الخضري رئيسا للمركز المغربي لحقوق الإنسان

الخضري رئيسا للمركز المغربي لحقوق الإنسان
الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:20

انتُخِب عبد الإله الخضري رئيسا للمركز المغربي لحقوق الإنسان بعد حصوله على أغلبية أصوات أعضاء المركز المشاركين في المؤتمر “التصحيحي” للمركز المنعقد بالدار البيضاء أيام 14 و15 و16 فبراير الجاري.

وأفاد بلاغ إخباري توصلت جريدة هسبريس الإليكترونية بنسخة منه، أن المركز عقد مؤتمرا وطنيا وُصف بالتصحيحي، بمخيم الاصطياف بعين السبع بالدار البيضاء، بمشاركة مؤتمرين مثلوا 53 فرعا للمركز عبر مختلف الجهات والأقاليم، مضيفا أن المؤتمر عرف نقاشا ديمقراطيا طبعته حرية التعبير بكل التزام ومسؤولية ونزاهة وشفافية، توّج بتعديل القانون الأساسي للمركز وتدقيق ورقة التصور العام للمركز، وانتخاب رئيس جديد للمركز من طرف المؤتمر عن طريق الاقتراع السري من طرف أعضاء المؤتمر، وكذا المصادقة على المكتب التنفيذي الجديد وفق المقتضيات الجديدة التي تضمنها القانون الأساسي.

وأضاف البلاغ المذكور، أن المؤتمر الذي ترأسه محمد الهلالي، عرف بعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي، منافسة بين مرشحين للرئاسة هما رشيدة الورياغلي رئيس فرع المركز بطنجة، وعبد الإله الخضري العضو في المكتب التنفيذي السابق، حيث حصل الخضري على 91 صوتا من أصل 112 صوتا معبر عنها، مما مكنه من الفوز برئاسة المركز المغربي لحقوق الإنسان لولاية تمتد من سنة 2014 إلى سنة 2018.

وجاء في البلاغ نفسه أن المؤتمرين صادقوا على لائحة المكتب التنفيذي التي اقترحها الرئيس الجديد، والمكونة من 19 عضوا، وصادقوا أيضا على البيان الختامي الذي أعد مسودته المكتب التنفيذي الجديد، وفق ما قرره المؤتمر في بداية أشغاله.

وقال خالد الشرقاوي السموني الرئيس السابق للمركز الحقوقي المعروف اختصارا بـ “CMDH”، في افتتاح أشغال المؤتمر المذكور، إن المشاركين فيه عبروا بحضورهم المكثف عن رغبتهم في تصحيح الوضعية التي بات عليها المركز بعد ما سماها محاولات قرصنته والاستيلاء عليه بشكل غير ديمقراطي ولا يمت بصلة إلى الأعراف والقوانين التي يشتغل بها المركز منذ تأسيسه، معتبرا أن مؤتمر الدار البيضاء سيشكل منعطفا في تاريخ الـ CMDH داعيا مناضليه إلى مزيد من النضال والتشبت بالمرجعية الحقوقية ولا شيء غيرها، والتعبير عن قيم الديمقراطية في التداول على تسييره.

من جهته عبّر عبد الإله الخضري في كلمة ألقاها عقب إعلانه رئيسا للمركز، عن تقديره لثقة المؤتمرين، منوها هو الآخر بالحضور المكثف للمؤتمر “التصحيحي”، وداعيا كل أعضاء المركز وفروعه إلى التمسك فقوانينه وأنظمته الداخلية، وعدم الانجرار وراء حسابات سياسية لن تخدم المركز كجمعية حقوقية، هدفها الأساس الدفاع عن حقوق الإنسان في المغرب بمرجعياتها الكونية والشاملة.

كما عبّر الخضري عن استعداد المركز للتعاون مع كافة المنظمات الحقوقية المدنية والرسمية، لمراقبة تمكين المواطنين المغاربة من حقوقهم المتضمنة في الوثائق المعروفة دوليا ووطنيا.

يُشار إلى أن المركز كان قد فشل في إتمام اشغال مؤتمر الوطني الثالث المنعقد في دجنبر من السنة الماضية، بعد انسحاب عدد من المؤتمرين، متهمين أعضاء بالمؤتمر بمحاولة السطو على المركز ، وخرق المساطر والقوانين المُنظِّمة له.

‫تعليقات الزوار

16
  • اوعطا
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:08

    اين واجبات الانسان ايها المؤتمرون? لقد طغت حقوق الانسان على الساحة الوطنية بل حتى على الساحة الدولية و لم يسبق لي ان سمعت بمنظمات او مراكز لواجبات الانسان .كفانا مطالب نحن دون مستواها هدفنا دائما هو الحرص على اعطاء صورة براقة للخارج عسى ان نحضى بفتات ياتينا من هناك. اين نحن من الحقوق و ما زلنا بعيدين كل البعد عن واجباتنا.

  • ياسر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:55

    ترؤس المدعو عبد الاله الخضري للمركز المغربي لحقوق الانسان بل وتواجده اصلا كعضو بهيئة حقوقية دليل على افلاسها، وذلك للسبب التالي:
    أولا: الخضري، سجل عليه خروقات وهو المسؤول المالي للمركز خاصة في صفقة المركز مع مركز حقوقي أجنبي.
    ثانيا: الخضري لايمكنه ان يبرر ممتلكاته الاخيرة بعد مسؤوليته المالية في المركز، وهو الموظف البسيط في اتصالات المغرب
    ثالثا، الخضري وشريكه الذي أسكنه بالمقر المركزي للمرطز المغربي لحقوق الانسان، دون علم المكتب والاعضاء. بعد ان قاما بعميلة نصب على مواطن أجنبي بالبيضاء، و تأسيسهم لشركة وهمية. وهو يعيش مختبأ لديه بالمقر المركزي.
    رابعا: الخضري اكرى المقر المركز لطالبين طيلة سنتين بملغ 1500 درهم دون علم المكتب، ولما هرب شريكه من البيضاء، استغل غياب الطالبين، واستولى على اغراضهما.
    الخضري لديه شكاية محفظة لاسباب مجهولة بالمحكمة الابتدائية بالرباط بعد ان شرد الطالبين، واستولى على اغراضهما، واعترف بالسرقة في محضر رسمي، وعوض الطالبين بمبلغ 8000.00 درهم مع ارجاع الحواسيب التي سرقها. تجنبا للسجن والفضيحة.
    بعد كل هذا الخضري رئيس للمركز المغربي لحقوق الانسان ؟؟؟

  • قاسم بلواد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:59

    تهانينا الصدقة الاخوان السادة أعضاء المكتب التنفيدي على التقة التي وضعها المؤتمر الوطني في شخص الخضري كما نتمنى من الله العلي القدير ان يوفقكم لما يحبه ويرضاه وان يجعلكم عند حسن ضن الجميع.تحية حقوقية.

  • الصوفي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:19

    على عكس مايدعي هؤلاء فإن مؤتمر الرباط دجنبر 2013 كان قد اتم أشغاله بانتخاب الشريعي رئيسا للمركز المغربي لحقوق الإنسان وحضره السموني الذي قدم استقالته . . . أما المنسحبون فإنهم انسحبوا بعد خلاف على نقطة واحدة تم حسمها ديموقراطيا عن طريق التصويت . . . أما رئيس مؤتمر البيضاء هذا المسمى الهيلالي فهو الذي كان رئيسا لمؤتمر الرباط . . . والشرائط المسجلة تظهر الحقيقة.

  • موتمر م
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:38

    اتقوا الله ايها المناضلون الحقوقيون في الله وفي انفسكم تدافعون برسالتكم على الحق وتدعونه بالامس افرز المؤتمر الوطني بمعهد مولاي رشيد الاستاد محمد رشيد شريعي بعدما تقدمتم بالاستقالة و حين الانتخاب حضرتم المؤتملر من بدايته الى نهايته فكان النجاح من نصيب شريعي ديموقراطيا فلاحضنا عدة مناورات من طرف الخضري لا نعلم مادا يريد فاناشده كمؤتمر و كحقوقي ان يبقى ينظر له نظرة في اعين الناس كبيرة انشري يا هسبريس

  • الأيقونة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:10

    تهانينا للمركز المغربي لحقوق الإنسان و لرئيسه الجديد السي عبد الإله الخضري و متمنياتنا لكم بالتوفيق و مزيدا من النجاحات ، آمل أن تكون هذه اللحظة الديمقراطية كفيلة بتخطي كل التخبطات و الاختلافات التي عرفها المركز و ان تكون بداية للعمل الحقيقي المنتظر منكم ألا و هو الدفاع عن حقوق الإنسان المغربي

  • خالد رباط الخير
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:46

    مقارنة :
    الكولسة مؤتمرسلا نعم مؤتمر الدار البيضاء لا
    البلطجية مؤتمرسلا نعم مؤتمر الدار البيضاء لا
    الديمقراطية مؤتمرسلا لا مؤتمر الدار البيضاء نعم
    رئيس مؤتمرسلا من المكتب مؤتمر الدار البيضاءمن المؤتمر
    هاته المقارنة البسيطة تعكس حقيقة المركز المغربي الذي تم إنقاده في الأشواط الإضافية فهنيئا لنا جميعا

  • وكيل الملك
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:21

    اطلب من وكيل الملك بالرباط اعادة فتح تحقيق في ملف الخضري وخصوصا فيما يخص افتحاص وثيقة التفويض التي وضعت به

  • عين شكاك
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:28

    هنيأ لنا بانتخاب المناضل الكبير عبد الإلاه الخضري رئيسا للمركز المغربي لحقوق الإنسان . متمنياتنا بالتوفيق

  • عبد العزيز مناضل
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:35

    بصراحة أتأسف عن اخواننا المغرور بهم من طرف شردمة من انتهازيين الدين يسترزقون باسم حقوق الانسان وعلى حساب الغلبة
    لقد بان المستور و غدا ستنكشف لعبة هؤلاء الشردمة
    أما المؤتمر التصحيحي تم في ظروف ديمقراطية و شفافة عبر الاقتراع السري
    لمذا تكذبون على أنفسكم
    ومن ينصره الله فلا غالب له صدق الله العظيم
    ا

  • مناضل متتبع
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:52

    حول تعليق ياسر : صراحة أستغرب هذا النوع من الناس، الذي ينشر الكذب والبهتان والإشاعة الحاقد. ولكني لا أستغرب حين أكتضف أنك لفظتك كل الإدارات وقررت الاسترزاق في المركز ولكنك فشلت، أما سيدك الخضري، فبعيد ان تنال ذرة نبل من نبل وروح مسؤولية هذا الشخص وصدقه في العمل، أما الطلبة الذين تدعي أنهم اكترى لهم ب 1500، هؤلاء كانوا في المقر قبل مجيئ المركز، ولما انتهوا كما في علمي وأنا قريب من الأخ الخضري، رفضوا الانسحاب، لأنهم استغلوا طيبوبة رئيس المركز، وأما كونه سرق فلعنة الله على الكذابين، وأما صفقة مع مركز حقوقي، انشر الخبر فالجميع متشوق لذلك.
    المهم أنك فشلت في استغلال التنظيم ماديا وأنت الذي تسعى لكرسي في البرلمان، والله – لا حكومة لا برلمان، باب برد والعناصر أشرف

  • سعيد الدين بن سيهمو
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:46

    تحية حقوقية
    بعد مخاض عسير استطاع المركز المغربي لحقوق الانسان،ان يتشبت بمساره الصحيح وذلك بعد ان تم قرصنته من أشباه المناضلين الذين حاولوا الاستحواذ على التنظيم باساليب قديرة ورخيصة ولكن الحمد الله بعد تضافر الجهود والعمل الجاد استطعنا تحقيق نتائج اجابية وهي التي افرزها المؤتمر التصحيحي فتحية لكل المناضلين الشرفاء والخزي والعار لاشباه المناضلين وكل الشكر لطاقم هسبريس الذي فتح لنا باب النقاش

  • عبد الله
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 00:44

    Depuis que j’ai entendu parler de ‘’ l’échec ’’ du 3éme congrès du CMDH qui a eu lieu à Rabat il y a 2 mois, Je me suis approché discrètement des 2 clans rivaux, à savoir celui de M.Chrii et de celui de M.Cherkaoui,puis j’ai côtoyé quelques temps leurs alliés et ennemis respectifs avant d’assister en qualité d’observateur au congrès ‘’correctif’’ qui a eu lieu à Casablanca avec l’unique objectif de dévoiler toute l’ambiguïté qui règne dans cet organisme. La synthèse c’est que, si le CMDH allait être chapeauté par Chrii, son existence allait être contraire à sa raison d’être et allait consumer jusqu’ à sa disparition. Le scrutin qui a été présidé par M. Hilali, que je tiens à féliciter du fond du cœur pour son dévouement et sa sa loyauté, s'est déroulé dans un climat démocratique et serein. Je souhaite bon courage au nouveau bureau executif

  • مناضل متتبع
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 01:17

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هنيئا المناضلين لحسن اختيارهم و استرجاع المركز لسكته الطبيعية في المؤتمر التصحيحي بالبيضاء
    ردا على التعليق الثاني و الدي يدعي صاحبه فضح اسرار لا اساس لها من الوجود
    اولا: المركز المغربي لحقوق الانسان لم يقم اية اتفاقية مع اي منظمة حقوقية اجنبية
    ثانيا: هل يمكن تصنيف 'aditeur interne' بشركة بحجم اتصالات المغرب بالموظف البسيط !!!!
    اما بخصوص ما تبقى من 'الاحجيات' فاظن ان هسبريس منبر اعلامي مفتوح و اناشد الاخ الفاضل لنشر كل ما من شانه تفنيد اشاعاته
    و لا تنس اخي الكريم 'من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت'

    و في الاخير لا يسعنا الا ان نهنئ الرئيس الجديد للمركز المغربي لحقوق الانسان و نامل من العلي القدير ان يكون كفؤا للمسؤولية الملقات على عتقه
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • cmdh
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:15

    يا جماعة الموقف حسم بسلا و لا مجال للتهرب من المحاسبة و نتحداكم ان تنشروا اسماء المؤتمرين و الفروع التي يمثلونها و من جهة اخرى فالذين حضروا و كانوا مؤتمرين في مؤتمر الشرعية قليل جدا و اتخد في جلهم قرار من طرف الاجهزة التقريرية المنتخبة في سلا ايام 7-8-9 /2013 .
    وفي الاخير يجب ان يعرف الجميع ان هذه الفئة كانت وراء اجبار خيرة مناضلي المركز في المؤتمر الثاني على تأسيس الهيئة م ح ا و لكنكم فشلتم هذه المرة في تكرار نفس اللعبة التي اخرجتكم بخفي حنين في سلا

  • عبد الله
    الإثنين 3 مارس 2014 - 10:22

    نعم لقد فشلوا هذه المرة من تكرار نفس اللعبة التي أخرجتهم بخفي حنين حينما تقدم الأخ النوحي للترشح للرئاسة واحتدم الصراع بينه وبين الرئيس السابق السموني هذا الأخير وقف في المنصة وامام المؤثمرين يبكي يمسح دموعه بمساعدة الخضري لكن شاء الاقدار أن يطردوا من هذا الإطار العتيد بقدرة قادر

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 17

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 20

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 13

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا