‫تعليقات الزوار

82
  • مواطن
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:31

    والله هؤلاء المخلوقات تجاوزها الزمن، الملك قال يريد تقوية مؤسسة الوزير الأول بإعطائه مزيدا من الصلا حيات وهذا المخلوق الفضائي ممثل الحركة اللاشعبية يقول “نريد تعديل الدستور دون تقليص صلا حيات الملك”!! بالله عليكم كيف ستزيد من إختصاصات الوزير الأول إذا لم تقلص إختصاصات الملك الذي قالها بنفسه؟؟؟ أجيبوني عن هذه المعادلة الغريبة ديال لحاسين الكابة و أنا هنا لا أتحدت عن الفصل 19 ففيه نظر، لكن أن تسمع مثل هذا الكلام تشعر بالغثيان و الرغبة في التقيؤ على وجوه هؤلاء السياسيين الإنتهازيين أصحاب الشكارة و الفاسدين لا يهمهم إلا مصالحهم وكيف لا وهداك العنصر زعيم الحركة ابنه إرتكب حاذتة سير وهو مخمور و أدت لقتل سائق طاكسي في الرباط و تستروا عليه! فكيف بالله عليكم يدعون أنهم يريدون مصلحة المغرب!! قبح الله مسعاهم جميعا. وإني أدعوكم يا إخواني أن نرفع أكف الضراعة إلى الله ياربي تعفو علينا من هاد وجوه الويل يارب تغبر ليهم شقف يارب رد كيدهم إلى نحورهم وأفشلهم يارب آمين آمين. أنشر من فظلك.

  • ابو ياسين
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:15

    على شباب حركة20 فبرايران يضيفواالى شعارالفصل19 برا,مصطفى العلوي برا..لانه من وجوه العهد البائد.وسيكون عليناان نستعين بكل جهابدة علم النفس والتربيةحتى نستطيع ان نمحوولو الجزا القليل من تعابير الخنوع والعبوديةوالتي ابدع فيها شر ابتداع…

  • ali
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:17

    Je ne sais pourquoi Hespress ramène ce dinosaure (moustapha albakay). Je veux qu’ils soit dissout lui RT menteur et ses invites hypocrites.
    Après le changement de la constitution la première chose à faire c’est de fermer cette chaîne avec 2m et dissoudre toutes les parties politiques….

  • الحسام
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:33

    الفصل 19 هو آخر ما بقي لنا من الاسلام في الدستور
    أنا أطالب بفصل جديد يفعل آليات الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الإصلاح الأخلاقي بشكل عام
    أو أي شيء يحد من الفساد الإعلامي بالمغرب

  • عادل
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:25

    حنا كيهمنا ألفصل 19 وكيهمنا الخبز وأنت اخر واحد تكلم على الشعب المغربي اش كيهمو واش ماكيهموش

  • mohalil
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:55

    في تاريخ الشعب المغربي مع الاستبداد كل الدساتير ومشاريع التعديلات الدستورية كانت تتم ضدا عن إرادة الشعب واختياراته، والإصلاحات الدستورية التي أعلن عنها الملك في خطابه لا تخرج عن السلوك المحزني العام، سلوك التعليمات والتعيينات والاستفراد بالقرار. وهذا أول الإشكالات. فنحن بصدد تعديلات تلغي سيادة الأمة التي ينص عليها الفصل 2 من الدستور لكنها تنسجم مع الفصل 19 الذي يقر بأن الملك هو الممثل الأعلى للأمة. فالشعب المغربي المسكين لا سيادة له في وطنه.
    الإصلاحات الدستورية الحقيقية هي التي تتم من خلال جمعية تأسيسية تراجع الدستور في إطار حرية كاملة ومن دون تحديد سقف معين.
    الإشكال الآخر المرتبط بمضامين التعديلات يتمثل في صورية هذه التعديلات التي تبقي دار لقمان على حالها. فما أعلن عنه الملك من فصل للسلط ومن توسيع لصلاحيات الوزير الأول وكذا المجالس الجهوية لا قيمة له في ظل هيمنة المؤسسة الملكية واستحواذها على كل الصلاحيات، وهذا ما أقره الخطاب الملكي في تأكيده على المقدسات وعلى رأسها إمارة المؤمنين…
    كيف نحقق ديمقراطية جهوية في غياب ديمقراطية مركزية وطنية، وكيف نؤسس لدستور يضمن الحقوق والحريات في الوقت الذي يجعل الدستور المؤسسة الملكية فوق المسؤولية والمحاسبة مادام شخص الملك مقدس لا يعترض على كلامه ولا تنتقد قراراته. في حوار للمستشار المصري طارق البشري مع قناة الجزيرة قال بأن من الجمع بين السلطة التنفيذية والتشريعية فقد تأله. فماذا نقول نحن عن من يجمع بين السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية وفوق ذلك كله، الدينية.

  • إبرهيـــــم من زاكــــورة
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:57

    مع كامل إحتراماتي لجميع المتدخلين أنا لاامانع في جعل نظام بالمغرب مكية برلمانية ولكن السؤال الذي يطرح نفسه وبإلحاح، من هو الشخص المؤهل من أي حزب من الأحزاب التي تجاوزت الثلاثين لكي يقود أو لديه برنامج متكامل وفي مستوى تطلعات وطموحات جميع مكونات الشعب المغربي؟
    أظن أن الأحزاب المغربية تجاوزها التاريخ وتآكلت ولم يابقى لها إذا أراضت أن تحفض ماء وجهها أن تعلن أمام هذا الشعب العظيم استقالتها وبشكل جماعي من العمل الساسي.
    منهما من أراد أن يتدارك الركب عن طريق عملية التوريث بواسطة إقحام إبن أو بنت لأي مسؤول في أي حزب متآكل في شبيبته ولو بالإجبار ورغما عنه، لنقل لهؤلاء التقوا فين ودرقوا وجوهكم علين ياممثلي جميع الأحزاب الفاشلة ولاتنسوا أن تأخذوا معكم أبناءكم وبوقكم الغزال مصطفى العلوي. لأننا سئمنا منكم ومن كلاكم ومن أفكاركم البالية المتعفنة وأقولها إن الشعب المغربي أذكى مما تتصورون، إننا في حاجة حزبين أ ثلاثة لا أكثر لأن كثرة الأحزاب ليست إلا حالة مضرة للمجتمع.

  • إبراهيم أوبلا
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:39

    العهد الجديد الذي يتوخاه المغاربة يجب أن تغيب فيه الكثير من الوجوه المرتبطة بالعهد المخزني، والمعروفة يتلوّنها الحربائي من خلال البرامج التلفزية، وأنا أنصح مقدم هذا البرنامج أن يحيل نفسه على التقاعد لأن المغاربة سئموا من كلامه المرصع ووفائه للمخزن حتى النخاع

  • adam
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:37

    ما هي الصياغة الجديدة التي يقترحونها أصحاب التغيير للفصل 19 ؟

  • المراكشي الصاعد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:19

    سلام
    في ردنا على عدة مقالات لمجموعة من الباحتين و الاساتدة و كتعليقات على مواضيع نقاش التزم دائما بالتركيز على الهدف دون اطناب شكراا….
    الفصل 19 بالنسبة لنا كقراءة موضوعية ليشت كلية منفد للتكيم المولوي من جهة …..و حماية للاستقرار ….و ضمانة للدين الدي هو دين الدولة…..قد يكون هو دستور داخل الدستور …لكن لتقويته منفد واحد لا زيادة ….لا يقوى بالعمل الامنى و التجربة بينت في التورات العربية ..ولا بمنطق التكالب و النفاق السياسي ..لكن بالمدخل التنموي اي الخبز و لكن ههههه ليش الخبز بالمعنى الضيق و لكن ما يستحقه البلد يستحقه ….فالملكية اليوم بالنسبة للمراكشي الصاعد بين المطرقة و الندان نعم في المحك …غدا الملكية في مواجهة الشعب لن ينفعها الاحزاب و لا الداخلية ..بل الملك ليس بينه وساطة مع شعبه كلمة رددها الملك الراحل الحسن التاي لكن لم يكن للشعب المغربي اانداك وعي ليعتبرو ….نعم الفصل 19 له ضمانه كما للمغرب ضمانه بالله و الملك و الوطن ..فانتبهو سرعو لمحو اتار الهشاشه ..الملكية فهمت الدرس و المفسدون سيرحلو عنا .تحية للقراء و تحية لاصحاب الموقع هسبريس ع استضافتنا …الله الوطن الملك

  • el ninio
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:39

    ce mec qui ne represente que lui et les pauvres analphabetes qui vivent sur et certain dans le moyen age ( a cause de la politique volu justement , des ahutes autoriteés) pour garder ce previlege d etre sacré et meme se faire passer pour le bon dieu ,qui decide pour tout ses fideles serviteurs , ou escalves comme ce mouvement non populaire et les autres partis de pouritures humaines moyenageux depassés

  • مغربي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:13

    لا يمكن لحفنة من العلمانيين ان تفرض على شعب بأكمله ما تريده
    ونتائج الاستفتاء في مصر كشف ان حجمهم لا يتجاوز حتى 20% من المواطنين
    و إمارة المؤمنين لا ولن تزول من دستور البلاد
    ولن نقبل بدستور علماني
    المغرب ليس فرنسا والعلمانية ليست ديموقراطية

  • حميد الفرملي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:33

    شوية ديال التركيز قبل من التعليقات المتسرعة… الحلقة تعود إلى شهر أبريل 2010…
    البعض علق على الموضوع ظنا منه أن الحلقة عرضت بعد خطاب 09 مارس.
    أحب بلدي.

  • لقمان الحكيم
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:27

    “الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي .حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات
    وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة”
    ما الذي أهمكم في هذه المادة???

  • Driss larabi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:43

    ah c nouveau ça khassah fila amoulay messieur! degage tt simplement c de la pure demagogie t as jamais entendu parler du niveau politique dans la lute ? je vois que tu t es trouvé accidentellement dans le domaine politique pourquoi ne pas discuter la question de l oeuf et de la poule le pain pour le peule et un systeme pourri pour les mafieux de ta race qui leur facilite le pillage des richesses publiqec la cinquiemme theorie messieurs

  • izelmad
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:45

    Si on croit ce ministre que les marocains veulent des Khobz et pas le changement radicale de la constitution no

  • البهجة
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:47

    لا يزايد أحد على المغاربة و الفصل 19 مبني على الإسلام و الأعراف المغربية
    و لما عجبوش الحال يمشي في حاله أرض الله واسعة سيروا تعيشوا أينما يعجبكم قانون تلك الدولة أما في المغرب ستفعلون ك 99,9 في المائة من المغاربة و إما الباب و ليس 0,1 في المائة لتبقى تفرض رأيها على السواد الأعظم

  • faress
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:47

    الفصل 19 هو آخر ما بقي لنا من الاسلام في الدستور
    أنا أطالب بفصل جديد يفعل آليات الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الإصلاح الأخلاقي بشكل عام
    أو أي شيء يحد من الفساد الإعلامي بالمغرب وان ينبثق دستورنا كله من القرآن الكريم

  • izelmad
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:29

    Si on croit ce ministre que les marocains veulent des Khobz et pas le changement radicale de la constitution alors nos partis sont des partis khobzistes et les soit-disants politiques comme ce monsieur sont des Khobzistes Donc qu’ils démissionnent et laisser chacun gouverner soi-même sans chercher ni démocratie ni rien.
    Ce sont des gens comme lui et des partis comme son parti qui ont conduit le Maroc vers la crise cardiaque qu’il vit actuellement.
    Ne croyez pas ces mensongers ne votez plus demandez la dissolution de tous les partis et notamment les traditionnels.

  • لقمان الحكيم
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:53

    وأنا أطالب كمواطن مغربي أن يتم تفعيل الفصول التالية “الفصل السادس” ” الفصل التاسع عشر” “الفصل التاسع والثلاثون” “الفصل السادس بعد المائة ” وذلك بتطبيق الشريعة الإسلامية وتفعيل الحدود وتحكيم شرع الله .تحت شعار الشعب يريد تحكيم شرع الله.
    أنا أثق بنزاهة هسبريس لذا لن أطلب منها النشر (؛

  • inconu
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:23

    Constitution des Pays Bas
    Article 42
    1. Le Gouvernement est formé du Roi et des ministres.
    2. Le Roi est inviolable ; les ministres sont responsables.
    Constitution du Danemark
    Article 13.
    Le Roi est irresponsable ; sa personne est inviolable et sacrée. Les ministres sont responsables de la conduite du gouvernement ; leur responsabilité est spécifiée par la loi.
    Constitution de la Norvège
    Article 5
    La personne du Roi est sacrée ; il ne peut être ni blâmé ni accusé. La responsabilité incombe à son Conseil.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:59

    يفهم من كلام هذا الرجل ـ او المراة سيان في منطق الحداثة و الديمقراطية ـ ان المغرب باحزابه و شعبه و قواه المختلفة ليست من النضج الذي يؤهلها الى تنظيم نفسها و تدبير اختلافاتها بالاليات الديمقراطية المختلفة المتعارف عليها في البلاد الديمقراطية بالتالي فهي بحاجة دائما الى شخص اسمى و اعلى من القانون تحتكم اليه و يعيدها الى جادة الصواب. انها فزاعة جديدة قديمة تلتجىء اليها القوى السياسية الضعيفة التي لا تجد لها مشروعية و لا امتداد شعبي حقيقي لضمان بقاءها و استمراريتها في المربع الاول للمشهد السياسي!!!!!ما قيمة المجالس العليا و الدنيا و ما قيمة الرابطات و ما قيمة القضاء و ما قيمة البرلمان …مشكلة المغرب ليس في قلة المؤسسات بل حق له ان يدخل دفتر جينيز كاول بلد متخلف في عدد المؤسسات . بل المشكل في عدم فعاليتها بسبب ارتهانها بالتعليمات السامية. اعطيك مثال. فيما يخص مدونة الاسرة التي تم الاحتكام فيها الى الملك. هل كان مستحيلا اخراج مدونة من قبة البرلمان و من بين مخالب الصراع بين اليسار المتطرف و هياته المختلفة و الاسلاميين. فالاغلبية هي التي تقرر في جميع الحالات. و الا فماذا عساه يكون رد فعل الناقمين عن القرار النهائي للتحكيم؟ ام لا يجوز الانتفاض او حتى الرفضفي ديمقراطية الاحتكام؟ نعم هذا مايؤرق المغاربة يا حزبي لان السياسة هي التي تدبر الخبز حتى و لو ان اغلبية المغاربة لا يفقهون علاقة السياسة بالخبز و فصل 19 بالمعاش اليومي بحكم الجهل و تجهيل امثالك . لكنهم بداو يدركون ان غلاء الاسعار و قلة الشغل و انهيار القدرة الشرائية و الاختلالات الاجتماعية و السياسية و تدهور الخدمات…كلها نتيجة فشل السياسات و تمركز القرار بين ايدي قلة فاسدة و عدم قدرة الحكومة على فعل اي شيء امام الارادة الملكية السامية ف19

  • Spectateur-Soussi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:33

    ce discour date du debut de l’année 2010…allez voir ce qu’ils disent maintenant.

  • لطفي رزق الله
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:55

    هاذ الوجه القديم يذكرني بالعصور الحجرية .هو قمة في النفاق و التملق و لحسان الصباط ..كم هو جميل ذلك المقطع الذي يقلد فيه بزيز هذا المخلوق حين يقول ” ها قد جاءت قبائل الهنود الحمر يا مولاي ….. حلت الأنوار و خطلت الأمطار ..”هههههههه
    إلى مزبلة التاريخ

  • مغربي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:31

    لن يغير الله ما بقوم حتى …..
    والله لا حل الا الاسلام , لو ان كل واحد اصلح راسو او ناسو تيتصلح كولشي لكن لا حياة لمن تنادي

  • marwan
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:41

    الشعب يطالب بالغاء الدستوروحل الحكومة والبرلمان
    الشعب يطالب بملكية برلمانية ملك يسود ولا يحكم كمثيلاتها في انجلترا
    السويد يامتناقد ويا محتقرالشعب المغربي الشعب يريد الكرامة والخبزياتي مع الكرامة والديموقراطية هدا يعكس افكاره من النظام الديكتاتوري الدي يخيل ان الشعب لايفقه في الدستور والله انه احتقار واستهزاء لشعب المغربي اقول لك ياهدا ونظامك الشعب المغربي لعايق بكم من مدة وزمان
    ياناهبي مال الشعب وثرواتة الم تدركو بعد ان هناك ثورة اعلامية التغيير ات وليس لكم مفر سوف تحاسبون عن نهبكم لمال الشعب وفق دستورجديد منبثق من الشعب وليس دستوركم الدي تمتلون به على بدولة الحق والقانون والديموقراطية المزيفة.

  • adil
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:49

    هل يمكن ان نجد هدا الحوار في اي دولة عربية قبل 2011

  • م ظ
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:31

    المغاربة يؤرقهم مشاهدة وجوهكم في الحكومة .ليس لديكم ما تقدموته لهذا البلد سوى الكلام الفارغ .تبا لكم ولاحزابكم الانتهازية .

  • marwan
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:13

    الشعب يطالب بالغاء الدستوروحل الحكومة والبرلمان
    الشعب يطالب بملكية برلمانية ملك يسود ولا يحكم كمثيلاتها في انجلترا
    السويد يامتناقد ويا محتقرالشعب المغربي الشعب يريد الكرامة والخبزياتي مع الكرامة والديموقراطية هدا يعكس افكاره من النظام الديكتاتوري الدي يخيل ان الشعب لايفقه في الدستور والله انه احتقار واستهزاء لشعب المغربي اقول لك ياهدا ونظامك الشعب المغربي لعايق بكم من مدة وزمان
    ياناهبي مال الشعب وثرواتة الم تدركو بعد ان هناك ثورة اعلامية التغيير ات وليس لكم مفر سوف تحاسبون عن نهبكم لمال الشعب من اكبر الى اصغر موظف في الحكومة وفق دستورجديد منبثق من الشعب وليس دستوركم الدي تمتلون به على الشعب بدولة الحق والقانون والديموقراطية المزيفة

  • الصحراوي الحر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:35

    انا معكم ايها الاخوة
    27 و 25 و 24
    لا فض فوكم ايها الاخوة كلمة حق تقولونها
    الديموقراطية هي جلباب بمقاس الاتحاد الاوروبي والدول الاجنبية الاخرى اما نحن فليست بمقاسنا
    ولا تليق لنا.
    لهذا فاني انصح كل من يطالب بالديمقراطية ان يتخلى عن هذا المطلب. والا فالباب مفتوح للهجرة الى مكان الديمقراطية.
    اما بلادنا هي بلاد القران وتطبيق شرع الله.

  • الشلحة
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:37

    اسي … راه الفصل 19 الا كان اليوم وراء خطاب اجدير و راء مدونة الاسرة او وراء اشياء اخرى قام بها جلالة الملك
    ما تنساش انه البارح كان وراء سجن تازمامارت و وراء الخبز و الجوع الي كيأرق المغاربة اليوم.
    و غدا اش الي كايضمن لينا بلي غادي يكون وراءه ؟؟؟؟؟
    احنا بغينا دستور يحمينا من التقلبات فاذا اليوم الملك محمد السادس هو رجل حق ,اش الي كيضمن للمغاربة ان الملوك القادمون بعده سيكونون رجال حق ؟؟؟؟؟

  • Jbilou
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:57

    الجزيرة كتفضح والسفيه العلوي كيسفه (من السفاهة)!
    لجزيرة كتفضح والعلوي كيسفه

  • taha
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:59

    هذا الإ نسان غريب كلامه أنا مواطن مغربي أطلب منك الإبتعاد عن السياسة أصبحتم كلكم متجاوزين أتمنى أن يلتهمكم جرار الهمة ستأكلون بعضكم وتنقرضون هذه نهايتكم

  • مصطفى
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:43

    ما رايكم في ان نترك الثيادة للنبي صلى الله عليه وسلم

  • mouzaz طلبة مجازيين
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:53

    لنحن الفئات المجازة نريد عملا شريفا، نريدا خبزا يسد رمقنا.
    لا يهمنا تغيير جمل اواضافة جمل الدستور او فصوله، مانريده خبزا بعرق جبينا، لا يهمناتغيير اسماء الوزراء اوالمجالس ، ما يهمنا ان اعيش كريما،لا يهمنا من يحكمنا ، ما يهمنا ان يحكم بالعدل ويصفنا،اناواحد من عشرات والعشرات من المجازيين مجاز في علم النفس ومثلي كثيرون جدا نريد عملا او وظيفة كيفما كانت المهم ان نعمل.طال الانتظار يا ملكنا ارجو ان تلتفت الينا نحن الفئات المجازة التي تشكل اغلب شباب حركة 20 فبراير. نحن امل ومستقبل مغرب الغد لاننا نمثل 40 في المئة من ساكنة المغرب فاذا ضعنا فلا مستقبل مشرق للمغرب لدى نتسأل لماذا يتم اقصاؤنا دائما لا من طرف الحكومة ولا وزارة التعليم ولا الداخلية لمن سنلجأ ولا ملجا الا الله ولكن الحكومة تسببت في اقصائنامن التشغيل في الوظيفة العمومية لماذا لا لشئ ربما ترى ان الاعداد كبير جدا من المجازيين وهدا ايضا من اسباب اهمال وعدم التفات الحكومات السابقة الينا منذ سنوات وسنوات، ارجو يا صاحب الجلالة حفظك الله ورعاك ان تلتفت الينا وترحمنا من كابوس البطالة والتهميش.
    ارجو من هيسبريس نشر هذا التعليق ولكم جزيل الشكر

  • revolution2000
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:39

    نريد الخبز و تغيير الدستور

  • marocain
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:45

    bonsoir monsieur
    je pense que ce qu’est urgent pour le moment c de aiez pitié à nous et de dégagez ces cadavres qui occupent la télé ça fait des siècles
    merci

  • said
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:47

    I need to find a job and secure my future. Please take your constitution and politics and give me a job. if i am hungry why should i care about freedom of speech. feed me please and talk as you like

  • بلال مغربي السلفي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:49

    صدقت اخي لا حياة لمن تنادي اذا كانت الافكار علمانية فاهلها اموات فمن تنادي اذن؟

  • mounir
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:01

    كل هاته الاحزاب لا تمثلنا , و مصداقيتها مفقودة ارحلوا ارجوكم

  • المغرب
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:51

    فيما يخص الفصل 19 منالدستور أتذكر أن السيد المحجوبي أحرضان كان في بداية الستينات يشرح لنا الدستور عبر المدياع لأنه لم يكن للمغاربة إلا هذه الوسيلة. إلا القليل الذين كانت لهم تلفزة.كان يحاول أن يقنعنا بأن الدستور ممتاز لكي نصوت عليه بالورقة البيضاء لا الزرقاء رغم أن النتائج كانت مطبوخة مسبقا.بدأ بالشرح التالي: قال: عندما يزداد طفل فإننا نقمطه بالثوب الأبيض الأبيض..وعند الختان نلبسه عباءة بيضاء بيضاء..وفي الزواج نلبسه جلابة بيضاء بيضاء…وعند الوفاة نلبسه كفنا أبيض أبيض …إذا صوتوا على اللون الأبيض.هههههههه

  • ethri_ait-oukblii
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:55

    المغرب بلد اسلامي نعتز به حانات في كل المدن دعارة بالجملة اختلاسات في كل المجالات سياحة جنسية حبوب القرقوبي الفقر في كل شيء، دستورمزيف غير معمول به الا ضد الفقراء.ابن الشهيد المرحوم.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:57

    لا للملكية البرلمانية .نعم لي الفصل19. ضد في الملحيدين وكالين رمضان و………حنا بغينا الملك هو ليحكمنا حيت عندنا فيه التقة وعندناش تقة في شي حد أخر

  • طنجاوي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:41

    بغينا الفروطا وليس الخبز ،وبغينا الفصل 19 يزول أيضا ، على مالو الفصل 19 هو اللي كيعجن الخبز

  • EL AICHORI
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:37

    نحن الفئات المجازة نريد عملا شريفا، نريدا خبزا يسد رمقنا.
    لا يهمنا تغيير جمل اواضافة جمل الدستور او فصوله، مانريده خبزا بعرق جبينا، لا يهمناتغيير اسماء الوزراء اوالمجالس ، ما يهمنا ان اعيش كريما،لا يهمنا من يحكمنا ، ما يهمنا ان يحكم بالعدل ويصفنا،اناواحد من عشرات والعشرات من المجازيين ومثلي كثيرون جدا نريد عملا او وظيفة كيفما كانت المهم ان نعمل.طال الانتظار يا ملكنا ارجو ان تلتفت الينا نحن الفئات المجازة التي تشكل اغلب شباب حركة 20 فبراير. نحن امل ومستقبل مغرب الغد لاننا نمثل 40 في المئة من ساكنة المغرب فاذا ضعنا فلا مستقبل مشرق للمغرب لدى نتسأل لماذا يتم اقصاؤنا دائما لا من طرف الحكومة ولا وزارة التعليم ولا الداخلية لمن سنلجأ ولا ملجا الا الله ولكن الحكومة تسببت في اقصائنامن التشغيل في الوظيفة العمومية لماذا لا لشئ ربما ترى ان الاعداد كبير جدا من المجازيين وهدا ايضا من اسباب اهمال وعدم التفات الحكومات السابقة الينا منذ سنوات وسنوات، ارجو يا صاحب الجلالة حفظك الله ورعاك ان تلتفت الينا وترحمنا من كابوس البطالة والتهميش.

  • بلال
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:13

    اختلطت لدينا صلاحيات الملك و الوزير الاول ,ماهو دور الوزير…. لا نعرف هل يعلم المغاربة كم تكلف خزينة الدولة زيارات الملك…………….الملايير و النتيجة …..لا شىء المرجو النشر

  • Monime
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:43

    المغرب و لازيد من ١٢٠٠ عام كان يمتد نفوذه الى غور الصحراء ويظم من مختلف الشعوب والاجناس. فماكان ليجمع بين كل ذلك الا امارة المؤمنين تماما كما كانت الخالفة عند الاتراك. اَفاِنّ الخالفة فُقِدة بعد الحرب العالية. اسالكم, هل تودون التخلي عن امارة المؤمنين. اافهذاما يطله الشباب فعلا ام اخرون. اظن ان هناك متسع من النقاط التي تمكن من الاصلاح الاجتماعية والتي تصب مباشرة في صميم متطلعات الشعب. و اخيرا اود ان انوه الى شئ مهم: قوة بلدنا الحبيب تكون بملك قوي يحمي الديار وشعب ابي لايرضى ظلما من حكومته.

  • gang des profiteurs
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:45

    bonjour
    n toi ni ton pere vous presentez les marocains degageeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee gans des profiteurs et des voleurs cher lecteurs c est le fils de hostie d ahrdanne

  • ناظورية
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:05

    لا لملكية برلمانية نعم للفصل 19 و الناس بغين الخبز ماشي تعديل الدستور يا حركة المنافقين عاش الملك الله الوطن الملك

  • hassan
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:03

    عاش الملك،عاش القطب الحركي.من يتذكر أيام الحكومات المغربية،سوف ينادي بهؤلاء الناس،كانت أيامهم أجمل الأيام عرفها المغرب،حتى المطر لم يغب عنا،ومشاركتهم فبعض الحكومات البئيسة ماهو إلا طاعتهم لسدنا،متيخسروش الخاطر،الماضي ديالهم مزيان،والدليل هو الإستمرارية ،وبنفس الوثيرة،ماشي بحال شي وحدين دازو علنا بحال لعجاج.
    أما الدستور وديموفراطية والجهوية…مصطلحات
    ألفصل 19إلى نقصت فيه غتفتحو لباب لشي مافيا،ديرلكم لماكلة نتاع جمل.

  • الدين و الاخلاق
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:41

    نحن مع الفصل 19 ومع الثوابت التي حددها جلالة الملك ومع اي فصل يحافظ على مبادئ الدينية و الاخلاقية لهذا البلد . انا استغرب شخصيا لمن يطالب بالملكية البرلمانية استحلفكم بالله ماذا قدم لنا البرلمان او حتى الحكومة طيلةهذا الزمن لولا جهود الملك الذي صال و جال في كل انحاء المغرب وقام باوراش كبيرة كما قام بمحاسبة وتوقيف العديد من المسؤولين الخائنين .

  • سمير
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:07

    كل من يتتبع حياة مصطفى العلوي يعرف انه مدافع عن فساد المغرب. زد على هذا كثرة المدح التي يقدمهاللنظام وكثرة بوست ايادي اسياده ليتركوه في الاذاعة المغربية. وهاهو الان بهذا البرنامج يريد تغطية صورته الحقيقية وهي اكبر منافق في العالم العربي والاسلامي عامة ومغربي خاصة.

  • sif
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:35

    nous avons beaucoup d’aquis qu’il ne faut pas perdre notre Roi est rentré dans vif de sujet il a proposé des choses que mêm les polititiens n’enviagais pas faire( comme faire rentrer les regions dans la constitution…) autre chose on e on dois pas perdre du tmeps dans des détails bidon essayer de parler des parties politique qui ne sont pas à la hauteur aun attente du roi et de son peuple j’aime notre Roi comme tout les marocain d’ailleure

  • مواطن
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:09

    أحب أن أذكر هذا المتملق و المتسلقة الذي يحاول كسب عطف المؤسسة الملكية أن الملك سأم من أمثالك المتملقين و التسلقين الباحثين عن المناصب فقط بالكلام الممزو ج بحبات من السكر تتير شهية المسؤولين الفاسدين.
    أقول لك ليس لك أي حق في قول ما قلته المغاربة هم بني آده أناس يعون الأمور في شكلها الشمولي ليس كما صورته أنت بالخبز. الأمة المغربة تبحث عن الكرامة و الديموقراطية و المساوات و الإتزان و العدل و المسؤلية و المحاسبة في تدبير شؤونها.
    وبالدارجة حنا راحنا بنادم ماشي بهايم تاكل و تضرب تمارة و اتضلم وتسكت.
    هناك اختلاف في المفاهيم و المصطلحات التي تحدد الأولويات.
    و إلا بغيتي نتا تكل الخبز و تسكت على الحق للي كيطور هاد البلاد الغالية علينا سير كولو فتيساع و بعد على السياسة و المنابر الإعلامية

  • برلماني متقاعد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:11

    بعيدا عن الموضوع , هل من العدل ان تمثل الشعب في قبة البرلمان لتخرج بمنحة تقاعد خيالية
    مع العلم ان هناك ارامل يقفن اخر الشهر بالخزينة لتسلم اقل من 200 درهم
    وجوه ديما لا ينفع معها حوار او جدية

  • ZIDANE
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:15

    Je dis à ce monsieur que le peuple marocain n’ a pas besoin de ton pain mais il a besoins de la dignité sous toutes ses formes , il a besoin d’être traité comme un être humain et je dis aussi à tous ces énergumènes qui apparaissent sur leur télévision après chaque discours royal , parce que ce n’est pas la nôtre, je leur dis tout simplement de cesser de falsifier les discours royaux et de ne pas venir nous expliquer le contenu car Sa Majesté s’adresse directement à son peuple en disant: cher peuple et n’a pas besoin d’intermédiaire ni de traducteur.

  • عمر نونة
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:17

    ان الذين يشترون بعهد الله و أيمانهم ثمنا قليلا اولئك لا خلاف لهم …..
    من تضعضع لغني ذهب ثلثا دينه.
    و مضطفى العلوي منهم .اللهم لاتجعلنا منهم

  • ريفية حرة
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:03

    نريد العيش الكريم ، نريد التطور ، نريد العمل ، نريد الحرية ، نريد الحياة الاسلامية الفاضلة ولا نريد تغيير الفصل 19 لأنه الفصل الوحيد الذي يؤكد اننا مازلنا دولة إسلامية
    ولي بغى يغير شي حاجة يمشي البحر يشرب منه وإن كان اي تغيير في هذا الفصل فأنا سأكون اول المصوتين بلا

  • HAKIM
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:05

    Ce monsieur est un échantillon représentatif de ceux qui nous gouvernent. C’est le sous secrétaire d’état aux affaires étrangères et la coopération. Sa mission est de mendier du pain à l’étranger pour le peuple marocain.

  • ابو فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:07

    اوزين هذا والعنصر والمحجوبي احرضان, هم اعداء الديمقراطية والحرية, وهم ناهبوا الشعب باسم الملك..
    يجب محاسبة العنصر وزمرته

  • mostafa
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:29

    نعم للفصل 19، نعم للملكية الإصلاحية، نعم للتغيير المنشوذ، نعم للعودة للإسلام الحق و إستيقاظ الأمة، وليخسأ موقظوا الفتن..

  • lycorne
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:21

    équerant désolant donne l’envis les marocainsde vomir on est tres patient nous

  • نادية
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:09

    مارأيكم في تمثيل الشعب تحت قبة البرلمان والدفاع عن حقوقه وطرح متطلباته مجانا وبدون أجرة فقط مصاريف التنقل والأكل والمأوى .نقطع يدي حتى واحد مابقي يترشح او يذكر الانتخابات.

  • احمد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:11

    عندما اجلس تسمع الى بعض الذين يدعون او يدعون انفسهم سياسيين اتعجب كثيرا واستغرب للمفهوم اي مفهوم السياسية كيف لا يتحول هذا المفهوم الى رجل ويطردهم من بابه وداره وهنا اطرح السؤال هل حزب الحكة الشعبية حزب سياسي بالمعنى الحقيقي للحزب وانا اطرح السؤال ذاته اضحك على نفسي كثيرا لانه لا يفهم حتى معنى السياسية واليات الممارسة السياسية لانه وبكل صراحة وهي صراحة علمية انتهى عهد الاحزاب المخزنية لان الشعب اصبح جد متطور وجد ناضج وتجاوز بكثير الاحزاب التقليدية واستغرب لهذه البلادات التي تطل علينا من خلال البرهمج التافهة مثل هذا البرنامج

  • إيمان
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:01

    من يطلبون الملكية البرلمانية هم الأحزاب نفسها والدليل هم من فرحو لهذه الإصلاحات حثى هذوك عشرين فبراير غدي يحلو ليهم شي حزب و لينضمو لهذو لكاينين لباغين هو يحكمو صراحة لو خيروني بغيت دولة إسلامية معتدلة تعطي للعمل قيمة تحترم الديانات لا أريد حانات تلفزيون موجه للثقافة وبث روح العلم والعمل وليس لثقافة الرقص وليس دولة لا إسلامية

  • maroc1
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:05

    lol,j ai vu cette intervieu il a au moins 6 mois pour quoi l apporter mainteneant,le décalage crée un amalgame j espere que ce n est pas volu??

  • moula3
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:35

    شكرا لحركة 20 فبراير لأنه فعلا أزاحت اللثام علي الوجه الحقيقي لكل هؤلاء الذين كانوا يدعون النضال و يتشدقون بشعاراتهم المزيفة اتجاه المظلومين من الشعب فهاهم أمامنا ينفضحون و يبحثون بكل الوسائل اليائسة التقرب من مصدر القرار و يبتعدون عن الشعب

  • abdul
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:03

    t as pas vraiment honte de continuer a faire des mensonges et pleurer comme une dame.les marocains se sont reveiller et ton maitre basseri est mort.
    gegage avec honeur. c est tout ce te reste a faire pli bagage et gegage

  • مقهورة
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:07

    أنا مكنفهم والوا فالسياسة كنعرف حاجة وحدة يخفضونا من أسعار المعيشة

  • rafik
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:09

    mostapha alaoui a plusieurs visages comme les juifs c’est
    c’ast un hypocrite il a tavaille pou driss bassri le plus assassin de l’histoire du maroc est maintenant mostapa veut montrer
    au marocains qu’il est avec la democratie

  • زعطوط
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:11

    من هو هذا الشخص؟ لقد سقط هذا الشخص على عالم السياسة من السماء هو وحزبه

  • 3abdo
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:49

    أنا في نضري يجب استقالة كل من مصطفى والبرلمان والوزراء وتتطبيق
    فصل البند19 والإعتماد على شباب له كفاءة لسياغة الدستورالجديد للمغرب
    الجديد وتكون جميع القوى الشبابية من كل التوجهات ونعلن عن وقت للإنتخابات
    الرئاسية في إطارالنزاهة والشفافية وباركة من وجوه الإستبداح

  • أبو هشام
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:23

    أحيانا تكون زلات اللسان أصدق معبر عن حقيقة الشخص.
    السيد أوزين كان منسجما مع ذاته ومحيطه الحزبي. فأهل الحركة الشعبية هم أصحاب فكر القرن 19 الرجعي المعتمد على القبيلة والغنيمة.
    فزعيمهم الأسطوري بقي في زعامة الحركة الشعبية بقدر مابقي سيدنا نوح في قومه. يبقى راضيا على الدولة المغربية مادام نصيبه من غنيمة المناصب البرلمانية والوزارية مضمونا. وعندما تهدد هذه الحصة يعود ويشهر في وجه المخزن أصوله القبلية الأمازيغية.
    إنها قبلية القرون الوسطى التي لايعول عليها أبدا في بناء مغرب المستقبل.
    مخطئ هذا الحركي الذي يختلط عليه الفصل 19مع القرن 19 إذا اعتقد أنه يسدي خدمة للمؤسسة الملكية بهذا الخطاب الأجوف إنما يسيئ إليها. ثم يجب أن أضيف أن المغاربة يحبون ويحرصون على الديموقراطية بدرجة لايوازيها إلا حبهم لملكهم الحداثي. ولاتعارض أندا بين الملكية والديموقراطية. إنهما يشكلاني ثنائيا رائعا لايشوش عليهما غير هذه الكائنات القروسطوية الغير قابلة للتطور.
    عجلة التاريخ في حركة دائمة وسياسيي الحركة الشعبية في سكون بائس وباعتماد نسبية الحركة بالنسبة لمعلم الزمن المتحرك ف”الحركة الشعبية” تبدو تتحرك إلى الوراء.
    ربما قريبا سيجدونا أنفسهم في حقبة الديناصورات البائدة.

  • rachid
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:53

    إن هؤلاء الأوباش ليزالون يعيشون في العهد قبل الكروسي (أي قبل أن يحرق الشهيد البوعزيزي نفسه)،أما العهد الكروسي -العهد الدي نعيشه اللحضة-لا يعترف بالأحزاب الواهية التي أكل الدهر عليها وشرب فلا أحد الآن يضع ثقته فيهم فليذهبوا جميعهم إلى مزبلة التاريخ

  • gholamin
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:51

    بغيت نقول لسيدهم مصطفى انت غي عميل من نملاء النخزن راه الشعب كلو عاق بك .

  • snyper
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:19

    واش نت مسلم غير بالجبهة ولا أشنو . وسير تتعرف شكون هو امير المؤمنين عاد تهدر……………………………………….

  • عبدو
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:21

    هل تعرفون يا شباب المغرب شيئا عن الفصل19الدي يريد اعداء الله و الوطن والملك حدفه من الدستور فهو . ان الملك امير المؤمنين اي ان الملك اميري واميرك وامير جميع المغاربة المؤمنين و ليس الملحدين .الملك الممثل الاسمى للامة اي ان اي جماعة مدنية يجب ان يكون لها ممثل ينوب عنها وهدا امر عادي.الملك رمز وحدة المغرب يعني ان الملك هو الضامن لاتحادنا بحكم ان المغرب عبارة عن قبائل العرب و الامازيغ و الحسانيين و الملك ملك الجميع.الملك حامي الدين اي ان الملك كاي مسؤول عن رعيته فهو مسؤول عن حماية الدين .الملك ساهر على احترام الدستور وله صيانة حقوق و حربات المواطنين. فبالله عليكم مادا في هدا الفصل حتى نحدفه و لكن المتربصون بهدا الوطن ليس لهم من هم سوى الفتنة .عليهم من الله ما يستحقون

  • لحكيم قنقون
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:25

    هذا البرنامج “حوار” يبقى هو الآخر عديم الجدوى لا يشكل أي استثناء، لأن الموظفين بحال العلوي الذي يروج لوجوه مبتذلة ومستهلكة من فرط كثرة المساحيق المركبة، والأقنعة الخادعة، لهؤلاء السياسيين الذين يتخذون من العامة مطية لهم للسطو على الامتيازات التي تخولها لهم الدولة باسم الشعب، بعيدون كل البعدعن كسب رضى وثقة الشعب،
    وما هذا التهريج الا ملهاة ومهزلة لذوي العقول الضعيفة.

  • روح الشعب الثائر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:59

    Répondre à cette vidéo… nombre de caractères restants
    Annuler ou Publier
    ou Créer un commentaire vidéo
    *
    فرق كبير بين الصحفيين المصريين والمغاربة ؛الصحفي المصري مكون تكوين كامل بكل كلمة من معنى وتراه يجادل الوزاء بالحجة والدلائل إلى درجة الإحراج أما الصحفيون المغاربة كلهم تكوين ثقافي وصحفي ضعيف وخوفهم حتى من طرح السؤال وكأنهم في سهرات مجاملة .هناك شيء ناقص في كل برنامج حواري وهو عدم إدراج المشاركات المباشرة للمواطنين عبر الهاتف ولن تفعلوا ذلك لأنكم بصراحة جبناء

  • روح الشعب الثائر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:01

    فرق كبير بين الصحفيين المصريين والمغاربة ؛الصحفي المصري مكون تكوين كامل بكل كلمة من معنى وتراه يجادل الوزاء بالحجة والدلائل إلى درجة الإحراج أما الصحفيون المغاربة كلهم تكوين ثقافي وصحفي ضعيف وخوفهم حتى من طرح السؤال وكأنهم في سهرات مجاملة .هناك شيء ناقص في كل برنامج حواري وهو عدم إدراج المشاركات المباشرة للمواطنين عبر الهاتف ولن تفعلوا ذلك لأنكم بصراحة جبناء

  • روح الشعب الثائر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:29

    الحركة اللشعبية بل الشبعية تتكلم بمنطق الاسياد و العبيد , لانكم سيطرتم على العباد و البلاد بمخططاتكم الاقطاعية, المغرب بلد اقطاعي بثوب ليبرالي مغشوش,,, يتكلمون كانهم فعلا باحثون و عارفون , بل انتم مجرد حزبيون تطبلون لاسيادكم الاقطاعيين ناهبي الثروة و تشرعنون الظلم و الفساد بمقالاتكم المسمومة, كثرت الهرطقة و الزدقة ففسدت -خاصة- و وعيت العامة وخاصتها الحقيقية التي تدافع عن حق المظلومين , قالها الشيخ امام رحمه الله انتيكات مجرد اتيكات ديكور اشباه مثقفين يخدمون مصالح اسيادهم مقابل خبزة كالاقناء انت ترضي بكسرة خبز شاطت على سيادك فابقى قنا ذليلا في اقطاعيتة سيدك عبدا خنوعا الشعب الحرالابي يافع على مبدئه و حقه بيده كفانا نفاقا و تعالى على العباد و تحقير الناس كنهم لا يفكرون انتم اصحاب – دبلومات- ولست مثقفون- ونصبوكم في وظائف بالمحسوبية مقابل تلك الكسرة والفتات فابقى في حفرتك فشعبي ابي ينتزع كرامته بيده

  • Jaber.M
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:51

    Maintenant c’est devenu clair que le peuple marocain n’était plus en confrontation avec l’institution royale,mais plutot contre cette classe politique pourri qui cache sous son habit de tartuffe une aristochratie qui ne veut pas demordre,c’ est insensé ce qu’on peut réaliser que le roi ouvre la porte grande ouverte aux réformes ,et ce sont les partis politique qui sont contre,qui résiste,non mais ca depasse l’entendement.

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية