الخطيب، ياسين، باها .. هكذا رحل رعيل من إسلاميي المغرب

الخطيب، ياسين، باها .. هكذا رحل رعيل من إسلاميي المغرب
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:00

عادت أذهان الحاضرين في جنازة الراحل عبد الله باها، التي وصفت بالمهيبة، وما صاحبها من أجواء الحزن والعزاء والحداد، إلى أجواء مماثلة خيّمت على أجواء المغرب قبل عامين، حين أُعلن عن وفاة عبد السلام ياسين، مرشد جماعة العدل والإحسان.. فيما يستحضر جيل باها وياسين “عرّاب الإسلاميين” عبد الكريم الخطيب، الذي رحل عام 2008.. وهي الرموز التي جمعها هَمُّ الإصلاح السياسي والعمل الإسلامي لعقود، كما جمعتها مقبرة الشهداء بالرباط اليوم.

الخطيب.. الوطني الإسلامي

نُعوتٌ عدة وضعت على ظهر عبد الكريم الخطيب، فمن “المجاهد” و”رجل المقاومة والتحرير” إلى “عرّاب الإسلاميين” تارة و”رجل القصر” و”خادم العرش” تارة أخرى، مروراً بالمثقف الذي واكب الأحداث الوطنية، ثم “إخواني المغرب”، لكنه يظل فوق كل ذلك شخصيّة تاريخية ورمزا من رموز المقاومة والسياسة في المغرب، الذي بدأ مشواره كأبرز قادة الحركة الوطنية ليختم حياته رئيساً مؤسساً لحزب إسلامي معتدل، “العدالة والتنمية”، بعد أن احتضن رفاق بنكيران وبها والريسوني والعثماني، داخل حزب “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية”.

مهنته كطبيب وخبير في مجاله، لم تبعده عن الانشغال بالأحداث الوطنيّة، فبعد أن درس الخطيب بكلية الطب بالسربون، وعمل داخل مستشفى “فرانكو موزولمان” لمدة 6 سنوات، عاد إلى المغرب ليصبح أول طبيب جراح في البلاد وقتها عام 1951، قبل أن يتحول إلى المقاومة المسلحة ضد الاستعمار الفرنسي، بدءً بمعالجة الجرحى المغاربة ثم جمع الأموال لصالح المقاومة، ليجد نفسه مؤسسا للحركة الوطنية وجيش التحرير في الجبال، خاصة لجنة تطوان.

لم يأتي وصف الخطيب كونه “إخواني المغرب” أو “إخواني القصر”، إلا لعلاقته مع جماعة الإخوان المسلمين بمصر، إذ تتحدث الأخيرة عن علاقته بقيادات الحركات الإسلامية في العالم مبكراً، خاصة بعد لقاءه بأحد قيادي جماعة الإخوان المسلمين، وهو توفيق الشاوي، الذي استقر في المغرب هرباً من نظام جمال عبد الناصر، إلى جانب تعرفه على قيادات أخرى، من قبيل عالم الاقتصاد، محمود أبو السعود، والشاعر عمر بهاء الدين، والدكتور سعيد رمضان.

بصَم الخطابي على مشواره السياسي، الذي راكم خلاله تجربة أهلته للعب أدوار حاسمة، جلبت عليها انتقادات تهُمّ قربه للعرش على حساب ابتعاده من المعارضة، حيث أسّس رفقة المحجوبي أحرضان، حِزب “الحركة الشعبيّة” عام 1957، بعد أن خرج من حزب “الاستقلال”.. بعدها بـ10 سنوات، انفصل الخطيب عن أحرضان وأسس حزب “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية”، التي ستتحول عام 1996، إلى حزب “العدالة والتنمية”، بعد احتضانه لإسلاميّي حركة “الإصلاح والتجديد” و”رابطة المستقبل الإسلامي”، حيث تولّى أمانته العامة إلى غاية 2004، قبل أن يتم اختياره رئيسا مؤسسا للحزب، في منصب سياسي ظل يشغله إلى حين وفاته يوم 27 شتنبر 2008، عن عمر ناهز 87 سنة.

إلى جانب مساره الوطني والسياسي، عيّن الخطيب كرئيس أول برلمان مغربي عام 1963 إلى غاية 1965، قبل أن يتقلّد حقائب وزارية مهمة بعد مرحلة الاستقلال، خاصة وزارة “الشؤون الإفريقية” و”التشغيل والشؤون الاجتماعية” و”الصحة” ووزيرا للدولة، علاوة على ذلك كان الخطيب من مؤسسي الكشفية الحسنية والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ورابطة العالم الإسلامي، فيما دفعت رؤيته الإصلاحية والتحررية، بنضاله الوطني إلى العبور خارج التراب المغربي، داعما لحركات التحرير بالمغرب العربي إيماناً منه وبرفاقه بوحدة المصير المشترك، إلى جانب مساندته لحركات التحرّر في إفريقيا، خاصة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي بجنوب إفريقيا، بقيادة زعيمه آنذاك نيلسون مانديلا.

ياسين.. “الإسلام أو الطوفان”

هو “الإمام المجدد”، كما تصفه جماعة العدل والإحسان، التي أسسها عام 1981 تحت مسمى “أسرة الجماعة”، بعد أن كان عضواً ناشطاً داخل الزاوية البودشيشية مُتتلمذا على يد شيخها العباس منذ أن التحق بها عام 1965، ليؤسس حركة دينية مُعارضةً للنظام المغربي ولا تزال تعيش على وقع الحظر بسبب مواقفها السياسية القديمة.

مُكوثه لـ6 سنوات داخل الزاوية، أشبعه فكرا صوفيا سرعان ما سينقلب على منهجه المهادن للسلطة، ويختار له منهجاً خاصّاً به، دشنه بتوجيه رسالة جريئة للملك الراحل الحسن الثاني عام 1947، تحت مسمى “الإسلام أو الطوفان”، اعتقل على إثرها مدة ثلاث سنوات و6 أشهر، أمضى جزءً منها داخل مستشفى الأمراض الصدرية ثم مستشفى المجانين.

بعد منعه من ممارسة الخطابة في المساجد، اختار الراحل ياسين تأسيس جماعة إسلامية، بعيدا عن شبيبة عبد الكريم مطيع، حيث أعلن في 1981 عن تأسيس “أسرة الجماعة” التي اعتمدت منطقة الرّباطات التكوينية والتنظيمية، وتبث مواقفها السياسية عبر “مجلة الجماعة”، إلا أن هذه المواقف، التي كانت دوماً موجهة للملك، عجلت مرة أخرى باعتقال ياسين لسنتين، خرج بعدها عام 1985 بجملة “الآن ستدخل الجماعة في مياه جديدة”.

ولم تكن تلك المياه سوى “جماعة العدل والإحسان” التي أعلن عن تأسيسها عام 1987، ورغم أن مبادئها المعلنة حصرت في “ترسيخ معاني السلوك والترقي في مدارج الإسلام والإيمان والإحسان” و”الجمع بين طلب وجه الله سبحانه والاستعداد للدار الآخرة، وبين العمل لعزة الأمة”، و”العناية بتربية المؤمنات”، وكلها مبادئ خُطّت فوق هدف “إخراج الأمة من مراحل الملك العاض والجبري إلى مرحلة الخلافة على منهاج النبوة”.

تلك الأهداف التي يتداخل فيها السياسي بالدعوي جعلت الجماعة أمام موقف المنازعة على السلطة، لتعلَنها الأخيرة “غير قانونية” وتفرض الإقامة الجبرية على الراحل ياسين في 30 دجنبر 1989، انتهت في ماي 2000، رغم أن عبد السلام ياسين أعاد كرة “الإسلام أو الطوفان” مع الملك محمد السادس في 28 يناير من سنة 2000، حيث خط “مذكرة إلى من يهمه الأمر”، يدعوه فيها إلى “رد المظالم والحقوق التي انتهكت في فترة حكم والده”.

باها.. قيادي بصيغة نائب

خلّفت وفاته، التي كانت صادمة ومفاجأة، مساء يوم الأحد الماضي بعد حادث قطار فوق سكة بالقرب من واد الشراط ببوزنيقة، حالة من الإجماع الوطني حول فقدان البلاد لأحد أبرز رجالتها المؤثرين في المشهد السياسي والإسلامي بالهدوء والحكمة، حيث وصف بـ”حكيم العدالة والتنمية” و”العلبة السوداء” لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الأخير الذي ما تقلد يوما منصبا أو مسؤولية سياسية أو دعوية، إلا كان الراحل عبد الله باها بجانبه أو نائبا له.

حين تقلّد بنكيران في ثمانينيات القرن الماضي زعامة “الجماعة الإسلامية”، بعد انفصاله رفقة إخوان له عن شبيبة مطيع، عَيّن الراحل باها نائبا له على مدى 12 عاماً لفترتين متتاليتين، وحتى حين جرى تغيير اسم الجماعة إلى “الإصلاح والتجديد”، ظل باها نائبا لبنكيران، ليظل على هذا المنصب طيلة رئاسة محمد يتيم حتى عام 1996، ومع أحمد الريسوني، حين تغيير اسم الحركة إلى “التوحيد والإصلاح” (1996- 2002)، والتحاق رابطة المستقبل الإسلامي.

أما سياسيّا، فظلت قصة الراحل باها مع العمل في القيادة بالنيابة مستمرة، حيث حافظ طيلة تجربته السياسية مع حزب العدالة والتنمية كرجل ثاني في التنظيم الذي ظهر عام 1996، بعد انضمام الإسلاميين إلى حزب عبد الكريم الخطيب “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية”، ابتداءً مع الأمين العام سعد الدين العثماني من العام 2004 حتى 2007، ثم مع عبد الاله بنكيران في ولايتين، منذ 2007 إلى حدود يوم الأحد الماضي.

ويرى المتتبعون للشأن الإسلامي والسياسي بالمغرب أن الراحل أسقط خبرته المهنية كمهندس تطبيقي في مجال تكنولوجيا الغذاء، على المناحي التنظيمية للحركة الإسلامية، التي يعد من أبرز مؤسسيها، حيث كان مهندساً بارعاً لها ومؤسّسا لفكر الإصلاح والمدافعة داخلها، عوض الصدام في مكافحة الفاسد والمنازعة على السلطة.

ويتذكر الجميع حين اقترح عبد الاله بنكيران، وهو يستعد لتشكيل حكومته قبل 3 سنوات، اسم عبد الله باها كنائب له، إلا أن تعارض المقترح مع القوانين الجاري بها العمل، لغياب المنصب دستوريّا، جعل بنكيران متشبثا برفيق دربه في الدعوة والسياسة، حيث تم تعيينه وزيرا للدولة بدون حقيبة، لكن الجميع ظل يرى في باها الرجل الثاني لبنكيران في الحكومة نصف الملتحية.

“الرجل البسيط الذي سار في درب الحياة بلا ضجيج”.. “القوة الهادئة التي تمتص الصدمات”.. “رجل الإجماع داخل الحركة الإسلامية”.. “فقيد الوطن”، كلها نعوت وصفات لحقت بالفقيد باها الذي اشتهر بزهده وورعه وتواضعه، حتى أنه لا يتوفر على مكتب خاص يليق به كوزير للدولة ودون ديوان أو مستشارين أو موظفين، حيث ظل يستخدم مكتبا متواضعا بالقريب من مكتب رئيس الحكومة داخل المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط.

الكنبوري: الإسلاميون يرحلون دون تدوين مذكراتهم

ادريس الكنبوري، الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية، قال إن الجيل الأول من الحركة الإسلامية بالمغرب بدأ يرحل، بعد وفاة عدد منهم وآخرهم عبد الله باها، مشيرا إلى أن ذلك الجيل ترك للرعيل الثاني والثالث من هذا الزمن تركة تاريخية وفكرية هامّة “عبد السلام ياسين مثلا أسس الجماعة وواكب مراحلها وأسس لتوجه الصدام مع الدولة.. كما أن عبد الله باها واكب نشأة الجماعة الإسلامية وخروجه من الشبيبة، إلى تجربة العدالة والتنمية وصولا إلى تجربته كمسؤول في الدولة”.

أما تجربة عبد الكريم الخطيب فيراها الكنبروي غنيّة وهامة في الاشتغال عليها واستحضار مزاياها، “الخطيب شهد على مرحلة كبيرة كمؤسس لجيش التحرير ولحزب الحركة الشعبية، وحياته داخل الحكومات المتعاقبة وتشبثه بخيار الحل السلمي للقضايا وبالإسلام المعتدل.. وفي علاقته بالإخوان المسلمين في مصر، إلى جانب كونه شاهدا على اندماج الإسلاميين في السياسة عن طريق حزبه”.

ويرى المتحدث، ضمن تصريح أدلى به لهسبريس، أن التاريخ المغربي المعاصر بدأ يفقد رموز الجيل الأول من الحركة الإسلامية، متأسفاً كون عدد منهم لم يتركوا خلفهم مذكراتهم الشخصية، خاصة عبد الله بها، مشيرا إلى أن الخطيب أصدر عام 1997 مذكراته تحت عنوان “مسار حياة”، دون أن تذكر فيها محطة المفاوضات مع وزارة الداخلية في إدماج إخوان بنكيران وباها ضمن حزبه “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية”، التي تحولت إلى حزب “العدالة والتنمية”.

واستحضر الكنبوري تجربة إسلاميي المشرق، مثل مصر وسوريا، في تدوين تجاربهم وإصدار مذكراتهم، “الإسلاميون هناك يكتبون عن تجاربهم سواء بقوا في حركاتهم أو خرجوا وانشقوا عنها وتمردوا عليها”، مشيرا إلى ندرة الكتابة في التجربة المغربية، “إن لم نحصل على شهادات هؤلاء فإن الذاكرة التاريخية تبقى غير مكتملة”.

‫تعليقات الزوار

33
  • صلاح
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:29

    رعيل الرجال ، الأول والثاني موتهم عادي لكن موت ثالثهم تحوم حوله الشكوك، يا ريت يصدر تحقيق يشفي غليل تساؤلات المغاربة

  • العربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:30

    جزاؤهم عند ربهم والله اعلم بالمتقين والمغاربة جلهم مسلمين.

  • abdlilah
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:43

    ادعوا كل اولي الامر الي الذين جعل الله في اعناقهم مسؤلية عباده اتقوا الله في نفوسكم وفي رعيتكم حتي تكتب لكم حياة بعد موتكم

  • محب
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:01

    رحم الله الجميع فلكل واحد من هؤلاء الرجالات فضل علينا أهل المغرب وأرجوا من القراء الكرام ألا يتزايدوا على من هو الأفضل فلكل واحد منهم مقام عند الله.
    وأدعوكم أن نهدي لأرواحهم ختمة جماعية من القران (حزب لكل مشاركـ)
    وسأبدأ بالحزب 1
    والسلام عليكم

  • lahoussine
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:11

    ادا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلات صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له

  • متتبعة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:13

    رحمهم الله جميعا وجازاهم بما عملوا

  • محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:19

    الاسلام واحد
    وما تفرق في السياسة يجمعه الدين والوطن الله يرحم الشيخ الخطيب والامام عبد السلام ياسين و الحكيم عبد الله بها ويلحقنا بيهم مسلمين ولكل من قال امين

  • sunni
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:20

    اسلاميون من 72 فرقة التي فرقت الامة…
    نسأل الله التبات على منهاج اهل السنة والجماعة

  • salaheddine
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:24

    اخي بن كيران لا ادري ااعزيك ام ابارك لك , وانا اتابع مراسيم العزاء كنت اتفقد الوجوه فلم اراك و كنت انتظر طلعتك لتنعي رفيق درب بدا مظلما و انتهى بفلق الصبح فلم اسمع ,اعلم ان الحزن اخد ماخده منك فالرجل لم يكن سهل التعويض.
    على قدر الذي احمله اليك من التعازي اجد نفسي مضطرا الى ان ابارك لكم , نعم ابارك لكم هذه الصداقة التي لم تعكر صفوها المناصب و المؤامرات, ابارك لكم صداقة لم يغيبها الا الموت و نحن اليوم نرى صداقات يصرعها اول اختلاف في الراي.

    فهنيئا لك بها صداقة.

  • إذا مات ابن آدم انقطع .. (3)
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:38

    بـــــــــــــســـــــــــــــم الله الرحـــــمــــــــــــن الرحـــــــــــــــــيـــــــــــــــــــم

    _عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث:

    صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم،

    رحـــــــــــــم الله العـــــــــلامة تقي الـــــــــــــدين الهـــــــلالي بلغ عن ربه

    ماعلمه من علم من الكتاب والسنة بلا غلو ولاجفاء ، نشر العلم في العراق

    وفي الهند وفي السعودية وفي الباكستان وفي المانيا والأن لديه مسجد بإسمه

    قي برلين الأمانية .. والحمدلله ترك كتب وطلاب علم … صدقة جارية وسيبقى

    في أدهان السلف بعلمه وإخلاصه حتى تقوم الساعة . وحارب الإستعمار وأودي

    من طرف المتصوفة ..!! والحمدلله لن تجد له حزب يحمل إسمه ،و لن تجد في

    دروسه وكتبه تحريض على ولي أمرنا بل في كل درس من دروسه يختم بالدعاء

    لولات الأمور وللمغرب ولدول المسلمين، فأين القياس مع هؤلاء المتحزبين

    هدا إخواني هدا تبليغي هدا صوفي هدا تجاني … فنبتتة ع السلام نبتة فاسدة

    ماورتت سوى الخزعبلات والتوارات كل هدا من عباءة سيد قطب

  • saidou
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:51

    اللهم اغفر لهم و ارحمهم لكل منهم فضله على الامة

  • ساخر من الوضع
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:01

    عندتا كان أبناء الشعب المغربي في السبعينات من القرن الماضي يناضلون ولنتفضون ويضحون ويستشهدون ويتعرضون لأبشع أنواع التعذيب كان هؤلاء الإسلامويين المغاربة وخاصة منهم الخطيب وأقطاب الشبيبة الإسلامية يتعاونون مع النظام لترهيب المناضلين والتعرض لهم بل واغتيال الشهيد عمر بن جلون … فمن أراد أن يتوب ويكفر عن ذنبه عليه أن يخدم الشعب المغربي، لكن حزب العدالة والتنمية الإسلاموي المخزني شنها حربا على قوت وأرواق الشعب وعلى آمال أبنائه المتخرجين من الجامعات، لكي يحافظ على امتيازات الطبقة الحاكمة في المغرب والمسيطرة عليه بقبضة من حديد تضرب بعنف أحيانا حتى المقربين منها وخدامها لسبب او لآخر.

  • عزوز
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:15

    انسج على منوال اخي محب صاحب التعليق 4 و اقرأ الحزب 2 هدية لأرواح هؤلاء الاخوة و أرواح شهداء الفيضانات و روح احمد الزايدي.
    انشري يا هسبريس من فضلك

  • Abdo Rabih
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:24

    لماذا تكون جنائز الاسلاميين كبيرة وفيها خشوع اكبر . هل صدق الذي قال : بيننا وبينكم الجنائز .

  • ادريس
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:47

    باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه وسلم تسليما وبعد،
    من ظن فيكم أن عبدالله باها مات فقد أخطأ، لأنه أعطى درسا رفيعا لكل المغاربة عن الحياة الهادفة، إنه لم يعش عبثا، وأعماله وتضحياته من أجل أبناء هذا الوطن لخير دليل عن تقواه. إنه معنا وسنسير إن شاء الله على نهجه لمحاربة الفساد والمفسدين والسير بهذا الوطن لما فيه خير الجميع.
    وحقيفة موته سوف تظهرها لنا الأيام عاجلا أم آجلا، لأن المغاربة شعب صبور ودكي ويحل مشاكله بالتي هي أحسن،
    وإن لله وإن إليه راجعون.

  • محمد بن ابويه
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:05

    تختلف طرق الوفاة و الموت واحدة. وتبقى الاعمال شاهدة على أصحابها. فهنيئا لمن لقي ربه بقلب سليم .

  • هاشم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:11

    ينحدر الدكتور عبد الكريم الخطيب من أصول جزائرية، وفي عام 1940 أسس منظمة الكشفية الحسنية ، درس الطب في مدينة الجزائر العاصمة. وقد تولى منصب نائب رئيس جمعية الطلبة المسلمين لشمال إفريقيا خلال السنة الدراسية 1944-1945 . وأشرف على جمعية دار السلطان في فرنسا، وفيها وشحه محمد الخامس بوسام من درجة فارس، وكان الطالب الوحيد الذي حظي آنذاك بهذا الشرف تقديرا لجهوده وأنشطته لصالح بلاده. وفي عام 1951 أصبح الدكتور الخطيب أول طبيب جراح في المغرب. انخرط الدكتور عبد الكريم الخطيب عام 1954 في التنظيم السرّي لجيش التحرير المغربي الذي كان يكافح ضد الاستعمار الفرنسي منذ 21 أوت 1953، وتولى العناية بالشؤون الطبية باعتباره كان طبيبا جرّاحاً، كما تولى مهمة جمع الأموال واستقدام السلاح، وفي عام 1955 التقى لأول مرة علال الفاسي بالقاهرة وقد أصبح ممثلا رسميا له في المغرب .

  • الوافي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:23

    رحم الله عبد الله باها واسكنه فسيح جنانه وتقبل سبحانه دعاء جميع المغاربة له وهنيئا له رحمه الله فلقد خلف إرث عظيم فحواه تقدير وحب كبير لدى كل المغاربة واتمنى ان يصبح قدوة لكل المسؤولين .

  • م: سقراط
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:04

    لا ينبغي الانجراف مع اللحظة والخلط بين ما لا يختلط، أو تمرير ما لا يقبل التمرير.
    لا يمكن بوجه من الوجوه وضع عبد الكريم الخطيب في صف واحد مع عبد السلام ياسين: عبد السلام ياسين صاحب فكرة ناضل من أجلها بصدق من البادية إلى النهاية بصبر وعزيمة ولم يطلب مقايضتها بالمال والجاه. وله أثر ملموس من الكتب والأتباع.
    أما الخطيب فهو على نقيض كل ذلك: رجل قادته الظروف للاتصال بالمقاومة، وعند الاستقلال انحاز إلى المخزن ضد جيش التحرير الذي توجه لتحرير الصحراء، ومن يومها وهو يخدم المخزن بمقابل، والمقابل هو الوجاهة وفتح الأبواب أمامه… والباقي يأتي…
    الصف الذي يلائم الخطيب هو صف صديقه وشريكه في كل شيء، وهو المحجوبي أحرضان، وصف السيد محمود عرشان… هذا هو الثلاثي المنسجم..

    أما المرحوم باها فمظلوم بجعله في صف مع أي من الرجلين، فهو دون ياغسين وفوق الخطيب… والحكم الموضوعي عليه لا يمكن أن يصاغ في هذه اللحظة التي تفيض فيها قلوبنا حزنا على فقده… أنا أفكر في أبنائه وزوجته وإخوته… هذه لحظة مؤلمة سيكون من إفسادها وضع المرحوم في صف مع الخطيب… الخطيب معدن آخر…

  • أحمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:16

    صاحب التعليق رقم 10 بارك الله فيك
    أسأل الله لك الثبات على منهاج رسول الله و أصحابه و أئمة الدين
    شتان بين العلامة تقي الدين و هؤلاء المتحزبين المتهورين لا الدين خدموا و لا أنفسهم سلموا من مخالفة الرسول و مشاققة علماء الدين
    كلهم بعرات من سيد قطب
    و الله العظيم لن تعالوا العزة حتى توحدوا الله بحق و تتبعوا رسول الله ظاهرا و باطنا

  • Taher Soulami
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:29

    بغيت نفهم علاش غادي تم التصفية ديال عبد الله باها ياك حكومة بنكيران لم تحارب الفساد بل على العكس شعار بنكيران هو عفا الله عما سلف ثانيا حكومة بنكيران شجعت الفساد والدليل هو أسعار الكهرباء والماء التي وصلت لأول مرة ل 4000 و5000 درهم عند العائلات الفقيرة وانا شخصيا كنعرف عدد منهم، وهاديك القنطرة لطاحت في كلميم بعد ثلاث أشهر على تدشينها في عهد حكومة بنكيران وأخيرا زيادات بنكيران في كل شيئ على المواطن الفقير عطيوني انجاز واحد ديال حكومة بنكيران بعد 4 سنوات من الحكم بل على العكس الوضعية تكفسات

  • badaz
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:50

    القاسم المشترك بين هؤلاء الثلاثة الذين رحلوا هو انهم كلهم من اصول امازيغية قحة.او بعبارة اخرى "من عرق معين" سيحتاج المغرب لاجيال واجيال حتى تلد نساؤه امثال هؤلاء العظام احفاد المهدي بن تومرت وما ادراك من هو بن تومرت.

  • Deutschland
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:29

    تعليق ورد على الدواعش رقم ٨ ورقم ١٠ يا من كفرتم الامة طوال ٢٠٠ سنة وقاتلتم المسلمين الى جانب اااال سعود كتبكم مليءة بالتكفير ولى تستطيعون انكار ذلك شاهدة عليكم في الدارين انتم خوارج القرن ٢٠ اتباع محمد ابن عبد الوهاب اما سيد قطب فهو بريييييييييئ من ااااااال سعود لقد انكشفتم للعالم واصبحتم عراة تحاولون الهروب من ماضيكم ولكن هيهات هيهات ااالاف المسلمين ذبحو بسبب فكركم الخوارجي اسالو اخوانكم الدواعش من هم شيوخهم الذين تتلمذو على اياديهم اهم علماء ااااال سعود ام سيد قطب رحم الله الشهيد…….

  • Taher Soulami
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:38

    الدليل واضح ان المرحوم كان رائعا ومحب لدى الجميع .انظروا كم من واحد رافقه في جنازته الالف من الناس لم يحضى بمتل هده اي سياسي من قبل ماعاد المرحوم الحسن التاني.من هنا يتبين ان باها رحمه الله يحبونه الناس وياتي في المرتبة التانية بعد الملك

  • حميد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:28

    كلمة حق هي :
    – الشيخ عبد السلام ياسين رجل والرجال قليل , رجل افنى عمره في خدمة هذا الدين .
    -واما الخطيب بيجدي و باها… فبقاوا تابعيين ها القصر …الديمقراطية وحقوق الانسان والحرية المرأة والوزارة والمناصب والامتيازات….ونسوا دين الله وحقوق البلاد والعباد حتى جاءت سكرات الموت بالحق …..والسلام
    ———–للايضاح انا لست من اتباع هذا ولا ذاك——–

  • العربي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:07

    السلام عليكم. اشكر صاحب التعليق رقم 10 لتدكيره لنا بالعـــــــــلامة تقي الـــــــــــــدين الهـــــــلالي رحمة الله عليه. وللاسف الكتير من المغاربة لا يعرفونه لان الالة المخزنية والاعلام المغربي لا يدكر الا الدين يتخندقون في جماعة او حزب تم لا نرى من اعمالهم الا ما يدكره المقربين منهم اما العلماء الدين لاحزب لهم ولا جماعة لهم (فجماعتهم هي امة محمد صلى الله عليه وسلم جمعاء والدين كانوا يقمون بازالة الشوائب والبدع عن هذا الدين الحنيف) فلا الاعلام ولا المخزن ولا المتزلفين للمخزن يريدون ذكرهم. يطبلون ويزمرون فقط للدي يخدم الفساد و يقطع الارزاق عن العمال والاجراء ويكوي الجميع بالزيادات في تكلفة المعيشة من اجل ان يرضى عليهم صندوق النقد الدولي ويجمعون الاموال ليس من اجلهم ولكن من اجل اسيادهم اللصوص الدين يعرفون كيف يتمتعون بها داخل البلاد وخارجها. وحسبي الله ونعم الوكيل.

  • الفقيه انشل
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:07

    باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين،
    للتذكير فقط، ارجعوا الى حياة كل شخص من هوؤلاء الثلاثة، واحكموا جزاكم الله خيرا.
    لاتنسوا ان تضيفوا اناسا لم يسعفهم حيلهم(بكسر الحاء وضم اللام) ليذكروا في وسائل الاعلام وكان لهم دور كبير في تكويننا وتربيتنا……………………….؛

  • ام حسام
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:21

    ما نوع العلاقة التي تجمعكما يا وزير الدولة و يارئيس الحكومة !!!
    هل هذه هي الصحبة الصالحة التي طالما اوصاني بها ابي
    ذكرتني علاقتكما بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم و ابي بكر رضي الله عنه
    نجاح ديني , اخلاقي , وعلمي بل ارتقى بكم صدق صداقتكم الى ان تتحملا أعباء هذا الوطن الحبيب
    بداية اللقاء كانت آية حكيمة مع باها الحكيم في بيت احكم الحاكمين … (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ۖ ) فما اطهره من مكان و ما ازكاها من بداية , دامت في جد وكد و تقرب من الرب ليشارف عمرها الثلاثين .
    اغبطكم على صدق صداقتكم , تحاببتما في الله اجتمعتما عليه وتفرقتما عليه و نسال الله ان يجمعكما تحت عرشه يوم لا ظل الا ظله
    اللهم لا تحرمنا لقاء الصالحين و صحبة الصالحين , والاستظلال معهم يوم لا ظل الا ظل

  • لسنا كالمفترين ..
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 20:13

    إلى _23 – Deutschland من هم القطبييون ؟ هم قوم قرأوا مؤلفات سيد قطب، وأخذوا ما فيها من حق وباطل، فتجدهم يدافعون عن سيد قطب ذا انتقده أحد،
    ولو كان الحق مع المنتقد، ومعلوم أن سيد قطب ليس من رجال العلم، الديني والأصل أنه أديب، ثم هو يأخذ بالمذهب الأشعري،

    مذهب التأويل كغيره من علماء مصر، وعنده أخطاء فاحشة وقادحة، قد تصدى لها رجال من أهل العلم، فبينوها، ولما بيينوها ثارت عليهم ثائرة القطبيين،

    بالنقد، والكلام، والتجريح، فيهم فحسبنا الله ونعم الوكيل، فالأصل أن الرجال يعرفون بالحق، وليس الحق يعرب بالرجال، فيجب علينا أن نأخذ بالحق،

    وأن ندين به الله رب العالمين، وأن نترك كل من نهج منهجاً مبتدعاً، ونجعل أسوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه وأصحابه والتابعين لهم من أئمة الهدى،

    _والمصيبة التي ابتلي بها المسلمون هي جهلهم بدينهم ،

    فيجب علينا أن نزن العلماء والدعاة إلى الله بالعلم والعمل .

    هل عند سيد قطب علم وعمل؟ نعم عنده التكفير ومن عباءته فصلت التفجيرات

    والإنتحارات وسميتموها عدوا وزورا (شهادة!) ونتكلم بالدليل من كتبه ورقم الصفحة

    لسنا نفتري الكدب والتلصيق فمن جحركم خرجت داعش

  • MANDELLA
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 20:35

    que ton âme repose en plein paix le vrai correcte musulman sans hypocrisie. ni mensonge .ne connait plus les irrégularités. très loyal .tes paroles bien comptes et avec bonne capacité intellectuelle . bon planificateur ingénieur très fort remplie et sublime noble. très bien éduquée.toujours droitier et ferme ta belle place auprès des nobles prophètes d Allah. tu rejoindra le haut seigneur au grand paradis. saint et sauf très honnête.très noble et bon visage des anges.tees pure .dévoué au travail et loyal.a son pays. toujours sérieux et strict.une grande perte du pays marocain pour ce noble ministre.personne ne possede ses hauts facultés mentales et ses forts caractères sa disparition laisse trop a dire . .

  • Deutschland
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 22:24

    الوهابية هم الذين كفرو المسلمين وقتلوهم , ليس سيد قطب
    كنتم تدعون انكم الفرقة الناجية يعني MONOPOL وها انتم الان معشر الوهابية تفرق امركم وشتت شملكم ….. من هي الفرقة الناجية منكم
    اهو عرعور وجماعته.
    اهو حزب النور.
    ام هو جيش الارهاب في سوريا طاما اااااال سعود وكهنته من العملاء والسحرة ……يجب ان تقفو الى جانب الدواعش كما جاء على لسان بعض علماء اااااال سعد.
    ام هي فرقة محمد ابن عبد الوهاب التكفيرية التي قتلت المسلمين في العراق والحجاز …اقامو الحدود دون والي شرعي وكفرو العثمانيين ووووو اقراو تاريخ نجد وايضا لابن غنام والله ثم والله الداعشيين والقاعدة كلهم من صنح الوهابية واااااال سعود وهامفر البرطاني …
    ولكن هيهات هيهات ان الله يمهل ولى يهمل . وانقلب السحرعلى الساحر لامفر لكم الامواج تحيط بكم من كل جانب ….عاش الحق

  • لسنا كالمفترين ..
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 10:39

    إلى خريج مدرسة التكفير والتفجير 31 – Deutschland _ لقد بينت على

    جهلك المركب ونطقت بالحق وأنت من الغافلين !! فاعلم فكل هؤلاء المشاييخ

    التي دكرت ك عرعوع + حسان + القرضاوي + الجماعات التي تقاتل في

    سوريا كلهم خريجي المدرسة القطبية ، سأنقل لك قاطع عندما إجتمع مرسي مع

    مشايخ الضلال في ستاد القاهرة … وبدأ يردد لبيك سوريا مامعنى دلك ؟؟ ولأي مدرسة ينتمي هؤلاء الضلال ؟؟

    فأإمة السلف الصالح أي الطائفة المنصورة تتبرأمن أفعال جميع الفرق التلاتة والسبعون المبتدعون

    تم أتحداك إن وجدت حرفا واحدا فضلا عن جملة مركبة تتكلم عن تكفير المسلمين بدون إقامة الحجة ،

    أو التحريض على وولات أمور المسلمين بصفة عامة ، والتفجيرات وألإنتحارات

    فلن تجد ولن تجد في كتب أإمة السلف ماقلت لك _ إبن تيمية _ الإمام أحمد _

    الإمام مالك _ الشافعي ـ الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب- الإمام إبن عبد البر

    بخاري المغرب …….إلى العلامة تقي الدين الهــــــــــــــــــــلالي رحمهم الله

    جمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــــــــــا

  • إلى القطبيين
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 12:25

    طيلة القرن الأخير الذي حكموا فيه بلاد الإسلام بشريعة الغرب وقانون بريطانيا ودستور فرنسا واحكام سويسرا وزبالات عقول الشرق الملحد والغرب الكافر ،
    التكفيريون الحقيقيون وتلبيس إبليس
    ومن تلبيس إبليس على هؤلاء التكفيريين المجرمين أنهم يصفون زوراً وبهتانًا طائفة الحق أهل الإيمان والتوحيد والجهاد الذين قاموا لرفع الظلم والشرك عن الأمة يصفونهم بما تلبسوا هم به من كفر وضلال فيطلقون على من يطالبهم بتحكيم شرع الله وعدم التحاكم إلى القوانين الطاغوتية ” تكفيريين” وذلك لتشويه صورة المؤمنين الموحدين كما وصف الكفار الاوائل انبياء الله بالجنون والكذب والسحر والكهانة ، فالتكفيريين الذين يُكفّرون الناس بتحاكمهم إلى قوانينهم الوضعية يصفون من يحث الناس على عدم الشرك بالله وعدم طاعة غيره في معصيته بأنهم “تكفيريين” ! كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا.
    فهل أهل الإيمان والجهاد والتوحيد الذين يدعون الناس إلى كتاب الله وسنة رسوله الذين قال فيهم صلى الله عليه وسلم :” لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس ” هل هؤلاء تكفيريون؟!

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 14

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 13

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة