الخارجية المغربية تحقق في واقعة سرقة دبلوماسيَيْن بعد عملية "تنويم" بكولومبيا

الخارجية المغربية تحقق في واقعة سرقة دبلوماسيَيْن بعد عملية "تنويم" بكولومبيا
صورة: أ.ف.ب
الخميس 18 غشت 2022 - 14:43

مازالت تداعيات قضية سرقة أغراض مسؤولين دبلوماسيين في السفارة المغربية بالعاصمة الكولومبية بوغوتا متناسلة الأحداث بدخول السلطات الكولومبية على الخط، وتنسيقها مع الجهاز التمثيلي المغربي لبحث تفاصيل الحادثة.

ونشرت الصحافة الكولومبية تعرض دبلوماسيين مغاربة للسرقة من طرف عاملات جنس بمقاطعة “نافار”، شمال العاصمة الكولومبية، بعدما استدعوهن ليتعرضوا للتخدير وسرقة أغراضهم.

وكشفت عناصر الشرطة الكولومبية أن المعنيين كانوا ثلاثة، تعرفوا على عاملات الجنس عبر أحد المواقع المتخصصة، قبل أن يتم اللقاء، وخلاله فقدوا الوعي جراء تناول “حبة منومة”، لتتم عملية السرقة.

مصادر دبلوماسية مغربية أكدت أن سفارة المملكة ببوغوتا تتابع مجريات هذه الواقعة، بتواصل مع السلطات الكولومبية المختصة، مؤكدة أن الأمر يهم دبلوماسيين اثنين لا ثلاثة.

وأضافت مصادر هسبريس أن المعنيين تعرضوا لحادث السرقة المذكور، بعد تناولهما “مواد منومة”؛ مسجلة أنه فور علمها بالحدث عملت الإدارة المركزية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على استدعاء المعنيين بالأمر.

وأكدت المصادر ذاتها أنه سيفتح تحقيق معمق وشفاف من أجل الوقوف على ظروف وملابسات هذه الواقعة؛ كما سيتم التعامل مع الأمر وفق المساطر الإدارية والقانونية الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات.

‫تعليقات الزوار

139
  • سكفاندري
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:47

    “من طرف عاملات جنس بمقاطعة “نافار”، شمال العاصمة الكولومبية، بعدما استدعوهن ليتعرضوا للتخدير وسرقة أغراضهم” تبارك الله على الدبلوماسيين قائمين بالواجب على أحسن وجه

  • مواطن غيور1
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:48

    السلام عليكم
    الدبلوماسيون هم سفراء وممثلون لدولتهم، وكان واجبا عليهم إعطاء صورة مشرفة للبلد، وعدم تعريض أمن البلاد وأسراره للخطر والتجسس.
    هؤلاء ليسوا بدبلوماسيين ولا يشرفوننا.

  • هشام
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:49

    ونشرت الصحافة الكولومبية تعرض دبلوماسيين مغاربة للسرقة من طرف عاملات جنس بمقاطعة “نافار”، شمال العاصمة الكولومبية، بعدما استدعوهن …….. واش من نيتكم سوف تفتحون تحقيق في السرقة ؟؟؟؟ يجب فتح تحقيق في واقعة الفساد في قانون الشغل المغربي يعتبر خطأ فادح يستلزم الطرد بدون تعويض. هل انتم جادون ؟

  • رشيد لعمييري
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:49

    قصارة مفضوحة. و المشكل انهم في السلك الدبلوماسي.

  • مهتم جدا
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:49

    با ودي با الديبلوماسية !! بالامس فقط رئيس كولومبيا الجديد يعترف بجبهة البوليساريو المجرمة ، واليوم الديبلوماسيين ديانا زادوا عطاوهم فين يضحكوا علينا الشمايت

  • Bohr
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:52

    هذه هي التمثيلية الدبلوماسية و الا فلا . غالبا هذا هو سبب تغيير الحكومة الكولومبية موقفها من قضية الصحراء.

  • محمود علي
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:53

    يقال ان هناك تسيب واستهتار من طرف المعنيين اثر سهرات ماجنة !!
    وهذه صورة لما يوجد عليها البلد في الدخل والخارج ما كاين غير الانهيار في جميع الضوابط نظرا لظروف السيبة التي يعيش فيها البلد وغياب اَي وازع ديني وأخلاقي بسبب انهيار الدولة

  • rachad hadri
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:53

    بعيدا عن موضوع السرقة الذي يتحدث يوميا في كل بقاع العالم واش هادوا ديبلوماسييين يمثلون دولة عريقة وفي منطقة حساسة بالنسبة لموضوع وحدتنا الترابية يجب تفعيل القانون وإعادة تربيتهم

  • محمد اسبانيا
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:54

    ان الدبلماسيين المغاربة يمثلون بلدهم احسن تمتيل ،يتقاضون اجورا للزهو والتبراع لك الله يا وطني

  • مراكشي
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:54

    لاحول ولاقوة الابالله.
    البارح وكيل الملك على رأس عصابة اليوم دبلوماسيون سافر وا مت أجل دعارة..
    خلاصة القول أصحاب الشهادات بدون عمل …والمسؤولين بدون ضمير..

  • latif
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:56

    مخابرات الجزائر…………..؟؟؟؟؟؟؟…كولومبيا لا مؤسسات لديها سهلة الاختراق …..

  • شوهة
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:56

    امثال هؤلاء المسؤولين هم الذين بشوهون سمعة المغرب ويجعلون الخصوم يركبون علي هذه ااتصرفات الطائشة المعزولة ليعزفوا علي اوتار التشهير واشاعة النظرة المنحطة حول اي مسؤول ديبلوماسي مغربي تعميما وليس حصرا.. وبناء عاي السلوك الارعن من قبل الممثلين الديبلوماسبين المغاربة بكولومبيا علي السلطات المسؤولة ان تضرب بيد من حديد علي ايدي هؤلاء الشاردين…

  • مغربي
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:56

    الخطير أن هذه الواقعة حصلت بعد وصول الرئيس الجديد الموالي للبوليساريو. المسألة ربما تتجاوز حدو السرقة. ربما جهات معادية للمغرب قامت بتجنيد عاملات الجنس لتصوير الدبلوماسيين المغاربة في أوضاع غير لائقة بعد تنويمهم وابتزازهم للوصول إلى أسرار تهم الدبلوماسية المغربية. يجب على المخابرات المغربية أن تحقق في هذه الواقعة لأن المسألة يمكن أن تكون خطيرة.

  • oujed
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:56

    هادي هي الدبلوماسية و لاّ فلا، قول هما كيكونو مشغولين في الجنس، و ملي حنا كنبغيو نسولو على شي ورقة كتلقى القنصلية خاوية كتاصل حتى تعيا و لا مجيب

  • مراكشي امازيغي
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:57

    هاد (الدبلوماسيين)المغاربة، عمات ليهم وخرجوا رجليهم من الشواري،وإذا أراد الله أن يفضح قوما مفسدين سخر لهم شياطين الجن والإنس،.اللهم لاشماته.

  • fadel
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:57

    و بمثل هؤلاء يتم التعريف ب ” المغرب ” و الدفاع عن مصالحه و إعطاء صورة جيدة عن بلد ” الاسلام و المسلمين “.
    فبما أنهم بهذه الأخلاق كان حريا بهم اختيار ” مومسات راقيات ” لا ” فتيات الأنترنيت “.
    و هذا لعمري جزاء عادل .

  • ادريس
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:58

    لا زين لا حب الملوك ، شوهة كبيرة ، هادو هما لكيدفعو على قضايانا الوطنية .
    و الآن نعرف جيدا ما جعل كولومبيا تنقلب 180 درجة

  • GALA
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:58

    أقترح معاقبة من وظف أو انتقى هؤلاء الدبلوماسيين ليمثلوا مغربنا الحبيب في الخارج

  • rme1974
    الخميس 18 غشت 2022 - 14:59

    il faut leur enlever leurs fonctions de diplomates et les punir pour les dégradations honteuses qui ont provoqué au Maroc.

  • محمد
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:01

    أقل ما يجب إتخاذ في حقهم هو التشطيب عليهم من أسلاك التمثياية الدبلوماسية ليكونوا عبرتا للآخرين .

  • الشعب الحر
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:02

    نحن كشعب مغربي نطالب بمحاكمة هؤلاء الدبلوماسيين بتهمة الدعارة وخيانة الامانة واهانة وظيفة ينوبون فيها عن الشعب المغربي قاطبة وتعريض معلومات حساسة عن البلد للخطر بتعريضها للسرقة .. واذا لم يحاكموا فسنعلم ان الفساد في هذه الدولة قد بلغ حدا يجب على الشعب المغربي ان يتحرك من اجل انهاءه وانهاء من يحميه منذ زمن طويل ..

  • أعطيهم الدق
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:03

    هدا اللي يقول لك ” هَم ّْ يضَحَّكْ و هَمّْ يْبَكّي” …. لا حول و لا قوة إلا بالله … فينك يا أحمد الريسوني

  • دبلوماسي مغربي
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:03

    للعلم فاغلب الدبلوماسيين المغاربة يمارسون الرذيلة بالخارج مع عاملات الجنس ويعربدون ويتعاطون جميع انواع المسكرات الا من رحم ربي وأعتقد أنه حان الوقت للقضاء على مثل هاته الممارسات لأن بعضهم ممكن ان يدلي بمعلومات سرية وهو فاقد لوعيه وعقله وللعلم أيضا اغلب البلاد الإسلامية تمنع موظفي وزارة خارجيتها من الالتحاق بالسلك الدبلوماسي الا في حالة اصطحاب زوجته وأبنائه حتى يتم تحصينهم من الأفعال المشينة وعلى الدولة محاربة هاته الظاهرة و شكرا هسبريس لعرض هذا الموضوع

  • رضى
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:04

    هاذو هما الدبلوماسين اللي كيمثلونة فعلا المغرب دولة تتخبط في الفساد السياسي والدبلوماسي منذ سنين وليس وليد اللحظة فعلا أضحوكة العصر

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:06

    هذه الواقعة لاتشرف الدبلوماسية المغربية ابدا وهذه علامة من علامات الزبونية والمحسوبية والاسبقية للاحباب والأصدقاء والأقارب حسبنا الله ونعم الوكيل .
    وعلى وزارة الخارجية إعادة النظر حول التعيينات في المناصب الدبلوماسية لأن الدبلوماسي مهما كانت مهمته داخل السفارة يعتبر مرات الدولة التي يمثلها إذ يعتبر كمرشد ديني …. مطالب باحترام الوطن الذي يمثله …..؟

  • محمد الفاسي
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:07

    مع كامل الأسف أصبحت المناصب في بلادنا في القطاع العام والخاص لا تراعي الكفاءة و الاستقامة بقدرما أصبح الفاسدون هم المطلبون في الكثير من المناصب والوظائف.

  • Abdo
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:07

    ما هذا إلا غيض من فيض ففضاىح السلك الدبلوماسي في جميع العالم تزكم الانوف ناهيك عن التدبير المفرط من ميزانية وزارة الخارجية

  • فضيحة المغرب
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:08

    المغرب أصبح نكثة في العالم فضاءح على كل المستويات……….

  • الهاوية
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:09

    هذا ما يحدث عندما يتم إسناد المناصب ب”الواسطة” و المحسوبية و ليس بالاعتماد على الكفاءة. و بعدا ملي ضربكم الله و مشيتو تقلبو على داكشي لي مشيتو ليه على الأقل سيرو طوال، ما تهزوش معاكم وثائق أو مفاتح أو أي شيء له علاقة بمكان عملكم.

  • مرشيد
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:09

    واكلين شاربين ناعسين مخلصين على حسابنا ونزيدوها حتى بالليالي الحمراء.
    فعلا يمتلون صورة المغرب احسن تمتيل

  • سفراء صاحب الجلالة
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:11

    الان عرفت لمادا اعترفت الحكومة الكولومبية الجديدة بالجمهورية المزعومة لان ديبلوماسي المملكة السعيدة الدين يختارونهم على مقاس باك صاحبي ، كانوا يمارسون الديبلوماسية الجنسية والتي خسروا فيها سمعتهم وسمعة بلادهم.

  • Hanine
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:12

    كان من الأجدر شطبهم من الوظيفة واعتبارهم كسواح جنس ومخدرات وتكرهم يتدبرون أمرهم هناك دون تشويه وتشهير بالسلك الديبلوماسي ..

  • بوسكة
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:12

    الكولومبيات…خاطارات.

    الحاصول, الله يجيب لينا شي واحد بحال الحموشي ليكون وزيرا للخارجية

  • كريم
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:14

    صراحة وبدون تزواق يجب إعادة النظر في جهاز لادجيد المخابرات الخارجية وعناصره الذين أصبحوا دون المستوى و يطلقون الدولة ميزانية لا حصر لها و في الأخير نسمع أنهم سقطوا ضحية لعاملات الجنس،إذن أين هي اليقظة و الحرفية و خصوصا أنهم في بلاد معاد لقضية المغرب الأولى،لادجيد أصبحت إدارة للترف و خسران الفلوس و العياقة و السنوبيزم الخاوي

  • متتبعة
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:16

    كولومبيا تعترف ببوليزاريو الجماعة الارهابية والدبلوماسيين ديالنا مقصرين كان شيئا لم يقع ….وجب طردهم من السلك الدبلوماسي ومن الوظيفة العمومية برمتها.

  • هشام
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:17

    اتمنى من وزارة الخارجية أن تعاقب هؤلاء الدبلوماسيين لأنهم لا يشرفون المغرب و لا يقومون بواجبهم اتجاه الوطن.

  • الفاسي
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:17

    كولومبيا غيرت موقفها من القضية الوطنية وتعتبر هزيمة سياسية للمغرب نظرا لمكانة كولومبيا العلمية فهي دولة محترمة ولها مكانة كبيرة على المستوى الدولي والاقليمي فكان من الافيد ان يكون من يشتغل في الجهاز الديبلوماسي اامغربي في بوغوتا اشخاصا ذوو مكانة عالية وخبرة في العلاقات الدولية وقدرة على الاقناع وليس سلاكيط وقليلين التربية هده فضيحة من فضائح الدبلوماسية المغربية الكثيرة وعلى الفرق البرلمانية استدعاء وزير الخارجية ناصر بوريطة للبرلمان حالا لمنقاشة تغيير موقف بوغوتا ومن القضية الوطنية وكذلك التصرفات اللاأخلاقية للدبلوماسيين المغاربة حالا حالا دورة طارئة

  • Mosi
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:19

    انا شخصيا قمت بالتقدم الى مباراة وزارة الخارجية قبل عامين و رغم توفري على مجموعة من المؤهلات التي لا يمكن ان تكون عنذ نصف المقبولين فهم لم يكلفوا انفسهم لإستدعائي لإجتياز المباراة و لو من باب تتشيط البطولة كما يقال..و لكنهم حسب تقديري لو استدغوني فلن يجدو اي مبرر لترسيبي في المباراة..لأنه كما قيل قدينا..رحم الله إمريء عرف قدر نفسه.
    انا تقدمت لمباراة اطر وزارة الخارجية دوي تخصص اللغة الإسبانية.
    أحسست بالاحباط لأنني تأكدت بما لا يدع مجالا للشك ان الوظائف في المراكز الحساسة في الدولة يتم ملأها بأصحاب المعارف.
    من الصعب ان تجد اطارا في وزارة الخارجية الآن يتقن الأمازيغية و العربية الفصحى و الفرنسية و الإسبانية و البرتغالية و الإنجليزية و انا اتقنها جميعها بالإضافة الى رصيد محترم من الثقافة و من المعارف و الأهم هو سمعتي الممتازة اينما حللت و لدى كل من يعرفني و الحمد لله و الشكر.
    من العار و الخطير ان يتعامل موظفي سفارة الوطن مع العاهرات و ارتياد المواخير..فالمصالح العليا للوطن على المحك و الأعداء لا يتقنون إلا اللعب في المياه الآسنة.
    شيء مؤسف..لان الكفاءة ليست معيارا للتوظيف في وزارة الخارجية

  • ملتمس
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:19

    اتمنى من جميع أجهزة الدولة ان تبادر بتطهير مرافق الدولة و الجماعات الترابية و المؤسسات العمومية

  • حكم حكم
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:20

    كان عليهم الاستقالة من السلك الدبلوماسي قبل التعاطي للجنس والمبيقات على كل حال هذه تصرفات بشرية المشكل ان كانت عاملات الجنس المحترمات تخدم اهدف استخباراتية او يعملن لفائدة دول او جهات معادية للمغرب ……وبذلك يكون الجنس في خدمة السياسة ،

  • النيسابوري
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:21

    مااكثر مثل هؤلاء المتموقعين في مناصب حساسة تمثل الدولة المغربية….يجب محاسبتهم لانهم اولا يمثلون وجه المغرب قبل ان نتكلم علي ان الزنا حرمها الله عز وجل.

  • محجوب.الرباط
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:21

    فضيحة خطيرة ابطالها.دبلومسين..هل.هده السرقة وقعت داخل.السفارة..ام .في.شقة..خارج مقر عملهم الدبلوماسي..ريما.سيكون.فقدو وثاءقهم..الخاصه. بالدبلوماسية.وكدلك الوثائق.الاخرى السرية..ان اتضح الامر..عن فقدان..الوثائق .يجيب معاقبة. المعنين بالامر بالسجن.المفرط …وخصوصا ادا كانو..متزوجون

  • حسن
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:23

    أعتقد أن الأمر يتطلب استدعاء الدبلوماسيين الذين تعرضوا للسرقة على الفور إلى المغرب و احالتهم على المجلس التاديبي لكي يتخدر في حقهم العقوبة التي يستحقون ،و في رأيي يتعين اتخاذ عقوبة العزل لكونها لم يكونوا في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم. و بعد ذلك إحالة القضية على النيابة العامة من أجل متابعتهم بالجريمة المرتكبة و التي يجب أن لا تقتصر على الفساد بل بجريمة الخيانة و الغدر في حق وطنهم .فالشخص الذي لم يحمي نفسه من الاعتداء بسبب زلة ارتكبها لا يمكنه ان يحافظ على الأسرار المهنية التي قد يتسبب إفشاء بالاضرار للوطن .

  • هشام
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:24

    السؤال الاخر نجن نعلم اجرة الدبلوماسيين المغاربة هناك. السؤال ما هي قيمة المسروقات التي جعلت هؤلاء الدبلوماسيين فضح انفسهم والتبليغ عن هذه السرقة. لانه بالنسبة لهؤلاء الدبلوماسيين الصمت افضل من الشوهة. هذا يهني ان المسروقات ثمنها جد مرتفع. والسؤال كيف اقتنى هؤلعء تلك المقتنيات بأجورهم.

  • أمل
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:25

    لو كانت الحادثة داخل المغرب لكان الأمر أحسن للأسف. كان سيعتقل خيرة أبناء الوطن معارضين ويلصق لهم تهمة الإهراب ويغلق الملف أما الآن فلا يمكن. مجموعة مدمنين من العالم الثالث ضحك عليهم فتيات وتسرق جيوبهم كخخخخخ

  • F.mm
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:25

    En principe ces fonctionnaires sont des diplomates qui sont chargés de représenter le Maroc d’apporter des renseignements utiles commerciaux politiques militaires..La Colombie est du côté du polisario , l’ambassade marocaine devrait être à la hauteur ses agents ont manqué à leur responsabilité , ils sont tombés dans un piège de débauche scandaleux

  • دلو بئر
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:25

    الأن يمكن لنا معرفة سبب التقارب الاخير بين كولومبيا والبوليزاريو واستقبال الرئيس الكولومبي لعضو من البوليزاريو.
    اذا عرف السبب بطل العحب.

  • مغربي 1
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:27

    هؤلاء الدبلماسيون المزعومون اذا تاكذ انه حقا قاموا بهذه الأفعال فيجب على السلطات المغربية أن ترميهم في السجن لمدة لا أقل من 20 سنة. بزاف عليهم باش يكونو دبلماسيين

  • Hassan
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:27

    ما يمكن أن أقوله هو شوهة بمعنى الكلمة من طرف دبلوماسيين مغاربة

  • ميلود لوسور
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:27

    على الخارجية ان كانت نيتها اخبار المغاربة ان تقول لهم ماذا سرق منهم اما خبر السرقة حافي هكذا معناه ان الخارجية سربت الخبر خوفا من وصول الخبر الى العامة عن طريق الاعلام نحن نربد معرفة ماذا سرق فلا يهمنا ان تسرق الاموال الخاصة بهم الخوف هو سرقة امور تخص الدولة وهذا ما نهتم له لا الاشخاص.

  • السقرديوس
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:28

    دبلوماسية باك صاحبي لا يمكن أن تسفر إلا على مثل هذه المهازل. الدبلوماسي يجب أن يكون مكونا تكوينا جيدا وشاملا بما في ذلك التكوين الاستخباراتي حتى لا يكون لقمة سائغة لاي دولة أو جهاز يستغفله بأسهل وأحقر الطرق

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:36

    عقوبة قاسية تنتظر هؤلاء الدباماسيين بعد أن تورطوا في المحظور، من واجب الدبلماسي التكتم على اسرار بلده و الابتعاد عن الليالي الماجنة مع المومسات الجاسوسات.

  • السجن والعزل
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:39

    المسالة لاتتطلب تحقيق بما ان بعض قنوات دولة كولومبيا نشرت الخبر .يجب محاكمتهم وعزلهم .لان الدبلوماسي يجب ان يكون وجه مشرف لبلده .او تعرضوا لفخ من طرف الانفصاليين

  • عابر
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:41

    مغربي سائح خارج الحدود يمثل بلاده يجب ان يمثله أحسن تمثيل فما بالكم دبلوماسي الذي له صفة سفير لدى بلاده في الدفاع عن مصالح البلاد والدفاع عن مصالح وشرف الدولة التي يمثلها..لهذا يعتبر هؤلاء خونة الأمانة والإساءة إلى الوطن وسمعته.لهذايجب عدم التساهل معهم بالإضافة إلى ما ينص عليه القانون المغربي فيما يتعلق بالخيانة الزوجية إن كانوا متزوجين.

  • Hassan
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:44

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل قلوبنا تقطر دم على بلادنا و آخرون يرقصون على أنغام بعيدة عن الواقع.

  • الدوبل صالير
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:46

    و الغريب أن ما يسمى ب “ديبلوماسيين” يتمتعون ب دوبل صالير : صالير ديال المغرب باقيلهم و زايدينهم تعويضات السفر و الكراء و السيارة و الهاتف و و و و و في بلد “تمثيل المغرب”…

    شفتوا يا المغاربة فلوسكم فين راها تمشي….

    اما زلتم يا مغاربة مصرين على سباتكم و نومكم ؟!!

  • متابع من قرية.
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:47

    هذه هي نتيجة المحسوبية والزابونية في العمل بالسفرات والقنصليات بالخارج الوزارة الوحيدة التي لا تخضع لتكافؤ الفرص الوظيفية فيها.المعرفة والقرابة هي الساءدة

  • أبو دعاء
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:49

    الآن تيقنت من السبب الذي جعلنا نسمع كل يوم أن دولة من هذه المنطقة تعترف بالكيان الوهمي….ديبلوماسيينا يشتغلون ليلا ونهارا…!!!!!!!!!!

  • youssef
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:51

    إذا تأكدت إذانتهما فأتمنى يمثلان أمام محكمة عسكرية لما ألحق بالمغرب من ضرر.

  • errachidia
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:01

    ههههه. المخدرات الكولومبية مجهدة بزاف. الله يحسن عوانهم هاد الدبلوماسيين.

  • Lamya
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:05

    هذه مهزلة! المفروض في الديبلوماسيين المغاربة و رجال السلطة ان تكون اخلاقهم عالية و يتقون الله و محترمين, ليشرفوا بلدهم و ليس ليشوهوا سمعتها, و ايضا ليجنبوا انفسهم التجسس عليهم, لان العاهرات يمكن ان يكن جاسوسات

  • مغربي وافتخر
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:05

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    من وجب عليه ان يكون قدوة لوطنه في السلوك والمعاملة الحسنة والالتزام سقط في براثين
    الشيطان
    لا أظن أن الوزير المحنك ناصر بوريطة أعجبه هذا الموقف المشمئز
    وجب عزلهم ليكونوا عبرة للقادم
    لكن لاأظن
    مثل هؤلاء نزيدهم اوسمة وعلاوات
    من كان عليه ان يكون مدافعا عن وطنيته ويحافظ على أسرار وطنه يسقط في شراك مومسات مريضات بأنواع العلل
    اللهم إن هذا منكر
    من يدافع في الحضيظ ومن يلهو في الاعالي

  • لالا ومالي
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:06

    عيفتونا.. الله يسمح ليكم.. كل شخص حر فنفسو ولاكن انتم ايها دملوماسيون راكم كتمتلوا المغاربة.. حترمونا الله يرحم بيها الولدين

  • متاااابع
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:08

    هذه نتيجة تعيينات (باك صاحبي).هذه نتيجة توزبع ااكعكة على المقربين.الناس مشاو يقصرو ماشي يمثلو المغرب ويدافعو على مفدساته.هادو غير اللي حصلو واتفرشو أما ما خفي فهو أعظم.ونتسائل لماذا كلومبيا غيرت موقفها من البوليزاريو.لك الله يا وطني.

  • عابر سبيل
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:12

    وا…اسفاه على دبلوماسيتنا …على وزارة الخارجية ان تضرب بيد من حديد كل من يمس بسمعة هذا الوطن وخيانة الأمانة وميثاق الشرف….ألم يعلم أشباه هؤلاء الدبلوماسيين أنهم ممثلون لصورة وطن وشعب بأكمله وانهم ليسوا أشخاصا عاديين بل يمثلونا شعبا مغربيا لدى بلد أجنبي وينبغي أن يسوقوا افضل صورة عنه….اين كان سفيرنا في بوغوتا حتى وقعت هذه الفضيحة؟ وأين كان قبل ان يعيد الرئيس الجديد لكولومبيا علاقاته مع البوليساريو؟ على وزارة الخارجية إعادة ترتيب أمورها وباقصى سرعة بهذا البلد الاتيني….وعليها كذلك ان تكون صارمة الى اقصى حد في معايير اختيار دبلوماسيينا بالخارج …وكفى من الحاباة والربع والزبونية والمحسوبية…في اختيار هؤلاء الدبلوماسيين….شرط الكفاءة والاستحقاق ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب لا بد من العمل بذلك ان أردنا دبلوماسية ناجحة وناجعة بالخارج…وليس دبلوماسية المراهقة السياسية…هؤلاء لم يستطيعوا بعد التحكم في غريزتهم الجنسية فابالاحرى ان يتحكموا ويستوعبوا الملفات الديبلوماسية الثقيلة التي تواجه بلدنا الحبيب…

  • آمال
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:16

    من الواجب محاسبتهم او على الاقل طردهم من السلك الدبلوماسي. لأنهم لا يستحقون هذه المهنة ولا حتى الانتماء لهذا البلد العريق ….

  • يونس
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:38

    الآن نعرف ما الذي كان هؤلاء يفعلون عندما كانت كولومبيا تريد الاعتراف بالبوليزاريوا، لأنه إذا كان هذا ما يفعله مسؤولوا الدولة ونحن ويصدعون رؤوسنا بالكلام الفارغ، وإذا لم يحاسب هؤلاء، فعلى الدولة أن لا تصدع راسي أيضا بالموضوع.
    المخابرات الجزائرية وكل الناس تعرف الآن أن الوصول إليكم سهل جدا.
    الله يعطينا معاكم شي رؤوس نووية هيدروجينية، 1000 من قنبلة القيصر.

  • مول الشرجم1
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:39

    إلى حدود السنة الماضية، وقع المغرب وكولومبيا مجموعة من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم التي تهم التعاون في مجال الخدمات الجوية ومكافحة المخدرات والإعفاء من تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل بالنسبة إلى المواطنين المغاربة والكولومبيين الحاملين لجوازات سفر عادية.

    كما تملك العاصمة بوغوتا موقفا متقدما من قضية الصحراء، بإصدار رئاسة الجمهورية الكولومبية تعليمات وجهت إلى سفير بلادها في الرباط لتمديد نفوذ السفارة في جميع أنحاء التراب الوطني المغربي، بما في ذلك الصحراء؛ وهو ما يعد اعترافا منها بسيادة المغرب على الصحراء.

    عبد القادر الشاوي، الكاتب المتخصص في ثقافة أمريكا الجنوبية السفير السابق، أورد أن اليسار عموما في القارة اللاتينية مقرب من الجزائر تاريخيا وإيديولوجيا لاعتبارات عديدة؛ منها العلاقات السابقة مع جبهة التحرير، ثم كذلك زيارة الرئيس الشيلي سالفادور أيندي لها سنة 1972.

  • مول الشرجم2
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:40

    أضاف الشاوي، في تصريح لهسبريس، أن نظرتهم إلى المغرب تقليدية؛ لكن بالنسبة إلى كولومبيا الأمر مختلف، إذ إن حضور السفيرة المغربية حفل استلام السلطة يعطي مؤشرات تؤكد رغبة المغرب في تحسيس السلطة الجديدة بالمواقف الوطنية. أورد الكاتب المتخصص في ثقافة أمريكا الجنوبية أن كولومبيا كذلك تعيش تناقضات سيئة في علاقتها بالانفصال؛ فهي تضم حركتين الأولى هي الجبهة الوطنية ثم “الفارسك” وقد وقعت معها اتفاق سلام في كوبا قبل سنوات، ووصول اليسار قد يكون بابا لفتح الحوار البيني وتجاوز خطر التقسيم.

    وأشار السفير السابق في الشيلي إلى أن كولومبيا تعيش أوضاعا سياسية واقتصادية جد سيئة، مبرزا أن التحدي الحقيقي للحكومة الجديدة هو مواجهة تطورات الأمور داخليا والتذمر الحاصل على المستوى المجتمعي وخروج الاحتجاجات بشكل متواصل للمطالبة بإصلاحات.

  • youssefhamdani07
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:42

    كيفاش هادو ديبلوماسيين وغاديين عند مومسات وواخدين معاهم حقائب فيها معلومات ،زعما عندنا سفارة في كولومبيا والخ الخ الخ ،
    وهادوا غادبين يمثلوا المغرب ولا يضربو الكولومبيات ؟

  • عادل مراكش
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:43

    نعطي اسم دبلوماسي للسخار الذي نمنحه جواز السفر الدبلوماسي لتمرير حقيبة دبلوماسية عبر الجمارك.

  • Aigle de biban
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:44

    Ahhh, l’empire marocain echarifa wa elaaraka, est ce que errayssouni au courant de tout ça, ou pas encore ? Mettez la prostitution de tous genres dans votre constitution comme ça c’est clair. Un algérien impressionné par la civilisation marocaine.

  • Mouloud
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:47

    غالبا الحواسيب والالواح والهواتف ستحتوي على معلومات تهم أمن الدولة اذا هؤلاء مستهترون وكولومبيا تعني أمريكا اللاتينية الحديقة الخلفية البوليزاريو

  • محمود
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:49

    للأسف هاذشي لا يشرف المغرب وتش هاد دبلوماسين معندهمش زوجات تاعهم يديهم معاهم علاش هاد الفضايح لكتعكس عدم تربية وأخلاق هؤلاء المسؤليين كيزيدو يأكدو بأن جميع سياسيين تاع البلاد هم فساق فكيف بالعبد الضعيف الدي لا يستطيع حتى زواج الا يفسد ويعتو في الأرض فسادا

  • عبد ربه
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:54

    ما خفي أعظم. غيتشفاو فينا الأعداء

  • كوريا
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:57

    الدبلوماسية المغربية دائما في القمة ، كما عودتنا في السنوات الأخيرة . حول مشكل الصحراء المغربية باقي معكس

  • عزيز
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:58

    صراحة على الدولة أن تضرب بيدٍ من حديد على مثل هؤلاء (الدبلوماسيين ) حتى يكونوا عبرة لغيرهم لأنه لا يُعقل أن يتم إصطيادمه بهذه الطريقة الفجّة لأنهم يعرضون الدولة وأمنها ومصالحها الإستراتيجية للخطر ! ومن يدري أن هؤلاء النسوة تابعات لدولة ما ؟

  • متتبع
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:01

    اكيد هاد الخبر غادي يظهر على قنوات الصرف الصحي.. مجرد حلم…

  • متغيب
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:04

    الجنس مقابل التنويم، بعد فاجعة الجنس مقابل النقط.

  • عدنان زعير
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:04

    تنويم ؟؟؟ مانعرف شنو دارو ليهم من بعد هدا انتصار جديد الدبلوماسية المغربية الدق تم

  • من غشنا فهو ليس منا
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:05

    فعلا إنها فضيحة بكل المقاييس وعلى جميع المستويات أولا على مستوى الاختراق للجهاز الديبلوماسي المغربي ثانياً خيانة الأمانة والوطن تاليا التعاطي للفساد الأخلاقي العلني والمخدرات والاتجار بالبشر وأمور أخرى لهدا يجب ايقافهم فوراً من العمل وتقديمهم مباشرة للمحكمة الإدارية لأن من غشنا فهو ليس منا

  • التاريخ يتكرر
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:08

    فساد الأخلاق = انهيار الدولة
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • عاهرات وليس عاملات الجنس
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:09

    التطبيع مع الفاحشة في المصطلحات قاليك “عاملات الجنس” هن عاهرات.. ثم إن الخبر يركز على السرقة ويتفادى الفساد الأخلاقي للسادة الدبلوماسيين وهو الخبر الأهم..

  • القضية باينة بلا تحقيق!
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:13

    ناس فالديبلوماسية قلبوها ستريبتيسم .علاش التحقيق؟ ياك ما هاذوا من باك صاحبي؟ النشاط فيه و فيه ! هنا فات القياس ويلزم العقاب لتؤخد العبرة.

  • رشيد41
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:15

    لصد هجومات أعدائه كيفما كانت متعددة ومختلفة وللدفاع عن سيادته وكرامته، يحتاج المغرب وديبلوماسيته إلى كل قواه الذاتية وعدم الإستهانة بمكون واحد من مكوناتها حيث سيُعد ذلك حتما استهانة بقوته و بسلطانه ككل. فما يشكل قوة سلطانه هو مشروعية مواقفه وثباتها، وصدقية وصدق أقواله وأفعاله مهما كانت الظروف. فعدم حل حزب النهج الديموقراطي الذي يريد أن ينوم الشعب كله لسرقته في ما هو أعز عليه من أمواله، | سيادته ودينه، يعد ضربة بالغة لصدقية مواقفه السيادية ودبلوماسيته، وسيظهر بحثه الذي ينوي القيام به حول ديبلوماسييه المنومين في كولومبيا اليوم، بمظهر غير مهيب ولا مفزع ولا مخيف بما يمكنه من بلوغ كل مراميه، حيث ترتسم خلف الإطار مع الأسف، ملامح صدقية مغربية مريبة.

  • Abdo
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:20

    هدا هو الدبلماسي الماتمن على أسرار الدولة عاملة جنس تسحب منه مل اغراضه الشخصية و ربما اشياء تخص الدولة

  • أستاذ
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:23

    هذا هو النشاط الحقيقي النشاط على حقو و طريقو الناس قائمين بواجبهم احسن قيام

  • حسن
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:23

    زيد دردك عاود دردك
    تبارك الله تبارك الله على الدبلوماسيين
    واش هاد الشي فراس بوريطة بعدا
    واحد القضية من يختار الدبلوماسيين وكيف يختارون
    اودي غيييير خلي داك الجمل كالس

  • مواطن من الجنوب الشرقي
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:26

    الله اكون فعوان وزير الخارجية المغربي هو خدام والبعض كا اريب ليه داكشي لي كا ابني ،، اي دبلوماسين هؤلاء يجب عزلهم عن اقرب وقت

  • محمد
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:26

    سرقة كبيرة جدا وسوليون رائعة جدا و هاند و ان تلك السرقة عمل لا يمكن قبوله

  • Elias
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:30

    ووفقًا للتقارير ، استخدم المجرمون السكوبولامين – الذي يُطلق عليه أيضًا “بوروندانجا” – كإسقاط بالضربة القاضية. يتم إعطاء المخدر وهو عديم الرائحة والمذاق في الأطعمة والمشروبات أو يتم استنشاقه عن طريق السجائر الجاهزة، لجعل الضحايا عاجزين عن التحرك والكلام.

  • سامي
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:30

    ديبلوماسيين مكلخين..حنا فحالة حرب مع المرتزقة والكراغلة وهما مشاو أقصرو………خاصهم الحبس

  • مواطن من الجنوب الشرقي
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:30

    لولا تشبت المغاربة باصولهم واحترام مؤسسات الدولة لانهارت الدولة العلوية منذ سنوات ، لكن هم صالحين ويحبون الخير لبلدهم، وينتظرون من المسؤولين ان يتوب الى الله ويقومون بعملهم تجاه الوطن وخدمة المواطن كما انزل شرعا وقانونا ، فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • bon entendeur
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:32

    c’est grave sa sens la poudre blanche connu en Colombie et nos employés ont assez d’argent pour les fêtes et les surprises partie discrètement— et quant un immigrer va chez eux pour un papier ou autre —– personne a sa repense déjà loin et rabat ministre pardonne après quelque temps sa recommence le même scenario la plus part des employés ces des fils des respenssables de rabat et les riches entre eux que sa ce passe wassalam

  • jgounnijgounn
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:42

    شوهتونا الفساد فى كل ادارة برحى يالالة بشماتك هؤلاء هم سبدافعون عن مغربية الصحراء قضايانا الوزارة تتدخل للدفاع عن الفجور والدعارة لو وقعت هده النازلة بدولة اروبية او دولة تحترم نفسها لطردو من مناصبهم ولكن مادهت بالمفرب فلاتستغرب

  • Andalous
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:48

    لماذا هذه الزوبعة و هذا الزخم من الانتقادات بمعاقبة او اقالة هؤلاء الاشخلص بغض النظر عن مهنتهم و مكان وجودهم.
    انه مجرد حادث عرضي بامكانه ان يحدث لاي شخص و ان يتعرض له اي انسان مهما كان و لا يمث للعمل او الوظيفة التي يزاولها الشخص باي صلة.
    نتمنى ان يكون هذا الحادث عبرة لمن يتعاطون لمثل هذه اللقاءات الحميمية كما نتمى لهم الشفاء العاجل و العودة الى حياتهم الطبيعية و نشاطهم العملي في اطار القوانين المعمول بها.

  • citoyen réaliste
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:52

    Pourquoi vous êtes trop sévères avec ces diplomates. C’est normal s’ils sont célibataires… La majorité d’entre vous feront de même mais malheureusement on est schizophrène..

  • أسفو
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:06

    هاذ الدبلوماسيين تلقاهم داخلين لهاذ الوظيفة عبر تقنية باك صاحبي.

  • مروان الحمار
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:07

    إلى الرقم 23 لا تخف على الأسرار يالي يمكن يفشيها الدبلوماشيين امثال هؤلاء لأنه لا يوجد سر عند المغرب ودبلوماسيته كل شيئ على قارعة الطريق مفروش .
    ما عساك ان يفشون؟ الامية؟ التنمية البشرية، الفقر المادي واللغوي والفكري؟ تقارير دولية كل سنة ترتب الدول حسب تقدمها او تاخرها في هذه الميادين. ومع الاسف فشي الامر ورتب البلد في المؤخرة.

  • خنيفرة
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:08

    مالهم كايقصرو فالسفارة؟ الآن ربما نفهم فشل الدبلوماسية المغربية في عدم قدرتها على إقناع الرئيس الجديد Petro بعدم تجديد اعترافه بمليشيا البوليساريو الارهابية. ألا يعرفون بان الطريقة التقليدية للتجسس هي تجنيد عاملات الجنس لسرقة المعلومات. قد تكون هذه السرقة عادية وقد تكون موجهة من جهة ما. الجريمة في امريكا اللاتينية متشعبة والدول اللاتينوامريكية هي دول شبه فاشلة على الصعيد الامني نظرا لانشار السلاح والتطبيع المجتمعي مع الجريمة. على الدبلوماسية المغربية الاحتياط ومعرفة جيدة بمن ترسلهم لتمثيل المغرب في الخارج.عاش المغرب والخزي لعصابة الجزائر

  • Blan
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:11

    بغض النظر ع الشق الأخلاقي من الحادثة. ولكن المصيبة هو أن طريقة النصب هاته معروفة في كولمبيا بشكل كبير جدا، فكيف لموظفين في السلك الدبلوماسي أن يكونا على هاته الغرة والسداجة. أين هي فطنة وحنكة السلك الدبلوماسي…

  • المحاميد
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:11

    يا عباد. الله. من حقه. ان يتكلم. على الحق. والحق. يعلى. ولا يعلى عليه. لا يمكن. لانسان ان يعرف. الحق. ويسكت عنه. كانه كتم. الشهادة. انت تعرف
    شيء. وسكت عنه مابالك هناك. تاريخ. وهناك خرائط. التاريخ. لم يرحم احد. اساءلو. من كان مستعمر المغرب. وترى. الحقيقة. تحية لعلمنا. الكبير حفظه الله الحاج احمد الخضير. الريسوني. اساءلو. علماءكم. ما حكم الحقيقة. وما الشرع فيها

  • مغربي
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:12

    منصب سفير و قنصل و هيئة دبلوماسية
    هي مناصب للإستجمام و السفريات و الشوبينغ
    تبارك الله ماشي غير دبلوماسي و راهم ثلاثة والمصيبة الا كامو متزوجين
    الحاصول أمكن هذا غير واحد من بزاف

  • مواطن
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:17

    دبلوماسيين. ومادا نقول على العاميين. والعاديين. أرى أن العقول تقزمت. ولا تفكر إلا في الخراب.

  • Diaspora
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:19

    بعد انتهاء التحقيق سيتم ارسالهم إلى Thailand كعقوبة تاءديبية.

  • عبد المطلب
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:20

    أمام هذه الفضیحۃ الدولیۃ,علی الملك التحرك العاجل,قبل فوات الأوان وقد أعذر من أنذر,فلوبیات الفساد,ستطیح بالملك بثمن بخس,نصیحۃ من مواطن صالح محب لله ورسوله وللوطن وشعبه وللملك.تدخل یا ملكنا تدخل یا ملكنا ونحن معك,والا سیفهم انك تدعم تجذر اللوبیات الفاسدۃ التي ستعصف بالجمیع.

  • 3LA CHOUHAAAAAA!!!!
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:25

    Ces fonctionnalités de notre ambassade en Colombie sont prêts à vendre tout pour ….

  • مغربي من سلا
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:38

    وزير الخارجية بوريطة يبني و يرمم البيت المغربي من الخارج من جهة و موظفيه المتهورين يهدمون كل ما بناه من جهة اخرى بمثل هذا الفعل الشنيع الذي لا يغتفر …هؤلاء الدبلوماسيين يمثلون مؤسسات المغرب و الشعب المغرب وليس انفسهم ما داموا يمارسون اعمالهم في الخارج يمثلون..هؤلاء يجب ان يتخذ في حقهم عقوبات تأذيبية …لكن سمعة المغرب الان اصبحت على كل لسان اعداء الامة المغربية كل يؤول حسب هواه و حسب نسبة عدائه لنا …

  • tarek ibn zyad
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:46

    possible que ces employés de ambassade maroc ont espionner en faveur d’alger pour une somme d’argent importante et que ce scenario et bien cuisiner de leurs part avec les intéresser pour détourner leurs film ———————wa allah arlam tout est possible

  • حمو رابي
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:51

    الانسان كيف ما كان معرض للخطأ والاغراء. القوانين وضعت لتنتهك.
    كونوا على يقين ان المتورطين سينالون جزاءهم. فلا كلومبيا ولا اي بلد آخر يمكن ان يحميهم. اكيد قد ندموا على ما قاموا به، لكن هذا لا يجدي في شيء.
    مرحبا بكم الى سوق البطالة.

  • متتبع
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:51

    زوج مرات و الصحفية تقول: سكوبولاميناس… يعني ربما النبتة المخدرة المشهورة. ماشي تناول مواد منومة.

  • robhd
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:52

    في الوقت الذي يعرف تغيرا في الموقف الكولومبي من الصحراء المغربية يتعرض اثنان من ديبلوماسيينا لسرقة هوليودية في ليلة حمراء . رغم هذا لن نبخس هذه الوزارة حقها و نعترف أنه أحسن جهاز مر على الديبلوماسية المغربية منذ الإستقلال. ينبغي تنظيف الوزارة من أمثالهم و التعامل بجدية و صرامة مع أمثالهم.

  • غجمان
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:59

    وزراة الخارجية.من أصعب الوزارات.الني يمنع اولاد الشعب من ولوجها.نناشد الملك.فتح التوظيف داخله لجميع المغاربة الذين يستحقون.وان لا تورث المناصب. بوريطة ولد الشعب .وانظروا النتاءج.

  • Hamida
    الخميس 18 غشت 2022 - 19:06

    هذه هي دبلوماسية النجوم و اللهو إلى أين توصل. يستحقون ذلك . و من يدري؟ قد تكون هذه المومسات من المخابرات الكولومبية . على وزارة الخارجية بالرباط أن أن تستدعي المعنيين بالأمر إلى الإدارة المركزية حالا و عرضهم على مجلس تاديبي

  • changement svp
    الخميس 18 غشت 2022 - 19:10

    remarque ———vous parlez pas Mr l’ambassadeur ou il est cacher est ce que cette homme responsable est en vacance au Maroc ou bien au caraïbe si oui alord l’affaire et bien étudier de ces derniers —– et le vis ambassadeur ce trouve ou pendant————————————————————————————-

  • عثمان الفاطمي
    الخميس 18 غشت 2022 - 19:17

    عولنا عليكم بكري تزعزو الموقف الكولومبي من الاعتراف بالبوليساريو زدنها بالاتصال بعاهرات من أجل الفساد ومن بعد ضحكوا عليكم، لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مغربي
    الخميس 18 غشت 2022 - 19:27

    الدبلوماسي لي يخضروه فتيات.من الاحسن ان تنزع منه كلمة دبلوماسي.ولا تعول عليه.

  • هشام متسائل
    الخميس 18 غشت 2022 - 20:18

    “سرقة أغراض مسؤولين دبلوماسيين في السفارة المغربية بالعاصمة الكولومبية بوغوتا”
    هل الدبلوماسيون أحضروا “المرافقات” إلى مقر السفارة ؟؟؟
    في هذه الحالة هذه الواقعة ترقى إلى الخيانة العظمى لأن تلك المرافقات ممكن يكن جاسوسات
    في بضع أيام تلقينا صفعتين مؤلمتين من كولومبيا

  • Mezabi
    الخميس 18 غشت 2022 - 20:19

    هؤلاء الدبلوماسيون اعطوا وجها مشوها للدبلوماسية المغربية مع العلم ان مهمتهم بكلومبيا قد تكون حول قضية الصحراء المغربية. فهل بمثل هؤلاء المسؤولين سننتزع اعتراف دول أمريكا الاتنية بمغربية الصحراء؟

  • متتبع
    الخميس 18 غشت 2022 - 20:19

    بسبب متل هؤلاء اعترفت كولومبيا بالبوليزاريو لانهم لاتهمهم وحدة الوطن يقدر ما تهمهم القصارة

  • swissmor
    الخميس 18 غشت 2022 - 20:38

    Moroccan Very Bad Trip
    هههههههه
    خدروهم و سرقوهم و عراوهم
    و من بعد ستجد الصور في المواقع ديال…
    ناري على شوهة…

  • متتبع
    الخميس 18 غشت 2022 - 20:38

    شي كيسرق شي … سلسلة غذائية عادي جدا يستاهلوا.
    لا أدري ما هي علاقة الدبلوماسيين بعاملات الجنس وبطبيعة الحال كلشي على ظهر الشعب المقهور.

  • سعيد
    الخميس 18 غشت 2022 - 21:04

    خطا جسيم لا بد أن تكون العقوبة قاسية على هاد القصارة لأن وضعهم ومهمتهم حساسة جدا.

  • إنما الأمم الاخلاق
    الخميس 18 غشت 2022 - 21:06

    رحم الله الشاعر الذي قال،.انما الأمم الاخلاق ،ان ذهبت أخلاقهم ذهبوا ،،،،ولقد بدأنا نسمع في السنوات الأخيرة مايدمي القلب من انحطاط في الاخلاق والقيم ،فهل ياترى ستتحرك الجهات المختصة لتطهير الإدارة والبلاد من منعدمي الاخلاق والضمير قبل فوات الاوان ،

  • رضا
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:08

    و ما خفي كان أعظم.
    السلك الدبلوماسي يا حسرة…. و ما يحصل عليه من امتيازات و يقع في فخ مثل هذا … المستوى تحت الصفر.
    دبلوماسية الواجهة

  • spouki
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:13

    تلطيخ وجه السيادة الدبلوماسية المغربية عبر هؤلاء…وجب التحقيق فيه مع المتابعة القضائية لهؤلاء .
    ففي الوقت الدي تحسن فيه العلاقات مع الدول الصديقة وحشد تايدهم للقضية الوطنية ياتينا بعظ الاخلاقيين ويشوهو السمعة المغربية….وجب تحقيق العدالة ولنجعلهم عبرة لغيرهم

  • مواطن مغربي
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:46

    نعم الدبلوماسيين. حضينا لبلاد بكري.

  • السلك الدبلوماسي CD
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:57

    هدو هدمو المكاسب الدبلوماسية للسنوات الفائتة و ريبو ما راكمته من عمل . اللي حرث الجمل دكوه.

  • رضا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:06

    السلام عليكم الكل اجمع ان هناك فساد وفسادمزمن خلقه من انيطت له خدمة الوطن والحرص على الدفاع عنه ضد الخصوم ولكن السؤال لماذا اصبح الفساد مستشري في كل المؤسسات العمومية والخصوصية واصبحت وتيرته في تصاعد ولااحد ممن يسيرون البلاد وضعوا حدا لهذا التسيب الذي سياتي عاى الاخضر قبل اليابس فضيحة مثل هذه عند الدول التي تحترم سيادتها اقل شيء هو اعدام هؤلاء المكبوتين لقد خانوا الامانة وهذا نتيجة توظيف الاقارب والاصهار وباك صاحبي وجب على العاهل المغربي التدخل وتنظيف البيت المغربي من هكذا فساد قاتل والا سنندم جميعا لقد تطاول علينا المفسدون كثيرا والعاقبة جد وخيمة ان استمر الحال هكذا وماخفي اعظم

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:17

    ربما واقعة مخطط لها اما ادا ثبتت عليهم فسيتم ارجاعهم
    Trois cartes brûlées

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:43

    لو وقعت لدبلوماسيين أو لاجانب بالمغرب فسنسمع شوهة للمغرب و ليس للدبلوماسيين

  • مغربي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 02:02

    هذا يعني ان عددا ممن يحملون المسؤولية ويحملونها فاسدين اخلاقيا وغير وطنيين … المفروض ف الدبلوماسي بالخارج يسهر ليس فقط على إعطاء صورة مشرفة لبلده والمغاربة …بل السهر على حماية بلده ومراقبة ما يتهدده في الخارج … لكن مع الاسف وجدنا ان الرئيس الكولومبي الجديد يعترف بالبولساريو وفي مقابل ذلك عاهرة – هي بالتأكيد موظفة من طرف الجزائر او حتى فرنسا أو غيرهما من الاعداء – تضحك على دبلوماسيين مغربيين مكبوتين مجردين من الروح الوطنية, بهذه الطريقة المهينة … وقد تكون قد صورت مؤخرات الدبلوماسيين وهما عاريين !!! الطامة هي ان نقوم بالقياس على سفارات المغرب في بلدان أخرى …لا نعرف بالضبط ما يحدث فيها . صراحة طز لا تكفي للتعبير عن الامتعاض والاشمىزاز الذي ينتاب المغاربة من جراء هذه الاهانة .

  • الرحماني مراد
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:30

    الجنس مقابل المال . الاتجار في البشر؟ يجب الحكم عليهم و رميهم في السجن

  • mda
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:10

    و قيلا لمغاربه ما عندهمش لعقل ف الراس.
    عندهم لعقل بين رجليهم
    الجنس مقابل النقط
    الجنس ف الاحكام و المحاكم

    إوَ داب ف السفارات
    و ما اخفى اعظم

    المثل يقول: القرد وخا إلى لبس الكومپلي كيبقى قرد

    اقصى العقوبات

  • البلاكه الخضراء
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:14

    يا لسلوك وأخلاق الدبلوماسيين الصينيين او اليابانيين يخدمون بلدانهم بتمثيلية عالية باحترافيية ووفاء للقيم العليا لبلدانهم ما وقع لهؤلاء في بوغوطا خطأ جسيم له ما بعده. وعلى وزارة الخارجية تشديد المراقبة على جميع موظفيها في التمثيليات بالتعاون مع المخابرات الخارجية لاد

  • محمد الفنجري
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:11

    تابعت الموضوع وعلمت ان المقال المنشور يخفي عدة حقائق منه أن الموميسات تم جلبهن الى داخل السفارة وأنهن سرقن وثائق هامة وايضا حواسب وهواتف الديبلوماسيين واخذوا لهم صور في وضع مشين مما يدل أن العملية مخطط لها باحكام من طرف جهات استخباراتية وربما يوجدداخل الوثائق المسروفة ما قد يسبب مشكلة عويصة للمغرب ان ثبت ما تحمله هذه الوثائق ما يسيئ الى العلاقات مع كولومبيا …. عاش بوريطة
    وهذه ليست هي المرة الاولى التي تثير فيها الديبلوماسية المغربية فضائح منها ما حدث مع الجزائر في بنما عندما طرح ديبلوماسي مغربي أرضا
    وايضا حادثة الخادمة المغربية في باريس وايضا طباخة السفير المغربي في كوت ديفار ولكن هده هي الاخطر …عاش بوريطة

  • Naw
    الجمعة 19 غشت 2022 - 14:05

    يبدو أن المسروقات أشياء مهمة.

  • البيضاوي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 14:43

    مهزلة وقلة ادب من بعض شبه وطنيين يفترض فيهم روح المسؤولية والوطنية العالية بتجرد تام وكامل وشامل ونكران للذات،بعيدين عن كل شبهة يفترض أن يتحلى بها دبلوماسي يمثل وطن باكمله بكل فخر واعتزاز وصون للأمانة وكرامة الوطن الذي أمنه على تمثيله أحسن تمثيل.
    هاذين الذكرين لم تكن لتتوفر فيهما شروط الكياسة وصون الأمانة والحفاظ على مصالح المغاربة
    اعوذ بالله

  • مغرب
    الجمعة 19 غشت 2022 - 17:37

    اغبياء استقدموا المومسات لشقة احدهم فتم تخديرهم و سرقة أجهزة إلكترونية متطورة .
    اولا فعل مشين ثانيا السماح بسرقة اسرار الدولة .
    خاصهم العقاب الشديد و لا سماحة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس