الحَسن: لجنة القدس مَعنيَّة بتأكيد هُويّة المدينة ومقاومة تَهويدِها

الحَسن: لجنة القدس مَعنيَّة بتأكيد هُويّة المدينة ومقاومة تَهويدِها
الخميس 16 يناير 2014 - 19:10

على مَشارف انْعقاد لجنة القدس في دورتها العشرين تحت الرئاسة الفعلية لرئيس اللجنة الملك محمد السادس، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبمشاركة وزراء خارجية الدول الإسلامية، أكد الدكتور الفلسطيني المغربي سعيد خالد الحسن، الأمين العام لمؤتمر نُصرة القدس والحملة الدولية لكسر حصار القدس، أن لجنة القدس مَعنية بتأكيد الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف، ومقاومة التهويد الذي يجري على قدم وساق الآن وبلغ مراحل متقدمة جدا.

وزاد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس السويسي، أن وكالة بيت مال القدس لها برنامج معين وفق الميزانية المتاحة، موضحا أن المغرب يقوم بتوفير حوالي 20 مليون دولار سنويا، لتبقى الإمكانيات المتاحة دون تطلعات الملك والمقدسيين والمعنيين بموضوع المقدس من العالمين العربي والإسلامي، داعيا إلى مضاعفة ذات المبلغ عشرات الأضعاف من خلال مساعدة الهيئات الأخرى.

هل ترى بأن لجنة القدس، منذ تأسيسها سنة 1975 بجدّة، استطاعت تحقيق الأهداف المُسطَّرة لها، من قبيل دراسة الوضع في القدس ومتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بالمدينة المقدسية..؟

في آخر لقاء لبيت مال القدس، جمع مديرها العام وممثلين عن الفعاليات المقدسية المختلفة، وبعض الهيئات المعنية بالقدس كنت من ضمنهم، عبَّر عبد الكبير العلوي لمْدَغري بكل وضوح، عن كون الإمكانيات المتاحة تبقى دون تطلعات الملك والمقدسيين والمعنيين من العالمين العربي والإسلامي بموضوع القدس.

فلا شك أن هناك خللا في ما يخص تطلعاتنا وعلى رأسنا رئيس لجنة القدس الملك محمد السادس في الإمكانيات المتاحة من أجل مواجهة التحديات الخاصة بموضوع القدس. ولجنة القدس مَعنية بتأكيد الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف، ومقاومة التهويد الذي يجري على قدم وساق الآن وبلغ مراحل متقدمة جدا، إلى أن يتسنّى لنا تحرير القدس وإعادة هويتها العربية الإسلامية.

وارتباطا بالإمكانيات والوسائل المتاحة، فهناك مشكل كبير ارتباطا بالعمل العربي والإسلامي من أجل القدس، على اعتبار أن قضية القدس هي تقاطع مصالح وأطماع دولية واسعة جدا، ومواجهتها تتطلب عَملا عاليا جدا من التَّنسيق والتكامل على الصعيد العربي والإسلامي وكذا الدولي، إلا أنه وللأسف الشديد فالأمر غير متوفر في الوقت الحاضر.

هل ترى أن انعقاد لجنة القدس، في ظرفية تشتد فيها وثيرة عمليات الاستيطان مع العَمْد إلى تشويه معالم المدينة الحضارية والتاريخية الإسلامية، ستشكل ضغطا على إسرائيل؟

انعقاد اللجنة في هذه الظرفية مهم جدا وضروري بغض النظر عن الضغط الذي ستمارسه على إسرائيل. فالضغط مرهون بمستوى التنسيق الذي يمكن أن يحدث من خلال الانعقاد على الصَّعيد العربي والإسلامي والدولي، إضافة إلى إيجاد ظرف من التّنسيق والتكامل يستطيع تشكيل ضَغط نتطلع إليه، فالضغط على إسرائيل لا يحدُث إلا بمقدمات معينة تحتاج تكاثف ووحدة في الرؤية على الصعيد العربي، وللأسف الشَّديد هناك اختلاف كبير في التوجهات على المستوى العربي.

ويظل موضوع القدس يمتلك القدرة على الحشد والتعبئة إذا قُدِّر عدم جعله رهينة الخلافات على المستوى العربي والدولي.

هل ترى أن الجهود التي تقوم بها وكالة بين مال القدس الشريف، الذِّراع الميدانية للجنة القدس، كافية لسد حاجيات المَقدسيِّين؟

الوكالة لها برنامج مُعيَّن وفق الميزانية المتاحة، والمغرب يقوم بتوفير مبلغ حولي 20 مليون دولار سنويا، لكن وجَب مُضاعَفة هذا المبلع عشرات الأضعاف من خلال مساعدة الهيئات الأخرى، في ما إذا قُدّر أن يكون هناك دَعم من كافة القطار العربية والإسلامية عبر وكالة بين مال القدس.

الوكالة تقوم بدور مشكور يجب التنويه به، وتعبر عن تطلعات الملك والمغاربة في القيام بكل ما هو ممكن ارتباطا بموضوع القدس، الذي له أبعاد سياسية وإعلامية وقانونية لا بد من الاطلاع عليها بشكل كامل؛ الأمر الذي يقتضي استراتيجية عربية وإسلامية.

‫تعليقات الزوار

18
  • طالب جامعي
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:38

    المغرب بلد السلم يحب السلم للآخرين . منذ الاستعمار الفرنسي للجزائر إلى يمونا هذا كل الدول العربية و الافريقية كان المغرب سباقا لمساعتها ماديا و معنويا . يجب أن نعلم أن المغرب هو الأول في المساعدات المقدمة لفلسطين و هذا يبرر حب الشعب الفلسطيني للمغاربة ، لكن نتمنى أن تتدخل كل الدول العربية و تقدم المساعدات المالية خصوصا في ظل الأزمة التي يعيشها المغرب حاليا

  • Amzaourou
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:47

    Vous voulez arabiser Tamazgha, et contre judaisme de Jerusalem!!!!!!!!!!?

  • المصظفى ب
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:50

    لو كان قد كنب لفلسطين ان تتموقع على حدود المغرب الجغرافية,لحررها المغاربة الأشاوس أحفاد عبد الكريم الخطابي ,واسود الأطلس الذين حيروا الاستعمار الفرنسي والاسباني,في بسالتهم ,وشجاعتهم القتالية , ولازال تاريخ المقاومة,مسجلا بمداد الفخر باعتراف المستعمر نفسه , ليس القوة في السلاح بقدر مايمتلكه المغربي الحر الأصيل من قوة العزيمة والصلابة والإرادة ,لازال البرتغاليون يتذكرون كبف ولوا الادبار وهم يجرون خيبة الهزيمة,كان الفلاح المغربي يختم عملية الحصاد نهارا بعملية حصاد رؤوس البرتغاليين المحتلين للسواحل المغربية بواسطة المنجل ليلا , صدورهم عارية امام فوهات المدافع, لذلك على اخواننا الفلسطينيين ان يدركوا ان هاهنا في المغرب الأقصى رجال كالجبال لاتهزها الرياح,يلبون النداء ماديا ومعنويا رغم اكراهاتنا الاقتصادية والاجتماعية لتبقى القدس عربية اسلامية, وعليه فالواجب أيها الفلسطينبون ان تتوحدوا وتجمعوا شمل شعبكم , واحترموا ارادة شعبكم في التحرر والانعتاق والحرية والمساواة,وستجدون كل الشعوب معكم,ونحن اولهم تحت قيادة عاهل البــــــــــــــــــــــــــــلاد محمد السادس الذي يعمل أكثر مما يتحدث.

  • فيلسوف
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:08

    يقوم المغرب بتوفير 20 مليون دولار سنويا للجنة القدس وكأن المغرب هو السويد اولا النرويج. زعما المغرب ما عندوش مشاكل في القطاع الصحي والتعليم الخ,,,بقات لينا غير فلسطين او سوريا او مالي

  • aziz
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:24

    عاش ملكا محمد السادس;حفظك الله

  • الصاعقة بلجيكا
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:26

    بعد ان كان للمسلمين الكلمة الاولى في حل قضايا العالم ، وبيدهم جميع اوراق الحل ، صار حكام دويلاتنا يقولون ان تسعة وتسعين في المئة من اوراق الحل بيد امريكا ، واما الواحدة المتبقية فبيد من ؟ يجيب الاخر بيد اوروبا .
    بعد ان كانت كلمة الفصل بين خليفة المسلمين يقولها الى حكام العالم "حكام الكفر " من عبد الله هارون الرشيد امير المؤمنين الى نكفور كلب الروم ،صارت رساءل حكام المسلمين اليوم : الى من قتل الألاف من المسلمين ودمر ديارهم وخرب بيوتهم (من محمد حسين مبارك او من رءيس منضمة فتح الى العزيز بوش او اوباما ) بعد ان كان قادة المسلمين يهبون سراعا لنجدة المستغيثين لصرخة انطلقت من فم امرأة"وامعتصماه"ويجهزون لها الجيوش لانقاذها من اعداء الامة ويقهروا المعتدين الكفار والصهاينة المعتدون ،اصبح حكام المسلمين اليوم لايحرك لهم ساكنا ولا يهتز لهم قلب وهم قد سمعوا ملايين الاستغاثات في صبرا وشاتيلا سابقا وفي غزة وسوريا لاحقا وفي جميع اقطار المسلمين ، لقد صدق فيهم قول الشاعر :
    رب وامعتصماه انطلقت ملء افواه الصغار اليتيم / / لامست اسماعهم لكنها لم تلامس نخوة المعتصم …..

  • Bouharous
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:29

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    عندما نتكلم عن القدس الشريف فهنا نتحدث عن كل الديانات السماوية. وبالخصوص الاسلام و المسيحية ام اليهودية في تريد الإنفراد بهاته الارض المقدسة فهي منبت الديانات ومهبط الوحي. وللهاته الارض مكانة خأصة عند المسلمين فهي اولى القبلتين وثالث الحرمين. يجب استعادة جميع الاراضي العربية المغتصبة. عندما تتوحد المصالح ويختفي الجشع و يعلم المسلمون مفهوم الا سلام سنعيد القدس و لاندلس.

  • amahrouch
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:40

    Vous aviez assiégé Al Qods,les Romains vous l ont cédée.Les croisés l ont reprise,Saladin les a chassés.L ONU l a divisée entre les musulmans,les juifs et les chrétiens.Naceur a voulu autrement en attaquant Israel en 1967.Celui-ci s est emparé de toute la ville en vous laissant néanmoins vous rendre à Al Aqsa.Cette Terre est le Berceau du monothéisme abrahamique.Elle est sainte pour les trois religions.Mais vous,vous voulez tout et pour toujours.Vous allez perdre tout et à jamais!Vous demandez toujours l impossible.Cette région nécessite un dialogue calme et raisonnable auquel vous opposez la turbulence et le désordre!Les 20 millions versés par le Maroc auraient pu etre reservés chaque année à chaque région du pays.ça aurait été mieux que de se fatiguer éternellement

  • فقه الاولويات
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:42

    اليوم الذي يصبح المسلمون مؤمنون ستصبح فيه القدس ارضا للمسلمين
    قال تعالى (بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم )
    هكذا هم المسلمون اليوم

  • karim
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:05

    20 مليون دولار مادارت والو اللهم نعونوا بيها خوتنا عندنا هناك حارة كبيرة وباب من ابواب الاقصى المهم كنديروا شي حاجة ماشي عاطيينهم غي الهضرة والصنطيحة فحال شي وحدين

  • حمزة العباس
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:29

    ااااودي هما لي ماسمعوش كلام المعلم الحسن الثاني ملي قالوم رسموا الحدود 48 اوصفي حيث عارف الليهود شنو كيسواو القدس مشات العرب عطاوها الله يرحمك يالحسن الثاني

  • Farid
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:55

    يريت لو كان خالد مشعل أو اسماعيل هنية حاضرا في المغرب من أجل العفو والتسامح بين حماس وفتح وانشاء الله تكون نقطة انطلاقة قوية

  • محمد بودراع طنجة
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:55

    نعم يجب على هاده الدورة ان تخرج بقرارات حاسمة وهي: 1تعين شخصية اسلامية يكون دورهوه متابعة الاجتمعات :الربعي لسلام ويكون خمسي لسلام ويشارك بالمفوضات مع السلطة الفلسطينية اضعيفة ليكون توازن 2القدس ادا لم يستطيعوا تحريرها من بني صهيون فيجب عليهم ان يتكلف بحراسة القدس الشريف الامم المتحدة جميع الدول بستتناء الدول 5الكبرى+المنيا باضافة الى بني سهيون والا سلطة الفلسطينية وهده الدول لن تشارك مع المجتمع الدولي حتا يكون الانحياد التام. وهاكدا يادون المسلمين +المسيح+اليهود اصلاوات بدون تضيق وحصار وارهاب وتقتيل مع مراعات خصوصية 3انشاء صندوقين :1خاص بالساكنة القدس وتلبية جميع الاحتيجات المعيشية 2خاص بغزة باعادة الاعمار واعالة الاسر الضعيفة واليتامة والصحة والتعليم ( للبت ربا يحميم ) وهده هي الحكمة [بلغها ييييا هسبرييييس]

  • abdoulah
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:47

    لجنة القدس الّتي برزت إعلاميّاً ولكنّها لم تبرز ميدانيّاً ، حيث لم يكن لديها أيّ أثر ملموس على سياسة الكيان الصّهيونيّ الغاشم فيما يتعلّق بسياسة الإستيطان التّدريجيّ للضّفّة الغربيّة ولمدينة القدس العتيقة بشكل خاصّ . هذا ناهيكم عن ممارسات السّلطات الصّهيونيّة والمستوطنين الصّهاينة العنصريّة المستمرّة ضدّ الفلسطينيّن وإستمرار التّهجير وهدم المنازل ونزع الممتلكات والأراضي العمرانيّة والفلاحيّة من مالكيها . وكثرة الإعتقالات العشوائيّة للفلسطينيّين وكثير منهم نساء وأطفال . أين هي لجنة القدس من كلّ هذا إذن ؟

  • أخوكم
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:47

    لا سلام مع إسرائيل إلا السلام العادل والشامل والمبني على أساس الحقوق الوطنية للشعب العربي الفلسطيني وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف

  • mostafa
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:24

    vingt milion $ né rien, inchaAllah dans un futur proche
    notre chère pays pourra faire une plus grande
    .contribution, pourquoi pas 200 milion
    on aimerais trop trop aidé nos frères musulments au .palestine

  • samir casa
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:25

    المغرب بلد السلم يحب السلم للآخرين….نعم يجب على هاده الدورة ان تخرج بقرارات حاسمة.والتسامح بين حماس وفتح وانشاء الله تكون نقطة انطلاقة قوية …محمد السادس على مشارف القرار العالمي.

  • اوعطا
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:15

    اليس واجبا علينا كمغاربة ان نهتم في الدرجة الاولى باخواننا المغاربة الذين يسكنون في الجبال و الذين ينامون على الارصفة و في محطات الحافلات???اليس عارا علينا ان نترك ابناءنا عرضة للبرد القارس و الجوع والامراض و اموالنا تصرف على من لا غيرة له على بلدنا???انسينا كلام المرحوم الشهم الحسن الثاني الذي قال في احدى خطاباته:راه لي ذكر لنا الفلسطينيين غادي نطلوا لباب دارو داك الشي لي ما كيقولوش الناس??? لانه رحمه الله درسهم ووجدهم ابناء حاجتهم. سؤال اخر متى سمعنا ولو مرة واحدة نصرة قضيتنا من طرف الفلسطينيين??? عجبا و الله هذا الحب الذي نكنه لهم حتى انسونا ابناءنا !!!!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 21

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى