الخارجية الإسبانية تتذرع بالظروف الإنسانية لتبرير استقبال زعيم البوليساريو

الخارجية الإسبانية تتذرع بالظروف الإنسانية لتبرير استقبال زعيم البوليساريو
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:01

تتواصل حرب التصريحات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا بشأن أزمة استقبال إبراهيم غالي، زعيم جبهة “البوليساريو”، بأوراق وهوية مزيفة وعدم تقديمه أمام القضاء الإسباني.

أرانشا غونزاليس لايا، وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، أكدت، اليوم الثلاثاء، أنه إذا أراد القضاء الإسباني استدعاء زعيم “البوليساريو” فإن حكومتها لن تتدخل في استقلالية العدالة الإسبانية.

واعتبرت وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية أن استقبال بلادها للأمين العام لجبهة “البوليساريو” “لم يؤثر على العلاقات بين البلدين”، وزادت أن مدريد قدمت للرباط “التفسيرات المناسبة”.

وتأتي التوضيحات الإسبانية في وقت أكد فيه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب لا يزال ينتظر “ردا مرضيا ومقنعا” من الحكومة الإسبانية بشأن قرارها الترخيص للمدعو إبراهيم غالي، المتابع من لدن العدالة الإسبانية على خلفية جرائم إبادة والإرهاب، بالدخول إلى ترابها.

وأشارت أرانتشا غونزاليس لايا، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، إلى أن بلادها قدمت للمغرب “التفسيرات المناسبة حول الظروف التي أدت بنا إلى استقبال غالي في إسبانيا لأسباب إنسانية بحتة”، مضيفة أنه عندما “تزول هذه الأسباب الإنسانية سيغادر بالطبع غالي إسبانيا”.

وتتمسك إسبانيا بالعلاقات مع المغرب في وقت تهدد فيه الرباط بمراجعة علاقاتها مع مدريد، وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية إن “موقف إسبانيا تجاه المغرب إستراتيجي ولم يتغير: صداقة وتعاون وشراكة وثيقة بين جارين وشريكين مميزين”.

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية الإسبانية أمر بالتحقق مما إذا كان زعيم “البوليساريو” يوجد على الأراضي الإسبانية بهوية وأوراق مزورة، قبل أن يقرر في مسألة استدعائه.

وذكرت مصادر إعلامية إسبانية أن قاضي المحكمة المركزية رقم 5 لم يرفض من حيث المبدأ استدعاء إبراهيم غالي قصد التحقيق معه في التهم الموجهة إليه، بناء على طلب الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، بعد علمه بذلك؛ فيما تم توجيه الاستدعاء فعلا إلى خمسة أعضاء من جبهة “البوليساريو”، من بينهم قياديون.

ويتهم الناشط الصحراوي فاضل بريكة، الذي قبلت المحاكم الإسبانية شكايته في أبريل الماضي، زعيم الانفصاليين بالمسؤولية عن اختطافه خلال الفترة من 18 يونيو 2009 إلى 10 نونبر من العام نفسه.

وخلافا لجواب وزيرة الخارجية الإسبانية، صرح ناصر بوريطة لوكالة الأنباء الإسبانية، السبت الماضي، بأن “المغرب لم يتلق، حتى الآن، إجابات من مدريد عن الأسئلة التي أثارها ضمن بلاغ نشره الأحد الماضي”.

وقال بوريطة إن المغرب وإسبانيا تجمعهما بالفعل “شراكة شاملة: سياسية، اقتصادية، تجارية، إنسانية وأمنية”، وهنا يأتي طرح قضية الهجرة، مضيفا أنه لا ينبغي الاعتقاد بأنها “علاقة انتقائية: إذ كلما تعلق الأمر بالتآمر مع الجزائر و”البوليساريو” يغادر المغرب شاشة الرادار الإسبانية؛ لكن عندما نتحدث عن الهجرة أو الإرهاب نعود لنصبح مهمين مرة أخرى”.

وجدد المسؤول الحكومي المغربي ذاته التأكيد، مرة أخرى، على أن المملكة ترفض أن تكون “دركي” الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بقضايا الهجرة.

الدبلوماسية المغربية القضاء الإسباني زعيم جبهة البوليساريو وزيرة الخارجية الإسبانية

‫تعليقات الزوار

132
  • سكفاندري
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:07

    حكومتها لن تتدخل في استقلالية العدالة الإسبانية …. البرقية مفهومة. أين هي الدبلوماسية الموازية المغربية ؟ لا نسمع عنها شيء.

  • arifi Abdo
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:07

    هدا المبرر غير مقبول تماما هو من أجل التبرير لا غير ادن على المغرب أن يشهر العين الحمراء في وجه اسبانيا فهده الطريقة الوحيدة التي تفهم بها اسبانيا العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم

  • حبيبة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:09

    مع الرباط او المرتزقة، لقد ولى زمن الوجهين يا اسبانيا

  • طنجة ياطنجة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:11

    غدارة هولاء الاسبان دائما يراوغون والكل عارف الحقيقه

  • جمال وردي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:11

    اسبانيا لا يؤرقها دخول الغالي ولا الرخيص الى بلادها…

    الشي الجميل في القصة…

    سقوط اقنعة دول لطالما كان الزمان الوحيد في كشف هوياتهم الحقيقية..

    فالجارة الشرقية جينينا تبقى عدوة…

    اما الجارة الشمالية…فهي كالخلايا النائمة….

    الجار الجنوبي….متحول…يقتات على اي شي…

    معالم حل قضية الصحراء تكمن في اعمارها واستيطان اكبر عدد من السكان حيث الجهة الجنوبية لها من الخيرات ومن مدخرات واموال سكان مناطق الشمال لاستيعاب ارقام مضاعفة…

    لا يعقل ان الصحراء تقارب مساحة كمناطق الشمال ولا يقطن فيها الا 600الف شخص…

  • Adil
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:12

    ان كان ذالك صحيح فلماذا تزوير هويته و جواز سفر دبلوماسي من طرف دولة ذات سيادة و لماذا المساهمة في استعمال و ثائر مزورة من طرف دولة في الاتحاد الأوربي الذي يعطي الدروس في حقوق الإنسان و العدل و التهرب الضريبي و مكافحة الإرهاب و و و و….كل ذاك مسرحية و الله ينصرنا على اعدائنا

  • mouss
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:12

    الظروف الانسانية تكون نحو شعب كامل او دولة اصيبت بفاجعة وليس شخص مذنب .ولم لا تكون من حق المهاحرين السريين ؟ .عذر اقبح من ذنب ثانيا ماحكم من دخل البلاد متسترا باوراق مزورة ؟؟؟

  • stop
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:12

    مايتعالجش ويموت باش تبقاو على خاطر خاطركم ياخير أمة أخرجت للناس؟حساب لكم “النصارى الكفار” مافيهومش الإنسانية وخا هرب عندهم 6 مليون مغربي؟
    حكام المغرب فرحون بالعلاقة مع الصهاينة العنصريين ويتمنون موت إنسان مسلم مريض وشعيبة يصدق غباءهم

  • ملاحظ
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:13

    لو كان الامر يتعلق بظروف انسانية لدخل الى اسبانيا بهويته الحقيقية. أما يدخل بأوراق مزورة والحكومة تعرف ذلك ولم تحرك ساكنا فهذا يعني أنها متواطئة والمسألة دبرت بليل.
    تقول أن العلاقات مع المغرب ممتازة هذا كذب وضحك على الذقون. كل من يقدم الدعم للخونة هو خائن.

  • سياسة المستعمر
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:13

    إسبانيا عنيدة.جوابها سلبي.لم تكترث بأقوال الخارجية المغربية.التواطؤ مع الجزائر هو الدي عطل الحل في المنطقة.مصلحتها أن يبق الصراع في المنطقة.هده هي سياسة المستعمر

  • كريم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:14

    يبدو أن وزيرة الخارجية الإسبانية قد نسيت رقم هاتف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.
    لازالت إسبانيا لا تُشرك المغرب في أي قرار تتخده، هل هذا تحسب لردة فعل المغرب أم أن إسبانيا تريد القضاء على العلاقات الثنائية؟

    شخصيا أرى أنه سيكون من الصائب قطع العلاقات الديبلوماسية “لدواعي إنسانية” مع إسبانيا.

  • موحا مونتريال
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:14

    تخيلوا أن إبراهيم غالي عوض الذهاب إلى أسبانيا حطت به الطائرة بالخطأ في مطار محمد الخامس
    تخيلوا كم من الكلمات و الهراوي ستنهال عليه

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:15

    وماذا عن الإنسانية التي اغتصبها ابراهيم الرخيص في حق المءات من الصحراويات والصحرلويين داخل مخيمات العار بتندوف،،

  • عادل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:15

    الشعب باغي الصحة الامن الشغل العدل التعليم البنية التحتية براكا علينا من الجزائر براكا مضحك على هذا الشعب المسكين راه عقنا بيكم الله اياخذ فيكم الحق

  • الحجاج
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:15

    سؤال اذا كان الظروف انسانية والقضاء مستقل والدولة دولة ادارات ومؤسسات لماذا دخل بهوية مزورة
    هذا باش يعرف كل مغربي ان العلاقات بين المغرب وبعض او الكثير من الدول علاقات مصلحة ومنفعة لا اقل ولا اكثر هناك من يعشق لمغرب على ثروته السمكية ومن يعشقه لدوره فمحاربة الارهاب ومن في سليل الاستفادة من التعاون المخباراتي ووووووووو ان شاء الله ياتي رد المناسب في لوقت لمناسب من الخارجية المغربية .

  • Freethinker
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:17

    المحاكمة صورية لربح الوقت. الصبليوني بورقعة خدام مع العدو الجزائري في الكواليس لتهريب إبراهيم الرخيص.

  • najib
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:18

    خوف و ضعف المغرب أمام إسبانيا يجعله مترددا في إصدار القرار الراذع عكس ما وقع مع ألمانيا المنطق يقول ضرب الحديد ما حدو سخون هنا غتبان سيادة المغربية ورينا حنت يديكم مع اسبانيا

  • حمودة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:18

    تبريرات واهية ولا جدوي منها لانها تنم عن خداع الدولة الاسبانية للمغرب التي تقول عنه الشريك الاستراتيجي منذ متي كان المغرب يتدخل في اموركم وانفصالييكم ؟منذ متي وقف المغرب ضدكم ؟ مع العلم انكم تستفيدون من المغرب جيدا اقتصاديا وسياسيًا ودبلوماسيا والان انتهت اللعبة لان عقليتكم الاستعمارية لا زالت طاغية عندكم ولكن انتهت هذه العصور ما رايكم في استقبال المهاجرين لغرض انساني ؟؟؟؟؟ وهم اهل المساعدة عوض ذلك البئيس المجرم القاتل الانفصالي او انكم تسعون لطبخة اخري ضد المغرب احلموا لقد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • عاقل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:18

    تقول :أن قضاءهم مستقل. ولذلك زوروا هوية المجرم لادخاله لبلدهم. ويقولون لأسباب إنسانية. العذر أكبر من الزلة.
    وإذا كانت الأوضاع الإنسانية تبرر غض الطرف عن الإرهابي. فإننا لا زلنا إحياء. فغدا نستدعي رئيس منظمة.ايطا. والانفصالي الكاتالوني للمغرب لدوافع إنسانية. ونكون بذلك قد تساوينا في المواقف.

  • RADI
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:18

    اسبانيا كالحرباء تغير لونها مع الظروف . ان كانت صادقة في ادعاءاتها فلم لم يتم اعتقال الرخيص فور دخوله الاجواء الإيببرية. انه لعب الاطفال .هل يتم التعامل مع مجرم حرب ومغتصب ومتجر بالبشر بناء على دواع انسانية؟انه الضحك على الذقون لقد تورطت اسبانيا بهذا الفعل الاجرامي وتسترت على مجرم مطلوب من القضاء الاسباني وليس المغربي فهي اذا حكومة و شعبا شريكة في الجريمة حسب أعراف القانون الدولي. لقد ضحكت عليها جارة السوء الشرقية حتى ورطتها في فضيحة مدوية بين الشعوب والحكومات و الإعلام الدولي حتى المخمصين. وتجيب وزيرة خارجيتها أجوبة غير مقنعة . إن لم يفتضح امرها كانت ستطوي الملف بالمرة وقد تعقلت المانيا برفضها دخول منتحل شخصية أجنبية أراضيها للإستشفاء واحسنت عملا لتجنب غضب المغرب الذي اضحى من الدول التي يحسب لها الف حساب.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:19

    بعيداً عن لغة الخشب الدبلوماسية، إسبانيا تحتقر المغرب لهذا لا تريد حتى أن تدلي بالأسباب على فعلتها.. وتلعب على عامل الزمن لكي تمر الأزمة ويطويها النسيان.. لكن الثابت أن إسبانيا، مثلها مثل كوريا الشرقية، بلد عدو للمغرب وتلعب بالكلمات لكي تنوّم المغرب في العسل وتظلّ مستمرة في مكرها واستغلالها للوضع.. يجب أن يتحول المغرب إلى الهجوم وفضح النوايا الحقيقية للإسبان أمام أنظار العالم.

  • عبدالقادر جرسيف
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:19

    وأشارت وزيرة الخارجية الإسبانية ان استقبال غالي في إسبانيا كان لأسباب إنسانية بحتة”، مضيفة أنه عندما “تزول هذه الأسباب الإنسانية سيغادر بالطبع غالي إسبانيا”. واين هي متابعته قضائيا من اجل ادلاء بهوية مزورة، في هذه الحالة الا يعد مهاجرا سريا. واين هي محاكمته في شان الجرائم الإنسانية التي ارتكبها داخل وخارج إسبانيا والتي كان متابع فيها من طرف القضاء الاسباني.

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:20

    بما انكم قد استقبلتوه لظروف انسانية، فلماذا تستقبلونه بجواز سفر مزور واسم مزور، انا اجيبك يا وزيرة، لكي لا يعلم القضاء بوجوده في اسبانيا، لانه منذ الوهلة الاولى سيوقف في الحدود، لان رجال الجمارك عندهم اسم ابراهيم غالي مطلوب للعدالة الاسبانية، وهذا اتفاق بينكم وبين جارة السوء، وهاته المناورة الفاشلة هي واضحة للعيان لا تحتاج لتفسير، الوزير بوريطة احرجك يا وزيرة ووضعك في موقف لا تحسدين عليه

  • اذن لتاوي كل مجرمي العالم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:20

    و اين تبجحها بحقوق الانسان و المظلومين. لم كانت تطارد بينوشي و غيره من خلال قاضيها المشهور عالميا. لتقل اسبانيا جهارا انها تعيش ازدواجية خطاب و تخاف من عصابة الجزائر. و الله لو الامر بيدي حتى افتح عليها كل ممرات الهجرة بل و احث حتى المغاربة على اغراقها و حينها ترى ان كانت تنفعها شردمة العساكر بالجزائر.
    ايراهيم الرخيص مجرم حرب دون شك و الاصح ان تسلمه لنا ليشنق في شارع عام.

  • نجمي عبدالرحمن
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:20

    Spain is still delusional and believes that it is a colonial country of Morocco and that it should not treat Morocco like other European countries and America in the field of human rights, as it is behaving in a kind of condescension with Morocco, so it will not accept Ghali’s trial or imprisonment unless the United States of America, England, and, and and intervenes. …

    Spain is one of the biggest hypocrites of Morocco regarding its Sahara, and its position is tamed, neither with them nor with them
    All contracts must be reviewed, as well as with the state of Spain, and must not be trusted.
    Spain, which for so long has shown hypocrisy and hesitation in its recognition of the Moroccan Sahara.
    Morocco must also recognize Catalonia as an independent state and the Basque Country as an independent state, as well as negative Andalusia as a sovereign state, and why not ??? And “There is no victor but God.”
    From now on, we must deal similarly with all European countries.

  • اسباب انسانية ؟!!..
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:21

    يمكن لاسبانيا ان تتذرع بالاسباب الانسانية حينما نكون امام “انسان”.. لكن ابراهيم الرخيص مجرم حرب قتل و عذب و سحل و سجن و اغتصب الافا من البشر.. فهل هؤلاء بالنسبة لاسبانيا لا يحمولون صفة “انسان”؟!!..
    يجب عل اسبانيا ان تتوقف عن الضحك على ذقوننا.. اذا كانت المؤامرة لها اسباب انسانية لماذا قبلت استقباله بوثاءق مزورة؟!!..
    هذه المرة اذا لم يتصرف المغرب بحزم تتذكره جميع الحكومات الاسبانية المقبلة فانه سيضيع فرصة لن تتكرر..
    اولا.. عدم تجديد مرور انبوب الغاز الذي يقوي الجزاءر و اسبانيا..
    ثانيا.. الاستمرار في تعليق اللقاءات الوزارية الى حين مغادرة هذه الحكومة الاسبانية وعدم اعطاء رءيسها شرف لقاء الملك و الغاء القمة بصفة نهاءية..
    والمغاربة لهم نفس طويل.. وسيربحون قضاياهم الواحدة تلو الاخرى..

  • Polar
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:21

    Rabat – Spain remained Morocco’s top economic partner in 2019, accounting for 28.4% of the country’s total foreign trade with the European Union (EU). This is equivalent to MAD 144.4 billion ($14.89 billion), according to the Exchange Office’s 2019 annual foreign trade report.
    So let’s turn off the spigot

  • الشيشان
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:23

    وجدد المسؤول الحكومي المغربي ذاته التأكيد، مرة أخرى، على أن المملكة ترفض أن تكون “دركي” الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بقضايا الهجرة. ومتى لم يكن المغرب دركي لأوروبا بقليل من المال تشتري أوروبا كل الحكومات المغربية المتعاقبة فلا مجال للكذب والنفاق
    تركيا التي أرفع لها قبعتي إستطاعت حلب أوروبا بأكثر من 80 مليار يورو ولا زالت تجلب وتهدد ولكن ليس بالشفوي مثل حكومة الواق واق
    أوروبا لا تفهم سوى لغة السلاح ولاسيما إسبانيًا التي تعتبر المغرب مقاطعة لها فبورقعة لن ولم ينسى الرجال الذين حكموا جده وجدته في الاندلس
    اما قضية الصحراء قلناها وسنكررها ونبقى نكررها أعطوا لنا حقوقنا ونحن قادرين بدون الجن الاسود تحرير جميع اراضينا شرقا وشمالا

  • الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:23

    ياك أسيدي دخل إلى إسبانيا بأوراق مزورة خاصو يتعاقب

  • محمدين
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:23

    كم كنا مخذوعين في ديمقراطية إسبانيا واستقلالية قضائها .. لماذا استقبلت شخصا بهوية مزورة إذا كانت مقتنعة أنها استقبلته لدواعي إنسانية ولماذا التنسيق مع جارة الشر ما دامت تعتبرها مستعمرتها القديمة.. يظهر أن جمهوريات الموز أكثر مصداقية من إسبانيا المنافقة

  • Adam bily
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:23

    سؤال!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اين منظمات حقوق الإنسان والعفاريت والتماسيح !!!
    ام أنها عندما يتعلق بالدول الإسلامية تتبجح علينا بالحقوق والعقوق والبرقوق .

  • مهاجر
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:24

    كما ان جارة السوء اسبانيا تقول للمغرب و المغاربة ، اسبانيا استقبلت زعيم الجمهورية الوهمية شئتم ام ابيتم ، والتصريح واضح من خلال تحليل الكاتب

  • احمد الصروخ
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:24

    اعتقد انه حان الوقت لمقاطعة كل السلع الاسبانية. حل النزاع كان بيد اسبانيا منذ البداية انها البلد المستعمر و على علم تلم كباقي دول اوروبا بان الصحراء اجزاء اخرى مغربية

  • HAMID 77
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:24

    لخارجية الإسبانية بالكيل بمكيالين بين ملف الهجرة وملف التعاون القضائي والأمني.. باستقبالها على أرضها مجرم متابع قضايا بتعديب وقتل واغتصاب وبهوية مزورة.. وفي الأخير ستسمح له بمغادرة التراب الإسباني بتأجيل للحكم أو بدريعة أخرى

  • متابع
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:25

    ما هو المقصود بقولها “عندما تزول هذه الأسباب الإنسانية سيغادر بالطبع غالي إسبانيا”.
    فهمت أن القضاء الإسباني لن يزعجه.

  • مواطن
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:25

    بدأ المغرب ينهج سياسة الند للند مع اسبانيا كما فعل مع المانيا وهولندا ، ها هي اسبانيا تقدم توضيحات استقبال زعيم عصابة البوليزاريو مطأطأة الرأس…عاش المغرب

  • عبد الله والي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:26

    نحن مع الضروف الانسانية في المعالجة ولكن باش يدخل باسم مستعار بجواز مستعار هدي لا ماشي طروف انسانية انتم بغيتوا المزيم من الاتاواة لكاتجي من حكام الجزائر ولكن فضحكم الله .هاعلا ش المغرب شيعاروا هو الله الوطن الملك

  • لعيوني مصطفى
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:26

    نحن كمجتمع مدني نلاحض ان اسبانيا عندما استقبلت السفاح والقاتل ومجرم الحرب في اراضيها نعتبر ان اسبانيا عدوة المغرب لان الصحراء المغربية خط احمر للمغاربة كافة نطالب بقطع العلاقات وسحب السفير المغربي من اسبانيا .

  • ولد القرية - سلا -
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:27

    المشكل يا رئيسة الدبلوماسية الاسبانية ليس في استقباله لظروف انسانية .فالمغرب ايضا رغم العداء الذي يكنه هذا الشخص للمغرب لو انه دخل اسبانيا باسمه الحقيقي وبجواز سفر اسباني بما ان له الجنسية الاسبانية لما اختلف مع اسبانيا بل لصفق لها ولكن ان تدخل في مساومة مع الجزائر بسرية تامة وتم منحه جواز دبلوماسي جزائري وباسم مستعار . هذا يسمى تحايل على القوانين الدولية وضربة قاضية للاتفاق الامني الذي يربط بين اسبانيا والمغرب . فهذا هو سبب غضب المغرب وقواه الحية والشعب المغربي قاطبة

  • مونية
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:27

    هذا هو النفاق بعينه ههههههههه
    قالت ليك سيغادر عندما يكون بصحة جيدة دون أن تتغير علاقاتنا بالمغرب!!!!!! شكون قال ليك لن تتغير علاقتنا؟؟؟
    إذا غادر بعد شفائه الأراضي الاسبانية دون محاكمته و تقديمه للعدالة فيجب على المغرب استرجاع كرامتها و تغيير سياستها مع اسبانيا و أن تحاسبها على فعلتها

  • علي واحي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:28

    واش تحساب ليكم حنا هادو بنادم فالإنعاش حتى واحد ما دّاها فيه.. النصارى لا عندهم ما يسمى بالإنسانية . لّي مريض يداويوْه ما تايعرفو لا هذا كحل و لا بيض و لا حمر و لا من المغرب و لا من بوركينافاصو و لا من البوليساريو . هما عندهم “الإنسانية” لّي ما عندناش حنا .

  • Samir
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:29

    واين كانت انسانيتها في حرب الريف وسيدي ايفني العبادة الهنود الحمر.الاسبان جبناء ولولا دعم الاوروبيين أكانوا في عداد الأمم المحتلة

  • مغربي تدكير لاسبانيا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:31

    إسبانيا. استقبلت زعيم عصابة ..بوليزاريو إبراهيم غالي.على اراضيها .باوراق مزورة باسم محمد بن بطوش ودلك من أجل الإنسانية. ..أقول لوزيرة الخارجية يوجد عدد كبير لابحصى من جميع دوال الافارقة ..داخل النراب المغربي. .فالجبال..البعيدة. لاتراهم العيون إلا ليلا..يريدون الالتحاق بأوروبا على قوارب .سرية……..وانتم تعرفون دلك. ..لا على وزيرة.الخترجية الاسبانية. .إن تبعت 50.حافلة إلى المعرب لتنقل الدفعة الأولى من الافارقة نحو إسبانيا …..وتستقبلهم لدوافع. .إنسانية. …مثل إبراهيم غالي زعيم الإرهاب. .والمتورط…بقضايا….التي سبق للقضاء أن أعلن عنها سابقا. ولا.تنساي ياوزيرة أن تبعت الحافلات.من أجل انتقال الأفارقة من المغرب الى اسبانيا

  • محمد سعيد عبد الكريم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:33

    اذا كان العذر لاسبانيا هو العوامل الإنسانية فأين كانت
    العوامل الانسانية عندما كان رييس المرتزقة ينكل بالمشركين ويعذبهم لأنهم لا يتماشوا مع سلوكه
    داخل المخيمات .ثم هل تدخل العوامل الانسانية
    في عملية تزوير الوثائق التي تسرب بها المعني بالامر
    ودخل التراب الاسباني
    وهل تدخل العوامل الإنسانية في تآمر الأجهزة الجزائرية
    والاسبانية لنقل المعني الى اسبانيا بوثائق مزورة
    على مرأى من العالم بلا وجل ولا اعتبار للعلاقات
    المغربية والاسبانية ام ان الامر مقصود لخلق توثر
    في هذه العلاقات التي لا ترضي خصوم وحدتنا الترابية

  • Mazlote
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:34

    لماذا لم يتم معالجة الرخيص في الجزاءر او نقله الي بلد يعترف بالكيان الوهمي؟
    المغرب يجب ان يراجع اوراقه مع الكثير من الدول خاصة اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة .الاستراتيجية الديبلوماسية للمغرب مدعوة للتنقيح .فتبين ان الكل يريد ان يطول مشكل الصحراء الغربية لانه فيه مصالح ترجع بالنفع علي الكل بل وحتي اصحاب الصراع انفسهم بطريقة او باخري يسعوا الي اطالة الصراع وتبقي الشعوب تبقي داءما تتذوق المرارة والتفقير والتهميش والتجويع.

  • الخليفه الناصر
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:42

    ماذا ننتظر من احفاد ايزابيلا وفيرناندو…..عودا للتاريخ….مليء يغذر الاسبان…..

  • caprice
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:42

    يجب السماح للمهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء و حتى المغارب بالمرور الى اسبانيا لنفس الاسباب الانسانية

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:44

    وكأن إسبانيا هي المؤثمنة الوحيدة على الإنسانية في هذ العصر. لماذا لم تحس اسبانيا بهذا الشعور النبيل بالإنسانية تجاه سكان الريف الذين كادت أن تبيدهم عن آخرهم بالغازات السامة ، فتعوضهم على الأقل عن تلك الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها أجدادهم الإسبان؟ لماذا لم تشعر أبدا إسبانيا بالأنسانية إلا عندما تعلق الأمر بمجرم مارس الإغتصاب والحجز في حق الضعفاء من النساء والعجزة من الصحراويين؟ يجب على المغرب أن يمارس أقصى درجات الصرامة والعزم والتشدد مع إسبانيا في هذه القضية مهما كلفه ذلك من تضحيات إذا اقتضى الأمر . كل تنازل أو تساهل من طرف المغرب في هذه القضية سبرجع عليه بالندم والخزي، ولن تقوم له قائمة بعدها أبدا. ألَا هل بلغت.

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:45

    حان الوقت لسماح المغرب للمهاجرين الأفارقة بمغادرة التراب المغربي إلى إسبانيا الحبيبة

  • أمازيغي مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:47

    حلو البيبان على الأفارقة والشماكرية يمشيو للمهجر——————

  • علي واحي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:48

    جميع بلدان الغرب تؤمن بالإنسانية تعطي للإنسان أهمية كبرى كإنسان ففي المستشفى لا يُسأل المريض عن هويته سواء كان أسود أو أحمر أو أبيض .. مغربي فرنسي اندونيسي ….. المهم المريض يُعتَنى به . يُعالَج حتى يُشافى بخلاف المغرب ، فهناك من يكون في الإنعاش و لا أحد يهتم به و لا أحد يُبالي.

  • مغربي من وجدة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:50

    ماشي مشكل…دابا يبرا…ويبدي التحقيق

    نريد تحقيق في الهوية المزورة…
    وفي جميع التهم…

    أما اسبانيا فحان الوقت للاختيار فإما المغرب وإما أعداءه…

    وقضية الصحراء حلها في الحسم العسكري…

  • Ayoub
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:52

    إلى مريض بصح يعالجوه دوك لي كايقولو أنهم أفضل منظومة صحية في افريقيا….ماشي تشفي أو مافيناش الإنسانية لكن المغرب عاق أن الجزائر وإسبانيا كايوجدو شي تخربيقة والنظام العسكري الجزائري الغبي المتآكل برئاسة داك لي معمر الدنيا غير بااصراخ ديالو ف المحاضرات والذي لا يبتسم المسمى شن قريحة شاف أن إبراهيم دوز وقتو و مابقاش خدام ليه (بحالو بحال تبون ) فيهم غير الهضرة والتهديدات الخاوية ماكايقضيو والو غير زايدين ف الحساب وزيد عليها ابراهيم مريض وفي أي لحظة يموت ومتابع بجرائم وانتهاكات ثقيلة لذلك الجزائر بغات تتخلص منو و تحيدو بسرية لكنها دارتها مفضوحة وورطت إسبانيا المنافقة…لكن المغرب فايق وحاضي جنابو وعارف جيرانو أغبياء جدا وهاد المناورة لي دار النظام العسكري الجزائري المتآكل الغبي هي مسمار آخر في نعش الانفصاليين الدليل على التخبط والضياع الذي يعيشه وصراخه اليوم هو صراخ خروف مذبوح يترنح وسيموت بعد قليل…

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:53

    تبرير المسؤولة الاسبانية بليد حقا .
    لنفترض ان الاسباب انسانية، لماذا الهوية المزورة يا سيادة الوزيرة الغير محترمة. اليس المغرب الذي يمدكم بعناوين الخلايا الارهابية في عقر داركم بقادر على جمع كل المعلومات عن المجرم غالي اينما حل وارتحل.
    تستحقين نقطة 10/10 في امتحان التبريرات الاكثر غباء يا سيادة الوزيرة.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:54

    اسبانيا اهانت المشتكين الدين عندهم جنسية اسبانية و فضحت اسطوانة القضاء المستقل كما لو ان مستخدمي وزارة العدل يتوصلون باجورهم من التجارة و لا تتدخل فيهم الدولة سواء ربحوا او خسروا
    ادا كانت مسالة انسانية فليستقبلوا كل ساكنة المخيمات
    ما دامت استقبلت مرتزقا فالكابرانات عندهم ملادا امنا ادا ما هربوا من الجزاءر و لن تفعل الخير فيهم بل ملاييرهم هناك

  • medzaki
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:54

    الجواب على هده السيدة الاسبانية سهل وبسيط ادا كانت اسباب استقبال مجرم فهي انسانية فالمهاجرون الأفارقة أولى بالانسانية لانهم لم يغتصبوا احد ولم يحتجزوا ولم يعدبو احد همهم الوحيد هو قطعة خبز وامن واستقرار؟

  • عبد الرحمان(١)
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:54

    اما الظروف الحيوانة التي يعيش فيها المحتجزون في تندوف مأذا نسميها ؟؟؟
    ظروف قهرية ؟؟؟
    قال لك ظروف انسانية اوكي
    بغاو لقوالب راه غير هوما لي موجودين فالمغرب
    لاواه ظروف جمادية
    رئيس عصابة يبقى رئيس عصابة يلقى عليه القبض حتى تحت وابل النيران
    ها الموضوع طلع فراسنا

  • هشام
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:58

    اسباب إنسانية؟ولمادا تم تزوير جواز السفر ؟لو كان لأسباب إنسانية لتم كل المساطر والاإجراءات بشكل قانوني.
    Buenas Tardes señores,vamos a ver ,el primero ha entrado ilegalmente,como puedes decir es un gesto Humonitario?

  • Arifi
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:59

    مع الاسف الشديد اصبحت المصالح الاقتصادية تتحكم في كل شئ، بما ان اسبانيا اكبر شريك اقتصادي للمغرب. والله لو كنت مكان اسبانيا لرميت مرة اخرى بمليون مورو الى ارضهم ، كما فعلت في الماضي و كما فعلت في جزيرة ليلى. بعدها اغلاق الحدود و اغلاق أفواه الذين يهددون بقوارب الموت.

    نحن في الريف معكم.

  • الراحلي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:00

    رحم الله عبدا عرف قدر نفسه، نحن نعرف انكم تضحكون على شعب نصفه امي

  • Pur marocain
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:00

    J’ai mare de ces conneries l’Espagne a commis une grande faute elle doit payer ouvrez les frontières coupez les relations de sécurité puisque le triangle Algérie Espagne et Mauritanie jouent cache cache avec le Maroc mnt notre pays lhamdoulillah il a l’USA et Israël même il faut empêcher les espagnols de pêcher dans les côtes marocaines laissez l’Algérie et la Mauritanie ils vont regretter

  • ماجد واويزغت
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:02

    يجب قطع كل العلاقات مع إسبانيا

  • limani.abdelghani212
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:02

    السلطه التشريعية الاسبانيه تتدخل في ه الفضائيه مند زمان

  • Nichane
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:03

    نطالب السلطات المغربية بفتح كل الطرق و اامنافذ أمام المهاجرين الأفارقة و غيرهم للدخول الى سبتة و مليلية المحتلتين أو ركوب زوارق الهجرة السرية و الابحار إلى سواحل اسبانيا و ذالك تضامنا معهم لأسباب إنسانية إنسانية انسانييييييية

  • Mosi
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:05

    قالت الوزيرة الاسبانية ما يلي:
    إذا أراد القضاء الإسباني استدعاء زعيم “البوليساريو” فإن حكومتها لن تتدخل في استقلالية العدالة الإسبانية.
    ثم قالت الجملة االبليغة لتالية:
    عندما “تزول هذه الأسباب الإنسانية سيغادر بالطبع غالي إسبانيا”.
    هذا تأكيد صريح وواضح انه سيغادر اسبانيا رغم العشرات من الدعاوى المرفوعة ضده…
    ما هذا التناقض الصريح للدولة الاسبانية بل انه تأكيد مفضوح على ان الحكومة الاسبانية تتحكم في القضاء..من خلال التأكيد انه سيغادر اسبانيا.
    كيف تسمحون لمجرم ضد الانسانية بالمغادرة…وكيف تتخذون قرارا نيابة عن القضاء الاسباني ( المستقل).
    ثم إن الامر مضحك و مثير للسخرية فعلا…كيف تتضرعون بالدواعي الانسانية و انتم ادخلتموه بأوراق مزورة…؟؟
    السؤال هو:
    من كنتم تقصدون عداعه..هل المغرب ام القضاء الاسباني..؟؟
    في نظري يجب وضع القضاء الاسباني امام فوهة المدفع..لأنه هو المتضرر الاكبر من هذه المهزلة…وعليه الآن اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة ليس فقط ضد المجرم الرخيص وانما ضد من زور وثائق دخوله و من تستر عليه و من وافق على دخوله التراب الاسباني و من حاول خداع العدالة الاسبانية.

  • وهم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:09

    هههه ظروف انسانية عند لي كيغتصب ويجلد ولي كيترزقو الله فسبتة ومليلية هههه هادوك حرام عليهم الظروف الانسانية اعذار واهية ولنتقبلها انسانيا لو دخل باوراقه الحقيقية ماشي بالتزوير بنتو على حقيقتكم عندكم الف وجوه النفاق

  • دكتور من الما نيا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:12

    على المغرب ان ينظم مسيرة سوداء من جنوب الصحراء الى اسبانيا على الطريقة الاردوغانية مع تسهيل المواصلات و منحهم الاكل في الطريق و تسهيل لهم فوارب العبور الى اسبانيا لنقوم باالدور الانساني الذي تحبه جارتنا

  • Mourad
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:12

    هدا ما يسمى بالنفاق السياسي والدليل اتصال الوزيرة بامريكا للتراجع عن اعتراف امريكا بمغربية الصحراء.

  • رشيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:16

    لذلك يجب السماح للمهاجرين بعبور البحر بدوافع إنسانية. وبذلك نكون متعادلين ونتخلص من مهنة دركي المنطقة.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:17

    انسانية او مصلحاتية لا يهمنا فعليها ان تجبنا فقط عن تزوير جواز السفر

  • صلاح
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:18

    يالنفاق،يتدرعون بالانسانية لشخص لا يحترم لا الإنسانية ولا الإنسان

  • الوطن
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:19

    اسبانيا تحول ضرب عصفورين بحجرة واحدة ترضي الجزائر باستقبال بن بطوش الذي لن يغادر اسبانيا حي وتفتح تحقيق معه لإرضاء المغرب

  • العمل الإنساني
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:20

    إذا كانت أسبانيا تعتبر ما قامت به عملا انسانيا فعليها استقبال أفواج المهاجرين الأفارقة مادامت تعرف الإنسانية وقدرها والأخلاق وقواعده… ثانيا وهي تعرف غالي لماذا استقبلته باسم مزور؟ وحتى نحن نعرف معنى الإنسانية لو استقبلنا زعيم كاتالونيا في المغرب؟

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:21

    اتساءل لو استقبل المغرب زعيم كاطالونيا لدواعي انسانية كيف سترد اسبانيا وكيف سيكون تبرير المغرب .المغرب ديبلومسيا ربما يتبين انه ضعيف.

  • أحمد أوس
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:39

    إذا كان استقبال إسبانيا لهذا الشخص فعلا لدواعي إنسانية فلماذا تم استقباله بهوية وجواز سفر مزورة ؟؟؟!! الٓان وقد افتضح أمره وأمرها لم تجد أي تبرير سوی الدواعي الإنسانية. وهل الدواعي الإنسانية تعطي أي شخص حصانة لعدم متابعته قضائياً، حتی وإن ثبتت جرائمه؟؟

  • طارق
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:43

    المغرب محاط بالأعداء وعلى هذا الأساس يجب أن يتم التعامل معهم الذي يجب تهيئة الجبهة الداخلية لحالة استنفار اقتصادي سياسي قبل العسكري لتوحيد الأمة والانقضاض على كلاب البوليساريو وعدم الوقوف الا بتندوف المغربية ورفع حدة مع العدو الشرقي لا محيد من الحرب.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:45

    التفسيرات المقدمة غير مقبولة على الإطلاق لوكان الادعاء صحيح بأن الحكومة الاسبانية قامت باستقبال ابراهيم الرخيص لأسباب إنسانية لمادا عمدت على التزوير الاعمى للهوية ذالك لتضليل الرائي العام المحلى والدولي والآن حينما انكشف السر اخدت مصارا آخرمن التضليل كذالك .لقد انكشف أمر الحكومة الاسبانية بأنها تواطات مع الجنرالات لتحقيق مكاسب خاصة لاعلاقة لها بمصلحة الدولة .

  • zemmour
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:49

    واش هاد الإنسانية لي عند الإسبان ما طاحت غي على زعيم العصابة المغتصب القاتل،ما لقات حد لا فسوريا ولا في اليمن ولا في بورما والهند ……أباركا من المناورات!!ا هاد الإنسانية مردها إلى أموال الغاز والبترول؛الشعب الجزائري المغلوب على أمره يتظاهر أسبوعيا من أجل التغيير وتحسين الأوضاع الاقتصادية،ونظام العسكر وبسبب عقدة المغرب الأبدية،يبذر أموال الشعب لشراء الذمم ولدعم عصابة قاتلة

  • مهاجر من إسبانيا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:49

    الم أعرف والم افهم مالذي وماهو الجواب الذي يريده المغرب من إسبانيا
    وماهيا التفسير الذي ينتظرها من الإسبان
    إسبانيا كانت ومزالة هيا من أسلف العصور الم تتغير سياستها تجاه السحراء الغربية
    كل مافي الأمر هوا إسبانيا لا تريد من المغرب ان يكون مالك للسحراء الغربية
    ولكن الحكومة المغربية مصرة على ترح بعض الأسئلة السخيفة هل صحيح المغرب
    ساذج وبندي للهذه الحد
    ياجب ان يكون صريح معا نفسه يما ان يتقبل إسبانيا خصم إليه ويتجاهل الأمر ويستمر معاها في العلاقة بحال أيام زمان
    يما يفرگع هذه ارمانة وتنتهي المهزلة

  • طلب
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:51

    يجب تحديد عناصر وأفراد الشبكة الإجرامية الواقفة وراء تزوير وثائق دولية (جوازات السفر بين الدول) وتقديمهم للعدالة الدولية وللرأي العام الدولي والذين قد يكونون من الإستخبارات الجزائرية والإسبانية.

    المرجوا تخصيص موضوعا بهاذا الشأن الهام جدا. وشكرا

  • عبدالله
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:57

    التجنيد الإجباري لكل مغربي هو الحل الوحيد لان لنا اعداء من كل جهة وعلينا ان نكونو واجدين لكل الاطروحات والتسليح والتسليح كي نشتري السلام والاحترام .
    هاذا هو الحل لانه عالم القوي لا شيء آخر.

  • الهاشمي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:59

    جوابا على الإنسانية وحق التطبيب هذا مما شك فيه ولكن يسلك المسالك القضائية كأي مجرم ويحتفظ به في المستشفى التابع للسجن وإخبار المتضررين بالقبض على المجرم وتحديد موعد جلسة له حتى يتشافى.إسبانيا تراوغ.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:01

    الوزيرة الاسبانية خانها التعبير عندما قالت “تزول هذه الأسباب الإنسانية وسيغادر بالطبع غالي إسبانيا”. إذا كيف سيغادر المدعو بن بطوش اسبانيا ومحاكمها لازالت تنظر في سلسلة جرائمه ضد الانسانية يا بتعت الانسانية أنت .

  • مغربي صحراوي امازيغي قح
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:02

    دخوله للعلاج لظروف إنسانية متفق لكن عند مثوله للشفاء يجب على الدولة الاسبانية أن تحيله على القضاء من أجل المحاكمة أما أن تسمح لمجرم مطلوب من طرف العدالة من الاستشفاء ثم إخلاء سبيله دون محاكمة فهذا ظلم ما بعده ظلم فلتتحمل اسبانيا مسؤوليتها. …

  • العادل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:03

    هدى اقبح من زلة. إنها العقلية الإستعمارية لاتزال سائدة. المقاطعة هو الخيار

  • Ali
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:13

    و متى كانت الإنسانية الاسبانية موجودة خاصةاتجاه العرب عموما. أكبر الشعوب كراهية و حقدا اتجاه العرب و خاصة المغرب هم الإسبان. و علاقاتهم اليوم مع العرب ما هي إلا المصلحة.

  • الحرباء
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:18

    لايمكن ان تحجب أشعة الشمس بالغربال. التمسك بالموقف الانساني لا مبرر له. علما انه دخل بجواز جزائري وانتحال اسم ونسب لا وجود له وهذا كله بالتنسيق مع جهة ما اسبانية والمخابرات الجزائرية.

  • سعيد بن سعيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:19

    Escándalo Watergate Tabon González Ghali
    ¿Por qué Marruecos coopera con España en la lucha contra el terrorismo y la lucha contra el crimen organizado y la inmigración ilegal … si el terrorista entra y sale secreta o abiertamente, con un pasaporte oficial hacia y desde España?

  • صحراوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:27

    مجرد تساؤل.
    هل على قلوبكم أكنة وفي أذانكم وقرا !!!؟؟؟
    السلطات الإسبانية وعلى رأسهم وزيرة الخارجية يقولون أن إبراهيم غالي دخل إسبانيا بهويته الحقيقية ولا يوجد ضده أي متابعات قضائية.
    والمغربيين وعلى رأسهم بوريطة ينتظرون في رد غير الذي أبلغهم به سفير إسبانيا.
    إذا لم يعجبكم الرد الإسباني فافعلوا ما يعجبكم إن كنتم فاعلين.
    فالمغرب ليس أهلا أن يهدد أي بلد.
    أقصى ما يستطيع فعله هو الجعجعة كما حاصل الأن وعلاجها المصاصات.
    فعلا إنها سياسية وتصرفات ديال دراري صغار.

  • بن البصير احمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:30

    ادا كان الاستقبال من اجل عمل انساني لكن التحايل على العدالة الاسبانية والشعب الاسباني والمنضمات والعدالة الاروبية والصداقة والتعاون الامني مع المغرب والتزوير والتحلاف مع الجزاير في التزوير ادا كان انساني ممكن ان تستقبلونه بجواز سفره هو واسمه

  • مواطن
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:37

    هههه
    ولماذا قبلتموه بهوية مزورة هل تعتقدون ان المغرب اعمى.
    حسنا تابعوا من ادخلوه بهوية مزورة ومن تستروا.
    وبعد خروج المجرم من المستشفى من هناك كما يقول حفيظ الدراجي الى العدالة

  • لظروف إنسانية فلكم منا مزيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:41

    الخارجية الإسبانية تتذرع بالظروف الإنسانية لتبرير استقبال زعيم البوليساريو
    والخارجية المغربية تتذرع بالظروف الإنسانية لتبرير فتح الطريق أمام الحراكة الأفارقة والمغاربة ومن كل الأجناس لتستقبلهم إسبانيا واروبا لظروف إنسانية كما تزعم

  • وطني غيور على بلده
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:41

    ترمي بالحجارة بعيدا كي يرجع الغنم …
    الرسالة واضحة بلي اسبانيا عندها نية مبيتة وهي ارضاء الجزائر والبوليساريو الكيان المصنوع …صحيح سيدتي الوزيرة قضاء اسبانيا سيكون نزيها مع غالي ههههههه وستطبقون عليه اشد العقوبات نظرا لفداحة الجرائم التي قام بها هههه
    اودي ذللنا بروسنا ملي ولينا نطلبو منهم يعاقبوه ، اسيدي نرفعو التحدي وكع لا يحاكموه ، المهم نديرو خدمتنا وعطا الله ما يدار
    اسبانيا ولات انسانية !! علاش متخليش المهاجرين مساكن يمشيو عندها وتستقبلهم ، وتستقبل الناس لي راهم مراااض في مخيمات تندوف …..بان ليها غي غالي حث كترباح من ورا ظهرو

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:44

    على المغرب السماح بالمرور لكل من أراد الهجرة السرية والتذرع بالظروف الإنسانية لهؤلاء المهاجرين

  • سعيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:47

    هدي 30سنةان لام تخني الدكرا انتشرات الامراض فى انتاج الطمطام فى الدكالة بساب حشرات واتلفة جميع الانتاج ولام تعرف المصالح الفلاحية الاسباب بعد مدا من الزمن تم اكتشاف ان اخد المجرمين الاسبان هو منتج الطمطام فى اندلوسية هو من بعة احد الخونة المغربة الدي يعمل عنه وقام بى وضع تيلك الحشرا وهالك جميع محصول الطمطم حت لاينفس المنتوج المغربي منتجه فى وروبا وبعد وبعد مدا لفض البحر داك الخاين هد الخبار قريته في جريد العالم المغربية وليهدا لاتيقة في هد المجرمين الاسبان

  • عبدالإلاه
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:48

    بطبيعة الحال ،الديبلوماسية الناعمة والرطبة لن تعطيك في وجهك سوى الصفعات ،الصحراء يجب أن تستغل بنسبة مائة في المائة الإستعداد للصدام مع الجزائر …هذه الخزعبلات اللتي تسمى المفاوضات لن تؤدي لشيء…علينا أن نتعلم الدرس من أذريبيدجان …

  • عابر
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:51

    لم يبقى سوى فتح المعابر للاخوة الافارقة جزاهم الله خير الجزاء ان يعبروا الى اوروبا وسنرى ماذا سيفعل الاسبان لايقاف زحفهم

  • رشيد41
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:56

    بحال إلا اسبانيا تتقول للمغرب تقلقتي عليا ودرتي فيا وانا واخا هكاك ما تقلقتش. إوا غي تهنى وفرح حيت أنا متقلقتش و لعلاقة ديالنا غتبق ديما مزيانة. بصراحة كي يديرو هادوا تا يفيقوا ملگلبة لما جاتهومش ضربة قوية؟

  • السلاوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:07

    السيدة ارانشا غونزاليس انت تتناقضين في اقوالك فمن جهة تؤكدين ان القضاء حر ببلادك وانه اذا لزم الامر و أراد القضاء الإسباني استدعاء زعيم “البوليساريو” فإن حكومتكم لن تتدخل في استقلالية العدالة الإسبانية حتى هنا كل شيء جميل ولكنك تضيفين وهنا مربط الفرس “أنه عندما “تزول هذه الأسباب الإنسانية سيغادر بالطبع غالي إسبانيا”. حينها تضربين في مصداقية قضاءكم وكانه ليس بمستقل وانه تابع لتعليمات الحكومة . اي القرار الاول والاخير بيد الدولة الاسبانية

  • Ftah
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:27

    لماذا لا يكون رد فعل المغرب كرد فعل جورج بوش عند الأحداث 11 سبتمبر ” يا أن تكونوا معنا او ضدنا . لا يوجد إختيار أوسط ”

  • dimamaroc19761976
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:29

    يبدو أن اسبانيا لا تاخد الأمر بالجدية و الحساسية اللازمة خاصة و الأمر يتعلق بوحدتنا الترابية…. يجب مراجعة العلاقات مع اسبانيا حتى تفهم أن الأمر جدي ولا نلعب في هذه المسألة !!!

  • متتبع 11
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:32

    ايا كانت الظروف التي وصل من أجلها المرتزق إبراهيم غالي إلى اسبانيا..
    فليس لإسبانيا الحق ان تسمح له.. بالدخول لأراضيها بجواز يحمل اسما غير اسمه الحقيقي
    هدا تواطئ وتزوير واستهتار في تطبيق
    القانون

  • Hamid le Marocain
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:37

    Bonjour, sans trop tarder nous demandons à l’Espagne d’ouvrir sa frontière aux milliers de Marocains, d’africains pour les mêmes raisons humanitaires. hehe vous nous prenez pour des idiots?

  • بعد فضائح أعداء السلم والأمن والإستقرار، المغاربة يطالبون :
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:43

    بعد فضائح الإحتضان والتمويل والتسليح والدعم والتحريض على الإنفصال بالمغرب من طرف الجزائر وإسبانيا و موريتانيا و إفشالهم عملية تحديد الهوية (تزوير هويات “الناخبين الصحراويين المغاربة” وغير الصحراويين المغاربة من جزائريين و موريتانيين و ماليين و من النيجر)، و في فضيحتهم الأخيرة المدوية التي تتجلى في تزوير والتستر على هوية قائد الميليشيات الجزائرية الإرهابية (البوليزاريو) المجرم إبراهيم غالي/محمد بن بطوش الجزائري، سقط المشروع (تقرير مصير الشعب الصحراوي!؟) الدموي للقتلة و للإرهابيين ولأعداء السلم والأمن والإستقرار في المنطقة، و إنتصر الحق (مغربية الصحراء) … إنتصر الحق (مغربية الصحراء) و لا سيما أن أكثر من 90% من المغاربة الصحراويين يعيشون في أمان و حرية وكرامة و رضاء تام و فخر بوطنهم المغرب.
    المغاربة يطالبون :
    1) إسبانيا إحترام سيادة المغرب كاملة و إحترام حسن الجوار؛
    2) مجلس الأمن الدولي الإعتراف بحق المغرب على أقاليمه الجنوبية (الصحراء المغربية)؛

  • احمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:46

    وماذا عن المكالمة مع حكومة بايدن حتى لايتبنى قرار ترامب هل هي كذلك مسالة انسانية
    وماذا عن الضغط التي تمارسه اسبانيا داخل الاتحاد الاوروبي ضد المغرب
    وماذا عن وقفة الرجال التي وقفها المغرب مع اسبانيا لما طالب الكاطالان الاستقلال
    وماذا عن التحالفات الجزائرية الإسبانية في الخفاء من اجل ضرب مصالح المغرب
    المثل يقول : الطماع تايسالي معه غير الكذاب الله انعلها جورى شرقا وشمالا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:50

    ما تبقى من اموال في خزينة الشعب الجزاءري الشقيق تصرفه العصابة الحاكمة في قصر المرادية على طمس فضيحة محمد بن بطوش الذي دخل التراب الاسباني في جنح الظلام بهوية مزورة و جواز سفر دبلماسي جزاءري مزور زد على هذا الاموال الضخمة التي تصرف على اللوببات الامريكية لالغاء الاعتراف بمغربية الصحراء الذي اصبح يشكل لها كابوسا مرعبا فهذه طريقة ذكية تنهجها الدبلماسية اامغربية و المخابرات لاستنزاف عصابة المرادية و اخرها صورة مدينة لكويرة و ميناءها المفترض في احدى نشرات الاخبار في التلفزيون المغربي التي جعلت مخابرات ثكنة بن عكنون تعيش حالة طوارىء قصوى و يبدو ان السيد بوريطة بدا يلعب على حرق اعصاب حكام المرادية بطريقة ذكية.

  • Matricule 10
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:51

    اسبانيا تستصغر المغرب لدلك تقدم له احوبة فارغة وتخاطبه بلغة الخشب.على السياسيين في هده البلاد ان يزنوا جيدا مدى الادى الدي تلحقه اسبانيا بمصالح المغرب العليا وكدا قيمة المنفعة في اقامة شبه جيدة مع اسبانيا التي ماتزال تنظر الينا نظرة المستعمر.
    ادا يحب علينا تقييم الارباح والخسائر واتخاد الاحراء المناسب.
    وعلى كل حال يقول المثل المغربي : كبرها تصغار

  • Ahmed
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:59

    تتذرع بالظروف الإنسانية
    Pourquoi ce raisonement n’a pas ete utiliser pour excuser leur roi espaniol qui n’a rien fait du mal, ou Messi et Ronaldo pour n’avoir pas payer les taxes. Ici c’est plus grave il s’agit de tortures, de viols, de tueries, et d’extermination de gens et le dit Boul ou zar rio chef devrait etre en examen apres le passage par l’hopital. Le Maroc devrait sinon ne detenir aucun malfrat Espagnol qui commet des crimes et fuit au Maroc.

  • عبدالفتاح
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 22:02

    علينا كشعب مغربي مثقف ومشبع بالروح الوطنية أن نقاطع المنتجات الإسبانية وخير مثال على ذلك حافلات النقل الحضري لشركة ألزا الإسبانية التي كسبت صفقة استغلال النقل الحضري بالدارالبيضاء.
    هل تعلم أنها شركة إسبانية وتوظف حافلات نقل بعلامة ألمانية وهما معا من أشد أعداء الوحدة الترابية للمملكة ومن أول المعارضين للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

  • سعد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 22:03

    و ماذا عن الظروف الانسانية لضحايا المجرم ابراهيم رخيص و ماذا عن الظروف الانسانية للمحتجزين بتندوف يا اسبانيا المنافقة ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

  • أبو سعد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 22:15

    الأسباب الإنسانية ؟ النفاق الاسباني. هل تشترط هذه الاسباب دخول جلاد البوليساريو الى اسبانيا بطريقة سرية و بهوية مزيفة. برافو للاستخبارات المغربية التي فضحت تواطؤ أحفاد ايزابيلا مع جنرالات دفعة لاكوست.

  • ادريس
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 22:23

    أقولها واكررها يجب قطع العلاقات مع الصبليون بورقعة لأنهم عنصريين ولهم نظرة استعماريةويحتقرون المغرب.

  • ها البال
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 22:49

    وزيرة الخارجية الاسبانية اد كان هدا هو ردها فهو يعتبر استفزاز للمغرب والمملكة المغربية عليها ان تتخد قرارات صارمة وقوية والمغرب عليه ان لايعتمد على ما سيقوم به القضاء الاسباني لان الاشكالية تهم القضاء الاسباني المستقل ولكن جواب وزيرة الخارجية ليس فيه مايدل على ان العلاقة المغربية الاسبانية ممكن ان تستمر بشكل عادي لان في ضل هدا الرد الاسباني ليس الا الاساءة للمغرب في كل مايقدمه من تعاون لاسبانيا

  • عابر سبيل 1
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 23:15

    كلام فارغ من الرزانة وهو في الحقيقة تجاري أكثر منه انساني . والإنسان يعرف جيدا ان المجرم يحمي المجرم ما فعلته إسبانيا في شمال المغرب من مجازر بالمواد الكيميائية لقتل المغاربة يبقى بصمة عار على نضام فاسد يدعي الديموقراطية وحقوق الإنسان.

  • Mosber
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 23:22

    الله اوطن الملك قلنا ومازلنا نقول أن إسبانيا في نيتها و تقول للمغرب يخ منك و عيني فيك، مرة أخرى على أن المغرب يرفض أن يكون (دركي) الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بقضايا الهجرة، و كذالك نطالب بقطع العلاقة مع الخيانة الإسبانية٠

  • kad
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 23:30

    الصحراء مغربية وهي في جنوب المغرب لا في جنوب اسبانيا ولا في جنوب الجزائر….والمعروف ان اسبانيا والجزائر وراء مشكل الصحراء..ليس حبا في الصحراويين وانما لاضعاف المغرب والتحكم في المنطقة كللها واستغلالها لمصالحهم…كفى من الكدب فرئيس البلوزاريو ادخل كجزائري لاسبانيا..وكل اعضاء البوليزاريو يحملون الجنسية الاسبانية والجزائرية…..اللعبة قديمة واليوم بانت لشعوب المنطقة .. هدا يسمى الضحك على الدقون

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 23:36

    يقولون انهم استقبلوا المدعو ابراهيم غالي لدواع إنسانية حسنا اذا فليقم المغرب بغض النظر اتجاه الآلاف المؤلفة من الأفارقة المتواجدين في الشمال الذين يتحينون الفرصة للعبور نحو اسبانيا و حينها فلتستقبلهم اسبانيا لدواع إنسانية

  • bacha
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 23:44

    أسباب إنسانية ??????? ما بقاش مجرم حرب،نقولو أسباب إنسانية ،وتزوير الوثائق علاش ؟ إذن كاين لاخواض

  • bacha
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 23:46

    شدو معنا طريق ولا نخليو لأفارقة يدوزو ,rah ndirouha likoum gued foumkoum

  • محمد
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 00:06

    الظروف الإنسانية نتفهمها ولكن بشرط ان يتقدم باسمه وصفته، وكنا سنقوم نحن بذلك كرسالة الى العالم على أن هذا الوطن غفور رحيم،لكن ان يدخل باوراق مزورة، فغير مقبول ابدا، فكيف لابن الرحامنة مساخيط السلطان ان يدعي انه رءيس دولة ويدخل هاربا كالفار، الجزائر ورطت نفسها في ملف يؤكد يوما عن يوم ان المغرب في الطريق السليم بقيادته الرشيدة…

  • أزغوذ
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 00:15

    افتحوا الطريق للمهاجرين الأفارقة أيضا لضروف إنسانية .لا يعقل ان يبقى مواطنين مختبئين في الغابة البرد و الحرارة و هم متوجهون نحو أوربا التي نهبت ثرواتهم بدون حق .و تركتهم للضياع .افتحوا المعابر للمهاجرين بسبب ضروف إنسانية .

  • التاريخ واضح، و الخرائط واضحة، و المغاربة يريدون حوزة حقهم المشروع و الواضح.
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 00:41

    التاريخ واضح، وخريطة الجزائر واضحة، وخريطة موريتانيا واضحة، وخريطة المغرب (المسلمة من طرف ألولايات المتحدة الأمريكية) واضحة (المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها)، وبالتالي، المغاربة يطالبون المغرب بحيازة حقهم المشروع و الواضح (إنهاء النزاع على الأرض) والدود على الوطن وعلمه، و ذلك بضم المناطق العازلة و منطقة الكويرة المغربية.

    التاريخ واضح، و الخرائط واضحة، و المغاربة يريدون حوزة حقهم المشروع و الواضح.

  • Morji
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 00:46

    اذا كان لا سباب انسانية فلماذا تزوير اسمه وجوازه.
    يعني ان هناك نية تستر عن الفضيحة بقبولهم ذخوله باسم آخر.والله شوهة لمن يدعي الديمقراطية…اسبانيا العنصرية.

  • رأي1
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 00:57

    الجزائر تريد ان تدخل طرفا اخر في المعادلة.فهي تحرض اسبانيا على المغرب وتريد ان تصبح اسبانيا باعتبارها كانت مستعمرة للصحراء جزءا من الحل.الجزائر تريد ان تتهرب من كونها الطرف الأساسي المقابل في القضية.فمنذ ان حرر المغرب الكركرات التي كانت الجزائر تريد ان تكون ممرا نحو الأطلسي اصيبت هذه الأخيرة بخيبة الامل وانتابها سعر لا مثيل له وأصبحت تضطرب يمينا و شمالا وتبحث عن خلق المزيد من المشاكل للمغرب وتعمل على فصله عن ارتباطاته باسبانيا.فيالها من جار خبيث لا يتوقف عن من الحقد والكراهية للمغرب.

  • المغاربة يطالبون إسبانيا و مجلس الأمن الدولي ب :
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 00:58

    بما أن :
    ‒ إسبانيا لا زالت تحتل أراض مغربية ؛
    ‒ إسبانيا تمول و تزور هوية الناخبين الصحراويين وتحرض على الإنفصال بالمغرب ؛
    ‒ إسبانيا إستعملت أسلحة محرمة و مسرطنة ضد المقوامة المغربية شمال المغرب
    ‒ إسبانيا طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية سحب إعترافها بمغربية الصحراء ؛
    ‒ إسبانيا الاإنسانية تدمر ثرواتنا البحرية و تتعامل كالقراصنة في سواحلنا ؛
    ‒ إسبانيا تحارب إقتصادنا و تدمر صادراتنا إلى الإتحاد الأوربي، وتطلب من المغرب منع الأفارقة المساكين للوصول لها؛
    ‒ إسبانيا تستفز المغاربة في إسبانيا، وتمارس الإبتزاز والخداع في علاقاتها بالمغرب
    ‒ إسبانيا لا تريد الربط القاري بينها و بين المغرب، لأنها لا تريد الخير للمغرب و لإفريقيا؛
    ‒ …
    وبالتالي، المغاربة يطالبون :
    1) إسبانيا إحترام سيادة المغرب كاملة و إحترام حسن الجوار، واستقبال (لدواع إنسانية) اللاجئين الأفارقة المساكين ضحية الفقر و الحروب في بلدانهم، و الراغبين العبور من المغرب إلى إسبانيا/أوروبا للعيش بأمان و كرامة؛
    2) مجلس الأمن الدولي الإعتراف بمغربية الصحراء.

  • التاريخ واضح، و الخرائط واضحة، و الهاجم يموت شرعاً.
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:15

    التاريخ واضح، وخريطة الجزائر واضحة، وخريطة موريتانيا واضحة، وخريطة المغرب (المسلمة من طرف ألولايات المتحدة الأمريكية) واضحة (المغرب من طنجة إلى الكويرة )، و الهاجم يموت شرعاً.

    التاريخ واضح، و الخرائط واضحة، و الهاجم يموت شرعاً.

  • Argaz
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 08:06

    Si l´Espagne ne prend pas les intérêts du Maroc aux sérieux, le gouvernement marocain devrait réagir. Un peu de patriotisme manque aussi nos citoyens. Il faut boycotter le football espagnol ainsi la langue espagnole. Il faut apprendre l´Anglais et d´autres langues….

  • رجل عاقل
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 10:01

    عبدالكريم بوشيخي …..رقم106
    *******************************
    لابن بطوش ولا بن قطوش…الرجل دخل بهويته الحقيقية …وهذا فشل استخبراتي
    مغربي ولتغطية هذا الفشل أخرجتم قصة تزوير الهوية وكان الإخراج سيئا ….وكانت
    اسبانيا قد نفت حكاية تزوير الوثائق…..الرجل شخصية عامة ، يعرفه الخاص والعام حتى
    في الشارع الاسباني ، ويمكن لأي فرد عادي ان يبلغ عليه لو لم يكن دخوله رسمي
    سواء كمواطن بجنسية اسبانية أو كمناضل صحراوي ، وعليه دعو حكاية الوثائق
    المزورة للتغطية وتبرير الفشل الإستخراتي ، والمال الجزائري لإمتصاص الصدمة ،
    يقول المثل حدِّثْ العاقل بما يُعْقل.

  • Mouh nait ha
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 13:15

    أمر غير عادي أن يتواجد رجل متهم بالإغتصاب وجراءم ضد الإنساية على أراضي دولة ما ووجب محاسبتها….أمر عادي أنه آت من دولة تحتضنه وترعاه ولا أجدا يحاسبها.

  • عش الامازيغ
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 17:34

    بينما اسبانيا لا تعترف بالضروف الانسانية لقوارب الهجرة.

  • * وجهة نظر :
    الخميس 6 ماي 2021 - 02:34

    هل نستنتج من تصريحات الحكومة الإسبانية ، ان هجرة الإرهابيين و المجرمين الدوليين الى اسبانيا عبر المغرب وبجوازات سفر مزورة ، سيكون جد طبيعي بالنسبة لجارتنا اسبانيا ،ادا كانت الحالتهم الصحية تتطلب مراعات الظروف الإنسانية …. !؟!

  • المحاميد
    الخميس 6 ماي 2021 - 10:43

    حينما تسمع من اسبانيا ادخل الى المستشفى باوراق مزورة وامور انسانية واسبانيا لم تنظر في الدين اغتصب وقتل وتقول امور انسانية نريد جواب منها هي حكام المرادية والعالم

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين