الشأن،لأنهم قالوها في زمن كان فيه فساد الحاكم في نفسه،ولكن بيضة المسلمين و شوكتهم كانت مجتمعة قوية و كان لا يجرؤ أحد من أي دولة أخرى أن يهين أو يعتدي على أي مسلم،فأفتوا بذلك حفاظا على بيضة المسلمين،وحين كانوا يخلون بهذا الشرط كان لهم العلماء بالمرصاد،كما وقع للعز بن عبد السلام سلطان العلماء، أما هؤلاء فقد فتحوا أبواب الأوطان لكل فاسق ماجن ووهبوا لهم شرف أبنائه و بناته أبناء الشرفاء. أختم بحديث رسول الله صلى الله عليه عَنْ حُذَيْفَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : ” سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءٌ ، يَكْذِبُونَ وَيَظْلِمُونَ ، فَمَنْ صَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَمَنْ أَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ ، وَلا يَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ ، وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ ، وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ ، وَيَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ ” .إسناده حسن رجاله ثقات عدا سهل بن أسلم العدوي وهو صدوق حسن الحديث.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:46

    استمروا وفقكم الله لما فيه خير لأمة سيدما محمد صلى الله عليه وسلم , أنتم أملنا الوحيد فلا تكلوا سيروا ولا تلتفتو لنباح الخائفين أو المنافقين أو المذلولين, وأشهد الله في الدنيا قبل الآخرة اني أحبكم في الله واسأل الله أن يجعلني من المنتمين لأهل العدل والإحسان فأعمالي حالت دون إنتمائي لكم, سدد الله خطاكم إخوتي

  • soufiane
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:38

    salam
    de prime abord je tiens à vous remercier pour la qualité de vos réponses, Mr.abedessalam yassine a montré qu’il dispose d’une vision très claire et limpide, il a parlé de la révolution pacifique mené par le peuple dans les 70.
    je souhaite que le peuple marocain prend conscience de ses propos pertinents.

  • فجر القومة
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:06

    هل تعلمون يا ايها المتدخلين الاحرار ان للمخزن خلية اعلامية خاصة بالسهر على ما يكتب من قبل المعارضين خاصة العدل و الاحسان و الرد عليه في تعاليق فيها السباب و الشتم و التحريف و التطبيل للمخزن و افكاره ؟ سول عليها الى ما تقتيش فكلامي….

  • عبد الوهاب .
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:22

    الطوفان كان يجب أن يكون مباشرة بعد إصدار الكتاب او الرسالة و ليس بعد مرور كل هده السنوات العجاف أقول لكم بالعامية المغربة # الدراري الصغار جاو غير من موراكم و قضاو حاجة و انتوما من نهار عقلت و عليكم و انتوما كتحلمو و كتخرفو ها 2006 ها التخربيق ها القومة لم نر لا قومة و لا قعدة # لأن جماعة أسست على الصوفية و الخرافة و خالف تعرف لا يمكن أن تقوم لها قائمة فأنتم لا تمثلون إلا أنفسكم إدا أنتم ديمقراطيا خارج إرادة الشارع الدي لا يرى فيكم مستقبلا لتطلعاته اللهم بعض المريدين الدين غسلتم أدمغتهم في جلسات التغني بشيخكم الأوحد الدي لم تنجب جماعتكم مند تأسيسها رجلا بعبقريته و أيمانه مالكم كيف تحكمون .سبحان الله حتى و جوهكم لم يجعل الله فيها أي قبول .

  • عبد الاله
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:18

    هذه هي دواعي الجهل والامية والتخلف وهذه هي الازمة السارية الان عند معظم الشعب المغربي فيا ترى من الاحسن والارقى هل ما يناشد به هدا الشخص او من يقيم على راس موازين هل الاسلام لمن ابتغاه افضل ام ممارسة الجنس والشذوذ الذي طال المجتمع المغربي افضل هل الخليجيين الذين استقلوا من الجمال صاروا يؤسسون افلام تدعوا الى الجهاد في اعراض النساء المغربيات ترضيكم يا من لاعرض لهم كيف تنتقدون من ينصحكم ولا تنتقدون من سبب في التجارة باعراضكم انه زمن الويلاة بمعنى الكلمة انهضوا من الغفلة يا من مات ظميره قبل فوات الاوان لانقاذ ما بقي انقاذه

  • صغيرة أو كا نفهم
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:22

    لا أظن أن من علق بالكلام الذي لا معنى له فهم مضمون الحوار ولم يكن أبدا الحكم هدفا للجماعة ولن يكون وإنما المشاركة الفعلية لتكون البلاد في أمان وليعم الخير الكل وليس الطغيان
    بارك الله فيكم رجال ونساء جماعة العدل والإحسان وإنه لجهااااااااااااااد حتى النصر

  • لست امعيا
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:28

    لا يوجد في المغرب من يضاهي الملك في الريادة و القيادة.فلولا هده البطانة السيئة التي توصل التقارير المضلطة الموهمة المستبدة المهمشة لكان المغرب احسن حال. فالملك ليس وحده.اما جماعة العدل والاحسان التي اكن لها كل الاحترام لا تزال بعيدة كل البعد من حيث التجربة والنطرة الى الاخر وما يجري بالمحيط.نعم تملك سياسة القلوب وطب القلوب.لكن اساليب المكر و الخداع التي ينهجها اباطرة البطانة الفاجرة يستعصي.فالله الله في الملك.لقد ابان عن عهد جديد.وسار في دربه.فاعينوه على استءصال شوكة هؤلاءالبطانة.

  • موسى
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:40

    “إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطيءين”
    …”يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار” هكذا علمنا كتاب الله،فلا يستخفنكم ياأهل العدل والإحسان الوارثون كلام جنود فرعون وسحرته وكهنته…
    ولا يستخفنكمعناد الحرفيين…فذلك مبلغهم من العلم.تعلموا اليقين في الله كما تعلمه مرشدكم حفظه الله فالله قد نصره باليقين وهذه سنة الأنبياء

  • abdelhak
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:40

    لماذا لا تعطونا واحدة من الخرافات والبدع التي تتهمون جماعة العدل والاحسان بها؟ ايهاالافاكون الشتامون عن جهل اوعن عمد. اعطونا مثالا استولى فيه ابناء الجماعةعلى السلطةفي اي موطن او سياق. ما عهدت في المغاربة الاحرار كل هذاالشتم

  • رشيد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:50

    من ليس معي فهو بلطجي من نظام المخزن هكدا يحارب أهل الإحسان الأقصاء ة التهميش و الفكر الشمولي ينهون عن فعل و يأتون بأفظع منه .

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:42

    هذا مبارك كان كاع ما مذكورش من بين أغنياء العالم وتبين بعد سقوط القناع أن ثروته تقدر ب 70مليار دولار،أما ديالنا الذي في الرتبة السابعة من بين أغنياء العالم الله أعلم شال الثروة ديالو،في بلد من شعبه من يسكن الكاريانات،ومنهم من لايجد ما يدخله على إطفاله ليسكن به جوعهم،ومنهم من لا يملك مبلغا كافيا ليصفي به دمه بعد أن أصيب بقصور كلوي،ومنهم من ينظر إلى ابنه أو ابنته فلذة كبذه وهو مريض وقلبه يتقطع ألما لأنه لا يملك ثمن العلاج.فكفانا كذبا،وترديدا لشعار”العام زين” و إلا لماذا يريد كل أبناء الطبقة الشعبية الفرار للخارج،ولو اقتضى الأمر أن يعرضوا أنفسهم للموت،بل اسألوا البحر الأبيض كم غرق فيه من أولاد الشعب،المش ما يهرب من دارالعرس.
    الله ينصركم يا أهل العدل و الإحسان و إن لم أملك شجاعتكم فإني معكم بقلبي.

  • محب السنة
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:46

    لست ادري هل ماقاله الاستاذ الكريم رؤى من الرؤى التي يراها اصحاب هذا التوجه ام انه تبين لهم ان القومة التي حلموا بها ولم تتحقق في 2006 ستحقق في 2011 المهم لن يكون هناك تغيير في هذا البلد مالم تتغير العقليات وتتضح الرؤيا لدى الجماهير فتعي جيدا الهدف الذي من اجله يجب ان تناضل وتخرج للشارع لتطالب به الحاكم ففي بلدنا يجب اولا ازالة التعفنات والترهلات التي اصابت فكر المجتمع واحزابه وهياته ومفكريه واصحاب الراي.رسالة الطوفان يجب ان توجه اولا للمجتمع والاحزاب المتعفنة والجمعيات والمتقفين والشيوخ….الخ
    ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم

  • gharib
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:22

    سلام الله عليكم.
    ان المتتبع لجماعة العدل والاحسان سيلاحظ ان تنبآت مرشدهم
    الغارق في احلامه التي لم يستيقظ منها بعد سيستنتج انهم يفسرون الواقع من خلال ما يراه من احلام.واقول:
    الم يان الاوان لتستخدموا عقولكم وتعودوا الى طريق الرشد لكي تتمسكوا بكتاب ربكم وسنة نبيكم وتدعوا بدع شيخكم.
    ا لله ولي التوفيق.

  • taha
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:40

    Les personnes qui aiment bien le Maroc et sa population ne cachent pas la vérité des choses.
    les autres mettent toujours en relation les droites de hommes ” travail soins, un gouvernement et des parties politique ne pressentent pas la population, droit de l’homme… ” Toujours avec le problème de Sahara. Est ce que vous pensez que on va rester toujours en arrière par ce que on a un problème de Sahara ou problème avec les voisin algérien et pourquoi les dirigent profitent derrière ce problème et pas tout la population marocain. les gens dirigent de fes “ahle fassi”, ami de roi Mohamed 6 et hassan 2 ont bien profité derrière ce problème .A ce moment il faut que tous les marocains profitent aussi avoir leur valeur dans l’hôpital devant le tribunal, devant les maries…presque tous le pays de monde ils ont ce type de problème
    En Espagne il y a l’affaire de basque.
    En France l’affaire de corse
    En Belgique il y a une absence de gouvernement depuis 8 mois.
    A canada il y a les québécois demandant indépendance
    En corée du sud
    En chine…
    Mais mes amies il y a l’égalité qu’on n’a pas dans notre pays.
    si vous pensez il y a l’égalité de chance et vous dites je raconte n’importe quoi.
    Juste je vous dire si pas nous que on va changer le Maroc c’est dieu car on Tunisie c’est dieu nous a donnée le signe de chariot pour le changement.
    En Égypte quelque enfants avais dit mobarak.
    Au Maroc ca peut venir de quelque un demande dieu devant un hôpital et vous connaissez la situation des les hôpitaux marocain
    oi salam dieu est grand

  • أورياغ التطواني
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:16

    كمواطن مغربي أمازيغي حر أقول لااا لقيادة هذه الجماعة لمغربنا !!
    نريد مغربا ديمقراطيا خالصا، و لا نريد جماعة تنقلنا من مملكة إلى مشيخة.
    مشيخة واضح أن همها علم الرؤى و الأنساب و لو لم تبح بذلك.
    تبني مواقفها بالرؤى و تختار شخصياتها بالأنساب.
    في الحقيقة تمنيت في المغرب وجود جماعة إسلامية لا هي مشيخة مثل هذه، ولا هي منافقة و متملقة مثل جماعة إبن كايران، بل تكون كمثل الإخوان المسلمين المصري، لكن لا توجد للأسف خسارة.
    يحيى المغرب الأمازيغي الحر.

  • hassan
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:48

    لدغمة المخابرات الماجورة لتتبع مقالات او حوارات الاحرار من العدل و الاحسان او غيرهمم وهم كثير؛ اقول ستخرسون من تلقاء انفسكم حين ينتزع الشعب كرامته .اليس الصبح بقريب

  • ماء العينين ولد باباه
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:44

    العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول الصغيرة تتطرق إلى الأشخاص…أنا أرى هؤلاءالناس منسجمين غاية الانسجام مع مبادئهم ومع طرحهم ولم يتخلوا عنه قيد أنملة ومرغوا أنف الدولة في التراب في قضية فاس فما كان منها إلا أن برأت أعضاءهم…وأراها الجماعة الوحيدة التي تقول كلمة حق لسلطان جائر ولا تخشى في الله لومة لائم.
    تحية حارة للأستاذ حمداوي الخلوق الطيب المعطاء الغيور على بلده.

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:02

    لماذا أراكم يا جماعة الخرافة والمنامات تنسبون كا من يخالفكم في الرأي إلى الخزن وقد ذكرني صنيعكم هذا بحال الملالي في طهران حيث أنه كلما خرج الشعب ينادي بالحرية وبالموت للديكتاتور نجاد وصفهم النظام المستبد بالخيانة وبالعمالة للخارج وهذه سمة المفلسين الذين لا يجدون جوابا فأتحداكم وأقسم بالله العظيم أني مواطن عادي أككره الحكومة والمخزن وأعوانه وكل من يقف في صفه وأكره كذلك جماعتكم الإقصائية الإنتهازية فمن كان معكم تعانقونه عند اللقاء وتسألون عنه ولا يسسمع منكم إلا الكلام المعسول لكن بمجرد أن يخرج من جماعتكم إلا وتقاطعونه
    فإن كنتم تدعون فعلا إلى الديمقراطية فطبقوها على أنفسكم وفي جماعتكم وعلى مرشدكم المقدس المعصوم الذي يتربع على عرش الجماعة أكثر مما قضاه مبارك في السلطة وسورث الجماعة لإبنته أو لصهره فعنأي ديموقراطية تتحدثون ؟؟؟
    أجيبوني إن كان عندكم أثرة من علم
    أنشر يا ديموقراطي

  • أبو سلمى
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عضو في جماعة العدل والاحسان- تازة
    إن أكثر من يعلق هم من زبانية النظام الديكتاتوري (جهاز المخبارات)والدليل هو أن عندمايكون مقال يتعلق بالعدل والاحسان تكثر التعليقات الصبيانية التي لاتمت بصلة للشعب المغربي الذي يتوق إلى التحرير
    والشعب المغربي كله يعرف أعضاء الجماعة ، إذن لاتنطلي عليهم حيلة المخابرات

  • ahmed raissi
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:54

    على الأقل قالت الجماعة للظلم لا ولازالت تقولها ولم تستكن

  • أبو سلمى لهديلي السفياني
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:48

    حكام لا شرعية لهم أركان عقد الإمامة الخلافة أو الإمامة أو رئاسة الدولة إنما هي عقد من العقود تصح بما تصح به العقود وتبطل بما تبطل به العقود ويبطل العقد شرعاً إذا وقع خلل في ركن من أركانه وعقد الإمامة يتكون من:
    1- العاقد: وهو الأمة التي لها كل السيادة في اختيار الحاكم.
    2- المعقود له: وهو الحاكم الذي أسند إليه أمانة الحكم فهو أجير عند الأمة.
    3- المعقود عليه: وهو حراسة الدين وسياسة الدنيا وعمارة الأرض.
    وهذا التعاقد يسمى بيعة قياساً على ما يتم في عقد البيع وأخطر أركان العقد هو الثالث ولا بأس أن أوضح ثلاث نقاط هي:
    1الخلافةعقد: قال ابن خلدون في المقدمة ص174: “كانوا إذا بايعوا الأمير وعقدوا عهده جعلوا أيديهم في يده تأكيداً للعقد فأشبه ذلك فعل البائع والمشتري فسُميّ بيعة كأن كل واحد منهما باع ما عنده من صاحبه وأعطاه خالصة نفسه ودخيلة أمره.
    فصْلُ الكَلام في مُواجَهَة ظلم الحُكّام. للشيخ أبو عبد الفتاح علي بن حاج
    يامن يتبججون بالقذف والسخرية ارجعوا لله وراقبوه

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:28

    ان سنن الله تعالى ماضية احببت أم كرهت كنت عدليا أو مخزنيا يقول الله تعالى” الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب إن ربك لبالمرصاد…”فلا يصح الا الصحيح والبقاء للأصلح فأما الزبد فيذهب جفاءا واما ما ينفع الناس فيبقى في الأرض اللهم اهلك الفاسدين والمفسدين أعداء الملة والدين أعداء الوطن العتيد، إن المفسدين في الأرض والمبالغين في الافساد يلحقهم أمر الله بالعذاب كيف يشاء ويختار بتسخير جنده من ماتعلمون وما لا تعلمونفحذار يامن طوقهم الله بأمانة البلاد والعباد من يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتاالله بقلب سليم حفظ الله ملكناوأصلحه وشد أزره بصالح العباد واجعله اللهم للدين وضدا على الفسادأمين اللهم ردنا إلى الإسلام ردا جميلا والصلاة على سيد المرسلين محمداالصادق الأمين .

  • الحبيب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:30

    تحية اسلامية للمجاهد الكبير سيدي محمد الحمداوي وزادك الله من رعايته وحفظه

  • BELKHYR
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:34

    إذا ضحك عليك الناس فأنت في الطريق الصحيح. وإذا قالوا أحمق فقد وصلت…….

  • joya
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:32

    بالله عليكم هل موظف عادي في التعليم يملك villa في وسط العاصمة الرباط وفي ارقى حي
    ؛
    حلل و ناقش
    بالاضافة الى الخزعبلات التي ادعوها سنة 2006
    و القائمة طويلة

  • mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:52

    الى بعض المعلقين الذين يسبون جماعة العدل و الاحسان .. يقول احد الحكماء : اذاعجز العقل عن التفكير يلجأ الى العنف أو التهريج …و أكيد أن هذا القول ينطبق عليكم ..

  • une vrai marocaine
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:36

    rien a dire que BRAVO et chapeau pour ce mouvement le meilleur qu’on pourra avoir au Maroc

  • الدكتورعبدالمجيد.
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:38

    عندنا في المملكة الملك محمد السادس يسود ويحكم وعند عبدالسلام
    ياسين يأكل الخبز ويحلم فسبحان الله العظيم إن هذا شىء عجاب
    شكرا للنشرهسبريس.

  • مغربي و أموت مغربياً
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:10

    إلى صاحب التعليق 129، أقول و الله سبحانه و تعالى شهيدي ( و الله العلي العظيم ) أنني مواطن مغربي لا ينتمي لأي للمخابرات أو المخزن المغربي بصفة عامة، و لكن إنسان و مواطن مغربي حر يؤمن بالله و بالحق أينما كان
    و بالنسبة لعنوان صاحب 129 المنافقون في الدركـ الأسفل في النار، ما قصدكـ؟ هل تقصد أصحاب الردود من المغاربة الأحرار؟ هل أنت عالم الغيب حتى تعتبرنا منافقين و الله العظيم لجاء القوم اللذين ينطقون دون أن يزنوا ما يخرج من أفواههم، و الله لعيب و عار أن نشبه الإنسان بالمنافق، هل أنت من سيحايبنا يوم القيام؟
    اللهم إني أتوجه إليكـ بأن تأخذ حقنا من هذا الشخص و غيره ممن يشبهن بالمنافقين أو غير ذلكـ من الصفات الدنيئة.
    اللهم ثبتنا على دين نبيكـ محمد الحق، و ابعدنا سبحانكـ عن المبتدعة
    اللهم إجعل بلدنا هذا امنا و أهله و جنب الفتن ماظهر منها و ما بطن
    اللهم انصر العباد و من ااتمرته ولياً عليهم سبحانكـ
    إننا لا نخاف أحداً من عبادكـ و إنما نخافكـ أنت سبحانكـ، و إنما سألكـ أن تجنب بلادنا الفتن
    اللهم أنصر شعبنا بقيادة و لي الأمر محمد السادس، اللهم أنصرهم و لا تنصر عليهم اميــــــن

  • أويس القرني
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:54

    مرحبا بالرأي المخالف الذي يناقش المضمون،و يقارع الحجة بالحجة، فكل يؤخذ من قوله ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم،ولكن السب والفحش لا يصدر إلا من حاقد، لذا فعندما نتكلم عن المخزنيين فإنا لا نقصد المخالفين لنا في الرأي العقلاء الشرفاء و إن رأوا غير رأينا،ولكن نقصد البلطجية المخزنيين الذين كلما صدر مقال عن الجماعة إلا و كانوا أول المعلقين سبا و شتما بعيدا عن كل حوارر هادئ عاقل،بل دون قراءة المقال أصلا.

  • محمد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:52

    بسم الله الرحمن الحيم
    إذا كانت لدينا القابلية للإختلاف فسنرد على المقال بكل هدوء بدون سب أو تعصب.
    المهام التي يضطلع بها الأستاذ الحمداوي تكفي لمناقشة افكاره أو الصمت وكونه من قيادات العدل والإحسان ليس مسوغا للتهجم على مرشدها و ابنته و أعضاء الجماعة. إذا كان من حق البععض ان يقول بأنه راض عن الوضع ,فإنه من حقنا أن نقول عكس ذلك و نسعى إاى التغيير دون عنف لبناء دولة العزة والكرامة وحرية الإختيار وليحكمنا آنذاك من ترضاه الغلبية من الشعب. أعتقد أن منصفاسيتفق مع الأستاذ الحمداوي في فكرة الحوار من أجل الإنقاذحتى لو اختلف محه في الإنتماء والمرجعية.

  • علال بن احمد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:40

    لايمكن الانتصار على العدو المشترك الصهاينة وأعوانهم من الأمريكيين والأوربيين اذاكان التخاطب بين أبناء شعبنا الواحد بهذا الشكل منالتعالي والغطرسة على بعضنا البعض أو التنقيس من قيمة بعضنا البعض مع ادعاء كل طرف بتبنيه للحوار والديمقراطية ,كونوا كما قال تعالى امة واحدة وان اختلفت الأراء والاجتهادات والتوجهات في الفروع,أما الكليات فالكل متفق عليها كالعدالة والمساواة والحرية المسؤولة والوطنيةالخاصة والعامة

  • YOUNES
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:58

    يكف ان ع والاحسان يتكونمعضم اعضائها من المثقفين وليس من البلطجية

  • شاهد حق.
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:38

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيد
    المرسلين واللهم أمين .
    بالله عليكم يا مغاربة إشهدوا على هذا الشيخ المسمى
    عبدالسلام ياسين ماذا قال عند نهاية سنة ٢٠٠٦م متحدثا
    عن القومة التي ستبدأ في اليوم الأول من سنة٢٠٠٧م
    ونحن الآن في سنة ٢٠١١م والذي ينبغي أن يلاحظه
    المغاربة هو أن الملك محمد السادس لم يجبه ومثل هذا
    الشيخ أجابه الله مند قرون إذ قال في كتابه العزيز إن
    -إن هذا لفي ضلال مبين- ولتعلم الطوفان أن المغاربة
    أذكياء ويحبون ملكهم وخاصة منهم الفقراء نعم يحون
    جلالته الذي يقضي يومه أمامه ويزورهم نعم شغل
    جلالته الشاغل هو النظر إلى مستقبلهم ومسقبل الفلاحين
    المغاربة والملاحظ كثيرا في جلالة الملك هو التصدي
    لكل من سولت له نفسه إختلاس المال العام أو ممتلكات
    الدولة لا يرحم أحدا من هؤلاء فلا يتمنى إلى الخيرلكل
    مواطن مغربي نعم إن جلالته يشتغل بنية صادقة مع
    الله فلا تتركوا فرصة للمتلاعبين بالدين أو غيرهم من
    أخرى خارجية أو داخلية تخلق الفتنة بينكم وجزاكم
    الله خيرا .

  • Mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:54

    je vous aime.
    vous êtes les seuls qui sacrifient pour la liberty d’une nation.
    allez les freres vers la réalisation de votre objectif.
    SVP à Publier

  • عبد المجيد.
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:08

    نحن مغاربة ونعتز بملكنا محمد السادس ومن حقنا الدفاع
    عن ملكنا وديننا ومقدساتنا ومن حقنا التدخل ضد كل
    سولت له نفسه المساس بأمن البلاد بالقوة لينال درسا
    ثاريخيا دون تدخل رجال الأمن وأما الطوفان سنطوفه
    إن شاء الله وشكرا هسبريس للنشر.

  • متابع
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:56

    من خلال متابعتي للثورتين التونسية والمصرية تبين لي ان محاولات بلطجية الانظمة عن طريق الكيبورد والتعليقات لم تستطع ان تقف في وجه الزحف الجماهيري. لهذا انصح من يسبحون هنا بحمد النظام من ابواق المخزن ان يوفروا جهدهم لان قراء هيسبرس ليسوا باغبياء الى درجة تصديق ترهاتكم.نريد ان نكون احرارا. من اراد ان يحب الملك فله ذلك ومن لم يرد فشانه ذاك من اراد ان يكون يساريا فليكن ومن اراد ان يكون اسلاميا فشغله المهم هو ان نعيش في دوله مدنية كمواطنين يقررون بانفسهم من يحكمهم وليس كرعايا يورثون كما تورث الممتلكات .على الاقل ملكيه برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم

  • mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:08

    بسم الله اللرحمن الرحيم
    رسالة الى جماعة العدل والاحسان
    اقول تقولون انكم تحبون الاصلاح ولكنكم مجرد شرذمة تريد الانقضاض على السلطة ووالحكم بهدف تحقيق رغباتكم …لاارى فيكم اي مجال للاقتداء بكم تخفون حقيقتكم كيهود تحت عبائة الاسلام وتزيدون الطين بلة يوم يدعي مرشدكم وكبيركم ان سيد الاكوان اتى اليه يقظة وغسل رجل مرشدكم اظنكم من وجهة اخطر من الشيعة على المجتمع المغربي بل انتم اشد فتكا من السرطان ..كلكم ماشاء الله ميسورين لااحسدكم على مااتاكم الله فلماذا لاتقومون باعمال خيرية ببناء مستشفيات وجماعيات اجتماعية تكافلية كاسيادكم الاخوان المسلمين في مصر انا حقيقة مع الساطة في قمعكم وشكرا على الاهتمام وكلنا نؤمن بحرية اللتعبير

  • ثائر
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:42

    عجبا لبعض المعلقين
    أما هم من المتملقين للنظام او من الدين لا ينصفون.ألاحظ انه كلما نشر مقال عن هده الجماعة التي أصفها بالمجاهدة الا و تجد نفس التعليقات( قبوريون خرافة جهلة الى غير دلك من التسميات)ان الخرافة هي تمجيد الأستبداد كفاكم يا ناس وا فيقوا من سباتكم. العدل و الاحسان حركة دعوية وسياسية صادقة أناسها فضلاء و يخدمون الناس هدا هو سر قوتهم ونجاحهم.كفاكم شتما و تهكما.التاريخ لن يرحم أحدا

  • محمدي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:44

    من منا يستطيع ان ينكر حسن تنظيم وانضباط كل مسيرة ينظمها العدليون.
    من منا يستطيع ان ينكر أن العدليون هم الوحيدون اللذين لم يحيدوا عن نهجهم قط.
    من منا ينكر حسن خلق الغالبية العظمى للعدليين.
    من منا ينكر اكبار واجلال المفكرين الخارجيين لمفكري العدل والإحسان.
    من ومن ومن ومن
    لكل هذه النقط استطيع القول أنني أثق كثيرا في كل ما يخرج به علينا عدليوا المغرب.
    على القل هم ليسوا متذبذبين ولايرجعون في كلامهمولا ينافقون وهذا دليل على أنهم لايتفوهون بشيء حتى يزنوه جيدا.
    وأخيرا كنت بصدد الإطلاع على إحدى مؤلفات شيخهم حيث يركز على مسألة التنظيم والتربية ليأتي الزحف نحو التغيير من تلقاء نفسه.
    وقد صدق كلامه في كل من تونس ومصر …….
    حيث أن زحف الشعوب لايستطيع إيقافه أقوى جيش جرار في العالم.
    للإشارة فأنا لاعلاقة لي بالعدليين بل أكثر من ذلك لا أواظب حتى على الصلاة في وقتها. ولكن كلمة حق كان لزاما علي قولها.

  • احمد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:10

    الطوفان لانريده نريد فقط الذين بايديهم زمام الامر ان يتفهموا الرسالة ويعملوا على التضحية من اجل احقاق هذا التغيير بعيدا عن جر الطوفان…

  • النفاتي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:50

    اللهم بارك حياكم الله سيرو على ما أنتم عليه وإتخدوا نبراصا قوله تعالى تعالى “والذين خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما”

  • Oummounir
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:38

    On comprend, maintenant, les causes de la détérioration de notre système éducatif puisqu’on est infiltrés jusqu’au bout par des fous aliénés. D’ailleurs, cette organisation qui s’est offert un nom aussi attractif que « Al Adl wa al Ihsane » est une secte. Et comme toutes les sectes, elle est potentiellement dangereuse. Ce monsieur, qui est bizarrement responsable au Ministère de l’Education Nationale, prétend que par déluge leur illuminé principal, ou disons le leur vieux gourou, veut dire injustice et inégalité sociale …. Mais c’est d’un bain de sang qu’il parle puisqu’on sait de quoi ils sont capables et le sang de leurs victimes ne séchera jamais pour nous rappeler leur folie meurtrière. Bref, que le déluge emporte tous les ennemis du Maroc et vous avec !

  • مساهم
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:12

    الشكر الجزيل لهيسبريس لفتح المجال لكل من ذاقت نفسه القمع و أخذ يعبر عما يطرح بكل حرية ولكن السؤال المطروح هوهل كل من يعلق له حظ من العلم والمعرفة أم أنه تعلم الخط والكلام في ظرف و أخذ يبدي قدراته المعرفية دون أن تقاس على ميزان أدبيات النقاش والحوار أترك هذه المداخلةو الفاهم يفهم

  • لقمان الحكيم
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 22:48

    تحياتي للأستاذ الجليل…وأرجو له دوام التوفيق..
    قبل بضعة أيام استمعت، على صفحات هذا الموقع، لكلام السيد عبد الإله بنكيران حول حركة 20 فبراير، وهو مفكر مغربي محترم، لكن هالني منه عدم انتباهه لسياقها التاريخي الجارف وديناميكيتها القوية التعقيد .. وقد كتبت وجهة نظري في ذلك..
    و اليوم قرأت تصريحات السيد الحمداوي، وأنا لست عضوا في جماعته، وأيقنت أنه يتحلى بنقيض ما غاب لدى السيد بنكيران، ألا وهو الصبر والتروي عند الإفصاح عن المواقف الشخصية أو العامة، وعدم السماح باختلاطهما لحد التضارب .. واحترام عقول المتلقين حيث لا يرجى نفع ، في مقام الخطاب الجماهيري، من تشديد نبرة الصياح أو توضيب تراتيل الغنة فقط لأننا على حق. وكل ذلك بالقدر الذي أقنعني بضرورة الإشادة بهذا النهج.، ودعوته لتكرار تدخلاته، والسير على نفس المنهاج عند تناول قضايانا الراهنة، حتى لا نتهم بكوننا مجرد منتقدين.. أو أننا لا نستسيغ أي إفراز حتى ولو كان عسلا..
    أما عن الإخوة الذين ينتقدون السيد الحمداوي في هذه الحواريات، فقد فاتهم أن يضبطوا لغتهم وفق المرجعية التي يعتقدون أنهم ينتمون إليها، فالأستاذ رجل تربية و ضليع في الإسلاميات، ولا يتاجر بهما، فالمرجو أن تتنزهوا عن لغة القذف، حيث يحرمنا ذلك من بنات أفكار نيرة أعتقد جازما أنكم تتوفرون عليها، ولا ننس أن الأخوة المغربية التي تجمع بيننا، رغم اختلافاتنا الدنيوية ، تجعلنا من خيار خلق الله، حيث كتب علينا أن نصمد ضد أعداء الأمة ، في موقع هو الأشد خطورة استراتيجيا، (منو للخلا)، وأننا ما كنا أهلا لهذا التشريف (حيث استغرق صمودنا أكثر من 12 قرنا، ولازلنا مرابطين عليه).. إلا بمراعاة هذه النسمة الربانية الجليلة.. والله الموفق، ولله الأمر من قبل ومن بعد.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:14

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله
    ادا كان الوافد يشرح ويبين ليوهم العباد انه في حالة مطلب اسلامي وانه كدا وكدا الا يضع يده على مؤخرة راسه وليقول هنا توجد القارورة العلمية التي اتقيا منها بعلم الخرافة على الاسلام
    فهل كتاب الطوفان او الاسلام لعبدالسلام ياسين يعد كتابا مثمنا على القران الكريم الدي هو كلام الله
    مالكم كيف تحكمون ايها البلداء والاميين في دينهم اسالوا اهل الكتاب وقولوا لهم ما رايكم فيما اقدمنا عليه من حيث كدا وكدا ولو وجدتم احدا منهم صادقا لقال لكم راكم بغيتوا تخنزها في لبلاد وما انتم الا شبه مثقفين وتراسون كراسي باطلة لا اساسص لها من الصحة فيما تحللونه من مسار حقبة خرج فيها الدجال الساحر خروجه غير المرئي والدي حاربه فارسكم المغوار والبطل الضرغام البوشاري عبدالرحمان لمدة 17 عاما ومنعه من الولوج للوطن المغرب وها هو يتلف رزق الامة العربية والامة الاسلامية عن طريق ما يسنمونهم الان عنوانا “الشعب يصنع ثورته “ونسوا ان يكتبوا الشعب يحفر حفرته
    ارجعوا لايام العر اق ولا زال الوضع كما هو عليه وستشاهدون الكر والفر في الدول العربية التي اصابها الوهن وسبب دلك الاستيلاء على المال العام ومن ثم دخل الدجال لكونه يحكم بعلم الحساب وقلد الناس المهام وهم ليسوا اهلا لها وكما هو الشان لهدا الجالس وظن انه عالم يرى بنور الله ولكنه لا يرى الا باشراقات دجلية مصدرها مدرسة عبدالسلام ياسين السائر سيره الغوغائي من شبابه الى شيخوخته اوباقي الله مانصرو كما نقول
    فعجبا لهده الجماعة من ويل وسخط الله عليها وهو قادم قبل ان تاخد في واجهتها فكرة ما اتجاه بلد امارة المؤمنين وبدلك ربنا عليم ودونها صحة قول ونبا في ادمغة البشرية جميعا وهم يدعون المقامات وليست الا دجلية ولعيادو بالله والنصر لمولانا الامام اعزه الله

  • amin