الخالدي: كَفِيفٌ.. لكنِّي فُزتُ بجائزة عالمية لتجويد القرآن بأندونيسيا

الخالدي: كَفِيفٌ.. لكنِّي فُزتُ بجائزة عالمية لتجويد القرآن بأندونيسيا
الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:02

لا خوف إذن على القُرَّاء المغاربة الذين صاروا شلالا هادرا؛ مَدْعاةً لفخر المغاربة ومصدرَ توجُّس لمُنافِسيهم من البلدان العربية والإسلامية كذلك.

آخر المتوَّجين وليس الأخير، القارئ المغربي أحمد الخالدي الفائز بالجائزة الأولى في فرع تلاوة القرآن الكريم مع التجويد وحُسنِ الأداء في إطار المسابقة الدولية الثانية لتلاوة القرآن الكريم بأندونيسيا المنظمة ما بين ثالث وثامن شتنبر الجاري.

أحمد الخالدي الذي تحدث لهسبريس بثقة عالية وروح متواضعة والمزداد سنة 1984 باليوسفية، شارك في العديد من المسابقات الوطنية والعالمية واستطاع أن يحجز لنفسه مكانا مرموقا بين قراء ومجودين أكفاء، ليُقِرَّ أن ما يُميِّزُه كمغربي هو الإصرار رغم الحاجة وقلة الاهتمام؛ ونور البصيرة رغم ظَلماء البَصر.

جريدة هسبريس الإلكترونية التقت القارئ أحمد الخالدي عبر الدردشة التالية:

كيف بدأت رحلتك مع حفظ القرآن الكريم وتعلم التجويد؟

فقدت البصر في سنِّ صغير، والتَحقتُ بالمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بجهة آسفي، فتعلمت القراءة بطريقة بْرايْل، ثم ألهمني الله تعالى التفرُّغ لحفظ القرآن الكريم وتعلم تجويده بطريقة بْرايل، ونظرا لعدم تواجد مصاحف منسوخة بطريقة برايل اعتمدت على نفسي من أجل نَسخ واحد بمساعدة والدي وأساتذتي وحفظت فيه، ثم حَصَلت على نُسختي من المصحف الشريف موزع من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

كيف مرَّت أجْواء المُسابقة العالمية بأندونيسيا؟

المسابقة العالمية عرفت منافسة دول قوية كدولة أندونيسيا المعروفة بقوَّتها في مجال القرآن الكريم حفظا وتجويدا والتي تَحفَل بقراء ذوي مستويات عالية، إلى جانب جمهورية مصر والجزائر وماليزيا وكرونواي وتونس ودول أخرى لها باعٌ كبير في مجال التلاوة.

وأعتبر أن دعوات الصالحين في هذا البلد الطيب كانت سببا في توفيقي وتمثيلي المغرب على أحسن وجه وتَتويجي بجائزة عالمية لتلاوة القرآن الكريم.

وبالمناسبة فللمسابقة فرعان، فرع التلاوة وفرع الحفظ، حيث أني شاركت بالفرع الأول وحَصَلت على المرتبة الأولى وجاء بعدي مشارك أندونيسي ثم مشارك من سلطنة عمان، أما فرع الحفظ فقد فاز القارئ المغربي عبد الإله زغاري بالمرتبة الرابعة نظرا للمنافسة الشرسة.

إلى جانب تتويجك، هل من جوائز أخرى تُأثِّث مسارك القرآني؟

حُزتُ على الجائزة الأولى في المسابقة الوطنية المنظمة من طرف القناة الثانية في 2005، ثم بعدها فتحت لي آفاق المسابقات الدولية وفزت بجائزة ثالث أحسن قارئ عربي في 2008 بلبنان، كما حَصَلتُ على الجائزة الثانية بالمسابقة العالمية للقرآن الكريم الذي كانت تُنظِّمها دولة ليبيا بمشاركة 62 بلدا، وبعدها شاركتُ بجائزة محمد السادس الدولية وفزت بالمرتبة الثانية، لأقوم بعدها بتمثيل المغرب في المسابقة العالمية لتجويد القرآن بدولة ماليزيا وحصلت على الرتبة الرابعة نظرا لظروف صحية مررت بها، لأتَوَّج بعدها بالجائزة الأولى في المسابقة العالمية في مجال التِّلاوة مع التَّجويد بأندونيسيا.

بنظرك، ما سر تميز المغاربة بالمسابقات العالمية للقرآن الكريم؟

أعتبر أن سر التميز والتفوق في هذه المسابقات يعود إلى إصرار المغاربة على الوصول إلى مُبتَغاهم، فالقراء المغاربة يُحسنون الاستماع ويُتقِنون قواعد التَّجويد خُصوصا وأن التَّعلم بالطريقة المغربية يجعل من الطريقة المَشرقية أكثر سَلاسَة وسهلة أكثر.

وعند مقارنة الإمكانيات التي تُتيحُها الدول الأخرى لقرائها مع قِلَّة الدَّعم أو انعدامِه في جوانب عدة في المغرب، تعتقد أن القراء المغاربة لن يتمكنوا من الحصول إلا على أدنى المراتب؛ وكمثال على كلامي فالقارئ الإيراني يُخصَّص له فريقٌ متكامل من المُرافقين الإعلاميين المشتغلين بالمسموع والمرئي والمكتوب إضافة إلى مُساعد يتكلَّف بتَدريبِه والعناية به إلى أن يُنهي المسابقة ويعود إلى بلادِه ليُخصَّص له استقبال حافل حال فوزه بإحدى المراتب الثلاثة الأولى.

دول أخرى تعمل على رعاية الصغار واليافعين ممن ترى فيهم مَلَكَة حفظ القرآن وحُسنَ تجويده؛ تُحيطهم بكامل رعايتها معنويا وماديا وتُعينه على التَّفرغ للقرآن وعلومِه إلى جانب بعثات خاصة تحملهم إلى أحضان شيوخ في مصر وبلدان أخرى حتى يُتقن ويتعلم ويستَزيد، بالإضافة إلى أن الدولة تعمل على إرسال قرائها المشاركين بمسابقات دولية وعالمية إلى شُيوخ ومدرِّبين خاصِّين في بلدان اخرى وخصوصا مصر قبل المسابقة بسنة او 6 أشهر على الأقل متكلفين بالسكن والكافة الحاجيات، صراحة عند مقارنتنا هذه الأمور بما عندنا في المغرب نجد أنفسنا بعيدين كل البعد عما يحدث.

وخلاصة القول أن المغرب يَزخَرُ بطاقات خام تُحاول تكوين نفسها بنفسها بمساعدة شيوخ وقراء آخرين لا أقل ولا أكثر.

حديثُك عن عدم دعم المسؤولين يُحيل على مطالب محدَّدة إذن؟

صحيح، ومن هذا المنبر أتوجه بمطالبي للجانبين مع مسؤولين وقراء قرآن، على اعتبار أن الحقوق لك وعليك، فمطلبي الأول الموجه للقراء متمثل في الاهتمام أكثر بحفظ القرآن ثم تطوير أنفسهم في مجال التجويد، وهذه المسائل لا تكون إلا بالدَّعم من خلال المساعدة على التفرغ لحفظ القرآن وإتقان تجويده إن رأينا فيه تلك المَلكَة والموهبة والاهتمام اللازم بهذا المجال، مع محاولة دعمه ماديا ومعنويا وخصِّه بالتَّكريم وبندوات تكوينية في المستوى، واستقباله أحسن استقبال عند عودته من تمثيل البلاد وهي أمور تأثر إيجابيا في نفسية القارئ وتَجعلُه يُحاول العطاء والتميز أكثر.

كما على القراء المتوَّجين منهم على الخُصوص التَّواضع الشديد، فمهما تواضَع القارئ زاد شأنه وعَلا.

إذا سمحت بسؤالك حول كيفية تدبُّر قوت يومك سيد الخالدي؟

ارتباطا بهذا السؤال، أتقدم بالشكر للأستاذ أمين الشعيبي وكان آنذاك مندوبا جهويا لوزارة الأوقاف بمدينة الرباط التَقيتَه في إحدى الجلسات وسألني إن كنت أعمل فأجبته بالنفي، حتى استدعاني إلى مكتبه وجعلني مؤذِّنا بمسجد للاَّ خديجة بالرباط، وأقتات منه رغم…(يصمُت) الحمد لله على كل حال وأسأل الله تعالى أن يجعل في عملي وفي رزقي البركة، ولا أنسي أن أشكر رئيس مصلحة القرآن الكريم بوزارة الأوقاف الذي رشحني أن أمثل المغرب بمسابقة القرآن الكريم بأندونيسيا وماليزيا كما أشكر كل من ساعدني وقدم لي الدعم. كما أن الشكر موصول لجريدة هسبريس الإلكترونية التي تعبر عن كل الطاقات المغربية المتألقة في هذه البلاد.

‫تعليقات الزوار

47
  • med
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:20

    اين هو الاستقبال في المطار؟ واين هي الاوسمة؟.

  • متتبع للأحداث
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:28

    هذا جميل ونفتختر به لكن يا إخوة نحن الآن نحتاج إلى تكوين علماء من أجل التصنيع. خاصنا نوليووا نصنعو الصواريخ المتطورة والباخرات والطائرات والسياراة والآلات الأخرى وغير ذلك. راه المغاربة والمغربيات الحمد لله اعطاهم الله العقل، لا يجب إلا توجيه هاته العقول للصناعات الحديثة وليس الصناعة التقليدية 🙂 تحية لهذا الأخ المجود والله يكون معاه.

  • Mohammed
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:33

    الحمد لله الذي جعل في المغرب بلدنا الحبيب أشخاصا مثل الخالدي يمثلوننا أحسن تمثيل في الحافل الدولية وبأقل تكلفة ليس كمثل الرياضة التي خسرنا فيها الكثير دون جدوى .والاغاني التي لا تخلو من الانحلال الخلقي ، اما ما نسمع ونرا يوميا من مهربي المخدرات وبائعات الهوى و و و و و فحدث ولا حرج

  • ابن الوليد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:36

    الإعلام المغربي يمر مر الكرام على حفظة القرآن الفائزين فيه دوليا ..أما السهرات والمهراجات " طبل فيه وتغيط..!) لا حول ولا قوة إلا بالله!!

  • يوسف/بريطانيا
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:37

    وفقك الله أخي ونور قلبك وبصيرتك ورزقك من حيث لا تحتسب.

  • محمد بنرحو
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:53

    الشيء الوحيد الذى لازال يدعوللإطمئنان / هوتواجد عدد كبير من حفظة القران / يشرفون المغرب في كل مكان / بأندونيسيا ووالجزائر وباكستان / لاخوف على ديننا فهو في أمان / مادمنا نعمل على تقويته بالإيمان / فالقران يخاطب العقل والقلب والوجدان / وينبه من الصهاينة والكفرة أصحاب الصُلبان /

  • منير تطوان
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:22

    بارك الله لك في علمك و جعلك من اهل الجنة ان شاء الله.

  • كفيف
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:22

    والله ما أنت بكفيف نحن هم المكفوفين بإبتعادنا عن كتاب الله عز وجل….
    بارك الله فيك 🙂

  • محمد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:23

    حفظك الله ورعاك،ونور طريقك .واطلب من الله ان يكثر من امثالك .

  • Patriot
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:39

    Monsieur, memorizer et reciter le coran est un Hobby et n'est pas un métier qui aidera au development du maroc……
    Voulez vous que les taxes des marocains supportent votre hobby
    ?…
    Vous voulez qu'on vous prend en charge?

    Si vous voulez la charite car vous ne pouvez pa trouver du travail, alors je crois qu'on quelques organizations de charite qui peuvent vous aider…..
    …..ce que vous faites maintenant n'est qu'un passe-temps et rien d'autre…..il ne faut pas utilisez la religion comme une source d'argent et d'être paresseux

  • الادريسي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:44

    نحن قوم اعزنا الله بالقران فمن ابتغى العزة في غيره اذله اللهالع

  • عبد الرحيم
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:46

    بارك الله فيك رغم ذهاب بصرك تحفض كتاب الله انك حجة علينا لاشك كل شيئ ممكن مع العزيمة

  • abderrahim
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:14

    في الحقيقة ناسف للقراء من طينة الخالدي وغيرهم لنقص الدعم والتشجيع من طرف الدولة والمسؤولين

  • salahrddine
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:15

    ا نما تعمى القلوب ……. اللهم تبته على دينك و قه الفتنة واجعله عاملا بما علمته .

  • محـمد أبو عبد الله
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:15

    كــفيفٌ و أبــصر جـسر الـنـجـاة *** و كم من بصير أضـاع الجــسور

  • hichame
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:55

    تبارك الله تبارك الله تبارك الله
    الف مبروك اخي احمد و مزيدا من التالق ان اشاء الله

  • ahmed med
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:57

    بوركت اخي الخالدي نسال الله ان يزيدك علما و فضلا و نورا

  • العلمي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:12

    السلام عليكم ورحمة الله، إخواني المقرئين ان هذا المقرئ الجليل المتميز الكفيف فاز بالمرتبة الاولى في حفظ وتجويد القران في دولة حفت بأعظم المقرئين ورغم كل هذا فعند رجوعه يوم الاثنين الماضي الى بلده المغرب لم يجد أحدا في انتظاره لا في المطار ولا في غيره ثم أخد طاكسي ليوصله الى منزله ، أهذه هي العناية بكلام الله الذي مافوقه كلام ، أهذا هو الاستقبال الذي لقيته دنيا باطمة عند فوزها بجائزة ارب أيدول هل المشاركة في هذا البرنامج افضل من القران الكريم حسبي الله ونعم الوكيل وجزى الله خيرا السيد المحترم الجليل وزير الأوقاف على هذه العناية المتميزة ، لو كنت يا خالدي شيخ زاوية بودشيشية او درقاوية او تجانية لحضيت بأحسن استقبال والسلام عليكم ورحمة الله

  • amazighi muslim
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:19

    قال صلى الله عليه وسلم" خيركم من تعلم القران و علمه"
    احييك اخي تحية عالية و اتمنى من الله ان يحفظك بموفور الصحة
    نحن المغاربة نفتخر بك ايما افتخار و نتمنى ان تحظى بالاهتمام الذي تستحقه من طرف الدولة المغربية …
    اود ان اصحح لكاتبة المقال "إلى جانب تتويجك، هل من جوائز أخرى تُأثِّث مسارك القرآني؟" تؤثت و ليس تأثت
    وشكرا

  • ana
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:24

    السلام عليكم
    <لا تعمئ الابصار ولاكن تعمئ القلوب التي في الصدور> صدق الحق
    الفرق عضيم بين التفاحة الرمانة وما اعضم الفرق بين الشاب خالد والخالدي
    جازاك الله خيرا واكتر من امتالك
    و السلام عليكم

  • زهير
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:44

    ما شاء الله ، الشيخ أحمد الخالدي صاحب الصوت الشجي الرخيم، إنسان متواضع بشوش، تشرفت بسماع تلاوته للقرآن الكريم في العديد من المرات بمسجد خديجة بالرباط. ويبدو أن صمته فيه الكثير من الكلام حول وضعية أئمة المساجد الاجتماعية… نسأل الله التوفيق.

  • هشام
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:45

    هؤلاء هم المغاربة الذين يشرفون بلدهم في العالم ويمثلونه احسن تمثيل .

  • بنت الريف الحسيمة
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:56

    بسم الله ما شاء الله.. هؤلاء هم الاشخاض الدين نفتخر بهم كمغاربة ويشرفوننا في كل محفل هؤلاء من يستحقون الاوسمة والجوائز وليس ….!!اكثر الله من امثالك ونفع بك الامة

  • رشيد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:57

    بارك الله فيك وزاد بلادنا بكم شرفا ورفعة ، أتمنى أن يكرمك الله بالاخلاص ،ويديم عليك نور القران.
    "فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور".

  • MAROCAINE
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 14:05

    هدا هو اللدي يستحق وساما وراتبا شهريا ماشي هادوك المغنيات ألي كيجبو لينا غير الدل

  • maria de marseille
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 14:06

    اللهم بارك !! ربي يجازيك بخير أخي لتمثيلك لمسلمي المغرب احسن تمثيل !!

  • محب لكتاب الله
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 14:15

    وأنا أستمع إليك شعرت بنوع من الخشوع يعتريه السكينة هنيئا لك ليس بالجائزة التي حصلت عليها ولكن بما أنت فيه من نعمة نغبطك عليها أشعر بالفخر بك وبأمثالك ولا يضيركم عدم التفات المسؤولين لكم فذلكم شرف لكم اذ تنبغون بدون دعم من أحد ليعلم من علم عن بينة أنكم معجزة من الله تلازم إعجازه في كتابه وإياكم أن تساووا أنفسكم بمن يستقبلوا في المطارات استقبال الابطال وأنعم عليهم بالأوسمة بعدما حازووا جوائز في الطرب و الغناء فشتان بينكم و بينهم والله إنكم تيجان لنا نشد على أياديكم ونبوس الأرض تحت نعالكم ونقول لكم : الله هو من سيجازيكم

  • مسلم
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 14:17

    ما شاء الله تبارك الله اللهم بارك هؤلاء هم من يجب دعمهم ومكافأتهم لأن مثلهم قلو في هذا الزمن فأدعو الله أن يعطيك الصحة والعافية وأن يحفظك وأن يزيدك من فضله ونعمه وأن يفرج على جميع أمة سيدنا محمد

  • أم سعد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 14:51

    بارك الله فيك وأكثر من أمثالك

  • ali
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 15:21

    je connais bien ssi lkhaldi , il mérite plus toutes mes félicitations pour lui lah ywafko.

  • محمد - الراشيدية-
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 15:53

    الحمد لله رب العالمين، اللهم اهدينا ووفقنا و سائر المسليمين و المسليمات الى ما تحب وترضى

  • rifi
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 15:56

    ان كنت مغنيا كان سيستقبلونك استقبال الابطال .وفقك الله

  • وسام ملكي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:35

    والله هذا هو اللي يستحق وسااام ملكي ماشي دوك الفنانين و المغنيين اللي ما فيهم اي فااائدة و اصلا هوما شابعيييين فلوووس ،،،، الله يا ربي يوفقو و يسهل ليه و يجعل الجنة مثواه

  • Hatim
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:10

    Bonne courage M. Khaldi ,on est fier des gens comme vous , Allah Aawnik

  • MoroccanUSA
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:10

    Salam to all Moroccan,
    So what's the idea behind this Tajween Al Koran? and what is it going to do to the Economy, educational sciences …for the country? This is a waste of time and a waste of people's money. Leave the Koran and the religion alone and stop being hypocrites and be real…Morocco needs to excel in the field of science and technology to compete with the world while you are sleeping and being lazy reading the Koran or setting in coffee shops criticizing who is coming and going…I am a good muslim but to certain limit and that is why I live happily in this great nation called the USA. Thank you

  • mustapha
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:14

    مثل هؤلاء ليسوا عمياً؛لأنهم أنفسهم مصابيح نور تضيء الطريق لعمي البصيرة الذين يكرمون دنيا باطمة وما شابهها من حثالة العفن ـ الفن زعما ـ …عار على المسؤولين ـ اللا مسؤولون ـ من صغيرهم إلى كبيرهم أن لا يستقبلوا مثل هذا الرجل.

  • ayoub
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:55

    رائع جدا
    انت من يستحق الوسام الملكي

  • القران غذاء الروح
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:00

    أسيدي أش بغيتي عندي بكيتيني بهاد التلاوة و الصوت ،،،
    كم احسدك الله أخد منك البصر و عوضك بحسن البصيرة 🙂
    اللهم زد و بارك

  • lhassan
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:03

    ماشاء الله صوت جميل ،بهده الأصوات يجب علينا الإفتخار بها والإستماع إليها… ماشاء الله عليك شرفتنا و شرفت العرب

  • مغارب
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:33

    هؤلاء هم المغاربة الذين يشرفون بلدهم في العالم ويمثلونه احسن تمثيل .

  • marocchino
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:38

    لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور بارك الله فيك اخي

  • Abdessamad
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 23:20

    Place Nummer 2 et 1 dans Les Grand pays qui sont plus devlopper et ceviliser . Pour Nummer 10!!!!!!!!!! Ont est besoin du vrai marocain machi manhaba wadab. Euren bruder aus berlin

  • abdelaziz elmansouri
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 23:31

    بارك الله لك في قرائتك وتجك بنور القران .
    للتذكير في دولة ماليزيا الدولة الاسلامية التي تسير بخطى تابتة نحو العالمية تخصص 3000 درهم كمنحة شهرية لكل من اتم حفظ كتاب الله وكيفما كان مركزه الاجتماعي.

  • محمد بن علي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 01:52

    ما حققه المقرئ الخالدي يجب ان يكون قدوة لنا و نبراسا يهتدي به ابناؤنا
    ليس في مجال حفظ و تجويد القران فحسب, لكن في كل المجالات الدينية منها
    و الدنيوية ,هنيئا للخالدي بهذا الا نجاز.

  • Bouchawk
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:26

    ما شاء الله عليك يا اخي. اكرمك الله.

  • KHALID MLALI2013
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:03

    ما شاء الله لقد اتيت مزمارا من مزامير داوود

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:11

    هذا هو االمغرب بلد التعدد تعدد في كل شئ.الشئ الذي يساعد على الخلق.الإبداع.الإبتكار و التميز.أما أصحاب العقول و الأفكار المتحجرة فهم كتلك الأسوار والمآثر التاريخية يحكون و يتباكون عن الماضي إلى أن يتآكلوا بفعل الزمن و الطبيعة.نحن محتاجون لمثل هؤلاء الشباب اللذين يبدعون.يخلقون.يبتكرون و يتميزون في جميع المجالات إنهم مفخرة لهته الأمة شكرآ السي أحمد الخالدي

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 16

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان