الخبرة التقنية تؤخر قضية انهيار عمارة بمراكش

الخبرة التقنية تؤخر قضية انهيار عمارة بمراكش
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:35

إلى يوم 09 دجنبر الجاري، أخرت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، الأربعاء، ملف انهيار عمارة تابعة لمصحة طبية خاصة بمقاطعة جليز خلال شهر شتنبر الماضي، ما أدى إلى وفيات عدة.

ويعود تأخير هذا الملف إلى استجابة قاضي الجلسة لطلب هيئة الدفاع عن المتهمين بمنحها مهلة لإعداد المرافعات والاطلاع على تقرير الخبرة التقنية التي قام بإعدادها مجلس هيئة المهندسين المعماريين.

ويتعلق الأمر بكل من صاحب البناية، وهو طبيب يملك مصحة مجاورة لها، وصاحب المقاولة المكلفة بالبناء، والمهندسة المعمارية التي تولت إنجاز التصاميم المعمارية، والمسؤول القانوني عن مكتب الدراسات، بالإضافة إلى مهندس ومهندسة وتقنيين اثنين تابعين لمكتب المراقبة.

ومن جديد، تقدم دفاع المتهمين بملتمس متابعة موكليهم في حالة سراح، لكن هذا الطلب سبق للمحكمة أن رفضته مرارا.

وكانت النيابة العامة لدى ابتدائية مراكش تابعت في هذه القضية 9 أشخاص، 4 منهم في حالة اعتقال هم صاحب مصحة الشفا ومهندسة ومقاول ومسؤول مكتب للدراسات، و5 في حالة سراح، بتهم جنائية تتعلق بـ “القتل الخطأ والجرح الخطأ الناتج عن عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة والإهمال وعدم مراعاة النظم والقوانين والمشاركة في التوصل بغير حق إلى تسلم وثيقة تصدرها الإدارة العامة عن طريق الإدلاء ببيانات غير صحيحة”.

كما يتابع المتهمون بالاشتباه في تورطهم بـ”المشاركة في البناء بدون رخصة والبناء والمشاركة في البناء خلافا للتصميم المرخص به والإخلال بالمقتضيات القانونية المتعلقة بمسك دفتر الورش بنظام المراقبة من خلاله”.

واستغرب دفاع صاحب المصحة، في تصريح لهسبريس، متابعة موكله في حالة اعتقال، لأن هذا الطبيب يملك كل الضمانات للحضور إلى الجلسات المقررة من طرف هيئة الحكم، مضيفا أن الشخص المعني لا علاقة له بالبناء والمراقبة التي عليها التدخل قبل وقوع الكارثة.

وأبرز المتحدث أن “العمارة التي انهارت كانت تحت إشراف مقاولة للبناء ومتابعة مكتب دراسات ومهندسة، ومراقبة قسم التعمير بالولاية وبالجماعة، الذين تعود لهم مهمة تتبع أوراش البناء بمدينة مراكش والوقوف على مخالفات البناء”.

‫تعليقات الزوار

3
  • justice
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:28

    toujours a reporter au tribunaux de marrakech ————pourquoi ah….. peu être a cause de corona ou bien pour bien étudier les dossiers ……….————————-

  • لك الله
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 01:35

    توفي ابي رحمة الله عليه في نفس المصحة بسبب اهمالهم و طلبو منا 24 مليون رغم الوفاة مع العلم ان العملية التي اجريت له كانت في القلب لم تنجح اتمنى ان يستجيب الله لنا و يداخد جزائه في الدنيا و الاخرة

  • ناقوص الخطر.
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:00

    وجب التحفيق في موت هذا المريض قضائيا و من طرف هيأة الاطباء.' هل هذه المصحة تتوفر على كل الايات الخاصة بهذه الجراحة وعلى الاطباء الاختصاصيين الذين لهم كفاءة وتجربة في هذا الميدان وهل تتوفر على مصلحة للعناية المركزة. والانعاش المجهز لدلك لان مشكل المصحات هو الافتقار للتجهيزات الخاصة بهد الجراح.هل يعقل ان مصحة كبيرة بالدارالبيضاء تفتقرعلىL'IRM وعلى الراديو.المتحرك بالانعاش والمصلحات وعلى وساءل التهوية المصفاة في القاعات وعلى اطباء اكفاء في الانعاش يفومون.ليلا بالمداومة واطباء الانعاش مستقرين بمصلحتهم طول اوقات العمل من غير المداومة.؟ ناهيك عن القيام بعمليات التفتيش عن المكروبات في الهواء وفي ايدي وجهاز تنفس العاملين بالمصالح الحساسة لان المريض يمكن ان يدخل المصحة.بمرض طفيف ويخرج منها بكوفيد او بسودومونا بيوسيانيك او انتروباكتير القاتلين الخ….. المشكل عويص وجب على وزارة.الصحة.ان تنظر اليه نظرة المنظار بجميع المستشفيات والمصحات بالمغرب. كفى من الاستهتار بارواح الناس.

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت