الحياة تعود إلى "ووهان" بعد عام من رصد الوباء

الحياة تعود إلى "ووهان" بعد عام من رصد الوباء
صورة: أ.ف.ب
الخميس 21 يناير 2021 - 13:32

بعد أن كانت شوارعها خالية تماماً ومستشفياتها مكتظة بالمرضى، عادت الحياة الطبيعية إلى مدينة ووهان الصينية بعد عام على عزلها، رغم أن بعض المؤشرات تذكر بأن فيروس كورونا المستجدّ ظهر فيها للمرة الأولى قبل أن يجتاح كافة أنحاء العالم.

تملأ الحشود المراكز التجارية وزحمة السيارات شوارع ووهان، حيث لا شيء يذكر بأن المدينة الواقعة وسط الصين تحيي السبت الذكرى الأولى لعزلها في 23 يناير 2020.

في ووهان، التي تضم 11 مليون نسمة، عادت الأجواء العادية إليها كما سائر مدن الصين، حيث تمّت السيطرة عملياً على الوباء منذ الربيع الماضي. ونسي المواطنون أجواء المدن المهجورة والفوضى في المستشفيات.

وفي مؤشر على أن الحذر مازال سيّد الموقف، مازال كثيرون يضعون الكمامات، بينما قامت قلة قليلة قبل عام بوضع أقنعة قبل إغلاق المدينة لأنها سمعت بوجود فيروس غامض.

في الأسابيع الأخيرة، استأنف الوباء تفشيه بشكل محدود جداً في بعض مناطق البلاد، لكن ليس هوباي.

ويتباهى سكان ووهان عاصمة مقاطعة هوباي بأنه بعد 76 يوماً من الحجر العام الماضي أصبحت مدينتهم الأكثر أماناً في العالم. ولم تُعلن هوباي منذ أيار الماضي تسجيل أي إصابة بكوفيد-19.

لكن وصول فريق تابع لمنظمة الصحة العالمية إليها الأسبوع الماضي جاء ليذكر بأن المدينة الواقعة على ضفاف نهر يانغتسي هي في صلب التحقيق الدولي حول مصدر الفيروس.

ومازال سوق هونان الكبير حيث كانت تُباع حيوانات برية حية، والذي شهد التفشي الأولي للوباء، مغلقاً بسياج أزرق طويل.

وأول حالة وفاة معروفة بكوفيد-19 كانت لرجل يبلغ من العمر 61 عاما كان يشتري عادةً أغراضه من السوق. لكن الخبراء يعتبرون أن فيروس كورونا المستجدّ قد يكون نشأ خارج السوق.

الصين المراكز التجارية فيروس كورونا ووهان

‫تعليقات الزوار

4
  • قنيطرية
    الخميس 21 يناير 2021 - 13:37

    العقبى لينا حتى حنا انشاء الله راه عيينا

  • بن الهيتم
    الخميس 21 يناير 2021 - 14:56

    دولة الصين رصدت كل إمكاناتها للسيطرة على الجائحة في وقت قياسي بدلك تعطي المثل الاعلى لباقي العالم عكس الحكومة المتعوسة ديالنا التي لاتتوقف على إستحمار الشعب بقراراتها الغير المنطقية و الارتجالية

  • Ingénieur EMI
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:11

    تمتعو مع روسكم و باز! العالم يعاني بسبب سياستكم الديكتاتورية القمعية في تكميم أفواه العلماء الذين حذرو من الجائحة في اوج بدايتها و تواطئتم مع منظمة الصحة العالمية التي بدورها خربت العالم و خصوصا دول العالم الثالث. صراحة يجب عليكم أن تعوضو كل الدول بسبب تهوركم على الاقل منحهم لقاح فعال مع معلومات شفافه ان كنتم فعلا تؤمنون بالإنسانية. الله اياخذ الحق !

  • tupac chakur
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:17

    صراحة ماكين لي عرفكم و خرج فيكم نيشان قد ترامب الله يرضي عليه و كورونا كان كيسميها غير الڤيروس الصيني حيت فعلا صيني و ترامب عارف الحقيقة و عندو نيشان ماكيغطيش و ماكيزوقش بحال اغلب الخوافة و المراعيد و سياسيين اهر الزمن..كيفاس الفيروس بدا فالصين و ماتو عير شي 3000 تقريبا عندهم و مم بعد مدة قصيرة اختافات كورونا و سالات عندهم و رجعو لحياتهم فكلشي البلاد و حتى فووهان في حين العالم كامل مازال واحل و كيعاني مع هاد كورونا و تداعياتها ..اكيد الصين مور هادشي عندها السر و عندها الشيفرة ديال هاد الفيروس و الدوا ديالو و الهدف المنطقي ديال هادشي هو انها عرقات راسها واخا تدير لي دارت غادي تبقى مور امريكا و دارت هاد البلاد باش تشلل اقتصاد امريكا و توصل عليها او تفوتها

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة